• الأخبار: صندوق النقد في لبنان: حذارِ تسلّل الوصفة الجاهزة
  • اللواء: الصندوق يستمع إلى الخطة.. والمعالجة بين الترهيب وتضارب المواقف بيروت تتجاوز قطوع "التيار العوني" في الحمراء.. وجنبلاط لأنصاره تحميني قوى الأمن
  • الديار: تحذيرات امنية من الفوضى... هل بدأت المواجهة بين "الاشتراكي" و"التيار" ؟ دياب لم يضع دمشق على جدول زيارته بعد تحذيرات اميركية
  • نداء الوطن: حمّود لـ"نداء الوطن": صندوق النقد حريص وقلق "الحاكم" يريد إسقاط "الحاكم"
  • الشرق: عدم الدفع يتقدم … وجنبلاط يطوّق الفتنة
  • البناء: مواجهة عسكريّة سوريّة تركيّة في النيرب تنتهي بسيطرة سوريّة وموقف روسيّ حاسم معركة اليوروبوند على جبهات عدّة
  • الأنباء: وافقوا على التمديد لسلامة ويلتقونَه يومياً ثم يتظاهرون ضده.. حكمة جنبلاط تُسقط مخطط الاستفزاز
  • النهار: الحكومة تبدأ الإجراءات لمفاوضات إعادة الهيكلة
  • الجمهورية: تحريك مشاريع البنك الدولي.. وعون يبحث عن 28 مليار دولار
  • الشرق الأوسط:دياب: 30 سنة من السياسات الخاطئة أوصلت البلد إلى الانهيار... عون يرفض توقيع الموازنة ويستوضح عن مبالغ صرفتها حكومة السنيورة

الديار: عجر ميزان المدفوعات .. خطر كبير على النمو الإقتصادي خسائر الزراعة والصناعة زادت ملياراً و600 مليون دولار ولا أحد يجرؤ على كشف الرقم

9/9/2019

سجّل ميزان المدفوعات في لبنان في الأشهر الستة الأولى من العام 2019 عجزًا بلغ 5.39 مليار دولار أميركي. هذا العجز يزيد من الضغط على احتياطات مصرف لبنان من العملات الصعبة ويفرض على السلطات النقدية القيام بعمليات مالية (هندسات مالية) لتعويض العجز وإعادة ميزان المدفوعات إلى التوازن تحت طائلة إنهيار الهيكل على من فيه!


يعود سبب العجز في ميزان المدفوعات إلى العجز في الميزان التجاري والذي سجّل عجزًا بقيمة 8.4 مليار دولار أميركي في النصف الأول من العام 2019. وتُشير الأرقام الى أن هذا العجز تراوح بين 16 و19 مليار دولار أميركي سنويًا في الأعوام 2011 إلى 2018. أمّا سبب العجز في الميزان التجاري فيعود إلى ضعف الإستثمارات في القطاعين الأولي والثانوي (أي بما معناه الزراعة والصناعة) إذ تركّزت وتتركز الاستثمارات في لبنان على قطاع الخدمات عملا بمبدأ أن الخدمات لا تحتاج إلى رأسمال كبير وأن الوقت للبدء بتحصيل العائدات أسرع (payback). وقد أشار تقرير البنك الدولي الذي صدر في 15 تشرين الأول 2017 إلى أن لبنان وخلال الأعوام 2007 إلى 2010، قام بالاستثمار في قطاعات ذات قيمة مضافة منخفضة في الاقتصاد (بالإشارة إلى قطاع الخدمات) بدل الاستثمار في قطاعات ذات قيمة مُضافة عالية (بالإشارة إلى الزراعة والصناعة).


وهنالك رقم خسارة في قطاع الصناعة والزراعة هو مليار و600 مليون دولار ولا احد يجرؤ على اعلان هذا الرقم ورقم خسارة الزراعة في لبنان جاء من منظمة الفاو الزراعية بعد دراسة استمرت ثمانية اشهر من اكبر منظمة زراعية في العالم تابعة للأمم المتحدة. اما الصناعة التي يستطيع لبنان تصدير ما بين 800 مليون ومليار دولار من البضائع الصناعية ذات الصناعة الخفيفة والمتوسطة وأيضا المواد الغذائية والمشروبات خاصة الخمر أي النبيذ، فقد هبطت الى 120 مليون دولار، لذلك خسر قطاع الزراعة والصناعة مليار و600 مليون دولار ولا احد يجرؤ على اعلان هذا الخبر.


صدمة موفد الرئيس الفرنسي ماكرون دوكان من عجز الكهرباء
الموفد الفرنسي دوكان الذي ارسله الرئيس الفرنسي ماكرون لدراسة الوضع الاقتصادي في لبنان، أصيب بصدمة حينما رأى عجز الكهرباء في لبنان ومعالجة هذا القطاع. وقال لمسؤول كبير كيف تدفعون ملياري دولار لباخرتين تركيتين للحصول على اربع او خمس ساعات كهرباء وليس لكل الأراضي اللبنانية وكيف تخسرون مليار دولار في معمل دير عمار الذي لا يساوي شيئاً ويجب ازالته، وان تلزيمه مؤخرا بـ 675 مليون دولار هو اكبر فضيحة لأن التلزيم هو سياسي بحت وليس تقنياً وعلمياً، وان هذا المبلغ يمكن شراء فيه معمل كهرباء يعطي الف ميغاواط، أي محافظة الشمال كلها وصولا الى منطقة جبيل.


كما أصيب بصدمة في كيفية تلزيم نجل تحسين خياط صيانة توربين عادي بقيمة 890 مليون يورو، مع ان الصيانة لا تكلف اكثر من 20 مليون يورو. كما أصيب بصدمة في كيفية تشغيل معمل الذوق الكهربائي الذي يحتاج الى 250 مليون دولار، وعندئذ يمكنه إعطاء الفي ميغاواط، أي طاقة لبنان بنسبة 85% ولا احد يهتم به. وقال هذه المعلومات لثلاثة من الصحافيين الفرنسيين الاقتصاديين الذين يرافقونه واجتمعنا معهم في فندق Hotel De Ville الفرنسي واخبرونا انطباع موفد الرئيس الفرنسي ماكرون عن الوضع الاقتصادي في لبنان، وبخاصة عجز الزراعة والصناعة والكهرباء.


كما أصيب بصدمة ان ميزان المدفوعات في لبنان خسر 5 مليارات و 300 مليون دولار في شهر، وهذا اضعف مصرف لبنان المركزي للدفاع عن الليرة اللبنانية. وقال سأرفع تقريراً الى الرئيس الفرنسي ماكرون اتحفظ فيه عن دفع أموال "سيدر-1" وهي 11 مليار ونصف مليار دولار دون صرف 250 مليون دولار على معمل الذوق الكهربائي ودون الغاء تلزيم معمل دير عمار الكهربائي ودون تخصيص 400 مليون دولار للمزارعين اللبنانيين على كامل الأراضي اللبنانية، لأن المبلغ سيعطي 800 مليون دولار، أي 400 مليون دولار ربحاً. كما سيطلب اعفاء كل المعامل اللبنانية من فواتير الكهرباء وعدم وضع ضرائب على البضائع التي تستوردها الصناعة اللبنانية.


اما مرفأ بيروت ومطار بيروت فيجب جمعهما بين ملكية الدولة وملكية افراد وشركات، أي نصف خصخصة، كذلك شركات الخليوي. وهذا سيعطي لبنان 35 مليار دولار على الأقل مدخولاً مع بقاء ضريبة الربح على مرفأ بيروت ومطار بيروت ومرفأ طرابلس ومرفأ صيدا. وانه يجب صرف ملياري دولار ونصف مليار لتوسيع كل طرقات لبنان وجعلها أوتوسترادات شرط التلزيم بمناقصات دولية كي تكون الاتوسترادات ذات معيار دولي بعرض كل طريق من الاتوستراد 40 متراً، أضافة الى توسيع طرقات من بيروت الى الشمال والمشروع لا يكلف اكثر من مليار دولار ونصف مليار اذا لم تحصل سمسرات فيها ويجب رفع يد وزارة الاشغال عنها ومجلس الانماء والاعمار وإقامة إدارة خاصة لتلزيم المشاريع والاوتسترادات والطرقات.


اما بشأن شركة سوليدير التي تعتبر اكبر شركة بقيمتها المالية، فيجب فتح بيع الأسهم امام الناس وعدم حصرها بعائلة الحريري التي تحصل على 80 % من الأسهم وتخفيها، وهي اسهم اسمية لا يمكن تداولها في البورصة، ويقدر سعر سوليدير بـ 380 مليار دولار مع الردم الذي حصل في النورماندي. كما انه يجب زيادة الضريبة على الأملاك البحرية غير المقبولة كما هي الآن ولا تعطي الا 110 مليون دولار بينما طول الشاطئ اللبناني 230 كلم اذا تم فرض ضريبة على الأملاك البحرية فتكون الإيرادات حوالى 3 مليارات و 400 مليون دولار.


وأخيرا تعجب الصحافيون الفرنسيون المتخصصون في الاقتصاد من ان لبنان عليه عجز 6 مليارات دولار في السنة، في حين يمكن ان يكون لديه وفر في الموازنة 16 مليار دولار زيادة عن موازنته ومداخيله. وان لبنان اذا لم يأخذ بملاحظات الرئيس الفرنسي ماكرون وخبراء سيدر-1 والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي والأمانة العامة لمؤتمر سيدر-1 وصرف الأموال والاشراف على كيفية توزيع الأموال من خلال امانة عامة تكون برئاسة حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، فإن فرنسا ستسحب يدها ولن تساعد لبنان وتتركه يغرق كما حصل في اليونان من افلاس واسبانيا ولتتحمل الطبقة السياسية من الرئيس عون وبري والحريري المسؤولية.


مقاربة النمو الإقتصادي
هناك مقاربتان للنمو الاقتصادي: الأولى تنتمي إلى المدرسة "الكلاسيكية الجديدة" وتعتمد على وظيفة الإنتاج والعمالة الكاملة، والثانية تنتمي إلى المدرسة "الكينزية" وتعتمد على القيود في ميزان المدّفوعات حيث من المُمكن أن يكون الإنتاج فيها أقلّ من العمالة الكاملة.


الإنتقال من البحث في التغييرات في مستوى الإنتاج إلى البحث في معدل النمو، يُعطي دورا أساسيا لميزان المدفوعات، وهذا هو الحال في لبنان حيث لم تعدّ السياسات الحكومية تنظر إلى الماكينة الإنتاجية وعواملها بل إلى نسب النموّ المُحقّقة. من هذا المُنطلق، يُطرح السؤال الأساسي عن العلاقة بين ميزان المدفوعات والنمو الاقتصادي؟


المنطق الاقتصادي يفرض أنه لا يمكن لدولة ما أن تستمر في الاقتراض إلى ما لا نهاية، وهو سبب أساسي في التعثّر في سداد الديون. والاستدانة تأتي من منطلق أنه في بلد معيّن يستورد أكثر مما يُصدّر (خدمات وسلع)، يتمّ تمّويل الفارق من خلال الاستدانة، وهذا الأمر لا يُمكن أن يكون مُستداما تحت طائلة الإفلاس. لذا هناك إلزامية لوجود آلية مُعيّنة تجعل نمو الصادرات ونمو الواردات متساويين.


يطرح البعض وبخاصة من المدرسة الكينزية، طريقة لخفض الاستيراد وزيادة الصادرات. وهذه الطريقة تنص على خفض قيمة العملة الوطنية لمصلحة عملات الدول حيث "الشراكة" اللقتصادية كبيرة. وبحسب النظرية، التغيّرات في سعر الصرف الحقيقي الاسمي تكون قصيرة الأجل بسبب الانتقال السريع لمستوى أسعار الاستيراد إلى الاقتصاد المحلّي ومقاومة الأجور الحقيقية في ظل مرونة أسعار منخفضة خصوصا للمواد الأولية (Marshall-Lerner). وتفرض هذه الطريقة عددا من القيود على رأسها امتلاك ماكينة اقتصادية قوية (حالة الولايات المُتحدة الأميركية، الصين، الاتحاد الأوروبي) مما يسمح للدولة المعنية بزيادة التنفاسية على صادراتها. بمعنى أخر، تفقد هذه الطريقة أهميتها في ظلّ ضعف في الماكينة الاقتصادية حيث تتطلب زيادة نمو الصادرات (أو خفض الواردات) انخفاض كبير في سعر الصرف وهو ما يؤدّي إلى ضربة اجتماعية كارثية خصوصا إذا ما كان هناك استدانة بالعملة الأجنبية من قبل القطاع الخاص! لذا يُقال انه في ظل اقتصادات ضعيفة هذه العملية غير فعّالة بل قد تكون كارثية ويعمد العديد من البلدان إلى استبدالها بسياسة حمائية (حالة كوريا الجنوبية بعد الحرب).


علاقة مباشرة
يرتبط ميزان المدفوعات مباشرة بالفارق بين الاستيراد والتصدير وذلك في ظل فرضية وجود استثمار أجنبي مباشر ثابت. وتُترجم زيادة الاستثمارات في الاقتصاد بارتفاع النموّ الاقتصادي، مما يعني زيادة في الصادرات أعلى من الزيادة في الاستيراد، وبالتالي يُسجّل ميزان المدّفوعات فائضا.


في المقابل، إذا انخفض النموّ الاقتصادي، فهذا يعني أن الماكينة الإنتاجية لم تعدّ تُلبّي الطلب الداخلي الذي يزيد على البضائع الأجنبية، وبالتالي ترتفع الواردات أكثر من ارتفاع الصادرات، مما يعني تراجعا في ميزان المدفوعات إلى حدّ تسجيل عجز.


وهذا يقودنا إلى الاستنتاج أن ميزان المدفوعات يتعلّق مباشرة بالنموّ الاقتصادي، وهو ما تمّ إثباته في حالة لبنان حيث نرى أن هناك علاقة وطيدة بين الاثنين (انظر إلى الرسم البياني) مع فارق في العام 2016 ناتج من الهندسة المالية التي قام بها مصرف لبنان لتفادي عجز كبير في ميزان المدفوعات تمّ تسجيله في العام 2015 (3.35 مليار دولار أميركي) وانتهت بتسجيل فائض في ميزان المدفوعات بقيمة 1.24 مليار دولار أميركي. الجدير ذكره أن تقرير البنك الدولي (تشرين الأول 2015) أشاد بهذه العملية عبر قوله انها أنقذت لبنان.


قيود ميزان المدفوعات
يقول الاقتصادي "Thirlwall" ان أنه لا يمكن لأي بلد أن ينمو بوتيرة أسرع من المعدل المتناسق مع توازن ميزان المدفوعات، إلا إذا كان بإمكانه تمويل العجز المتزايد باستمرار وهو ما لا يستطيع القيام به عمومًا. من هنا نرى أن الأسواق المالية تأخذ الحذر من الدول التي يتخطّى فيها مستوى الدين العام إلى الناتج المحلّي الـ 60% مع بعض الاستثناءات التي تطال دوّل ذات الماكينات الإقتصادية القوية (اليابان مثلا).
وبالتالي النمو الاقتصادي في أي بلد مُقيّد بميزان المدفوعات إذا كان معدل النمو المتناسق مع توازن الحساب الجاري (أو النمو المستدام للاقتراض الخارجي) أقل من الحد الأقصى لنمو الاقتصاد الذي يحدده النمو الأقصى لعوامل العرض (نمو القوى العاملة، معدل تراكم رأس المال، معدل التقدم التقني). والآلية التي تُستخدّم لجعل نمو الصادرات ونمو الواردات متساويين تنبع من القيود الآنفة الذكر والتي يُمكن ترجمتها بالمُعادلة التالية (قيود ميزان المدفوعات): نمو الصادرات + نمو صافي التدفقات المالية = نمو الواردات. إذا نرى مما سبق أنه في حال كان نمو الواردات أكبر من نمو الصادرات، يتراكم صافي الدين الخارجي، وهذا ما لا يُمكن أن يستمرّ إلى ما لا نهاية!


الجدير ذكره أن الصادرات تتأثر بعوامل الإنتاج وبالنمو الاقتصادي للدول الخارجية، في حين أن الاستيراد يتعلّق بعوامل الإنتاج وبالنمو الاقتصادي المحلّي.


عمليا ما يجب القيام به
بعيدًا عن النظرية الاقتصادية وتعقيداتها، هناك عدد من الخطوات الواجب القيام بها للخروج من هذا المأزق الذي يعيش فيه لبنان. هذه الخطوات تتمثّل بتقوية القطاع الإنتاجي بشقيه الأوّلي والثانوي:


أولا - زيادة الاستثمارات الداخلية والاستثمارات الأجنبية المباشرة وذلك من خلال سياسات تحفيزية، ضريبية بالدرجة الأولى، ولكن أيضا إدارية وقانونية... حيث يجب أن تبدأ هذه الاستثمارات في البنى التحتية (مشاريع سيدر)؛
ثانيا - فرض سياسة حمائية كبيرة تصل فيها الرسوم الجمركية على بعض السلع والبضائع إلى أكثر من 100%؛
ثالثًا - خلق مدن صناعية مملوكة من الدولة أو من القطاع الخاص (شرط خفض الكلفة على المُستأجر) تسمح بالدرجة الأولى بتلبية الطلب الداخلي ولكن أيضا خلق تخصّص للاقتصاد اللبناني بهدف زيادة الصادرات؛
رابعا - إعطاء القطاع الزراعي حقّه والتوقّف عن القول ان لبنان يفتقر إلى الأراضي الصالحة للزراعة... هذا الأمر يمرّ عبر البدء بزراعة ما نستورده (مثل القمح) وتأهيل أنظمة الري وتحديثها وخلق أسواق خارجية إن إلى الدول العربية أو الأوروبية أو دول المركوسور.
خامسا - كسر الاحتكارات للبضائع المُستوردة التي لا يُنتج مثلها لبنان مما يسمح بخفض الأسعار وبالتالي خفض كلفة الاستيراد على المواطن الذي سيستخدم حكما الفائض المُحقق في استهلاك داخلي (الرفاهية...).
سادسا - وهو الأهم، محاربة الفساد الذي يُدخل الخلل إلى اللعبة الاقتصادية من خلال رفع الكلفة على الشركات وتركيز الثروات وبالتالي خفض الاستهلاك كما وضرب الشركات التي لا تدخل في لعبة الفساد عبر حرمانها الاشتراك في اللعبة الاقتصادية. أيضا لا يخفى على أحد الضرر الكبير على المالية العامة.


في الختام، نعتقد أنه لم يعد أمام الحكومة اللبنانية خيارات إلا اعتماد النهج العلمي في معالجة الوضع الحالي. وبالتالي يتوقّع المواطن أن تكون إجراءات الحكومة على مقدار تطلّعاته لإعفائه من أتون الوصاية الصندوقية وما ستُخلّفه من ضرر اجتماعي.

'


الرئيسية »

تركيا ستتّخذ «خطوات» لحل مشكلة إدلب إذا فشل التعاون مع روسيا

أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم (السبت)، أن بلاده تريد حل القضايا المتعلقة بمحافظة إدلب السورية مع روسيا بالطرق الدبلوماسية وإلا فسوف تتخذ الخطوات اللازمة. وأضاف على هامش مشاركته في مؤتمر ميونيخ للأمن، أن وفداً تركياً سيزور روسيا في 17 فبراير (شباط) ال...

العربي »

موسكو: اتهام أردوغان روسيا بقيادة الحرب في ليبيا باطل

أكد نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مزاعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن روسيا تقود على أعلى المستويات الصراع في ليبيا، لا تتوافق مع واقع الأمور. وأضاف بوغدانوف الذي يشغل منصب المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في حديث للصحفيي...

الدولي »

فيروس كورونا: منظمة الصحة العالمية تنصح جميع دول العالم بالاستعداد لوصول الوباء إليها

نصحت منظمة الصحة العالمية جميع دول العالم بالاستعداد لوصول حالات إصابة بفيروس كورونا إليها. وقال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام المنظمة، إن تفشي الفيروس لا يزال يشكل "حالة طوارىء" بالنسبة للصين. وقالت لجنة الصحة الوطنية الصينية إن العدد الإجمالي للإصابات في بر الصي...

مع الحدث »

الإنتربول يلاحق كارلوس غصن في لبنان.. الشرطة اليابانية تداهم منزله والإعلام يسلط الضوء على كيفية هروبه

استلمت النيابة العامة التمييزية في لبنان، يوم السبت، طلبا من الشرطة الجنائية الدولية "الإنتربول" لأجل توقيف رجل الأعمال، كارلوس غصن، بعد فراره من اليابان. والنشرة الحمراء التي تلقاها لبنان؛ هي طلب يرفعه الإنتربول الى الأجهزة القضائية في دولة ما لتحديد مكان أحد المطلوب...

مقالات »

مخاوف من تحول لبنان إلى دولة فاشلة تحت ضغط الأزمة ...خبراء يحذرون من استيلاء «حزب الله» على السلطة

أبدى رجال أعمال وأكاديميون ونواب لبنانيون مخاوفهم من اقتراب شبح الإفلاس في لبنان وتحوله إلى دولة فاشلة، واستيلاء «حزب الله» على السلطة، مطالبين بالبحث عن حلول لمعالجة الأزمة الاقتصادية وتوفير ما يصل إلى 30 مليار دولار لتجنب هذا السيناريو المرعب. وجاءت هذه التحذيرات فيما...

أضواء ومواقف »

خامنئي: سنزيد قوة إيران العسكرية "لوقف تهديدات العدو وتجنب الحرب"

قال المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي إن على بلاده أن تزيد قوتها العسكرية لوقف "تهديدات العدو" وتجنّب اندلاع حرب. ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء " إرنا" عن خامنئي قوله، خلال اجتماع مع قادة وكوادر القوة الجوية الإيرانية، إنها أولوية ل...

أقتصاد وأعمال »

أردوغان وترامب اتفقا على استئناف المفاوضات لبلوغ التجارة البينية 100 مليار دولار

اتفق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، على استئناف المفاوضات لرفع حجم التجارة بين البلدين إلى 100 مليار دولار. وأعلنت الرئاسة التركية أن أردوغان وترامب اتفقا في اتصال هاتفي، على رفض هجمات القوات السورية في إدلب. وفي تغريدة نشرتها دائرة الاتصا...

تكنولوجيا »

كيفية التخلص من بيانات الهواتف القديمة بأمان

من وقت لآخر يحتاج المرء لتغيير هاتفه الذكي، وذلك للحصول على إمكانيات أعلى ودقة أعلى في التصوير أو تصميم أفضل أو حتى لكثرة أعطال الهاتف القديم، لكن ماذا عن الصور والبيانات الشخصية الأخرى الموجودة في الهاتف القديم؟ أوضحت مديرة تحرير موقع التكنولوجيا "موبيل زيشر.دي" الألم...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

إضافة الكولاجين إلى حميتك يحارب أعراض الشيخوخة

في كثير من الأحيان، يطرح العلم الغذائي مكوناً جديداً يحمل مفتاح حل عدد كبير من المشاكل الصحية ويساعد في مكافحة الشيخوخة. ويشتهر الكولاجين بكونه لبنة حيوية للبشرة الصحية، لذلك نجده في بعض منتجات التجميل الراقية، لكن أهميته بالنسبة للصحة تتعدى ما يقدمه للبشرة. ويقول الدك...

ثقافة وفنون »

رحيل الكاتب المسرحي المصري لينين الرملي عن 74 عاماً

توفي الكاتب المسرحي المصري، لينين الرملي، أمس (الجمعة)، عن عمر ناهز 74 عاماً. واستقبلت الأوساط الأدبية والفنية نبأ رحيل الرملي بمزيد من الأسى والحزن، ونعت نقابة المهن التمثيلية الفقيد، مشيدة بعطائه المسرحي الكبير، وأشارت إلى أن سرادق العزاء في وفاته سيقام بعد غد، بجام...

منوعات »

تعرف على الجزيرة الصغيرة التي "ستختفي بحلول 2022"

تجوب المئات من مراكب الصيد المياه الزرقاء المحيطة بجزيرة فان، ذاك الشريط الضيق من اليابسة الذي يقع بين الهند وسريلانكا. وتقع هذه الجزيرة في خليج منار الذي أدرجته اليونسكو ضمن محميات المحيط الحيوي. ويعد خليج منار واحدا من أغنى المناطق في العالم بالتنوع البيولوجي البحري،...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

6 علامات على نقص فيتامين "د"

ن وظيفة فيتامين (د) الأساسية هي الحفاظ على توازن المعادن في الجسم، وبالأساس مستوى الكالسيوم والفوسفور. حيث يعزز فيتامين (د) عملية امتصاص المعادن في الأمعاء، ويمنع الخسارة المفرطة لهذه المعادن في الكلى، كما ويتحكم بدخول وخروج المعادن في العظام. بالإضافة إلى ذلك، تشير أ...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

النهار : ‎طريق الفقر السريع": 300 ألف عاطل عن العمل

من يقرأ الارقام يدرك حجم الفاجعة: البطالة 40 في المئة وقد تصل الى 50 في المئة في أوساط الشباب. مليون الى ‏مليوني لبناني سيعيشون تحت خط الفقر. 785 مطعماً ومقهى أقفلت ما بين أيلول 2019 وشباط 2020، 25 ألف ‏موظف صرفوا من المطاعم والفنادق. 120 مؤسسة تقفل في صيدا. محال المجو...

فلسطين »

أميركا تحذر العدو الاسرائيلي من ضم أراض فلسطينية بدون التنسيق معها

لفت السفير الأميركي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، الأحد، إلى أن اتخاذ اسرائيل لخطوات أحادية لضم أراض بالضفة الغربية المحتلة سيخاطر بخسارتها دعم الولايات المتحدة لتلك الخطط. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قد قال مساء السبت في تجمع انتخابي في مستوطنة شرق القد...

سوريا »

تركيا تهدّد بالرد على أي استهداف لمواقعها العسكرية في إدلب

هدّدت تركيا، اليوم (السبت)، بالرد على أي استهداف لمواقعها العسكرية في إدلب آخر معقل للمعارضة في سوريا، بعد يوم من قول مسؤولين إن قوات موالية لدمشق حاصرت ثلاث نقاط للجيش التركي. وأقامت تركيا 12 نقطة مراقبة في إدلب لصد أي هجوم من قوات النظام السوري، وذلك بموجب اتفاق مع رو...

مصر »

مصر.. انطلاق “الوزاري الخماسي” لبحث الأزمة الليبية

أعلنت القاهرة، مساء الأربعاء، انطلاق اجتماع وزراء خارجية مصر وفرنسا وإيطاليا واليونان وقبرص (الرومية)، لبحث التطورات المتسارعة للأزمة الليبية. ووفق وكالة الأنباء الرسمية بمصر، بدأ الوزاري الخماسي بالقاهرة لبحث مجمل التطورات المُتسارعة على المشهد الليبي مؤخرا. وعقد وزير ...

العراق »

"النجباء" تبدأ العد التنازلي للرد على القوات الأمريكية في العراق

أعلنت حركة "النجباء" في العراق اليوم السبت، "بدء العد التنازلي للرد على القوات الأمريكية المحتلة". وقال المتحدث باسم الحركة نصر الشمري في بيان صحفي إن "قرارنا ببدء العد التنازلي لتحقيق السيادة والرد على قوات الاحتلال الأمريكي عسكريا، هو قرار عراقي بامتياز". وأضاف: "لن...

الخليج العربي »

السعودية: لا اتصالات مباشرة مع إيران وعلى طهران تغيير سلوكها

قال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود اليوم السبت إن بلاده ما زالت ملتزمة بإجراء محادثات سلام عبر قناة خلفية مع الحوثيين في اليمن على الرغم من تزايد وتيرة العنف أخيراً في الصراع الدائر منذ خمس سنوات، مشيراً إلى أنّه لا توجد رسائل خاصة ولا اتصالات مباشرة...

أفريقيا »

السودان.. تحطم طائرة عسكرية غرب دارفور ومقتل ركابها

أكدت وسائل اعلام سودانية الخميس سقوط طائرة نقل عسكرية في درافور غربي السودان ومقتل ركابها، بالتزامن مع زيارة يقوم بها رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الى المنطقة المضطربة. الطائرة من طراز أنتونوف سقطت في الجنينة عاصمة ولاية غربي دارفور، بعد إقلاعها من مطار صبيرة القريب من ...

قالت الصحف »

الأخبار: صندوق النقد في لبنان: حذارِ تسلّل الوصفة الجاهزة

في اليوم الأول على لقاءات وفد صندوق النقد الدولي في لبنان، بدأ القلق ينتشر من أن تتسرّب وصفته الجاهزة من خلال "المساعدة التقنية" التي استُقدم على أساسها بهدف توفير غطاء دولي ــــ تقني للخطّة المحليّة، بما يؤدي تلقائيّاً إلى طمأنة حمَلة السندات الأجانب بجدوى عملية إعادة...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass