• الجبير: كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن.. عدوانية طهران تهدد المنطقة برمتها
  • مقتل وجرح العشرات في إطلاق نار على محتجين في العراق على يد مسلحين بلباس مدني
  • بينهم قيس الخزعلي وشقيقه.. أمريكا تفرض عقوبات على مسؤولين بميليشيات عراقية
  • اليونان تطرد السفير الليبي احتجاجا على اتفاق تركيا وحكومة السراج
  • الحريري يطلب مساعدة دول وباريس تعتزم عقد اجتماع لدعم لبنان
  • وزير الخارجية القطري: هناك مباحثات مع الأشقاء في السعودية
  • الأخبار: الحريري لا يزال يناور؟
  • اللواء: الإستشارات بين الطوفان والإفلاس: رهان على قرار الحَراك! غضب في الشارع السُنيِّ.. ميقاتي لإعادة تسمية الحريري .. ولا مرشَّح "للقوات"
  • الديار: "طوفان" "الشوارع" يفضح "اهتراء" الدولة "وضبابية" المشهد الحكومي مستمرة ..بري غير "مقتنع" بالخطيب "غير المؤهل"... والاجهزة الامنية تتعهد امن الاستشارات السفارة الاميركية تقر "بنجاة" حزب الله من "الثورة": خرج من الارباك ولم يتضرر
  • النهار: تكليف غير محسوم والهجوم الأعنف لجعجع

العرب: القصير منطقة عسكرية لحزب الله ممنوع على أبنائها طرق أبوابها

5/14/2019

تشكل العودة إلى القصير حلما بعيد المنال بالنسبة للآلاف من سكانها النازحين في لبنان، بعد أن حول حزب الله والنظام السوري مدينتهم إلى منطقة عسكرية مغلقة.

وعلى خلاف باقي النازحين من مناطق سورية أخرى حيث تمكن عدد مهم منهم من العودة إلى ديارهم بتنسيق بين السلطات السورية واللبنانية على مدار السنتين الماضيتين، فإن نحو 50 ألفا من سكان القصير يجدون أنفسهم في موقف صعب فلا هم قادرون على الاستمرار في العيش في لبنان بالنظر للصعوبات الاقتصادية والاجتماعية التي يواجهونها، ولا باستطاعتهم طرق أبواب مدينهم.

وتقع القصير في ريف حمص الغربي، بمنطقة ملاصقة للحدود اللبنانية، وتُعتبر امتدادا للبقاع اللبناني، الخاضع لسيطرة حزب الله، وقد سيطرت عليها فصائل المعارضة السورية في العام 2012، قبل أن تتمكن القوات الحكومية بدعم كبير من حزب الله من استعادتها في العام 2013.

وتسبب القتال في تهـجير سكان المدينة، ثم تحويلها إلى ثكـنة عسكـرية لعناصر حزب الله، الذين يصفون المعركة التي دارت هناك بـ”أم المعارك” باعتبارهم من قادوها.

وقام حزب الله في نوفمبر 2016 باستعراض عسكري ضخم شاركت فيه ناقلات جند مدرعة أميركية من طراز “أم 113? ما شكل مفاجئة مدوية حول كيف وصلت هذه المدرعات إلى الحزب.

وأراد الحزب من خلال استعراض القوة إيصال جملة من الرسائل من بينها أنه الممسك بزمام كامل الحدود اللبنانية السورية، وأنه لن يتوانى عن الدفاع عن المواقع التي باتت تحت نفوذه.

وتفيد تقديرات بأن عدد المهجّرين من القصير تجاوز الخمسين ألفا، ورغم عودة عدد قليل من النازحين في الداخل إلى المدينة، فإن أغلبهم ما زالوا ممنوعين من العودة.

ويتركز لاجئو القصير في لبنان بمنطقتي عرسال والبقاع، وهم يؤيدون عودة اللاجئين السوريين طواعية إلى بلدهم، لكن تحت رعاية وضمانات دولية.

ويواجه اللاجئون السوريون بشكل عام أوضاعا صعبة للغاية في مخيمات لبنان، وسط تصريحات لمسؤولين لبنانيين يدعون إلى عودتهم إلى بلدهم، الذي يشهد حربا منذ عام 2011.

وتتزايد ضغوط بيروت لتسريع عملية إعادة اللاجئين، لكن تستمرّ كل من الولايات المتحدة الأميركية والمجتمع المدني في محاولة الحدّ من ذلك الاتجاه؛ عبر التشديد على أنّ سوريا ليست جاهزة لتسهيل تلك العودة واسعة النطاق.

وتردد قوى سياسية لبنانية يتصدرها التيار الوطني الحر أن بلدهم يستضيف نحو مليون و500 ألف لاجئ سوري، وأنهم يمثلون عبئا على الاقتصاد اللبناني، الذي يواجه صعوبات عديدة. بينما تقول الأمم المتحدة إنه يوجد في لبنان قرابة مليون لاجئ سوري مسجل لدى مفوضية اللاجئين التابعة لها.

وأعلن الرئيس اللبناني، ميشال عون، في يناير 2018، أن حجم خسائر لبنان بسبب تدفق اللاجئين السوريين إليه بلغ 9 مليارات و776 مليون دولار، وشدد على ضرورة عودتهم إلى سوريا، رغم عدم انتهاء الأزمة.

ويرى متابعون أن الضغوط التي تمارسها بعض القوى اللبنانية لا ترتبط فقط بدوافع اقتصادية بل بأسباب طائفية حيث أن معظم النازحين من المسلمين السنة، وهناك تخوف مسيحي خاصة من أن يؤدي بقاؤهم في لبنان إلى تغيير الطبيعة الديموغرافية في هذا البلد، ما يشكل تهديدا وجوديا.

وأعرب رئيس بلدية عرسال شرقي لبنان، باسل الحجيري، عن تخوفه من إجراءات حكومية يتوقعها تجاه مخيمات اللاجئين، في محاولة للضغط على اللاجئ السوري لإعادته إلى بلده؛ خوفا من فرض توطينه في لبنان.

وقال الحجيري “لا مشكلة أمنية مع مخيمات النازحين في الوقت الحالي، ولم تعد تشكل خطرا على لبنان، ولكن من جهة الخدمات هناك نقص كبير”. وأضاف أن “خوف بعض اللبنانيين من التوطين ليس في محله؛ فالنازح السوري يريد العودة إلى بلده، لكنه محكوم بالبقاء في لبنان حتى يستتب الأمن بشكل تام في سوريا”.

ويعتبر الكثيرون أن تعامل البعض مع مشكلة النازحين لا يخلو أيضا من سياسة الكيل بمكيالين، ذلك أنه وفيما يمارس الضغط على السلطة السياسية في لبنان والمجتمع الدولي للمساعدة في حل المعضلة إلا أنهما لا يقرّان بأن النظام السوري والحليف حزب الله يضعان شروطا تعجيزية على النازحين وخاصة على سكان القصير.

وانتقد سياسيون لبنانيون وبينهم رئيس حزب القوات سمير جعجع مرارا تعاطي رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل الذي يتولى حقيبة الخارجية مع هذا الملف، حيث يعمد باسيل إلى تحميل شق من اللبنانيين والمجتمع الدولي مسؤولية استمرار الأزمة غاضا الطرف على دور النظام السوري وحزب الله، وضرب جعجع مثال القصير.

ويقول أحد النازحين من القصير علي عامر (37 عاما)، إنه لا يفكر في العودة إلى مدينته، فهي، على حد قوله، تحولت إلى منطقة عسكرية من جانب النظام السوري.

من جهته يقول نازح آخر من ريف المدينة أحمد سمير حمزة، أنه لم يعد أي لاجئ إلى بلدة القصير، ومن يعود يُخير بأن يعود إلى أي منطقة سوى القصير وريفها.

وفرض النظام السوري شروطا تعجيزية على سكان القصير، الراغبين في العودة إليها. فبعد الدخول إلى المدينة، لا يسمح لهم بأن يقيموا في منازل مدمـرة أو منازل لا يملكون إثباتا بملكيتها، ولا يسمح لهم أيضا بإدخال مواد البناء، لترميم المنازل المهدمة.

وأصدر النظام السوري قانون رقم 10، تنص مادته 2/6 على أن “تدعو الوحدة الإدارية خلال شهر من صدور مرسوم إحداث المنطقة التنظيمية (مخصصة لإعادة الإعمار)، المالكين وأصحاب الحقوق العينية بإعلان ينشر في وسائل إعلام محلية، للتصريح بحقوقهم، وفي حال عدم التصريح خلال المدة المصرح بها، ستصبح أملاكهم ملكا للدولة”.

ويسلب ذلك القانون المثير للجدل أملاك الكثيرين من اللاجئين، وهو ما يزيد من صعوبة عودتهم من لبنان إلى مدينتهم.

العرب '


الرئيسية »

مقتل وجرح العشرات في إطلاق نار على محتجين في العراق على يد مسلحين بلباس مدني

لقي 16متظاهراً مصرعهم، وأصيب عشرات آخرون في إطلاق مسلحين النار على محتجين بساحة الخلاني في بغداد، حسب ما نقلته مصادر قناتي "العربية" و"الحدث"، اليوم الجمعة. وأكد مراسل قناتي "العربية" و"الحدث" في بغداد أن عناصر من ميليشيات "عصائب أهل الحق" بزي مدني أطلقوا النار على الم...

العربي »

اليونان تطرد السفير الليبي احتجاجا على اتفاق تركيا وحكومة السراج

أعلنت الخارجية اليونانية، طرد سفير حكومة الوفاق الوطني الليبية في أثينا، وذلك تعبيرًا عن غضب اليونان من الاتفاق الموقع بين حكومة السراج وتركيا فيما يتعلق بالحدود البحرية والتعاون الأمني بين البلدين. وقال وزير الخارجية اليوناني نيكولاس دندياس في حسابه على تويتر، الجمعة...

الدولي »

”البنتاغون“ ينفي إرسال 14 ألف جندي إلى الشرق الأوسط‎... والجيش الأميركي يعلن اكتمال الانسحاب من شمال شرق سوريا

قال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر في مقابلة أجرتها معه رويترز، إن الولايات المتحدة أتمت انسحابها العسكري من شمال شرق سوريا ليصبح عدد الجنود الأمريكيين في بقية أنحاء سوريا زهاء 600 جندي. وقد تشير تصريحات إسبر إلى نهاية فترة اضطراب وغموض بشأن الوجود العسكري الأمريكي في ...

مع الحدث »

أكثر من 300 شاهد إثبات في قضايا الفساد المتهم فيها نتنياهو

ضمت لائحة اتهام رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتنياهو التي أحالها الادعاء يوم الاثنين إلى البرلمان بشأن ثلاث قضايا فساد أكثر من 300 شاهد إثبات من بينهم أصدقاء أثرياء ومساعدون سابقون. ويعني إرسال لائحة الاتهام رسميا إلى الكنيست بعد إعلان الاتهامات بالرشوة وخيانة ...

مقالات »

«سألني صدام: هل قرأت عن ولاية الفقيه؟»

غسان شربل - ذاتَ يومٍ فوجئ وزير الدولة العراقي للشؤون الخارجية حامد الجبوري بسؤال من الرئيس صدام حسين: «هل قرأت عن ولاية الفقيه؟». ردَّ الوزير بالنفي. فقال صدام: «إنه كتابٌ صغيرٌ يجب أنْ تقرأه». ثم انطلق في الحديث عن «مساوئ الخميني وطمعه في السلطة». ولم يكن أمام الجبوري...

أضواء ومواقف »

روسيا: الناتو يسعى للهيمنة في الشرق الأوسط ولدينا خيارات للرد على كل التهديدات

أكد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن الناتو يسعى إلى الهيمنة في العالم بأسره، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط، مؤكدا أن لدى روسيا خيارات للرد على كل التهديدات من الحلف. وقال لافروف، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الخميس عقب اجتماع لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة الأ...

أقتصاد وأعمال »

تحت ضغط العقوبات.. الحكومة الإيرانية تقرّ ميزانية مخفضة 30%

أقرت حكومة الرئيس الإيراني حسن روحاني ميزانية للسنة المالية الجديدة بتخفيض 30% في المخصصات مقارنة مع ما كانت تضمنته ميزانية العام المالي المنتهي في 20 مارس 2019. وقالت وكالة بلومبيرغ الاقتصادية أن هذا التخفيض الكبير في حجم الموازنة الايرانية يأتي تحت وطأة العقوبات الأم...

تكنولوجيا »

هل يستطيع تطبيق فيسبوك التجسس عليك فعلًا؟

واجه فيسبوك خلال الفترة الأخيرة الكثير من الأزمات المتعلقة بمخاطر خصوصية البيانات، لذلك ربما تكون قد سمعت شائعات أو قرأت تقارير تفيد بأن تطبيق فيسبوك يمكنه التجسس عليك باستخدام كاميرا هاتفك الذكي أو الميكروفون. ولكن هل هذا صحيح حقًا؟ وكيف يمكنه معرفة الكثير عنك؟ هل يس...

سياحة »

غارديان: بالوع بلعة في لبنان.. أكثر شلالات العالم سحراً!

نصحت صحيفة "غادريان" البريطانية قرّاءها، من محبي رحلات المغامرة في الطبيعة بحثاً عن الشلالات المذهلة، من اليابان إلى جزيرة مان، بشلالات بالوع بلعة في قضاء البترون من ضمن أكثر شلالات العالم سحراً، وعددها عشرون مسقطاً مائياً، تم اختيارها من نصائح وإرشادات القراء. وتكتب ص...

صحة وجمال »

9 أطعمة قد تتسبب بظهور البثور على البشرة

إذا كنتِ تسألين عن سبب ظهور البثور بشكل مفاجئ على بشرتكِ، فاعلمي أن لنظامكِ الغذائي تأثيراً في هذا المجال وأن تناول أطعمة محددة ممكن أن يتسبب بتعكير صفو بشرتكِ. تعرّفي على أبرزها فيما يلي: 1- الشوكولاتة: تُشكّل الشوكولاتة أحد الأطعمة المفضّلة لدى الملايين حول العالم، ا...

ثقافة وفنون »

الفلسطينية شيخة حسين حليوي تفوز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة

فازت الكاتبة والشاعرة الفلسطينية شيخة حسين حليوي يوم الاثنين بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في دورتها الرابعة عن مجموعتها (الطلبية سي 345) الصادرة عن منشورات المتوسط. وهذه هي المرة الثانية التي تذهب فيها الجائزة التي تبلغ قيمتها 20 ألف دولار لأحد المبدعين الفلسطي...

منوعات »

ميسي يعزز رقمه القياسي بالفوز بالكرة الذهبية للمرة السادسة

فاز الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم برشلونة بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم في 2019 للمرة السادسة يوم الاثنين ليعزز رقمه القياسي. وتفوق اللاعب البالغ عمره 32 عاما والذي حصد الجائزة في 2009 و2010 و2011 و2012 و2015 على فيرجيل فان دايك مدافع ليفربول في تصويت الصحفي...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

معجزة طبية.. طبيب لبناني يصنع الحدث في أمريكا بعلاجه لمصاب بالشلل

أعاد الدكتور محمد بيضون، وهو جراح لبناني أمريكي، الأمل مرة أخرى للعديد من مرضى الشلل في جميع أنحاء العالم، بعلاج مريض شلل رباعي وتمكينه من السير مرة أخرى. بعد حادث وقع قبل عامين وتسبب في إصابته بالحبل الشوكي، قِيل للمريض ”كريس بار“، إنه لن يتمكن من السير مرة أخرى أبدًا...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

الحريري يطلب مساعدة دول وباريس تعتزم عقد اجتماع لدعم لبنان

وجه رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية سعد الحريري رسائل إلى قادة بعض الدول منها السعودية وفرنسا وروسيا والصين وأمريكا، طالبا مساعدة لبنان بتأمين اعتمادات للاستيراد من هذه الدول. وذكر المكتب الإعلامي للحكومة في بيان صدر عنه اليوم الجمعة، أن طلب الحريري جاء في إطار الجه...

فلسطين »

الرئاسة الفلسطينية تدين قرار إسرائيل إقامة حي استيطاني بالخليل.. والاحتلال يعتقل فلسطينيين في الضفة

أفاد تقرير إخباري للعدو الاسرائيلي اليوم الإثنين، بأن قوات إسرائيلية اعتقلت أمس الأحد 11 فلسطينياً خلال مداهمات بالضفة الغربية. وذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" على موقعها الإلكتروني، أن المداهمات قامت بها قوات من الأمن الداخلي وحرس الحدود والشرطة، ولم تذكر الصحيفة ما إذا ك...

سوريا »

طهران ودمشق تتفقان على تشكيل لجنة مشتركة خاصة بإعادة إعمار سوريا

أعلن وزير الطاقة الإيراني، رضا أردكانيان، عقب لقاء مع وزير الموارد المائية السوري، حسين عرنوس، في طهران، الأربعاء، عن تشكيل لجنة مشتركة خاصة بإعادة إعمار سوريا. وأوضح أردكانيان، في تصريح صحفي، أن الجانبين الإيراني والسوري اتفقا على تشكيل لجنة مشتركة حول انخراط الشركات ...

مصر »

انطلاق مباحثات جديدة في القاهرة حول سد النهضة

تشهد العاصمة المصرية القاهرة، ثاني اجتماع لوزراء الري والموارد المائية من مصر والسودان وأثيوبيا، بحضور ممثلين من الولايات المتحدة الأمريكية والبنك الدولي، وذلك لاستكمال مناقشة فترة ملء وتشغيل سد النهضة من خلال عرض كل دولة رؤيتها والوصول إلى حلول توافقية قبل المهلة المحد...

العراق »

بينهم قيس الخزعلي وشقيقه.. أمريكا تفرض عقوبات على مسؤولين بميليشيات عراقية

قالت وزارة الخزانة الأمريكية على موقعها الإلكتروني إن الولايات المتحدة فرضت، اليوم الجمعة، عقوبات على 4 عراقيين بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان أو الفساد، وذلك بعدما انتقدت واشنطن قتل متظاهرين في احتجاجات ضد حكومة بغداد. وتستهدف العقوبات قيس الخزعلي زعيم جماعة عصائب أهل ال...

الخليج العربي »

الجبير: كل اليمنيين بمن فيهم الحوثيون لهم دور في مستقبل اليمن.. عدوانية طهران تهدد المنطقة برمتها

أكد وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، اليوم (الجمعة)، أنه «لم يعد من الممكن تحمل عدوانية إيران» التي «تهدد المنطقة برمتها». وأضاف الجبير خلال مشاركته في مؤتمر «الحوار المتوسطي» في روما: «ندعم حملة الضغط الأقسى» على إيران، «ولا بد من أن نتحلى بالصرامة» معه...

أفريقيا »

رئيس غينيا لـ«الشرق الأوسط»: اعتداءات إيران في الخليج إرهاب يجب الوقوف بوجهه

وصف الرئيس الغيني ألفا كوندي الاعتداءات التي تقوم بها إيران في منطقة الخليج العربي بأنها «إرهاب»، يتوجب الوقوف في وجهه بكل حزم، داعياً إلى دعم ومؤازرة المملكة العربية السعودية في وجه هذا «الإرهاب»، وقال إن «إلحاق أي ضرر بالمملكة العربية السعودية هو اعتداء على الدين الإس...

قالت الصحف »

الأخبار: الحريري لا يزال يناور؟

لم يصمُد التفاؤل مع تحديد رئيس الجمهورية ميشال عون الاثنين المقبل موعداً للاستشارات النيابية المُلزمة لتكليف رئيس الحكومة العتيدة أكثر من 24 ساعة. هذا التطوّر، قياساً بما سبقه من أحداث ولحِق به، لا يشي بأنه سيكون باب انفراج، إذ يرى أكثر من مصدر سياسي أن "ترحيل موعد الا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass