• الأخبار : التشكيل مرهون بعقد أخرى؟ منسوب التفاؤل بحلّ العقدة السنية في أعلى مستوياته
  • النهار : الولادة الحكومية "الموعودة" عشية الميلاد؟
  • المستقبل : مساعي عون تتقدم.. والطريق إلى الحكومة "أصبحت سالكة‎"‎ لبنان خلف جيشه.. والحريري للجم إسرائيل واحترام "الأزرق‎"‎
  • اللواء : تسوية عند "منتصف الطريق": حكومة الميلاد ممكنة‎!‎ إبراهيم يحمل عرضاً اليوم "للنواب الستة".. والجيش يُلزِم الإحتلال بالتزام "الخط الأزرق‎"‎ ‎
  • الجمهورية: بعبدا وبيت الوسط: تفاؤل.. بري: أصبحنا عــلى بعد خطوتين.. "التشاوري": هذا شرطنا!
  • الديار : مستقبل حكومة الرئيس عون سني ورئاسة مجلس وزراء الطائف تسيطر‎ الحل بوزير سادس سني يحسب على حصة رئاسة الجمهورية من الوزراء الستة تكليف اللواء عباس ابراهيم ايجاد الحل برضى عون بري الحريري حزب الله
  • الشرق : ‎الحريري : للجم التصعيد في اللهجة الاسرائيلية واحترام الخط الأزرق وتطبيق القرار‎ 1701‎
  • البناء: زيارة البشير لدمشق تفتح أبواب الجامعة العربية أمام سورية... ومشاركتها في القمم العربية.. وقف النار في الحديدة يدخل التنفيذ... ورقابة أممية لضمان الالتزام الأزمة الحكومية في "العناية الفائقة" في عهدة "إبراهيم"... وآمال بالحلحلة
  • الحياة : نفقان خرقا الخط الأزرق… وضابط لبناني منع الإسرائيليين من انتهاك الحدود ..الحريري يلتزم معالجة الجيش أي شائبة بتطبيق الـ1701 بعد دعوة يونيفيل "حكومة لبنان لضمان إجراءات ‏عاجلة‎"‎
  • الشرق الأوسط : توقعات بولادة الحكومة اللبنانية قبل نهاية الأسبوع… و{اللقاءالتشاوري" يقبل بوزير من خارجه مصادر لـ "الشرق الأوسط": عون طلب ضمانة من "حزب الله" بعدم خلق عقد جديدة

باسيل يغامر بترشيح مارونيين في جزين مهدِّداً التمثيل العوني

2/17/2018

هيثم زعيتر - لا يمكن التكهّن بما يفكّر به رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل أو يمكن أنْ يُقدِم عليه، أو يغامر به، حتى لو كانت نتائج ذلك تؤدي إلى فتنة داخلية كما حصل في الفيديو المسرّب في لقاء كنيسة بلدة محمرش البترونية، الذي تضمّن كلاماً نابياً بحق الرئيس نبيه بري، أو باتخاذ موقف بالخروج عن الإجماع العربي كما حصل مع دول خليجية، أو القيام بتصرّف دبلوماسي يهدّد علاقات لبنان كما حصل مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون خلال زيارته قصر بعبدا!

هذا الأداء ينسحب أيضاً على "التيار البرتقالي"، الذي ورث باسيل رئاسته من عمّه الرئيس العماد ميشال عون، حيث بدأ بتصفية حساباته داخله، بإبعاد "الصقور"، بدءاً من زياد عبس وآخرين، وليس انتهاءاً بمستشار رئيس الجمهورية الزميل جان عزيز.

مع اقتراب حسم أسماء مرشّحي التيار أو مَنْ سيدعمهم، ورسم صورة التحالفات في الدوائر الانتخابية الـ15، بدأ منسّق هيئة الانتخابات في التيار نسيب حاتم بإبلاغ قرار رئيس الحزب الوزير باسيل للمرشّحين المحتملين لتقديم طلبات ترشّحهم، ومَنْ لم يتم اختياره - من الحاصلين على بطاقة حزبية - بعدم اعتمادهم للترشّح، وهو ما أثار استياءً في صفوف مَنْ كانوا يمنّون النفس بتسميتهم للترشّح وجرى استبعادهم، والذين سيواجهون 3 خيارات: الإلتزام بالقرار الصادر عن رئيس الحزب، أو محاولة تغييره، أو اتخاذ قرار بالترشّح خارج لوائح التيار، ما يهدّد ببعثرة أصوات مقترعيه.

وتُعتبر دائرة صيدا – جزين واحدة من أهم مراكز ثقل تمثيل "التيار البرتقالي"، من خلال النوّاب المسيحيين الثلاثة في قضاء جزين، وهم: (مارونيان: زياد أسود وأمل أبو زيد، الذي انتُخِبَ بعد وفاة ميشال حلو، وكاثوليكي: هو عصام صوايا).

وفي الانتخابات التي جرت في العام 2009، كان العنوان الذي رفعه العماد عون - آنذاك - "استرداد القرار المسيحي المصادر" وفي منطقة جزين، يعني من الرئيس بري و"حزب الله"، حيث كان يتمثّل القضاء - آنذاك - بالنواب الثلاثة: سمير عازار، وبيار سرحال (مدعوم من "حزب الله") للمقعدين المارونيين، وأنطوان خوري للمقعد الكاثوليكي

وفاز نوّاب "التيار الوطني الحر" الثلاثة وفقاً لقانون الستين، حيث اقترع (29225) من أصل (54503) – أي ما نسبته 53.6% من أصوات الناخبين.

وتنافست لائحتان من "فريق 8 آذار"، الأولى التي شكّلها العماد عون وحملت إسم "التغيير والإصلاح"، وفازت بالمقاعد الثلاثة، حيث نال زياد أسود (15648) وميشال حلو (13285) للمقعدين المارونيين، وعصام صوايا (14914) للمقعد الكاثوليكي.

فيما اللائحة الثانية من "فريق 8 آذار" أيضاً كانت مدعومة من الرئيس برّي، وحملت إسم "لائحة جزين" برئاسة النائب سمير عازار الذي نال (10792 صوتاً) وضمّت: الدكتور كميل سرحال ونال (5403 أصوات) للمقعدين المارونيين، والنائب أنطوان خوري ونال (5220 صوتاً) للمقعد الكاثوليكي.

بالمقابل ترشّحت لائحة من "فريق 14 آذار" ضمّت الوزير والنائب السابق إدمون رزق الذي نال (7309)، وفوزي الأسمر الذي نال (4338) للمقعدين المارونيين، وعجاج حداد الذي نال (6498) للمقعد الكاثوليكي.

وجاء التصويت المسيحي:

- 53.6% لصالح أسود وحلو وصوايا.

- 25% لصالح رزق وأسمر وحداد.

- 16% لصالح عازار وسرحال وخوري.

فيما جاء التصويت الشيعي:

- 83.7% لصالح عازار، فيما نال سرحال وخوري 41.7%.

- 52.2% لصالح أسود وصوايا 52.2%، فيما نال حلو 13.8%.

- 1.3% لصالح رزق والأسمر وحداد.

اختلاف معايير الانتخاب

ولو اعتمد القانون الحالي النسبي مع الصوت التفضيلي في انتخابات العام 2009، لتمثّلت لائحة "الوطني الحر بالنائب أسود، عن أحد المقعدين المارونيين، وفاز سمير عازار بالمقعد الماروني الثاني، فيما يفوز من اللائحة الثالثة عجاج حداد بالمقعد الكاثوليكي.

وهذا يؤكد أنّ "التيار البرتقالي" الذي كان في أوج "شد العصب" الطائفي، ومدعوماً من الكاردينال نصر الله بطرس صفير، الذي قال: "يجب أنْ تكون لكل طائفة زعيمها" ومن "حزب الله"، نال نصف أصوات المقترعين في القضاء، والقوى الأخرى نالت النصف الآخر.

وبلغة الأرقام، يكاد المشهد ذاته يتكرّر، حيث يبلغ عدد الناخبين في قضاء جزين (59222) يتوقّع أنْ يقترع منهم حوالى (29000) - أي ما نسبته 50%.

ويتوزّع الناخبون في قضاء جزين على (33443 مارونياً) يتمثّلون بنائبين، علماً بأنّ هناك أكثر من (40000) ماروني يتوزّعون على أقضية محافظتَيْ الجنوب والنبطية لا يتمثّلون بأي نائب.

ويبلغ عدد الناخبين الكاثوليك (8527) يتمثّلون بنائب واحد، والسُنّة (1443) والدروز (578).

ومع أصوات دائرة صيدا التي تبلغ (61676) يتوقّع أنْ يقترع منهم ما لا يقل عن (37000) - أي ما نسبته 60%، ما يشير إلى أنّ الحاصل الانتخابي للائحة هو (13200 صوت).

وتشير الإحصاءات إلى أنّ التيار يمكن أنْ يحصل على ما بين (14000-15000 صوت)، ومردُّ ذلك إلى الأرقام التي نالها أبو زيد خلال الانتخابات الفرعية التي جرت بتاريخ 22 أيار 2016، والبالغة (14653 صوتاً)، علماً بأنّه كان مدعوماً من "القوّات اللبنانية" و"الكتائب" فضلاً عن "حزب الله"، حيث نال من الأصوات الشيعية (2706)، ومن الأصوات المسيحية في مدينة جزين (1566 صوتاً) - أي ما نسبته 39.13% من أصوات المقترعين البالغة (4002) - أي ما نسبته 47.57%، من أصل عدد الناخبين البالغ (8412)، فيما نال إبراهيم عازار (7759 صوتاً) بينها (2042 صوتاً) في مدينة جزين - أي ما نسبته 51.02% من مقترعيها، و(1477 صوتاً) من المقترعين الشيعة المؤيّدين لحركة "أمل".

مغامرة المقعدين المارونيين

وقرّر "الوطني الحر" خوض المعركة الانتخابية بمرشّحين مارونيين، هما النائبان أبو زيد وأسود، بهدف تقسيم الأصوات بينهما، علماً بأنّه سيكون هناك ترجيح بين مرشّح وآخر، ما يعني أنّ عدد الأصوات إذا ما جرى تقسيمها سيكون حوالى (7000) لكل منهما، بينما يتوقّع أنْ ينال عازار أكثر من (10000 صوت)، في ظل حسم حركة "أمل" و"حزب الله" التصويت له حتى بالصوت التفضيلي، حيث يتوقّع أنْ ينال غالبية أصوات المقترعين الشيعية التي تفوق (7000) من أصل (12413 ناخباً).

وهذا يعني أنّ المقعد الكاثوليكي، الذي كان يتردّد أنّ "الوطني الحر" سيرشّح له جاد صوايا، سيكون من نصيب اللائحة التي سيتم تشكيلها تحالفاً مع النائب بهية الحريري، التي ما زالت تدرس الاحتمالات كافة، بما في ذلك تشكيل لائحة مستقلة، لا سيما إذا ما استمرَّ تعنّت "التيار البرتقالي" بترشيح النائب أسود، الذي يشكّل عبئاً على كاهل أي لائحة، خاصة لدى الناخب الصيداوي الذي تأذّى منه في مراحل سابقة.

وتسري أقاويل بأنّ اللائحة التي ستشكّلها النائب الحريري ستضم رئيس "جمعية المعارض" إيلي رزق مع مرشّح كاثوليكي، وتشير الإحصاءات إلى تجاوز النائب الحريري الحاصل الانتخابي مع أصوات فائضة سترفد بها اللائحة التي سيتم تشكيلها.

تحالف سعد - عازار

في المقابل، فإنّ تحالف أمين عام "التنظيم الشعبي الناصري" الدكتور أسامة سعد وإبراهيم عازار قد أنجز، والبحث هو عن ترشيح شخصية كاثوليكية.

ونفت مصادر مقرّبة من الرئيس بري أنْ يكون قد طُرِحَ على سعد أنْ تضم اللائحة مرشّح "القوّات اللبنانية" للمقعد الكاثوليكي، وهو ما رفضه سعد، مؤكدة أنّ الخيار لسعد وعازار في تشكيل اللائحة، وسيدعم ما يقرّرانه، علماً بأنّه كان قد رفض سابقاً المفاضلة بين ترشيح عازار أو سعد للائحة بالتحالف مع "الوطني الحر".

إزاء ذلك، يواصل رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري اتصالاته لتشكيل لائحة مع قائد الدرك السابق العميد المتقاعد صلاح جبران للمقعد الماروني ورئيس "حلقة التنمية والحوار" الدكتور إميل اسكندر للمقعد الكاثوليكي.

بينما أعلنت "الجماعة الإسلامية" ترشيح مسؤولها السياسي في الجنوب الدكتور بسام حمود لأحد المقعدين السنيين بانتظار بلورة التحالفات، والتي لا يُستبعد أنْ يكون أحد احتمالاتها التحالف مع البزري.

وبالنسبة لـ"القوّات اللبنانية"، التي كانت قد حُسِمَتْ باكراً بإعلان ترشيح المهندس عجاج جرجي حداد للمقعد الكاثوليكي في جزين، بانتظار إنجاز الاتصالات بشأن التحالفات.

كذلك فإنّ رئيس "المنظّمة اللبنانية للعدالة" الدكتور الشيخ علي عمار بدأ مع النائب السابق جورج نجم بحث فكرة تشكيل لائحة.

ومع إعلان نتائج الانتخابات، ستكون جردة حساب قد بدأت، فهل هناك مَنْ يحاسب عن التفريط بأحجام الكتل، أو تكون قد "جنت على نفسها براقش"؟.. سؤال برسم الرئيس عون؟

اللواء '


الرئيسية »

الرياض.. انطلاق أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي

انطلقت أعمال قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض، بعد ظهر الأحد، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز. وفي وقت سابق، توالى وصول الوفود المشاركة في القمة الخليجية الـ 39 في الرياض، الأحد، إلى العاصمة السعودية. ووصل وفد دولة الإمارات برئاسة حاكم دبي الش...

العربي »

غريفيث في الرياض: لقاء مع الرئيس اليمني، وعرض "لترتيبات المفاوضات" في السويد

أكدت السلطة اليمنية المعترف بها دوليا لمبعوث الامم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث في الرياض اليوم التزامها المشاركة في مفاوضات سلام في السويد مطلع الشهر المقبل، بهدف العمل على إنهاء النزاع الدامي في البلد الفقير. ويلتقي غريفيث في الرياض مسؤولي الحكومة اليمنية المقيمين ...

الدولي »

توقيف 1723 شخصاً خلال تظاهرات "السترات الصفر"... ماكرون: إجراءات جديدة "قريبا

بعد يوم رابع من تعبئة "السترات الصفر"، يفترض أن يعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل #ماكرون قريبا إجراءات جديدة في مواجهة هذه الأزمة الاجتماعية التي تشكل امتحانا لولايته الرئاسية، فيما تمّ توقيف 1723 شخصا خلال التظاهرات. وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إن نحو 125 ألف متظاهر شار...

مع الحدث »

من هم قادة "السترات الصفر"؟

لقب السترات الصفر يعود إلى القانون الفرنسي الذي يلزم كل صاحب سيارة باقتناء سترتين صفراوين يستخدمهما في حال خروجه من سيارته المعطلة ليلفت أنظار السائقين الآخرين والسلطات ليقدموا له المساعدة. إنهم المحتجون الذين خرجوا إلى شوارع فرنسا مرتدين هذه السترات الصفر ليعربوا عن ر...

مقالات »

هل بدأ «حزب الله» مراجعة سياسية؟

شارل جبور- تلجأ بعض الشخصيات السياسية إلى تصوير «حزب الله» أنه يُمسك بكل الوضع السياسي، في موقف مفهوم لديها للمزايدة على القوى التي تعتمد سياسة المُساكنة وربط النزاع مع «الحزب»، لكنّ هذا التصوير ليس في محله، و«الحزب» ليس في أفضل أيامه. هناك «حقيقة مرة» يجب الإقرار بها و...

أضواء ومواقف »

حكمتيار لـ "الشرق الأوسط": إيران أكثر دولة أضرت أفغانستان... والتصدي لها يبدأ من كابل

رأى رئيس الوزراء الأفغاني السابق زعيم «الحزب الإسلامي» قلب الدين حكمتيار، أن أميركا سلمت أفغانستان لإيران على طبق من ذهب. وقال في حديث إلى «الشرق الأوسط» في مقر إقامته في كابل، أن إيران أكثر دولة أضرت بأفغانستان وشعبها وهي التي تتلاعب بأمن أفغانستان، مشيراً إلى أن الحل ...

أقتصاد وأعمال »

سلامة: مصرف لبنان سيطلق في 2019 عملة رقمية تستعمل محلياً فقط

إنعقد أمس «ملتقى مكافحة الجريمة الإلكترونية الرابع» برعاية سلامة وحضوره، وهو من تنظيم «هيئة التحقيق الخاصة لدى مصرف لبنان» و«مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية» لدى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بالتعاون مع «مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأ...

تكنولوجيا »

خبراء يدعون لإزالة هذه التطبيقات عن الهواتف بشكل عاجل

كشف خبراء عن التطبيقات التي تحتاج إلى إزالتها بشكل عاجل من الأجهزة التي تعمل على نظام "الأندرويد"، حيث تتواجد إلى الآن في متجر "Google Play". وأجرت الدراسة شركة "ESET"، ولاحظ القائمون عليها أن هذه التطبيقات تندرج تحت فئة البرمجيات الخبيثة المصرفية عبر الهاتف المحمول ذا...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة. نقدم لك عشر نصائح للمحافظة على السلامة النفسية. فمشاغل الحياة، والضغوط اليومية، والتوتر، والقلق، الذي قد ...

ثقافة وفنون »

فيروز.. إحياء المدن العربية في أغان

“سائليني حين عطرت السلام.. كيف غار الورد واعتل الخزام.. أنا لو رحت أسترضي الشذا لانثنى لبنان عطرًا يا شآم”، من شعر سعيد عقل، غنت المطربة اللبنانية فيروز، قصيدة اعتبرت من أجمل ما قيل في دمشق. رغم استحواذ دمشق على مجموعة من أجمل القصائد التي غنتها فيروز، لكن مدنًا عربية ...

منوعات »

حدثان فلكيان متزامنان ونادران يمكن رؤيتهما بعد أيام

عشاق الفلك وعلمائه على موعد جديد مع حادثة فلكية جديدة، حيث يكون القمر في وضع نادر، عندما يتزامن وقوع ظاهرتين فلكيتين شهر يناير المقبل، لن تتكرر واحدة منهما قبل عام 2021، بحسب خبراء الفلك. وهاتان الظاهرتان هما "القمر العملاق" وخسوف القمر الكلي الذي سيتحول إلى "القمر الدا...

العالم في صورة »

صورة فلسطيني تتحول إلى "أيقونة" عالمية أيقظت الثورة الفرنسية من جديد

حظيت صورة التقطها مصور وكالة الأناضول في قطاع غزة، الاثنين الماضي، لمتظاهر فلسطيني، قرب الحدود الشمالية، دون قميص ويحمل علم البلاد بيدٍ وبالأخرى يحمل مقلاعاً، بمشاركة واسعة على وسائل التواصل الاجتماعي، والوسائل الإعلامية. التشابه الشديد بين الصورة ولوحة "الحرية تقودها ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

إجازة طرح "أول دواء" يعالج السرطان من "منبعه وأصله"

أعلنت هيئة الغذاء والدواء الأميركية (FDA)، عن إجازة أول دواء في العالم يمكنه معالجة مرض السرطان من منبعه وأصله وللكبار والصغار، بحسب ما أفاد مفوض الهيئة الحكومية. ويعتمد عقار"فيتراكفي" (Vitrakvi)، على معالجة الطفرات الوراثية للأورام السرطانية، بغض النظر عن نوع المرض أو...

جمال »

السروال الجلد لإطلالة خريفية جريئة

يتربع السروال الجلد على عرش الموضة النسائية في خريف/شتاء 2018/2019 ليمنح المرأة إطلالة جريئة على غرار نجمات موسيقى الروك. وأوضحت مستشارة المظهر الألمانية زيلكه جيرلوف أن السروال الجلد يكتسي بطبيعة الحال باللون الأسود، كما أنه يطل هذا الموسم بألوان صارخة، خاصة الأحمر بلو...

لبنان »

ما وصلت إليه البلاد بسبب الأداء السياسي وجهه الحقيقي حرب غير حديدية ونارية تجري على الساحة اللبنانية

علّق رئيس حركة المسار اللبناني نبيل الأيوبي على الأحداث التي تحصل في البقاع الشمالي وخاصة ما جرى مؤخرا بحق الجيش اللبناني، بأنه من واجبات الدولة القيام بمهامها ومن حقها خلا ل ذلك ممارسة حقوقها كاملة في سبيل فرض الأمن ونزع ما يعترض سبيلها حتى لا تتحول لألغام وفتن، وعلى ا...

فلسطين »

المعارضة الإسرائيلية تصعّد ضد نتنياهو وتعتبره «جباناً»

واصلت المعارضة الإسرائيلية توجيه سهام الانتقادات إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مستغلة الهزة التي سببتها جولة القتال الأخيرة في غزة للحكومة الإسرائيلية وأسفرت عن استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان تاركا الحكومة مع دعم آيل للسقوط. وهاجم مسؤولون إسرائيليون نتنياهو مجد...

سوريا »

إسقاط الطائرة الإسرائيلية.. بين التأكيد والنفي

في وقت قال مصدر أمني سوري إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت مقاتلة إسرائيلية وأربعة صواريخ أثناء ضربات ضد أهداف في سوريا، مساء الخميس، نفى الجيش الإسرائيلي ذلك، وقال إن التقرير زائف. ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن المصدر قوله إن الدفاعات الجوية السورية أسقطت مقاتلة إسرا...

مصر »

تزامنا مع زيارة ولى العهد..الخارجية السعودية تحتفى بالعلاقات مع مصر

احتفت وزارة الخارجية السعودية، بزيارة صاحب السمو الملكى الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولى عهد المملكة العربية السعودية، إلى القاهرة، والتى تستمر لمدة يومين، حيث نشرت صورة من مشاهد استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسى، لصاحب السمو الملكى، اليوم الاثنين، فى مطار...

العراق »

تجدد احتجاجات البصرة.. وتحالف الصدر يرفض تعيين الفياض للداخلية

أطلقت قوات الأمن العراقية الرصاص في الهواء، لتفريق مظاهرة أمام مبنى حكومة البصرة، الثلاثاء، كما اعتقلت القوات عددا من مصوري القنوات الفضائيه التي تنقل المظاهرات، فيما رد المحتجون بإلقاء الحجارة. وشهدت البصرة، جنوبي العراق، احتجاجات شعبية عارمة خلال شهر سبتمبر الماضي، ت...

الخليج العربي »

ولي العهد يصل إلى الأرجنتين لحضور قمة الـ20.. و«الكرملين» يعلن عن لقاء يجمعه بالرئيس الروسي

وصل ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، أمس (الأربعاء) إلى جمهورية الأرجنتين، لرئاسة وفد المملكة المشارك في قمة قادة دول مجموعة الـ20. وأعلن الكرملين أمس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي سيبحثان سبل تعزيز ...

أفريقيا »

55 قتيلا في مصادمات بين مسلمين ومسيحيين بأحد أسواق نيجيريا

خلفت أعمال عنف طائفية اندلعت بسبب مشاجرة في أحد الأسواق في شمالي نيجيريا 55 قتيلا، حسبما أعلن رئيس البلاد محمد بخاري. وذكرت تقارير أن اشتباكات اندلعت بين عدد من الشباب المسلمين والمسيحيين بعد خلاف وقع بين مجموعة حمّالين في بلدة كاسوان ماغاني بولاية كادونا الشمالية. وق...

قالت الصحف »

الأخبار : التشكيل مرهون بعقد أخرى؟ منسوب التفاؤل بحلّ العقدة السنية في أعلى مستوياته

دفعت الوقائع والمعلومات في الساعات الأخيرة جميع القوى السياسية الى ‏التفاؤل بقرب ولادة الحكومة. وبعد تراجعه عن شرط تمثّله بوزير من ‏أعضائه، يعرض اللقاء التشاوري "شروطه" الإضافية اليوم أمام اللواء ‏عباس إبراهيم... غيرَ أن مسك الختام يبقى مرهوناً بعقد أخرى لم تحسم ‏بعد‎!...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass