• بحروف صفراء عملاقة.. متظاهرون يكتبون "بلاك لايفز ماتر" قرب البيت الأبيض
  • حفتر يقبل بـ"إعلان القاهرة" ويؤكد: نعمل على طرد المستعمرين الأتراك الحالمين باستعادة "إرث جدودهم"
  • واشنطن وموسكو ترحبان بـ"إعلان القاهرة" لحل الأزمة الليبية
  • واشنطن: مظاهرة "مليونية" ضد العنصرية
  • الكاظمي يستكمل تشكيلة الحكومة العراقية
  • مصر: 1497 إصابة جديدة بكورونا.. وهذه أكثر المحافظات تأثرا
  • "وهم الأسبرين".. دراسة جديدة تكشف الحقيقة
  • الليرة السورية تتدهور
  • هادي العامري يقدم استقالته من البرلمان العراقي
  • أفضل الطرق للعناية بالعنق.. لمظهر أكثر شبابا

المونيتور: توجّه أميركيّ لبناء مدن بدل مخيّمات اللاّجئين الفلسطينيّين

6/13/2019

فيما تتواصل التحضيرات لانعقاد مؤتمر البحرين الاقتصاديّ في 25 و26 حزيران/يونيو، الذي دعت إليه الولايات المتّحدة الأميركيّة لمناقشة مبادرات اقتصاديّة للتوصّل إلى سلام بين الفلسطينيّين والإسرائيليّين، أعلن مسؤول أميركيّ في 27 أيّار/مايو لصحيفة "إسرائيل اليوم"، أخفى هويّته، أنّ واشنطن ستطرح في المؤتمر مشروعاً لإعادة ترميم مخيّمات اللاّجئين وبنائها في الضفة الغربية وقطاع غزة كمدن دائمة وبلدات ثابتة، كي تكون تجمّعات إسكانيّة مستقرّة للفلسطينيّين، لإحداث تغيير أساسيّ في حياتهم وإنعاش أوضاعهم الاقتصاديّة.

وفور صدور التصريح الأميركيّ، أعلن عضو اللّجنة التنفيذيّة لمنظّمة التحرير ورئيس دائرة شؤون اللاّجئين فيها أحمد أبو هولي ببيان في 27 أيّار/مايو، أنّ واشنطن تبيع الأوهام بتقديم اقتراحات بإعادة بناء مخيّمات اللاّجئين كمدن دائمة لهم، لأنّها تعني تصفية لقضية اللاّجئين بتوطينهم في أماكن إقامتهم، والسلطة الفلسطينيّة لن تتعاطى معها.

"المونيتور" حصل على معلومات من مصدر مطلع في الأونروا، أخفى هويته، قال إن "الأونروا ليس لديها موقف واضح من موضوع إنشاء مساكن جديدة اللاجئين على شكل مدن ثابتة، لكن في حال توفر الدعم الخليجي لهذه المشاريع، فسيتم تنفيذها من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وليس الأونروا، لأن الأمريكان يعملون بمعزل تام عن الأونروا، ولا يشاركونها في مشاوراتها، وهم يحاولون استغلال الواقع المعيشي السيئ لمخيمات اللاجئين".

وقال وزير شؤون اللاّجئين السابق في غزّة عاطف عدوان لـ"المونيتور": "إنّ اللاّجئين في المخيّمات يسعون إلى استبدال ظروفها الصعبة نحو الأفضل، رغم أنّ وضعها يبتعد تدريجيّاً عن نموذجها الأصليّ، حين تمّ بناؤها بعد النكبة خلال عام 1948، فقد بنيت آنذاك من ألواح الزينكو والقرميد، فاللاّجئون مع تزايد عائلاتهم يشترون قطع أراض خارج المخيّم، ويبنون عليها عمارات من طوابق عدّة. مشكلة التوجّه الأميركيّ أنّ مساحة المخيّمات ضيّقة وشوارعها صغيرة وغير مرتّبة، إلاّ إن كان المقصود إعادة مسح المخيّمات مجدّداً وبنائها بنماذج مختلفة عن السابق، تراعي التطوّرات الإسكانيّة الحديثة".

يعتبر ملف اللاّجئين الفلسطينيّين من القضايا الأكثر تعقيداً في الصراع الفلسطينيّ - الإسرائيليّ، وحاز على نصيب كبير من صفقة القرن، مع تزايد الدعوات الأميركيّة إلى إنهاء عمل وكالة الأمم المتّحدة لإغاثة وتشغيل اللاّجئين الفلسطينيّين في الشرق الأدنى – الأونروا، التي تدير ملفّهم، وآخرها على لسان المبعوث الأميركيّ إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، في 22 أيّار/مايو خلال كلمته أمام مجلس الأمن الدوليّ.

يتوزع اللاجئون الفلسطينيون داخل الأراضي الفلسطينية وخارجها، فوفقا لأرقام الأونروا حتى عام 2018، بلغ عددهم 5.4 مليون لاجئاً، وفي قطاع غزة 1.4 مليونا، وفي الضفة الغربية 828 ألفا، وفي الأردن 2,1 مليونا، وفي لبنان 469 ألفا، وفي سوريا 552 ألفاً.

وقال عضو اللجنة التنفيذيّة لمنظّمة التحرير واصل أبو يوسف لـ"المونيتور": "إنّ السلطة علمت بوجود التوجّه الأميركيّ، وترفض إحداث تغيير في مخيّمات اللاّجئين لأنّه يهدف إلى توطينهم، وهو امتداد لمشاريع توطين اللاّجئين خلال عقود الخمسينات والستينات من القرن العشرين. التوجّه الأميركيّ مرفوض من قبل السلطة والفصائل، لأنّه مقدّمة لتصفية القضيّة الفلسطينيّة".

هدفت مشاريع توطين اللاجئين الفلسطينيين التي طرحت في سنوات الخمسينات والستينات إلى منع عودة اللاجئين، وتذويب قضيتهم، وإزالتها من الصراع العربي الإسرائيلي، وتقليص الضغط الإنساني الدولي على إسرائيل، وتحطيم الهوية الجماعية للاجئين، وإزالة مخيمات اللاجئين الموجودة في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكشف الأكاديميّ الفلسطينيّ في إسرائيل عامر الهزيل، بـ27 أيّار/مايو، وهو الرئيس السابق لبلدية رهط في إسرائيل وأحد مؤسسي التجمع الوطني الديمقراطي، أنّ الخطّة الأميركيّة تهدف إلى تطوير البنى التحتيّة والسكن لما يتراوح ما بين و750 ألفاً 1.5 مليون لاجئ فلسطينيّ، وتطوير أراض بمناطق "أ و"ب" في الضفّة الغربيّة، موضحاً أنّ الخطّة الأميركيّة تستند إلى دراسة معهد أبحاث الأمن القوميّ في جامعة تلّ أبيب بتمّوز/يوليو من عام 2017، لتوسيع 9 مدن وقرى في الضفّة، هي: جنين ونابلس وطولكرم وطوباس شمالها، الجفتلك وأريحا شرقها، البيرة وبيت لحم وسطها، والخليل في جنوبها، وإقامة مدن بجانب بيتونيا غرب رام الله وترقوميا غرب الخليل، وأخرى شمال غور الأردن، ومنطقة اللطرون، وفي رفح جنوب غزّة.

وقال رئيس تحرير صحيفة "الاقتصاديّة" في غزّة محمّد أبو جياب لـ"المونيتور": "إنّ التوجّه الأميركيّ يأتي في سياق سياسيّ وميدانيّ لإنهاء ملف اللاّجئين، عبر توسيع المخيّمات، أو تطوير مساكنها، أو إنشاء أخرى جديدة، وبناء منازلهم بالباطون المسلّح، وإقامة طرق واسعة وساحات ومنتزهات عامّة ومواقف سيّارات، بتمويل عربيّ خليجيّ وإشراف الأمم المتّحدة، وتخضع إدارتها للبلديّات المحليّة وليس الأونروا، كالأحياء السعوديّة والإماراتيّة والهولنديّة واليابانيّة في جنوب قطاع غزّة".

وتضمّ الأراضي الفلسطينيّة 30 مخيّماً للاّجئين، موزّعة على الضفّة الغربيّة وقطاع غزّة، فيما شكّلت نسبة اللاّجئين في الأراضي الفلسطينيّة حتّى نهاية عام 2018 قرابة الـ42 في المئة من عدد الفلسطينيّين فيها الذين يصلون إلى 4.915 مليون نسمة، وفق بيانات "الجهاز المركزيّ للإحصاء الفلسطينيّ" في 31 كانون الأوّل/ديسمبر من عام 2018.

ربّما سبق الإعلان الأميركيّ عن مشروعه الخاص بالمخيّمات، إعداد دراسة وافية عن ظروف اللاّجئين الصعبة، لعلّ أهمّها الكثافة السكانيّة والازدحام السكنيّ ضمن مساحة محصورة وضيّقة من الأراضي، فكثير من عائلات اللاّجئين يعيش في ظروف لا يمكن تحمّلها، وهناك عائلات تضمّ بين جنباتها ما يزيد عن 20 فرداً في بيت لا تتجاوز مساحته الـ100 متر مربّع.

وقال رئيس دائرة شؤون اللاّجئين في "حماس" عصام عدوان لـ"المونيتور": "إنّ جملة تحدّيات تعترض نجاح المشروع الأميركيّ، أوّلها أنّ أعداد سكّان اللاّجئين تتزايد، وثانيها أنّه ينطلق من دوافع سياسيّة حتّى لو أتى بغطاء اقتصاديّ، وثالثها خطورة أن ترفع الأونروا يدها عن المدن الجديدة بزعم أنّها ليست مسؤولة عنها، لأنّها لم تقم ببنائها أو مقامة خارج حدود المخيّمات".

أجرت إسرائيل منذ عام 1967 تغييرات في مخيّمات اللاّجئين بالضفّة وغزّة مقدّمة لتوطينهم فيها، فقامت بشقّ شوارعها ووسّعتها، وأنشأت التجمّعات السكانيّة الجديدة لنقل اللاّجئين إليها، وتفريغ المخيّمات، وإغرائهم بمساكن أفضل وخدمات عامّة وأماكن تشغيل، وتبنّت سياسة إفراغ المخيّمات تدريجيّاً بالحوافز الاقتصاديّة، مع العلم أن إسرائيل قبل انسحابها من قطاع غزة في 2005 كان لديها صلاحية القيام بأعمال داخل مخيمات اللاجئين.

من جهته، قال مدير الهيئة 302 للدفاع عن حقوق اللاّجئين علي هويدي لـ"المونيتور": "إنّ المشروع الأميركيّ جانبه إنسانيّ، رغم بعده السياسيّ، وقد لا يهدف إلى بناء مدن جديدة، بل ترميم المخيّمات لتحسين خدماتها. محاذير المشروع نزع صفة المخيّم عنه، وتخلّي اللاّجئين عن صفتهم، وعدم إشراف الأونروا على المخيّمات المعاد بناؤها، كمقدّمة لإلغائها. وإن لم يتمّ الاقتراب من هذه المحاذير، فلا بأس بالمشروع".

يكمن الدافع الأساسيّ في الخطّة الأميركيّة ببناء مدن جديدة، بدل مخيّمات اللاّجئين، أنّها تعتقد أنّ القضيّة الفلسطينيّة عبارة عن أزمات ماليّة وضائقة اقتصاديّة يعانيها الفلسطينيّون يمكن التغلّب عليها، مع أنّها قضيّة سياسيّة تتعلّق بتهجير مئات آلاف الفلسطينيّين خارج بلادهم، ويريدون العودة إليها.

ولئن كان التوجّه الأميركيّ إلى بناء مدن جديدة للاّجئين قد يحسّن ظروفهم وينعش أوضاعهم، لكنّه ليس كفيلاً بإنهاء قضيّة اللاّجئين، لأنّ القضاء على مظاهر الفقر والعوز، التي تسود المخيّمات، لا يكفي وحده، بعيداً عن المسار السياسيّ.

عدنان أبو عامر

المونيتور '


الرئيسية »

كورونا حول العالم: 7 ملايين مصاب.. و400 الف وفاة

أظهر إحصاء لرويترز ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا في أنحاء العالم إلى أكثر من سبعة ملايين شخص اليوم مع زيادة عدد الحالات في البرازيل والهند. وسجل حوالي 30 في المئة من الإصابات أو مليوني حالة داخل الولايات المتحدة بينما سجلت أميركا اللاتينية ثاني أعلى حصيلة بما يزيد ...

العربي »

" إعلان القاهرة" بشأن ليبيا ـ حفتر يقبل به وحكومة الوفاق ترفض

سارعت حكومة الوفاق الليبية إلى رفض مبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، التي أطلقها اليوم باسم "إعلان القاهر" عقب لقائه مع كل من خليفة حفتر قائد "الجيش الوطني الليبي" وعقيلة صالح رئيس البرلمان. ويتضمن "إعلان القاهرة" احترام كافة الجهود الأممية لحل الأزمة الليبية في...

الدولي »

رسميا.. بايدن مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الأمريكية

حصل جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي السابق على ما يكفي من أصوات مندوبي الحزب الديمقراطي ليفوز رسمياً بترشيح الحزب لخوض سباق الرئاسة أمام الرئيس الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات المقررة في نوفمبر/ تشرين الثاني. ويحتاج أي مرشح إلى 1991 من أصوات مندوبي المجمعات الانتخاب...

مع الحدث »

واشنطن: مظاهرة "مليونية" ضد العنصرية

تستعد واشنطن لمظاهرة ضخمة، اليوم السبت، مع دخول المظاهرات في أنحاء الولايات المتحدة يومها الثاني عشر احتجاجا على وفاة جورج فلويد إثر اعتقاله. ووجه بعض النشطاء دعوة على مواقع التواصل الاجتماعي لمشاركة مليون شخص في مسيرة اليوم السبت في واشنطن. وقال مدير شرطة العاصمة بي...

مقالات »

تونس لن تكون ضحية لحركة النهضة

فاروق يوسف - كان هناك اتفاق متفائل على أن تونس عبرت اختبار الفوضى ونجحت في أن تجمع بين علمانييها وإسلامييها في كيان مدني واحد. وقعت بعض الأحداث المؤسفة التي كانت تشير إلى الرغبة في التصعيد من قبل المتشددين، غير أن الأحزاب بما فيها حركة النهضة الإسلامية لم تنجرّ إلى الف...

أضواء ومواقف »

حفتر يقبل بـ"إعلان القاهرة" ويؤكد: نعمل على طرد المستعمرين الأتراك الحالمين باستعادة "إرث جدودهم"

أعلن قائد ما يُعرف بـ"الجيش الوطني الليبي"، المشير خليفة حفتر، السبت، قبوله بالمبادرة المصرية لحل الأزمة الليبية بعد اجتماع عقده مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ورئيس مجلس النواب الليبي، عقيلة صالح، مهاجما تركيا ومتهما إياها بـ"دعم الإرهاب" في الشرق الأوسط وشمال أفري...

أقتصاد وأعمال »

تحالف أوبك+ يمنح أسواق النفط جرعة تفاؤل للانتعاش

كشفت مصادر في أوبك+ الأربعاء أن السعودية، أكبر منتج في أوبك، وروسيا، وهي من خارج المنظمة، اتفقتا بشكل مبدئي على تمديد تخفيضات إنتاج النفط القياسية الحالية لمدة شهر. ويأتي التحرك بينما يكثف البَلدان الضغط على الدول التي لم تلتزم بالكامل بخفض إنتاجها لتعميق التخفيضات بهد...

تكنولوجيا »

"سناب شات" يوقف الترويج لحساب ترامب بسبب التحريض على العنف

أوقفت شركة "سناب" ترويج موقعها للتواصل الاجتماعي "سناب شات" لحساب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في صفحتها الخاصة بالمحتوى المجمع. وقال متحدث باسم "سناب": "نحن لا نروج حاليا للمحتوى الذي ينشره الرئيس عبر منصة (ديسكافر) في سناب شات". وتابع المتحدث باسم الشركة "لن نزيد من ...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

البطيخ .. فاكهة الصيف للغذاء والجمال

يندرج البطيخ ضمن أنواع الفاكهة الإفريقية المصدر، وهو غنيّ بالماء والفيتامينات من فئةB وC بالإضافة إلى المغنيزيوم، والحديد، والفوسفور، والبيتا كاروتين. يعود لونه الأحمر الجميل إلى غناه بمادة الليكوبين التي تتميّز بكونها مضاد للأكسدة فعّال جداً في مواجهة الجذيرات الحرة. و...

ثقافة وفنون »

رحيل الفنان حسن حسني عن عمر ناهز 89 عاما

توفي الممثل المصري حسن حسني في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت بعد مشوار طويل أثرى خلاله المسرح والسينما والتلفزيون بمئات الأعمال، كما كان تميمة الحظ للأجيال الجديدة التي صعدت بعده. ونعت نقابة المهن التمثيلية الفنان الراحل كما نعاه فنانون من مختلف الدول العربية عبر وسائل ...

منوعات »

علماء يؤكدون وجود كوكب شبيه بالأرض قد يحتوي على الماء

أكد العلماء اكتشافهم كوكباً شبيهاً بالأرض يبعد مسافة 4.2 سنة ضوئية عن الشمس. ويبلغ حجم الكوكب 1.17 حجم الأرض، ويجلس في منطقة «بروكسيما سينتشوري» الصالحة للسكن، ويدور حولها كل 11 يوماً، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية. وتم اكتشاف كوكب «بروكسيما بي» لأول مرة في عام 20...

العالم في صورة »

بحروف صفراء عملاقة.. متظاهرون يكتبون "بلاك لايفز ماتر" قرب البيت الأبيض

في أحد الشوارع قرب البيت الأبيض، قام متظاهرون بكتابة عبارة ”بلاك لايفز ماتر“ أو ”حياة السود مهمة“ بدهان أصفر وحروف عملاقة يوم الجمعة، قبل مظاهرات حاشدة مقررة يوم السبت للاحتجاج على العنصرية ووحشية الشرطة في الولايات المتحدة. وامتد النقش العملاق على مربعين في شارع 16 ب...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

"وهم الأسبرين".. دراسة جديدة تكشف الحقيقة

هل تتناول الأسبرين يوميًا للوقاية من النوبات القلبية؟ قد يبدو الأمر في حاجة إلى نظرة جديدة، وفق ما برهنت عليه أبحاث طبية حديثة. ولسنوات، كان الأطباء ينصحون مرضاهم بتناول الأسبرين لتفادي السكتات القلبية، لكن الأمر تبدل كليا مؤخرا، مع صدور دراسات توصلت إلى نتائج مغايرة،...

جمال »

أفضل الطرق للعناية بالعنق.. لمظهر أكثر شبابا

إن الإهتمام بجمال الرقبة وصحتها يمنحكِ مظهراً أكثر شباباًَ وحيوية ونضارة، عدا عن كونه يمنحكِ عُمراً أصغر ومزيداً من الألق والجمال، ويحميكِ من أمور عدة منها اسوداد البشرة وتهدّل الجلد وترهّله. طرق العناية بالعنق: تتعدّد وسائل العناية بجمال الرقبة، ولعل الأساس هو: - تقش...

لبنان »

جعجع: الأهداف التي تحرك الشعب اللبناني معيشية وإصلاحية

غرّد رئيس حزب "القوّات اللبنانيّة" سمير جعجع على حسابه الخاص عبر "تويتر"، قائلاً: "إن الأهداف التي تحرّك الشعب اللبناني برمته من أجلها، من شمال لبنان إلى جنوبه، ومن بحره إلى سهله، هي أهداف معيشية إصلاحية. لذلك، من المهم جداً الالتزام بهذه الأهداف بغية الوصول إلى تحقيقها...

فلسطين »

"هدم المنازل ذاتيا" استراتيجية العدو الاسرائيلي للتغيير الديموغرافي في القدس المحتلة

يضطر عشرات الفلسطينيين في مدينة القدس، لهدم بيوتهم بأيديهم، بعد تسلمهم إخطارا من بلدية القدس المحتلة، يفيد بعزمها هدم بيوتهم ومنشآتهم، بحجة البناء غير المرخص، حيث يلجأ المقدسيون لهدم بيوتهم بأيديهم تجنبا لدفعهم تكاليف الهدم الباهظة التي ستفرضها عليهم قوات الاحتلال في حا...

سوريا »

الليرة السورية تتدهور

سجلت الليرة السورية تدهورا قياسيا في قيمتها بالسوق الموازية، السبت، لتتخطى عتبة 2300 مقابل الدولار، في الوقت الذي يقترب فيه تطبيق عقوبات أميركية جديدة عبر قانون "قيصر". وبينما سعر الصرف الرسمي يعادل 700 ليرة مقابل الدولار، تشهد الليرة منذ أيام انخفاضا غير مسبوق، إذ أكد...

مصر »

مصر: 1497 إصابة جديدة بكورونا.. وهذه أكثر المحافظات تأثرا

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، السبت، تسجيل 380 حالة شفاء جديدة من فيروس كورونا المستجد وخروجها من مستشفيات العزل والحجر الصحي، فيما تم تسجيل 1497 حالة إصابة جديدة بالوباء. وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان المصرية، خالد مجاهد، أن إجمالي المتعافين من فيروس كو...

العراق »

الكاظمي يستكمل تشكيلة الحكومة العراقية

منح البرلمان العراقي الثقة لـ7 وزراء جدد، السبت، مما أتاح لرئيس الوزراء مصطفى الكاظمي استكمال حكومته المؤلفة من 22 حقيبة. وصوت البرلمان العراقي على فؤاد حسين وزيرا للخارجية، وإحسان إسماعيل للنفط، وأيفان فائق يعقوب جابرو للهجرة والمهجرين. كما صوت البرلمان على علاء أح...

الخليج العربي »

السعودية: فتح تدريجي للمسجد النبوي بدءاً من الأحد

أعلنت رئاسة شؤون الحرمين أمس (الجمعة)، عن الفتح التدريجي للمسجد النبوي بدءاً من يوم الأحد المقبل. وقالت الرئاسة إنه بناءً على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اعتمد الرئيس العام لشؤون الحرمين الدكتور عبد الرحمن السديس خطة الفتح التدريجي للمسجد الن...

أفريقيا »

البرهان: قوات ومليشيات إثيوبية تحتل أجزاء من أراضي السودان الحدودية

أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، استيلاء قوات ومليشيات إثيوبية على جانب كبير من أراضي السودان الواقعة على الحدود بين البلدين. ويعد إعلان البرهان أول اعتراف من مسؤول سوداني باحتلال قوات ومليشيات إثيوبية، لأراض زراعية تقع في ولاية القضارف ا...

قالت الصحف »

الأخبار: مصارف تحتال: الأسهم إلى ودائع

بدأت بعض المصارف القيام بألاعيب جديدة تسعى من خلالها لحماية بعض المحظيين من حاملي الأسهم التفضيلية من أي إجراء قد يطال أموالهم. يجري حالياً تحويل هذه الأسهم إلى ودائع، ثم تحويلها من الليرة إلى الدولار بالسعر الرسمي. تلك عملية لا تحمي هذه الأسهم من الشطب في إطار إعادة ا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass