• غزة: 4 شهداء.. والاحتلال يبدأ عملية جوية واسعة في القطاع
  • أن تُحرق صور الخميني في البصرة
  • « إندبندنت» تطلق 4 مواقع جديدة بالتعاون مع شركة سعودية
  • وزير خارجية اليمن: ننتظر الرد من لبنان حول تدخلات حزب الله
  • إلقاء القبض على 3 لبنانيين في برلين
  • خوري: لعقد اتفاق مع سوريا لإعادة تصدير المنتوجات اللبنانية
  • الاخبار: الحريري: أرفض خطاب العزل
  • النهار: "الحرب الباردة": سخونة على المحاور الثلاثة
  • الجمهورية: عراقيل التأليف مستمرّة.. والراعي: لحكومة لا تناقض فصل السلطات
  • المستقبل: سلامه يطمئن إلى الاستقرار النقدي والمصرفي: كل ما يُشاع غير صحيح الراعي لـ"المستقبل": بدنا حكومة

الرئيس عون: نتائج سيدر ستساعد على نهوض الاقتصاد ...العلاقة مع السعودية عادت طبيعية

4/8/2018

أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، أن قيمة القروض والهبات التي نتجت عن مؤتمر "سيدر" ستساعد بلا شك على النهوض الاقتصادي للبنان، لافتا الى صعوبة مهمة محاربة الفساد "كونها تتناول كل القطاعات وهناك من يحمي الفاسدين ومن اصحاب النفوذ، لذلك يجب الكشف في بداية الامر عن مرتكبي الفساد ومحاسبتهم"، مشددا على ضرورة ضخ دم جديد في الادارة، كخطوة اولى في اتجاه الاصلاح الذي لا يمكن أن يتم من دون تغيير كل من أخطأ او سمح بحصول الفساد.

وفي لقاء مطول مع برنامج Internationales الفرنسي الذي يبث عبر محطة TV5 mondeالفرنسية بالتعاون مع "اذاعة راديو فرانس انترناسيونال" RFI وصحيفة "لوموند" Le Monde الفرنسية، رأى الرئيس عون ان هناك حلولا شرعية وقانونية للنزاع القائم بين لبنان واسرائيل على خلفية بناء الجدار الحدودي والمناطق البحرية المتنازع عليها، عبر القوانين البحرية وتلك المتعلقة بالحقوق في الموارد الطبيعية، ويجب احترامها، ولا يجب ان يؤدي هذا النزاع الى حرب خصوصا "واننا من جهتنا، نقبل بالتحكيم اذا فشلت الامم المتحدة في التوصل الى حل".

واعتبر ان مساهمة المملكة العربية السعودية في مؤتمر "سيدر" إشارة الى التقارب بين البلدين، لافتا الى أن المملكة هي دولة صديقة للبنان، وان ما حصل بين البلدين منذ فترة كان عرضيا وربما يعود الى نصيحة او مشورة سيئة قدمت الى ولي العهد محمد بن سلمان في حينه، مؤكدا انه تم تخطي ما حصل، مشيرا الى ان لبنان يؤيد طلب السعودية الانضمام الى المنظمة الفرانكوفونية، لافتا الى تقدمه بطلب اعتماده كمركز اقليمي للفرانكوفونية للشرق الاوسط وافريقيا، للحفاظ على التعددية الثقافية في لبنان.

واكد أن تجديد مجلس النواب سيحصل بالفعل لأن القانون الانتخابي الجديد يسمح للجميع، أقلية وأكثرية، بالتمثل في الندوة البرلمانية. ولفت الى ان "حزب الله" ليس حليفا ثقيلا له، وافراده لبنانيون يعيشون في قراهم على الحدود مع اسرائيل للدفاع عنها وعن لبنان، معتبرا ان انخراط الحزب في الحرب السورية اتى بعد ان تحولت هذه الحرب الى اقليمية اشترك فيها 84 بلدا، "ومن الطبيعي ان يعود الحزب الى لبنان قريبا بعد انتهاء الحرب". وشدد على ان السلطة في لبنان تمارس سيادتها على الاراضي اللبنانية بشكل تام ومن دون اي تدخل من "حزب الله".

وردا على سؤال عن أسباب مطالبة لبنان بعودة السوريين الى ارضهم وممتلكاتهم، قال الرئيس عون انه يمكن للنازحين السوريين العودة الى بلادهم، بعدما انحصرت المواجهات العسكرية في جيوب صغيرة معينة، مشيرا الى ان المساعدات الدولية لهم محدودة جدا وقليلة، وهي تصل اليهم بشكل مباشر من دون المرور بالدولة اللبنانية. واعتبر ان الرئيس السوري بشار الاسد "هو حاليا رئيس لبلاده، وعلينا التعامل مع الحكومة الموجودة ولا خيار آخر لدينا، والعلاقات اللبنانية-السورية محدودة راهنا، انما طالما ان الرئيس الاسد باق في السلطة فنحن نعترف به إذ ليس هناك من ممثل آخر لسوريا".

وعن وضع القدس اعتبر ان قرار الرئيس الاميركي نقل السفارة الاميركية اليها، يشكل بداية للتخلي الاميركي عن هذه المدينة، "وهو اعطى القدس بمثابة هدية الى الاسرائيليين مع العلم انه لا يملك الحق بذلك".

وردا على سؤال عن احتمال حصول موافقة عربية - سعودية على التطبيع مع اسرائيل والتخلي عن القدس قال: "القدس تقع داخل فلسطين وهي للفلسطينيين، ولا يحق لاحد الكلام نيابة عنهم في هذا الموضوع، فهم الذي يعيشون فيها (القدس الشرقية) وهناك وطنهم."

وأعرب عن اعتقاده بان التوتر السياسي بين الولايات المتحدة وايران قائم منذ سنوات طويلة، ولا احد يرغب في اندلاع حرب، وفي حال قرار الغاء واشنطن للاتفاق النووي مع ايران، فلن يكون له اي مفعول عملي.

وقائع اللقاء
وكان اللقاء مع رئيس الجمهورية انطلق بتحقيق عن بيروت، واستهل الحوار معه بسؤال عن أهمية الحفاظ على مبنى "بيت بيروت" في محلة السوديكو كموقع اثري حمل شهادة عن الحرب التي عاشها لبنان في تاريخه الحديث، فرأى ان هذه الفكرة جيدة ومهمة كونها تذكرنا دائما بالحرب ومآسيها وويلاتها، وقد استخلص اللبنانيون العبر منها وساهمت حاليا في عدم انخراطنا في حروب كتلك التي تدور في الدول المحيطة بنا.

سئل الرئيس عون عن استعداد لبنان للتعلم من مرحلة الحرب، وعدم المخاطرة بالستاتيكو القائم بين مختلف طوائفه، فأجاب: "لا اعتقد ان اللبنانيين يعيشون مرحلة خوف من عودة الحرب، فهناك قلق من ان تأتي الحرب من الخارج وليس من الداخل. فقد شهد لبنان تدفقا لعدد كبير من الارهابيين ولاسيما الى مناطقه الشمالية، إلا أن الجيش اللبناني انتصر عليهم ونعيش حاليا في ظل الامن والاستقرار".

مؤتمر "سيدر"
وبعد عرض شريط وثائقي عن الانتخابات الرئاسية التي اوصلت الرئيس عون الى قصر بعبدا، وما سبقها وتلاها سئل الرئيس عون عن مؤتمر "سيدر" الذي عقد في باريس يوم الجمعة الفائت، وعما اذا كان تم انقاذ لبنان من "الافلاس"، فأكد رئيس الجمهورية أن "قيمة القروض والهبات التي نتجت منه ستساعد بلا شك على النهوض الاقتصادي للبنان. لقد تأثر الاقتصاد اللبناني بالازمة الاقتصادية العالمية والحروب المندلعة في محيط لبنان خصوصا الحرب السورية لان سوريا تعتبر معبرا حيويا لنا، كما تأثر أيضا بالنازحين السوريين إذ وصلت نسبتهم الى 50 % من عدد سكان لبنان، وهي نسبة لا تستطيع أي دولة في العالم تحملها، وكانت لها نتائج سلبية كثيرة تمثلت بزيادة نسبة البطالة في لبنان حتى وصلت الى 46% كما ارتفعت نسبة الجريمة الى 60 %، إضافة الى تأثيرها على البنى التحتية التي لم تعد تستطيع تلبية حاجات مليوني لاجئ فلسطيني ونازح سوري مقابل اربعة ملايين لبناني".

وفي ما خص الوعود التي اطلقها لبنان للقيام بإصلاحات بعد ان جمدت المساعدات في مؤتمرات باريس السابقة لتعذر القيام بها، قال: "هناك صعوبات عديدة تتعلق بالقوانين لاتمام بعض المشاريع يمكن معالجتها، اما محاربة الفساد فهي اصعب بكثير كونها تتناول كل القطاعات وهناك من يحمي الفاسدين ومن اصحاب النفوذ، لذلك يجب الكشف في بداية الامر عن مرتكبي الفساد ومحاسبتهم".

وردا على سؤال عن ضمان أن تذهب جميع القروض والهبات الناتجة عن مؤتمر "سيدر" الى حيث يجب، رأى أن من المؤكد أنه سيتم العمل على ذلك مع اشخاص يتمتعون بالاخلاق على رأس بعض القطاعات الخدماتية مثل الكهرباء والمياه التي تعتبر عنصرا مهما في الشرق الاوسط وكذلك النفط، فسيتم ضخ دم جديد في الادارة، كخطوة اولى في اتجاه الاصلاح الذي لا يمكن أن يتم من دون تغيير كل من أخطأ او سمح بحصول الفساد.

العلاقة مع السعودية
سئل عن الأزمة التي حصلت مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري في السعودية في تشرين الثاني الماضي، وعما اذا كان يعتبر ذلك مساسا بالسيادة اللبنانية، فأكد أن ما حصل مع الرئيس الحريري يخالف القوانين الدولية التي تحمي الاشخاص الذين يتمتعون بالحصانة الديبلوماسية والدولية كرؤساء الجمهورية ورؤساء الحكومات ووزراء الخارجية والسفراء وغيرهم، "وانا استندت إلى هذه القوانين للدفاع عن رئيس حكومة لبنان، وما حصل كان "حادثة" ربما تسببت بها استشارة او نصيحة سيئة قدمت الى ولي العهد محمد بن سلمان في حينه من احد المسؤولين في السعودية الذي تم ابعاده بعدها"، مؤكدا انه تم تخطي ما حصل.

ولم ينف رئيس الجمهورية أن يكون الهدف مما حصل مع الرئيس الحريري التسبب بالفوضى في لبنان، "لكن توحد اللبنانيين ضد ما حدث منع تحقيق هذا الهدف، وأدى الى تقوية الشعور الوطني لديهم، وعدم القبول بالتدخل الخارجي في شؤوننا الداخلية".

واعتبر ردا على سؤال ان مساهمة المملكة العربية السعودية في مؤتمر "سيدر" إشارة الى التقارب بين البلدين، لافتا الى أن المملكة هي دولة صديقة للبنان، وان ما حصل بين البلدين منذ فترة كان عرضيا.

وعن الهبة التي وعدت المملكة بتقديمها الى الجيش اللبناني والبالغة قيمتها ثلاثة مليارات دولار ولم يتم دفعها وعما اذا كان مصير المليار الذي اعلنت عنه الرياض في مؤتمر "سيدر" سيلقى المصير نفسه، قال الرئيس عون اننا سننتظر ما سيحصل في شأنها، لأنها كانت وعدا لاعادة النظر بالاتفاق الذي تم التوصل اليه سابقا. وانا على ثقة اكبر بالعلاقة مع السعودية حاليا، لانها عادت الى طبيعتها".

وعن رأيه في الاجراءات التي اتخذها ولي العهد السعودي لمحاربة الفساد وحجز بعض المتهمين ومطالبتهم بإعادة الاموال، قال الرئيس عون: "محاربة الفساد في لبنان لا يمكن ان تتم بهذه الطريقة، إذ يجب اولا معرفة كيف حصلت عملية الفساد والحصول على أدلة حول ذلك، ومن ثم إجراء التحقيقات اللازمة. فوفقا للقوانين، يجب احترام الاشخاص الذين من الممكن أن يكونوا ابرياء ولا يمكننا أن نضعهم في السجن من دون أدلة، ولذلك في حال لدينا اي شكوك حولهم، علينا أن نلجأ الى التحقيق".

الوضع الداخلي والانتخابات
وسئل عما اذا كان هناك التزام بتحقيق رغبة اللبنانيين بتجديد مجلس النواب في الانتخابات المقبلة، فأكد أن تجديد مجلس النواب سيحصل بالفعل لأن القانون الانتخابي الجديد يسمح للجميع، أقلية وأكثرية، بالتمثل في الندوة البرلمانية، وهذا ما سيتيح وجود اشخاص في المجلس يدافعون عن حقوق الشعب، ويحققون التغيير. وعما اذا كان يرى ان اختيار رئيس الحكومة وتشكيل الحكومة بعد الانتخابات سيشهدان عراقيل ويستغرقان وقتا طويلا، رد بالقول: "لا اعتقد ذلك، لأن الجميع سيكونون ممثلين في مجلس النواب".

سئل: لماذا اذا، لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية لأكثر من سنتين قبل أن يتم أخيرا انتخابكم؟
أجاب: "لأن الشعب كان في جهة والنواب في جهة اخرى بسبب التجديد لأنفسهم ثلاث مرات متتالية، ولم يعودوا بعدها ممثلين حقيقيين للشعب. لكنهم في النهاية خضعوا لإرادة الشعب اللبناني، وانتخبوا رئيسا للجمهورية".

وردا على سؤال عما اذا كان يعتبر "حزب الله" حليفا ثقيلا له ان كان على الصعيد الداخلي او الخارجي، اكد ان "حزب الله" ليس حليفا ثقيلا، وافراده هم "لبنانيون يعيشون في قراهم على الحدود مع اسرائيل للدفاع عنها وعن لبنان، ولم يهاجموا ابدا اسرائيل بل حرروا جنوب لبنان من الاحتلال الاسرائيلي. وهذا هو السبب الذي كان وراء نشوء المقاومة ضد اسرائيل المسماة حزب الله". واضاف: "لا احد في لبنان يعتدي على اسرائيل، بل اسرائيل هي التي تعتدي على لبنان طيلة الوقت، وقد شنت عددا من الحروب على بلدنا، ان كان في العام 1993، او في العام 1996، او في العام 2006".

وعن مشاركة "حزب الله" في الحرب السورية، بينما لبنان يعتمد سياسة الابتعاد عن الصراعات في المنطقة، اوضح ان "الارهابيين من تنظيم "داعش" وغيره، كانوا يتسللون الى شمال لبنان كما احتلوا مناطق في شرقه، وهناك حصلت مواجهات عسكرية مع "حزب الله"، وبعدها تطورت الحرب واخذت منحى ارهابيا صرفا عانى منه اللبنانيون على غرار الحرب التي شهدناها في الموصل - العراق ومناطق اخرى حيث تم تهجير المواطنين في العراق وسوريا. من هنا انخرط لبنان في مواجهة دولية ضد الارهاب، لان الخشية كانت ايضا من الانظمة التي ستحكم اذا ما انتصر الارهابيون".

وردا على سؤال عن الدور العسكري ل "حزب الله" في سوريا وكيفية التوفيق بين وجوده والجيش في لبنان، اوضح الرئيس عون ان "انخراط "حزب الله" في الحرب السورية اتى بعد ان تحولت هذه الحرب الى اقليمية اشترك فيها 84 بلدا، ومن الطبيعي ان يعود الحزب الى لبنان قريبا بعد انتهاء الحرب." وتابع:"لا ارغب ان ادافع، بل ان اوضح المشكلة في الشرق الاوسط، وسيتم احلال السلام في سوريا بعد ان تقلص تواجد الارهابيين هناك الى جيوب صغيرة، وحين يكون المرء بعيدا من الحرب وتداعياتها فإنه يقارب المسألة من وجهة نظر مختلفة عن الذي يعاني منها ومن نتائجها بشكل مباشر. ان السلطة في لبنان تمارس سيادتها على الاراضي اللبنانية بشكل تام ومن دون اي تدخل من حزب الله، كما انه لم يبادر الى مهاجمة اسرائيل، وبالتالي فهو يلتزم بالاستقرار والسلام في لبنان".

لبنان والأسد
وعما اذا كان لبنان يدعم الرئيس السوري بشار الاسد وبقائه بسبب تدخل "حزب الله" معه، اوضح الرئيس عون "ان الجيش اللبناني دافع عن الحدود اللبنانية، والتف حوله المواطنون لان أهالي وسكان المناطق الحدودية كانوا يعيشون في خوف دائم بسبب ما شاهدوه من مآس وويلات حصلت في دول اخرى على يد الارهابيين، وهذا أدى الى حماية هذه المناطق".

وردا على سؤال عن شخصية الرئيس الأسد ومستقبله السياسي في سوريا، اجاب ان الرئيس الاسد هو حاليا رئيس لبلاده، وعلينا التعامل مع الحكومة الموجودة ولا خيار آخر لدينا، والعلاقات اللبنانية-السورية محدودة راهنا، انما طالما ان الرئيس الاسد باق في السلطة فنحن نعترف به إذ ليس هناك من ممثل آخر لسوريا، أما ما يحصل في الداخل السوري فهو شأن سوري، وطالما الشعب السوري لم يرفضه ولم يتم التغلب عليه عسكريا، فمن الافضل التفاوض من اجل حل النزاع وليس اللجوء الى الحرب التي اثبتت انها لم تقدم اي حل، بل تم تحرير اراض كثيرة من سوريا، وحتى الاكراد لا يمكن وصفهم بمحتلين بل هم جزء من الشعب السوري، من هنا ضرورة اللجوء الى التفاوض.

وعن "السر" الكامن وراء "المعجزة اللبنانية" التي حالت دون اشتعال هذا البلد بفعل الحرب في سوريا، شدد الرئيس عون على ان الخبرة التي بات اللبنانيون يتمتعون بها، اضافة الى الارادة الراسخة لديهم وتوافقهم على الا يؤثر النزاع السوري على الاستقرار اللبناني، كانت اساس النجاح اللبناني، وحتى التصريحات النارية التي صدرت لم تخرق التوافق اللبناني.

سئل عن خشيته من امكان الغاء الرئيس الاميركي دونالد ترامب الاتفاق النووي مع ايران والدخول في مواجهة معها وتأثير ذلك على المنطقة، فأعرب عن اعتقاده ان التوتر السياسي بين البلدين قائم منذ سنوات طويلة، ولا احد يرغب في اندلاع حرب، وان القرارات القوية نسبيا الصادرة عن الرئيس ترامب انما هي في اطار عرض للقوة، اما في حال قرار الغاء واشنطن للاتفاق النووي مع ايران، فأعتقد انه لن يكون له اي مفعول عملي.

اسرائيل والقدس
وفي ما خص التوتر القائم بين لبنان واسرائيل على خلفية بناء الجدار الحدودي والمناطق البحرية المتنازع عليها، رأى الرئيس عون ان هناك حلولا شرعية وقانونية لهذا النزاع عبر القوانين البحرية وتلك المتعلقة بالحقوق في الموارد الطبيعية، ويجب احترامها، وفي حال تبين وجود مناطق مشتركة، فيتم الاحتكام الى القوانين التي ترعى هذه الحالات، وهي قواعد معروفة في مختلف انحاء العالم. ونحن حاليا في مرحلة مفاوضات التي تم تأجيلها في الوقت الراهن بسبب الانتخابات النيابية اللبنانية التي ستحصل الشهر المقبل، ولكنها ستعاود وسنلجأ الى اطراف يمكنها البت بالموضوع، ولا يجب ان يؤدي هذا النزاع الى حرب خصوصا واننا من جهتنا، نقبل بالتحكيم اذا فشلت الامم المتحدة في التوصل الى حل. نحن نعتبر ان المناطق المعنية مهمة جدا للبنان، وهي مصدر اقتصادي بالغ الاهمية.

وعن وضع القدس بعد قرار الرئيس الاميركي نقل السفارة الاميركية الى هناك، اعتبر ان هذا القرار يشكل بداية للتخلي الاميركي عن القدس، وهو اعطى القدس بمثابة هدية الى الاسرائيليين مع العلم انه لا يملك الحق بذلك، وهذا الامر يشكل اعتداء على الحقوق الدولية، كما ان هناك قرارا للمنظمة الدولية حول القدس اضافة الى قرار آخر من مجلس الامن، وبالتالي فإن القرار الاميركي يشكل تحديا للجميع. والفلسطينيون لن يسكتوا عن ذلك، ونحن نشاهد يوميا كيف يقاومون هذا القرار بمواجهة الاسرائيليين.

وردا على سؤال عن احتمال حصول موافقة عربية - سعودية على التطبيع مع اسرائيل والتخلي عن القدس قال الرئيس عون: "القدس تقع داخل فلسطين وهي للفلسطينيين، ولا يحق لاحد الكلام نيابة عنهم في هذا الموضوع، فهم الذي يعيشون فيها (القدس الشرقية) وهناك وطنهم".

النازحون واللاجئون
وعن الوضع السيء الذي يعيشه اللاجئون الفلسطينيون في لبنان، ومطالبة البعض بالسماح لهم بالعمل قال الرئيس عون انه ينبغي العمل على اعطاء الفلسطينيين حقوقهم من خلال عودتهم الى ارضهم والعيش في وطنهم والحصول على حقوقهم المشروعة في هذا السياق، ولا سيما ان حق العودة الى فلسطين مكرس دوليا.
وذكر بما قاله عن وضع اللبنانيين لناحية البطالة ونسبتها البالغة 46 في المئة، وعن وجود مليون و850 الف نازح سوري على الاراضي اللبنانية، وهو وضع لا يمكن ان يتحمله اي بلد في العالم، فكيف للبنان ان يؤمن حاجات اللاجئين والنازحين بهذه الاعداد الضخمة؟ انها طلبات من المستحيل ان تتحقق. هذا الوجود احدث كثافة ديموغرافية هائلة نسبة الى المساحة الصغيرة للبنان تبلغ 600 في الكيلومتر المربع الواحد، اضافة الى قدراته المتواضعة جدا والمحدودة.

وردا على سؤال عن أسباب مطالبة لبنان بعودة السوريين الى أرضهم وممتلكاتهم، قال الرئيس عون انه يمكن للنازحين السوريين العودة الى بلادهم، بعد ان انحصرت المواجهات العسكرية في جيوب صغيرة معينة، فيما المساحة الجغرافية لسوريا كبيرة، وهناك اكثر من 80 في المئة من السوريين لا يزالون يقيمون في بلدهم، والنازحون ليسوا بمقاتلين بل هربوا من الحرب وغالبيتهم تدخل الاراضي السورية من دون مشاكل. واشار الى ان المساعدات الدولية للنازحين محدودة جدا وقليلة، وهي تصل اليهم بشكل مباشر من دون المرور بالدولة اللبنانية.

لبنان والفرانكوفونية
سئل عن كونه مدافعا عن الفرانكوفونية وعن موقفه من ترشح السعودية للدخول الى المنظمة الفرانكوفونية.
أجاب: لماذا يجب ان نعارض؟ المنظمة دولية ونحن نرتبط بها، واذا رغب الاعضاء المشاركون فيها في انضمام السعودية، لماذا سنعارض ذلك؟ بالطبع، لبنان يؤيد هذا الامر. نجحت فرنسا في إنشاء هذه المنظمة التي تتحدث دولها الفرنسية، وقد ضمت لاحقا دولا تتحدث اللغة الانكليزية، ولكن اعضاء المنظمة يتشاركون القوانين والاسس نفسها، ولو انهم لا يتشاركون جميعا القيم نفسها. وتقدم لبنان بطلب اعتماده كمركز اقليمي للفرانكوفونية للشرق الاوسط وافريقيا، وذلك للحفاظ على التعددية الثقافية في لبنان، اضافة الى التعبير عن الارتباط بالثقافة الفرنسية التي نشأنا عليها وساهمت في وضع قوانين لبنانية تتعلق بحقوق الانسان، والدفاع عنها ليس مرتبطا بالشأن السياسي، بل بالقيم العالمية.

الوكالة الوطنية '


الرئيسية »

قانون "القومية" اليهودي.. "مقبرة" للفلسطينيين و"إحياء" للصهيونية

أقر الكنيست بصورة نهائية وبأغلبية 62 عضوا مقابل 55 وامتناع 2 عن التصويت، القانون الذي ينص على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي"، و"يشجع الاستيطان" في الضفة الغربية. وينص القانون على أن "حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي ...

العربي »

وزير خارجية اليمن: ننتظر الرد من لبنان حول تدخلات حزب الله

أعلن وزير الخارجية اليمني، ?خالد اليماني?، ان "نحن بصدد مخاطبة الحكومة ?العراق?ية والاستفسار حول تصريحات أطلقتها ميليشيات شيعية متطرفة في العراق وما ستقوم به الحكومة حيال ذلك"، موضحا أن بلاده تعمل وفق العمل العربي المشترك الذي يشدد على عدم التدخل في شؤون أي دولة عربية. ...

الدولي »

تركيا: إحياء الذكرى الثانية للانقلاب الفاشل وأردوغان يتعهد بملاحقة المتورطين "بلا كلل"

شهدت تركيا الأحد إحياء الذكرى الثانية للانقلاب العسكري الفاشل ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، والذي تمت إعادة انتخابه نهاية حزيران/يونيو الفارط، لكن هذه المرة مع صلاحيات موسعة. وجدد أردوغان في خطاب ألقاه بالمناسبة في اسطنبول، التأكيد على المضي "بلا كلل" في ملاحقة كافة المتو...

مع الحدث »

« إندبندنت» تطلق 4 مواقع جديدة بالتعاون مع شركة سعودية

أعلنت صحيفة «إندبندنت» البريطانية، عن اتفاق ترخيص حصري مع أكبر دار نشر في الشرق الأوسط (المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق) سيؤدّي إلى إنشاء أربع خدمات إخبارية جديدة عبر الإنترنت. وقالت الصحيفة إن المواقع الأربعة «ستقدّم أخبارًا وتحليلات عالية الجودة ومستقلّة» عن الشئو...

مقالات »

أن تُحرق صور الخميني في البصرة

مهند الحاج علي - "بإسم الدين، باكونا (سرقونا) الحرامية" شعار بات ملازماً للتظاهرات العراقية المحتجة على فشل النخبة الحاكمة، منذ عام 2015، وحتى الاحتجاجات المتواصلة في مدن الجنوب، وعلى رأسها البصرة. ذاك أن العراق، وبعد عقد ونصف العقد على حكم الإسلام السياسي بنسخته الشيعي...

أضواء ومواقف »

قطر: قانون الدولة القومية الإسرائيلي نكسة وتكريس للعنصرية

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الخميس، عن "استنكارها الشديد" لقانون "الدولة القومية" للشعب اليهودي الذي أقره البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، الخميس، معتبرة أنه قانون يُكرّس "العنصرية ويقوّض ما تبقى من آمال في عملية السلام وحل الدولتين". وقالت الخارجية القطرية، في بيان، إ...

أقتصاد وأعمال »

أرامكو: الحريق المحدود بمصفاة الرياض كان نتيجة حادث يتعلق بالعمليات

قالت شركة أرامكو النفطية السعودية يوم الأربعاء إن الحريق المحدود الذي تمت السيطرة عليه في مصفاتها بالرياض وقع نتيجة ”حادث يتعلق بالعمليات“. وأضافت أرامكو في تحديث على حسابها الرسمي على تويتر ”لم تقع أي إصابات، كما لم تتأثر أعمال المصفاة بهذا الحريق“. كانت أرامكو قالت ...

تكنولوجيا »

"آبل" تطور "ماك بوك برو" بنسخة أسرع 70 مرة من السابق

كشفت شركة آبل الأمريكية عن نسخ جديدة من جھاز ماك يوك برو بحجمي 13 و15 بوصة، من المنتظر أن يتم طرحها في الأسواق خلال شهر تموز/ يوليو الحالي، وستكون أسرع من النسخ السابقة بـ 70 بالمئة. وحسب ما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن هذه النسخ تضم تحديثات جديدة، مثل خاصية...

سياحة »

لمحبي السفر.. إليكم 11 تطبيقًا لتنظيم أفضل رحلة

التخطيط للسفر في العصر الرقمي الراهن يحتاج بشدة إلى تطبيقات لتغطية كافة الجوانب الأساسية بدءاً من مرحلة التخطيط وتحضير الحقائب ثم التعرف على الدولة أو المدينة التي سيتم السفر إليها ثم إعداد أوراق السفر وحجز رحلة الطيران ثم تغيير العملات والحصول على شبكات الواي فاي للإنت...

صحة وجمال »

نصائح غذائية بسيطة للوصول إلى الوزن المثالي

يسعى كثيرون للسيطرة على الوزن واكتساب قوام رشيق. ولذلك يوصي اختصاصيو التغذية بالاهتمام بالتنوع الغذائي، الذي يهمله معظم الأشخاص خلال محاولتهم لخسارة الوزن، حيث يجب الانتباه إلى كمية البروتين والسكر والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية الموجودة في الشراب أو الطعام. و...

ثقافة وفنون »

بسبب الأجور الضخمة.. دعوات لمقاطعة حفلات النجوم العرب في مهرجان قرطاج

مباشرة بعد الإعلان عن برنامج مهرجان قرطاج الدولي في دورته الحاليّة وتسريب أجور بعض الفنّانين الذين سيحييون سهرات ضمنه، انطلق الجدل في تونس حول أحقيّة اختيار هذه الأسماء وحول مدى صواب برمجتها في توقيت تعيش فيه البلاد أوضاعاً اقتصاديّة صعبة مع تراجع في مخزون العملة الصعبة...

منوعات »

الفندق الذي شهد إطلاق النار في لاس فيغاس.. يقاضي الضحايا

قامت شركة إم جي إم التي تملك وتدير فندق وكازينو ماندلاي باي في لاس فيغاس، الذي شهد حادثة إطلاق نار في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي راح ضحيتها 58 شخصأ وأصيب فيها700، برفع دعاوى قضائية على ألف من الناجين من الحادث، لإخلاء مسؤوليتها بشكل تام عن ما حصل . الدعاوى...

العالم في صورة »

ناسا تنشر صورة مذهلة للألعاب النارية "السماوية"

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورة جديدة مذهلة لـ"عرض الألعاب النارية السماوية"، حسب ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وترصد الصورة جزء من "السديم"، وهو عبارة عن أجرام سماوية ذات مظهر رائع يتم رؤيتها في الفترات الليلة. وذكرت الصحيفة البريطانية أن هذا "السديم" ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

مصر: قانون لمنح الجنسية وآخر لتقييد مقاضاة قادة الجيش

أقرّ البرلمان المصري أمس، بشكل نهائي وبغالبية كبيرة، قانونيْن مثيريْن للجدل، أولهما يسمح بمنح الجنسية للأجانب بشروط محددة وبعد تجميد نحو 400 ألف دولار وديعةً في أحد البنوك لمدة 5 سنوات، أما الثاني فيضع قيوداً على مقاضاة كبار قادة الجيش في شأن أي فعل ارتكب خلال المرحلة ا...

جمال »

خلطة طبيعية 100?: سر الحواجب الكثيفة

إذا كنت تعانين من حاجبين نحيلين، ما عليك سوى تجربة هذا المصل الطبيعي المصنوع من ثلاث مكونات فقط للحصول على حاجبي الأحلام. المكونات: ملعقة كبيرة من كل من زيوت الخروع والفيتامين E والأرغان زجاجة نظيفة فرشاة حواجب نظيفة ضعي المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً. ضعي كمية قليلة...

لبنان »

إلقاء القبض على 3 لبنانيين في برلين

صادرت شرطة العاصمة الألمانية، برلين، 77 من عقارات مملوكة لأسرة لبنانية مشتبه بضلوعها في جرائم على غرار جرائم المافيا. وألقي القبض على ثلاثة من أفراد العائلة بتهمة سرقة عملة ذهبية كبيرة. وسرقت قطعة نقدية ذهبية تذكارية كبيرة لورقة شجرة القيقب، تزن نحو 100 كيلوغرام من الذ...

فلسطين »

غزة: 4 شهداء.. والاحتلال يبدأ عملية جوية واسعة في القطاع

أعلن جيش الاحتلال بدء عملية جوية واسعة النطاق بقطاع غزة الجمعة، فيما استشهد 4 فلسطينيين في قصف مدفعية الاحتلال على مواقع شرق القطاع. وزعم جيش الاحتلال أن القصف جاء رداً على إطلاق نار على جنود الاحتلال وسط القطاع، ما أدى إلى إصابة جندي بجروح. وقالت الاذاعة الاسرائيلية...

سوريا »

"التهجير القسري".. مشهد النهاية في الحرب السورية

تقود اتفاقات "التهجير القسري" في سوريا الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 7 سنوات إلى الحسم، بعد أن أودت بحياة مئات الآلاف وشردت نصف الشعب السوري داخل وخارج وطنه. وتمثل عملية تهجير السكان من منطقة ما داخل سوريا، آخر مرحلة، بعد حملة عنيفة من القصف والحصار والقتال تشنها ...

مصر »

الرئيس المصري يصل السودان في زيارة رسمية

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عصر الخميس، إلى السودان، في زيارة رسمية تستغرق يومين، سيلتقي خلالها رئيس الجمهورية عمر البشير وعددا من المسؤولين. وقالت وكالة السودان للأنباء، إن الرئيس السوداني كان في استقبال نظيره المصري بمطار الخرطوم، إلى جانب عدد من الوزراء وال...

العراق »

الصدر يدعو لتعليق مشاورات الحكومة لحين تلبية مطالب المحتجين

دعا رجل الدين مقتدى الصدر جميع الساسة إلى التوقف عن جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة إلى حين الاستجابة لكل مطالب المحتجين بتحسين الخدمات في الجنوب. وقال الصدر على تويتر في أول تعليق علني له على الاحتجاجات التي تجتاح الجنوب: "على كل الكتل السياسية الفائزة في الانتخابا...

الخليج العربي »

الرئيس الصيني يصل إلى الإمارات في "زيارة تاريخية": الإمارات نموذج مثالي للتنمية والازدهار

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، الخميس، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، يبحث خلالها قضايا التعاون المشترك بين البلدين. وكان في استقبال الرئيس الصيني في مطار الرئاسة في العاصمة الإماراتية، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي،...

أفريقيا »

إريتريا تسحب قواتها من الحدود مع إثيوبيا

قالت وكالة الأنباء الإريترية الرسمية، على صفحتها في فيسبوك، إن إريتريا سحبت قواتها من الحدود مع إثيوبيا في "بادرة على المصالحة" مع عدوتها القديمة. وذكرت الوكالة "حري بالمهتمين بالاستقرار والاقتصاد القوي في المنطقة أن يبذلوا ما في وسعهم لمساعدة البلدين على تجاوز حرب لا م...

قالت الصحف »

الاخبار: الحريري: أرفض خطاب العزل

مع سفر رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، يزداد جمود ملف التأليف الحكومي (العقدتان الدرزية والقواتية)، إلا أن ذلك لم يمنع رئيس تيار المستقبل من المضي في ضخ أجواء إيجابية صارح بعض المقربين منه في أهدافها. قال الحريري إن الدستور لا يقيده بمهلة زمنية ومناخات البلد الاقتصادية...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass