• صحيفة: "حزب الله" موجود في اليمن... وهذه المهام التي يديرها
  • القهوة تدمر أحد أهم أجزاء الدماغ!
  • «غوغل» يراقب تحرّكاتكم شئتم أم أبيتم!
  • قرقاش: خطاب نصرالله يعكس فشل سياسة النأي بالنفس
  • نصرالله: لن يفيد الرهان على التدخلات الخارجية في تشكيل الحكومة
  • البناء: معبر نصيب قريباً... ومعركة إدلب قاب قوسين... وساعة عودة النازحين حانت وفقاً للافروف نصرالله: حزب الله أقوى من إسرائيل نصر سورية قريباً لا تقلقوا على إيران لا أفق لصفقة القرن
  • نصرالله: لن يفيد الرهان على التدخلات الخارجية في تشكيل الحكومة
  • الجمهورية: الأعياد تلتهم فرص التأليف... وسجال على "التطبيع" يُعمِّق المأزق
  • الأنوار: الحريري: الحكومة لن تتشكل اذا تمت المطالبة بعلاقات مع النظام السوري
  • اللواء: الفرصة الأخيرة للإصلاح وإنقاذ العهد

تآكل نسيج المجتمع السوري: الحرب ترسم خارطة سكانية جديدة

5/26/2018

خلال سبع سنوات، رسمت الحرب وموجات النزوح خارطة سكانية جديدة في سوريا، من خلال مواطنين هجّروا تحت ضغط المعارك واتفاقات الإجلاء، وأقليات فرت خشية التهديدات الطائفية، ومجموعات إثنية حلّت محل أخرى، ومدن فرغت بكاملها من السكان.

ولا يلوح في الأفق، بحسب سكان ومحللين، أي أمل بعودة جميع النازحين واللاجئين البالغ عددهم نحو 11 مليونا داخل البلاد وخارجها، إلى المناطق التي خرجوا منها.

على الخارطة الجديدة، طُرد معارضو النظام وغالبيتهم من السنة من مناطق عدة، وتجمعت الأقليات في مناطق أخرى، وباتت المناطق الجغرافية إجمالا من لون طائفي واحد. يقول مقاتل يعرّف نفسه باسم أبومصعب (25 عاما)، وقد غادر المدينة القديمة في حمص (وسط) بناء على اتفاق إجلاء مع قوات النظام في 2014، في تصريحات نقلتها عنه وكالة فرانس برس عبر الإنترنت، “من المستحيل أن أعود إلى مناطق النظام، وأعيش جنبا إلى جنب مع العلويين”، مضيفا “بالتأكيد سأقول هذا لابني ليكون بدوره حاقدا على الجهة التي قامت بذلك”.

ويلقي أبومصعب باللوم على الطائفة العلوية التي ينحدر منها الرئيس السوري بشار الأسد. ويضيف “لقد تقسّم البلد: الشمال للسنة، والشمال الشرقي للأكراد، أما العلويون والشيعة فيتواجدون في اللاذقية وطرطوس (الساحل) وحمص”.

بعد خروجه من المدينة القديمة، توجه أبومصعب إلى ريف حمص الشمالي، لكنه اضطر مجددا إلى المغادرة مع عائلته إلى إدلب في شمال غرب البلاد، بموجب اتفاق إجلاء جديد بين قوات النظام والفصائل المعارضة في شهر مايو الحالي.

ويقول “كان الهدف في البداية أن يتخلصوا من المقاتلين، لكننا وصلنا إلى مرحلة حدث فيها تغيّر ديموغرافي من دون أن ندرك”.

يصف الخبير في الشؤون السورية فابريس بالانش ما يجري في سوريا من تغيير للتركيبة السكانية بأنها “عملية تغيير ديموغرافية سياسية وإثنية”، موضحا أنها “استراتيجية طرد المعارضين السياسيين.. وفي سوريا لا تمييز بين المعارضة السياسية والانتماء الطائفي”.

كرست اتفاقات الإجلاء نقل السكان من مناطق إلى أخرى، وفق بالانش الذي يوضح أن “النظام يطرد كل من يعتبرهم معارضين لكونهم قد يشكلون يوما عاملا لثورة جديدة”.

لقد شهدت سوريا عمليات إجلاء عدة، أبرزها من الغوطة الشرقية قرب دمشق الشهر الماضي، وفي ديسمبر 2016 من الأحياء الشرقية في حلب (شمال). ومع الوقت، باتت إدلب تستضيف عشرات الآلاف من المقاتلين والمدنيين المعارضين، معظمهم من السنة.

وتتهم المعارضة النظام بـالقيام بـ”تهجير قسري” لفرض تغيير ديموغرافي. وقبل الحرب في 2011، كان السنة العرب يشكلون 65 بالمئة من السكان مقابل 20 بالمئة من الأقليات و15 بالمئة من الأكراد. ويعيش حاليا في مناطق سيطرة النظام، بحسب بالانش، 70 بالمئة من السكان ثلثهم من الأقليات.

ويرى بالانش أن كل الأطراف متورطة في نسج هذه الخارطة السكانية الجديدة، مشيرا إلى أن الفصائل المعارضة طردت علويين ومسيحيين من مناطق عدة على اعتبار أنهم موالون للنظام. وهذا ما حصل في قرى وبلدات عدة بمحافظة إدلب خلال سيطرة الفصائل عليها في العام 2015 مثل اشتبرق (علويون) والغسانية (مسيحيون)، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

ومنذ العام 2015، وبموجب اتفاق بين الحكومة السورية والفصائل المعارضة، قد تمّ على مراحل إجلاء الآلاف من سكان قريتي الفوعة وكفريا الشيعيتين والمحاصرتين من الفصائل الإسلامية في إدلب، مقابل خروج الآلاف من بلدتي مضايا والزبداني قرب دمشق اللتين كانتا محاصرتين من النظام.

واعتبر الرئيس السوري بشار الأسد في 2017 في مقابلة مع فرانس برس أن العملية “تهجير إجباري”، لكنه “مؤقت”. ويقول عباس عباس (36 عاما) النازح من كفريا إلى منطقة السيدة زينب قرب دمشق، إنه لا يحلم بالعودة إلى منزله. ويضيف أنه كان “دائما يخشى الخطف” في منطقته بسبب انتمائه إلى الطائفة الشيعية، مؤكدا “معظم سكان كفريا لا يريدون العودة”.

ويتابع “تزوجنا وتصاهرنا مع الكثيرين من القرى المجاورة لنا، لكن الحال تغيّر اليوم (…) نعلم جيدا أنه عاجلا أم آجلا سيدخل الغرباء قرانا”، في إشارة إلى أشخاص آخرين سيسكنون منازل قريته. ولا يزال الآلاف من الأشخاص محاصرين في الفوعة وكفريا وينتظرون التوصل إلى تسوية تتيح لهم الخروج إلى مناطق سيطرة الحكومة.

بيئة جديدة
في شمال سوريا، وعلى وقع هجوم تركي ضد عفرين ذات الغالبية الكردية، فرّ أكثر من 137 ألف شخص قبل سيطرة القوات التركية على المدينة في مارس إلى مناطق قريبة كانت تحت سيطرة قوات النظام، أو توجهوا إلى مناطق سيطرة الأكراد شرقا. وعلى الإثر، استقر نحو 35 ألف شخص تم إجلاؤهم من الغوطة الشرقية في مساكن أو مخيمات بمنطقة عفرين. ويتهم الأكراد تركيا بممارسة التهجير العرقي، إذ يقول محللون إن أنقرة تسعى لتحديد منطقة تعيد إليها اللاجئين السوريين الموجودين على أرضها، بالإضافة إلى إبعاد الأكراد عن حدودها.

ويقول الأستاذ الجامعي أحمد يوسف النازح من عفرين إلى كوباني “لست متفائلا. فكلما طال الوقت، تزداد عملية التغيير الديموغرافي تثبيتا”. ويشير إلى محاولة فرض “بيئة ثقافية جديدة”.

بينما يقول جيلنك عمر، الأستاذ في جامعة عفرين الذي انتقل إلى منطقة كوباني، “نخشى فتنة عربية كردية (…). هم (العرب) سوريون ومن ضحايا التهجير أيضا، لكن إن كانوا سيستوطنون رغما عن إرادة العفرينيين، فهذا يفتح الأبواب لصراع قومي”. ويتساءل “من سيسكن الغوطة غدا؟”.

في المقابل، يتهم سوريون عرب الأكراد بممارسة سياسة التهجير القسري بحق السكان العرب في مناطق سيطرتهم.

ويزيد الدمار في المدن والقرى والقانون الجديد للتنظيم العمراني في خشية السكان من خسارة ممتلكاتهم، حيث يتيح القانون رقم 10 الصادر في العام الحالي عن الحكومة إقامة مشاريع عمرانية جديدة ويمنح مهلة محددة للسكان لإثبات ملكياتهم في المناطق المعنية بالمشاريع، تحت طائلة مصادرة هذه الأملاك. وهو أمر لن يتمكن الكثير من النازحين واللاجئين القيام به.

وترى الباحثة في منظمة العفو الدولية ديانا سمعان أنه بغياب أي اعتراف بانتهاكات “من الحكومة السورية تجاه السنّة أو الفصائل المسلحة تجاه العلويين والمسيحيين، لن تكون هناك مساءلة أو عدالة في سوريا”. وتضيف “لذلك سيكون المجتمع السوري متفسخا، وكل طائفة ستنغلق على نفسها”.

لهذا، يرى طارق عثمان، المحلل السياسي في مجلة فورين أفيرز، أن على المجتمع الدولي والجهات المعنية بمتابعة الملف السوري، أن تنظر بجدية في الهندسة الديموغرافية التي يجري تغييرها في سوريا وتعمل على إيقافها، وإلا فلن تتوقف الحرب؛ فعودة النازحين السوريين من الخارج، والرغبة القوية في الانتقام من نظام الأسد، أو الضغوط الداخلية التي ستمارسها مجموعات لسرقة إرثهم منهم، والضغط السكاني على مناطق قليلة الموارد والاختلافات الطائفية، ستؤدي كلها إلى تجديد دورة الصراع.

العرب '


الرئيسية »

"المرصد": 69 قتيلاً في حصيلة جديدة لانفجار مستودع الأسلحة في شمال غرب سوريا

ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار مستودع الأسلحة فى شمال غرب سوريا ل 69 قتيلا ، حسبما ذكرت وكالة الانباء الفرنسية . وكانت الحصيلة الأولية، مقتل 12 شخصا على الأقل فجر الأحد، ولم تحدد أسبابه وذلك فى بلدة قرب الحدود التركية فى محافظة إدلب فى شمال غرب سوريا، وفق المرصد السورى لحقو...

العربي »

التحالف ينقذ عشرات الأطفال الذين جنّدهم الحوثي

قال تحالف دعم الشرعية في اليمن إن تجنيد ميليشيات الحوثي الإيرانية للأطفال وتعريضهم للهلاك "مستمر". وأضاف التحالف في بيان، السبت، أنه بدأ إجراءات إعاده 7 أطفال جندتهم الميليشيات الإرهابية كمقاتلين، بتسليمهم للحكومة الشرعية وبحضور لجنة الصليب الأحمر الدولي. وأوضح التحالف...

الدولي »

تقرير أممي: الصين تحتجز مليون شخص من أقلية الأويغور المسلمة

كشفت لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري أمس الجمعة عن تلقيها تقارير موثوقة عن احتجاز الصين نحو مليون شخص من أقلية الأويغور المسلمة في معسكر احتجاز ضخم محاط بالسرية. وقالت العضو في لجنة الأمم المتحدة للقضاء على التمييز العنصري، جاي مكدوجل، هناك تقديرات تقول إن...

مع الحدث »

غزة: فنانون فلسطينيون يعزفون على أنقاض مبنى ثقافي قصفته إسرائيل

نظم فنانون وأدباء وكتّاب ومثقفون فلسطينيون، عرضاً فنياً على أنقاض مركز سعيد المسحال الثقافي غرب مدينة غزة، والذي دمره جيش الاحتلال بشكل كامل، مساء أمس الخميس، بعد استهدافه بعدد من الصواريخ. وقال الفنانون "إنهم يستذكرون قاعات ومسارح هذا المركز الثقافي والفني الذي كان لهم...

مقالات »

بشهادة عناصره ..هذه صلات القاعدة بإيران

قبل عشرين عاماَ، نفذ تنظيم القاعدة أشد هجماته الإرهابية فتكاً قبل هجمات 11 سبتمبر(أيلول) الدموية. ففي صبيحة 7 أغسطس(آب)، 1998، قاد عنصران من التنظيم الجهادي شاحنتين محملتين بمتفجرات نحو سفارتي أمريكا في كينيا وتنزانيا، مما أدى إلى سقوط 224 قتيلاً، وجرح آلاف. ومن خلال ت...

أضواء ومواقف »

الموقفان الإيراني ـ الروسي من الأزمة التركية ـ الأمريكية

جلال سلمي - عبر تويتر، أضحت العلاقات الدولية تُرسم وتُحدد، بل وتتدهور بتهديد رئيس دولة ما لدولة أخرى، فالعالم بات أمام دبلوماسية العالم الرقمي بكل وضوح، وهذا ما عكسه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، عبر تغريدةٍ له على تويتر، مصرحًا بأن بلاده ستتجه نحو فرض عقوباتٍ على بعض ...

أقتصاد وأعمال »

روحاني يدعو دول بحر قزوين لتأسيس منظمة للتعاون الجمركي

دعا الرئيس الإيراني حسن روحاني الدول الخمس المطلة على بحر قزوين إلى تأسيس منظمة للتعاون الجمركي، والاستثمار المشترك، وتعزيز البنى الاقتصادية بينها. وقال روحاني في كلمته أمام القمة الخامسة لرؤساء وقادة دول بحر قزوين، في أكتاو بكازاخستان "نرى أنه من المناسب أن نخطو خطوا...

تكنولوجيا »

«غوغل» يراقب تحرّكاتكم شئتم أم أبيتم!

كشف تحقيقٌ أعدته وكالة «أسوشيتد برس» الأميركية، أمس، أن «غوغل» وفي إطار محاولاته الحثيثة لتحديد المكان الذي نتواجد فيه، يُسجّل تحركات مستخدمي الهواتف بواسطة نظامي التشغيل «أندرويد» وiPhone» (iOS)»، حتى وإن طلب منه تقنياً عدم القيام بذلك. التحقيق الذي أجرته الوكالة توصّ...

سياحة »

لبنان: صيدا تفتتح في 14 الحالي اكبر حديقة مائية في لبنان والمتوسط برعاية قائد الجيش

تستعد عاصمة الجنوب صيدا في 14 من الشهر الجاري للاعلان رسميا عن افتتاح اكبر حديقة مائية في لبنان وحوض البحر الابيض المتوسط باحتفال يقام في جوار قلعة صيدا البحرية برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون ، والحديقة هي بمثابة حلم مشترك لنقابة الغواصين المحترفين في لبنان وجمعية ...

صحة وجمال »

إليكم وسائل فعّالة لتعزيز الطاقة...

إذا بلغ مخزون الطاقة لديكم حالة رديئة جداً، فلا داعي للهلع! إستناداً إلى إحصاء أخير أجرته "American Psychological association"، نحو 75 في المئة من الأميركيين يشعرون بأعراض جسدية للإجهاد، بما فيها الطاقة المفقودة. وقد يرجع السبب إلى وجود عادات عديدة صغيرة تجعلكم تشعرون ب...

ثقافة وفنون »

وثائق نادرة عن أيام محمود درويش في القاهرة

مع حلول الذكرى العاشرة لوفاة محمود درويش تحتفي مجلة "الأهرام العربي" بالشاعر الفلسطيني، من خلال نشر مجموعة من الوثائق والصور النادرة له من بينها أوراق تعيينه في صحيفة الأهرام. وتأتي الوثائق والصور التي تنشر للمرة الأولى، ضمن ملف في عدد المجلة الذي يصدر بعد غد الجمعة بعن...

منوعات »

العالم يراقب السّماء... الزخّات النيزكيّة تبلغ ذروتها الأحد

تبلغ ظاهرة الزخّات النيزكية التي ينتظرها الشغوفون بمراقبة السماء، ذروتها ليل الأحد- الاثنين، ويزيد وضوحها غياب القمر من السماء، مع بدء شهر قمري جديد. وقال فلوران دليفلي، الباحث في مرصد باريس: "تبلغ الظاهرة ذروة الذروة قرابة الساعة 2,00 ت غ، بوتيرة شهبين اثنين في الدقيق...

العالم في صورة »

ناسا تنشر صورة مذهلة للألعاب النارية "السماوية"

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورة جديدة مذهلة لـ"عرض الألعاب النارية السماوية"، حسب ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وترصد الصورة جزء من "السديم"، وهو عبارة عن أجرام سماوية ذات مظهر رائع يتم رؤيتها في الفترات الليلة. وذكرت الصحيفة البريطانية أن هذا "السديم" ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

القهوة تدمر أحد أهم أجزاء الدماغ!

أعلن علماء من جامعة سيئول في كوريا الجنوبية أن تناول القهوة لفترة طويلة قد يكون له تأثير سلبي على جزء الدماغ المسؤول عن النوم. وأجرى العلماء فحصا لـ162 شخصا مسنا يتمتعون بصحة جيدة، ولا يشكون من أي مرض مزمن. وطلب الباحثون من جميع المشتركين إبلاغهم عن كمية القهوة التي يت...

جمال »

حيلة مكياج لتوسيع العيون

تعد العيون الواسعة رمزاً للجمال وعنواناً للسحر. ولتوسيع العيون بصرياً ينصح فنان التجميل الألماني باتريك مالدينجر برسم خط الكحل تحت العيون قليلاً بمقدار واحد مليمتر تقريباً، مشيراً إلى أن رسم خط الكحل على خط الماء مباشرة يجعل العين تبدو أصغر حجماً. كما يمكن الحصول على تأ...

لبنان »

قرقاش: خطاب نصرالله يعكس فشل سياسة النأي بالنفس

علق وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي أنور قرقاش على خطاب الأمين العام لـ حزب الله حسن نصرالله، معتبراً أنه يعكس فشل سياسة النأي بالنفس. وكتب في تغريدة على حسابه على "تويتر": "خطاب نصرالله الْيَوْمَ بكل ما يحمله من تطاول على السعودية وعمالة لإيران مثال جديد لفشل سي...

فلسطين »

آلاف المتظاهرين احتجاجا على "قانون الدولة القومية"

تظاهر الآلاف مساء السبت، فى تل أبيب تنديدا بقانون يعتبر اسرائيل "الدولة القومية للشعب اليهودى". ونظمت التظاهرة التى جرت فى ساحة إسحق رابين منظمات تمثل الأقلية العربية الإسرائيلية التى تشكل 17,5 % من السكان. وهى التظاهرة الثانية ضد هذا القانون بعد تظاهرة أولى الأسبوع الم...

سوريا »

وسائل الإعلام السورية: الدفاعات الجوية تتصدى "لهدف معاد" قرب دمشق... ومقتل العشرات في قصف شمال سوريا

قالت وسائل الإعلام السورية في ساعة متأخرة الليلة إن الدفاعات الجوية تصدت "لهدف معاد" اخترق الأجواء غربي العاصمة دمشق. ونقلت وكالة الأنباء السورية عن مراسلها قوله أن هناك "أنباء عن تصدي الدفاعات الجوية السورية لهدف معاد اخترق الأجواء فوق منطقة دير العشائر في ريف دمشق"....

مصر »

الداخلية المصرية: إلقاء القبض على 7 بينهم امرأتان لصلتهم باستهداف كنيسة

قالت وزارة الداخلية المصرية في بيان اليوم الأحد إن أجهزة الأمن ألقت القبض على سبعة بينهم امرأتان لصلتهم بمهاجم انتحاري فجر نفسه بالقرب من كنيسة في محافظة القليوبية المجاورة للقاهرة. وكانت وسائل إعلام رسمية قالت إن أجهزة الأمن احبطت أمس السبت محاولة انتحاري يرتدي حزاما ...

العراق »

العبادى يزور تركيا وإيران الأسبوع المقبل

اعلن مسئول سياسى لفرانس برس السبت ان رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى سيزور الأسبوع المقبل كلا من طهران وانقرة، الحليفين الاقتصاديين اللذين يتعرضان لعقوبات امريكية جديدة. وقال ان "رئيس الوزراء حيدر العبادى سيتوجه الثلاثاء الى تركيا والأربعاء الى ايران لبحث قضايا اقتصا...

الخليج العربي »

السعودية والكويت والبحرين تدين التفجير الإرهابي في الأردن

عبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية واستنكارها الشديدين لتفجير دورية مشتركة لقوات الدرك والأمن العام الأردنيتين في منطقة الفحيص غرب العاصمة الأردنية عمّان، وأسفر عن مقتل رجل أمن وإصابة 6 آخرين. وأكد المصدر تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب المم...

أفريقيا »

انهيار سجن فى السودان وتضرر 2500 منزل فى غرب كردفان جراء السيول

قال مدير الإدارة العامة للإصلاح والسجون بالسودان، اللواء حاتم النور، إن السيول التى ضربت مدينة النهود فى ولاية غرب كردفان، أمس الثلاثاء، أحدثت أضرارا بالغة بسجن المدينة، حيث انهارت 3 عنابر رئيسية داخله. وأضاف النور، فى تصريح صحفي، اليوم الأربعاء، أن إدارة السجن تمكن...

قالت الصحف »

صحيفة: "حزب الله" موجود في اليمن... وهذه المهام التي يديرها

كشفت دورية "انتليجينس أونلاين" الفرنسية الاستخباراتية، عن تواصل بين جماعة "أنصار الله" في اليمن و"حزب الله" اللبناني في كل ما يتعلق بإدارة الحرب في اليمن. ونقلت الدورية الفرنسية، عن مصادر استخباراتية ومسؤولين رفيعي المستوى في حزب الله، أن "ناصر أخضر هو مسؤول التواصل بي...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass