• روسيا: الناتو يسعى للهيمنة في الشرق الأوسط ولدينا خيارات للرد على كل التهديدات
  • طهران ودمشق تتفقان على تشكيل لجنة مشتركة خاصة بإعادة إعمار سوريا
  • طهران ودمشق تتفقان على تشكيل لجنة مشتركة خاصة بإعادة إعمار سوريا
  • تحت ضغط العقوبات.. الحكومة الإيرانية تقرّ ميزانية مخفضة 30%
  • أبوظبي تتطلع إلى قمة الرياض بكل تفاؤل وأمل
  • النهار: "أسهم" الخطيب في "بورصة" الاستشارات
  • الأخبار: الخطيب رئيساً... مع وقف التنفيذ
  • اللواء: إستشارات الإثنين: محطّة إنفراج أو إنفلاج؟ رؤساء الحكومات: لا غطاء لتسمية الخطيب.. وغضب الإنتفاضة يتصاعد بعد حالات الإنتحار
  • الديار: الاستشارات اليوم ولماذا لا تكون الخميس بدل الانتظار حتى يوم الاثنين في بلد يغلي من العذاب دولة ضائعة واموال منهوبة وتفسيرات للدستور "كل واحد على ذوقه
  • الشرق: التكليف الاثنين … والثورة تجدّد ذاتها

الديار: خوف من صرف أموال سيدر 1 على المشاريع والتحايل على الرقابة الدوليّة الإستفادة من قرارات اجتماع بعبدا الإنقاذيّة فوريّة.. أمّا الخطط الأخرى فمفاعيلها لن تظهر إلا في 2021

8/12/2019

أدّت مصالحة بعبدا برعاية رئيس الجمّهورية ميشال عون إلى الإتفاق بين القوى السياسية على ورشة عمل إقتصادية ـ مالية تُنقذ لبنان من آتون الإفلاس المُنتظر وما له من تداعيات كارثية على المواطن. هذا القرار تمّ تجسيده في قرارات إجتماع بعبدا الإقتصادي ـ المالي الذي جمع ثلاث قوى رئيسية في البلاد وحظي بدعم باقي القوى الأخرى.

رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، وبعد إجتماع بعبدا الإقتصادي المالي صرّح أن المجتمعين وصفوا بشكل دقيق الأوضاع المالية والإقتصادية الحالية، وقاموا بطرح حلول لها. وأعلن عن جّملة من الخطوات الأساسية التي سيُعمل على تطبيقها في المرحلة المُقبلة والتي تُساهم في تفعيل الإقتصاد وتعزيز وضع المالية العامّة والمباشرة بمناقشة تقرير ماكينزي والملاحظات المُقدّمة عليه من الأطراف كافة. كما عدّد الرئيس الحريري أهم الخطوات التي تمّ الاتفاق عليها (جريدة الديار تاريخ 10 آب 2019).

إذًا ومما تقدّم، نرى أن هناك ثلاث خطط ستقوم الحكومة بتنفيذها: خطّة ماكينزي، مشاريع سيدر ومُقرّرات اجتماع بعبدا المالي والإقتصادي. التحليل يُظهر أن مشاريع سيدر وخطّة ماكينزي لنُ تعطي نتائج مباشرة أو ملموسة قبل العام 2021، والسبب يعود بالدرجة الأولى إلى أن القرارات فيما يخصّ مشاريع سيدر لا تعود إلى الحكومة اللبنانية وحدها. وبحسب مؤتمر سيدر، تقوم الحكومة اللبنانية بتقديم المشاريع مع الجدوى الإقتصادية وفي المقابل وبعد الموافقة على التمويل، تقوم لجّنة مُشتركة بين لبنان والدول المُقرضة بالإشراف ومتابعة تنفيذ المشاريع. إذا أولوية المشاريع وتقييمها تقوم بهما الحكومة والموافقة على التمويل يتمّ من قبل ممثلي الدوّل المُقرضة والإشراف على التنفيذ يتمّ من قبل اللجنة المُشتركة. هذه الآلية تتطلّب وقتًا وبالتالي فإن البدء بالمشاريع سيتطّلب بعض الوقت على ألا يتمّ لحظ تداعيات إيجابية على الأرض إلا بدءًا من العام 2021. وهناك خوف من صرف اموال سيدر ـ1 على المشاريع والتحايل على الرقابة الدولية.

على صعيد خطّة ماكينزي، فهي ستخضع لمناقشات في
مجلس الوزراء على أن يتمّ إقرار الخطوات المُتفق عليها وجدّولتها في خطّة زمنية تبقى رهينة إيجاد التمّويل لها وتتعلّق بنسبة كبيرة بمسار مشاريع سيدر. لذا لن يتمّ لحظ تداعيات إيجابية لهذه الخطّة إلا إبتداءً من العام 2021 نظرا إلى البعد الإقتصادي العميق لبعض الإجراءات المُقترحة. وحدها إجراءات إجتماع بعبدا المالي والإقتصادي، لها مفعول فوري مع بدء تطبيق هذه الإجراءات التي يُمكن وصفها بالإجراءات الإنقاذية.
في الظاهر، هذه القرارات هي قرارات سديدة وتذهب في الإتجاه الصحيح، وبفرضية أنها لن تواجه أي إشكالية سياسية أو أمنية مثل حادثة قبرشمون الأليمة تُعطّل عمل الحكومة وبالتالي تطبيق هذه القرارات، يحقّ للمراقب السؤال عن مدى فعّالية هذه القرارات على الصعيد الإقتصادي، المالي، الإجتماعي، والبيئي كما وقدّرتها على إنتشال لبنان من المأزق؟
بين الإنماء والنموّ الإقتصادي ماذا يقول العلم؟

قبل سبعينيات القرّن الماضي، كانت السياسات الإقتصادية ترتكز على ما يُسمّى اليوم بالتدابير الإقتصادية التقليدية أي أنها تدابير لها علاقة بالإقتصاد بشكل حصري. وكان أصحاب القرار ينظرون الى التنّمية على أنها ظاهرة إقتصادية حيث كان يُنظر إلى الفقر، توزيع الدخلّ، البطالة.. على أنها مشاكل ثانوية! وهذا ما يُمكن ملاحظته من البيانات التاريخية التي تُظهر أنه في خمسينات وستينات من القرن الماضي، كان هناك ركود لمستويات المعيشة على الرغم من النموّ الإقتصادي المُحقّق. وحتى يومنا هذا يُمكن ملاحظّة أن هناك فارقاً فعلياً بين النمو والتنّمية من خلال الإطّلاع على بلد كنيجيريا الذي يمّتلك موارد هائلة ويُسجّل نموا إقتصاديا، وفي المقابل هناك فقر كبير وبطالة مرتفعة ناهيك عن صعوبة الوصول إلى الطبابة والإستشفاء والتعلّم...
هذا الواقع دفع واضعوا السياسات الإقتصادية في الدوّل المُتطوّرة إلى إعتماد مفهوم جديد إسمه "الإقتصاد للتنّمية" حيث يُنظر إلى التنّمية على أنها عملية متعددة الأبعاد تنطوي على تغييرات في البنية الاجتماعية والمواقف الشعبية والغرائز الوطنية، إلى جانب تسارع النمو الاقتصادي، والحد من عدم المساواة، والقضاء على الفقر... وهذا المفهوم يتعارض مع النظرة التقليدية التي تنظرّ حصريًا إلى الدخلّ الفردي لقياس مستوى التنّمية في البلدان من دون الأخذ بعين الإعتبار توزيع الثروات!

تعتمد التنّمية المُستدامة على ثلاث ركائز أساسية:
أولاً ـ الركيزة الاقتصادية وهي الطرق المختلفة التي يمكن أن تتدخل بها الدولة للتأثير على الوضع الإقتصادي، ولا سيما فيما يتعلق بتطور الإنتاج ومستوى الأسعار. ويراها بعض الباحثين على أنها مجموعة من القرارات المتماسكة التي تتخذها السلطات العامة وتهدف، بمساعدة أدوات مختلفة، إلى تحقيق الأهداف من أجل توجيه الاقتصاد في الاتجاه المطلوب؛
ثانيًا ـ الركيزة البيئية والتي تنصّ على إحترام التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية، والحد من الإنبعاثات الملوثة، وعدم تدمير رأس المال الطبيعي؛
ثالثًا ـ الركيزة الإجتماعية وهي تأخذ بعين الإعتبار الآثار الإجتماعية للنشاط الإقتصادي مثل مشكلة عدم المساواة، ظروف العمل، توزيع الثروات...
السياسة الإقتصادية ماكينزي، سيدر وإجتماع بعبدا
يطرح العديد من المواطنين السؤال عن الفارق بين ماكينزي، مشاريع سيدر ومقررات اجتماع بعبدا الإقتصادي ـ المالي؟ والأهم أين تموضّع هذه الخطط والمشاريع من الخطة الإقتصادية للحكومة اللبنانية بمفهومها الحديث أي التنّمية المُستدامة؟

في العام 2015، أصدرت الأمم المُتحدة خطّة التنمية المُستدامة لعام 2030 والتي تضمّ 17 هدفًا (SDGs) تُشكّل دعوة لجميع البلدان الفقيرة والغنية والمتوسطة الدخل للعمل على تعزيز الإزدهار مع الأخذ بالإعتبار حماية كوكب الأرض والقضاء على الفقر جنباً إلى جنب مع الإستراتيجيات التي تبني النمو الاقتصادي كما وتتناول مجموعة من الإحتياجات الإجتماعية بما في ذلك التعليم والصحة والحماية الإجتماعية وفرص العمل مع معالجة تغير المناخ وحماية البيئة. وبالتالي نرى أن أي خطّة إقتصادية يجب أن تحوي إجراءات تُغطّي الشق الإقتصادي، الشق الإجتماعي والشقّ البيئي عملا بالخبرة والتجّربة الطويلة للأمم المُتحدة. وتحوي الأهداف السبعة عشر القضاء على الفقر بجميع أشكاله في كل مكان، القضاء على الجوع وتوفير الأمن الغذائي والتغذية المحسّنة وتعزيز الزراعة المستدامة، ضمان تمتّع الجميع بأنماط عيش صحية وبالرفاهية في جميع الأعمار، ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلّم مدى الحياة للجميع، تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين كل النساء والفتيات، ضمان توافر المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع، ضمان حصول الجميع بتكلفة ميسورة على خدمات الطاقة الحديثة الموثوقة والمستدامة، تعزيز النمو الاقتصادي المطرد والشامل للجميع والمستدام والعمالة الكاملة والمنتجة وتوفير العمل اللائق للجميع، إقامة بنى تحتية قادرة على الصمود وتحفيز التصنيع الشامل للجميع والمستدام وتشجيع الابتكار، الحد من انعدام المساواة داخل البلدان وفيما بينها، جعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة، ضمان وجود أنماط استهلاك وإنتاج مستدامة، اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لتغير المناخ وآثاره، حفظ المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام لتحقيق التنمية المستدامة، حماية النظم الإيكولوجية البرية وترميمها وتعزيز استخدامها على نحو مستدام وإدارة الغابات على نحو مستدام ومكافحة التصحر ووقف تدهور الأراضي وعكس مساره ووقف فقدان التنوع البيولوجي، السلام والعدل والمؤسسات، وتعزيز وسائل التنفيذ وتنشيط الشراكة العالمية من أجل التنمية المستدامة.

ينص نموذج الـ "iSDG" على أن هناك ثلاثين قطاعا يتوزّعون على ركائز ثلاث: الإجتماعية (الشعب، الخصوبة، الوفيات، التعليم، الصحة، البنية التحتية، المركبات، التوظيف، توزيع الدخل، الفقر)، الإقتصادية (الزراعة، الصناعة، الخدمات، الإنتاج الكلي، الاستثمارات، الأسر، الحكومة، الحوكمة، المالية، ميزان المدفوعات)، البيئية (الأرض، التربة، الطلب على المياه، إمدادات المياه، استهلاك الطاقة، توليد الكهرباء، امدادات الطاقة، استهلاك المواد، الانبعاثات والنفايات، التنوع البيولوجي).

خطّة ماكينزي الموضوعة، وصفت بشكل دقيق الواقع الإقتصادي اللبناني من كافة نواحيه وعرضت على الدوّلة اللبنانية خطوات تطال خمّس قطاعات إقتصادية سمّتها "قطاعات واعدة" وهي: الزراعة، الصناعة، السياحة، الخدمات المالية، إقتصاد المعرفة. وأشارت إلى دور المُنتشرين في العالم كما أعطت عوامل تمّكين مُساعدة مثل البنى التحتية (زيادة قدرة المطار الاستيعابية، تنفيذ استراتيجية وزارة الاتصالات المتعلقة بالألياف الضوئية، إصلاح البنية التحتية المحلية، تسهيل الوصول من/إلى الوجهات الرئيسية لتفعيل نموذج "المراكز الأولية والثانوية"، إعطاء الأولوية لتمويل المناطق الصناعية الحالية) ونشر الإصلاحات الجذرية في القطاع العام، إعتماد قواعد مالية جديدة ومراجعة القواعد القائمة حاليًا، وتطوير إنتاجية البرلمان.
في الواقع، دراسة هذه الإقتراحات (الأساسية) تُشير إلى أن ماكينزي إعتمدت سياسة المُربّع السحري (نيكولاس كالدور - 1971) والذي هو عبارة عن رسم بياني يُظّهر النمو الإقتصادي (تحفيز تطوير الإنتاج والدخل القومي)، العمالة الكاملة (خفض في البطالة)، إستقرار الأسعار (للحد من تطور التضخم) والتوازن الخارجي (مسألة موازنة تدفق السلع والخدمات والدخل ورأس المال مع بقية العالم). بمعّنى أخر، إقترحت ماكينزي في خطّتها إجراءات لزيادة حصّة القطاعين الصناعي والزراعي في الناتج المحلّي الإجّمالي وزيادة هذا الأخير بالمطّلق. وبالتالي يُمكن الإستنتاج أن خطّة ماكينزي هي عبارة عن قسم أساسي من الشق الإقتصادي من الخطّة الإقتصادية التي يجب أن تعتمدها الحكومة اللبنانية.

مشاريع سيدر المنصوص عليها في الورقة التي قدّمتها الحكومة اللبنانية خلال مؤتمر سيدر (Capital Investment Programme)، هي عبارة عن مشاريع بنى تحتية أساسية تطال الشق الإقتصادي ولكن أيضًا الشق الإجتماعي. وبالتالي فإن تنفيذ هذه المشاريع هو أمر أساسي وضروري ويُعتبر كشرّط لأي نهوض إقتصادي وإجتماعي. ويُمكن القوّل إن هذه المشاريع هي شق من الخطّة الإقتصادية التي يتوجّب على الحكومة وضعها.
إجتماع بعبدا المالي الإقتصادي، نصّ على مجموعة من الإجراءات (أنظر أعلاه) التي تُغطّي قسم من الشق الإقتصادي وقطاع الكهرباء من الشقّ البيئي. ولكن الأهمّ وهو ما يُعطي لمقرّرات إجتماع بعبدا قيمة كبيرة هو شق العمل على الحكومة والحوكمة (أي بمعنى أخر محاربة الفساد وتنظيم وتفعيل القطاع العام) وهذا الأمر سيكون له وقع كبير على الحياة الإقتصادية، الإجتماعية، والبيئية إذا ما تمّ تنفيذه.
على كلٍ وكما يظهر من تحليلنا، خطّة ماكينزي ومشاريع سيدر وقرارات إجتماع بعبدا هي خطوات أساسية في الخطّة الإقتصادية التي يجب على الحكومة وضعها وما وجود كل هذه الخطط والخطوات إلا دليل على أنها لا تُغطّي كل ما يحتاجه لبنان.

مخاطر التعطيل
مما سبق، يُمكن القول إن خيار القوى السياسية بمُعالجة الوضع الإقتصادي هو خيار صائب (ولو مُتأخر)، وبالتالي فإن المواطن اللبناني يتوقّع أن تقوم الحكومة بالإلتئام مرتين أو أكثرّ أسبوعيًا على غرار لجّنة المال والموازنة، لوضع خطّة إقتصادية شاملة ومُتكاملة تأخذ بعين الإعتبار الشق الإجتماعي خصوصًا الفقر وتوزيع الثروات كما والشقّ البيئي الذي يُمكن القوّل إنه أصبح أكثر من كارثي مع كل التلوّث البيئي الذي يُحيط بنا والذي أصبّحت كلفته على الإقتصاد تفوق الـ 1.4 مليار دولار أميركي سنويا.
وفي ظلّ أهمّية الذهاب في هذا الإتجاه، نرى أن هناك مخاطر سياسية تحّف بالحكومة وبعملها وإنتاجيتها خصوصًا أن تداعيات حادثة قبرشمون لم تنته كليا كما تُثبته التصريحات التي نسمعها في وسائل الإعلام. وفي ظلّ بدء نفاذ هامش التحرّك الذي تمتلكه الدوّلة اللبنانية والذي قدّمه لها مصرف لبنان، نرى أن أي تعطيل لعمل الحكومة سيجّلب الكوارث على المواطن وعلى الكيان اللبناني.

'


الرئيسية »

خامنئي يصف المحتجين بـ«العدو»... وروحاني يعلن «الانتصار على الاضطرابات»

وصف المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم (الأربعاء)، المحتجين الذين يتظاهرون منذ أيام احتجاجاً على زيادة أسعار الوقود بأنهم «عدو» تم دحره، فيما أعلن الرئيس حسن روحاني «انتصار الحكومة على الاضطرابات». وقال خامنئي في خطاب بثه التلفزيون: «دحرنا العدو خلال الأحداث الأمنية في...

العربي »

استئناف محاكمة القرن في الجزائر.. ومحامي أويحيى ينسحب

انطلقت الأربعاء، محاكمة سياسيين ورجال أعمال كانوا مقربين من الرئيس السابق، عبد العزيز بوتفليقة، في قضية مصانع تركيب السيارات، بمحكمة سيدي امحمد في الجزائر، بعد أن أجلت المحكمة جلستها بناء على طلب من هيئة الدفاع، لـ"عدم توفر الظروف الملائمة للمحاكمة". والمتهمون هم رئيسا...

الدولي »

”البنتاغون“ ينفي إرسال 14 ألف جندي إلى الشرق الأوسط‎... والجيش الأميركي يعلن اكتمال الانسحاب من شمال شرق سوريا

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر في مقابلة أجرتها معه رويترز، إن الولايات المتحدة أتمت انسحابها العسكري من شمال شرق سوريا ليصبح عدد الجنود الأمريكيين في بقية أنحاء سوريا زهاء 600 جندي. وقد تشير تصريحات إسبر إلى نهاية فترة اضطراب وغموض بشأن الوجود العسكري الأمريكي في ...

مع الحدث »

أكثر من 300 شاهد إثبات في قضايا الفساد المتهم فيها نتنياهو

ضمت لائحة اتهام رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي أحالها الادعاء يوم الاثنين إلى البرلمان بشأن ثلاث قضايا فساد أكثر من 300 شاهد إثبات من بينهم أصدقاء أثرياء ومساعدون سابقون. ويعني إرسال لائحة الاتهام رسميا إلى الكنيست بعد إعلان الاتهامات بالرشوة وخيانة ...

مقالات »

«سألني صدام: هل قرأت عن ولاية الفقيه؟»

غسان شربل - ذاتَ يومٍ فوجئ وزير الدولة العراقي للشؤون الخارجية حامد الجبوري بسؤال من الرئيس صدام حسين: «هل قرأت عن ولاية الفقيه؟». ردَّ الوزير بالنفي. فقال صدام: «إنه كتابٌ صغيرٌ يجب أنْ تقرأه». ثم انطلق في الحديث عن «مساوئ الخميني وطمعه في السلطة». ولم يكن أمام الجبوري...

أضواء ومواقف »

روسيا: الناتو يسعى للهيمنة في الشرق الأوسط ولدينا خيارات للرد على كل التهديدات

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الناتو يسعى إلى الهيمنة في العالم بأسره، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن لدى روسيا خيارات للرد على كل التهديدات من الحلف. وقال لافروف، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس عقب اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة الأ...

أقتصاد وأعمال »

تحت ضغط العقوبات.. الحكومة الإيرانية تقرّ ميزانية مخفضة 30%

أقرت حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني ميزانية للسنة المالية الجديدة بتخفيض 30% في المخصصات مقارنة مع ما كانت تضمنته ميزانية العام المالي المنتهي في 20 مارس 2019. وقالت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية أن هذا التخفيض الكبير في حجم الموازنة الايرانية يأتي تحت وطأة العقوبات الأم...

تكنولوجيا »

هل يستطيع تطبيق فيسبوك التجسس عليك فعلًا؟

واجه فيسبوك خلال الفترة الأخيرة الكثير من الأزمات المتعلقة بمخاطر خصوصية البيانات، لذلك ربما تكون قد سمعت شائعات أو قرأت تقارير تفيد بأن تطبيق فيسبوك يمكنه التجسس عليك باستخدام كاميرا هاتفك الذكي أو الميكروفون. ولكن هل هذا صحيح حقًا؟ وكيف يمكنه معرفة الكثير عنك؟ هل يس...

سياحة »

غارديان: بالوع بلعة في لبنان.. أكثر شلالات العالم سحراً!

نصحت صحيفة "غادريان" البريطانية قرّاءها، من محبي رحلات المغامرة في الطبيعة بحثاً عن الشلالات المذهلة، من اليابان إلى جزيرة مان، بشلالات بالوع بلعة في قضاء البترون من ضمن أكثر شلالات العالم سحراً، وعددها عشرون مسقطاً مائياً، تم اختيارها من نصائح وإرشادات القراء. وتكتب ص...

صحة وجمال »

9 أطعمة قد تتسبب بظهور البثور على البشرة

إذا كنتِ تسألين عن سبب ظهور البثور بشكل مفاجئ على بشرتكِ، فاعلمي أن لنظامكِ الغذائي تأثيراً في هذا المجال وأن تناول أطعمة محددة ممكن أن يتسبب بتعكير صفو بشرتكِ. تعرّفي على أبرزها فيما يلي: 1- الشوكولاتة: تُشكّل الشوكولاتة أحد الأطعمة المفضّلة لدى الملايين حول العالم، ا...

ثقافة وفنون »

الفلسطينية شيخة حسين حليوي تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة

فازت الكاتبة والشاعرة الفلسطينية شيخة حسين حليوي يوم الاثنين بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في دورتها الرابعة عن مجموعتها (الطلبية سي 345) الصادرة عن منشورات المتوسط. وهذه هي المرة الثانية التي تذهب فيها الجائزة التي تبلغ قيمتها 20 ألف دولار لأحد المبدعين الفلسطي...

منوعات »

ميسي يعزز رقمه القياسي بالفوز بالكرة الذهبية للمرة السادسة

فاز الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في 2019 للمرة السادسة يوم الاثنين ليعزز رقمه القياسي. وتفوق اللاعب البالغ عمره 32 عاما والذي حصد الجائزة في 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 على فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول في تصويت الصحفي...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

معجزة طبية.. طبيب لبناني يصنع الحدث في أمريكا بعلاجه لمصاب بالشلل

أعاد الدكتور محمد بيضون، وهو جراح لبناني أمريكي، الأمل مرة أخرى للعديد من مرضى الشلل في جميع أنحاء العالم، بعلاج مريض شلل رباعي وتمكينه من السير مرة أخرى. بعد حادث وقع قبل عامين وتسبب في إصابته بالحبل الشوكي، قِيل للمريض ”كريس بار“، إنه لن يتمكن من السير مرة أخرى أبدًا...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

الشرق الأوسط: عون يدعو لاستشارات نيابية الاثنين… وتعقيدات تحيط بتكليف الخطيب تجدد الاحتجاجات في الشارع… وشكوك حول تسويق الحكومة في الخارج

حوصر الاتفاق على ترشيح المهندس سمير الخطيب لرئاسة الحكومة بتعقيدات إضافية، تمثلت في سجال اندلع بين رؤساء الحكومات السابقين ورئيس الجمهورية حول صلاحيات دستورية، وتجدد الاحتجاجات في الشارع. وعلى الرغم من أن القصر الجمهوري أعلن عن موعد للاستشارات النيابية الملزمة يوم الاث...

فلسطين »

الرئاسة الفلسطينية تدين قرار إسرائيل إقامة حي استيطاني بالخليل.. والاحتلال يعتقل فلسطينيين في الضفة

أفاد تقرير إخباري للعدو الاسرائيلي اليوم الإثنين، بأن قوات إسرائيلية اعتقلت أمس الأحد 11 فلسطينياً خلال مداهمات بالضفة الغربية. وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" على موقعها الإلكتروني، أن المداهمات قامت بها قوات من الأمن الداخلي وحرس الحدود والشرطة، ولم تذكر الصحيفة ما إذا ك...

سوريا »

طهران ودمشق تتفقان على تشكيل لجنة مشتركة خاصة بإعادة إعمار سوريا

أعلن وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان، عقب لقاء مع وزير الموارد المائية السوري، حسين عرنوس، في طهران، الأربعاء، عن تشكيل لجنة مشتركة خاصة بإعادة إعمار سوريا. وأوضح أردكانيان، في تصريح صحفي، أن الجانبين الإيراني والسوري اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة حول انخراط الشركات ...

مصر »

انطلاق مباحثات جديدة في القاهرة حول سد النهضة

تشهد العاصمة المصرية القاهرة، ثاني اجتماع لوزراء الري والموارد المائية من مصر والسودان وأثيوبيا، بحضور ممثلين من الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، وذلك لاستكمال مناقشة فترة ملء وتشغيل سد النهضة من خلال عرض كل دولة رؤيتها والوصول إلى حلول توافقية قبل المهلة المحد...

العراق »

العراق: مذكرة توقيف بحق قائد عسكري... والعشائر تتدخل لحماية المتظاهرين

أعلن مجلس القضاء الأعلى في العراق، اليوم (الأحد)، أن الهيئة القضائية التحقيقية المشكلة لنظر قضايا أحداث المظاهرات في محافظة ذي قار أصدرت مذكرة قبض ومنع سفر بحق الفريق الركن جميل الشمري. وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى أن «الهيئة التحقيقية في رئاسة محكمة استئناف ذي قار أص...

الخليج العربي »

أبوظبي تتطلع إلى قمة الرياض بكل تفاؤل وأمل

عبرت دولة الإمارات عن أملها في أن تحقق قمة دول مجلس التعاون الخليجي المقرر عقدها في الرياض بالمملكة العربية السعودية يوم 10 ديسمبر إنجازات على المستوى الخليجي والعربي وهو ما أكده وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش مشيرا إلى أن بلاده تتطلع بكل أمل وتفاؤل لل...

أفريقيا »

رئيس غينيا لـ«الشرق الأوسط»: اعتداءات إيران في الخليج إرهاب يجب الوقوف بوجهه

وصف الرئيس الغيني ألفا كوندي الاعتداءات التي تقوم بها إيران في منطقة الخليج العربي بأنها «إرهاب»، يتوجب الوقوف في وجهه بكل حزم، داعياً إلى دعم ومؤازرة المملكة العربية السعودية في وجه هذا «الإرهاب»، وقال إن «إلحاق أي ضرر بالمملكة العربية السعودية هو اعتداء على الدين الإس...

قالت الصحف »

النهار: "أسهم" الخطيب في "بورصة" الاستشارات

داني أبوحيدر اسم جديد ينضم الى لائحة الذين قهرتهم الحياة في لبنان، فأقدموا على الانتحار تحت وطأة القلة والديون التي ترهقهم، واللائحة قد تطول نتيجة الاحباط الذي تسببه الطبقة السياسية للبنانيين بعدما عاثت في البلد فساداً أوصله الى قلب الانهيار وأدخله في نفق مظلم بدأت تدا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass