• موسكو تتحفظ على قاعدة بحرية إيرانية قرب اللاذقية
  • جنبلاط: خفافيش الليل يريدون التعطيل والتخريب
  • بدء تصويت المصريين بالخارج على تعديلات الدستور.. وجمعة يؤكد إبعاد المساجد عن السياسة
  • وزير إيراني يتحدث عن "إخفاقات" الـCIA: كشفنا 290 عميلا.. وهذه النتيجة
  • بطيش: بيلنغسلي لم يطلب من باسيل بواسطتي الابتعاد عن حزب الله
  • الأخبار عن واشنطن ليكس: اتهام الطائفة المارونية بالمسؤولية عن تضخّم دور حزب الله
  • ماذا يحصل بين موسكو والأسد؟
  • الجمهورية: انهيار دراماتيكي في بورصة بيروت!
  • علاقة الفيتامين D بسرطان الأمعاء
  • الأخبار: تل أبيب: اقتراح بومبيو بشأن الحدود أحدث شرخاً لبنانياً

هل بدأ «حزب الله» مراجعة سياسية؟

11/30/2018

شارل جبور- تلجأ بعض الشخصيات السياسية إلى تصوير «حزب الله» أنه يُمسك بكل الوضع السياسي، في موقف مفهوم لديها للمزايدة على القوى التي تعتمد سياسة المُساكنة وربط النزاع مع «الحزب»، لكنّ هذا التصوير ليس في محله، و«الحزب» ليس في أفضل أيامه.
هناك «حقيقة مرة» يجب الإقرار بها وهي انّ «حزب الله» في زمن الانقسام العمودي بين 8 و 14 آذار كان في موقع قوة أكبر بكثير من اليوم، وذلك للأسباب الآتية:

ـ أولاً، لأنه كان رأس حربة 8 آذار إنطلاقاً من سلاحه وماله وعمقه الإقليمي، وبالتالي كان يرأس عملياً هذه القوى ويحرِّكها ويديرها.

ـ ثانياً، لأنّ البلد كان مقسوماً عمودياً بين من هو مع سلاح «حزب الله» ومن هو ضده.

ـ ثالثاً، لأنّ الحياة السياسية كانت غائبة ومغيّبة، والنقاش ينحصر في موضوع السلاح.

وقد أثبتت هذه المرحلة بنهايتها انّ أحداً غير قادر على إلغاء الآخر، فلا فوز 14 آذار في الانتخابات قابل للصرف في الحياة السياسية، ولا سلاح «الحزب» قادر على أن يعيد لبنان إلى ما قبل خروج الجيش السوري منه، وكان يمكن لهذا الوضع ان يستمر لسنوات من دون ان يتمكن ايّ طرف من تغليب وجهة نظره على الآخر، لأن لا حل للأزمة اللبنانية بمعزل عن حل الأزمة الإقليمية المتصلة بالدور الإيراني في المنطقة.

وما يجب الإقرار به أيضاً هو أنه لمجموعة عوامل واعتبارات تراجَعَ زَخم 14 آذار، وهذا التراجع مَردّه الى غياب القدرة على تحقيق العناوين التي رفعت، وهو الزخم نفسه الذي ينطلق مع أي شيء جديد قبل ان يبدأ بالتراجع.

وفي عزّ ذاك الانقسام فتحَ «حزب الله» حرباً مع إسرائيل في تموز من العام 2006، واستخدمَ سلاحه في الداخل في أيار 2008 وأسقطَ حكومة الرئيس سعد الحريري ولجأ إلى «القمصان السود»، وخرج من لبنان إلى سوريا ومنها للقتال في كل المنطقة، ولم تنجح 14 آذار في وَقفه ولجمه ومَنعه، على رغم الدعم الدولي ورزمة القرارات الدولية التي صدرت في تلك المرحلة.

وفي مقارنة بسيطة بين وضع «حزب الله» في زمن الانقسام بين 8 و14 آذار، وبين وضعه بعد انفراط هذا الانقسام إدارياً، لأنّ الخلاف الجوهري ما زال نفسه، يمكن ملاحظة الآتي:

ـ أولاً، لم يعد «التيار الوطني الحر» رأس حربة في خيارات «حزب الله» ضد 14 آذار عموماً، و«المستقبل» و«القوات اللبنانية» خصوصاً، بل أدى انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية إلى انتقاله إلى المساحة الوسطية التي يمسك فيها العصا من وسطها، فيعطي «الحزب» بعض المواقف التي تربط سلاحه بحل الأزمة الإقليمية يقيناً منه أنّ خلاف ذلك لا يقدّم ولا يؤخّر وتجربة 14 آذار حيّة تُرزق، ويمارس عملياً بما يتناقض مع سياسة «الحزب» من إصراره على ان تكون السعودية أولى زياراته الخارجية إلى رفضه زيارة الرئيس بشار الأسد وصولاً إلى مصالحته مع «القوات اللبنانية» وتحالفه مع «المستقبل» الذي وصل إلى حدود لم يعد «الحزب» فيها مطمئنا إلى هذا التحالف.

فلا يمكن اعتبار «التيار الوطني الحر» اليوم صورة طبق الأصل عن الأمس، ومن الطبيعي أن يحافظ على علاقته الوثيقة بالحزب، ولكن ضمن حدود ألّا تنعكس سلباً مع علاقاته الداخلية والخارجية الخليجية والدولية، ولم يعد التيار مستعداً لخوض مواجهات بديلة او بالواسطة عن الحزب.

ـ ثانياً، لا يختلف وضع النائب سليمان فرنجية كثيراً عن الرئيس ميشال عون على رغم أنه في صميم خط «حزب الله» وتوجهاته، وعدم الاختلاف مردّه الى حسابات فرنجية الرئاسية والتي لا يمكن ان تتحقق إلّا من خلال أخذه في الاعتبار موازين القوى الخارجية والداخلية، الأمر الذي يتفهّمه الحزب، لأنّ الزمن الذي كانت فيه دمشق ناخباً أوحَد انتهى إلى غير رجعة، ولم تنجح طهران في أن تكون البديل الأوحد على غرار دمشق، ما يعني انّ عليه أن يأخذ في الاعتبار العامل السعودي والأميركي، وكذلك العوامل الداخلية التي تبدأ من «بيت الوسط» ولا تنتهي في معراب.

ـ ثالثاً، لا تأثير لـ«حزب الله» مسيحيّاً خارج «التيار الوطني الحر» وتيار «المردة»، وبالتالي هو يَفتقد الى قاعدة مسيحية صلبة مؤيّدة لخياراته بمعزل عن التيارين وعلى غرار الحالة السنّية المُجسّدة في سنّة 8 آذار، والتي بدورها تحتاج إلى مراجعة وتمحيص وتدقيق لتَبيان حجم تأثيره على هذا المستوى كَون الصورة الموجودة مُضخّمة وغير واقعية.

وقد لمس أنه في المحطات التي تَبايَن فيها مع «التيار الحر» كيف تَشنّجَ الوضع على مواقع التواصل الاجتماعي بين الطرفين من الانتخابات النيابية في دائرة كسروان - جبيل، ورفض التيار أخذ مرشح الحزب على لائحته، إلى مواقف الوزير جبران باسيل من الهجوم على الرئيس نبيه بري واعتباره أن لا عداء إيديولوجياً مع إسرائيل، وكل ملف تشكيل الحكومة ومتمّماته، ولا شك انه غير مرتاح إلى هذا الوضع وبدأ يبحث عن البدائل التي تمنحه تمثيلاً مسيحياً مباشراً بمعزل عن القوى السياسية الحليفة له.

ـ رابعاً، حاول عون التمدد خارج إطار الطائفة المسيحية من موقعه كرئيس للجمهورية وتحت عنوان العابر للطوائف، وفي حين أقفلت الثنائية الشيعية الباب في وجهه، فشل سنياً في ان تكون لديه قاعدة ثقل فعلية، وهذا ما أثبتته الانتخابات النيابية، كذلك أثبتت انه في حاجة الى تيار «المستقبل» أكثر من حاجة الأخير إليه.

وبالتالي، لم يَتبقّ له سوى الحالة الإرسلانية التي وجدت أيضاً انّ مصلحتها الانتخابية معه أكبر من مصلحتها مع «حزب الله» ربطاً بالديموغرافيا المسيحية في منطقة عاليه وبعبدا وبقدرة عون على توفير الخدمات التي تحتاجها، ولذلك افتقد «الحزب» عملياً إلى موطئ تأثير درزي نجحَ عون في استمالته إليه.

ـ خامساً، أثبتَ النظام السوري أنه كان على «حق» في التوجّه الذي اعتمده حيال «القوات اللبنانية» لجهة عزلها وتطويقها، لأنها في اللحظة التي تخرج فيها من القمقم، كما قال الدكتور سمير جعجع أخيراً، تنجح في التمدد عمودياً وأفقياً وتتحوّل الرقم الصعب وطنياً كما كانت تاريخياً، وهذا ما حصل عملياً.

ومعلوم انّ هذا الوضع يُقلق «حزب الله»، لكنّ ضرورات التبريد السياسي ومقتضيات الحياة السياسية وتقاطعاتها الجزئية وحاجة الحلفاء تستدعي منه غَضّ النظر عن تَوسّع «القوات» التي يصنِّف الخلاف معها بأنه من طبيعة عقائدية واستراتيجية، وهذا التوسّع يتجه نحو فصول جديدة من التمدد لاعتبارات داخلية لا يَتّسع المقال إلى تفصيلها.

ـ سادساً، صحيح انّ «حزب الله» وضع كلفة كبرى بشرية ومادية ومعنوية في قتاله دفاعاً عن النظام السوري، لكنّ الأخير لن يرد له الجميل في حال وجدَ انّ مصلحة استمراره ولو المؤقتة تستدعي التقاطع مع موسكو من ضمن تَوجّه أميركي للتضييق على الدور الإيراني في المنطقة، بدءاً من اليمن مروراً بالعراق وسوريا ولبنان. وفي مطلق الحالات لا يمكن الاستهانة بالعقوبات الأميركية الجديدة على طهران، ولا الاستهانة بالقرار الأميركي بتغيير الدور الإيراني في المنطقة.

ـ سابعاً، لا بأس من مقارنة بسيطة بين دور «حزب الله» في زمن 14 آذار ودوره في هذا الزمن، لملاحظة انّ الفارق كبير جداً.

وحيال كل ما تقدّم من اعتبارات يتبيّن أنّ وضع «حزب الله» في مرحلة الانقسام العمودي كان أفضل بكثير من وضعه اليوم، خصوصاً انه في لحظة تحوّلات خارجية مركزها طهران والجوار، وتحوّلات داخلية مسيحية وشيعية بدأ التفكير في طريقة مواجهتها منذ الآن.

وبالتالي هو بحاجة إلى مراجعة سياسية جدية وإعادة تقييم لكل هذه الصورة ومن ضمنها دوره بطبيعة الحال، والسؤال الذي يطرح نفسه: هل بدأ «حزب الله» عملية مراجعة سياسية لِما سَبق ولِما سَيلحق؟

'


الرئيسية »

كوشنر: صفقة القرن ستعلن بعد رمضان وتحتاج إلى تنازلات

قال مصدر مطلع إن المستشار في البيت الأبيض، جاريد كوشنر، قال لمجموعة من السفراء، إن عليهم التحلي بذهن منفتح تجاه مقترح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للسلام في الشرق الأوسط، أو ما يعرف بـ"صفقة القرن". وقال كوشنر إن "الصفقة" ستعلن بعد انتهاء شهر رمضان المقبل، بعدما تشكل ...

العربي »

السلطات السودانية ترفض استقبال وفد قطري برئاسة وزير الخارجية

أكد مصدر سوداني رفيع أن السلطات السودانية رفضت، اليوم الأربعاء، استقبال وفد قطري برئاسة وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. وإثر رفض المسؤولين السودانيين استقباله بعد وصوله للخرطوم، غادر الوفد القطري العاصمة السودانية، عائداً للدوحة. وقال المصدر السوداني لقناتي ...

الدولي »

إيران تنأى عن إقرار قائد متقاعد في "الحرس" بالتعاون مع "القاعدة" في البوسنة

نأت طهران عن تصريحات أدلى بها القائد المتقاعد في "الحرس الثوري" سعيد قاسمي، أفادت باستخدام القوات الإيرانية منظمة الهلال الأحمر، غطاءً خلال حرب البوسنة، وتعاونها مع تنظيم "القاعدة". وقال قاسمي في تسجيل مصوّر بُثّ على الإنترنت: "تحت غطاء الهلال الأحمر، ذهبنا إلى البوسن...

مع الحدث »

رفات الجاسوس إيلي كوهين في طريقه من سوريا إلى إسرائيل

ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية، يوم الاثنين، أن رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين في طريقه من سوريا إلى إسرائيل. ونقلت القناة عن مصادر سورية أن ”وفدًا روسيًا غادر الأراضي السورية يحمل رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، ومن المتوقع وصوله لإسرائيل في وقت قريب“. وأضاف...

مقالات »

ماذا يحصل بين موسكو والأسد؟

شارل جبور- أظهر تسليم موسكو رفات الجندي الإسرائيلي الذي قتل في لبنان عام 1982 ومن ثم رفات إيلي كوهين، انّ موسكو تتقصّد إحراج النظام السوري بإظهاره إمّا متعاوناً مع إسرائيل وإمّا خاضعاً لسياستها، فماذا يحصل بين موسكو وبشار الأسد؟ لم تشأ موسكو ترك رواية تسليم رفات زاخاري ...

أضواء ومواقف »

وزير إيراني يتحدث عن "إخفاقات" الـCIA: كشفنا 290 عميلا.. وهذه النتيجة

قال محمود علوي، وزير الأمن الإيراني، إن بلاده كشفت عن 290 عميلا سريا لدى وكالة الاستخبارات الأمريكية أو ما يُعرف بـ"CIA" في عدد من الدول لافتا إلى أن ذلك أدى إلى "انهيار" التواصل بين الوكالة ومصادرها، على حد تعبيره. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية على لسان علوي، ...

أقتصاد وأعمال »

أنقرة تأمل في تمديد واشنطن إعفاءها من عقوبات طهران

أعربت تركيا، الثلاثاء، عن أملها بأن تمدد الولايات المتحدة الإعفاء الذي منحته لها من العقوبات المفروضة على إيران، بما يسمح لأنقرة بالاستمرار في شراء النفط الإيراني، على الرغم من التوتر بين الشريكين في حلف شمال الأطلسي على جبهات عدة. وقال المتحدث باسم الرئيس التركي، ابرا...

تكنولوجيا »

فيسبوك يغلق آلاف الصفحات المرتبطة بإيران وروسيا

أغلق موقع فايسبوك 2632 صفحة وحسابا ومجموعة على منصته ومنصة إنستغرام متهما إياها بأنها على صلة بإيران وروسيا ووصفها بـ"المضللة" و"غير الصحيحة". وقال ناثانيال غليشر، مسؤول الأمن المعلوماتي لدى فيسبوك، في بيان "إن هذه الصفحات استخدمت عمليات مماثلة من خلال إنشاء مجموعة حسا...

سياحة »

"محمية الشوف" تستضيف الهيئة السعودية للحياة الفطرية ...والبخاري يؤكد إستعداد المملكة تقديم المزيد من الدعم

استضافت محمية أرز الشوف وفدا من الهيئة السعودية للحياة الفطرية، بمشاركة وزير البيئة فادي جريصاتي والسفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري، إلى جانب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وعقيلته نورا وشخصيات. وهدف اللقاء إلى وضع خطة للتعاون بين كل من المحمية والهيئة ا...

صحة وجمال »

علاج جيني ضد السُّمْنة

يبدو الأمر جميلاً إلى درجة يصعب تصديقه، لكن المقاربة الجديدة التي تسمح لنا بتناول الطعام بقدر ما نريد دون اكتساب الوزن، قد تصبح واقعاً في المستقبل القريب. فقد تمَّت إزالة جين واحد يُعرف باسم RCAN1 في الفئران، وبعد ذلك تمَّت تغذيتها بنظام غذائي عالي الدهون، فلم يزد وزنه...

ثقافة وفنون »

مجتمع بيروت السينمائي اختتم فصل المهرجانات بتوزيع الجوائز

اختتم "مجتمع بيروت السينمائي"، الدورة الثانية لمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة والأولى لمهرجان بيروت الدولي لسينما الطفل والعائلة، خلال احتفال توزيع تسع جوائز من أصل 80 فيلما محليا وعالميا، في صالات Grand Cinemas - ضبيه، في حضور المخرجين المحليين والعالميين المشاركين،...

منوعات »

عرض فلكي مذهل الأسبوع المقبل: ترقبوا القمر الوردي

في الأسبوع المقبل، سيشهد العالم عرضاً فلكياً مذهلاً، وهو القمر الوردي الكامل. وظاهرة القمر الوردي من أهم الظواهر الطبيعية وأجملها على الإطلاق، والتي ستحدث يوم الجمعة 19 نيسان من هذا العام. وتحدث هذه الظاهرة الطبيعية عندما يقع القمر على الجانب الآخر من الأرض مثل الشمس،...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

علاقة الفيتامين D بسرطان الأمعاء

وجد باحثون من معهد دانا فاربر للسرطان أنّ تناول جرعات كبيرة من الفيتامين D يمكن أن يوقف نمو سرطان الأمعاء، حيث اتّضح أنّ تناول 4000 وحدة عالمية من هذا الفيتامين، أدى إلى توقف نمو الورم السرطاني في المتوسط مدة 13 شهراً. أمّا المرضى الذين تناولوا جرعات من الفيتامين D أكب...

جمال »

أزياء السبعينات تعود بقوة

شهد أسبوع باريس للأزياء الذي اختتم يوم 5 آذار الجاري عودة تصاميم أزياء السبعينيات من القرن الماضي، عبر تشكلية متنوعة من السراويل والفساتين التي تجسد الموضة في تلك الحقبة. وهناك تفسير منطقي ورياضي لسبب عودة أزياء السبعينيات في أسبوع الموضة في باريس، حيث يقول الخبراء إن ا...

لبنان »

جنبلاط: خفافيش الليل يريدون التعطيل والتخريب

شدد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في تغريدة على حسابه عبر "تويتر" على أن "الاقتراحات التي قدمها الوزير علي حسن خليل هي اساس للوصول الى موازنة تقشف دون المس بالرواتب لكن خفافيش الليل وبعض الاشباح من المزايدين والطارئين على الوظيفة العسكرية وعلى العمل السياسي ي...

فلسطين »

رسميا.. تكليف نتانياهو تشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلية الجديدة

كلف رئيس الاحتلال الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، الأربعاء، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مهمة تشكيل الحكومة القادمة بعد أن ضمن الأخير الأغلبية اللازمة لذلك، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس". ويمنح رئيس الدولة المرشح مهلة 28 يوما لإنجاز مهمة تشكيل الحكومة، وفي حال عدم تمكن الأخي...

سوريا »

موسكو تتحفظ على قاعدة بحرية إيرانية قرب اللاذقية

قالت صحيفة "غازيتا رو" الروسية، إن إسرائيل استخدمت الصاروخ Rampage، للمرة الأولى، في قصفها لمواقع إيرانية بالقرب من بلدة مصياف السورية. واستخدمت الطائرة F-16 Fighting Falcon الإسرائيلية، للمرة الأولى صاروخ جو-أرض Rampage ballistic air، رداً على منظومة "بانتسير" الروسية...

مصر »

بدء تصويت المصريين بالخارج على تعديلات الدستور.. وجمعة يؤكد إبعاد المساجد عن السياسة

بدأ المصريون المقيمون خارج البلاد، بالتصويت على التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان المصري، والتي تتضمن موادا أبرها تمديد الفترة الرئاسية للرئيس المصري الحالي، عبدالفتاح السيسي. عملية التصويت للمصريين في الخارج تتم فى 140 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة تتواجد بها البع...

العراق »

خامنئي يطالب الحكومة العراقية بطرد القوات الأميركية فوراً

طالب المرشد الإيراني علي خامنئي رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي بالعمل على طرد القوات الأميركية من العراق "على وجه السرعة"، معتبراً الوجود الأميركي في العراق "خطراً على المجموعة السياسية الحالية" بما فيها الحكومة والبرلمان في العراق. ونقل موقع خامنئي الرسمي قوله ل...

الخليج العربي »

الرياض تشهد اجتماعاً لقادة «القوات البحرية» في دول الخليج

شهدت العاصمة السعودية الرياض، انعقاد الاجتماع الـ 18 لقادة القوات البحرية بالقوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول لخليج العربية، اليوم (الأربعاء) في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي بالرياض. وتم خلال الاجتماع الذي حضره قادة القوات البحرية بالقوات المسلحة بد...

أفريقيا »

جزر القمر: مقتل 4 مسلحين بعد تحركات لعزل الرئيس

أفادت وكالة "رويترز" بمقتل 4 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الجيش قرب قاعدة عسكرية في عاصمة جزر القمر موروني، وذلك بعد اعتقال معارض مرشح للرئاسة. وسمعت في وقت سابق أصوات إطلاق نار قرب القاعدة العسكرية الرئيسية في العاصمة، وذلك بعد ساعات من إعلان مرشحي المعارضة عن...

قالت الصحف »

الأخبار: تل أبيب: اقتراح بومبيو بشأن الحدود أحدث شرخاً لبنانياً

لا تزال مفاعيل زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لبيروت تحت المجهر الإسرائيلي، على أمل أن يترتب عليها نتائج تطمح إليها تل أبيب في أكثر من عنوان وقضية. ويوماً بعد آخر، تؤكد المواقف والتقارير الإسرائيلية أن الضيف الأميركي أتى بمهمة إسرائيلية على مستوى المصالح والأ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass