• اللواء: يا أهل الحكم: اللي استحوا .. استقالوا! مخاوف دولية من تجدُّد العنف.. وتجاذب رئاسي حول التدقيق المالي
  • الأخبار: العتمة الشاملة الأحد؟
  • البناء: قمة بوتين أردوغان روحانيّ تؤكد وحدة سورية وسيادتها ‏ورفض كل أشكال الحكم الذاتيّ /‏ الشأن المعيشيّ يطغى على خطط ‏الإصلاح والملفات السياسيّة.. وتصاعد ‏حركة الشارع
  • الديار: هل تبدأ انتفاضة شعبية بعد أن لامس الدولار الـ عشرة آلاف ليرة لبنانية ؟ تحذيرات أوروبية من الخطر الارهابي في لبنان... واتهامات واضحة للاتراك صندوق النقد بعد "اجتماع عاصف" مع الوفد اللبناني: أين الاصلاحات؟
  • الأنباء: الخطر المعيشي يؤجج القلق من مخاطر أمنية... تحذيرات دولية وتنسيق مواقف
  • نداء الوطن: أوروبا لا تحبِّذ حلّاً بـ"أوكسجين" حكومة "وحدة وطنية" سرقوا "اللقمة"... والآتي أعظم
  • النهار: تحذيرات الدول و"الصندوق" تسابق الإنهيار المتدحرج
  • الشرق: جمهورية الهستيريا: لا كهرباء ولا مازوت والخبز بألفين والدولة تتفرج كنعان يعلن نتيجة تقصي الحقائق... وبري يدعم والحريري يشيد
  • الجمهورية: باريس تُحذّر من العنف.. وكتلة بري تنعى "الاجراءات".. ونقاش حول مصير الحكومة
  • الشرق الأوسط: باريس تحذّر من أعمال عنف في لبنان قضية "قاضي السفيرة الأميركية" تتفاعل مذهبياً

الجمهورية: القمة مُهدَّدة بالتأجيل.. وواشنطن لتحالـــف عربي ضد إيران

1/11/2019

فجأة، وبلا مقدّمات، هبّت على لبنان بعد العاصفة المناخية، عواصف سياسية بالجملة، معلوم كيف بدأت لكن ليس معلوماً حتماً كيف ستنتهي. الأولى تتصل بالقمة الاقتصادية العربية المقررة في بيروت والتي هبّت من عين التينة في اتجاه قصر بعبدا، نتيجة رفض رئيس مجلس النواب نبيه بري وقوى الثامن من آذار انعقادها في غياب سوريا، والثانية اعتداءات اسرائيل على حدود لبنان وبوضعها بلوكات إسمنتية في منطقةٍ متنازعٍ عليها في العديسة الجنوبية، ما استدعى اجتماعاً طارئاً لمجلس الدفاع الاعلى، والثالثة فضائح الفساد التي كشفتها العاصفة "نورما" في تلزيمات البنى التحتية التي كلّفت لبنان مليارات من الدولارات، ما استدعى اجتماعاً وزارياً في "بيت الوسط". وكل هذه العواصف هبّت في ظل استمرار الفراغ الحكومي، وتزايد الحديث عن تفعيل حكومة تصريف الاعمال، خصوصاً بعدما أكد الرئيس المكلف سعد الحريري انّ "كل شي ممكن" عندما سُئل عما اذا كان اجتماع "بيت الوسط" أمس مقدمة لانعقاد مجلس الوزراء.


رصدت مصادر مطلعة بقلق خلف المواقف السياسية السائدة في هذه المرحلة تحريكاً للعبة عميقة، ظاهرها القمة الاقتصادية العربية وباطنها قد يكون ما هو أبعد.


وقالت هذه المصادر لـ"الجمهورية" انّ الازمة الحكومية السائدة، قد تداخلت مع موضوع القمة وعدم دعوة سوريا الى حضورها، وكذلك تداخلت مع دعوة ليبيا الى حضور القمة ربطاً بقضية تغييب الامام موسى الصدر وموضوع هنيبعل معمر القذافي الموقوف في لبنان. وتداخلت الازمة ايضاً مع الاشتباك السياسي الدائر بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري، فالأول يصرّ على انعقاد القمة في ظل الوضع العربي الملتبس حالياً، فيما الثاني يقترح تأجيلها الى ظروف افضل تمكّن لبنان من الاستفادة منها.


وأبدت مصادر مطلعة خشيتها من ان يكون حاصل هذا التداخل بين هذه الازمات في ظل لعبة الاواني المستطرقة، دخول لبنان في مزيد من التأزم السياسي، وكذلك اطاحة القمة، خصوصا بعدما تبين انّ جولة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو في المنطقة قد عرقلت الانفتاح العربي على سوريا، والذي كان قد بدأ بإعادة دولة الامارات العربية المتحدة ومملكة البحرين فتح سفارتيهما في دمشق في الآونة الأخيرة.


بومبيو
وكان بومبيو كرر الهجوم على ايران و"حزب الله"، وأكد أنّ بلاده "لن توقف جهودها لمواجهة أنشطة إيران التخريبية في المنطقة".


وقال في خطاب ألقاه في الجامعة الأميركية في القاهرة إنّ "الواجب يقتضي أن نواجه آيات الله، لا أن نحتويهم"، مؤكداً أنّه "كان يجب ألّا تُرفع العقوبات على إيران، ولا يجب أن يكون هناك أي وسيلة للتعاون معها".


واكد "أنّ دول المنطقة تتعاون مع واشنطن لمنع انتشار نفوذ إيران في المنطقة"، مشيراً إلى أنّ إدارة الرئيس دونالد ترامب تعمل على تأسيس تحالف يشمل مصر والأردن ودول الخليج.


وأعلن أنّ الولايات المتحدة لن تقبل بالوضع الحالي الذي يمر به لبنان بسبب "حزب الله"، واضاف: "لن نوقف جهودنا لمواجهة أنشطة إيران التخريبية في المنطقة ونشاطات أذرعها ومنها "حزب الله" الذي يخرق كافة القرارات الدولية".


القمة
الى ذلك أضافت القمة الاقتصادية العربية، الى المواد السجالية، مادة جديدة وبات مصير انعقادها على المحك، بعدما حرّكت الخلافات السياسية مجدداً، وخصوصاً بين عون المُصرّ على انعقاد القمة في موعدها، ورئيس مجلس النواب وقوى اخرى تحبّذ تأجيلها اذا لم تدع سوريا اليها، في وقت أعلنت قناة "NBN" الناطقة بلسان بري أنها اتخذت قراراً بمقاطعة تغطية القمة العربية، في حال انعقادها.


وأوضحت في بيان "أنّ قرار المقاطعة الاعلامية لفعاليات القمة تأتي انسجاماً مع الدعوات لتأجيلها بسبب عدم دعوة سوريا اليها، وعدم الدخول في لعبة التجاذبات والترويج الاعلامي لتصفية الحسابات العربية العربية على أرض لبنان".


وقال احد المراقبين السياسيين "إنّ النزاع حول القمة يكشف انّ العقد المحيطة بتأليف الحكومة هي عقد خارجية، خلافاً لِما يردد المسؤولون، وان الخلاف هو ليس على وزير بالزائد او وزير بالناقص إنما على هذا المحور الاقليمي او ذاك. كذلك للخلاف حول القمة أبعاد خارجية، وهذا الامر ثابت من خلال من يطالب بإرجاء انعقادها وربطها بحضور سوريا او عدم حضورها".


مشاركة ليبيا
وقد أثارت دعوة ليبيا الى المشاركة في القمة حفيظة حركة "امل" والمجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، الذي سيعقد اليوم اجتماعاً طارئاً لهيئتيه الشرعية والتنفيذية بدعوة من رئيسه الشيخ عبد الأمير قبلان، وذلك للبحث في تداعيات هذه الدعوة "والتأكيد على الثوابت الوطنية في متابعة قضية اختطاف السيّد موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والاعلامي عباس بدر الدين".


وفي خطوة لافتة بتوقيتها بعد إثارة موضوع المشاركة السورية في القمة وقضية هنبيعل القذافي، زار المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم دمشق لساعات، وتناول البحث خلالها ملفات أمنية مشتركة لاسيما منها ملف النزوح السوري.


"القوات" والقمة
والى ذلك رأت مصادر "القوات اللبنانية" أنّ انعقاد القمّة العربية أو عدمه يعود للجامعة العربية، وللأطراف حرية في إطلاق مواقفها السياسية. وقالت لـ"الجمهورية": "بيروت دولة مضيفة، ولبنان قرّر استضافة هذه القمة وبالتالي لا يمكن قبل 7 ايام من انعقادها الاعتذار عن هذه الاستضافة لأنّ من يقرر الأمر هو الجامعة العربية".


الوضع الحكومي
على صعيد الازمة الحكومية عكست أجواء عين التينة جموداً سلبياً واضحاً على خط التأليف الحكومي، فالأمور تراوح عند التعطيل الكامل من دون ان يلوح في الافق حتى الآن اي بارقة أمل حول إمكان اختراق الحائط المسدود.


وقال بري امام زوّاره، رداً على سؤال: "كنّا على امل ان تؤلف الحكومة لكنها ما ان وصلت الى الحلقوم حتى أخرجوها، وبالتالي صارت فعلاً ماضياً ناقصاً "وشَوي زيادِة لَورا".


موقف بكركي
وفي هذا السياق قالت مصادر مطلعة على موقف البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لـ"الجمهورية": "أمام الأزمة الوطنية الكبرى التي يمر بها لبنان، وتعثّر ولادة الحكومة ليس سوى أحد تجلياتها، برز اتجاه لدى البطريرك الماروني إلى التشاور مع القادة الموارنة في بكركي نظراً للمسؤولية التاريخية للصرح في إنشاء الكيان اللبناني".


وأضافت هذه المصادر "انّ غبطته يرى التآكل يعتري الجسم اللبناني بنحو يثير القلق، ويلاحظ خوف الشعب على مصير البلاد كدولة وسلطة ومؤسسات دستورية؛ فيما اللامبالاة سيّدة الموقف لدى عدد كبير من المسؤولين والسياسيين".


وفي هذا الإطار قال الوزير السابق سجعان قزي، بعد زيارته الراعي أمس "انّ قلق البطريرك هو على الوجود اللبناني الخاص في هذا الشرق وعلى هويته ونظامه ووجهه الحضاري. لذا لا بد من وضع الجميع أمام مسؤولياتهم، خصوصاً في هذه المرحلة التي يتقرر فيها مصير المنطقة".


وعلمت "الجمهورية" انّ المحادثات التي ينوي الراعي إجراءها مع القادة الموارنة لم يتحدّد شكلها بعد، أهي مشاورات إفرادية ام جماعية؟ وهي تأتي عشيّة سفره الى الولايات المتحدة الاميركية حيث سيلتقي الجالية اللبنانية وبعض المسؤولين الاميركيين الكبار، وإلى دول أخرى في وقت لاحق.


وأشارت المعلومات الى "أنّ الكرسي البطريركي، وإن كان يمثّل الضمير المسيحي خصوصاً والوطني عموماً، فإنّ البطريرك يفضّل إشراك القيادات المارونية، وربما غير المارونية أيضاً في التفكير حول المصير اللبناني والوقوف على آراء حيال مواجهة الاخطار التي تهدّد لبنان، بعدما رأى أنّ لبنان يكاد يضيع من بين أيدينا ولا يوجد مشروع انقاذي، لا بل انّ كثيراً من السياسيين يتلهّون بالمصالح والحصص".


المجلس الأعلى للدفاع
من جهة ثانية، إستدعت حساسية التطورات في الجنوب وخطورتها اجتماعاً عاجلاً للمجلس الاعلى للدفاع، بعدما تبيّن انّ الاجتماع الثلاثي الذي عقد قبل ظهر امس في الناقورة لم يتوصّل الى خطوات عملانية. إذ استمر الجيش الاسرائيلي في بناء 9 أساسات لـ 9 بلوكات هي أجزاء من الجدار الاسمنتي تمتد على مسافة 9 امتار.


وبدأ الاجتماع بعرض مفصّل لقائد الجيش مقرون بنسخ عن الخرائط على الارض تظهر فيها التعديات الواضحة لإسرائيل، وخرقها الخط التقني والقرار 1701 بوصولها الى نقطة من النقاط الـ 13 المتحفّظ عنها على تماس مع الخط الازرق. وتقرر ان يجري الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل اتصالات فورية مع سفارات الدول الكبرى والامم المتحدة للحدّ من تدهور الوضع على الحدود، خصوصاً انّ الجيش اللبناني ترك لقيادته تقدير الموقف واتخاذ القرار المناسب للتصدي لهذا الاعتداء بغطاء سياسي كامل.


من جهته، أبدى بري قلقه إزاء "التطور الخطير الذي ظهر على الحدود الجنوبية من جرّاء مبادرة اسرائيل الى استئناف بناء الجدار الاسمنتي قبالة مستعمرة مسكفعام ضمن الاراضي اللبنانية".


وقال: "هذا أمر يجب رصده بدقة لأنه أمر خطير جداً، هناك أمر أعرفه وسيأتي أوان البوح به".


وعلمت "الجمهورية" انّ مساعد وزير الخارجية الاميركي ديفيد هيل سيزور بيروت مطلع الاسبوع المقبل (ربما يصل الأحد)، وسيلتقيه بري الاثنين، مع احتمال ان يكون السفير الاميركي السابق في لبنان ديفيد ساترفيلد في عداد الوفد المرافق لهيل.


ولم يستبعد بري ان تكون لزيارة هيل للبنان علاقة بما يجري في المنطقة وعلى الحدود اللبنانية الجنوبية، لذلك قال: "في أي حال كل هذه الامور سأناقشها معه عندما سألتقيه الاثنين المقبل".


زوبعة مالية... ورعب
إقتصادياً، بَدا الوضع المالي والاقتصادي وكأنه لا تكفيه الأزمة التي تطوّقه، حتى أضيفت اليها أمس زوبعة كادت تتسبّب بأضرار كارثية، لولا تدارك مفاعيلها بتوضيحات خفّفت قليلاً من وقعها النفسي على الناس.


وبأسلوب فاجأ الجميع، تمّ تَناقل كلام منسوب الى وزير المال علي حسن خليل تحدث فيه عن إعداد خطة لإعادة هيكلة الدين العام. وورد في كلام خليل ما يشير الى كلفة "يجب توزيعها بعدالة بين الأطراف المعنية".


وقد أثارت العبارات الملتبسة التي استخدمها وزير المال لغطاً كبيراً في الاسواق، وتعرضت السندات اللبنانية لضغوط بيع. وما زاد في القلق، توقيت هذا الكلام الذي جاء بعد أقل من 48 ساعة على نشر تقرير مصرف "غولدمان ساكس"، الذي رسم فيه سيناريو سوداوياً حول احتمال إقدام الدولة اللبنانية على شطب قسم من الدين العام، الأمر الذي سيؤدي، حسب السيناريو نفسه، الى إفلاس المصارف اللبنانية.


ولم تكد الاسواق تتجاوز مفاعيل هذا التقرير، بعدما تبيّن انه مجرد محاكاة لأمر غير موجود، حتى جاء كلام وزير المال ليعيد الامور الى المربع الاول من الذعر.


وقد سارع وزير المال لاحقاً، الى إصدار توضيحات متلاحقة نفى فيها ان يكون كلامه عن خطة تصحيح مالي تعني بأي شكل من الاشكال التخلّف عن سداد الديون، أو اقتطاع قسم منها.


وأكد انها "ليست المرة الأولى التي تقوم فيها وزارة المال بهذا الامر وهذا جزء من سياستنا وانا لم أفصح عن هذه الإجراءات، إنما أقول إنّ لبنان حريصٌ على التزاماته بإصدارات اليوروبوند وحقوق حامليها، وسيستكملها وفق الالتزامات عينها".


في النتيجة، تراجعت التأثيرات السلبية للزوبعة التي أثيرت، إلّا أنّ بعض الاضرار وقعت ولا يمكن تعويضها بسهولة، بانتظار أن تتكشّف أكثر في الايام المقبلة الحقائق المتعلقة بهذا الموضوع.

'


الرئيسية »

بقرار من مجلس الأمن.. هدنة عالمية 90 يوما لمواجهة فيروس كورونا

تبنى مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، قرارا يدعم نداء أطلقه أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، في مارس/ آذار الماضي، لوقف عالمي لإطلاق النار من أجل التصدي لوباء كورونا. ويدعو القرار، الذي تبنته الدول الأعضاء (15) بالإجماع، إلى “هدنة إنسانية لمدة 90 يوما متتالية على ا...

العربي »

التحالف العربي بقيادة السعودية يطلق عملية عسكرية ضد الحوثيين

أعلن التحالف العربي في اليمن الذي تقوده المملكة العربية السعودية، يوم الأربعاء، عن بدء عملية عسكرية على أهداف مشروعة لجماعة أنصار الله الحوثية. وقال التحالف العربي إن العملية تهدف لتحييد وتدمير القدرات النوعية واستجابة للتهديد. كما أعلن أنه سيعقد مؤتمرا صحفيا لاحقا لت...

الدولي »

الاتحاد الأوروبي يعلن فتح حدوده والسماح بالسفر إليه لمواطني 14 دولة

أقر الاتحاد الأوروبي رسميا، يوم الثلاثاء، فتح حدوده لمواطني 14 دولة بعد إغلاقها على خلفية تفشي وباء "كوفيد-19". وجاء في بيان للمنظمة الإقليمية أن "مجلس الاتحاد الأوروبي اعتمد اليوم توصيات الرفع التدريجي للقيود المؤقتة على السفر، غير الضرورية، إلى داخل الاتحاد الأوروبي،...

مع الحدث »

هزائم تاريخية أجهضت حلم "الدولة الكردية"

حلم إقامة دولة كردية قومية تجمع الكرد المتوزعين بين العراق وإيران وتركيا وسوريا، حلم قديم رافق الأكراد منذ رسم الخرائط السياسية في المنطقة بعد الحرب العالمية الأولى، وظل هذا الحلم يدغدغ الوجدان الكردي كلما رأى الكرد أن الظروف والمتغيرات الإقليمية مناسبة مع قناعة بأن هذا...

مقالات »

إسرائيل "تتحرَّش" بلبنان: حرب للتفاوض؟

طوني عيسى - مضت سنوات على قرار الحكومة الإسرائيلية التنقيب عن الغاز في البلوك D، الذي يتداخل مع البلوك 9 اللبناني، وفق الخرائط الإسرائيلية. فلماذا الآن، في اللحظة اللبنانية البالغة الحساسية، اتّخَذ الإسرائيليون قرار البدء في التنفيذ؟ هل المشهد الآتي حربٌ أم مفاوضات؟ أم ...

أضواء ومواقف »

السيسي: أمن مصر القومي يرتبط بأمن محيطها الإقليمي

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين، أن أمن مصر القومي "يرتبط بأمن محيطها الإقليمي"، موضحا أن بلاده "تتخذ كل ما يلزم لحفظ أمنها، دون الاعتداء أو التدخل في شؤون أحد". وقال السيسي في خطاب بمناسبة ذكرى ثورة الثلاثين من يونيو: "لعلكم تدركون أن أمن مصر القومي يرتب...

أقتصاد وأعمال »

أفضل 100 شركة عائلية عربية في الشرق الأوسط لعام 2020.. مصر في الصدارة!

كشفت مجلة "فوربس الشرق الأوسط " عن تصنيفها لأقوى الشركات العائلية العربية في الشرق الأوسط لعام 2020، مسلطة الضوء على 100 من أكبرها، التي ساعدت في تشكيل المنطقة. وتصدرت القائمة مجموعة "منصور" المصرية، ولديها 3 أعضاء من العائلة ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020. وتعد ...

تكنولوجيا »

أبل قد تستغني عن ميزات "مهمة جدا" في آيفون 12.. لهذه الأسباب

تخطط شركة أبل لصناعة الهواتف الذكية، التخلي عن ميزات مهمة في هاتفها الجديد آيفون 12، وفق تسريبات نشرها خبراء قريبون جدا من قطاع التكنولوجيا ومطلعون على مشاريع الشركة عن كثب. ونقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن الخبير التكنولوجي مينغ شي كو، قوله إن آيفون 12 سيكون بدون...

سياحة »

دراسة.. 20 بالمئة من سياح العالم يرغبون بزيارة السعودية

أجرت شركة YouGov البريطانية دراسة تبين في نتيجتها، أن عشرين في المئة من السياح في العالم، يرغبون بزيارة السعودية. وقال موقع Yahoo Finance إن خبراء هذه الشركة الدولية المختصة بدراسة السوق، أجروا مقابلات مع 9521 شخصا، ووجدوا أنه منذ إطلاق نظام التأشيرة الجديدة في السعودي...

صحة وجمال »

حيل للتقليل من كمية الطعام المتناولة في كل وجبة

القاعدة الرئيسية للحصول على جسم يتمتع بلياقة وصحة جيدتين هو تناول الطعام الصحي، ويعد الطعام الذي يحتوي على عدد أقل من التوابل والسكر والزيوت والدهون أمراً حاسماً في التخلص من الوزن والابتعاد عن الإصابة بالأمراض، بالإضافة إلى ذلك، يجب التركيز على التقليل من كمية الطعام ا...

ثقافة وفنون »

صدمة بعد العثور على صورة كاتب مسلسل سوري شهير بين تسريبات قيصر

نشر نشطاء ومعارضون سوريون صورة قالوا إنها تؤكد وفاة الكاتب والمؤلف الدرامي البارز عدنان الزراعي تحت التعذيب في سجون النظام. وكانت صورة الزراعي من ضمن نحو 55 ألف صورة نشرت لمعتقلين قضوا في المعتقلات السورية تحت التعذيب وتم تسريبها من قبل ضابط منشق عن النظام يعرف باسم "ق...

منوعات »

باحثون صينيون: فيروس جديد في الخنازير يمكن أن يتحول إلى جائحة

أظهرت ورقة منشورة في دورية طبية أمريكية أن فريقاً من الباحثين الصينيين درس فيروسات الإنفلونزا المكتشفة في الخنازير بين عامي 2011 و2018 ورصد فيروس جي4 وهو من سلالة فيروس إتش1إن1 "وبه كل السمات المميزة الضرورية لفيروس وبائي مرشح". واكتشف فيروس الإنفلونزا الجديد في خنازير...

العالم في صورة »

وفاة يتيمة الأبوين إثر إبرة دواء خاطئة

في الصباح اخذت استعرض رسائل الواتس سريعا ودخلت كالعادة في حالة شقيقتي وياليتني لم استعرض الحالة وأقرأها فقد نشرت صورة لطفلة وفيها العبارة التالية (أسماء من الأيتام ماتت اليوم بأبرة خاطئة)، وتضيف: (طبعا هي يتيمة الأب والأم)، وتختم رسالتها المؤلمة بالقول: (من سيذود عنها، ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

تحذير طبي من استخدام الميتفورمين للتنحيف: عوارض جانبية خطيرة

يلجأ الأطباء إلى وصف بعض الأدوية، كجزء من برنامج المحافظة على الوزن لأن الميتفورمين، يساعد البعض على تقليل الوزن. وتستخدم الأدوية المركبة من ال ميتفورمين (Metformin)، لمعالجة داء السكري وتنتمي لمجموعة البيجوانيد Biguanide. التركيب المذكور مهمته خفض مستوى السكر في الدم ...

جمال »

طريقة تثبيت المكياج للبشرة الدهنية

تعاني صاحبات البشرة الدهنية وفقاً لإفراز البشرة للزيوت و الدهون باستمرار من ظهور طبقة خفيفة و شديدة اللمعان على البشرة، فتصبح و كأنها مدهونة بنوع من أنواع الزيوت، و يعد هذا الأمر من أكثر ما يزعج ذوات البشرة الدهنية، و لكن الأمر يزداد صعوبة في حال وضع المكياج، و بعد ساعة...

لبنان »

لبنان: الاحتجاجات تتصاعد وقطع طرقات في كافة المناطق

من وسط بيروت إلى جل الديب فطرابلس مرورا بصيدا والنبطية فالبقاع، تواصلت الاحتجاجات وعمليات قطع الطرق في مناطق عديدة منذ ساعات الصباح، وتأججت مساء رفضاً للغلاء وإرتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة الذي يرفع بدوره اسعار السلع والمواد الاستهلاكية. وفي هذا الإطار، جابت م...

فلسطين »

تحذير فرنسي من «عواقب» ضم إسرائيل أراضي فلسطينية

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لو دريان، اليوم الأربعاء، من أن ضم إسرائيل لأي أراضٍ في الضفة الغربية المحتلة سيكون انتهاكاً للقانون الدولي وستكون له عواقب. وقال لو دريان في جلسة برلمانية: «ضم أراض فلسطينية، مهما كانت مساحتها، من شأنه أن يلقي بظلال من الشك على أطر حل...

سوريا »

بوتين لروحاني وأردوغان: هناك فرصة لتسوية سلمية في سوريا

أكدت روسيا، الأربعاء، أن هناك فرصة لتسوية سلمية في سوريا، حيث قال الرئيس فلاديمير بوتين في قمة عقدت مع تركيا وروسيا، أن هناك فرصة لتسوية سلمية في سوريا، مضيفاً "يجب أن نشجع الحوار السلمي في سوريا". وبدأت قمة عبر تقنية الفيديو بين رؤساء روسيا وإيران وتركيا لبحث الوضع في...

مصر »

مصر: نلتزم بمهلة الأسبوعين في ملف النهضة ولا نتهم أحدا

بعد أن عقد مجلس الأمن جلسته مساء أمس الاثنين حول سد النهضة إثر الطلب الذي قدمته مصر، بعد تعثر المفاوضات مع إثيوبيا الأسبوع الماضي، أوضحت مصر الثلاثاء أن اللجوء للمجلس الأممي جاء بعد تعثر الحوار بشأن هذا الملف. وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري في تصريحات خاصة لقناتي ...

العراق »

ميليشيات "كتائب حزب الله" ترفض تسليم سلاحها للدولة العراقية

أعلنت ميليشيا "كتائب حزب الله" العراقية، رفضها تسليم السلاح إلى الدولة، بعد إطلاق سراح عناصرها الذين اعتقلتهم السلطات في وقت سابق. وجاء في بيان أصدرته الميليشيا، إن "سلاح المقاومة الإسلامية هو أَصل أصول الشرع والشرعية". وكانت السلطات العراقية قد أعلنت في وقت سابق، ال...

الخليج العربي »

خالد بن سلمان: التقرير الأممي يكشف وجه إيران الحقيقي

أكد نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان، الأربعاء، أن تقرير الأمم المتحدة بشأن إيران يكشف وجه نظام طهران الحقيقي، مضيفاً أنه على المجتمع الدولي منع توريد السلاح إليها. كما أوضح الأمير خالد، أن قرار السعودية بتحقيق أممي جاء لإيقاف ممارسات إيران. لا فرصة أخرى ...

أفريقيا »

"لن نعود للوراء".. حمدوك يخاطب السودانيين في ذكرى 30 يونيو

وجه رئيس الوزراء السوداني عبدالله حمدوك، كلمة لشعبه بمناسبة حلول 30 يونيو، الذي يصادف ذكرى مظاهرة مليونية خرجت العام الماضي، قائلا إن السودان لن يعود إلى الوراء. وقال حمدوك في مستهل خطابه "أقف أمامكم اليوم لأخاطبكم في ذكرى الثلاثين من يونيو. هذه الذكرى تحولت ليومٍ حاسم ...

قالت الصحف »

اللواء: يا أهل الحكم: اللي استحوا .. استقالوا! مخاوف دولية من تجدُّد العنف.. وتجاذب رئاسي حول التدقيق المالي

حكومة "القرارات المثقوبة" إلى أين؟ لا يكفي ان تخبرونا ان الكهرباء اقتربت من الانطفاء.. وأن العتمة هي بديل الكهرباء، ليس في بيروت، التي تراهن الحكومة على السياحة الوافدة، ولو من اللبنانيين لإعادة الحياة لدورتها الاقتصادية، بل في كل لبنان. ولا يكفي ان يبلغ المستهلك اللب...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass