• إحياء للقاء السنوي الذي تقيمه، حركة المسار اللبناني تعيد نشر وتجدد كلمتها 2018
  • الجيش المصري يعلن إحباط هجوم في سيناء وتنظيم الدولة يعلن قتل 15 عسكرياً
  • مؤتمر ميونيخ للأمن.. تراشق بين بنس وميركل بشأن سوريا وإيران
  • زيت الزيتون.. سر " جوليا روبرتس" للحفاظ على شباب بشرتها
  • وصفات طبيعية لمحاربة تشقق الشفاه
  • اقتصاد إيران سيئ.. وذاهب إلى أسوأ
  • هنية يتبرأ من جماعة "الإخوان" ... حركتنا تنتمي للفكر الوسطي المعتدل
  • فتح لن تحضر أي اجتماع مع حركة الجهاد
  • تأجيل تعديلات دستورية تعيد ترشح البشير
  • ميركل تحذر من انهيار الهياكل السياسية الدولية

المدينة العربية والحداثة

1/18/2019

لا تحتاج إلى دور الهندسة المعمارية، ولن تبحث في مراكز الأبحاث والدراسات المدنية أو ان تراجع الإقتصاد والبيئة لكي تدرك إين كنّا وأين أصبحنا في عالم المتغريات والتحولات، وكل ما تحتاجه هو خلاصة كتاب "المدينة العربية والحداثة"، الذي صدر مؤخرا، وأتى حصيلة تفكير لازمه أعواما طويلة، منذ كان طالبا يعدذ أطروحته للدكتوراه، حيث بدأ الكاتب المؤرخ الدكتور خالد زيادة بجمع المواد التي ستساعده في مشروع يتناول المدينة. حيث قال الكاتب انه إقتنى كل ما وجد من أعمال تتعلق بالموضوع، وخصوصا "المدينة الإسلامية". وبعد البحث والتنقيب، جمع أغلب ما كتبه الفقه في موضوع"الحسبة"، حيث كان قد كتب بعض الدراسات حول الرقابة في المدينة الإسلامية، وجمعت لا حقا في كتاب.

وجاء في خلاصة ما كتبه الدكتور خالد زيادة:

لو قيض لابن خلدون أن يعود الى القاهرة التي أقام فيها نهاية القرن الرابع عشر، فلن يتعرف إليها، ولن يلمح تلك العظمة التي جعلت منها أكبر مدن العالم الإسلامي في تلك الآونة. ولو صعد إلى القلعة التي بناها صلاح الدين ونظر إلى ما تحتها، فسيشاهد مدينة مترامية الأطراف لا حدود مرئية لها. وربما لفتت انتباهه مآذن الأزهر والحسين ومسجد السلطان حسن، الحديث البناء في زمنه، والغارقة كلها في بحر من العمران.

ولو تراءت اليوم لعلي مبارك، الذي أشرف على بناء القاهرة الخديوية، وأسهم في بناء المدينة الحديثة، فإنه سيدهش للتغيرات التي أصابت وسط المدينة المزدحم بالمباني، التي أشرف على إنشائها وتزيينها مهندسون من فرنسا وإيطاليا. وسيدهشه هذا الزحام، ويتساءل من أين أتى كل هذا الحشد؟ وهذه المركبات التي تسير من دون أن تجرها الخيول. ولو تجول في محيط قصر عابدين لانتابه الحزن الشديد من مشهد الدكاكين التي لا تعير اهتماما لمقر الخديوي. ولو صعد شرقاً باتجاه "الحلمية" فلن يجد قصر الخديوي عباس حلمي والقصر الذي بناه لنفسه. ولن تكون دهش محمد كرد علي أقل، لو تجول في شوارع دمشق التي كتب خططها حين كانت مدينة وادعة في أوائل القرن العشرين. وكذلك شأن علي الوردي، كاتب صفحات من تاريخ مجتمع العراق وبغداد، على الرغم من أن أعواماً قليلة مضت على رحيله.

تغيرت المدن إلى الحد الذي لم يعد أبناؤها يتعرفون إليها، فتوارت معالمها وتلاشت عاداتها وتبدل إيقاع حياتها وتزايد عدد السكان أضعافاً مضاعفة، لا بفعل مرور الزمن أو تبدل وظائفها، أو غزوها عسكرياً، بل ذلك بفعل اجتياح الحداثة هنا.

لم تكن المدن زاهية كما تصوُّرها كتب التاريخ أو ترويه الحكايات، بل كانت تعاني من الكوارث المتعاقبة، كالزلازل التي تطيح أبنيتها المتصدعة، أو الحرائق التي تأتي على أسواقها وحاراتها. والأشد هولاً هو الأوبئة، كالطاعون الذي كان يحصد السكان على مدار أسابيع وأشهر.

كانت الأوبئة عدوة بونابرت الأشد فتكاً من المماليك والجزار، ما جعله يأمر أطباء حملته بالتشدد في إجراءات النظافة والوقاية ، فالحارات التي لا توصل إليها سوى دروب متعرجة، لا تدخلها الشمس إلا في أوقات قصيرة من النهار، وتقيم فيها الرطوبة طوال أشهر العام، عدا عن عدم توفر شبكات للمياه وأخرى للصرف الصحي، وهي البيئة التي كانت في نظر نابليون سبب انتشار الأوبئة والأمراض.

هكذا أخذت العقلانية المنتصرة في القرن الثامن عشر تفرض شروطها على الحياة العامة، بما في ذلك المعايير الصحية، وفرضت على الوافدين إلى المرافئ بإلزامهم النزول في الحجر الصحي، وانتظار أربعين يوماً قبل السماح لهم بدخول المدينة. واستخدم البناؤون الحجر ثم الباطون المقاوم للحرائق والهزات التي تسببها الزلازل، وقد اقتضى ذلك كله شوارع عريضة ومستقيمة لسهولة التنقل وسرع وصول رجال الإطفاء أو الأمن لمقاومة الحرائق أو الانتفاضات.

كان للحداثة سحرها، ولأنماط الحياة الأوروبية جاذبيتها، لكن الحداثة كانت أفكاراً ومؤسسات وأدوات. وقد صاغت فلسفة القانون الحديثة مفهوماً تجريدياً متعالياً للدولة التي لم تعد فرداً أو عصبية، وإنما إدارة وآليات للحكم وتداول السلطة، وكانت تعني بناء المؤسسات وفصل الدين عن الدولة. وقد ترافق ذلك مع تقدم العلوم وتطور التقنيات وهيمنة رأس المال الصناعي على الاقتصاد، بل إن الحداثة عنت لأوروبا اكتشاف العالم ومعرفة الشعوب والأمم،واستعمارها أيضاً.

عنت الحداثة للطبقات الحاكمة في العالم الإسلامي - في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر- امتلاك عناصر القوة العسكرية للتصدي لأعداء الخارج وإخضاع خصوم الداخل. وكان في روعها أن ما نحتاج إليه هو التقنيات وبعض العلوم، أي تحديث العسكرية وبناء ما يلزم من المدارس والثكنات والسرايات. لكن الحداثة كانت أشبه بالعدوى التي حملها القناصل الذين استوطنوا مدن الساحل، وكذلك الطلاب الذين أُرسلوا لتلقي العلم في باريس أو روما، أو في برلين لاحقاً.

أدى التحديث العمراني إلى قيام مدينة حديثة مجاورة للمدينة القديمة. وكانت كلما اتسع نطاق العمران وشُقت الشوارع العريضة، ضاقت رقعة القديم. ومع ذلك، صمدت المدينة القديمة في الدور التحديثي الأول في زمن الحكام المصلحين، واكتسبت رمزيتها المقاومة في طور التحديث الثاني زمن الاستعمار، ولكنها استسلمت للسلطة الوطنية الاستقلالية التي تدّعي العلمنة وترسم خطط التنمية. ومنذ ذلك الوقت، لم تعد المدينة رمزاً للمقاومة والتراث والعقيدة، بل أصبحت حارات عتيقة رطبة غير صالحة للسكن، فهجرها أهلها إلى الشوارع الحديثة حتى فرغت من سكانها تقريباً، وحل مكانهم المهاجرون من الأرياف ومن البلدان المجاورة، فضاقت بهم، وامتد العمران في أطراف المدن وضواحيها. ولم تعد القسمة بين مدينة حديثة وأخرى قديمة، بل أصبحت بين المدينة من جهة وضواحيها المتنامية من جهة أخرى.

حدث هذا كله في غضون بضعة عقود من الزمن، بسبب التحديث المتسارع وإخفاق خطط التنمية وإهمال الريف. ولم يكن ثمة ما يوقف هذا التطور الذي جابهته السلطات بالتجاهل وتشريع العشوائيات، والتغاضي عن تطبيق القانون تفادياً للأزمات التي قد يسببها التضييق على الفقراء الوافدين الذين أقاموا تجمعاتهم ومناطقهم على المشاعات أو الملكيات الزراعية حول المدن. وأصبح تطبيق القانون استنسابياً وأداة لتفشي الفساد والتسويات.

كان الوافدون الى المدينة يأتون جماعات ويسكنون في نواحٍ وأحياءٍ تدل على الجهات التي أتوا منها، فيحتفظون بعاداتهم ولهجاتهم وحتى لغاتهم.

لكن الجيلين الثاني والثالث من الوافدين انخرطا تدريجياً في حياة المدينة من دون أن ينسيا أصولهما أو يهملا عاداتهما، فالمدينة لم تعد تدمج الغرباء وتنسبهم إليها. وعادة ما يشكو أولئك الذين يعتبرون أنفسهم أبناء المدينة "الأصليين" من هذا الطوفان البشري الذي يقتحم أحياءهم وأذواقهم وثقافتهم، وهم الذين غادروا حاراتهم والمنازل التي بناها أجدادهم، إى المدينة الحديثة. وهم في هذا يغادرون مرة أخرى المدينة التي كانت حديثة واحتلها "الغرباء"، إلى ما يشبه المدن المسّورة.

وكما هُجِرت المدينة القديمة التاريخية، يُهجر الوسط التجاري الحديث الذي كان يضم المعالم البارزة، فتهمل مبانيه، وتحتل متاجره البضائع الرخيصة. ومع ذلك، فإن هؤلاء الوافدين الذين أصبحوا أغلبية سكان المدينة، لا يشعرون بانتماء عميق إليها، فتبقى مكاناً غريباً أو معادياً، على الرغم من أن المدينة لم تعد ملكاً لأي فئة أو طرف، ذلك لأنها فقدت اللغة المشتركة والثقافة التي كانت تصهر الجميع في أذواق وعادات هي خاصة المدينة وميزتها، بل إن العادات الراسخة تصبح مسار استهجان وسخرية، كما أصبحت الفنون الرفيعة مثيرة للتندر. ولم يعد ثمة مدينة، بل لهجات مختلفة وثقافة هجينة تعبّرعنها بشكل صارخ كلمات وموسيقى الأغاني التي تنطلق من سيارات الأجرة.

ثمة ما يشبه الثأر والانتقام، فأولئك الذين صاروا أغلبية سكان المدينة، رغم تفرق أصولهم وتنافرها، يوحدهم الفقر أو فقر الحال والثقافة، والشعور بأنهم غرباء في مدينة كانت لا تقبلهم، فتمردوا عليها وعلى حداثتها التي جذبتهم وسحرتهم في البداية، فيما هي تعجز عن استيعاب موجات الهجرة المتتالية. هؤلاء السكان، ولكن الغرباء، يعبثون بالمدينة وينتقمون من حداثتها التي هي عنوان عصريتها وغناها. والسبب في ذلك هشاشة الحداثة، وانعدام التخطيط العمراني، وفقر الوافدين إلى المدينة وغربتهم عنها. وثمة استهتار بهذه الحداثة وقوانينها وأنظمتها التي لم يجن منها الفقراء سوى البؤس والقلّة، ويرى آخرون أنها السبب في ضياع التراث والهوية والعقيدة.


تقديم نبيل الأيوبي

الحدث السياسي '


الرئيسية »

مؤتمر ميونيخ للأمن.. تراشق بين بنس وميركل بشأن سوريا وإيران

هوّن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس من التداعيات المحتملة لقرار بلاده سحب قواتها من سوريا، في حين حذرت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل من أنه قد يعزز نفوذ روسيا وإيران هناك. فقد قال بنس في كلمة ألقاها اليوم السبت في مؤتمر ميونيخ للأمن إن سحب القوات الأميركية من سوريا ت...

العربي »

تأجيل تعديلات دستورية تعيد ترشح البشير

أعلن البرلمان السوداني اليوم السبت تأجيل اجتماع اللجنة الطارئة المعنية بالنظر في التعديلات الدستورية التي تسمح للرئيس عمر البشير بإعادة الترشح في الانتخابات الرئاسية المرتقبة في عام 2020. وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن رئيسة اللجنة، بدرية سليمان، أعلنت أن الاجتماع ال...

الدولي »

ميركل تحذر من انهيار الهياكل السياسية الدولية

حذرت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في مؤتمر ميونيخ الدولي للأمن من انهيار الهياكل السياسية الدولية. وفي إشارة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قالت ميركل اليوم السبت: "ببساطة، لا ينبغي علينا أن نحطمها (الهياكل الدولية)، فهناك الكثير جداً من الصراعات التي تتحدانا". ...

مع الحدث »

الحروب تودي بحياة 100 ألف طفل سنوياً

أفاد تقرير نشرته منظمة «أنقذوا الأطفال» (سايف ذي تشيلدرن) اليوم (الجمعة)، أنّ أكثر من 100 ألف رضيع يموتون سنوياً بسبب الحروب. وبحسب تقرير المنظمة غير الحكومية، فقد مات ما لا يقلّ عن 550 ألف رضيع بين عامي 2013 و2017 في الدول العشر الأكثر تضرّراً من الحروب، بسبب الجوع أو...

مقالات »

تقرير: إيران توهم شعبها بمحاربة الإرهاب عبر النزاعات الخارجية

رأى مركز أبحاث أمريكي، أن الهجوم الانتحاري الذي أدّى إلى مصرع 27 عنصرًا من الحرس الثوري الإيراني أمس الأربعاء، أظهر أكاذيب النظام على الشعب بأنَّ تورّطه في النزاعات الخارجية ضروري لمنع هجمات إرهابية في البلاد. وأكد معهد سياسات الشرق الأوسط في تقرير نشره مساء أمس، أن ال...

أضواء ومواقف »

وزير خارجية فرنسا: سياسة أمريكا بشأن سوريا ”لغز“

قال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، اليوم الجمعة، إن سياسة الولايات المتحدة بشأن شمال شرق سوريا ”لغز“، بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سحب القوات؛ لأن ذلك سيصب في صالح إيران التي تريد واشنطن تشديد السياسات تجاهها. وأثار قرار سحب القوات الذي أعلنه ترامب، ف...

أقتصاد وأعمال »

اقتصاد إيران سيئ.. وذاهب إلى أسوأ

منذ العام الماضي عمدت الولايات المتحدة إلى زيادة الضغط الاقتصادي على إيران وهي تنوي مضاعفة آلام إيران هذا الربيع من طريق فرض المزيد من العقوبات في الربيع المقبل. لكن كيث جونسون يتساءل في مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، هل سيكون هذا التضييق المالي كافياً لإحداث انهيار اقت...

تكنولوجيا »

غوغل تزيل تطبيقات خبيثة تسرق صوركم وبياناتكم: إليكم لائحة بأسمائها

بالرغم من كل الاحتياطات والإجراءات التي تعمل عليها لحماية المستخدمين، ما زال يتعين على الشركة العملاقة #غوغل التعامل مع تطبيقات أندرويد الخبيثة التي تتسلل الى الهواتف بطريقة أو بأخرى. وذكر موقع " إنغادجيت" أن غوغل أزالت أخيراً 29 تطبيقاً من متجرها "بلاي" وهي تطبيقات مت...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

وصفات طبيعية لمحاربة تشقق الشفاه

قال فنان التجميل الألماني بيتر شميدينجر إن الشفاه لا تمتلك غدداً دهنية، وبالتالي تفتقر إلى الدهون، التي تحميها، ومن ثم سرعان ما تتعرض للجفاف والتشقق، مما يسلبها جمالها وإطلالتها المفعمة بالأنوثة. وأضاف شميدينجر أنه يمكن مواجهة التشقق بوصفات منزلية طبيعية مثل تدليك الشف...

ثقافة وفنون »

إطلاق قصص إلكترونية تحتفي بثقافة السلامة لدى الصغار

أبرمت مبادرة "لغتي"، المبادرة التعليمية الرامية إلى دعم التعليم باللغة العربية بوسائل ذكية، وإدارة سلامة الطفل التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة، اتفاقية تعاون لتعزيز ثقافة السلامة والأمان لدى الأطفال في المدارس الحكومية بالشارقة. واتفق الطرفان على تضافر جهودهما في نشر...

منوعات »

السفير السعودي افتتح جناح الدرعية في مستشفى دار العجزة: مبادرة تعكس الدور الحقيقي للمملكة في خدمة الانسان وبناء قدراته

افتتح السفير السعودي وليد بخاري، قبل ظهر اليوم، جناح "الدرعية" المكون من 5 غرف في "مستشفى دار العجزة" الاسلامية في بيروت، هبة مقدمة من المملكة العربية السعودية ضمن مبادرة "أمنية"، في حضور الوزير السابق القاضي خالد قباني، عمدة جمعية دار العجزة محمود فاعور واعضاء مجلس الع...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

بكتيريا الإمعاء تساهم في زيادة الوزن؟!

تؤوي أمعاؤنا نحو 100 تريليون جرثومة، يطلق عليها مجتمعة "النبيت الجرثومي المعوي" وهو التجمع الميكروبي في القناة الهضمية. ويختلف تركيب هذه التجمعات الميكروبية من شخص لآخر. إذ يتأثر تنوع البكتيريا في الأمعاء وتوازنها بالعوامل الوراثية والعوامل البيئية وكذلك الأنظمة الغذائي...

جمال »

زيت الزيتون.. سر " جوليا روبرتس" للحفاظ على شباب بشرتها

تستخدم نجمات هوليوود وسائل يجدها البعض غريبة للعناية بجمالهن والحفاظ على شبابهن، والظهور بإطلالة مميزة أمام عدسات الكاميرا. وفي الوقت الذي تبحث بعض النجمات عن أفضل مساحيق التجميل التي تقدمها ماركات التجميل العالمية، تفضل أخريات استخدام المنتجات الطبيعية التي توفرها صيدل...

لبنان »

إحياء للقاء السنوي الذي تقيمه، حركة المسار اللبناني تعيد نشر وتجدد كلمتها 2018

أقامت حركة المسار اللبناني في 17 فبراير 2018 اللقاء التكريمي الذي تقيمه سنويا تحت عنوان "لقاء الوفاء للمملكة العربية السعودية"، والذي حضره زهاء الستماية مشاركا، من مختلف الأطياف وذلك في قاعة الرابية في قبعيت عكار، وبحضور سماحة المفتي الشيخ زيد زكريا على رأس وفد من العلم...

فلسطين »

هنية يتبرأ من جماعة "الإخوان" ... حركتنا تنتمي للفكر الوسطي المعتدل

تبرأ رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، من انتماء حركته للتنظيم الدولي لجماعة "الإخوان" الإرهابية، معتبراً حماس حركة تحرر وطني فلسطيني بمرجعية إسلامية. وقال هنية، في ندوة بصحيفة (المصري اليوم)، أمس الجمعة، إن "حركته تنتمي للفكر الوسطي المعتدل، وليس لديها أي ا...

سوريا »

تنسيق ألماني- فرنسي لاعتقال ضباط في المخابرات السورية

أعلن الإدعاء العام الفرنسي اعتقال شخص سوري كان يعمل لدى أجهزة أمن النظام السوري. ووفق ما ذكرت وكالة “فرانس برس” الفرنسية، الأربعاء 13 من شباط، فإن الشرطة الفرنسية اعتقلت رجلًا في العاصمة باريس للاشتباه في ارتكابه “جرائم ضد الإنسانية”، في الفترة بين عامي 2011 و2013، حين...

مصر »

الجيش المصري يعلن إحباط هجوم في سيناء وتنظيم الدولة يعلن قتل 15 عسكرياً

تبنى تنظيم ما يعرف بـ "ولاية سيناء"، فرع تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الهجوم الذي وقع في محافظة شمال سيناء بمصر، اليوم السبت، واستهدف موقعاً أمنيا للجيش المصري قرب مطار العريش. وادعى التنظيم، في خبر بثته وكالة "أعماق" التابعة له، أن مقاتليه استهدفوا كمينا أمنيا جنوب ح...

العراق »

العراق يبلغ واشنطن رفضه وجود قواعد أجنبية على أراضيه

أبلغ العراق واشنطن عدم قبوله اية قواعد أجنبية على اراضيه وحضها على التقيد بالاتفاقات السياسية الخاصة بمحاربة الارهاب وتدريب القوات العراقية، فيما اكد القيام بعمليات استباقية لإجهاض أي محاولة لتقدم «داعش» نحو العراق. وقال مكتب رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في بي...

الخليج العربي »

ولي العهد السعودي يزور الصين الأسبوع المقبل

أعلنت وزارة الخارجية الصينية ،اليوم الجمعة، أنّ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان سيزور بكين، الأسبوع المقبل، خلال جولته الآسيوية التي يتوقع أن تشهد توقيع حزمة استثمارات مع باكستان المتعثرة ماليًا. وسيزور محمد بن سلمان، بكين الخميس والجمعة المقبلين، وسيلتقي ...

أفريقيا »

الاتحاد الإفريقي يدعو إلى مؤتمر حول ليبيا

دعا الاتحاد الإفريقي أمس الإثنين، إلى تنظيم مؤتمر حول ليبيا في مطلع يوليو (تموز) المقبل، لحل للنزاع الليبي، مطالباً بإجراء انتخابات ليبية في أكتوبر(تشرين الأول) 2019. وجاء في بيان أصدره الاتحاد الإفريقي في ختام قمة عُقدت يومي الأحد والإثنين، في العاصمة الإثيوبية، أن جمع...

قالت الصحف »

النهار: الثقة للحكومة ب110 أصوات: أولوية التسوية وسيدر

اذا كانت الحكومة نالت ثقة نيابية قياسية كانت مرتقبة وبلغت 110 أصوات في مقابل 6 نواب حجبوا الثقة عنها بعد ثلاثة أيام ماراتونية من المداخلات الساخنة التي ضاع معها اللبنانيون امام ازدواجية "الحرب الشاملة" على الفساد التي طبعت معظم هذه المداخلات لتنتهي بمعادلة واضحة وثابتة ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass