• تعيين وزراء الدفاع والداخلية والعدل في العراق بعد موافقة البرلمان
  • "فلسطين مش للبيع"... مئات في غزة والضفة يحتجّون على مؤتمر البحرين
  • تدار من تركيا .. مصر تضبط 19 شركة تمول الإخوان
  • هل تشكل خسارة إسطنبول تهديداً لمستقبل إردوغان؟
  • انطلاق اعمال مؤتمر المنامة في البحرين
  • مجلس الأمن: هجمات ناقلات النفط تهديد جدي للأمن الدولي
  • كوشنر: الفلسطينيون يرتكبون خطأ استراتيجياً بغيابهم عن ورشة المنامة
  • ترمب يفرض «عقوبات صارمة» على خامنئي و8 مسؤولين متورطين في إسقاط الطائرة: أستطيع ضرب إيران دون موافقة الكونغرس
  • التحالف: ميليشيا الحوثي استهدفت مطار أبها بصاروخ كروز إيراني
  • خادم الحرمين يستعرض مع بومبيو مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية

تنظيف القولون يقي من الأمراض الخطيرة

10/21/2018

تطهير أو تنظيف القولون عملية ضرورية من أجل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويعود بالمنفعة الكبيرة على عملية التمثيل الغذائي أو الأيض، وبالتالي نضمن صحة الجسم عموماً، فالطعام هو الوقود والتموين الطبيعي للشخص، وأي خلل في الجهاز الهضمي سيكون مؤثراً على كل الجسم.
وتعالج عملية التنظيف الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي، ويخلص الأمعاء من السموم والفضلات والنفايات المتراكمة، وخاصة السموم التي التصقت بجدار القولون على مدى أشهر أو سنين، ولم يستطيع الجسم طردها مع الفضلات إلى الخارج، إضافة أنه بعد فترة من الوقت تلتصق بعض الفضلات في جدار الأمعاء، وتتحول إلى سموم مؤذية تشكل ضرراً على الجهاز الهضمي والجسم عموماً، وتؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل والأمراض.
فوجود هذه التراكمات المختلفة يؤثر سلباً على الحالة النفسية والراحة الجسدية، وله دور في الإحساس بفقدان الحيوية والنشاط كلما زاد، والتخلص من هذه النفايات والسموم يمنع الإصابة بمشكلة تساقط الشعر، ويحافظ على نضارة البشرة وتألقها، كما أن بعض الأمراض والمشاكل تزول بعد عملية تنظيف القولون.
وتشمل عمليات التنظيف الكثير من الطرق والأساليب، منها ما يعتمد على بعض الأدوية والعقاقير، والسبل التي تركز على الأطعمة والمشروبات والوصفات الطبيعية.
ونتناول في هذا الموضوع بعض الطرق الطبيعية والمنزلية التي تساعد على تنظيف القولون، والتي يسهل تحضيرها ببعض المكونات المتوفرة في البيت، والتي أثبتت الدراسات والأبحاث فاعليتها في تطهير الأمعاء وتخليص الجسم من السموم والنفايات والفضلات المتراكمة.
الإصابة بحالات خطيرة

ويعتبر القولون جزءاً مهماً داخل الجسم، وله وظائف ضرورية تشمل الحفاظ على الماء والإلكتروليتات، وكذلك إخلاء الجهاز الهضمي من الفضلات. وأظهرت الأبحاث المكثفة أن صحة القولون، يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على عملية التمثيل الغذائي الكلي للجسم.
ويمكن أن يؤدي وجود القولون غير الصحي، إلى الإصابة بحالات خطيرة مثل سرطان القولون، وذلك وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية. ويعد سرطان القولون والمستقيم، ثالث أكثر تشخيص للسرطان شيوعاً. وتقدر الجمعية الأمريكية عدد المصابين بحوالي 98 ألف حالة جديدة بسرطان القولون، وذلك بالنسبة لعام 2018، كما أن العثور على الحلول الصحية لتنظيف القولون من الأمور الصعبة إلى حد ما، ولكن هناك بعض العلاجات والطرق المنزلية التي يمكن أن تساعد على تنظيف القولون من السموم والنفايات، والتراكمات المضرة مع الوقت.

الحميات الغذائية

ويجب أن نوضح بعض الحقائق قبل تقديم الوصفات الطبيعية للعلاج، منها أن الاعتماد على الوجبات أو الحميات الغذائية غير الصحية، وبعض خيارات نمط الحياة، يمكن أن يسهم في الإصابة بمشاكل وأمراض واضطرابات القولون، وكذلك سرطان القولون.
وقامت مؤسسة كليفلاند كلينيك الصحية، بإجراء تقييم لمخاطر الإصابة بسرطان القولون، وتعتبر هذه المؤسسة من أفضل المستشفيات في أمريكا ومقرها الرئيسي ولاية أوهايو، وتم التقييم على منصة موقع ميديكال ديلي، الذي تضمن أكثر من 27 ألف استجابة. وبيّنت النتائج أن حوالي 10% من المشاركين أفادوا بتناول الكمية اليومية الموصى بها من الفاكهة والخضراوات والحبوب، والتي كانت من الطرق الأساسية للمساعدة في تنظيف القولون.

الليمون والصبار

ويشمل العلاج الذي يمكن أن يساعد في تنظيف القولون أربعة مكونات أساسية، هي ليمونة واحدة، وملعقتين من الألو فيرا جل، ولتر واحد من الماء، وبعض من العسل، وهذه المكونات مفيدة للغاية في عملية تطهير القولون بشكل جيد، وذلك وفقاً للتقرير الذي قدمه مركز الشفاء العالمي.
ويشير المركز إلى أن الليمون يعد خياراً رائعاً للمساعدة في الهضم، ومعروف علمياً أن القولون هو الجزء الأخير في عملية الهضم، ولأن الليمون يحتوي على البكتين، وهو نوع من الألياف التي تشكل جدار الخلية في العديد من أنواع الفواكه، فهي مفيدة للغاية لعملية الهضم الصحية والقولون السليم، حيث يعمل على «تبطيء» سرعة الطعام الذي يترك المعدة متجهاً إلى الأمعاء، كما يحسن طريقة تفكيك الأغذية بصورة أكثر فائدة.
وتم استخدام الألو فيرا لسنوات عديدة في الطب، وتشتهر في الغالب بقدراتها على الشفاء من الجروح والحروق، ولكنها أيضاً كانت تستعمل كملين، وفي حالة التمتع بالقولون الصحي، فإن ذلك يعني أن حركات الأمعاء منتظمة، ويحتوي جل الصبار على البروبلين والمركبات العضوية، التي يمكن أن تساعد في تحفيز حركات الأمعاء بصورة أكثر صحة وحيوية.

العسل والوزن

ويعتبر العسل من أفضل الطرق لعملية إنقاص الوزن، والكثير من الأشخاص الذين يسعون إلى تطهير القولون، غالباً ما يفقدون الوزن أيضاً، من أجل التخلص من النفايات والشحوم والدهون المتراكمة داخل الأمعاء.
وتناولت دراسة صدرت عام 2013 عن أبحاث التغذية، تأثير تناول العسل والسكر على السمنة لدى الفئران. ووجد الباحثون أن الفئران التي تناولت العسل انخفض إقبالها على الطعام وأكلت كميات أقل، ومن ثم كان وزنها أقل، مقارنة بمجموعة الفئران التي تناولت السكر وزاد وزنها بصورة كبيرة، وأصيبت بمشكلة البدانة وبدأت تعاني بعض أمراض القلب والأوعية.
ونشرت دراسة سابقة تمت عام 2011، مقارنة بين آثار العسل والسكر لدى النساء، ووجد الباحثون أن العسل كان له تأثير أقل على مستويات السكر في الدم. أما في حالة تناول السكريات وارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم، فإن الجسم يصبح غير قادر على تحويل الطعام الذي يتناوله إلى طاقة، مما يؤدي إلى الإفراط في تناول مزيد من الطعام والكميات الزائدة من السموم، التي بدورها يمكن أن تسبب مشاكل الإمساك والقولون غير الصحي.

سوائل كافية

ويوضح أحد الباحثين أن تطهير القولون يشبه تنظيف موقع البناء، حيث تعتبر السموم هي البقايا غير المستخدمة التي تتراكم بشكل عشوائي داخل القولون، وتتخلص الأجسام من هذه النفايات بواسطة التعرق والبول والفضلات، وإذا لم يحتوِ الجسم على ما يكفي من السوائل والماء، فلن تعمل الكلى بكفاءة طبيعية، وتصبح جميع السموم أكثر تركيزاً.
ويجد الجسم صعوبة بالغة في تحريك هذه السموم وإجبارها على مغادرة الجسم، وينعكس ذلك سلبياً على وظائف الأمعاء في الجسم وتصاب بالاضطراب، كما يحتاج القولون السليم إلى حركات أمعاء منتظمة، حتى يمكنه إزالة الفضلات وعدم ترك أي سموم زائدة.

وصفات فعالة

وتتوفر عدة طرق لتحضير وصفات طبيعية من المكونات الأربعة الأساسية لتنظيف وتطهير القولون، ومنها عصر الليمونة الكبيرة في إناء، ثم إضافة ملعقتين من الصبار الطازج، ويتم خلط هذا المزيج جيداً. ويضاف لتر واحد من الماء إلى الخليط السابق، ويتم ضرب هذه المكونات في الخلاط، حتى يتم مزج المكونات السابقة بصورة قوية، وبعدها يتم إضافة قليل من العسل من أجل تحلية المزيج، والتمكن من تناوله بسهولة.
ويتم تناول كوب من هذا الخليط المحلى بالعسل في الصباح قبل وجبة الإفطار، للمساعدة في تنظيف القولون، وإذا كنت ترغب في تسريع عملية التنظيف، فيمكن تناول هذه الوصفة قبيل كل وجبة رئيسية بحوالي 30 دقيقة، وستحصل على نتائج مبهرة وجيدة في تطهير القولون.

التفاح والزبادي والألياف

ويساعد تناول عصير التفاح على حركات الأمعاء السليمة، كما ينشط الجهاز الهضمي عموماً وكذلك الكبد، ويحسن من عملية التخلص من السموم المتراكمة، وذلك عن طريق تناول كوب كبير من عصير التفاح صباحاً، ثم تناول كوب من الماء بعد العصير بحوالي 30 دقيقة، ولمدة 5 مرات في الشهر، كما يمكن تناول تفاحة يومياً لمدة 10 مرات في الشهر.
وتناول الزبادي يومياً يفيد القولون ويحافظ على صحة الجهاز الهضمي بحالة جيدة؛ لأنه يحتوي على البروبيوتيك والبكتيريا النافعة، ويخلص الجسم من البكتيريا الضارة، وغني بالكالسيوم الذي يحافظ على بطانة القولون.
وتساعد الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية في تحسين صحة القولون، والتخلص من الدهون والنفايات السامة، ومنها الكمثرى والتوت، والخس والجرجير والبازلاء والخرشوف والقرنبيط، إضافة إلى كثير من الخضروات الجيدة.

الزنجبيل وفرص الحمل

تشير دراسة أمريكية حديثة إلى أن الزنجبيل يعتبر من أقوى الأعشاب الطبيعية التي يمكن استخدامها في عملية تطهير القولون، رغم طعمه اللاذع، ولكنه فعال بصورة كبيرة للغاية في عملية تنظيف الأمعاء، بالإضافة إلى دوره في تنشيط وتحفيز القولون على أداء وظائفه.
وتوضح الدراسة أنه يمكن استخدام الزنجبيل بصورة شرائح مهروسة، أو بهيئة عجينة لينة، وذلك لأجل التخلص من السموم والنفايات وتنظيف القولون، ويمكن خلط قليل من العسل والماء مع الزنجبيل المهروس لعمل خلطة فعالة في عملية التطهير.
وأكدت دراسة أخرى أن عملية تنظيف القولون لها دور كبير في زيادة درجة الخصوبة لدى الرجل والمرأة، وتزيد من فرص الحمل، لأن الجسم يتخلص من السموم المتراكمة داخل الجسم، والتي يمكن أن تمثل أحد معوقات الحمل والخصوبة.
وأوضحت الدراسة أن السموم والنفايات لها تأثير سلبي خطير في البويضات، وغالباً ما يفشل الحمل، كما تتسبب في حدوث تراكمات كبيرة داخل الأمعاء، والتي تقوم بدورها بالضغط على الرحم وضعف فرص حدوث الحمل.

وكالات '


الرئيسية »

انطلاق اعمال مؤتمر المنامة في البحرين

تنطلق، الثلاثاء، أعمال مؤتمر المنامة حول السلام والازدهار في الشرق الأوسط بالعاصمة البحرينية، وعلى مدى يومين. وقال بيان للخارجية المغربية، إن إطارا من وزارة الاقتصاد والمالية سيشارك في أشغال الورشة حول السلام والازدهار التي تحتضنها المنامة. كذلك لفت البيان إلى أن المش...

العربي »

التحالف: ميليشيا الحوثي استهدفت مطار أبها بصاروخ كروز إيراني

أعلن المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد ركن تركي المالكي، أن ميليشيا الحوثي الإرهابية استهدفت مطار أبها بصاروخ كروز إيراني، والذي أدى إلى وقوع إصابات بين المدنيين واستشهاد مقيم من الجنسية السورية. وأضاف العقيد المالكي في مؤتمر صحافي من الرياض، اليوم (الاثني...

الدولي »

مجلس الأمن: هجمات ناقلات النفط تهديد جدي للأمن الدولي

بعد جلسة مغلقة دامت أكثر من تسعين دقيقة، شجب مجلس الأمن بشدة، مساء الاثنين، الهجمات التي استهدفت السفن الأربع قبالة الإمارات في مايو الماضي، والسفينتين قبالة عمان هذا الشهر، مع التركيز على مناشدة جميع الأطراف بضبط النفس. وفي بيان صحافي أعدته الكويت وصدر بالإجماع، دان م...

مع الحدث »

هل تشكل خسارة إسطنبول تهديداً لمستقبل إردوغان؟

«من يفز في إسطنبول، يفز في تركيا»... هكذا قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في تصريحات سابقة له، لكنه يواجه الآن «ضربة موجعة» عقب هزيمة حزبه في انتخابات بلدية إسطنبول، بعد فوز مرشح المعارضة إمام أوغلو برئاسة البلدية. وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات التركية امس (الاثنين...

مقالات »

لبنان سيمشي بـ"صفقة القرن"

طوني عيسى - بعض الصراخ اللبناني الرافض «صفقة القرن» لا يقدِّم ولا يؤخِّر. ومن المثير أن يَظهَر بعض المسؤولين وكأنهم قد «فوجئوا» بالتوطين، فيما الجميع، منذ تسعينات القرن الفائت، تبلّغوا أنّ توطين النازحين الفلسطينيين مسألة وقت وظروف فقط، في أي تسوية مع إسرائيل. وبعضُهم ك...

أضواء ومواقف »

كوشنر: الفلسطينيون يرتكبون خطأ استراتيجياً بغيابهم عن ورشة المنامة

عشية افتتاح ورشة المنامة الخاصة بالجزء الاقتصادي من خطة السلام الأميركية للشرق الأوسط، دافع جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترمب وصهره، عن جهود بلاده لتحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، على رغم الاتهامات بأنها منحازة إلى الطرف الإسرائيلي. ووجه انتقادا...

أقتصاد وأعمال »

ملفات استراتيجية شائكة تخيّم على «قمة العشرين»

ابراهيم حميدي - تخيّم ملفات شائكة ومتداخلة علـى أروقة «قمة العشرين» المقررة في أوساكا اليابانية يومي الجمعة والسبت المقبلين، تتأرجح بين آفاق الحرب التجارية بين الصين وأميركا والبرنامج النووي لكوريا الشمالية والتصعيد الإيراني بين واشنطن وطهران، إضافة إلى ضيق فسحة الرئيس ...

تكنولوجيا »

ماذا تعرف مواقع التواصل الاجتماعي عنك؟

طرحت الفضائح الأخيرة بخصوص تسريب بيانات المستخدمين لعملاق التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تساؤلاً هاماً حول مدى اختراق شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من شركات عمالقة التكنولوجيا لخصوصية المستهلكين وعلمها ببياناتهم الخاصة. وفحص فريق عمل موقع «Security Baron» الإلكتروني، والمع...

سياحة »

ناشيونال جيوغرافيك تصنف شاطئ صور من ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط

نشر موقع ناشيونال جيوغرافيك تقريرا عن أجمل شواطئ ?الشرق الأوسط?، وأتى شاطئ ?مدينة صور? من ضمن أجمل 5 شواطئ في الشرق الأوسط وذلك بسبب نقاء مياهه إضافة إلى أنه مقصد للغواصين الذين يأتون إليه لاستكشاف الآثار الرومانية الغارقة. وصنف الموقع شاطئ مدينة دهب المصرية في المرتب...

صحة وجمال »

لفروة رأس نظيفة طبيعيّاً

تُعتبر عملية تنظيف فروة الرأس خطوة ضرورية للحفاظ على صحة الشعر ونموّه. حيث يترك الشامبو والبلسم والزيوت ومستحضرات تصفيف الشعر ترسبات، تعدّ عائقاًَ امام تنفّس فروة الرأس بطريقة صحية، كما تحول دون تغذية بصيلات الشعر بشكلٍ كافٍ، ما يعرّض الشعر للتقصّف والتكسّر والتساقط. لذ...

ثقافة وفنون »

"على أثر الفينيقيين" من تونس الى بيروت

تنظّم جمعية "بالتونسي" معرضاً حرفياً في بيروت من 24 إلى 26 حزيران (يونيو) الجاري، بدعوة من سفير الجمهورية التونسية في لبنان وبالتعاون مع الديوان الوطني للصناعات التقليدية، وفي اطار أنشطتها الرامية الى التعريف بالمنتوج الحرفي التونسي، وسعياً الي الترويج له في الخارج. و...

منوعات »

خبر ثوري قد تؤكده "ناسا" قريبا عن ميكروبات حية بالمريخ

ما تم اكتشافة في المريخ هذه المرة، واعد إلى حد كبير، وقد يظهر فيه ما يبحث عنه الإنسان منذ زمن طويل، وهو دليل شافٍ وافٍ على وجود حياة خارج الأرض، ولو من نوع بدائي وبسيط، وكله سيظهر بخبر صغير وثوري، تنتظر NASA أن يصل إليها هذا الاثنين من الكوكب الأحمر. يوم الأربعاء الماض...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

نصيحتان ذهبيتان لمقاومة السكري

كشفت دراستان حديثتان عن نصيحتين مهمّتين للوقاية من الإصابة بمرض السكري. ففي الدراسة الأولى، راقب الباحثون في جامعة ولاية أوهايو الأميركية العادات الغذائية لـ16 رجلاً وامرأة يعانون متلازمة التمثيل الغذائي، التي يتم التشخيص بها في حال معاناة 3 مشكلات صحّية على الأقل من ال...

جمال »

الرموش الصناعية.. وظيفة تجميلية لها مخاطر صحية جمة

يزداد انتشار الرموش الصناعية الطويلة والإقبال عليها في مراكز التجميل، لكن الأمر ليس بسيطا ويحتاج وقتا وصبرا. إذ يجب لصق كل رمش صناعي على حده فوق الرمش الطبيعي بواسطة مادة لاصقة خاصة، ويتم تطويل الرموش لتبدو وكأنها طبيعية. وتحتاج هذه العملية لوقت طويل نسبيا، فرموش الجفن...

لبنان »

الجمهورية: المنطقة أمام عملية تغيير شديدة الخطورة... آثارها مدمّرة

قالت مصادر ديبلوماسية لـ"الجمهورية": "إنّ المنطقة أمام عملية تغيير شديدة الخطورة، آثارها مدمّرة، وتشرّع المنطقة على كلّ أنواع الكوارث التي قد تحصل في اي وقت". ولفتت الى انّ الاميركيين ما كانوا ليقدموا على رسم خريطة جديدة للمنطقة، عبر ما تُسمّى "خطة السلام" الأميركية، و...

فلسطين »

"فلسطين مش للبيع"... مئات في غزة والضفة يحتجّون على مؤتمر البحرين

شهدت مدن فلسطينية عدة في #الضفة الغربية المحتلة احتجاجات شارك فيها مئات، معبرين عن رفضهم للمؤتمر الاقتصادي الذي دعت إليه الولايات المتحدة الأميركية في العاصمة البحرينية المنامة، وتنطلق أعماله الثلاثاء، وتستمر يومين. ورفع المحتجون في مدن رام الله والخليل ونابلس وفي قطاع...

سوريا »

موسكو تعلن التوصل لوقف نار في إدلب

أعلن الجيش الروسي، مساء الأربعاء، التوصل إلى وقف لإطلاق النار في محافظة إدلب التي شهدت تصعيداً خلال الأسابيع الماضية بين قوات النظام السوري والفصائل المنتشرة في المنطقة، وعلى رأسها هيئة تحرير الشام. وقال مركز المصالحة الروسي بين أطراف النزاع في سوريا في بيان: "بمبادرة ...

مصر »

تدار من تركيا .. مصر تضبط 19 شركة تمول الإخوان

كشفت وزارة الداخلية المصرية، الثلاثاء، تفاصيل ضبط 19 شركة وكيانا اقتصاديا، تديرها قيادات إخوانية تقيم في تركيا، وتمول أنشطة الجماعة في مصر، وعلى رأسها عمليات العنف. وتمكن قطاع الأمن الوطني من رصد مخطط أعده قادة الجماعة الهاربون للخارج، بالتنسيق مع قيادات موالين لهم، مم...

العراق »

تعيين وزراء الدفاع والداخلية والعدل في العراق بعد موافقة البرلمان

وافق البرلمان العراقي على تعيين ثلاثة وزراء آخرين رشحهم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ومن بينهم وزيرا الدفاع والداخلية، وفق ما افاد بذلك نواب عراقيون. وأقر البرلمان تعيين نجاح الشمري وزيرا للدفاع وياسين الياسري وزيرا للداخلية وفاروق أمين وزيرا للعدل، إلا أن الحقيبة الوح...

الخليج العربي »

خادم الحرمين يستعرض مع بومبيو مستجدات الأحداث الإقليمية والدولية

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في مكتبه بقصر السلام في جدة اليوم (الاثنين)، وزير خارجية الولايات المتحدة الأميركية مايك بومبيو. وجرى خلال الاستقبال، استعراض العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، إضافة إلى مستجدات الأحداث على الساحتين الإق...

أفريقيا »

منظمة الشباب تعلن مسئوليتها عن تفجير بمقديشيو

أعلنت حركة "الشباب" الصومالية المتمردة مساء اليوم مسئوليتها عن الانفجار الذى وقع فى وقت سابق اليوم بالقرب من مقديشيو، وأسفر عن مصرع مهندس تركي. وذكر راديو (صوت أمريكا) أن حركة الشباب أوضحت - في بيان أصدرته بهذا الغرض - أن استهداف سيارة القتيل جاء نظرا لأنه يعمل لحساب إ...

قالت الصحف »

النهار : الدستوري طليعة المحاصصات وصندوق النقد يراقب

يمكن القول إن الموقف اللبناني الرسمي والسياسي من "صفقة القرن" الذي تميز باجماع نادر على رفضها عشية ‏مؤتمر البحرين الذي يقاطعه لبنان شكل تطوراً فريداً ووحيداً دون باقي الاستحقاقات الداخلية والخارجية التي يواجهها ‏لبنان. وهو اجماع ترجمه خصوصا صدور بيان مشترك عن مجموعتي ال...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass