• الأخبار : التشكيل مرهون بعقد أخرى؟ منسوب التفاؤل بحلّ العقدة السنية في أعلى مستوياته
  • النهار : الولادة الحكومية "الموعودة" عشية الميلاد؟
  • المستقبل : مساعي عون تتقدم.. والطريق إلى الحكومة "أصبحت سالكة‎"‎ لبنان خلف جيشه.. والحريري للجم إسرائيل واحترام "الأزرق‎"‎
  • اللواء : تسوية عند "منتصف الطريق": حكومة الميلاد ممكنة‎!‎ إبراهيم يحمل عرضاً اليوم "للنواب الستة".. والجيش يُلزِم الإحتلال بالتزام "الخط الأزرق‎"‎ ‎
  • الجمهورية: بعبدا وبيت الوسط: تفاؤل.. بري: أصبحنا عــلى بعد خطوتين.. "التشاوري": هذا شرطنا!
  • الديار : مستقبل حكومة الرئيس عون سني ورئاسة مجلس وزراء الطائف تسيطر‎ الحل بوزير سادس سني يحسب على حصة رئاسة الجمهورية من الوزراء الستة تكليف اللواء عباس ابراهيم ايجاد الحل برضى عون بري الحريري حزب الله
  • الشرق : ‎الحريري : للجم التصعيد في اللهجة الاسرائيلية واحترام الخط الأزرق وتطبيق القرار‎ 1701‎
  • البناء: زيارة البشير لدمشق تفتح أبواب الجامعة العربية أمام سورية... ومشاركتها في القمم العربية.. وقف النار في الحديدة يدخل التنفيذ... ورقابة أممية لضمان الالتزام الأزمة الحكومية في "العناية الفائقة" في عهدة "إبراهيم"... وآمال بالحلحلة
  • الحياة : نفقان خرقا الخط الأزرق… وضابط لبناني منع الإسرائيليين من انتهاك الحدود ..الحريري يلتزم معالجة الجيش أي شائبة بتطبيق الـ1701 بعد دعوة يونيفيل "حكومة لبنان لضمان إجراءات ‏عاجلة‎"‎
  • الشرق الأوسط : توقعات بولادة الحكومة اللبنانية قبل نهاية الأسبوع… و{اللقاءالتشاوري" يقبل بوزير من خارجه مصادر لـ "الشرق الأوسط": عون طلب ضمانة من "حزب الله" بعدم خلق عقد جديدة

"أرشيف الشر"...مليون وثيقة تدين الأسد بجرائم حرب

9/25/2018

تحت عنوان "أرشيف الشر يُدين الرئيس السري بشار الأسد"، كتبت مراسلة الشؤون الخارجية في صحيفة "صاندي تايمز" البريطانية كريستيان لامب تقريراً عن أرشيف قالت إنه يحتوي مليون وثيقة هُربت من سوريا تدين نظام الرئيس بشار الأسد.

وتوضح لامب أن الوثائق التي جمعها فريق يشرف عليه بيل ويلي، العسكري الكندي السابق والمحقق الحالي في جرائم الحرب، تسربت بعد شعوره بالإحباط من العمل مع محكمة الجنايات الدولية، بسبب بطئها وكلفة عملها.
ونقلت عنه أن الأرشيف يُثبت "مئة بالمئة سيطرة الأسد على كل شيء في النظام، وهو مسؤول عن عمليات قتل أكثر من داعش...وفيه أدلة دامغة ضده"، مشيرةً إلى أن الأرشيف محفوظ في 265 صندوقاً مودعة في مكان سري مراقب بكاميرات في إحدى المدن الأوروبية.

مليون وثيقة
وتورد الصحافية أن الصناديق تضم مليون وثيقة، منها تقارير استخباراتية سرية تُفصل التعذيب المنهجي والقتل للمعارضة، لافتةً إلى أن معظمها يحمل شعار الدولة السورية، النسر، وبعضها الآخر يحمل توقيع الأسد نفسه، وتعد المجموعة الأكثر إدانة التي جمعت في الحرب.
وينقل التقرير عن وايلي أن الوثائق جُمعت بعد تهريبها على يد سوريين إلى الخارج، وغامر بعضهم بحياته لتهريبها، ولا يزال اثنان منهما معتقلين في سجون النظام بسبب ذلك، وصُورت كل صفحة مهربة من أجل بناء أرشيف رقمي، ووضعت شيفرة التعرفة "الباركود" على كل ورقة بعد ترقيمها وتخزينها في الصناديق، مشيراً إلى أن المشروع انطلق في بداية الثورة السورية في 2011، وتمويل من الحكومة البريطانية.
ودرب ويلي، الذي عمل مع الجيش السوري الحر، 60 متطوعاً، ويقول: "أهم شيء كنا نريده منهم هو التركيز على التوثيق الصادر عن النظام، لأن كل ما أردناه هو الإدانة"، و هذه هي المرة الأولى التي جمعت فيها وثائق تصور التسلسل القيادي "وتذهب إلى القمة.. لدينا الآن صورة واضحة عن الكيفية التي يعمل بها النظام".

خلية لإدارة الأزمة
وتبين الصحيفة أن الوثائق تكشف أن الأسد أنشأ في بداية الثورة خلية مركزية لإدارة الأزمة، كانت بمثابة وزارة حرب، وكانت تلتقي كل ليلة تقريباً في مكتب أرضي بمقر قيادة حزب البعث القطرية في دمشق، حيث ناقش المجتمعون سبل قمع الثورة.
وبحسب التقرير، تكشف الوثائق تبادل المعلومات بين اللجنة والمسؤولين الأمنيين، وتقاريرهم عن نجاح الأساليب التي اقترحتها خلية الأزمة.
وتساءل وايلي قائلا: "السؤال عمن كان يدير الخلية المركزية لإدارة الأزمة، والجواب بشكل قاطع هو الأسد.. حتى لو لم يكن الأسد يجلس في اللقاءات، نعرف أنه تلقى تقارير ووقع توصيات".

بشار وماهر الأسد
وخلافاً للتقارير عن شقيقه ماهر الأسد، الذي اعتبر المسؤول الحقيقي عن إدارة شؤون البلاد، فإن الوثائق تكشف أن "الأسد ليس مجرد رمز، بل لديه سلطة فعلية وقانونية، وأنه يمارسها"، ويقول وايلي: "الجميع يتحدث عن ماهر، لكننا لم نعثر على شيء عنه، وفي المقابل لدينا الكثير عن الأسد، إنه مثل سلوبودان ميلوفوسيتش، الذي كان من الصعب السيطرة عليه".
وتنقل الصحيفة عن أحد زملاء وايلي، أنهم يملكون أدلة أكثر من تلك التي جمعت تمهيداً لمحاكمات نورمبرغ، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية ومحاكمة قادة النظام النازي، مشيرة إلى أن وايلي يعرف وثائق المحكمة التي درسها باعتبارها جزءاً من رسالته للدكتوراة في القانون الجنائي الدولي في جامعة يورك في تورنتو الكندية، التي بدأ من خلالها مسيرته العملية.
ويعلق ويلي قائلاً: "كانت لدى نورمبرغ وثائق أكثر، لأن الدولة الألمانية انهارت، لكن التكنولوجيا الحديثة تساعدنا على بناء قاعدة معلومات أفضل... لم أشاهد حالة توثيق قوية في حياتي العملية" مثل الوثائق السورية.

صور "قيصر"
ويؤكد التقرير أن التثبت من هذه الوثائق كان ممكناً عبر 55 ألف صورة هربها المصور في الشرطة العسكرية المعروف باسم "قيصر"، الذي صور مع فريقه جثث المعتقلين، التي حولتها المخابرات العسكرية إلى المستشفيات العسكرية، وحملت كل جثة علامة أربعة على الجبهة، وبانت على الجثث آثار التعذيب والتشويه، والحرق والرصاص، وفي بعض الحالات التذويب، فيما وصف ناجون من سجون النظام هذه الممارسات من قبل، لكن لم يتسن متباعة المسؤولين السوريين عنها أوتوقيع الأسد.

داعش
وتلفت الكاتبة إلى أن منظمة ويلي "المفوضية الدولية للعدالة والمحاسبة" وسعت تحقيقاتها في 2014، لتشمل داعش الذي توسع في العراق إلى سوريا. ووافقت الحكومة العراقية على السماح له بفحص الوثائق التي أمكن الحصول عليها من التنظيم في العراق، مشيرةً إلى أنه يبني قاعدة بيانات رقمية لها.
ويشرح وايلي أن"الاهتمام تركز في الغرب على تنظيم الدولة، لأنه أعلن جرائمه وطرقه الجديدة في قتل ودفن وإحراق الناس أحياءً، والطريقة التي أثار بها الرعب في الغرب.. مع أن كل الجرائم التي ارتكبت في سوريا كانت في غالبها على يد نظام الأسد، لا داعش".

23 مليون يورو
ويورد التقرير نقلاً عن ويلي، أن توثيق جرائم النظام يوماً بعد يوم ليس سهلاً، وأنه عمل في السابق محققاً في رواندا، والكونغو، ويوغوسلافيا السابقة، وأنه كان ضمن فريق الدفاع عن صدام حسين، وكلف مشروعه حتى الآن 23 مليون يورو، وهو مبلغ صغير مقارنةً مع ميزانية محكمة الجنايات الدولية.
ولكن الاحباط الأكبر بالنسبة له يكمن في أنه بعد كل هذا العمل والمخاطر، تبدو محاكمة الأسد مستبعدة، رغم إعداد لجنته موجزاً قانونياً من 499 صفحة عن تعذيب وحشي وواسع ترعاه الدولة السورية.
ولكن، وخلافاً للإبادة في البوسنة والهرسك، ليست هناك محاكم لجرائم حرب خاصة بسوريا، ولا يُرجح إنشاء واحدة مماثلةً في المدى القريب، فمجلس الأمن الدولي المخول بإنشاء محاكم مماثلة عاجز عن ذلك بسبب الفيتو الروسي.
ويقول ويلي: "هذا أمر محبط، انتظرنا طويلاً.. عندما بدأنا، كنا نعتقد أن الأسد سيُخلع وسيقدم لمحكمة الجنايات الدولية".
وتكشف الوثائق أيضاً أن الأسد كان على حافة الانهيار، في 2013، وأنقذه الإيرانيون وحزب الله، ثم في 2015 قبل تدخل الروس لإنقاذه.

محاكمة مسؤولين صغار
وبدل محاكمة الأسد، فإن المواد التي جُمعت ستسخدم في أنحاء أوروبا كلها لمحاكمة مسؤولي النظام الصغار، وناشطي داعش، الذين فروا إلى أوروبا، مشيرةً إلى تلقي ويلي العام الماضي 60 طلباً في قضايا تتعلق بـ550 مشتبهاً فيهم في محاكمات قريبة.
وأكد ويلي "سنرى عدداً من الجناة يحاكمون في أوروبا، لكنهم من الصف الثالث، من المحافظين مثلاً.. التناقض هنا أننا سنحاكم مسؤولين في صف الوسط في أوروبا، فيما يظل الكبار أحراراً في دمشق".

وصار أكثر صعوبة لويلي الحصول وثائق من النظام، قائلاً إن آخر ما وصله يعود إلى 2016، وأن مستوى التحقيق في سوريا سينخفض في نهاية العام، حيث سيتحرك فريقه للتحقيق في بورما، وجرائم بوكو حرام، في نيجيريا.
ومع ذلك، يؤكد ويلي أن عمل فريقه لم يكن مضيعة للوقت، خاصةً أن الروس سيكتشفون في النهاية أن الأسد عائق أمامهم، وسيقايضونه بالتقارب مع الغرب، وتخفيف العقوبات الاقتصادية ضدهم، ويقول: "لا أعرف إذا كان الأمر سيستغرق عامين أو خمسة أعوام، لكن ليس عشرة أعوام، ستنال العدالة من الأسد".

24ae '


الرئيسية »

الرياض.. انطلاق أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي

انطلقت أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض، بعد ظهر الأحد، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وفي وقت سابق، توالى وصول الوفود المشاركة في القمة الخليجية الـ 39 في الرياض، الأحد، إلى العاصمة السعودية. ووصل وفد دولة الإمارات برئاسة حاكم دبي الش...

العربي »

غريفيث في الرياض: لقاء مع الرئيس اليمني، وعرض "لترتيبات المفاوضات" في السويد

أكدت السلطة اليمنية المعترف بها دوليا لمبعوث الامم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في الرياض اليوم التزامها المشاركة في مفاوضات سلام في السويد مطلع الشهر المقبل، بهدف العمل على إنهاء النزاع الدامي في البلد الفقير. ويلتقي غريفيث في الرياض مسؤولي الحكومة اليمنية المقيمين ...

الدولي »

توقيف 1723 شخصاً خلال تظاهرات "السترات الصفر"... ماكرون: إجراءات جديدة "قريبا

بعد يوم رابع من تعبئة "السترات الصفر"، يفترض أن يعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون قريبا إجراءات جديدة في مواجهة هذه الأزمة الاجتماعية التي تشكل امتحانا لولايته الرئاسية، فيما تمّ توقيف 1723 شخصا خلال التظاهرات. وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إن نحو 125 ألف متظاهر شار...

مع الحدث »

من هم قادة "السترات الصفر"؟

لقب السترات الصفر يعود إلى القانون الفرنسي الذي يلزم كل صاحب سيارة باقتناء سترتين صفراوين يستخدمهما في حال خروجه من سيارته المعطلة ليلفت أنظار السائقين الآخرين والسلطات ليقدموا له المساعدة. إنهم المحتجون الذين خرجوا إلى شوارع فرنسا مرتدين هذه السترات الصفر ليعربوا عن ر...

مقالات »

هل بدأ «حزب الله» مراجعة سياسية؟

شارل جبور- تلجأ بعض الشخصيات السياسية إلى تصوير «حزب الله» أنه يُمسك بكل الوضع السياسي، في موقف مفهوم لديها للمزايدة على القوى التي تعتمد سياسة المُساكنة وربط النزاع مع «الحزب»، لكنّ هذا التصوير ليس في محله، و«الحزب» ليس في أفضل أيامه. هناك «حقيقة مرة» يجب الإقرار بها و...

أضواء ومواقف »

حكمتيار لـ "الشرق الأوسط": إيران أكثر دولة أضرت أفغانستان... والتصدي لها يبدأ من كابل

رأى رئيس الوزراء الأفغاني السابق زعيم «الحزب الإسلامي» قلب الدين حكمتيار، أن أميركا سلمت أفغانستان لإيران على طبق من ذهب. وقال في حديث إلى «الشرق الأوسط» في مقر إقامته في كابل، أن إيران أكثر دولة أضرت بأفغانستان وشعبها وهي التي تتلاعب بأمن أفغانستان، مشيراً إلى أن الحل ...

أقتصاد وأعمال »

سلامة: مصرف لبنان سيطلق في 2019 عملة رقمية تستعمل محلياً فقط

إنعقد أمس «ملتقى مكافحة الجريمة الإلكترونية الرابع» برعاية سلامة وحضوره، وهو من تنظيم «هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان» و«مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية» لدى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بالتعاون مع «مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأ...

تكنولوجيا »

خبراء يدعون لإزالة هذه التطبيقات عن الهواتف بشكل عاجل

كشف خبراء عن التطبيقات التي تحتاج إلى إزالتها بشكل عاجل من الأجهزة التي تعمل على نظام "الأندرويد"، حيث تتواجد إلى الآن في متجر "Google Play". وأجرت الدراسة شركة "ESET"، ولاحظ القائمون عليها أن هذه التطبيقات تندرج تحت فئة البرمجيات الخبيثة المصرفية عبر الهاتف المحمول ذا...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة. نقدم لك عشر نصائح للمحافظة على السلامة النفسية. فمشاغل الحياة، والضغوط اليومية، والتوتر، والقلق، الذي قد ...

ثقافة وفنون »

فيروز.. إحياء المدن العربية في أغان

“سائليني حين عطرت السلام.. كيف غار الورد واعتل الخزام.. أنا لو رحت أسترضي الشذا لانثنى لبنان عطرًا يا شآم”، من شعر سعيد عقل، غنت المطربة اللبنانية فيروز، قصيدة اعتبرت من أجمل ما قيل في دمشق. رغم استحواذ دمشق على مجموعة من أجمل القصائد التي غنتها فيروز، لكن مدنًا عربية ...

منوعات »

حدثان فلكيان متزامنان ونادران يمكن رؤيتهما بعد أيام

عشاق الفلك وعلمائه على موعد جديد مع حادثة فلكية جديدة، حيث يكون القمر في وضع نادر، عندما يتزامن وقوع ظاهرتين فلكيتين شهر يناير المقبل، لن تتكرر واحدة منهما قبل عام 2021، بحسب خبراء الفلك. وهاتان الظاهرتان هما "القمر العملاق" وخسوف القمر الكلي الذي سيتحول إلى "القمر الدا...

العالم في صورة »

صورة فلسطيني تتحول إلى "أيقونة" عالمية أيقظت الثورة الفرنسية من جديد

حظيت صورة التقطها مصور وكالة الأناضول في قطاع غزة، الاثنين الماضي، لمتظاهر فلسطيني، قرب الحدود الشمالية، دون قميص ويحمل علم البلاد بيدٍ وبالأخرى يحمل مقلاعاً، بمشاركة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، والوسائل الإعلامية. التشابه الشديد بين الصورة ولوحة "الحرية تقودها ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

إجازة طرح "أول دواء" يعالج السرطان من "منبعه وأصله"

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، عن إجازة أول دواء في العالم يمكنه معالجة مرض السرطان من منبعه وأصله وللكبار والصغار، بحسب ما أفاد مفوض الهيئة الحكومية. ويعتمد عقار"فيتراكفي" (Vitrakvi)، على معالجة الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو...

جمال »

السروال الجلد لإطلالة خريفية جريئة

يتربع السروال الجلد على عرش الموضة النسائية في خريف/شتاء 2018/2019 ليمنح المرأة إطلالة جريئة على غرار نجمات موسيقى الروك. وأوضحت مستشارة المظهر الألمانية زيلكه جيرلوف أن السروال الجلد يكتسي بطبيعة الحال باللون الأسود، كما أنه يطل هذا الموسم بألوان صارخة، خاصة الأحمر بلو...

لبنان »

ما وصلت إليه البلاد بسبب الأداء السياسي وجهه الحقيقي حرب غير حديدية ونارية تجري على الساحة اللبنانية

علّق رئيس حركة المسار اللبناني نبيل الأيوبي على الأحداث التي تحصل في البقاع الشمالي وخاصة ما جرى مؤخرا بحق الجيش اللبناني، بأنه من واجبات الدولة القيام بمهامها ومن حقها خلا ل ذلك ممارسة حقوقها كاملة في سبيل فرض الأمن ونزع ما يعترض سبيلها حتى لا تتحول لألغام وفتن، وعلى ا...

فلسطين »

المعارضة الإسرائيلية تصعّد ضد نتنياهو وتعتبره «جباناً»

واصلت المعارضة الإسرائيلية توجيه سهام الانتقادات إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستغلة الهزة التي سببتها جولة القتال الأخيرة في غزة للحكومة الإسرائيلية وأسفرت عن استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان تاركا الحكومة مع دعم آيل للسقوط. وهاجم مسؤولون إسرائيليون نتنياهو مجد...

سوريا »

إسقاط الطائرة الإسرائيلية.. بين التأكيد والنفي

في وقت قال مصدر أمني سوري إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت مقاتلة إسرائيلية وأربعة صواريخ أثناء ضربات ضد أهداف في سوريا، مساء الخميس، نفى الجيش الإسرائيلي ذلك، وقال إن التقرير زائف. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المصدر قوله إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت مقاتلة إسرا...

مصر »

تزامنا مع زيارة ولى العهد..الخارجية السعودية تحتفى بالعلاقات مع مصر

احتفت وزارة الخارجية السعودية، بزيارة صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولى عهد المملكة العربية السعودية، إلى القاهرة، والتى تستمر لمدة يومين، حيث نشرت صورة من مشاهد استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى، لصاحب السمو الملكى، اليوم الاثنين، فى مطار...

العراق »

تجدد احتجاجات البصرة.. وتحالف الصدر يرفض تعيين الفياض للداخلية

أطلقت قوات الأمن العراقية الرصاص في الهواء، لتفريق مظاهرة أمام مبنى حكومة البصرة، الثلاثاء، كما اعتقلت القوات عددا من مصوري القنوات الفضائيه التي تنقل المظاهرات، فيما رد المحتجون بإلقاء الحجارة. وشهدت البصرة، جنوبي العراق، احتجاجات شعبية عارمة خلال شهر سبتمبر الماضي، ت...

الخليج العربي »

ولي العهد يصل إلى الأرجنتين لحضور قمة الـ20.. و«الكرملين» يعلن عن لقاء يجمعه بالرئيس الروسي

وصل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أمس (الأربعاء) إلى جمهورية الأرجنتين، لرئاسة وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة الـ20. وأعلن الكرملين أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي سيبحثان سبل تعزيز ...

أفريقيا »

55 قتيلا في مصادمات بين مسلمين ومسيحيين بأحد أسواق نيجيريا

خلفت أعمال عنف طائفية اندلعت بسبب مشاجرة في أحد الأسواق في شمالي نيجيريا 55 قتيلا، حسبما أعلن رئيس البلاد محمد بخاري. وذكرت تقارير أن اشتباكات اندلعت بين عدد من الشباب المسلمين والمسيحيين بعد خلاف وقع بين مجموعة حمّالين في بلدة كاسوان ماغاني بولاية كادونا الشمالية. وق...

قالت الصحف »

الأخبار : التشكيل مرهون بعقد أخرى؟ منسوب التفاؤل بحلّ العقدة السنية في أعلى مستوياته

دفعت الوقائع والمعلومات في الساعات الأخيرة جميع القوى السياسية الى ‏التفاؤل بقرب ولادة الحكومة. وبعد تراجعه عن شرط تمثّله بوزير من ‏أعضائه، يعرض اللقاء التشاوري "شروطه" الإضافية اليوم أمام اللواء ‏عباس إبراهيم... غيرَ أن مسك الختام يبقى مرهوناً بعقد أخرى لم تحسم ‏بعد‎!...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass