• البخاري: رفع تحذير سفر السعوديين إلى لبنان دليل استقرار وسينعكس إيجابا على الاقتصاد
  • عون لبيدرسون: لم يعد للبنان القدرة على تحمل تداعيات النزوح السوري
  • غدا.. نيوزيلندا كلها ترتدي الحجاب تضامنا مع المسلمين
  • اليمن يقدم رسالة احتجاج بسبب تجاوز المبعوث الدولي لمهامه
  • الحياة: بريطانيا تجمع الأدلة حول هجمات النظام السوري بالسلاح الكيماوي
  • النهار: الحكومة تبدأ المقاربات الكبرى لـ"سيدر" بالكهرباء
  • الاخبار: بومبيو في بيروت: جدول أعمال الفتنة الاميركية الجديدة
  • اللواء: تعويم خطّة الكهرباء: تمديد التواريخ ومعالجة الهدر بمضاعفة التعرفة! ترشيح الملاَّ رئيساً لمجلس الإنماء والإعمار.. والمبادرة الروسية في الواجهة قبل وصول بومبيو
  • الشرق: بومبيو عندنا برسائل متعدده وعون الى موسكو بملف النازحين
  • لديار: الشهيد البطل الفلسطيني عمر ابو ليلى يفاجىء الجميع والكيان الصهيوني والجيش الاسرائيلي .. رفض الاستسلام وقاوم حتى الشهادة وكلمة مؤثرة للرئيس بري اشتعلت على التواصل الاجتماعي

اللواء: ممارسات لا ديمقراطية لماكينات السلطة: إستعادة مرفوضة لحقبة الوصاية

4/16/2018

كلما اقترب موعد السادس من أيّار، عيد الشهداء، وموعد اجراء أوّل انتخابات نيابية في لبنان، وفقاً "لقانون عصري" على حدّ تعبير الرئيس ميشال عون، هو النظام النسبي، كلما تشعر لوائح السلطة بأن الأرض تميد تحتها، شعبياً واحصائياً، فتحرك "فريق العمل" إلى الأرض، وتستحضر الاشكاليات، فيما وسائطها الإعلامية، تتهم الخصوم في المدن والدوائر الكبرى ابان عهد الوصاية، أو العلاقة مع نظام الأسد (الرئيس بشار الاسد) الذي أعلن الاليزيه انه بدأ إجراءات لسحب وسام الشرف الفرنسي منه..


كل ذلك، فيما تتحوّل زيارة وزير الخارجية جبران باسيل للجنوب إلى محطة لتحريك المواجهة السياسية بين حركة "أمل" والتيار الوطني الحر، حيث توعد رومل صابر نائب رئيس التيار بالتصعيد إذا أرادوا ذلك، ووصف النائب أنور الخليل زيارة باسيل "بالمشؤومة"، واصفاً من قام بها بالوزير "الحاقد المحرّض"، بالتزامن مع زيارة، خرقت الجمود السياسي، قام بها وزير العدل سليم جريصاتي إلى مصيلح ليؤكد من هناك ان "الرئيس نبيه برّي ضمان ضروري لاستقرار التسوية الكبرى في البلد التي ترتكز على الاستقرار السياسي والأمني..


وفي التفاصيل، تولى الإعلام العوني، شن حملة على النائب المرشح في المتن عن المقعد الارثوذكسي ورئيس لائحة منافسة من دون ان يسميه بأنه بنى "مجده على أصوات المجنسين وهو يحذر من التوطين".


ولم يسلم النائب بطرس حرب من الحملة أيضاً، الذي وصف بأنه "تنقل من تحالف إلى تحالف مضاد"، وكذلك النائب فريد الخازن في كسروان، والنائب ميشال فرعون في بيروت.


في بيروت، تتكرر الإشكالات، والأخطر ما يجري من محاولات لقلب الحقائق. يُهاجم مكتب انتخابي للائحة "بيروت الوطن" في منطقة كراكاس، وتصبح القصة ان أنصار المرشح نبيل بدر ضربوا المواطن أحمد خالد..


يستفيض بدر برواية ما حصل "لم نتهجم على خالد، بل هو من حاول الدخول عنوة إلى المكتب بمرافقة أكثر من 10 شبان، وهم يتفوهون بالكلمات النابية، وبعد لحظات وصل العدد إلى مئة شاب معروفون بانتمائهم إلى تيّار المستقبل، وقاموا بإعتداء "بطريقة مدروسة" داعياً القضاء للتدخل وكذلك رئيس الجمهورية.


وما حدث في كراكاس، حيث يقع المكتب الانتخابي للائحة "بيروت الوطن" خلف انطباعاً بوجود "تحيز أعمى" لهذه السلطة على حدّ تعبير رئيس اللائحة الزميل صلاح سلام، الذي اتهم السلطة الحاكمة بتغطية المرتكبين في الحادث، بهدف إثارة الذعر لدى العائلات البيروتية، في إطار محاولتها مصادرة الرأي الآخر الذي هو أساس اللعبة الديمقراطية.


واوضحت اللائحة في بيان، ان "الاعتداء الذي تعرض له مكتبها في محلة كراكاس جاء من قبل من وصفتهم "بـ"عناصر شغب"، قذفت أبواب المكتب ونوافذه بالحجارة على مرأى من قوى الأمن التي حضرت إلى المنطقة، واوقفت عدداً من مناصري اللائحة، من دون توقيف أحد من الجهة المعتدية، بحسب ما قال المرشح على اللائحة بدر".


ورأى البيان ان "سلسلة التعديات التي تحصل خلال الحملة الانتخابية من برجا إلى عفيف الطيبي وحي العرب في الطريق الجديدة وكراكاس تُشير إلى قرار لدى تيّار "المستقبل" بترهيب أعضاء اللائحة ومؤيديها وثنيهم عن الاستمرار في هذه المعركة الديمقراطية، مهيباً بالسلطة ووزير الداخلية تحديداً ان يفصل بين دوره كوزير للداخلية وكونه مرشحاً للانتخابات في نفس الوقت".


وتعقد لائحة "بيروت الوطن" مؤتمراً صحفياً ظهر اليوم في مقر اللائحة في كراكاس لشرح تفاصيل موقفها من الحادث.


اما تيّار "المستقبل" فقد وصف في بيانه ما اوردته بعض وسائل الإعلام من رواية للحادث بأنه من باب التحايل على مناصري التيار، واتهم مرشح لائحة "بيروت الوطن" نبيل بدر "بقلب الحقائق".


ولفت إلى ان الاشكال حصل مع عضو المجلس البلدي السابق أحمد مختار خالد الذي سبق له تأجير إحدى الشقق في البناء الخاص به في كراكاس من أحد الأشخاص لاستخدامه كمكتب هندسي، فإذا به يبدل من وظيفة الشقة ويحولها إلى مكتب انتخابي رفعت فيه صور المرشح بدر.
وأشار إلى ان خالد حضر إلى بنايته للاحتجاج على تحويل شقته إلى مكتب انتخابي، ومخالفة شروط عقد الايجار، لكن سائق بدر ومن معه هجموا على خالد ورموه ارضاً، الأمر الذي اثار جلبة في المكان دفعت بشباب المحلة إلى نصرة خالد، قبل ان تحضر القوى الأمنية وتضع يدها على الموضوع.


لكن المرشح بدر، نفى في بيان له، ان يكون خالد هو مالك العقار المذكور، وان لا صفة تأجيرية له، وان عقد الايجار يُشير إلى إمكان استخدام المكتب في أي عمل تجاري أو اجتماعي، ولا صحة ان المكتب استؤجر قبل ثلاثة أشهر على أساس انه مكتب هندسي، وأكّد ان الحادث حضر بطريقة مدروسة.


وتوقفت الأوساط البيروتية عند الإشكالات المتكررة، لا سيما التعرّض للائحة "بيروت الوطن" التي تلتزم الخطاب السياسي المعتدل، والمنسجم مع مزاج أهالي العاصمة، والجمهور البيروتي، الذي يُبدي تجاوباً مع طروحات اللائحة ورئيسها، لمعالجة وجع العاصمة وسكانها، لا سيما في ضوء التجاذب حول المعالجات.


وقالت الأوساط ان الاقتراح الذي قدمه رئيس اللائحة سلام حول اعتماد "الحل المصري" لازمة الكهرباء والذي من شأنها ان يُعيد الكهرباء إلى بيروت 24/24 لاقى صدى طيباً لدى المواطن المرهق "بالفاتورتين" الرسمية (الكهرباء) والمولدات والاشتراكات الخاصة.


ولاحظت هذه الأوساط ان ازلام السلطة وماكيناتها الانتخابية تتمادى في ممارسات لاديمقراطية، لفرض "احادية الرأي" واحادية الترشيح، تمهيداً لاحادية الانتخاب تماما كما كان يحصل من ممارسات مرفوضة في زمن الوصاية، وحقبة فرض المرشحين وانتخابهم قبل انتخابات 2005.


طرابلس: عنف متبادل


وفي طرابلس، سجل احتدام عنيف للحملة الانتخابية، على اثر وصف النائب محمّد الصفدي للائحة الرئيس نجيب ميقاتي "بلائحة الشيطان"، وهو الوصف الذي ردّ عليه مطولا مرشّح لائحة العزم في المدينة توفيق سلطان، الذي اعتبر ان الصفدي يتوسل لغة يقدم أوراق اعتماد لا تخدمه ولا تخدم أهل طرابلس.


ونبش سلطان في مؤتمر صحفي عقده لهذه الغاية، ملفات كثيرة في تاريخ الصفدي السياسي منذ شكل "التكتل الطرابلسي؛ إلى عمله كوزير للاشغال ثم وزير المال، وقال انه تنقل من موقع إلى آخر طمعا بالوصول إلى رئاسة الحكومة، وموضحا ان رده (أي سلطان) يأتي من كونه انه لا يريد ان يكون شيطان اخرس بوجود الشياطيين التي تحاول ان تشوه مستوى طرابلس، وانه متأكد ان كلام الصفدي لا يخدم الجهة السياسية التي يدعي انه يخدمها، ولا توافق عليه.


وليلا نفى مكتب النائب سمير الجسر ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من ان مجموعة تعود له وللنائب الصفدي قامت بجولة السبق في منطقة القبة، ودعت المواطنين إلى إعطاء اصواتهم التفضيلية إلى الجسر بدلا من النائب محمد كبارة مقابل مبالغ مالية، وأكّد ان لا صحة لهذه المعلومات وهي بعيدة عن اخلاقه، وان العلاقة بينه وبين الوزير كبارة اعمق واقوى من ان تطالها سهام من يحاول زرع الشقاق بينهما.


كباش "امل"- التيار


في هذه الاثناء، انتقل الكباش السياسي بين حركة أمل والتيار الوطني الحر الى الجنوب بعد الزيارة التي قام بها الوزير جبران باسيل الى عدد من القرى الجنوبية والتي اعتبرتها مصادر مقربة من حركة أمل بأنها استفزازية.


ولفتت المصادر إلى أن أي تنسيق في شأن زيارة باسيل إلى النبطية لم يسجل لا مع فاعلياتها لا سيما منهم المفتي الشيخ عبد الحسين صادق او حزب الله، ما يعني انها جاءت تحدياً لمشاعر ابناء المدينة، في حين زار نائبا الحركة أيوب حميد وعلي بزي بلدة رميش تأكيدا على وحدة الصف مع أهلها، بعد خطاب باسيل في جولته وانتقاد الرئيس نبيه برّي اداء الخارجية في شكل غير مباشر في رسالته إلى المغتربين.


وفيما لوحظ ان عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم وصف باسيل بـ "وزير الفتنة"، كانت لافتة للانتباه زيارة وزير العدل سليم جريصاتي للرئيس برّي في المصيلح، بطلب منه، بحسب ما أوضح، وسط هذا الكباش بين الطرفين، كما كانت لافتة كلام جريصاتي بحق برّي معتبرا اياه بأنه "الضمانة الضرورية اللازمة لاستقرار التسوية الكبرى في البلد التي ترتكز على الاستقرار السياسي والأمني اولا وعلى التفاهم العام بالرغم من بعض التجاذبات في معركة الاستحقاق الانتخابي". ونقل جريصاتي عن برّي اشادته بخطاب الرئيس عون في القمة العربية، معتبرا اياه "نوعيا" ويخرج عن المألوف".


ولم تستبعد مصادر مطلعة ان تكون زيارة جريصاتي مساهمة منه في تهدئة الأجواء بين الرئيس برّي وباسيل، لكنها لفتت إلى ان الغاية الرئيسية منها، كان الوقوف على رأي رئيس المجلس من مسألة الشغور الحاصلة في المجلس العسكري، بعد إحالة اللواء محسن فنيش على التقاعد كمدير للادارة في الجيش.


وكشفت المصادر ان وزير العدل أبلغ الرئيس برّي ان الوزير باسيل لا يمانع في ان يحل اللواء مالك شمص محل فنيش لملء المقعد الشيعي الشاغر، مقابل موافقة برّي على تعيين موظف رفيع في المالية. ولم يعرف موقف رئيس المجلس من الصفقة المطروحة.


لقاء عون- الملك سلمان


وفيما يعقد الرئيس سعد الحريري ظهر اليوم مأدبة غداء تكريمية في "بيت الوسط" على شرف مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان والمفتيين ورجال الدين المسلمين، بعد عودته أمس من السعودية، حيث شارك رئيس الجمهورية ميشال عون في أعمال القمة العربية في الظهران، وهي القمة التي حقق فيها لبنان ما أراده من القمة، وهو الحصول على ورقة التضامن معه بعناوين اقتصادية وسياسية جامعة.


وأشارت مصادر وزارية شاركت في الوفد اللبناني الى القمة لـ "اللواء" إلى ان ما سمعته من أجواء إيجابية يؤشر إلى تطورات سعودية بارزة تجاه الملف اللبناني، وهو ما كشفه ايضا الرئيس عون في ورشة مع الصحافيين في الطائرة التي اقلته في العودة إلى بيروت حين وصف لقاءه بالملك سلمان بن عبد العزيز بأنه كان ممتازا ومثمرا، متحدثا عن محبة عميقة يكنها الملك للبنان، وانه أكّد ووقوف بلاده إلى جانب لبنان ودعمه في كل ما يتصل بمسيرة النهوض التي بدأتها الحكومة، كاشفا ان الخليجيين سيعودون هذا الصيف إلى لبنان.


وسجلت المصادر الوزارية التي رافقت الرئيس عون إلى القمة ارتياحها للمشاركة اللبنانية خصوصا أن الالتزام كان واضحا بسياسة النأي بالنفس، فلبنان ليس بوارد العودة عما التزم به، وكان الأساس في ترطيب الأجواء مع المملكة أن لم يكن سببا في عودة الحرارة بين البلدين.


وختمت المصادر بالتأكيد أن الأجواء ميالة إلى الإيجابية لكن من المهم أن تميل الأجواء الداخلية الى تحسن.


وكان الرئيس عون قد أبدى ارتياحه للوضع العام في البلاد على الرغم من بعض الصعوبات لأن الأمن والاستقرار تحققا، وهذا أمر مهم في منطقة تغلي.


وأكد الرئيس عون انه لن يوقع على أي عفو عام لمن هم متورطون في قتل عسكريين، مع اشارته إلى حق الرئيس في التوقيع على قانون العفو الخاص. وكشف أن ملف الكهرباء سيحل متوقفا عند عرقلته سياسيا، وقال: "انه سيكون ككرجة مي".


تجدر الاشارة الى ان الرئيس عون ألغى سفره أمس الى قطر للمشاركة في حفل افتتاح المكتبة الوطنية بسبب التطورات، كما جاء في البيان الرسمي الصادر عن قصر بعبدا. وكلف عون وزير الثقافة غطاس خوري القيام بالزيارة التي صرف النظر عنها في اللحظة الاخيرة.

'


الرئيسية »

نيوزلندا: 49 قتيلا بهجوم المسجدين.. ومن هو منفّذ المذبحة" ..

قالت رئيسة الوزراء النيوزلندية، جاسيندا اردين، إن حصيلة القتلى في الهجوم على المسجدين بمنطقة كرايس تشيرتش، بلغت 40 قتيلا إلى جانب 20 جريحا، لافتة إلى أن 30 قتيلا سقطوا في أحد المساجد و10 قتلى في المسجد الآخر، قبل أن ترفع الشرطة النيولندية حصيلة القتلى إلى 49. وأوضحت ار...

العربي »

اليمن يقدم رسالة احتجاج بسبب تجاوز المبعوث الدولي لمهامه

احتجت الحكومة اليمنية لدى الأمم المتحدة على تجاوز المبعوث الدولي، مارتن غريفيث مهامه في البدء بمناقشة إجراءات تطبيق تفتيش السفن في موانئ الحديدة بدلا عن جيبوتي. يأتي الاحتجاج، بعد لقاء جمع الانقلابيين الحوثيين بمجموعة من الموظفين الأمميين يمثلون آلية الأمم المتحدة للتح...

الدولي »

نيوزيلندا توفد وزيراً لتركيا للرد على تصريحات أردوغان

أعلنت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن اليوم الأربعاء أن وزير الخارجية ونائب رئيس الوزراء وينستون بيترز سيسافر إلى تركيا "للرد" على تصريحات أدلى بها الرئيس رجب طيب أردوغان بعد الهجوم الإرهابي على مسجدين في كرايس تشيرش أدى لمقتل ما لا يقل عن 50 شخصاً وإصابة العشرات. ...

مع الحدث »

غدا.. نيوزيلندا كلها ترتدي الحجاب تضامنا مع المسلمين

لا تتوقف مظاهر التضامن والدعم من السلطات أو المواطنين في نيوزيلندا للمسلمين بالبلاد، بعد أيام من مجزرة المسجدين في مدينة كرايست تشيرتش، قبل أيام، التي أودت بحياة أكثر من 50 مصليا. والخميس أعلن عن دعوة عامة للنيوزيلنديين، ذكورا وإناثا، لارتداء الحجاب غدا الجمعة، لإظهار ...

مقالات »

المخدرات.. منفذها إيران لا الأرجنتين

رشيد الخيون - صار العراق ساحة لتُّجار المخدرات، ولا تنشط مثل هذه التجارة الضَّارة إذا لم تكن لها حماية مقتدرة. فالقوى التي تعلن عن منع المشروبات الرُّوحية، تروج لتصريف المخدرات، بل إن تجارة المشروبات في الأسواق السِّرية محمية من قِبلها، تتقاسم مراكز النفوذ ببغداد وبقية ...

أضواء ومواقف »

قائد الحرس الثوري الإيراني: كل الأراضي الإسرائيلية تحت مرمى صواريخ "حزب الله"

اعتبرت إيران، أن "إسرائيل محاصرة من جميع الجهات، وإن قسما منها في الداخل محاصر أيضا". وأكد قائد الحرس الثوري الإيراني، محمد علي جعفري، أن "كل الأراضي الإسرائيلية تحت مرمى صواريخ "حزب الله". حسبما نقلت وكالة "فارس" الإيرانية. وقال جعفري، خلال حديث مفصل عن الذكرى الأربع...

أقتصاد وأعمال »

مصر ترفع قيمة الرسوم على المسافرين عبر مطاراتها

قررت السلطات المصرية امس الثلاثاء رفع الرسوم التي يتم فرضها على المسافرين وبشكل غير مباشر عبر مطاراتها اعتبارا من نوفمبر المقبل. وصرح مصدر مسؤول بوزارة الطيران المصرية بأن القرار الصادر بشأن زيادة الرسوم المقررة والتي يتم تحصيلها بشكل غير مباشر عن كل راكب يسافر على الط...

تكنولوجيا »

مايكروسوفت تطلق "النظارة الخارقة".. والمواصفات مذهلة

عرضت شركة "مايكروسوفت" نظارتها الذكية "هولولينس 2"، وذلك خلال مشاركتها في فعاليات مؤتمر الجوال العالمي، والذي ينعقد في برشلونة حتى 28 فبراير. وتعد النظارة الأولى التي تطلقها الشركة منذ إصدار أول نموذج منها قبل 3 سنوات. وتعليقا على الإصدار الجديد، قالت نائب رئيس مايكروس...

سياحة »

"محمية الشوف" تستضيف الهيئة السعودية للحياة الفطرية ...والبخاري يؤكد إستعداد المملكة تقديم المزيد من الدعم

استضافت محمية أرز الشوف وفدا من الهيئة السعودية للحياة الفطرية، بمشاركة وزير البيئة فادي جريصاتي والسفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري، إلى جانب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وعقيلته نورا وشخصيات. وهدف اللقاء إلى وضع خطة للتعاون بين كل من المحمية والهيئة ا...

صحة وجمال »

رجيم لإنقاص الوزن 4 كلغم.. في 3 أيام فقط!

ترغب كل امرأة تعاني من الوزن الزائد في الحصول على جسم رشيق من دون دهون متراكمة، ولتحقيق ذلك لا بد من اعتماد نظام غذائي صحي. ويمكن لكلّ امرأة أن تطلع على هذا الرجيم الذي يمكنها تطبيقه لمدة ثلاثة أيام، وسيساعدها على خسارة 4 كلغم في هذه المدّة القصيرة. وفيما يلي الرجيم: ...

ثقافة وفنون »

مجتمع بيروت السينمائي اختتم فصل المهرجانات بتوزيع الجوائز

اختتم "مجتمع بيروت السينمائي"، الدورة الثانية لمهرجان بيروت الدولي لسينما المرأة والأولى لمهرجان بيروت الدولي لسينما الطفل والعائلة، خلال احتفال توزيع تسع جوائز من أصل 80 فيلما محليا وعالميا، في صالات Grand Cinemas - ضبيه، في حضور المخرجين المحليين والعالميين المشاركين،...

منوعات »

ملايين فراشات "بشورة الصيف" تزين سماء الشمال وعكار خلال سفرها مع بدء الربيع

سجل اليوم، في مختلف المناطق الشمالية والعكارية بشكل خاص، عبور ملايين الفراشات من نوع "فانيسا كاردوي، أسرابا متجهة من الشرق باتجاه الغرب، مع بدء موسم الربيع. ويطلق على هذه الفراشات الاسم الشعبي "بشورة الصيف"، وهي داكنة اللون، تلون كل جانب من جانحيها خطوط وبقع ملونة. وهذ...

العالم في صورة »

مهرجان "لومينارياس" للأحصنة

بيناريس"، شمالي غرب مدريد الإسبانية، انطلاق مهرجان "لومينارياس"، الذي يركض فيه الحصان تلو الآخر وعليه فارسه، فوق مواقد النار. ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

علماء يكتشفون حلقة في الحمض النووي تدمر السرطان

كشف بحث طبي جديد عن حلقة في الحمض النووي للإنسان، تلعب دورا فعالا في منع الإصابة بمرض السرطان القاتل. ووجد فريق علماء من معهد أبحاث السرطان في لندن أن هذه الحلقة المسماة بـ "كوهيسين" Cohesin تساعد على إيقاف نسخ الحمض النووي عندما يتضرر بشدة. ووجد الباحثون أيضا أنه عند...

جمال »

أزياء السبعينات تعود بقوة

شهد أسبوع باريس للأزياء الذي اختتم يوم 5 آذار الجاري عودة تصاميم أزياء السبعينيات من القرن الماضي، عبر تشكلية متنوعة من السراويل والفساتين التي تجسد الموضة في تلك الحقبة. وهناك تفسير منطقي ورياضي لسبب عودة أزياء السبعينيات في أسبوع الموضة في باريس، حيث يقول الخبراء إن ا...

لبنان »

البخاري: رفع تحذير سفر السعوديين إلى لبنان دليل استقرار وسينعكس إيجابا على الاقتصاد

أكد سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان وليد البخاري أن "المملكة حريصة على أمن واستقرار وسلامة لبنان واللبنانيين وان السعوديين لديهم أمل بعد تشكيل الحكومة اللبنانية، برئاسة الرئيس سعد الحريري، في نمو وازدهار لبنان، وقرار المملكة برفع تحذير سفر رعاياها إلى لبنان هو د...

فلسطين »

مقتل جنديين إسرائيليين بهجوم على مستوطنة بالضفة

قتل جنديان إسرائيليان، الأحد، بعملية إطلاق نار على مفترق مستوطنة إرئيل قريب مدينة سلفيت بالضفة الغربية،. ووصل شاب فلسطيني إلى مفترق المستوطنة، حيث طعن جنديا إسرائيليا وقتله، وسلب سلاحه وأطلق النار على الجندي الآخر وأصابه قبل أن يموت متأثرا بجراحه، ثم انسحب من المكان وأ...

سوريا »

الحياة: بريطانيا تجمع الأدلة حول هجمات النظام السوري بالسلاح الكيماوي

قالت مصادر مطلعة على موقف الحكومة البريطانية في بيروت إن لندن تجمع الأدلة حول انتهاكات النظام السوري للقوانين الدولية في الهجمات التي سبق أن نفذها على شعبه، بما فيها استخدام السلاح الكيماوي الذي أكدت المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيماوية قبل أسبوعين، وجود أدلة على استخ...

مصر »

السيسي يعقد اجتماعا هاما مع كبار قادة الجيش والشرطة

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى اليوم الجمعة، اجتماعا هاما مع كبار قادة القوات المسلحة والشرطة، تناول تطورات الأوضاع محليا وإقليميا. وذكرت الرئاسة المصرية أن الاجتماع تناول الأوضاع الأمنية شمالي سيناء وتأمين الحدود على جميع الاتجاهات الاستراتيجية. وأشاد السيسي بما...

العراق »

العراق.. اكتشاف 76 مقبرة جماعية في سنجار‎

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق اليوم الأحد، أن عدد المقابر الجماعية المكتشفة في قضاء سنجار، شمال البلاد، بلغ 76 مقبرة. جاء ذلك في بيان صادر عن ”فاتن عبد الواحد الحلفي“، العضو في فريق مسؤول عن فتح المقابر الجماعية في قرية كوجو، التابعة لسنجار. ومطلع مارس/آذار الجا...

الخليج العربي »

الجبير: حل أزمة سوريا يعني انسحاب إيران وميليشياتها

قال وزير الدولة السعودي للشؤون الخارجية، عادل الجبير، إن حل الأزمة السورية سيؤدي إلى انسحاب القوات الإيرانية وميليشياتها. وأضاف الجبير في كلمته أمام مؤتمر المانحين لسوريا المنعقد في بروكسل، أن هناك إجماعاً على بدء العملية السياسية في سوريا بعد تشكيل اللجنة الدستورية. ...

أفريقيا »

مصر مستعدة لنقل خبرتها الأمنية إلى الصومال

أعربت مصر عن استعدادها لتقديم خبراتها الأمنية إلى دولة الصومال، في إطار تعميق التعاون بين البلدين، ومواجهة الأخطار، وذلك خلال استقبال وزير الداخلية المصري محمود توفيق نظيره الصومالي محمد أبو بكر إسلو والوفد المرافق له، في القاهرة. وتعاني الصومال من تمركز جماعات مسلحة ...

قالت الصحف »

النهار: الحكومة تبدأ المقاربات الكبرى لـ"سيدر" بالكهرباء

مع ان الاوساط الرسمية والسياسية تبدو منشغلة بمناخ الزيارة التي سيبدأها وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو لبيروت مساء اليوم على الارجح على ان يقوم بجولته على المسؤولين الكبار غداً، والتي تكتسب دلالات بارزة لكونها زيارته الاولى للعاصمة اللبنانية، فان جلسة مجلس الوزراء ال...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass