• النهار : بعد القمّة: تفعيل حكومة تصريف الأعمال
  • الجمهورية : لقاء ماروني في بكركي لإستنهاض التأليف… ومهمة هيل كانت "اللجنة الثلاثية‎"‎
  • الاخبار: برقية سرية من واشنطن إلى بيروت: ممنوع المُشاركة في إعمار سوريا!
  • الحياة : الجيش اللبناني يبحث عن مشتبه به اجتاز الحدود واسرائيل ترصد فجوة في السياج: الحدث قيد الفحص
  • المستقبل : مذكرة" من الحريري إلى روحاني: للإفراج عن نزار زكا لبنان يحتضن العرب.. ورفض نيابي لضرب "هيبة الدولة‎"‎
  • البناء: تصويت صاعق في مجلس العموم البريطاني ضد "بريكست"... وبريطانيا بين أزمة حكومة وحكم أردوغان يحلم بالمنطقة العازلة
  • اللواء : إشتباك أميركي إيراني في لبنان… وبكركي تدعم توجُّهات بعبدا ..تكتُّل باسيل يلوِّح إلى إدارة الدولة بلا حكومة. . والمستقبل تنتقد الإساءة إلى "هيبة الدولة‎"‎
  • الديار : لم يتجاسر اي مسؤول لبناني بالرد على تصريح هيل ضد حزب الله وسلاحه ..المسؤول الأميركي في بيروت: سنواصل ضرب مخططات ايران ووجودها في لبنان وسوريا
  • الشرق : هيل لحكومة من دون "حزب الله‎"‎
  • الشرق الأوسط : هيل لم يوجه دعوة إلى لبنان لحضور قمة وارسو "تقديراً لخصوصيته‎"‎ واشنطن تعتبر وجود الحريري على رأس الحكومة ضرورة للإدارة الأميركية والمجتمع الدولي

العربي الجديد: الغوطة الشرقية تدفع ثمن تخلي العالم عنها

3/11/2018

توحي المؤشرات والتطورات الميدانية في الغوطة الشرقية لدمشق، أن النظام السوري وحلفاءه يقتربون من تحقيق هدفهم بشطر المنطقة إلى جزأين، بعدما أدار العالم ظهره لـ400 ألف مدني محاصر في الغوطة، يتعرضون ليل نهار لأقسى عمليات القصف، ليسقط ما يقارب الألف قتيل مدني خلال ثلاثة أسابيع، وبعدما عمد النظام إلى حرمان المنطقة من كل مقومات الصمود، خصوصاً المواد الغذائية والإغاثية، واستمر بتجاهل القرار الدولي 2401 الداعي لهدنة في سورية، مستفيداً من دعم كامل من روسيا. أما موسكو، التي كانت قد تذرعت بوجود عناصر "هيئة تحرير الشام" (النصرة) لتبرير خرق القرار 2401 واستمرار الحملة على الغوطة، ومع بدء خروج مقاتلي الهيئة من المنطقة، اعتبرت هذه الخطوة غير كافية لوقف الحملة هناك، بما كشف عن نوايا معروفة بالقيام بكل شيء حتى تصبح الغوطة خاضعة لنظام بشار الأسد.



ومع استمرار قصف مدفعية النظام والطيران الروسي أمس، لمدن وبلدات الغوطة الشرقية لدمشق، وسقوط ضحايا جدد من المدنيين هناك، شهدت جبهات المعارك خلال الساعات الأخيرة، تراجعاً إضافياً للفصائل العسكرية، أمام تقدّم قوات النظام نحو بلدة مسرابا وقريباً من مديرا، وسط الغوطة، وكذلك على جبهات بساتين حرستا غربها، بهدف تطبيق سياسة تقطيع الأوصال وعزل مناطق المعارضة عن بعضها. في وقت أفاد فيه المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن قوات النظام عزلت أمس مدينة دوما عن باقي الغوطة بعد سيطرتها على الطريق الذي يربطها بحرستا غرباً وعلى مدينة مسرابا إلى الجنوب منها. وبحسب المرصد، فمع عزل دوما، قسّم النظام الغوطة الشرقية إلى ثلاثة أجزاء: دوما ومحيطها شمالاً، حرستا غرباً، وباقي المدن والبلدات التي تمتد من الوسط إلى الجنوب.
كذلك قال الناشط المتواجد في الغوطة الشرقية محمد الشامي لـ"العربي الجديد" أمس السبت، إن الطيران الحربي والمروحي قصف الأحياء السكنية في مدينتي دوما وحرستا منذ ساعات الصباح الأولى، بأكثر من خمسين غارة ألقى خلالها صواريخ وبراميل متفجّرة ما أسفر عن وقوع عشرات الجرحى من المدنيين بينهم حالات خطرة، تزامناً مع قصفٍ مكثفٍ على بلدة مسرابا، التي تقدّمت قوات النظام نحوها في وقت لاحق عصر السبت. وكان القصف بالبراميل المتفجرة على الأحياء السكنية في بلدة مسرابا قد أسفر أول أمس، عن مقتل تسعة مدنيين بينهم سبعة من عائلة واحدة، بحسب توثيق الدفاع المدني السوري في ريف دمشق.


ومع استمرار قصف قوات النظام والطائرات الحربية للمدن والبلدات البعيدة عن جبهات المعارك في الغوطة الشرقية، فإن عدد المدنيين الذين قتلوا نتيجة هذه الهجمات، بلغ أربعمائة وخمسة وعشرين قتيلاً، خلال الأسبوعين اللذين تبعا صدور قرار مجلس الأمن 2401، بحسب آخر إحصائية صدرت أمس السبت، عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان. وقالت الشبكة في تقريرها الذي وصلت نسخة منه لـ"العربي الجديد"، إن من بين الضحايا الذين قضوا بعد صدور القرار 2401 المطالب ببدء هدنة في سورية، واحداً وستين طفلاً وستة وثلاثين امرأة.
وقُتل بحسب مصادر حقوقية، أكثر من 950 مدنياً في الغوطة الشرقية، منذ 18 فبراير/شباط الماضي، مع بدء قوات النظام والطيران الروسي، أعنف حملة قصفٍ على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، قبل أن تبدأ منذ نحو أسبوعين، عمليات الهجوم البري، الذي يتواصل على أكثر من محور، أبرزها محور شرقي الغوطة الذي أحرزت فيه القوات المهاجمة تقدماً كبيراً، ووصلت أمس إلى بلدة مسرابا وسط الغوطة، فيما تشهد جبهات حرستا معارك عنيفة، تقدمت خلالها قوات النظام.


وحتى مساء السبت، كانت المعارك لا تزال دائرة على هذه الجبهات، ولا يمكن الجزم تماماً بما ستسفر عنه؛ غير أن قوات النظام المتقدمة شرقاً إذا ما تابعت وتيرة تقدمها وسط الغوطة الشرقية في مديرا بعد مسرابا، فإنها تصبح قريبة من فصل الغوطة الشرقية إلى جزأين كبيرين؛ أولهما شمالاً حيث مناطق سيطرة "جيش الإسلام"، ومركزه دوما والبلدات المحيطة بها، وثانيهما جنوباً، حيث مناطق سيطرة "فيلق الرحمن" في مدنٍ وبلداتٍ أبرزها عربين، زملكا، حزة، كفربطنا، عين ترما وجوبر. يضاف إلى ذلك، جبهة حرستا التي تعتبر مناطق نفوذٍ لـ"حركة أحرار الشام"، والتي تواجه منذ أيام ضغطاً عسكرياً من قبل قوات النظام، التي تقدمت خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة فيها، واقتربت كذلك، من قطع طرق اتصالها بعمق الغوطة ووسطها.


في موازاة ذلك، وصل أمس السبت 13 عنصراً من "هيئة تحرير الشام" (النصرة) إلى منطقة قلعة المضيق في ريف حماة، في طريقهم لمحافظة إدلب شمال غرب البلاد، بعد خروجهم باتفاقيةٍ من الغوطة الشرقية. ويأتي وصول هؤلاء العناصر إلى شمال غرب سورية، بعد ساعات من خروجهم من الغوطة، عبر معبر "مخيم الوافدين"، في حافلةٍ أقلتهم عبر الأوتوستراد الدولي الذي يربط دمشق بوسط وشمال سورية؛ وذلك بعد اتفاقٍ أشرفت عليه الأمم المتحدة، التي كانت تلقت رسالة من فصائل الغوطة الشرقية الثلاثة: "جيش الإسلام"، و"فيلق الرحمن"، و"حركة أحرار الشام"، مساء 26 فبراير/شباط الماضي، أعربت فيها عن التزامها "التام بإخراج مسلحي هيئة تحرير الشام وجبهة النصرة والقاعدة وكل من ينتمي لهم وذويهم من الغوطة الشرقية لدمشق خلال 15 يوماً من بدء دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ الفعلي".


وكانت روسيا بحسب ما أكدت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، عرقلت منذ نحو أربعة أشهر، مساعي الفصائل العسكرية في الغوطة الشرقية، لإخراج عناصر "تحرير الشام" من الغوطة، والبالغ عددهم مائتين وأربعين عنصراً، وأفشلت اتفاقاً كان من المقرر بموجبه نقلهم إلى الشمال السوري. إذ كان المتحدث الرسمي باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان، قد كشف عن مفاوضاتٍ بين ممثلين من فصائل الغوطة والجانب الروسي، جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لإخراج عناصر "تحرير الشام" من الغوطة الشرقية إلى مناطق الشمال السوري، عبر إخراجهم بحافلاتٍ ترافقها جواً طائرات روسية، وتنطلق الحافلات من معبر جسرين والمليحة نحو دمشق ثم إلى قلعة المضيق والشمال السوري؛ وتم بحسب المتحدث الاتفاق على كامل النقاط المتعلقة بعملية الإخلاء هذه، لكن الروس تهربوا لاحقاً، وقالوا إنهم غير جاهزين لتنفيذ هذا البند لعدم إمكانهم نقل عناصر "الهيئة"، وعدم وجود مكان لهم في مناطق شمالي سورية.


ولا توحي المؤشرات الأولية التي تمكن قراءتها عبر تصريحاتٍ مسؤولين روس، بأن موسكو قد تخفف أو توقف الحملة العسكرية الشرسة على الغوطة الشرقية، مع بدء خروج عناصر "هيئة تحرير الشام"، التي كانت الذريعة الروسية لإفراغ القرار 2401 من مضمونه، والالتفاف عليه، فقاعدة حميميم الروسية في سورية اعتبرت الخطوة "غير كافية". وقالت القاعدة العسكرية الروسية عبر معرفاتها الرسمية على الإنترنت، بعد خروج عناصر "تحرير الشام" من الغوطة، إن "خروج مقاتلي جبهة النصرة الإرهابية من الغوطة الشرقية، لم يعد كافياً لحل النزاع الدائر في المنطقة بعد انقضاء عدة فرص سابقة لم تلقَ تجاوباً فعالاً من الاطراف الأخرى".


ويؤكد هذا التصريح، إضافة للمعطيات الميدانية قبله وبعده، مع مواصلة قوات النظام المدعومة من الطيران الروسي، عمليات القصف على المدن والبلدات، والهجوم البري، ما كانت أكدته مصادر المعارضة، من أن موسكو غير مهتمة بإخراج عناصر "هيئة تحرير الشام" من الغوطة، كي تحافظ على ذريعة العمليات العسكرية هناك، أمام الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي.
وقال المتحدث باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان في وقت سابق لـ"العربي الجديد"، إن "الروس في السابق أعطوا أوامرهم بحصار داريا وقصفها وتهجيرها بذريعة النصرة، ولم يكن فيها عنصر من النصرة، فالروس يستثمرون وجود المجموعات المتطرفة بقلة عددها، لقتل وقصف المدنيين ولانتهاك القانون الدولي الإنساني بشكل صارخ، وفي الحقيقة هم لا يقصفون هذه المجموعات المتطرفة، ولا يلتزمون بإخراجها وفصلها من مناطق الجيش السوري الحر"، مضيفاً أن "الجانب الروسي هو من عطّل إخراج عناصر هيئة تحرير الشام (من الغوطة) ليتخذ منهم ذريعة في حرب الإبادة".


وأضاف علوان أن الجانب الروسي "بذريعة 200 عنصر فقط من النصرة في الغوطة، يقصف ويقتل ويبيد أكثر من 400 ألف مدني"، مؤكداً أن "هؤلاء المائتي عنصر الذين كانوا منتسبين لهيئة تحرير الشام، وليس لهم أي نقاط مواجهة أو رباط أو مقرات عسكرية وممنوعون من أي نشاط عسكري، وافقوا وأذعنوا للخروج من الغوطة إلى الشمال، لكن الروس عطلوا ذلك، ويتذرعون بوجودهم اليوم لارتكاب أفظع الانتهاكات وبقصف 400 ألف مدني فيهم أكثر من عشرين ألفاً من الجيش السوري الحر".


وأمام تصاعد عمليات القتل، غابت أي مواقف دولية، باستثناء تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الذي قال في حديث لصحيفة "دي تسايت" الألمانية، إن الهجوم على الغوطة يشكّل انتهاكاً للاتفاقات التي تم التوصل إليها في أستانة وسوتشي، مؤكداً أن بلاده تنتظر من روسيا وإيران أن تضعا حداً للانتهاكات المذكورة، مضيفاً "ما يحدث في الغوطة جريمة. الكثير من المدنيين ماتوا بالغاز السام. هذه جرائم حرب ارتكبها النظام السوري".

'


الرئيسية »

البرلمان البريطاني يرفض اتفاق "بريكست".. واستياء أوروبي

صوت البرلمان البريطاني بأغلبية ساحقة بالرفض حول اتفاق "بريكست" مساء الثلاثاء، وهو الاتفاق الذي تفاوضت عليه رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للخروج من الاتحاد الأوروبي. ورفض النواب في مجلس العموم بغالبية 432 صوتا مقابل 202 الاتفاق بشأن البريكست، الذي توصلت إليه ماي م...

العربي »

سيف الإسلام القذافي الابن يصدر كتاباً عن "رؤيته للحكم" ويدعو لانتخابات عاجلة

أصدر نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، سيف الإسلام، اليوم كتيباً في رؤيته للحكم في ليبيا، داعياً إلى تنظيم الانتخابات الرئاسية في البلاد، بأسرع وقت ممكن، من أجل احتواء المشاكل المتفاقمة. وقال عضو الفريق السياسي لسيف الإسلام السياسي، محمد القلوشي، في اتصال هاتفي: "س...

الدولي »

القوات الأفغانية تخشى عواقب وقف الدعم الجوي الأميركي

أعلنت حركة «طالبان» مسؤوليتها عن هجوم بشاحنة مفخخة في كابول الاثنين، أسفر عن مقتل 4 أشخاص وجرح 113، متوعدة بهجمات أخرى في العاصمة الأفغانية. وذكر الناطق باسم الحركة ذبيح الله مجاهد أن 4 مهاجمين شاركوا في الاعتداء الذي استهدف مجمعاً محصناً كان يقيم فيه أجانب حتى وقت قر...

مع الحدث »

بسبب تدهور الاقتصاد.. مئات آلاف الأفغان يهجرون إيران

عاد عدد قياسي من الأفغان الذين هاجروا إلى إيران لأسباب اقتصادية (نحو 800 ألف) إلى بلدهم في 2018 إثر إعادة واشنطن فرض العقوبات على طهران، ما تسبب بتدهور العملة الإيرانية وارتفاع معدل التضخم. وأكد رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في أفغانستان، لورانس هارت، أن عدد العائدين ...

مقالات »

ليبيا ولبنان والبحث في الدفاتر القديمة

د. جبريل العبيدي - لم يشفع لليبيا شراكتها الحروف الأبجدية مع لبنان، وانتماء البلدين للمشرق العربي والجامعة العربية، من أن يُصدّر المجلس الشيعي الأعلى في لبنان إلى ليبيا بعض أزماته وصراعه السياسي الداخلي، فليبيا اليوم والتي تلاحق من قبل لبنان بميراث القذافي، حتى المشتبه ...

أضواء ومواقف »

رئيس وزراء الاحتلال "نتنياهو": على الإيرانيين إخراج قواتهم من سوريا وإلا واصلنا ضرباتنا

حذّر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران اليوم (الثلاثاء) من إبقاء قوات في سوريا مطالباً إياها بإخراجها بسرعة وإلا واصلت إسرائيل استهدافها. وقال نتنياهو في احتفال أقيم في تل ابيب لتنصيب رئيس الأركان الجديد للجيش الجنرال أفيف كوخافي: "سمعت بالأمس المتحدث باسم و...

أقتصاد وأعمال »

محادثات سعودية إماراتية عمانية لإنشاء شبكة غاز إقليمية

كشف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح عن أن السعودية بدأت إجراء محادثات مع الإمارات وسلطنة عمان لمدة شبكة غاز إقليمية، مشيراً إلى أنه تم اكتشاف الكثير من الغاز في السعودية، وأن «أرامكو تسعى لتطوير موارد الغاز في المملكة لتلبية الحاجات المحلية مع احتمال التصدير في المستقبل...

تكنولوجيا »

كاميرا ذكية بديلة للعين السحرية لتأمين المنازل

طرحت شركة «سي إي إس» كاميرا ذكية لتحل محل العين السحرية على أبواب المنازل والشقق السكنية، حيث يتم تركيبها إما مكان العين السحرية أو فوق الباب إذا لم يكن الباب يحتوي على مكان للعين السحرية. وأشار موقع «سي نت دوت كوم» المتخصص في موضوعات التكنولوجيا إلى أن شركة «رينج» طور...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة. نقدم لك عشر نصائح للمحافظة على السلامة النفسية. فمشاغل الحياة، والضغوط اليومية، والتوتر، والقلق، الذي قد ...

ثقافة وفنون »

وفاة أسامة فوزي مخرج فيلم "بحب السيما"

غيب الموت المخرج المصري أسامة فوزي ظُهر الثلاثاء، عن عمر يناهز الـ 58، وذلك بعد صراع طويل مع المرض. وتخرج فوزي في قسم الإخراج بالمعهد العالي للسينما عام 1984، وعمل في بداياته كمساعد مخرج بعدد كبير من الأفلام أبرزها "مرسيدس" و"ليه يا بنفسج" و"التوت والنبوت". فيما قدم ك...

منوعات »

العلماء يحذرون: البحر الميت سيختفي في العام 2050

ينفرد البحر الميت بخصائص جغرافية وطبيعية جعلت منه حاضرة سياحية واقتصادية هامة بالنظر إلى الخاصية الجيولوجية للحوض الخاص به والميزات التي تتمتع بها مياهه، إضافة إلى احتوائه على الكثير من الثروات الطبيعة والمعدنية التي يتم استخدامها في مجالات مختلفة. وشاطئ البحر الميت ال...

العالم في صورة »

الصور الأولى لسفينة الفضاء التي ستقل البشر إلى المريخ

مازالت سفينة الفضاء التي ستنقل البشر إلى كوكب المريخ في المراحل الأولى من عملية تصنيعها، وقد تدخل مرحلة الاختبار في مارس أو أبريل المقبلين. ووفقا لما أظهرته تغريدة للرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" إيلون ماسك على صفحته في موقع تويتر، فقد بدأ النموذج الأولي لسفينة الفضاء ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الدهون "الغير مشبعة" مفيدة.. لا تحرم جسمك منها

الدهون غير المشبعة، وتسمى أيضا الدهون "الصحية"، عبارة عن مغذيات تمنح الجسم الطاقة، وهي مسؤولة عن تحسين مستويات الكوليسترول بالدم وتحد من الالتهابات. وتصنف هذه الدهون على أنها أحادية غير مشبعة، مثل زيت الزيتون وزيت الفول السوداني، أو متعددة غير مشبعة، مثل تلك الموجودة ف...

جمال »

3 أخطاء مكياج تهدد بشرتك بالبثور

قال فنان التجميل الألماني باتريك مالدينجر إن ارتكاب بعض الأخطاء عند وضع المكياج يمهد الطريق لظهور البثور، التي تسلب البشرة نضارتها وإشراقتها. وأوضح مالدينجر أن أبرز هذه الأخطاء هو وضع الكثير من المكياج؛ حيث يتسبب ذلك في إبطاء عملية الاستشفاء وتهيج البشرة، كما أنه يؤدي إ...

لبنان »

طهران ترد من بيروت على زيارة هيل: وجودنا في سورية لا يحتاج إذنا من أحد

لم تتأخر طهران في الرد على الهجوم الذي شنه وكيل وزارة الخارجية الأميركية السفير ديفيد هيل خلال زيارته لبنان عليها وعلى وجودها في سورية وعلى "حزب الله"، فأصدرت سفارتها في بيروت بيانا أكد أن "وجودنا الإستشاري العسكري في سورية، لا يحتاج إلى إذن من أحد"، فيما زار السفير الإ...

فلسطين »

العدو الاسرائيلي يضع شرطًا لتحويل الأموال القطرية إلى غزة.. مهنا: ا "المنحة القطرية" مسمومة

قالت القناة الإسرائيلية العاشرة، إن حكومة تل أبيب وضعت شرطًا أساسيًا لتحويل الأموال القطرية إلى قطاع غزة، عبر مطار بن غوريون. ووفقًا للقناة الإسرائيلية، فإن قطر والمبعوث الخاص الدولي نيكولاي ملادينوف، أبلغا حركة حماس، مساء أمس الإثنين، بأن الدفعة الثالثة ستصل غزة خلال ...

سوريا »

دمشق تندد بـ"العدوان" التركي تعليقا على المنطقة الآمنة

وصفت وزارة الخارجية السورية تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول خطة إقامة منطقة آمنة شمالي سوريا بأنها تأكيد على أن "النظام التركي لا يتعامل إلا بلغة الاحتلال والعدوان ويتصرف بما يتناقض مع أبسط مبادىء ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة." ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسم...

مصر »

الحكومة المصرية تنفي إغلاق كنائس في المنيا

نفت الحكومة المصرية أمس، ما تردد عن إغلاق محافظة المنيا (في الجنوب) ثلاث كنائس لأجل غير مسمى إرضاءً لبعض المتظاهرين المعترضين على وجود كنائس بالمحافظة. وقال المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء في بيان، إنه تواصل مع محافظة المنيا، التي أوضح مسؤولوها أن تلك الأنباء غير ص...

العراق »

العثور على مقبرة جماعية لداعش بالموصل

أكد مصدر في شرطة نينوى العراقية، اليوم الثلاثاء، العثور على مقبرة جماعية جديدة تضم 45 من رفاة عناصر تنظيم داعش الإرهابي. وقال النقيب أمير واثق، إن "قوات الجيش العراقي عثرت بالقرب من معسكر الكسك على مقبرة تعود لعناصر داعش، كان قد أعدمهم التتظيم بسبب تخاذلهم وهروبهم أمام ...

الخليج العربي »

السعودية تنفي أنباء إعادة فتح سفارتها في دمشق

نفت وزارة الخارجية السعودية اليوم (الاثنين) أنباء إعادة فتح سفارتها في العاصمة السورية دمشق، وأعلنت الوزارة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، أنه «إشارة إلى ما تداولته بعض المواقع الإلكترونية من تصريح منسوب لوزير الخارجية الدكتور إبراهيم العساف حول افتتاح سفارة المم...

أفريقيا »

المحكمة الجنائية الدولية تبرئ غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

برأت المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السابق لساحل العاج لوران غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وأمرت بإطلاقه فوراً. وقال رئيس المحكمة القاضي كونو تارفوسر: «توافق المحكمة على طلب التبرئة الذي قدّمه غباغبو وشارل بلي غوديه (الرئيس السابق لحركة الشباب الوطنيين الم...

قالت الصحف »

النهار : بعد القمّة: تفعيل حكومة تصريف الأعمال

هل يصحّ القول المأثور "اشتدي أزمة تنفرجي"، أم هو تأزم فعلي يعيد عقربي الساعة الى الوراء ويحول لبنان ‏مجدداً ساحة لتبادل الرسائل الباردة حيناً، والحامية أحياناً، ويطبق سياسة تصفية الحسابات الدفينة والتي تصيب ‏البلد والمواطنين قبل أي شيء آخر، أم هو سعي فعلي الى الانقلاب ع...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass