• ترمب يعلن قطع العلاقات مع "منظمة الصحة": الصين أخفت فيروس ووهان والكثير من الحقائق حوله
  • روسيا تبحث مع سوريا الحصول على مزيد من المنشآت وتوسيع النفوذ البحري
  • الاتحاد الأوروبي: المواجهة الأمريكية الصينية ستمثل "عاملا هيكليا" في العالم وستكون أكثر عدوانية
  • مجلس الوزراء أرجأ بند التعيينات ويُمدّد "ولاية اليونيفيل"..وإعادة النظر في خطة الكهرباء
  • قرار فتح المطار يتخذ بعد أسبوعين و4 إصابات جديدة بكورونا
  • تحذيرات من الإفراط في تناول فيتامين «د» لمكافحة «كورونا»
  • اكتشاف مادة مسرطنة في عقار شهير لعلاج السكري
  • علماء يؤكدون وجود كوكب شبيه بالأرض قد يحتوي على الماء
  • قادة نحو 50 دولة يدعون إلى عالم يسوده «التعاون» في مرحلة ما بعد الوباء
  • نحو 6 ملايين مصاب.. عدد ضحايا كورونا في العالم يتجاوز 360 ألفاً

المدينة العربية والحداثة

1/18/2019

لا تحتاج إلى دور الهندسة المعمارية، ولن تبحث في مراكز الأبحاث والدراسات المدنية أو ان تراجع الإقتصاد والبيئة لكي تدرك إين كنّا وأين أصبحنا في عالم المتغريات والتحولات، وكل ما تحتاجه هو خلاصة كتاب "المدينة العربية والحداثة"، الذي صدر مؤخرا، وأتى حصيلة تفكير لازمه أعواما طويلة، منذ كان طالبا يعدذ أطروحته للدكتوراه، حيث بدأ الكاتب المؤرخ الدكتور خالد زيادة بجمع المواد التي ستساعده في مشروع يتناول المدينة. حيث قال الكاتب انه إقتنى كل ما وجد من أعمال تتعلق بالموضوع، وخصوصا "المدينة الإسلامية". وبعد البحث والتنقيب، جمع أغلب ما كتبه الفقه في موضوع"الحسبة"، حيث كان قد كتب بعض الدراسات حول الرقابة في المدينة الإسلامية، وجمعت لا حقا في كتاب.

وجاء في خلاصة ما كتبه الدكتور خالد زيادة:

لو قيض لابن خلدون أن يعود الى القاهرة التي أقام فيها نهاية القرن الرابع عشر، فلن يتعرف إليها، ولن يلمح تلك العظمة التي جعلت منها أكبر مدن العالم الإسلامي في تلك الآونة. ولو صعد إلى القلعة التي بناها صلاح الدين ونظر إلى ما تحتها، فسيشاهد مدينة مترامية الأطراف لا حدود مرئية لها. وربما لفتت انتباهه مآذن الأزهر والحسين ومسجد السلطان حسن، الحديث البناء في زمنه، والغارقة كلها في بحر من العمران.

ولو تراءت اليوم لعلي مبارك، الذي أشرف على بناء القاهرة الخديوية، وأسهم في بناء المدينة الحديثة، فإنه سيدهش للتغيرات التي أصابت وسط المدينة المزدحم بالمباني، التي أشرف على إنشائها وتزيينها مهندسون من فرنسا وإيطاليا. وسيدهشه هذا الزحام، ويتساءل من أين أتى كل هذا الحشد؟ وهذه المركبات التي تسير من دون أن تجرها الخيول. ولو تجول في محيط قصر عابدين لانتابه الحزن الشديد من مشهد الدكاكين التي لا تعير اهتماما لمقر الخديوي. ولو صعد شرقاً باتجاه "الحلمية" فلن يجد قصر الخديوي عباس حلمي والقصر الذي بناه لنفسه. ولن تكون دهش محمد كرد علي أقل، لو تجول في شوارع دمشق التي كتب خططها حين كانت مدينة وادعة في أوائل القرن العشرين. وكذلك شأن علي الوردي، كاتب صفحات من تاريخ مجتمع العراق وبغداد، على الرغم من أن أعواماً قليلة مضت على رحيله.

تغيرت المدن إلى الحد الذي لم يعد أبناؤها يتعرفون إليها، فتوارت معالمها وتلاشت عاداتها وتبدل إيقاع حياتها وتزايد عدد السكان أضعافاً مضاعفة، لا بفعل مرور الزمن أو تبدل وظائفها، أو غزوها عسكرياً، بل ذلك بفعل اجتياح الحداثة هنا.

لم تكن المدن زاهية كما تصوُّرها كتب التاريخ أو ترويه الحكايات، بل كانت تعاني من الكوارث المتعاقبة، كالزلازل التي تطيح أبنيتها المتصدعة، أو الحرائق التي تأتي على أسواقها وحاراتها. والأشد هولاً هو الأوبئة، كالطاعون الذي كان يحصد السكان على مدار أسابيع وأشهر.

كانت الأوبئة عدوة بونابرت الأشد فتكاً من المماليك والجزار، ما جعله يأمر أطباء حملته بالتشدد في إجراءات النظافة والوقاية ، فالحارات التي لا توصل إليها سوى دروب متعرجة، لا تدخلها الشمس إلا في أوقات قصيرة من النهار، وتقيم فيها الرطوبة طوال أشهر العام، عدا عن عدم توفر شبكات للمياه وأخرى للصرف الصحي، وهي البيئة التي كانت في نظر نابليون سبب انتشار الأوبئة والأمراض.

هكذا أخذت العقلانية المنتصرة في القرن الثامن عشر تفرض شروطها على الحياة العامة، بما في ذلك المعايير الصحية، وفرضت على الوافدين إلى المرافئ بإلزامهم النزول في الحجر الصحي، وانتظار أربعين يوماً قبل السماح لهم بدخول المدينة. واستخدم البناؤون الحجر ثم الباطون المقاوم للحرائق والهزات التي تسببها الزلازل، وقد اقتضى ذلك كله شوارع عريضة ومستقيمة لسهولة التنقل وسرع وصول رجال الإطفاء أو الأمن لمقاومة الحرائق أو الانتفاضات.

كان للحداثة سحرها، ولأنماط الحياة الأوروبية جاذبيتها، لكن الحداثة كانت أفكاراً ومؤسسات وأدوات. وقد صاغت فلسفة القانون الحديثة مفهوماً تجريدياً متعالياً للدولة التي لم تعد فرداً أو عصبية، وإنما إدارة وآليات للحكم وتداول السلطة، وكانت تعني بناء المؤسسات وفصل الدين عن الدولة. وقد ترافق ذلك مع تقدم العلوم وتطور التقنيات وهيمنة رأس المال الصناعي على الاقتصاد، بل إن الحداثة عنت لأوروبا اكتشاف العالم ومعرفة الشعوب والأمم،واستعمارها أيضاً.

عنت الحداثة للطبقات الحاكمة في العالم الإسلامي - في القرن الثامن عشر وبداية القرن التاسع عشر- امتلاك عناصر القوة العسكرية للتصدي لأعداء الخارج وإخضاع خصوم الداخل. وكان في روعها أن ما نحتاج إليه هو التقنيات وبعض العلوم، أي تحديث العسكرية وبناء ما يلزم من المدارس والثكنات والسرايات. لكن الحداثة كانت أشبه بالعدوى التي حملها القناصل الذين استوطنوا مدن الساحل، وكذلك الطلاب الذين أُرسلوا لتلقي العلم في باريس أو روما، أو في برلين لاحقاً.

أدى التحديث العمراني إلى قيام مدينة حديثة مجاورة للمدينة القديمة. وكانت كلما اتسع نطاق العمران وشُقت الشوارع العريضة، ضاقت رقعة القديم. ومع ذلك، صمدت المدينة القديمة في الدور التحديثي الأول في زمن الحكام المصلحين، واكتسبت رمزيتها المقاومة في طور التحديث الثاني زمن الاستعمار، ولكنها استسلمت للسلطة الوطنية الاستقلالية التي تدّعي العلمنة وترسم خطط التنمية. ومنذ ذلك الوقت، لم تعد المدينة رمزاً للمقاومة والتراث والعقيدة، بل أصبحت حارات عتيقة رطبة غير صالحة للسكن، فهجرها أهلها إلى الشوارع الحديثة حتى فرغت من سكانها تقريباً، وحل مكانهم المهاجرون من الأرياف ومن البلدان المجاورة، فضاقت بهم، وامتد العمران في أطراف المدن وضواحيها. ولم تعد القسمة بين مدينة حديثة وأخرى قديمة، بل أصبحت بين المدينة من جهة وضواحيها المتنامية من جهة أخرى.

حدث هذا كله في غضون بضعة عقود من الزمن، بسبب التحديث المتسارع وإخفاق خطط التنمية وإهمال الريف. ولم يكن ثمة ما يوقف هذا التطور الذي جابهته السلطات بالتجاهل وتشريع العشوائيات، والتغاضي عن تطبيق القانون تفادياً للأزمات التي قد يسببها التضييق على الفقراء الوافدين الذين أقاموا تجمعاتهم ومناطقهم على المشاعات أو الملكيات الزراعية حول المدن. وأصبح تطبيق القانون استنسابياً وأداة لتفشي الفساد والتسويات.

كان الوافدون الى المدينة يأتون جماعات ويسكنون في نواحٍ وأحياءٍ تدل على الجهات التي أتوا منها، فيحتفظون بعاداتهم ولهجاتهم وحتى لغاتهم.

لكن الجيلين الثاني والثالث من الوافدين انخرطا تدريجياً في حياة المدينة من دون أن ينسيا أصولهما أو يهملا عاداتهما، فالمدينة لم تعد تدمج الغرباء وتنسبهم إليها. وعادة ما يشكو أولئك الذين يعتبرون أنفسهم أبناء المدينة "الأصليين" من هذا الطوفان البشري الذي يقتحم أحياءهم وأذواقهم وثقافتهم، وهم الذين غادروا حاراتهم والمنازل التي بناها أجدادهم، إى المدينة الحديثة. وهم في هذا يغادرون مرة أخرى المدينة التي كانت حديثة واحتلها "الغرباء"، إلى ما يشبه المدن المسّورة.

وكما هُجِرت المدينة القديمة التاريخية، يُهجر الوسط التجاري الحديث الذي كان يضم المعالم البارزة، فتهمل مبانيه، وتحتل متاجره البضائع الرخيصة. ومع ذلك، فإن هؤلاء الوافدين الذين أصبحوا أغلبية سكان المدينة، لا يشعرون بانتماء عميق إليها، فتبقى مكاناً غريباً أو معادياً، على الرغم من أن المدينة لم تعد ملكاً لأي فئة أو طرف، ذلك لأنها فقدت اللغة المشتركة والثقافة التي كانت تصهر الجميع في أذواق وعادات هي خاصة المدينة وميزتها، بل إن العادات الراسخة تصبح مسار استهجان وسخرية، كما أصبحت الفنون الرفيعة مثيرة للتندر. ولم يعد ثمة مدينة، بل لهجات مختلفة وثقافة هجينة تعبّرعنها بشكل صارخ كلمات وموسيقى الأغاني التي تنطلق من سيارات الأجرة.

ثمة ما يشبه الثأر والانتقام، فأولئك الذين صاروا أغلبية سكان المدينة، رغم تفرق أصولهم وتنافرها، يوحدهم الفقر أو فقر الحال والثقافة، والشعور بأنهم غرباء في مدينة كانت لا تقبلهم، فتمردوا عليها وعلى حداثتها التي جذبتهم وسحرتهم في البداية، فيما هي تعجز عن استيعاب موجات الهجرة المتتالية. هؤلاء السكان، ولكن الغرباء، يعبثون بالمدينة وينتقمون من حداثتها التي هي عنوان عصريتها وغناها. والسبب في ذلك هشاشة الحداثة، وانعدام التخطيط العمراني، وفقر الوافدين إلى المدينة وغربتهم عنها. وثمة استهتار بهذه الحداثة وقوانينها وأنظمتها التي لم يجن منها الفقراء سوى البؤس والقلّة، ويرى آخرون أنها السبب في ضياع التراث والهوية والعقيدة.


تقديم نبيل الأيوبي

الحدث السياسي '


الرئيسية »

نحو 6 ملايين مصاب.. عدد ضحايا كورونا في العالم يتجاوز 360 ألفاً

أودى فيروس كورونا المستجدّ بأكثر من 360419 شخصا حول العالم منذ ظهوره في الصين في ديسمبر (كانون الأوّل)، وفق تعداد وضعته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى مصادر رسميّة، حتى الساعة 11.00 بتوقيت غرينتش اليوم (الجمعة). وسُجّلت رسميّاً أكثر من 5826680 إصابة في 196 بلداً وم...

العربي »

المركزي الليبي يمنع السراج من التدخل في منظومة النقد الأجنبي

استغل رئيس المجلس الرئاسي الليبي، فايز السراج، حالة الطوارئ في البلاد، للطلب من المصرف المركزي بضرورة فتح منظومة بيع النقد الأجنبي، وهو الأمر الذي رفضه محافظ المصرف الصديق الكبير. خطاب السراج أزعج محافظ المصرف، ودفعه إلى اللجوء لمجلس القضاء الأعلى. ووصف الكبير إجراء ا...

الدولي »

ترمب يعلن قطع العلاقات مع "منظمة الصحة": الصين أخفت فيروس ووهان والكثير من الحقائق حوله

أعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، وقف كل علاقات الولايات المتحدة مع منظمة الصحة العالمية على الرغم من استمرار جائحة فيروس كورونا. وقال ترمب، في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم الجمعة، إنه قرر "قطع كل العلاقات مع منظمة الصحة العالمية" بسبب رفضها تنفيذ الإصلاحات التي طالب به...

مع الحدث »

100 عام على أول رسالة من أتاتورك للينين يطلب فيها دعم روسيا السوفيتية لتركيا الحديثة

نشرت سفارة روسيا بتركيا تغريدة على "تويتر"، بمناسبة مرور 100 عام على إرسال مؤسس تركيا الحديثة كمال أتاتورك أول رسالة لزعيم الثورة البلشفية بروسيا فلاديمير لينين يطلب فيها دعمه. وقالت السفارة الروسية في تغريدتها التي نشرتها اليوم: "قبل 100 سنة، أرسل مؤسس جمهورية تركيا...

مقالات »

ما كتبه محلّل روسي عن لبنان والحرب المحتملة

كتب المحلل السياسي الروسي ألكسندر نازاروف مقالاً عن لبنان أشار فيه الى أنّ الوضع العالمي الراهن في منطقة الشرق الأوسط يدفع نحو حافة حرب جديدة أصبحت احتمالات نشوبها كبيرة. وجاء في المقال: في الولايات المتحدة الأمريكية، وعقب الكارثة الاقتصادية التي نجمت عن الحجر الصحي، ...

أضواء ومواقف »

الاتحاد الأوروبي: المواجهة الأمريكية الصينية ستمثل "عاملا هيكليا" في العالم وستكون أكثر عدوانية

اعتبر مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية، جوزيب بريل، أن المواجهة بين الولايات المتحدة والصين تمثل "عاملا هيكليا" في العالم بعد الجائحة، متوقعا تصاعد هذه المواجهة. وقال بوريل، في مؤتمر صحفي عقده اليوم الجمعة عقب اجتماع افتراضي لوزراء الخارجية لدول الاتحاد الأوروبي:...

أقتصاد وأعمال »

إنفاق المليارات لمكافحة كورونا أفضل من خسارة التريليونات لاحقاً

تقدمت إجراءات الحجر الصحي وملازمة المنازل في النقاش العام حول تداعيات فيروس كورونا الجديد، وذلك على حساب الكلفة البشرية للمرض. و عزز نفاد الصبر على الإغلاقات اعتقاداً خاطئاً بأن إنقاذ حياة عدد أقل من البشر أفضل من إبقاء الاقتصاد متوقفاً لفترة اطول. ولكن اقتصادات الوباء...

تكنولوجيا »

فيسبوك يطلق غرف افتراضية لمنافسة منصات اجتماعات الفيديو

بعد النجاح الكبير الذي حققته منصات الاجتماعات الافتراضية، خاصة "زووم"، في زمن كورونا، قرّر عملاق الانترنت فيسبوك بدوره إنشاء خاصية جديدة لمنافسة هذه المنصات، في تأكيد جديد على هرولة فيسبوك نحو الاستفادة من أيّ خدمة جديدة تظهر لأجل تثبيت مكانته العالمية. ووفق ما نشره مو...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

السمنة وفيروس كورونا.. تحذير من "الخطر الكبير"

قال كبير علماء الأوبئة في فرنسا، يوم الأربعاء، إن زيادة الوزن تمثل خطرا كبيرا على المصابين بفيروس كورونا، مضيفا أن الولايات المتحدة معرضة بشكل خاص لتفشي الفيروس بسبب ارتفاع مستويات البدانة بين مواطنيها. وأورد البروفيسور جان فرانسوا دلفريسي، وهو رئيس المجلس العلمي الذي...

ثقافة وفنون »

وفاة الممثلة البريطانية أونور بلاكمان "فتاة بوند" عن 94 عاما

قالت عائلة الممثلة البريطانية أونور بلاكمان التي اشتهرت من خلال بطولتها لأحد أفلام سلسلة جيمس بوند إنها توفيت اليوم الاثنين عن عمر 94 عاما. وأفادت العائلة في بيان نشرته صحيفة "غارديان" بأن بلاكمان ماتت ميتة طبيعية بمنزلها في ساسكس بجنوب إنجلترا. وجاء في البيان "بقدر م...

منوعات »

علماء يؤكدون وجود كوكب شبيه بالأرض قد يحتوي على الماء

أكد العلماء اكتشافهم كوكباً شبيهاً بالأرض يبعد مسافة 4.2 سنة ضوئية عن الشمس. ويبلغ حجم الكوكب 1.17 حجم الأرض، ويجلس في منطقة «بروكسيما سينتشوري» الصالحة للسكن، ويدور حولها كل 11 يوماً، وفقاً لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية. وتم اكتشاف كوكب «بروكسيما بي» لأول مرة في عام 20...

العالم في صورة »

فيروس كورونا.. صور الأقمار الصناعية تظهر انخفاضا "حادا" للتلوث في أوروبا

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن جائحة كوفيد-19 تسببت في انخفاض “حاد” لمستويات التلوث في جميع أنحاء أوروبا لشهر مارس / آذار، مع فرض البلدان حظر تجوّل وتقييد حركة التنقل. وتم الحصول على البيانات بواسطة القمر الصناعي كوبرنيكوس التابع لوكالة الفضاء الأوروبية بين 14 مارس و25 ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

تحذيرات من الإفراط في تناول فيتامين «د» لمكافحة «كورونا»

أثار فيتامين «د» ضجة وجدلاً عبر الإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي، بوصفه علاجاً لفيروس «كورونا» المستجد، تماماً مثلما حدث مع عقار «هيدروكسي كلوروكين» الذي روج له الرئيس الأميركي دونالد ترمب. وفي هذا السياق، نقلت شبكة «سي إن إن» الأميركية، عن بعض خبراء الصحة قولهم إن ه...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

مجلس الوزراء أرجأ بند التعيينات ويُمدّد "ولاية اليونيفيل"..وإعادة النظر في خطة الكهرباء

طلب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من مجلس الوزراء "اعادة النظر بالقرار الذي اتخذ في جلسة سابقة والمتعلق بخطة الكهرباء، والسير بالخطة كما كانت مقررة في العام 2019"، فيما شدد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب على "تنفيذ مجلس الوزراء لقراري الحكومة السابقة في العام الم...

فلسطين »

العربي الجديد: بومبيو في إسرائيل: أجندة عدوانية تتصدّرها مباركة ضم الضفة

يحط وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو يوم الأربعاء المقبل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ليستأنف بذلك رحلاته الخارجية التي كانت قد علقت بسبب وباء كورونا. وتحمل الزيارة أكثر من عنوان، بدءاً من دعم الحكومة الإسرائيلية الجديدة، مروراً ببحث جهود مكافحة فيروس كورونا وخطر إي...

سوريا »

روسيا تبحث مع سوريا الحصول على مزيد من المنشآت وتوسيع النفوذ البحري

ذكرت وكالة إنترفاكس الروسية نقلا عن قرار حكومي، اليوم الجمعة، أن الرئيس فلاديمير بوتين أمر وزارتي الدفاع والخارجية بإجراء محادثات مع دمشق بشأن تسليم العسكريين الروس منشآت إضافية وتوسيع نفوذهم البحري في سوريا. وتملك روسيا منشأتين عسكريتين دائمتين في سوريا هما قاعدة جوية...

مصر »

سد النهضة والموارد المائية الإثيوبية - هل هو "طموح للطاقة الكهرومائية" أم "هيمنة على الطاقة المائية"؟

أثار سد النهضة الإثيوبى المقام على النيل الأزرق جدلاً واسعاً معكراً صفو العلاقات بين مصر وإثيوبيا والسودان، وقد جذب هذا المشروع انتباه العالم إلى التوتر الذى قد تشهده العلاقات بين إثيوبيا من جهة والتى تعتبر لاعباً رئيسياً فى القرن الإفريقى، ومصر من جهة أخرى إحدى الدول ذ...

العراق »

مصطفى الكاظمي رئيساً للحكومة العراقية.. وهذه تشكيلة الوزراء

بحضور 255 نائبا، أدى رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي اليمين الدستورية بعدما وافق البرلمان العراقي على التشكيلة الوزارية التي قدّمها. وقال الكاظمي في كلمة له أمام النواب، إن الحكومة الجديدة هي حكومة حل وليست حكومة أزمات، مؤكدا رفض استخدام العراق ساحة للاعتداءات. كم...

الخليج العربي »

السعودية توقع عقداً مع الصين بـ995 مليون ريال لإجراء 9 ملايين فحص لـ«كورونا»

وقعت السعودية، ممثلة بمركز الملك سلمان للإغاثة والعمل الإنساني عقدًا مع الصين، بقيمة 995 مليون ريال لإجراء 9 ملايين فحص لفيروس كورونا المستجد، وذلك إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان. ويشمل العقد، جمي...

أفريقيا »

البرهان: قوات ومليشيات إثيوبية تحتل أجزاء من أراضي السودان الحدودية

أعلن رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، استيلاء قوات ومليشيات إثيوبية على جانب كبير من أراضي السودان الواقعة على الحدود بين البلدين. ويعد إعلان البرهان أول اعتراف من مسؤول سوداني باحتلال قوات ومليشيات إثيوبية، لأراض زراعية تقع في ولاية القضارف ا...

قالت الصحف »

النهار: العفو رهينة الانقسام ورفع "مفخخ" للسرية المصرفية!

: لا يمكن القول ان الجلسة التشريعية لمجلس النواب التي انعقدت امس للمرة الثانية في قصر الاونيسكو، خارج مقر المجلس في ساحة النجمة، افضت الى مفاجأة مدوية لمجرد تعليقها بفعل استعصاء الانقسام الطائفي حول اقتراح قانون العفو العام حتى على القدرات الباهرة المشهودة والأرانب التس...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass