• ما وصلت إليه البلاد بسبب الأداء السياسي وجهه الحقيقي حرب غير حديدية ونارية تجري على الساحة اللبنانية
  • الرياض.. انطلاق أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي
  • حكمتيار لـ "الشرق الأوسط": إيران أكثر دولة أضرت أفغانستان... والتصدي لها يبدأ من كابل
  • من هم قادة "السترات الصفر"؟
  • توقيف 1723 شخصاً خلال تظاهرات "السترات الصفر"... ماكرون: إجراءات جديدة "قريبا
  • الشيخ نعيم قاسم: لا توجد نقطة في الكيان الصهيوني إلا وهي معرّضة لصواريخ حزب الله
  • النهار: تباين في "اللقاء التشاوري"... وانقسام في "الكتائب".. بوتين لنتنياهو: لضرورة المحافظة على الاستقرار
  • العربي الجديد: لبنان: تلويح رئاسة الجمهورية بالبرلمان يعمّق أزمة تأليف الحكومة
  • الحياة: الحريري لن يعتذر عن تأليف الحكومة ولن يكرس مبدأ توزير علوي
  • الشرق الأوسط: مدرعات الدرك تنتشر في الشانزليزيه والعنف يمتد إلى معظم المدن الرئيسية اعتقال المئات من محتجي السترات الصفراء في فرنسا... والحكومة تدعو إلى الحوار

محاولة جديدة لعزلِ جعجع... كيف يواجهها؟

9/24/2018

طوني عيسى - لا أحدَ يريد عزلَ الرئيس سعد الحريري وإبعادَه عن رئاسة الحكومة المقبلة، فهو اليوم حاجةٌ لـ»حزب الله» وحلفائه. ولا أحدَ يستطيع عزلَ النائب السابق وليد جنبلاط، وهو الممثّل الأول للدروز. ولكن، ثمّة مَن بدأ محاولةً جديدة لوضع الدكتور سمير جعجع بين خيارين: إما الدخول ضعيفاً في الحكومة وإما البقاء خارج اللعبة!
ملامح عزل «القوات» أو إضعافها بدأت قبل الانتخابات النيابية، بعدما بلغ التوتّر أقصى حدوده بين وزرائها ووزراء «التيار الوطني الحرّ» حول الملفات الساخنة. وفي الانتخابات النيابية، وجد «التيار» وقوى أخرى أنّ هناك فرصةً سانحةً لترجمة هذه الرغبة.

لذلك، كان لافتاً أن تكون «القوات» وحيدةً في المعركة الانتخابية الأخيرة. فقد اشترط «التيار الوطني الحر» على الحريري أن يحصر تحالفاتِه المسيحية به وحده، في الانتخابات، إذا كان يريد أن يتشارك الحكمَ مع الرئيس عون ويترأس الحكومة المقبلة: هذه مقابل تلك!

طبعاً، لم يأخذ الحريري من وقته، ولو دقيقة واحدة، للتفكير في العرض، فأعلن الموافقة. وأساساً، لم يكن أمامه سوى الانسحاب والانكفاء مجدداً، لو تخلّى عن تسوية 2016 التي عقدها مع الرئيس ميشال عون، بموافقة «حزب الله».

وهكذا، كان خيارُ الحريري في الانتخابات، أن يتحالفَ مسيحياً مع «التيار». وهو ساهم في شكل فاعل في فوز كوادر قياديّين لـ»التيار» بالمقاعد النيابية، في غير منطقة لطالما اعتُبِرت صعبةً عليهم.

وأما «القوات» فأبقى الحريري تحالفَه معها موضعياً وفي «الحالات الاضطرارية». وقد أراد منها هدفين:
1 - تحقيق فوز مرشحيه حيث طبيعة المعركة تقتضي ذلك.
2 - إظهار مقدار من التجاوب مع القوى العربية والدولية التي نصحته بالتعاون انتخابياً مع قوى 14 آذار، للحدّ من سيطرة «حزب الله» على المجلس النيابي.

ولكن، يجدر الإيضاح، وبمعزل عن الضغوط التي مورست على الحريري لمنع تحالفه مع «القوات» في الانتخابات، أنّ العديد من الذين أداروا حملة «المستقبل» لم يكونوا متحمّسين أساساً للتعاون مع «القوات».

وحتى في دائرة صيدا- جزين، حيث فشل «المستقبل» في التحالف مع «التيار»، فضّلت النائبة بهية الحريري البحث عن تحالفات خارج «القوات» والكتائب، وأبلغت المناصرين أنّ الناس في صيدا يرفضون التحالف مع «القوات» لأنهم لم ينسوا مواقفها خلال الحرب!

وفي أيّ حال، كان عهدُ الصفاء الكلّي بين «المستقبل» و»القوات» قد انتهى قبل ذلك، عندما اضطرّ الحريري إلى التخلّي عن جعجع كمرشح للرئاسة، وأعلن دعمَ النائب السابق سليمان فرنجية، ثمّ عون. وحينذاك، وجد جعجع نفسَه في مواجهة العزلة، فالتحق بالتسوية المعقودة بين عون والحريري، من خلال إبرامه «تفاهم معراب» مع عون.

وهذا الالتحاق «القواتي» المصطنع بالتسوية كان يقابله قبولٌ «عوني» مصطنع بدورٍ وازنٍ لـ»القوات». وعندما التقى الطرفان إلى طاولة مجلس الوزراء، تضاربت المصالح وسقط المصطنع وانكشفت الحقائق.

وكاد جعجع يتعرض للعزل في مجلس الوزراء لولا رغبة بعض الأقوياء في 8 آذار، ولا سيما الرئيس نبيه بري، في استمرار وجود توازن معيّن بين القوى المسيحية. فلا أحدَ له مصلحة في إطلاق يد «التيار» وحده مسيحياً لأنه سيصبح، ورئيس الجمهورية، في موقع «غير القابل للضبط».

في بعض أوساط «القوات» يُقال: نحن نعرف أنّ كثيرين يريدون رأس «القوات» لأنها تعوق مشاريع سيطرتهم على البلد. وهذه السيطرة قد تكون ذات طابع فئوي أو شخصي. وفي الحالين، نحن نقاتل في مجلس الوزراء ضد هذه السيطرة وسنشكّل إزعاجاً دائماً لأصحابها.

والذين صمدوا في وجه السيطرة السورية على البلد سيصمدون في وجه كل سيطرة أخرى. واليوم، بات حضورُ «القوات» في المجلس النيابي أقوى من أيِّ وقت مضى. ولا بدّ من ترجمته في الحكومة أيضاً. ولن تنجح محاولات إضعافنا أو إحراجنا لإخراجنا.

إلّا أنّ البعض، في أوساط أخرى قريبة من «القوات»، لا يخفون قلقهم، ويقولون: ليس مستبعداً أن يحصل تواطؤٌ مصلحي، في لحظة معينة، وأن يَضعف حلفاؤنا بعد أن يتمّ إرضاؤهم بما يريدونه في الحكومة المقبلة، مقابل أن يتخلّوا عن «القوات».

ويقدّم هؤلاء بعض البراهين: لقد اعتمد الحريري منطق «الواقعية السياسية» في كل المحطات الأساسية، على مدى العامين الفائتين، واعتمد الخيارات الآتية:
- التخلّي عن جعجع كمرشح للرئاسة.
- الوقوف إلى جانب وزراء «التيار» في خلافهم مع وزراء «القوات» داخل مجلس الوزراء.
- الاختلاف مع «القوات» حول ملف الاستقالة في تشرين الثاني.
- عدم التحالف مع «القوات» في الانتخابات الأخيرة.

وفي تقدير هؤلاء أيضاً أنّ الطرف المسيحي الذي حجز موقعاً له مع «التحالف الرباعي» (بري و»حزب الله» والحريري وجنبلاط)، في تسوية 2016، هو عون و»التيار»، وأما «القوات» فلم تدخل نهجَ التسوية عملياً بل بقيت على هامشها. والدليل هو موقفها الاعتراضي، سواء في السياسة أو في طريقة إدارة الملفات الأخرى.

ويرى هؤلاء أنّ بعض الذين يتحالفون اليوم مع «القوات»، في ملف الحكومة المقبلة، إنما يفعلون ذلك بناءً على رغبة قوى عربية ودولية لمنع إعطاء «حزب الله» القرارَ الوازن في هذه الحكومة، بعدما استأثر بالقرار- هو وحلفاؤه- في المجلس النيابي الحالي.

وهذا الحلف قد يَضعف ويتشتّت أركانُه إذا جاءت «كلمة السرّ» الخارجية أو إذا سمحت بعض المصالح الداخلية بذلك. وعندئذٍ، سيكون المرشح الأول لدفع الثمن هو «القوات»، لأنّ الحريري وجنبلاط محميّان بتسويةٍ ما زالت تُشكّل مصلحةً لقوى 8 آذار.

وتدرك «القوات»، على المستوى القيادي، أن لا صداقات دائمة في السياسة ولا تحالفات، بل مصالح. وهي اكتشفت أنّ التطورات اللبنانية، منذ 2005، حملت انقلابات سريعة ومفاجئة في المواقف والمواقع في غالب الأحيان.

ولكن، في المقابل، هي تراهن على أنّ التوازنات اللبنانية لا تسمح في هذه الظروف بعزل أحد. والمثير أنّ «القوات» حظيت في مجلس الوزراء بدعم قوى من 8 آذار، ولاسيما بري. وحتى «حزب الله» وقف معها في بعض الملفات، كتلك المتعلّقة بمواجهة الفساد. وأما علاقاتها مع «المردة» فقد تحسّنت.

ولذلك، ربما تطمئنّ «القوات» إلى أنّ مجموعة من التقاطعات المصلحية، بين الخصوم والحلفاء، تشكّل لها الحماية لمنع إضعافها أو عزلها.

ومن هذا المنطلق، يقوم نهجُ «القوات» في هذه المرحلة على مدّ الجسور مع الجميع والإكثار من الأصدقاء، بحيث يشعر كل طرف بأنه يلتقي معها حول ملف أو مسألة على الأقل. وهذا الأمر يشمل القوى الأساسية في 8 آذار جميعاً.

هل هذا يعني أنّ «القوات» مستعدّة للانفتاح سياسياً، على الثنائي الشيعي تحديداً، من أجل حماية حضورها؟

يقول العارفون: مع الرئيس بري، لا مشكلة لـ»القوات» في الانفتاح. فالرجل يلتقي عنده الجميع. ولكن، مع «حزب الله»، «القوات» تتأنّى بدراسة الانفتاح، ولو اعتادت الإعلان عن استعدادها للذهاب إلى «حيث لا يجرؤ الآخرون»!

الجمهورية '


الرئيسية »

الرياض.. انطلاق أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي

انطلقت أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض، بعد ظهر الأحد، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وفي وقت سابق، توالى وصول الوفود المشاركة في القمة الخليجية الـ 39 في الرياض، الأحد، إلى العاصمة السعودية. ووصل وفد دولة الإمارات برئاسة حاكم دبي الش...

العربي »

غريفيث في الرياض: لقاء مع الرئيس اليمني، وعرض "لترتيبات المفاوضات" في السويد

أكدت السلطة اليمنية المعترف بها دوليا لمبعوث الامم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في الرياض اليوم التزامها المشاركة في مفاوضات سلام في السويد مطلع الشهر المقبل، بهدف العمل على إنهاء النزاع الدامي في البلد الفقير. ويلتقي غريفيث في الرياض مسؤولي الحكومة اليمنية المقيمين ...

الدولي »

توقيف 1723 شخصاً خلال تظاهرات "السترات الصفر"... ماكرون: إجراءات جديدة "قريبا

بعد يوم رابع من تعبئة "السترات الصفر"، يفترض أن يعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون قريبا إجراءات جديدة في مواجهة هذه الأزمة الاجتماعية التي تشكل امتحانا لولايته الرئاسية، فيما تمّ توقيف 1723 شخصا خلال التظاهرات. وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إن نحو 125 ألف متظاهر شار...

مع الحدث »

من هم قادة "السترات الصفر"؟

لقب السترات الصفر يعود إلى القانون الفرنسي الذي يلزم كل صاحب سيارة باقتناء سترتين صفراوين يستخدمهما في حال خروجه من سيارته المعطلة ليلفت أنظار السائقين الآخرين والسلطات ليقدموا له المساعدة. إنهم المحتجون الذين خرجوا إلى شوارع فرنسا مرتدين هذه السترات الصفر ليعربوا عن ر...

مقالات »

هل بدأ «حزب الله» مراجعة سياسية؟

شارل جبور- تلجأ بعض الشخصيات السياسية إلى تصوير «حزب الله» أنه يُمسك بكل الوضع السياسي، في موقف مفهوم لديها للمزايدة على القوى التي تعتمد سياسة المُساكنة وربط النزاع مع «الحزب»، لكنّ هذا التصوير ليس في محله، و«الحزب» ليس في أفضل أيامه. هناك «حقيقة مرة» يجب الإقرار بها و...

أضواء ومواقف »

حكمتيار لـ "الشرق الأوسط": إيران أكثر دولة أضرت أفغانستان... والتصدي لها يبدأ من كابل

رأى رئيس الوزراء الأفغاني السابق زعيم «الحزب الإسلامي» قلب الدين حكمتيار، أن أميركا سلمت أفغانستان لإيران على طبق من ذهب. وقال في حديث إلى «الشرق الأوسط» في مقر إقامته في كابل، أن إيران أكثر دولة أضرت بأفغانستان وشعبها وهي التي تتلاعب بأمن أفغانستان، مشيراً إلى أن الحل ...

أقتصاد وأعمال »

سلامة: مصرف لبنان سيطلق في 2019 عملة رقمية تستعمل محلياً فقط

إنعقد أمس «ملتقى مكافحة الجريمة الإلكترونية الرابع» برعاية سلامة وحضوره، وهو من تنظيم «هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان» و«مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية» لدى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بالتعاون مع «مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأ...

تكنولوجيا »

خبراء يدعون لإزالة هذه التطبيقات عن الهواتف بشكل عاجل

كشف خبراء عن التطبيقات التي تحتاج إلى إزالتها بشكل عاجل من الأجهزة التي تعمل على نظام "الأندرويد"، حيث تتواجد إلى الآن في متجر "Google Play". وأجرت الدراسة شركة "ESET"، ولاحظ القائمون عليها أن هذه التطبيقات تندرج تحت فئة البرمجيات الخبيثة المصرفية عبر الهاتف المحمول ذا...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة. نقدم لك عشر نصائح للمحافظة على السلامة النفسية. فمشاغل الحياة، والضغوط اليومية، والتوتر، والقلق، الذي قد ...

ثقافة وفنون »

فيروز.. إحياء المدن العربية في أغان

“سائليني حين عطرت السلام.. كيف غار الورد واعتل الخزام.. أنا لو رحت أسترضي الشذا لانثنى لبنان عطرًا يا شآم”، من شعر سعيد عقل، غنت المطربة اللبنانية فيروز، قصيدة اعتبرت من أجمل ما قيل في دمشق. رغم استحواذ دمشق على مجموعة من أجمل القصائد التي غنتها فيروز، لكن مدنًا عربية ...

منوعات »

حدثان فلكيان متزامنان ونادران يمكن رؤيتهما بعد أيام

عشاق الفلك وعلمائه على موعد جديد مع حادثة فلكية جديدة، حيث يكون القمر في وضع نادر، عندما يتزامن وقوع ظاهرتين فلكيتين شهر يناير المقبل، لن تتكرر واحدة منهما قبل عام 2021، بحسب خبراء الفلك. وهاتان الظاهرتان هما "القمر العملاق" وخسوف القمر الكلي الذي سيتحول إلى "القمر الدا...

العالم في صورة »

صورة فلسطيني تتحول إلى "أيقونة" عالمية أيقظت الثورة الفرنسية من جديد

حظيت صورة التقطها مصور وكالة الأناضول في قطاع غزة، الاثنين الماضي، لمتظاهر فلسطيني، قرب الحدود الشمالية، دون قميص ويحمل علم البلاد بيدٍ وبالأخرى يحمل مقلاعاً، بمشاركة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، والوسائل الإعلامية. التشابه الشديد بين الصورة ولوحة "الحرية تقودها ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

إجازة طرح "أول دواء" يعالج السرطان من "منبعه وأصله"

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، عن إجازة أول دواء في العالم يمكنه معالجة مرض السرطان من منبعه وأصله وللكبار والصغار، بحسب ما أفاد مفوض الهيئة الحكومية. ويعتمد عقار"فيتراكفي" (Vitrakvi)، على معالجة الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو...

جمال »

السروال الجلد لإطلالة خريفية جريئة

يتربع السروال الجلد على عرش الموضة النسائية في خريف/شتاء 2018/2019 ليمنح المرأة إطلالة جريئة على غرار نجمات موسيقى الروك. وأوضحت مستشارة المظهر الألمانية زيلكه جيرلوف أن السروال الجلد يكتسي بطبيعة الحال باللون الأسود، كما أنه يطل هذا الموسم بألوان صارخة، خاصة الأحمر بلو...

لبنان »

ما وصلت إليه البلاد بسبب الأداء السياسي وجهه الحقيقي حرب غير حديدية ونارية تجري على الساحة اللبنانية

علّق رئيس حركة المسار اللبناني نبيل الأيوبي على الأحداث التي تحصل في البقاع الشمالي وخاصة ما جرى مؤخرا بحق الجيش اللبناني، بأنه من واجبات الدولة القيام بمهامها ومن حقها خلا ل ذلك ممارسة حقوقها كاملة في سبيل فرض الأمن ونزع ما يعترض سبيلها حتى لا تتحول لألغام وفتن، وعلى ا...

فلسطين »

المعارضة الإسرائيلية تصعّد ضد نتنياهو وتعتبره «جباناً»

واصلت المعارضة الإسرائيلية توجيه سهام الانتقادات إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستغلة الهزة التي سببتها جولة القتال الأخيرة في غزة للحكومة الإسرائيلية وأسفرت عن استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان تاركا الحكومة مع دعم آيل للسقوط. وهاجم مسؤولون إسرائيليون نتنياهو مجد...

سوريا »

إسقاط الطائرة الإسرائيلية.. بين التأكيد والنفي

في وقت قال مصدر أمني سوري إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت مقاتلة إسرائيلية وأربعة صواريخ أثناء ضربات ضد أهداف في سوريا، مساء الخميس، نفى الجيش الإسرائيلي ذلك، وقال إن التقرير زائف. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المصدر قوله إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت مقاتلة إسرا...

مصر »

تزامنا مع زيارة ولى العهد..الخارجية السعودية تحتفى بالعلاقات مع مصر

احتفت وزارة الخارجية السعودية، بزيارة صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولى عهد المملكة العربية السعودية، إلى القاهرة، والتى تستمر لمدة يومين، حيث نشرت صورة من مشاهد استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى، لصاحب السمو الملكى، اليوم الاثنين، فى مطار...

العراق »

تجدد احتجاجات البصرة.. وتحالف الصدر يرفض تعيين الفياض للداخلية

أطلقت قوات الأمن العراقية الرصاص في الهواء، لتفريق مظاهرة أمام مبنى حكومة البصرة، الثلاثاء، كما اعتقلت القوات عددا من مصوري القنوات الفضائيه التي تنقل المظاهرات، فيما رد المحتجون بإلقاء الحجارة. وشهدت البصرة، جنوبي العراق، احتجاجات شعبية عارمة خلال شهر سبتمبر الماضي، ت...

الخليج العربي »

ولي العهد يصل إلى الأرجنتين لحضور قمة الـ20.. و«الكرملين» يعلن عن لقاء يجمعه بالرئيس الروسي

وصل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أمس (الأربعاء) إلى جمهورية الأرجنتين، لرئاسة وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة الـ20. وأعلن الكرملين أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي سيبحثان سبل تعزيز ...

أفريقيا »

55 قتيلا في مصادمات بين مسلمين ومسيحيين بأحد أسواق نيجيريا

خلفت أعمال عنف طائفية اندلعت بسبب مشاجرة في أحد الأسواق في شمالي نيجيريا 55 قتيلا، حسبما أعلن رئيس البلاد محمد بخاري. وذكرت تقارير أن اشتباكات اندلعت بين عدد من الشباب المسلمين والمسيحيين بعد خلاف وقع بين مجموعة حمّالين في بلدة كاسوان ماغاني بولاية كادونا الشمالية. وق...

قالت الصحف »

النهار: تباين في "اللقاء التشاوري"... وانقسام في "الكتائب".. بوتين لنتنياهو: لضرورة المحافظة على الاستقرار

"في حين كان الجيش الاسرائيلي يعلن ان جنوده المتمركزين على الحدود مع لبنان، أطلقوا النارعلى أشخاص يشتبه بأنهم عناصر في "حزب الله، اقتربوا من قواته المتمركزة على الجانب الإسرائيلي من الحدود، عندما كانت تنفذ عملية تستهدف أنفاقا، حفرها "حزب الله"عبر الحدود. وتأكيد اسرائيل ا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass