• البيت الأبيض: السعودية والإمارات ستساهمان في تعويض غياب النفط الإيراني عن السوق
  • تركيا عن قرار "عدم تجديد الإعفاءات": لا نقبل الإملاءات في علاقاتنا مع الجيران
  • واشنطن تعرض مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن أنشطة حزب الله
  • المستشار السعودي يلتقي الحريري ومرجعيات روحية: الجميع متفائل بمستقبل لبنان
  • ريفي: باسيل الفاسد الأكبر.. اضطررت لأعرض أمام الرأي العام بعضا من نماذج الفساد الأسود لأن القضاء لم يستمع إلي
  • الحريري: تأخير الموازنة لكي نستطيع التوافق على الأرقام والتخفيضات ...صحيح أن هناك تقشفا ولكن ليس صحيحا أنه لن يكون هناك أموال في البلد
  • نصرالله: استبعد قيام إسرائيل بحرب على لبنان.. إن شاء الله أنا أكون من الجيل الذي يدخلون إلى فلسطين
  • اتفاق إيراني باكستاني على تشكيل قوة حدودية مشتركة
  • من هي ”جماعة التوحيد الوطنية“ المتهمة بارتكاب اعتداءات سريلانكا؟‎
  • عشية قمة أفريقية بالقاهرة.. السيسي يتسلم رسالة من رئيس المجلس العسكري السوداني‎

خامنئي يرسم صورة معتمة لحال الاقتصاد الإيراني

3/22/2019

رسم المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي صورة كئيبة لحال الاقتصاد الإيراني، في اعتراف بوضع بلاده المأزوم نتيجة العقوبات الأميركية المفروضة عليها.

وأعلن خامنئي، الخميس، أنّ الصعوبات الاقتصاديّة التي يواجهها الإيرانيون تُمثّل المشكلة الأساسيّة الأكثر إلحاحا في البلاد.

واعترف المرشد الإيراني في رسالة متلفزة بُثّت، الخميس، بمناسبة بدء العام الإيراني الجديد، بتزايد مشكلات معيشة المواطنين وبخاصّة في الأشهر الأخيرة.

وتمثل تصريحات خامنئي الأعراض الأولى لسلسلة من المواقف التي تهدف إلى تحضير الرأي العام الداخلي لمواجهة المزيد من التداعيات جراء الضغوط الدولية المتزايدة منذ قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بسحب بلاده من الاتفاق النووي مع إيران.

ولم يستغرب مراقبون من أن تكون مخاوف المرشد الأعلى الاقتصادية مقدمة لاستدارة محتملة ستضطر طهران للقيام بها استجابة للضغوط الأميركية، التي باتت دولية، للقبول بطاولة مفاوضات لمناقشة البرنامج النووي من جديد كما برنامج الصواريخ الباليستية وسلوك طهران في الشرق الأوسط.

وتتخوف إيران من أن تشكل زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إلى بيروت بداية منظومة تراكمية هدفها إقفال الأبواب أمام إيران من بغداد إلى بيروت.

وتنظر إيران بقلق إلى سلسلة الإجراءات التي قد تتخذها واشنطن في لبنان كمؤشر على جدية وجسامة الخطط الأميركية ضد إيران في المنطقة.

وبدأت طهران تدرك صعوبة الركون إلى خططها في تأمين متنفس اقتصادي بشق ممر اقتصادي يصل إيران بالبحر المتوسط من خلال العراق وسوريا ولبنان. وأن جولتي بومبيو، الحالية والسابقة، في المنطقة تؤسسان لمنظومة اقتصادية خانقة للاقتصاد الإيراني.

ويقول مراقبون إن إيران تكتشف بشكل متصاعد أن استثمارها الأيديولوجي والسياسي والعسكري داخل بلدان هذا الممر المأمول، يتعرض لمقاومة داخلية ودولية تحول دون تحويله إلى موارد اقتصادية تخفف من أزمة إيران الاقتصادية.

وتعول إيران اليوم على أن سوريا والعراق ليسا عمقا استراتيجيا للمشروع الأيديولوجي الإيراني وحسب، بل مساحة تنفس لاقتصادها المأزوم.

وأشار خامنئي في رسالته إلى أن “الأولوية العاجلة والقضية الجادّة للبلاد هي قضية الاقتصاد”، متحدّثا عن تراجع قيمة العملة الوطنّية والقدرة الشرائية للمواطنين وتراجع الإنتاج.

وشدّد على أنّ “مفتاح حلّ كلّ تلك المشكلات يكمن في تنمية الإنتاج الوطني”.

وعبّر مراقبون عن استغرابهم من تأكيد خامنئي على حقيقة بديهية يشعر بها المواطن الإيراني منذ ما قبل العقوبات الأميركية الأخيرة. ولاحظوا أن المرشد تجنب إطلاق خطاب تهويلي مهدد لأعداء الجمهورية الإسلامية، بما فهم أنه إدراك للنظام الإيراني بعقم هذا الخطاب لدى الشارع الإيراني.

ولاحظ مراقبون أن النقاش حول الأزمة الاقتصادية كان يتجنب تحميل الأمر للعقوبات، بل إعادتها إلى سوء إدارة حكومة الرئيس حسن روحاني. إلا أن هذه المكابرة سقطت وصارت منابر النظام مجمعة على الاعتراف بثقل العقوبات الأميركية على اقتصاد البلاد.

ودافع الرئيس الإيراني حسن روحاني عن سجله في رسالة منفصلة بثها التلفزيون بعد خطاب خامنئي مباشرة، قال فيها إن المشكلة الاقتصادية نتجت في المقام الأول عن العقوبات الأميركية.

ودعا روحاني الفصائل السياسية في البلاد إلى إنهاء التناحر بينها والتوحد في مواجهة الأعداء الخارجيين.

وأدركت طهران إثر الزيارة التي قام بها روحاني إلى العراق، الأسبوع الماضي، محدودية قدرة بغداد على تأمين المتنفس الذي تطمح إليه إيران.

وذكر دبلوماسيون أن الإيرانيين شعروا بسعي بغداد لإمساك العصا من الوسط بين واشنطن وطهران، وهو ما لا يتناسب مع ما تريده إيران من العراق، ناهيك عن أن اجتماع روحاني بالمرجع الشيعي علي السيستاني كشف عن مزاج عراقي يريد استعادة نوع من الاستقلال عما كانت طهران تفرضه في العراق.

وقالت مصادر عراقية مراقبة إن الولايات المتحدة تمسك بأوراق اللعبة لتضييق الخناق على إيران في المنطقة.

ورأت أن منحة الـ90 يوما التي حصل عليها العراق من قبل الإدارة الأميركية لاستيراد الكهرباء هي فرصة للولايات المتحدة لترتيب منظومة العقوبات على الأرض أكثر من كونها تراخيا في الساحة العراقية.

وأعلنت واشنطن عن استمرار إعفاء العراق من الالتزام بالعقوبات الأميركية على إيران ومواصلة شراء الكهرباء الإيرانية لمدة 90 يوما إضافية.

ولفتت مصادر دبلوماسية إلى أن إيران ما زالت عاجزة عن الاعتراف بالمزاج الدولي الجديد حيال مستقبل دور طهران في المنطقة.

ورأت المصادر أن دول العالم الغربي كما روسيا والصين مجمعة، بأجندات مختلفة، على تقييد وضبط حراك إيران في المنطقة، وأن رعاية إيران لاجتماع رؤساء أركان جيوش العراق وسوريا وإيران والذي عقد قبل أيام في دمشق لم يكن إلا تظاهرة إعلامية لن تسمح موسكو وواشنطن بأن تتحول إلى أمر واقع جديد في المنطقة.

ولفت خبراء في الشؤون الإيرانية إلى أن النظام الإيراني برمته، بمحافظيه ومعتدليه، يحاول التحرك مجتمعا لمواجهة التداعيات القاسية التي سببتها العقوبات الأميركية، خصوصا بعد أن ظهر أن دول الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين غير قادرة على التخفيف من وقع عقوبات واشنطن على طهران.

واعتبروا أن المسارعة إلى معالجة أزمة استقالة وزير الخارجية محمد جواد ظريف قبل أسابيع تكشف عن توق للحفاظ على اللحمة الداخلية للنظام أمام الشعب.

ووجّه الرئيس روحاني دعوة إلى الإيرانيين من أجل الوحدة الوطنيّة، قائلا “كلّما ترسّخت وحدتنا، أدرك العدوّ أنّ هذه العقوبات تعزّز اللحمة في بلادنا وأُصيب بالنّدم”.

وحضّ كلّ القطاعات الحكومية وكذلك القوات المسلحة وجميع الإيرانيين على وضع خلافاتهم جانبا للتغلّب على المشكلات الاقتصاديّة، فيما أكد خامنئي على عزم بلاده على تعزيز قدراتها الدفاعية رغم الضغوط المتزايدة من الولايات المتحدة وحلفائها لكبح برنامج طهران الخاص بالصواريخ الباليستية.

وقال “نحتاج لنقل إيران إلى نقطة يدرك عندها الأعداء أنهم لا يستطيعون تهديدها… عقوبات أميركا ستجعل إيران مكتفية ذاتيا”.

العرب '


الرئيسية »

البيت الأبيض: السعودية والإمارات ستساهمان في تعويض غياب النفط الإيراني عن السوق

قرر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عدم تجديد الإعفاءات المتعلقة بالنفط الإيراني عند نهاية مدتها في مايو/أيار المقبل، وأكد أن أمريكا والسعودية والإمارات ستغطي النقص الذي سيخلفه غياب النفط الإيراني عن السوق، وذلك في بيان نشره البيت الأبيض، الإثنين. وأكد ترامب أنه لن يجدد ...

العربي »

برلمان الجزائر يبدأ إجراءات رفع الحصانة البرلمانية عن أبرز رجال بوتفليقة

كشف القيادي في جبهة التحرير الوطني الحاكم في الجزائر، محمد قيساري، أن جهة قضائية طلبت من لجنة الشؤون القانونية بمجلس الأمة (البرلمان)، مباشرة إجراءات رفع الحصانة على السيناتور جمال ولد عباس، لغرض محاكمته بتهم تتعلق بشبهات فساد. وأبرز قيساري، أن الأمين العام السابق لجبه...

الدولي »

اتفاق إيراني باكستاني على تشكيل قوة حدودية مشتركة

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الإثنين، في ختام محادثات مع رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، عن اتفاق إيراني باكستاني على تشكيل قوة ”تدخل سريع“ حدودية مشتركة، في أعقاب سلسلة هجمات دامية شنها مسلحون على حدودهما. وقال روحاني في مؤتمر صحافي: ”اتفقنا على تشكيل قوة...

مع الحدث »

قصة “غرافيتي كش ملك” على جدران إدلب

“مرحبًا فتى البيض.. هل لديك مشكلة في تحديد من هو التالي، هذا قد يساعدك”، هذه العبارة كانت مكتوبة فوق رسمة جدارية في محافظة إدلب شمال غربي سوريا، تجسد الفتى الأسترالي الذي أصبح أيقونة مواقع التواصل الاجتماعي بعدما ضرب السيناتور الأسترالي، فرايز أنينغ، ببيضة تعبيرًا عن اح...

مقالات »

قصة المواجهة بين فرقة ألفا الروسية وحزب الله

سامي خليفة - امتازت العلاقة بين روسيا وحزب الله، في السنوات الأخيرة، بـ"المصير المشترك" في سوريا، حتى أن البعض وصفها بأنها تحالف استراتيجي. وانتشرت تقارير عن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، تتحدث عن مخاطر تعاون مقاتلي الحزب مع القوات الخاصة الروسية على الدولة العبرية. لكن...

أضواء ومواقف »

تركيا عن قرار "عدم تجديد الإعفاءات": لا نقبل الإملاءات في علاقاتنا مع الجيران

أكد وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده ترفض الإملاءات والعقوبات أحادية الجانب، وذلك في إطار تعليقه على قرار إدارة ترامب عدم تجديد الإعفاءات المتعلقة بالدول الـ8 التي تعتمد على النفط الإيراني. وقال أوغلو: " لا نقبل العقوبات الأحادية الجانب ولا الإملاءات ...

أقتصاد وأعمال »

توجيه تهمة اختلاس أموال من «نيسان» إلى كارلوس غصن

وجّه القضاء الياباني اليوم (الإثنين) تهمة جديدة إلى كارلوس غصن باختلاس أموال من مجموعة "نيسان" لصناعة السيارات، كما ذكرت شبكة "ان اتش كي" التلفزيونية ووكالة الأنباء اليابانية "جيجي برس". وذكرت وكالة "كيودو" أن التهمة الجديدة تتعلق بأموال دفعها أحد فروع "نيسان" إلى موزع...

تكنولوجيا »

قريباً.. مساعد رقمي من فيسبوك لمنافسة أليكسا وسيري

كشفت شركة فيسبوك أنها تعمل على تطوير مساعد رقمي صوتي لمنافسة المساعدات الرقمية الأخرى التي بدأت تحظى بشعبية كبيرة، مثل "أليكسا" Alexa من أمازون و "سيري" Siri من آبل و "أسيستنت" Assistant من غوغل. وتهدف فيسبوك، التي تمتلك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم بأكثر من 2...

سياحة »

"محمية الشوف" تستضيف الهيئة السعودية للحياة الفطرية ...والبخاري يؤكد إستعداد المملكة تقديم المزيد من الدعم

استضافت محمية أرز الشوف وفدا من الهيئة السعودية للحياة الفطرية، بمشاركة وزير البيئة فادي جريصاتي والسفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري، إلى جانب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وعقيلته نورا وشخصيات. وهدف اللقاء إلى وضع خطة للتعاون بين كل من المحمية والهيئة ا...

صحة وجمال »

علاج جيني ضد السُّمْنة

يبدو الأمر جميلاً إلى درجة يصعب تصديقه، لكن المقاربة الجديدة التي تسمح لنا بتناول الطعام بقدر ما نريد دون اكتساب الوزن، قد تصبح واقعاً في المستقبل القريب. فقد تمَّت إزالة جين واحد يُعرف باسم RCAN1 في الفئران، وبعد ذلك تمَّت تغذيتها بنظام غذائي عالي الدهون، فلم يزد وزنه...

ثقافة وفنون »

مجتمع بيروت السينمائي اختتم فصل المهرجانات بتوزيع الجوائز

اختتم "مجتمع بيروت السينمائي"، الدورة الثانية لمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة والأولى لمهرجان بيروت الدولي لسينما الطفل والعائلة، خلال احتفال توزيع تسع جوائز من أصل 80 فيلما محليا وعالميا، في صالات Grand Cinemas - ضبيه، في حضور المخرجين المحليين والعالميين المشاركين،...

منوعات »

امرأة سمّمت 600 رجل.. غيّرت حياة النساء ثم أعدمت

خلال القرن السابع عشر، امتلكت النساء بالمجتمعات الأوروبية منزلة متدنية مقارنة بالرجل، حيث لم تكن لهن أية حقوق أو مكانة اجتماعية تذكر. وعلى حسب مصادر عديدة، اقتصر دور المرأة حينها على الزواج والإنجاب والاعتناء بالعائلة وقد اتجه الآباء في الغالب لمعاملة بناتهم كنوع من الس...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

علاقة الفيتامين D بسرطان الأمعاء

وجد باحثون من معهد دانا فاربر للسرطان أنّ تناول جرعات كبيرة من الفيتامين D يمكن أن يوقف نمو سرطان الأمعاء، حيث اتّضح أنّ تناول 4000 وحدة عالمية من هذا الفيتامين، أدى إلى توقف نمو الورم السرطاني في المتوسط مدة 13 شهراً. أمّا المرضى الذين تناولوا جرعات من الفيتامين D أكب...

جمال »

5 حيل سحريّة تجعلكِ تبدين أكثر شباباً

العربية - تتمتع بعض الحيل السهلة والعمليّة بمفعول سحريّ في جعلنا نبدو أكثر شباباً. بعيداً عن العلاجات التجميلية الثقيلة والعمليات الجراحية التي تأخذ الكثير من وقتنا ومالنا، وتعرّضنا للعديد من المضاعفات الصحيّة. اكتشفوا فيما يلي 5 حيل سحريّة تجعلنا نبدو أكثر شبابا. 1- ...

لبنان »

واشنطن تعرض مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن أنشطة حزب الله

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، إطلاق مبادرة ترمي إلى تجفيف تمويل حزب الله اللبناني، وتقديم مكافآت مالية تصل قيمتها إلى 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تفيد في تحقيق تلك الغاية. وكشف مساعد وزير الخزانة لتمويل الإرهاب، مارشال بيلينغسليا، في مؤتمر صحفي عقد للإعلان عن...

فلسطين »

الاجتماع الوزاري العربي: 100 مليون دولار شهرياً للسلطة الفلسطينية

أقر مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، الذي اجتمع بشكل طارئ في القاهرة، أمس، التزام الدول العربية دعم موازنة دولة فلسطين، وتنفيذ قرار قمة تونس تفعيل شبكة أمان مالية بمبلغ 100 مليون دولار أميركي شهرياً، دعماً لدولة فلسطين لمواجهة الضغوط السياسية وال...

سوريا »

روسيا تستأجر ميناء طرطوس السوري لـ 49 عاماً

قالت وسائل إعلام سورية رسمية، إن الرئيس بشار الأسد التقى مسؤولين روس كبار خلال اليومين الماضيين، بهدف بحث الحل السياسي واستئجار ميناء طرطوس والتجارة بين البلدين. وقالت وزارة الخارجية الروسية، إن الأسد التقى بمبعوث روسيا الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف، ونائب وزير الخ...

مصر »

بدء تصويت المصريين بالخارج على تعديلات الدستور.. وجمعة يؤكد إبعاد المساجد عن السياسة

بدأ المصريون المقيمون خارج البلاد، بالتصويت على التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان المصري، والتي تتضمن موادا أبرها تمديد الفترة الرئاسية للرئيس المصري الحالي، عبدالفتاح السيسي. عملية التصويت للمصريين في الخارج تتم فى 140 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة تتواجد بها البع...

العراق »

وصفوه بالضعيف.. برلمانيون عراقيون يحمّلون عبدالمهدي مسؤولية تأخر تشكيل حكومته

حمّل نواب في البرلمان العراقي، رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، مسؤولية تأخر تشكيل حكومته، مطالبينه بـ“حسم هذا الملف الهام، والمرتبط بمختلف أركان ومرافق البلاد“، وحل ”الخلافات السياسية العميقة“ التي تعيق اكتمال تشكيلة الحكومة الجديدة. وأجاز البرلمان العراقي حكومة ع...

الخليج العربي »

الملك حمد يعيد الجنسية إلى 551 بحرينياً

أصدر عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمراً بإعادة جنسية 551 محكوماً صدرت ضدهم أحكام بإسقاط الجنسية. وكان الملك حمد بن عيسى أصدر توجيهات للجهات المعنية بتنفيذ الأحكام الجنائية بالعمل على تقييم وضع المحكومين بإسقاط الجنسية، وأن تتم الدراسة والتقييم وفق معايير مرت...

أفريقيا »

عشية قمة أفريقية بالقاهرة.. السيسي يتسلم رسالة من رئيس المجلس العسكري السوداني‎

تسلم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، يوم الإثنين، رسالة من رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني عبدالفتاح البرهان، عشية قمة تشاورية إفريقية بالعاصمة القاهرة حول السودان. جاء ذلك في لقاء جمع السيسي برئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني السوداني الفريق أول أبو بكر دمبلاب...

قالت الصحف »

الديار: عون : بعبدا مرجعية الحلّ... من لا يملك الخبرة فليأت إلى بعبدا حيث مكانة رئاسة الدولة.. لن يكون هناك ضرائب على الفقراء نعرف كيف يجب ان تُفرض وعلى مَن؟

قلب الرئيس ميشال عون البارحة من الصرح البطريركي، المشهد السياسي والاقتصادي الذي يعيش في عطلة الأعياد المجيدة من خلال تصريح أقل ما يُقال عنه انه قنبلة من ناحية وضعه قواعد جديدة للعبة السياسية والاقتصادية. إذ شدّد على أن مرجعية الحلّ هي بعبدا وأن من لا يملك الحلّ فليأت إل...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass