• طالب بـ«أولوية» لإيران في إعادة الإعمار..لقاء "ظريف" بشيوخ عشائر يثير انتقادات عراقية
  • العرب: توزيع شقق بتمويل إيراني على أسرى أفرجت عنهم إسرائيل..وطهران تتمركز في القطاع لتكثيف أوراق التفاوض مع واشنطن
  • المدينة العربية والحداثة
  • الرئيس عون أسف لاعتذار الرؤساء عن القمة:ستعقد ببيروت بمَن حضر وبموعدها
  • الاخبار: المجهول الذي دخل الى عيتا من اسرائيل مضطرب عقلياً
  • الأخبار: قمة بلا رؤساء!
  • البناء: واشنطن وتل أبيب لتهديد الحشد الشعبي بعد الفشل في سورية ولبنان وغزة ... القمة العربية تتحوّل مجلساً وزارياً مكرّراً... فهل تؤجَّل؟ إ
  • الجمهورية: الإعتذارات العربية تتواصل... والقمة الاقتصاديــة على مستوى هزيل
  • «الإنقسام اللبناني» يملأ فراغ القمة بغياب القادة العرب إبراهيم من عين التينة ينسحب من مبادرة بعبدا.. وجنبلاط في بيت الوسط مع تفعيل الحكومة
  • الشرق: عون: لا تخافوا لن نجعل احدا يسيطر على لبنان

الجمهورية: عون تسلّم تشكيلة تستنسخ الحكومة.. وسعي لحل العقدتين القوّاتية والدرزية

6/9/2018

لاحت في الأفق أمس مؤشّرات عدة على احتمال دخول الحكومة الجديدة في مخاض الولادة في وقتٍ ليس ببعيد، كان أبرزها مسوّدة أولى للتشكيلة الوزارية أبلغَها الرئيس المكلّف سعد الحريري إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، وجاءَت متضمّنةً توزيعةً للحصص الوزارية على مختلف الأفرقاء الذين سيمثلون في الحكومة، ولم يرِد فيها أيّ إسمٍ في اعتبار أنّ الأسماء تُسقَط على الحقائب بعد الاتفاق على الحصص وتوزيعة الحقائب الوزارية، السيادية منها والأساسية وغيرها. وتوقّعت مصادر مطّلعة أن يزور الحريري قصر بعبدا في عطلة نهاية الأسبوع ليُجري وعون تقويماً للتطوّرات وحصيلة المشاورات المتعلقة بالتأليف.

بعد أسبوعين على تكليفه تأليفَ الحكومة، أخرَج من جيبه المسوّدة الحكومية الأولى، وهي تشكيلة وزارية ثلاثينية موزّعة بين القوى السياسية مع عدد الوزراء على النحو التالي:

- حصّة رئيس الجمهورية مع تكتل "لبنان القوي" 9 وزراء مع هامش تفاوض على تخفيض العدد إلى 8 ليعطى الوزير التاسع لحزب الكتائب.
- "حزب الله" وحركة "أمل": 6 وزراء
- تيار "المستقبل": 6 وزراء يمكن تخفيضهم إلى 5
- "القوات اللبنانية": 4 وزراء من بينهم نائب رئيس الحكومة.
- الدروز: 3 وزراء
- "المردة" : وزير
- الأرمن: وزير

ولم يعتمد الحريري في عملية التوزيع على معادلة "وزير لكلّ 4 نواب"، لأنّ هذا الأمر خلقَ إشكالية لجهة توسيع حجم الحكومة إلى أكثر من 30 وزيراً، وهذا ما يرفضه قطعياً، بالإضافة الى الكسور.

وأكّدت مصادر مطّلعة على اتّصالات التأليف لـ"الجمهورية" أنّ حركة اللقاءات والمشاورات حول تأليف الحكومة بدأت تنشط بقوّة وجدّية بعد وضعِ القواعد التي سترُكّب الحكومة على أساسها، وهي لن تختلف كثيراً عن تركيبة الحكومة الحاليّة لجهة الثوابت والحقائب السيادية وبعض الأسماء. وبمعنى آخر ستكون صورةً عن حكومة تصريف الأعمال مقرونةً ببعض التعديلات".

وكشَفت هذه المصادر أنّ "حركة الموفدين تنشط، وخصوصاً اللقاءات التي يعقدها الوزير غطاس خوري الذي كلّفه الحريري رسمياً التفاوضَ في هذا الملف. وكان منها لقاءات عدة عَقدها مع رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والوزيرين علي حسن خليل وملحم رياشي، كذلك انعَقد لقاء بين الحريري وخليل" .

وعلمت "الجمهورية" أنّ الحريري يتجه للإبقاء على حقيبتي الخارجية والطاقة لـ"التيار الوطني الحر"، المال للطائفة الشيعية، و"الاتصالات" لتيار "المستقبل"، ويرشّح لها المهندس حسن قباني، فيما تتأرجح حقيبة وزارة الداخلية التي ستبقى مع "المستقبل" بين الوزير جمال الجرّاح ومسؤول الماكينة الانتخابية "المستقبلية" سليم دياب. فيما لن تبقى وزارة الصحة مع "القوات اللبنانية"، أمّا الحقائب الأخرى فسيجري خلطها وتوزيعها مجدّداً. وتردَّد في الأوساط المعنية أنّ حقيبة وزارة الأشغال ستكون من حصّة "حزب الله".

العقدة الدرزية
إلى ذلك، علمت "الجمهورية" أنّ لقاء الرئيس ميشال عون مع الوزير طلال أرسلان تناوَل العقدة الدرزية بعدما تبلّغَ جميع الأطراف المعنيين بالتشكيلة الحكومية بتمسّكِ رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بالحقائب الدرزية الثلاث في حال كانت التشكيلة تضمّ 30 وزيراً، طالما إنّ التمثيل سيكرّس نتائج الانتخابات النيابية التي وضَعت جنبلاط في موقعٍ يتيح له القول إنه "الممثل الوحيد للطائفة الدرزية" لمجرّد أنه يَحظى بدعم 7 نوّاب دروز من أصل ثمانية، بعدما لقيَ دعم النائبِ أنور الخليل الذي سمّيَ على لائحة "الوفاء والأمل" بدعم جنبلاط المباشر وترشيح النائب فيصل الصايغ على لائحة "المستقبل" في بيروت الثانية وفق المعادلة عينها.
ولذلك أكّد أرسلان بعد لقائه عون إصرارَه على المواجهة مع جنبلاط بدعمٍ مباشر من وزير الخارجية جبران باسيل، وفق ما سمّاه "المعايير التي وضَعها عون للحكومة الجديدة وينبغي على جميع الأطراف التزامها، لكي لا يطولَ مخاض الولادة الحكومية". وقال في ردٍّ غيرِ مباشر على مطالبة جنبلاط بحصر التمثيل الدرزي به: "إذا أراد البعض الاستمرارَ في الابتزاز، فإنّ الحكومة ستأخذ وقتاً أطول من المعقول ولن يكون تأليفها سريعاً".
وعلمت "الجمهورية" أنّ الوزير ملحم رياشي نَقل إلى عون أمس موقفَ "القوات اللبنانية" المتمسّك وفق "معايير الحجم" الذي كرَّسته الانتخابات بـ 6 حقائب وزارية مِن بينها موقع نائب رئيس الحكومة، الأمر الذي عزّز الاعتقاد بصعوبة مواجهة ما بات يسمّى "عقدة" تمثيل "القوات" بهذا الحجم الوزاري الكبير.
أمّا خوري فنَقل إلى رئيس الجمهورية تشكيلةً حكومية من 30 حقيبة تتضمّن توزيعة أوّلية للحصص الوزارية من دون الإشارة إلى أسماء محدّدة، لكنّها جاءت مرفقةً بالعُقد التي تواجهها، ولا سيّما منها العقدتان الدرزية و"القواتية".
وعند حديثه عن العُقد نَقل خوري إلى عون ما انتهت إليه اللقاءات التي عَقدها أمس الأوّل مع رياشي وخليل والنائب وائل ابو فاعور وتناوَلت صيغة الحريري المقترَحة والمحاولات الجارية للتقريب بين وجهات النظر، كاشفاً عن حجم العُقد التي ما زالت قائمة، ولا سيّما منها الفارق الكبير بين ما يريده باسيل من حصة لـ"القوات" وما تطالب به هي.


الحريري وباسيل
وعلمت "الجمهورية" أنّ الحريري التقى بعد ظهر أمس باسيل الذي أكّد رغبة "التيار" في انضمام جميع الأفرقاء إلى الحكومة الجديدة بما يعكس تمثيلهم النيابي، ولا سيّما منهم "القوات" التي لا يَقبل إبقاءَها خارج الحكومة، على أن تتمثلَ بعدالة فيها. كذلك تناوَل البحث توزيرَ ممثلين عن العلويّين والأقليات المسيحية، حيث تمسّكَ باسيل بهذا التمثيل بغضّ النظرِ عن المواقف الأخرى التي صَدرت في المرحلة الأخيرة.


ملفّ النزوح
وفي جديد ملفّ عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، أعلنَ وزير الخارجية جبران باسيل في بيانٍ إيقافَ طلبات الإقامة المقدّمة لمصلحة مفوّضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى حين صدور تعليمات أخرى، متّهماً المفوّضية بـ"تخويف" النازحين السوريين عبر طرحِ أسئلةٍ محدّدة تثير في نفوسهم الرعبَ من العودة نتيجة إخافتِهم من الخدمة العسكرية والوضع الأمني وحالة السَكن والعيش وقطعِ المساعدات عنهم وعودتهم من دون رعاية أممية، وغيرها من المسائل التي تدفعهم إلى عدم العودة إلى بلادهم. وطلبَ باسيل درس "إجراءات تصاعدية" أخرى قد تتَّخذ بحق المفوّضية في حال إصرارها على اعتماد السياسة نفسِها.
وأوضَحت وزارة الخارجية في بيانٍ أصدرَه مكتبها الإعلامي "أنّ هذا التدبير جاء بعد تنبيهات عدة وجّهتها الوزارة مباشرةً إلى مديرة المفوّضية في بيروت السيّدة ميراي جيرار، وبعد استدعائها مرّتين إلى وزارة الخارجية وتنبيهها من هذه السياسة، وبعد مراسلات مباشرة من الوزير باسيل إلى الامين العام للأمم المتحدة، ومراسلات من الوزارة إلى المفوّضية والأمم المتحدة، "من دون أيّ تجاوبٍ، لا بل أمعَنت المفوّضية في سياسة التخويف نفسها".
وقالت مصادر وزارة الخارجية لـ"الجمهورية: "هدفُنا واضح وموقفُنا أوضح، نحن مع عودة النازحين السوريين إلى بلادهم، ولن ندخل في أيّ سجال داخلي لا يؤدي إلّا إلى شرذمة وإضعاف الموقف الوطني. علماً أنّ أيّ إحصاء يُجرى الآن في كلّ لبنان ستقول الغالبية الساحقة فيه بعودة النازحين السوريين إلى بلادهم".
وأكّدت المصادر أنّ "قرار وزير الخارجية يأتي من ضِمن صلاحياته ولا لبْس فيه البتة، كما أننا لسنا في وارد التصعيد ضد المفوضية إذا أحسَنت مسارَها في الملف، أمّا إذا تعنّتت فسيكون موقفنا متشدّداً أكثر، وهذا حقّنا، وكلّ خطواتنا ضمن المصلحة الوطنية العليا وتحفظ سيادتنا اللبنانية".
وعلِم أنّ تدبير باسيل الذي بَحث فيه مع الحريري أمس، هو خطوة أولى وستتبعها خطوات أخرى إذا لم تستجب المفوضية، خصوصاً في ظلّ وجود مناطق آمنة في سوريا يمكن النازحين أن يعودوا إليها. وأكّدت مصادر وزارة الخارجية أنّ خطوة وزير الخارجية هي من ضِمن صلاحياته وأنّ الكلام عن عدم جوازها في ظلّ حكومة تصريف أعمال مجافٍ للحقيقة، خصوصاً إذا كان هذا الكلام صادراً عمّن تاريخُه مطبوع بالوقوف مع الخارج على حساب مصلحة لبنان".
في الموازاة، شدّدت مصادر تواكب ملفّ النزوح "على وجوب أن تترافق خطوة باسيل مع دعوة رئيس الجمهورية سفراءَ الدول الخمس الكبرى وممثّلتي الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة في لبنان إلى اجتماع عمل والإبلاغ إليهم أنّ لبنان قرّر نهائياً إعادة النازحين إلى بلادهم".
ولاحظت المصادر أنّ موقف وزارة الخارجية "لم يأتِ من عدم أو بين ليلة وضحاها، بل جاء بعد ما حصَل في عرسال وسعيِ مفوّضية اللاجئين للحؤول دون عودة النازحين الى سوريا، علماً أنّ محاولتها لم تترافق مع مساعدات فعلية للبنان الذي يرى أنّ الدول المانحة تعقد مؤتمرات وتعِد بمليارات لا يصل منها ما يكفي لمساعدة النازحين وتأمين عودة كريمة لهم".
وذكّرت المصادر بجهود لبنان لمعالجة هذا الملف منذ أكثر من أربع سنوات بدءاً من جهود حكومة الرئيس تمام سلام واللجنة الوزارية المكلفة ملف النازحين وصولاً الى جهود حكومة الحريري، إلّا أنّ كلّ هذه الجهود باءت بالفشل وظلّت المفوضية تتصرف على هواها و"فاتحة على حسابها" غير عابئة بكلّ التنبيهات المتكررة التي وجّهها إليها رئيس الجمهورية ووزارة الخارجية، بل استمرّت في عملها لدمج النازحين بالمجتمع اللبناني".
إلّا أنّ هذه المصادر اعتبَرت "أنّ خطوة باسيل وإن كانت شكلية تعبّر عن خيبة أمل من المفوضية، يمكن أن تخلق صدمةً إيجابية لدى المجتمع الدولي، علماً أنّ على لبنان الرسمي أن يحاذر الدخول في نزاع مع الأمم المتحدة والمجتمع الدولي عموماً، ويُحبّذ التحرّك في اتّجاه العواصم الدولية التي تملك القرار الحقيقي.


حمادة
وإلى ذلك، لاقت خطوة باسيل انتقاد الوزير مروان حمادة، الذي اعتبَر أنّ باسيل "يطلق سياسة جديدة تجاه عودة النازحين السوريين والمنظمات الدولية، وكأن لا حكومة راحلة ولا حكومة آتية ولا مجلس نواب جديد ولا معايير متفَق عليها ضِمن الدولة بقرار من الحكومة واللجنة الخاصة بالملف وبالتلازم مع شرعة حقوق الإنسان".
ورأى "أنّ وزير الخارجية يتصرّف وكأنّ الدولة تعلن "حرب إلغاء" على المؤسسات الدولية من دون حساب للتداعيات المحلية على سمعة لبنان والخسائر المرتقبة، إنْ لم يرحل النازحون وانقطعت المساعدات".
وقال حمادة: "لا يجوز أن تحوَّل المنابر لتهديد المنظمات الدولية وأن يحدّد وزير واحد يصرّف الأعمال سياسات تعني وزارات الداخلية والشؤون الاجتماعية والدفاع والعدل والتربية والصحة أكثر ممّا تعنيه".

درباس
من جهته، قال الوزير السابق رشيد درباس لـ"الجمهورية": "الموقف من المجتمع الدولي سياسة عامة تتّخذه الحكومة وليس وزيراً حتى ولو كان محِقاً. الموقف هو من الخطورة بمكان. لدى لبنان مصالح كثيرة مع الأمم المتحدة بدءاً من قوات "اليونيفيل"، والمجابهة معها ولو كانت محِقّة لا يتحمّل مسؤوليتها فرد".
وهل يلمس أنّ مفوّضية اللاجئين تعرقل فعلاً عودة النازحين؟ أجاب: "هذه سياستها دوماً، لكن نحن نفتقر إلى السياسة. والحلّ هو في تطبيق السياسة التي أقرّها لبنان عام 2014 وأجمعَ عليها مجلس الوزراء، فليتوحّد الجميع وراء هذه الاستراتيجية وليُخرجوا الموضوع من التجاذب الطائفي والسياسي وليؤكّدوا أنّها قضية وطنية بامتياز، لا أن تتحوّل في الوقت الضائع لعبة ping pong. وضع المجتمع الدولي في ظهرنا مسؤولية مشتركة تتحمّلها الحكومة ومجلس النواب والقوى السياسية الفاعلة لا فردٌ".

'


الرئيسية »

بوتين واردوغان يلتقيان الاسبوع المقبل..لافروف: شمال سوريا يجب أن يكون تحت سيطرة النظام

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجيش السوري يجب أن يسيطر على شمال البلاد وذلك بعد مقترح من الولايات المتحدة لإقامة "منطقة آمنة" تحت سيطرة تركية. وقال لافروف للصحافيين "نحن على قناعة بأن الحل الوحيد والأمثل هو نقل هذه المناطق لسيطرة الحكومة السورية وقوات ا...

العربي »

مجلس الأمن يوافق على نشر مراقبين بالحديدة

وافق مجلس الأمن الدولي بالإجماع، الأربعاء، على مشروع قرار بريطاني ينص على نشر ما يصل إلى 75 مراقبا في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية لمدة ستة أشهر لمراقبة وقف إطلاق النار. وبعد أسبوع من محادثات السلام التي رعتها الأمم المتحدة في السويد الشهر الماضي، توصلت الحكومة اليمن...

الدولي »

توقيف "جهادي" أميركي كان ينوي استهداف البيت الأبيض

أوقفت سلطات ولاية جورجيا شاباً يبلغ 21 عاماً قالت إنه سعى لشراء متفجرات وصاروخ مضاد للدروع لاستهداف البيت الأبيض الخميس باعتداء "جهادي" في عملية انتحارية. وأعلن بيونغ باك، مدعي عام المنطقة الشمالية في جورجيا، أن حشر تائب، وهو من سكان منطقة كامينغ في ولاية جورجيا، أوقف ...

مع الحدث »

بسبب تدهور الاقتصاد.. مئات آلاف الأفغان يهجرون إيران

عاد عدد قياسي من الأفغان الذين هاجروا إلى إيران لأسباب اقتصادية (نحو 800 ألف) إلى بلدهم في 2018 إثر إعادة واشنطن فرض العقوبات على طهران، ما تسبب بتدهور العملة الإيرانية وارتفاع معدل التضخم. وأكد رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في أفغانستان، لورانس هارت، أن عدد العائدين ...

مقالات »

ليبيا ولبنان والبحث في الدفاتر القديمة

د. جبريل العبيدي - لم يشفع لليبيا شراكتها الحروف الأبجدية مع لبنان، وانتماء البلدين للمشرق العربي والجامعة العربية، من أن يُصدّر المجلس الشيعي الأعلى في لبنان إلى ليبيا بعض أزماته وصراعه السياسي الداخلي، فليبيا اليوم والتي تلاحق من قبل لبنان بميراث القذافي، حتى المشتبه ...

أضواء ومواقف »

الحرس الثورى الإيرانى: سنبقى على كل قواتنا وأسلحتنا فى سوريا

قال قائد الحرس الثورى الإيرانى محمد على جعفري، إن طهران ستبقى على كل قواتها وأسلحتها فى سوريا، واصفا تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لبلاده بالمضحكة. وبحسب تصريحات أوردتها وكالة فارس، اليوم الأربعاء، قال جعفرى إن المستشارون الإيرانيون والأسلحة ستبقى من ...

أقتصاد وأعمال »

محادثات سعودية إماراتية عمانية لإنشاء شبكة غاز إقليمية

كشف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح عن أن السعودية بدأت إجراء محادثات مع الإمارات وسلطنة عمان لمدة شبكة غاز إقليمية، مشيراً إلى أنه تم اكتشاف الكثير من الغاز في السعودية، وأن «أرامكو تسعى لتطوير موارد الغاز في المملكة لتلبية الحاجات المحلية مع احتمال التصدير في المستقبل...

تكنولوجيا »

بعد تحدي السنوات العشر.. تحذير من "خطة فيسبوك الخبيثة"

بعد انتشار "تحدي السنوات العشر" الذي اجتاح وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا، انتشرت بعض النظريات التي تشير إلى أن هذا التحدي مدفوع من قبل شركة "فيسبوك"، لأغراض غير نبيلة. وانخرط مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في حالة من الحنين إلى الماضي والنبش فيه، بعدما انتشر تحد جديد ...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة. نقدم لك عشر نصائح للمحافظة على السلامة النفسية. فمشاغل الحياة، والضغوط اليومية، والتوتر، والقلق، الذي قد ...

ثقافة وفنون »

المدينة العربية والحداثة

خلاصة كتاب "المدينة العربية والحداثة"، الذي صدر مؤخرا، وأتى حصيلة تفكير لازمه أعواما طويلة، منذ كان طالبا يعدذ أطروحته للدكتوراه، حيث بدأ الكاتب المؤرخ الدكتور خالد زيادة بجمع المواد التي ستساعده في مشروع يتناول المدينة. حيث قال الكاتب انه إقتنى كل ما وجد من أعمال تتعلق...

منوعات »

العلماء يحذرون: البحر الميت سيختفي في العام 2050

ينفرد البحر الميت بخصائص جغرافية وطبيعية جعلت منه حاضرة سياحية واقتصادية هامة بالنظر إلى الخاصية الجيولوجية للحوض الخاص به والميزات التي تتمتع بها مياهه، إضافة إلى احتوائه على الكثير من الثروات الطبيعة والمعدنية التي يتم استخدامها في مجالات مختلفة. وشاطئ البحر الميت ال...

العالم في صورة »

الصور الأولى لسفينة الفضاء التي ستقل البشر إلى المريخ

مازالت سفينة الفضاء التي ستنقل البشر إلى كوكب المريخ في المراحل الأولى من عملية تصنيعها، وقد تدخل مرحلة الاختبار في مارس أو أبريل المقبلين. ووفقا لما أظهرته تغريدة للرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" إيلون ماسك على صفحته في موقع تويتر، فقد بدأ النموذج الأولي لسفينة الفضاء ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الدهون "الغير مشبعة" مفيدة.. لا تحرم جسمك منها

الدهون غير المشبعة، وتسمى أيضا الدهون "الصحية"، عبارة عن مغذيات تمنح الجسم الطاقة، وهي مسؤولة عن تحسين مستويات الكوليسترول بالدم وتحد من الالتهابات. وتصنف هذه الدهون على أنها أحادية غير مشبعة، مثل زيت الزيتون وزيت الفول السوداني، أو متعددة غير مشبعة، مثل تلك الموجودة ف...

جمال »

3 أخطاء مكياج تهدد بشرتك بالبثور

قال فنان التجميل الألماني باتريك مالدينجر إن ارتكاب بعض الأخطاء عند وضع المكياج يمهد الطريق لظهور البثور، التي تسلب البشرة نضارتها وإشراقتها. وأوضح مالدينجر أن أبرز هذه الأخطاء هو وضع الكثير من المكياج؛ حيث يتسبب ذلك في إبطاء عملية الاستشفاء وتهيج البشرة، كما أنه يؤدي إ...

لبنان »

الرئيس عون أسف لاعتذار الرؤساء عن القمة:ستعقد ببيروت بمَن حضر وبموعدها

نقل زوار ?رئيس الجمهورية? العماد ?ميشال عون? عنه استغرابه لمسلسل اعتذارات الملوك والرؤساء والأمراء العرب، بعدما كانوا أكدوا حضورهم القمة. ولفت هؤلاء الزوار لـ"الجمهورية" الى انّ في هذه الاعتذارات ما يثير القلق، فالوضع الأمني في ?لبنان? ممسوك على رغم بعض الخروقات التي ت...

فلسطين »

العدو الاسرائيلي يضع شرطًا لتحويل الأموال القطرية إلى غزة.. مهنا: ا "المنحة القطرية" مسمومة

قالت القناة الإسرائيلية العاشرة، إن حكومة تل أبيب وضعت شرطًا أساسيًا لتحويل الأموال القطرية إلى قطاع غزة، عبر مطار بن غوريون. ووفقًا للقناة الإسرائيلية، فإن قطر والمبعوث الخاص الدولي نيكولاي ملادينوف، أبلغا حركة حماس، مساء أمس الإثنين، بأن الدفعة الثالثة ستصل غزة خلال ...

سوريا »

مقتل عدد من المواطنين وجنود أميركيين في تفجير بمنبج.. وداعش يتبنى

نشر المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، فيديو يظهر لحظة التفجير الانتحاري الذي ضرب مطعماً في مدينة منبج شمالي سوريا وتسبب بمقتل 16 شخصا، بينهم جنود أميركيون حسبما أكد التحالف الدولي. وتظهر اللقطة التي نشرها المرصد، حركة طبيعية قرب المطعم الذي شهد التفجير، قبل أن يدوي...

مصر »

الحكومة المصرية تنفي إغلاق كنائس في المنيا

نفت الحكومة المصرية أمس، ما تردد عن إغلاق محافظة المنيا (في الجنوب) ثلاث كنائس لأجل غير مسمى إرضاءً لبعض المتظاهرين المعترضين على وجود كنائس بالمحافظة. وقال المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء في بيان، إنه تواصل مع محافظة المنيا، التي أوضح مسؤولوها أن تلك الأنباء غير ص...

العراق »

طالب بـ«أولوية» لإيران في إعادة الإعمار..لقاء "ظريف" بشيوخ عشائر يثير انتقادات عراقية

أثار لقاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عدداً من شيوخ العشائر، موجة انتقادات شديدة في الأوساط العراقية، إذ اعتبر ناشطون وسياسيون أنه «لا ينسجم مع طبيعة الأعراف الدبلوماسية الشائعة بين الدول». وكان ظريف وصل إلى بغداد الأحد الماضي على رأس وفد سياسي واقتصادي كبير،...

الخليج العربي »

السعودية تنفي أنباء إعادة فتح سفارتها في دمشق

نفت وزارة الخارجية السعودية اليوم (الاثنين) أنباء إعادة فتح سفارتها في العاصمة السورية دمشق، وأعلنت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، أنه «إشارة إلى ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية من تصريح منسوب لوزير الخارجية الدكتور إبراهيم العساف حول افتتاح سفارة المم...

أفريقيا »

المحكمة الجنائية الدولية تبرئ غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

برأت المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السابق لساحل العاج لوران غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وأمرت بإطلاقه فوراً. وقال رئيس المحكمة القاضي كونو تارفوسر: «توافق المحكمة على طلب التبرئة الذي قدّمه غباغبو وشارل بلي غوديه (الرئيس السابق لحركة الشباب الوطنيين الم...

قالت الصحف »

العرب: توزيع شقق بتمويل إيراني على أسرى أفرجت عنهم إسرائيل..وطهران تتمركز في القطاع لتكثيف أوراق التفاوض مع واشنطن

قالت مصادر فلسطينية مطلعة أن كشف حركة حماس عن تمويلات قامت بها إيران داخل القطاع السكني في القطاع، تم بالاتفاق الكامل مع طهران، وفي هذا التوقيت بالذات، ليأتي متواكبا مع الضجيج حول قرب إعلان “صفقة القرن” من قبل الإدارة الأميركية في واشنطن. وأضافت هذه المصادر أن إيران ت...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass