• محمّد بن زايد يقرّب المسافات
  • النهار: الدستوري العالق في الحكومة... غارق في المحاصصة
  • الأخبار: "المجلس العدلي": ليونة عونية بهدف إحياء الحكومة؟
  • اللواء: أسبوع الإنتظام الحكومي: الحريري صاحب الحق بدعوة مجلس الوزراء أرسلان يُصعِّد ضد الإحالة إلى المحكمة العسكرية... وجنبلاط للهدوء والإحتكام إلى الحوار
  • الديار: إصلاحات موازنة العام 2019 غير مطابقة للمواصفات النظرية الاقتصادية .. غياب الاجراءات لتحفيز النمو الاقتصادي والإصلاحات البنيوية قد تكون له تداعيات آليمة
  • الشرق: العقوبات تقترب من حلفاء "حزب الله"
  • البناء: واشنطن لتفاوض بلا شروط مع إيران... وطهران لرفع العقوبات أولاً... ولندن لمقايضة الناقلات بعد الموازنة... الحكومة عند "كوع قبرشمون"
  • الجمهورية: الحكومة مأزومة.. والبنك الدولي يرحّب بالموازنة والعين على الـ2020
  • الحياة: أكد أن حصولهم على إجازات العمل لمصلحتهم أبوسليمان لـ"الحياة": للاجئ الفلسطيني امتيازات من تنظيم اليد العاملة الأجنبية وفي القانون اللبناني
  • الشرق الأوسط: محاولات لتذليل عقبات انعقاد جلسات الحكومة اللبنانية.. مصادر تؤكد اتجاه الحريري إلى الدعوة لالتئامها خلال أسبوع بالتشاور مع عون

هل بدأ «حزب الله» مراجعة سياسية؟

11/30/2018

شارل جبور- تلجأ بعض الشخصيات السياسية إلى تصوير «حزب الله» أنه يُمسك بكل الوضع السياسي، في موقف مفهوم لديها للمزايدة على القوى التي تعتمد سياسة المُساكنة وربط النزاع مع «الحزب»، لكنّ هذا التصوير ليس في محله، و«الحزب» ليس في أفضل أيامه.
هناك «حقيقة مرة» يجب الإقرار بها وهي انّ «حزب الله» في زمن الانقسام العمودي بين 8 و 14 آذار كان في موقع قوة أكبر بكثير من اليوم، وذلك للأسباب الآتية:

ـ أولاً، لأنه كان رأس حربة 8 آذار إنطلاقاً من سلاحه وماله وعمقه الإقليمي، وبالتالي كان يرأس عملياً هذه القوى ويحرِّكها ويديرها.

ـ ثانياً، لأنّ البلد كان مقسوماً عمودياً بين من هو مع سلاح «حزب الله» ومن هو ضده.

ـ ثالثاً، لأنّ الحياة السياسية كانت غائبة ومغيّبة، والنقاش ينحصر في موضوع السلاح.

وقد أثبتت هذه المرحلة بنهايتها انّ أحداً غير قادر على إلغاء الآخر، فلا فوز 14 آذار في الانتخابات قابل للصرف في الحياة السياسية، ولا سلاح «الحزب» قادر على أن يعيد لبنان إلى ما قبل خروج الجيش السوري منه، وكان يمكن لهذا الوضع ان يستمر لسنوات من دون ان يتمكن ايّ طرف من تغليب وجهة نظره على الآخر، لأن لا حل للأزمة اللبنانية بمعزل عن حل الأزمة الإقليمية المتصلة بالدور الإيراني في المنطقة.

وما يجب الإقرار به أيضاً هو أنه لمجموعة عوامل واعتبارات تراجَعَ زَخم 14 آذار، وهذا التراجع مَردّه الى غياب القدرة على تحقيق العناوين التي رفعت، وهو الزخم نفسه الذي ينطلق مع أي شيء جديد قبل ان يبدأ بالتراجع.

وفي عزّ ذاك الانقسام فتحَ «حزب الله» حرباً مع إسرائيل في تموز من العام 2006، واستخدمَ سلاحه في الداخل في أيار 2008 وأسقطَ حكومة الرئيس سعد الحريري ولجأ إلى «القمصان السود»، وخرج من لبنان إلى سوريا ومنها للقتال في كل المنطقة، ولم تنجح 14 آذار في وَقفه ولجمه ومَنعه، على رغم الدعم الدولي ورزمة القرارات الدولية التي صدرت في تلك المرحلة.

وفي مقارنة بسيطة بين وضع «حزب الله» في زمن الانقسام بين 8 و14 آذار، وبين وضعه بعد انفراط هذا الانقسام إدارياً، لأنّ الخلاف الجوهري ما زال نفسه، يمكن ملاحظة الآتي:

ـ أولاً، لم يعد «التيار الوطني الحر» رأس حربة في خيارات «حزب الله» ضد 14 آذار عموماً، و«المستقبل» و«القوات اللبنانية» خصوصاً، بل أدى انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية إلى انتقاله إلى المساحة الوسطية التي يمسك فيها العصا من وسطها، فيعطي «الحزب» بعض المواقف التي تربط سلاحه بحل الأزمة الإقليمية يقيناً منه أنّ خلاف ذلك لا يقدّم ولا يؤخّر وتجربة 14 آذار حيّة تُرزق، ويمارس عملياً بما يتناقض مع سياسة «الحزب» من إصراره على ان تكون السعودية أولى زياراته الخارجية إلى رفضه زيارة الرئيس بشار الأسد وصولاً إلى مصالحته مع «القوات اللبنانية» وتحالفه مع «المستقبل» الذي وصل إلى حدود لم يعد «الحزب» فيها مطمئنا إلى هذا التحالف.

فلا يمكن اعتبار «التيار الوطني الحر» اليوم صورة طبق الأصل عن الأمس، ومن الطبيعي أن يحافظ على علاقته الوثيقة بالحزب، ولكن ضمن حدود ألّا تنعكس سلباً مع علاقاته الداخلية والخارجية الخليجية والدولية، ولم يعد التيار مستعداً لخوض مواجهات بديلة او بالواسطة عن الحزب.

ـ ثانياً، لا يختلف وضع النائب سليمان فرنجية كثيراً عن الرئيس ميشال عون على رغم أنه في صميم خط «حزب الله» وتوجهاته، وعدم الاختلاف مردّه الى حسابات فرنجية الرئاسية والتي لا يمكن ان تتحقق إلّا من خلال أخذه في الاعتبار موازين القوى الخارجية والداخلية، الأمر الذي يتفهّمه الحزب، لأنّ الزمن الذي كانت فيه دمشق ناخباً أوحَد انتهى إلى غير رجعة، ولم تنجح طهران في أن تكون البديل الأوحد على غرار دمشق، ما يعني انّ عليه أن يأخذ في الاعتبار العامل السعودي والأميركي، وكذلك العوامل الداخلية التي تبدأ من «بيت الوسط» ولا تنتهي في معراب.

ـ ثالثاً، لا تأثير لـ«حزب الله» مسيحيّاً خارج «التيار الوطني الحر» وتيار «المردة»، وبالتالي هو يَفتقد الى قاعدة مسيحية صلبة مؤيّدة لخياراته بمعزل عن التيارين وعلى غرار الحالة السنّية المُجسّدة في سنّة 8 آذار، والتي بدورها تحتاج إلى مراجعة وتمحيص وتدقيق لتَبيان حجم تأثيره على هذا المستوى كَون الصورة الموجودة مُضخّمة وغير واقعية.

وقد لمس أنه في المحطات التي تَبايَن فيها مع «التيار الحر» كيف تَشنّجَ الوضع على مواقع التواصل الاجتماعي بين الطرفين من الانتخابات النيابية في دائرة كسروان - جبيل، ورفض التيار أخذ مرشح الحزب على لائحته، إلى مواقف الوزير جبران باسيل من الهجوم على الرئيس نبيه بري واعتباره أن لا عداء إيديولوجياً مع إسرائيل، وكل ملف تشكيل الحكومة ومتمّماته، ولا شك انه غير مرتاح إلى هذا الوضع وبدأ يبحث عن البدائل التي تمنحه تمثيلاً مسيحياً مباشراً بمعزل عن القوى السياسية الحليفة له.

ـ رابعاً، حاول عون التمدد خارج إطار الطائفة المسيحية من موقعه كرئيس للجمهورية وتحت عنوان العابر للطوائف، وفي حين أقفلت الثنائية الشيعية الباب في وجهه، فشل سنياً في ان تكون لديه قاعدة ثقل فعلية، وهذا ما أثبتته الانتخابات النيابية، كذلك أثبتت انه في حاجة الى تيار «المستقبل» أكثر من حاجة الأخير إليه.

وبالتالي، لم يَتبقّ له سوى الحالة الإرسلانية التي وجدت أيضاً انّ مصلحتها الانتخابية معه أكبر من مصلحتها مع «حزب الله» ربطاً بالديموغرافيا المسيحية في منطقة عاليه وبعبدا وبقدرة عون على توفير الخدمات التي تحتاجها، ولذلك افتقد «الحزب» عملياً إلى موطئ تأثير درزي نجحَ عون في استمالته إليه.

ـ خامساً، أثبتَ النظام السوري أنه كان على «حق» في التوجّه الذي اعتمده حيال «القوات اللبنانية» لجهة عزلها وتطويقها، لأنها في اللحظة التي تخرج فيها من القمقم، كما قال الدكتور سمير جعجع أخيراً، تنجح في التمدد عمودياً وأفقياً وتتحوّل الرقم الصعب وطنياً كما كانت تاريخياً، وهذا ما حصل عملياً.

ومعلوم انّ هذا الوضع يُقلق «حزب الله»، لكنّ ضرورات التبريد السياسي ومقتضيات الحياة السياسية وتقاطعاتها الجزئية وحاجة الحلفاء تستدعي منه غَضّ النظر عن تَوسّع «القوات» التي يصنِّف الخلاف معها بأنه من طبيعة عقائدية واستراتيجية، وهذا التوسّع يتجه نحو فصول جديدة من التمدد لاعتبارات داخلية لا يَتّسع المقال إلى تفصيلها.

ـ سادساً، صحيح انّ «حزب الله» وضع كلفة كبرى بشرية ومادية ومعنوية في قتاله دفاعاً عن النظام السوري، لكنّ الأخير لن يرد له الجميل في حال وجدَ انّ مصلحة استمراره ولو المؤقتة تستدعي التقاطع مع موسكو من ضمن تَوجّه أميركي للتضييق على الدور الإيراني في المنطقة، بدءاً من اليمن مروراً بالعراق وسوريا ولبنان. وفي مطلق الحالات لا يمكن الاستهانة بالعقوبات الأميركية الجديدة على طهران، ولا الاستهانة بالقرار الأميركي بتغيير الدور الإيراني في المنطقة.

ـ سابعاً، لا بأس من مقارنة بسيطة بين دور «حزب الله» في زمن 14 آذار ودوره في هذا الزمن، لملاحظة انّ الفارق كبير جداً.

وحيال كل ما تقدّم من اعتبارات يتبيّن أنّ وضع «حزب الله» في مرحلة الانقسام العمودي كان أفضل بكثير من وضعه اليوم، خصوصاً انه في لحظة تحوّلات خارجية مركزها طهران والجوار، وتحوّلات داخلية مسيحية وشيعية بدأ التفكير في طريقة مواجهتها منذ الآن.

وبالتالي هو بحاجة إلى مراجعة سياسية جدية وإعادة تقييم لكل هذه الصورة ومن ضمنها دوره بطبيعة الحال، والسؤال الذي يطرح نفسه: هل بدأ «حزب الله» عملية مراجعة سياسية لِما سَبق ولِما سَيلحق؟

'


الرئيسية »

بريطانيا تبحث «سلسلة من الخيارات» للرد على احتجاز الناقلة

قال توبياس إلوود الوزير بوزارة الدفاع البريطانية اليوم (الأحد) إن لندن تبحث سلسلة من الخيارات للرد على احتجاز إيران لناقلة ترفع العلم البريطاني، وذلك ردا على سؤال عما إذا كانت لندن تدرس فرض عقوبات على طهران. وقال لشبكة «سكاي نيوز» البريطانية: «مسؤوليتنا الأولى والأكثر ...

العربي »

العرب: تغييرات كبرى في الجيش اليمني استعدادا للخيار العسكري في الحديدة

صالح البيضاني - يحمل تعيين رئيس الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة اللواء صغير بن عزيز قائدا للعمليات المشتركة للجيش اليمني مؤشرا إضافيا على فشل المسار السياسي وعودة خيار الحسم العسكري إلى واجهة المشهد اليمني. ورجحت مصادر مطلعة لـ”العرب” أن يكون تعي...

الدولي »

انطلاق الانتخابات البرلمانية المبكرة في أوكرانيا

فتحت مراكز الاقتراع في أوكرانيا أبوابها أمام الناخبين صباح اليوم الأحد للتصويت في الانتخابات النيابية المبكرة، التي يتوقع أن تكون مصيرية بالنسبة للرئيس فلاديمير زيلينسكي وولايته. وبدأ الاقتراع في الساعة الثامنة صباحا وسيستمر حتى الساعة الثامنة مساء، إذ يتنافس في هذا ال...

مع الحدث »

"مركز دراسات الحرب": العودة الثانية لداعش ستكون أقوى

حذر "معهد دراسات الحرب"، وهو مؤسسة أبحاث غير حكومية مقرها واشنطن، من أن داعش "لم يهزم نهائياً" ويستعد للعودة مجدداً وعلى نحو "أشد خطورة"، رغم خسارته للأراضي التي أقام عليها ما سمي "دولة الخلافة" في سوريا والعراق المجاور. وتحت عنوان: "عودة داعش الثانية: تقييم تمرد داعش ...

مقالات »

الشرق الأوسط... نحو «الخطر الأقصى»

ايليا ج. مغناير - يتجه الشرق الأوسط نحو «الخطر الأقصى» في ظلّ «الضغط الأقصى» الذي فَرَضَهُ الرئيسُ الأميركي دونالد ترامب بعد انسحابه الأحادي من الاتفاق النووي، مخلّفاً وراءه عاصفةً بدأتْ غيومُها تتجمّع في ظلّ حربِ الناقلات والاحتجاز المتبادَل بين إيران وبريطانيا. وفي غم...

أضواء ومواقف »

هانت: إيران اختارت «طريقاً خطيراً» وردّنا سيكون «حازماً»

صرح وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت امس (السبت) بأن احتجاز طهران لناقلة نفط ترفع علم المملكة المتحدة يكشف «مؤشرات مقلقة» إلى أن «إيران قد تكون اختارت طريقا خطيرا لسلوك غير قانوني ويسبب زعزعة في الاستقرار». وقال «الحرس الثوري» الإيراني أمس (الجمعة) إنه احتجز الناقل...

أقتصاد وأعمال »

وزير النفط الإيراني: نعيش ظروفا صعبة وانخفاض الإنتاج سيضر بنشاط الآبار والحقول‎

كد وزير ?النفط? ال?إيران?ي، ?بيجن زنغنه? أن "انخفاض إنتاج النفط سيلحق ضررا بنشاط الآبار والحقول النفطية لبلاده"، معتبرا أن "إيران تواجه ظروفًا صعبة في قطاع النفط، نتيجة العقوبات الدولية المفروضة على ?طهران?". ولفت زنغنه، في تصريحات ?صحفية? عقب اجتماعه بوزراء النفط السا...

تكنولوجيا »

"بوستر" يكشف قرب موعد إطلاق "هواوي" لهاتفها القابل للطي

أفاد موقع "غادجيتس 360" باقتراب موعد طرح شركة هواوي الصينية لهاتفها الجديد القابل للطي "Mate X" في الأسواق. وبحسب الموقع المتخصص بالأخبار التقنية، فإن متجرا معتمدا من "هواوي" في الصين علّق صورة ترويجية لأول هاتف قابل للطي للشركة الصينية، الأمر الذي يشير إلى اقتراب موعد...

سياحة »

اليونيسكو تدرج بابل العراقية على قائمة التراث العالمي

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونيسكو" إدراج مدينة بابل العراقية في قائمة "التراث العالمي"، خلال اجتماعها اليوم الجمعة في العاصمة الأذربيجانية باكو. لكن المنظمة اشترطت على الرغم من ذلك على السلطات العراقية إزالة كافة المخالفات عن المدينة، وأمهلت ...

صحة وجمال »

انطلاق الانتخابات البرلمانية المبكرة في أوكرانيا

قال علماء إن السمنة يجب أن تصنف على أنها مرض أو حالة مزمنة، على غرار الربو أو الصرع، لتشجيع الناس على التقدم للحصول على العلاج. وتظهر الأبحاث أن وزن الناس يتأثر بكل من علم الوراثة والبيئة المحيطة. وفي المجلة الطبية البريطانية، كتب الباحثان: جون ويلدنغ، من جامعة "ليفرب...

ثقافة وفنون »

بذكرى غسان كنفاني.. رام الله تحتضن الكتَّاب العرب في ملتقى فلسطين الثاني للرواية العربية

احتضن المسرح البلدي في رام الله عشرات الكتَّاب والروائيين الفلسطينيين والعرب، يوم أمس الإثنين، في افتتاح ملتقى فلسطين الثاني للرواية العربية، والذي واكب انطلاقه ذكرى رحيل الكاتب الفلسطيني غسان كنفاني. ويشارك في الملتقى روائيون من 12 دولة عربية، هي: مصر، والأردن، واليمن...

منوعات »

محمّد بن زايد يقرّب المسافات

لا أدري كم عربيّ غرّدها للصينيين أنشودة (الصّين لنا..؟) وكم صينيّ أعادها للعرب بتغريدة (العربُ لنا..؟) انا لا اعرف الأعداد، فلن أجزمها بأرقام وإحصاءات … الا، أنّ أرقاماً تفرض نفسها منذ الأزل على الشعبين العربي والصيني في المحيطين، حيث الجزيرة العربية مدويّةُ من الجانب ا...

العالم في صورة »

كسوف الشمس يُغرق تشيلي في الظلام

انتشر مئات الآلاف من السياح في صحراء شمال تشيلي أمس (الثلاثاء) لمشاهدة ظاهرة كونية نادرة، وهي كسوف كامل للشمس يمكن مشاهدته بوضوح في الأجواء الصافية. وتحدث ظاهرة الكسوف عندما يمر القمر بين الأرض والشمس مما يغرق الكوكب في الظلام. والظاهرة نادرة الحدوث في أي بقعة من بقاع ا...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

السكر.. تأثيرات صحية سلبية في الجسم

توجد الكثير من الأساطير المتعلقة بتأثيرات السكر على صحتنا، حيث أنه رغم حاجة البشر إلى الجلوكوز للبقاء على قيد الحياة، إلا أن كميات السكر الكبيرة يمكن أن تهدد حياتنا بالفعل. وتحمل غالبية الوجبات اليومية الحديثة كميات كبيرة من المُحليات الإضافية، مثل الأطعمة الخفيفة المص...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

عدوان: هناك معارضة واسعة وانزعاح ومناخ معارض في مجلس النواب وعلينا التعاون معه لإحداث إصلاح فعلي

أكد عضو تكتل "الجمهورية القوية" النائب جورج عدوان أنه "لم أستفز أحدا، حين عبرت عن موقف الحزب بموضوع الموازنة"، وقال: "نحن كقوات لبنانية، لدينا سياسية واضحة ومقاربة للشأن العام، الموازنة هي جزء منها". ونبه في حديث إلى محطة "أم تي في" أن "على الجميع أن يعلم، أن للقوات خ...

فلسطين »

قيادات فلسطينية: اتفاق إسرائيل و“حماس“ لإنشاء مستشفى أمريكي بغزة تكريس للانفصال

شنت قيادات فلسطينية، اليوم الثلاثاء، هجومًا حادًا على حركة حماس، التي أعلنت عن إنشاء مستشفى أمريكي شمال قطاع غزة، معتبرين أن تلك الخطوة تمثل تكريسًا للانقسام. وسلطت وكالة الأنباء الفلسطينية ”وفا“، في تقرير لها، الضوء على ما وصفته بـ ”تفاهمات بين إسرائيل وحماس“، قائلة إ...

سوريا »

دمشق تعلن عن "تقدم كبير" نحو تشكيل اللجنة الدستورية

أعلنت دمشق الأربعاء، إحراز "تقدم كبير" نحو تشكيل لجنة دستورية تعمل الأمم المتحدة على تأليفها، وفق ما أفادت وزارة الخارجية السورية، وذلك إثر محادثات بين وزير الخارجية وليد المعلم والمبعوث الأممي غير بيدرسون. وأفادت الخارجية في بيان نشرته على صفحتها على موقع فيسبوك، بعد ...

مصر »

مصر تكشف حقيقة توقيف ناقلة نفط إيرانية في قناة السويس

نفى مصدر رسمي بهيئة قناة السويس في مصر، ما نُشر بشأن قيام السلطات المصرية بتوقيف ناقلة نفط إيرانية في القناة، كانت ترفع علم أوكرانيا. وأكد المصدر لـ ”إرم نيوز“، أن ما نُشر في هذا الصدد ”عارٍ تمامًا من الصحة، ولم يكن سوى شائعات تهدف لإثارة الجدل والتشويه، ضمن الشائعات ا...

العراق »

سلطات كردستان العراق تعتقل منفذ الهجوم على الديبلوماسي التركي

أعلنت سلطات إقليم كردستان العراق في بيان، السبت، اعتقال الشخص الذي خطط لعملية اغتيال نائب القنصل التركي في الإقليم الأسبوع الماضي. وأوضح جهاز الأمن الداخلي في الإقليم «الأسايش» أنه اعتقل «العقل المدبر» للهجوم المسلح خلال أقل من أسبوع على وقوع الاغتيال. وكان نائب القنصل...

الخليج العربي »

واشنطن تستعدّ لعملية بحرية في الخليج.. السعودية توافق على استقبال قوات أميركية

أعلنت السعودية موافقتها على استقبال قوات أميركية على أراضيها بهدف تعزيز العمل المشترك في «الدفاع عن أمن المنطقة واستقرارها وضمان السلم فيها»، في خطوة تأتي في ظل تزايد التوترات مع إيران. ونقلت «وكالة الأنباء السعودية» (واس)، عن مصدر مسؤول في وزارة الدفاع منتصف ليل الجمع...

أفريقيا »

منظمة الشباب تعلن مسئوليتها عن تفجير بمقديشيو

أعلنت حركة "الشباب" الصومالية المتمردة مساء اليوم مسئوليتها عن الانفجار الذى وقع فى وقت سابق اليوم بالقرب من مقديشيو، وأسفر عن مصرع مهندس تركي. وذكر راديو (صوت أمريكا) أن حركة الشباب أوضحت - في بيان أصدرته بهذا الغرض - أن استهداف سيارة القتيل جاء نظرا لأنه يعمل لحساب إ...

قالت الصحف »

النهار: الدستوري العالق في الحكومة... غارق في المحاصصة

لا يمكن المجلس الدستوري المنتهية ولايته ان يذهب الى تحديات كبيرة في ملف الموازنة، على رغم ان الرهان على هذا المجلس، قديمه أو جديده، كبير في عدد كبير من الملفات العالقة وتلك المستجدة. واذا كان احتمال ان يتقدم عشرة نواب بطعن في الموازنة امام المجلس المستمر بحكم عدم تعطيل ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass