• السعودية: نقدر جميع الذين غلَّبوا الحكمة على الشائعات
  • واشنطن تضع ميليشيات الباسيج الإيرانية على قائمة الإرهاب
  • كتلة المستقبل اكدت تضامنها مع السعودية: نعول على جهود الرئيس المكلف وصولا الى صيغة حكومية تكون محل اوسع توافق ممكن
  • الرئيس عون يستقبل وزير الخارجية العراقي: التحديات أمام الدول العربية تتطلب تعزيز التضامن
  • بري من جنيف: الامان في سوريا يشكل أمانا في العراق ولبنان ويعطي أملا للفلسطينيين باسترداد أرضهم
  • "الجمهورية": الحريري وجنبلاط في بعبدا اليوم.. ومعبر نــصيب يُصيب لبنان
  • المستقبل: إنطلاق إصلاحات "سيدر"
  • قتيلان وجريح مع تجدد الأشتباكات صباحا في مخيم "المية ومية"
  • النهار : أخيراً الحكومة إلى المربّع الأخير
  • الأخبار : جاءت التعليمة: الحكومة جاهزة‎!‎ فكفكة العقد في "الوقت الضائع" السعودي

المستقبل: عون يعوّل على مبادرة سعودية "رائدة تلمّ الشمل".. والقمة العربية الاقتصادية في بيروت العام المقبل "قمة الظهران" ترفع راية القدس وتُندّد بتدخلات طهران

4/16/2018

أكد القادة العرب، في ختام أعمال قمتهم الـ29 التي عُقدت في مدينة الظهران، أمس، الهوية العربية للقدس الشرقية المُحتلة، باعتبارها عاصمة لفلسطين، واختار رئيس القمة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تسميتها "قمة القدس" لكي "يعلم القاصي والداني أن فلسطين في ضمير الشعوب العربية"، فأعادوا التأكيد في هذا المجال على رفض قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، كما دانوا التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية بوصفها انتهاكاً لقواعد القانون الدولي ولمبدأ حُسن الجوار وسيادة الدول.


أما لبنان الحريص على إعلاء كلمة العرب وتوحيد صفوفهم في مواجهة التحديات المُحدقة بالمنطقة وأمنها القومي، فكانت مشاركته وازنة في أعمال قمة الظهران من خلال الوفد الرسمي الذي ترأسه رئيس الجمهورية ميشال عون وضم إليه رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري بمشاركة وزراء الخارجية والداخلية والاقتصاد، بينما لفت الانتباه في الكلمة التي ألقاها عون أمام القادة العرب تعويله على مبادرة سعودية "عملية رائدة تلمّ الشمل" العربي فتكون بمثابة "إنقاذ من حال التشرذم"، سيّما وأنه حذّر من كون "الأخطار كثيرة والتحديات كبيرة ومسؤوليتنا جسيمة ويبقى أن نختار ما بين المواجهة والرضوخ"، مبدياً تخوفه من "وجود ملامح سياسية تُرسم لمنطقتنا ستنال منا جميعاً في حال نجاحها". وعلى هامش القمة عقد رئيس الجمهورية سلسلة اجتماعات أبرزها مع خادم الحرمين الشريفين بحضور رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية جبران باسيل بحيث جرى عرض للعلاقات بين لبنان والسعودية وسبل تطويرها إضافةً إلى المداولات الجارية في قمة الظهران، كما التقى بحضور الحريري العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ثم اجتمع بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.


وكان عون قد توجّه إلى رئيس القمة والقادة العرب إثر الانتهاء من إلقاء كلمته معرباً عن سعادته بأن يستضيف لبنان أعمال الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية العام المقبل في بيروت، وهو ما عاد فأكد عليه وزير الخارجية السعودي عادل الجبير خلال المؤتمر الصحافي الختامي للقمة العربية في الظهران من خلال إبدائه النية العربية باستضافة بيروت أعمال القمة الاقتصادية في 2019.


وفي البيان الختامي للقمة، حملت الفقرة الخاصة بلبنان تأكيد القادة العرب على "التضامن الكامل" معه و"توفير الدعم السياسي والاقتصادي له ولحكومته ولكافة مؤسساته الدستورية بما يحفظ الوحدة الوطنية وأمن واستقرار لبنان وسيادته على كامل أرضه"، مع التشديد في الوقت عينه على "حق اللبنانيين في تحرير واسترجاع مزارع شبعا وتلال كفرشوبا والقسم اللبناني من بلدة الغجر وحقهم في مقاومة أي اعتداء بالوسائل المشروعة".


وأعرب القادة العرب في البيان الختامي عن التمسك بالسلام كخيار استراتيجي وحل الصراع العربي الإسرائيلي وفق "مبادرة السلام" العربية لعام 2002 بكافة عناصرها.


وأكدوا حق فلسطين بالسيادة على كافة الأراضي المحتلة العام 1967 بما فيها القدس الشرقية. وجددوا رفضهم وإدانتهم لقرار الولايات المتحدة الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها. واعتبروا القرار الأميركي "باطلاً وخرقاً خطيراً للقانون الدولي".


كما دانوا بشدة السياسة الاستيطانية الاستعمارية الإسرائيلية غير القانونية بمختلف مظاهرها على كامل أرض دولة فلسطين المحتلة العام 1967 بما فيها القدس الشرقية.


ودعا القادة كافة الدول العربية للالتزام بمقررات الجامعة العربية وتفعيل شبكة أمان مالية بأسرع وقت ممكن بمبلغ 100 مليون دولار أميركي شهرياً دعماً لدولة فلسطين لمواجهة الضغوط والأزمات المالية التي تتعرض لها.


وتطرق البيان الختامي إلى الأزمة السورية، فشدد على الالتزام الثابت بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها وسلامتها الإقليمية. وأكد أن الحل الوحيد الممكن للأزمة يتمثل في الحل السياسي القائم على مشاركة جميع الأطراف بما يلبي تطلعات الشعب السوري وفقاً لما ورد في بيان "جنيف 1".


وجددوا الالتزام بوحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها وعلى رفض التدخل الخارجي أياً كان نوعه.


كما أكدوا استمرار دعم الشرعية الدستورية في اليمن، برئاسة الرئيس عبد ربه منصور هادي، ودعم الإجراءات التي تتخذها الحكومة الشرعية الرامية إلى تطبيع الأوضاع وإنهاء الانقلاب وإعادة الأمن والاستقرار إلى جميع المحافظات اليمنية.


وأكدوا سيادة الإمارات الكاملة على جزرها الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وأبو موسى وتأييد كافة الإجراءات والوسائل السلمية التي تتخذها الإمارات لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة.


وشددوا على أهمية أن تكون علاقات التعاون بين الدول العربية والإيرانية قائمة على مبدأ "حُسن الجوار والامتناع عن استخدام القوة أو التهديد بها".


ودانوا التدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للدول العربية باعتبارها انتهاكاً لقواعد القانون الدولي ولمبدأ حُسن الجوار وسيادة الدول.


ودانوا كل أشكال العمليات والأنشطة الإجرامية التي تمارسها التنظيمات الإرهابية في الدول العربية وفي كافة دول العالم، بما في ذلك رفع الشعارات الدينية أو الطائفية أو المذهبية أو العرقية، التي تحرّض على الفتنة والعنف والإرهاب.


واختتمت القمة العربية، أعمالها أمس، في مدينة الظهران، شرقي السعودية، بحضور ممثلي 21 دولة، بينهم 16 قائداً وزعيماً عربياً.


وكان الملك سلمان أطلق على القمة اسم "قمة القدس". وأعلن خادم الحرمين تقديم 50 مليون دولار لوكالة "الأونروا" و150 مليون دولار لبرنامج دعم الأوقاف الإسلامية في القدس.


وشدد خادم الحرمين على ضرورة أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين.


ودعا المجتمع الدولي لتهيئة كافة السبل لوصول المساعدات إلى اليمن، وقال: "نجدد التأكيد على خطورة السلوك الإيراني في المنطقة".


كما دعا الملك سلمان إلى موقف أممي قوي ضد سلوك إيران في المنطقة.


وشدد العاهل السعودي على أن الأمن القومي العربي منظومة كاملة لا تقبل التجزئة.


ورحب الملك سلمان بالتوافق العربي على قيام قمة ثقافية عربية.


العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، رئيس القمة العربية السابقة، أكد على الحق الأبدي للفلسطينيين والعرب والمسلمين في القدس. وقال: "واجبنا الوقوف مع الفلسطينيين في صمودهم لتحقيق دولتهم".


وبارك ملك الأردن للشعب العراقي انتصاره على تنظيم "داعش" الإرهابي. مؤكداً دعمه جميع المبادرات والحلول لخفض التصعيد في سوريا.


الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أعرب عن ثقته "بحكمة خادم الحرمين الشريفين في دعم آلية العمل العربي المشترك". مؤكداً أن دولاً إقليمية تحاول إنشاء مناطق نفوذ في الدول العربية.


وقال السيسي إن هناك دولاً عربية تواجه خطر إسقاط مؤسسات الدولة، لافتاً إلى أن الأمن القومي العربي يواجه تحديات غير مسبوقة.


وأكد السيسي أن خطر الإرهاب يواجه كل الدول العربية، معرباً عن أمله في تشكيل منظومة عربية شاملة لمكافحة الإرهاب.


وفي ما يخص الأزمة اليمنية، قال السيسي إن مصر مُلتزمة بالعمل على تحقيق الحل السياسي مشدداً على أن مصر لن تقبل بقيام عناصر يمنية بقصف السعودية.


وقال السيسي إن جيش دولة أجنبية موجود على أراضي دولتين عربيتين.


وأوضح السيسي أن القضية الفلسطينية تبقى قضية العرب المركزية، لافتاً إلى أن الحق العربي في القدس ثابت وأصيل غير قابل للمساومة.


وأشار إلى أن مصر تعمل على استعادة وحدة الصف الفلسطيني.


وفي الملف السوري، طالب الرئيس المصري بتحقيق دولي شفاف حول استخدام أسلحة محرّمة في سوريا.

'


الرئيسية »

أميركا تصنف حزب الله ضمن 5 جماعات للجريمة المنظمة العابرة للحدود

قال وزير العدل الأميركي جيف سيشنز، الاثنين، إنه صنف خمس جماعات منها ميليشيات حزب الله اللبنانية وعصابة (إم.إس-13) التي مقرها الولايات المتحدة، على أنها جماعات للجريمة العابرة للحدود. وأضاف أن تلك الجماعات ستواجه تحقيقات وإجراءات قضائية أكثر صرامة. وأكد سيشنز أن باقي ا...

العربي »

فتح معبر نصيب/جابر يعيد الحياة للحدود السورية الأردنية

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الإثنين إنه يأمل في إعادة فتح معبر البوكمال الحدودي مع العراق في أسرع وقت ممكن. وقال المعلم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، الذي يزور دمشق "ننظر لمصلحة الشعبين السوري والعراقي لفتح معبر البوكمال في أقرب ...

الدولي »

واشنطن تضع ميليشيات الباسيج الإيرانية على قائمة الإرهاب

صنفت واشنطن، الثلاثاء، ميليشيات الباسيج الإيرانية على قائمة الإرهاب. وفرضت الولايات المتحدة الأميركية، الثلاثاء، عقوبات على ميليشيات الباسيج وعلى "شبكة مالية واسعة" تدعم هذه الميليشيات التابعة للنظام الإيراني، كجزء من حملتها لممارسة أقصى ضغوط على طهران. وأعلنت الخزانة...

مع الحدث »

13 تشرين.. لبنانيون يتذكرون دخول الجيش السوري إلى بيروت

انقسم اللبنانيون في تناول الذكرى الثامنة عشر لاجتياح قوات الأسد الأراضي اللبنانية للإطاحة بالجنرال ميشيل عون، فمنهم من رأى الحادثة مدعاة فخر ونصر، بينما وجه آخرون انتقادات لاذعة للمحتفين بما أسموه “يوم النكسة”. ودخلت قوات الأسد بقواتها البرية والجوية إلى لبنان للإطاحة ...

مقالات »

اللبنانيون يحلمون بالعودة 50 عاماً إلى الوراء الكهرباء، المياه، النفايات، النقل: أزمات قديمة كبّدت لبنان المليارات لتبقى

سلوى بعلبكي - يطوي لبنان بعد شهر ونيف عقده السابع على نيله الاستقلال بحلم راود أبناءه وهو العيش بوطن حسده الاقربون والأبعدون لما فيه من نعم وعطايا خصه الله بها... فأحبطوا. وطن كان هواؤه دواء لكل عليل، وجباله مستشفى لكل سقيم، ومياهه التي كان البعض يخطط لتصديرها مقابل...

أضواء ومواقف »

العرب: صفقة القس برانسون لن تنهي أزمات أردوغان مع واشنطن

تحركت تركيا سريعا لاستغلال التهديدات الأميركية للسعودية وقال وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو إن الرياض لم تبد حتى الآن تعاونا في التحقيق في اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول، ودعاها إلى إفساح المجال لدخول محققين أتراك إلى المبنى. وقال الوزير الترك...

أقتصاد وأعمال »

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي في خطر

حذر صندوق النقد الدولي اليوم (السبت) من أن "فسحة الفرص تضيق" لإجراء إصلاحات تدرأ الأخطار الاقتصادية المتزايدة، داعيا الدول إلى عدم خفض قيمة عملاتها. وأصدر أعضاء اللجنة النقدية والمالية الدولية، وهي الهيئة السياسية التابعة لصندوق النقد، توصياتهم في البيان الختامي للاجتم...

تكنولوجيا »

تعديل كبير على خاصية حذف الرسائل في واتساب

قالت تقارير إعلامية إن القائمين على تطبيق "واتساب" للتراسل الفوري يخططون لإجراء تعديل على خاصية "حذف الرسالة" من أجل "تحسين تجربة المستخدمين"، على حد قول الشركة. ووفق ما ذكر موقع "غادجيتس ناو"، فإن الشركة ستطلق تحديثا يمنع المستخدم من حذف الرسالة، في حال لم يقم بذلك خل...

سياحة »

السعودية تُطلق "آمالا" ريفيرا الشرق الأوسط الجديدة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الأربعاء، إطلاق مشروع سياحي عالمي رائد يطلق عليه "آمالا" في ساحل شمال غرب البلاد. وقال صندوق الثروة السيادي السعودي في بيان عبر البريد الإلكتروني، إن منطقة المشروع توصف بـ"ريفيرا الشرق الأوسط، لأنها امتداد طبيعي لمناخ البحر ...

صحة وجمال »

4 أمراض وراء زيادة الوزن المفرطة

أصبحت السمنة ظاهرة عالمية وامتدت إلى بدانة الأطفال وليس الكبار فقط. ويأخذ الجسم شكل التفاحة عند الزيادة المفرطة في الوزن والتي تسمّى "البدانة" في هذه الحالة، وتعتبر عاملاً من عوامل تطوّر مجموعة من الأمراض المزمنة والخطير، مثل: السكري، والضغط، والكولسترول، والأورام. لك...

ثقافة وفنون »

انطلاق الدورة ال 34 من مهرجان الإسكندرية باسم نادية لطفى

تنطلق مساء اليوم الأربعاء فعاليات الدورة ال34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى لدول البحر المتوسط، والتى تحمل اسم النجمة الكبيرة نادية لطفى، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، وعبدالعزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، والناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، وعدد ...

منوعات »

هوكينغ يكشف قبل وفاته تهديدا جديدا للبشرية

كشفت تقارير إعلامية أن العالم الفيزيائي، ستيفن هوكينغ، الذي توفي في شهر مارس من هذا العام، توقع قبل وفاته بوقت قصير، أنه في المستقبل سيظهر عرق من البشر فائقي القوة والذين سوف يهددون البشرية. وكتب العالم توقعاته عبر كتابه "أجوبة قصيرة عن الأسئلة الجادة"، الذي سوف يتم نش...

العالم في صورة »

ناسا تعرض صورا لغيوم زرقاء في القطب الشمالي

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورا فريدة بالغة الدقة لغيوم زرقاء في سماء المنطقة القطبية الشمالية، وجاء التقاط هذه الغيوم النادرة، التي تتشكل بواسطة بلورات ثلجية متفاعلة مع بقايا حطام نيازك، بواسطة بالون أطلقته ناسا بهدف عبور المنطقة القطبية الشمالية. وتعرف هذه ال...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

6 طرق مدهشة يعزز فيها الثوم صحتك

يقدّم الثوم فوائد كبيرة للجسم من الداخل والخارج. فالكيسفور العضوي فيه الذي يعطيه رائحة مزعجة يجعله إضافةً صحيةً ممتازة لنظامك الغذائي، بحسب موقع "كليفلاند كلينيك" الأميركي. فما هي الفوائد التي يقدّمها الثوم للجسم؟ 1. يزيد المناعة: تبيّن في بعض الاختبارات أنّ الثوم قادر...

جمال »

" تفل القهوة" لبشرة نضرة ووردية

يمكن استخدام "تفل" القهوة كمقشر طبيعي للبشرة للتخلص من القشور وخلايا البشرة الميتة والتمتع ببشرة نقية تشع نضارة وحيوية. وأوضح فنان التجميل الألماني باتريك مالدينجر أنه يمكن زيادة تأثير التقشير بإضافة السكر إلى تفل القهوة، مشيراً إلى أنه يتم وضع التفل على البشرة والسيقان...

لبنان »

كتلة المستقبل اكدت تضامنها مع السعودية: نعول على جهود الرئيس المكلف وصولا الى صيغة حكومية تكون محل اوسع توافق ممكن

ترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عصر اليوم في "بيت الوسط" اجتماعا لكتلة المستقبل النيابية، جرى خلاله استعراض الأوضاع السياسية والتطورات. وفي نهايته، صدر بيان تلاه النائب سامي فتفت اشار فيه الى ان "الكتلة تابعت مجريات تأليف الحكومة العتيدة، وتراجع حدة السجال السيا...

فلسطين »

جيش الاحتلال الإسرائيلي يمنع مئات الطلبة الفلسطينيين من الدراسة.. واستشهاد فلسطيني بزعم محاولة طعن

منع جيش الاحتلال الإسرائيلي الاثنين، مئات الطلبة من الالتحاق بمدرستهم الثانوية في الضفة الغربية، بعد أن أعلن عن إغلاقها لإشعار آخر بدعوى إلقاء الحجارة منها على السيارات المارة، في شارع رئيسي يربط نابلس مع رام الله. ودخل عدد من الطلبة وذويهم ووزير التربية والتعليم ومحافظ...

سوريا »

المعلم: هدفنا شرق الفرات بعد "تحرير إدلب من الإرهاب"... وسوريا الديمقراطية ترد

أعلنت الحكومة السورية، الاثنين، أن هدفها التالي، بعد استعادة إدلب من المعارضة، سيكون منطقة شرق الفرات، في إشارة إلى الأراضي التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة. وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره العراقي ...

مصر »

انطلاق "حماة الصداقة 3" بمشاركة المظلات المصرية والروسية

تبدأ وحدات من المظلات المصرية والروسية، الاثنين، تدريبا عسكريا مشتركا تحت اسم (حماة الصداقة 3)، وذلك في إطار دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات المسلحة في مصر وروسيا، بحسب ما قال المتحدث العسكري المصري. ووصلت عناصر من قوات الإنزال الجوي الروسية إلى مصر التي تستضيف الت...

العراق »

وزير عراقي يؤكد تعرض بلاده لحصار مائي إيراني

أكد وزير الموارد المائية العراقية، حسن الجنابي، الأحد، أن السدود الإيرانية تتسبب في أزمة المياه الخانقة التي تعاني منها البلاد، والتي فجرت في الأشهر الماضية مظاهرات شعبية حاشدة. وقال الجنابي، خلال محاضرة حول الوضع المائي في البلاد، إن إيران بدأت بإنشاء سدود في أعالي ال...

الخليج العربي »

السعودية: نقدر جميع الذين غلَّبوا الحكمة على الشائعات

أعرب مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، عن تقديره لجميع الدول الإسلامية والعربية والصديقة والمنظمات والبرلمانات والهيئات العربية والدولية، وأصوات العقلاء حول العالم، الذين غلَّبوا الحكمة والتروي والبحث عن الحقيقة بدلاً من التعجل والسعي لاستغلال الشائعات والاتهامات. ...

أفريقيا »

تقرير أممي يتهم إيران بتهريب فحم من الصومال تستفيد منه "حركة الشباب" الإرهابية

اتهم خبراء من الأمم المتحدة حركة الشباب الصومالية الإسلامية، ببيع كميات فحم عن طريق إيران إلى الخارج، من خلال إرساله لمرافئ إيرانية بشهادات منشأ مزورة، بهدف التملص من الحظر الدولي. وحسب مقتطفات من الوثيقة الأممية "منذ مارس 2018 (...) المرفآن اللذان يشكلان الوجهتين الرئ...

قالت الصحف »

"الجمهورية": الحريري وجنبلاط في بعبدا اليوم.. ومعبر نــصيب يُصيب لبنان

تزاحمت الإتصالات مساء أمس في شأن تأليف الحكومة، وكان محورها «بيت الوسط» الذي شهد لقاءات عدّة كان أبرزها لقاء الرئيس المكلّف سعد الحريري رئيس «التيّار الوطني الحرّ» الوزير جبران باسيل. ورشح من مناخات هذه اللقاءات انّ الحريري، الذي يُتوقع ان يزور رئيس الجمهورية العماد ميش...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass