• نحو ألفي مرشح لنيل جائزة العويس الثقافية
  • الجبير: ما حدث لخاشقجي خطأ فادح
  • السنيورة يردّ على جريصاتي
  • إلقاء القبض على مغنية سودانية بسبب ملابسها... "لا لقهر النساء"
  • من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ
  • صفقة تحرير مخطوفي السويداء تشمل عناصر من "حزب الله"!
  • تقشير الإنزيمات.. أحدث صيحات العناية بالبشرة
  • السروال الجلد لإطلالة خريفية جريئة
  • تكاليف أزمة خاشقجي ومآلاتها
  • لوفيغارو: صورة شاب فلسطيني تتربع على عرش الإعلام الدولي وتفوز بجائزة

العربي الجديد: الغوطة الشرقية تدفع ثمن تخلي العالم عنها

3/11/2018

توحي المؤشرات والتطورات الميدانية في الغوطة الشرقية لدمشق، أن النظام السوري وحلفاءه يقتربون من تحقيق هدفهم بشطر المنطقة إلى جزأين، بعدما أدار العالم ظهره لـ400 ألف مدني محاصر في الغوطة، يتعرضون ليل نهار لأقسى عمليات القصف، ليسقط ما يقارب الألف قتيل مدني خلال ثلاثة أسابيع، وبعدما عمد النظام إلى حرمان المنطقة من كل مقومات الصمود، خصوصاً المواد الغذائية والإغاثية، واستمر بتجاهل القرار الدولي 2401 الداعي لهدنة في سورية، مستفيداً من دعم كامل من روسيا. أما موسكو، التي كانت قد تذرعت بوجود عناصر "هيئة تحرير الشام" (النصرة) لتبرير خرق القرار 2401 واستمرار الحملة على الغوطة، ومع بدء خروج مقاتلي الهيئة من المنطقة، اعتبرت هذه الخطوة غير كافية لوقف الحملة هناك، بما كشف عن نوايا معروفة بالقيام بكل شيء حتى تصبح الغوطة خاضعة لنظام بشار الأسد.



ومع استمرار قصف مدفعية النظام والطيران الروسي أمس، لمدن وبلدات الغوطة الشرقية لدمشق، وسقوط ضحايا جدد من المدنيين هناك، شهدت جبهات المعارك خلال الساعات الأخيرة، تراجعاً إضافياً للفصائل العسكرية، أمام تقدّم قوات النظام نحو بلدة مسرابا وقريباً من مديرا، وسط الغوطة، وكذلك على جبهات بساتين حرستا غربها، بهدف تطبيق سياسة تقطيع الأوصال وعزل مناطق المعارضة عن بعضها. في وقت أفاد فيه المرصد السوري لحقوق الإنسان، بأن قوات النظام عزلت أمس مدينة دوما عن باقي الغوطة بعد سيطرتها على الطريق الذي يربطها بحرستا غرباً وعلى مدينة مسرابا إلى الجنوب منها. وبحسب المرصد، فمع عزل دوما، قسّم النظام الغوطة الشرقية إلى ثلاثة أجزاء: دوما ومحيطها شمالاً، حرستا غرباً، وباقي المدن والبلدات التي تمتد من الوسط إلى الجنوب.
كذلك قال الناشط المتواجد في الغوطة الشرقية محمد الشامي لـ"العربي الجديد" أمس السبت، إن الطيران الحربي والمروحي قصف الأحياء السكنية في مدينتي دوما وحرستا منذ ساعات الصباح الأولى، بأكثر من خمسين غارة ألقى خلالها صواريخ وبراميل متفجّرة ما أسفر عن وقوع عشرات الجرحى من المدنيين بينهم حالات خطرة، تزامناً مع قصفٍ مكثفٍ على بلدة مسرابا، التي تقدّمت قوات النظام نحوها في وقت لاحق عصر السبت. وكان القصف بالبراميل المتفجرة على الأحياء السكنية في بلدة مسرابا قد أسفر أول أمس، عن مقتل تسعة مدنيين بينهم سبعة من عائلة واحدة، بحسب توثيق الدفاع المدني السوري في ريف دمشق.


ومع استمرار قصف قوات النظام والطائرات الحربية للمدن والبلدات البعيدة عن جبهات المعارك في الغوطة الشرقية، فإن عدد المدنيين الذين قتلوا نتيجة هذه الهجمات، بلغ أربعمائة وخمسة وعشرين قتيلاً، خلال الأسبوعين اللذين تبعا صدور قرار مجلس الأمن 2401، بحسب آخر إحصائية صدرت أمس السبت، عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان. وقالت الشبكة في تقريرها الذي وصلت نسخة منه لـ"العربي الجديد"، إن من بين الضحايا الذين قضوا بعد صدور القرار 2401 المطالب ببدء هدنة في سورية، واحداً وستين طفلاً وستة وثلاثين امرأة.
وقُتل بحسب مصادر حقوقية، أكثر من 950 مدنياً في الغوطة الشرقية، منذ 18 فبراير/شباط الماضي، مع بدء قوات النظام والطيران الروسي، أعنف حملة قصفٍ على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، قبل أن تبدأ منذ نحو أسبوعين، عمليات الهجوم البري، الذي يتواصل على أكثر من محور، أبرزها محور شرقي الغوطة الذي أحرزت فيه القوات المهاجمة تقدماً كبيراً، ووصلت أمس إلى بلدة مسرابا وسط الغوطة، فيما تشهد جبهات حرستا معارك عنيفة، تقدمت خلالها قوات النظام.


وحتى مساء السبت، كانت المعارك لا تزال دائرة على هذه الجبهات، ولا يمكن الجزم تماماً بما ستسفر عنه؛ غير أن قوات النظام المتقدمة شرقاً إذا ما تابعت وتيرة تقدمها وسط الغوطة الشرقية في مديرا بعد مسرابا، فإنها تصبح قريبة من فصل الغوطة الشرقية إلى جزأين كبيرين؛ أولهما شمالاً حيث مناطق سيطرة "جيش الإسلام"، ومركزه دوما والبلدات المحيطة بها، وثانيهما جنوباً، حيث مناطق سيطرة "فيلق الرحمن" في مدنٍ وبلداتٍ أبرزها عربين، زملكا، حزة، كفربطنا، عين ترما وجوبر. يضاف إلى ذلك، جبهة حرستا التي تعتبر مناطق نفوذٍ لـ"حركة أحرار الشام"، والتي تواجه منذ أيام ضغطاً عسكرياً من قبل قوات النظام، التي تقدمت خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة فيها، واقتربت كذلك، من قطع طرق اتصالها بعمق الغوطة ووسطها.


في موازاة ذلك، وصل أمس السبت 13 عنصراً من "هيئة تحرير الشام" (النصرة) إلى منطقة قلعة المضيق في ريف حماة، في طريقهم لمحافظة إدلب شمال غرب البلاد، بعد خروجهم باتفاقيةٍ من الغوطة الشرقية. ويأتي وصول هؤلاء العناصر إلى شمال غرب سورية، بعد ساعات من خروجهم من الغوطة، عبر معبر "مخيم الوافدين"، في حافلةٍ أقلتهم عبر الأوتوستراد الدولي الذي يربط دمشق بوسط وشمال سورية؛ وذلك بعد اتفاقٍ أشرفت عليه الأمم المتحدة، التي كانت تلقت رسالة من فصائل الغوطة الشرقية الثلاثة: "جيش الإسلام"، و"فيلق الرحمن"، و"حركة أحرار الشام"، مساء 26 فبراير/شباط الماضي، أعربت فيها عن التزامها "التام بإخراج مسلحي هيئة تحرير الشام وجبهة النصرة والقاعدة وكل من ينتمي لهم وذويهم من الغوطة الشرقية لدمشق خلال 15 يوماً من بدء دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ الفعلي".


وكانت روسيا بحسب ما أكدت مصادر مطلعة لـ"العربي الجديد"، عرقلت منذ نحو أربعة أشهر، مساعي الفصائل العسكرية في الغوطة الشرقية، لإخراج عناصر "تحرير الشام" من الغوطة، والبالغ عددهم مائتين وأربعين عنصراً، وأفشلت اتفاقاً كان من المقرر بموجبه نقلهم إلى الشمال السوري. إذ كان المتحدث الرسمي باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان، قد كشف عن مفاوضاتٍ بين ممثلين من فصائل الغوطة والجانب الروسي، جرت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، لإخراج عناصر "تحرير الشام" من الغوطة الشرقية إلى مناطق الشمال السوري، عبر إخراجهم بحافلاتٍ ترافقها جواً طائرات روسية، وتنطلق الحافلات من معبر جسرين والمليحة نحو دمشق ثم إلى قلعة المضيق والشمال السوري؛ وتم بحسب المتحدث الاتفاق على كامل النقاط المتعلقة بعملية الإخلاء هذه، لكن الروس تهربوا لاحقاً، وقالوا إنهم غير جاهزين لتنفيذ هذا البند لعدم إمكانهم نقل عناصر "الهيئة"، وعدم وجود مكان لهم في مناطق شمالي سورية.


ولا توحي المؤشرات الأولية التي تمكن قراءتها عبر تصريحاتٍ مسؤولين روس، بأن موسكو قد تخفف أو توقف الحملة العسكرية الشرسة على الغوطة الشرقية، مع بدء خروج عناصر "هيئة تحرير الشام"، التي كانت الذريعة الروسية لإفراغ القرار 2401 من مضمونه، والالتفاف عليه، فقاعدة حميميم الروسية في سورية اعتبرت الخطوة "غير كافية". وقالت القاعدة العسكرية الروسية عبر معرفاتها الرسمية على الإنترنت، بعد خروج عناصر "تحرير الشام" من الغوطة، إن "خروج مقاتلي جبهة النصرة الإرهابية من الغوطة الشرقية، لم يعد كافياً لحل النزاع الدائر في المنطقة بعد انقضاء عدة فرص سابقة لم تلقَ تجاوباً فعالاً من الاطراف الأخرى".


ويؤكد هذا التصريح، إضافة للمعطيات الميدانية قبله وبعده، مع مواصلة قوات النظام المدعومة من الطيران الروسي، عمليات القصف على المدن والبلدات، والهجوم البري، ما كانت أكدته مصادر المعارضة، من أن موسكو غير مهتمة بإخراج عناصر "هيئة تحرير الشام" من الغوطة، كي تحافظ على ذريعة العمليات العسكرية هناك، أمام الأمم المتحدة، ومجلس الأمن الدولي.
وقال المتحدث باسم "فيلق الرحمن" وائل علوان في وقت سابق لـ"العربي الجديد"، إن "الروس في السابق أعطوا أوامرهم بحصار داريا وقصفها وتهجيرها بذريعة النصرة، ولم يكن فيها عنصر من النصرة، فالروس يستثمرون وجود المجموعات المتطرفة بقلة عددها، لقتل وقصف المدنيين ولانتهاك القانون الدولي الإنساني بشكل صارخ، وفي الحقيقة هم لا يقصفون هذه المجموعات المتطرفة، ولا يلتزمون بإخراجها وفصلها من مناطق الجيش السوري الحر"، مضيفاً أن "الجانب الروسي هو من عطّل إخراج عناصر هيئة تحرير الشام (من الغوطة) ليتخذ منهم ذريعة في حرب الإبادة".


وأضاف علوان أن الجانب الروسي "بذريعة 200 عنصر فقط من النصرة في الغوطة، يقصف ويقتل ويبيد أكثر من 400 ألف مدني"، مؤكداً أن "هؤلاء المائتي عنصر الذين كانوا منتسبين لهيئة تحرير الشام، وليس لهم أي نقاط مواجهة أو رباط أو مقرات عسكرية وممنوعون من أي نشاط عسكري، وافقوا وأذعنوا للخروج من الغوطة إلى الشمال، لكن الروس عطلوا ذلك، ويتذرعون بوجودهم اليوم لارتكاب أفظع الانتهاكات وبقصف 400 ألف مدني فيهم أكثر من عشرين ألفاً من الجيش السوري الحر".


وأمام تصاعد عمليات القتل، غابت أي مواقف دولية، باستثناء تصريح لوزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، الذي قال في حديث لصحيفة "دي تسايت" الألمانية، إن الهجوم على الغوطة يشكّل انتهاكاً للاتفاقات التي تم التوصل إليها في أستانة وسوتشي، مؤكداً أن بلاده تنتظر من روسيا وإيران أن تضعا حداً للانتهاكات المذكورة، مضيفاً "ما يحدث في الغوطة جريمة. الكثير من المدنيين ماتوا بالغاز السام. هذه جرائم حرب ارتكبها النظام السوري".

'


الرئيسية »

أحدث الروايات في "قضية خاشقجي": "خطفوه ورجل تنكر في ملابسه وخرج"

نقلت وكالة رويترز البريطانية، عن مسؤول حكومي سعودي مُلابسات مقتل الصحفي جمال خاشقجي (59 عامًا) داخل القنصلية السعودية بإسطنبول، بعد ذهابه إليها في زيارة لاستخراج بعد الأوراق الرسمية، فيما وصفته بـ"أحدث الروايات السعودية" وقال المسؤول الذي رفض الكشف عن هويّته لرويترز إن...

العربي »

ملك الأردن يلغي ملحقين في اتفاقية السلام مع إسرائيل

قرر العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني بن الحسين، الأحد، إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام مع إسرائيل. قال الملك، في تغريدة له عبر صفحته الرسمية على «تويتر»: «لطالما كانت الباقورة والغمر على رأس أولوياتنا، وقرارنا هو إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية ...

الدولي »

ماذا يعني انسحاب ترامب من المعاهدة النووية مع موسكو؟

لم يكن انسحاب دونالد ترامب من معاهدة حول الأسلحة النووية مع روسيا سابقة، قدر كونها "عادة" مارسها الرئيس الأميركي منذ تولى منصبه قبل أقل من عامين.وفي ما يبدو أنه انسلاخ من حقبة سلفه باراك أوباما، أعلن ترامب انسحابه سابقا من الاتفاق النووي المبرم مع إيران، عام 2015، وأيضا...

مع الحدث »

صديق الرئيس الفنزويلي.. يموّل حزب الله؟

الرجل الأقرب إلى الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الكولومبي أليكس صعب، تربطه علاقة قوية بحزب الله ويقوم بتمويله. هذا ما خلصت إليه تحقيقات جديدة قامت بها كل من الولايات المتحدة وإسرائيل وكولومبيا، بعد تعقب عدد من المعاملات المالية التي صدرت في فنزويلا. وقد نشرت صحيفة El...

مقالات »

تكاليف أزمة خاشقجي ومآلاتها

عبد الرحمن الراشد - كنت كتبت هذا المقال قبل الحسم الذي أعلن في البيانات السعودية بإعلان وفاة الزميل جمال خاشقجي رحمه الله. كان عندنا بصيص أمل، أن يظهر وانطفأ. وما أعلن من تفاصيل وعقوبات شملت قيادات وجهازاً أمنياً رفيعاً مثل الاستخبارات العامة، يقسم الجميع إلى فريقين. ال...

أضواء ومواقف »

العرب: صفقة القس برانسون لن تنهي أزمات أردوغان مع واشنطن

تحركت تركيا سريعا لاستغلال التهديدات الأميركية للسعودية وقال وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو إن الرياض لم تبد حتى الآن تعاونا في التحقيق في اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول، ودعاها إلى إفساح المجال لدخول محققين أتراك إلى المبنى. وقال الوزير الترك...

أقتصاد وأعمال »

صندوق استثماري روسي يعتزم مواصلة التعاون مع السعودية

رحب الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة بالإجراءات التي اتخذتها السعودية بشأن التحقيق في مقتل الصحفي جمال خاشقجي، مؤكدا عزمه على مواصلة التعاون مع المملكة. وقال المكتب الصحفي للصندوق الروسي إن "الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة يرحب بالخطوات الحازمة التي اتخذتها السع...

تكنولوجيا »

تعديل كبير على خاصية حذف الرسائل في واتساب

قالت تقارير إعلامية إن القائمين على تطبيق "واتساب" للتراسل الفوري يخططون لإجراء تعديل على خاصية "حذف الرسالة" من أجل "تحسين تجربة المستخدمين"، على حد قول الشركة. ووفق ما ذكر موقع "غادجيتس ناو"، فإن الشركة ستطلق تحديثا يمنع المستخدم من حذف الرسالة، في حال لم يقم بذلك خل...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

تقشير الإنزيمات.. أحدث صيحات العناية بالبشرة

تعتبر عملية التقشير من الخطوات الضرورية للعناية بصحة البشرة، حيث تساعد في التخلص من الجلد الميت الذي يتجمع فوق سطح البشرة ويفقدها النضارة والإشراق. وتتوفر الكثير من الطرق الحديثة للتقشير منها التقشير بالأحماض، التقشير الكيمائي وغيرها من التقنيات الحديثة. ومع تطورات عالم...

ثقافة وفنون »

نحو ألفي مرشح لنيل جائزة العويس الثقافية

بلغ عدد المرشحين المتقدمين لنيل جائزة سلطان بن علي العويس الثقافية في دورتها السادسة عشرة 1697 مرشحاً في مختلف حقولها. وأوضحت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أن من بين المرشحين 300 مرشح في حقل الشعر، و415 مرشحاً في حقل القصة والرواية، والمسرحية و268 مرشحاً، في حقل ال...

منوعات »

هوكينغ يكشف قبل وفاته تهديدا جديدا للبشرية

كشفت تقارير إعلامية أن العالم الفيزيائي، ستيفن هوكينغ، الذي توفي في شهر مارس من هذا العام، توقع قبل وفاته بوقت قصير، أنه في المستقبل سيظهر عرق من البشر فائقي القوة والذين سوف يهددون البشرية. وكتب العالم توقعاته عبر كتابه "أجوبة قصيرة عن الأسئلة الجادة"، الذي سوف يتم نش...

العالم في صورة »

لوفيغارو: صورة شاب فلسطيني تتربع على عرش الإعلام الدولي وتفوز بجائزة

حازت صورة مقعد فلسطيني وهو يشارك بكل ما أوتي من قوة في مسيرات العودة على حدود غزة بجائزة بايو-كالفادوس لأفضل صورة لمراسلي الحرب. وحصل المصور الفلسطيني محمود همص على جائزة أفضل صورة عن "الاشتباكات على حدود غزة" في منطقة وصفها المسؤول عن الصور في وكالة الأنباء الفرنسية ت...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

تنظيف القولون يقي من الأمراض الخطيرة

تطهير أو تنظيف القولون عملية ضرورية من أجل الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، ويعود بالمنفعة الكبيرة على عملية التمثيل الغذائي أو الأيض، وبالتالي نضمن صحة الجسم عموماً، فالطعام هو الوقود والتموين الطبيعي للشخص، وأي خلل في الجهاز الهضمي سيكون مؤثراً على كل الجسم. وتعالج عملية...

جمال »

السروال الجلد لإطلالة خريفية جريئة

يتربع السروال الجلد على عرش الموضة النسائية في خريف/شتاء 2018/2019 ليمنح المرأة إطلالة جريئة على غرار نجمات موسيقى الروك. وأوضحت مستشارة المظهر الألمانية زيلكه جيرلوف أن السروال الجلد يكتسي بطبيعة الحال باللون الأسود، كما أنه يطل هذا الموسم بألوان صارخة، خاصة الأحمر بلو...

لبنان »

السنيورة يردّ على جريصاتي

صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس فؤاد السنيورة البيان التالي نصه: "سارع وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي الى الرد على كلام الرئيس فؤاد السنيورة الذي نشرت له جريدة الشرق الأوسط يوم السبت في 20/10/2018 حديثاً اعتبر فيه ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يتجاوز...

فلسطين »

الاحتلال يرجئ إلى أجل غير مسمّى هدم خان الأحمر

جمد رئيس وزراء الإحتلال الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى أجل غير مسمى مشروع هدم قرية خان الأحمر البدوية بالضفة الغربية المحتلة والتي بات مصيرها محط اهتمام كبير في العالم، على ما أعلنت أجهزته الأحد. وجاء في بيان صادر عن مكتب نتانياهو "ننوي لنية هي أن نعطي فرصة للمفاوضات ...

سوريا »

خطة أميركية جديدة في سوريا لإخراج القوات الإيرانية

كشف تقرير لمحطة "إن بي سي نيوز" الأميركية عن خطة أميركية جديدة للحرب في سوريا، تركز على إخراج القوات الإيرانية والميليشيات الموالية لها خارج سوريا. ونقل التقرير عن خمسة مسؤولين أميركيين أن الاستراتيجية الجديدة لا تتضمن استهداف القوات الإيرانية بشكل مباشر. وتهدف الخطة ...

مصر »

اجتماع إقليمي للأمم المتحدة لمناقشة أولويات تمويل التنمية في المنطقة العربية

يعقد غداً في القاهرة اجتماع تنسيقي إقليمي لحشد الأموال اللازمة لتمويل تحقيق خطة التنمية المستدامة لعام 2030 في المنطقة العربية، بمشاركة مندوبين عن وكالات إقليمية للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومؤسسات مالية كبرى. ومن المقرر، وفقاً لبيان وزعه المكتب الإعلامي للأمم ال...

العراق »

رئيس الحكومة العراقية يعلن الأربعاء أسماء 15 وزيرا

قال مصدر عراقي مطلع لوسائل إعلام محلية إن رئيس الوزراء المكلف #عادل_عبد_المهدي سيقدم، الأربعاء المقبل، على الأرجح، أسماء مرشحيه لشغل خمس عشرة حقيبة وزارية لمجلس النواب للتصويت عليها. كما أوضح المصدر أن الكابينة الوزارية ستقسم إلى اثنتي عشرة حقيبة للمكون الشيعي وست للمك...

الخليج العربي »

الجبير: ما حدث لخاشقجي خطأ فادح

قال وزير خارجية السعودية، عادل الجبير، إن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، لم يكن على علم بمقتل الصحفي جمال خاشقجي. وتابع الجبير في تصريحات لقناة فوكس نيوز الأمريكية، أن المملكة مستمرة في التحقيقات حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، للتوصل إلى نتائج ومحاسبة ا...

أفريقيا »

55 قتيلا في مصادمات بين مسلمين ومسيحيين بأحد أسواق نيجيريا

خلفت أعمال عنف طائفية اندلعت بسبب مشاجرة في أحد الأسواق في شمالي نيجيريا 55 قتيلا، حسبما أعلن رئيس البلاد محمد بخاري. وذكرت تقارير أن اشتباكات اندلعت بين عدد من الشباب المسلمين والمسيحيين بعد خلاف وقع بين مجموعة حمّالين في بلدة كاسوان ماغاني بولاية كادونا الشمالية. وق...

قالت الصحف »

النهار: التأليف معلق على عقدة "العدل"... ولقاء الحريري - جعجع لم يذلل العقبات

"لم تحمل عطلة نهاية الاسبوع اي مؤشر جديد من شأنه ان يذلل ما برز من عقبات جديدة في وجه تأليف الحكومة، بعدما تبددت كل المعطيات الإيجابية التي سادت في الايام القليلة الماضية بقرب التأليف. لكن حال المراوحة السائدة لم توقف حركة الاتصالات والمشاورات التي استمرت طيلة يوم امس،...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass