• «مرسيدس» تخطط لإنشاء مصنع جديد في مصر
  • "أبوظبي للتنمية " يموّل 70 مشروعا للطاقة المتجددة
  • هجوم إثيوبي "واسع النطاق" على حركة الشباب الصومالية
  • إثيوبيا تعلن سبب تأخر سد النهضة.. وتتحدث عن "ملء الخزان"
  • تونس: دعوات إلى إضراب حاشد
  • مهرجان "لومينارياس" للأحصنة
  • الحياة: عون يطرح غدا مبادرة عن هيكلية لإعادة إعمار الدول العربية المهدمة.. وزراء الخارجية عرضوا الوضع الاقتصادي البائس في بعض الدول
  • السعودية تستثمر في جنوب إفريقيا بـ10 بلايين دولار
  • الاخبار:القمة ترفض "عودة النازحين"
  • النهار: القمة المنقوصة منصّة للملف السوري !

هل يُناسب إيران أن تستعيد سوريا نفوذَها في لبنان؟

12/23/2018

طوني عيسى - لم يكن «حزب الله» يناور عندما قال إنه بذل جهوداً لمنع اندلاع الفتنة بعد حادثة الجاهلية. ففي الواقع، ربما هو لا يمانع في زيادة الضغط على عون والحريري وجنبلاط في ملف الحكومة، وهو لا يرى ضرراً في استثمار الضغط الذي ولَّدته الحادثة في الاتّجاه الذي يناسبه، لكنه على الأرجح لا يريدها كما جرت، ولا يرى مصلحةً في انفجارٍ أمنيّ قد يحرق الجميع وكل شيء.

ثمّة إقتناع في الأوساط المتابعة لحراك «حزب الله» بأنه اليوم، وإذ يعمل للحصول على أكبر نفوذ في السلطة، فهو يحرص على أن يتمّ ذلك من دون أيِّ توتير أمني.

ويقول البعض إنّ «الحزب»، وإن يكن يعمل لتأمين أكبر المصالح له في تركيبة الحكومة المقبلة، فهو لا يريد أن يحسم الملف بالطريقة التي اعتمدها في بعض المراحل، أي بممارسة الضغوط الميدانية أو الأمنية.

وفي رأي هؤلاء، لو أراد «الحزب» ذلك لما انتظر حتى اليوم. فالوقت لا يناسبه لكي يكرّر 7 أيار، أمنياً، لأنّ الظروف الحالية مختلفة عمّا كانت عليه في العام 2008:

في الداخل، كل التركيبة السياسية مناسبة له: رئيس الجمهورية حليفٌ له، ورئيس الحكومة يوافق على تسوية لا يثير فيها ملفَّ السلاح، والخصوم الآخرون يسعون إلى «التعايش» معه. ولذلك لا داعي لـ«العمليات القيصرية».

لكنّ الأهم هو انشغالات «الحزب» وهواجسُه إقليمياً ودولياً. فهو غارقٌ في حروب سوريا والعراق واليمن، ويواجه الاستحقاق الأكبر، استحقاق العقوبات الأميركية الآخذة في التصعيد، عليه وعلى إيران. ولأنّ العيون مفتوحة عليه، فهو لا يستطيع اللجوء إلى المغامرات الأمنية داخلياً وإعطاء الأميركيين ذريعةً إضافية في ما يتعلق بسلوكه.

هذه المعطيات تدفع «حزب الله» إلى التزام أقصى درجات «الانضباط» في تعاطيه مع الملفات الداخلية. ولذلك، هو يقف عند نقطة حساسة جداً بين اتّجاهين متناقضين. ويقال إنه يستخدم نظرية الجرعات الدوائية، أي إنه يستخدم الضغوط لبلوغ أهدافه، ولكن ضمن جرعات محدّدة.

فالدواءُ الذي يكون شافياً ضمن حدود مضبوطة يصبح قاتلاً إذا تجاوز الجرعات المسموح بها. وهكذا، فإنّ «الحزب» يمارس الضغوط الكافية لتحصيل أكبر مقدار من النفوذ، ولكنه يخسر إذا رفع مستوى الضغوط إلى حدّ إسقاط التسوية السياسية التي تحميه منذ أن جاء الثنائي عون - الحريري إلى الحكم في 2016.

ولذلك، يريد «الحزب» انتزاع «الثلث المعطّل» من فريق رئيس الجمهورية من دون أن يفقد ثقته. ويريد مشاركة رئيس الحكومة تمثيله السنّي من دون إحراجه وإخراجه من رئاسة الحكومة.

ويريد الحفاظ على علاقة طيّبة مع النائب وليد جنبلاط بحيث يكون هناك فصلٌ واضحٌ بين جنبلاط الذي يقيم علاقاتٍ طبيعية مع «الحزب» وإيران... وجنبلاط العدو الذي لا يهادن الأسد.

وهذا الفصل في موقف جنبلاط يمكن أن يطرح إشكالية يبدو أنها ستزداد أهمية في المرحلة المقبلة، وهي: إلى أيِّ حدٍّ سيكون «الحزب» مرتاحاً في خصوصية العلاقة التي تربطه بكل من إيران وسوريا في وقت واحد؟ وفي معنى آخر، هل تتظهَّر في المرحلة المقبلة تباينات أو تمايزات، داخل فريق 8 آذار، على قاعدة الأولوية لمَن في لبنان: طهران أم دمشق؟

عام 2005، عندما انسحب السوريون من لبنان، أطلق الفريق بكامله عنواناً واحداً هو: «تصحيح الخطأ» الذي وقع في نيسان ذلك العام وإعادة لبنان إلى دائرة النفوذ السوري. ولكن، بعد اندلاع حروب «الربيع العربي» واهتزاز سوريا بدءاً من 2011، أخذ الإيرانيون دوراً ريادياً في حماية الأسد نفسه، وباتت لهم الأولوية إلى حدّ أنّ الأسد بات لاعباً في المنظومة الإيرانية.

إلّا أنّ هذا المُعطى تبدَّل بدءاً من العام 2015، عندما تدخّلت روسيا لإنقاذ الأسد من سقوطٍ محتمَل. فقد ظهر اللاعب الروسي صاحب الكلمة الفصل على الخريطة السورية.

وعقد إتفاقاتٍ تكرّس هذا الدور مع الولايات المتحدة وتركيا وإسرائيل والمملكة العربية السعودية. وهذا التوسّع في الدور تمّ على حساب إيران.

وثمّة مصالح مشترَكة متعددة بين الحليفين، موسكو وطهران. فالإيرانيون يعرفون أنّ روسيا تبقى حليفَهم الأول، خصوصاً في مواجهة العقوبات الأميركية، والمتنفّس الأساسي لتصدير النفط والغاز، بمساعدة تركيا والصين.

لكنهم أيضاً لا يريدون أن يسلّموا كل أوراقهم إلى فلاديمير بوتين، خصوصاً في سوريا حيث عملوا لسنوات من خلال «فيلق القدس» في «الحرس الثوري» و«حزب الله» وتنظيمات أخرى وتكبّدوا خسائر فادحة للحفاظ على نظام الأسد وتأمين الجسر الذي يربط طهران ببيروت، مروراً ببغداد ودمشق.

لا يريد الإيرانيون أن يخسروا «الإمبراطورية» التي أسّسوها خلال حروب سوريا والعراق واليمن. لكنّ بوتين استطاع أن يحظى بغطاءٍ إقليميٍّ ودوليّ لوجوده في سوريا، وهو ما لم تستطع طهران تأمينَه لنفسها. ولذلك، هي اليوم تحاول إقامة تفاهم بين حدود دورها والدور الروسي في سوريا.

وقد جاء التدخل الروسي أخيراً لإنجاز تسوية تُبعِد الإيرانيين إلى مسافة تفوق الـ100 كيلومتر عن الحدود مع إسرائيل في الجولان، ليكرّس أولوية المرجعية الروسية على حساب إيران في سوريا. وهذا ما يترك تداعياتِه على موقع الأسد ودوره والتوازن الذي يقيمه بين حليفيه، روسيا وإيران.

وليس سرّاً أنّ الأسد تلقّى عروضاً من دولٍ عربية للتخلي عن ارتباطه بطهران مقابل تسوية تسمح له بالاستمرار في السلطة على مدى فترة معيّنة. كما أنّ قوى دولية عدّة شجعته على التخلّي عن إيران شرطاً لطبيع العلاقات مع نظامه.

لكنّ الأسد يعرف أن لا مجال حالياً لفكّ الارتباط بحليفٍ يدعمه عضوياً، خصوصاً في المواجهة البرّية، فيما الروس يتكفّلون بالدعم الجوي. لكنّ ذلك لا ينفي قلق إيران من أن تقود الاتفاقات التي يبرمها الروس مع القوى الإقليمية، ومنها تركيا، إلى قطع الجسر الذي عملت لبنائه، والذي تبدو سوريا معبراً حيوياً فيه.

وهذا الوضع ينعكس أيضاً على التوازنات السياسية الداخلية في دول الجوار السوري كالعراق ولبنان، ويشكّل تحدّياً للقوى الحليفة لإيران وسوريا على حدٍّ سواء، وفي طليعتها «حزب الله». فهل ما زال «حزب الله» يقاتل فعلاً لـ«تصحيح خطأ» 2005 وإعادة لبنان إلى دائرة النفوذ السوري، أم إنه بات اليوم يفضِّل إدخالَ لبنان وسوريا معاً في دائرة النفوذ الإيراني؟

وتالياً، هل تتمايز مصالح القوى في محور «حزب الله» و8 آذار، بين سوريا وإيران، أو تتضارب؟ وهل إنّ التعاطي الهادئ الذي يعتمده «الحزب» إزاء بعض الملفات الداخلية يؤشّر إلى رغبة إيرانية في التهدئة، مقابل رغبة سورية في التصعيد لإثبات الوجود والقول «إنّ دورنا قد عاد»؟

وتالياً، هل إنّ ما يجري في الجاهلية وقبلها وبعدها من ردود فعل انطوت جزئياً على تمايز بين النظرتين السورية والإيرانية في مقاربة التحديات اللبنانية؟
ثمّة مَن يعتقد أنّ الأمور ستسلك اتجاهاً أكثرَ وضوحاً في الأشهر المقبلة، في موازاة تطورات حاسمة مرتقبة محلياً وإقليمياً.

'


الرئيسية »

بوتين واردوغان يلتقيان الاسبوع المقبل..لافروف: شمال سوريا يجب أن يكون تحت سيطرة النظام

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجيش السوري يجب أن يسيطر على شمال البلاد وذلك بعد مقترح من الولايات المتحدة لإقامة "منطقة آمنة" تحت سيطرة تركية. وقال لافروف للصحافيين "نحن على قناعة بأن الحل الوحيد والأمثل هو نقل هذه المناطق لسيطرة الحكومة السورية وقوات ا...

العربي »

تونس: دعوات إلى إضراب حاشد

دعا الاتحاد التونسي للشغل، السبت، إلى إضراب جديد على مستوى البلاد لمدة يومين في فبراير المقبل، وذلك في محاولة للضغط على الحكومة التي رفضت رفع أجور حوالي 670 ألف موظف. وقال الاتحاد (أكبر تجمع نقابي في البلاد) إنه قرر الإضراب في "القطاع العام والوظيفة العمومية يومي الأرب...

الدولي »

توقيف "جهادي" أميركي كان ينوي استهداف البيت الأبيض

أوقفت سلطات ولاية جورجيا شاباً يبلغ 21 عاماً قالت إنه سعى لشراء متفجرات وصاروخ مضاد للدروع لاستهداف البيت الأبيض الخميس باعتداء "جهادي" في عملية انتحارية. وأعلن بيونغ باك، مدعي عام المنطقة الشمالية في جورجيا، أن حشر تائب، وهو من سكان منطقة كامينغ في ولاية جورجيا، أوقف ...

مع الحدث »

بسبب تدهور الاقتصاد.. مئات آلاف الأفغان يهجرون إيران

عاد عدد قياسي من الأفغان الذين هاجروا إلى إيران لأسباب اقتصادية (نحو 800 ألف) إلى بلدهم في 2018 إثر إعادة واشنطن فرض العقوبات على طهران، ما تسبب بتدهور العملة الإيرانية وارتفاع معدل التضخم. وأكد رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في أفغانستان، لورانس هارت، أن عدد العائدين ...

مقالات »

ليبيا ولبنان والبحث في الدفاتر القديمة

د. جبريل العبيدي - لم يشفع لليبيا شراكتها الحروف الأبجدية مع لبنان، وانتماء البلدين للمشرق العربي والجامعة العربية، من أن يُصدّر المجلس الشيعي الأعلى في لبنان إلى ليبيا بعض أزماته وصراعه السياسي الداخلي، فليبيا اليوم والتي تلاحق من قبل لبنان بميراث القذافي، حتى المشتبه ...

أضواء ومواقف »

الحرس الثورى الإيرانى: سنبقى على كل قواتنا وأسلحتنا فى سوريا

قال قائد الحرس الثورى الإيرانى محمد على جعفري، إن طهران ستبقى على كل قواتها وأسلحتها فى سوريا، واصفا تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لبلاده بالمضحكة. وبحسب تصريحات أوردتها وكالة فارس، اليوم الأربعاء، قال جعفرى إن المستشارون الإيرانيون والأسلحة ستبقى من ...

أقتصاد وأعمال »

«مرسيدس» تخطط لإنشاء مصنع جديد في مصر

قالت مجموعة «دايملر» الألمانية في بيان، أمس (الجمعة)، إنها تخطط لإنشاء مصنع جديد لتجميع سيارات «مرسيدس - بنز» في مصر. ونقل البيان الصادر عن ماركوس شيفر عضو مجلس الإدارة ورئيس قسم الإنتاج في «مرسيدس - بنز» قوله: «مصر موقع جذاب وتنافسي للإنتاج ودعم الأنشطة اللوجيستية. مع ...

تكنولوجيا »

بعد تحدي السنوات العشر.. تحذير من "خطة فيسبوك الخبيثة"

بعد انتشار "تحدي السنوات العشر" الذي اجتاح وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا، انتشرت بعض النظريات التي تشير إلى أن هذا التحدي مدفوع من قبل شركة "فيسبوك"، لأغراض غير نبيلة. وانخرط مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في حالة من الحنين إلى الماضي والنبش فيه، بعدما انتشر تحد جديد ...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة. نقدم لك عشر نصائح للمحافظة على السلامة النفسية. فمشاغل الحياة، والضغوط اليومية، والتوتر، والقلق، الذي قد ...

ثقافة وفنون »

المدينة العربية والحداثة

لا تحتاج إلى دور الهندسة المعمارية، ولن تبحث في مراكز الأبحاث والدراسات المدنية أو ان تراجع الإقتصاد والبيئة لكي تدرك إين كنّا وأين أصبحنا في عالم المتغريات والتحولات، وكل ما تحتاجه هو خلاصة كتاب "المدينة العربية والحداثة"، الذي صدر مؤخرا، وأتى حصيلة تفكير لازمه أعواما ...

منوعات »

مركز الملك سلمان للاغاثة وزع مساعدات على النازحين في عرسال

قام مدير مركز الملك سلمان بن عبد العزيز في لبنان عصام العمري وبحضور وفد من مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية ورئيس هيئة العمدة في هيئة الاغاثة والمساعدات الانسانية لدار الفتوى رياض عيتاني، وممثل وزير الدولة لشؤون النازحين صفوان مصطفى، ومدير دار الفتوى في عرسال...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الدهون "الغير مشبعة" مفيدة.. لا تحرم جسمك منها

الدهون غير المشبعة، وتسمى أيضا الدهون "الصحية"، عبارة عن مغذيات تمنح الجسم الطاقة، وهي مسؤولة عن تحسين مستويات الكوليسترول بالدم وتحد من الالتهابات. وتصنف هذه الدهون على أنها أحادية غير مشبعة، مثل زيت الزيتون وزيت الفول السوداني، أو متعددة غير مشبعة، مثل تلك الموجودة ف...

جمال »

3 أخطاء مكياج تهدد بشرتك بالبثور

قال فنان التجميل الألماني باتريك مالدينجر إن ارتكاب بعض الأخطاء عند وضع المكياج يمهد الطريق لظهور البثور، التي تسلب البشرة نضارتها وإشراقتها. وأوضح مالدينجر أن أبرز هذه الأخطاء هو وضع الكثير من المكياج؛ حيث يتسبب ذلك في إبطاء عملية الاستشفاء وتهيج البشرة، كما أنه يؤدي إ...

لبنان »

الحياة: عون يطرح غدا مبادرة عن هيكلية لإعادة إعمار الدول العربية المهدمة.. وزراء الخارجية عرضوا الوضع الاقتصادي البائس في بعض الدول

رفع وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم بعد ظهر أمس إلى القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الرابعة، التي تنعقد غدا الأحد في بيروت مشروع القرارات التي سيصادق عليها القادة العرب وممثلوهم فيها، بينما حضر موضوع عودة سورية إلى الجامعة العربية في كلمة وزير الخارجية ال...

فلسطين »

غزة: ارتفاع حصيلة إصابات "مسيرات العودة" إلى 43

ارتفعت حصيلة الإصابات بين المتظاهرين الفلسطينيين، خلال الجمعة الـ43 من مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة، إلى 43 إصابة، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي وابل من قنابل الغاز والرصاص الحي باتجاه المتظاهرين. وذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن 43 فلسطينياً أصيب برصاص قوات...

سوريا »

أنقرة تكرّر معارضتها أي وجود للنظام السوري في منبج

أكّدت تركيا اليوم (الجمعة) معارضتها لأي وجود للنظام السوري في مدينة منبج التي دعت وحدات حماية الشعب الكردية جيش النظام إلى الانتشار فيها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية هامي أكسوي إن "جهود وحدات حماية الشعب الكردية لإدخال النظام إلى منبج لا يمكن السماح بها". ...

مصر »

الحكومة المصرية تنفي إغلاق كنائس في المنيا

نفت الحكومة المصرية أمس، ما تردد عن إغلاق محافظة المنيا (في الجنوب) ثلاث كنائس لأجل غير مسمى إرضاءً لبعض المتظاهرين المعترضين على وجود كنائس بالمحافظة. وقال المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء في بيان، إنه تواصل مع محافظة المنيا، التي أوضح مسؤولوها أن تلك الأنباء غير ص...

العراق »

طالب بـ«أولوية» لإيران في إعادة الإعمار..لقاء "ظريف" بشيوخ عشائر يثير انتقادات عراقية

أثار لقاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عدداً من شيوخ العشائر، موجة انتقادات شديدة في الأوساط العراقية، إذ اعتبر ناشطون وسياسيون أنه «لا ينسجم مع طبيعة الأعراف الدبلوماسية الشائعة بين الدول». وكان ظريف وصل إلى بغداد الأحد الماضي على رأس وفد سياسي واقتصادي كبير،...

الخليج العربي »

السعودية تستثمر في جنوب إفريقيا بـ10 بلايين دولار

أعلنت وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، أمس (الجمعة)، إن المملكة تخطط لبناء مصفاة نفطية ومصنع للبتروكيماويات في جنوب أفريقيا ضمن استثمارات بعشرة بلايين دولار في البلاد. وقال الفالح بعد اجتماع مع وزير الطاقة الجنوب أفريقي جيف راديبي في بريتوريا، إن النفط السعودي سيُستخد...

أفريقيا »

هجوم إثيوبي "واسع النطاق" على حركة الشباب الصومالية

أعلنت قوة الدفاع الوطني الإثيوبية أنها تستعد لـ"هجوم واسع النطاق"، ردا على كمين نصبه متطرفو حركة الشباب المتطرفة لقافلة تابعة لقوات حفظ السلام الإثيوبية، في الصومال المجاورة. ورفض بيان القوة الإثيوبية، السبت، تقارير ومزاعم حركة الشباب الصومالية تفيد بمقتل عدد من الجنود...

قالت الصحف »

الاخبار:القمة ترفض "عودة النازحين"

يُختصر اليوم التحضيري الثاني للقمة الاقتصادية العربية، بكلمة وزير الخارجية جبران باسيل أمام نظرائه العرب، وبالخلاف بين لبنان وغالبية الدول العربية، بشأن مقاربة ملفّ النزوح السوري. واستمر أمس مسلسل خفض الدول مستوى تمثيلها في القمة، مع اعتذار كل من رئيس الصومال ورئيس وزرا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass