• حملة روسية لدحض «الكيماوي» والنظام يحاول تعزيز مكاسبه في درعا
  • النهار: أكثر من 80 مرشّحاً… في حكم "المنتَخبين"؟!
  • الأخبار: بري: الحوار بين السعودية وإيران ضرورة ملحّة
  • المستقبل: الحريري مرشّح برجا "أم الوفاء": محطة الانتخابات منعطف بين طريقين "الإقليم" قال كلمته.. وفي 6 أيار "سيسمعها كل لبنان"
  • الديار: شكرا فخامة الرئيس العماد عون شكرا دولة الرئيس الاستاذ نبيه بري تعرضت لمؤامرة على كرامتي واظهر تقرير الخبير ان شيك سركيس سركيس مزور
  • اللواء: "الدوائر الانتخابية" تتمرّد.. وكل التجاوزات للبقاء في السلطة "نأي حكومي" عن معالجة المطالب القطاعية
  • الجمهورية: "الإلغائيون" يفتعلون الملفّات... وباسيل يُصرّ على الإشتباك مع "أمل"
  • الانوار: مواجهة بين الخارجية اللبنانية ووكالة اللاجئين التابعة للامم المتحدة
  • الشرق الاوسط: أحزاب لبنان تستقطب ناخبي الاغتراب…وحجوزات الطائرات مقفلة
  • المكتب الإعلامي للنائب السابق عواد: الرأي العام الجبيلي الذي قال كلمته بان لا تكون جبيل حلبة صراع، لتصفية حسابات الاحزاب الكبيرة

حرب الربيع...

3/24/2018

بلال شرارة - منطقة الشرق الأوسط توحي بأنها مقبلة على حريق شامل إذ تشتعل عسكرياً وشعبياً جبهات القدس وغزة وتتصاعد الحروب الصغيرة والكبيرة في اتّجاه «منبح» في الشمال ودوما في الغوطة، وأربيل في العراق، وسط مخططات وتدريبات اميركية - اسرائيلية استعداداً لحرب تضمّ تحالف راغبين ضد سوريا والتدخلات الإيرانية في المنطقة، وخصوصاً ضد «حزب الله» و»حماس»...

في هذا لا بدّ من العودة الى الاشارات المتضمنة لتصريح وزير الخارجية الروسي سرغي لافروف من أنّ بلاده لن تتخلّى عن حلفائها ردّاً على ما تضمنته تهديدات المندوبة الاميركية الدائمة في الامم المتحدة ومحاولة تركيب اتّهامٍ لسوريا باستخدام الأسلحة الكيماوية في معارك الغوطة.

وفي هذا أيضاً لا بدّ من التمعّن في مضمون المعلومات التي سرّبتها المصادر الروسية وفيها أنه بناءً على معلومات استخبارية روسية جرى:

- إتّهام رئاسة الاركان الروسية الولايات المتحدة بالتحضير لتوجيه ضربات لمواقع حكومية سورية عبر استخدام صواريخ «كروز» وإعلان رئيس الاركان الروسي غاليري جيرسميوف استهداف ايّ صاروخ او منصات إطلاق تشارك في مثل هذه الضربة، وحسب وكالة الانباء الروسية فإنّ بلاده ستردّ إذا تعرّضت ارواح الروس في سوريا للخطر.

• إعلان المتحدث باسم هيئة الاركان العامة الاميركية أنّ الولايات المتحدة أرسلت تعزيزات الى منبج والجبهات الجنوبية.

بناءً على معلومات روسية:

• إخلاء جميع مراكز الحكومة السورية.

• إخلاء «حزب الله» عدداً من مواقعه العسكرية في سوريا وحلول قوات من «الحشد الشعبي» العراقي مكانه.

• إبلاغ إيران انّ واشنطن وتل أبيب تخططان لمعركة.

• وفقاً لوكالة «سبوتينك» الروسية فإنّ اسرائيل تستعدّ للحرب.

• فتح جسر جوّي روسي الى سوريا، نقل أحدث صواريخ الدفاع الجوي بطاريات صواريخ «إس 600» ونشرها في الأراضي السورية.

• رفع الجيش الروسي درجة التأهّب وقيام طائرات سوخوي -34 بالتحليق كمظلّة جوية فوق دمشق.

• تحذيرات قيادة الجيش الروسي للجيش الاميركي من ضرب دمشق تحت طائل ضرب مصافي النفط في الخليج وكذلك القواعد العسكرية الاميركية.

• فتح جسر جوّي اميركي لزيادة المخزون العسكري الاسرائيلي.

• معلومات عن التحضير لضربة صاروخية اميركية لدمشق.

• رصد الأستاذ صلاح البندر استاذ العلاقات الدولية في جامعة كامبردج مخططات حرب على لبنان، وانّ التحضيرات للحرب جارية على قدم وساق على كافة المستويات واسرائيل تنتظر إقناع الحلف الاطلسي للمشاركه في الحرب.

• نشر موقع «ستراتفورد» الاستخباري الاميركي تقريراً أشار الى انّ اسرائيل تحرّكت سريعاً وتستعدّ لخوض حرب جديدة على خلفية التقدّم الذي يحقّقه الجيش السوري في معارك دير الزور، وهي تمثل بالنسبة الى اسرائيل التطور الأكبر في الحرب السورية نظراً لأنّ المدينة تشكّل محطةً مهمة على طريق الإمداد الرئيسي من ايران.

ولفتت الوكالة النظر الى أنّ المناورات العسكرية الاسرائيلية الأخيرة والتي شارك فيها آلاف الجنود لم تكن دفاعية فحسب، وإنما انصبّت على الاستعداد لحرب جديدة على طول الحدود الشمالية (الحدود مع لبنان).

الحرب متى ستكون؟

الحرب المقبلة بإدارة اميركية وستشكّل اسرائيل رأسَ حربة فيها وستضمّ «تحالف راغبين» على غرار الحلف الذي خاض حرب احتلال العراق، وفيما بعد افغانستان.

ما يجري الآن هو تحشيد القوات بحراً وجوّاً وبرّاً وإعداد الغطاء العربي والدولي لهذه الحرب التي تتواصل المناورات والاستعدادات لعمليات الإنزال في سياقها.

وتوقيت العملية سيكون في انتظار انتهاء زيارة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لواشنطن وعدد من الولايات الاميركية.

وما يؤجِّل الحرب هو:

أ- أنّ واشنطن تسعى لتهيئة الرأي العام العالمي عبر تصوير روسيا والنظام السوري على أنهما مارقان ولا ينفّذان القرارات الدولية، وخصوصاً القرار 2401 تاريخ 24 / 2، واستخدام الاسلحة الكيماوية في حرب الغوطة، وفي هذا فإنّ واشنطن تتّجه منذ مطلع هذا الاسبوع وفي الثلث الأخير من الشهر الحالي الى استصدار قرار دولي عن مجلس الأمن لإدانة روسيا والنظام السوري والتزامهما بوقف اطلاق النار.

ب ـ لقد تأخّر خيار الضربة العسكرية في انتظار انتهاء زيارة وليّ العهد السعودي للولايات المتحدة التي بدأت في 18 آذار الجاري وتستمرّ 18 يوماً وتتركّز محادثاته على: مكافحة سلوك ايران وتدخّلاتها في المنطقة و برنامجها للصواريخ البالستية، وطموحاته النووية، والتعاون الأمني والعسكري والاقتصادي بين البلدين، ووضع اليمن والازمة السورية، والقضية الفلسطينية والطرح الاميركي لدفع محادثات السلام. وفي هذا الوقت تشهد العربية السعودية ولمدة شهر مناورات مشتركة لـ 23 دولة الى جانب السعودية.

ج ـ محاولة اسرائيل تحييد غزة عبر الاعتراض الى جانب سوريا و«حزب الله» في الحرب عبر إثارة مخاوف من انتفاضة فلسطينية مصغّرة خلال الشهرين المقبلين في وقت يشهد خطّ التماس مع قطاع غزه تصعيداً على الحدود تمثَل في ما وصفته اسرائيل بقصف أحد الأنفاق وتفجير آخر، وهو ما رأت فيه حركة «حماس» محاولةً لتسويق الوهم.

الأهداف مصمّمة لتصيب الجميع واذا كانت سوريا، وخصوصاً عاصمتها دمشق قد باتت تحت الغطاء الروسي، فأيّ غطاء هو فوق لبنان؟ وما المانع امام اسرائيل من الشروع في الحرب انطلاقاً من لبنان طالما أنّ ليس فوقه «خيمة زرقاء» واستهداف سوريا من الأجواء والمياه الإقليمية اللبنانية وبالتالي جعل لبنان المنقسم والمتوتر سياسياً وطائفياً ومذهبياً منطلقاً للعدوان وضرب اكثر من عصفورٍ بحجر واحد، ومن ثم استهداف صورة الحركة العسكرية في العراق («الحشد الشعبي») واستهداف خط الحدود المفتوحة بين سوريا والعراق وايران (جعل النظام السوري يخسر معركة درعا) اضافة الى تهديد كلا البلدين وفي الجوار التركي (سوريا والعراق) بالطموحات الكردية لإعلان دولة أو الانسلاخ عن الدول الأم.

الحرب المقبلة تستهدف الخطّ البرّي من طهران الى الجولان الى لبنان وغزة والصواريخ البالستية الإيرانية وأيّ إمكانية لقيام ايران نووية وصولاً الى إتاحة الفرصة لترامب لتمزيق الاتفاق النووي مع ايران والانقلاب عليه وبالتأكيد استهداف مخزون «حزب الله» من الصواريخ.

حرب كهذه تستثمر في التوقيت على:

• استكمال ترامب إعداد هيئة القرار بما لا يتعارض مع سياساته وفي هذا إقالته وزير خارجيته ريكس تيلرسون وتعيين رئيس وكالة المخابرات المركزية مايك بومبيو أحد صقور مجلس الشيخ مكانه، وتعيين جينا هاسبل مديراً جديداً لوكالة CIA

• رفع لهجة التهديدات الاميركية الأطلسية (الفرنسية) خصوصاً لسوريا من اجل التسبّب في انهيار الخصم معنوياً واستكمال القوى البحرية والجوية والبرية وإعداد مسرح العمليات العسكرية.

• توقّع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ السيناتور الجمهوري بوب كرومر انسحاب ترامب من الاتفاق النووي.

• إستكمال أهداف المناورات الجوّية الأكبر العسكرية الاميركية - الاسرائيلية مع ما رافقها من عمليات أبرار والمناورات الاسرائيلية الجوّية والبرّية على مسرح عمليات يشبه لبنان وعودة اسرائيل الى التلويح بذراعها المظلّي.

• الانتصار على صوت العقل الذي تمثله باكستان في مساعيها الهادفة لإعادة بناء الثقة في العلاقات السعودية - الايرانية.

• إحباط المساعي الإيرانية لإطلاق يد سلطنة عُمان في العمل لإعادة بناء الثقة في العلاقات مع دول الخليج، ولا سيما منها السعودية.

• لبنانياً، وبهدف تحجيم «حزب الله» وإضعاف زيادة نفوذه السياسي عبر الانتخابات النيابية المقبلة وفرض «خط هوف» وترسيم الحدود البحرية على اساسه، وبما يلائم اسرائيل وفرض نتائج ما تضمّنته اجتماعات روما في تموز 2000 وحزيران 2014 وآذار 2018، وكذلك رفع البحث في اوضاع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الاونروا) من على الطاولات المتصلة بلبنان والشرق الاوسط وإعادة تسميم الأجواء اللبنانية عبر الحديث عن أنّ إجراءات المحكمة الدولية اقتربت من مراحلها الاخيرة بما في ذلك اختتام المدّعي العام عرض أدلّته ضد عناصر محسوبة على «حزب الله» ولبنانياً ايضاً، لا بد من ملاحظة ابعاد التوترات الامنية في المخيمات الفلسطينية.

• إبعاد افريقيا من خط التوظيفات المالية الخليجية (الصومال وجيبوتي انموذجاً).
كل ما تقدم يجرى وسط استثمار تركي على الوقائع السورية والوقت للإطباق على الشمال السوري الكردي بما يلائم الاقتصاد والامن التركي.

ماذا الآن؟
نعتقد أنه يكفي عربياً، وخصوصاً فلسطينياً ولبنانياً، صرف الوقت على المناكفات والانصراف الى اتّخاذ الأُهبة تجاه الحرب الشاملة المقبلة، وهذا الامر يشمل بالتأكيد العراق الذي تتلهّى قواه بحروب صغيرة تتصل بالانتخابات التشريعية المقبلة، وأما سوريا فهي تحصيل حاصل في دائرة الحرب.

الجمهورية '


الرئيسية »

جبيل ستقول كلمتها الوحيدة في السادس من أيار، القدرات الجبيلية ليست بحاجة لمرتزقة من خارجها، بل بحاجة لكف اليد عنها

ما يمر به قضاء جبيل ليس غريبا عن المجتمع الجبيلي العنيد على إضعافه وسلخه عن موقعه السياسي، على مبدأ لا إكراه في الدين، كذلك لا إكراه في السياسة، والعاطفة الجبيلية وغيرة أبنائها لا تعني الضعف ولا تعني الإستسلام امام فرض أمر واقع يختلف عن المجتمع المتآلف الذي صنع نموذجا ل...

العربي »

قمة عربية في السعودية... سوريا واليمن أبرز الملفات

غداة الضربات الغربية على سوريا، تستضيف السعودية الأحد القمة السنوية لجامعة الدول العربية التي يُفترض أن تناقش اضافة الى الوضع السوري ملفات إيران واليمن ومستقبل القدس. وتسلمت السعودية من الأردن الرئاسة الدورية للجامعة التي تضم 22 عضواً، ويقول خبراء إنها ستدفع باتجاه موق...

الدولي »

بريطانيا وفرنسا: استهدفنا ترسانة الأسد الكيماوية

أعلنت بريطانيا وفرنسا استهدافهما لترسانة الأسلحة الكيماوية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، في الضربة الثلاثية التي قادتها الولايات المتحدة فجر السبت. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه أمر بتدخل عسكري في سوريا جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة وبريطانيا، في هجوم على...

مع الحدث »

اليمن.. رئيس اتحاد الأدباء يعرض مكتبته للبيع

في خطوة تكشف الحالة المأساوية التي خلفتها ميليشيات الحوثي في صنعاء بعدما صادرت رواتب الموظفين، أعلن رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في صنعاء، عرض مكتبته للبيع حتى يسدد ديونه المتراكمة ويدفع إيجار شقته. وقال محمد القعود، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين على صفحته في فيسبوك...

مقالات »

حاملات طائرات أميركية واستنفار وتشويش روسي... هل بدأ العد العكسي لضربة عسكرية ضدّ سوريا؟

موناليزا فريحة - نشطت الاتصالات الديبلوماسية والتحركات العسكرية على خلفية الهجوم السوري المفترض باسلحة كيميائية في دوما، الامر الذي أوحى برد عسكري أميركي وشيك ضد النظام السوري، مع استمرار النقاشات في شأن حجم الرد واحتمال توسع أهدافه من المنشآت المرتبطة بأسلحة كيميائية ...

أضواء ومواقف »

محمد بن سلمان:? لا نريد تكرار اتفاق سبب حربا عالمية

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، إن إيران لم تستثمر الأموال لازدهار الشعب وإنما لنشر الأيديولوجيا، ويجب التصدي لتوسع إيران. وأضاف ولي العهد السعودي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه، بخصوص نووي إيران، لا بد ...

أقتصاد وأعمال »

اتفاق بين «أرامكو» وشركات هندية لإقامة مشروع عملاق بـ 44 بليون دولار

وقعت شركة أرامكو السعودية أمس اتفاقاً مع مجموعة شركات هندية لبناء مصفاة عملاقة للنفط ومجمع بتروكيماويات غرب الهند بكلفة قدرت بنحو44 بليون دولار (165 بليون ريال)، في إطار سعي المملكة إلى تأمين مشترين لخامها في سوق تشهد تخمة في المعروض النفطي. وبموجب الاتفاق، يحصل الطرفا...

تكنولوجيا »

يوتيوب يسحب الثقة من البرمجيات في اختيار محتوى ملائم للأطفال

تتجه منصة الفيديو الاكبر يوتيوب الى تشديد الرقابة على محتوى تطبيقها الموجه للاطفال عبر العمل بشكل غير خوارزمي على تحديد مقاطع الفيديو المسموح ظهورها. وستعوض المنصة المملوكة من غوغل البرمجيات التي تصطفي محتوى "يويتوب كيدز" بمسؤولين بشريين لتجنب الاقتراحات التي تظهر عن ط...

سياحة »

السعودية تعمل على تنشيط السياحة في مدينة العلا النبطية للترويج لمكانتها التاريخية

تُراهن السعودية على أن تكون مدينة العلا (شمال غرب) أحد أهم الوجهات السياحية والتاريخية للزوار والسائحين خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك لما تمتلكه من مقومات تراثية وزراعية وثقافية وحضارية وطبيعية، ستضعها على خريطة السياحة العالمية. ووفقا لـ"رؤية السعودية 2030" يؤكد ...

صحة وجمال »

أهم النصائح للتخلص من الضغط النفسي

الضغط النفسي هو عبارة عن ردة فعل سلبية تجاه بعض المواقف وأوضاع صعبة نواجهها في الحياة، يستجيب إليها جسم الانسان من خلال تفعيل الهرمونات في الجهاز العصبي مما ينتج عنه المزيد من إنتاج الأدرينالين والكورتيزول، والهرمونات والتي يتم إرسالها بعد ذلك مباشرة إلى نظامنا الدوري و...

ثقافة وفنون »

اتفاقية سعودية - فرنسية لإنشاء أوركسترا ودار للأوبرا

أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين الاثنين أن فرنسا ستساعد السعودية على إنشاء أوركسترا ودار للأوبرا، وذلك خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لفرنسا. وقالت نيسين للصحافيين بعد توقيع اتفاقات مع نظيرها السعودي عواد العواد في باريس "اليوم تم توقيع ات...

منوعات »

مصري ينطلق في رحلة على دراجة لحضور كأس العالم لكرة القدم بروسيا

- قبل محمد نوفل (24 عاما) والدته مودعا إياها في ميدان التحرير بوسط القاهرة قبل أن ينطلق في رحلة على دراجته لحضور مباريات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا في يونيو حزيران ويوليو تموز. ويأمل ”ابن نوفل“ أن يصل إلى موسكو بعد رحلة يبلغ طولها خمسة آلاف كيلومتر وتستغ...

العالم في صورة »

بالصور: الإعلان عن اكتشاف إحدى أقدم المستوطنات البشرية في العالم بالمملكة

أوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالجوف الدكتور جهز الشمري أن قرية “الشويحطية” (45 كلم شمال غربي مدينة سكاكا)، تقبع على أحد أهم مواقع الاستيطان البشري في العالم. وأضاف الشمري أن القطع الحجرية المكتشفة في الموقع حتى الآن تعود لعصر الأولدوان الذي يتج...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

دراسة تربط الضوضاء في أماكن العمل بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول

تشير دراسة أمريكية إلى أن العمال الذين يتعرضون للكثير من الضوضاء في أماكن عملهم تزيد لديهم احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول. وفيما ربطت أبحاث سابقة بين الضوضاء ومشكلات في السمع تقدم الدراسة الجديدة دليلا على أن ظروف العمل التي تزيد فيها الضوضاء يمك...

جمال »

قناع الجيلاتين والحليب للتخلص من الرؤوس السوداء

يعتبر قناع الجيلاتين والحليب علاج طبيعي يسهل إزالة الرؤوس السوداء والخلايا الميتة والشوائب الأخرى التي يتم الاحتفاظ بها على سطح الجلد. هذا المزيج من المكونات يشجع على توازن نشاط الغدة الدهنية ، وهو أمر أساسي للتقليل من إنتاج الدهون كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعاد...

لبنان »

المكتب الإعلامي للنائب السابق عواد: الرأي العام الجبيلي الذي قال كلمته بان لا تكون جبيل حلبة صراع، لتصفية حسابات الاحزاب الكبيرة

صدر عن المكتب الإعلامي للنائب السابق الدكتور محمود عواد البيان التالي: بعد تجربة قاسية مليئة بالقهر والحرمان لجبيل واهلها، قرر الجبيليون بمختلف طوائفهم وتوجهاتهم محاسبة الذين قصروا بحقهم وحرموهم الانماء، وقد طالبونا بتمثيلهم برلمانيا، وعندما تبين فوزنا من خلال الإحصاءات...

فلسطين »

شهيد ومئات الجرحى في غزة .. الآلاف يشاركون في «جمعة رفع العلم»

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة ان شاباً فلسطينيا استشهد متأثراً باصابته برصاص الجيش الاسرائيلي مساء الجمعة الثالثة للاحتجاجات الفلسطينية في اطار «مسيرة العودة الكبرى» قرب الحدود بين قطاع غزة واسرائيل. وقال القدرة لوكالة: «استشهد الشاب اسلام رشدي حر...

سوريا »

مشروع قرار غربي حول سوريا يشمل تحقيقا بشأن الاسلحة الكيميائية

بعد ساعات على الضربات الجوية، تقدّمت فرنسا والولايات المتحدة و بريطانيا السبت إلى شركائها الـ 12 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار، يتضمن إنشاء آلية تحقيق جديدة حول استخدام الاسلحة الكيميائية. ومشروع القرار المشترك للدول الغربية الثلاث، يدعو ايضا الى ايصال المسا...

مصر »

مصر تنفي تصريحات عن سد النهضة.. وتدعو لاجتماع

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبوزيد، صحة ما تداولته وسائل إعلام بشأن تصريحات لمسؤولين سوداني وأثيوبي، تحمل القاهرة مسؤولية فشل جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة. وجاء النفي المصري ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن تصريحات للمتحدث الرسمي باسم...

العراق »

هجوم دام خلال تشييع مقاتلين من الحشد الشعبي بالعراق

لقي 16 شخصا حتفهم على الأقل وأصيب 14 آخرون بجروح، الخميس، بانفجار عبوة ناسفة خلال تشييع مقاتلين عراقيين قتلوا الأربعاء بهجمات لتنظيم داعش، وفق ما أفاد مسؤول محلي في شمال العراق وكالة فرانس برس. والاعتداء هو الأكثر دموية في العراق منذ الهجوم الانتحاري المزدوج الذي أوقع 3...

الخليج العربي »

ولي العهد السعودي بفرنسا.. لإقامة علاقة تعاون "جديدة"

بدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة رسمية تستغرق يومين إلى فرنسا، يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعدداً من المسؤولين الفرنسيين، وتأتي هذه الزيارة ضمن جولة ولي العهد التي شملت حتى الآن مصر وبريطانيا والولايات المتحدة. ومن المنتظر أن تستحوذ الم...

أفريقيا »

استقالة رئيس البرلمان الصومالي

أعلن النائب ظاهر أمين، أن رئيس البرلمان محمد شيخ عثمان جواري استقال قبل اقتراع على سحب الثقة منه في المجلس، لينهي أسابيع من التوتر السياسي. وقال أمين، إن «البرلمان كان مستعداً هذا الصباح لإجراء اقتراع على سحب الثقة من رئيس المجلس عندما وصل نائب رئيس البرلمان وقرأ رسالة...

قالت الصحف »

حملة روسية لدحض «الكيماوي» والنظام يحاول تعزيز مكاسبه في درعا

عشية زيارة المبعوث الدولي إلى سورية ستيفان دي ميستورا موسكو للبحث في دفع مفاوضات جنيف، كشفت أنقرة أن الجولة التاسعة من محادثات «آستانة» ستعقد في 14 و15 أيار (مايو) المقبل. واستبق النظام السوري جولة المفاوضات بالسعي إلى تعزيز مكاسبه الميدانية في محافظة درعا جنوب سورية بع...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass