• موسكو تتحفظ على قاعدة بحرية إيرانية قرب اللاذقية
  • جنبلاط: خفافيش الليل يريدون التعطيل والتخريب
  • بدء تصويت المصريين بالخارج على تعديلات الدستور.. وجمعة يؤكد إبعاد المساجد عن السياسة
  • وزير إيراني يتحدث عن "إخفاقات" الـCIA: كشفنا 290 عميلا.. وهذه النتيجة
  • بطيش: بيلنغسلي لم يطلب من باسيل بواسطتي الابتعاد عن حزب الله
  • الأخبار عن واشنطن ليكس: اتهام الطائفة المارونية بالمسؤولية عن تضخّم دور حزب الله
  • ماذا يحصل بين موسكو والأسد؟
  • الجمهورية: انهيار دراماتيكي في بورصة بيروت!
  • علاقة الفيتامين D بسرطان الأمعاء
  • الأخبار: تل أبيب: اقتراح بومبيو بشأن الحدود أحدث شرخاً لبنانياً

باسيل: لستُ أعمى كي لا أرى مخططاً يتم إمراره

9/11/2018

شارك وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل، في الاجتماع الطارئ الخاص بالأونروا، والذي عقده الوزراء العرب على هامش الاجتماع الدوري للجامعة العربية في القاهرة، وقد عرض وزيرا خارجية الأردن وفلسطين لواقع اللاجئين الفلسطينيين ولمتطلبات الأونروا على ضوء قرار الولايات المتحدة الأميركية بوقف مساهمتها في موازنتها.

ومن ثم شارك باسيل في اجتماع تشاوري بين وزراء الخارجية العرب للوقوف على آخر المستجدات العربية، قبل أن ينضم للجلسة الافتتاحية لاجتماع الدورة العادية 150 لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى الوزراء.
وفي وقت لاحق ألقى باسيل كلمة لبنان في الاجتماع الوزاري وقال فيها: "نجتمع اليوم في القاهرة، حاضنة القضية الفلسطينية، عاصمة الألف إجتماع وإجتماع لنصرتها، إلا أنني في كل إجتماع حضرته لاحظت أن وضع القضية يزداد سوءا ووضعنا يزداد ترهلا في دعمها، خاصة مع توالي الضربات الآتية من صفقة القرن التي يتهم البعض منا بالسكوت عنها.

وفي كل خطوة تكشفت تنفيذا من هذه الصفقة كان خنوعنا محفزا لإتخاذ الخطوة التالية، فبعد إغتصاب القدس وإعتبارها عاصمة للكيان الإسرائيلي بقرار أميركي وعجز عربي ضرب المبادرة العربية للسلام، أتانا قرار الكنيست الإسرائيلي بإعلان يهودية الدولة واضعا مصير فلسطينيي الداخل على محك التهجير القسري، في عملية ترانسفير جديدة مجهولة وجهتها وتوقيتها ومعلوم حصولها لا محالة إن إستمرَّ عجزنا".

أضاف: "وهكذا تتابع المسلسل، فجاء البارحة القرار الأميركي بوقف المساهمة في موازنة "الأنروا"، لتبدأ مرحلة إسقاط حق العودة، وإبقاء اللاجئين في الدول المضيفة تمهيدا لتوطينهم.
فهل نبقى عاجزين ونشجع على البدء بالخطوة التالية؟، وهي لن تكون أقل من فكفكة السلطة الفلسطينية وكل عناصر الدولة، ومؤشرها القرار الأميركي البارحة بتسكير مكاتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن، تفكيك الدولة ليتم القضاء على فكرة الدولتين أساس عملية السلام وبالتالي لكي لا يكون هناك سلام بل إستسلام. هل نبقى كذلك أو نقوم بعمل ما، أقله أن نغطي العجز الذي سببه القرار الأميركي، لكي لا نكون لاحقين في ركب الإستسلام، ولكي نقول إننا إتخذنا قرارا سياسيا وليس ماليا، فالمسألة ليست قدرة مالية أو منة بل هي واجب سياسي، إنساني وأخلاقي".

وتابع: "أنا لست مع نظرية المؤامرة لكني لست أعمى لكي لا أرى مخططا يتم إمراره في لحظة عجز عربي هبت رياحه في ربيع لم يزهر سوى دمار ونزوح، ولست أخرسا لكي لا أتكلم عنه؛ ولست أتكلم هنا لتلاوة الدروس، فأنا موجوع ومتألم، أرى بلادي العربية ووطني اللبناني يدفعون الثمن من عزتهم وإقتصادهم.
أنا هنا لنحاول معا لملمة ما تبقى من قضية شرف شعب أنهكه التآمر عليه، أنا هنا لأنطق بلسان كل مظلوم معتقل، وكل مهجر مطرود وكل يائس باك على وطن.
أنا هنا بأمل أن نكتب معا في كتاب التاريخ أننا كعرب وقفنا ورفضنا حفاظا على شعبنا وصونا لكرامته فلا يديننا أحد بالتآمر في مؤامرة العصر".

واستطرد: "وأنا أرى فرصة إيجابية هذه المرة لنبادر ونتخذ قرارا جامعا نستعيد فيه الدور العربي لقضايانا، ولا نتخلى عنه في فلسطين كما هو حاصل الآن في سوريا التي نأمل أن تعود قريبا إلى دفئها العربي".

وأردف: "أنا هنا لأتكلم باسم كل اللبنانيين حول قضية تجمعنا، فقد إختلفنا على الكثير، إلا أننا إتفقنا في وثيقة الوفاق الوطني على رفض التوطين وضمنا ذلك في دستورنا نصا، وحاولنا ممارسة أن نجمع ما بين واجباتنا الإنسانية في إيواء أي مهجر وواجباتنا الوطنية بالمحافظة على نسيجنا الإجتماعي التعددي، يتوج ذلك كله إيماننا بالعودة، كحق مقدس لا يمكن لأحد المس به وإلا لن يبقى شيء من أوطاننا وشعوبنا غير مهدد بالترحيل والترحال".

وقال: "لقد تحمل لبنان تبعات ما حصل منذ 1948، ومازال يتحمل حتى الآن أكثر من 400000 لاجىء فلسطيني، بكلفتهم السياسية والإقتصادية والإجتماعية، وقد عملت منظمة الأونروا بإنشاء وتفويض أممي على تخفيف المعاناة الإنسانية التي مني بها اللاجئون، دون أن تستطيع ومنذ فترة طويلة من تغطية أعباء مالية كبيرة واقعة على عاتق الدولة اللبنانية، الرازحة أصلا تحت الديون والأعباء.
فهل هكذا يكافأ لبنان بزيادة أزمة النزوح السوري على أزمة اللجوء الفلسطيني، وهل هكذا يكافأ بإعتماد سياسات الإندماج والتوطين (للإثنين) على أرضه؟، وهل هكذا يحافظ على نموذج التنوع في العالم فيخرب نسيجه الإنساني؟.
أن يمنع الشعب الفلسطيني من العودة وتتوقف المساعدات عنه وتسقط عنه صفة اللاجىء ليكون مستوطنا في بلدان الإستضافة؟ أو أن يمنع الشعب السوري من العودة عبر وقف التمويل عنه في حال عودته الى بلده، والهدف هو نفسه بإسقاط صفة النزوح عنه ليكون مندمجا في بلدان الإستضافة؟.
إن هذا يعني في الحالتين خسارة شعوب فلسطين وسوريا ولبنان والأردن، فهل وضعنا يحتمل خسارة مشرقنا ومشرقيتنا وتنوعنا لصالح الآحادية؟".

وأضاف: "ماذا يعني اليوم وقف التعليم والإستشفاء والخدمات الإجتماعية عن اللاجئين الفلسطينيين؟، يعني مزيدا من البؤس والفقر، يعني مزيدا من التطرف والإرهاب، يعني مزيدا من النزوح والهجرة غير الشرعية، يعني شبابا يائسا وبائسا من دون أفق، يبحث عن قارب نجاة يأخذه الى أوروبا في رحلة البحث عن مستقبله، فينتهي به الأمر في مركز للاجئين، يحاول إستجداء اللجوء، فتضيع حياته بإنتظار منة من دائرة الهجرة، ويصبح عبئا على الوطن البديل الذي يضيق ذرعا من مشاكل الإندماج فيتقوقع أبناؤه في أحزاب اليمين المتطرف الرافض للآخر وتنقسم مجتمعاته ما بين مرحب ونابذ لينتهي قريبا مجمعا على رفض وطرد من تآمرت أمم الدنيا عليه وعلى وطنه.
هل هذا ما نريده؟، ليس لشعب فلسطين فقط بل لكل شعوبنا؟ فطريق الهجرة عندما تفتح يسلكها كل بائس ومحتاج ومضطهد ومضطرب وباحث عن شيء أفضل وفي هذا تهجير لكل شعوبنا".

وختم: "أطلق اليوم صرخة ألم وأمل، وأقول كفى! كفى تشريدا وتهجيرا لشعب بأكمله، لأطفال رمت الحجارة ولم تخف من دبابة، لفتيات صفعت المحتل ولم ترتدع، لأمهات زفت شهدائها ولم تدمع، لأباء صمدت ولم تجذع! كفى تكسيرا لإرادة الحق ولكرامة أصحاب الحق، وكفى سكوتا منا وتفرجا، فالتكسير سيطالنا جميعا ولن ينجو أحد منا، أما أملي بأننا سننجو هذه المرة. إن ساهموا أو ساهمتم فشكرا، وإن لا فلعنة الأجيال والحق والتاريخ سوف ترافقنا.

الوكالة الوطنية '


الرئيسية »

كوشنر: صفقة القرن ستعلن بعد رمضان وتحتاج إلى تنازلات

قال مصدر مطلع إن المستشار في البيت الأبيض، جاريد كوشنر، قال لمجموعة من السفراء، إن عليهم التحلي بذهن منفتح تجاه مقترح الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للسلام في الشرق الأوسط، أو ما يعرف بـ"صفقة القرن". وقال كوشنر إن "الصفقة" ستعلن بعد انتهاء شهر رمضان المقبل، بعدما تشكل ...

العربي »

السلطات السودانية ترفض استقبال وفد قطري برئاسة وزير الخارجية

أكد مصدر سوداني رفيع أن السلطات السودانية رفضت، اليوم الأربعاء، استقبال وفد قطري برئاسة وزير الخارجية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني. وإثر رفض المسؤولين السودانيين استقباله بعد وصوله للخرطوم، غادر الوفد القطري العاصمة السودانية، عائداً للدوحة. وقال المصدر السوداني لقناتي ...

الدولي »

إيران تنأى عن إقرار قائد متقاعد في "الحرس" بالتعاون مع "القاعدة" في البوسنة

نأت طهران عن تصريحات أدلى بها القائد المتقاعد في "الحرس الثوري" سعيد قاسمي، أفادت باستخدام القوات الإيرانية منظمة الهلال الأحمر، غطاءً خلال حرب البوسنة، وتعاونها مع تنظيم "القاعدة". وقال قاسمي في تسجيل مصوّر بُثّ على الإنترنت: "تحت غطاء الهلال الأحمر، ذهبنا إلى البوسن...

مع الحدث »

رفات الجاسوس إيلي كوهين في طريقه من سوريا إلى إسرائيل

ذكرت القناة الإسرائيلية الثانية، يوم الاثنين، أن رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين في طريقه من سوريا إلى إسرائيل. ونقلت القناة عن مصادر سورية أن ”وفدًا روسيًا غادر الأراضي السورية يحمل رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، ومن المتوقع وصوله لإسرائيل في وقت قريب“. وأضاف...

مقالات »

ماذا يحصل بين موسكو والأسد؟

شارل جبور- أظهر تسليم موسكو رفات الجندي الإسرائيلي الذي قتل في لبنان عام 1982 ومن ثم رفات إيلي كوهين، انّ موسكو تتقصّد إحراج النظام السوري بإظهاره إمّا متعاوناً مع إسرائيل وإمّا خاضعاً لسياستها، فماذا يحصل بين موسكو وبشار الأسد؟ لم تشأ موسكو ترك رواية تسليم رفات زاخاري ...

أضواء ومواقف »

وزير إيراني يتحدث عن "إخفاقات" الـCIA: كشفنا 290 عميلا.. وهذه النتيجة

قال محمود علوي، وزير الأمن الإيراني، إن بلاده كشفت عن 290 عميلا سريا لدى وكالة الاستخبارات الأمريكية أو ما يُعرف بـ"CIA" في عدد من الدول لافتا إلى أن ذلك أدى إلى "انهيار" التواصل بين الوكالة ومصادرها، على حد تعبيره. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية على لسان علوي، ...

أقتصاد وأعمال »

أنقرة تأمل في تمديد واشنطن إعفاءها من عقوبات طهران

أعربت تركيا، الثلاثاء، عن أملها بأن تمدد الولايات المتحدة الإعفاء الذي منحته لها من العقوبات المفروضة على إيران، بما يسمح لأنقرة بالاستمرار في شراء النفط الإيراني، على الرغم من التوتر بين الشريكين في حلف شمال الأطلسي على جبهات عدة. وقال المتحدث باسم الرئيس التركي، ابرا...

تكنولوجيا »

فيسبوك يغلق آلاف الصفحات المرتبطة بإيران وروسيا

أغلق موقع فايسبوك 2632 صفحة وحسابا ومجموعة على منصته ومنصة إنستغرام متهما إياها بأنها على صلة بإيران وروسيا ووصفها بـ"المضللة" و"غير الصحيحة". وقال ناثانيال غليشر، مسؤول الأمن المعلوماتي لدى فيسبوك، في بيان "إن هذه الصفحات استخدمت عمليات مماثلة من خلال إنشاء مجموعة حسا...

سياحة »

"محمية الشوف" تستضيف الهيئة السعودية للحياة الفطرية ...والبخاري يؤكد إستعداد المملكة تقديم المزيد من الدعم

استضافت محمية أرز الشوف وفدا من الهيئة السعودية للحياة الفطرية، بمشاركة وزير البيئة فادي جريصاتي والسفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري، إلى جانب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وعقيلته نورا وشخصيات. وهدف اللقاء إلى وضع خطة للتعاون بين كل من المحمية والهيئة ا...

صحة وجمال »

علاج جيني ضد السُّمْنة

يبدو الأمر جميلاً إلى درجة يصعب تصديقه، لكن المقاربة الجديدة التي تسمح لنا بتناول الطعام بقدر ما نريد دون اكتساب الوزن، قد تصبح واقعاً في المستقبل القريب. فقد تمَّت إزالة جين واحد يُعرف باسم RCAN1 في الفئران، وبعد ذلك تمَّت تغذيتها بنظام غذائي عالي الدهون، فلم يزد وزنه...

ثقافة وفنون »

مجتمع بيروت السينمائي اختتم فصل المهرجانات بتوزيع الجوائز

اختتم "مجتمع بيروت السينمائي"، الدورة الثانية لمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة والأولى لمهرجان بيروت الدولي لسينما الطفل والعائلة، خلال احتفال توزيع تسع جوائز من أصل 80 فيلما محليا وعالميا، في صالات Grand Cinemas - ضبيه، في حضور المخرجين المحليين والعالميين المشاركين،...

منوعات »

عرض فلكي مذهل الأسبوع المقبل: ترقبوا القمر الوردي

في الأسبوع المقبل، سيشهد العالم عرضاً فلكياً مذهلاً، وهو القمر الوردي الكامل. وظاهرة القمر الوردي من أهم الظواهر الطبيعية وأجملها على الإطلاق، والتي ستحدث يوم الجمعة 19 نيسان من هذا العام. وتحدث هذه الظاهرة الطبيعية عندما يقع القمر على الجانب الآخر من الأرض مثل الشمس،...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

علاقة الفيتامين D بسرطان الأمعاء

وجد باحثون من معهد دانا فاربر للسرطان أنّ تناول جرعات كبيرة من الفيتامين D يمكن أن يوقف نمو سرطان الأمعاء، حيث اتّضح أنّ تناول 4000 وحدة عالمية من هذا الفيتامين، أدى إلى توقف نمو الورم السرطاني في المتوسط مدة 13 شهراً. أمّا المرضى الذين تناولوا جرعات من الفيتامين D أكب...

جمال »

أزياء السبعينات تعود بقوة

شهد أسبوع باريس للأزياء الذي اختتم يوم 5 آذار الجاري عودة تصاميم أزياء السبعينيات من القرن الماضي، عبر تشكلية متنوعة من السراويل والفساتين التي تجسد الموضة في تلك الحقبة. وهناك تفسير منطقي ورياضي لسبب عودة أزياء السبعينيات في أسبوع الموضة في باريس، حيث يقول الخبراء إن ا...

لبنان »

جنبلاط: خفافيش الليل يريدون التعطيل والتخريب

شدد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في تغريدة على حسابه عبر "تويتر" على أن "الاقتراحات التي قدمها الوزير علي حسن خليل هي اساس للوصول الى موازنة تقشف دون المس بالرواتب لكن خفافيش الليل وبعض الاشباح من المزايدين والطارئين على الوظيفة العسكرية وعلى العمل السياسي ي...

فلسطين »

رسميا.. تكليف نتانياهو تشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلية الجديدة

كلف رئيس الاحتلال الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، الأربعاء، رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو مهمة تشكيل الحكومة القادمة بعد أن ضمن الأخير الأغلبية اللازمة لذلك، وفق ما ذكرت وكالة "فرانس برس". ويمنح رئيس الدولة المرشح مهلة 28 يوما لإنجاز مهمة تشكيل الحكومة، وفي حال عدم تمكن الأخي...

سوريا »

موسكو تتحفظ على قاعدة بحرية إيرانية قرب اللاذقية

قالت صحيفة "غازيتا رو" الروسية، إن إسرائيل استخدمت الصاروخ Rampage، للمرة الأولى، في قصفها لمواقع إيرانية بالقرب من بلدة مصياف السورية. واستخدمت الطائرة F-16 Fighting Falcon الإسرائيلية، للمرة الأولى صاروخ جو-أرض Rampage ballistic air، رداً على منظومة "بانتسير" الروسية...

مصر »

بدء تصويت المصريين بالخارج على تعديلات الدستور.. وجمعة يؤكد إبعاد المساجد عن السياسة

بدأ المصريون المقيمون خارج البلاد، بالتصويت على التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان المصري، والتي تتضمن موادا أبرها تمديد الفترة الرئاسية للرئيس المصري الحالي، عبدالفتاح السيسي. عملية التصويت للمصريين في الخارج تتم فى 140 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة تتواجد بها البع...

العراق »

خامنئي يطالب الحكومة العراقية بطرد القوات الأميركية فوراً

طالب المرشد الإيراني علي خامنئي رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي بالعمل على طرد القوات الأميركية من العراق "على وجه السرعة"، معتبراً الوجود الأميركي في العراق "خطراً على المجموعة السياسية الحالية" بما فيها الحكومة والبرلمان في العراق. ونقل موقع خامنئي الرسمي قوله ل...

الخليج العربي »

الرياض تشهد اجتماعاً لقادة «القوات البحرية» في دول الخليج

شهدت العاصمة السعودية الرياض، انعقاد الاجتماع الـ 18 لقادة القوات البحرية بالقوات المسلحة بدول مجلس التعاون لدول لخليج العربية، اليوم (الأربعاء) في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي بالرياض. وتم خلال الاجتماع الذي حضره قادة القوات البحرية بالقوات المسلحة بد...

أفريقيا »

جزر القمر: مقتل 4 مسلحين بعد تحركات لعزل الرئيس

أفادت وكالة "رويترز" بمقتل 4 مسلحين في تبادل لإطلاق النار مع قوات الجيش قرب قاعدة عسكرية في عاصمة جزر القمر موروني، وذلك بعد اعتقال معارض مرشح للرئاسة. وسمعت في وقت سابق أصوات إطلاق نار قرب القاعدة العسكرية الرئيسية في العاصمة، وذلك بعد ساعات من إعلان مرشحي المعارضة عن...

قالت الصحف »

الأخبار: تل أبيب: اقتراح بومبيو بشأن الحدود أحدث شرخاً لبنانياً

لا تزال مفاعيل زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لبيروت تحت المجهر الإسرائيلي، على أمل أن يترتب عليها نتائج تطمح إليها تل أبيب في أكثر من عنوان وقضية. ويوماً بعد آخر، تؤكد المواقف والتقارير الإسرائيلية أن الضيف الأميركي أتى بمهمة إسرائيلية على مستوى المصالح والأ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass