• حملة "لا أستطيع التنفس": غضب متصاعد في منيابوليس
  • بسبب روسيا... أميركا تبحث استخدام لواء مساعدة أمنية في تونس
  • بايدن يهاجم ترمب ويدعو إلى «قيادة حقيقية» لأميركا
  • السعودية: فتح تدريجي للمسجد النبوي بدءاً من الأحد
  • النهار: سلعاتا تعيد الحكومة الى بيت الطاعة
  • نداء الوطن:المحاصصة الفاقعة أرجأت التعيينات… والآلية في خبر كان.. باسيل أخضع دياب…سلعاتا حتماً
  • الشرق: لف ودوران حول سلعاتا وسقوط ملف التعيينات
  • الأخبار: بدء تحرير الأملاك البحرية المحتلّة
  • البناء: جولات رئيس الحكومة على الجنوب والبقاع لمخاطبة الخارج حول الالتزام بالـ 1701 ومنع التهريب
  • الأنباء: الحكومة أسيرة سلعاتا.. وخفض سعر الصرف مرهون بتهريب الدولار

شينكر بعد ساترفيلد لمفاوضات سريعة

6/10/2019

جوني منير - يعود مساعد وزير الخارجية الاميركية ديفيد ساترفيلد الى بيروت في مهمته الاخيرة على اغلب الظن، قبل ان ينتقل الى مقرّ عمله الجديد في أنقرة، بعد ترتيب العلاقة المتشابكة بين تركيا والولايات المتحدة الاميركية، خصوصاً انّ زيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى تركيا، والمقرّرة مبدئياً في تموز المقبل، لا تزال قائمة حتى الساعة، ما يستوجب وجود سفير أميركي في السفارة الاميركية لمواكبة الزيارة.
ساترفيلد مهّد لعودته ببث أجواء إيجابية رغم الرسائل الاسرائيلية، والتي جاءت على شكل إعلان مناطق مزارع شبعا وصولاً الى جبل الشيخ مناطق عسكرية، بسبب تهديدات متوقعة من قِبل «حزب الله» وفق التبرير الاسرائيلي.

لكن ساترفيلد سيحمل على الأرجح جوابين إيجابيين حيال النقطتين اللتين كانتا لا تزالان عالقتين وتتعلقان بالتالي:

أولاً: إصرار الجانب الاسرائيلي على تحديد المهلة الزمنية للتفاوض بستة اشهر فقط، فيما الجانب اللبناني كان يرفض اي شكل من أشكال التحديد الزمني، على اعتبار أنّه في حال انقضاء المدة وعدم التوصل الى تحقيق تقدّم في المفاوضات، فماذا سيحصل؟

وثانياً، تمسّك الجانب اللبناني بأن تكون النتائج المتعلقة بالمرحلة الاولى بالمفاوضات حول الحدود البرية غير نهائية او مُلزمة، الّا بعد الاتفاق على الحدود البحرية، وبحيث يكون هنالك تفاهم واحد واتفاق واحد يشمل المرحلتين، ولا يكون اتفاقان منفصلان.

وبعد ساترفيلد، من المفترض ان يدخل ديفيد شينكر على خط هذا الملف، بعد أن جرى تعيينه مساعداً لوزير الخارجية لشؤون الشرق الاوسط، وحيث كان لافتاً حصوله على تأييد شامل من اعضاء الحزبين الجمهوري والديموقراطي في الكونغرس الاميركي.

وشينكر، الذي كان عمل سابقاً في مكتب وزير الدفاع كمدير لشؤون دول المشرق والمساعد الأعلى في سياسة البنتاغون الخاصة بالمنطقة، كان مسؤولاً عن تقديم المشورة الى وزير الدفاع وكبار الضباط في البنتاغون حول الشؤون السياسية والعسكرية لسوريا ولبنان والاردن والأراضي الفلسطينية.

أوساط ديبلوماسية معنية، أشارت الى انّ شينكر، الذي يتقن العربية والذي باشر التحضير لزيارته المقبلة الى المنطقة، يحمل تصوراً أولياً يهدف الى تسريع المفاوضات، خشية ظهور مستجدات غير متوقعة.

صحيح انّ شينكر سيعمل تحت سقف توجيهات كبار المسؤولين في وزارة الخارجية الاميركية وعلى رأسهم الوزير مايك بومبيو، الّا انّه سيعمل على طبع هذه المفاوضات بإسلوبه الخاص، انطلاقاً من خبرته الطويلة مع ملفات الشرق الاوسط، والتي تعلّم منها أنّها منطقة المفاجآت غير المحسوبة، أو المنطقة

الأكثر غموضاً في العالم.
وقيل انّ شينكر باشر في تقليب صفحات «خط هوف» الذي جرى تجاوزه لصالح خط جديد.

والمعروف انّ الكولونيل فريدريك هوف برز في العام 1983 عندما جرى تعيينه خبيراً في لجنة LONG للتحقيق في التفجير الذي طال قوات المارينز قرب مطار بيروت في تشرين الاول 1983.

وهو عمل كملحق عسكري في بيروت، ومن ثم رئيساً لدائرة الاردن ولبنان وسوريا وفلسطين في وزارة الدفاع، وهو الموقع الذي شغله لاحقاً شينكر.
وقال فيليب حبيب عن هوف في العام 1984 انّهما من المدرسة عينها، التي تعتبر انّ وجود حكومة مركزية قوية في بيروت مبنية على ترتيب ثابت وجدّي بين مختلف المكونات اللبنانية ومعها جيش فاعل ومتحرّك، هو الوضع الافضل لحماية مصالحنا عموماً وللعملية السلمية في الشرق الاوسط خصوصاً.

ومن ثم انتقل هوف عام 2009 الى وزارة الخارجية كعضو في فريق السيناتور جورج ميتشل للعمل على أفكار جديدة للعملية السلمية المتهالكة.

وفي العام 2012 عيّنه الرئيس السابق باراك أوباما مسؤولاً عن الفترة الانتقالية في سوريا، وفي الوقت نفسه طلب منه كخبير في مشاكل الحدود الناجمة عن اتفاق سايكس - بيكو، إيجاد الحلول للنزاع حول البلوك رقم 9 بين لبنان واسرائيل، مقترحاً تقسيمه الى ثلثين للبنان وثلث لاسرائيل.

وفي عام 2013 زار مساعد وزير الطاقة الاميركية آموس هوشتين بيروت مقترحاً ترسيم خط أزرق بحري موقت، على الّا يحصل استكشاف واستخراج من المنطقة المتنازع عليها قبل الاتفاق على الترسيم النهائي. لكن لبنان اشترط دوراً للامم المتحدة، ما ادّى الى تجميد الامور قبل إعادة تحريكها مع جولات ساترفيلد.

الخط البري يبلغ طوله زهاء 120 كلم، وتمّ ترسيمه من قِبل الامم المتحدة عام 2000 عقب الانسحاب الاسرائيلي. وخلال الاجتماعات الثلاثية عام 2007 اتفق لبنان واسرائيل على وضع علامات مرئية على الخط الازرق لإبراز 13 موقعاً خلافياً على الارض. وتؤثر كيفية ترسيم هذه النقاط الخلافية على الحدود البحرية وحصّة لبنان من البلوك رقم 9.

والمسألة هنا تتعلق بقانون البحار الذي يسمح لأي بلد ساحلي المطالبة بمنطقة اقتصادية حصرية بشرط أن يتفق على حدودها مع الدول المجاورة، واسرائيل لا تريد الاعتراف بحق لبنان في منطقته الحصرية.

وعندما أصدرت الحكومة اللبنانية في شباط الماضي رخصة للتنقيب لاتحاد كونسورتيوم برئاسة شركة توتال الفرنسية، تبين انّ الجزء الجنوبي من البقعة المعنية هي في وضع نزاع مع اسرائيل، فتجمّدت الامور، لأنّ اي استخراج سيحتاج الى مليارات الدولارات وسيستغرق عدة سنوات لتطويره، ما يعني انه بحاجة لاستقرار أمني ثابت. وخلال الاشهر الماضية حاولت اسرائيل استعراض عضلاتها البحرية، فأجرت تدريبات تحاكي مخاوف من حصول هجمات من قِبل «حزب الله» وحتى من حركة «حماس».

في المقابل كان «حزب الله» يلوّح بقدرته الصاروخية القادرة على إقفال معظم الشاطئ الاسرائيلي، وهي النقطة الأهم بالنسبة للشركات المهتمة بالاستخراج، حيث انّ كل حفرة في البحر تكلّف زهاء 100 مليون دولار وتستغرق زهاء ثلاثة اشهر، اضافة الى احتمالات الفشل، حيث فشلت شركة اكسون موبيل على سبيل المثال في العثور على كميات تجارية في بقعة في البحر القبرصي، لتنتقل سفينة التنقيب الى منطقة أخرى أبعد بقليل شمالاً، وترمي وراءها كامل الكلفة المادية.

ولكن، قبل وصول ساترفيلد برزت رسالة اسرائيلية أخرى، ولكن على لسان رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية (امان) تمير هايمن، الذي قال في كلمة له في «مركز تراث الاستخبارات»، انّ لبنان بات يواجه ضغوطاً اميركية أكثر تأثيراً، بعد تولي مايك بومبيو منصب وزير الخارجية الاميركية. لكنه أعتبر انّ الصواريخ الموجودة لدى «حزب الله» ليست دقيقة، ومضيفاً بأنّ اسرائيل تعرف سعي إيران الى خلق نفوذ كبير لها في لبنان من خلال انتاج وتطوير الصواريخ داخل لبنان، مضيفاً: «ونحن نتابع ذلك»، ومشيراً الى «أننا لسنا بحاجة الى السيد نصرالله كي يقول لنا ما هو وضع هذا المشروع، فنحن نعرف ربما افضل منه في بعض الحالات». هي رسائل الضغط الاسرائيلية قبل المفاوضات.

الجمهورية '


الرئيسية »

نحو 6 ملايين مصاب.. عدد ضحايا كورونا في العالم يتجاوز 360 ألفاً

أودى فيروس كورونا المستجدّ بأكثر من 360419 شخصا حول العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر (كانون الأوّل)، وفق تعداد وضعته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسميّة، حتى الساعة 11.00 بتوقيت غرينتش اليوم (الجمعة). وسُجّلت رسميّاً أكثر من 5826680 إصابة في 196 بلداً وم...

العربي »

بسبب روسيا... أميركا تبحث استخدام لواء مساعدة أمنية في تونس

قال الجيش الأميركي أمس الجمعة إن الولايات المتحدة تبحث استخدام أحد ألويتها للمساعدة الأمنية في تونس، وسط مخاوف بشأن نشاط روسي في ليبيا. وتدخلت قوى إقليمية وعالمية في الحرب الأهلية الليبية مما قاد إلى ما وصفته الأمم المتحدة بتدفق ضخم للأسلحة والمقاتلين إلى ليبيا، وذلك في...

الدولي »

بايدن يهاجم ترمب ويدعو إلى «قيادة حقيقية» لأميركا

دعا جو بايدن المرشح الديمقراطي المحتمل لانتخابات الرئاسة الأميركية، أمس (الجمعة)، إلى تطبيق العدالة وإلى «قيادة حقيقية» للولايات المتحدة متهما الرئيس دونالد ترمب بالتشجيع على العنف، بعد تهديده باستخدام القوة العسكرية المميتة لإنهاء أعمال شغب في مدينة مينيابوليس تفجرت اح...

مع الحدث »

حملة "لا أستطيع التنفس": غضب متصاعد في منيابوليس

وقع أكثر من 4 ملايين شخص على عريضة تسعى إلى تحقيق العدالة لرجل أسود غير مسلح مكبل اليدين، قتله أربعة من ضباط الشرطة أثناء اعتقاله في ولاية منيسوتا الأميركية. وحتى يوم الخميس ، وقع حوالي 1.1 مليون شخص على عريضة ضمن موقع "Change" مطالبين بالعدالة لجورج فلويد عبر توجيه ات...

مقالات »

ما كتبه محلّل روسي عن لبنان والحرب المحتملة

كتب المحلل السياسي الروسي ألكسندر نازاروف مقالاً عن لبنان أشار فيه الى أنّ الوضع العالمي الراهن في منطقة الشرق الأوسط يدفع نحو حافة حرب جديدة أصبحت احتمالات نشوبها كبيرة. وجاء في المقال: في الولايات المتحدة الأمريكية، وعقب الكارثة الاقتصادية التي نجمت عن الحجر الصحي، ...

أضواء ومواقف »

الاتحاد الأوروبي: المواجهة الأمريكية الصينية ستمثل "عاملا هيكليا" في العالم وستكون أكثر عدوانية

اعتبر مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، جوزيب بريل، أن المواجهة بين الولايات المتحدة والصين تمثل "عاملا هيكليا" في العالم بعد الجائحة، متوقعا تصاعد هذه المواجهة. وقال بوريل، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة عقب اجتماع افتراضي لوزراء الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي:...

أقتصاد وأعمال »

إنفاق المليارات لمكافحة كورونا أفضل من خسارة التريليونات لاحقاً

تقدمت إجراءات الحجر الصحي وملازمة المنازل في النقاش العام حول تداعيات فيروس كورونا الجديد، وذلك على حساب الكلفة البشرية للمرض. و عزز نفاد الصبر على الإغلاقات اعتقاداً خاطئاً بأن إنقاذ حياة عدد أقل من البشر أفضل من إبقاء الاقتصاد متوقفاً لفترة اطول. ولكن اقتصادات الوباء...

تكنولوجيا »

فيسبوك يطلق غرف افتراضية لمنافسة منصات اجتماعات الفيديو

بعد النجاح الكبير الذي حققته منصات الاجتماعات الافتراضية، خاصة "زووم"، في زمن كورونا، قرّر عملاق الانترنت فيسبوك بدوره إنشاء خاصية جديدة لمنافسة هذه المنصات، في تأكيد جديد على هرولة فيسبوك نحو الاستفادة من أيّ خدمة جديدة تظهر لأجل تثبيت مكانته العالمية. ووفق ما نشره مو...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

السمنة وفيروس كورونا.. تحذير من "الخطر الكبير"

قال كبير علماء الأوبئة في فرنسا، يوم الأربعاء، إن زيادة الوزن تمثل خطرا كبيرا على المصابين بفيروس كورونا، مضيفا أن الولايات المتحدة معرضة بشكل خاص لتفشي الفيروس بسبب ارتفاع مستويات البدانة بين مواطنيها. وأورد البروفيسور جان فرانسوا دلفريسي، وهو رئيس المجلس العلمي الذي...

ثقافة وفنون »

رحيل الفنان حسن حسني عن عمر ناهز 89 عاما

توفي الممثل المصري حسن حسني في ساعة مبكرة من صباح يوم السبت بعد مشوار طويل أثرى خلاله المسرح والسينما والتلفزيون بمئات الأعمال، كما كان تميمة الحظ للأجيال الجديدة التي صعدت بعده. ونعت نقابة المهن التمثيلية الفنان الراحل كما نعاه فنانون من مختلف الدول العربية عبر وسائل ...

منوعات »

علماء يؤكدون وجود كوكب شبيه بالأرض قد يحتوي على الماء

أكد العلماء اكتشافهم كوكباً شبيهاً بالأرض يبعد مسافة 4.2 سنة ضوئية عن الشمس. ويبلغ حجم الكوكب 1.17 حجم الأرض، ويجلس في منطقة «بروكسيما سينتشوري» الصالحة للسكن، ويدور حولها كل 11 يوماً، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية. وتم اكتشاف كوكب «بروكسيما بي» لأول مرة في عام 20...

العالم في صورة »

فيروس كورونا.. صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضا "حادا" للتلوث في أوروبا

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن جائحة كوفيد-19 تسببت في انخفاض “حاد” لمستويات التلوث في جميع أنحاء أوروبا لشهر مارس / آذار، مع فرض البلدان حظر تجوّل وتقييد حركة التنقل. وتم الحصول على البيانات بواسطة القمر الصناعي كوبرنيكوس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بين 14 مارس و25 ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

تحذيرات من الإفراط في تناول فيتامين «د» لمكافحة «كورونا»

أثار فيتامين «د» ضجة وجدلاً عبر الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، بوصفه علاجاً لفيروس «كورونا» المستجد، تماماً مثلما حدث مع عقار «هيدروكسي كلوروكين» الذي روج له الرئيس الأميركي دونالد ترمب. وفي هذا السياق، نقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية، عن بعض خبراء الصحة قولهم إن ه...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

مجلس الوزراء أرجأ بند التعيينات ويُمدّد "ولاية اليونيفيل"..وإعادة النظر في خطة الكهرباء

طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من مجلس الوزراء "اعادة النظر بالقرار الذي اتخذ في جلسة سابقة والمتعلق بخطة الكهرباء، والسير بالخطة كما كانت مقررة في العام 2019"، فيما شدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب على "تنفيذ مجلس الوزراء لقراري الحكومة السابقة في العام الم...

فلسطين »

العربي الجديد: بومبيو في إسرائيل: أجندة عدوانية تتصدّرها مباركة ضم الضفة

يحط وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم الأربعاء المقبل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ليستأنف بذلك رحلاته الخارجية التي كانت قد علقت بسبب وباء كورونا. وتحمل الزيارة أكثر من عنوان، بدءاً من دعم الحكومة الإسرائيلية الجديدة، مروراً ببحث جهود مكافحة فيروس كورونا وخطر إي...

سوريا »

روسيا تبحث مع سوريا الحصول على مزيد من المنشآت وتوسيع النفوذ البحري

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية نقلا عن قرار حكومي، اليوم الجمعة، أن الرئيس فلاديمير بوتين أمر وزارتي الدفاع والخارجية بإجراء محادثات مع دمشق بشأن تسليم العسكريين الروس منشآت إضافية وتوسيع نفوذهم البحري في سوريا. وتملك روسيا منشأتين عسكريتين دائمتين في سوريا هما قاعدة جوية...

مصر »

سد النهضة والموارد المائية الإثيوبية - هل هو "طموح للطاقة الكهرومائية" أم "هيمنة على الطاقة المائية"؟

أثار سد النهضة الإثيوبى المقام على النيل الأزرق جدلاً واسعاً معكراً صفو العلاقات بين مصر وإثيوبيا والسودان، وقد جذب هذا المشروع انتباه العالم إلى التوتر الذى قد تشهده العلاقات بين إثيوبيا من جهة والتى تعتبر لاعباً رئيسياً فى القرن الإفريقى، ومصر من جهة أخرى إحدى الدول ذ...

العراق »

مصطفى الكاظمي رئيساً للحكومة العراقية.. وهذه تشكيلة الوزراء

بحضور 255 نائبا، أدى رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي اليمين الدستورية بعدما وافق البرلمان العراقي على التشكيلة الوزارية التي قدّمها. وقال الكاظمي في كلمة له أمام النواب، إن الحكومة الجديدة هي حكومة حل وليست حكومة أزمات، مؤكدا رفض استخدام العراق ساحة للاعتداءات. كم...

الخليج العربي »

السعودية: فتح تدريجي للمسجد النبوي بدءاً من الأحد

أعلنت رئاسة شؤون الحرمين أمس (الجمعة)، عن الفتح التدريجي للمسجد النبوي بدءاً من يوم الأحد المقبل. وقالت الرئاسة إنه بناءً على موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، اعتمد الرئيس العام لشؤون الحرمين الدكتور عبد الرحمن السديس خطة الفتح التدريجي للمسجد الن...

أفريقيا »

البرهان: قوات ومليشيات إثيوبية تحتل أجزاء من أراضي السودان الحدودية

أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، استيلاء قوات ومليشيات إثيوبية على جانب كبير من أراضي السودان الواقعة على الحدود بين البلدين. ويعد إعلان البرهان أول اعتراف من مسؤول سوداني باحتلال قوات ومليشيات إثيوبية، لأراض زراعية تقع في ولاية القضارف ا...

قالت الصحف »

النهار: سلعاتا تعيد الحكومة الى بيت الطاعة

لم يكف التشاطر الكلامي واللفظي والبلاغي الذي اعتمد في المخرج الشكلي لاعادة تثبيت كلمة العهد وتياره في شأن اعتماد معمل سلعاتا لإنتاج الكهرباء اسوة بمعملي الزهراني ودير عمار خلافا لما كان صوت عليه مجلس الوزراء بأكثرية وزرائه وقواه السياسية قبل أسبوعين فقط لحجب دلالات لي ا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass