• اشتباكات داخل مدينة الحديدة رغم دعوات وقف إطلاق النار
  • الدولار يهبط وسط تصريحات حذرة بشأن الاقتصاد الأميركي
  • ايران: توقف شركات وتسريح آلاف العمال
  • "رويترز": تحرُّك سعودي حقيقي لمنع بن سلمان من أن يصبح ملكاً
  • المالكي: الأمم المتحدة تدعم التحالف للوصول لحل سياسي باليمن
  • الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على إيران
  • تفاصيل جديدة عن إطلاق النار في شيكاغو.. خلاف فمذبحة!
  • ورقة نعوة للحكومة.. و"الحريري أمام خيارات صعبة"!
  • حمادة: باسيل شريك في إحباط الحريري
  • علماء بريطانيون يطورون فيروسا "يقتل السرطان"

الاخبار: حرب القناصل بين عون وبري

6/9/2018

بعد أن تحولّت الحكومة الحريرية إلى حكومة تصريف أعمال، صدر في 29 أيار الماضي مرسوم تعيين 32 قنصلاً فخرياً، مذيلاً بتوقيع رئيسي الجمهورية والحكومة ووزير الخارجية ومن دون توقيع وزير المال علي حسن خليل. الخطوة تُنبئ بأزمة جديدة بين الرئاستين الأولى والثانية، على غرار ما حصل مع "مرسوم الأقدمية" للضباط
مرسومٌ جديد، "شُطبَ" عنه توقيع وزير المال علي حسن خليل، يُهدّد بفتح "البركان السياسي النائم" بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه برّي. ففي 29 أيار الماضي، وعلى مسافة أسبوع من تحول وزارة سعد الحريري إلى حكومة تصريف الأعمال، صدرت عن رئاستي الجمهورية ومجلس الوزراء ووزير الخارجية جبران باسيل، مراسيم تعيين 32 قنصلاً فخرياً.
القصّة ليست فقط في كون المراسيم مطعونٌ بشرعيتها الدستورية، لأنّها صدرت خلال فترة تصريف الأعمال، بل لأنّها لم تمرّ على وزارة المال قبل إصدارها. هنا، تتبدى إشكاليتان، أولى، في الشكل، بتجاوز توقيع وزير المال، وثانية، في المضمون، لجهة تجاوز مكون أساسي (أمل وحزب الله).
القناصل الـ32، المُعينون في 29 أيار، يُشكلون الدفعة الثانية من تعيينات "الفخريّين"، والتي لم يُراعَ فيها التوازن الطائفي ولم يُستشار حزب الله وحركة أمل في الأسماء التي يرغبون في تعيينها. أمّا الدفعة الأولى، وتضمّ أكثر من 10 قناصل، فقد أُنجزت في 22 شباط الماضي، على رغم عدم مراعاة التمثيل الطائفي، وهو ما وعد باسيل حزب الله بمراعاته في الدفعة المقبلة.

نعم، أكثر من عشرة مراسيم لتعيين قناصل فخريّين، وقّعها كلّ من عون والحريري وباسيل... وعلي حسن خليل في شباط، فما الذي طرأ بين تاريخ المرسومين، حتّى يحمل الأول توقيع وزير المال، ويتم تخطيه في المرسوم الثاني؟ لا شيء. أقلّه دستورياً. أكثر من ذلك. في نيسان الماضي، أحال باسيل إلى وزارة المال 13 مرسوماً لتعيين قناصل فخريين (13 قنصلاً)، تحتوي على أربع خانات: خانة لتوقيع رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير المالية. لم يوقع الأخير، في حينه، المراسيم لورود اسم مُنسق التيار الوطني الحر في ألمانيا حسن المقداد، وما اعتُبر وفق الصيغة اللبنانية الطائفية، "تدّخُلاً" في تسمية القناصل المحسوبين على الطائفة الشيعية. شكّل ذلك، "مادّة انتخابية" لباسيل، خلال جولاته على المغتربين، مُتهماً حركة أمل بعرقلة تعيين قناصل فخريين. هنا لُبّ الخلاف الجديد حول المرسوم.

ولكن، كان من المفترض أن تُشكّل العلاقة بين عون وبرّي، التي يسودها جوّ من الوئام والتنسيق، "درعاً" ضدّ هذه التصرفات. مع وجود قناعة مشتركة بفتح صفحة جديدة من التعاون الرئاسي لمصلحة تفعيل وتزخيم عمل المؤسسات. ولا "مُبرّر" سياسياً أو دستورياً، في المقلبين، لإعادة تسخين جبهة بعبدا - عين التينة. التوقيت لا يسمح بذلك، خصوصاً أنّ البلد أمام استحقاقات داهمة تبدأ من تشكيل الحكومة، ولا تنتهي بالأطماع الاسرائيلية وترسيم الحدود، مروراً بالتحديات الاقتصادية والمالية. كما أنّ "التجارب" يُفترض أن تكون قد "علّمت" المعنيين، بأنّ لبنان محكومٌ، لا بل مجبولٌ بالتوافق، ومن غير الممكن "تهريب" أي مرسوم. أصلاً، لم يجفّ بعد حبر تجميد العمل بمرسوم الجنسيّة، وفتح تحقيق للتدقيق بالأسماء الواردة فيه، قبل أن يُنشر مجدداً. أمّا "مرسوم الأقدميّة" الشهير، فلا تزال ذاكرة الرأي العام طرية جداً والكل يتذكّر الخلاف الذي تسبّب به إصدار هذا المرسوم من دون توقيع علي حسن خليل. ولم تُحلّ المُعضلة، إلّا بـ"تسوية"، مُذيّلة بتوقيع وزير المال.
وزير المال يعمم الاثنين مذكرة على السفارات بعدم قبول أوراق اعتماد القناصل


تتنوّع الإجابات حول "استغياب" توقيع خليل عن المراسيم الـ32. هناك من يقول إنّ لا حاجة لتوقيع وزير المال، لأن القناصل الفخريين لا يرتبون أية أتعاب مالية على الدولة. آخرون، يربطون الموضوع بعدم توقيع خليل على مرسوم الناجحين في امتحانات مجلس الخدمة المدنية، لملء المراكز الشاغرة في وظائف الفئة الثالثة في السلك الخارجي في ملاك وزارة الخارجية والمغتربين، "المنسي" في أدراج "المالية" منذ أكثر من شهر. وقرار "الخارجية" عدم تشكيل 43 دبلوماسياً من الإدارة المركزية إلى البعثات الخارجية، قبل أن يُوقّع مرسوم زملائهم. أما الصنف الثالث، المُعارض لباسيل، فيختصر الأمر بأنّ وزير الخارجية "التزم" مع القناصل الفخريين على تمرير تعيينهم، قبل أن يودّع الوزارة. يُذكر أنّ هؤلاء القناصل، هم من يدفعون للدولة بدل "خلق" منصب "شرفي" لهم، ولا يتقاضون أي راتب.

وزارة الخارجية "حصّنت" نفسها، بإصدار المراسيم الـ32 خالية من توقيع خليل، بالاستناد إلى رأي من هيئة التشريع والقضايا في وزارة العدل. حَكَمت الأخيرة أنّه ليس من الضرورة أن يشترك وزير المال بالتوقيع على المرسوم، لأنّ القناصل الفخريين لا يُرتبون أعباءً مالية على الدولة. هذا بالضبط ما صدر عن هيئة التشريع والاستشارات خلال الأزمة الدستورية التي نشبت حول "مرسوم الأقدمية" في كانون الأول 2017. صحيح أنّ القناصل الفخريين لا "يُكلّفون" الدولة، وهم عبارة عن "إدارة مالية ذاتية". ولكن ماذا عن مُعاملات تجديد الإقامات وجوازات السفر التي تقع ضمن مهامهم؟ هذه إجراءات تتطلّب حركة مالية، كيف ستُنظّم؟ مصادر في "الخارجية" تردّ بالقول إنّ "القناصل الفخريين يعودون في هذه الحالات إلى البعثات الدبلوماسية الرسمية، في البلد حيث يتواجدون". إلا أنّ أوساط وزير المال تؤكّد أنّ "الفتوى" التي طلبها باسيل من وزير العدل سليم جريصاتي، "تنسفها وحدة الموازنة في النفقات والواردات، ولا تستقيم الأصول الدستورية مع الفتوى الجريصاتية". فضلاً عن أنّه في الكتاب الذي يصدر عن مديرية الشؤون الإدارية والمالية في "الخارجية"، وموضوعه إنهاء خدمة وتعيين قناصل فخريين، يُطلب من القناصل "ضرورة تسديد الرسوم القنصلية المتجمعة في حال وجودها، وتسليم كافة السجلات والأختام إلى السفارة". ما يؤكد، أنّ القناصل الفخرية تُرتّب أعباءً على الدولة.

تُصرّ مصادر "الخارجية" خلال حديثها، على التأكيد أنّه "تاريخياً، كان مرسوم تعيين القناصل الفخريين يصدر من دون توقيع وزير المال". ولكن، جولة صغيرة وبسيطة على هذا "التاريخ"، تُفيد بالعكس. ففي 17 تموز عام 1965، صدر عن رئيس الجمهورية شارل حلو، ورئيس مجلس الوزراء (وزير الخارجية في الوقت عينه) حسين العويني، "ووزير المالية عثمان الدنا"، مرسوم تعيين قناصل فخريين، وقد وافق عليه مجلس الخدمة المدنية بقراره رقم 86. قد يقول البعض إنّ هذا المثل، يعود إلى حقبةٍ مضت، وبعد الحرب الأهلية واتفاق الطائف تبدّلت طريقة التعامل مع المراسيم. إذا سلّمنا جدلاً أنّ هذا صحيح، كيف يُبرّر ما نُشر في العدد 8 من الجريدة الرسمية (تاريخ 22 شباط 2018)، من مراسيم تعيين قناصل فخريين تحمل تواقيع المعنيين الأربعة (عون، الحريري، باسيل، خليل)؟

مصادر دبلوماسية أخرى، تُحاول التخفيف من وطأة "تهريبة" المرسوم، بالقول إنّه "بعد صدور قرار إنشاء قنصليات جديدة، كلّ القوى السياسية الأساسية، شاركت في اختيار أسماء القناصل الفخريين". تُنكر أوساط وزير المال ما تقدّم، "فلا بالشكل راعى المرسوم الأصول، من خلال تغييب توقيع وزير المال. ولم يُراع التوازن الطائفي (6 فقط ينتمون إلى الطائفة الشيعية)، أو تمّت استشارة حزب الله وحركة أمل حول الأسماء التي يُزكيان تسميتها". حركة أمل مُنزعجة مما حصل، وحزب الله مُتفاجئ من تصرّف باسيل "الذي جدّد وعده للحزب بأنّه سيُعالج الخلل في المرّة المقبلة"، خصوصاً أن مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في حزب الله وفيق صفا كان قد أثار الأمر مع باسيل، وتمنى عليه عدم تجاوز توقيع وزارة المال.
أنهى وزير الخارجية العمل على "مرسومِه"، ووقّعه رئيسا الجمهورية والحكومة في 29 أيار. إلا أنّ "الضجّة" حوله لم تبدأ فعلياً إلا يوم أمس. تواصل علي حسن خليل مع سعد الحريري، مُبلغاً إيّاه بأنّه في صدد تحضير رسالة يوزّعها على سفارات الدول حيث جرى إنشاء قناصل فخرية. الحريري، الخائف على أن يؤثّر هذا المرسوم في مسار تشكيل حكومته الجديدة، طلب من وزير المال عدم الإقدام على هذه الخطوة، من دون أن يلقى تجاوباً.

الرسالة التي سجّلها علي حسن خليل في قلم وزارة المال، أمس، مع رقمٍ خاصّ بها، ستوزّع الاثنين على السفارات الأجنبية المعنية في بيروت، مُترجمةً إلى لغات أجنبية عدّة. مضمونها "تحذيري"، ينصّ على أنّ المرسوم "موضع إشكال دستوري وتشوبه عيوبٌ كثيرة". العمل بالمرسوم يعني "ترتيب أمورٌ لا تخدم العلاقات الثنائية"، بين لبنان وكلّ من الدول المعنية. لذلك، "نتمنّى عدم قبول اعتماد القناصل المُعينين لديكم".
الأزمة التي انطلقت من وزارة الخارجية، مُرشحة إلى التصعيد بين الرئاستين الأولى والثانية. كان همّ برّي، عبر تعيين قناصل فخريين، خلق "شبكة أمان" للمغتربين، تحديداً في عدد من البلدان الأفريقية، مع تزايد الحديث عن رزمة عقوبات أميركية جديدة. أولى الإجراءات، إبلاغ رئيس الحكومة عدم الموافقة على المرسوم وضرورة التراجع عنه. ولم توافق حركة أمل، على الاقتراح الذي "قدّمه باسيل للحريري، بأن يمرّ هذا المرسوم، مُقابل التعهد بارسال كل المراسيم مستقبلاً إلى المالية"، بحسب أوساط وزير المال التي أكدت "أننا مُكّون أساسي لا يُمكن تجاوزه".

'


الرئيسية »

ايران: توقف شركات وتسريح آلاف العمال

تواجه الشركات الإيرانية خسائر ضخمة، بينما جرى تسريح آلاف العمال من وظائفهم في وقت يتهدد النظام غليان شعبي نتيجة سياساته إلى أدخلت البلاد في دوامة العقوبات الأميركية القاسية. وانضمت شركة تامنوش، لتصنيع المشروبات الغازية، إلى مئات الشركات المتوقفة عن العمل، بعدما سكتت آل...

العربي »

اشتباكات داخل مدينة الحديدة رغم دعوات وقف إطلاق النار

اندلعت اشتباكات عنيفة في شرق مدينة الحديدة اليمنية منتصف ليل الاثنين-الثلاثاء بالتزامن مع غارات شنّتها طائرات التحالف العسكري بقيادة السعودية على مواقع في المدينة، بحسب ما أفاد مسؤولون في القوات الموالية للحكومة، في تصعيد يأتي رغم دعوات وقف إطلاق النار. وهذه أول اشتباك...

الدولي »

الاتحاد الأوروبي يدرس فرض عقوبات على إيران

اتفق وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي على دراسة إمكانية فرض عقوبات على إيران بسبب هجومين فاشلين في أوروبا ألقيت مسؤوليتهما على الاستخبارات الإيرانية، مع تزايد المطالب باتخاذ موقف متشدد من إيران. وجمدت فرنسا أصول إيرانيين يشتبه أنهما ضالعان في خطة لتفجير تجمع قرب باريس، بي...

مع الحدث »

إلهان عمر..أول عضوة بالكونغرس ترتدي الحجاب

تم انتخاب امرأتين مسلمتين في الكونغرس الأمريكي يوم الثلاثاء، وذلك لأول مرة، ضمن انتخابات التجديد النصفي، الأولى من أصول فلسطينية والثانية من أصل صومالي، وستكون الأخيرة أول امرأة ترتدي الحجاب في الكونغرس. أفادت وسائل إعلام أمريكية بأنه تم انتخاب رشيدة طليب (42 عاما) من ...

مقالات »

«زلزال» يهدّد لبنان

جورج سولاج - هل وقع لبنان على خط الزلزال الأميركي - الإيراني؟ هل أصبح لبنان ورقة في يد إيران في مواجهة العقوبات الأميركية؟ إندلعت المواجهة المنتظرة بين الرئيس الاميركي دونالد ترامب وإيران، وانتقلت من تبادل الرسائل والتهديدات، الى اتخاذ الاجراءات وبدء العمليات. إستنفر...

أضواء ومواقف »

وزير الخارجية التركي: من الخطر عزل إيران ومن الظلم معاقبة شعبها

انتقد وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو تجديد الولايات المتحدة العقوبات على قطاعي النفط والشحن في يران قائلاً إنه من الخطر عزل إيران ومن الظلم معاقبة شعبها، حسبما أفادت وكالة الأناضول للأنباء. وجاءت تصريحات أوغلو للصحفيين في اليابان بعد يوم من إعادة الولايات المتحدة...

أقتصاد وأعمال »

الدولار يهبط وسط تصريحات حذرة بشأن الاقتصاد الأميركي

هبط الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوعين تحت ضغط تصريحات حذرة بشأن الاقتصاد الأميركي من مسؤولين بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) ترجح أن يكون المجلس قد بات على وشك إنهاء دورة تشديد السياسة النقدية. ومقابل سلة تضم ست عملات كبرى، هبط الدولار إلى 96.120، وهو ...

تكنولوجيا »

خبراء يدعون لإزالة هذه التطبيقات عن الهواتف بشكل عاجل

كشف خبراء عن التطبيقات التي تحتاج إلى إزالتها بشكل عاجل من الأجهزة التي تعمل على نظام "الأندرويد"، حيث تتواجد إلى الآن في متجر "Google Play". وأجرت الدراسة شركة "ESET"، ولاحظ القائمون عليها أن هذه التطبيقات تندرج تحت فئة البرمجيات الخبيثة المصرفية عبر الهاتف المحمول ذا...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة. نقدم لك عشر نصائح للمحافظة على السلامة النفسية. فمشاغل الحياة، والضغوط اليومية، والتوتر، والقلق، الذي قد ...

ثقافة وفنون »

مهرجان (مسكون) يتوج بجوائزه المخرجين اللبنانيين الواعدين

بعد خمسة أيام عاشها الجمهور اللبناني على وقع أفلام الرعب والإثارة والخيال العلمي اختتم مهرجان (مسكون) عروضه السينمائية يوم الأحد وقدم بعض الجوائز لشباب لبنانيين واعدين بصناعة هذه النوعية من الأفلام. وفي الختام عرض المهرجان أفلاما مرممة من عهد السينما الصامتة تعود لبدا...

منوعات »

فيتنامية "ملكة جمال الأرض 2018"

توجت المتسابقة الفيتنامية، فونغ خان نغوين، البالغة من العمر 23 عاما بلقب "ملكة جمال الأرض 2018". وتعتبر فونغ أول فيتنامية تفوز باللقب في تاريخ المسابقة التي أقيمت أمس السبت في "مجمع مول آسيا أرينا" بعاصمة الفلبين مانيلا. وتدرس فونغ التسويق وتتحدث الإنجليزية والفيتنامي...

العالم في صورة »

صورة فلسطيني تتحول إلى "أيقونة" عالمية أيقظت الثورة الفرنسية من جديد

حظيت صورة التقطها مصور وكالة الأناضول في قطاع غزة، الاثنين الماضي، لمتظاهر فلسطيني، قرب الحدود الشمالية، دون قميص ويحمل علم البلاد بيدٍ وبالأخرى يحمل مقلاعاً، بمشاركة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، والوسائل الإعلامية. التشابه الشديد بين الصورة ولوحة "الحرية تقودها ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

علماء بريطانيون يطورون فيروسا "يقتل السرطان"

طور علماء بريطانيون فيروسا معدلا وراثيا بإمكانه قتل الخلايا السرطانية وتدمير أماكن اختبائها، حسبما أوردت صحيفة "ذا صن" الإنجليزية. ويستهدف الفيروس المطور كلا من الخلايا السرطانية وتلك السليمة التي يتم خداعها فتتحول إلى حماية السرطان من هجوم الجهاز المناعي. ويتمثل دور ...

جمال »

السروال الجلد لإطلالة خريفية جريئة

يتربع السروال الجلد على عرش الموضة النسائية في خريف/شتاء 2018/2019 ليمنح المرأة إطلالة جريئة على غرار نجمات موسيقى الروك. وأوضحت مستشارة المظهر الألمانية زيلكه جيرلوف أن السروال الجلد يكتسي بطبيعة الحال باللون الأسود، كما أنه يطل هذا الموسم بألوان صارخة، خاصة الأحمر بلو...

لبنان »

ورقة نعوة للحكومة.. و"الحريري أمام خيارات صعبة"!

أشارت صحيفة "الجمهورية"، إلى أن "عقدة تمثيل "سنّة 8 آذار" دارت دورتها الرئاسية، وانتهت مشاورات الوزير جبران باسيل الى الاعلان عن خروج الرئاسة الأولى، ومعها "التيار الوطني الحر" من موقع الطرف فيها، وإلقائها في اتجاه "بيت الوسط"، وحصر مسؤولية إيجاد حلّ لها بالرئيس المكلّف...

فلسطين »

احتجاجات "مسيرات العودة" في غزة: إصابة 40 فلسطينيًّا بنيران جيش الاحتلال

أصيب 40 فلسطينيا بنيران الجيش الاسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت خلال احتجاجات الجمعة الـ34 لـ"مسيرات العودة" قرب الحدود بين قطاع غزة واسرائيل، بعد أيام من مواجهة عسكرية على حدود القطاع. وقال أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة، إن "40 مواطنا أصيبوا برصاص الاحتلال الاسرا...

سوريا »

مباحثات أردنيّة أميركية روسيّة حول 50 ألف نازح سوري

أعلنت عمّان، الخميس، بدء محادثات أردنية-أميركية-روسية لإيجاد حلّ جذري لنحو 50 ألف نازح يقيمون في مخيّم الركبان الواقع في جنوب شرق سوريا قرب الحدود مع الأردن. وقالت وزارة الخارجية الأردنيّة في بيان إنّ "روسيا عرضت خطّة لحلّ المشكلة في تجمّع الركبان عبر عودة قاطنيه إلى م...

مصر »

أول تعليق من السيسي على قضية خاشقجي في منتدى شباب العالم

في أول تعليق له على قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول بتركيا، قال الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، إن الأمر "يخضع للتحقيق". وجاء تعليق السيسي بشأن قضية خاشقجي، مساء الأحد، خلال حضوره إحدى جلسات منتدى شباب العالم، الذي تستضيفه مصر في مدي...

العراق »

فيتو الصدر على الفياض يؤجل اكتمال حكومة عادل عبدالمهدي

فشل البرلمان العراقي في الجلسة الثانية على التوالي، في تضمين جدول أعماله فقرة تتعلق بالتصويت على الحقائب المتبقية ضمن كابينة رئيس الحكومة عادل عبدالمهدي، ما يسلط الضوء على عمق الخلافات بين الكتل النيابية بشأن أسماء المرشحين. وكان مقررا أن يصوت البرلمان على أسماء الشخصي...

الخليج العربي »

"رويترز": تحرُّك سعودي حقيقي لمنع بن سلمان من أن يصبح ملكاً

أفادت 3 مصادر مقربة من الديوان الملكي السعودي، أن أعضاء بالأسرة الحاكمة في المملكة يسعون لمنع ولي العهد الأمير محمد بن سلمان من تسلم عرش البلاد، بعد قضية مقتل جمال خاشقجي. وقالت المصادر المذكورة إن العشرات من الأمراء وأبناء العم من فروع قوية لأسرة آل سعود الحاكمة، يريد...

أفريقيا »

55 قتيلا في مصادمات بين مسلمين ومسيحيين بأحد أسواق نيجيريا

خلفت أعمال عنف طائفية اندلعت بسبب مشاجرة في أحد الأسواق في شمالي نيجيريا 55 قتيلا، حسبما أعلن رئيس البلاد محمد بخاري. وذكرت تقارير أن اشتباكات اندلعت بين عدد من الشباب المسلمين والمسيحيين بعد خلاف وقع بين مجموعة حمّالين في بلدة كاسوان ماغاني بولاية كادونا الشمالية. وق...

قالت الصحف »

الأخبار: العقدة السنّية... تزداد تعقيداً

"لا مانع من أن يعود الوزير المسيحي عندَ رئيس الجمهورية والسنّي عند رئيس الحكومة"، عبارة قالها وزير الخارجية بعد اجتماعه بأعضاء اللقاء التشاوري أمس في منزل الوزير السابق عبد الرحيم مراد، فثبّت بها موقفه الرافض لاقتراح توزير سنّة 8 آذار من حصة الرئيس ميشال عون. هكذا بات ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass