• الأيوبي: عشية ذكرى الإستقلال الأول، نتوجه بالتهنة لجيشنا حامي البلد والتحية لقائده الذي أثبت قدرته الوطنية والمناقبية
  • جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف أهدافا عسكرية إيرانية داخل سوريا
  • خامنئي يصف المحتجين بـ«العدو»... وروحاني يعلن «الانتصار على الاضطرابات»
  • االعرب: إنتفاضة لبنان تحت المجهر الأميركي الأوروبي مجددا... حشود الغضب تشل البرلمان وسط مخاوف من لجوء السلطة إلى استعمال العنف لتقويض الانتفاضة الشعبية.
  • إيران: القتلى تجاوزوا المائة... وقلق أممي.. الحكومة تتوعد المحتجين والدول الداعمة لهم
  • البناء : صواريخ الجولان تفتح نقاشاً "إسرائيلياً" حول ‏متغيّرات معادلة المقاومة بعد كلام الأسد‎ مَن تسبّب بإسقاط الجلسة التشريعية نيابياً ‏وأمنياً لإفشال المجلس النيابي؟‎
  • النهار : الشارع يصيب "هيبة" المجلس: الحكومة أولاً
  • نداء الوطن : مبادرة ماكرون "خلال أسبوعين"… حكومة وإصلاحات سريعة الشعب "سيّد نفسه‎"‎
  • اللواء : السُلطات الحاكمة تصطدم بقوة الحَراك: الإطاحة بالجلسة النيابية ‎
  • الشرق : الثوار حاصروا البرلمان وأسقطوا الجلسة…فأين الاستشارات؟ ‎

تعزيزات عسكرية أميركية ... البنتاغون يقرر إرسال 1000 جندي إضافي للشرق الأوسط

6/18/2019

عززت الولايات المتحدة مجددا وجودها العسكري في الشرق الأوسط ودعت العالم إلى "عدم الخضوع للابتزاز النووي" الإيراني ونشرت صورا جديدة قالت إنها تدين طهران في الهجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان.

وبعد إرسالها لحاملة الطائرات الأميركية أبراهام لينكولن، إلى الشرق الأوسط، أعلنت واشنطن عن إرسال 1000 جندي إضافي لأهداف دفاعية في وقت يتصاعد فيه التوتر مع إيران.

ويرى مراقبون أن الخطوة الأميركية تشكل تحذيرا واضحا من واشنطن إلى طهران بأن قوة الردع العسكرية الأميركية جاهزة في واجهة تهديدات إيران، وكبح تجاوزاتها.

وتأتي التطورات الأخيرة بعد إعلان طهران أن احتياطياتها من اليورانيوم المخصب ستتجاوز في 27 يونيو الحد المنصوص عليه في الاتفاق الموقع عام 2015.

وقال وزير الدفاع الأميركي بالوكالة باتريك شاناهان الإثنين إن "الهجمات الإيرانية الأخيرة تؤكّد صحّة المعلومات الاستخبارية ذات المصداقية والموثوق بها التي تلقيّناها بشأن السلوك العدائي للقوات الإيرانية".

لكن الوزير الأميركي شدّد على أنّ "الولايات المتحدة لا تسعى للدخول في نزاع مع إيران".

وقال شاناهان "سمحت بإرسال ألف جندي إضافي لأهداف دفاعية من أجل التصدي للتهديدات الجوية والبحرية والبرية في الشرق الأوسط"، مؤكدا أن الولايات المتحدة "ستواصل مراقبة الوضع بدقة" من أجل "تعديل حجم القوات" إذا اقتضى الأمر.

وأكد أنه وافق على إرسال هؤلاء الجنود بناء على طلب القيادة المركزية الأميركية(سنتكوم) الحصول على تعزيزات وبالاتّفاق مع رئيس الأركان وبعد التشاور مع البيت الأبيض.

وجاء إعلان شاناهان بعيد نشر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) وثائق جديدة تتهم إيران بمهاجمة ناقلتي النفط النرويجية واليابانية في خليج عمان.

وتعرضّت ناقلتا النفط الخميس لهجومين لم يحدّد مصدرهما قرب مضيق هرمز، الممر الاستراتيجي الذي يعبر منه يوميا نحو ثلث إمدادات النفط العالمية المنقولة بحراً.

ويظهر في إحدى عشرة صورة جديدة التقطتها مروحية "سيهوك" تابعة للبحرية الأميركية ونشرها البنتاغون، جسم معدني دائري يبلغ قطره حوالي ثمانية سنتمترات وملتصقا بجسم ناقلة النفط اليابانية "كوكوكا كوريجيوس".

وقالت وزارة الدفاع إنّ هذا الجسم هو أحد المغناطيسات التي استخدمت لتثبيت لغم لم ينفجر. وتؤكّد واشنطن أنّ الإيرانيين ثبّتوا هذا اللغم على السفينة ثم سارعوا إلى نزعه بعد الهجوم.

وفي صورة أخرى بدت الفجوة التي خلّفها على جسم الناقلة نفسها لغم آخر انفجر. ووفقاً للبنتاغون فإنّ قطر الفجوة يزيد عن متر.

وقال البنتاغون في بيان إنّ "إيران مسؤولة عن هذا الهجوم كما تثبت ذلك أدلّة الفيديو والموارد والمهارات المطلوبة للقيام بسرعة بإزالة اللغم اللاصق غير المنفجر".

من جهته، تحدث شاناهان عن "السلوك العدائي لإيران وللجماعات التي تدعمها، الذي يهدّد مواطني الولايات المتحدة ومصالحها في جميع أنحاء المنطقة".

ويرى خبراء متفجرات في البحرية الأميركية أن المكان الذي اختير لتثبيت الألغام على جسم السفينة، فوق خط المياه يدلّ على أن الهدف لم يكن إغراق السفينتين.

ولكن الطريقة التي استخدمت في إزالة اللغم الذي لم ينفجر -- أي حوالى عشرة عناصر على متن قارب سريع مزودين بسترات نجاة ولكن من دون معدات مضادة للانفجار -- كانت في الواقع طريقة خطرة للغاية، وفقاً لأحد هؤلاء الخبراء الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم. ووصف هذا الخبير العملية بأنها "سيناريو شديد الخطورة".

وفتحت الولايات المتحدة تحقيقاً بالتعاون مع دول عديدة أخرى لم تسمّها.

لكن دول الاتحاد الاوروبي الاثنين أبدت حذرا في تحديد المسؤوليات عن الهجمات على ناقلتي نفط الاسبوع الماضي في مياه الخليج، ورفضت، خلافا للندن، تبني اتهامات واشنطن لإيران.

وتستفيد طهران، أيضا، من رخاوة الموقف الأوروبي، وهو موقف ليس مع واشنطن ولا ضد طهران، بل إليها أقرب، وهو ما قادها إلى ممارسة ضغوط جديدة بشأن برنامجها النووي بالتلويح بالتخصيب وكسر التزامها بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في 2015.

ووقع الهجومان على ناقلتي النفط في خليج عمان بعد شهر على تعرّض ناقلتي نفط سعوديتين وناقلة نروجية وسفينة شحن إماراتية لعمليات "تخريبية". ووجهت واشنطن اصابع الاتهام في كل هذه الهجمات إلى طهران التي سبق لها وأن هدّدت مراراً بإغلاق مضيق هرمز لكنّها نفت أي ضلوع لها في هذه الهجمات.

وقال وزير الدفاع الأميركي بالوكالة في بيانه إن ارسال ألف جندي إضافي يرمي إلى "ضمان أمن وسلامة جنودنا المنتشرين في المنطقة وحماية مصالحنا القومية".

وكان البنتاغون أرسل في منتصف مايو إلى مياه الخليج سفينة حربية محمّلة بآليات، ولا سيّما مركبات برمائية، وبطارية صواريخ باتريوت، لتضاف إلى مجموعة بحرية ضاربة، على راسها حاملة طائرات، كانت الولايات المتحدة أرسلتها إلى المنطقة للتصدّي لخطر هجمات إيرانية "وشيكة".

وفي نهاية مايو أعلنت الولايات المتحدة نشر 1500 جندي إضافي في الشرق الأوسط، مشيرة إلى "تهديدات مستمرة" من طهران ضدّ القوات الأميركية.

وقبيل إعلان شاناهان، دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية مورغان أورتاغوس الاثنين العالم إلى "عدم الخضوع للابتزاز النووي" الايراني.

وأضافت "نواصل دعوة النظام الايراني للامتثال لالتزاماته تجاه المجتمع الدولي".

وكانت طهران أعلنت الإثنين أن احتياطياتها من اليورانيوم المخصب ستتجاوز في 27 يونيو الحد المنصوص عليه في الاتفاق الموقع عام 2015.

وقالت أورتاغوس "إنه أمر مؤسف" لكنه "لا يفاجئ أحدا. لهذا السبب، غالبا ما يقول الرئيس إنه يجب استبداله باتفاق جديد أفضل".

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تطلب من إيران احترام الاتفاق رغم انسحاب واشنطن منه، أجابت "قلنا بوضوح شديد إننا لن نتسامح مع حصول إيران على سلاح نووي، نقطة على السطر".

وأكدت "سنمارس أقصى ضغوط على أي خطوة تسمح لهم بامتلاك سلاح نووي".

العرب '


الرئيسية »

خامنئي يصف المحتجين بـ«العدو»... وروحاني يعلن «الانتصار على الاضطرابات»

وصف المرشد الإيراني، علي خامنئي، اليوم (الأربعاء)، المحتجين الذين يتظاهرون منذ أيام احتجاجاً على زيادة أسعار الوقود بأنهم «عدو» تم دحره، فيما أعلن الرئيس حسن روحاني «انتصار الحكومة على الاضطرابات». وقال خامنئي في خطاب بثه التلفزيون: «دحرنا العدو خلال الأحداث الأمنية في...

العربي »

جيش الاحتلال الإسرائيلي يقصف أهدافا عسكرية إيرانية داخل سوريا

قصف جيش العدو الإسرائيلي أهدافا تابعة للحرس الثوري الإيراني داخل سوريا، ودمر صواريخ أرض جو ومقرات ومخازن أسلحة وقواعد عسكرية. وقال في بيان له إنه قصف ما قال إنها "عشرات الأهداف لفيلق القدس الإيراني والقوات السورية"، ودمر قواعد عسكرية ومخازن أسلحة تابعة للجمهورية الإسلا...

الدولي »

إيران: القتلى تجاوزوا المائة... وقلق أممي.. الحكومة تتوعد المحتجين والدول الداعمة لهم

في خامس أيام تصاعد نيران الغضب على «ارتفاع أسعار البنزين»، أعلنت منظمة العفو الدولية عن رصد مقتل أكثر من 100 شخص بسبب استخدام الذخائر الحية، فيما أصر مسؤولون إيرانيون على عودة الهدوء وتضييق الخناق على «مثيري الشغب» في دوائر التوتر، في حين استمر قطع الإنترنت وأعلن عن تأج...

مع الحدث »

العثور على مؤسس «الخوذ البيضاء» ميتاً في إسطنبول

عثر، اليوم (الاثنين)، على جيمس لو ميسورييه، مؤسس منظمة (الخوذ البيضاء) التي قامت بتدريب منظمة الدفاع المدني السوري ميتا في إسطنبول، بحسب أحد جيرانه ودبلوماسي. وقال الجار، وفقا لوكالة «رويترز» للأنباء، إن لو ميسورييه مؤسس منظمة «ماي داي رسكيو» عثر عليه ميتا، في وقت مبكر...

مقالات »

صـنـاعة الـوعـي: طـرابلـس نـموذجــاً

يَجمَع متظاهري «ساحة النور» معاناة مشتركة وظلمٌ مشترك، فهم على اختلاف انتماءاتهم الفئوية والطبقية والثقافية يعانون من اضطهاد المنظومة السياسية الطائفية ومن تهميش المركز لحقوقهم احتجاجات الشارع الطرابلسي بحجم المعاناة التاريخية المستمرة التي تقضّ مضجعه، على النظام السياس...

أضواء ومواقف »

مستشار روحاني: إيران ليست العراق ولا لبنان

قال حسام الدين آشنا، مستشار الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أن «إيران ليست العراق ولا لبنان، والسفارة الأميركية مغلقة لعدة سنوات»، حسبما أفادت وكالة «إرنا» الإيرانية للأنباء. وتابع آشنا، عبر حسابه بموقع «تويتر»: «المتربصون بإيران ارتكبوا أخطاء استراتيجية، ونحن الإيرانيين ...

أقتصاد وأعمال »

«أرامكو السعودية» تصدر رسمياً نشرة الاكتتاب في أسهمهما

أصدرت شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية)، اليوم، نشرة الإصدار الرسمية لطرح أسمهما للتداول للمرة الأولى في تاريخها في السوق المالية السعودية "تداول". وتبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة الشركات والمؤسسات في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي وتستمر حتى الرابع ...

تكنولوجيا »

خلل أمني خطير في "واتساب".. وطريقة سهلة لتجنبه

حذر "فيسبوك" من خلل أمني جديد في "واتساب"، يتيح للمتسللين اختراق أجهزة مستخدمي تطبيق التراسل الأوسع انتشارا في العالم، بل وسرقة معلومات مهمة منها. وعن طريق الخلل، بإمكان المهاجمين إرسال ملفات فيديو "MP4" للضحايا، وفي حال فتحها تصيب أجهزتهم بأضرار قد تصل إلى منع اتصاله...

سياحة »

غارديان: بالوع بلعة في لبنان.. أكثر شلالات العالم سحراً!

نصحت صحيفة "غادريان" البريطانية قرّاءها، من محبي رحلات المغامرة في الطبيعة بحثاً عن الشلالات المذهلة، من اليابان إلى جزيرة مان، بشلالات بالوع بلعة في قضاء البترون من ضمن أكثر شلالات العالم سحراً، وعددها عشرون مسقطاً مائياً، تم اختيارها من نصائح وإرشادات القراء. وتكتب ص...

صحة وجمال »

العلماء يجدون الدليل الأول على إمكانية عكس العمر البيولوجي!

أظهرت تجربة صغيرة أن بعض الأدوية بإمكانها عكس عقارب الساعة ما فوق جينية، والتي تكون مسؤولةً عن تتبع العمر البيولوجي. إذ اقترحت دراسة سريرية أجراها علماء في جامعة كاليفورنيا للمرة الأولى أنه من الممكن عكس عقارب ساعة الجسم ما فوق جينية، التي تقيس العمر البيولوجي للشخص. ...

ثقافة وفنون »

«نوبل الآداب» لـ«المشاغبين» هاندكه وتوكارتشوك

حمل الإعلان المزدوج عن الفائزين بـ«جائزة نوبل للآداب»، أمس، مفاجأة؛ ذلك أن الكاتب النمساوي بيتر هاندكه، الذي نالها عن عام 2019 شهير في الخارج ووسط القراء العرب؛ نظراً لأن كتبه مترجمة بشكل واسع، بينما الكاتبة البولندية المشاغبة والمشاكسة للسلطة، أولغا توكارتشوك، التي فاز...

منوعات »

الإمارات تؤسس أوّل جامعة في العالم للذكاء الاصطناعي

شهدت العاصمة الإماراتية أبوظبي، الأربعاء، الإعلان عن تأسيس "جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي"، أول جامعة للدراسات العليا المتخصصة ببحوث الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم. وتحمل الجامعة اسم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

تحذير أميركي: أوقفوا عمليات الليزك فورا لهذه الأسباب

حذر مسؤول سابق في إدارة الغذاء والدواء الأميركية، من عمليات "الليزك" التي يخضع لها الكثيرون لتصحيح بصرهم، داعيا إلى وقف هذه الجراحات نهائيا، رغم أنه كان أحد من صوتوا بالموافقة عليها في تسعينيات القرن الماضي. وقال موريس واكسلر، وهو مستشار متقاعد من إدارة الأغذية والدوا...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

الأيوبي: عشية ذكرى الإستقلال الأول، نتوجه بالتهنة لجيشنا حامي البلد والتحية لقائده الذي أثبت قدرته الوطنية والمناقبية

أعلن رئيس حركة المسار اللبناني نبيل الأيوبي على ما يجري على الساحة اللبنانية واصفا إياه بالهرج والمرج بين سلطة شعبية تسعى إلى إنهاء المزرعة وإنتاج دولة المؤسسات، وتستخدم في ذلك الطرق الحضارية الراقية، فيما نرى التجاوب معها من قبل السلطة بشكل ندّي، حيث تستخدم هذه السلطة ...

فلسطين »

من هو بهاء أبو العطا الذي اغتالته إسرائيل؟

تتهم إسرائيل الشهيد بهاء أبو العطا الذي اغتالته، الثلاثاء، بغارة جوية استهدفت منزله في حي الشجاعية في غزة، بأنه المسؤول عن العمليات التي تنفذها "سرايا القدس" الذراع العسكرية لحركة "الجهاد الإسلامي ضد إسرائيل. وبحسب ما تنقل قناة "الجزيرة" عن "سرايا القدس"، فإن أبو العطا...

سوريا »

"سكاي نيوز" تثبت مسؤولية روسيا عن مجزرة معرة النعمان

أثبتت شبكة "سكاي نيوز" الإنجليزية، في تحقيق استمر 4 أشهر، مسؤولية الطيران الروسي عن مجزرة معرة النعمان، التي حصلت في تموز/يوليو الماضي. وقامت الشبكة في التحقيق الذي قادته المراسلة أليكس كروفورد، بخطوات عديدة لإثبات المجزرة التي راح ضحيتها 44 شخصاً، بينهم 6 نساء و8 أطفا...

مصر »

مصر: اتفاق لملء سد «النهضة» في 7 سنوات

قال وزير الري والمورد المائية السوداني ياسر عباس، في تصريحات صحافية، نشرت أمس، إن مداولات الاجتماع بين السودان ومصر وإثيوبيا، التي جرت في أديس أبابا، يومي الجمعة والسبت الماضيين، وحضرها ممثلون عن الولايات المتحدة والبنك الدولي، أحرزت تقدماً في القضايا الخلافية التي يجري...

العراق »

التسريبات الإيرانية.. تفاصيل علاقات مسؤولين عراقيين بطهران

يتوالى دوي تفاصيل الوثائق السرية الإيرانية التي تم تسريبها من أرشيف الكابلات الاستخباراتية التابعة للنظام في طهران، ونشرت صحيفة نيويورك تايمز وموقع ذا إنترسبت تقريرا حول تفاصيل ما ورد فيها وتعليقات من أفراد وردت أسماؤهم فيها. وتقدم التسريبات صورة مفصلة لكيفية عمل طهران...

الخليج العربي »

طرح الثقة بوزير الداخلية الكويتي في جلسة خاصة للبرلمان

يعقد مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، الأربعاء المقبل، جلسة خاصة لبحث طلب طرح الثقة بوزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح، الذي تقدم به 10 نواب، بعد استجواب تقدم به النائب رياض العدساني. وقال رئيس مجلس الأمة، مرزوق علي الغانم، إن استجواب النائب رياض العدساني لنائب رئيس...

أفريقيا »

رئيس غينيا لـ«الشرق الأوسط»: اعتداءات إيران في الخليج إرهاب يجب الوقوف بوجهه

وصف الرئيس الغيني ألفا كوندي الاعتداءات التي تقوم بها إيران في منطقة الخليج العربي بأنها «إرهاب»، يتوجب الوقوف في وجهه بكل حزم، داعياً إلى دعم ومؤازرة المملكة العربية السعودية في وجه هذا «الإرهاب»، وقال إن «إلحاق أي ضرر بالمملكة العربية السعودية هو اعتداء على الدين الإس...

قالت الصحف »

البناء : صواريخ الجولان تفتح نقاشاً "إسرائيلياً" حول ‏متغيّرات معادلة المقاومة بعد كلام الأسد‎ مَن تسبّب بإسقاط الجلسة التشريعية نيابياً ‏وأمنياً لإفشال المجلس النيابي؟‎

تزامن كلام الإمام الخامنئي عن توصيف ما تشهده إيران من اضطرابات بالأحداث الأمنية وليس ‏بالاحتجاجات الشعبية، مع إعلان السلطات الإيرانية بدء عودة الأمور إلى طبيعتها في العديد من مدن ‏ومحافظات إيران، وتراجعها في الباقي، ما يعني سقوط الحلقة الرئيسية للرهان الأميركي على ‏نتائ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass