• النهار : ملف عامر الفاخوري "أيقظ" الانقسامات الراكدة
  • نداء الوطن : تداعيات كلام نصرالله تابع… "المستقبل": لبنان ليس جزءاً من محور مناورة "شرعية" على الحدود… و"استراتيجية" بوصعب قيد التعديل
  • اللواء : موازنة صفر نمو: إرتفاع المديونية يضغط على أموال سيدر مشادة ساخنة بين أبو فاعور وعطا الله.. وأزمة دولار وراء إضراب المحروقات‎
  • الديار : ورقة بعبدا المالية الإقتصادية إصلاحية بإمتياز.. لكن التطبيق ‏مُستحيل ..الفساد والمحاصصة السياسية هما العدوّ الأول لهذه الورقة
  • الشرق : قضاء" في محاكمة الفاخوري و"قدر" في المحكمة الدولية‎ ‎ مجلس الوزراء يقر سـلة تعيينات… والمحروقات في إضراب اليوم
  • الأخبار : لا بنزين في المحطات اليوم‎ شحّ الدولارات يهدّد "السلع الأساسية‎
  • الجمهورية: موازنة 2020 يثقلها الدين والمتقاعدون
  • البناء : تردّدات زلزال أرامكو مستمرة... وتراجع نظريات ‏اتهام إيران... والحوثي ينذر الإمارات‎ ... نتنياهو بعد "أفيفيم" يخسر الانتخابات... ‏وكيان الاحتلال المأزوم إلى حكومة موحّدة ‏لإدارة الأزمة
  • الشرق الأوسط : الحكومة تستكمل التعيينات واجتماعات لبحث موازنة‎ 2020‎ ‎ ‎
  • هجوم أرامكو.. واشنطن تدرس خيارات الرد لكبح إيران

الديار: ما هي أسرار واشــنـطـن الـــتــي أبلـــغتها للحريـــــري؟

8/18/2019

يواصل رئيس الحكومة سعد الحريري زيارة رسمية الى واشنطن، وقد التقى مساعد وزير الخزانة مارشال بيلينغسلي ووزير الخارجية مايك بومبيو وربما قد يلتقي نائب الرئيس الأميركي مايك بنس.
تتمحور لقاءات الحريري ومحادثاته حول أربعة مواضيع أساسية وهي:

- موضوع العقوبات الأميركية التي تطال حزب الله ومقربين منه،
- ترسيم الحدود بين لبنان واسرائيل في ضوء مهمة ساترفيلد وما أنجزته،
- الوضع في المنطقة في ضوء الإعلان المتدرج عن "صفقة القرن" بشقيها الإقتصادي والسياسي، وكل ما له علاقة باللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين، ونتائج مؤتمر "سيدر" ومساره التنفيذي في ضوء إقرار الموازنة والإصلاحات.

إهتمام متدرّج
زيارة الحريري، وهو أرفع مسؤول لبناني يزور واشنطن (بعد زيارات متكررة لقائد الجيش وحاكم مصرف لبنان، إضافة الى زيارة وزير الخارجية للمشاركة في مؤتمر عن الأقليات الدينية في الشرق الأوسط من دون أن يتسنى له عقد لقاء خاص مع نظيره الأميركي)، مؤشر إضافي الى ارتفاع درجة الإهتمام الأميركي بالوضع في لبنان.
هذا الإهتمام الذي كان ترجم قبل أيام ببيان نادر الحصول وصادر عن السفارة الأميركية بشأن حادثة محلية وطريقة التعاطي السياسي والقضائي معها. وترجم قبل ذلك بارتفاع مستوى التعاطي الأميركي مع الدولة اللبنانية.
فقد زار لبنان وزيران للخارجية الأميركية هما ريكس تيلرسون ومايك بومبيو. كذلك شهد زيارات مكوكية لمساعد وزير الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأدنى آنذاك السفير ديفيد ساترفيلد تنفيذاً لوساطة أميركية بين لبنان وإسرائيل لترسيم الحدود البحرية والبرية الجنوبية، وأيضاً شهد زيارات لوكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية ديفيد هيل، ونائب وزير الخارجية الأميركي لشؤون الطاقة ومساعد وزير الخزانة.

ساحة نفوذ؟!
يبدو بوضوح من خلال كثافة الزيارات، أنّ لبنان في الحسابات الأميركية ضمن الدول التي لن تتخلى عنها باعتباره من إحدى ساحات النفوذ الخاصة بها. وقد ترجم ذلك من خلال عدد من المواقف والإجراءات المتلاحقة لعل أهمها التمسك بملف تسليح الجيش اللبناني ودعمه ورفض أيّ محاولة لتسليحه أو لدعمه من خارج الإطار الأميركي، والعمل على متابعة العلاقة مع أصدقاء واشنطن في لبنان وهم كثر على الصعيد الرسمي والسياسي والحزبي اللبناني، والمبادرة الى العمل كوسيط لحل نزاعاته مع إسرائيل، وخصوصاً ما يتصل منها بلجم التوترات والسعي لحل أزمة الخلاف على بلوكات النفط والغاز في عرض البحر.

تقييم أميركي
حصيلة تقييم الإدارة الأميركية ونظرتها الى الوضع في لبنان، واستناداً الى انطباعات وخلاصات خرج بها زوار واشنطن، تختصر في أبرز النقاط التالية:
إنزعاج أميركي من موقف لبنان حيال "صفقة القرن"، وترجمة هذا الموقف برفض المشاركة في ورشة البحرين، على الرغم من أنه أحد أكثر المستفيدين من مكملاتها الإستثمارية التي تصل الى ما يزيد عن 6 مليارات دولار حاجته اليها ملحة ربطاً بوضعه الاقتصادي الصعب.
المقاربة الأميركية لوضع حزب الله تواصل السير في اتجاه تصاعدي. تبعاً لذلك، يقول الأميركيون أن سيناريو العقوبات السابقة على الحزب كانت ناجعة بقدر بسيط، وأدت الى إدخال حزب الله بضائقة مالية خانقة، إلا أنها كما يقول الأميركيون كانت مرحلة اولى تتطلب أن تتبعها إجراءات عقابية أقسى وأكثر نوعية على حزب الله.
رغبة واشنطن في ان ترى الحكومة اللبنانية قوية، والتقييم الذي يقدمه الأميركيون في هذا المجال، يشير الى أن الولايات المتحدة غاضبة من ضعف الحكومة أمام حزب الله، الذي يخشى من تحكمه بها. ويساعده في ذلك، الإحتضان الرسمي له واعتباره واحداً من المكونات اللبنانية وأحد ركائز المعادلة اللبنانية. ويساعده أيضاً ما يصفه الأميركيون بـ "عدم التوازن" في الموقف اللبناني. فمن ناحية يقول اللبنانيون أنهم ملتزمون بـ "النأي بالنفس"، وأنه يسعى الى صداقات مع الجميع، إلا أنه في المقابل يغض النظر على حزب الله، وتدخلاته في سوريا واليمن والعراق وكل المنطقة، وصولاً الى تكديس ترسانته التسليحية وإعلانه ربط لبنان بايران، وانه سيفتح جبهة لبنان في حال حصلت تطورات على الجبهة الايرانية.

حدّان
بالإجمال، تقع السياسة الأميركية في لبنان بين حدين:
1 - حد أدنى هو تكرار الرسائل التحذيرية من مشروع حزب الله التوسعي في السلطة والدولة، وحضن الحلفاء على التوحد خلف مشروع المواجهة الأميركية في المنطقة، بعدما أصبح الخيار حسب بومبيو (خلال زيارته الى بيروت) بين: إما أن يمضي اللبنانيون قدماً ويتحلوا بالشجاعة، أو يسمحوا لايران وحزب الله ان يسيطرا، فيدفع لبنان عندها ثمناً باهظاً.
2 - وحد أقصى هو الذهاب الى تنفيذ التهديدات السابقة وتوسيع لائحة العقوبات الأميركية لتشمل حلفاء الحزب وأصدقاء له من كل البيئات السياسية والطائفية، وتطال مسؤولين وشخصيات سياسية واقتصادية، وذلك في اطار الخطة الأميركية الهادفة الى تفكيك أذرع ايران في المنطقة وأولها حزب الله بعدما أخذت إدارة ترامب تلمس أن العقوبات الاقتصادية بدأت تؤتي ثمارها.

الأولويات
المسؤولون والسياسيون اللبنانيون سمعوا في الأشهر الأخيرة كلاماً صريحاً يعبر عن عدائية واضحة ضد حزب الله، وأن الادارة الأميركية لا تريد كلاماً يبرر هيمنة حزب الله على الدولة، وأن مقولة إن الحزب جزء أساسي من النسيج اللبناني، وأحد أبرز مكونات المجتمع اللبناني، لا يمكن تسويقه لدى الرئيس دونالد ترامب...
الأميركيون متفقون مع حلفائهم في المنطقة خصوصاً مع المملكة العربية السعودية ودول الخليج على تضييق الخناق الاقتصادي على ايران وأذرعتها العسكرية لا سيما حزب الله، ويعتبرون ان المرحلة مؤاتية جداً لتحقيق هذا الهدف .
وأولوية الإدارة الأميركية بعد إلغاء الإتفاق النووي هو مواجهة ايران في كل الساحات، وتضييق الخناق على حزب الله، وعدم الفصل بين جناحيه السياسي والعسكري.
كما أن الصقور في إدارة ترامب، وعلى رأسهم مستشار الأمن القومي جون بولتون، يؤكدون على أن أميركا أوقفت العمل بالعدّة القديمة وانتهت من موروثات ادارة باراك اوباما التي غضّت الطرف عن المشروع الإيراني، وبدأت العمل بعدّة شغل جديدة تترجم تبدل السياسات الأميركية والأوروبية، خصوصاً مع لندن التي حذّت حذو واشنطن في عدم التفريق بين حزب الله السياسي والعسكري.

ما لا تصدقه واشنطن
الأميركيون غير واثقين بوجود جهوزية لدى أي طرف لبناني أساسي لمواجهة حزب الله، أو حتى وجود رغبة بهذا الإتجاه، ويقسّمون اللبنانيين الى قسمين:
قسم متواطئ مع حزب الله،
وقسم عاجز عن مواجهته ويسلّم بالواقع القائم ويتعايش معه...
كما أن الأميركيين غير مقتنعين بأن الجانب اللبناني ينفذ القرار الدولي 1701 كما يجب، ولا يصدقون تماماً التأكيدات اللبنانية في هذا الإتجاه.
القلق اللبناني
في المقابل، اللبنانيون قلقون من منحى السياسة الأميركية الجديدة في لبنان، وطريقة التعاطي معه ويعتبرون أنها تنطوي على تحريض ضد حزب الله والدفع باتجاه المواجهة معه التي توصل الى حرب أهلية جديدة...
ومن المآخذ انها لا تأخذ في الإعتبار خصوصية الوضع اللبناني وتركيبته الحساسة وهشاشة أوضاعه الإقتصادية والمالية وواقع حزب الله، بحيث باتت مشكلته أكبر من لبنان وجزءاً من أزمات المنطقة، وحلها لا يكون إلا في نطاق ما يعد للمنطقة من تسويات وصفقات حلول أو من حروب وتصفية حسابات...

حول حوار وطني متجدد قبل سقوط الهيكل
في العام 2018 انتخب مجلس نيابي على أساس قانون انتخابي جديد اكثر انصافا وعدالة، لجهة تأمين التمثيل الشعبي الصحيح والتوازن الوطني على المستويين الطائفي والسياسي. وانبثق عن هذا المجلس حكومة ممثلة لمعظم الاتجاهات والمكوّنات.
ما بعد الانتخابات وتشكيل الحكومة، اثبتت الوقائع ان لا المجلس النيابي الجديد بتركيبته الفضفاضة قادر على احتضان وبت المسائل والملفات الكبر رغم كونه المكان الطبيعي لاي حوار ونقاش، ولا الحكومة بإمكانها التصدي لمثل هذه المسائل المصيرية التي تتعلق بمسار ومصير البلد ومستقبله، وهي الغارقة في تفاصيل يومية وخلافات سياسية وصراع على السلطة...
وحده حوار وطني بصيغة متجددة قادر على ان يكون الاطار الضابط والمقرر لكل القضايا الوطنية والمصيرية التي يلزمها بحث معمّق ومستفيض، والذي ينبغي له ان يكون مفتوحا من الناحيتين الزمنية والسياسية ومنفتحا في اشخاصه، فلا يكون مقيّدا بمهلة زمنية معينة، ولا يكون جدول اعماله محددا ومقتصرا على مسألة الاستراتيجية الدفاعية، رغم أهميتها، وانما يتضمن بنودا أخرى على جانب كبير من الأهمية.

الاستراتيجية الدفاعية
من الطبيعي ان تكون الاستراتيجية الدفاعية هي العنوان الأساسي في الحوار الوطني، لتحديد اطار العلاقة بين الدولة والمقاومة، وخصوصا بين الجيش اللبناني وحزب الله، ولتبديد الإشكالية وكل الشكوك والهواجس والتساؤلات التي تحيط بهذه العلاقة، ولارسال إشارة إيجابية الى المجتمع الدولي الذي يرهن مساعداته الى لبنان، ولا سيما في المجالات العسكرية والأمنية، بقيام الدولة الفعلية التي لا شريك ولا منازع لها في السلطة والقرار والسيادة.
صحيح ان مسألة سلاح حزب الله ودوره العسكري هي مسألة معقّدة وشائكة ولها ابعاد إقليمية، لكن لبنان لا يستطيع ان ينتظر حل أزمات المنطقة لحل هذه المسألة، وليس امامه الا ان يضع لها الأطر والضوابط بانتظار التسوية الكبرى في المنطقة، وحسم هذا الملف في اتجاه ان يكون هناك دولة او لا يكون.
ان مشروع بناء الدولة يفترض ان يكون قرار الحرب والسلم في يد الدولة اللبنانية لوحدها، وأيضا وضع آلية العلاقة وتنظيمها بين الدولة وحزب الله الذي خطا خطوات متقدمة في الفترة الأخيرة باتجاه الانخراط الفعلي والفاعل في مشروع الدولة ومؤسساتها، والتدخل في قضايا الإصلاح ومكافحة الفساد والخطط الاقتصادية.
ولكن الاستراتيجية الدفاعية على أهميتها لا يمكن ان تحجب وتهمّش مسائل أخرى تستلزم بحثا عاجلا وتوافقا وطنيا، ومن ابرزها وأكثرها الحاحا:
1 - الازمة الاقتصادية - الاجتماعية التي تورث الدولة وتثقل كاهلها المالي وتقضّ مضاجع المواطنين وتشكل مصدر قلق لديهم على واقعهم ومستقبلهم. هذه الازمة بلغت مراحل متقدمة ولامست الخط الأحمر، بحيث لم تعد تفيد معها معالجات جزئية او تخديرية مؤقتة، وانما باتت تحتاج الى معالجات جذرية ومقاربة استراتيجية.

تحت السقف
هدف واشنطن هو الاحتفاظ بلبنان ليكون قاعدة أساسية لحضورها الاستراتيجي في الشرق الأوسط. ولذلك، هي تضغط عليه اليوم لعزله عن دائرة النفوذ الإيراني والطموحات الروسية، وتسلف لبنان دعما على مختلف المستويات:
1 - دعم الجيش اللبناني والتنسيق معه امنيا، ومع المؤسسات الأمنية
2 - دعم القطاعات المالية اللبنانية، ولا سيما منها القطاع المصرفي / الدعم الاقتصادي/ توفير التغطية السياسية للبنان في المحافل الدولية/
3 - رعاية التسويات التي توفر الاستقرار الداخلي
4 - الحؤول دون تعرضه لنزاعات او حروب حدودية.
لكن لبنان بقي دائما يدفع ثمن استفادته من الحضانة الأميركية. والثمن هو عدم خروج لبنان من واشنطن... لا الى طهران ولا الى موسكو ولا الى الأوروبيين. فلكل من هؤلاء حصته. وأما الرعاية الأساسية فتبقى أميركية. والحجم الذي قررت واشنطن اعطاءه للمبنى الجديد لسفارتها في عوكر له دلالاته المستقبلية.
ومن هنا يمكن ادراك الرغبة الأميركية في ابعاد ايران عن القرار اللبناني، وضبط حدود التقارب بين لبنان وروسيا. وعموما يبدو لبنان منضبطا تحت السقف الأميركي، وهو عاجز عن الإفلات تحت طائلة اهتزاز استقراره المالي والعسكري والسياسي والاقتصادي.

'


الرئيسية »

نتنياهو يعد ناخبيه بضم الغور ومستوطناته.. صواريخ من غزة خلال كلمته تدفعه للاختباء

أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الثلاثاء عزمه ضم غور الأردن إذا فاز في الانتخابات العامة المقررة الأسبوع المقبل. وقال نتنياهو في خطاب بثته قنوات التلفزيون الإسرائيلية على الهواء مباشرة: "اليوم أعلن عزمي، بعد تشكيل حكومة جديدة، تطبيق السيادة الإسرائي...

العربي »

مؤتمر دولي في ألمانيا يخرج الملف الليبي من دائرة التنافس الفرنسي الإيطالي

تستعد ألمانيا لعقد مؤتمر دولي بشأن ليبيا وهي الخطوة التي من شأنها إخراج الملف الليبي من دائرة التنافس الفرنسي الإيطالي الذي تصاعد في السنوات الأخيرة وتراجعت حدته خلال الأشهر الماضية. وكشفت مصادر مطلعة لـ”العرب” أن المؤتمر الدولي يتم التجهيز له عبر خطوات رصينة لتحاشي أ...

الدولي »

التسريبات تحدثت عن خلافات بين الرئيس ومستشاره حول إيران و«طالبان»... ترمب يقيل بولتون

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترمب، أمس، مستشاره للأمن القومي جون بولتون، وذلك بعد افتراق سياسي بينهما، ووسط تسريبات تحدثت عن خلافات في ملفات عدة، بينها إيران و«طالبان». وكتب ترمب في تغريدة: «أبلغت جون بولتون الليلة (قبل) الماضية أننا لم نعد بحاجة إلى خدماته في البيت الأ...

مع الحدث »

خبير أممي: الإعدامات في إيران بين الأعلى عالمياً... وتطال الأطفال

قال خبير بالأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن إيران شهدت العام الماضي قيوداً متزايدة على الحق في حرية التعبير، وتواصل انتهاك الحق في الحياة. وأكد جاويد رحمن وجود انتهاكات مستمرة للحق في الحياة والحرية والمحاكمة العادلة في الجمهورية الإيرانية، مشيراً إلى 253 حالة إعدام تم الإ...

مقالات »

باحث دولي : حزب الله اللبناني ينتهك القرارات الدولية وبات ارهاباً عابراً للقارات

قال د. عبد العزيز طارقجي "الباحث في الانتهاكات الدولية لحقوق الإنسان"، بان التدخل العسكري لكافة المجموعات المسلحة في الأراضي السورية، وعلى رأسهم تنظيم حزب الله الذي تورط بجرائم حرب في سوريا هو خرق فادح للقانون الدولي قبل ان يكون خرقاً للقانون السوري المحلي، ويمكن تصنيف ...

أضواء ومواقف »

الأمم المتحدة: خطط نتنياهو مدمرة.. والجامعة العربية: تقوض السلام

وصف مكتب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، خطط رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والتي تحدث فيها عن ضم كامل أراضي غور الأردن والضفة الغربية إلى إسرائيل إذا ما تم أعيد انتخابه في 17 سبتمبر أيلول الجاري، بأنها "مدمرة لعملية السلام". وقال المتحدث باسم الأم...

أقتصاد وأعمال »

ترمب: 13 % من الشركات ستغادر الصين... والرسوم الجديدة في حيز التنفيذ

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب أنّ رسوماً جمركيّة إضافيّة مرتفعة على سلع صينية ستدخل حيز التنفيذ اليوم الأحد، مؤكدا أن «الكثير من الشركات غادرت الصين وأعدادا أكبر في طريقها للمغادرة». وقبل عطلة نهاية الأسبوع، أغلقت الأسواق على آمال واسعة ببعض الهدوء وعودة المباحثات بين...

تكنولوجيا »

«أبل» تدشن الجيل الخامس لـ«آي فون 11» يوم 10 سبتمبر

بات من المعروف أن «أبل» سوف تميط اللثام عن طراز جديد من هاتف «آي فون» في كوبيرتينو، في 10 سبتمبر (أيلول)، وهو الموعد المتوقع لذلك. مع ذلك لا تتعلق الشائعات الأكثر إثارة بشأن هواتف «أبل» المنتظرة بذلك الطراز تحديداً، الذي من المتوقع أن يطلق عليه «آي فون 11». أكثر الأمور ...

سياحة »

غارديان: بالوع بلعة في لبنان.. أكثر شلالات العالم سحراً!

نصحت صحيفة "غادريان" البريطانية قرّاءها، من محبي رحلات المغامرة في الطبيعة بحثاً عن الشلالات المذهلة، من اليابان إلى جزيرة مان، بشلالات بالوع بلعة في قضاء البترون من ضمن أكثر شلالات العالم سحراً، وعددها عشرون مسقطاً مائياً، تم اختيارها من نصائح وإرشادات القراء. وتكتب ص...

صحة وجمال »

صابون زيت الزيتون.. والعناية الذهبية بالبشرة

أطلق الإغريق اسم "السائل الذهبي" على زيت الزيتون الذي يتمتع بفوائد عديدة ويُستعمل لصناعة صابون يقول عنه الخبراء إنه الأفضل للعناية بالبشرة والحفاظ على شبابها. وفوائد زيت الزيتون الصحيّة معروفة منذ عدّة قرون، فاستهلاكه اليومي يسمح بالوقاية من أمراض متعددة، أما فوائده ال...

ثقافة وفنون »

الوسط الأدبي المصري ينعي مصطفى اللباد

رحل الكاتب المصري مدير مركز الشرق للدراسات الإقليمية والاستراتيجية بالقاهرة، رئيس تحرير مجلة شرق نامه لللشؤون الإيرانية والتركية وآسيا الوسطى مصطفى اللباد عن عمر ناهز الـ54 عاما. وللكاتب إصدارات عن دار الشروق بالقاهرة مثل كتاب "حدائق الأحزان-إيران وولاية الفقيه" عام 20...

منوعات »

محارب عمره 96 عاماً يحطم رقمه القياسي للمرة الثالثة في الغوص

احتفل أحد قدامى المحاربين في الحرب العالمية الثانية بعيد ميلاده السادس والتسعين، (السبت)، بكسر رقمه القياسي كأكبر الغواصين عمرا، وذلك للعام الثالث على التوالي مستكشفا حطام سفينة قبالة ساحل قبرص تقع على عمق يعادل ارتفاع مبنى مكون من 15 طابقا. وغاص راي وولي لعمق بلغ 42.4...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

لهذا السبب... أبعدي طفلك عن المدخنين

لا يكفي امتناع الأمهات عن التدخين لحماية الأطفال من أضراره، إذ أكّدت الكثير من الأبحاث والدراسات الطبية أنّ وجود الطفل في بيئة مدخنة، يهدّد حياته، ويعرّضه للإصابة بالأضرار التالية: - يحتوي دخان السجائر على مواد كيميائية تسبب تهيّج الرئتين والجيوب الأنفية، ما يزيد خطر إ...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

المسار اللبناني: محاولة ايران تغطية دورها في قصف ارامكو السعودية ابتزاز من نوع اخر.

اكدت حركة المسار اللبناني في بيانها اليوم استنكارها لسياسة الارهاب التي تقوم بها الجهات الايرانية ضد المملكة العربية السعودية, بسبب ممانعتها للمشروع الفارسي في الخليج العربي والمشروع الاسرائيلي من النيل الى الفرات. واضاف البيان, الجهات الايرانية وملحقاتها اعتادت على معا...

فلسطين »

بعد إجلائه إثر قصف صاروخي فلسطيني.. نتنياهو يتوجه إلى وزارة الدفاع ويقول لحماس متوعدا: "انتظروا"

توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم الثلاثاء، حركة "حماس" برد قاس على إطلاق صورايخ على أشكول وأسدود. وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن نتنياهو توجه إلى مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية، مشيرة إلى أنه قال في رسالة لـ"حماس": "انتظروا". وفي وقت سابق، أعلن ال...

سوريا »

صحيفة للنظام السوري تتحدث عن حل "تحرير الشام" خلال 8 أيام

قالت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري الأحد إن اتفاقا جديدا بين تركيا وروسيا بخصوص الأوضاع في إدلب يتضمن حل تنظيم "هيئة تحرير الشام" والحكومة التابعة له. ونقلت صحيفة الوطن التابعة للنظام عن ما قالت إنها "مصادر معارضة في إدلب" قولها إن مفاوضات تجري مع "الجبهة الوطنية لل...

مصر »

السيسي يصل الكويت في زيارة رسمية تستمر يومين

أكد السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل إلى الكويت في زيارة رسمية يجري خلالها جلسة مباحثات مع أمير الكويت. واختتم الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيارة ناجحة إلى مدينة يوكوهاما اليابانية التي بدأها الاثنين، متوجهاً إلى دولة ا...

العراق »

العراق يعلق رخصة مكاتب قناة ”الحرة“ بسبب تحقيق صحفي عن فساد في المؤسسة الدينية

علّق العراق تراخيص مكاتب قناة الحرة التي تمولها الحكومة الأمريكية، بعد أن بثت تحقيقًا صحفيًا استقصائيًا زعم وجود فساد داخل المؤسسات الدينية في البلاد. وأغلقت هيئة الإعلام والاتصالات، اليوم الإثنين، المكاتب المحلية لتلفزيون الحرة، الممول من الوكالة الأمريكية للإعلام الع...

الخليج العربي »

قرقاش: حوار تقوده السعودية هو السبيل للتقدم في اليمن

طالب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، اليوم (الأحد)، الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، بالمشاركة في المبادرة السعودية للحد من التوتر وتجنب التصعيد، مؤكداً في الوقت ذاته أن السبيل للتقدم هو «من خلال الحوار الذي تقوده السعودية». وأضاف قرقاش في س...

أفريقيا »

رئيس غينيا لـ«الشرق الأوسط»: اعتداءات إيران في الخليج إرهاب يجب الوقوف بوجهه

وصف الرئيس الغيني ألفا كوندي الاعتداءات التي تقوم بها إيران في منطقة الخليج العربي بأنها «إرهاب»، يتوجب الوقوف في وجهه بكل حزم، داعياً إلى دعم ومؤازرة المملكة العربية السعودية في وجه هذا «الإرهاب»، وقال إن «إلحاق أي ضرر بالمملكة العربية السعودية هو اعتداء على الدين الإس...

قالت الصحف »

النهار : ملف عامر الفاخوري "أيقظ" الانقسامات الراكدة

اذا كان السياسيون لزموا علناً الصمت حيال ملف العميل عامر الفاخوري تجنبا لمواجهات مباشرة في ما بينهم، ‏وتظهير الانقسامات الراكدة، فان انصارهم وأزلامهم شكلوا المنابر البديلة، التي دخلت عليها صراعات الاجهزة، ‏ومراكز القوة والقرار، وتحركت الجيوش الالكترونية لدى الاطراف الم...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass