• وفاة فليب روث أحد عمالقة الأدب الأمريكي عن 85 عاما
  • السلطة الفلسطينية تفعّل خيار التدويل: جرائم إسرائيل أمام «الجنائية الدولية»
  • عقوبات أميركية لـ 5 مرتبطين بـ «فيلق القدس» ساندوا إطلاق الحوثيين صواريخ على السعودية
  • ترامب يلوح باحتمال تأجيل القمة مع الزعيم الكوري الشمالي
  • إضراب وتظاهرات في فرنسا رفضا لإصلاحات ماكرون
  • غارات للعدو الاسرائيلي تستهدف مواقع عسكرية تابعة لـ «حماس» شمال غزة
  • غوتيريش: ليبحث لبنان الاستراتيجيا الدفاعية تحقيقاً لحصرية امتلاك الدولة السلاح واستخدامه
  • نداء عاجل من «أونروا» لإنقاذ القطاع الصحي في غزة
  • المستقبل: بري لولاية سادسة اليوم.. و"المستقبل" لن تصوّت للفرزلي الحريري: حماية الاستقرار وإكمال طريق الدولة
  • النهار : برلمان 2018: برّي للمرّة السادسة وتوازن مختل

العربي الجديد: الغوطة الشرقية تدفع ثمن تخلي العالم عنها

3/11/2018

توحي المؤشرات والتطورات الميدانية في الغوطة الشرقية لدمشق، أن النظام السوري وحلفاءه يقتربون من تحقيق هدفهم بشطر المنطقة إلى جزأين، بعدما أدار العالم ظهره لـ400 ألف مدني محاصر في الغوطة، يتعرضون ليل نهار لأقسى عمليات القصف، ليسقط ما يقارب الألف قتيل مدني خلال ثلاثة أسابيع، وبعدما عمد النظام إلى حرمان المنطقة من كل مقومات الصمود، خصوصاً المواد الغذائية والإغاثية، واستمر بتجاهل القرار الدولي 2401 الداعي لهدنة في سورية، مستفيداً من دعم كامل من روسيا. أما موسكو، التي كانت قد تذرعت بوجود عناصر "هيئة تحرير الشام" (النصرة) لتبرير خرق القرار 2401 واستمرار الحملة على الغوطة، ومع بدء خروج مقاتلي الهيئة من المنطقة، اعتبرت هذه الخطوة غير كافية لوقف الحملة هناك، بما كشف عن نوايا معروفة بالقيام بكل شيء حتى تصبح الغوطة خاضعة لنظام بشار الأسد.



ومع استمرار قصف مدفعية النظام والطيران الروسي أمس، لمدن وبلدات الغوطة الشرقية لدمشق، وسقوط ضحايا جدد من المدنيين هناك، شهدت جبهات المعارك خلال الساعات الأخيرة، تراجعاً إضافياً للفصائل العسكرية، أمام تقدّم قوات النظام نحو بلدة مسرابا وقريباً من مديرا، وسط الغوطة، وكذلك على جبهات بساتين حرستا غربها، بهدف تطبيق سياسة تقطيع الأوصال وعزل مناطق المعارضة عن بعضها. في وقت أفاد فيه المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن قوات النظام عزلت أمس مدينة دوما عن باقي الغوطة بعد سيطرتها على الطريق الذي يربطها بحرستا غرباً وعلى مدينة مسرابا إلى الجنوب منها. وبحسب المرصد، فمع عزل دوما، قسّم النظام الغوطة الشرقية إلى ثلاثة أجزاء: دوما ومحيطها شمالاً، حرستا غرباً، وباقي المدن والبلدات التي تمتد من الوسط إلى الجنوب.
كذلك قال الناشط المتواجد في الغوطة الشرقية محمد الشامي لـ"العربي الجديد" أمس السبت، إن الطيران الحربي والمروحي قصف الأحياء السكنية في مدينتي دوما وحرستا منذ ساعات الصباح الأولى، بأكثر من خمسين غارة ألقى خلالها صواريخ وبراميل متفجّرة ما أسفر عن وقوع عشرات الجرحى من المدنيين بينهم حالات خطرة، تزامناً مع قصفٍ مكثفٍ على بلدة مسرابا، التي تقدّمت قوات النظام نحوها في وقت لاحق عصر السبت. وكان القصف بالبراميل المتفجرة على الأحياء السكنية في بلدة مسرابا قد أسفر أول أمس، عن مقتل تسعة مدنيين بينهم سبعة من عائلة واحدة، بحسب توثيق الدفاع المدني السوري في ريف دمشق.


ومع استمرار قصف قوات النظام والطائرات الحربية للمدن والبلدات البعيدة عن جبهات المعارك في الغوطة الشرقية، فإن عدد المدنيين الذين قتلوا نتيجة هذه الهجمات، بلغ أربعمائة وخمسة وعشرين قتيلاً، خلال الأسبوعين اللذين تبعا صدور قرار مجلس الأمن 2401، بحسب آخر إحصائية صدرت أمس السبت، عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان. وقالت الشبكة في تقريرها الذي وصلت نسخة منه لـ"العربي الجديد"، إن من بين الضحايا الذين قضوا بعد صدور القرار 2401 المطالب ببدء هدنة في سورية، واحداً وستين طفلاً وستة وثلاثين امرأة.
وقُتل بحسب مصادر حقوقية، أكثر من 950 مدنياً في الغوطة الشرقية، منذ 18 فبراير/شباط الماضي، مع بدء قوات النظام والطيران الروسي، أعنف حملة قصفٍ على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، قبل أن تبدأ منذ نحو أسبوعين، عمليات الهجوم البري، الذي يتواصل على أكثر من محور، أبرزها محور شرقي الغوطة الذي أحرزت فيه القوات المهاجمة تقدماً كبيراً، ووصلت أمس إلى بلدة مسرابا وسط الغوطة، فيما تشهد جبهات حرستا معارك عنيفة، تقدمت خلالها قوات النظام.


وحتى مساء السبت، كانت المعارك لا تزال دائرة على هذه الجبهات، ولا يمكن الجزم تماماً بما ستسفر عنه؛ غير أن قوات النظام المتقدمة شرقاً إذا ما تابعت وتيرة تقدمها وسط الغوطة الشرقية في مديرا بعد مسرابا، فإنها تصبح قريبة من فصل الغوطة الشرقية إلى جزأين كبيرين؛ أولهما شمالاً حيث مناطق سيطرة "جيش الإسلام"، ومركزه دوما والبلدات المحيطة بها، وثانيهما جنوباً، حيث مناطق سيطرة "فيلق الرحمن" في مدنٍ وبلداتٍ أبرزها عربين، زملكا، حزة، كفربطنا، عين ترما وجوبر. يضاف إلى ذلك، جبهة حرستا التي تعتبر مناطق نفوذٍ لـ"حركة أحرار الشام"، والتي تواجه منذ أيام ضغطاً عسكرياً من قبل قوات النظام، التي تقدمت خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة فيها، واقتربت كذلك، من قطع طرق اتصالها بعمق الغوطة ووسطها.


في موازاة ذلك، وصل أمس السبت 13 عنصراً من "هيئة تحرير الشام" (النصرة) إلى منطقة قلعة المضيق في ريف حماة، في طريقهم لمحافظة إدلب شمال غرب البلاد، بعد خروجهم باتفاقيةٍ من الغوطة الشرقية. ويأتي وصول هؤلاء العناصر إلى شمال غرب سورية، بعد ساعات من خروجهم من الغوطة، عبر معبر "مخيم الوافدين"، في حافلةٍ أقلتهم عبر الأوتوستراد الدولي الذي يربط دمشق بوسط وشمال سورية؛ وذلك بعد اتفاقٍ أشرفت عليه الأمم المتحدة، التي كانت تلقت رسالة من فصائل الغوطة الشرقية الثلاثة: "جيش الإسلام"، و"فيلق الرحمن"، و"حركة أحرار الشام"، مساء 26 فبراير/شباط الماضي، أعربت فيها عن التزامها "التام بإخراج مسلحي هيئة تحرير الشام وجبهة النصرة والقاعدة وكل من ينتمي لهم وذويهم من الغوطة الشرقية لدمشق خلال 15 يوماً من بدء دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ الفعلي".


وكانت روسيا بحسب ما أكدت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، عرقلت منذ نحو أربعة أشهر، مساعي الفصائل العسكرية في الغوطة الشرقية، لإخراج عناصر "تحرير الشام" من الغوطة، والبالغ عددهم مائتين وأربعين عنصراً، وأفشلت اتفاقاً كان من المقرر بموجبه نقلهم إلى الشمال السوري. إذ كان المتحدث الرسمي باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان، قد كشف عن مفاوضاتٍ بين ممثلين من فصائل الغوطة والجانب الروسي، جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لإخراج عناصر "تحرير الشام" من الغوطة الشرقية إلى مناطق الشمال السوري، عبر إخراجهم بحافلاتٍ ترافقها جواً طائرات روسية، وتنطلق الحافلات من معبر جسرين والمليحة نحو دمشق ثم إلى قلعة المضيق والشمال السوري؛ وتم بحسب المتحدث الاتفاق على كامل النقاط المتعلقة بعملية الإخلاء هذه، لكن الروس تهربوا لاحقاً، وقالوا إنهم غير جاهزين لتنفيذ هذا البند لعدم إمكانهم نقل عناصر "الهيئة"، وعدم وجود مكان لهم في مناطق شمالي سورية.


ولا توحي المؤشرات الأولية التي تمكن قراءتها عبر تصريحاتٍ مسؤولين روس، بأن موسكو قد تخفف أو توقف الحملة العسكرية الشرسة على الغوطة الشرقية، مع بدء خروج عناصر "هيئة تحرير الشام"، التي كانت الذريعة الروسية لإفراغ القرار 2401 من مضمونه، والالتفاف عليه، فقاعدة حميميم الروسية في سورية اعتبرت الخطوة "غير كافية". وقالت القاعدة العسكرية الروسية عبر معرفاتها الرسمية على الإنترنت، بعد خروج عناصر "تحرير الشام" من الغوطة، إن "خروج مقاتلي جبهة النصرة الإرهابية من الغوطة الشرقية، لم يعد كافياً لحل النزاع الدائر في المنطقة بعد انقضاء عدة فرص سابقة لم تلقَ تجاوباً فعالاً من الاطراف الأخرى".


ويؤكد هذا التصريح، إضافة للمعطيات الميدانية قبله وبعده، مع مواصلة قوات النظام المدعومة من الطيران الروسي، عمليات القصف على المدن والبلدات، والهجوم البري، ما كانت أكدته مصادر المعارضة، من أن موسكو غير مهتمة بإخراج عناصر "هيئة تحرير الشام" من الغوطة، كي تحافظ على ذريعة العمليات العسكرية هناك، أمام الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي.
وقال المتحدث باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان في وقت سابق لـ"العربي الجديد"، إن "الروس في السابق أعطوا أوامرهم بحصار داريا وقصفها وتهجيرها بذريعة النصرة، ولم يكن فيها عنصر من النصرة، فالروس يستثمرون وجود المجموعات المتطرفة بقلة عددها، لقتل وقصف المدنيين ولانتهاك القانون الدولي الإنساني بشكل صارخ، وفي الحقيقة هم لا يقصفون هذه المجموعات المتطرفة، ولا يلتزمون بإخراجها وفصلها من مناطق الجيش السوري الحر"، مضيفاً أن "الجانب الروسي هو من عطّل إخراج عناصر هيئة تحرير الشام (من الغوطة) ليتخذ منهم ذريعة في حرب الإبادة".


وأضاف علوان أن الجانب الروسي "بذريعة 200 عنصر فقط من النصرة في الغوطة، يقصف ويقتل ويبيد أكثر من 400 ألف مدني"، مؤكداً أن "هؤلاء المائتي عنصر الذين كانوا منتسبين لهيئة تحرير الشام، وليس لهم أي نقاط مواجهة أو رباط أو مقرات عسكرية وممنوعون من أي نشاط عسكري، وافقوا وأذعنوا للخروج من الغوطة إلى الشمال، لكن الروس عطلوا ذلك، ويتذرعون بوجودهم اليوم لارتكاب أفظع الانتهاكات وبقصف 400 ألف مدني فيهم أكثر من عشرين ألفاً من الجيش السوري الحر".


وأمام تصاعد عمليات القتل، غابت أي مواقف دولية، باستثناء تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الذي قال في حديث لصحيفة "دي تسايت" الألمانية، إن الهجوم على الغوطة يشكّل انتهاكاً للاتفاقات التي تم التوصل إليها في أستانة وسوتشي، مؤكداً أن بلاده تنتظر من روسيا وإيران أن تضعا حداً للانتهاكات المذكورة، مضيفاً "ما يحدث في الغوطة جريمة. الكثير من المدنيين ماتوا بالغاز السام. هذه جرائم حرب ارتكبها النظام السوري".

'


الرئيسية »

عقوبات أميركية لـ 5 مرتبطين بـ «فيلق القدس» ساندوا إطلاق الحوثيين صواريخ على السعودية

فرضت الولايات المتحدة أمس عقوبات على 5 مسؤولين إيرانيين أكدت أنهم مرتبطون بـ «فيلق القدس» التابع لـ «الحرس الثوري»، واتهمتهم بدعم المتمردين الحوثيين في اليمن لإطلاق صواريخ على المملكة العربية السعودية. وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوشين إن المسؤولين الخمسة «مرتبط...

العربي »

إيران لن تخرج من سوريا

قالت إيران، الإثنين، إنه لا يمكن لأحد أن يجبرها على الخروج من سوريا، وإن وجودها في هذا البلد جاء بطلب من حكومتها. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية "إرنا" عن المتحدث باسم الخارجية بهرام قاسمي، القول: "وجودنا في سوريا هو بناء على طلب من حكومة ذلك البلد، وهدفنا هو محاربة الإر...

الدولي »

ترامب يلوح باحتمال تأجيل القمة مع الزعيم الكوري الشمالي

أعلن الرئيس الاميركي دونالد ترامب أمس (الثلثاء) أن القمة المرتقبة التي من المقرر ان تجمعه بالزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون في 12 حزيران (يونيو) الجاري في سنغافورة، قد «تؤجل»، لكنه ابدى اعتقاده ان كيم «جدي» في نيته التخلي عن السلاح النووي. وقال ترامب في مستهل محادثات...

مع الحدث »

أميركا: قيادة الدوحة مرتبطة بسليماني ونصر الله

دعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب قطر إلى وقف تمويل الميليشيات الموالية لإيران بعد اعتراض رسائل كشفت عن تعاملات قطر مع الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط. وعبر مسؤولون أمنيون أميركيون، وفق تقرير نشرته صحيفة «صنداي التلغراف» البريطانية أمس، عن قلقهم من ارتباط قطر ...

مقالات »

حلفاء الأسد أمام مفترق طرق قبل مرحلة “الجمهورية الثانية”

ضياء عودة - شكلت زيارة رئيس النظام السوري، بشار الأسد، إلى موسكو نقطة فارقة في أحداث المشهد السوري، فقد جاءت بعد أيام من محادثات “أستانة9” بين المعارضة والنظام والدول الضامنة، وأعادت الحديث عن اللجنة الدستورية من جديد، بعد أشهر من انتهاء مؤتمر “سوتشي” الذي تطرق إليها، و...

أضواء ومواقف »

رائحة اتفاق جديد مع إيران.. المليارات مقابل "كفّ اليد"

ذكرت صحيفة ألمانية، الأحد، أن دبلوماسيين من أوروبا والصين وروسيا سيناقشون اتفاقاً جديداً يعرض على إيران مساعدة مالية للحد من تدخلها في المنطقة وتقليص تطويرها للصواريخ الباليستية على أمل إنقاذ الاتفاق النووي الموقع في عام 2015. ونقلت صحيفة (فيلت أم زونتاج) عن مصادر رفيع...

أقتصاد وأعمال »

ظريف يطالب الاتحاد الأوروبي بزيادة الاستثمارات في إيران

أكد وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، السبت، أن الدعم الأوروبي للاتفاق النووي الإيراني غير كاف، مشيرا إلى أن انسحاب أمريكا من الاتفاق وضع مسؤولية أكبر على الدول الأوروبية للحفاظ عليه، ومطالبا الأوروبيين بزيادة الاستثمارات في إيران، وذلك خلال اجتماعه بمفوض الاتحاد الأور...

تكنولوجيا »

فيسبوك تخطط لإطلاق عملة رقمية مشفرة خاصة بها

يبدو وأن سوق العملات الرقمية سيشهد تحولاً كبيراً في السنوات القادمة، فبعد أن كشفت تيليغرام عن رغبتها بإطلاق عملة رقمية مشفرة، ها هي الأخبار تتحدث عن سير فيسبوك على نفس الاتجاه لإطلاق عملة رقمية جديدة. وذكر موقع Cheddar في تقرير خاص أن الشركة تعمل على إطلاق عملة رقمية مش...

سياحة »

السعودية تعمل على تنشيط السياحة في مدينة العلا النبطية للترويج لمكانتها التاريخية

تُراهن السعودية على أن تكون مدينة العلا (شمال غرب) أحد أهم الوجهات السياحية والتاريخية للزوار والسائحين خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك لما تمتلكه من مقومات تراثية وزراعية وثقافية وحضارية وطبيعية، ستضعها على خريطة السياحة العالمية. ووفقا لـ"رؤية السعودية 2030" يؤكد ...

صحة وجمال »

هل تريد إطالة عمرك عشرة أعوام؟ إليك خمس عادات صحية!

هل تود أن تمد متوسط العمر المتوقع لديك إلى أكثر من عشرة أعوام؟ للوصول إلى هذا الهدف، ما عليك سوى تتبع هذه العادات الصحية الخمس وهي: عدم التدخين المحافظة على مؤشر صحي لكتلة الجسم الالتزام بممارسة تمارين رياضية معتدلة وشاقة عدم الإكثار من المشروبات الكحولية اتباع نظ...

ثقافة وفنون »

وفاة فليب روث أحد عمالقة الأدب الأمريكي عن 85 عاما

توفي الكاتب الأمريكي فيليب روث، أحد عمالقة الأدب الأمريكي، الثلاثاء عن 85 عاما، كما أفادت عدة وسائل إعلام أمريكية منها صحيفة "نيويورك تايمز". وقد ورد اسم روث مرات عدة لنيل جائزة نوبل للآداب من دون أن يحصل عليها، ونال جائزة "بوليتزر" العام 1998 عن كتابه "أميريكان باستورا...

منوعات »

هاري يتزوج الممثلة الأمريكية ميجان في حفل مزج بين التقاليد والحداثة

تزوج الأمير البريطاني هاري الممثلة الأمريكية ميجان ماركل يوم السبت في حفل مبهر مزج بين التقاليد الإنجليزية الراسخة والثقافة الأمريكية الأفريقية ليغمر العائلة المالكة البريطانية التي يعود تاريخها إلى أكثر من ألف عام بأجواء من الحداثة. جرت مراسم الزفاف في كنيسة سان جورج...

العالم في صورة »

بالصور: الإعلان عن اكتشاف إحدى أقدم المستوطنات البشرية في العالم بالمملكة

أوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالجوف الدكتور جهز الشمري أن قرية “الشويحطية” (45 كلم شمال غربي مدينة سكاكا)، تقبع على أحد أهم مواقع الاستيطان البشري في العالم. وأضاف الشمري أن القطع الحجرية المكتشفة في الموقع حتى الآن تعود لعصر الأولدوان الذي يتج...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الفياغرا لعلاج السرطان؟

نشر موقع جريدة "الدايلي ميل" البريطانية دراسة طبية، أفادت أنّ مزيجاً من عقار الفياغرا ولقاح الأنفلونزا يمكن أن يعالج مرض السرطان الذي فشل الباحثون في إيجاد علاج له. وتعمل الاستراتيجية التي قامت عليها الدراسة، على تنشيط نظام المناعة لمهاجمة الخلايا السرطانية العالقة بع...

جمال »

خلطة طبيعية 100?: سر الحواجب الكثيفة

إذا كنت تعانين من حاجبين نحيلين، ما عليك سوى تجربة هذا المصل الطبيعي المصنوع من ثلاث مكونات فقط للحصول على حاجبي الأحلام. المكونات: ملعقة كبيرة من كل من زيوت الخروع والفيتامين E والأرغان زجاجة نظيفة فرشاة حواجب نظيفة ضعي المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً. ضعي كمية قليلة...

لبنان »

الحياة: استبعاد تأثير العقوبات على تأليف الحكومة و «حزب الله» يتهيأ لاحتمالات التسويات الإقليمية

وليد شقير - يلغط الوسط السياسي اللبناني والإعلامي بالتكهنات حول تأثير العقوبات الأميركية الخليجية ضد إيران و «حزب الله» على الوضع اللبناني الداخلي، لا سيما على تأليف الحكومة الجديدة بعد الانتخابات النيابية والتي يفترض أن تبدأ الآلية الدستورية لتشكيلها مطلع الأسبوع المقب...

فلسطين »

السلطة الفلسطينية تفعّل خيار التدويل: جرائم إسرائيل أمام «الجنائية الدولية»

بعد أكثر من ثلاث سنوات على انضمام فلسطين إلى عضوية المحكمة الجنائية الدولية، أعلن وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أمس تقديم إحالة إلى المحكمة في شأن جرائم الحرب التي يرتكبها مسؤولون إسرائيليون في الأراضي الفلسطينية المحتلة. ويأمل الفلسطينيون من المحكمة بأن تغلق الع...

سوريا »

مسؤول أمريكي: خطة لوقف الدعم شمال غربي سوريا

قال مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة قررت وقف الدعم من شمال غربي سوريا، إذ أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تقوم بمراجعة ميزانيات لدعم الاستقرار في سوريا بقيمة ملايين الدولارات. ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي تسعى فيه قوات التحالف بقيادة الول...

مصر »

الجيش المصري يعلن مقتل 19 جهاديا في سيناء

أعلن الجيش المصري الخميس مقتل 19 "عنصرا تكفيريا" خلال الأيام الماضية في سيناء حيث يقوم بحملة عسكرية موسعة للقضاء على "العناصر الارهابية" في شمال ووسط شبه الجزيرة المضطربة. وقتل نحو 200 جهادي و33 جنديا على الأقل منذ بدء عملية "سيناء 2018" في 9 شباط/فبراير، استنادا إلى ...

العراق »

مساعد للصدر يقول أمريكا على اتصال بتحالفه بعد فوزه في انتخابات العراق

قال مساعد كبير لرجل الدين الشيعي العراقي مقتدى الصدر إن الولايات المتحدة تواصلت مع أعضاء بالكتلة السياسية التي يرأسها خصمها السابق الصدر بعد فوزه في الانتخابات البرلمانية الذي وضعه في موقف قوي يتيح له التأثير في تشكيل الحكومة الجديدة. ويضع فوز الصدر المفاجئ واشنطن في ...

الخليج العربي »

قرقاش يرد على تصريحات وزير الداخلية اليمني: صوب رصاصك نحو الحوثي

أثارت تصريحات أدلى بها وزير الداخلية اليمني، أحمد الميسري، جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وجه فيها اتهامات للإمارات والدور الذي تلعبه في التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية على حد تعبيره. ورد أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية على ال...

أفريقيا »

سلطات جزر القمر وضعت الرئيس السابق أحمد عبدالله سامبي رهن الإقامة الجبرية

وضعت السلطات في جزر القمر الرئيس الأسبق أحمد عبد الله سامبي رهن الإقامة الجبرية، بعد أيام من استجوابه بشأن دوره في برنامج لبيع جنسية البلاد، الذي طالته شبهات فساد، كما يقول محققون. ويأتي وضع سامبي رهن الإقامة الجبرية بعد أسبوع من عودته من رحلة خارجية استمرت عدة أشهر. ...

قالت الصحف »

المستقبل: بري لولاية سادسة اليوم.. و"المستقبل" لن تصوّت للفرزلي الحريري: حماية الاستقرار وإكمال طريق الدولة

بحلول غروب اليوم، يلتئم الشمل الرئاسي والوطني في قصر بعبدا إلى مائدة الإفطار الرمضاني الذي يقيمه رئيس الجمهورية ميشال عون على شرف أركان الدولة وفي مقدمهم الرئيس المنتخب لولاية سادسة في سدة الرئاسة الثانية نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري الذي حسمت أغلبية ا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass