• غزة: ارتفاع حصيلة إصابات "مسيرات العودة" إلى 43
  • أبوالغيط: الموقف من عودة سوريا للجامعة العربية لم ينضج بعد
  • جبران باسيل يدعو العرب إلى "احتضان" سوريا ولبنان لوقف "الخسارة"
  • مركز الملك سلمان للاغاثة وزع مساعدات على النازحين في عرسال
  • الجبير: لن نسمح لأي دولة بتجاوز سيادة السعودية
  • الاحتلال الاسرائيلي يفجر منزل عائلة سجين فلسطيني بالضفة الغربية
  • أنقرة تكرّر معارضتها أي وجود للنظام السوري في منبج
  • الجزائر تعلن إجراء الانتخابات الرئاسية في 18 أبريل
  • طالب بـ«أولوية» لإيران في إعادة الإعمار..لقاء "ظريف" بشيوخ عشائر يثير انتقادات عراقية
  • العرب: توزيع شقق بتمويل إيراني على أسرى أفرجت عنهم إسرائيل..وطهران تتمركز في القطاع لتكثيف أوراق التفاوض مع واشنطن

"الجمهورية": الحريري وجنبلاط في بعبدا اليوم.. ومعبر نــصيب يُصيب لبنان

10/16/2018

تزاحمت الإتصالات مساء أمس في شأن تأليف الحكومة، وكان محورها «بيت الوسط» الذي شهد لقاءات عدّة كان أبرزها لقاء الرئيس المكلّف سعد الحريري رئيس «التيّار الوطني الحرّ» الوزير جبران باسيل. ورشح من مناخات هذه اللقاءات انّ الحريري، الذي يُتوقع ان يزور رئيس الجمهورية العماد ميشال عون اليوم، يدفع بقوة في اتجاه استيلاد حكومته في أي وقت خلال الأسبوع الجاري.
على وقع حراك لافت وارتفاع منسوب التفاؤل مجدداً بولادة حكومية وشيكة، تتجّه كل الانظار الى قصر بعبدا، ترقّباً لزيارة الحريري والمتوقّعة اليوم، ونتائج اجتماعه مع رئيس الجمهورية. وعشية هذه الزيارة تشاور الحريري في «بيت الوسط» مع رؤساء الحكومات السابقين: فؤاد السنيورة، نجيب ميقاتي وتمام سلام في الأوضاع العامة وآخر المستجدات، ولاسيما ما يتعلق منها بملف التشكيل.

وعلمت «الجمهورية» انّ رؤساء الحكومات السابقين اكّدوا حرصهم على صلاحيات رئاسة الحكومة في وقت يحاول البعض التطاول عليها.

وشددوا على ضرورة احترام الدستور والروح الميثاقية، وأكّدوا للحريري دعمهم في تأليف حكومة متوازنة تضم شخصيات توحي بالثقة ويعتبرها الرأي العام في مستوى المرحلة، وتمنّوا ان تحترم أي حكومة تؤلّف تحييد لبنان و«النأي بالنفس» وعدم توريط البلاد في هذه المرحلة الدقيقة جداً، بالحروب والنزاعات في المنطقة.

ولفتت مصادر «بيت الوسط» الى انّ لقاء الحريري ورؤساء الحكومات السابقين هو الثالث منذ تكليفه تشكيل الحكومة، وأنّه كان لا بدّ منه للوقوف على خاطرهم والتشاور في مستجدات الإتصالات الجارية وما آلت اليه مساعيه.

ولاحقاً، اكتفت المصادر بالقول لـ«الجمهورية»: «إنّ هذه المشاورات دلّت الى اتجاهات ايجابية بدأت تسلكها المساعي الجارية بغية تحقيق خرق بارز في اتجاه تأليف الحكومة».

جنبلاط في بعبدا

وأوضح رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط لـ«الجمهورية» انّه سيلتقي الرئيس عون اليوم، موضحاً أنّ عون دعاه الى الاجتماع به بعد ظهر اليوم، ومشيراً الى أنّ البحث سيتناول مواضيع عدة، من بينها الملف الحكومي. (تفاصيل ص 5).

الطبخة استوَت

وكشفت مصادر مطلعة على حركة التأليف لـ«الجمهورية» انّ «عملية التأليف دخلت مساراً جديداً ومختلفاً تماماً، إستناداً الى إيجابية وحيدة مفادها انّ كل السقوف ظهرت، وكل الكلام قيل، والجميع جلس على الطاولة والكلام الجدّي قد بدأ». ورأت «انّ الحكومة نضجت و«استوَت» ولم يبق سوى إعلان الطبخة النهائية، ولو احتاجت بضعة ايام».

بدورها، قالت مصادر سياسية تراقب مسار التشكيل لـ«الجمهورية»: «يبدو انّ الرئيس المكلّف عندما تحدث عن مهلة العشرة ايام التي تُؤلف خلالها الحكومة، كان يستند الى معطيات عدة من أبرزها: أمله في ان يتجاوب الرئيس عون، الضغط الدولي لتأليف الحكومة، تزايد الحديث عن مصير مؤتمر «سيدر»، إزدياد المخاوف من الوضع المالي والاقتصادي، التشديد على ضرورة تأليف حكومة تكون قادرة على مواجهة العقوبات الدولية على «حزب الله»، وليس آخرها ما أعلنه وزير العدل الأميركي جيف سيشنز أمس من انّه صنّف 5 جماعات، منها «حزب الله» و«إم.إس-13»، على أنّها جماعات للجريمة العابرة للحدود، وانّ تلك الجماعات ستواجه تحقيقات وإجراءات قضائية أكثر صرامة.

وقد زاد فتح معبر نصيب بين الاردن وسوريا درجة الاقتناع عند البعض بقرب الانفراج الحكومي، بعدما أوحى هذا التطور بوجود حلحلة ما في المنطقة، إضافة الى عامل آخر يتمثّل في انشغال ايران بالملف النووي والعقوبات، وانشغال السعودية بقضية اختفاء الصحافي جمال خاشقجي، إذ انّ هذين العاملين ربما فتحا ثغرة تستفيد منها القوى الداخلية لتأليف الحكومة.

ولكن هذا الأمل يحتاج الى ترجمة لأنّ الحملات التي شهدها الاسبوع الماضي حتى الأمس وتجاوزت السقوف العالية، خصوصاً بين «التيّار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية»، لم تلد من عدم، بل لها خلفياتها السياسية وأسبابها الحكومية.

وبالتالي، يستبعد البعض ان يتمكن المعنيّون من الوصول الى حكومة متوازنة بعدما بات يتوضح أكثر فأكثر أنّ هناك محاولة لتحجيم كل من «القوات» و«الحزب التقدمي الاشتراكي» من جهة، وفي المقابل إقصاء كتلة نواب السنّة من خارج تيّار «المستقبل» من جهة أخرى».

محاولة لحل عقدتين

وسُجّلت أمس محاولة لحلحلة العقدتين الدرزية والقواتية، حيث التقى الحريري الوزير طلال ارسلان الذي أعلن انه تنازل كثيراً من اجل تأليف الحكومة، مُعرباً عن استعداده للقاء جنبلاط برعاية الحريري أو عون.

ثم التقى الحريري الوزير ملحم الرياشي الذي أكد أنّ «الأمور تتّجه في اتجاهات إيجابية، وخلال أيام أو أكثر بقليل، إن شاء لله يمكن أن نشهد ولادة الحكومة»، لافتاً إلى أنّ «الحريري متفائل ويعمل على قدم وساق لتحقيق هذه الغاية»، موضحاً أنّ «هناك عراقيل ومطبّات عدة، ولكن يمكنه الوصول إلى نتيجة».

وقال: «لا شيء إسمه حصّة حزب «القوات اللبنانية» بل هناك حجم «القوات اللبنانية» التمثيلي الطبيعي في الحكومة، والتسهيلات التي قدّمتها «القوات» ووصلت إلى حدود التضحيات».

ورأى أنّ «ما حصل في ذكرى 13 تشرين معيب للمصالحة وللمسيحيين واللبنانيين، والبيان الصادر عن «التيار الوطني الحر» جيّد ويخدم المصالحة».

«بيت الوسط»

وقالت مصادر «بيت الوسط» لـ«الجمهورية» انّ لقاءات الأمس الإستثنائية هي بهدف توسّع إطار المشاورات التي يجريها الرئيس المكلف، من اجل تسريع التحضيرات الجارية للتفاهم على تشكيل الحكومة.

واوضحت انّ اللقاء مع ارسلان «هو الأول من نوعه منذ الإستشارت النيابية التي أجراها الرئيس المكلف بعد تكليفه نهاية أيار الماضي».

وأضافت: «كان لا بد من لقائه، فهو من المعنيين بالمساعي الجارية لتذليل العقبات أمام تشكيل الحكومة الجديدة، وبهدف توفير المخرج لما يسمّى العقدة الدرزية، وهو أحد طرفيها».

وذكرت المصادر انّ الحريري «هو من طلب اللقاء بإرسلان للوقوف على رأيه في المشاريع المطروحة لحل العقدة الدرزية».

تزامناً، لفتت المصادر الى انّ اللقاء مع الرياشي «شكّل استمراراً لمسار الإتصالات بين الحريري وقيادة «القوات»، والذي لم ينقطع طوال الفترة الماضية، وتركز على مقترحات جديدة يمكن ان تسهّل التوصل الى تفاهم على حقائب «القوات اللبنانية».

بعبدا

وكانت لقاءات «بيت الوسط» موضع متابعة من بعبدا التي واكبت مساعي الرئيس المكلّف. فيما أصرّ رئيس الجمهورية على مضمون البيان الذي صدر عن رئيس «التيار الوطني الحر»، تزامناً مع مشاورات الحريري من أجل تسهيل الأجواء امام مسار التأليف في وقت قريب.

العقدة والحل

تزامناً، كشفت مصادر عليمة لـ«الجمهورية» انّ لقاء الحريري ـ ارسلان شكل تفاهماً على آلية لحل العقدة الدرزية، مفاده أن يسمّي ارسلان 5 اسماء يرشحها للمقعد الدرزي الثالث و5 أسماء أخرى يسمّيها جنبلاط، لربما تقاطعت الأسماء عند الإسم الثالث الذي سيشكل قاسماً مشتركاً، وسيُصار عندها الى التفاهم على تسميته بين رئيس الجمهورية ورئيسي مجلس النواب والحكومة».

واكدت المصادر «انّ الظروف باتت مهيّأة اليوم اكثر من اي وقت مضى ليتفاهم الحريري وباسيل لكي تسير الأمور نحو الخطوات الإيجابية، والتي ستترجم اليوم وغداً بحل العقدتين المسيحية الدرزية حتى بلوغ مرحلة الأسماء المقترحة لدخول الجنة الحكومية، بحيث يكون الرئيس نبيه بري قادراً على العودة الى بيروت لترجمة التفاهم في حضور المسؤولين الثلاثة على التشكيلة الجديدة في الساعات التي تَلي هذه العودة.

وتجدر الإشارة الى انّ بري، وابتداء من الغد، سيكون قادراً على ترك المؤتمر في سويسرا، ومستعداً للعودة الى بيروت كما أبلغ بعض الذين تحدثوا اليه عصر أمس.

«التيار» لـ«الجمهورية»

وقالت مصادر «التيار الوطني الحر» لـ«الجمهورية»: «انّ «التيار» ينتظر ما سيحمله الرئيس المكلف الى قصر بعبدا لكي نبني على الشيء مقتضاه، ونكرّر ما سبق وقاله رئيس «التيار» الوزير باسيل في آخر إطلالة له في ذكرى 13 تشرين بأنّ «الردّ على محاولات عرقلة الحكومة سيكون بتشكيلها».

وعن ردة فعل «القوات» على خطاب باسيل وهل أزعجت «التيار»؟ أجابت المصادر: «نحن نعمل وفق عبارة: «قل كلمتك وامش».

المطران عون

في هذا الوقت، تراقب البطريركية المارونية الأوضاع في البلاد وعلى الساحة المسيحية، خصوصاً أنّ البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي رفع الصوت عالياً داعياً الى تأليف حكومة حيادية لمعالجة أزمات البلاد.

من جهة ثانية، تنشدّ الأنظار الى اللقاء المرتقب بين رئيس «القوات» سمير جعجع ورئيس تيار «المردة» سليمان فرنجية.

وفي السياق، أكد راعي أبرشية جبيل المارونية المطران ميشال عون لـ«الجمهورية» أنّ البطريركية ترحّب بمصالحة «القوات» و«المردة» وهي عملت منذ مدّة على المصالحات».

وشدّد على أن «كل تلاق، مسيحياً كان أو وطنياً، يجب أن نشجّعه، وما يحصل حالياً يأتي في هذا الإطار، ويجب أن تعمّم ثقافة المصالحات وأن لا نعود الى القتال أو نبش قبور الماضي المرير».

وعن الاشتباك السياسي بين «القوات» و«التيار» دعا المطران عون «الطرفين الى الاستمرار في التفاهم والمصالحة وعدم الإنجرار الى لغة غير مقبولة، فعندما وقّعا «تفاهم معراب» باركنا لهما واستبشرنا خيراً، وعليهما أن يكونا على قدر آمال الشعب الذي ذاق مرارة القتال».

كذلك دعا عون الى «أن يشمل التفاهم كل أطراف المجتمع المسيحي واللبناني، فتفاهم «القوات» و»التيار» ومصالحة «القوات» و»المردة» المرتقبة يجب أن يشكّلوا شبكة أمان وطنية من أجل إنقاذ المسيحيين واللبنانيين، لأنّ هذا البلد لا يحكم إلّا بالتفاهم».

معبر نصيب

في هذه الأجواء، حسم المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم أمس ملف معبر نصيب، وأعلن انّ في إمكان المصدّرين اللبنانيين البدء منذ اليوم في التصدير عبر المعبر.

وكان هذا الملف قد أثار إشكاليات سياسية تتعلق بالخلاف حول التفاوض مع النظام السوري للسماح بمرور الشاحنات اللبنانية عبر المعبر وصولاً الى الاسواق العربية.

ابراهيم

وأكد ابراهيم لـ«الجمهورية» انه تبلّغ من السلطات السورية رسمياً انّ الطريق امام الشاحنات اللبنانية أصبحت سالكة، بحسب الآلية المتّبعة قبل توقّف العبور عبر الاراضي السورية بسبب الحرب، ولم يبق سوى الإجراءات التي يعلم المزارعون والمصدّرون سبل اتخاذها بناء على ما كان المعمول به سابقاً».

ولدى سؤاله اذا كانت هناك شروط او «تاكس» تفرضه سوريا على البضائع اللبنانية مقابل العبور من أراضيها او تصدير المنتجات اللبنانية الى الاسواق السورية؟ قال ابراهيم: «السلطات السورية لم تفرض رسومات جديدة إنما ما قامت به هو عملية داخلية بحت تتعلق باقتصادها ووضعها المالي والنقدي، اضطرّت فيه الى رفع «التاكس» بنسبة تراجع العملة لديها، بشكل يؤدي الى توازن بين الرسومات التي كانت مفروضة مقابل الليرة السورية آنذاك، والرسومات المفروضة حالياً مقابل قيمة الليرة السورية الحالية».

وكان لافتاً انّ عون نوّه بخطوة فتح المعبر، معتبراً انّ «هذا الأمر سيعود بالفائدة ايضاً على لبنان، ويعيد وَصله برّاً بعمقه العربي، مما يتيح انتقال الأشخاص والبضائع من لبنان إلى الدول العربية وبالعكس».

وشدَّد على أنّ فتح هذا المعبر الحيوي بعد 3 سنوات على إقفاله، سينعش مختلف القطاعات الانتاجية، ويخفف كلفة تصدير البضائع من لبنان إلى الدول العربية.

'


الرئيسية »

بوتين واردوغان يلتقيان الاسبوع المقبل..لافروف: شمال سوريا يجب أن يكون تحت سيطرة النظام

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجيش السوري يجب أن يسيطر على شمال البلاد وذلك بعد مقترح من الولايات المتحدة لإقامة "منطقة آمنة" تحت سيطرة تركية. وقال لافروف للصحافيين "نحن على قناعة بأن الحل الوحيد والأمثل هو نقل هذه المناطق لسيطرة الحكومة السورية وقوات ا...

العربي »

أبوالغيط: الموقف من عودة سوريا للجامعة العربية لم ينضج بعد

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، الجمعة، أن الموقف من عودة سوريا إلى الجامعة العربية "لم ينضج بعد"، وذلك خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، في ختام الاجتماعات التحضيرية للقمة الاقتصادية العربية في لبنان. وقال أبوالغيط إن "جامع...

الدولي »

توقيف "جهادي" أميركي كان ينوي استهداف البيت الأبيض

أوقفت سلطات ولاية جورجيا شاباً يبلغ 21 عاماً قالت إنه سعى لشراء متفجرات وصاروخ مضاد للدروع لاستهداف البيت الأبيض الخميس باعتداء "جهادي" في عملية انتحارية. وأعلن بيونغ باك، مدعي عام المنطقة الشمالية في جورجيا، أن حشر تائب، وهو من سكان منطقة كامينغ في ولاية جورجيا، أوقف ...

مع الحدث »

بسبب تدهور الاقتصاد.. مئات آلاف الأفغان يهجرون إيران

عاد عدد قياسي من الأفغان الذين هاجروا إلى إيران لأسباب اقتصادية (نحو 800 ألف) إلى بلدهم في 2018 إثر إعادة واشنطن فرض العقوبات على طهران، ما تسبب بتدهور العملة الإيرانية وارتفاع معدل التضخم. وأكد رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في أفغانستان، لورانس هارت، أن عدد العائدين ...

مقالات »

ليبيا ولبنان والبحث في الدفاتر القديمة

د. جبريل العبيدي - لم يشفع لليبيا شراكتها الحروف الأبجدية مع لبنان، وانتماء البلدين للمشرق العربي والجامعة العربية، من أن يُصدّر المجلس الشيعي الأعلى في لبنان إلى ليبيا بعض أزماته وصراعه السياسي الداخلي، فليبيا اليوم والتي تلاحق من قبل لبنان بميراث القذافي، حتى المشتبه ...

أضواء ومواقف »

الحرس الثورى الإيرانى: سنبقى على كل قواتنا وأسلحتنا فى سوريا

قال قائد الحرس الثورى الإيرانى محمد على جعفري، إن طهران ستبقى على كل قواتها وأسلحتها فى سوريا، واصفا تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لبلاده بالمضحكة. وبحسب تصريحات أوردتها وكالة فارس، اليوم الأربعاء، قال جعفرى إن المستشارون الإيرانيون والأسلحة ستبقى من ...

أقتصاد وأعمال »

محادثات سعودية إماراتية عمانية لإنشاء شبكة غاز إقليمية

كشف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح عن أن السعودية بدأت إجراء محادثات مع الإمارات وسلطنة عمان لمدة شبكة غاز إقليمية، مشيراً إلى أنه تم اكتشاف الكثير من الغاز في السعودية، وأن «أرامكو تسعى لتطوير موارد الغاز في المملكة لتلبية الحاجات المحلية مع احتمال التصدير في المستقبل...

تكنولوجيا »

بعد تحدي السنوات العشر.. تحذير من "خطة فيسبوك الخبيثة"

بعد انتشار "تحدي السنوات العشر" الذي اجتاح وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا، انتشرت بعض النظريات التي تشير إلى أن هذا التحدي مدفوع من قبل شركة "فيسبوك"، لأغراض غير نبيلة. وانخرط مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في حالة من الحنين إلى الماضي والنبش فيه، بعدما انتشر تحد جديد ...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة. نقدم لك عشر نصائح للمحافظة على السلامة النفسية. فمشاغل الحياة، والضغوط اليومية، والتوتر، والقلق، الذي قد ...

ثقافة وفنون »

المدينة العربية والحداثة

لا تحتاج إلى دور الهندسة المعمارية، ولن تبحث في مراكز الأبحاث والدراسات المدنية أو ان تراجع الإقتصاد والبيئة لكي تدرك إين كنّا وأين أصبحنا في عالم المتغريات والتحولات، وكل ما تحتاجه هو خلاصة كتاب "المدينة العربية والحداثة"، الذي صدر مؤخرا، وأتى حصيلة تفكير لازمه أعواما ...

منوعات »

مركز الملك سلمان للاغاثة وزع مساعدات على النازحين في عرسال

قام مدير مركز الملك سلمان بن عبد العزيز في لبنان عصام العمري وبحضور وفد من مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية ورئيس هيئة العمدة في هيئة الاغاثة والمساعدات الانسانية لدار الفتوى رياض عيتاني، وممثل وزير الدولة لشؤون النازحين صفوان مصطفى، ومدير دار الفتوى في عرسال...

العالم في صورة »

الصور الأولى لسفينة الفضاء التي ستقل البشر إلى المريخ

مازالت سفينة الفضاء التي ستنقل البشر إلى كوكب المريخ في المراحل الأولى من عملية تصنيعها، وقد تدخل مرحلة الاختبار في مارس أو أبريل المقبلين. ووفقا لما أظهرته تغريدة للرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" إيلون ماسك على صفحته في موقع تويتر، فقد بدأ النموذج الأولي لسفينة الفضاء ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الدهون "الغير مشبعة" مفيدة.. لا تحرم جسمك منها

الدهون غير المشبعة، وتسمى أيضا الدهون "الصحية"، عبارة عن مغذيات تمنح الجسم الطاقة، وهي مسؤولة عن تحسين مستويات الكوليسترول بالدم وتحد من الالتهابات. وتصنف هذه الدهون على أنها أحادية غير مشبعة، مثل زيت الزيتون وزيت الفول السوداني، أو متعددة غير مشبعة، مثل تلك الموجودة ف...

جمال »

3 أخطاء مكياج تهدد بشرتك بالبثور

قال فنان التجميل الألماني باتريك مالدينجر إن ارتكاب بعض الأخطاء عند وضع المكياج يمهد الطريق لظهور البثور، التي تسلب البشرة نضارتها وإشراقتها. وأوضح مالدينجر أن أبرز هذه الأخطاء هو وضع الكثير من المكياج؛ حيث يتسبب ذلك في إبطاء عملية الاستشفاء وتهيج البشرة، كما أنه يؤدي إ...

لبنان »

جبران باسيل يدعو العرب إلى "احتضان" سوريا ولبنان لوقف "الخسارة"

دعا وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الجمعة، الدول العربية إلى "احتضان" سوريا ولبنان، وذلك في كلمته خلال اجتماع وزراء الخارجية والاقتصاد العرب على هامش القمة الاقتصادية التي تستضيفها بيروت. ومع ضعف تمثيل عدد من الدول العربية في القمة، قال باسيل: "الشكر لكلّ دولة حض...

فلسطين »

غزة: ارتفاع حصيلة إصابات "مسيرات العودة" إلى 43

ارتفعت حصيلة الإصابات بين المتظاهرين الفلسطينيين، خلال الجمعة الـ43 من مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة، إلى 43 إصابة، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي وابل من قنابل الغاز والرصاص الحي باتجاه المتظاهرين. وذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن 43 فلسطينياً أصيب برصاص قوات...

سوريا »

أنقرة تكرّر معارضتها أي وجود للنظام السوري في منبج

أكّدت تركيا اليوم (الجمعة) معارضتها لأي وجود للنظام السوري في مدينة منبج التي دعت وحدات حماية الشعب الكردية جيش النظام إلى الانتشار فيها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية هامي أكسوي إن "جهود وحدات حماية الشعب الكردية لإدخال النظام إلى منبج لا يمكن السماح بها". ...

مصر »

الحكومة المصرية تنفي إغلاق كنائس في المنيا

نفت الحكومة المصرية أمس، ما تردد عن إغلاق محافظة المنيا (في الجنوب) ثلاث كنائس لأجل غير مسمى إرضاءً لبعض المتظاهرين المعترضين على وجود كنائس بالمحافظة. وقال المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء في بيان، إنه تواصل مع محافظة المنيا، التي أوضح مسؤولوها أن تلك الأنباء غير ص...

العراق »

طالب بـ«أولوية» لإيران في إعادة الإعمار..لقاء "ظريف" بشيوخ عشائر يثير انتقادات عراقية

أثار لقاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عدداً من شيوخ العشائر، موجة انتقادات شديدة في الأوساط العراقية، إذ اعتبر ناشطون وسياسيون أنه «لا ينسجم مع طبيعة الأعراف الدبلوماسية الشائعة بين الدول». وكان ظريف وصل إلى بغداد الأحد الماضي على رأس وفد سياسي واقتصادي كبير،...

الخليج العربي »

الجبير: لن نسمح لأي دولة بتجاوز سيادة السعودية

شدد عادل الجبير وزير دولة للشؤون الخارجية في السعودية، على أن دول التحالف العربي لم تكن تريد الحرب في اليمن بل فرضت عليها بسبب ميليشيات الحوثي وانقلابها على الشرعية في اليمن، وقال: «لا يوجد أحد حريص على أمن واستقرار اليمن أكثر من التحالف العربي»، مشددا على أن بلاده لا ت...

أفريقيا »

المحكمة الجنائية الدولية تبرئ غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

برأت المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السابق لساحل العاج لوران غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وأمرت بإطلاقه فوراً. وقال رئيس المحكمة القاضي كونو تارفوسر: «توافق المحكمة على طلب التبرئة الذي قدّمه غباغبو وشارل بلي غوديه (الرئيس السابق لحركة الشباب الوطنيين الم...

قالت الصحف »

العرب: توزيع شقق بتمويل إيراني على أسرى أفرجت عنهم إسرائيل..وطهران تتمركز في القطاع لتكثيف أوراق التفاوض مع واشنطن

قالت مصادر فلسطينية مطلعة أن كشف حركة حماس عن تمويلات قامت بها إيران داخل القطاع السكني في القطاع، تم بالاتفاق الكامل مع طهران، وفي هذا التوقيت بالذات، ليأتي متواكبا مع الضجيج حول قرب إعلان “صفقة القرن” من قبل الإدارة الأميركية في واشنطن. وأضافت هذه المصادر أن إيران ت...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass