• الأخبار: لا فيتو برتقالياً على "سيادية" القوات
  • الجمهورية: أجواء التأليف ضبابية ولا مبادرات.. وأوســاط الحريري ترفض الحديث عن تشاؤم
  • اللواء: "اللُّغز الباريسي": هل تُرك الحريري يعالج وحده عُقَد "القوات" وجنبلاط وسُنّة 8 آذار؟ النزوح البند الأول على جدول ميركل.. واشتباكات البقاع تهزّ التحالفات
  • المستقبل: "التيار الوطني" يؤكد أنّ لقاء باريس "إيجابي".. وكنعان يدعو إلى "تقييم تطبيق التفاهم المسيحي" الحريري في بيروت.. وما نُسب إلى مصادره "تكهنات"
  • النهار: الفلتان في بعلبك الهرمل يسابق الخطة الأمنية
  • الحياة: المشنوق عن عدم ختم جوازات الإيرانيين في المطار: مثير للتساؤل لعلاقته بالعقوبات الأميركية
  • الشرق الاوسط: المشنوق يتراجع عن إلغاء قرار الأمن العام بشأن جوازات الإيرانيين
  • بعد الطائرات الورقية.. العدو الاسرائيلي تقصف 25 هدفا بغزة
  • حرب ترامب على «أوبك»
  • “مكب طرابلس خريطة الطريق … مسودة للنقاش…

باسيل يغامر بترشيح مارونيين في جزين مهدِّداً التمثيل العوني

2/17/2018

هيثم زعيتر - لا يمكن التكهّن بما يفكّر به رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل أو يمكن أنْ يُقدِم عليه، أو يغامر به، حتى لو كانت نتائج ذلك تؤدي إلى فتنة داخلية كما حصل في الفيديو المسرّب في لقاء كنيسة بلدة محمرش البترونية، الذي تضمّن كلاماً نابياً بحق الرئيس نبيه بري، أو باتخاذ موقف بالخروج عن الإجماع العربي كما حصل مع دول خليجية، أو القيام بتصرّف دبلوماسي يهدّد علاقات لبنان كما حصل مع وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون خلال زيارته قصر بعبدا!

هذا الأداء ينسحب أيضاً على "التيار البرتقالي"، الذي ورث باسيل رئاسته من عمّه الرئيس العماد ميشال عون، حيث بدأ بتصفية حساباته داخله، بإبعاد "الصقور"، بدءاً من زياد عبس وآخرين، وليس انتهاءاً بمستشار رئيس الجمهورية الزميل جان عزيز.

مع اقتراب حسم أسماء مرشّحي التيار أو مَنْ سيدعمهم، ورسم صورة التحالفات في الدوائر الانتخابية الـ15، بدأ منسّق هيئة الانتخابات في التيار نسيب حاتم بإبلاغ قرار رئيس الحزب الوزير باسيل للمرشّحين المحتملين لتقديم طلبات ترشّحهم، ومَنْ لم يتم اختياره - من الحاصلين على بطاقة حزبية - بعدم اعتمادهم للترشّح، وهو ما أثار استياءً في صفوف مَنْ كانوا يمنّون النفس بتسميتهم للترشّح وجرى استبعادهم، والذين سيواجهون 3 خيارات: الإلتزام بالقرار الصادر عن رئيس الحزب، أو محاولة تغييره، أو اتخاذ قرار بالترشّح خارج لوائح التيار، ما يهدّد ببعثرة أصوات مقترعيه.

وتُعتبر دائرة صيدا – جزين واحدة من أهم مراكز ثقل تمثيل "التيار البرتقالي"، من خلال النوّاب المسيحيين الثلاثة في قضاء جزين، وهم: (مارونيان: زياد أسود وأمل أبو زيد، الذي انتُخِبَ بعد وفاة ميشال حلو، وكاثوليكي: هو عصام صوايا).

وفي الانتخابات التي جرت في العام 2009، كان العنوان الذي رفعه العماد عون - آنذاك - "استرداد القرار المسيحي المصادر" وفي منطقة جزين، يعني من الرئيس بري و"حزب الله"، حيث كان يتمثّل القضاء - آنذاك - بالنواب الثلاثة: سمير عازار، وبيار سرحال (مدعوم من "حزب الله") للمقعدين المارونيين، وأنطوان خوري للمقعد الكاثوليكي

وفاز نوّاب "التيار الوطني الحر" الثلاثة وفقاً لقانون الستين، حيث اقترع (29225) من أصل (54503) – أي ما نسبته 53.6% من أصوات الناخبين.

وتنافست لائحتان من "فريق 8 آذار"، الأولى التي شكّلها العماد عون وحملت إسم "التغيير والإصلاح"، وفازت بالمقاعد الثلاثة، حيث نال زياد أسود (15648) وميشال حلو (13285) للمقعدين المارونيين، وعصام صوايا (14914) للمقعد الكاثوليكي.

فيما اللائحة الثانية من "فريق 8 آذار" أيضاً كانت مدعومة من الرئيس برّي، وحملت إسم "لائحة جزين" برئاسة النائب سمير عازار الذي نال (10792 صوتاً) وضمّت: الدكتور كميل سرحال ونال (5403 أصوات) للمقعدين المارونيين، والنائب أنطوان خوري ونال (5220 صوتاً) للمقعد الكاثوليكي.

بالمقابل ترشّحت لائحة من "فريق 14 آذار" ضمّت الوزير والنائب السابق إدمون رزق الذي نال (7309)، وفوزي الأسمر الذي نال (4338) للمقعدين المارونيين، وعجاج حداد الذي نال (6498) للمقعد الكاثوليكي.

وجاء التصويت المسيحي:

- 53.6% لصالح أسود وحلو وصوايا.

- 25% لصالح رزق وأسمر وحداد.

- 16% لصالح عازار وسرحال وخوري.

فيما جاء التصويت الشيعي:

- 83.7% لصالح عازار، فيما نال سرحال وخوري 41.7%.

- 52.2% لصالح أسود وصوايا 52.2%، فيما نال حلو 13.8%.

- 1.3% لصالح رزق والأسمر وحداد.

اختلاف معايير الانتخاب

ولو اعتمد القانون الحالي النسبي مع الصوت التفضيلي في انتخابات العام 2009، لتمثّلت لائحة "الوطني الحر بالنائب أسود، عن أحد المقعدين المارونيين، وفاز سمير عازار بالمقعد الماروني الثاني، فيما يفوز من اللائحة الثالثة عجاج حداد بالمقعد الكاثوليكي.

وهذا يؤكد أنّ "التيار البرتقالي" الذي كان في أوج "شد العصب" الطائفي، ومدعوماً من الكاردينال نصر الله بطرس صفير، الذي قال: "يجب أنْ تكون لكل طائفة زعيمها" ومن "حزب الله"، نال نصف أصوات المقترعين في القضاء، والقوى الأخرى نالت النصف الآخر.

وبلغة الأرقام، يكاد المشهد ذاته يتكرّر، حيث يبلغ عدد الناخبين في قضاء جزين (59222) يتوقّع أنْ يقترع منهم حوالى (29000) - أي ما نسبته 50%.

ويتوزّع الناخبون في قضاء جزين على (33443 مارونياً) يتمثّلون بنائبين، علماً بأنّ هناك أكثر من (40000) ماروني يتوزّعون على أقضية محافظتَيْ الجنوب والنبطية لا يتمثّلون بأي نائب.

ويبلغ عدد الناخبين الكاثوليك (8527) يتمثّلون بنائب واحد، والسُنّة (1443) والدروز (578).

ومع أصوات دائرة صيدا التي تبلغ (61676) يتوقّع أنْ يقترع منهم ما لا يقل عن (37000) - أي ما نسبته 60%، ما يشير إلى أنّ الحاصل الانتخابي للائحة هو (13200 صوت).

وتشير الإحصاءات إلى أنّ التيار يمكن أنْ يحصل على ما بين (14000-15000 صوت)، ومردُّ ذلك إلى الأرقام التي نالها أبو زيد خلال الانتخابات الفرعية التي جرت بتاريخ 22 أيار 2016، والبالغة (14653 صوتاً)، علماً بأنّه كان مدعوماً من "القوّات اللبنانية" و"الكتائب" فضلاً عن "حزب الله"، حيث نال من الأصوات الشيعية (2706)، ومن الأصوات المسيحية في مدينة جزين (1566 صوتاً) - أي ما نسبته 39.13% من أصوات المقترعين البالغة (4002) - أي ما نسبته 47.57%، من أصل عدد الناخبين البالغ (8412)، فيما نال إبراهيم عازار (7759 صوتاً) بينها (2042 صوتاً) في مدينة جزين - أي ما نسبته 51.02% من مقترعيها، و(1477 صوتاً) من المقترعين الشيعة المؤيّدين لحركة "أمل".

مغامرة المقعدين المارونيين

وقرّر "الوطني الحر" خوض المعركة الانتخابية بمرشّحين مارونيين، هما النائبان أبو زيد وأسود، بهدف تقسيم الأصوات بينهما، علماً بأنّه سيكون هناك ترجيح بين مرشّح وآخر، ما يعني أنّ عدد الأصوات إذا ما جرى تقسيمها سيكون حوالى (7000) لكل منهما، بينما يتوقّع أنْ ينال عازار أكثر من (10000 صوت)، في ظل حسم حركة "أمل" و"حزب الله" التصويت له حتى بالصوت التفضيلي، حيث يتوقّع أنْ ينال غالبية أصوات المقترعين الشيعية التي تفوق (7000) من أصل (12413 ناخباً).

وهذا يعني أنّ المقعد الكاثوليكي، الذي كان يتردّد أنّ "الوطني الحر" سيرشّح له جاد صوايا، سيكون من نصيب اللائحة التي سيتم تشكيلها تحالفاً مع النائب بهية الحريري، التي ما زالت تدرس الاحتمالات كافة، بما في ذلك تشكيل لائحة مستقلة، لا سيما إذا ما استمرَّ تعنّت "التيار البرتقالي" بترشيح النائب أسود، الذي يشكّل عبئاً على كاهل أي لائحة، خاصة لدى الناخب الصيداوي الذي تأذّى منه في مراحل سابقة.

وتسري أقاويل بأنّ اللائحة التي ستشكّلها النائب الحريري ستضم رئيس "جمعية المعارض" إيلي رزق مع مرشّح كاثوليكي، وتشير الإحصاءات إلى تجاوز النائب الحريري الحاصل الانتخابي مع أصوات فائضة سترفد بها اللائحة التي سيتم تشكيلها.

تحالف سعد - عازار

في المقابل، فإنّ تحالف أمين عام "التنظيم الشعبي الناصري" الدكتور أسامة سعد وإبراهيم عازار قد أنجز، والبحث هو عن ترشيح شخصية كاثوليكية.

ونفت مصادر مقرّبة من الرئيس بري أنْ يكون قد طُرِحَ على سعد أنْ تضم اللائحة مرشّح "القوّات اللبنانية" للمقعد الكاثوليكي، وهو ما رفضه سعد، مؤكدة أنّ الخيار لسعد وعازار في تشكيل اللائحة، وسيدعم ما يقرّرانه، علماً بأنّه كان قد رفض سابقاً المفاضلة بين ترشيح عازار أو سعد للائحة بالتحالف مع "الوطني الحر".

إزاء ذلك، يواصل رئيس بلدية صيدا السابق الدكتور عبد الرحمن البزري اتصالاته لتشكيل لائحة مع قائد الدرك السابق العميد المتقاعد صلاح جبران للمقعد الماروني ورئيس "حلقة التنمية والحوار" الدكتور إميل اسكندر للمقعد الكاثوليكي.

بينما أعلنت "الجماعة الإسلامية" ترشيح مسؤولها السياسي في الجنوب الدكتور بسام حمود لأحد المقعدين السنيين بانتظار بلورة التحالفات، والتي لا يُستبعد أنْ يكون أحد احتمالاتها التحالف مع البزري.

وبالنسبة لـ"القوّات اللبنانية"، التي كانت قد حُسِمَتْ باكراً بإعلان ترشيح المهندس عجاج جرجي حداد للمقعد الكاثوليكي في جزين، بانتظار إنجاز الاتصالات بشأن التحالفات.

كذلك فإنّ رئيس "المنظّمة اللبنانية للعدالة" الدكتور الشيخ علي عمار بدأ مع النائب السابق جورج نجم بحث فكرة تشكيل لائحة.

ومع إعلان نتائج الانتخابات، ستكون جردة حساب قد بدأت، فهل هناك مَنْ يحاسب عن التفريط بأحجام الكتل، أو تكون قد "جنت على نفسها براقش"؟.. سؤال برسم الرئيس عون؟

اللواء '


الرئيسية »

التحالف العربي بقيادة السعودية يدخل المجمع الرئيسي لمطار الحديدة اليمني

أبلغت مصادر عسكرية يمنية في التحالف الذي تقوده السعودية لقتال الحوثيين أن التحالف دخل المجمع الرئيسي لمطار الحديدة اليمني اليوم الثلثاء. وقال مصدر عسكري يمني "اقتحموا المطار". وذكر ساكن أن القوات اقتحمت المطار بعد معارك ضارية في وقت مبكر من صباح اليوم بين قوات التحالف ...

العربي »

قطع خط إمدادات الحوثيين بين صنعاء والحديدة

أعلن الجيش اليمني، الثلاثاء، سيطرته على "خط الحديدة صنعاء"، وقطع أحد أهم خطوط إمدادات ميليشيات الحوثي الانقلابية، بعد ساعات قليلة من دحرها من مطار الحديدة ومناطق واسعة جنوب مدينة الحديدة، وسط انهيار واسع في صفوف الميليشيات التي فرت إلى وسط المدينة. وأكد الموقع الرسمي ل...

الدولي »

مسؤول أميركي: إسرائيل هي من قامت بالضربة الجوية" على البوكمال في سوريا

نفى مصدر أمريكي مسؤول قيام الولايات المتحدة أو التحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم "داعش"، بتوجيه الضربة الجوية التي استهدفت موقعا في الأراضي السورية بالقرب من الحدود العراقية، الأحد الماضي، قائلا في تصريحات لـCNN، إن "إسرائيل هي من قامت بالضربة الجوية". وحمل التلفزيون ...

مع الحدث »

“يونيسيف”: أكثر من مليوني طفل سوري خارج مقاعد الدراسة

قالت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) إن 2.1 مليون طفل سوري يعيشون خارج مقاعد الدراسة في سوريا. وصدر التقرير الاثنين 11 حزيران، وبين فيه أن الحرب الدائرة في سوريا منذ 2011، تسببت بانقطاع هذا العدد من الأطفال السوريين عن الدراسة، أما الملتحقون بالدراسة، فأوض...

مقالات »

حرب ترامب على «أوبك»

رندة تقي الدين- عشية المؤتمر الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» الذي يعقد في فيينا بعد غد، عاد الكلام عن شن الكونغرس الأميركي والرئيس دونالد ترامب حرباً كلامية على أوبك. فبعد حرب ترامب التجارية على أوروبا والصين وكندا ها هو يعود بتغريدة يلوم فيها «أوبك» على رفع ...

أضواء ومواقف »

أردوغان يحذر من حرب بين الصليب والهلال

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "الخطوات التي يتخذها المستشار النمساوي سيباستيان كورتس تقود العالم إلى حرب بين الصليب والهلال". وقال أردوغان في كلمة خلال برنامج للإفطار في مركز "إسطنبول أوراسيا للعروض والفنون"، أمس السبت: "خطط النمسا لإغلاق المساجد تقود إلى حرب ب...

أقتصاد وأعمال »

فرنسا: معظم شركاتنا لن تتمكن من البقاء في إيران

أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير اليوم (الثلثاء) أن «معظم» الشركات الفرنسية لن تتمكن من البقاء في ايران، بعد اعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران، وفق ما أعلنت واشنطن مطلع أيار (مايو) الماضي. وقال الوزير خلال برنامج لقناة «بي اف ام - تي في» ان هذه الشركات ...

تكنولوجيا »

كيف تقرأ أي رسالة محذوفة على "واتسآب"

اعتمد تطبيق التراسل الفوري الأشهر "واتسآب" منذ فترة خاصية جديدة تمكن أي مستخدم من حذف رسالته بعد إرسالها بمدة. لكن عدداً من المستخدمين بدأ يشعر بالضيق، لأنه لا يتمكن من قراءة الرسائل المحذوفة، ورغبته في معرفة ماذا كتب المستخدم وحذفه بعد ذلك. ويقدم موقع "جادجيتس ناو" ا...

سياحة »

مناظر تأسر القلوب من جنوب السعودية

استتطاع أهالي قرية آل مجمل المحافظة على تاريخ المنطقة المعماري والزراعي، ما أكسبها بعداً جمالياً واسعاً. يعمل أهالي قرية آل مجمل بمحافظة بلقرن التابعة لمنطقة عسير ، جنوب غرب السعودية، في زراعة البر، ويحرص أصحاب تلك المزارع على الاستفادة منها طوال العام. وتتميز تلك الق...

صحة وجمال »

تحفز الكولاجين وتحارب السيلوليت.. فوائد تجميلية لبذور الكتان

أفادت مجلة "فرويندين" الألمانية بأن بذور الكتان سلاح فعال لمحاربة السيلوليت، حيث أن تناول هذه البذور الصغيرة بانتظام يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم، ما يساعد على التخلص من احتباس الماء فيه، والذي بدوره يؤدي إلى ظهور نتوءات على الجلد تشبه قشرة البرتقال. وأوضحت ...

ثقافة وفنون »

رحيل الفنانة المصرية آمال فريد بعد صراع مع المرض

توفيت يوم الثلاثاء الفنانة آمال فريد إحدى أيقونات السينما المصرية في منتصف القرن العشرين عن عمر ناهز 80 عاما بعد صراع مع المرض. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الصحة قوله إن الفنانة توفيت داخل أحد مستشفيات القاهرة في وقت مبكر من صباح يوم ا...

منوعات »

رصد ثقب أسود هائل يبتلع نجما للمرة الأولى على الإطلاق

رصد علماء انفجارا هائلا ناجما عن قيام ثقب أسود بابتلاع نجم لأول مرة على الإطلاق. وشاهد العلماء الحدث الدرامي العظيم باستخدام تلسكوبات عالية الدقة، دُربت على رصد زوج من المجرات المتصادمة يطلق عليها "Arp 299"، على بعد حوالي 150 مليون سنة ضوئية من الأرض. وفي وسط إحدى تلك...

العالم في صورة »

دبلوماسيان يوضحان حقيقة صورة ترامب مع قادة أوروبا

أوضح دبلوماسيان كبيران لشبكة “CNN” الأمريكية حقيقة الصورة التي أثارت جدلًا على وسائل الإعلام، وتجمع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقادة الاتحاد الأوروبي. ترامب اجتمع مع القادة الأوروبيين في اجتماع “السبعة الكبار”، السبت الماضي، لمناقشة التجارة بين أمريكا والدول الأورو...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

وداعا السرطان... "البذرة المعدنية" تدمر الأورام في 10 دقائق

"وداعا الأورام السرطانية"، هذا ما أعلنت تقارير صحفية عالمية عنه، بعد نشرها تقارير تظهر اكتشاف علمي "مذهل" توصل له علماء بريطانيين يخص مرضى السرطان. قالت صحيفة "الديلي تليغراف" البريطانية إن علماء بريطانيين اكتشفوا ما يوصف بـ"البذرة المعدنية" المغناطيسية التي يمكنها تدم...

جمال »

خلطة طبيعية 100?: سر الحواجب الكثيفة

إذا كنت تعانين من حاجبين نحيلين، ما عليك سوى تجربة هذا المصل الطبيعي المصنوع من ثلاث مكونات فقط للحصول على حاجبي الأحلام. المكونات: ملعقة كبيرة من كل من زيوت الخروع والفيتامين E والأرغان زجاجة نظيفة فرشاة حواجب نظيفة ضعي المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً. ضعي كمية قليلة...

لبنان »

“مكب طرابلس خريطة الطريق … مسودة للنقاش…

بعد معاينة كل المعطيات الواردة حول مكب طرابلس الكارثي، وبعد متابعة الشركة المتعاقدة لسنوات طويلة وبناءاً على تقارير مفصلة من قبل المختصين البيئين وارائهم حول الموضوع، وبناءاً على معطيات واردة من بعض اعضاء المجلس البلدي، نقترح على الجميع الدعوة الى اعتصام امام قصر نوفل، ...

فلسطين »

بعد الطائرات الورقية.. العدو الاسرائيلي تقصف 25 هدفا بغزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قصف، ليل الثلاثاء الأربعاء، حوالى 25 هدفا في قطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ من الأراضي الفلسطينية. وذكر الجيش في بيان أنه أحصى نحو 30 قذيفة بينها صواريخ أطلقت ليلا من القطاع على إسرائيل. وشنت مقاتلات حربية إسرائيلية غارات على قطاع غزة لم...

سوريا »

انتشار تركي - أميركي على خط التماس في منبج

على وقع اجتماعات الدول الضامنة لعملية «آستانة» في جنيف، تسارعت أمس التطورات الميدانية على الجبهات السورية. ومضت أنقرة وواشنطن أمس في تنفيذ «خريطة الطريق» في شأن مبنج (شمال سورية)، وسط توقعات ببدء الروس والأتراك تنفيذ اتفاق مشابه مطلع الشهر المقبل في مدينة تل رفعت. بمواز...

مصر »

مصر وإثيوبيا تتفقان على تسوية خلافاتهما بشأن سد النهضة

تعهد زعيما مصر وإثيوبيا يوم الأحد بتسوية خلافاتهما بشأن سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل والذي تخشى القاهرة أن يهدد إمداداتها من المياه. وتعثرت المحادثات منذ شهور بشأن السد الذي سيولد الطاقة الكهرومائية وتبلغ كلفته أربعة مليارات دولار. لكن في مؤتمر صحفي، ...

العراق »

تحالف مفاجئ بين الصدر وقائمة موالية لايران لتشكيل حكومة تقصي العبادي

أعلن زعيما القائمتين الانتخابيتين اللتين تصدرتا نتائج الانتخابات التشريعية في العراق، رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر ورئيس ائتلاف "الفتح" الموالي لايران هادي العامري، مساء الثلاثاء بصورة مفاجئة تحالفهما في ائتلاف حكومي لقيادة البلاد خلال السنوات الاربع المقبلة. وه...

الخليج العربي »

قرقاش: قطر لم تحسب بدقة أضرار اتصال تميم وروحاني

قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الثلاثاء، إن السلطات القطرية "لم تحسب بدقة أضرار" خبر اتصال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، والرئيس الإيراني، حسن روحاني. جاء ذلك في تغريدة لقرقاش على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: "أعتقد أن الحكومة ا...

أفريقيا »

اتفاق امنى بين ليبيا والنيجر والسودان وتشاد لضبط الحدود المشتركة

وقع وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة، اتفاق حول تعزيز التعاون الأمني ومراقبة الحدود المشتركة بين ليبيا وتشاد والنيجر والسودان، بالاشتراك مع كلًا من السيد شريف محمد زين وزير الخارجية والتكامل الأفريقي و التعاون الدولي بجمهورية تشاد، والفريق أول ركن دكتور كما...

قالت الصحف »

الأخبار: لا فيتو برتقالياً على "سيادية" القوات

أول غيث رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، العائد بعد رحلة مكوكية بين موسكو والرياض وباريس، استقبال وعشاء ومحادثات رسمية مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، التي تبدأ اليوم زيارة رسمية للبنان تستمر يومين، يتخللها لقاءان مع رئيسي الجمهورية ميشال عون، ومجلس النواب نبيه بري...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass