• الرياض.. انطلاق أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي
  • حكمتيار لـ "الشرق الأوسط": إيران أكثر دولة أضرت أفغانستان... والتصدي لها يبدأ من كابل
  • من هم قادة "السترات الصفر"؟
  • توقيف 1723 شخصاً خلال تظاهرات "السترات الصفر"... ماكرون: إجراءات جديدة "قريبا
  • الشيخ نعيم قاسم: لا توجد نقطة في الكيان الصهيوني إلا وهي معرّضة لصواريخ حزب الله
  • النهار: تباين في "اللقاء التشاوري"... وانقسام في "الكتائب".. بوتين لنتنياهو: لضرورة المحافظة على الاستقرار
  • العربي الجديد: لبنان: تلويح رئاسة الجمهورية بالبرلمان يعمّق أزمة تأليف الحكومة
  • الحياة: الحريري لن يعتذر عن تأليف الحكومة ولن يكرس مبدأ توزير علوي
  • الشرق الأوسط: مدرعات الدرك تنتشر في الشانزليزيه والعنف يمتد إلى معظم المدن الرئيسية اعتقال المئات من محتجي السترات الصفراء في فرنسا... والحكومة تدعو إلى الحوار
  • المشنوق خلال مؤتمر انماء بيروت: الحريري لن يعتذر أيا كانت الضغوط رئاسية أو حزبية

الرئيس عون: نتائج سيدر ستساعد على نهوض الاقتصاد ...العلاقة مع السعودية عادت طبيعية

4/8/2018

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن قيمة القروض والهبات التي نتجت عن مؤتمر "سيدر" ستساعد بلا شك على النهوض الاقتصادي للبنان، لافتا الى صعوبة مهمة محاربة الفساد "كونها تتناول كل القطاعات وهناك من يحمي الفاسدين ومن اصحاب النفوذ، لذلك يجب الكشف في بداية الامر عن مرتكبي الفساد ومحاسبتهم"، مشددا على ضرورة ضخ دم جديد في الادارة، كخطوة اولى في اتجاه الاصلاح الذي لا يمكن أن يتم من دون تغيير كل من أخطأ او سمح بحصول الفساد.

وفي لقاء مطول مع برنامج Internationales الفرنسي الذي يبث عبر محطة TV5 mondeالفرنسية بالتعاون مع "اذاعة راديو فرانس انترناسيونال" RFI وصحيفة "لوموند" Le Monde الفرنسية، رأى الرئيس عون ان هناك حلولا شرعية وقانونية للنزاع القائم بين لبنان واسرائيل على خلفية بناء الجدار الحدودي والمناطق البحرية المتنازع عليها، عبر القوانين البحرية وتلك المتعلقة بالحقوق في الموارد الطبيعية، ويجب احترامها، ولا يجب ان يؤدي هذا النزاع الى حرب خصوصا "واننا من جهتنا، نقبل بالتحكيم اذا فشلت الامم المتحدة في التوصل الى حل".

واعتبر ان مساهمة المملكة العربية السعودية في مؤتمر "سيدر" إشارة الى التقارب بين البلدين، لافتا الى أن المملكة هي دولة صديقة للبنان، وان ما حصل بين البلدين منذ فترة كان عرضيا وربما يعود الى نصيحة او مشورة سيئة قدمت الى ولي العهد محمد بن سلمان في حينه، مؤكدا انه تم تخطي ما حصل، مشيرا الى ان لبنان يؤيد طلب السعودية الانضمام الى المنظمة الفرانكوفونية، لافتا الى تقدمه بطلب اعتماده كمركز اقليمي للفرانكوفونية للشرق الاوسط وافريقيا، للحفاظ على التعددية الثقافية في لبنان.

واكد أن تجديد مجلس النواب سيحصل بالفعل لأن القانون الانتخابي الجديد يسمح للجميع، أقلية وأكثرية، بالتمثل في الندوة البرلمانية. ولفت الى ان "حزب الله" ليس حليفا ثقيلا له، وافراده لبنانيون يعيشون في قراهم على الحدود مع اسرائيل للدفاع عنها وعن لبنان، معتبرا ان انخراط الحزب في الحرب السورية اتى بعد ان تحولت هذه الحرب الى اقليمية اشترك فيها 84 بلدا، "ومن الطبيعي ان يعود الحزب الى لبنان قريبا بعد انتهاء الحرب". وشدد على ان السلطة في لبنان تمارس سيادتها على الاراضي اللبنانية بشكل تام ومن دون اي تدخل من "حزب الله".

وردا على سؤال عن أسباب مطالبة لبنان بعودة السوريين الى ارضهم وممتلكاتهم، قال الرئيس عون انه يمكن للنازحين السوريين العودة الى بلادهم، بعدما انحصرت المواجهات العسكرية في جيوب صغيرة معينة، مشيرا الى ان المساعدات الدولية لهم محدودة جدا وقليلة، وهي تصل اليهم بشكل مباشر من دون المرور بالدولة اللبنانية. واعتبر ان الرئيس السوري بشار الاسد "هو حاليا رئيس لبلاده، وعلينا التعامل مع الحكومة الموجودة ولا خيار آخر لدينا، والعلاقات اللبنانية-السورية محدودة راهنا، انما طالما ان الرئيس الاسد باق في السلطة فنحن نعترف به إذ ليس هناك من ممثل آخر لسوريا".

وعن وضع القدس اعتبر ان قرار الرئيس الاميركي نقل السفارة الاميركية اليها، يشكل بداية للتخلي الاميركي عن هذه المدينة، "وهو اعطى القدس بمثابة هدية الى الاسرائيليين مع العلم انه لا يملك الحق بذلك".

وردا على سؤال عن احتمال حصول موافقة عربية - سعودية على التطبيع مع اسرائيل والتخلي عن القدس قال: "القدس تقع داخل فلسطين وهي للفلسطينيين، ولا يحق لاحد الكلام نيابة عنهم في هذا الموضوع، فهم الذي يعيشون فيها (القدس الشرقية) وهناك وطنهم."

وأعرب عن اعتقاده بان التوتر السياسي بين الولايات المتحدة وايران قائم منذ سنوات طويلة، ولا احد يرغب في اندلاع حرب، وفي حال قرار الغاء واشنطن للاتفاق النووي مع ايران، فلن يكون له اي مفعول عملي.

وقائع اللقاء
وكان اللقاء مع رئيس الجمهورية انطلق بتحقيق عن بيروت، واستهل الحوار معه بسؤال عن أهمية الحفاظ على مبنى "بيت بيروت" في محلة السوديكو كموقع اثري حمل شهادة عن الحرب التي عاشها لبنان في تاريخه الحديث، فرأى ان هذه الفكرة جيدة ومهمة كونها تذكرنا دائما بالحرب ومآسيها وويلاتها، وقد استخلص اللبنانيون العبر منها وساهمت حاليا في عدم انخراطنا في حروب كتلك التي تدور في الدول المحيطة بنا.

سئل الرئيس عون عن استعداد لبنان للتعلم من مرحلة الحرب، وعدم المخاطرة بالستاتيكو القائم بين مختلف طوائفه، فأجاب: "لا اعتقد ان اللبنانيين يعيشون مرحلة خوف من عودة الحرب، فهناك قلق من ان تأتي الحرب من الخارج وليس من الداخل. فقد شهد لبنان تدفقا لعدد كبير من الارهابيين ولاسيما الى مناطقه الشمالية، إلا أن الجيش اللبناني انتصر عليهم ونعيش حاليا في ظل الامن والاستقرار".

مؤتمر "سيدر"
وبعد عرض شريط وثائقي عن الانتخابات الرئاسية التي اوصلت الرئيس عون الى قصر بعبدا، وما سبقها وتلاها سئل الرئيس عون عن مؤتمر "سيدر" الذي عقد في باريس يوم الجمعة الفائت، وعما اذا كان تم انقاذ لبنان من "الافلاس"، فأكد رئيس الجمهورية أن "قيمة القروض والهبات التي نتجت منه ستساعد بلا شك على النهوض الاقتصادي للبنان. لقد تأثر الاقتصاد اللبناني بالازمة الاقتصادية العالمية والحروب المندلعة في محيط لبنان خصوصا الحرب السورية لان سوريا تعتبر معبرا حيويا لنا، كما تأثر أيضا بالنازحين السوريين إذ وصلت نسبتهم الى 50 % من عدد سكان لبنان، وهي نسبة لا تستطيع أي دولة في العالم تحملها، وكانت لها نتائج سلبية كثيرة تمثلت بزيادة نسبة البطالة في لبنان حتى وصلت الى 46% كما ارتفعت نسبة الجريمة الى 60 %، إضافة الى تأثيرها على البنى التحتية التي لم تعد تستطيع تلبية حاجات مليوني لاجئ فلسطيني ونازح سوري مقابل اربعة ملايين لبناني".

وفي ما خص الوعود التي اطلقها لبنان للقيام بإصلاحات بعد ان جمدت المساعدات في مؤتمرات باريس السابقة لتعذر القيام بها، قال: "هناك صعوبات عديدة تتعلق بالقوانين لاتمام بعض المشاريع يمكن معالجتها، اما محاربة الفساد فهي اصعب بكثير كونها تتناول كل القطاعات وهناك من يحمي الفاسدين ومن اصحاب النفوذ، لذلك يجب الكشف في بداية الامر عن مرتكبي الفساد ومحاسبتهم".

وردا على سؤال عن ضمان أن تذهب جميع القروض والهبات الناتجة عن مؤتمر "سيدر" الى حيث يجب، رأى أن من المؤكد أنه سيتم العمل على ذلك مع اشخاص يتمتعون بالاخلاق على رأس بعض القطاعات الخدماتية مثل الكهرباء والمياه التي تعتبر عنصرا مهما في الشرق الاوسط وكذلك النفط، فسيتم ضخ دم جديد في الادارة، كخطوة اولى في اتجاه الاصلاح الذي لا يمكن أن يتم من دون تغيير كل من أخطأ او سمح بحصول الفساد.

العلاقة مع السعودية
سئل عن الأزمة التي حصلت مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السعودية في تشرين الثاني الماضي، وعما اذا كان يعتبر ذلك مساسا بالسيادة اللبنانية، فأكد أن ما حصل مع الرئيس الحريري يخالف القوانين الدولية التي تحمي الاشخاص الذين يتمتعون بالحصانة الديبلوماسية والدولية كرؤساء الجمهورية ورؤساء الحكومات ووزراء الخارجية والسفراء وغيرهم، "وانا استندت إلى هذه القوانين للدفاع عن رئيس حكومة لبنان، وما حصل كان "حادثة" ربما تسببت بها استشارة او نصيحة سيئة قدمت الى ولي العهد محمد بن سلمان في حينه من احد المسؤولين في السعودية الذي تم ابعاده بعدها"، مؤكدا انه تم تخطي ما حصل.

ولم ينف رئيس الجمهورية أن يكون الهدف مما حصل مع الرئيس الحريري التسبب بالفوضى في لبنان، "لكن توحد اللبنانيين ضد ما حدث منع تحقيق هذا الهدف، وأدى الى تقوية الشعور الوطني لديهم، وعدم القبول بالتدخل الخارجي في شؤوننا الداخلية".

واعتبر ردا على سؤال ان مساهمة المملكة العربية السعودية في مؤتمر "سيدر" إشارة الى التقارب بين البلدين، لافتا الى أن المملكة هي دولة صديقة للبنان، وان ما حصل بين البلدين منذ فترة كان عرضيا.

وعن الهبة التي وعدت المملكة بتقديمها الى الجيش اللبناني والبالغة قيمتها ثلاثة مليارات دولار ولم يتم دفعها وعما اذا كان مصير المليار الذي اعلنت عنه الرياض في مؤتمر "سيدر" سيلقى المصير نفسه، قال الرئيس عون اننا سننتظر ما سيحصل في شأنها، لأنها كانت وعدا لاعادة النظر بالاتفاق الذي تم التوصل اليه سابقا. وانا على ثقة اكبر بالعلاقة مع السعودية حاليا، لانها عادت الى طبيعتها".

وعن رأيه في الاجراءات التي اتخذها ولي العهد السعودي لمحاربة الفساد وحجز بعض المتهمين ومطالبتهم بإعادة الاموال، قال الرئيس عون: "محاربة الفساد في لبنان لا يمكن ان تتم بهذه الطريقة، إذ يجب اولا معرفة كيف حصلت عملية الفساد والحصول على أدلة حول ذلك، ومن ثم إجراء التحقيقات اللازمة. فوفقا للقوانين، يجب احترام الاشخاص الذين من الممكن أن يكونوا ابرياء ولا يمكننا أن نضعهم في السجن من دون أدلة، ولذلك في حال لدينا اي شكوك حولهم، علينا أن نلجأ الى التحقيق".

الوضع الداخلي والانتخابات
وسئل عما اذا كان هناك التزام بتحقيق رغبة اللبنانيين بتجديد مجلس النواب في الانتخابات المقبلة، فأكد أن تجديد مجلس النواب سيحصل بالفعل لأن القانون الانتخابي الجديد يسمح للجميع، أقلية وأكثرية، بالتمثل في الندوة البرلمانية، وهذا ما سيتيح وجود اشخاص في المجلس يدافعون عن حقوق الشعب، ويحققون التغيير. وعما اذا كان يرى ان اختيار رئيس الحكومة وتشكيل الحكومة بعد الانتخابات سيشهدان عراقيل ويستغرقان وقتا طويلا، رد بالقول: "لا اعتقد ذلك، لأن الجميع سيكونون ممثلين في مجلس النواب".

سئل: لماذا اذا، لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية لأكثر من سنتين قبل أن يتم أخيرا انتخابكم؟
أجاب: "لأن الشعب كان في جهة والنواب في جهة اخرى بسبب التجديد لأنفسهم ثلاث مرات متتالية، ولم يعودوا بعدها ممثلين حقيقيين للشعب. لكنهم في النهاية خضعوا لإرادة الشعب اللبناني، وانتخبوا رئيسا للجمهورية".

وردا على سؤال عما اذا كان يعتبر "حزب الله" حليفا ثقيلا له ان كان على الصعيد الداخلي او الخارجي، اكد ان "حزب الله" ليس حليفا ثقيلا، وافراده هم "لبنانيون يعيشون في قراهم على الحدود مع اسرائيل للدفاع عنها وعن لبنان، ولم يهاجموا ابدا اسرائيل بل حرروا جنوب لبنان من الاحتلال الاسرائيلي. وهذا هو السبب الذي كان وراء نشوء المقاومة ضد اسرائيل المسماة حزب الله". واضاف: "لا احد في لبنان يعتدي على اسرائيل، بل اسرائيل هي التي تعتدي على لبنان طيلة الوقت، وقد شنت عددا من الحروب على بلدنا، ان كان في العام 1993، او في العام 1996، او في العام 2006".

وعن مشاركة "حزب الله" في الحرب السورية، بينما لبنان يعتمد سياسة الابتعاد عن الصراعات في المنطقة، اوضح ان "الارهابيين من تنظيم "داعش" وغيره، كانوا يتسللون الى شمال لبنان كما احتلوا مناطق في شرقه، وهناك حصلت مواجهات عسكرية مع "حزب الله"، وبعدها تطورت الحرب واخذت منحى ارهابيا صرفا عانى منه اللبنانيون على غرار الحرب التي شهدناها في الموصل - العراق ومناطق اخرى حيث تم تهجير المواطنين في العراق وسوريا. من هنا انخرط لبنان في مواجهة دولية ضد الارهاب، لان الخشية كانت ايضا من الانظمة التي ستحكم اذا ما انتصر الارهابيون".

وردا على سؤال عن الدور العسكري ل "حزب الله" في سوريا وكيفية التوفيق بين وجوده والجيش في لبنان، اوضح الرئيس عون ان "انخراط "حزب الله" في الحرب السورية اتى بعد ان تحولت هذه الحرب الى اقليمية اشترك فيها 84 بلدا، ومن الطبيعي ان يعود الحزب الى لبنان قريبا بعد انتهاء الحرب." وتابع:"لا ارغب ان ادافع، بل ان اوضح المشكلة في الشرق الاوسط، وسيتم احلال السلام في سوريا بعد ان تقلص تواجد الارهابيين هناك الى جيوب صغيرة، وحين يكون المرء بعيدا من الحرب وتداعياتها فإنه يقارب المسألة من وجهة نظر مختلفة عن الذي يعاني منها ومن نتائجها بشكل مباشر. ان السلطة في لبنان تمارس سيادتها على الاراضي اللبنانية بشكل تام ومن دون اي تدخل من حزب الله، كما انه لم يبادر الى مهاجمة اسرائيل، وبالتالي فهو يلتزم بالاستقرار والسلام في لبنان".

لبنان والأسد
وعما اذا كان لبنان يدعم الرئيس السوري بشار الاسد وبقائه بسبب تدخل "حزب الله" معه، اوضح الرئيس عون "ان الجيش اللبناني دافع عن الحدود اللبنانية، والتف حوله المواطنون لان أهالي وسكان المناطق الحدودية كانوا يعيشون في خوف دائم بسبب ما شاهدوه من مآس وويلات حصلت في دول اخرى على يد الارهابيين، وهذا أدى الى حماية هذه المناطق".

وردا على سؤال عن شخصية الرئيس الأسد ومستقبله السياسي في سوريا، اجاب ان الرئيس الاسد هو حاليا رئيس لبلاده، وعلينا التعامل مع الحكومة الموجودة ولا خيار آخر لدينا، والعلاقات اللبنانية-السورية محدودة راهنا، انما طالما ان الرئيس الاسد باق في السلطة فنحن نعترف به إذ ليس هناك من ممثل آخر لسوريا، أما ما يحصل في الداخل السوري فهو شأن سوري، وطالما الشعب السوري لم يرفضه ولم يتم التغلب عليه عسكريا، فمن الافضل التفاوض من اجل حل النزاع وليس اللجوء الى الحرب التي اثبتت انها لم تقدم اي حل، بل تم تحرير اراض كثيرة من سوريا، وحتى الاكراد لا يمكن وصفهم بمحتلين بل هم جزء من الشعب السوري، من هنا ضرورة اللجوء الى التفاوض.

وعن "السر" الكامن وراء "المعجزة اللبنانية" التي حالت دون اشتعال هذا البلد بفعل الحرب في سوريا، شدد الرئيس عون على ان الخبرة التي بات اللبنانيون يتمتعون بها، اضافة الى الارادة الراسخة لديهم وتوافقهم على الا يؤثر النزاع السوري على الاستقرار اللبناني، كانت اساس النجاح اللبناني، وحتى التصريحات النارية التي صدرت لم تخرق التوافق اللبناني.

سئل عن خشيته من امكان الغاء الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاتفاق النووي مع ايران والدخول في مواجهة معها وتأثير ذلك على المنطقة، فأعرب عن اعتقاده ان التوتر السياسي بين البلدين قائم منذ سنوات طويلة، ولا احد يرغب في اندلاع حرب، وان القرارات القوية نسبيا الصادرة عن الرئيس ترامب انما هي في اطار عرض للقوة، اما في حال قرار الغاء واشنطن للاتفاق النووي مع ايران، فأعتقد انه لن يكون له اي مفعول عملي.

اسرائيل والقدس
وفي ما خص التوتر القائم بين لبنان واسرائيل على خلفية بناء الجدار الحدودي والمناطق البحرية المتنازع عليها، رأى الرئيس عون ان هناك حلولا شرعية وقانونية لهذا النزاع عبر القوانين البحرية وتلك المتعلقة بالحقوق في الموارد الطبيعية، ويجب احترامها، وفي حال تبين وجود مناطق مشتركة، فيتم الاحتكام الى القوانين التي ترعى هذه الحالات، وهي قواعد معروفة في مختلف انحاء العالم. ونحن حاليا في مرحلة مفاوضات التي تم تأجيلها في الوقت الراهن بسبب الانتخابات النيابية اللبنانية التي ستحصل الشهر المقبل، ولكنها ستعاود وسنلجأ الى اطراف يمكنها البت بالموضوع، ولا يجب ان يؤدي هذا النزاع الى حرب خصوصا واننا من جهتنا، نقبل بالتحكيم اذا فشلت الامم المتحدة في التوصل الى حل. نحن نعتبر ان المناطق المعنية مهمة جدا للبنان، وهي مصدر اقتصادي بالغ الاهمية.

وعن وضع القدس بعد قرار الرئيس الاميركي نقل السفارة الاميركية الى هناك، اعتبر ان هذا القرار يشكل بداية للتخلي الاميركي عن القدس، وهو اعطى القدس بمثابة هدية الى الاسرائيليين مع العلم انه لا يملك الحق بذلك، وهذا الامر يشكل اعتداء على الحقوق الدولية، كما ان هناك قرارا للمنظمة الدولية حول القدس اضافة الى قرار آخر من مجلس الامن، وبالتالي فإن القرار الاميركي يشكل تحديا للجميع. والفلسطينيون لن يسكتوا عن ذلك، ونحن نشاهد يوميا كيف يقاومون هذا القرار بمواجهة الاسرائيليين.

وردا على سؤال عن احتمال حصول موافقة عربية - سعودية على التطبيع مع اسرائيل والتخلي عن القدس قال الرئيس عون: "القدس تقع داخل فلسطين وهي للفلسطينيين، ولا يحق لاحد الكلام نيابة عنهم في هذا الموضوع، فهم الذي يعيشون فيها (القدس الشرقية) وهناك وطنهم".

النازحون واللاجئون
وعن الوضع السيء الذي يعيشه اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، ومطالبة البعض بالسماح لهم بالعمل قال الرئيس عون انه ينبغي العمل على اعطاء الفلسطينيين حقوقهم من خلال عودتهم الى ارضهم والعيش في وطنهم والحصول على حقوقهم المشروعة في هذا السياق، ولا سيما ان حق العودة الى فلسطين مكرس دوليا.
وذكر بما قاله عن وضع اللبنانيين لناحية البطالة ونسبتها البالغة 46 في المئة، وعن وجود مليون و850 الف نازح سوري على الاراضي اللبنانية، وهو وضع لا يمكن ان يتحمله اي بلد في العالم، فكيف للبنان ان يؤمن حاجات اللاجئين والنازحين بهذه الاعداد الضخمة؟ انها طلبات من المستحيل ان تتحقق. هذا الوجود احدث كثافة ديموغرافية هائلة نسبة الى المساحة الصغيرة للبنان تبلغ 600 في الكيلومتر المربع الواحد، اضافة الى قدراته المتواضعة جدا والمحدودة.

وردا على سؤال عن أسباب مطالبة لبنان بعودة السوريين الى أرضهم وممتلكاتهم، قال الرئيس عون انه يمكن للنازحين السوريين العودة الى بلادهم، بعد ان انحصرت المواجهات العسكرية في جيوب صغيرة معينة، فيما المساحة الجغرافية لسوريا كبيرة، وهناك اكثر من 80 في المئة من السوريين لا يزالون يقيمون في بلدهم، والنازحون ليسوا بمقاتلين بل هربوا من الحرب وغالبيتهم تدخل الاراضي السورية من دون مشاكل. واشار الى ان المساعدات الدولية للنازحين محدودة جدا وقليلة، وهي تصل اليهم بشكل مباشر من دون المرور بالدولة اللبنانية.

لبنان والفرانكوفونية
سئل عن كونه مدافعا عن الفرانكوفونية وعن موقفه من ترشح السعودية للدخول الى المنظمة الفرانكوفونية.
أجاب: لماذا يجب ان نعارض؟ المنظمة دولية ونحن نرتبط بها، واذا رغب الاعضاء المشاركون فيها في انضمام السعودية، لماذا سنعارض ذلك؟ بالطبع، لبنان يؤيد هذا الامر. نجحت فرنسا في إنشاء هذه المنظمة التي تتحدث دولها الفرنسية، وقد ضمت لاحقا دولا تتحدث اللغة الانكليزية، ولكن اعضاء المنظمة يتشاركون القوانين والاسس نفسها، ولو انهم لا يتشاركون جميعا القيم نفسها. وتقدم لبنان بطلب اعتماده كمركز اقليمي للفرانكوفونية للشرق الاوسط وافريقيا، وذلك للحفاظ على التعددية الثقافية في لبنان، اضافة الى التعبير عن الارتباط بالثقافة الفرنسية التي نشأنا عليها وساهمت في وضع قوانين لبنانية تتعلق بحقوق الانسان، والدفاع عنها ليس مرتبطا بالشأن السياسي، بل بالقيم العالمية.

الوكالة الوطنية '


الرئيسية »

الرياض.. انطلاق أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي

انطلقت أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض، بعد ظهر الأحد، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وفي وقت سابق، توالى وصول الوفود المشاركة في القمة الخليجية الـ 39 في الرياض، الأحد، إلى العاصمة السعودية. ووصل وفد دولة الإمارات برئاسة حاكم دبي الش...

العربي »

غريفيث في الرياض: لقاء مع الرئيس اليمني، وعرض "لترتيبات المفاوضات" في السويد

أكدت السلطة اليمنية المعترف بها دوليا لمبعوث الامم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في الرياض اليوم التزامها المشاركة في مفاوضات سلام في السويد مطلع الشهر المقبل، بهدف العمل على إنهاء النزاع الدامي في البلد الفقير. ويلتقي غريفيث في الرياض مسؤولي الحكومة اليمنية المقيمين ...

الدولي »

توقيف 1723 شخصاً خلال تظاهرات "السترات الصفر"... ماكرون: إجراءات جديدة "قريبا

بعد يوم رابع من تعبئة "السترات الصفر"، يفترض أن يعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون قريبا إجراءات جديدة في مواجهة هذه الأزمة الاجتماعية التي تشكل امتحانا لولايته الرئاسية، فيما تمّ توقيف 1723 شخصا خلال التظاهرات. وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إن نحو 125 ألف متظاهر شار...

مع الحدث »

من هم قادة "السترات الصفر"؟

لقب السترات الصفر يعود إلى القانون الفرنسي الذي يلزم كل صاحب سيارة باقتناء سترتين صفراوين يستخدمهما في حال خروجه من سيارته المعطلة ليلفت أنظار السائقين الآخرين والسلطات ليقدموا له المساعدة. إنهم المحتجون الذين خرجوا إلى شوارع فرنسا مرتدين هذه السترات الصفر ليعربوا عن ر...

مقالات »

هل بدأ «حزب الله» مراجعة سياسية؟

شارل جبور- تلجأ بعض الشخصيات السياسية إلى تصوير «حزب الله» أنه يُمسك بكل الوضع السياسي، في موقف مفهوم لديها للمزايدة على القوى التي تعتمد سياسة المُساكنة وربط النزاع مع «الحزب»، لكنّ هذا التصوير ليس في محله، و«الحزب» ليس في أفضل أيامه. هناك «حقيقة مرة» يجب الإقرار بها و...

أضواء ومواقف »

حكمتيار لـ "الشرق الأوسط": إيران أكثر دولة أضرت أفغانستان... والتصدي لها يبدأ من كابل

رأى رئيس الوزراء الأفغاني السابق زعيم «الحزب الإسلامي» قلب الدين حكمتيار، أن أميركا سلمت أفغانستان لإيران على طبق من ذهب. وقال في حديث إلى «الشرق الأوسط» في مقر إقامته في كابل، أن إيران أكثر دولة أضرت بأفغانستان وشعبها وهي التي تتلاعب بأمن أفغانستان، مشيراً إلى أن الحل ...

أقتصاد وأعمال »

سلامة: مصرف لبنان سيطلق في 2019 عملة رقمية تستعمل محلياً فقط

إنعقد أمس «ملتقى مكافحة الجريمة الإلكترونية الرابع» برعاية سلامة وحضوره، وهو من تنظيم «هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان» و«مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية» لدى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بالتعاون مع «مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأ...

تكنولوجيا »

خبراء يدعون لإزالة هذه التطبيقات عن الهواتف بشكل عاجل

كشف خبراء عن التطبيقات التي تحتاج إلى إزالتها بشكل عاجل من الأجهزة التي تعمل على نظام "الأندرويد"، حيث تتواجد إلى الآن في متجر "Google Play". وأجرت الدراسة شركة "ESET"، ولاحظ القائمون عليها أن هذه التطبيقات تندرج تحت فئة البرمجيات الخبيثة المصرفية عبر الهاتف المحمول ذا...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة. نقدم لك عشر نصائح للمحافظة على السلامة النفسية. فمشاغل الحياة، والضغوط اليومية، والتوتر، والقلق، الذي قد ...

ثقافة وفنون »

فيروز.. إحياء المدن العربية في أغان

“سائليني حين عطرت السلام.. كيف غار الورد واعتل الخزام.. أنا لو رحت أسترضي الشذا لانثنى لبنان عطرًا يا شآم”، من شعر سعيد عقل، غنت المطربة اللبنانية فيروز، قصيدة اعتبرت من أجمل ما قيل في دمشق. رغم استحواذ دمشق على مجموعة من أجمل القصائد التي غنتها فيروز، لكن مدنًا عربية ...

منوعات »

حدثان فلكيان متزامنان ونادران يمكن رؤيتهما بعد أيام

عشاق الفلك وعلمائه على موعد جديد مع حادثة فلكية جديدة، حيث يكون القمر في وضع نادر، عندما يتزامن وقوع ظاهرتين فلكيتين شهر يناير المقبل، لن تتكرر واحدة منهما قبل عام 2021، بحسب خبراء الفلك. وهاتان الظاهرتان هما "القمر العملاق" وخسوف القمر الكلي الذي سيتحول إلى "القمر الدا...

العالم في صورة »

صورة فلسطيني تتحول إلى "أيقونة" عالمية أيقظت الثورة الفرنسية من جديد

حظيت صورة التقطها مصور وكالة الأناضول في قطاع غزة، الاثنين الماضي، لمتظاهر فلسطيني، قرب الحدود الشمالية، دون قميص ويحمل علم البلاد بيدٍ وبالأخرى يحمل مقلاعاً، بمشاركة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، والوسائل الإعلامية. التشابه الشديد بين الصورة ولوحة "الحرية تقودها ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

إجازة طرح "أول دواء" يعالج السرطان من "منبعه وأصله"

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، عن إجازة أول دواء في العالم يمكنه معالجة مرض السرطان من منبعه وأصله وللكبار والصغار، بحسب ما أفاد مفوض الهيئة الحكومية. ويعتمد عقار"فيتراكفي" (Vitrakvi)، على معالجة الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو...

جمال »

السروال الجلد لإطلالة خريفية جريئة

يتربع السروال الجلد على عرش الموضة النسائية في خريف/شتاء 2018/2019 ليمنح المرأة إطلالة جريئة على غرار نجمات موسيقى الروك. وأوضحت مستشارة المظهر الألمانية زيلكه جيرلوف أن السروال الجلد يكتسي بطبيعة الحال باللون الأسود، كما أنه يطل هذا الموسم بألوان صارخة، خاصة الأحمر بلو...

لبنان »

الشيخ نعيم قاسم: لا توجد نقطة في الكيان الصهيوني إلا وهي معرّضة لصواريخ حزب الله

قال نائب أمين عام حزب الله الشيخ نعيم قاسم: ننتظر في مسألة تشكيل الحكومة في لبنان قرار رئيس الحكومة السيد سعد الحريري ليتخذ الخطوة المناسبة فيما يتعلق بتمثيل اللقاء التشاوري المؤلف من 6 نواب من السنّة بأن يوزّر واحداً منهم ونحن بإنتظار أن يحسم هذا القرار ولا شيء جديد. ...

فلسطين »

المعارضة الإسرائيلية تصعّد ضد نتنياهو وتعتبره «جباناً»

واصلت المعارضة الإسرائيلية توجيه سهام الانتقادات إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستغلة الهزة التي سببتها جولة القتال الأخيرة في غزة للحكومة الإسرائيلية وأسفرت عن استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان تاركا الحكومة مع دعم آيل للسقوط. وهاجم مسؤولون إسرائيليون نتنياهو مجد...

سوريا »

إسقاط الطائرة الإسرائيلية.. بين التأكيد والنفي

في وقت قال مصدر أمني سوري إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت مقاتلة إسرائيلية وأربعة صواريخ أثناء ضربات ضد أهداف في سوريا، مساء الخميس، نفى الجيش الإسرائيلي ذلك، وقال إن التقرير زائف. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المصدر قوله إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت مقاتلة إسرا...

مصر »

تزامنا مع زيارة ولى العهد..الخارجية السعودية تحتفى بالعلاقات مع مصر

احتفت وزارة الخارجية السعودية، بزيارة صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولى عهد المملكة العربية السعودية، إلى القاهرة، والتى تستمر لمدة يومين، حيث نشرت صورة من مشاهد استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى، لصاحب السمو الملكى، اليوم الاثنين، فى مطار...

العراق »

تجدد احتجاجات البصرة.. وتحالف الصدر يرفض تعيين الفياض للداخلية

أطلقت قوات الأمن العراقية الرصاص في الهواء، لتفريق مظاهرة أمام مبنى حكومة البصرة، الثلاثاء، كما اعتقلت القوات عددا من مصوري القنوات الفضائيه التي تنقل المظاهرات، فيما رد المحتجون بإلقاء الحجارة. وشهدت البصرة، جنوبي العراق، احتجاجات شعبية عارمة خلال شهر سبتمبر الماضي، ت...

الخليج العربي »

ولي العهد يصل إلى الأرجنتين لحضور قمة الـ20.. و«الكرملين» يعلن عن لقاء يجمعه بالرئيس الروسي

وصل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أمس (الأربعاء) إلى جمهورية الأرجنتين، لرئاسة وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة الـ20. وأعلن الكرملين أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي سيبحثان سبل تعزيز ...

أفريقيا »

55 قتيلا في مصادمات بين مسلمين ومسيحيين بأحد أسواق نيجيريا

خلفت أعمال عنف طائفية اندلعت بسبب مشاجرة في أحد الأسواق في شمالي نيجيريا 55 قتيلا، حسبما أعلن رئيس البلاد محمد بخاري. وذكرت تقارير أن اشتباكات اندلعت بين عدد من الشباب المسلمين والمسيحيين بعد خلاف وقع بين مجموعة حمّالين في بلدة كاسوان ماغاني بولاية كادونا الشمالية. وق...

قالت الصحف »

النهار: تباين في "اللقاء التشاوري"... وانقسام في "الكتائب".. بوتين لنتنياهو: لضرورة المحافظة على الاستقرار

"في حين كان الجيش الاسرائيلي يعلن ان جنوده المتمركزين على الحدود مع لبنان، أطلقوا النارعلى أشخاص يشتبه بأنهم عناصر في "حزب الله، اقتربوا من قواته المتمركزة على الجانب الإسرائيلي من الحدود، عندما كانت تنفذ عملية تستهدف أنفاقا، حفرها "حزب الله"عبر الحدود. وتأكيد اسرائيل ا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass