• السعودية: نقدر جميع الذين غلَّبوا الحكمة على الشائعات
  • واشنطن تضع ميليشيات الباسيج الإيرانية على قائمة الإرهاب
  • كتلة المستقبل اكدت تضامنها مع السعودية: نعول على جهود الرئيس المكلف وصولا الى صيغة حكومية تكون محل اوسع توافق ممكن
  • الرئيس عون يستقبل وزير الخارجية العراقي: التحديات أمام الدول العربية تتطلب تعزيز التضامن
  • بري من جنيف: الامان في سوريا يشكل أمانا في العراق ولبنان ويعطي أملا للفلسطينيين باسترداد أرضهم
  • "الجمهورية": الحريري وجنبلاط في بعبدا اليوم.. ومعبر نــصيب يُصيب لبنان
  • المستقبل: إنطلاق إصلاحات "سيدر"
  • قتيلان وجريح مع تجدد الأشتباكات صباحا في مخيم "المية ومية"
  • النهار : أخيراً الحكومة إلى المربّع الأخير
  • الأخبار : جاءت التعليمة: الحكومة جاهزة‎!‎ فكفكة العقد في "الوقت الضائع" السعودي

حرب الربيع...

3/24/2018

بلال شرارة - منطقة الشرق الأوسط توحي بأنها مقبلة على حريق شامل إذ تشتعل عسكرياً وشعبياً جبهات القدس وغزة وتتصاعد الحروب الصغيرة والكبيرة في اتّجاه «منبح» في الشمال ودوما في الغوطة، وأربيل في العراق، وسط مخططات وتدريبات اميركية - اسرائيلية استعداداً لحرب تضمّ تحالف راغبين ضد سوريا والتدخلات الإيرانية في المنطقة، وخصوصاً ضد «حزب الله» و»حماس»...

في هذا لا بدّ من العودة الى الاشارات المتضمنة لتصريح وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف من أنّ بلاده لن تتخلّى عن حلفائها ردّاً على ما تضمنته تهديدات المندوبة الاميركية الدائمة في الامم المتحدة ومحاولة تركيب اتّهامٍ لسوريا باستخدام الأسلحة الكيماوية في معارك الغوطة.

وفي هذا أيضاً لا بدّ من التمعّن في مضمون المعلومات التي سرّبتها المصادر الروسية وفيها أنه بناءً على معلومات استخبارية روسية جرى:

- إتّهام رئاسة الاركان الروسية الولايات المتحدة بالتحضير لتوجيه ضربات لمواقع حكومية سورية عبر استخدام صواريخ «كروز» وإعلان رئيس الاركان الروسي غاليري جيرسميوف استهداف ايّ صاروخ او منصات إطلاق تشارك في مثل هذه الضربة، وحسب وكالة الانباء الروسية فإنّ بلاده ستردّ إذا تعرّضت ارواح الروس في سوريا للخطر.

• إعلان المتحدث باسم هيئة الاركان العامة الاميركية أنّ الولايات المتحدة أرسلت تعزيزات الى منبج والجبهات الجنوبية.

بناءً على معلومات روسية:

• إخلاء جميع مراكز الحكومة السورية.

• إخلاء «حزب الله» عدداً من مواقعه العسكرية في سوريا وحلول قوات من «الحشد الشعبي» العراقي مكانه.

• إبلاغ إيران انّ واشنطن وتل أبيب تخططان لمعركة.

• وفقاً لوكالة «سبوتينك» الروسية فإنّ اسرائيل تستعدّ للحرب.

• فتح جسر جوّي روسي الى سوريا، نقل أحدث صواريخ الدفاع الجوي بطاريات صواريخ «إس 600» ونشرها في الأراضي السورية.

• رفع الجيش الروسي درجة التأهّب وقيام طائرات سوخوي -34 بالتحليق كمظلّة جوية فوق دمشق.

• تحذيرات قيادة الجيش الروسي للجيش الاميركي من ضرب دمشق تحت طائل ضرب مصافي النفط في الخليج وكذلك القواعد العسكرية الاميركية.

• فتح جسر جوّي اميركي لزيادة المخزون العسكري الاسرائيلي.

• معلومات عن التحضير لضربة صاروخية اميركية لدمشق.

• رصد الأستاذ صلاح البندر استاذ العلاقات الدولية في جامعة كامبردج مخططات حرب على لبنان، وانّ التحضيرات للحرب جارية على قدم وساق على كافة المستويات واسرائيل تنتظر إقناع الحلف الاطلسي للمشاركه في الحرب.

• نشر موقع «ستراتفورد» الاستخباري الاميركي تقريراً أشار الى انّ اسرائيل تحرّكت سريعاً وتستعدّ لخوض حرب جديدة على خلفية التقدّم الذي يحقّقه الجيش السوري في معارك دير الزور، وهي تمثل بالنسبة الى اسرائيل التطور الأكبر في الحرب السورية نظراً لأنّ المدينة تشكّل محطةً مهمة على طريق الإمداد الرئيسي من ايران.

ولفتت الوكالة النظر الى أنّ المناورات العسكرية الاسرائيلية الأخيرة والتي شارك فيها آلاف الجنود لم تكن دفاعية فحسب، وإنما انصبّت على الاستعداد لحرب جديدة على طول الحدود الشمالية (الحدود مع لبنان).

الحرب متى ستكون؟

الحرب المقبلة بإدارة اميركية وستشكّل اسرائيل رأسَ حربة فيها وستضمّ «تحالف راغبين» على غرار الحلف الذي خاض حرب احتلال العراق، وفيما بعد افغانستان.

ما يجري الآن هو تحشيد القوات بحراً وجوّاً وبرّاً وإعداد الغطاء العربي والدولي لهذه الحرب التي تتواصل المناورات والاستعدادات لعمليات الإنزال في سياقها.

وتوقيت العملية سيكون في انتظار انتهاء زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لواشنطن وعدد من الولايات الاميركية.

وما يؤجِّل الحرب هو:

أ- أنّ واشنطن تسعى لتهيئة الرأي العام العالمي عبر تصوير روسيا والنظام السوري على أنهما مارقان ولا ينفّذان القرارات الدولية، وخصوصاً القرار 2401 تاريخ 24 / 2، واستخدام الاسلحة الكيماوية في حرب الغوطة، وفي هذا فإنّ واشنطن تتّجه منذ مطلع هذا الاسبوع وفي الثلث الأخير من الشهر الحالي الى استصدار قرار دولي عن مجلس الأمن لإدانة روسيا والنظام السوري والتزامهما بوقف اطلاق النار.

ب ـ لقد تأخّر خيار الضربة العسكرية في انتظار انتهاء زيارة وليّ العهد السعودي للولايات المتحدة التي بدأت في 18 آذار الجاري وتستمرّ 18 يوماً وتتركّز محادثاته على: مكافحة سلوك ايران وتدخّلاتها في المنطقة و برنامجها للصواريخ البالستية، وطموحاته النووية، والتعاون الأمني والعسكري والاقتصادي بين البلدين، ووضع اليمن والازمة السورية، والقضية الفلسطينية والطرح الاميركي لدفع محادثات السلام. وفي هذا الوقت تشهد العربية السعودية ولمدة شهر مناورات مشتركة لـ 23 دولة الى جانب السعودية.

ج ـ محاولة اسرائيل تحييد غزة عبر الاعتراض الى جانب سوريا و«حزب الله» في الحرب عبر إثارة مخاوف من انتفاضة فلسطينية مصغّرة خلال الشهرين المقبلين في وقت يشهد خطّ التماس مع قطاع غزه تصعيداً على الحدود تمثَل في ما وصفته اسرائيل بقصف أحد الأنفاق وتفجير آخر، وهو ما رأت فيه حركة «حماس» محاولةً لتسويق الوهم.

الأهداف مصمّمة لتصيب الجميع واذا كانت سوريا، وخصوصاً عاصمتها دمشق قد باتت تحت الغطاء الروسي، فأيّ غطاء هو فوق لبنان؟ وما المانع امام اسرائيل من الشروع في الحرب انطلاقاً من لبنان طالما أنّ ليس فوقه «خيمة زرقاء» واستهداف سوريا من الأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية وبالتالي جعل لبنان المنقسم والمتوتر سياسياً وطائفياً ومذهبياً منطلقاً للعدوان وضرب اكثر من عصفورٍ بحجر واحد، ومن ثم استهداف صورة الحركة العسكرية في العراق («الحشد الشعبي») واستهداف خط الحدود المفتوحة بين سوريا والعراق وايران (جعل النظام السوري يخسر معركة درعا) اضافة الى تهديد كلا البلدين وفي الجوار التركي (سوريا والعراق) بالطموحات الكردية لإعلان دولة أو الانسلاخ عن الدول الأم.

الحرب المقبلة تستهدف الخطّ البرّي من طهران الى الجولان الى لبنان وغزة والصواريخ البالستية الإيرانية وأيّ إمكانية لقيام ايران نووية وصولاً الى إتاحة الفرصة لترامب لتمزيق الاتفاق النووي مع ايران والانقلاب عليه وبالتأكيد استهداف مخزون «حزب الله» من الصواريخ.

حرب كهذه تستثمر في التوقيت على:

• استكمال ترامب إعداد هيئة القرار بما لا يتعارض مع سياساته وفي هذا إقالته وزير خارجيته ريكس تيلرسون وتعيين رئيس وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو أحد صقور مجلس الشيخ مكانه، وتعيين جينا هاسبل مديراً جديداً لوكالة CIA

• رفع لهجة التهديدات الاميركية الأطلسية (الفرنسية) خصوصاً لسوريا من اجل التسبّب في انهيار الخصم معنوياً واستكمال القوى البحرية والجوية والبرية وإعداد مسرح العمليات العسكرية.

• توقّع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري بوب كرومر انسحاب ترامب من الاتفاق النووي.

• إستكمال أهداف المناورات الجوّية الأكبر العسكرية الاميركية - الاسرائيلية مع ما رافقها من عمليات أبرار والمناورات الاسرائيلية الجوّية والبرّية على مسرح عمليات يشبه لبنان وعودة اسرائيل الى التلويح بذراعها المظلّي.

• الانتصار على صوت العقل الذي تمثله باكستان في مساعيها الهادفة لإعادة بناء الثقة في العلاقات السعودية - الايرانية.

• إحباط المساعي الإيرانية لإطلاق يد سلطنة عُمان في العمل لإعادة بناء الثقة في العلاقات مع دول الخليج، ولا سيما منها السعودية.

• لبنانياً، وبهدف تحجيم «حزب الله» وإضعاف زيادة نفوذه السياسي عبر الانتخابات النيابية المقبلة وفرض «خط هوف» وترسيم الحدود البحرية على اساسه، وبما يلائم اسرائيل وفرض نتائج ما تضمّنته اجتماعات روما في تموز 2000 وحزيران 2014 وآذار 2018، وكذلك رفع البحث في اوضاع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الاونروا) من على الطاولات المتصلة بلبنان والشرق الاوسط وإعادة تسميم الأجواء اللبنانية عبر الحديث عن أنّ إجراءات المحكمة الدولية اقتربت من مراحلها الاخيرة بما في ذلك اختتام المدّعي العام عرض أدلّته ضد عناصر محسوبة على «حزب الله» ولبنانياً ايضاً، لا بد من ملاحظة ابعاد التوترات الامنية في المخيمات الفلسطينية.

• إبعاد افريقيا من خط التوظيفات المالية الخليجية (الصومال وجيبوتي انموذجاً).
كل ما تقدم يجرى وسط استثمار تركي على الوقائع السورية والوقت للإطباق على الشمال السوري الكردي بما يلائم الاقتصاد والامن التركي.

ماذا الآن؟
نعتقد أنه يكفي عربياً، وخصوصاً فلسطينياً ولبنانياً، صرف الوقت على المناكفات والانصراف الى اتّخاذ الأُهبة تجاه الحرب الشاملة المقبلة، وهذا الامر يشمل بالتأكيد العراق الذي تتلهّى قواه بحروب صغيرة تتصل بالانتخابات التشريعية المقبلة، وأما سوريا فهي تحصيل حاصل في دائرة الحرب.

الجمهورية '


الرئيسية »

أميركا تصنف حزب الله ضمن 5 جماعات للجريمة المنظمة العابرة للحدود

قال وزير العدل الأميركي جيف سيشنز، الاثنين، إنه صنف خمس جماعات منها ميليشيات حزب الله اللبنانية وعصابة (إم.إس-13) التي مقرها الولايات المتحدة، على أنها جماعات للجريمة العابرة للحدود. وأضاف أن تلك الجماعات ستواجه تحقيقات وإجراءات قضائية أكثر صرامة. وأكد سيشنز أن باقي ا...

العربي »

فتح معبر نصيب/جابر يعيد الحياة للحدود السورية الأردنية

قال وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الإثنين إنه يأمل في إعادة فتح معبر البوكمال الحدودي مع العراق في أسرع وقت ممكن. وقال المعلم خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري، الذي يزور دمشق "ننظر لمصلحة الشعبين السوري والعراقي لفتح معبر البوكمال في أقرب ...

الدولي »

واشنطن تضع ميليشيات الباسيج الإيرانية على قائمة الإرهاب

صنفت واشنطن، الثلاثاء، ميليشيات الباسيج الإيرانية على قائمة الإرهاب. وفرضت الولايات المتحدة الأميركية، الثلاثاء، عقوبات على ميليشيات الباسيج وعلى "شبكة مالية واسعة" تدعم هذه الميليشيات التابعة للنظام الإيراني، كجزء من حملتها لممارسة أقصى ضغوط على طهران. وأعلنت الخزانة...

مع الحدث »

13 تشرين.. لبنانيون يتذكرون دخول الجيش السوري إلى بيروت

انقسم اللبنانيون في تناول الذكرى الثامنة عشر لاجتياح قوات الأسد الأراضي اللبنانية للإطاحة بالجنرال ميشيل عون، فمنهم من رأى الحادثة مدعاة فخر ونصر، بينما وجه آخرون انتقادات لاذعة للمحتفين بما أسموه “يوم النكسة”. ودخلت قوات الأسد بقواتها البرية والجوية إلى لبنان للإطاحة ...

مقالات »

اللبنانيون يحلمون بالعودة 50 عاماً إلى الوراء الكهرباء، المياه، النفايات، النقل: أزمات قديمة كبّدت لبنان المليارات لتبقى

سلوى بعلبكي - يطوي لبنان بعد شهر ونيف عقده السابع على نيله الاستقلال بحلم راود أبناءه وهو العيش بوطن حسده الاقربون والأبعدون لما فيه من نعم وعطايا خصه الله بها... فأحبطوا. وطن كان هواؤه دواء لكل عليل، وجباله مستشفى لكل سقيم، ومياهه التي كان البعض يخطط لتصديرها مقابل...

أضواء ومواقف »

العرب: صفقة القس برانسون لن تنهي أزمات أردوغان مع واشنطن

تحركت تركيا سريعا لاستغلال التهديدات الأميركية للسعودية وقال وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو إن الرياض لم تبد حتى الآن تعاونا في التحقيق في اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول، ودعاها إلى إفساح المجال لدخول محققين أتراك إلى المبنى. وقال الوزير الترك...

أقتصاد وأعمال »

صندوق النقد الدولي: الاقتصاد العالمي في خطر

حذر صندوق النقد الدولي اليوم (السبت) من أن "فسحة الفرص تضيق" لإجراء إصلاحات تدرأ الأخطار الاقتصادية المتزايدة، داعيا الدول إلى عدم خفض قيمة عملاتها. وأصدر أعضاء اللجنة النقدية والمالية الدولية، وهي الهيئة السياسية التابعة لصندوق النقد، توصياتهم في البيان الختامي للاجتم...

تكنولوجيا »

تعديل كبير على خاصية حذف الرسائل في واتساب

قالت تقارير إعلامية إن القائمين على تطبيق "واتساب" للتراسل الفوري يخططون لإجراء تعديل على خاصية "حذف الرسالة" من أجل "تحسين تجربة المستخدمين"، على حد قول الشركة. ووفق ما ذكر موقع "غادجيتس ناو"، فإن الشركة ستطلق تحديثا يمنع المستخدم من حذف الرسالة، في حال لم يقم بذلك خل...

سياحة »

السعودية تُطلق "آمالا" ريفيرا الشرق الأوسط الجديدة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الأربعاء، إطلاق مشروع سياحي عالمي رائد يطلق عليه "آمالا" في ساحل شمال غرب البلاد. وقال صندوق الثروة السيادي السعودي في بيان عبر البريد الإلكتروني، إن منطقة المشروع توصف بـ"ريفيرا الشرق الأوسط، لأنها امتداد طبيعي لمناخ البحر ...

صحة وجمال »

4 أمراض وراء زيادة الوزن المفرطة

أصبحت السمنة ظاهرة عالمية وامتدت إلى بدانة الأطفال وليس الكبار فقط. ويأخذ الجسم شكل التفاحة عند الزيادة المفرطة في الوزن والتي تسمّى "البدانة" في هذه الحالة، وتعتبر عاملاً من عوامل تطوّر مجموعة من الأمراض المزمنة والخطير، مثل: السكري، والضغط، والكولسترول، والأورام. لك...

ثقافة وفنون »

انطلاق الدورة ال 34 من مهرجان الإسكندرية باسم نادية لطفى

تنطلق مساء اليوم الأربعاء فعاليات الدورة ال34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى لدول البحر المتوسط، والتى تحمل اسم النجمة الكبيرة نادية لطفى، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، وعبدالعزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، والناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، وعدد ...

منوعات »

هوكينغ يكشف قبل وفاته تهديدا جديدا للبشرية

كشفت تقارير إعلامية أن العالم الفيزيائي، ستيفن هوكينغ، الذي توفي في شهر مارس من هذا العام، توقع قبل وفاته بوقت قصير، أنه في المستقبل سيظهر عرق من البشر فائقي القوة والذين سوف يهددون البشرية. وكتب العالم توقعاته عبر كتابه "أجوبة قصيرة عن الأسئلة الجادة"، الذي سوف يتم نش...

العالم في صورة »

ناسا تعرض صورا لغيوم زرقاء في القطب الشمالي

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورا فريدة بالغة الدقة لغيوم زرقاء في سماء المنطقة القطبية الشمالية، وجاء التقاط هذه الغيوم النادرة، التي تتشكل بواسطة بلورات ثلجية متفاعلة مع بقايا حطام نيازك، بواسطة بالون أطلقته ناسا بهدف عبور المنطقة القطبية الشمالية. وتعرف هذه ال...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

6 طرق مدهشة يعزز فيها الثوم صحتك

يقدّم الثوم فوائد كبيرة للجسم من الداخل والخارج. فالكيسفور العضوي فيه الذي يعطيه رائحة مزعجة يجعله إضافةً صحيةً ممتازة لنظامك الغذائي، بحسب موقع "كليفلاند كلينيك" الأميركي. فما هي الفوائد التي يقدّمها الثوم للجسم؟ 1. يزيد المناعة: تبيّن في بعض الاختبارات أنّ الثوم قادر...

جمال »

" تفل القهوة" لبشرة نضرة ووردية

يمكن استخدام "تفل" القهوة كمقشر طبيعي للبشرة للتخلص من القشور وخلايا البشرة الميتة والتمتع ببشرة نقية تشع نضارة وحيوية. وأوضح فنان التجميل الألماني باتريك مالدينجر أنه يمكن زيادة تأثير التقشير بإضافة السكر إلى تفل القهوة، مشيراً إلى أنه يتم وضع التفل على البشرة والسيقان...

لبنان »

كتلة المستقبل اكدت تضامنها مع السعودية: نعول على جهود الرئيس المكلف وصولا الى صيغة حكومية تكون محل اوسع توافق ممكن

ترأس رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عصر اليوم في "بيت الوسط" اجتماعا لكتلة المستقبل النيابية، جرى خلاله استعراض الأوضاع السياسية والتطورات. وفي نهايته، صدر بيان تلاه النائب سامي فتفت اشار فيه الى ان "الكتلة تابعت مجريات تأليف الحكومة العتيدة، وتراجع حدة السجال السيا...

فلسطين »

جيش الاحتلال الإسرائيلي يمنع مئات الطلبة الفلسطينيين من الدراسة.. واستشهاد فلسطيني بزعم محاولة طعن

منع جيش الاحتلال الإسرائيلي الاثنين، مئات الطلبة من الالتحاق بمدرستهم الثانوية في الضفة الغربية، بعد أن أعلن عن إغلاقها لإشعار آخر بدعوى إلقاء الحجارة منها على السيارات المارة، في شارع رئيسي يربط نابلس مع رام الله. ودخل عدد من الطلبة وذويهم ووزير التربية والتعليم ومحافظ...

سوريا »

المعلم: هدفنا شرق الفرات بعد "تحرير إدلب من الإرهاب"... وسوريا الديمقراطية ترد

أعلنت الحكومة السورية، الاثنين، أن هدفها التالي، بعد استعادة إدلب من المعارضة، سيكون منطقة شرق الفرات، في إشارة إلى الأراضي التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من الولايات المتحدة. وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مؤتمر صحفي مشترك، مع نظيره العراقي ...

مصر »

انطلاق "حماة الصداقة 3" بمشاركة المظلات المصرية والروسية

تبدأ وحدات من المظلات المصرية والروسية، الاثنين، تدريبا عسكريا مشتركا تحت اسم (حماة الصداقة 3)، وذلك في إطار دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات المسلحة في مصر وروسيا، بحسب ما قال المتحدث العسكري المصري. ووصلت عناصر من قوات الإنزال الجوي الروسية إلى مصر التي تستضيف الت...

العراق »

وزير عراقي يؤكد تعرض بلاده لحصار مائي إيراني

أكد وزير الموارد المائية العراقية، حسن الجنابي، الأحد، أن السدود الإيرانية تتسبب في أزمة المياه الخانقة التي تعاني منها البلاد، والتي فجرت في الأشهر الماضية مظاهرات شعبية حاشدة. وقال الجنابي، خلال محاضرة حول الوضع المائي في البلاد، إن إيران بدأت بإنشاء سدود في أعالي ال...

الخليج العربي »

السعودية: نقدر جميع الذين غلَّبوا الحكمة على الشائعات

أعرب مجلس الوزراء السعودي، اليوم الثلاثاء، عن تقديره لجميع الدول الإسلامية والعربية والصديقة والمنظمات والبرلمانات والهيئات العربية والدولية، وأصوات العقلاء حول العالم، الذين غلَّبوا الحكمة والتروي والبحث عن الحقيقة بدلاً من التعجل والسعي لاستغلال الشائعات والاتهامات. ...

أفريقيا »

تقرير أممي يتهم إيران بتهريب فحم من الصومال تستفيد منه "حركة الشباب" الإرهابية

اتهم خبراء من الأمم المتحدة حركة الشباب الصومالية الإسلامية، ببيع كميات فحم عن طريق إيران إلى الخارج، من خلال إرساله لمرافئ إيرانية بشهادات منشأ مزورة، بهدف التملص من الحظر الدولي. وحسب مقتطفات من الوثيقة الأممية "منذ مارس 2018 (...) المرفآن اللذان يشكلان الوجهتين الرئ...

قالت الصحف »

"الجمهورية": الحريري وجنبلاط في بعبدا اليوم.. ومعبر نــصيب يُصيب لبنان

تزاحمت الإتصالات مساء أمس في شأن تأليف الحكومة، وكان محورها «بيت الوسط» الذي شهد لقاءات عدّة كان أبرزها لقاء الرئيس المكلّف سعد الحريري رئيس «التيّار الوطني الحرّ» الوزير جبران باسيل. ورشح من مناخات هذه اللقاءات انّ الحريري، الذي يُتوقع ان يزور رئيس الجمهورية العماد ميش...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass