• الأخبار : لقاء عون الحريري الثلاثاء : تأليف الحكومة قبل نهاية الأسبوع؟
  • النهار : حرب إلغاء" جديدة على "القوات‎"...‎
  • اللواء : فائض التوتُّر يطيح ب مهلة الـ10 أيام.. والتأليف ينتظر‎!‎ الحريري يعلن التضامن مع السعودية.. و"القوات" تتهم باسيل بالعرقلة
  • اللواء : فائض التوتُّر يطيح ب مهلة الـ10 أيام.. والتأليف ينتظر‎!‎ الحريري يعلن التضامن مع السعودية.. و"القوات" تتهم باسيل بالعرقلة
  • المستقبل: الملك سلمان يتصل بأردوغان مؤكداً الحرص على العلاقة الصلبة بتركيا السعودية تتمسك بحق "الرد"... ومؤازرة عربية وإسلامية
  • الديار : الحكومة هذا الأسبوع او الدخول في نفق مظلم وعدم تأليف حكومة قريبا جنبلاط تنازل والتيار لا يتنازل عن العدل واجتماع عون الحريري يقرر توتر في الشارع المسيحي بين القوات والعونيين والجيش على الحياد
  • البناء: اليوم معبر نصيب قيد العمل... وقريباً معابر العراق... وإدلب تنتظر خطوة تركية حاسمة الرياض تردّ على واشنطن: لن نتردّد بمصالحة إيران وحزب الله وحماس بري يقود حملة برلمانية لحماية حقوق الفلسطينيين... والحكومة "حيص بيص"
  • الشرق : الحلف المسيحي ضد باسيل …"التيار" يراه ضد الرئيس القوي
  • الشرق الأوسط : مؤشرات سياسية واقتصادية على إعلان الحكومة قبل نهاية الشهر نائب في {المستقبل}: الحريري لن يستقيل ولن يستكين قبل تأليفها
  • الحياة: دوكين عدّد الإجراءات المطلوبة لتطبيق "سيدر" مبرراً الإلحاح الفرنسي على تسريع الحكومة

قانون "القومية" اليهودي.. "مقبرة" للفلسطينيين و"إحياء" للصهيونية

7/19/2018

أقر الكنيست بصورة نهائية وبأغلبية 62 عضوا مقابل 55 وامتناع 2 عن التصويت، القانون الذي ينص على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي"، و"يشجع الاستيطان" في الضفة الغربية.

وينص القانون على أن "حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي إلى المواطنة المباشرة هي لليهود فقط"، وأن "القدس الكبرى والموحدة هي عاصمة إسرائيل"، وأن "العبرية هي لغة الدولة الرسمية"، وهو ما يعني أن اللغة العربية فقدت مكانتها لغة رسمية.

مقبرة لحقوق عربية

وقالت الخارجية التركية في بيان، إن "قانون القومية في إسرائيل يضرب بمبادئ القانون الدولي عرض الحائط ويتجاهل حقوق الفلسطينيين.

وأدانت الأمانة العامة للجامعة العربية في بيان، تصديق الكنيست الإسرائيلي على "قانون القومية" العنصري، واصفة إياه بأنه "باطل"، و"ينطوي على تنكر لحقوق الشعب الفلسطيني".

وقال النائب مسعود غنايم من القائمة العربية المشتركة بالكنيست الإسرائيلي لـ "الأناضول"، إن قانون "القومية" "تكريس للتمييز والعنصرية وللفصل العنصري، ليشرعن أن هذه البلاد هي الوطن القومي لليهود فقط، وأن اليهود فقط يحق لهم تقرير مصيرهم على الأرض، وهو ما يعني تحويل إسرائيل إلى دولة خالية من العرب".

وأعلن الشيخ كمال الخطيب القيادي العربي في إسرائيل لـ "الأناضول"، أن قانون "القومية": "إسرائيل الآن تبرز بقانون أنها دولة أبارتايد (فصل عنصري) تنظر إلى السكان من منظور عرقي".

ولفت الشيخ الخطيب إلى أن القانون يشرّع الأبواب أمام الهجرة اليهودية ويمنع عودة اللاجئين الفلسطينيين.

وقالت عضو اللجنة التنفيذية للمنظمة حنان عشراوي في بيان، إن التشريع "يهدف من أجل القضاء على الوجود الفلسطيني"، مؤكدة أن "إلغاء الوجود الفلسطيني عبثية لن تمر، وسيبقى الشعب الفلسطيني صاحب الحق والأرض والرواية والحيز والمكان".

بدوره، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات في بيان، إن القانون "يقوم على أساس التطهير العرقي وإلغاء الآخر، والتنكر المتعمد لحقوق السكان الأصليين على أرضهم التاريخية".

واعتبر فوزي برهوم المتحدث الرسمي باسم حركة "حماس" في تصريح صحفي، ذلك القانون "استهدافا خطيرا لوجود الفلسطينيين وحقهم التاريخي في أرضهم، وسرقة واضحة لممتلكاتهم ومقدراتهم"، واصفا إياه بـ "الباطل".

وتشير تقديرات رسمية إسرائيلية إلى أن المواطنين العرب يشكلون نحو 20 % من عدد سكان إسرائيل البالغ 8.5 ملايين نسمة.

إحياء للصهيونية

رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في إقرار الكنيست اليوم الخميس قانون "القومية"، أنه تطبيق لرؤية ثيودور هرتسل الذي ينظر إليه على أنه الأب الروحي لفكرة "الصهيونية".

وقال نتنياهو بعد تصويت الكنيست على القانون: "هذه لحظة فارقة بتاريخ الصهيونية ودولة إسرائيل، بعد 122 عاما من قيام هرتسل بنشر رؤيته، حددنا بالقانون مبدأ أساس وجودنا، إسرائيل هي دولة قومية للشعب اليهودي".

من جهته، قال عضو الكنيست من حزب "الليكود" آفي ديختر الذي بادر إلى سن القانون: "قبل 121 عاما عرض هرتسل في مؤتمر بازل الاقتراح الذي يطرح اليوم للتصويت في الكنيست، بيت قومي ودولة القومية اليهودية، أما الكلمتان اللتان لم يتمكن من قولهما فكانتا: "قانون أساس"، لأن الدولة (إسرائيل) لم تكن قائمة (آنذاك)".

وتوجه ديختر إلى النواب العرب في الكنيست الذين عارضوا بشدة القانون: "كل ما سيكون بمقدوركم أن تفعلوه هو أن تكونوا متساوين كأقلية وليس كقومية، لا تستطيع أي أقلية أن تعلن وتغير رموز الدولة".


هذا وشددت عدة جهات فلسطينية؛ رسمية وفصائلية، على أن قانون "القومية" الذي صادق عليه برلمان الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، "قرار عنصري خطير"، داعية لمواجهته ومنع تنفيذه.

ورأت وزارة الإعلام الفلسطينية، أن إقرار القانون "تمهيد للتطهير العرقي، وإعلان حرب على الوجود الفلسطيني في الداخل بكل مكوناته".

ودعت الوزارة رؤساء البرلمانات والمجالس النيابية والتشريعية في العالم الديمقراطي إلى رفض القانون الخطير، واعتبار "الكنيست" بؤرة لتشريع الكراهية والتحريض، وإطارًا يروج للقتل والتطهير العرقي.

بدوره، اعتبر النائب في المجلس التشريعي عن حركة حماس، فتحي قرعاوي، أن قانون القومية اليهودية "قرار عنصري وخطير يجب مواجهته والوقوف كسد منيع أمام تنفيذه".

وفي السياق، رأى سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أن إقرار "قانون القومية" يؤكد أن إسرائيل نجحت في "قوننة الأبرتهايد"، وجعلت نفسها نظام فصل عنصري بالقانون.

وذكر عريقات أن هذا القانون يعدّ ترسيخًا وامتدادًا للإرث الاستعماري العنصري الذي يقوم على أساس التطهير العرقي وإلغاء الآخر، والتنكر المتعمد لحقوق السكان الأصليين على أرضهم التاريخية".

وأفاد بأن "إسرائيل عزلت نفسها عن المنظومة الدولية، واختارت أن تكون الدولة النشاز من بين الدول في القرن الـ 21، حيث تفوقت في تعزيز العنصرية على حساب مبادئ حقوق الإنسان والديمقراطية من خلال تعريف نفسها على أساس عرقي وديني".

وحذر عريقات، من تبعات وتداعيات القانون، لافتة إلى أنه "دعوة شرعية لمواصلة عمليات التطهير العرقي والتشريد القسري والضم والتهويد والقتل وتوسيع الاستيطان الاستعماري، وإلغاء حق العودة".

من جانبه، اعتبر المطران عطا الله حنا؛ رئيس أساقفة سبسطية الروم الأرثوذكس، أن ما يسمى بقانون القومية الذي تم تمريره في الكنيست الإسرائيلي إنما يكرس بشكل كلي دولة "الأبرتهايد".

ووصف عطا الله، القانون بـ "الفاشي بامتياز، حيث يتجاهل بشكل كلي أن الفلسطينيين أبناء هذه الأرض، هم أصليون في انتمائهم وليسوا بضاعة أوتي بها من هنا أو من هناك".

وتابع: "هذا القانون أماط اللثام عن الوجه الحقيقي لإسرائيل التي تدعي الديمقراطية، ويأتي ليؤكد للقاصي والداني أن الشعب الفلسطيني أمام نظام فصل عنصري جديد وأمام نظام فاشي بكل ما تعنيه الكلمة من معاني".

وأشارت حكومة التوافق الوطني في رام الله، إلى أن القانون "استعلائي عنصري، ومحاولة أخرى لطمس الهوية العربية الفلسطينية، ويُرسي أسس العداء والبغضاء على أنقاض السلام المنشود".

وشددت على أن القانون "معادٍ لكافة قيم الحرية والديمقراطية والإنسانية، ويعتبر شنّ حرب على الفلسطينيين وأرضهم في محاولة لاستهداف وجود شعبنا وطمس تراثه المجيد الذي يمتد لبدايات فجر التاريخ".

الأناضول ووكالات '


الرئيسية »

الأردن وسوريا يتفقان على افتتاح معبر نصيب في 15 أكتوبر

أعلن الجانبان الأردني والسوري عن عزمهما فتح معبر "جابر – نصيب" الحدودي بين البلدين غدا الاثنين. وأوضح كل من وزير الداخلية السوري محمد الشعار والمتحدثة باسم الحكومة الأردنية جمانة غنيمات أن اللجنة الفنية السورية الأردنية اجتمعت الأحد في مركز جابر الحدودي على الحدود السو...

العربي »

تضامن عربي مع السعودية.. ورفض للتهديد بفرض عقوبات عليها

بعد الإمارات والبحرين، أعلنت كل من اليمن وفلسطين والأردن وسلطنة عمان الدعم والوقوف التام مع المملكة العربية السعودية ضد الضغط الدولي على خلفية اختفاء الصحفي جمال خاشقجي. وشدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، على تقديره لمواقفالرياض، مؤكدا أن السعودية "وقفت وتقف دوما إلى جا...

الدولي »

حوالي ربع مليون متظاهر ضد العنصرية في برلين

انطلقت اليوم السبت فعاليات مظاهرة كبيرة لمناهضة العنصرية في العاصمة الألمانية برلين. وأعلن القائمون على المظاهرة أن نحو ربع مليون شخص شاركوا فيها، وهو عدد تجاوز التوقعات بكثير، بعد أن كان المنظمون قد تحدثوا عن 150 ألف شخص كما كان نحو 40 ألف شخص قد أبدوا رغبتهم في المشا...

مع الحدث »

13 تشرين.. لبنانيون يتذكرون دخول الجيش السوري إلى بيروت

انقسم اللبنانيون في تناول الذكرى الثامنة عشر لاجتياح قوات الأسد الأراضي اللبنانية للإطاحة بالجنرال ميشيل عون، فمنهم من رأى الحادثة مدعاة فخر ونصر، بينما وجه آخرون انتقادات لاذعة للمحتفين بما أسموه “يوم النكسة”. ودخلت قوات الأسد بقواتها البرية والجوية إلى لبنان للإطاحة ...

مقالات »

اللبنانيون يحلمون بالعودة 50 عاماً إلى الوراء الكهرباء، المياه، النفايات، النقل: أزمات قديمة كبّدت لبنان المليارات لتبقى

سلوى بعلبكي - يطوي لبنان بعد شهر ونيف عقده السابع على نيله الاستقلال بحلم راود أبناءه وهو العيش بوطن حسده الاقربون والأبعدون لما فيه من نعم وعطايا خصه الله بها... فأحبطوا. وطن كان هواؤه دواء لكل عليل، وجباله مستشفى لكل سقيم، ومياهه التي كان البعض يخطط لتصديرها مقابل...

أضواء ومواقف »

العرب: صفقة القس برانسون لن تنهي أزمات أردوغان مع واشنطن

تحركت تركيا سريعا لاستغلال التهديدات الأميركية للسعودية وقال وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو إن الرياض لم تبد حتى الآن تعاونا في التحقيق في اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول، ودعاها إلى إفساح المجال لدخول محققين أتراك إلى المبنى. وقال الوزير الترك...

أقتصاد وأعمال »

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي في خطر

حذر صندوق النقد الدولي اليوم (السبت) من أن "فسحة الفرص تضيق" لإجراء إصلاحات تدرأ الأخطار الاقتصادية المتزايدة، داعيا الدول إلى عدم خفض قيمة عملاتها. وأصدر أعضاء اللجنة النقدية والمالية الدولية، وهي الهيئة السياسية التابعة لصندوق النقد، توصياتهم في البيان الختامي للاجتم...

تكنولوجيا »

فيسبوك عن الخرق الأمني: 30 مليون "فقط" سُرقت بياناتهم

أصدرت شركة فيسبوك تحديثاً جديداً للمعلومات المتعلقة بالخرق الأمني الذي تعرضت له المنصة في أواخر شهر سبتمبر، الذي أثر على حوالي 50 مليون مستخدم، وتعلق برموز الوصول المميزة، وهي مجموعة من الرموز التي يتم منحها للمستخدم بعد تسجيل الدخول لأول مرة وتجعل الأشخاص يدخلون إلى في...

سياحة »

السعودية تُطلق "آمالا" ريفيرا الشرق الأوسط الجديدة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الأربعاء، إطلاق مشروع سياحي عالمي رائد يطلق عليه "آمالا" في ساحل شمال غرب البلاد. وقال صندوق الثروة السيادي السعودي في بيان عبر البريد الإلكتروني، إن منطقة المشروع توصف بـ"ريفيرا الشرق الأوسط، لأنها امتداد طبيعي لمناخ البحر ...

صحة وجمال »

4 أمراض وراء زيادة الوزن المفرطة

أصبحت السمنة ظاهرة عالمية وامتدت إلى بدانة الأطفال وليس الكبار فقط. ويأخذ الجسم شكل التفاحة عند الزيادة المفرطة في الوزن والتي تسمّى "البدانة" في هذه الحالة، وتعتبر عاملاً من عوامل تطوّر مجموعة من الأمراض المزمنة والخطير، مثل: السكري، والضغط، والكولسترول، والأورام. لك...

ثقافة وفنون »

انطلاق الدورة ال 34 من مهرجان الإسكندرية باسم نادية لطفى

تنطلق مساء اليوم الأربعاء فعاليات الدورة ال34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى لدول البحر المتوسط، والتى تحمل اسم النجمة الكبيرة نادية لطفى، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، وعبدالعزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، والناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، وعدد ...

منوعات »

هوكينغ يكشف قبل وفاته تهديدا جديدا للبشرية

كشفت تقارير إعلامية أن العالم الفيزيائي، ستيفن هوكينغ، الذي توفي في شهر مارس من هذا العام، توقع قبل وفاته بوقت قصير، أنه في المستقبل سيظهر عرق من البشر فائقي القوة والذين سوف يهددون البشرية. وكتب العالم توقعاته عبر كتابه "أجوبة قصيرة عن الأسئلة الجادة"، الذي سوف يتم نش...

العالم في صورة »

ناسا تعرض صورا لغيوم زرقاء في القطب الشمالي

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورا فريدة بالغة الدقة لغيوم زرقاء في سماء المنطقة القطبية الشمالية، وجاء التقاط هذه الغيوم النادرة، التي تتشكل بواسطة بلورات ثلجية متفاعلة مع بقايا حطام نيازك، بواسطة بالون أطلقته ناسا بهدف عبور المنطقة القطبية الشمالية. وتعرف هذه ال...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

"الماء" لكشف الإصابة بالسرطان

يعمل العلماء الإسبان على ابتكار وسيلة فعالة لتشخيص الإصابة بالسرطان في مراحله الأولى، حيث ستكون للماء فيها أهمية كبيرة. ووفقا للخبير إميليو خوسيه كوكينيرو، من معهد الفيزياء البيولوجية، فقد تم خلال هذه الدراسة التركيز على اثنين من المتغيرات للمستضدات Tn (تظهر في 90% من ...

جمال »

" تفل القهوة" لبشرة نضرة ووردية

يمكن استخدام "تفل" القهوة كمقشر طبيعي للبشرة للتخلص من القشور وخلايا البشرة الميتة والتمتع ببشرة نقية تشع نضارة وحيوية. وأوضح فنان التجميل الألماني باتريك مالدينجر أنه يمكن زيادة تأثير التقشير بإضافة السكر إلى تفل القهوة، مشيراً إلى أنه يتم وضع التفل على البشرة والسيقان...

لبنان »

اللواء : فائض التوتُّر يطيح ب مهلة الـ10 أيام.. والتأليف ينتظر‎!‎ الحريري يعلن التضامن مع السعودية.. و"القوات" تتهم باسيل بالعرقلة

الشيء الثابت ان المساعي لتأليف الحكومة قائمة على قدم وساق، على الرغم من "فائض" التوتر السياسي، سواء على لسان رئيس التيار ‏الوطني الحر الوزير جبران باسيل، أو سواه من السياسيون، الذين يمترسون تحت رمال واكداس صناديق الاقتراع، التي بعضها جيء به ‏إلى المجلس الدستوري على خلف...

فلسطين »

6 شهداء وعشرات الإصابات برصاص الاحتلال على حدود قطاع غزة

استشهد 6 مواطنين فلسطينيين وأصيب العشرات برصاص الاحتلال الإسرائيلي، عصر اليوم، مشاركتهم في جمعة “انتفاضة القدس” التي دعت لها الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار. واعلنت وزارة الصحة، استشهاد 6 مواطنين و112 إصابة في مختلف مخيمات العودة على حدود قطاع غزة، معل...

سوريا »

إنجاز عملية تسليم سوريا منظومة "اس-300"

أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إنجاز عملية تسليم سوريا بطاريات صواريخ منظومة "اس-300" للدفاع الجوي، وذلك تنفيذاً للقرار الروسي بتسليم المنظومة إلى دمشق، الذي اتخذ في أعقاب إسقاط الجيش السوري طائرة عسكرية روسية خلال تصدّيه لغارة إسرائيلية. وقال شويغو خلال اجتماع ل...

مصر »

مصر : مقتل 15 إرهابياً في تبادل إطلاق نار بالعريش

أعلن مصدر بوزارة الداخلية المصرية اليوم الأربعاء مقتل 15 عنصراً إرهابياً في تبادل لإطلاق النار مع قوات الشرطة في مدينة العريش بمحافظة شمال سيناء . وقال المصدر، في بيان صحفي اليوم ، إن معلومات وردت لقطاع الأمن الوطني، تفيد باستعداد بعض العناصر الإرهابية، القيام بعمليات ...

العراق »

الصدر يدعو ممثلي السنة لترشيح مستقلين للحكومة العراقية

يسعى زعيم التيار الصدري للنأي بنفسه عن الصراعات والمحاصصة التي تحيط بتشكيل الحكومة العراقية، لكنه يوجهها عن بعد، بهدف الاحتفاظ بصورته كزعيم يتسامى فوق الخلافات. ولا تخفى حملة الدعم التي يقودها التيار الصدري ونوابه لعبدالمهدي، ويرى مراقبون أن تشديد التيار على ضرورة اخت...

الخليج العربي »

السعودية تتوعد بالرد على أي إجراء ضدها بـ"إجراء أكبر"

أكدت المملكة العربية السعودية، الأحد، رفضها أي تهديدات ومحاولات للنيل منها، عبر التلويح فرض عقوبات اقتصادية أو ضغوط سياسية، متوعدة بالرد على أي إجراء ضدها بـ"إجراء أكبر"، وذلك وسط تصاعد أزمة اختفاء الإعلامي السعودي جمال خاشقجي. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن ...

أفريقيا »

تقرير أممي يتهم إيران بتهريب فحم من الصومال تستفيد منه "حركة الشباب" الإرهابية

اتهم خبراء من الأمم المتحدة حركة الشباب الصومالية الإسلامية، ببيع كميات فحم عن طريق إيران إلى الخارج، من خلال إرساله لمرافئ إيرانية بشهادات منشأ مزورة، بهدف التملص من الحظر الدولي. وحسب مقتطفات من الوثيقة الأممية "منذ مارس 2018 (...) المرفآن اللذان يشكلان الوجهتين الرئ...

قالت الصحف »

الأخبار : لقاء عون الحريري الثلاثاء : تأليف الحكومة قبل نهاية الأسبوع؟

يرتفع منسوب الإيجابية في الحديث عن قُرب إعلان التشكيلة الحكومية. ثمة تعويل على ‏لقاء الثلاثاء بين الرئيس ميشال عون ورئيس الحكومة سعد الحريري، في أن يكون ‏تمهيدياً قبل إعلان الحكومة نهاية الأسبوع. لا يُلغي ذلك شبح العقبات، التي من الممكن ‏أن تكون بالمرصاد لأي تطورات اجتم...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass