• الجيش المصري ينشر لقطات من مناورة "حسم 2020" قرب الحدود مع ليبيا.. وتذكير بـ"الخط الأحمر"
  • 4 كتل برلمانية تونسية تتفق على سحب الثقة من الغنوشي
  • وزير التربية يعلن توقف الدروس والامتحانات الحضورية في الجامعات والمعاهد الفنية
  • الراعي: اللبنانيون لا يريدون ان يتفرّد اي طرف بتقرير مصيرهم ويعزلهم وينقلهم من رقي إلى تخلف
  • لبنان: رقم قياسي لإصابات كورونا... 166 عدد المصابين ليوم الأحد
  • الأنباء: كورونا يضرب والانهيار مستمر ولعبة الدولار تتواصل حكومة تعقيب المعاملات غائبة.. وعون يطرق أبواب الكويت
  • النهار: الحكومة تُواجه التحذيرات الدولية كما كورونا بالإنكار
  • الديار: تعليمات أميركية جديدة للسفيرة شيا : جاهزون لفتح آذاننا لمطالب لبنان دياب يتحرك بثقة ويزور المفتي : الحكومة باقية واستقالتها اخبار مُلفقة
  • العربي الجديد: مجلس الأمن يتبنى قراراً يمدد دخول المساعدات الإنسانية إلى سورية لمدة عام
  • الشرق الأوسط: نفى أنباء استقالة الحكومة أو بعض وزرائها دياب يؤكد استعداد واشنطن لمساعدة لبنان في مختلف المجالات

اللواء: "إنتفاضة الحريري": لن نسكت على المس بالكرامات والبلد لا يدار بالبهورة لا مجلس وزراء هذا الأسبوع.. وتقدُّم في مهمة ساترفيلد البحرية

6/12/2019

ما كشفه الرئيس سعد الحريري من موقعه كرئيس لمجلس الوزراء وتيار المستقبل، وكتلة المستقبل النيابية، سيكون على جدول اللقاء المرتقب، قبل جلسة لمجلس الوزراء، وهذا التطور السياسي، بدءاً من اللقاء الرئاسي، الذي سيؤكد التمسك بالتسوية الرئاسية، وسيجري مراجعة، قوامها الصراحة وتسمية الأشياء بأسمائها والبحث بالجدول السياسي لمناقشات الموازنة النيابية، ثم اقرارها، وموعد عقد جلسة لمجلس الوزراء..


وقال الرئيس الحريري في مؤتمر صحفي عقده لهذه الغاية: "سأذهب لمقابلة الرئيس بهذه الروحية، ولكي اتحدث بصراحة ودون قفازات، ولكي اقول ان انعدام الثقة بين اللبنانيين أكبر خطر على الجمهورية وعلى العيش المشترك".


وكاشف الرئيس الحريري تياره والرأي العام والشركاء بأن "الغضب الذي حكي عنه في الوسط السني، لا نستطيع ان نغطي عليه ونعتبره غير موجود، هذا غضب حقيقي، ناتج عن سلوك وممارسات ومواقف سياسية من شركاء اساسيين"..


"فشة خلق"
وفيما لم يصدر عن دوائر قصر بعبدا، أي تعليق على المواقف التي أطلقها الرئيس الحريري في مؤتمره الصحفي أمس في السراي، قالت مصادر وزارية لـ"اللواء" انه أصبح مؤكداً ان لا جلسة لمجلس الوزراء هذا الأسبوع، مشيرة إلى انه في الأصل ثمة رغبة بتبريد الأجواء وعدم الدخول إلى جلسة تتحوّل إلى جلسة عتاب ورد ورد مضاد، مع العلم ان أغلبية المواقف السياسية والصادرة عن مختلف المكونات لا توحي بأن الوضع ميال إلى التحسّن.


وفي تقدير مصادر سياسية، ان الرئيس الحريري آراء من مؤتمره الصحفي الذي عقده، فور عودته إلى بيروت أمس، عن طريق باريس، من إجازة عيد الفطر المبارك، وضع النقاط على حروف جميع ما اثير في غيابه من سجالات ومن ردود وردود مضادة بين التيارين الأزرق والبرتقالي، أي انه بعبارة أخرى كان مؤتمره بمثابة "فشة خلق" ولكن ضمن حدود وضوابط معينة، ورد على الآخرين، ولا سيما الوزير جبران باسيل، وعلى كل ما قيل وما يجري منذ كلام باسيل في دير ذنوب البقاعية، إلى "انقلاب" مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، على دوره داخل المحكمة العسكرية في قضية المقدم سوزان الحاج والفنان زياد عيتاني، إلى العملية الإرهابية في طرابلس، وما قيل حولها من اتهامات لشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، ومن اتهام لطرابلس بأنها "بيئة حاضنة للارهاب"، لكنه في كل تعليقاته على هذه الأحداث لم يهاجم الرئيس الحريري أحداً، ولم يفتعل مشكلة مع أحد، وإنما، حسب المثل السائد: "قال كلمته ومشى"، وهو اساساً لم يكن يرغب بقلب الطاولة وإعلان استقالته، أو إعلان انتهاء مفعول التسوية الرئاسية، بل بالعكس، أكّد ان "بديل التسوية الذهاب إلى المجهول".


ويمكن ان يقال ان الحريري بق البحصة، وتحدث من دون سقوف، معبرا عن لسان حال الغضب السائد في الوسط السنَّي، محذراً من الطريقة السائدة في إدارة البلد، أي "البهورة وزلات اللسان والسقطات الكلامية"، لكنه لم يقطع شعرة معاوية مع أحد، ولا سيما مع الرئيس ميشال عون الذي اعتبره الحريري بأنه "ضمانة لنا جميعاً"، وحتى أيضاً مع باسيل الذي رددت اوساطه، من حيث هو موجود حالياً في لندن، بأنه كانت له قراءة إيجابية من مواقف الحريري.


لقاء عون - الحريري
إلا ان ذلك كلّه لا يعني ان الوضع الحكومي والسياسي العام في البلد، سيكون كما كان قبل "فشة خلق" الحريري، ولا بدّ من رصد اللقاء الذي سيجمعه مع الرئيس عون، والمتوقع اليوم، وما يُمكن ان يقوله بعد لقاء بعبدا، خاصة وان الحريري صارح الصحافيين بأنه سيكون له كلام كثيرة في هذين اليومين، الا ان موعد اللقاء لم يتحدد، مع العلم ان الرئيس عون سيترأس قبل ظهر اليوم احتفال مئوية محكمة التمييز في قصر العدل في حضور الرئيسين نبيه برّي العائد بدوره من اجازته الصيفية والحريري وأركان الدولة.


وفي هذا الإطار، كان لافتاً للانتباه قراءة مصادر الثنائي الشيعي، لما يدور في الكواليس السياسية وأسباب فتح النار السياسية على الحريري من قبل شركائه في التسوية، والمقصود هنا بالوزير باسيل، خصوصاً وأنها عزته إلى انه "يأتي كرد فعل استباقي أو تهديد مبطن لعدم ذهاب الحريري في لحظة ما إلى تسويق ترشيح رئيس تيّار "المردة" الوزير السابق سليمان فرنجية إلى الرئاسة الأولى.


واللافت أيضاً ان هذه المصادر، رغم انزعاجها من أداء حلفاء الحريري وخصومه، جزمت في تصريح خاص لـ"اللواء" بأنها لا تقبل ان يكون الحريري مكسر عصا لأي طرف وشماعة لتصفية الحسابات بين القوى السياسية، مشددة على ان أي خلاف سياسي معه لا يعني ابداً بأننا نوافق على تقويض عمل الحكومة وتعطيلها او استهداف رئيسها".


المؤتمر الصحفي
ورغب الحريري في مستهل مؤتمره الصحفي في السراي، بتوجيه تحية لارواح شهداء الجيش وقوى الأمن الداخلي الذين سقطوا خلال عملية الغدر الإرهابية كما اسماها، في طرابلس، مؤكداً ان خروج إرهابي من أوكار التطرف لن يبدل في هوية طرابلس شيئاً، وستبقى مدينة الاعتدال والعيش المشترك مدينة الانتصار للدولة والشرعية رغم أنف المشككين ومستغلي الفرص، مذكراً بأن موضوع العفو ورد في البيان الوزاري ولا بدّ من ان يسير.


ومن هذه البداية، دخل الحريري في أسباب عزوفه عن الاستمرار في الصمت، مؤكداً انه لم يعد يستطيع البقاء ساكتاً على الغلط، وعلى أي كلام يمس الكرامات ويتجاوز الخطوط الحمراء والدستور والأصول والأعراف، لافتاً إلى ان البلد لا يجوز ان يدار بالبهورة وزلات اللسان وبسقطات ندفع ثمنها من علاقاتنا واقتصادنا واستقرارنا الداخلي، موضحاً بأن السجالات فرضت عليه فرضاً، وهي أتت بعد مرحلة التزمت فيها بالبصر والصمت لتمرير الموازنة بأقل قدر من الكلفة على البلد، مشيراً إلى انه كان "يغلي" من الداخل، أثناء جلسات درس الموازنة، تجاه ممارسات لم يقصّر فيها أحد وتجاه نقاش بيزنطي كان بإمكاننا ان ننهيه بعشر جلسات بدل 19 جلسة، منتقداً الازدواجية في تعاطي معظم الكتل النيابية مع موضوع الموازنة، رغم انه اشبع نقاشاً في مجلس الوزراء، ولم يبق أحد لم يُشارك في هذه النقاشات، متسائلاً ما الذي يعنيه تبدل المواقف؟


وأكد الحريري ان الغضب الذي حكي عنه في الوسط السني حقيقي، وهو ناتج عن سلوك وممارسات ومواقف سياسية من شركاء أساسيين، اعطوا فرصة للبعض لصب البنزين على نار الغضب.


3 عناوين
وفي هذا المجال تحدث الحريري عن ثلاثة عناوين:


الاول: علاقات لبنان مع الدول العربية غامزاً هنا من قناة الأمين العام لحزب الله السيّد حسن نصر الله الذي انتقد موقفه في قمم مكة المكرمة، مؤكداً انه "عندما يقف رئيس الحكومة على أي منبر عربي أو دولي فهو يتحدث باسم كل لبنان"، مشدداً على ان كلمته وموقفه في مؤتمر مكة هما قمة الالتزام بالبيان الوزاري وبالنأي بالنفس وبمصلحة البلد.


وقال: "آن الأوان ان نفهم ان مصالح البلد قبل مصالحنا الخاصة والسياسية مع أي دولة، وان الولاء للبنان يتقدّم على أي ولاء لأي محور آخر".


الثاني: موضوع التسوية السياسية في البلد والسجال الذي حصل مع "التيار الوطني الحر"، وهنا أورد الحريري انزعاجه من كلام الوزير باسيل في البقاع، ومن ثم حكم المحكمة العسكرية بقضية زياد عيتاني والعملية الإرهابية في طرابلس، مشيراً إلى انه رأى تصرفات وسمع مواقف سلبية أصابت التسوية، مؤكداً انه لن يقبل لا اليوم ولا غداً ولا في أي وقت ان يتطاول أحد على المؤسسات الأمنية والعسكرية، أو ان يحاول القول ان هناك مؤسسات بسمنة ومؤسسات بزيت.


وقال: "مع معرفتي ان هناك من يريد ان يفسّر التسوية بأية طريقة، ولا يهمهم ان كنت انا سأدفع الثمن أو كل البلد، لأن بديل التسوية هو الذهاب إلى المجهول".


أما العنوان الثالث فكان حول دور أهل السنَّة في لبنان، مشيرا إلى ان أهم بند في التسوية كان الالتزام باتفاق الطائف، وان قوة أهل السنَّة انهم حراس الشراكة الوطنية حتى ولو تصرف أحد الشركاء بعيداً عن أصول الشراكة، مشدداً على لا أحد يضع السنَّة في خانة الاحباط والضعف، فالسنَّة هم عصب البلد وبلا العصب ليس هناك بلد.


وخالف الحريري، في هذا العنوان، ما يقال ان التسوية قدمت تنازلات للآخرين من حصة السنَّة، واضعاً هذا القول بأنه أكبر كذبة تفيرك ضد سعد الحريري، مؤكداً ان صلاحيات رئاسة الحكومة بخير، ولا أحد يستطيع ان يمد يده عليها، متحدياً أي أحد يظهر له أين تمّ التفريط بالصلاحيات وحقوق السنَّة، داعياً الجميع الىان لا يكونوا سبب الاحباط، ولتيار "المستقبل" بأن لا ينجر أحد لردات الفعل، ومؤكداً انه ودار الفتوى ورؤساء الحكومة السابقين سوية في خط الدفاع الأوّل عن لبنان، وعن دور السنَّة في المعادلة الوطنية.


وختم بأنه سيذهب لمقابلة رئيس الجمهورية بروحية وصايا رفيق الحريري بالاعتدال والمناصفة وبناء الدولة أي اتفاق الطائف، مؤكداً انه سيتحدث بصراحة ودون قفازات، ولكي يقول له ان انعدام الثقة بين اللبنانيين أكبر خطر على الجمهورية وعلى سلامة العيش المشترك.


وفي رده على أسئلة الصحافيين، وصف الحريري علاقته بالرئيس عون بالمميزة، ومع الوزير باسيل بأنها تشوبها بعض الحساسية، لكنه قال ان لا شيء إلا ويحل إذا ما جلسنا وتناقشنا، نحن لا نريد ان نلغي أحداً ولا ان يلغينا أحد.


وشدّد في ردّ على سؤال آخر، بأن مشكلة النازحين السوريين ليست مشكلة عند طائفة معينة، بل لدى كل الطوائف والمذاهب، ملاحظاً ان الخلاف في ما يتعلق بهذا الملف حول الاسلوب في كيفية مقاربة الموضوع، الا انه أكّد أن ما يتعرّض له النازحون لا يمثل الحكومة، وشدّد على انه حصل تدخل في القضاء في قضية زياد عيتاني، ويجب ألا يغطي أحد الخطأ، الا انه قال انه لا يعرف من تدخل، لافتاً إلى ان الخطأ الذي حصل مع الارهابي المبسوط انه لم يراقب كما يجب بعد اطلاقه من قِبل المحكمة.


إطلاق زكا
على صعيد آخر، أوضحت مصادر ديبلوماسية لـ"اللواء" ان لا مساومة ولا مقايضة حصلت وتتصل بإطلاق الموقوف في السجون الإيرانية نزار زكا، وانه لم يدفع الكفالة التي حددت للافراج عنه والبالغ قيمها 4،5 مليون دولار، كما انه لم يقضّ محكوميته في السجن والتي كانت مدتها عشر سنوات.


وأشارت المصادر إلى ان الرئيس ميشال عون كان قد تواصل مباشرة مع الرئيس الايراني حسن روحاني وبعث برسالة له من خلال السفير الإيراني يدعو فيها الى الأفراج عن زكا، لافتة الى ان الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله واكب تفاصيل الاتصالات للإفراج عن زكا كما تفاصيل مهمة الوسيط المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، مبديا عدم ممانعة حزب الله لهذه الوساطة طالما أن المبادرة جاءت بطلب ومسعى من الرئيس عون الذي كان قد التقى عائلة زكا والتي طلبت منه المساعدة في هذا المجال.


كما اكدت المصادر دور وزارة الخارجية من خلال لقاءات الوزير باسيل مع نظيره الايراني في وقت سابق. وأفيد ان زكا سيمكث لفترة في لبنان كما أنه ينتقل لاحقاً إلى الولايات المتحدة باعتباره يحمل أيضاً الجنسية الأميركية، وأوقف في طهران بتهمة التجسس لاميركا.


وكان اللواء إبراهيم نجح أمس في تنفيذ المهمة التي كلفه بها، الرئيس عون، وعاد بعد الظهر من طهران ومعه زكا، وتوجها مباشرة إلى قصر بعبدا لشكر الرئيس عون على مبادرته بخاصة، وحيث تواجدت عائلته في القصر.


وخاطب عون زكا قائلاً: "انت مواطن لبناني تابعت قضية وعملت على انهائها، وأنا سعيد بعودتك إلى الحرية، وكما قلت دائما ان الحياة خارج إطار الحرية هي شكل من اشكال الموت".


ولاحقا زار زكا الرئيس الحريري في السراي الذي هنأه بإطلاق سراحه، وكان زكا شكر جميع من ساهموا وعملوا على إطلاق، الا انه لم يأت على ذكر "حزب الله" وحين سئل عن ذلك اكتفى بالجواب: "لا تعليق".


ساترفيلد في بيروت
من جهة ثانية، عاد الوسيط الأميركي في ملف الحدود البحرية والبرية مساعد وزيرالخارجية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ساترفيلد، حاملا الرد الإسرائيلي على مقترحات ترسيم الحدود البحرية المتنازع عليها بين البلدين, وسط معلومات عن تقدّم في مهمته على هذا الصعيد، تقاطعت مع ما اشار إليه من لندن الوزير جبران باسيل.


ولم يسجل ساترفيلد القيام أمس بأي نشاط يذكر باستثناء زيارته لمدير الشؤون السياسية في الخارجية السفير غدي خوري، بتكليف من الوزير باسيل بسبب وجوده في لندن، واطلع منه على آخر تطورات ملف ترسيم الحدود.


وافيد ان هناك زيارة مرتقبة لساترفيلد إلى قصر بعبدا لكن لم يُحدّد موعدها، كما تلحظ الأجندة زيارة للرئيس الحريري، وللرئيس برّي الذي سيكون له كلمة اليوم في احتفال تدشين المبنى الجديد لمستشفى الزهراء في منطقة الجناح.


وتحدثت معلومات ان ساترفيلد ينقل جواباً اسرائيلياً حول طرح لبنان بعدم وضع سقف زمني للمحادثات التي ستجري بين الجانبين تحت علم الأمم المتحدة في مقر "اليونيفل" في الناقورة.


يُشار إلى ان اجتماعاً ثلاثياً عسكرياً عقده أمس في الناقورة، برئاسة الأمم المتحدة، لكن لم يجر التطرق فيه إلى مسألة الحدود البحرية.

'


الرئيسية »

ضحايا «كورونا» حول العالم: 12.7 مليون مصاب و565 ألف وفاة

قال موقع «وورلد ميتر» للإحصاءات، اليوم (السبت)، إن أكثر من 12.735.233 شخصاً أصيبوا بفيروس «كورونا» المستجد على مستوى العالم، كما أن 565.049 شخصاً توفوا، وتعافى 7.435.572. وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات في الصين في ديسمبر (كانو...

العربي »

4 كتل برلمانية تونسية تتفق على سحب الثقة من الغنوشي

تعتزم 4 كتل نيابة في البرلمان التونسي، سحب الثقة من رئيس البرلمان راشد الغنوشي، في ظل ‏استمرار الخروق القانونية للغنوشي في ما يتعلق بأدائه داخل البرلمان وخارجه‎.‎ ونقلت وسائل إعلام محلية تونسية عن محمد عمار، الناطق الرسمي باسم حزب التيار الديمقراطي ‏في تونس، أحد مكونات...

الدولي »

ايران: مسلسل الانفجارات مستمر... انفجار جديد يضرب طهران

مازال مسلسل الانفجارات الغريبة مستمراً في إيران، فقد أعلنت إدارة الإطفاء الإيرانية، مساء السبت، أن انفجار غاز هزّ مبنى في العاصمة طهران، ما أسفر عن إصابة شخص واحد على الأقل، وفق ما نقلت وكالة إيسنا. وقال المتحدث باسم دائرة الإطفاء، جلال المالكي: "في حدود الساعة 21:04 ت...

مع الحدث »

بعد قرار أميركي.. الاحتلال الاسرائيلي يحذر من "انكشاف أسرار"

حذر مسؤول إسرائيلي، الإثنين، من مخاطر أمنية محتملة عقب قرار أميركي يقضي بالسماح للشركات الأميركية التي تسوق صور الأقمار الصناعية ببيع صور "أعلى دقة" تظهر إسرائيل والأراضي الفلسطينية. وتقضي لائحة أميركية صدرت عام 1997 تعرف باسم تعديل كيل-بنجامان بألا تُظهر الصور الملتقط...

مقالات »

إسرائيل "تتحرَّش" بلبنان: حرب للتفاوض؟

طوني عيسى - مضت سنوات على قرار الحكومة الإسرائيلية التنقيب عن الغاز في البلوك D، الذي يتداخل مع البلوك 9 اللبناني، وفق الخرائط الإسرائيلية. فلماذا الآن، في اللحظة اللبنانية البالغة الحساسية، اتّخَذ الإسرائيليون قرار البدء في التنفيذ؟ هل المشهد الآتي حربٌ أم مفاوضات؟ أم ...

أضواء ومواقف »

غوتيريش: الصراع الليبي دخل مرحلة غير مسبوقة بسبب التدخل الخارجي

ندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الأربعاء بـ"تدخل خارجي بلغ مستويات غير مسبوقة" في ليبيا، مع "تسليم معدات متطورة وعدد المرتزقة المشاركين في المعارك". وأعرب غوتيريش خلال مؤتمر وزاري عبر الفيديو لمجلس الأمن عن قلقه إزاء حشد قوات عسكرية في محيط مدينة سرت، ال...

أقتصاد وأعمال »

الذهب ينتعش ويصل لأعلى سعر منذ 9 سنوات

تجاوز سعر أونصة الذهب 1800 دولار، الأربعاء، للمرة الأولى منذ عام 2011، إذ استفاد المعدن الأصفر من وضعه كملاذ آمن في أوقات الاضطرابات الاقتصادية، التي تسبب بها فيروس كورونا. وبلغ سعر أونصة الذهب 1800,86 دولارا في حوالي الساعة 08,30 بتوقيت غرينتش، في سوق لندن للسبائك، و...

تكنولوجيا »

أبل قد تستغني عن ميزات "مهمة جدا" في آيفون 12.. لهذه الأسباب

تخطط شركة أبل لصناعة الهواتف الذكية، التخلي عن ميزات مهمة في هاتفها الجديد آيفون 12، وفق تسريبات نشرها خبراء قريبون جدا من قطاع التكنولوجيا ومطلعون على مشاريع الشركة عن كثب. ونقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن الخبير التكنولوجي مينغ شي كو، قوله إن آيفون 12 سيكون بدون...

سياحة »

بملصق على جوازات السفر.. دبي تفتح أبوابها للسياحة

بملصق ترحيب على جواز السفر وإجراءات للسلامة، فتحت دبي الثلاثاء أبوابها من جديد أمام السياح الأجانب على أمل إعادة إحياء قطاع السياحة فيها بعد نحو أربعة أشهر من الإغلاق بسبب فيروس كورونا المستجد. وتراهن الإمارة الخليجية بشكل رئيسي على دفع السياحة الداخلية قدما من أجل تنش...

صحة وجمال »

حيل للتقليل من كمية الطعام المتناولة في كل وجبة

القاعدة الرئيسية للحصول على جسم يتمتع بلياقة وصحة جيدتين هو تناول الطعام الصحي، ويعد الطعام الذي يحتوي على عدد أقل من التوابل والسكر والزيوت والدهون أمراً حاسماً في التخلص من الوزن والابتعاد عن الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى ذلك، يجب التركيز على التقليل من كمية الطعام ا...

ثقافة وفنون »

وفاة الفنانة رجاء الجداوى

أعلنت أميرة حسن مختار الأبنة الوحيدة للفنانة رجاء الجداوى وفاة والدتها، بعد تواجدها لمدة 43 يومًا فى العزل الصحى لمستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية، منذ إصابتها بفيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، عن عمر يناهز 82 عامًا وكانت رجاء الجداوى، تتواجد على جهاز تنفس صناعى اختراقى، ...

منوعات »

مذنب سيشع فوق الأرض لأسابيع ولن نراه ثانية قبل 6800 عام

يترقب عالم الفلك مرور المذنب "نيو وايز"، المكتشف حديثا، ليقدم عرضا ضوئيا مذهلا، لمدة شهر تقريبا، وهي فرصة لن تتكرر إلا بعد 6800 عاما، فما هي خصائص هذا المذنب الجديد، الذي قد نراه يزين سماءنا قريبا؟ اكتشف تلسكوب ناسا "نيو وايز"، الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء، المذنب ال...

العالم في صورة »

عكار المنطقة المثالية لتصوير المذنب NEOWISE الذي لن يعود لزيارتنا الا بعد 6000 عام

في آذار من العام الحالي، اكتشف تلسكوب "نيو- وايز" (NEOWISE) المتتبع للأجرام المقتربة من الأرض جرما جديدا في السماء، ظنه في البداية أحد الكويكبات ما بين المريخ والمشتري. ولكن تبين في ما بعد أنه مذنب جديد يزور سماء الأرض قادما من سحابة المذنبات البعيدة "سحابة أوورت" أم ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

البكتيريا المفيدة صرعة الغذاء العصري

«المعدة هي بيت الداء» عبارة طبية قالها أبقراط منذ ألفي عام وهي ما زالت صحيحة في القرن الحادي والعشرين. فهناك توازن دقيق يجب المحافظة عليه بين أنواع البكتيريا المفيدة للجسم التي تنتشر في المعدة والجهاز الهضمي، ويعتمد عليها الإنسان في صحته ومعدلات نشاطه. واختيار الأنظمة ا...

جمال »

طريقة تثبيت المكياج للبشرة الدهنية

تعاني صاحبات البشرة الدهنية وفقاً لإفراز البشرة للزيوت و الدهون باستمرار من ظهور طبقة خفيفة و شديدة اللمعان على البشرة، فتصبح و كأنها مدهونة بنوع من أنواع الزيوت، و يعد هذا الأمر من أكثر ما يزعج ذوات البشرة الدهنية، و لكن الأمر يزداد صعوبة في حال وضع المكياج، و بعد ساعة...

لبنان »

وزير التربية يعلن توقف الدروس والامتحانات الحضورية في الجامعات والمعاهد الفنية

غرّد وزير التربية طارق المجذوب عبر "تويتر": كلنا نعمل يداً بيد لنصل الى جادة الأمان. طلابنا الأعزاء في الجامعات والمعاهد الفنية، ستوقف هذا الاسبوع استثنائياً الدروس والامتحانات الحضورية. نشكر الجامعة اللبنانية والمديرية العامة للتعليم المهني لتعاونهم. اغتنموا هذا الاسبو...

فلسطين »

بيان رباعي عربي أوروبي يرفض الضم..نتنياهو يريد التفاوض

أكد وزراء خارجية ألمانيا ومصر والأردن وفرنسا الثلاثاء، رفضهم لخطة "الضم" الإسرائيلية، محذرين من أنها "تهدد السلام" في المنطقة. وقال الوزراء الاربعة في بيان مشترك عقب لقاء افتراضي: "تبادلنا وجهات النظر بشأن الوضع الحالي لعملية السلام في الشرق الأوسط، وتداعياتها الإقليمي...

سوريا »

انفجارات متتالية تضرب الساحل السوري

أفادت وسائل إعلام تابعة للنظام في سوريا، السبت، بسماع دوي انفجارات متتالية في مدينة جبلة بمحافظة اللاذقية. بدوره، كشف المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن انفجارات دوت في ريف اللاذقية بالقرب من القاعدة الروسية في حميميم، نتيجة تصدي الدفاعات الجوية التابعة للنظام لطائرات مسي...

مصر »

الجيش المصري ينشر لقطات من مناورة "حسم 2020" قرب الحدود مع ليبيا.. وتذكير بـ"الخط الأحمر"

نشر الجيش المصري، السبت، مقطع فيديو أظهر المناورة التي أجراها قرب الحدود البحرية مع ليبيا والتي سُميت بمناورة "حسم 2020". ونشر المتحدث العسكري باسم الجيش المصري عبر صفحته الرسمية على موقع تويتر مقطع فيديو كشف تفاصيل المناورة، إذ أظهر المقطع أن مرحلة من المناورة بدأت بض...

العراق »

استهداف 3 شاحنات للقوات الأميركية في العراق

استهدف مسلحون 3 شاحنات نفط في منطقة النجمي بمحافظة السماوة بعد إنزال سائقيها، ما أدى إلى إحراقها. بدورها، كشفت وسائل إعلام محلية، أن الشاحنات المستهدفة تابعة للقوات الأميركية، وكانت تحمل معدات لوجستية بين مدينتي السماوة والديوانية. في السياق أيضاً، أكد مصدر أمني لـ"ال...

الخليج العربي »

السعودية: لن نسمح بتعرض المعابر المائية لمخاطر السلوك الإيراني العدائي

قالت السعودية، اليوم الأربعاء، إنها لن تسمح بأي حال من الأحوال، بتعرض سلامة المعابر المائية والاقتصاد العالمي لمخاطر السلوك الإيراني العدائي. وأوضح بيان رسمي صدر عقب الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء السعودي، أن الرياض تؤكد ”على ضرورة اتخاذ موقف حازم من المجتمع الدولي تجاه...

أفريقيا »

إريتريا: اتفاق السلام مع إثيوبيا لم يحقق توقعاتنا

ذكرت وزارة الإعلام الإريترية، في موقعها الإلكتروني، اليوم (السبت)، أن الاتفاق، الذي منح رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد جائزة نوبل للسلام في عام 2019 لم يحقق توقعات إريتريا، طبقا لما ذكرته وكالة «بلومبرغ للأنباء». وأضافت الوزارة: «بعد عامين من التوقيع على اتفاق السلام، ما...

قالت الصحف »

الأنباء: كورونا يضرب والانهيار مستمر ولعبة الدولار تتواصل حكومة تعقيب المعاملات غائبة.. وعون يطرق أبواب الكويت

مع الارتفاع المخيف في عداد إصابات فيروس كورونا، لا تزال الحكومة على جري عادتها، غائبة عن الوعي، فلم تعلن بعد عن أي إجراءات يمكن أن تمنع هذا التدهور في إزدياد الحالات المسجلة. وفي حين قالت مصادر وزارة الداخلية لجريدة "الأنباء" أن لا شي تقرر بعد لناحية إعادة فرض أي إجراء ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass