• استمرار قطع الإنترنت وسط جو من الحذر.. وزير الداخلية الإيراني: سيتم التعامل بصرامة مع كل من يستهدف الممتلكات العامة والخاصة
  • إضراب عن الدوام الرسمي في عدد من المدارس العراقية
  • مواجهات عنيفة بين شرطة هونغ كونغ وطلاب جامعيين
  • خامنئي يؤيد زيادة أسعار البنزين ويلقي باللوم على الأعداء
  • الصفدي ينسحب من الترشح لرئاسة الحكومة اللبنانية
  • مستشار روحاني: إيران ليست العراق ولا لبنان
  • النهار: انفجار سياسي واسع وأزمة التكليف بلا أفق
  • نداء الوطن: شهر على الثورة… وتنويه بابوي بالانتفاضة الشعبية المذهلة ... باسيل يحرق الصفدي
  • الجمهورية: تسمية الصفدي تتعثر.. والثنائي الشيعي للحريري: نريدك أنت
  • اللواء: مأزق ثقة يُدخِل لبنان في المجهول.. وتخفيض جديد للتصنيف

الديار: تداعيات سياسية وإقتصادية للعقوبات الأميركية على نواب حزب الله إجتماع الحكومة لتدارك الوضع أصبح أكثر من ضروري وأحداث الجبل تفقد أولويتها

7/11/2019

لا يُمكن القول أن إدراج أسماء نواب من كتلة حزب الله كان مفاجئًا للبنان نظرًا للتوعدات التي قام بها الرئيس دونالد ترامب وتفاقم المواجهة الإيرانية الأميركية، لكن المفاجأة الكبرى هي الطلب إلى الحكومة اللبنانية عدم التعامل مع من تشملهم العقوبات من حزب الله. وهنا تبرز المُشكلة الأساسية وهي كيف يُمكن لحكومة عدم التعاون مع نواب عن الأمة؟


هذه الإشكالية تُبدّل من أولويات الحكومة وتدفعها إلى الإجتماع اليوم قبل الغدّ نظرًا إلى الإستحقاقات التي تنتظر الحكومة، وأن أي "تطنيش" من قبل هذه الأخيرة سيكون له تداعيات على كل أعضاء الحكومة.


الخيارات المطروحة عديدة، ولكن الأهمّ أن كل خيار من هذه الخيارات له ثمن. وبالتالي أي خيار ستأخذه الحكومة اللبنانية (بما فيه خيار "التطنيش") يجب أن يكون محسوبًا بدقّة تحت طائلة جلب الكوارث على الدوّلة اللبنانية.


هذا البعد السياسي الهائل الذي خلقته هذه العقوبات، تضع أحداث قبرشمون الأليمة في المرتبة الثانية في سلّم الأولويات وتجعلّ من التئام الحكومة أمرًا حتميًا. إذ أنها (أي العقوبات) تُشكّل مخرجًا لطرفي النزاع حول إحالة أحداث الجبل على المجلس العدّلي على قاعدة لا غالب ولا مغلوب.


وأمام استحقاق الموازنة، تأتي العقوبات لتُسرّع من عملية إقرار العديد من الأمور التي كانت لتُشكّل عائق أمام المضي في الموازنة وعلى رأسها قطع الحساب ولكن أيضًا صيغة الموازنة التي خضعت لـ 54 إجتماع عمل ما بين الحكومة ولجنة المال والموازنة. هذه الأخيرة أنهت أول من أمس اللمسات الأخيرة على مشروعها الذي ستُحيله إلى الهيئة العامّة مع خفض للعجز إلى أقلّ من 7% بحسب تصاريح النواب المُشاركين.


في هذا الوقت، تتزايد التصاريح والتقارير عن إفلاس وإنهيار لليرة اللبنانية تبثهّا بعض الجهات لغاية ما في نفس يعقوب. وإذا كان الوضع الإقتصادي والمالي العام يعيش مرحلة صعبة نتيجة السياسات المالية شبه الغائبة خلال عقود، إلا أن الوضع المالي بعيد عن الإفلاس والليرة ثابتة طالما رياض سلامة حاكمًا على مصرف لبنان الذي لن يقبل بتشغيل ماكنة الطبع إلا ضمن قوانين اللعبة الإقتصادية أي زيادة في الكتلة النقدية تساوي النمو الإقتصادي.


العقوبات الأميركية على حزب الله
أصدرت الخزانة الأميركية بيانًا أعلنت فيه عن إدراج أعضاء من حزب الله على لائحة العقوبات الأميركية وهم النائب أمين شرّي، النائب محمد رعد، ومسؤول وحدة الإرتباط والتنسيق وفيق صفا وذلك عملا بالأمر التنفيذي رقم 13224 الصادر عن الإدارة الأميركية.


والتهمّ الموجّهة للنائبين رعد وشرّي بحسب بيان الخزانة الأميركية، تشمل إستخدام البرلمان اللبناني بغرض دعم المصالح المالية والأمنية الخاصة بحزب الله وتعزيز أنشطة إيران مع إتهام النائب شرّي بـ "تهديد المؤسسات المالية وموظّفيها" لتطبيقها العقوبات الأميركية.


هذا الأمر ردّ عليه الرئيس برّي في بيان قال فيه أن العقوبات الجديدة تُشكّل "إعتداءً على لبنان والمجّلس النيابي". أمّا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون فقد صنّف هذه العقوبات في خانة التناقض مع مواقف أميركية سابقة تؤكّد إلتزام لبنان والقطاع المصرفي بالعقوبات الأميركية وأسِف للجوء الولايات المتحدة الأميركية إلى هذه الإجراءات التي تطال نائبين منتخبين. وأضاف أن هذا الموضوع سيُلاحق مع السلطات الأميركية ليبنى على الشيء مقتضاه. من جهته دعا حزب الله الدّولة إلى أخذ موقف رسمي من العقوبات مُتهمًا المصارف اللبنانية بالتأمر عليه بتلميح إلى التهمّة الموجّهة إلى النائب شرّي بأنه هدّد بعض المصارف.


لكن السؤال الأساسي لماذا العقوبات على نائبين ولماذا الأن؟ الجواب على هذا السؤال يفرض تحليل عدّة سيناريوهات لا يعلم مدى مطابقتها للواقع إلا من وضعها:
1 ـ السيناريو الأول ينصّ على أن هذه العقوبات هي تكملة للعقوبات التي تطال ما تُسمّيه الولايات المُتحدة الأميركية بـ "أذرعة إيران في المنطقة"، وبالتالي جاءت هذه العقوبات تنفيذًا لوعد دونالد ترامب الذي قطعه منذ شهر تقريبًا. أمّا فيما يخص التوقيت، نرى أن الأجواء الإقليمية مؤاتية للحكومة الأميركية لفرض هذه العقوبات.
2- السيناريو الثاني قريب من الأول ويعتبر أن العقوبات الجديدة على حزب الله هي إمتداد للعقوبات الأميركية على إيران ونتيجة طبيعية للمواجهة الحادّة بين الأميركيين من جهة والإيرانيين من جهة أخرى. وبالتالي فإن العقوبات تُشكّل إحدى جبهات هذا الصراع وتوقيتها يأتي ضمن الضربات المتبادلة بين الجانبين.
3 ـ السيناريو الثالث ينص على أن هذه العقوبات هي نوع من أنوا ع الضغوطات على الحكومة اللبنانية بهدف تغيير موقفها من صفقة القرن. وُيشكل التوقيت والمحتوى لهذه الرسالة عيّنة لما قد يتعرّض له لبنان إذا إستمرّ لبنان برفض صفقة القرن.
4 ـ السيناريو الرابع ينص على أن للبنان مكانة مُميّزة في الإستراتيجية الأميركية الجديدة في الشرق الأوسط، من هذا المُنطلق بدأت الإدارة الأميركية عملية عزل للبنان عن محيطه. هذا الأمر يبدأ بخلق أجواء داخلية تحفّز رفض بيئة حزب الله (من كل الطوائف) كي يتمّ تحجيم بعده الإقليمي. وتُعتبر هذه الخطوّة في ظل هذا السيناريو كمؤشّر لبدء الإدارة الأميركية تنفيذ إستراتيجيتها على الصعيد الإقليمي مما يعني بدء ظهور تغّيرات سياسية وإقتصادية.
5 ـ في ظل السيناريو الخامس، ترغب الولايات المُتحدة الأميركية توجيه رسالة إلى حلفاء حزب الله وإلى خصومه في آن واحد. وتشمل هذه الرسالة دعوة الحلفاء إلى عدم الإستماتة بالدفاع عن الحزب وللخصوم إلى عدم التراخي.


على أية حال، مهما كان السيناريو الذي تتبعه الإدارة الأميركية، هناك نقطة أساسية تواجه الحكومة اللبنانية وتُصعّب من عملها وهي طلب الخزانة الأميركية من الحكومة اللبنانية عدم التواصل مع الأشخاص المُدرجة أسماؤهم على لائحة العقوبات. هذا الطلّب يخلق مُشكلة قانونية ودستورية ومالية وحتى تشغيلية للحكومة:
أولا ـ على الصعيد الدستوري: النائب مُحصّن من الدستور بحكم المادّة 29 منه، فالنائب يتمتّع بحصانة لا يُمكن رفعها إلا من قبل المجلس النيابي. في المقابل ورود الأسماء على لائحة العقوبات "تُجرّم" بنظر القانون الأميركي النائبين. وبما أن الدستور هو الأعلى في هيكلية القوانين، نطرح السؤال عن كيفية تعامل الحكومة مع هذا الموقف على صعيد إجتماعاتها بالنواب في المجلس النيابي ولكن أيضًا كيفية دفع أجورهم الشهرية عن أعمالهم النيابية؟
ثانيًا ـ على الصعيد القانوني: هناك تضارب واضح بين حصانة النائب وبالتالي حقّه في إمتلاك حساب مصرفي من جهة وتطبيق العقوبات الأميركية المُلزمة للمصارف إقفال حساب أي فرد أو شركة على لائحة العقوبات من جهة أخرى. بالطبع المصارف اللبنانية ليست بمؤسسات سياسية بل هي مؤسسات تجارية تبغي الربح وهذا الأمر يتطلّب تدخّلاً واضحاً من قبل الحكومة تحت طائلة تجييش قسم من الرأي العام ضدّ المصارف.
ثالثًا ـ على الصعيد المالي: إنخفضت أسعار سندات الخزينة اللبنانية بالعملة الأجنبية 2.36% بعد إعلان العقوبات في أسواق لندن للسندات. ويُعتبر هذا السوق المكان الذي تُعبّر فيه الأسواق المالية عن رأيها في أداء الحكومة وبالتالي يأتي هذا الإنخفاض كإشارة للحكومة أن الأسواق تنتظر منها إجراءات مُعيّنة كردّة فعل على العقوبات.


على الصعيد الإقتصادي: من الواضح أن خيار تجاهل الدوّلة اللبنانية لمطلب الحكومة الأميركية سيؤدّي حكمًا إلى تأخير (وربما إلغاء) تنفيذ وعود مؤتمر سيدر. هذا السيناريو سيكون له تداعيات جمّة خصوصًا أن الواقع الإقتصادي الحالي يُشير إلى أن الوسيلة الوحيدة للخروج من الأزمة الإقتصادية هو القيام بإستثمارات.


على الصعيد التشغيلي: لا نعرف كيف ستتعامل الحكومة مع القيود الموضوعة عليها لجهّة تواصلها مع النائبين رعد وشرّي خصوصًا أن الدستور يضمن لهما حقّ مساءلة الحكومة ويُعطون الثقة أو يحجبونها عن الحكومة إضافة إلى مناقشة قانون الموازنة الذي يُعتبر أهم القوانين في الدوّل. وإذا كانت بعض الحلول مثل غياب النائبين عند مناقشة الموازنة موجودة، إلا أنها تُخالف المادّة 29 من الدستور الذي ينصّ على أن لا قيود على النائب، فكيف الحال إذا كانت هذه القيود تطال عملهما النيابي.


الحكومة والموقف الرسمي
من كل ما تقدّم، نرى أن ملف أحداث قبرشمون الأليمة أصبح في المرتبة الثانية في سلّم أولويات الحكومة وبالتالي نتوقّع أن تنعقد الحكومة هذا الأسبوع لدرس موضوع العقوبات وإتخاذ الإجراءات المناسبة مع العلم أن هذا الإجتماع لن يكون سهلا نظرًا إلى مستوى التحدّيات التي تواجه أي موقف.


فخيار مواجهة العقوبات الأميركية على نائبين عن الأمّة اللبنانية (النائب رعد إستحصل على أكبر عدد أصوات تفضيلية في أخر إنتخابات 40 ألف صوت) سيضع الدوّلة اللبنانية بمواجهة الولايات المُتحدّة الأميركية وهي القادرة على سحق لبنان إقتصاديًا عبر العقوبات على قطاعه المصرفي ولكن أيضًا عبر رفع المظّلة الأمنية عنه.


أمّا خيار قبول العقوبات، فسيكون له تداعيات على الساحة السياسية الداخلية خصوصًا مع دعوة حزب الله الدوّلة اللبنانية لأخذ موقف رسمي من هذه العقوبات. وبالتحديد، نرى أنه في ظل هذا السيناريو سيكون هناك تعطيل سياسي كبير في ظل وضع إقتصادي مُتردّ.


في الواقع، هناك خيار ثالث نعتقد أنه الأكثر إحتمالا وينص على أن يقوم الرئيس برّي بلعب دوّر محوري مع حليفه حزب الله من جهة ومع الولايات المُتحدة الأميركية من جهة أخرى. وفي ظل هذا السيناريو، لن تأخذ الحكومة اللبنانية موقفًا رسميًا وسيكون مبدأ "تدوير الزوايا" هو سيد الموقف. ويبقى القول أن نجاح هذا السيناريو مُرتبط بشكل أساسي بثقة اللاعبين الداخليين ببعضهم البعض.


على كل الأحوال يبقى القول أن إستقالة للنائبين رعد وشرّي هو أمر غير مطروح بالنسبة لحزب الله نظرًا إلى الخسارة السياسية التي قد يتكبّدها على الصعيد الداخلي.

'


الرئيسية »

خامنئي يؤيد زيادة أسعار البنزين ويلقي باللوم على الأعداء

قال المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، إن خطة رفع أسعار الوقود يجب أن تنفذ وتطبق، ملقيا باللوم والمسؤولية فيما يجري من "تخريب" على من أسماهم "معارضي الثورة والأعداء". ونقل التلفزيون الإيراني عن المرشد آية الله خامنئي: "من المؤكد أن بعض المواطنين مستاؤون من هذا القرار ...

العربي »

انتخاب الغنوشي رئيسا للبرلمان التونسي

انتخب البرلمان التونسي الجديد اليوم الأربعاء راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الاسلامية رئيسا له بعد أن دعمه حزب "قلب تونس". ونال الغنوشي 123 صوتا إثر اتفاق مع الحزب الثاني "قلب تونس"، على ما أفادت مصادر من داخل الحزب لوكالة الصحافة الفرنسية. وكان الغنوشي انتخب نائبا في ...

الدولي »

استمرار قطع الإنترنت وسط جو من الحذر.. وزير الداخلية الإيراني: سيتم التعامل بصرامة مع كل من يستهدف الممتلكات العامة والخاصة

حذر وزير الداخلية الإيراني، عبد الرضا رحماني فضلي، من أن الأجهزة الأمنية ستتعامل بصرامة مع كل من يستهدف الممتلكات العامة والخاصة. هذا وتشهد العاصمة طهران ومدن أخرى هدوءا حذرا، اليوم الأحد، وسط انقطاع خدمة الإنترنيت بمعظم أنحاء إيران بعد موجة الاحتجاجات العنيفة التي اند...

مع الحدث »

العثور على مؤسس «الخوذ البيضاء» ميتاً في إسطنبول

عثر، اليوم (الاثنين)، على جيمس لو ميسورييه، مؤسس منظمة (الخوذ البيضاء) التي قامت بتدريب منظمة الدفاع المدني السوري ميتا في إسطنبول، بحسب أحد جيرانه ودبلوماسي. وقال الجار، وفقا لوكالة «رويترز» للأنباء، إن لو ميسورييه مؤسس منظمة «ماي داي رسكيو» عثر عليه ميتا، في وقت مبكر...

مقالات »

مصير المنطقة يتقرّر في العراق

خيرالله خيرالله - المعركة مستمرّة منذ عام 1979 بين إيران والشعب العراقي، الذي يرفض الاستسلام، وهي بلا أدني شكّ أهمّ بكثير من معركة لبنان، وهي تضع مستقبل النظام الإيراني على المحكّ. ليست معركة العراق سوى معركة تقرير مستقبل المنطقة كلّها. هل يكون العراق أرضا تسرح فيها ا...

أضواء ومواقف »

مستشار روحاني: إيران ليست العراق ولا لبنان

قال حسام الدين آشنا، مستشار الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن «إيران ليست العراق ولا لبنان، والسفارة الأميركية مغلقة لعدة سنوات»، حسبما أفادت وكالة «إرنا» الإيرانية للأنباء. وتابع آشنا، عبر حسابه بموقع «تويتر»: «المتربصون بإيران ارتكبوا أخطاء استراتيجية، ونحن الإيرانيين ...

أقتصاد وأعمال »

«أرامكو السعودية» تصدر رسمياً نشرة الاكتتاب في أسهمهما

أصدرت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، اليوم، نشرة الإصدار الرسمية لطرح أسمهما للتداول للمرة الأولى في تاريخها في السوق المالية السعودية "تداول". وتبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي وتستمر حتى الرابع ...

تكنولوجيا »

"إنستغرام" توقف تطبيقاً يستخدم في مراقبة الأصدقاء

قرر موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام" إغلاق تطبيق يتيح لمستخدمي الموقع مراقبة أنشطة أصدقائهم أو أحبائهم على الموقع. وذلك بعد تقارير أشارت إلى استخدام هذا التطبيق في اختراق خصوصية المستخدمين. وكانت شركة "إنستغرام" قد أوقف تشغيل خاصية Following "متابعة" التي تتيح للمستخد...

سياحة »

غارديان: بالوع بلعة في لبنان.. أكثر شلالات العالم سحراً!

نصحت صحيفة "غادريان" البريطانية قرّاءها، من محبي رحلات المغامرة في الطبيعة بحثاً عن الشلالات المذهلة، من اليابان إلى جزيرة مان، بشلالات بالوع بلعة في قضاء البترون من ضمن أكثر شلالات العالم سحراً، وعددها عشرون مسقطاً مائياً، تم اختيارها من نصائح وإرشادات القراء. وتكتب ص...

صحة وجمال »

العلماء يجدون الدليل الأول على إمكانية عكس العمر البيولوجي!

أظهرت تجربة صغيرة أن بعض الأدوية بإمكانها عكس عقارب الساعة ما فوق جينية، والتي تكون مسؤولةً عن تتبع العمر البيولوجي. إذ اقترحت دراسة سريرية أجراها علماء في جامعة كاليفورنيا للمرة الأولى أنه من الممكن عكس عقارب ساعة الجسم ما فوق جينية، التي تقيس العمر البيولوجي للشخص. ...

ثقافة وفنون »

«نوبل الآداب» لـ«المشاغبين» هاندكه وتوكارتشوك

حمل الإعلان المزدوج عن الفائزين بـ«جائزة نوبل للآداب»، أمس، مفاجأة؛ ذلك أن الكاتب النمساوي بيتر هاندكه، الذي نالها عن عام 2019 شهير في الخارج ووسط القراء العرب؛ نظراً لأن كتبه مترجمة بشكل واسع، بينما الكاتبة البولندية المشاغبة والمشاكسة للسلطة، أولغا توكارتشوك، التي فاز...

منوعات »

الإمارات تؤسس أوّل جامعة في العالم للذكاء الاصطناعي

شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي، الأربعاء، الإعلان عن تأسيس "جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي"، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم. وتحمل الجامعة اسم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

وضعية النوم المثالية للصحة ..أيها تختار؟

من المؤكد أن وضعية النوم يمكن أن تؤثر هي الأخرى على صحة الإنسان. في الماضي حذر الأطباء من النوم على الظهر لما فيه من أسباب تتعلق بحالات انقطاع النفس الخطيرة على الحياة. كما أن هناك أسباب أخرى تتعلق بالصحة لعدم النوم على الجانب الأيمن، وعلى العكس يتحدث الأطباء عن فوائد ف...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

الصفدي ينسحب من الترشح لرئاسة الحكومة اللبنانية

سحب وزير المال اللبناني السابق محمد الصفدي اليوم السبت اسمه كأحد المرشحين لرئاسة الحكومة اللبنانية قائلا إن «من الصعب تشكيل حكومة متجانسة ومدعومة من جميع الأفرقاء السياسيين». وقال الصفدي في بيان أصدره مكتبه «وعليه، أطلب سحب اسمي من التداول كأحد الأسماء المطروحة لتشكيل ا...

فلسطين »

من هو بهاء أبو العطا الذي اغتالته إسرائيل؟

تتهم إسرائيل الشهيد بهاء أبو العطا الذي اغتالته، الثلاثاء، بغارة جوية استهدفت منزله في حي الشجاعية في غزة، بأنه المسؤول عن العمليات التي تنفذها "سرايا القدس" الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي ضد إسرائيل. وبحسب ما تنقل قناة "الجزيرة" عن "سرايا القدس"، فإن أبو العطا...

سوريا »

45 سوريًا وسورية موكلون بصياغة الدستور الجديد.. ما مؤهلاتهم؟

تعقد اللجنة الدستورية المصغرة اليوم، الاثنين 4 من تشرين الثاني، أول اجتماعاتها في جنيف، بعد انتهاء الجلسة الأولى للجنة الموسعة، التي تضم 150 عضوًا موزعين بين قوائم ثلاث متساوية، للنظام والمعارضة والمجتمع المدني. اختيرت اللجنة المصغرة، المؤلفة من 45 عضوًا، من ضمن القوائ...

مصر »

السيسي في الإمارات للتنسيق بشأن أزمات المنطقة

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى الإمارات أمس في زيارة تستمر لمدة يومين، ولدى وصوله إلى أبوظبي اجتمع السيسي مع الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبحثا العلاقات التي تجمع البلدين والتعاون الثنائي الاستراتيجي بينهما وآليات مواصلة ...

العراق »

إضراب عن الدوام الرسمي في عدد من المدارس العراقية

أضربت بعض المدارس في العراق عن الدوام الرسمي تلبية لدعوات المُعتصمين في ساحة التحرير ببغداد الذين دعوا إلى ذلك. وذكر مصدر لقناة RT إن "بعض مناطق العاصمة بغداد شهدت إضرابا في دوام المدارس، وغادر بعض الطلبة والتلاميذ مدارسهم بعد أقل من ساعة على المباشرة فيها". وأضاف أن ...

الخليج العربي »

طرح الثقة بوزير الداخلية الكويتي في جلسة خاصة للبرلمان

يعقد مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، الأربعاء المقبل، جلسة خاصة لبحث طلب طرح الثقة بوزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح، الذي تقدم به 10 نواب، بعد استجواب تقدم به النائب رياض العدساني. وقال رئيس مجلس الأمة، مرزوق علي الغانم، إن استجواب النائب رياض العدساني لنائب رئيس...

أفريقيا »

رئيس غينيا لـ«الشرق الأوسط»: اعتداءات إيران في الخليج إرهاب يجب الوقوف بوجهه

وصف الرئيس الغيني ألفا كوندي الاعتداءات التي تقوم بها إيران في منطقة الخليج العربي بأنها «إرهاب»، يتوجب الوقوف في وجهه بكل حزم، داعياً إلى دعم ومؤازرة المملكة العربية السعودية في وجه هذا «الإرهاب»، وقال إن «إلحاق أي ضرر بالمملكة العربية السعودية هو اعتداء على الدين الإس...

قالت الصحف »

النهار: انفجار سياسي واسع وأزمة التكليف بلا أفق

لعل المفارقة الأكثر اثارة للتوقف عندها في التطورات التي شهدتها البلاد في الساعات الأخيرة تمثلت في تزامن مرور الذكرى الشهرية الأولى لانطلاق انتفاضة 17 تشرين الأول الاحتجاجية الشعبية وأوسع انفجار سياسي حصل منذ انطلاقها وذلك غداة تسرّب اسم الوزير السابق محمد الصفدي مرشحاً...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass