• البنتاغون: إسرائيل دمرت منشأة خطيرة لحزب الله
  • القوات اليمنية تعزز تواجدها قرب الحديدة للمعركة المرتقبة
  • نزار زكا يعود إلى إضرابه عن الطعام وسلطات إيران تنقله إلى «تحت الأرض»
  • مكاتب سرية للحشد تجبر عراقيين على القتال في اليمن
  • ليبيا: تجدد القتال جنوب العاصمة طرابلس
  • الصين: رسوم على سلع أميركية بـ60 مليار دولار
  • "تويتر" تعيد عرض التغريدات بالتسلسل الزمني
  • سوريا ترحب بالاتفاق الروسي التركي حول إدلب.. وإيران تعلق
  • نتنياهو يعتذر.. واسرائيل "تأسف" لمقتل طاقم الطائرة الروسية بسوريا: هؤلاء يتحملون المسؤولية
  • الحريري: أمر مؤسف تسمية شارع بإسم مصطفى بدرالدين وفتنة بحد ذاتها

فلاديمير بوتين.. من شوارع لينينغراد إلى "قيصر" روسيا

3/19/2018

حسب النتائج الأولية، فاز فلاديمير بوتين، الضابط السابق في جهاز "الكي جي بي"، بولاية رئاسية رابعة بعدما حكم روسيا لأكثر من 18 عاما.
يجسد بوتين طموح "روسيا عظمى" استعادت نفوذها ومكانتها. فخلال عرضه أسلحة جديدة "لا تقهر"حذر بوتين الغربيين في خطابه الأخير أمام البرلمان في بداية آذار/مارس قائلا "لم يكن أحد يريد التحدث إلينا، لم يكن أحد يريد الاستماع إلينا. استمعوا إلينا الآن!"

وإن كان الكثير من الروس يشيدون برئيسهم البالغ من العمر 65 عاما، فذلك لأنه حين وصل عام 2000 إلى الرئاسة، كانت سلطة البلاد غير مستقرة واقتصادها متدهور. فكان للعديد بمثابة رجل الاستقرار والازدهار المستعاد، بفضل عائدات نفطية وفيرة على مدى سنوات.

لكن منتقديه يشيرون إلى أن هذا الازدهار كان ثمنه تراجع حقوق الإنسان وتقييد الحريات.

ترميم هيبة روسيا

على الساحة الدولية، عمل بوتين الذي وصف تفكك الاتحاد السوفياتي بأنه "أكبر كارثة جيوسياسية في القرن العشرين"، على ترميم هيبة روسيا في العالم بعدما تدهورت مع سقوط الاتحاد السوفياتي وسنوات الفوضى في عهد بوريس يلتسين.

ولتحقيق ذلك، يتبع الرئيس المواظب على ممارسة الرياضة وخصوصا الجودو، نهجا قوامه الصراع الدؤوب والمتعنت والبحث عن مؤشرات الضعف لدى خصمه، وفق ما أوضح بنفسه عام 2013 ردا على روسي طلب منه بذل كل ما بوسعه من أجل "اللحاق (بأمريكا) وتخطيها"، وفق شعار قديم يعود إلى الحقبة السوفياتية.

وهو نهج طبقه بنجاح في سوريا حيث تمكن التدخل العسكري الروسي منذ 2015 دعما لنظام دمشق من تبديل مجرى الحرب وسمح للرئيس بشار الأسد بالبقاء في السلطة رغم إرادة الغربيين الذين فقدوا المبادرة إلى حد ما إذ تخطتهم الأحداث.

وفي السنة السابقة، قدم بوتين نفسه على أنه الزعيم الذي سيرمم "روسيا العظمى" بضمه شبه جزيرة القرم الأوكرانية بعدما احتلتها القوات الروسية، وقد نظم فيها استفتاء نددت به الأسرة الدولية معتبرة أنه غير شرعي.

وإن كانت هذه العملية قد زادت من نفوذه ومقامه داخليا، إلا أنها أثارت أسوأ أزمة منذ نهاية الحرب الباردة بين روسيا والغرب، الذي يتهم موسكو أيضا بتقديم دعم عسكري لحركة التمرد الانفصالي في شرق أوكرانيا، وهو ما ينفيه الكرملين.

سعى أيضا الرئيس الروسي، لفرض بلاده كقوة في مجال الرياضة، وهو مولع بها، مثيرا هنا أيضا أزمة دولية.

فقد نظمت روسيا سنة 2014 الألعاب الأولمبية الأعلى كلفة في التاريخ في منتجع سوتشي الساحلي، وستستضيف في صيف 2018 كأس العالم لكرة القدم، الحدث الرياضي الأكثر شعبية في العالم. لكن تزعج أحلام الكرملين اتهامات موجهة إليها بممارسة "التنشيط الممنهج" منذ صدور تقرير ماكلارن بهذا الصدد عام 2016.

رغم نفي موسكو على الدوام وبشدة هذه المزاعم، ففقد أدت إلى إقصاء رياضييها من الألعاب الأولمبية عام 2016 في ريو دي جانيرو وتعليق مشاركة روسيا هذه السنة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ بكوريا الجنوبية.

من شوارع لينينغراد إلى رئاسة الوزراء

لم تكن خلفيات بوتين الاجتماعية تمهد لوصوله إلى أمجاد الكرملين، إذ ولد في 7 تشرين الأول/أكتوبر 1952 في عائلة عاملة تعيش في غرفة واحدة من أحد المساكن المشتركة في لينينغراد (سان بطرسبورغ سابقا).

اعترف بوتين على موقع إلكتروني مخصص لسيرته "إنني آت من عائلة متواضعة، وعشت هذه الحياة لفترة طويلة جدا ". ومن شبابه في شوارع لينينغراد، أكد عام 2015 أنه تعلم درسا "إن كان لا بد من المعركة، فعليك أن تسدد الضربة الأولى".

درس القانون وانتسب إلى جهاز الاستخبارات السوفياتي "كي جي بي" حيث أصبح عميل استخبارات خارجية. أرسل إلى دريسدن في ألمانيا الشرقية حيث عمل في منصب متواضع بين 1985 و1990.

وبعد سقوط الاتحاد السوفياتي، انتقل من "كي جي بي" للعمل مستشارا في العلاقات الخارجية لرئيس البلدية الجديد الليبرالي في سان بطرسبورغ، وبعدها حقق صعودا خاطفا.

ففي 1996 استدعي إلى موسكو للعمل في الكرملين. وفي 1998، عين على رأس جهاز "إف إس بي" الذي حل محل "كي جي بي"، قبل أن يعينه الرئيس بوريس يلتسين بعد سنة رئيسا للوزراء، بحثا عن خلف قادر على ضمان أمنه بعد انسحابه من الحياة السياسية.

"هرم سلطة عمودي"

أعحب يلتسين وأوساطه بتكتم وفاعلية هذا الرجل الحاد النظرة، وظن بعض المقربين من الرئيس أنه سيكون من السهل عليهم التحكم به، غير أن فلاديمير بوتين باشر بإعادة بناء سلطة الدولة، فنظم "هرم سلطة عموديا" يأتمر به حصرا.

وحرصا منه على تصوير نفسه في موقع المسؤول الصلب المواقف، باشر في الأول من تشرين الأول/أكتوبر 1999 حرب الشيشان الثانية بعد موجة اعتداءات، فخاضت البلاد نزاعا داميا تخللته تجاوزات ارتكبها الجنود الروس وقصفا عشوائيا لغروزني.

وشكلت تلك الحرب ركيزة لشعبيته وأرست صورته كرجل شديد القبضة لا يخشى اتخاذ قرارات صعبة.

وحين استقال يلتسين في نهاية 1999 وعين رئيس وزرائه خلفا له، كان بوتين فرض نفسه كرجل البلاد القوي الجديد.

انتخب بوتين عام 2000 محققا فوزا سهلا، فسرع عملية الإمساك بالسلطة مستندا إلى الأجهزة السرية والشرطة والجيش من جهة، وإلى المقربين منه من سان بطرسبورغ من جهة أخرى.

احتجاجات غير مسبوقة وتشديد القمع

تحرك بوتين بصورة سريعة لضبط رجال الأعمال الذين حققوا ثروات طائلة في ظل عمليات الخصخصة المشبوهة التي جرت في التسعينات، فأقصاهم من اللعبة السياسية وسجن من قاومه منهم، مثل رئيس مجموعة "يوكوس" النفطية ميخائيل خودوركوفسكي الذي أطلق سراحه سنة 2013 بعدما أمضى عشر سنوات خلف القضبان.

كذلك عمل الكرملين على ضبط الشبكات التلفزيونية التي كانت تتمتع بحرية تعبير موروثة من التسعينات، لم تكن لترضي بوتين، فباتت الشاشة الصغيرة في خدمته.

وفي 2008، عهد بوتين بالكرملين إلى رئيس وزرائه دميتري ميدفيديف لأربع سنوات، عملا بالدستور الذي لم يكن يسمح له سوى بولايتين رئاسيتين متتاليتين، وتولى بدوره رئاسة الحكومة.

ومع الإعلان في نهاية 2011 عن نيته في العودة إلى الرئاسة لولاية جديدة تم تمديدها في هذه الأثناء إلى ست سنوات، شهدت البلاد موجة احتجاج غير مسبوقة.

غير أن التعبئة تراجعت بعد فوزه السهل بالرئاسة في ربيع 2012، وتلت ذلك حملة قمع جديدة للمجتمع الروسي مع إقرار قوانين وصفتها المعارضة بأنها تقضي على الحريات، وتشديد القمع على أي شكل من الاحتجاجات.

ويلزم بوتين الأب لابنتين والمطلق منذ 2013، التكتم الشديد حول حياته الخاصة، ويحرص على صورته كرجل بسيط الأذواق يعيش "حياة عادية" ويهوى "الروايات التاريخية والموسيقى الكلاسيكية"، كما وصف نفسه خلال لقاء مع شبان روس.

لكنه يهوى تطوير "عبادة" الشخصية من حوله ويعتني بصورته فيظهر وهو يمارس الجودو أو عاري الصدر يمتطي حصانا، أويقود طائرة قاذفة للمياه لإخماد حريق.

أ ف ب '


الرئيسية »

القوات اليمنية تعزز تواجدها قرب الحديدة للمعركة المرتقبة

أعلن مسؤولون في التحالف العسكري في اليمن استئناف العملية الهادفة الى السيطرة على مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي بعد نحو شهرين ونصف من تعليقها إفساحا في المجال أمام المفاوضات السياسية. وقال مسؤول في التحالف الذي تقوده السعودية مفضّلا عدم الكشف عن هويته إنّ القوات ال...

العربي »

ليبيا: تجدد القتال جنوب العاصمة طرابلس

تجددت المواجهات المسلحة منذ فجر اليوم الثلاثاء جنوب العاصمة طرابلس بشكل عنيف بين الميليشيات المتناحرة، التي سبق أن وقَّعت مطلع سبتمبر الجاري اتفاقاً لوقف إطلاق النار بينها. ولا تزال تسمع أصوات الاشتباكات بشكل عنيف قادمة من منطقة طريق المطار ومنطقة مشروع الهضبة، فيما قا...

الدولي »

نتنياهو يعتذر.. واسرائيل "تأسف" لمقتل طاقم الطائرة الروسية بسوريا: هؤلاء يتحملون المسؤولية

حمل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، النظام السوري مسؤولية إسقاط الطائرة الروسية، وعبّر عن أسفه بسبب مقتل الجنود الروس، في اتصال هاتفي مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين. ففي بيان نشره مكتب نتنياهو، عبّر رئيس الوزراء الإسرائيلي عن أسفه بالنيابة عن دولة إسرائيل ...

مع الحدث »

رقم خرافي.. تكلفة الحروب التي تلت 11 سبتمبر

كشفت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الثلاثاء، أن الولايات المتحدة أنفقت في حروبها المندلعة منذ هجمات 11 من سبتمبر عام 2001، أكثر من 1.5 تريليون دولار، أي ما يعادل ميزانية دولة كبرى مثل ألمانيا لمدة 5 سنوات. وذكرت الوزارة في تقرير أن هذه النفقات تشمل الحروب في أفغان...

مقالات »

عون: الحريري تغيّر كثيراً

نقولا ناصيف - ليس سراً ان «المسودة المبدئية» ــ الاولى له في اليوم 102 على التكليف ــ التي تقدّم بها الرئيس سعد الحريري في 3 ايلول وُلدت ميتة سلفاً. مذ رفضها رئيس الجمهورية ميشال عون بعدما أبدى له ملاحظاته، بات المطلوب من الرئيس المكلف ان يبدأ من جديد في صوغ مسودة ثانية...

أضواء ومواقف »

فائزة رفسنجاني: النظام الإيراني فاشل ودمر الإسلام

حذر الرئيس الإيراني الأسبق وزعيم التيار الإصلاحي محمد خاتمي النظام من الانهيار أو الفشل في حال لم يقم بالإصلاحات. وقال إنه "يجب أن نحاول الحفاظ على النظام ذاته، وقد نفشل في عمل الإصلاحات داخل النظام، ولكن يجب أن نبذل قصارى جهدنا في ذلك". وقال خاتمي خلال لقائه مجموعة من...

أقتصاد وأعمال »

الصين: رسوم على سلع أميركية بـ60 مليار دولار

أعلنت بكين فرض رسوم على ما قيمته 60 مليار دولار من السلع الأميركية المستوردة، في أحدث رد على الجولة الجديدة من التصعيد في الحرب التجارية التي استهلها الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم برسوم بنسبة 10% على واردات صينية بنحو 200 مليار دولار. وكان ترمب هدد في بيان الإعلان ...

تكنولوجيا »

"تويتر" تعيد عرض التغريدات بالتسلسل الزمني

أعلنت شركة "تويتر"، الثلاثاء، عن تغيير في طريقة عرض التغريدات للمستخدمين، بحيث وصف الإعلان أنها تعمل على تسهيل إمكانية التبديل بين الجدول الزمني الحالي المرتب خوارزميًا وجدول زمي آخر يعرض جميع التغريدات من جميع المتابعين بالترتيب الزمني العكسي، بشكل يشابه ما كان موجودًا...

سياحة »

لبنان: صيدا تفتتح في 14 الحالي اكبر حديقة مائية في لبنان والمتوسط برعاية قائد الجيش

تستعد عاصمة الجنوب صيدا في 14 من الشهر الجاري للاعلان رسميا عن افتتاح اكبر حديقة مائية في لبنان وحوض البحر الابيض المتوسط باحتفال يقام في جوار قلعة صيدا البحرية برعاية قائد الجيش العماد جوزاف عون ، والحديقة هي بمثابة حلم مشترك لنقابة الغواصين المحترفين في لبنان وجمعية ...

صحة وجمال »

اكتشاف ثوري.. دواء يطيل العمر حتى"150 عاما"

يوشك العلماء على التوصل إلى اكتشاف ثوري، من شأنه مكافحة الشيخوخة، وإطالة متوسط أعمار البشر حتى 150 عاما، وإعادة نمو أعضائهم. وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، السبت، أن البروفيسور ديفيد سينكلير من جامعة هارفارد وباحثون من جامعة نيو ساوث ويلز طوروا عملية جديدة، تتضمن إ...

ثقافة وفنون »

"أنت وأنا" يفتتح مهرجان القاهرة للمسرح

افتتح العرض السويسري (أنت وأنا) لفرقة مومنشانز الدورة الخامسة والعشرين لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية. العرض من تأليف فلوريانا فراسيتو وإخراج ماركوس سيمين وهو عرض صامت بدون موسيقى أو ديكور يعتمد بالأساس على الأداء ...

منوعات »

المسار للتوجيه الوطني تقيم حفل تكريم للتلامذة الذين أنهوا دورة تعليم القرآن الكريم 2018

أقامت جمعية المسار للتوجيه الوطني والخدمات الإجتماعية حفل تكريم للتلامذة الذين أنهوا دورة تعليم القرآن الكريم 2018 في بلدة برغون في الكورة. حضر الحفل بالإضافة إلى أهالي التلاميذ وأهل البلدة، لفيف من الفعاليات الإجتماعية والسياسية والدينية، أبرزهم النائب السابق السيد فا...

العالم في صورة »

هذا المسجد شهد على أول بيعة في الإسلام.. تعرف عليه

على بعد 500 متر تقريباً من جمرة العقبة الكبرى، يلحظ الحجاج العابرون لمنطقة الجمرات، "مسجد البيعة"، الذي شهد أول بيعة في الإسلام مكتسباً بذلك أهمية تاريخية كبرى. والمسجد عبارة عن مصلى لا سقف له يحوي محراباً وملحقاً معه فناء أكبر من ساحته، يطل على منى من الناحية الشمالية...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

سابقة خطيرة: وفاة 3 أشخاص بالسرطان بعد عملية زرع أعضاء من نفس المتبرع

في حالة نادرة وصفها الأخصائيون بالاستثنائية، توفي ثلاثة أشخاص بسرطان الثدي بعد أن تمت زراعة أعضاء لهم من نفس الشخص المتبرع. وخلال الفترة بين سنة ونصف إلى ست سنوات بعد عملية الزراعة، تم تشخيص السرطان عند أربعة من المتلقين للأعضاء. ومات ثلاثة منهم بعد انتشار السرطان في أ...

جمال »

حيلة مكياج لتوسيع العيون

تعد العيون الواسعة رمزاً للجمال وعنواناً للسحر. ولتوسيع العيون بصرياً ينصح فنان التجميل الألماني باتريك مالدينجر برسم خط الكحل تحت العيون قليلاً بمقدار واحد مليمتر تقريباً، مشيراً إلى أن رسم خط الكحل على خط الماء مباشرة يجعل العين تبدو أصغر حجماً. كما يمكن الحصول على تأ...

لبنان »

البنتاغون: إسرائيل دمرت منشأة خطيرة لحزب الله

نقل مراسل "الحرة" في البنتاغون "جو تابت" عن مصدر عسكري في وزارة الدفاع الأميركية الثلاثاء قوله، إن الهدف الذي دمرته مقاتلات إسرائيلية في منطقة اللاذقية الإثنين هو منشأة أسلحة خطيرة تابعة لحزب الله. وتعهد رئيس وزراء العدو الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الثلاثاء بمواصلة ال...

فلسطين »

استشهاد ثلاثة فلسطينيين بينهم طفل برصاص الجيش الإسرائيلي في غزة

علنت مصادر طبية فلسطينية اليوم الجمعة استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص الجيش الإسرائيلي وإصابة أكثر من 200 على حدود قطاع غزة. وأكدت المصادر ان من بين الضحايا طفلاً يبلغ من العمر 12 عاماً. وقال الجيش الإسرائيلي إن عناصره استخدمت القوة اللازمة لمنع اختراق ما يقرب من 12 ألف...

سوريا »

سوريا ترحب بالاتفاق الروسي التركي حول إدلب.. وإيران تعلق

رحب النظام السوري، الثلاثاء، بالاتفاق الذي توصلت له روسيا وتركيا، على إقامة منطقة "منزوعة السلاح" في إدلب. وقالت وزارة الخارجية السورية إنها "ترحب بكل مبادرة توقف سفك الدماء السورية"، كما أكدت الرئاسة السورية أنها ستستمر "بمحاربة الإرهاب حتى تتحرر كل الأراضي السورية من...

مصر »

التحفظ على أموال 1589 إخوانياً و118 شركة

التحفظ على أموال 1589 من العناصر الإخوانية، أبرزهم مرسي وبديع والشاطر والكتاتني.. 118 شركة و33 موقعا إلكترونيا وقناة فضائية، واللجنة تكشف عن خطة الجماعة لدعم الإرهاب المسلح. قررت لجنة التحفظ وإدارة أموال جماعة الإخوان في مصر، الثلاثاء، التحفظ على 1589 عنصرا من العناصر ...

العراق »

مكاتب سرية للحشد تجبر عراقيين على القتال في اليمن

كشف المتحدث باسم العشائر العربية في نينوى مزاحم الحويت الاثنين، وجود مكاتب سرية تابعة لميليشيات الحشد الشعبي تقوم بإجبار "العرب السنة" من أهالي محافظة ديالى، ومناطق سهول نينوى للانخراط في صفوفهم من أجل القتال في اليمن. وقال الحويت في حديث مع "العربية.نت": "منذ أسبوع تم...

الخليج العربي »

الكويت تستنكر "تطاول" الإعلامي "سالم زهران" على زيارة الأمير إلى واشنطن

أعربت وزارة الإعلام الكويتية، الجمعة، عن "استنكارها واستهجانها الشديدين للتطاول والادعاء الذي جاء على لسان أحد الإعلاميين في لقاء على قناة المنار اللبنانية (التابعة لحزب الله) حول لقاء أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والذي جرى...

أفريقيا »

أثيوبيا وأريتريا .. يحتفلان بالعام الإثيوبي الجديد

قام رئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، ورئيس إريتريا، أسياسي أفورقي، بزيارة مشتركة للحدود بين بلديهما، الثلاثاء، للاحتفال بالعام الإثيوبي الجديد في إطار مساعي عودة الود في العلاقات بين البلدين، اللذين خاضا حربا قبل عقدين من الزمان. وقام الزعيمان بالزيارة في منطقة بوري، التي ...

قالت الصحف »

الحريري: أمر مؤسف تسمية شارع بإسم مصطفى بدرالدين وفتنة بحد ذاتها

رد رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري على اسئلة الصحافيين، قبيل ترؤسه اجتماع كتلة المستقبل النيابية، فسئل عن الجلسة التشريعية التي ينوي الرئيس نبيه بري الدعوة اليها قريبا فقال:"انا على تواصل مع دولة الرئيس في هذا الاطار". سئل: هل انت موافق على عقدها؟ اجاب: "اذا كانت هناك...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass