• البحرين تطالب مواطنيها بمغادرة إيران والعراق وعدم السفر إليهما
  • شركة نفط أمريكية تسحب 30 مهندسا من العراق كـ"إجراء احترازي".. فما هي وجهتهم؟
  • دفاعات النظام السوري تتصدى مجدداً لـ«أجسام غريبة» من إسرائيل
  • العرب: إيران تراهن على الخلافات في البيت الأبيض لتبديد شبح المواجهة
  • العاهل السعودي يدعو لعقد قمتين خليجية وعربية طارئة في مكة المكرمة
  • الأمم المتحدة تخشى «كارثة إنسانية» في إدلب وموسكو تنفي استهداف مدنيين
  • لبنان: 60 شخصا من 16 جنسية يمشون على الحبل في وادي قنوبين
  • الاتحاد الأوروبي يوصي بسحب أدوية للسعال تسبب اضطرابات في القلب
  • الاخبار:موازنة "سنيورية" بامتـياز مشروع منقّح يدرسه مجلس الوزراء... بلا رؤية اقتصادية
  • الجمهورية:تفاؤل بحري يسبق عودة ساترفيلد.. والموازنة أسيرة طروحات جديدة

الحياة: التقى في بروكسيل وزراء الخارجية السعودي والكويتي والأردني وغراندي ..الحريري: لا مجال لتعب المانحين ونلتزم أي مبادرة لعودة النازحين الآمنة بما في ذلك الروسية

3/15/2019

أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أن "الحل الوحيد لازمة النازحين السوريين هو العودة الآمنة الى وطنهم الأم وفق القوانين والمعاهدات الدولية"، مجددا "التزام الحكومة أمام مؤتمر بروكسيل-3 "لدعم مستقبل سوريا والمنطقة"، العمل مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين على اي مبادرة عملية تضمن العودة الامنة لهم بما في ذلك المبادرة الروسية".


وحذر الحريري في كلمته من "ازدياد اثر أزمة النازحين السوريين على لبنان، ما يفاقم على المدى القصير التحديات الاقتصادية والاجتماعية، ويؤدي الى وضع العلاقة بين المجتمعات المضيفة واللاجئين في أجواء توتر شديد ويهدد استقرار لبنان"، ودعا "المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لتقديم المساعدة الانسانية الحيوية للنازحين".


وأجرى الحريري الحريري لقاءات أمس، على هامش مشاركته في المؤتمر في مقر المفوضية الأوروبية بدأها مع مفوض سياسة الجوار الاوروبية ومفاوضات التوسع جواهنس هان حضره وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان وسفيرة الاتحاد الاوروبي في لبنان كريستينا لاسن والوزير السابق غطاس خوري، لبحث الاوضاع في المنطقة.


ثم اجتمع إلى مفوض الامم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي وعرض معه أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان والدعم الذي يقدمه المجتمع الدولي للتخفيف من تداعيات عليه. كما التقى رئيس البنك الاوروبي لاعادة الاعمار والتنمية سوما شاكرابارتي، وبحث معه الاوضاع الاقتصادية في لبنان.


وعرض الحريري مع وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية عادل الجبير، العلاقات الثنائية. واستقبل وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح، وجرى البحث في سبل تطوير العلاقات اللبنانية الكويتية، اضافة الى اوضاع النازحين السوريين.


واختتم رئيس الحكومة اللبنانية لقاءاته في بروكسيل باجتماع مع وزير خارجية الاردن ايمن الصفدي في حضور وزير التربية اكرم شهيب، ثم المبعوث الاممي الى سورية وآخر مع غير بيدرسون، ثم نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكية للشرق الأدنى والمبعوث الخاص لسوريا جويل رايبرن.


وكان الحريري تحدث في كلمته عن استمرار مأساه الشعب السوري للعام التاسع على التوالي، مشيرا إلى أنه "خلال العام الماضي، وعلى رغم التحديات الهائلة التي ما زلنا نواجهها، وفي الوقت الذي أصبحت فيه قدرات المجتمعات المضيفة والبنى التحتية وخدمات الدولة مثقله ومنهكة، استمر لبنان بالتزاماته التي تعهد بها في مؤتمر بروكسل -2".


وأوضح أن ذلك "بفضل الجهود الإستثنائية المشتركة التي بذلها المجتمع الدولي والمؤسسات االلبنانية والمجتمع المدني والضيافة الاستثنائية وكرم الشعب اللبناني. وقد حققنا ذلك في الوقت الذي نواصل فيه حماية الاستقرار السياسي والاجتماعي والاقتصادي الدقيق في لبنان".


وأكد أنه "لا ينبغي نسيان الدول المضيفة في خضم الصراع السوري الذي طال أمده. ولا يزال لبنان يواجه تحديات اقتصادية واجتماعية متزايدة. ولا يزال النمو ضعيفا وبالكاد يصل الى نسبه 1 في المائة، ولا تزال مستويات البطالة والفقر مرتفعة، ويرزح التمويل العام تحت ضغوط شديدة".


لا تمويل في الموازنة
وذكر أنه في مؤتمر "سيدر"، قدمت الحكومة اللبنانية رؤية متوسطة وطويلة الأمد للتعامل مع هذه التحديات، استجاب معها المجتمع الدولي بشكل إيجابي وحشد موارد كبيرة للمساعدة في وضع هذه الرؤية على الطريق الصحيح للتنفيذ. وأشار إلى أن حكومته "تدرك تماما الحاجة إلى المضي قدما في الإصلاحات المالية والهيكلية والقطاعية لتحريك الاقتصاد وخلق فرص العمل وتحسين نسب العجز والدين. وسيتعين على حكومتي اتخاذ قرارات صعبة في الأسابيع المقبلة لخفض الانفاق. ولذلك، فإنه من الواضح والصريح جدا، انه لن يكون هناك تمويل اضافي في موازنة عام 2019 ولا في الموازنات اللاحقة، لتلبيه الاحتياجات الانسانيه للنازحين".


ورأى أن أثر أزمه النازحين على لبنان يزداد حدة، "ما يفاقم على المدى القصير التحديات الاقتصادية والاجتماعية القائمة. ولا تزال الاحتياجات كبيرة وأدى التنافس على الموارد الشحيحة والوظائف إلى وضع العلاقة بين المجتمعات المضيفة واللاجئين في أجواء توتر شديد، ويمكن ان تؤدي هذه الظروف إلى إستياء واسع النطاق والى زيادة مخاطر العنف، ما يهدد استقرار لبنان ويعطي حافزا للنازحين للذهاب إلى أماكن أخرى. فلا مجال هنا للاستكانة او لتعب المانحين. وينبغي لنا بدلا من ذلك أن نعمل معا ونكثف جهودنا لضمان تقديم المساعدة الانسانيه الحيوية فضلا عن تمويل مشاريع تنموية لتحسين مستويات معيشة اللاجئين والمجتمعات المضيفة على حد سواء.


وعدد الأولويات كالآتي:
أولا: تأمين التمويل الكافي لخطة لبنان للاستجابة للازمة. طالب لبنان عام 2019 ب2,6 بليون دولار أميركي. وعام 2018 بلغت مساهمات المانحين لخطتنا 1,2 بليون دولار أميركي، تمثل حوالي 45% من مبلغ 2,7 بليون دولار.


التزامات لسنوات عدة
ثانيا: ينبغي تأمين التزامات لسنوات عدة من أجل ضمان إستمرارية المشاريع كتأمين وصول التعليم إلى الجميع، فضلا عن التخفيف من أثر العوامل السلبية. وإذ تحدث عن ظروف مناخية قاسية وعواصف متكررة هذا الشتاء، أدت إلى تفاقم أوضاع أكثر من 540,000 نازح سوري وعشرات الآلاف من اللبنانيين في المجتمعات المضيفة، قال إن لبنان ملتزم بالحد من ضعف المجتمعات المضيفة والنازحين على السواء واليوم، أكثر من اي وقت مضى، هناك حاجة ماسة إلى تحويل تركيزنا من ادارة الكوارث والازمات الى الاستثمارات الطويلة الامد في الحد من مخاطر الكوارث والازمات لحماية الأرواح وتعزيز القدرة على الصمود والتنمية.


ثالثا: زيادة الدعم المقدم إلى المجتمعات المضيفة بما لا يقل عن 100 مليون دولار سنويا لتمويل المشاريع الصغيرة في البني التحتية، لا سيما في إدارة المياه والنفايات الصلبة، لان لها تأثير مباشر على البيئة والصحة . ومن المهم الدعم المقدم إلى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم، في القطاعات الانتاجية، وتمكين المرأة وتنفيذ مشاريع التنمية البلدية.


رابعا، دعم وتطوير نظم الحماية الاجتماعية في لبنان، وتوسيع نطاق البرنامج الوطني لدعم الاسر الاكثر فقرا. وثمن عاليا إستمرار إلتزام البنك الدولي وبرنامج الاغذية العالمي لهذا البرنامج.


وشكر الحكومة الألمانيه والإتحاد الأوروبي لاستجابتهما لما طالب به لبنان في مؤتمر بروكسل -2 من خلال تعهدهما تقديم مساهمات لبرنامج دعم أفقر الأسر اللبنانية التي تستضيف النازحين. وهدفنا النهائي هو تأمين الغذاء لجميع الأسر التي تعيش تحت خط الفقر المدقع والذي يقدر بنحو 44,000 أسرة لبنانية، فضلا عن زيادة الدعم لعنصرالخروج التدريجي من الفقر، الذي يسمح لهذه الأسر بتأمين إحتياجاتها من خلال التدريب المهني والتقني وفرص العمل. ولذلك، نحتاج إلى تأمين منح ومساهمات بقيمة 100 مليون دولار سنويا.


خامسا: دعم الإطار الاستراتيجي الوطني للتعليم والتدريب المهني والتقني الذي طورته الحكومة اللبنانية بدعم من منظمة اليونيسيف ومنظمة العمل الدولية لتعزيز مهارات العمال اللبنانيين.


الحل الوحيد
وختم الحريري بالقول إنه خضم جميع التحديات التي تواجه لبنان والمنطقة، ينبغي الا ننسى أن الحل الوحيد لأزمة النازحين السوريين هو العودة الآمنة إلى وطنهم وفقا للقوانين والمعاهدات الدولية.


وأكد ان حكومتي ستظل ملتزمة بالعمل مع المفوضية السامية للامم المتحدة لشؤون اللاجئين على أي مبادرة عملية تضمن العودة الآمنة للنازحين السوريين بما في ذلك المبادرة الروسية. ليس لدينا خيار آخر سوى توحيد الجهود والعمل معا لمعالجة العقبات والتحديات التي تواجه عودة النازحين. انها مهمة شاقة ومسؤولية جماعية وعلينا جميعا ان نكون مبتكرين في إيجاد الحلول. اذ لا يمكن للبنان ان يستمر في تحمل الآثار الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المترتبة على استضافة مليون ونصف مليون نازح.


وكان المؤتمر استهل بكلمة للممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية فيديريكا موغيريني، كما تحدث كل من الأمين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريس ونائب الأمين العام للشؤون الانسانية، منسق شؤون الاغاثة في حالات الطوارئ مارك لوكوكو، ووزير خارجية تركيا مولود جاويش اغلو ووزير خارجية الاردن ايمن الصفدي.


شهيب: لا رغبة لدى النظام
كما تحدث وزير التربية اللبناني أكرم شهيب في الجلسة المخصصة للتعليم من المؤتمر فأشار إلى أن مأساة النزوح قضية عربية وعالمية لا يستطيع هذا البلد الصغير أن يتحملها منفردا دون مساعدة المجتمع الدولي". أضاف: لبنان والمنطقة يشهدان تزاحما لزيارات كبار الشخصيات السياسية والديبلوماسية الأوروبية والأميركية والروسية والعربية للاستطلاع والبحث معنا في موضوع النازحين، ما يؤشر إلى أن هذه القضية لن تجد حلا في المدى المنظور".


وأضاف: "المتابعة الحثيثة للملف لا تؤكد وجود رغبة فعلية لدى النظام السوري في إعادة النازحين خارج سورية إلى بيوتهم، ناهيك عن أن النازحين في الداخل لا يستطيعون العودة إلى قراهم ومدنهم بسبب الفرز الديموغرافي الذي مارسه النظام، وفي أفضل الحالات تكون عودة بعض النازحين إنتقائية ما يجعل هذه العودة شبه مستحيلة".


وقال إن لبنان يؤكد باستمرار ضرورة توافر شروط العودة الآمنة والطوعية للنازحين إلى بلادهم، لكننا في إنتظار الجهود الدولية والمبادرات العملية للوصول إلى هذه الظروف، نؤكد التزامنا تقديم التعليم لجميع الأولاد الموجودين على الأراضي اللبنانية، لالتزامنا بالشرعة العالمية لحقوق الإنسان وحقوق الطفل في التربية والتعليم والرعاية، ونسعى إلى إعداد جيل من الشباب المؤهل والمؤمن بقيم الديموقراطية والسلام والقبول بالآخر وحل النزاعات سلميا، ليكون قادرا على الإسهام في إعادة إعمار بلاده، وبمنأى عن الوقوع في شرك الأمية وبراثن الإرهاب".


وأكد أن لبنان في حاجة إلى دعم ورعاية وتمويل آني ومتوسط يمكن الوزارة من تغطية أكلاف هذا الملف لثلاث سنوات على الأقل مع ردم الفجوات الناتجة عن عدم وجود التمويل الكافي في السنة الدراسية الماضية".


وتابع: "أخشى أنه في غياب التزامات واضحة وكافية من جانب المجتمع الدولي، أن يعمد النازحون القادرون إلى خوض تجربة نزوح جديدة في إتجاه أوروبا أو دول العالم الأبعد في ظل ضيق الأفق وانسداد طرق العودة الآمنة".

'


الرئيسية »

العاهل السعودي يدعو لعقد قمتين خليجية وعربية طارئة في مكة المكرمة

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، السبت، الدعوة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي وقادة الدول العربية لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة يوم الخميس 30 مايو/أيار الجاري. وجاءت الدعوة، وفق مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية؛ لبحث تدا...

العربي »

المعارضة السودانية تأسف لتعليق المجلس العسكري للمحادثات وسط تصاعد غضب المحتجين

قال تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير المعارض بالسودان يوم الخميس إن تعليق المجلس العسكري الحاكم التفاوض مع المحتجين لثلاثة أيام قرار ”مؤسف“ يشكل انتكاسة لجهود الإعداد لعهد ديمقراطي جديد بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير. جاء رد فعل التحالف بعد أعمال عنف في وسط الخرطوم تعتب...

الدولي »

العرب: إيران تراهن على الخلافات في البيت الأبيض لتبديد شبح المواجهة

يروّج مسؤولون إيرانيون لخلافات بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ودوائر مؤثرة في البيت الأبيض في سياق حملة إيرانية هادفة إلى تبديد شبح المواجهة غير المتكافئة، وإظهار أن واشنطن هي من تتراجع أمام خطاب إيراني تصعيدي، فيما تتكتم إدارة ترامب عن خطواتها المقبلة، وهو ما يزيد من...

مع الحدث »

خلاف حول رد ممتلكات يهودية ... بولندا تلغي زيارة مسؤولين إسرائيليين

أعلنت بولندا اليوم (الإثنين 13 مايو/ أيار 2019) أنها ألغت زيارة مقررة لمسؤولين إسرائيليين على خلفية نيتهم إثارة مسألة استعادة ممتلكات ليهود صودرت خلال المحرقة النازية، وهي المسألة التي تصر وارسو على أنها أغلقت. وقالت وزارة الخارجية في بيان نشر على موقعها الالكتروني "قر...

مقالات »

تحذير أميركي شديد للبنان

أسعد بشارة - بين زيارتين للسفير الاميركي ديفيد ساترفيلد الى بيروت، كما زيارة وزير الخارجية بومبيو، كلام أميركي ثابت ولبناني رسمي متحوّل. الثابت الاميركي مبادرة لترسيم الحدود البرية والبحرية، والتأكيد على موقف لبنان بالنأي بالنفس، وعدم السماح لـ»حزب الله» ان يستعمل الدول...

أضواء ومواقف »

السعودية تطالب مجلس الأمن بنزع عاجل لأسلحة الحوثيين

طالبت السعودية مجلس الأمن باتخاذ {إجراءات عاجلة} لنزع أسلحة ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران والحيلولة دون تصعيد التوترات الإقليمية. وقدمت السعودية والإمارات شكويين إلى المجلس في شأن {الحادث الخطير} الذي تمثل باستهداف أربع ناقلات نفط تجارية قبالة ميناء الفجيرة الإمارا...

أقتصاد وأعمال »

أسعار النفط تصعد أكثر من 1% مع تنامي التوترات في الشرق الأوسط

أغلقت عقود النفط مرتفعة أكثر من 1% يوم الخميس مع تنامي التوترات في الشرق الأوسط عقب قيام التحالف الذي تقوده السعودية بشن ضربات جوية انتقاما من هجمات تعرضت لها مؤخرا مرافق للبنية التحتية النفطية في المملكة. وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 85...

تكنولوجيا »

ثغرة خطيرة تطال واتساب.. واتهامات لإسرائيل

بعد استغلالهم ثغرة أمنية كبيرة في تطبيق "واتساب"، تمكن قراصنة إلكترونيون من تثبيت برمجيات مراقبة عن بعد على الهواتف الذكية وبعض الأجهزة الأخرى. وأكدت شركة "واتساب"، المملوكة لـ"فيسبوك"، في بيان، أن الهجوم "استهدف مجموعة منتقاة من المستخدمين، وتم تنفيذه بواسطة جهة متخصص...

سياحة »

لبنان: 60 شخصا من 16 جنسية يمشون على الحبل في وادي قنوبين

نظمت جمعية Lebanon highline festival للسنة الثانية على التوالي، بالتعاون مع مجموعة "حدشيت اكتيفيتيز" والرياضيين برادلي دولينغ وصونيا ايفرسون من الجنسية الاميركية، نشاطا رياضيا جديدا، وهو رياضة المشي على الحبل، حيث يمشي هواتها معلقين بين الأرض والسماء على حبال نصبت من جه...

صحة وجمال »

بذور الليمون.. فوائد صحية وجمالية عظيمة

يعتبر البرتقال من الفواكه طيبة المذاق التي يعشقها الكبار والصغار، وكلنا نعلم جيدا الفوائد الصحية المذهلة لهذه الفاكهة ذات اللون البرتقالي، لكن هل تعلم أن بذور البرتقال التي نتخلص منها سريعا قبل تناوله تحمل عظيم الفائدة للجسم والعقل معاً؟ هذا ما يؤكده التقرير التالي والذ...

ثقافة وفنون »

فوز اللبنانية هدى بركات بـ «بوكر العربية»

بعد منافسة بين 6 روايات لروائيين من لبنان، والأردن، وسوريا، ومصر، والعراق، والمغرب، فازت الروائية اللبنانية هدى بركات بـ«الجائزة العالمية للرواية العربية» (البوكر العربية 2019)، عن روايتها «بريد الليل» (دار الآداب)، كما أعلنت لجنة الجائزة في حفلٍ أقيم في أبوظبي، عشيّة ا...

منوعات »

محمد صلاح وماني وأوباميانغ يتقاسمون الحذاء الذهبي بعد تساويهم في ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي‎

تقاسم كل من النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول، وزميله وساديو ماني، والغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، جائزة الحذاء الذهبي لهدافي الدوري الإنجليزي للموسم الحالي 2018/2019، بعد تعادلهم في الأهداف المسجلة. وسجل كل من صلاح وماني، وأوباميانغ 22 هدفًا، حيث سيحصل كل منهم على ...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الاتحاد الأوروبي يوصي بسحب أدوية للسعال تسبب اضطرابات في القلب

أوصت لجنة من الوكالة الأوروبية للأدوية (إيما) الجمعة بسحب الأدوية المستخدمة لمعالجة السعال، من سوائل وحبوب تحتوي على مركب فينسبيريد، بسبب الخطر الذي تسببه على القلب. وقالت لجنة تقويم الأخطار الدوائية في الوكالة إن الدراسات والبيانات المتاحة "تؤكد أن أدوية السعال هذه ي...

جمال »

5 حيل سحريّة تجعلكِ تبدين أكثر شباباً

العربية - تتمتع بعض الحيل السهلة والعمليّة بمفعول سحريّ في جعلنا نبدو أكثر شباباً. بعيداً عن العلاجات التجميلية الثقيلة والعمليات الجراحية التي تأخذ الكثير من وقتنا ومالنا، وتعرّضنا للعديد من المضاعفات الصحيّة. اكتشفوا فيما يلي 5 حيل سحريّة تجعلنا نبدو أكثر شبابا. 1- ...

لبنان »

المسار اللبناني: على اللبنانيين إقتناص الفرصة المتاحة لعدم إنزلاق لبنان لحضن غير عربي

أعلن رئيس حرك المسار اللبناني نبيل الأيوبي أن بعض لبنانيي الهوية من أصحاب الإنتماء الإيراني حسب ما يدّعون، إعتادوا إتخاذ مواقف مناهضة للدول الشقيقة في سياق الحملات الهادفة للنيل من تلك الدول، وأكثر من ذلك، يشجّعوا ويشاركوا في الإعتداء عليها عسكريا وأمنيا، وهو أمر له تفس...

فلسطين »

الاحتلال الإسرائيلي يحتجر 7 صحفيين وناشطًا حقوقيًا شمال الضفة الغربية

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، 7 صحفيين وناشطا حقوقيا، شمال الضفة الغربية، كما طردت العشرات من أهالي منطقة حمصة من مساكنهم في الأغوار الشمالية بالضفة. وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، في تصريح اليوم، إن قوات الاحتلال شرعت في طرد 15 عائلة (98 شخصا بينهم أ...

سوريا »

دفاعات النظام السوري تتصدى مجدداً لـ«أجسام غريبة» من إسرائيل

ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»، اليوم (السبت)، أن المضادات الأرضية السورية تصدت لـ«أجسام غريبة» مقبلة من إسرائيل. وأوضحت الوكالة: «أجسام غريبة دخلت المجال الجوي السوري من الأراضي المحتلة في أجواء المنطقة الجنوبية، والمضادات الأرضية تتعامل معها». يأتي هذا الهج...

مصر »

قرار جمهوري مصري بالعفو عن 560 سجيناً

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بالعفو عن 560 من المسجونين المحكوم عليهم. ونشرت الجريدة الرسمية المصرية، الصادرة اليوم (الجمعة)، القرار الجمهوري رقم 232 بالعفو عن المحكوم عليهم، سواء عن العقوبة الأصلية، أو ما تبقى منها، وعن العقوبة التبعية المحكوم بها. ومن ب...

العراق »

شركة نفط أمريكية تسحب 30 مهندسا من العراق كـ"إجراء احترازي".. فما هي وجهتهم؟

أخلت شركة النفط الأمريكية إكسون موبيل 30 مهندسا من مكاتبها في مدينة البصرة العراقية، ونقلتهم إلى مدينة دبي الإماراتية، كـ"إجراء احترازي مؤقت" وفقا لما ذكرته شركة البصرة الحكومية للنفط، السبت. وقالت شركة البصرة في بيانها: "لا وجود لمؤشرات تدل على أن موظفي الشركات العام...

الخليج العربي »

البحرين تطالب مواطنيها بمغادرة إيران والعراق وعدم السفر إليهما

طلبت البحرين من مواطنيها عدم السفر إلى إيران والعراق، السبت، كما هابت برعاياها الموجودين في هاتين الدولتين بمغادرتهما نظرا للتوترات التي تشهدها المنطقة. وطالبت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها بعدم السفر إلى إيران والعراق، نظرا للأوضاع غير المستقرة التي تعيشها المنطقة...

أفريقيا »

منظمة الشباب تعلن مسئوليتها عن تفجير بمقديشيو

أعلنت حركة "الشباب" الصومالية المتمردة مساء اليوم مسئوليتها عن الانفجار الذى وقع فى وقت سابق اليوم بالقرب من مقديشيو، وأسفر عن مصرع مهندس تركي. وذكر راديو (صوت أمريكا) أن حركة الشباب أوضحت - في بيان أصدرته بهذا الغرض - أن استهداف سيارة القتيل جاء نظرا لأنه يعمل لحساب إ...

قالت الصحف »

الاخبار:موازنة "سنيورية" بامتـياز مشروع منقّح يدرسه مجلس الوزراء... بلا رؤية اقتصادية

تكاد تنقضي المهلة التي منحها مجلس النواب لمجلس الوزراء، ولنفسه، لإقرار الموازنة، ولا تزال الحكومة عاجزة عن تقديم مشروع موازنة جدي. يكفي لإظهار انعدام الرؤية أن مشروع قانون الموازنة الذي أحاله وزير المال علي حسن خليل على مجلس الوزراء قبل أسابيع كان يتضمّن 62 مادة قانونية...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass