• الشرق الأوسط: قطيعة بين «الاشتراكي» و«حزب الله»...وشكوى من التدخل في الشؤون الدرزية
  • تقرير: "حزب الله" يعيد انتشار قواته لشن حرب ضد إسرائيل على جبهتين
  • الراي: لبنان... إلى فكّ أسْر الحكومة دُر! بعد إقرار «موازنة سيدر» بـ «نعم» غير مسبوقة من «حزب الله»
  • النهار: وزارة العمل مستمرة في إجراءاتها وتبريد فلسطيني بعد "ثورة غضب"
  • العربي الجديد: رسالة بريطانية لمجلس الأمن بخصوص الناقلة المحتجزة لدى إيران... وعقوبات متوقعة اليوم
  • الحياة: حسن في مهرجان العرفان: المصالحة لن تؤثر عليها الخطابات الاستفزازية والطائفية جنبلاط: لرص الصفوف...سنواجه التحديات بكل هدوء وتصميم
  • الشرق الأوسط: لندن تلوح برد مدروس وقوي على طهران وتحضها على خفض التوتر.. الخارجية البريطانية قالت إن إيران تختار مساراً خطيراً ووزارة الدفاع البريطانية كشفت عن احتجاز السفينة في المياه العمانية ..وظريف رفض إطلاق الناقلة
  • الديار: الأنظار تتجّه إلى أموال سيدر بعد إقرار موازنة العام 2019 الـركود الإقتصادي سيّد الموقــف والمخاوف من إرتـفـاع في الأسـعار
  • العجوز: نحذر من مغبة تعطيل إنعقاد مجلس الوزراء
  • المسار اللبناني: الحكومة مجتمعة تخطت الخيال، نفايات ملأت الشوارع ومطامر لن تتمكن من استيعاب الفساد وتوترات عالية في الطائفية

الديار: تداعيات سياسية وإقتصادية للعقوبات الأميركية على نواب حزب الله إجتماع الحكومة لتدارك الوضع أصبح أكثر من ضروري وأحداث الجبل تفقد أولويتها

7/11/2019

لا يُمكن القول أن إدراج أسماء نواب من كتلة حزب الله كان مفاجئًا للبنان نظرًا للتوعدات التي قام بها الرئيس دونالد ترامب وتفاقم المواجهة الإيرانية الأميركية، لكن المفاجأة الكبرى هي الطلب إلى الحكومة اللبنانية عدم التعامل مع من تشملهم العقوبات من حزب الله. وهنا تبرز المُشكلة الأساسية وهي كيف يُمكن لحكومة عدم التعاون مع نواب عن الأمة؟


هذه الإشكالية تُبدّل من أولويات الحكومة وتدفعها إلى الإجتماع اليوم قبل الغدّ نظرًا إلى الإستحقاقات التي تنتظر الحكومة، وأن أي "تطنيش" من قبل هذه الأخيرة سيكون له تداعيات على كل أعضاء الحكومة.


الخيارات المطروحة عديدة، ولكن الأهمّ أن كل خيار من هذه الخيارات له ثمن. وبالتالي أي خيار ستأخذه الحكومة اللبنانية (بما فيه خيار "التطنيش") يجب أن يكون محسوبًا بدقّة تحت طائلة جلب الكوارث على الدوّلة اللبنانية.


هذا البعد السياسي الهائل الذي خلقته هذه العقوبات، تضع أحداث قبرشمون الأليمة في المرتبة الثانية في سلّم الأولويات وتجعلّ من التئام الحكومة أمرًا حتميًا. إذ أنها (أي العقوبات) تُشكّل مخرجًا لطرفي النزاع حول إحالة أحداث الجبل على المجلس العدّلي على قاعدة لا غالب ولا مغلوب.


وأمام استحقاق الموازنة، تأتي العقوبات لتُسرّع من عملية إقرار العديد من الأمور التي كانت لتُشكّل عائق أمام المضي في الموازنة وعلى رأسها قطع الحساب ولكن أيضًا صيغة الموازنة التي خضعت لـ 54 إجتماع عمل ما بين الحكومة ولجنة المال والموازنة. هذه الأخيرة أنهت أول من أمس اللمسات الأخيرة على مشروعها الذي ستُحيله إلى الهيئة العامّة مع خفض للعجز إلى أقلّ من 7% بحسب تصاريح النواب المُشاركين.


في هذا الوقت، تتزايد التصاريح والتقارير عن إفلاس وإنهيار لليرة اللبنانية تبثهّا بعض الجهات لغاية ما في نفس يعقوب. وإذا كان الوضع الإقتصادي والمالي العام يعيش مرحلة صعبة نتيجة السياسات المالية شبه الغائبة خلال عقود، إلا أن الوضع المالي بعيد عن الإفلاس والليرة ثابتة طالما رياض سلامة حاكمًا على مصرف لبنان الذي لن يقبل بتشغيل ماكنة الطبع إلا ضمن قوانين اللعبة الإقتصادية أي زيادة في الكتلة النقدية تساوي النمو الإقتصادي.


العقوبات الأميركية على حزب الله
أصدرت الخزانة الأميركية بيانًا أعلنت فيه عن إدراج أعضاء من حزب الله على لائحة العقوبات الأميركية وهم النائب أمين شرّي، النائب محمد رعد، ومسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق وفيق صفا وذلك عملا بالأمر التنفيذي رقم 13224 الصادر عن الإدارة الأميركية.


والتهمّ الموجّهة للنائبين رعد وشرّي بحسب بيان الخزانة الأميركية، تشمل إستخدام البرلمان اللبناني بغرض دعم المصالح المالية والأمنية الخاصة بحزب الله وتعزيز أنشطة إيران مع إتهام النائب شرّي بـ "تهديد المؤسسات المالية وموظّفيها" لتطبيقها العقوبات الأميركية.


هذا الأمر ردّ عليه الرئيس برّي في بيان قال فيه أن العقوبات الجديدة تُشكّل "إعتداءً على لبنان والمجّلس النيابي". أمّا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون فقد صنّف هذه العقوبات في خانة التناقض مع مواقف أميركية سابقة تؤكّد إلتزام لبنان والقطاع المصرفي بالعقوبات الأميركية وأسِف للجوء الولايات المتحدة الأميركية إلى هذه الإجراءات التي تطال نائبين منتخبين. وأضاف أن هذا الموضوع سيُلاحق مع السلطات الأميركية ليبنى على الشيء مقتضاه. من جهته دعا حزب الله الدّولة إلى أخذ موقف رسمي من العقوبات مُتهمًا المصارف اللبنانية بالتأمر عليه بتلميح إلى التهمّة الموجّهة إلى النائب شرّي بأنه هدّد بعض المصارف.


لكن السؤال الأساسي لماذا العقوبات على نائبين ولماذا الأن؟ الجواب على هذا السؤال يفرض تحليل عدّة سيناريوهات لا يعلم مدى مطابقتها للواقع إلا من وضعها:
1 ـ السيناريو الأول ينصّ على أن هذه العقوبات هي تكملة للعقوبات التي تطال ما تُسمّيه الولايات المُتحدة الأميركية بـ "أذرعة إيران في المنطقة"، وبالتالي جاءت هذه العقوبات تنفيذًا لوعد دونالد ترامب الذي قطعه منذ شهر تقريبًا. أمّا فيما يخص التوقيت، نرى أن الأجواء الإقليمية مؤاتية للحكومة الأميركية لفرض هذه العقوبات.
2- السيناريو الثاني قريب من الأول ويعتبر أن العقوبات الجديدة على حزب الله هي إمتداد للعقوبات الأميركية على إيران ونتيجة طبيعية للمواجهة الحادّة بين الأميركيين من جهة والإيرانيين من جهة أخرى. وبالتالي فإن العقوبات تُشكّل إحدى جبهات هذا الصراع وتوقيتها يأتي ضمن الضربات المتبادلة بين الجانبين.
3 ـ السيناريو الثالث ينص على أن هذه العقوبات هي نوع من أنوا ع الضغوطات على الحكومة اللبنانية بهدف تغيير موقفها من صفقة القرن. وُيشكل التوقيت والمحتوى لهذه الرسالة عيّنة لما قد يتعرّض له لبنان إذا إستمرّ لبنان برفض صفقة القرن.
4 ـ السيناريو الرابع ينص على أن للبنان مكانة مُميّزة في الإستراتيجية الأميركية الجديدة في الشرق الأوسط، من هذا المُنطلق بدأت الإدارة الأميركية عملية عزل للبنان عن محيطه. هذا الأمر يبدأ بخلق أجواء داخلية تحفّز رفض بيئة حزب الله (من كل الطوائف) كي يتمّ تحجيم بعده الإقليمي. وتُعتبر هذه الخطوّة في ظل هذا السيناريو كمؤشّر لبدء الإدارة الأميركية تنفيذ إستراتيجيتها على الصعيد الإقليمي مما يعني بدء ظهور تغّيرات سياسية وإقتصادية.
5 ـ في ظل السيناريو الخامس، ترغب الولايات المُتحدة الأميركية توجيه رسالة إلى حلفاء حزب الله وإلى خصومه في آن واحد. وتشمل هذه الرسالة دعوة الحلفاء إلى عدم الإستماتة بالدفاع عن الحزب وللخصوم إلى عدم التراخي.


على أية حال، مهما كان السيناريو الذي تتبعه الإدارة الأميركية، هناك نقطة أساسية تواجه الحكومة اللبنانية وتُصعّب من عملها وهي طلب الخزانة الأميركية من الحكومة اللبنانية عدم التواصل مع الأشخاص المُدرجة أسماؤهم على لائحة العقوبات. هذا الطلّب يخلق مُشكلة قانونية ودستورية ومالية وحتى تشغيلية للحكومة:
أولا ـ على الصعيد الدستوري: النائب مُحصّن من الدستور بحكم المادّة 29 منه، فالنائب يتمتّع بحصانة لا يُمكن رفعها إلا من قبل المجلس النيابي. في المقابل ورود الأسماء على لائحة العقوبات "تُجرّم" بنظر القانون الأميركي النائبين. وبما أن الدستور هو الأعلى في هيكلية القوانين، نطرح السؤال عن كيفية تعامل الحكومة مع هذا الموقف على صعيد إجتماعاتها بالنواب في المجلس النيابي ولكن أيضًا كيفية دفع أجورهم الشهرية عن أعمالهم النيابية؟
ثانيًا ـ على الصعيد القانوني: هناك تضارب واضح بين حصانة النائب وبالتالي حقّه في إمتلاك حساب مصرفي من جهة وتطبيق العقوبات الأميركية المُلزمة للمصارف إقفال حساب أي فرد أو شركة على لائحة العقوبات من جهة أخرى. بالطبع المصارف اللبنانية ليست بمؤسسات سياسية بل هي مؤسسات تجارية تبغي الربح وهذا الأمر يتطلّب تدخّلاً واضحاً من قبل الحكومة تحت طائلة تجييش قسم من الرأي العام ضدّ المصارف.
ثالثًا ـ على الصعيد المالي: إنخفضت أسعار سندات الخزينة اللبنانية بالعملة الأجنبية 2.36% بعد إعلان العقوبات في أسواق لندن للسندات. ويُعتبر هذا السوق المكان الذي تُعبّر فيه الأسواق المالية عن رأيها في أداء الحكومة وبالتالي يأتي هذا الإنخفاض كإشارة للحكومة أن الأسواق تنتظر منها إجراءات مُعيّنة كردّة فعل على العقوبات.


على الصعيد الإقتصادي: من الواضح أن خيار تجاهل الدوّلة اللبنانية لمطلب الحكومة الأميركية سيؤدّي حكمًا إلى تأخير (وربما إلغاء) تنفيذ وعود مؤتمر سيدر. هذا السيناريو سيكون له تداعيات جمّة خصوصًا أن الواقع الإقتصادي الحالي يُشير إلى أن الوسيلة الوحيدة للخروج من الأزمة الإقتصادية هو القيام بإستثمارات.


على الصعيد التشغيلي: لا نعرف كيف ستتعامل الحكومة مع القيود الموضوعة عليها لجهّة تواصلها مع النائبين رعد وشرّي خصوصًا أن الدستور يضمن لهما حقّ مساءلة الحكومة ويُعطون الثقة أو يحجبونها عن الحكومة إضافة إلى مناقشة قانون الموازنة الذي يُعتبر أهم القوانين في الدوّل. وإذا كانت بعض الحلول مثل غياب النائبين عند مناقشة الموازنة موجودة، إلا أنها تُخالف المادّة 29 من الدستور الذي ينصّ على أن لا قيود على النائب، فكيف الحال إذا كانت هذه القيود تطال عملهما النيابي.


الحكومة والموقف الرسمي
من كل ما تقدّم، نرى أن ملف أحداث قبرشمون الأليمة أصبح في المرتبة الثانية في سلّم أولويات الحكومة وبالتالي نتوقّع أن تنعقد الحكومة هذا الأسبوع لدرس موضوع العقوبات وإتخاذ الإجراءات المناسبة مع العلم أن هذا الإجتماع لن يكون سهلا نظرًا إلى مستوى التحدّيات التي تواجه أي موقف.


فخيار مواجهة العقوبات الأميركية على نائبين عن الأمّة اللبنانية (النائب رعد إستحصل على أكبر عدد أصوات تفضيلية في أخر إنتخابات 40 ألف صوت) سيضع الدوّلة اللبنانية بمواجهة الولايات المُتحدّة الأميركية وهي القادرة على سحق لبنان إقتصاديًا عبر العقوبات على قطاعه المصرفي ولكن أيضًا عبر رفع المظّلة الأمنية عنه.


أمّا خيار قبول العقوبات، فسيكون له تداعيات على الساحة السياسية الداخلية خصوصًا مع دعوة حزب الله الدوّلة اللبنانية لأخذ موقف رسمي من هذه العقوبات. وبالتحديد، نرى أنه في ظل هذا السيناريو سيكون هناك تعطيل سياسي كبير في ظل وضع إقتصادي مُتردّ.


في الواقع، هناك خيار ثالث نعتقد أنه الأكثر إحتمالا وينص على أن يقوم الرئيس برّي بلعب دوّر محوري مع حليفه حزب الله من جهة ومع الولايات المُتحدة الأميركية من جهة أخرى. وفي ظل هذا السيناريو، لن تأخذ الحكومة اللبنانية موقفًا رسميًا وسيكون مبدأ "تدوير الزوايا" هو سيد الموقف. ويبقى القول أن نجاح هذا السيناريو مُرتبط بشكل أساسي بثقة اللاعبين الداخليين ببعضهم البعض.


على كل الأحوال يبقى القول أن إستقالة للنائبين رعد وشرّي هو أمر غير مطروح بالنسبة لحزب الله نظرًا إلى الخسارة السياسية التي قد يتكبّدها على الصعيد الداخلي.

'


الرئيسية »

السودان.. التوقيع على الاتفاق السياسي بين "الانتقالي" و"التغيير"

أُعلن في السودان، اليوم الأربعاء، الاتفاق والتوقيع على الوثيقة الأولى، التي تتناول الاتفاق السياسي لتقاسم السلطة بين المجلس الانتقالي وقوى الحرية والتغيير، وتم التوقيع بحضور الوسيطَيْن الإفريقي والإثيوبي، فيما أُعلن أن التوقيع على الوثيقة الدستورية تم تأجيله إلى يوم الج...

العربي »

العرب: تغييرات كبرى في الجيش اليمني استعدادا للخيار العسكري في الحديدة

صالح البيضاني - يحمل تعيين رئيس الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة اللواء صغير بن عزيز قائدا للعمليات المشتركة للجيش اليمني مؤشرا إضافيا على فشل المسار السياسي وعودة خيار الحسم العسكري إلى واجهة المشهد اليمني. ورجحت مصادر مطلعة لـ”العرب” أن يكون تعي...

الدولي »

ترامب يتحدث عن "تقدم كبير" مع إيران.. وبومبيو: طهران جاهزة للتفاوض

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عن "تقدم كبير" بشأن القضايا العالقة مع إيران، في حين ذكر وزير الخارجية، مايك بومبيو، أن طهران منفتحة على المفاوضات بشأن برنامج الصواريخ الباليسيتة. وقال ترامب: "لقد تم التوصل إلى تقدم كبير، سيريدون التحدث، وسنرى ما سيحدث ولكن تم إنجاز...

مع الحدث »

"مركز دراسات الحرب": العودة الثانية لداعش ستكون أقوى

حذر "معهد دراسات الحرب"، وهو مؤسسة أبحاث غير حكومية مقرها واشنطن، من أن داعش "لم يهزم نهائياً" ويستعد للعودة مجدداً وعلى نحو "أشد خطورة"، رغم خسارته للأراضي التي أقام عليها ما سمي "دولة الخلافة" في سوريا والعراق المجاور. وتحت عنوان: "عودة داعش الثانية: تقييم تمرد داعش ...

مقالات »

باسيل يتسلّح بدعم عون وتغطيته... ماذا يربح العهد من الاصطفافات والتعطيل؟

ابراهيم حيدر - لا أحد يستطيع القول إن أمور العهد على ما يرام، ولا أحد يمكنه الجزم بأن الرئيس ميشال عون قادر في ضوء المشكلات والأزمات الراهنة على فرض ما يسميه هيبة الدولة. يؤخذ على رئيس الجمهورية، وفق سياسي متابع، أنه عند الأزمات المفصلية التي يكون فيها "#التيار_الوطني_ا...

أضواء ومواقف »

لافروف: شرارة واحدة فقط تكفي لاشتعال الخليج والولايات المتحدة ستتحمل مسؤولية الكارثة

حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من أن النهج الأمريكي في الخليج يمكن أن يؤدي إلى وقوع كارثة في المنطقة، معتبرا أن شرارة واحدة فقط ستكون كافية لاشتعال الوضع. وقال لافروف، في حديث لصحيفة "أرغومينتي إي فاكتي"، نشر نصه ليلة الأربعاء، على موقع الخارجية الروسية: "الار...

أقتصاد وأعمال »

هذه نصائح صندوق النقد الدولي للبنان

بعد زيارة بعثة صندوق النقد الدولي الى لبنان للعرض الوضع المالي والنقدي، اعتبر الصندوق أن تدابير ميزانية لبنان لعام 2019 لخفض العجز المالي تؤدي إلى نحو 9.75 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي. واضاف أن "شراءً السندات المنخفضة الفائدة المقترحة سيؤدي إلى تدهور ميزانية مصرف...

تكنولوجيا »

"بوستر" يكشف قرب موعد إطلاق "هواوي" لهاتفها القابل للطي

أفاد موقع "غادجيتس 360" باقتراب موعد طرح شركة هواوي الصينية لهاتفها الجديد القابل للطي "Mate X" في الأسواق. وبحسب الموقع المتخصص بالأخبار التقنية، فإن متجرا معتمدا من "هواوي" في الصين علّق صورة ترويجية لأول هاتف قابل للطي للشركة الصينية، الأمر الذي يشير إلى اقتراب موعد...

سياحة »

اليونيسكو تدرج بابل العراقية على قائمة التراث العالمي

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" إدراج مدينة بابل العراقية في قائمة "التراث العالمي"، خلال اجتماعها اليوم الجمعة في العاصمة الأذربيجانية باكو. لكن المنظمة اشترطت على الرغم من ذلك على السلطات العراقية إزالة كافة المخالفات عن المدينة، وأمهلت ...

صحة وجمال »

6 أغذية تسرع ظهور "حب الشباب"

تعد آثار "حب الشباب" المتمثلة بالندبات من المشكلات الجلدية المزعجة التي يعاني منها كثيرون، وخصوصا أن التخلص منها ليس بالأمر السهل. وهناك العديد من العوامل التي تساهم في ظهور حب الشباب، ومنها النظام الغذائي الذي يلعب دورا رئيسيا في ذلك، وفق ما ذكر موقع "هيلث لاين" المتخ...

ثقافة وفنون »

بذكرى غسان كنفاني.. رام الله تحتضن الكتَّاب العرب في ملتقى فلسطين الثاني للرواية العربية

احتضن المسرح البلدي في رام الله عشرات الكتَّاب والروائيين الفلسطينيين والعرب، يوم أمس الإثنين، في افتتاح ملتقى فلسطين الثاني للرواية العربية، والذي واكب انطلاقه ذكرى رحيل الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني. ويشارك في الملتقى روائيون من 12 دولة عربية، هي: مصر، والأردن، واليمن...

منوعات »

الجفاف في العراق يكشف عن آثار لحضارة قديمة غامضة

أعلنت جامعة توبنغن الألمانية عن اكتشاف فريق من علماء الأثار الألمان والعراقيين لقصر يبلغ من العمر 3400 عاما ويعود إلى فترة الإمبراطورية "الميتانية". ونشأت الإمبراطورية الميتانية في أجزاء من سوريا ومنطقة ما بين النهرين "دجلة والفرات"، ولكن مازال الكثير من الغموض يلفها ح...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

السكر.. تأثيرات صحية سلبية في الجسم

توجد الكثير من الأساطير المتعلقة بتأثيرات السكر على صحتنا، حيث أنه رغم حاجة البشر إلى الجلوكوز للبقاء على قيد الحياة، إلا أن كميات السكر الكبيرة يمكن أن تهدد حياتنا بالفعل. وتحمل غالبية الوجبات اليومية الحديثة كميات كبيرة من المُحليات الإضافية، مثل الأطعمة الخفيفة المص...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

الشرق الأوسط: قطيعة بين «الاشتراكي» و«حزب الله»...وشكوى من التدخل في الشؤون الدرزية

عادت العلاقة بين الحزب التقدمي الاشتراكي الذي يرأسه وليد جنبلاط، و«حزب الله»، إلى الواجهة في ظل الخلاف بينهما الذي بات يطرح أكثر من علامة استفهام حول مصير الأوضاع على الساحة اللبنانية بفعل هذا التصعيد، في ظل معلومات عن تعثر الجهود للتوصل إلى حل لأزمة أحداث الجبل التي ذه...

فلسطين »

قيادات فلسطينية: اتفاق إسرائيل و“حماس“ لإنشاء مستشفى أمريكي بغزة تكريس للانفصال

شنت قيادات فلسطينية، اليوم الثلاثاء، هجومًا حادًا على حركة حماس، التي أعلنت عن إنشاء مستشفى أمريكي شمال قطاع غزة، معتبرين أن تلك الخطوة تمثل تكريسًا للانقسام. وسلطت وكالة الأنباء الفلسطينية ”وفا“، في تقرير لها، الضوء على ما وصفته بـ ”تفاهمات بين إسرائيل وحماس“، قائلة إ...

سوريا »

دمشق تعلن عن "تقدم كبير" نحو تشكيل اللجنة الدستورية

أعلنت دمشق الأربعاء، إحراز "تقدم كبير" نحو تشكيل لجنة دستورية تعمل الأمم المتحدة على تأليفها، وفق ما أفادت وزارة الخارجية السورية، وذلك إثر محادثات بين وزير الخارجية وليد المعلم والمبعوث الأممي غير بيدرسون. وأفادت الخارجية في بيان نشرته على صفحتها على موقع فيسبوك، بعد ...

مصر »

مصر تكشف حقيقة توقيف ناقلة نفط إيرانية في قناة السويس

نفى مصدر رسمي بهيئة قناة السويس في مصر، ما نُشر بشأن قيام السلطات المصرية بتوقيف ناقلة نفط إيرانية في القناة، كانت ترفع علم أوكرانيا. وأكد المصدر لـ ”إرم نيوز“، أن ما نُشر في هذا الصدد ”عارٍ تمامًا من الصحة، ولم يكن سوى شائعات تهدف لإثارة الجدل والتشويه، ضمن الشائعات ا...

العراق »

الصدر.. ترحيب وقلق بشأن دمج فصائل الحشد

رحب رجل الدين العراقي مقتدى الصدر الاثنين بقرار رئيس الوزراء عادل عبد المهدي دمج فصائل الحشد الشعبي في القوات المسلحة النظامية، إلا أنه أبدى قلقا حول كيفية تطبيقه. وقال الصدر في بيان على صفحته في فيسبوك إن ما صدر "أمر مهم وخطوة أولى صحيحة نحو دولة قوية لا تهزها الرياح ...

الخليج العربي »

الحوثيون يستهدفون مطار أبها مجددا.. و"تحالف الشرعية" يعلن إسقاط 3 طائرات مسيرة

قال تحالف دعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية، إنه اعترض 3 طائرات مسيرة أطلقها الحوثيون صوب مطاري جازان وأبها. وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العقيد الركن تركي المالكي، حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية، أن قوات التحالف "تمكنت م من اعتراض وإسقاط ثلاث طا...

أفريقيا »

منظمة الشباب تعلن مسئوليتها عن تفجير بمقديشيو

أعلنت حركة "الشباب" الصومالية المتمردة مساء اليوم مسئوليتها عن الانفجار الذى وقع فى وقت سابق اليوم بالقرب من مقديشيو، وأسفر عن مصرع مهندس تركي. وذكر راديو (صوت أمريكا) أن حركة الشباب أوضحت - في بيان أصدرته بهذا الغرض - أن استهداف سيارة القتيل جاء نظرا لأنه يعمل لحساب إ...

قالت الصحف »

النهار: وزارة العمل مستمرة في إجراءاتها وتبريد فلسطيني بعد "ثورة غضب"

"فيما غابت السياسة المحلية في استراحة ما بعد عناء اسبوع الموازنة، استمرت المساعي لتبريد الاجواء ما بين الفلسطينيين ولبنان، وبرزت مجددا مواقف هادئة للسلطة الفلسطينية لاستيعاب تداعيات قرار وزير العمل تطبيق القانون اللبناني وردة الفعل المضخمة على القرار. وقال امس الرئيس ا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass