• النهار : عون ملتزم الاستراتيجية الدفاعية: توضيح الضرورة
  • نداء الوطن :رقعة العقوبات على "حزب الله" تتّسع من أميركا الشمالية إلى الجنوبية ‎"‎إستراتيجية" عون… توضيح لا يلغي التصريح
  • الأخبار: "14 آذار" تساجل عون بشأن الاستراتيجية الدفاعية
  • البناء: الجيش السوري يُمسِك مفاتيح معركة إدلب... والأسد: انكشفت للعالم حقيقة دعم أنقرة للإرهاب عون لمراجعة الاستراتيجية الدفاعية... والحريري يتجاهل مزارع شبعا... لوقف النار مع إسرائيل
  • اللواء : ‎حلّ لأزمة نفايات الشمال غداً.. وتعيينات قيد التحضير باسيل لأرسلان: "قليلة شوعمل الحزب فينا".. ويحرِّض "الأقليات" على المادة‎ 95‎ ‎ ‎
  • الديار : التصنيف الائتماني للبنان سيهبط وفائدة الديون الجديدة سترتفع 3‏‎%‎ وزير البيئة : البيئة اخطر من الحرب الاهلية والانفجار في أيلول
  • الشرق : الحريري يستبق مؤسسات التصنيف: نقدم لها انطباعات جديّة‎ ‎ ‎ ‎
  • الجمهورية : "‎توقُّع بقاء لبنان في مرتبة‎ (B) .. ‎وبرِّي: لديَّ إنطباعات إيجابية
  • الحياة : أرسلان: يدنا ممدودة للتعاون والامور سالكة في الاتجاه الصحيح... ‎"‎إعلام رئاسة لبنان": عون ملتزم مواقفه السابقة ‏حول إستراتيجيا الدفاع
  • الشرق الأوسط : كلام عون عن "تغيّر مقاييس الاستراتيجية الدفاعية" يفتح السجال حول سلاح "حزب الله‎"‎ رئيس الجمهورية دعا إلى بحثها "في مناخ توافقي‎"‎

الديار: يوم طويل: اجتماع مصغر في السراي وموسع في بعبدا واجتماع مصالحة بين جنبلاط وارسلان

8/9/2019

في قضية الشحار، هذه الحادثة المشؤومة التي سقط فيها شهداء وجرحى وادت الى توتر كبير داخل الطائفة الدرزية الكريمة وبين الحزب الاشتراكي والتيار الوطني الحر، فإن الجندي المجهول الذي ساهم في معظم واكثرية النشاط كي نحفظ حق الاخرين في جهودهم للتسوية هو سماحة السيد حسن نصرالله الذي ساهم بنسبة 90% من التسوية، وكل ذلك بعيدا عن الأنظار ودون تبجح او اعلان مواقف جديدة، بعد المواقف العنيفة التي اطلقها سابقاً في مقابلة اجرتها معه محطة تلفزيون المنار التابعة لحزب الله مع الزميل عماد مرمل.

تلقى تفاصيل الحادث باللحظات سماحة السيد حسن نصرالله في منطقة البساتين وقبرشمون، ثم الأهم انه تلقى أجواء زعيم اللقاء الديموقراطي الوزير وليد جنبلاط وحقيقة موقفه في مرة أولى، ثم تلقى أجواء الوزير وليد جنبلاط في مرة ثانية لكن دون أي اتصال مباشر او موفدين لا من قبل الوزير جنبلاط ولا من قبل حزب الله. وارتاح سماحة السيد لأجواء جنبلاط، لكنه للتأكد طلب من طرف ثالث معرفة أجواء الوزير جنبلاط، فجاء التأكيد ان الأجواء سليمة وصحيحة، ولأن سماحة السيد حسن نصرالله يعرف الجبل ويعرف طبيعة اهله من الطائفة الدرزية الكريمة يعرف تماماً انه ممنوع حصول تصادم بين جمهور حزب الله وجمهور الوزير جنبلاط او الأكثرية في الطائفة الدرزية المؤيدة لجنبلاط، وان أي حادث لن يفيد لبنان بل سيضرب الاستقرار ولا نية عند حزب الله في هذا المجال كلياً بل يريد افضل علاقة بين الجنوب الصامد والعدو الإسرائيلي وأهالي الجبل الذين اسقطوا اتفاق 17 أيار الذي كان يتم تحضيره للتوقيع مع العدو الإسرائيلي. واثر الحادث ارسل حزب الله الوزير قماطي لزيارة حليف حزب الله الوزير طلال أرسلان. وقال الوزير قماطي في تصريح له : لا يجب ان تكون هنالك ميليشيات تتصرف لكن تصريح قماطي لم يكن الموقف الرسمي لحزب الله. وبعد زيارة الوزير قماطي، أوقف حزب الله زياراته لحليفه الوزير أرسلان دون ان يتخلى عن الحلف السياسي معه وتواصل سماحة السيد حسن نصرالله مع فخامة رئيس الجمهورية العماد عون والرئيس نبيه بري، وحتى وصلت الاتصالات الى دمشق في ناحية معينة محددة، وكان على علاقة مع بقية الأطراف بصورة غير مباشرة انما عبر فخامة الرئيس او الرئيس نبيه بري واللواء عباس إبراهيم الذي كان هو محور الاتصالات والزيارات، لكن لا نعرف ما اذا كان اللواء عباس إبراهيم يزور سماحة السيد او يطلع قيادة حزب الله على التطورات، كما كان يطلع القيادات الخمس وهي الرئيس عون والرئيسان بري والحريري والوزيران جنبلاط وارسلان.

وضع التصور سماحة السيد حسن نصرالله للحل فبقي حليفا للوزير طلال أرسلان، انما ضمن حدود التهدئة وعدم التصعيد. وان الذهاب الى المجلس العدلي تلزمه مقومات قانونية تصدر عن المحكمة العسكرية وليس التمسك بالمجلس العدلي دون احترام نتائج مقررات المحكمة العسكرية وقرار المحكمة. وكما ان سماحة السيد حسن نصرالله تجاوب مع أجواء الوزير جنبلاط وارتاح لها بعدما كانت أجواء عدم ثقة حاصلة وواقعة بين حزب الله والحزب التقدمي الاشتراكي، وبالتحديد الوزير وليد جنبلاط.

الوزير وليد جنبلاط كان حكيما جدا في طروحاته ومنفتحاً على الحلول، والوزير طلال أرسلان أيضا كان كذلك، انما كانت لهجته تصعيدية وغير قابل أن الحادث عادي بل هو محاولة اغتيال وزير يمثله وهو الوزير صالح الغريب من قبل عناصر اشتراكية. اما الرؤساء الثلاثة عون بري الحريري فكانوا موافقين على التسوية والحل والمصالحة.

الاسرار هي عند سماحة السيد حسن نصرالله بمجملها، ولكن أجزاء كثيرة من هذه الاسرار تعرفها اطراف، منها رؤساء ومنهم الوزير جنبلاط والوزير طلال أرسلان. ولان حزب الله هو الضمانة للسلم الأهلي والاستقرار الداخلي على عكس ما يقوم به أعداء له او اخصام بالتشويش على مواقفه او الذين يطالبون بسحب سلاح المقاومة واعتبار هذا السلاح غير شرعي بينما لا يتكلمون كلمة عن ترسانة إسرائيل التي تضاهي قوة الجيش الفرنسي وصولا للسلاح النووي الإسرائيلي ويطلقون تصاريحهم عن سحب سلاح المقاومة مرتكزين على قناعتهم بحسن نية العدو الإسرائيلي تجاه لبنان ومعتبرين ان سوء النية موجودة لدى حزب الله وهو الذي قلب المعادلة وردع العدو الإسرائيلي بضربتين قاصمتين : تحرير الجنوب واسقاط عدوان 12 تموز 2006.

لا مجال لكشف اسرار اكثر من ذلك لكن الديار التي تعتمد على مصداقيتها وصحة معلوماتها ستكون جاهزة لأي تصريح من الأطراف الخمسة : الرؤساء الثلاثة والوزيرين جنبلاط وارسلان اذا انكروا معلومات الديار ان تكشف الديار جزءاً هاماً من الاسرار، ونقول ذلك دون تحد بل بتواضع احتراما للقارئ الكريم الذي له حق معرفة الحقيقة.

اذاً، لم يكن يوم امس يوما عادياً، بل يمكن وصفه باليوم الاستثنائي حيث تكثفت الاتصالات على خطوط متعددة ليس فقط لانهاء تداعيات ازمة قبرشمون وما نتج منها من سجالات واتهامات، بل ان ما حصل من اجتماعات مالية - اقتصادية يبنى عليها الكثير لمعالجة الازمات المالية الاقتصادية. لذلك انعقد اجتماع ظهر امس في السراي الحكومي برئاسة رئىس الحكومة سعد الحريري وتلاه عصرا اجتماع موسع في قصر بعبدا تناول ما بلغته البلاد من اوضاع متردية ماليا واقتصاديا، ولذلك جرى الاتفاق على سلسلة اجراءات يتخذها مجلس النواب ومجلس الوزراء.

كذلك تلى الاجتماع المالي في بعبدا، اجتماع مصالحة لانهاء تداعيات ازمة قبرشمون حيث ابدت مصادر الاطراف التي شاركت في الاجتماع ارتياحها لما جرت مناقشته وما اتفق عليه بما خص المسار القضائي في المحكمة العسكرية لاستكمال التحقيقات بعد تسليم ما تبقى من مطلوبين.

مصادر بعبدا
وقالت مصادر قريبة من قصر بعبدا لـ "الديار" ان الاجتماع الحالي كان اجتماعا على مستوى كبير من الاهمية حيث طرحت كل الامور التي تواجهها البلاد وحصل تفاهم على عدة اجراءات سيتم اتخاذها في مجلس النواب ومجلس الوزراء.

وحول لقاء المصالحة اكدت المصادر ان كل الحاضرين تحدثوا بعمق وصراحة عن وجهة نظرهم والخلفيات والاسباب التي يرونها انها اوصلت الامور الى ما وصلت اليه وانتهى النقاش بخلاصة سياسية وهي ترك المحكمة العسكرية تقوم بتحقيقها، على ان ترفع لاحقا خلاصة ما تتوصل اليه الى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب. اضافت ان المناخ الداخلي بات افضل بكثير من السابق خصوصا ان كلاً من جنبلاط وارسلان ابدى استعداده للتعاون وتسليم المطلوبين لتسهيل عمل القضاء. واوضحت المصادر ان جلسة مجلس الوزراء اليوم لن تتطرق الى حادثة قبرشمون باستثناء اشارة سريعة من جانب الرئيس عون.

مصادر الحزب الاشتراكي
وفي اتصال مع النائب السابق وليد جنبلاط مساء امس رفض التعليق على لقاء المصالحة في بعبدا، وقال انه توقف هذه الايام عن الادلاء بتصريحات، لكنه سيعبر عن موقفه يوم غد (اليوم) في تغريدة عبر تويتر.

لكن مصادر قيادية في الحزب التقدمي الاشتراكي اكدت لـ"الديار" ان ما حصل في بعبدا امس يطوي الصفحة ويسمح بانعقاد مجلس الوزراء وان يأخذ القضاء دوره وفق الاصول ويقوم بدوره دون اي تدخلات، وفي الوقت نفسه يسمح لمجلس الوزراء بالعودة الى ممارسة دوره، وتدريجيا تستعاد الظروف الطبيعية في البلد وننطلق في معالجة ما تواجهه البلاد من مشاكل مالية واقتصادية.

اضافت المصادر ان الحزب الاشتراكي مرتاح لاجواء الاجتماع كما في السابق عبر عن ثلاثة مسارات على الجميع الالتزام بها وهي الدستور والقانون والمؤسسات بحيث يتم الالتزام بالدستور والقانون وتقوم المؤسسات بالدور المنوط بها قانونا. وعما اذا جرى فتح صفحة جديدة مع رئىس الجمهورية، اكدت المصادر ان الحزب الاشتراكي لم يبحث يوما في فتح سجال مع رئيس الجمهورية وكنا دائما نأمل ان يكون على مسافة واحدة من الجميع ويطبق القسم الدستوري وعندما يكون ذلك فنحن لا نبحث عن اي سجال دون اي مسببات.

الاجتماع المالي الموسع في بعبدا
وكان شهد قصر بعبدا بعد ظهر امس لقاءين بارزين بهدف تعزيز الاستقرار السياسي والمالي والاقتصادي. فقد ترأس رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عند الساعة الثالثة بعد الظهر اجتماعاً مالياً في حضور رئيسي مجلسي النواب والوزراء نبيه بري وسعد الحريري والمسؤولين الماليين، بهدف التداول في الاوضاع المالية والاقتصادية ووضع الاجراءات والترتيبات اللازمة للخروج من الازمة التي يعيشها لبنان.

اجتماع المصالحة

وعند الخامسة عصراً، عقد لقاء مصارحة ومصالحة في القصر الجمهوري بين رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، ورئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان في حضور الرئيس عون والرئيسين بري والحريري، عرض للحادثة التي شهدتها منطقة قبرشمون وتداعياتها ومسار التحقيقات الجارية في شأنها.

الاجتماع المالي والاقتصادي الذي ترأسه الرئيس عون، ضم الى الرئيسين بري والحريري كلاً من وزراء: المال علي حسن خليل، وشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، والاقتصاد منصور بطيش، ورئيس لجنة المال والموازنة النيابية النائب ابراهيم كنعان، وحاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة، ورئيس جمعية المصارف الدكتور سليم صفير، والمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير.

وبعد انتهاء الاجتماع، انتقل الرئيس عون يرافقه الرئيسان بري والحريري الى مكتبه، حيث انضم اليهم النائب السابق جنبلاط والنائب ارسلان. وبعد انتهاء اللقاء الذي استمر قرابة الساعتين، ادلى الرئيس الحريري بالبيان الآتي :

الحريري
وعقد في القصر الجمهوري اجتماع برئاسة رئيس الجمهورية ومشاركة كل من رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء، ووزراء: المال، والاقتصاد والتجارة، والدولة لشؤون رئاسة الجمهورية، ورئيس لجنة المال والموازنة النيابية، وحاكم مصرف لبنان، ورئيس جمعية المصارف، ومدير عام رئاسة الجمهورية.

تداول المجتمعون الاوضاع المالية والاقتصادية السائدة، إن لجهة التوصيف الدقيق لها واسبابها المباشرة وغير المباشرة، او الحلول المقترحة لها وجوباً والتزاماً.

وعبّر المجتمعون عن ارتياحهم للتطور الحاصل لجهة تنقية الاجواء السياسية والمصارحة والمصالحة والعودة لانتظام عمل المؤسسات، والتشديد على ضرورة الالتزام بالمحافظة على الاستقرار السياسي والحد من المشاكل.

واكد المجتمعون التزامهم الواضح باستمرار الحفاظ على استقرار سعر صرف الليرة والاستقرار الائتماني.

وتم الاتفاق على جملة من الخطوات الاساسية التي سيعمل على تطبيقها في المرحلة المقبلة، والتي تساهم في تفعيل الاقتصاد وتعزيز وضع المالية العامة، والمباشرة بمناقشة تقرير "ماكنزي" والملاحظات المقدَّمة عليه من الاطراف كافة.

الخطوات
ومن الخطوات الاساسية :

* اقرار موازنة 2020 في مواعيدها الدستورية، والالتزام بتطبيق دقيق لموازنة 2019، والاجراءات المقررة فيها وتوصيات لجنة المال.

* وضع خطة تفصيلية للمباشرة باطلاق المشاريع الاستثمارية المقررة في مجلس النواب والبالغة 3.3 مليار دولار، بعد اقرار قانون تأمين الاستملاكات لها، اضافة الى مشاريع " سيدر".

* الالتزام بالتطبيق الكامل لخطة الكهرباء بمراحلها المختلفة.

* اقرار جملة القوانين الاصلاحية، لا سيما منها: المناقصات العامة، التهرب الضريبي، الجمارك، الاجراءات الضريبية، والتنسيق مع لجنة تحديث القوانين في المجلس النيابي.

* تفعيل عمل اللجان الوزارية، خاصة في ما يتعلق بإنجاز اعادة هيكلة الدولة والتوصيف الوظيفي.

* استكمال خطوات الاصلاح القضائي وتعزيز عمل التفتيش المركزي وأجهزة الرقابة، والتشدد في ضبط الهدر والفساد، والاسراع في انجاز المعاملات.

* اعادة النظر بالمؤسسات غير المجدية والغاؤها وفقاً لما تقرر في القوانين السابقة".

بيان اللقاء الخماسي

ثم تلا الحريري بياناً آخر حول اللقاء الخماسي، جاء فيه: "برعاية رئيس الجمهورية وحضور رئيسي مجلس النواب ومجلس الوزراء، عقد اجتماع مصارحة ومصالحة بين وليد جنبلاط والنائب طلال ارسلان. استنكر المجتمعون الحادثة المؤسفة التي وقعت في قبرشمون- البساتين في قضاء عاليه في 30 حزيران الماضي، والتي سقط نتيجتها ضحيتان وعدد من الجرحى، والتي باتت في عهدة القضاء العسكري الذي يتولى التحقيق في ظروفها وملابساتها، وذلك استناداً الى القوانين والانظمة المرعية الاجراء. وفي ضوء نتائج التحقيقات، يتخذ مجلس الوزراء القرار المناسب".

ثم اعلن الحريري عن عقد جلسة لمجلس الوزراء عند الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، وقال: "ان شاء الله بعد المصالحة التي حصلت، نبدأ صفحة جديدة لمصلحة البلد والمواطن".

وعند مغادرته قصر بعبدا بعد اللقاء الخماسي، اكتفى الرئيس بري بالقول "ان ما حصل هو انجاز".

من جهته، اكد جنبلاط رداً على سؤال بعد انتهاء اللقاء الخماسي، انه "مرتاح لاجواء اللقاء".

بعد ذلك، خرج ارسلان مبتسماً من دون الاجابة عن اسئلة الصحافيين.

'


الرئيسية »

المجلس العسكري وقوى التغيير في السودان يوقعان الاتفاق السياسي ووثيقة الدستور

وقع المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى إعلان الحرية والتغيير، السبت، اتفاق مشاركة السلطة في السودان خلال الفترة الانتقالية التي تصل إلى 39 شهرا. وقع عن المجلس العسكري نائب رئيسه محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي، وعن قوى التغيير القيادي بها أحمد ربيع. حضر مراسم الت...

العربي »

خلاف داخل المعارضة السودانية يرجئ تشكيل المجلس السيادي

أعلن المتحدث باسم المجلس العسكري في السودان، الفريق الركن شمس الدين الكباشي، الاثنين، أنه تم إرجاء تشكيل المجلس السيادي لمدة 48 ساعة بناء على طلب قوى الحرية والتغيير حتى تتمكن من التوصل إلى توافق بين مكوناتها على قائمة مرشحيها للمجلس. وأشار كباشي إلى أن المجلس العسكري ...

الدولي »

63 قتيلاً و182 مصاباً بتفجير انتحاري استهدف حفل زفاف في كابل

أعلنت السلطات الأفغانية، صباح اليوم (الأحد)، مقتل 63 شخصاً وجرح 182 آخرين في الهجوم الذي استهدف مساء أمس السبت حفل زفاف في كابل. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية نصرت رحيمي، إن "بين الضحايا نساء وأطفالا". ونفت حركة طالبان أي تورط لها في الهجوم. من جانبه، أكد...

مع الحدث »

خبير أممي: الإعدامات في إيران بين الأعلى عالمياً... وتطال الأطفال

قال خبير بالأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن إيران شهدت العام الماضي قيوداً متزايدة على الحق في حرية التعبير، وتواصل انتهاك الحق في الحياة. وأكد جاويد رحمن وجود انتهاكات مستمرة للحق في الحياة والحرية والمحاكمة العادلة في الجمهورية الإيرانية، مشيراً إلى 253 حالة إعدام تم الإ...

مقالات »

معركة إيران… في العراق

خيرالله خيرالله - بعد ما يزيد على ستة عشر عاما، ما زالت معركة العراق مستمرّة. يمكن القول إن معركة إيران هي في العراق، بل مستقبل النظام في إيران في العراق الذي اختارت إدارة جورج بوش الابن تقديمه على صحن من فضّة إلى “الجمهورية الإسلامية”. لا يزال القرار الأميركي المتخذ في...

أضواء ومواقف »

روحاني يحذر: الحرب مع إيران ستكون أم الحروب ومثلث الشر يحاول إعاقة جهودنا

وسط التوتر المتصاعد في المنطقة، حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، من الحرب مع إيران ستكون "أم الحروب"، معربا عن استعداد طهران للتفاوض مع واشنطن إذا رفعت العقوبات التي فرضتها على إيران ومسؤوليها. وقال روحاني، خلال زيارة إلى وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف للتضا...

أقتصاد وأعمال »

المخاوف من بريكست دون اتفاق تدخل بريطانيا في حالة طوارئ

دعا أكثر من مئة نائب بريطاني في رسالة نشرت الأحد رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى دعوة البرلمان لقطع إجازته والانعقاد حالا لمناقشة مسألة خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي، فيما ذكرت صحيفة صنداي تلغراف إن رئيس الوزراء البريطاني سيبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة...

تكنولوجيا »

«أبل» ترصد مكافآت لمن يعثر على ثغرات أمنية في هواتف «آيفون»

عرضت شركة أبل مكافآت تصل إلى مليون دولار لمن يرصد من الباحثين في مجال الأمن الإلكتروني، ثغرات في أجهزة آيفون، وهي أكبر مكافأة تعرضها شركة لتوفير الحماية من القراصنة، في وقت تتصاعد فيه المخاوف من اختراق الحكومات أجهزة الهواتف المحمولة الخاصة بالمعارضين والصحافيين والمداف...

سياحة »

غارديان: بالوع بلعة في لبنان.. أكثر شلالات العالم سحراً!

نصحت صحيفة "غادريان" البريطانية قرّاءها، من محبي رحلات المغامرة في الطبيعة بحثاً عن الشلالات المذهلة، من اليابان إلى جزيرة مان، بشلالات بالوع بلعة في قضاء البترون من ضمن أكثر شلالات العالم سحراً، وعددها عشرون مسقطاً مائياً، تم اختيارها من نصائح وإرشادات القراء. وتكتب ص...

صحة وجمال »

صابون زيت الزيتون.. والعناية الذهبية بالبشرة

أطلق الإغريق اسم "السائل الذهبي" على زيت الزيتون الذي يتمتع بفوائد عديدة ويُستعمل لصناعة صابون يقول عنه الخبراء إنه الأفضل للعناية بالبشرة والحفاظ على شبابها. وفوائد زيت الزيتون الصحيّة معروفة منذ عدّة قرون، فاستهلاكه اليومي يسمح بالوقاية من أمراض متعددة، أما فوائده ال...

ثقافة وفنون »

أبرز 100 مسجد حول العالم في كتاب

Mosques: The 100 Most Iconic Islamic Houses of Worship، عنوان كتاب أصدره أخيراً أستاذ الفن والعمارة الإسلامية في "الجامعة الأميركية في القاهرة" برنارد أوكين، عن أبرز 100 مسجد في العالم، يصطحب فيه القراء في رحلة عبر قرون وقارات مختلفة للتعرف على 100 من أكثر التصميمات الم...

منوعات »

الشهر الأكثر حرارة منذ 140 عاما.. وذوبان تاريخي للجليد

أفاد تقرير للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، "NOAA" اختصارا، أن شهر يوليو الماضي كان "الأكثر سخونة على الإطلاق على كوكب الأرض" منذ أكثر من 140 عاما، الأمر الذي تسبب في حدوث انخفاض قياسي في جليد القطب الشمالي. وشهد الشهر الماضي ارتفاعا في درجة الحرارة بمقدار 0.95 ...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

السكر.. تأثيرات صحية سلبية في الجسم

توجد الكثير من الأساطير المتعلقة بتأثيرات السكر على صحتنا، حيث أنه رغم حاجة البشر إلى الجلوكوز للبقاء على قيد الحياة، إلا أن كميات السكر الكبيرة يمكن أن تهدد حياتنا بالفعل. وتحمل غالبية الوجبات اليومية الحديثة كميات كبيرة من المُحليات الإضافية، مثل الأطعمة الخفيفة المص...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

الشرق الأوسط: العقوبات الأميركية على حلفاء «حزب الله» رهن «التوقيت المناسب»

تترقب القيادات اللبنانية نتائج زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري، لواشنطن، وتنتظر عودته إلى بيروت مطلع الأسبوع المقبل، للاطلاع على فحوى المحادثات التي أجراها مع المسؤولين الأميركيين وعلى رأسهم وزير الخارجية مايك بومبيو، والتثبّت من مدى جدية تهديدات إدارة الرئيس دونالد ترمب...

فلسطين »

الرئيس الفلسطيني يقيل كافة مستشاريه "توفيرًا للنفقات"

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاثنين، قراراً بإنهاء خدمات كافة مستشاريه، "بصفتهم الاستشارية" بصرف النظر عن مسمياتهم أو درجاتهم، حسبما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا. كما قرر عباس، "إلغاء العمل بالقرارات والعقود المتعلقة بهم، وإيقاف الحقوق والامتيازات ا...

سوريا »

سوريا: «الشرق الأوسط» تنشر تفاصيل «المنطقة الآمنة»... 80 كلم طولاً و14 عمقاً وخالية من «الوحدات» الكردية

ظهرت شقوق في الاتفاق التركي - الروسي حول منطقة «خفض التصعيد» في شمال شرقي سوريا مع تقدم التفاهمات العسكرية التركية - الأميركية لإقامة «منطقة آمنة» شمال شرقي سوريا. وحصل ما كان يعتقد بوجود ترابط عضوي بين المنطقتين اللتين يخترقهما طريق «إم 4»، بحيث تعزز تحول الأراضي السور...

مصر »

مصر تتهم حركة «إخوانية»... سيارة مفخخة وراء انفجار «معهد الأورام»

بعد غموض دام ساعات، أظهرت تحقيقات أولية لأجهزة الأمن المصرية، أمس، أن الانفجار الذي وقع أمام مستشفى لعلاج الأورام وسط القاهرة، مُخلّفاً عشرات القتلى والجرحى، ناجم عن سيارة مفخخة جهزتها «حركة حسم الإخوانية» لتنفيذ «عمل إرهابي» كانت تسير في الاتجاه المعاكس واصطدمت عرضاً ب...

العراق »

العراق.. انفجارات بمخازن أسلحة "للحشد الشعبي" قرب قاعدة جوية

صرح مصدر أمني عراقي، الثلاثاء، بأن حريقا اندلع في مخازن للأسلحة تابعة لميليشيات الحشد الشعبي، بجوار قاعدة البلد الجوية (البكر سابقا) بمحافظة صلاح الدين. وأوضح المصدر أن الحريق اندلع إثر تعرض المنطقة الواقعة في قضاء بلد جنوبي صلاح الدين، لقصف بقذائف الهاون، حسبما ذكر مر...

الخليج العربي »

السعودية تحذر رعاياها في إسطنبول بعد "اعتداء مسلح وسرقة" سعوديين وإصابة أحدهما بالرصاص

طالبت سفارة المملكة العربية السعودية في تركيا المواطنين السعوديين في مدينة إسطنبول بأخذ "الحيطة والحذر"، معلنة عن تعرض مواطنين سعوديين لاعتداء مسلح وإصابة أحدهما بطلق ناري. وقالت السفارة السعودية في أنقرة، في بيان، إن "مواطنين تعرضا أثناء تواجدهما في إحدى المقاهي بمنطق...

أفريقيا »

رئيس غينيا لـ«الشرق الأوسط»: اعتداءات إيران في الخليج إرهاب يجب الوقوف بوجهه

وصف الرئيس الغيني ألفا كوندي الاعتداءات التي تقوم بها إيران في منطقة الخليج العربي بأنها «إرهاب»، يتوجب الوقوف في وجهه بكل حزم، داعياً إلى دعم ومؤازرة المملكة العربية السعودية في وجه هذا «الإرهاب»، وقال إن «إلحاق أي ضرر بالمملكة العربية السعودية هو اعتداء على الدين الإس...

قالت الصحف »

النهار : عون ملتزم الاستراتيجية الدفاعية: توضيح الضرورة

استدركت رئاسة الجمهورية التداعيات المرتقبة لـ"القنبلة" التي فجرها الرئيس ميشال عون عندما تحدث عن ‏الاستراتيجية الدفاعية وتبدل مقاييسها، من غير أن يؤكد التزام لبنان البحث قريباً في هذه الاستراتيجية التي يترقبها ‏المجتمع الدولي منذ ربع قرن، وآملاً في أن يدعو الرئيس عون، ك...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass