• سوريا: «الشرق الأوسط» تنشر تفاصيل «المنطقة الآمنة»... 80 كلم طولاً و14 عمقاً وخالية من «الوحدات» الكردية
  • العراق.. انفجارات بمخازن أسلحة "للحشد الشعبي" قرب قاعدة جوية
  • الرئيس الفلسطيني يقيل كافة مستشاريه "توفيرًا للنفقات"
  • النهار : سباق مع التصنيف وعون يتراجع عن "الاستراتيجية‎"!‎
  • البناء : الجيش السوري يقصف أرتال الأتراك... وبوتين: ‏ندعم سورية في معارك إدلب ضد الإرهاب‎ عون: لا تشتكوا على جبران بل حاوروه
  • نداء الوطن : عون لنادي "الكبار": إعترفوا بباسيل ‎ ‎
  • الجمهورية : "‎غولدمان ساكس" يُرجِّح خفض تصنيف لبنان .. والجهات الرسمية تُخفِّف من وطأته
  • اللواء : عون: لن أرضخ للضغط الأميركي ومقاييس الإستراتيجية الدفاعية تغيّرت تزاحُم ملفّات أمام مجلس الوزراء الخميس.. والتصنيف السلبي على الطاولة نهاية الأسبوع؟
  • الشرق : عون يطلع من الاستراتيجية الدفاعية ويتملص من "سيدر‎" ‎
  • الأخبار : ‎الفساد القضائي إلى اللفلفة‎!‎

المدينة العربية والحداثة

1/18/2019

لا تحتاج إلى دور الهندسة المعمارية، ولن تبحث في مراكز الأبحاث والدراسات المدنية أو ان تراجع الإقتصاد والبيئة لكي تدرك إين كنّا وأين أصبحنا في عالم المتغريات والتحولات، وكل ما تحتاجه هو خلاصة كتاب "المدينة العربية والحداثة"، الذي صدر مؤخرا، وأتى حصيلة تفكير لازمه أعواما طويلة، منذ كان طالبا يعدذ أطروحته للدكتوراه، حيث بدأ الكاتب المؤرخ الدكتور خالد زيادة بجمع المواد التي ستساعده في مشروع يتناول المدينة. حيث قال الكاتب انه إقتنى كل ما وجد من أعمال تتعلق بالموضوع، وخصوصا "المدينة الإسلامية". وبعد البحث والتنقيب، جمع أغلب ما كتبه الفقه في موضوع"الحسبة"، حيث كان قد كتب بعض الدراسات حول الرقابة في المدينة الإسلامية، وجمعت لا حقا في كتاب.

وجاء في خلاصة ما كتبه الدكتور خالد زيادة:

لو قيض لابن خلدون أن يعود الى القاهرة التي أقام فيها نهاية القرن الرابع عشر، فلن يتعرف إليها، ولن يلمح تلك العظمة التي جعلت منها أكبر مدن العالم الإسلامي في تلك الآونة. ولو صعد إلى القلعة التي بناها صلاح الدين ونظر إلى ما تحتها، فسيشاهد مدينة مترامية الأطراف لا حدود مرئية لها. وربما لفتت انتباهه مآذن الأزهر والحسين ومسجد السلطان حسن، الحديث البناء في زمنه، والغارقة كلها في بحر من العمران.

ولو تراءت اليوم لعلي مبارك، الذي أشرف على بناء القاهرة الخديوية، وأسهم في بناء المدينة الحديثة، فإنه سيدهش للتغيرات التي أصابت وسط المدينة المزدحم بالمباني، التي أشرف على إنشائها وتزيينها مهندسون من فرنسا وإيطاليا. وسيدهشه هذا الزحام، ويتساءل من أين أتى كل هذا الحشد؟ وهذه المركبات التي تسير من دون أن تجرها الخيول. ولو تجول في محيط قصر عابدين لانتابه الحزن الشديد من مشهد الدكاكين التي لا تعير اهتماما لمقر الخديوي. ولو صعد شرقاً باتجاه "الحلمية" فلن يجد قصر الخديوي عباس حلمي والقصر الذي بناه لنفسه. ولن تكون دهش محمد كرد علي أقل، لو تجول في شوارع دمشق التي كتب خططها حين كانت مدينة وادعة في أوائل القرن العشرين. وكذلك شأن علي الوردي، كاتب صفحات من تاريخ مجتمع العراق وبغداد، على الرغم من أن أعواماً قليلة مضت على رحيله.

تغيرت المدن إلى الحد الذي لم يعد أبناؤها يتعرفون إليها، فتوارت معالمها وتلاشت عاداتها وتبدل إيقاع حياتها وتزايد عدد السكان أضعافاً مضاعفة، لا بفعل مرور الزمن أو تبدل وظائفها، أو غزوها عسكرياً، بل ذلك بفعل اجتياح الحداثة هنا.

لم تكن المدن زاهية كما تصوُّرها كتب التاريخ أو ترويه الحكايات، بل كانت تعاني من الكوارث المتعاقبة، كالزلازل التي تطيح أبنيتها المتصدعة، أو الحرائق التي تأتي على أسواقها وحاراتها. والأشد هولاً هو الأوبئة، كالطاعون الذي كان يحصد السكان على مدار أسابيع وأشهر.

كانت الأوبئة عدوة بونابرت الأشد فتكاً من المماليك والجزار، ما جعله يأمر أطباء حملته بالتشدد في إجراءات النظافة والوقاية ، فالحارات التي لا توصل إليها سوى دروب متعرجة، لا تدخلها الشمس إلا في أوقات قصيرة من النهار، وتقيم فيها الرطوبة طوال أشهر العام، عدا عن عدم توفر شبكات للمياه وأخرى للصرف الصحي، وهي البيئة التي كانت في نظر نابليون سبب انتشار الأوبئة والأمراض.

هكذا أخذت العقلانية المنتصرة في القرن الثامن عشر تفرض شروطها على الحياة العامة، بما في ذلك المعايير الصحية، وفرضت على الوافدين إلى المرافئ بإلزامهم النزول في الحجر الصحي، وانتظار أربعين يوماً قبل السماح لهم بدخول المدينة. واستخدم البناؤون الحجر ثم الباطون المقاوم للحرائق والهزات التي تسببها الزلازل، وقد اقتضى ذلك كله شوارع عريضة ومستقيمة لسهولة التنقل وسرع وصول رجال الإطفاء أو الأمن لمقاومة الحرائق أو الانتفاضات.

كان للحداثة سحرها، ولأنماط الحياة الأوروبية جاذبيتها، لكن الحداثة كانت أفكاراً ومؤسسات وأدوات. وقد صاغت فلسفة القانون الحديثة مفهوماً تجريدياً متعالياً للدولة التي لم تعد فرداً أو عصبية، وإنما إدارة وآليات للحكم وتداول السلطة، وكانت تعني بناء المؤسسات وفصل الدين عن الدولة. وقد ترافق ذلك مع تقدم العلوم وتطور التقنيات وهيمنة رأس المال الصناعي على الاقتصاد، بل إن الحداثة عنت لأوروبا اكتشاف العالم ومعرفة الشعوب والأمم،واستعمارها أيضاً.

عنت الحداثة للطبقات الحاكمة في العالم الإسلامي - في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر- امتلاك عناصر القوة العسكرية للتصدي لأعداء الخارج وإخضاع خصوم الداخل. وكان في روعها أن ما نحتاج إليه هو التقنيات وبعض العلوم، أي تحديث العسكرية وبناء ما يلزم من المدارس والثكنات والسرايات. لكن الحداثة كانت أشبه بالعدوى التي حملها القناصل الذين استوطنوا مدن الساحل، وكذلك الطلاب الذين أُرسلوا لتلقي العلم في باريس أو روما، أو في برلين لاحقاً.

أدى التحديث العمراني إلى قيام مدينة حديثة مجاورة للمدينة القديمة. وكانت كلما اتسع نطاق العمران وشُقت الشوارع العريضة، ضاقت رقعة القديم. ومع ذلك، صمدت المدينة القديمة في الدور التحديثي الأول في زمن الحكام المصلحين، واكتسبت رمزيتها المقاومة في طور التحديث الثاني زمن الاستعمار، ولكنها استسلمت للسلطة الوطنية الاستقلالية التي تدّعي العلمنة وترسم خطط التنمية. ومنذ ذلك الوقت، لم تعد المدينة رمزاً للمقاومة والتراث والعقيدة، بل أصبحت حارات عتيقة رطبة غير صالحة للسكن، فهجرها أهلها إلى الشوارع الحديثة حتى فرغت من سكانها تقريباً، وحل مكانهم المهاجرون من الأرياف ومن البلدان المجاورة، فضاقت بهم، وامتد العمران في أطراف المدن وضواحيها. ولم تعد القسمة بين مدينة حديثة وأخرى قديمة، بل أصبحت بين المدينة من جهة وضواحيها المتنامية من جهة أخرى.

حدث هذا كله في غضون بضعة عقود من الزمن، بسبب التحديث المتسارع وإخفاق خطط التنمية وإهمال الريف. ولم يكن ثمة ما يوقف هذا التطور الذي جابهته السلطات بالتجاهل وتشريع العشوائيات، والتغاضي عن تطبيق القانون تفادياً للأزمات التي قد يسببها التضييق على الفقراء الوافدين الذين أقاموا تجمعاتهم ومناطقهم على المشاعات أو الملكيات الزراعية حول المدن. وأصبح تطبيق القانون استنسابياً وأداة لتفشي الفساد والتسويات.

كان الوافدون الى المدينة يأتون جماعات ويسكنون في نواحٍ وأحياءٍ تدل على الجهات التي أتوا منها، فيحتفظون بعاداتهم ولهجاتهم وحتى لغاتهم.

لكن الجيلين الثاني والثالث من الوافدين انخرطا تدريجياً في حياة المدينة من دون أن ينسيا أصولهما أو يهملا عاداتهما، فالمدينة لم تعد تدمج الغرباء وتنسبهم إليها. وعادة ما يشكو أولئك الذين يعتبرون أنفسهم أبناء المدينة "الأصليين" من هذا الطوفان البشري الذي يقتحم أحياءهم وأذواقهم وثقافتهم، وهم الذين غادروا حاراتهم والمنازل التي بناها أجدادهم، إى المدينة الحديثة. وهم في هذا يغادرون مرة أخرى المدينة التي كانت حديثة واحتلها "الغرباء"، إلى ما يشبه المدن المسّورة.

وكما هُجِرت المدينة القديمة التاريخية، يُهجر الوسط التجاري الحديث الذي كان يضم المعالم البارزة، فتهمل مبانيه، وتحتل متاجره البضائع الرخيصة. ومع ذلك، فإن هؤلاء الوافدين الذين أصبحوا أغلبية سكان المدينة، لا يشعرون بانتماء عميق إليها، فتبقى مكاناً غريباً أو معادياً، على الرغم من أن المدينة لم تعد ملكاً لأي فئة أو طرف، ذلك لأنها فقدت اللغة المشتركة والثقافة التي كانت تصهر الجميع في أذواق وعادات هي خاصة المدينة وميزتها، بل إن العادات الراسخة تصبح مسار استهجان وسخرية، كما أصبحت الفنون الرفيعة مثيرة للتندر. ولم يعد ثمة مدينة، بل لهجات مختلفة وثقافة هجينة تعبّرعنها بشكل صارخ كلمات وموسيقى الأغاني التي تنطلق من سيارات الأجرة.

ثمة ما يشبه الثأر والانتقام، فأولئك الذين صاروا أغلبية سكان المدينة، رغم تفرق أصولهم وتنافرها، يوحدهم الفقر أو فقر الحال والثقافة، والشعور بأنهم غرباء في مدينة كانت لا تقبلهم، فتمردوا عليها وعلى حداثتها التي جذبتهم وسحرتهم في البداية، فيما هي تعجز عن استيعاب موجات الهجرة المتتالية. هؤلاء السكان، ولكن الغرباء، يعبثون بالمدينة وينتقمون من حداثتها التي هي عنوان عصريتها وغناها. والسبب في ذلك هشاشة الحداثة، وانعدام التخطيط العمراني، وفقر الوافدين إلى المدينة وغربتهم عنها. وثمة استهتار بهذه الحداثة وقوانينها وأنظمتها التي لم يجن منها الفقراء سوى البؤس والقلّة، ويرى آخرون أنها السبب في ضياع التراث والهوية والعقيدة.


تقديم نبيل الأيوبي

الحدث السياسي '


الرئيسية »

المجلس العسكري وقوى التغيير في السودان يوقعان الاتفاق السياسي ووثيقة الدستور

وقع المجلس العسكري الانتقالي في السودان وقوى إعلان الحرية والتغيير، السبت، اتفاق مشاركة السلطة في السودان خلال الفترة الانتقالية التي تصل إلى 39 شهرا. وقع عن المجلس العسكري نائب رئيسه محمد حمدان دقلو الشهير بحميدتي، وعن قوى التغيير القيادي بها أحمد ربيع. حضر مراسم الت...

العربي »

خلاف داخل المعارضة السودانية يرجئ تشكيل المجلس السيادي

أعلن المتحدث باسم المجلس العسكري في السودان، الفريق الركن شمس الدين الكباشي، الاثنين، أنه تم إرجاء تشكيل المجلس السيادي لمدة 48 ساعة بناء على طلب قوى الحرية والتغيير حتى تتمكن من التوصل إلى توافق بين مكوناتها على قائمة مرشحيها للمجلس. وأشار كباشي إلى أن المجلس العسكري ...

الدولي »

63 قتيلاً و182 مصاباً بتفجير انتحاري استهدف حفل زفاف في كابل

أعلنت السلطات الأفغانية، صباح اليوم (الأحد)، مقتل 63 شخصاً وجرح 182 آخرين في الهجوم الذي استهدف مساء أمس السبت حفل زفاف في كابل. وقال الناطق باسم وزارة الداخلية الأفغانية نصرت رحيمي، إن "بين الضحايا نساء وأطفالا". ونفت حركة طالبان أي تورط لها في الهجوم. من جانبه، أكد...

مع الحدث »

خبير أممي: الإعدامات في إيران بين الأعلى عالمياً... وتطال الأطفال

قال خبير بالأمم المتحدة لحقوق الإنسان إن إيران شهدت العام الماضي قيوداً متزايدة على الحق في حرية التعبير، وتواصل انتهاك الحق في الحياة. وأكد جاويد رحمن وجود انتهاكات مستمرة للحق في الحياة والحرية والمحاكمة العادلة في الجمهورية الإيرانية، مشيراً إلى 253 حالة إعدام تم الإ...

مقالات »

معركة إيران… في العراق

خيرالله خيرالله - بعد ما يزيد على ستة عشر عاما، ما زالت معركة العراق مستمرّة. يمكن القول إن معركة إيران هي في العراق، بل مستقبل النظام في إيران في العراق الذي اختارت إدارة جورج بوش الابن تقديمه على صحن من فضّة إلى “الجمهورية الإسلامية”. لا يزال القرار الأميركي المتخذ في...

أضواء ومواقف »

روحاني يحذر: الحرب مع إيران ستكون أم الحروب ومثلث الشر يحاول إعاقة جهودنا

وسط التوتر المتصاعد في المنطقة، حذر الرئيس الإيراني حسن روحاني، الثلاثاء، من الحرب مع إيران ستكون "أم الحروب"، معربا عن استعداد طهران للتفاوض مع واشنطن إذا رفعت العقوبات التي فرضتها على إيران ومسؤوليها. وقال روحاني، خلال زيارة إلى وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف للتضا...

أقتصاد وأعمال »

المخاوف من بريكست دون اتفاق تدخل بريطانيا في حالة طوارئ

دعا أكثر من مئة نائب بريطاني في رسالة نشرت الأحد رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى دعوة البرلمان لقطع إجازته والانعقاد حالا لمناقشة مسألة خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي، فيما ذكرت صحيفة صنداي تلغراف إن رئيس الوزراء البريطاني سيبلغ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة...

تكنولوجيا »

«أبل» ترصد مكافآت لمن يعثر على ثغرات أمنية في هواتف «آيفون»

عرضت شركة أبل مكافآت تصل إلى مليون دولار لمن يرصد من الباحثين في مجال الأمن الإلكتروني، ثغرات في أجهزة آيفون، وهي أكبر مكافأة تعرضها شركة لتوفير الحماية من القراصنة، في وقت تتصاعد فيه المخاوف من اختراق الحكومات أجهزة الهواتف المحمولة الخاصة بالمعارضين والصحافيين والمداف...

سياحة »

غارديان: بالوع بلعة في لبنان.. أكثر شلالات العالم سحراً!

نصحت صحيفة "غادريان" البريطانية قرّاءها، من محبي رحلات المغامرة في الطبيعة بحثاً عن الشلالات المذهلة، من اليابان إلى جزيرة مان، بشلالات بالوع بلعة في قضاء البترون من ضمن أكثر شلالات العالم سحراً، وعددها عشرون مسقطاً مائياً، تم اختيارها من نصائح وإرشادات القراء. وتكتب ص...

صحة وجمال »

صابون زيت الزيتون.. والعناية الذهبية بالبشرة

أطلق الإغريق اسم "السائل الذهبي" على زيت الزيتون الذي يتمتع بفوائد عديدة ويُستعمل لصناعة صابون يقول عنه الخبراء إنه الأفضل للعناية بالبشرة والحفاظ على شبابها. وفوائد زيت الزيتون الصحيّة معروفة منذ عدّة قرون، فاستهلاكه اليومي يسمح بالوقاية من أمراض متعددة، أما فوائده ال...

ثقافة وفنون »

أبرز 100 مسجد حول العالم في كتاب

Mosques: The 100 Most Iconic Islamic Houses of Worship، عنوان كتاب أصدره أخيراً أستاذ الفن والعمارة الإسلامية في "الجامعة الأميركية في القاهرة" برنارد أوكين، عن أبرز 100 مسجد في العالم، يصطحب فيه القراء في رحلة عبر قرون وقارات مختلفة للتعرف على 100 من أكثر التصميمات الم...

منوعات »

الشهر الأكثر حرارة منذ 140 عاما.. وذوبان تاريخي للجليد

أفاد تقرير للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، "NOAA" اختصارا، أن شهر يوليو الماضي كان "الأكثر سخونة على الإطلاق على كوكب الأرض" منذ أكثر من 140 عاما، الأمر الذي تسبب في حدوث انخفاض قياسي في جليد القطب الشمالي. وشهد الشهر الماضي ارتفاعا في درجة الحرارة بمقدار 0.95 ...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

السكر.. تأثيرات صحية سلبية في الجسم

توجد الكثير من الأساطير المتعلقة بتأثيرات السكر على صحتنا، حيث أنه رغم حاجة البشر إلى الجلوكوز للبقاء على قيد الحياة، إلا أن كميات السكر الكبيرة يمكن أن تهدد حياتنا بالفعل. وتحمل غالبية الوجبات اليومية الحديثة كميات كبيرة من المُحليات الإضافية، مثل الأطعمة الخفيفة المص...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

الشرق الأوسط: العقوبات الأميركية على حلفاء «حزب الله» رهن «التوقيت المناسب»

تترقب القيادات اللبنانية نتائج زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري، لواشنطن، وتنتظر عودته إلى بيروت مطلع الأسبوع المقبل، للاطلاع على فحوى المحادثات التي أجراها مع المسؤولين الأميركيين وعلى رأسهم وزير الخارجية مايك بومبيو، والتثبّت من مدى جدية تهديدات إدارة الرئيس دونالد ترمب...

فلسطين »

الرئيس الفلسطيني يقيل كافة مستشاريه "توفيرًا للنفقات"

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الاثنين، قراراً بإنهاء خدمات كافة مستشاريه، "بصفتهم الاستشارية" بصرف النظر عن مسمياتهم أو درجاتهم، حسبما قالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا. كما قرر عباس، "إلغاء العمل بالقرارات والعقود المتعلقة بهم، وإيقاف الحقوق والامتيازات ا...

سوريا »

سوريا: «الشرق الأوسط» تنشر تفاصيل «المنطقة الآمنة»... 80 كلم طولاً و14 عمقاً وخالية من «الوحدات» الكردية

ظهرت شقوق في الاتفاق التركي - الروسي حول منطقة «خفض التصعيد» في شمال شرقي سوريا مع تقدم التفاهمات العسكرية التركية - الأميركية لإقامة «منطقة آمنة» شمال شرقي سوريا. وحصل ما كان يعتقد بوجود ترابط عضوي بين المنطقتين اللتين يخترقهما طريق «إم 4»، بحيث تعزز تحول الأراضي السور...

مصر »

مصر تتهم حركة «إخوانية»... سيارة مفخخة وراء انفجار «معهد الأورام»

بعد غموض دام ساعات، أظهرت تحقيقات أولية لأجهزة الأمن المصرية، أمس، أن الانفجار الذي وقع أمام مستشفى لعلاج الأورام وسط القاهرة، مُخلّفاً عشرات القتلى والجرحى، ناجم عن سيارة مفخخة جهزتها «حركة حسم الإخوانية» لتنفيذ «عمل إرهابي» كانت تسير في الاتجاه المعاكس واصطدمت عرضاً ب...

العراق »

العراق.. انفجارات بمخازن أسلحة "للحشد الشعبي" قرب قاعدة جوية

صرح مصدر أمني عراقي، الثلاثاء، بأن حريقا اندلع في مخازن للأسلحة تابعة لميليشيات الحشد الشعبي، بجوار قاعدة البلد الجوية (البكر سابقا) بمحافظة صلاح الدين. وأوضح المصدر أن الحريق اندلع إثر تعرض المنطقة الواقعة في قضاء بلد جنوبي صلاح الدين، لقصف بقذائف الهاون، حسبما ذكر مر...

الخليج العربي »

السعودية تحذر رعاياها في إسطنبول بعد "اعتداء مسلح وسرقة" سعوديين وإصابة أحدهما بالرصاص

طالبت سفارة المملكة العربية السعودية في تركيا المواطنين السعوديين في مدينة إسطنبول بأخذ "الحيطة والحذر"، معلنة عن تعرض مواطنين سعوديين لاعتداء مسلح وإصابة أحدهما بطلق ناري. وقالت السفارة السعودية في أنقرة، في بيان، إن "مواطنين تعرضا أثناء تواجدهما في إحدى المقاهي بمنطق...

أفريقيا »

رئيس غينيا لـ«الشرق الأوسط»: اعتداءات إيران في الخليج إرهاب يجب الوقوف بوجهه

وصف الرئيس الغيني ألفا كوندي الاعتداءات التي تقوم بها إيران في منطقة الخليج العربي بأنها «إرهاب»، يتوجب الوقوف في وجهه بكل حزم، داعياً إلى دعم ومؤازرة المملكة العربية السعودية في وجه هذا «الإرهاب»، وقال إن «إلحاق أي ضرر بالمملكة العربية السعودية هو اعتداء على الدين الإس...

قالت الصحف »

النهار : سباق مع التصنيف وعون يتراجع عن "الاستراتيجية‎"!‎

مع ان العدّ العكسي لانطلاقة حكومية متجددة في جلسة يعقدها مجلس الوزراء الخميس المقبل في المقر الرئاسي ‏الصيفي بقصر بيت الدين لترجمة الكثير مما أقر في الاجتماع المالي الذي انعقد بالتزامن مع لقاء "المصارحة ‏والمصالحة" الذي انهى ازمة التداعيات الحكومية لحادث قبرشمون، يبدو ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass