• البحرين تطالب مواطنيها بمغادرة إيران والعراق وعدم السفر إليهما
  • شركة نفط أمريكية تسحب 30 مهندسا من العراق كـ"إجراء احترازي".. فما هي وجهتهم؟
  • دفاعات النظام السوري تتصدى مجدداً لـ«أجسام غريبة» من إسرائيل
  • العرب: إيران تراهن على الخلافات في البيت الأبيض لتبديد شبح المواجهة
  • العاهل السعودي يدعو لعقد قمتين خليجية وعربية طارئة في مكة المكرمة
  • الأمم المتحدة تخشى «كارثة إنسانية» في إدلب وموسكو تنفي استهداف مدنيين
  • لبنان: 60 شخصا من 16 جنسية يمشون على الحبل في وادي قنوبين
  • الاتحاد الأوروبي يوصي بسحب أدوية للسعال تسبب اضطرابات في القلب
  • الاخبار:موازنة "سنيورية" بامتـياز مشروع منقّح يدرسه مجلس الوزراء... بلا رؤية اقتصادية
  • الجمهورية:تفاؤل بحري يسبق عودة ساترفيلد.. والموازنة أسيرة طروحات جديدة

إعتذار الحريري... إن حصل!

1/28/2019

نبيل هيثم - قبل سفره الى باريس منتصف الاسبوع الماضي، أبلغ الرئيس المكلف سعد الحريري الى رئيس المجلس النيابي نبيه بري، أنّ زيارته الى فرنسا قصيرة، وسيعود الى بيروت يوم السبت، أي قبل يومين، ولكن مرّ السبت، ولم يعد الحريري، ويقال إنه سيعود اليوم!
بالتأكيد «الغايب عذرو معو» على ما يقول المتفهّون لأسباب الرئيس الحريري وظروفه، خصوصاً انّ نشاطه الباريسي بَدا انه لم يخرج عن سياق «الجدية» التي عبّر عنها قبل سفره، بهدف توليد حكومته في مهلة أقصاها يوم غد الثلاثاء، علماً انّ الحكومة الضائعة منذ ايار الماضي، قد دخلت في االشهر التاسع من المراوحة والتعطيل.

السؤال الذي يطرح نفسه في موازاة المشاورات الباريسية للرئيس المكلف: هل انّ لحظة المخاض الفعلي للحكومة قد بدأت؟ وهل انّ «الحَمْل التعطيلي» للحكومة صار قريباً من مرحلة «الوضع»، وسيخلّف حكومة في شهره التاسع؟

في الداخل رصدٌ من كل الاتجاهات لحركة مشاورات الحريري وأي أمور توضع على الطاولة، وأي مقاربات تجري لفكفكة ألغام التعقيد، وتحت أيّ سقف يتم النقاش.

والثابت حتى الآن وسط هذه الصورة، هو ان لا أحد من الاطراف السياسية يُمسك بـ«طرف خيط»، ولو رفيع، يشجّعه على الانتقال من حال الترقّب والحذر الى مدار التفاؤل الجدي، بل العكس هو الصحيح، إذ ثمة من يجاهر بعجزه على فك هذا اللغز التعطيلي المتحكّم بالحكومة منذ أيار الماضي، كما بعجزه على تصديق انّ مشاورات الحريري المتجددة ستُنتج طحيناً.

وثمة، في الوقت نفسه، من يتندّر على ما يسمّيه «البحث العابر للقارات عن حكومة خلف المحيطات»، ويقول: «نحن أمام فصل من الفصول اللبنانية غير المفهومة؛ صرنا امام طبخة حكومية لبنانية بنكهة فرنسية، يجري إنضاجها بحوار ما وراء البحار، مع ذات الاشخاص وبذات الافكار والطروحات. وبالتالي، لم يتبدّل سوى المكان، فما الجدوى إذاً من السفر والابحار؟

حتى الذين تجاوبوا مع الرئيس المكلف في مسعاه، وباركوا له «هذه الهمّة العالية» التي أظهرها بداية الاسبوع الماضي، وتمنوا لتفاؤله ان يقترن بفعل ملموس قبل يوم الثلاثاء، بدأوا يتململون، ويثيرون علامات استفهام سلبية حول مغزى «المراوحة في اللاشيء». وهل يوجد في الامر «إنّ» تعتقل المخارج والحلول؟

والرئيس نبيه بري، الذي يَشهد أنه تبلّغَ، وبلّغ بتفاؤل الحريري، جعله عدم بروز أي مؤشرات إيجابية، يميل الى التخوّف على فرصة توليد الحكومة هذا الاسبوع من ان تضيع».

الواضح حتى الآن ان لا دخان لا ابيض ولا اسود ولا حتى رمادي حملته الرياح من باريس الى بيروت، لكنّ المثير في موازاة ذلك، وكذلك في ما استجد من «تفاؤل الحريري»، اقترانه بتعمّد «جهات مجهولة» الى إلقاء حجر كبير في البركة اللبنانية، بدحرجة كرة اعتذار الرئيس المكلف على المشهد الحكومي!

اللافت في هذا الامر، ان لا الرئيس الحريري نفى شخصياً هذا الخيار، ولا اوساطه ولا تيار «المستقبل»، علماً انّ مسألة الاعتذار لطالما كانت مستفزة لهذا الطرف في اوقات سابقة، الى حدّ ان مجرّد طرحها، وحتى لو كان هذا الطرح من باب الاحتمال الضعيف جدا، كان يُقابل باستنفار سياسي من قبل فريق الرئيس المكلف، ونفي قاطع مع التأكيد انّ الحريري ليس في هذا الوارد على الاطلاق، ولن يحقق ما يريده له خصومه.

في الصالونات السياسية، أحاديث تبرّر للحريري الاقدام على قرار كبير حتى ولو كان الاعتذار عن تشكيل الحكومة، إذ انّ الفشل في تشكيل الحكومة هذه المرة، لم يبق امامه سوى هذا السبيل لسلوكه، ذلك انّ السبل الاخرى مغلقة بالكامل، بحيث لا يمكن للحريري ان يسلّم بالاستمرار في حال التعطيل القائم، وإبقاء الامور على ما هي عليه منذ تكليفه حتى اليوم، وهو أمر له ثمنه الشديد السلبية على الحريري، سياسياً ومعنوياً.

فضلاً عن أنّ هذا الوضع المعطّل، دفعَ أحد كبار رؤساء الحكومات السابقين الى التعبير عن غضبه حيال ما سمّاه «تضييع الوقت والتعطيل والتطاول، الذي يمسّ بهيبة رئيس مجلس الوزراء».

كما انّ الحريري، وحتى ولو كانت رغبته شديدة بالذهاب الى خيار تفعيل حكومة تصريف الاعمال كبدل عن الحكومة الضائعة، لا يستطيع ان يذهب الى هذا الخيار لاصطدامه بالرفض القاطع من قبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، على اعتبار انّ ذلك مُجاف لأحكام الدستور، فضلاً عن انه يشكّل نكسة كبرى لعهده، وتفريغاً فاضحاً لنتائج الانتخابات النيابية.

المبرّرون لأي خطوة يقدم عليها الحريري، حتى ولو كان اعتذاره عن تشكيل الحكومة، لا يرون فيها حدثاً مفاجئاً، أو هو الأول من نوعه، ذلك انّ خطوة الاعتذار سبقه اليها والده الرئيس الراحل رفيق الحريري في عهد الرئيس اميل لحود، فخرج من الحكومة وعاد اليها بقوة أكبر بعد نحو سنتين. والسؤال هنا: هل يذهب الحريري الى خيار الإعتذار إذا بلغت مشاوراته الحالية الحائط المسدود؟

مرجع سياسي يؤكد انه لم يصدر من الرئيس الحريري او من محيطه ما يؤشّر الى عزمه على قلب الطاولة بالاعتذار، حتى ولو فشلت جهوده الحالية. ويقول: «قد يكون الحريري راغباً في قلب الطاولة على من يزرع العبوات الناسفة في طريق حكومته، وقرار كهذا معناه قرار بالمواجهة. ولكن بما أعرفه عنه، لا أعتقد انه قد يذهب الى هذا الحد من التصعيد. والأسباب عديدة:

- أولاً، انّ واقع لبنان اليوم مختلف تماماً عمّا كان عليه في فترة الرئيس لحود، إذ انه في لحظة سياسية شديدة الحساسية، في ظل تركيبة سياسية وطائفية جعلت كل طائفة، مع كل حزب ينتمي اليها، تمترس خلف مكتسباتها، ومصالحها وصلاحياتها، وتُحاذر اي خطوة قد تؤدي الى المَس بالمكتسبات او تَأثّر المصالح واهتزاز الصلاحيات.

وبالتالي، أياً كانت اسباب الاعتذار ودوافعه، فإنه سيمثّل من دون ادنى شك حالة تصدّع في حضور الطائفة السنية داخل النظام، فضلاً عن انّ أحجام القوى السياسية السنية وغير السنية، لم تعد كما كانت عليه في ما سبق من فترات، فمن كان في الطليعة يوماً زعيماً لطائفته متحكّماً بها، تراجَع اليوم وصار له شركاء حقيقيون، وموقعه السياسي صار في الخلف او في الوسط او ما قبل ذلك، والعكس صحيح.

- ثانياً، كثيرون من خصوم الحريري او حتى من أصدقائه، ينتظرونه على كوع الاعتذار، فإن بادر الى هذه الخطوة، وكأنه يقدّم لهم ما يتمنّونه على طبق من ذهب.

- ثالثاً، من البديهي ان يكون الحريري مُدركاً لنقاط الضعف ونقاط القوة التي يملكها، ووجوده على رأس الحكومة واحدة من نقاط القوة، التي يندرج في سياقها امتلاكه الاكثرية النيابية السنية، وتمسّك الآخرين به لهذا الموقع، واعتذاره ليس معناه فقط انه يتخلى طوعاً عن أعز ما يملك، وعمّا يراهن عليه لإعادة النهوض سياسياً ومعنوياً.

وليس معناه فقط انه يقدّم اعلاناً صريحاً بهزيمته امام خصومه بشكل عام، وخصوصاً أولئك الذين ينادون بإنهاء زمن الحريرية السياسية. بل انّ هذا الاعتذار سيضيء على المزيد من نقاط الضعف غير المرئية، ما قد يزيد الامور انحداراً الى حد قد لا يعود في الامكان منع انزلاقها.

- رابعاً، انّ الاعتذار اذا حصل، سيدفع الى أسئلة كبيرة حول خلفيته، هل هي داخلية حكومية؟ هل ثمة قوى إقليمية او دولية أوحَت به؟ ولمَن يرمي كرة النار؟ وأي جدوى تُجنى منه ومن هزّ التوازن الهش القائم بين القوى السياسية؟

- خامساً، كل الاطراف من دون استثناء مسلّمة حالياً بالواقع الزعاماتي للحريري، وبموقعه على رأس الحكومة، واعتذاره سيحرر القوى السياسية المتمسّكة به شريكاً على رأس الحكومة، على اعتبار انه هو لا يريد، فتصبح لها حرية اختيار بديل. ومن الطبيعي هنا أن يهلّل خصوم الحريري بهذه الخطوة، ويصوّروا خطوته كتحدٍ لهم، وليس ما يمنعهم في هذه الحالة من أن يحوّلوا هذا التحدي الى فرصة ضده.

فكما انّ إعادة تكليفه تشكيل الحكومة ممكنة جداً على اعتبار انه يملك الاكثرية السنية في الانتخابات، فهذه العودة قد لا تكون ممكنة ابداً، إذ ليس في الامكان تقدير الظروف التي قد تنشأ، وتحدّد المسار المقبل، والذي قد تجري رياحه بما لا تشتهي السفن الحريرية.

- سادساً، الاعتذار إن حصل، وسواء أعيد تكليف الحريري او لم يتم ذلك، سيعيد خلط أوراق التأليف ويفتح البازار من نقطة الصفر، وبالتأكيد بصورة مختلفة ومعايير ومقاييس مختلفة وأحجام وزارية وحقائب مختلفة.

الجمهورية '


الرئيسية »

العاهل السعودي يدعو لعقد قمتين خليجية وعربية طارئة في مكة المكرمة

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، السبت، الدعوة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي وقادة الدول العربية لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة يوم الخميس 30 مايو/أيار الجاري. وجاءت الدعوة، وفق مصدر مسؤول بوزارة الخارجية السعودية؛ لبحث تدا...

العربي »

المعارضة السودانية تأسف لتعليق المجلس العسكري للمحادثات وسط تصاعد غضب المحتجين

قال تحالف قوى إعلان الحرية والتغيير المعارض بالسودان يوم الخميس إن تعليق المجلس العسكري الحاكم التفاوض مع المحتجين لثلاثة أيام قرار ”مؤسف“ يشكل انتكاسة لجهود الإعداد لعهد ديمقراطي جديد بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير. جاء رد فعل التحالف بعد أعمال عنف في وسط الخرطوم تعتب...

الدولي »

العرب: إيران تراهن على الخلافات في البيت الأبيض لتبديد شبح المواجهة

يروّج مسؤولون إيرانيون لخلافات بين الرئيس الأميركي دونالد ترامب ودوائر مؤثرة في البيت الأبيض في سياق حملة إيرانية هادفة إلى تبديد شبح المواجهة غير المتكافئة، وإظهار أن واشنطن هي من تتراجع أمام خطاب إيراني تصعيدي، فيما تتكتم إدارة ترامب عن خطواتها المقبلة، وهو ما يزيد من...

مع الحدث »

خلاف حول رد ممتلكات يهودية ... بولندا تلغي زيارة مسؤولين إسرائيليين

أعلنت بولندا اليوم (الإثنين 13 مايو/ أيار 2019) أنها ألغت زيارة مقررة لمسؤولين إسرائيليين على خلفية نيتهم إثارة مسألة استعادة ممتلكات ليهود صودرت خلال المحرقة النازية، وهي المسألة التي تصر وارسو على أنها أغلقت. وقالت وزارة الخارجية في بيان نشر على موقعها الالكتروني "قر...

مقالات »

تحذير أميركي شديد للبنان

أسعد بشارة - بين زيارتين للسفير الاميركي ديفيد ساترفيلد الى بيروت، كما زيارة وزير الخارجية بومبيو، كلام أميركي ثابت ولبناني رسمي متحوّل. الثابت الاميركي مبادرة لترسيم الحدود البرية والبحرية، والتأكيد على موقف لبنان بالنأي بالنفس، وعدم السماح لـ»حزب الله» ان يستعمل الدول...

أضواء ومواقف »

السعودية تطالب مجلس الأمن بنزع عاجل لأسلحة الحوثيين

طالبت السعودية مجلس الأمن باتخاذ {إجراءات عاجلة} لنزع أسلحة ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران والحيلولة دون تصعيد التوترات الإقليمية. وقدمت السعودية والإمارات شكويين إلى المجلس في شأن {الحادث الخطير} الذي تمثل باستهداف أربع ناقلات نفط تجارية قبالة ميناء الفجيرة الإمارا...

أقتصاد وأعمال »

أسعار النفط تصعد أكثر من 1% مع تنامي التوترات في الشرق الأوسط

أغلقت عقود النفط مرتفعة أكثر من 1% يوم الخميس مع تنامي التوترات في الشرق الأوسط عقب قيام التحالف الذي تقوده السعودية بشن ضربات جوية انتقاما من هجمات تعرضت لها مؤخرا مرافق للبنية التحتية النفطية في المملكة. وأنهت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت جلسة التداول مرتفعة 85...

تكنولوجيا »

ثغرة خطيرة تطال واتساب.. واتهامات لإسرائيل

بعد استغلالهم ثغرة أمنية كبيرة في تطبيق "واتساب"، تمكن قراصنة إلكترونيون من تثبيت برمجيات مراقبة عن بعد على الهواتف الذكية وبعض الأجهزة الأخرى. وأكدت شركة "واتساب"، المملوكة لـ"فيسبوك"، في بيان، أن الهجوم "استهدف مجموعة منتقاة من المستخدمين، وتم تنفيذه بواسطة جهة متخصص...

سياحة »

لبنان: 60 شخصا من 16 جنسية يمشون على الحبل في وادي قنوبين

نظمت جمعية Lebanon highline festival للسنة الثانية على التوالي، بالتعاون مع مجموعة "حدشيت اكتيفيتيز" والرياضيين برادلي دولينغ وصونيا ايفرسون من الجنسية الاميركية، نشاطا رياضيا جديدا، وهو رياضة المشي على الحبل، حيث يمشي هواتها معلقين بين الأرض والسماء على حبال نصبت من جه...

صحة وجمال »

بذور الليمون.. فوائد صحية وجمالية عظيمة

يعتبر البرتقال من الفواكه طيبة المذاق التي يعشقها الكبار والصغار، وكلنا نعلم جيدا الفوائد الصحية المذهلة لهذه الفاكهة ذات اللون البرتقالي، لكن هل تعلم أن بذور البرتقال التي نتخلص منها سريعا قبل تناوله تحمل عظيم الفائدة للجسم والعقل معاً؟ هذا ما يؤكده التقرير التالي والذ...

ثقافة وفنون »

فوز اللبنانية هدى بركات بـ «بوكر العربية»

بعد منافسة بين 6 روايات لروائيين من لبنان، والأردن، وسوريا، ومصر، والعراق، والمغرب، فازت الروائية اللبنانية هدى بركات بـ«الجائزة العالمية للرواية العربية» (البوكر العربية 2019)، عن روايتها «بريد الليل» (دار الآداب)، كما أعلنت لجنة الجائزة في حفلٍ أقيم في أبوظبي، عشيّة ا...

منوعات »

محمد صلاح وماني وأوباميانغ يتقاسمون الحذاء الذهبي بعد تساويهم في ترتيب هدافي الدوري الإنجليزي‎

تقاسم كل من النجم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول، وزميله وساديو ماني، والغابوني بيير إيمريك أوباميانغ، جائزة الحذاء الذهبي لهدافي الدوري الإنجليزي للموسم الحالي 2018/2019، بعد تعادلهم في الأهداف المسجلة. وسجل كل من صلاح وماني، وأوباميانغ 22 هدفًا، حيث سيحصل كل منهم على ...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الاتحاد الأوروبي يوصي بسحب أدوية للسعال تسبب اضطرابات في القلب

أوصت لجنة من الوكالة الأوروبية للأدوية (إيما) الجمعة بسحب الأدوية المستخدمة لمعالجة السعال، من سوائل وحبوب تحتوي على مركب فينسبيريد، بسبب الخطر الذي تسببه على القلب. وقالت لجنة تقويم الأخطار الدوائية في الوكالة إن الدراسات والبيانات المتاحة "تؤكد أن أدوية السعال هذه ي...

جمال »

5 حيل سحريّة تجعلكِ تبدين أكثر شباباً

العربية - تتمتع بعض الحيل السهلة والعمليّة بمفعول سحريّ في جعلنا نبدو أكثر شباباً. بعيداً عن العلاجات التجميلية الثقيلة والعمليات الجراحية التي تأخذ الكثير من وقتنا ومالنا، وتعرّضنا للعديد من المضاعفات الصحيّة. اكتشفوا فيما يلي 5 حيل سحريّة تجعلنا نبدو أكثر شبابا. 1- ...

لبنان »

المسار اللبناني: على اللبنانيين إقتناص الفرصة المتاحة لعدم إنزلاق لبنان لحضن غير عربي

أعلن رئيس حرك المسار اللبناني نبيل الأيوبي أن بعض لبنانيي الهوية من أصحاب الإنتماء الإيراني حسب ما يدّعون، إعتادوا إتخاذ مواقف مناهضة للدول الشقيقة في سياق الحملات الهادفة للنيل من تلك الدول، وأكثر من ذلك، يشجّعوا ويشاركوا في الإعتداء عليها عسكريا وأمنيا، وهو أمر له تفس...

فلسطين »

الاحتلال الإسرائيلي يحتجر 7 صحفيين وناشطًا حقوقيًا شمال الضفة الغربية

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، 7 صحفيين وناشطا حقوقيا، شمال الضفة الغربية، كما طردت العشرات من أهالي منطقة حمصة من مساكنهم في الأغوار الشمالية بالضفة. وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة، في تصريح اليوم، إن قوات الاحتلال شرعت في طرد 15 عائلة (98 شخصا بينهم أ...

سوريا »

دفاعات النظام السوري تتصدى مجدداً لـ«أجسام غريبة» من إسرائيل

ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا»، اليوم (السبت)، أن المضادات الأرضية السورية تصدت لـ«أجسام غريبة» مقبلة من إسرائيل. وأوضحت الوكالة: «أجسام غريبة دخلت المجال الجوي السوري من الأراضي المحتلة في أجواء المنطقة الجنوبية، والمضادات الأرضية تتعامل معها». يأتي هذا الهج...

مصر »

قرار جمهوري مصري بالعفو عن 560 سجيناً

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قراراً بالعفو عن 560 من المسجونين المحكوم عليهم. ونشرت الجريدة الرسمية المصرية، الصادرة اليوم (الجمعة)، القرار الجمهوري رقم 232 بالعفو عن المحكوم عليهم، سواء عن العقوبة الأصلية، أو ما تبقى منها، وعن العقوبة التبعية المحكوم بها. ومن ب...

العراق »

شركة نفط أمريكية تسحب 30 مهندسا من العراق كـ"إجراء احترازي".. فما هي وجهتهم؟

أخلت شركة النفط الأمريكية إكسون موبيل 30 مهندسا من مكاتبها في مدينة البصرة العراقية، ونقلتهم إلى مدينة دبي الإماراتية، كـ"إجراء احترازي مؤقت" وفقا لما ذكرته شركة البصرة الحكومية للنفط، السبت. وقالت شركة البصرة في بيانها: "لا وجود لمؤشرات تدل على أن موظفي الشركات العام...

الخليج العربي »

البحرين تطالب مواطنيها بمغادرة إيران والعراق وعدم السفر إليهما

طلبت البحرين من مواطنيها عدم السفر إلى إيران والعراق، السبت، كما هابت برعاياها الموجودين في هاتين الدولتين بمغادرتهما نظرا للتوترات التي تشهدها المنطقة. وطالبت وزارة الخارجية البحرينية مواطنيها بعدم السفر إلى إيران والعراق، نظرا للأوضاع غير المستقرة التي تعيشها المنطقة...

أفريقيا »

منظمة الشباب تعلن مسئوليتها عن تفجير بمقديشيو

أعلنت حركة "الشباب" الصومالية المتمردة مساء اليوم مسئوليتها عن الانفجار الذى وقع فى وقت سابق اليوم بالقرب من مقديشيو، وأسفر عن مصرع مهندس تركي. وذكر راديو (صوت أمريكا) أن حركة الشباب أوضحت - في بيان أصدرته بهذا الغرض - أن استهداف سيارة القتيل جاء نظرا لأنه يعمل لحساب إ...

قالت الصحف »

الاخبار:موازنة "سنيورية" بامتـياز مشروع منقّح يدرسه مجلس الوزراء... بلا رؤية اقتصادية

تكاد تنقضي المهلة التي منحها مجلس النواب لمجلس الوزراء، ولنفسه، لإقرار الموازنة، ولا تزال الحكومة عاجزة عن تقديم مشروع موازنة جدي. يكفي لإظهار انعدام الرؤية أن مشروع قانون الموازنة الذي أحاله وزير المال علي حسن خليل على مجلس الوزراء قبل أسابيع كان يتضمّن 62 مادة قانونية...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass