• روسيا: نهج المملكة السعودية بالتحقيقات بقضية مقتل الخاشقجي دقيق وموضوعي
  • خالد بن سلمان: لم أقترح على خاشقجي الذهاب إلى تركيا
  • احتجاجات "مسيرات العودة" في غزة: إصابة 40 فلسطينيًّا بنيران جيش الاحتلال
  • الديلي تلغراف: حكومة نتانياهو تتداعى بعد استغناء حلفاؤه عنه
  • نقيب المهندسين في بيروت: من المسؤول عن تجاهل رأي نقابة المهندسين في فضيحة الايدن باي؟
  • النهار:جحيم الاختناقات:عقاب جماعي عشية الاستقلال !
  • الجمهورية:شتوة صباحية تشلّ البلد وتحبس الناس.. والحريري مؤمن بالخروج من الأزمة
  • المستقبل:الحريري يبحث وجنبلاط مستجدات التأليف.. ويبدي عزمه على كسر الجمود لكنّ "يداً واحدة لا تصفّق" بلحاج يحذّر اللبنانيين: تضيّعون الفرص
  • اللواء:مجارير المطر تُسقِط أقنعة السلطة ولا تجرفها!
  • الشرق:4 ساعات حصارا لشرق العاصمة بسبب التدريبات وحادث سير

جنبلاط: بشار لن يترك لبنان وسينتــقم.. وإيران تعاقبنا بتأخير الحكومة

11/9/2018

أكّد رئيس "الحزب التقدمي الإشتراكي" النائب الأسبق ?وليد جنبلاط?، في لقاء مع صحيفة " الجمهورية"، أنّ "لبنان يدفع حاليًّا ثمن العقاب المزدوج، الأميركي والإيراني بعدما أصبح عالقًا على خط التماس الدولي - الإقليمي بين ?الولايات المتحدة الأميركية? وإيران"، لافتًا إلى أنّ "عرقلة ?تشكيل الحكومة? من باب افتعال العقدة السنية تأتي في إطار ردّ فعل إيران و"?حزب الله?" على ?العقوبات الأميركية? الاخيرة. وبالتالي، فإنّ عملية تأليف الحكومة أصبحت ورقة ضمن إطار النزاع الأميركي الإيراني".

ونوّه في حديث صحافي، إلى أنّ "العقوبات الأميركية على "حزب الله" ستطال أفرادًا أبرياء ومؤسسات بريئة، ونحن نعارضها. وإذا كان البعض يعتقد أنّ مجيء مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون هو "مزحة"، فهو غير مدرك لخطورة الأمر. لكن في الوقت ذاته، يجب علينا ألّا نقطع جسور التعاون مع واشنطن، لأنّ هناك مصالح حيوية لنا ينبغي أن نراعيها"، شاكرًا السفيرة الأميركية في بيروت الّتي "نجحت في تشكيل نوع من "لوبي" ممتاز داعم للبنان في مجال مواصلة تسليح ?الجيش اللبناني?، ومساعدتنا على تحمّل أعباء ?النازحين السوريين?، وأنا بصراحة أعارض مَدّ الجيش بسلاح غير السلاح الأميركي، فمصادر سلاح الجيش تاريخيًّا هي غربية، وبالأخصّ أميركية بنسبة 80 بالمئة تقريبًا".

وأوضح جنبلاط أنّ "تدريب الجيش هو تدريب أميركي بشكل أساسي، وقد اتّضحَت فعاليّته في الحرب الّتي قادها الجيش ضدّ تنظيم "داعش" في معركة "فجر الجرود". كما أنّ القيادة الأميركية أُعجبت بإنجازات هذا الجيش بانتصاره على الإرهاب، فلماذا التخلّي عن هذه المساندة؟"، مُذكّرًا أنّ "أميركا هي من بين أوائل الدول الّتي تمنح مساعدات للنازح السوري في لبنان، يليها بريطانيا وألمانيا إلى حدّ ما. فماذا سيفعل لبنان إذا أوقفت الولايات المتحدة تلك المساعدات؟".

وركّز على أنّ "إيران تعاقبنا أيضًا من خلال التأخير في الإفراج عن الحكومة، في إطار المواجهة مع الولايات المتحدة، وأخشى ما أخشاه هو أن يؤدّي استمرار الأزمة الحالية إلى تدهور الليرة وخراب اقتصادي، لأنّه ليس بسيطًا أن يكون حجم الدين المُترتّب على دولة صغيرة كلبنان قد أصبح يلامس الـ100 مليار دولار"، متسائلًا "هل يظنّ "حزب الله" أنّ الإنهيار الإقتصادي، إذا حصل، ستتوقّف مفاعيله عند حدود الضاحية الجنوبية ولن تتأثّر به بيئته الشعبية؟ الجميع سيدفع الثمن. لسنا أفضل من اليونان."، مشيدًا بـ"الجهود الجبّارة الّتي يبذلها حاكم "مصرف لبنان" ?رياض سلامة?".

ورأى بموضوع الحل المفترض للعقدة السنية، أنّ "الحل موجود عند "حزب الله""، متمنيًا أن "يتفهّم "الحزب" دقّة الوضع ويتخلّى عن مطلب توزير النواب السنّة الستة، خصوصًا أنّ وزيرًا بالزائد أو بالناقص لا يقدّم ولا يؤخّر بالنسبة إلى "الحزب" الّذي يملك النفوذ الأقوى والقدرات الأكبر، وكذلك قصة الثلث المعطّل كلّها صارت وراءنا... "كلّ هَيدا ما بيفيد هَلّق""، لافتًا إلى أنّ "هناك رأيًا عامًّا يضع عليه المَلامة في مسألة تأخير تشكيل الحكومة، بينما وطأة الأزمة الإقتصادية تشتد".

وتوجّه جنبلاط إلى "حزب الله" بالقول: "أنا بصراحة مطلقة لا أفهم خطة "حزب الله" أو استراتيجيته لأنّني حتّى اللحظة لم أفهم قصة العقدة السنّية في ظلّ تراكم التحديات، من ?أزمة الكهرباء? العالقة منذ سنوات، إلى الإستحقاق المهم الّذي من الممكن أن يساعد في تخفيف وطأة الدين (أي "مؤتمر سيدر") لكنّه مهدّد بأن يطير أيضًا"، مؤكّدًا أنّه "إذا تابعنا على هذا المنوال من تضخّم الدين، فإنّه سيصبح بعد سنتين 100 مليار".

وردًّا على أنّ "الفرنسي أتى ليقول لنا إنّه سيساعدنا إنّما يجب عليكم مساعدة أنفسكم"، سأل ضاحكًا "نجيب الفرنسيين: عذرًا، نحن لا نستطيع تشكيل حكومة لأنّنا ننتظر "السنّي المُستقلّ؟". وعمّا إذا كان يتوقّع عودة الإغتيالات تحت وطأة احتدام الصراع بين المحاور الخارجية فوق الساحة اللبنانية، أشار إلى أنّ "لا حاجة لأحداث أو أزمات أمنية، فنحن في صلبها. الجوع هو اغتيال".

ورفض جنبلاط بشدّة "منح مقعد وزاري لمجموعة النواب السنّة من خارج "تيار المستقبل"، مبيّنًا "أنّه يختلف مع "حزب الله" في هذا الشأن"، متسائلًا "هل المطلوب أن يكون هناك تمثيل وزاري للواء ?علي المملوك? في ?الحكومة اللبنانية?، لاسيما أنّه يوجد بين هؤلاء النواب من هو مُقرّب جدًّا إلى المملوك الّذي صدرت بحقّه أخيرًا مذكرة توقيف فرنسية؟ علمًا أنّ باريس تأخرت كثيرًا في هذا الإجراء "بَعد شو؟""، ناصحًا المملوك ووزرائه بـ"عدم السفر حاليًّا".

ووجد أنّ "لبنان بات معطّلًا بفِعل سياسات الرئيس السوري ?بشار الأسد? وإيران وأميركا"، داعيًا إلى "الفصل بين ضرورات تشكيل الحكومة لمعالجة هموم اللبنانيين، المتعلّقة بالمياه والكهرباء والنفايات والفساد، وبين الصراع الأممي الكبير والحسابات الإقليمية والدولية المعقّدة"، معلنًا "أنّه كان يفضّل أساسًا عدم منح ?وزارة الصحة العامة? الحسّاسة إلى "حزب الله" الّذي يواجه مشكلات مع ?المجتمع الدولي?"، مُحبّذًا "لو تَولّتها شخصية حيادية، أمّا وأنّ "حزب الله" أصَرّ على نيلها، فما أخاف منه هو أن يتسّبب ذلك في دفع الأميركيين إلى فرض عقوبات إضافية على وزارة الصحة".

وأفاد بأنّ "على رغم مخاوفنا من التداعيات المحتملة لاستلام الحزب حقيبة الصحة، سكتنا عن الأمر وقبلنا به، وافترضنا أنّنا أصبحنا على مشارف ولادة الحكومة، لنفاجَأ بخروج "جِن" النواب المستقلين من الفانوس السحري، وصادَف هذه المرّة أنّه سنّي"، مشيرًا إلى أنّ "بعض الحريصين على المصلحة إتهموني بأنّني أجريتُ تسويات وزارية معينة، بينما أنا كنتُ أقدّم تسهيلات للتسريع في تأليف الحكومة والتفرّغ لمواجهة التحديات الإقتصادية الداهمة".

كما شدّد جنبلاط على "أنّني رضيت بحقيبتي التربية والصناعة، علمًا أنّني كنت أفضّل "العمل"، لكنّني تخلّيتُ عنها عندما عرفتُ أنّ صديقي رئيس مجلس النواب ?نبيه بري? يريدها، ويا ليتهم أعطوني "الثقافة" الّتي أعتبرها أساسية لحماية ما تبقّى من تراث وطني وهوية عمرانية"، منوّهًا في هذا الإطار إلى أنّ "يا ليت ?هند الحريري?، المتحمّسة لبَيع الليسيه عبد القادر، تتنَبّه إلى أهمية عبد القادر الجزائري، هذه الشخصية العربية والإسلامية الفريدة من نوعها في تاريخ العرب والمسلمين".

ونفى أن "تكون المرونة الّتي أبداها أخيرًا حيال حصته الوزارية هي الّتي أضعفت الموقع التفاوضي لـ"حزب ?القوات اللبنانية?"، الّذي أخذ ما كان يطالب به تقريبًا"، مركّزًأ على أنّ "لا وجود لعقدة درزية أساسًا، ولا علاقة للدروز بالـ11 وزيرًا أو الـ12. العقدة من فوق، والبلد معطّل من جهتين: الأسد وإيران من جهة، والأميركيون من جهة أخرى. "القصة أكبر ومش واقفِه على وزير. نحنا محطة كهرباء ما قدرنا عملناها، هل هذه عقدة درزية؟".

وأعلن أنّ "علاقتي برئيس الجمهورية ?ميشال عون? ممتازة ولا مشكلة معه، ولا توجد جدوى من أي تصعيد سياسي أو إعلامي بيننا وبين الرئيس عون و"?التيار الوطني الحر?"، خصوصًا أنّ للرئيس حيثية شعبية في الجبل، وليست هناك أي مصلحة أو فائدة من توتّر طائفي بين مكوّنات الجبل"، مؤكّدًا أنّ "علاقته برئيس "التيار الوطني" وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال ?جبران باسيل? إيجابية". وعمّا إذا كانت القطيعة ستستمرّ بينه وبين النائب ?طلال أرسلان?، لفت إلى أنّ "لي سياستي وله سياسته".

وأبدى جنبلاط "تأييده عقد الجلسة التشريعية الّتي دعا إليها بري. أنا مع كل شي بيعملو بري". وحول ما إذا كان بري موافق على توزير سنّة المعارضة؟ أومأ برأسه في إشارة معبّرة، قائلًا " لبري ظروفه وله الحرية في ان يكون له رأيه، ونحن أيضًا لنا حريتنا في التعبير".

وأوضح في إطار آخر، "أنّه سيضغط بعد تشكيل الحكومة في اتجاه منح الإستقلالية للشرطة القضائية الّتي تندرج قيادتها من ضمن حصة الدروز وفق تقسيمات النظام الطائفي"، لافتًا إلى أنّ "فرع المعلومات نشأ في ظروف معيّنة وكبر وصنع إنجازات، إلّا أنّه خرج من كنف الشرطة القضائية، وبالتالي حصلت ازدواجية معينة"، مطالبًا بأن "تكون مديرية الشرطة القضائية مستقلة، بما تيسّر من صلاحيات تتصل بالجرائم العادية والآداب وما شابه، إذ يبدو أنّ علينا أن نقتنع بالموجود ونكتفي به".

وعمّا إذا كانت هناك حاجة لتعديل ?إتفاق الطائف? بفعل الإختناقات السياسية والدستورية الّتي يعانيها النظام عند كلّ استحقاق، ذكر أنّ "إتفاق الطائف وُلد نتيجة موازين قوى إقليمية ودولية في لحظة معيّنة، وتحديدًا سعودية أميركية سورية، وهذه الموازين تبدّلت، وهناك الآن صراع إيراني مع الأميركيين والعرب، ولم يعد يوجد "طائف" في واقع الأمر، لأنّ موازين القوى هي الّتي تقرّر"، داعيًا إلى "معالجة أزمات الكهرباء والمياه والنفايات والبطالة الّتي لا ترتبط بالطائف، بل مصدرها الخلافات الداخلية".

ورأى جنبلاط أنّه "لو كانت هناك نقابات حقيقية، وأحزاب سليمة كما في السبعينيات، وقيادات نوعية مثل ?كمال جنبلاط? وجورج حاوي، لأمكَن ربّما الكلام عن ثورة شعبية ، ولكن ما يسود حاليًّا ليس سوى الخَواء"، مبيّنًا أنّ "في الماضي كانت لل?سياسة? نكهة أخرى، وحتّى خصومنا كانوا قامات يحلو الصراع معها، مثل نصري المعلوف وفؤاد بطرس وحتّى رئيسا الجمهورية السابقين بيار الجميل وكميل شمعون إضافة الى آخرين. بالأمس، التقيت مع أحد رجالات لبنان الذّي لم يُعطَ فرصة كان يستحقّها ويشكّل موسوعة وقيمة مضافة في الثقافة، هو النائب جان عبيد. ربما كنتُ وبري آخر العنقود من رعيل انقَرض".

وحول رأيه في لقاء المصالحة المرتقب بين رئيس "تيار المردة" ?سليمان فرنجية? ورئيس "القوات" ?سمير جعجع?، لفت إلى أنّ "الله يديم الوفق، ونحن كنّا البادئون".

ونوّه إلى أنّ "?المحكمة الدولية? كانت أكبر مطلب للحكومة "المبتورة"، وقد سعينا إليها وارتضيناها ولا يمكننا التشكيك بها، وهي لها أصولها".

وعن مقاربته لمستقبل العلاقة ب?سوريا?، لاحظ أنّ "النظام السوري استعاد جزءًا كبيرًا من قوّته بفعل الدعم الإيراني والروسي، وهو الآن سيحاول الإنتقام من الّذين عارضوه في لبنان، مَدفوعًا من حقده عليهم، وربما سينتهي المطاف إلى إعادة وضع البلد تحت مظلّة الوصاية السورية، وبعد سنتين سنحتفل مع الفرنسيين بالذكرى المئوية لتأسيس لبنان الكبير، ولكن لا أعرف إذا كان سيصبح حينها ولاية ملحقة بطرطوس أو باللاذقية"، لافتًا إلى أنّه "إذا أحبّ اللبنانيون، يمكنهم أن يختاروا أين يقيمون، لأنّ قسمًا من لبنان سيكون في طرطوس، امّا القسم الآخر فيمكن ان يكون في "عبدان" على البحر، واللبنانيون يحبّون البحر. صحيح أنّ هناك تلوّثًا، لكن ما زالت توجد بعض الشواطئ اللطيفة في صور، شكا عمشيت، والبترون".

وشدّد على أنّ "بشار لن يترك لبنان ولن ينساه، والسوري يعود ويريد الإنتقام مجدّدًا من بقايا 14 آذار، هذا إذا كان هناك بقايا، والباقي منهم واحد فقط هو فارس سعيد، وهؤلاء الجبناء في "البريستول" يمنعونه من عقد مؤتمر. علماً، والحقيقة تقال، أنّ مرحلة "البريستول" هي تراث. فهل يخجل أحد من تراثه؟"، مركّزًا على أنّ "أصلًا، السوري انسحب بضغط أميركي وفرنسي وسعودي ومصري، لكنّ أدواته بقيت وعدّة الشغل ظلّت تعمل. فقتل الصحافي سمير قصير والنواب جورج حاوي ووليد عيدو وجبران تويني، وحاولوا اغتيال الصحافية مي شدياق، واستمرّ المسلسل عدّة سنوات لاحقة".

كما أكّد جنبلاط "أنّه لن ينهي حياته السياسية باعتماد الواقعية المقيتة في التعامل مع النظام السوري، على حساب كرامتنا الشخصية والوطنية. وقد سبق لنا أن أجرينا تسوية معه بعد اغتيال كمال جنبلاط، وكذلك بعد اغتيال الحريري وسقوط شهداء 14 آذار، وأعتقد أنّ هذا يكفي. "خَلّينا نموت وضميرنا مرتاح من دون أن نتورّط في المزيد من التسويات المذلّة الّتي تدمّر تراثي الوطني وتراث كمال جنبلاط، فأنا لن أغيّر لهجتي ضدّ النظام، وخَلّي غيري يتعاطى مع سوريا فأنا لن أتعاطى معها".

ووجد أنّ "الثورة السورية دفعت ثمن الأخطاء والتآمر"، مبيّنًا أنّه "كان ينبغي دعم الجيش الحر وتوحيد المعارضة الوطنية، ولكن الّذي حصل أنّه جرى دعم مجموعات وتنظيمات إرهابية حَرفت الثورة عن مسارها، من ثمّ وصلت المؤامرة إلى أقصاها مع فتح الحدود أمام حشود "داعش" الّتي أتت من فرنسا وانكلترا وألمانيا وتونس والخليج"، منوّهًا إلى أنّ "الأسد نجح في توظيف هذا العامل المشبوه ليستمرّ في السلطة على قاعدة: أنا أو "داعش". وللأسف، دخل العالم في اللعبة أيًاً وصدّقها".

وركّز على أنّ "من المستغرب كيف أنّ "داعش" يظهر فجأة من ثمّ يختفي فجأة، إضافة إلى السماح له بالإنتقال عبر الباصات المكيّفة، مُستنتجًا أنّ هناك سرًّا كبيرًا وراء "داعش" الّذي احتلّ فجأة ثلاثة أرباع سوريا والعراق "وما حَدا شافو، وبعدين تبَخّر.. كأنّه مثل المغَيّطَة، وهو اليوم يتجدّد في دير الزور بعدما تَبخّر... شي غريب".

وعن نتائج الإنتخابات النصفية الأميركية، دعا إلى "الكفّ عن المراهنة على الخارج"، متوقعًا أن "يواصل الرئيس الأميركي ?دونالد ترامب? اندفاعته الجامحة في الخارج. أمّا في الداخل فقد يتمكّنون من عرقلته نسبيًّا. بينما في الخارج لا أحد سيستطيع إيقافه لأنّ لديه سلطات واسعة بموجب الدستور، والدليل أنّه يسير كالدبابة، وخير دليل على ذلك مسألة العقوبات".

وأعلن جنبلاط "أنّني لا أرى تسويات في الأفق. ?فلسطين? راحت بشحطة قلم، سوريا تنزف، والأميركيون يسعون إلى تشكيل "ناتو عربي" حتّى ندفع الإحتياط المالي المتبقّي لنا من أجل السلاح. هذا هو واقعنا العربي، للأسف".

أمّا عن دوافع زيارة رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب ?تيمور جنبلاط? والنائب ?وائل أبو فاعور? إلى موسكو قبل أيام، فشدّد جنبلاط على أنّ "العلاقة بين "الحزب التقدمي" والروس هي عريقة تعود إلى خمسين سنة مضَت وتحوّلت تقليدًا، وموسكو قدّمت لنا في أصعب الظروف السلاح والمنح والذخيرة"، كاشفًا "أنّني عرّفتُ تيمور إلى وزير الخارجية الروسية ?سيرغي لافروف? الّذي كان عاتبًا عليّ، وعندما رأيته اعتذرتُ عن كلامي النابي لأنّني أسأتُ التعبير بحقّه في لحظات انفعال، فسألني ممازحاً: did you؟ فأدركتُ حينها أنّ سوء التفاهم قد مَر.

وأخيرًا، بفضل القوات الروسية، اليوم أفرج عن المخطوفين في جبل العرب".

الجمهورية '


الرئيسية »

الديمقراطيون ينتزعون مجلس النواب والجمهوريون يحتفظون بمجلس الشيوخ

أفادت نتائج أولية نقلتها شبكات تلفزيونية، لانتخابات التجديد النصفي، أن السيطرة في الكونغرس الأمريكي ستكون منقسمة العام المقبل بين الديمقراطيين الذين استعادوا الغالبية في مجلس النواب، والجمهوريين الذين احتفظوا بتفوقهم في مجلس الشيوخ. وحسب التقديرات فإن الديموقراطيين سيف...

العربي »

اجتماع سعودي إماراتي أميركي بريطاني لدعم اقتصاد اليمن

أعلنت السعودية والإمارات والولايات المتحدة وبريطانيا، اتخاذ سلسلة خطوات من أجل دعم اقتصاد اليمن وعملته المحلية، فيما دعت المجتمع الدولي إلى الاسهام في مساعدة البلد. وقال بيان صحافي مشترك للدول الأربع، أمس (الخميس)، إن مسؤولين وسفراء من الدول اجتمعوا في الرياض لتحديد ا...

الدولي »

روسيا: نهج المملكة السعودية بالتحقيقات بقضية مقتل الخاشقجي دقيق وموضوعي

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الروسية، الجمعة، إن نهج المملكة العربية السعودية منذ البداية فيما يتعلق بالتحقيقات بقضية مقتل الإعلامي السعودي، جمال خاشقجي، نهج دقيق وموضوعي. واعتبرت الخارجية الروسية "ألا أساس للتشكيك في قدرة السعودية على التحقيق في مقتل الصحفي، جمال خاش...

مع الحدث »

إلهان عمر..أول عضوة بالكونغرس ترتدي الحجاب

تم انتخاب امرأتين مسلمتين في الكونغرس الأمريكي يوم الثلاثاء، وذلك لأول مرة، ضمن انتخابات التجديد النصفي، الأولى من أصول فلسطينية والثانية من أصل صومالي، وستكون الأخيرة أول امرأة ترتدي الحجاب في الكونغرس. أفادت وسائل إعلام أمريكية بأنه تم انتخاب رشيدة طليب (42 عاما) من ...

مقالات »

«زلزال» يهدّد لبنان

جورج سولاج - هل وقع لبنان على خط الزلزال الأميركي - الإيراني؟ هل أصبح لبنان ورقة في يد إيران في مواجهة العقوبات الأميركية؟ إندلعت المواجهة المنتظرة بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب وإيران، وانتقلت من تبادل الرسائل والتهديدات، الى اتخاذ الاجراءات وبدء العمليات. إستنفر...

أضواء ومواقف »

وزير الخارجية التركي: من الخطر عزل إيران ومن الظلم معاقبة شعبها

انتقد وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو تجديد الولايات المتحدة العقوبات على قطاعي النفط والشحن في يران قائلاً إنه من الخطر عزل إيران ومن الظلم معاقبة شعبها، حسبما أفادت وكالة الأناضول للأنباء. وجاءت تصريحات أوغلو للصحفيين في اليابان بعد يوم من إعادة الولايات المتحدة...

أقتصاد وأعمال »

تصريحات صادمة لرئيس أمازون: شركتنا ستفلس

قدم الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، جيف بيزوس، اعترافا "صادما" الأسبوع الماضي في اجتماع حصلت على تسجيل منه محطة "سي إن بي سي". وبالرغم من قيمة الشركة التي تقترب من الترليون دولار، وبالرغم من كونه أغنى رجل في التاريخ الحديث، إلا أن بيزوس، أكد أن شركته العملاقة ستقهر يوما م...

تكنولوجيا »

فضيحة جديدة تهز فيسبوك.. وأكثر من 120 مليون حساب بخطر

يبدو واضحا أن الهجمات التي تستهدف موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي لم ولن تتوقف، ويبدو أن فضائح الشركة مستمرة بعد أن نشر قراصنة إنترنت (هاكرز) 81 ألف محادثة خاصة من حسابات مستخدمي فيسبوك. وعلى الرغم من نشر هذه المحادثات، إلا إن مجموعة القراصنة الهاكرز قالت إنها تمكنت من ا...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة. نقدم لك عشر نصائح للمحافظة على السلامة النفسية. فمشاغل الحياة، والضغوط اليومية، والتوتر، والقلق، الذي قد ...

ثقافة وفنون »

مهرجان (مسكون) يتوج بجوائزه المخرجين اللبنانيين الواعدين

بعد خمسة أيام عاشها الجمهور اللبناني على وقع أفلام الرعب والإثارة والخيال العلمي اختتم مهرجان (مسكون) عروضه السينمائية يوم الأحد وقدم بعض الجوائز لشباب لبنانيين واعدين بصناعة هذه النوعية من الأفلام. وفي الختام عرض المهرجان أفلاما مرممة من عهد السينما الصامتة تعود لبدا...

منوعات »

فيتنامية "ملكة جمال الأرض 2018"

توجت المتسابقة الفيتنامية، فونغ خان نغوين، البالغة من العمر 23 عاما بلقب "ملكة جمال الأرض 2018". وتعتبر فونغ أول فيتنامية تفوز باللقب في تاريخ المسابقة التي أقيمت أمس السبت في "مجمع مول آسيا أرينا" بعاصمة الفلبين مانيلا. وتدرس فونغ التسويق وتتحدث الإنجليزية والفيتنامي...

العالم في صورة »

صورة فلسطيني تتحول إلى "أيقونة" عالمية أيقظت الثورة الفرنسية من جديد

حظيت صورة التقطها مصور وكالة الأناضول في قطاع غزة، الاثنين الماضي، لمتظاهر فلسطيني، قرب الحدود الشمالية، دون قميص ويحمل علم البلاد بيدٍ وبالأخرى يحمل مقلاعاً، بمشاركة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، والوسائل الإعلامية. التشابه الشديد بين الصورة ولوحة "الحرية تقودها ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

بعد وفاة طفل.. تحذير من تجاهل لقاح الإنفلونزا

سلطت حادثة وفاة طفل في الولايات المتحدة تأخر أبواه عن حقنه بلقاح الإنفلونزا، الضوء على ضرورة الاهتمام بإعطاء الأطفال هذا اللقاح في المواعيد المحددة. وتوفي الطفل ليون (أربع سنوات) بعد حوالي 48 ساعة فقط من ظهور حالة الإعياء عليه، ولم يقلق والداه، وهما طبيبان، لأنه كان يت...

جمال »

السروال الجلد لإطلالة خريفية جريئة

يتربع السروال الجلد على عرش الموضة النسائية في خريف/شتاء 2018/2019 ليمنح المرأة إطلالة جريئة على غرار نجمات موسيقى الروك. وأوضحت مستشارة المظهر الألمانية زيلكه جيرلوف أن السروال الجلد يكتسي بطبيعة الحال باللون الأسود، كما أنه يطل هذا الموسم بألوان صارخة، خاصة الأحمر بلو...

لبنان »

نقيب المهندسين في بيروت: من المسؤول عن تجاهل رأي نقابة المهندسين في فضيحة الايدن باي؟

صدر عن نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت، البيان الآتي: "استفاقت احياء بيروت البارحة على فضيحة جديدة اذ ادى هطول الأمطار الى تحويل العديد من طرقها الى مجارير في الهواء الطلق، وسرعان ما تبين ان سبب فيضان المجارير هذا يعود الى سد مجرور رئيسي في منطقة رملة البيضاء كان يصب ق...

فلسطين »

احتجاجات "مسيرات العودة" في غزة: إصابة 40 فلسطينيًّا بنيران جيش الاحتلال

أصيب 40 فلسطينيا بنيران الجيش الاسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت خلال احتجاجات الجمعة الـ34 لـ"مسيرات العودة" قرب الحدود بين قطاع غزة واسرائيل، بعد أيام من مواجهة عسكرية على حدود القطاع. وقال أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة، إن "40 مواطنا أصيبوا برصاص الاحتلال الاسرا...

سوريا »

مباحثات أردنيّة أميركية روسيّة حول 50 ألف نازح سوري

أعلنت عمّان، الخميس، بدء محادثات أردنية-أميركية-روسية لإيجاد حلّ جذري لنحو 50 ألف نازح يقيمون في مخيّم الركبان الواقع في جنوب شرق سوريا قرب الحدود مع الأردن. وقالت وزارة الخارجية الأردنيّة في بيان إنّ "روسيا عرضت خطّة لحلّ المشكلة في تجمّع الركبان عبر عودة قاطنيه إلى م...

مصر »

أول تعليق من السيسي على قضية خاشقجي في منتدى شباب العالم

في أول تعليق له على قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول بتركيا، قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن الأمر "يخضع للتحقيق". وجاء تعليق السيسي بشأن قضية خاشقجي، مساء الأحد، خلال حضوره إحدى جلسات منتدى شباب العالم، الذي تستضيفه مصر في مدي...

العراق »

فيتو الصدر على الفياض يؤجل اكتمال حكومة عادل عبدالمهدي

فشل البرلمان العراقي في الجلسة الثانية على التوالي، في تضمين جدول أعماله فقرة تتعلق بالتصويت على الحقائب المتبقية ضمن كابينة رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي، ما يسلط الضوء على عمق الخلافات بين الكتل النيابية بشأن أسماء المرشحين. وكان مقررا أن يصوت البرلمان على أسماء الشخصي...

الخليج العربي »

خالد بن سلمان: لم أقترح على خاشقجي الذهاب إلى تركيا

نشر الأمير خالد بن سلمان سفير المملكة العربية السعودية في واشنطن تغريدة على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، أكد فيها أن ما ذكرته صحيفة "واشنطن بوست" غير صحيح. وأضاف الأمير خالد بن سلمان أن آخر تواصل له مع جمال خاشقجي كان عبر الرسائل النصية في 26 أكتوبر 2017. وأ...

أفريقيا »

55 قتيلا في مصادمات بين مسلمين ومسيحيين بأحد أسواق نيجيريا

خلفت أعمال عنف طائفية اندلعت بسبب مشاجرة في أحد الأسواق في شمالي نيجيريا 55 قتيلا، حسبما أعلن رئيس البلاد محمد بخاري. وذكرت تقارير أن اشتباكات اندلعت بين عدد من الشباب المسلمين والمسيحيين بعد خلاف وقع بين مجموعة حمّالين في بلدة كاسوان ماغاني بولاية كادونا الشمالية. وق...

قالت الصحف »

الديلي تلغراف: حكومة نتانياهو تتداعى بعد استغناء حلفاؤه عنه

رأت صحيفة "الديلي تليغراف" البريطانية أن "حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي ?بنيامين نتانياهو? تتداعى بعدما أكد حلفاؤه في ?الحكومة? أنه لم يعد هناك إمكانية لاستمرار التحالف معه"، لافتة إلى ان "حزب البيت الإسرائيلي المتطرف طالب الحكومة بحل نفسها وتحديد موعد عاجل لانتخابات مب...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass