• غزة: ارتفاع حصيلة إصابات "مسيرات العودة" إلى 43
  • أبوالغيط: الموقف من عودة سوريا للجامعة العربية لم ينضج بعد
  • جبران باسيل يدعو العرب إلى "احتضان" سوريا ولبنان لوقف "الخسارة"
  • مركز الملك سلمان للاغاثة وزع مساعدات على النازحين في عرسال
  • الجبير: لن نسمح لأي دولة بتجاوز سيادة السعودية
  • الاحتلال الاسرائيلي يفجر منزل عائلة سجين فلسطيني بالضفة الغربية
  • أنقرة تكرّر معارضتها أي وجود للنظام السوري في منبج
  • الجزائر تعلن إجراء الانتخابات الرئاسية في 18 أبريل
  • طالب بـ«أولوية» لإيران في إعادة الإعمار..لقاء "ظريف" بشيوخ عشائر يثير انتقادات عراقية
  • العرب: توزيع شقق بتمويل إيراني على أسرى أفرجت عنهم إسرائيل..وطهران تتمركز في القطاع لتكثيف أوراق التفاوض مع واشنطن

إستمرار خلاف عون- بري مقصود؟

1/10/2018

طوني عيسى - الأبرز في خلاف رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس المجلس نبيه برّي هو أنّ «الوسيط الطبيعي» بين الرجلين، أي «حزب الله»، لا يتدخّل الآن. بالتأكيد سيأتي يومٌ يتدخّل فيه، ولكن متى؟
المتابعون يقولون إنّ عدم التدخّل يعود إلى 3 أسباب:


1- يُدرك «الحزب» أنّ الخلاف سيبقى تحت سقف الانضباط السياسي والاستقرار، وأنّ حليفه الرئيس برّي خبير جداً في التجارب المماثلة، وهو خاضَ، في عهد عون، وقبله، مئات المواجهات التي بقيَت كلّها تحت السيطرة.


2- لا يريد «الحزب» أن يقوم بأيّ خطوة تُزعج عون. فغالباً هو يلتزم الصمت عندما يكون في موقع التأييد لبرّي، لأنه يخشى على أن تتعرّض علاقته بعون للاهتزاز في لحظة معيّنة، وتحت وطأة ظروف ما. وأما تجربة تحالفه، طوال عشرات السنين، مع برّي، فأثبتت أنّ تحالفَهما عميقٌ وراسخٌ جداً.


3- بات البعض يعتقد أنّ الخلاف بين الرئاستين الأولى والثانية ربما يكون مفيداً لفريق «8 آذار» في هذه الفترة، ما دام مضموناً أنّ التوتر سيبقى تحت سقف «الخربطة». وأساساً كان مدهشاً لكثيرين أن يتّخذ مرسوم الترقيات هذا الحجم من التوتّر بين عون وبري، فيما كان ممكناً تنفيس الاحتقان منذ اللحظة الأولى وتمرير المسألة بهدوء، خصوصاً بعدما فعلت الأزمة التي عاشها الرئيس سعد الحريري أخيراً فعلها العجائبي في التقريب بين الرجلين.

وما يزيد في الانطباع بأنّ الخلاف بين الرجلين مرغوب فيه أو مطلوب هو الأجواء التي تتسرَّب، في الساعات الأخيرة، عن القريبين من القصر الجمهوري وعين التينة، والتي ترجّح استمرار الخلاف بين الرجلين، لأنّ أيّاً منهما ليس مستعداً للتراجع.

ووفق المطّلعين، سيستمرّ الخلاف إلى مدى طويل نسبياً، أي إلى أن يتمّ إقرارُ التفاهمات الكاملة حول ملف الانتخاب، لجهة تعديل القانون أو بقائه على حاله وتفسير العديد من النقاط الواردة فيه، ولجهة تثبيت موعد الانتخابات نهائياً، ولجهة الخريطة التي سترسو عليها التحالفات.

وفي رأي هؤلاء، إنّ المرسوم يشكّل كباشاً سياسياً، لا بين عون وبري فحسب، بل بين مفهومين لـ«الطائف» والحكم. وهزيمة أحد الطرفين في هذا الكباش وانتصار الآخر يعني الكثير في مدلولاته السياسية، وهو سيؤسِّس لتوازنات القوى التي ستتحكّم بالعهد بعد الانتخابات النيابية.

ومن أكثر النقاط حساسية، عون يعمل لتكوين غالبية نيابية تُريحه هو في الدرجة الأولى، وإن كانت عودة بري إلى رئاسة المجلس محسومة. ويزداد اهتمام عون بتكوين الغالبية، خصوصاً إذا كانت الانتخابات ستتأخّر بضعة أشهر ليُصبحَ المجلس المقبل هو الذي سيختار رئيس الجمهورية المقبل في خريف 2022.

وهذه المسألة حيوية لـ«التيار الوطني الحر» ورئيسه جبران باسيل. فبعد انتهاء ولاية عون، هل سيكون دور باسيل أم النائب سليمان فرنجية أم ثالث؟

لذلك، سيكون الجوُّ الانتخابي ساخناً بين عون وبري. ودائرة صيدا- جزين هي منطلق التوتر، خصوصاً مع تفاهم باسيل- نادر الحريري. ويعمّ التوتر دوائر عدّة جنوبية وغير جنوبية يحصل فيها تماس شيعي- مسيحي. وقد يُضطر «حزب الله» إلى التزام التحالف مع عون أحياناً ومع بري أحياناً أخرى، وفقاً لطبيعة كل دائرة.

ولكن، يسأل البعض: هل يعني ذلك أنّ عون وبري سيخوضان المعركة وجهاً لوجه في الإنتخابات، ولن يكونا في تحالف انتخابي يجعلهما في لوائح مشترَكة مع القوى الأخرى في «8 آذار» ومع الحريري؟ وفي عبارة أخرى، ألن تكون هناك لوائح موحَّدة لأركان الحلف الخماسي تخوض الانتخابات في وجه قوى المعارضة والاعتراض؟

هنا تكمن «القطبة المخفيّة» وفق ما يقول بعض المتابعين والخبراء في شؤون الانتخابات. ويرى هؤلاء أنّ بقاء خلاف عون- بري إلى ما بعد حسم الملف الانتخابي بالكامل سيكون في مصلحة الخط السياسي الذي يقوده «حزب الله»، ولن يكون- كما يظن البعض- سبباً للتشرذم والضعف!

ويشرح هؤلاء: قانون الانتخاب المعتمَد يختلف تماماً عن القانون الأكثري الذي اعتاد السياسيون أن يبنوا عليه حساباتهم على مدى عقود مضَت. ففي النظام النسبي، هناك لوائح تتنافس. وتحصل كلّ لائحة على مقاعد بمقدار ما تحصل عليه من أصوات في صناديق الاقتراع.

وعليه، لا يمكن في أيّ حال، وخصوصاً بتأثير الصوت التفضيلي، أن تفوز لائحة ما، في دائرة ما، بكلّ مقاعد الدائرة، كما كان يحصل في السابق. وغالبية الدوائر، حتى المحسوبة فيها الأرجحية للائحة معيّنة، ستأتي فيها النتائج ما بين 60 في المئة و70 في المئة في أفضل الأحوال. وهذا يعني أنّ ما بين 30 في المئة و40 في المئة من مقاعد كل دائرة ستأتي من اللوائح الخاسرة؟

وفق هذا الحساب، لا بدّ أن يأتي إلى المجلس النيابي ما بين 30 في المئة و40 في المئة من الفائزين من لوائح معارضة أو اعتراضية (المجتمع المدني مثلاً). وهذا الأمر يبعث القلق في أوساط التحالف السلطوي من احتمال حصول مفاجأة في الانتخابات، نتيجة اعتماد القانون النسبي غير المجرَّب وغير المدروس جيداً.

يعني ذلك، إذا حصل، أنّ التحالف السلطوي قد يُغامر بفقدان السيطرة على نسبة معيّنة من مقاعد المجلس تراوح بين 30 في المئة و40 في المئة، فيما هو يُخطّط للإطباق الكامل على المجلس وكل مؤسّسات الحكم في المرحلة المقبلة.

إذا توحَّدت قوى السلطة في تحالف انتخابي، فستتوحَّد قوى المعارضة والاعتراض ضده وتنشأ لائحتان في كل دائرة. وستتمكّن المعارضة من حشد قواها، مستعينة بالخصوم السياسيين للائحة الأولى، لتحصل على المرتبة الثانية، فتحقق نتائج ملموسة.

وأما إذا انقسمت قوى السلطة، وتحت شعارات شعبويّة، سياسية وطائفية أحياناً، فستكون هناك لائحتان للسلطة عملياً، وستتوزّع الأصوات بينهما، بحيث تضعف حظوظ اللائحة الثالثة- الاعتراضية- في تحقيق خروقات، إلّا في أماكن قليلة محدّدة. وتالياً، إنّ انقسام اللوائح المحسوبة جزءاً من السلطة (التحالف الخماسي) سيقدّم خدمة للنهج السياسي الذي يقوده «حزب الله» حالياً وليس العكس.

من هنا، يتحدّث هؤلاء الخبراء عن احتمال لجوء قوى السلطة إلى «الانقسامِ التكتيّ» قبيل الانتخابات، بحيث يصل إلى المجلس النيابي محوران سياسيان يختلفان في السياسة الداخلية، لكنّهما ينقادان للخيار الاستراتيجي الذي يقوده «حزب الله»، حليفُ هذا وحليفُ ذاك… ومعهم الحريري ومَن تيسَّر من بقايا «14 آذار».

وتالياً، ليس مستغرَباً أن يكون خلاف عون- بري هو ركيزة «الانقسام التكتيّ» المطلوب، ولا وقوف «الحزب» متفرّجاً حتى إشعارٍ آخر.

الجمهورية '


الرئيسية »

بوتين واردوغان يلتقيان الاسبوع المقبل..لافروف: شمال سوريا يجب أن يكون تحت سيطرة النظام

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الجيش السوري يجب أن يسيطر على شمال البلاد وذلك بعد مقترح من الولايات المتحدة لإقامة "منطقة آمنة" تحت سيطرة تركية. وقال لافروف للصحافيين "نحن على قناعة بأن الحل الوحيد والأمثل هو نقل هذه المناطق لسيطرة الحكومة السورية وقوات ا...

العربي »

أبوالغيط: الموقف من عودة سوريا للجامعة العربية لم ينضج بعد

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط، الجمعة، أن الموقف من عودة سوريا إلى الجامعة العربية "لم ينضج بعد"، وذلك خلال مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، في ختام الاجتماعات التحضيرية للقمة الاقتصادية العربية في لبنان. وقال أبوالغيط إن "جامع...

الدولي »

توقيف "جهادي" أميركي كان ينوي استهداف البيت الأبيض

أوقفت سلطات ولاية جورجيا شاباً يبلغ 21 عاماً قالت إنه سعى لشراء متفجرات وصاروخ مضاد للدروع لاستهداف البيت الأبيض الخميس باعتداء "جهادي" في عملية انتحارية. وأعلن بيونغ باك، مدعي عام المنطقة الشمالية في جورجيا، أن حشر تائب، وهو من سكان منطقة كامينغ في ولاية جورجيا، أوقف ...

مع الحدث »

بسبب تدهور الاقتصاد.. مئات آلاف الأفغان يهجرون إيران

عاد عدد قياسي من الأفغان الذين هاجروا إلى إيران لأسباب اقتصادية (نحو 800 ألف) إلى بلدهم في 2018 إثر إعادة واشنطن فرض العقوبات على طهران، ما تسبب بتدهور العملة الإيرانية وارتفاع معدل التضخم. وأكد رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية في أفغانستان، لورانس هارت، أن عدد العائدين ...

مقالات »

ليبيا ولبنان والبحث في الدفاتر القديمة

د. جبريل العبيدي - لم يشفع لليبيا شراكتها الحروف الأبجدية مع لبنان، وانتماء البلدين للمشرق العربي والجامعة العربية، من أن يُصدّر المجلس الشيعي الأعلى في لبنان إلى ليبيا بعض أزماته وصراعه السياسي الداخلي، فليبيا اليوم والتي تلاحق من قبل لبنان بميراث القذافي، حتى المشتبه ...

أضواء ومواقف »

الحرس الثورى الإيرانى: سنبقى على كل قواتنا وأسلحتنا فى سوريا

قال قائد الحرس الثورى الإيرانى محمد على جعفري، إن طهران ستبقى على كل قواتها وأسلحتها فى سوريا، واصفا تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو لبلاده بالمضحكة. وبحسب تصريحات أوردتها وكالة فارس، اليوم الأربعاء، قال جعفرى إن المستشارون الإيرانيون والأسلحة ستبقى من ...

أقتصاد وأعمال »

محادثات سعودية إماراتية عمانية لإنشاء شبكة غاز إقليمية

كشف وزير الطاقة السعودي خالد الفالح عن أن السعودية بدأت إجراء محادثات مع الإمارات وسلطنة عمان لمدة شبكة غاز إقليمية، مشيراً إلى أنه تم اكتشاف الكثير من الغاز في السعودية، وأن «أرامكو تسعى لتطوير موارد الغاز في المملكة لتلبية الحاجات المحلية مع احتمال التصدير في المستقبل...

تكنولوجيا »

بعد تحدي السنوات العشر.. تحذير من "خطة فيسبوك الخبيثة"

بعد انتشار "تحدي السنوات العشر" الذي اجتاح وسائل التواصل الاجتماعي مؤخرا، انتشرت بعض النظريات التي تشير إلى أن هذا التحدي مدفوع من قبل شركة "فيسبوك"، لأغراض غير نبيلة. وانخرط مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي في حالة من الحنين إلى الماضي والنبش فيه، بعدما انتشر تحد جديد ...

سياحة »

من ضمنها لبنان وتونس.. مواقع التراث العالمي مهددة بتغير المناخ

ربما كل ما عليك القيام به الآن هو حزم حقائب سفرك والتوجه إلى شرق البحر الأبيض المتوسط.. لماذا العجلة؟ لأنه عليك زيارة جميع "العجائب" التاريخية في العالم كونها أصبحت مهددة بتغير المناخ. وبحلول العام 2100، أوضحت دراسة نُشرت في مجلة "Nature Communications" أنه قد تزيد مخ...

صحة وجمال »

نصائح ذهبية لتحسين الصحة النفسية

لا تقل الصحة النفسية أهمية عن الصحة الجسدية، لذلك يجب المحافظة على التوازن من خلال التعامل مع الضغوطات والمشاكل والقلق بشكل جيد، كي لا تتحول إلى أمراض نفسية خطيرة. نقدم لك عشر نصائح للمحافظة على السلامة النفسية. فمشاغل الحياة، والضغوط اليومية، والتوتر، والقلق، الذي قد ...

ثقافة وفنون »

المدينة العربية والحداثة

لا تحتاج إلى دور الهندسة المعمارية، ولن تبحث في مراكز الأبحاث والدراسات المدنية أو ان تراجع الإقتصاد والبيئة لكي تدرك إين كنّا وأين أصبحنا في عالم المتغريات والتحولات، وكل ما تحتاجه هو خلاصة كتاب "المدينة العربية والحداثة"، الذي صدر مؤخرا، وأتى حصيلة تفكير لازمه أعواما ...

منوعات »

مركز الملك سلمان للاغاثة وزع مساعدات على النازحين في عرسال

قام مدير مركز الملك سلمان بن عبد العزيز في لبنان عصام العمري وبحضور وفد من مركز الملك سلمان للاغاثة والاعمال الانسانية ورئيس هيئة العمدة في هيئة الاغاثة والمساعدات الانسانية لدار الفتوى رياض عيتاني، وممثل وزير الدولة لشؤون النازحين صفوان مصطفى، ومدير دار الفتوى في عرسال...

العالم في صورة »

الصور الأولى لسفينة الفضاء التي ستقل البشر إلى المريخ

مازالت سفينة الفضاء التي ستنقل البشر إلى كوكب المريخ في المراحل الأولى من عملية تصنيعها، وقد تدخل مرحلة الاختبار في مارس أو أبريل المقبلين. ووفقا لما أظهرته تغريدة للرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" إيلون ماسك على صفحته في موقع تويتر، فقد بدأ النموذج الأولي لسفينة الفضاء ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الدهون "الغير مشبعة" مفيدة.. لا تحرم جسمك منها

الدهون غير المشبعة، وتسمى أيضا الدهون "الصحية"، عبارة عن مغذيات تمنح الجسم الطاقة، وهي مسؤولة عن تحسين مستويات الكوليسترول بالدم وتحد من الالتهابات. وتصنف هذه الدهون على أنها أحادية غير مشبعة، مثل زيت الزيتون وزيت الفول السوداني، أو متعددة غير مشبعة، مثل تلك الموجودة ف...

جمال »

3 أخطاء مكياج تهدد بشرتك بالبثور

قال فنان التجميل الألماني باتريك مالدينجر إن ارتكاب بعض الأخطاء عند وضع المكياج يمهد الطريق لظهور البثور، التي تسلب البشرة نضارتها وإشراقتها. وأوضح مالدينجر أن أبرز هذه الأخطاء هو وضع الكثير من المكياج؛ حيث يتسبب ذلك في إبطاء عملية الاستشفاء وتهيج البشرة، كما أنه يؤدي إ...

لبنان »

جبران باسيل يدعو العرب إلى "احتضان" سوريا ولبنان لوقف "الخسارة"

دعا وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل، الجمعة، الدول العربية إلى "احتضان" سوريا ولبنان، وذلك في كلمته خلال اجتماع وزراء الخارجية والاقتصاد العرب على هامش القمة الاقتصادية التي تستضيفها بيروت. ومع ضعف تمثيل عدد من الدول العربية في القمة، قال باسيل: "الشكر لكلّ دولة حض...

فلسطين »

غزة: ارتفاع حصيلة إصابات "مسيرات العودة" إلى 43

ارتفعت حصيلة الإصابات بين المتظاهرين الفلسطينيين، خلال الجمعة الـ43 من مسيرات العودة وكسر الحصار في غزة، إلى 43 إصابة، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي وابل من قنابل الغاز والرصاص الحي باتجاه المتظاهرين. وذكرت وزارة الصحة في قطاع غزة، أن 43 فلسطينياً أصيب برصاص قوات...

سوريا »

أنقرة تكرّر معارضتها أي وجود للنظام السوري في منبج

أكّدت تركيا اليوم (الجمعة) معارضتها لأي وجود للنظام السوري في مدينة منبج التي دعت وحدات حماية الشعب الكردية جيش النظام إلى الانتشار فيها. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية هامي أكسوي إن "جهود وحدات حماية الشعب الكردية لإدخال النظام إلى منبج لا يمكن السماح بها". ...

مصر »

الحكومة المصرية تنفي إغلاق كنائس في المنيا

نفت الحكومة المصرية أمس، ما تردد عن إغلاق محافظة المنيا (في الجنوب) ثلاث كنائس لأجل غير مسمى إرضاءً لبعض المتظاهرين المعترضين على وجود كنائس بالمحافظة. وقال المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء في بيان، إنه تواصل مع محافظة المنيا، التي أوضح مسؤولوها أن تلك الأنباء غير ص...

العراق »

طالب بـ«أولوية» لإيران في إعادة الإعمار..لقاء "ظريف" بشيوخ عشائر يثير انتقادات عراقية

أثار لقاء وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف عدداً من شيوخ العشائر، موجة انتقادات شديدة في الأوساط العراقية، إذ اعتبر ناشطون وسياسيون أنه «لا ينسجم مع طبيعة الأعراف الدبلوماسية الشائعة بين الدول». وكان ظريف وصل إلى بغداد الأحد الماضي على رأس وفد سياسي واقتصادي كبير،...

الخليج العربي »

الجبير: لن نسمح لأي دولة بتجاوز سيادة السعودية

شدد عادل الجبير وزير دولة للشؤون الخارجية في السعودية، على أن دول التحالف العربي لم تكن تريد الحرب في اليمن بل فرضت عليها بسبب ميليشيات الحوثي وانقلابها على الشرعية في اليمن، وقال: «لا يوجد أحد حريص على أمن واستقرار اليمن أكثر من التحالف العربي»، مشددا على أن بلاده لا ت...

أفريقيا »

المحكمة الجنائية الدولية تبرئ غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية

برأت المحكمة الجنائية الدولية الرئيس السابق لساحل العاج لوران غباغبو من تهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية وأمرت بإطلاقه فوراً. وقال رئيس المحكمة القاضي كونو تارفوسر: «توافق المحكمة على طلب التبرئة الذي قدّمه غباغبو وشارل بلي غوديه (الرئيس السابق لحركة الشباب الوطنيين الم...

قالت الصحف »

العرب: توزيع شقق بتمويل إيراني على أسرى أفرجت عنهم إسرائيل..وطهران تتمركز في القطاع لتكثيف أوراق التفاوض مع واشنطن

قالت مصادر فلسطينية مطلعة أن كشف حركة حماس عن تمويلات قامت بها إيران داخل القطاع السكني في القطاع، تم بالاتفاق الكامل مع طهران، وفي هذا التوقيت بالذات، ليأتي متواكبا مع الضجيج حول قرب إعلان “صفقة القرن” من قبل الإدارة الأميركية في واشنطن. وأضافت هذه المصادر أن إيران ت...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass