• عون: التحدي الأصعب للبنان هو أزمة النازحين السوريين لأن المجتمع الدولي مصر على ربط عودتهم بالحل السياسي في سوريا
  • السنيورة: موقف ترامب من الجولان يطيح بكل مبادرات السلام
  • خامنئي يرسم صورة معتمة لحال الاقتصاد الإيراني
  • دمشق: الجولان سيبقى عربياً وسورياً .. أبوالغيط: الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان باطل قانونياً
  • رئيس الوزراء العراقي يعلن الحداد .. أكثر من 85 قتيلاً بغرق عبارة في نهر دجلة
  • ترمب يعلن نيته الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان..وواشنطن تعتزم الإعلان قريباً عن رؤيتها لحل الدولتين
  • النهار: بومبيو في بيروت على صفيح ساخن
  • الاخبار: عون: لا مانع من زيارة دمشق
  • اللواء: حقيبة الزائر الأميركي: عقوبات جديدة وتهديدات إسرائيلية للحكومة! عون يخترق الحصار الأميركي بلقاء بوتين الثلاثاء .. وأول جلسات لجنة الكهرباء اليوم
  • الشرق: تعيين المجلس العسكري بسلاسة واسبوع للكهرباء

الديار: هل يراهن الحريري على "التهويل" الغربي لاجبار حزب الله على التراجع؟ لا مبادرة عند نصرالله.. قاسم يحدد "قواعد اللعبة" "والمستقبل" على عناده

11/9/2018

لن يقدم الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله غدا اي مبادرة في الشأن الحكومي، ولن يغير "حرفا" من مواقف الحزب الثابتة خلال سرده لمراحل التفاوض مع المعنيين حول حق "اللقاء التشاوري المستقل" بالمشاركة في الحكومة، انطلاقا من ضرورة تطبيق معيار التشكيل على الجميع.."واذا كان رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري ينتظر ان يحل الاخرون مشاكله ليعود عن "اعتكافه"من باريس، فيبدو ان اقامته ستطول هناك، لأن الحزب لا يبدو مستعدا للقيام "بالعمل نيابة عنه"، حسبما اكد الشيخ نعيم قاسم الذي حمل رئيس الحكومة مسؤولية "التعطيل" ودعاه الى "تدوير الزوايا"، فجاء رد مصادر تيار المستقبل "سلبيا" للغاية، معتبرة ان "الكرة في ملعب "حزب الله" ولا شيء جديداً يمكن ان يقدمه رئيس الحكومة المتمسك بموقفه الرافض لاي تسويات.. وهذا يؤشر الى ان "الكباش" سيطول حتى يقتنع رئيس الحكومة ان مصلحته تقتضي القبول بتمثيل "خصومه" السنة، وليس البقاء رئيسا لتصريف الاعمال، كما تقول اوساط وزارية بارزة في 8 آذار التي قالت ان السؤال المطروح راهنا على المستوى الوطني يتجاوز مسألة الخلاف حول تمثيل تكتل "السنة المستقلين" وانتقل الى البحث عن جواب اكثر الحاحا، عما يفعله الحريري في فرنسا، تاركا وراءه مسؤولياته الحكومية والوطنية؟ ولماذا يراهن على الوقت، اذا كان يعرف في نهاية المطاف انه لن يحصل على اي تنازل من حزب الله؟ وهل صحيح ان رهانه على "رضوخ" الحزب امام حملة التهويل التي يقوم بها بعض الدبلوماسيين الذين نقلوا رسائل تهديد "بعدوان" اسرائيلي مرتقب؟…

وتلفت تلك الاوساط، الى ان "افتعال" الرئيس الحريري لازمة لم تكن موجودة في الاصل ومحاولة تكبير "المشكلة"، ليس امرا عبثيا، فوفقاً للمعلومات ثمة رغبة اميركية جدية لاختبار ردود فعل حزب الله الداخلية بعد اطلاق رزمة العقوبات المالية الجديدة على الحزب وعلى ايران، وثمة محاولة مكشوفة "لعزل" الحزب داخليا بعد اظهاره معرقلا لانطلاقة العهد وتوسيع "رقعة" التباين مع رئيس الجمهورية ميشال عون والتيار الوطني الحر، بالتزامن مع ضغوط دبلوماسية غربية سعت خلال الايام القليلة الماضية الى اشاعة اجواء "تهويلية" تحذر من استعدادات اسرائيلية لتغيير قواعد "الاشتباك" في لبنان.…

تحذيرات.. "وتهويل"

وتلفت تلك المصادر الى تزامن "التعثر" الحكومي مع تسريب معلومات عن نية اسرائيل "تعديل قواعد" اللعبة في لبنان من خلال التهديد مجددا باستهداف ما تقول انه مخازن ومصانع صواريخ تابعة لحزب الله، تماما كما تستهدف المواقع الإيرانية ومواقع حزب الله في سوريا..ولم تقف هذه "الرسائل" عند هذا الحد بل تم التاكيد أن إسرائيل تضع سقفا زمنيا لإنهاء هذا الملف، وهي لن تقبل أبدا بالتسليم بـ"الأمر الواقع" في هذا الشأن".. وتفيد المعلومات بان الرئيس سعد الحريري تبلغ قبل ذهابه الى باريس معلومات مشابهة، وهو صارح رئيس الجمهورية ميشال عون بها، وهذا ما يفسر كلام الرئيس في مقابلته الاخيرة حول "التكتيك" الذي يضر "بالاستراتيجيا". وقد سمع الرئيس عون كلاما مشابها لما نقله الحريري من كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية لشؤون الشرق الاوسط الجنرال السير جون لوريمر، الذي نصح مؤخرا بعدم تجاهل هذه التهديدات.

باريس على "خط" التحذير!

وفي هذا السياق، تؤكد المعلومات ان باريس استشعرت بوجود هذه المخاطر، ولذلك لم يحمل مستشار الرئيس الفرنسي اوريليان لوشوفالييه الى بيروت فقط "رسالة" من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حول ضرورة حل مشكلة الحكومة اللبنانية سريعاً كي تتمكن من إطلاق ورشة العمل المطلوبة في إطار مؤتمر "سيدر"، لكنه شدد على ضرورة الانتباه من الظروف الإقليمية والدولية المتسارعة التي تشير الى احتمال حصول تصعيد..وكان الموفد الفرنسي زار إسرائيل قبل وصوله الى بيروت ناقلا الى الاسرائيليين موقفا فرنسيا واضحا حول ما توليه باريس من اهمية لأمن لبنان واستقراره ،وضرورة التنبه إلى عدم حصول اي تصعيد عسكري.

وجزء من هذه التحذيرات جاء على شكل معطيات تفيد بان اسرائيل ذاهبة إلى تسوية مع حركة حماس، ستؤدي الى وقف إطلاق نار طويل المدى، وبالتوازي نجحت في اختراق الدول الخليجية، وبات التطبيع العلني "قاب قوسين" او ادنى، والاجواء السورية باتت مغلقة بفعل منظومة الصواريخ الروسية، وهذا ما يجعل الجبهة اللبنانية قابلة للاشتعال.. ولذلك نصحت باريس المسؤولين اللبنانيين بضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة لحفظ امن لبنان واستقراره لأن "الفراغ" السياسي يعرض لبنان إلى اخطار امنية..

والمفارقة بحسب تلك الاوساط، ان الموفد الفرنسي سمع "تحريضا" من النائب السابق وليد جنبلاط على حزب الله من خلال اصراره على اعتبار موقف الحزب من الحكومة مرتبطاً بالظروف الإقليمية والعقوبات على إيران..فبادره الموفد الفرنسي بالقول "اذاً قوموا باجراء التعديل على هذه التشكيلة وانزعوا "الذرائع" منه اذا كانت موجودة"… وابلغه ان الحزب قال لمسؤولين في سفارتنا عبر "القنوات" المعتادة انه يريد التوصل بأقرب وقت إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية.

لا تراجع امام "الضغوط"؟

في المقابل، ترى اوساط مقربة من حزب الله ان كل هذا التهويل، والضغط غير واقعي، ولا يمت الى الواقع بصلة، واسرائيل عاجزة اليوم عن تعديل "قواعد اللعبة" في لبنان، ولا معطيات موجودة بامكانية حصول تصعيد، ومن ينتظر نجاح العقوبات المالية على حزب الله، فهو "واهم" لان آليات العمل داخل الحزب تسمح له بتجنب هذه العقوبات، اما من يراهن على نجاح حصار ايران، فسينتظر كثيرا لان حظوظ نجاح الاميركيين قليل فبنية النظام قوية، ومواقف دول الجوار والاتحاد الاوروبي كفيلة بافشال العقوبات، ولهذا من يعتقد ان حزب الله سيتراجع عن مواقفه المبدئية تحت ضغط داخلي وخارجي، عليه ان يراجع تاريخ دعم الحزب لحلفائه، ويأخذ العبر منها.

تساؤلات مشروعة؟

وفي هذا الاطار، تسأل تلك الاوساط عن الاسباب الموجبة "لاعتكاف" الحريري في هذه الظروف؟ واذا كان ثمة تهديدات جدية بعدوان اسرائيلي فما الذي يدفعه الى التشدد في موقفه؟ واذا كانت "النوايا" صافية ما الذي يدفعه الى عدم "تدوير الزوايا" وحل هذه "المعضلة" التي من شأنها تحصين الوضع الداخلي؟ الا يبدو الان السؤال مشروعا حيال تصرفه "غير المسؤول"؟ وهل يمكن ان يكون بعد "الظن اثم" اذا ما توجس البعض من نوايا مبيتة ورهانات على "الضغوط الخارجية" والتهديدات الامنية لاضعاف موقف حزب الله؟ وهل ثمة من يراهن على تصعيد اسرائيلي "لقلب" الطاولة" على الساحة اللبنانية؟

لا "تسويات"

في هذا الوقت لا تزال كل جهود "الوساطة" معلقة بين القصر الجمهوري وكل من "عين التينة" "وحارة حريك"، والتباين في وجهات النظر من موضوع "العقدة السنية" لا يزال على حاله، وقد استغربت اوساط متابعة لعملية التأليف عدم تحرك وزير الخارجية جبران باسيل على خط المعالجات بعد خطابه الاخير امام قطاع المهندسين في التيار الوطني الحر والذي اوحى خلاله ان ثمة مبادرة لديه "لحل" الازمة.. فيما لا تزال تحركات المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ونائب رئيس المجلس النيابي ايلي الفرزلي الذي زار عين التينة والتقى رئيس المجلس نبيه بري امس، دون اي نتائج ملموسة حتى الان، والجميع ينتظر عودة الرئيس الحريري لمعرفة امكانية البحث في عدة طروحات قد تشكل مخرجا مناسبا للجميع.. فيما اعلن النائب وائل ابو فاعور من موسكو ان القيادة الروسية ستتحرك في الايام المقبلة لمحاولة ايجاد تسوية لازمة تشكيل الحكومة.!

قاسم "يضع النقاط على الحروف"

ومن المرتقب ان يجدد الامين العام لحزب الله السيد نصرالله في كلمته غدا بمناسبة احياء "يوم الشهيد"، التمسك بأحقية تمثيل سنّة 8 آذار في مجلس الوزراء انطلاقا من نتائج الانتخابات النيابية الاخيرة التي أظهرت أن تيار المستقبل لم يعد الممثل الوحيد للطائفة السنية، وقد مهد الشيخ نعيم قاسم، بالامس للموقف المرتقب بتحديد عناوين رئيسية يمكن اعتبارها "قواعد" اساسية للنقاش في هذا الملف، فهو اعتبر في لقاء سياسي في منطقة برج البراجنة، "ان الكرة في ملعب رئيس الحكومة وفي استطاعته أن يدوِّر الزوايا وأن يصل إلى حل معقول ومناسب وأن يتمثل اللقاء التشاوري بحسب مطلبه"، مضيفا "فهمنا من اللحظة الأولى أنه توجد قاعدة ومعيار، على أساسهما ستشكل الحكومة، القاعدة أن تكون الحكومة حكومة وحدة وطنية، والمعيار أن تراعى نتائج الانتخابات وتأخذ القوى بحسب أوزانها التي حصلت عليها من خلال الانتخابات النيابية، أما حكومة الوحدة الوطنية فتعني ضم جميع القوى ذات الحيثية الشعبية إليها، وقد ذكرنا الرئيس الحريري مرارا بضرورة التعاطي بجدية مع مطلب تمثيل النواب السنة المستقلين لما لهم من حيثية شعبية، ولهم الحق في ذلك". ولفت الشيخ قاسم الى ان "اللقاء التشاوري يطالب بحقه، وحزب الله يدعمه في حقه، لسنا نحن الذين نطالب بأن يكون للقاء التشاوري نائب أو وزير"، مؤكدا ان الاتهامات والشتائم لا تنفع، ولا محاولة إثارة النعرات المذهبية والفتنوية، ولا الصراخ المرتفع في تشكيل الحكومة، الحكومة لها طريق، والحل الوحيد لتشكيلها هو اللجوء إلى الحوار مع أصحاب الحق، وتجاوز العقبات المصطنعة، وهم في اللقاء التشاوري يتخذون قرارهم ولا أحد ينوب عنهم، ونعتقد أن مفتاح الحل بيد رئيس الحكومة المكلف..".

"اجواء" سلبية لدى "المستقبل"..

في المقابل، لم يتلقف تيار المستقبل دعوة حزب الله الى "تدوير الزوايا"، وعبرت مصادره عن تمسك الرئيس الحريري الرافض للنقاش في تمثيل "السنة" المستقلين، واعتبر ان "الكرة" موجودة في "ملعب" حزب الله، متهما الحزب "بالتعطيل" والمسؤولية عن تأخير تشكيل الحكومة، واشارت الى ان الرئيس المكلف انجز مهمته في "تدوير الزوايا" وعلى الاخرين وقف "تدوير العقد"..

دار الافتاء متمسك بموقفه..؟

في هذا الوقت التقى مفتي الجمهورية عبداللطيف دريان وفداً من اللقاء التشاوري للنواب السنة المستقلين ضم النواب عبد الرحيم مراد وقاسم هاشم وعدنان طرابلسي والوليد سكرية، ووفقا لاوساط المجتمعين فان المفتي الذي استمع الى وجهة نظرهم، لم يغير موقفه الداعم للرئيس الحريري، وعرض وجهة نظره حيال "رفض" توزيرهم لانهم لا يشكّلون كتلة نيابية، معتبرا انه ليس ضروريا ان يتمثلوا في الحكومة… وبعد ان شرح هؤلاء وجهة نظرهم لجهة الشريحة الكبيرة التي يمثلونها، مشددين على ضرورة التنوع داخل الطائفة وعدم القبول باستئثار طرف واحد بتمثيل السنة.. وبعد فشل دريان في اقناعهم التراجع عن موقفهم اكد لهم ان هناك مجلساً نيابياً ويستطيعون من خلاله المشاركة في الحكم عبر المحاسبة والمراقبة، طالبا منهم عدم "عرقلة" "الولادة "الحكومية، ولم يقدم اي عرض يسمح بتسوية "الازمة".. وفي هذا الاطار، اشار بيان دار الفتوى الى ان المفتي دريان تقصد الحديث عن "تكامل" عمل مجلس النواب مع الحكومة، لانه ليس من الضروري ان يكون مجلس الوزراء عبارة عن مجلس نيابي مصغّر. وابلغهم ان مهمة الحكومة العمل ووظيفة مجلس النواب المراقبة والمحاسبة.. وعلم في هذا السياق ان وفدا من "اللقاء" سيزور بكركي في الساعات المقبلة للقاء البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي لشرح موقفهم من مسألة مشاركتهم في الحكومة، كما طلبوا موعدا من القصر الجمهوري.

الحريري..لن يعتذر!

في المقابل، أعلن وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال نهاد المشنوق انها مسألة أيام ويعود الرئيس المكلف وتعود الاتصالات بين كل الفرقاء لمحاولة ايجاد مخرج للحل.. وشدد بعد لقائه مفتي الجمهورية اللبنانية في دار الفتوى، على أن الحريري لن يعتذر، وسيشكل الحكومة، معتبرا ان النواب السنة المستقلين طالبوا من خلال استعمال الباب الخطأ ودخلوا من خلال طرف سياسي ليس مناسبا لتسمية واحد منهم.. وردا على سؤال، أكد ان العلاقة مع السعودية علاقة صافية وشفافة ، لافتا الى أن الرياض هي صديقة في هذه المرحلة..

'


الرئيسية »

ترمب يعلن نيته الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان..وواشنطن تعتزم الإعلان قريباً عن رؤيتها لحل الدولتين

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترمب الخميس أن على الولايات المتحدة الاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان التي استولت عليها الدولة المحتلة من سوريا وضمتها إليها في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي. وغرد ترمب على تويتر قائلا "بعد 52 عاما حان الوقت لكي تعترف إسرائيل ب...

العربي »

اليمن يقدم رسالة احتجاج بسبب تجاوز المبعوث الدولي لمهامه

احتجت الحكومة اليمنية لدى الأمم المتحدة على تجاوز المبعوث الدولي، مارتن غريفيث مهامه في البدء بمناقشة إجراءات تطبيق تفتيش السفن في موانئ الحديدة بدلا عن جيبوتي. يأتي الاحتجاج، بعد لقاء جمع الانقلابيين الحوثيين بمجموعة من الموظفين الأمميين يمثلون آلية الأمم المتحدة للتح...

الدولي »

خامنئي يرسم صورة معتمة لحال الاقتصاد الإيراني

رسم المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي صورة كئيبة لحال الاقتصاد الإيراني، في اعتراف بوضع بلاده المأزوم نتيجة العقوبات الأميركية المفروضة عليها. وأعلن خامنئي، الخميس، أنّ الصعوبات الاقتصاديّة التي يواجهها الإيرانيون تُمثّل المشكلة الأساسيّة الأكثر إلحاحا في الب...

مع الحدث »

غدا.. نيوزيلندا كلها ترتدي الحجاب تضامنا مع المسلمين

لا تتوقف مظاهر التضامن والدعم من السلطات أو المواطنين في نيوزيلندا للمسلمين بالبلاد، بعد أيام من مجزرة المسجدين في مدينة كرايست تشيرتش، قبل أيام، التي أودت بحياة أكثر من 50 مصليا. والخميس أعلن عن دعوة عامة للنيوزيلنديين، ذكورا وإناثا، لارتداء الحجاب غدا الجمعة، لإظهار ...

مقالات »

المخدرات.. منفذها إيران لا الأرجنتين

رشيد الخيون - صار العراق ساحة لتُّجار المخدرات، ولا تنشط مثل هذه التجارة الضَّارة إذا لم تكن لها حماية مقتدرة. فالقوى التي تعلن عن منع المشروبات الرُّوحية، تروج لتصريف المخدرات، بل إن تجارة المشروبات في الأسواق السِّرية محمية من قِبلها، تتقاسم مراكز النفوذ ببغداد وبقية ...

أضواء ومواقف »

دمشق: الجولان سيبقى عربياً وسورياً .. أبوالغيط: الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان باطل قانونياً

نددت الحكومة السورية اليوم الجمعة، بتصريحات للرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال فيها إن الوقت قد حان للاعتراف بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، وأكدت أن الشعب السوري "أكثر عزيمة وتصميماً وإصراراً على تحرير هذه البقعة الغالية من التراب الوطني السوري بكل الوسائل المتاحة". وفي...

أقتصاد وأعمال »

مصر ترفع قيمة الرسوم على المسافرين عبر مطاراتها

قررت السلطات المصرية امس الثلاثاء رفع الرسوم التي يتم فرضها على المسافرين وبشكل غير مباشر عبر مطاراتها اعتبارا من نوفمبر المقبل. وصرح مصدر مسؤول بوزارة الطيران المصرية بأن القرار الصادر بشأن زيادة الرسوم المقررة والتي يتم تحصيلها بشكل غير مباشر عن كل راكب يسافر على الط...

تكنولوجيا »

مايكروسوفت تطلق "النظارة الخارقة".. والمواصفات مذهلة

عرضت شركة "مايكروسوفت" نظارتها الذكية "هولولينس 2"، وذلك خلال مشاركتها في فعاليات مؤتمر الجوال العالمي، والذي ينعقد في برشلونة حتى 28 فبراير. وتعد النظارة الأولى التي تطلقها الشركة منذ إصدار أول نموذج منها قبل 3 سنوات. وتعليقا على الإصدار الجديد، قالت نائب رئيس مايكروس...

سياحة »

"محمية الشوف" تستضيف الهيئة السعودية للحياة الفطرية ...والبخاري يؤكد إستعداد المملكة تقديم المزيد من الدعم

استضافت محمية أرز الشوف وفدا من الهيئة السعودية للحياة الفطرية، بمشاركة وزير البيئة فادي جريصاتي والسفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري، إلى جانب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وعقيلته نورا وشخصيات. وهدف اللقاء إلى وضع خطة للتعاون بين كل من المحمية والهيئة ا...

صحة وجمال »

رجيم لإنقاص الوزن 4 كلغم.. في 3 أيام فقط!

ترغب كل امرأة تعاني من الوزن الزائد في الحصول على جسم رشيق من دون دهون متراكمة، ولتحقيق ذلك لا بد من اعتماد نظام غذائي صحي. ويمكن لكلّ امرأة أن تطلع على هذا الرجيم الذي يمكنها تطبيقه لمدة ثلاثة أيام، وسيساعدها على خسارة 4 كلغم في هذه المدّة القصيرة. وفيما يلي الرجيم: ...

ثقافة وفنون »

مجتمع بيروت السينمائي اختتم فصل المهرجانات بتوزيع الجوائز

اختتم "مجتمع بيروت السينمائي"، الدورة الثانية لمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة والأولى لمهرجان بيروت الدولي لسينما الطفل والعائلة، خلال احتفال توزيع تسع جوائز من أصل 80 فيلما محليا وعالميا، في صالات Grand Cinemas - ضبيه، في حضور المخرجين المحليين والعالميين المشاركين،...

منوعات »

ملايين فراشات "بشورة الصيف" تزين سماء الشمال وعكار خلال سفرها مع بدء الربيع

سجل اليوم، في مختلف المناطق الشمالية والعكارية بشكل خاص، عبور ملايين الفراشات من نوع "فانيسا كاردوي، أسرابا متجهة من الشرق باتجاه الغرب، مع بدء موسم الربيع. ويطلق على هذه الفراشات الاسم الشعبي "بشورة الصيف"، وهي داكنة اللون، تلون كل جانب من جانحيها خطوط وبقع ملونة. وهذ...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

علماء يكتشفون حلقة في الحمض النووي تدمر السرطان

كشف بحث طبي جديد عن حلقة في الحمض النووي للإنسان، تلعب دورا فعالا في منع الإصابة بمرض السرطان القاتل. ووجد فريق علماء من معهد أبحاث السرطان في لندن أن هذه الحلقة المسماة بـ "كوهيسين" Cohesin تساعد على إيقاف نسخ الحمض النووي عندما يتضرر بشدة. ووجد الباحثون أيضا أنه عند...

جمال »

أزياء السبعينات تعود بقوة

شهد أسبوع باريس للأزياء الذي اختتم يوم 5 آذار الجاري عودة تصاميم أزياء السبعينيات من القرن الماضي، عبر تشكلية متنوعة من السراويل والفساتين التي تجسد الموضة في تلك الحقبة. وهناك تفسير منطقي ورياضي لسبب عودة أزياء السبعينيات في أسبوع الموضة في باريس، حيث يقول الخبراء إن ا...

لبنان »

عون: التحدي الأصعب للبنان هو أزمة النازحين السوريين لأن المجتمع الدولي مصر على ربط عودتهم بالحل السياسي في سوريا

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن "البيئة النظيفة حق لكل إنسان، وأي ضرر يلحق بالطبيعة يطاوله مباشرة، لأن الطبيعة عالم حي ومتوازن يقوم على ثلاث ركائز مترابطة ومتكاملة: إنسانية وحيوانية ونباتية"، مشيرا الى أن "التنمية المستدامة "هي اليوم في صلب اهتماماتنا، لأنها الأ...

فلسطين »

مقتل جنديين إسرائيليين بهجوم على مستوطنة بالضفة

قتل جنديان إسرائيليان، الأحد، بعملية إطلاق نار على مفترق مستوطنة إرئيل قريب مدينة سلفيت بالضفة الغربية،. ووصل شاب فلسطيني إلى مفترق المستوطنة، حيث طعن جنديا إسرائيليا وقتله، وسلب سلاحه وأطلق النار على الجندي الآخر وأصابه قبل أن يموت متأثرا بجراحه، ثم انسحب من المكان وأ...

سوريا »

الحياة: بريطانيا تجمع الأدلة حول هجمات النظام السوري بالسلاح الكيماوي

قالت مصادر مطلعة على موقف الحكومة البريطانية في بيروت إن لندن تجمع الأدلة حول انتهاكات النظام السوري للقوانين الدولية في الهجمات التي سبق أن نفذها على شعبه، بما فيها استخدام السلاح الكيماوي الذي أكدت المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية قبل أسبوعين، وجود أدلة على استخ...

مصر »

السيسي يعقد اجتماعا هاما مع كبار قادة الجيش والشرطة

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى اليوم الجمعة، اجتماعا هاما مع كبار قادة القوات المسلحة والشرطة، تناول تطورات الأوضاع محليا وإقليميا. وذكرت الرئاسة المصرية أن الاجتماع تناول الأوضاع الأمنية شمالي سيناء وتأمين الحدود على جميع الاتجاهات الاستراتيجية. وأشاد السيسي بما...

العراق »

رئيس الوزراء العراقي يعلن الحداد .. أكثر من 85 قتيلاً بغرق عبارة في نهر دجلة

قُتل 85 شخصاً على الأقل امس (الخميس) فضلاً عن فقدان آخرين إثر غرق عبارة تقل عائلات وسط نهر دجلة في مدينة الموصل، ثاني أكبر مدن العراق شمال البلاد. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن إن {عدد الضحايا بلغ 85 أغلبهم نساء وأطفال، وعدد الأشخاص الذين تم إنقاذهم ب...

الخليج العربي »

الجبير: حل أزمة سوريا يعني انسحاب إيران وميليشياتها

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، إن حل الأزمة السورية سيؤدي إلى انسحاب القوات الإيرانية وميليشياتها. وأضاف الجبير في كلمته أمام مؤتمر المانحين لسوريا المنعقد في بروكسل، أن هناك إجماعاً على بدء العملية السياسية في سوريا بعد تشكيل اللجنة الدستورية. ...

أفريقيا »

مصر مستعدة لنقل خبرتها الأمنية إلى الصومال

أعربت مصر عن استعدادها لتقديم خبراتها الأمنية إلى دولة الصومال، في إطار تعميق التعاون بين البلدين، ومواجهة الأخطار، وذلك خلال استقبال وزير الداخلية المصري محمود توفيق نظيره الصومالي محمد أبو بكر إسلو والوفد المرافق له، في القاهرة. وتعاني الصومال من تمركز جماعات مسلحة ...

قالت الصحف »

النهار: بومبيو في بيروت على صفيح ساخن

تتجه الانظار اليوم الى زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لبيروت التي تستمر ليومين وتنظر اليها الأوساط الديبلوماسية المعنية كاحدى أكثر زيارات المسؤولين والموفدين الاميركيين اثارة للتعقيدات وحتى المخاوف، نظراً الى الطابع المتشدد لمواقف الادارة الاميركية الحالية من ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass