• غزة: 4 شهداء.. والاحتلال يبدأ عملية جوية واسعة في القطاع
  • أن تُحرق صور الخميني في البصرة
  • « إندبندنت» تطلق 4 مواقع جديدة بالتعاون مع شركة سعودية
  • وزير خارجية اليمن: ننتظر الرد من لبنان حول تدخلات حزب الله
  • إلقاء القبض على 3 لبنانيين في برلين
  • خوري: لعقد اتفاق مع سوريا لإعادة تصدير المنتوجات اللبنانية
  • الاخبار: الحريري: أرفض خطاب العزل
  • النهار: "الحرب الباردة": سخونة على المحاور الثلاثة
  • الجمهورية: عراقيل التأليف مستمرّة.. والراعي: لحكومة لا تناقض فصل السلطات
  • المستقبل: سلامه يطمئن إلى الاستقرار النقدي والمصرفي: كل ما يُشاع غير صحيح الراعي لـ"المستقبل": بدنا حكومة

الأخبار : تدخلات السلطة تهدد الانتخابات

4/16/2018

إنها الفوضى". يصحّ هذا التوصيف للهستيريا التي تسود معظم المناطق اللبنانية، عشية الانتخابات النيابية. ‏تدخلات ورشىً وضغوط واستقدام مغتربين. استخدام فاجر للأجهزة الأمنية. الرئاسات والوزارات والإدارات ‏الأساسية تتحول إلى مكاتب انتخابية. إشكالات أمنية يومية. السؤال المطروح عن سرّ هذا التوتر وهل هو تعبير ‏عن تراجع شعبية هذا التيار أو ذاك، أم بسبب عدم قدرة على تمويل الانتخابات، وهل هناك من موّال أكبر؟


أرقام قياسية في الخروق الانتخابية، ولا من يسأل، ولا من يجيب. كل من يعترض لدى رئيس هيئة الإشراف على ‏الانتخابات نديم عبد الملك، يأتيه الجواب بأن الهيئة تفتقر إلى الصلاحيات، ولا يمكنها سوى أن توثّق، وبمقدور كل ‏معترض أن يطعن في النتيجة بعد الانتخابات، مستفيداً من هذا التوثيق‎!


نعم، هي دعوة بصريح العبارة من أحد القيّمين على الانتخابات إلى أن يزوّر من يريد أن يزوّر، وأن يخالف من ‏يريد أن يخالف. لا حسيب ولا رقيب. من عكار إلى بنت جبيل، مروراً بالعاصمة وطرابلس وجبل لبنان والبقاع، ‏مخالفات بالجملة والمفرق، لكن الأخطر منها هو الافتعال المنظَّم لإشكالات أمنية، وخصوصاً في العاصمة‎.‎

أرقام قياسية في الإشكالات تطرح أسئلة كبيرة ولا تجد لها مطرحاً في طيّات تقارير الهيئة الاستنسابية (عفواً ‏هيئة الإشراف على تزوير الانتخابات)، بدليل أن مشاهد حفلة الجنون الانتخابي المتمدّدة أفقياً من منطقة إلى ‏أخرى، والتي تتشارك فيها الرئاسات والوزارات وكل مكونات السلطة وأجهزتها الأمنية، لا تجِد من يوقِفها في ‏لحظة إقليمية دقيقة لا تحتمِل المغامرات أو أي تفريط بالأمن والاستقرار‎.


أقل من ثلاثة أسابيع تفصل البلد عن موعد إجراء الانتخابات النيابية في 6 أيار المُقبل. الممارسات "القمعية" ‏و"الزعرنات" تتصاعد يومياً بلا أية محاسبة. يتهم أحد المرشحين وزير الداخلية بأنه "أزعر" على الهواء ‏مباشرة. تضجّ مواقع التواصل بالصور والفيديوهات والتسجيلات الصوتية. عيّنة لا تستحقّ وقفة من أحد‎.


تُحجز طائرات ويجري التنافس بين الماكينات على تجنيد المندوبين وتوسيع الماكينات الانتخابية. التنافس ينتقل ‏إلى داخل اللائحة الواحدة. لا صورة رسمية واحدة تجمع "أبطال" لائحة كسروان وجبيل المدعومة من التيار ‏الحر، لعل رئيس الجمهورية ينجح في جولته المقررة غداً بجمعهم ضمن "كادر" واحد‎!


يُحرج فؤاد مخزومي منافسه سعد الحريري بحجز هواء تلفزيونه. يُجند ماكينة في العاصمة يمكنها أن تتولى ‏الانتخابات في كل لبنان. نموذج بيروت موجود في زحلة مع وفرة المتمولين هناك، وعلى رأسهم ميشال ضاهر. ‏الأمر نفسه يسري على نعمة أفرام في كسروان. لا يجنّد الأخير العاملين في مؤسساته وحسب، ولا يحجز مقاعد ‏وفنادق للآتين من الخارج بين الثالث والسابع من أيار، بل صار بمقدور كل من قصّر في تسديد فاتورة كهرباء أو ‏ماء أو قسط مدرسة أو قرض شخصي، أن يأتي إلى أحد مكاتبه الخدماتية متوسلاً، فيكون له ما يريده وعلى عينك ‏يا دولة‎.


ممارسات بالجملة تخفي في طيّاتها عمليات شراء ولاءات من خلال توظيف الأب أو الابن أو الابنة في الماكينة ‏لقاء بدلات تصل إلى ألفي دولار شهرياً بحسب عدد الأصوات التي يمون عليها كل مندوب. ظاهرة شراء المفاتيح ‏الانتخابية صارت ظاهرة "وطنية" بامتياز، ومعظمهم هؤلاء صاروا متعددي الولاءات. يقول أحدهم لأقرب ‏المقربين إنه يعمل اليوم في ماكينة فلان، لكنه في يوم الانتخابات سيكشف أوراقه لمصلحة خصمه الانتخابي‎!


يقول توفيق سلطان إنه لا في أيام المكتب الثاني، ولا في الزمن السوري، شهدنا ما نشهده في هذه الأيام. أجهزة ‏المخابرات والأمن مجندة في عاصمة الشمال وباقي الأقضية الشمالية لمصلحة تيار المستقبل والتيار الوطني ‏الحر. محافظ الشمال يقوم بجولات انتخابية، وعندما تصل الشكوى إلى وزارة الداخلية، يكون الجواب: لماذا لا ‏تثيرون القضية في مؤتمر صحافي بدل الشكوى الخطية؟ يريد أحمد الحريري تناول صحن فول أو لعب "فتة ‏ورق" في أحد مقاهي طرابلس، فتتجند الجيوش الجرارة له قطعاً للطرق وتأميناً للمواكب التي تبدأ ولا تنتهي. ‏يضيف سلطان: تقدمت بطلب تجديد رخصة مسدس حربي إلى وزارة الدفاع على جاري عادتي منذ ثلاثين سنة، ‏فكان الجواب أنني ارتكبت مخالفة في عام 1962، ولا يحق لي نيل رخصة مسدس‎!


التزوير علني ومكشوف، ونحن أمام استباحة كاملة، يقول توفيق سلطان، "والسبب شعور تيار المستقبل بأنه ‏خسر جزءاً من جمهوره. لم يكتفوا بمقدرات السلطة. قرروا الاستنجاد بأجهزة مخابرات عربية... وسيأتي اليوم ‏الذي نقول فيه كل الأشياء بمسمياتها الحقيقية‎".


من يسترجِع أحداث شهرٍ مضى، يُمكن أن يجمَع ملفاً مُفصّلاً أشبه بنشرة أمنية ـــ سياسية، يستطيع الراصد لها أن ‏يلاحظ بسهولة أن الخطاب السياسي في فترة الانتخابات يطغى عليه التجريح والانحطاط، إذ تُجترح تعبيرات ذات ‏رنين انفعالي عالٍ من جهة، ومن جهة أخرى، لا تخلو من لغة التهديد والوعيد. يزيد الطين بلة الحجم الكبير ‏للاعتداءات على لوحات المرشحين الدعائية والمكاتب الانتخابية للوائح المتنافسة‎.


صارَ طبيعياً خبر الاعتداء بالضرب والشتائم على المرشحين في قلب مكاتبهم، كما حصل مع المرشّح سيزار ‏معلوف في زحلة منذ يومين، مثلاً. كذلك خبر إطلاق النار بين مناصرين تابعين لجهتين مختلفتين، كان آخرها ‏الإشكال الذي وقع بين شباب من تيار التوحيد والحزب التقدمي الاشتراكي عند مفرق الجاهلية في سرجبال. ماذا ‏عن إشكال قصقص الذي تجرأ فيه شباب من تيار المستقبل على مرشحين ضمن لائحة منافسة في العاصمة؟ ‏وماذا عن إشكال منطقة "كاراكاس" الذي اعتُدي خلاله على المرشح نبيل بدر أمس، ورُشق بالحجارة أمام أعين ‏القوى الأمنية من دون أن تحرّك ساكناً؟ وماذا عن إطلاق النار في حارة الناعمة وبرجا ومناطق أخرى؟

طبعاً، مثل هذه الوقائع ظاهرة للعلن، لكن ما لا ترصده الأعين والإعلام يبقى أفدح بكثير من تلك المُعلَنة. لا تبدأ ‏بالرشى التي يعرضها المرشحون على الناس، ولا تنتهي عند حدود استخدام القوى السياسية للأجهزة الأمنية من ‏جهاز أمن الدولة، وصولاً إلى فرع المعلومات ومخابرات الجيش. هذا الأمر لم يُعد سرّاً، ولا شائعات أو تهم تُطلق ‏جزافاً. فقد سخّرت السلطة السياسية هذه الأجهزة لمصلحتها بنحو فاضح وعلني، تضييقاً على مرشّحين معيّنين، ‏وصولاً إلى الابتزاز والتهديد بفتح ملفات إذا لم ينسحبوا. استدعاء مناصرين للتحقيق معهم. ممارسة الضغط ‏والترهيب على المفاتيح الانتخابية في عدد من المناطق لتطويعهم وتبديل ولاءاتهم. منع حجز بعض الأماكن ‏الخاصة والتهديد بإقامة حُرم على من يجرؤ على تأجيرها للوائح معينة، خصوصاً في العاصمة. يُمكن هنا العودة ‏إلى ما أثير حول جهاز أمن الدولة الذي يسعى إلى استجماع أصوات الناخبين لمصلحة لوائح من لون سياسي ‏محدد‎.


لا تقف التجاوزات هنا. فحتى الذين يتولون مناصب في الدولة، أصبحنا اليوم نراهم على الشاشات يتصدّرون ‏الصفوف الأمامية في المهرجانات الانتخابية. من محافظ الشمال رمزي نهرا، ومفوض الحكومة لدى المحكمة ‏العسكرية القاضي بيتر جرمانوس، والمدير العام لرئاسة الجمهورية أنطوان شقير. فضلاً عن تسخير وزارات في ‏كاملها لمصلحة التيارات والأحزاب السياسية. كيف لا، وأكثر من نصف الحكومة من المرشّحين للانتخابات، ‏يتقدّمهم رئيس الحكومة سعد الحريري ووزير الداخلية نهاد المشنوق. الكل يعمل لنفسه ولحزبه السياسي أو تياره ‏السياسي. والبارز أن أكثر الأطراف "توتراً" هو تيار المستقبل الذي يفتعل مناصروه يومياً إشكالات متفرّقة في ‏المناطق، ويضع رأسه في رأس المرشحين على اللوائح المنافسة له، ولعلّ التعدي والضرب وافتعال الاشتباكات ‏خير دليل على ذلك‎.


هذا الجو لا يعكس ارتباك التيار الأزرق، بل يطرح أسئلة عمّا أظهرته بعض استطلاعات الرأي التي أجراها هو ‏أو أجرتها شركات إحصائية لمصلحته وجاءت التوقعات والأرقام صادمة. التساؤلات باتت مشروعة اليوم: هل ما ‏يجري هو مجرد إشكالات عفوية، أم أنها منظّمة بقدرة قادر وعن سابق تصور وتصميم، وهل هناك شيء أكبر ‏يُعَدّ في الكواليس، للهرب من الوهن الشعبي والتنظيمي وحتى المادي، وبالتالي هل يتقاطع استشعار المستقبل ‏بالخطر مع قوى أخرى وازنة إلى حدّ استخدام كل الأساليب والوسائل المتاحة، أو تلك المحظورة، وصولاً إلى ما ‏لا تُحمد عقباه؟

'


الرئيسية »

قانون "القومية" اليهودي.. "مقبرة" للفلسطينيين و"إحياء" للصهيونية

أقر الكنيست بصورة نهائية وبأغلبية 62 عضوا مقابل 55 وامتناع 2 عن التصويت، القانون الذي ينص على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي"، و"يشجع الاستيطان" في الضفة الغربية. وينص القانون على أن "حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي ...

العربي »

وزير خارجية اليمن: ننتظر الرد من لبنان حول تدخلات حزب الله

أعلن وزير الخارجية اليمني، ?خالد اليماني?، ان "نحن بصدد مخاطبة الحكومة ?العراق?ية والاستفسار حول تصريحات أطلقتها ميليشيات شيعية متطرفة في العراق وما ستقوم به الحكومة حيال ذلك"، موضحا أن بلاده تعمل وفق العمل العربي المشترك الذي يشدد على عدم التدخل في شؤون أي دولة عربية. ...

الدولي »

تركيا: إحياء الذكرى الثانية للانقلاب الفاشل وأردوغان يتعهد بملاحقة المتورطين "بلا كلل"

شهدت تركيا الأحد إحياء الذكرى الثانية للانقلاب العسكري الفاشل ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، والذي تمت إعادة انتخابه نهاية حزيران/يونيو الفارط، لكن هذه المرة مع صلاحيات موسعة. وجدد أردوغان في خطاب ألقاه بالمناسبة في اسطنبول، التأكيد على المضي "بلا كلل" في ملاحقة كافة المتو...

مع الحدث »

« إندبندنت» تطلق 4 مواقع جديدة بالتعاون مع شركة سعودية

أعلنت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، عن اتفاق ترخيص حصري مع أكبر دار نشر في الشرق الأوسط (المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق) سيؤدّي إلى إنشاء أربع خدمات إخبارية جديدة عبر الإنترنت. وقالت الصحيفة إن المواقع الأربعة «ستقدّم أخبارًا وتحليلات عالية الجودة ومستقلّة» عن الشئو...

مقالات »

أن تُحرق صور الخميني في البصرة

مهند الحاج علي - "بإسم الدين، باكونا (سرقونا) الحرامية" شعار بات ملازماً للتظاهرات العراقية المحتجة على فشل النخبة الحاكمة، منذ عام 2015، وحتى الاحتجاجات المتواصلة في مدن الجنوب، وعلى رأسها البصرة. ذاك أن العراق، وبعد عقد ونصف العقد على حكم الإسلام السياسي بنسخته الشيعي...

أضواء ومواقف »

قطر: قانون الدولة القومية الإسرائيلي نكسة وتكريس للعنصرية

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الخميس، عن "استنكارها الشديد" لقانون "الدولة القومية" للشعب اليهودي الذي أقره البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، الخميس، معتبرة أنه قانون يُكرّس "العنصرية ويقوّض ما تبقى من آمال في عملية السلام وحل الدولتين". وقالت الخارجية القطرية، في بيان، إ...

أقتصاد وأعمال »

أرامكو: الحريق المحدود بمصفاة الرياض كان نتيجة حادث يتعلق بالعمليات

قالت شركة أرامكو النفطية السعودية يوم الأربعاء إن الحريق المحدود الذي تمت السيطرة عليه في مصفاتها بالرياض وقع نتيجة ”حادث يتعلق بالعمليات“. وأضافت أرامكو في تحديث على حسابها الرسمي على تويتر ”لم تقع أي إصابات، كما لم تتأثر أعمال المصفاة بهذا الحريق“. كانت أرامكو قالت ...

تكنولوجيا »

"آبل" تطور "ماك بوك برو" بنسخة أسرع 70 مرة من السابق

كشفت شركة آبل الأمريكية عن نسخ جديدة من جھاز ماك يوك برو بحجمي 13 و15 بوصة، من المنتظر أن يتم طرحها في الأسواق خلال شهر تموز/ يوليو الحالي، وستكون أسرع من النسخ السابقة بـ 70 بالمئة. وحسب ما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن هذه النسخ تضم تحديثات جديدة، مثل خاصية...

سياحة »

لمحبي السفر.. إليكم 11 تطبيقًا لتنظيم أفضل رحلة

التخطيط للسفر في العصر الرقمي الراهن يحتاج بشدة إلى تطبيقات لتغطية كافة الجوانب الأساسية بدءاً من مرحلة التخطيط وتحضير الحقائب ثم التعرف على الدولة أو المدينة التي سيتم السفر إليها ثم إعداد أوراق السفر وحجز رحلة الطيران ثم تغيير العملات والحصول على شبكات الواي فاي للإنت...

صحة وجمال »

نصائح غذائية بسيطة للوصول إلى الوزن المثالي

يسعى كثيرون للسيطرة على الوزن واكتساب قوام رشيق. ولذلك يوصي اختصاصيو التغذية بالاهتمام بالتنوع الغذائي، الذي يهمله معظم الأشخاص خلال محاولتهم لخسارة الوزن، حيث يجب الانتباه إلى كمية البروتين والسكر والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية الموجودة في الشراب أو الطعام. و...

ثقافة وفنون »

بسبب الأجور الضخمة.. دعوات لمقاطعة حفلات النجوم العرب في مهرجان قرطاج

مباشرة بعد الإعلان عن برنامج مهرجان قرطاج الدولي في دورته الحاليّة وتسريب أجور بعض الفنّانين الذين سيحييون سهرات ضمنه، انطلق الجدل في تونس حول أحقيّة اختيار هذه الأسماء وحول مدى صواب برمجتها في توقيت تعيش فيه البلاد أوضاعاً اقتصاديّة صعبة مع تراجع في مخزون العملة الصعبة...

منوعات »

الفندق الذي شهد إطلاق النار في لاس فيغاس.. يقاضي الضحايا

قامت شركة إم جي إم التي تملك وتدير فندق وكازينو ماندلاي باي في لاس فيغاس، الذي شهد حادثة إطلاق نار في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي راح ضحيتها 58 شخصأ وأصيب فيها700، برفع دعاوى قضائية على ألف من الناجين من الحادث، لإخلاء مسؤوليتها بشكل تام عن ما حصل . الدعاوى...

العالم في صورة »

ناسا تنشر صورة مذهلة للألعاب النارية "السماوية"

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورة جديدة مذهلة لـ"عرض الألعاب النارية السماوية"، حسب ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وترصد الصورة جزء من "السديم"، وهو عبارة عن أجرام سماوية ذات مظهر رائع يتم رؤيتها في الفترات الليلة. وذكرت الصحيفة البريطانية أن هذا "السديم" ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

مصر: قانون لمنح الجنسية وآخر لتقييد مقاضاة قادة الجيش

أقرّ البرلمان المصري أمس، بشكل نهائي وبغالبية كبيرة، قانونيْن مثيريْن للجدل، أولهما يسمح بمنح الجنسية للأجانب بشروط محددة وبعد تجميد نحو 400 ألف دولار وديعةً في أحد البنوك لمدة 5 سنوات، أما الثاني فيضع قيوداً على مقاضاة كبار قادة الجيش في شأن أي فعل ارتكب خلال المرحلة ا...

جمال »

خلطة طبيعية 100?: سر الحواجب الكثيفة

إذا كنت تعانين من حاجبين نحيلين، ما عليك سوى تجربة هذا المصل الطبيعي المصنوع من ثلاث مكونات فقط للحصول على حاجبي الأحلام. المكونات: ملعقة كبيرة من كل من زيوت الخروع والفيتامين E والأرغان زجاجة نظيفة فرشاة حواجب نظيفة ضعي المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً. ضعي كمية قليلة...

لبنان »

إلقاء القبض على 3 لبنانيين في برلين

صادرت شرطة العاصمة الألمانية، برلين، 77 من عقارات مملوكة لأسرة لبنانية مشتبه بضلوعها في جرائم على غرار جرائم المافيا. وألقي القبض على ثلاثة من أفراد العائلة بتهمة سرقة عملة ذهبية كبيرة. وسرقت قطعة نقدية ذهبية تذكارية كبيرة لورقة شجرة القيقب، تزن نحو 100 كيلوغرام من الذ...

فلسطين »

غزة: 4 شهداء.. والاحتلال يبدأ عملية جوية واسعة في القطاع

أعلن جيش الاحتلال بدء عملية جوية واسعة النطاق بقطاع غزة الجمعة، فيما استشهد 4 فلسطينيين في قصف مدفعية الاحتلال على مواقع شرق القطاع. وزعم جيش الاحتلال أن القصف جاء رداً على إطلاق نار على جنود الاحتلال وسط القطاع، ما أدى إلى إصابة جندي بجروح. وقالت الاذاعة الاسرائيلية...

سوريا »

"التهجير القسري".. مشهد النهاية في الحرب السورية

تقود اتفاقات "التهجير القسري" في سوريا الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 7 سنوات إلى الحسم، بعد أن أودت بحياة مئات الآلاف وشردت نصف الشعب السوري داخل وخارج وطنه. وتمثل عملية تهجير السكان من منطقة ما داخل سوريا، آخر مرحلة، بعد حملة عنيفة من القصف والحصار والقتال تشنها ...

مصر »

الرئيس المصري يصل السودان في زيارة رسمية

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عصر الخميس، إلى السودان، في زيارة رسمية تستغرق يومين، سيلتقي خلالها رئيس الجمهورية عمر البشير وعددا من المسؤولين. وقالت وكالة السودان للأنباء، إن الرئيس السوداني كان في استقبال نظيره المصري بمطار الخرطوم، إلى جانب عدد من الوزراء وال...

العراق »

الصدر يدعو لتعليق مشاورات الحكومة لحين تلبية مطالب المحتجين

دعا رجل الدين مقتدى الصدر جميع الساسة إلى التوقف عن جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة إلى حين الاستجابة لكل مطالب المحتجين بتحسين الخدمات في الجنوب. وقال الصدر على تويتر في أول تعليق علني له على الاحتجاجات التي تجتاح الجنوب: "على كل الكتل السياسية الفائزة في الانتخابا...

الخليج العربي »

الرئيس الصيني يصل إلى الإمارات في "زيارة تاريخية": الإمارات نموذج مثالي للتنمية والازدهار

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، الخميس، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، يبحث خلالها قضايا التعاون المشترك بين البلدين. وكان في استقبال الرئيس الصيني في مطار الرئاسة في العاصمة الإماراتية، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي،...

أفريقيا »

إريتريا تسحب قواتها من الحدود مع إثيوبيا

قالت وكالة الأنباء الإريترية الرسمية، على صفحتها في فيسبوك، إن إريتريا سحبت قواتها من الحدود مع إثيوبيا في "بادرة على المصالحة" مع عدوتها القديمة. وذكرت الوكالة "حري بالمهتمين بالاستقرار والاقتصاد القوي في المنطقة أن يبذلوا ما في وسعهم لمساعدة البلدين على تجاوز حرب لا م...

قالت الصحف »

الاخبار: الحريري: أرفض خطاب العزل

مع سفر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، يزداد جمود ملف التأليف الحكومي (العقدتان الدرزية والقواتية)، إلا أن ذلك لم يمنع رئيس تيار المستقبل من المضي في ضخ أجواء إيجابية صارح بعض المقربين منه في أهدافها. قال الحريري إن الدستور لا يقيده بمهلة زمنية ومناخات البلد الاقتصادية...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass