• النهار: الحريري إلى باريس والأزمة إلى فصل جديد
  • الأخبار: السعودية تخطّط لإزاحة عون
  • المستقبل: الحريري في الإليزيه غداً
  • الحياة: عون يأمل بأن يشكّل قبول الحريري دعوة ماكرون مدخلاً للحل
  • الجمهورية: الحريري إلى باريس للقاء ماكرون غدا والمواجهة الأحد في القاهرة
  • اللواء: الحريري غداً في الأليزيه.. وأزمة بين بعبدا وبكركي... الجبير لعون: إدعاءات الإحتجاز باطلة.. وباسيل "يحشد دبلوماسياً" لإجتماع الأحد
  • الديار: الحريري سيقول سر احتجازه لماكرون والرئيس الفرنسي سيحتفظ بالسر ...ماكرون سيجتمع مرتين مع الحريري ويطلع عون وينزع فتيل الانفجار
  • الانوار: الحريري يقابل ماكرون غدا وعون ينتظر عودته لبحث الاستقالة
  • الشرق الاوسط: عون يأمل في حل الأزمة مع قبول الحريري زيارة فرنسا
  • العربي الجديد: القمة الروسية التركية الإيرانية: محاولة جديدة لإبعاد أميركا عن سورية

الحياة : خادم الحرمين وولي عهده يهمهما استقرار لبنان ... والنظام السوري لا يريدني ...الحريري: أنا حر وعودتي وشيكة

11/13/2017

أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أنه سيعود قريباً جداً (خلال أيام) إلى لبنان "لتقديم استقالتي وفق الاصول الدستورية، لأني أعرف أني قدمتها ليس بالطريقة المعتادة، ولكن عليّ القيام ببعض الإجراءات الأمنية لأعود وأكون في أمان".


ولفت الحريري في مقابلة مع تلفزيون "المستقبل" في منزله بالرياض في المملكة العربية السعودية مساء أمس، إلى أنه أراد باستقالته "إحداث صدمة إيجابية للبنانيين حتى يعرفوا أننا في مكان خطر"، وقال "إننا ندعو إلى النأي بالنفس، وفي الوقت ذاته نرى أن فريقاً لبنانياً يتدخل في اليمن أو في بلدان عربية أخرى، أو يجرنا الى إقامة علاقات مع النظام في سورية.


وقبيل بث المقابلة، اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أن "الظروف الغامضة والملتبسة التي يعيش فيها رئيس الحكومة وصلت درجة الحد من حريته، وفرْضِ شروط على إقامته، وأن هذه المعطيات تجعل كلَّ ما صدر وسيصدر عنه من مواقف، أو ما سيُنسب إليه موضعَ شك والتباس، ولا يمكن الركون إليه".


فيما رأى رئيس البرلمان نبيه بري أن استقالة الحريري "يجب أن تكون عملاً دستورياً وسيادياً، ولا تستقيم إلا إذا كانت على الأراضي اللبنانية".


وتوجه مخاطباً الجامعة العربية بقوله، إن "أمام الجامعة فرصة لإنقاذ نفسها من ماضيها إبان الربيع العربي والحفاظ على لبنان بحفظ الجامعة العربية".
وقال الحريري: "عندما قدمت استقالتي كانت فعلياً لمصلحة لبنان واللبنانيين لأنني رأيت أموراً كثيرة تحدث في المنطقة وفي لبنان، وكنت أحذر وأنصح، وأنا شخص أحب دائماً أن أحاور وأعطي النصيحة للجميع، وخلال المرحلة التي سبقت الاستقالة تحدثت كثيراً عن أن ما يحدث إقليمياً هو خطر على لبنان ونحن نضع أنفسنا في مواقف تعرِّضنا لعقوبات اقتصادية".


وتابع: "نحن نعرف أن هناك عقوبات أميركية نضيف إليها عقوبات عربية، فما مصلحتنا كلبنانيين في ذلك؟". وقال: "نرى أن هناك تدخلات في اليمن والبحرين من إيران و "حزب الله" الذي يجعل هذا الأمر يثقل على اللبنانيين، وأنا واجبي كرئيس وزراء وكسعد رفيق الحريري أن أقول الحقيقة دائماً".


وأكد الحريري: "لست من الناس الذين يوارون الأمور وأنا فخور بالتسوية التي قمت بها ولا أتراجع عنها، وأريد أن تنجح هذه التسوية، ونجاحها يتطلب أن نُجمع كلنا على سياسة النأي بالنفس، وأن نلتزم بأن لبنان هو مصلحتنا الأولى والأخيرة". وقال: "أنا لست ضد حزب الله أو أي فريق لبناني لكن هذا لا يعني أن يخرب الحزب البلد وأن يلعب دوراً خارجياً".


وتطرق الحريري إلى علاقته بالسعودية. وقال: "علاقتي مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جيدة ويعتبرني مثل ابنه. والأمير محمد بن سلمان يكن لي كل احترام وأنا أكن له كل احترام، وهناك أمور نتفق عليها وأخرى من الطبيعي أن نختلف عليها، لكن الأساس أن لا نعرّض لبنان لموقف نحن في غنى عنه أو نقحمه في محاور ليست لمصلحة بلدنا". وقال: "تعرفون أن سعد الحريري يضحي بحياته، إذا مِتُّ لا يهمني، لأن ما يهمني هو البلد، ورفيق الحريري مات وكان همه البلد والمهم أن يبقى بلدنا في خير".


ورأى أن السعودية تريد أحسن علاقة مع إيران لكن عليها أن تكف يدها عن لبنان، وقال إن ما يهم الملك سلمان وولي العهد هو استقرار لبنان فهذا أمر أساسي لهما.
وأكد الحريري أن النظام السوري "لا يريدني" وشدد أن شرط العودة للتسوية هو التزام النأي بالنفس.


وكان إصرار الحريري على الاستقالة طرح سؤالاً تناول مصير التسوية التي كان توصل إليها مع رئيس الجمهورية عندما دعم ترشحه للرئاسة ، وهل يمكن أن تصمد في ظل تغييب الأسباب الكامنة وراء استقالته، خصوصاً أن معظم ردود الفعل عليها بقيت دون سقف القول إن الاستقالة غير دستورية وبالتالي ليست قائمة، بذريعة أنه أعلنها من المملكة العربية السعودية بدلاً من أن يحضر إلى بيروت ويقدمها إلى عون الذي يتمسك بالاطلاع منه على الدوافع التي أملت عليه هذه الاستقالة ليبني على الشيء مقتضاه.


ومع أن استقالة الحريري دخلت أسبوعها الثاني، فإن المواقف المحلية منها ما زالت تتعلق بالشكل، وبرفضها على اعتبار أنها تتعارض والأعراف الدستورية، لأنه لم يتقدم بها بصورة رسمية، من دون أن يبادر أركان الدولة وكبار المسؤولين اللبنانيين إلى التأني في قراءة الأسباب التي دفعته إلى الاستقالة.


ولاحظت مصادر سياسية مواكبة من كثب ردود الفعل على الاستقالة، أن معظم الذين اعتبروها غير قائمة تجاهلوا مقاربة الأسباب التي وردت في بيان استقالة الحريري من الرياض، لأنه بمجرد الالتفات إليها سيكتشفون أن مصير التسوية التي قادت إلى انتخاب عون رئيساً للجمهورية وتكليف الحريري رئاسة الحكومة بات مهزوزاً، إن لم نقل إن التسوية سقطت، لا سيما أنها تمت على أساس "ربط نزاع" حول القضايا التي هي موضع خلاف في لبنان.


وأكدت المصادر نفسها أن الإخلال بالتسوية قد يكون وراء استقالة الحريري، بسبب تعذر إعادة التوازن السياسي إليها في ضوء إطاحة سياسة الحياد التي التزمت بها حكومة "استعادة الثقة" وإسقاط النأي بلبنان عن الحرائق السياسية والأمنية المشتعلة حوله.


ولفتت إلى أن بعض الأطراف في الحكومة لم يقدموا الحماية السياسية المطلوبة للحفاظ عليها وتأمين استمرارها ليكون في مقدورها الإشراف على إجراء الانتخابات النيابية المقدرة في أيار (مايو) المقبل، وقالت إن تلكؤ هذه الأطراف عن التزام البيان الوزاري أوصل البلد إلى أزمة سياسية نتيجة الاستقالة، خصوصاً أن رهانهم على أن ما يهم الحريري هو البقاء على رأس الحكومة لم يكن في محله.


وتقول المصادر إن استقالة الحريري فرضت ضرورة إعادة تعويم التسوية السياسية أو إيجاد تسوية بديلة، لأن مجرد الانتقال من شكل الاستقالة إلى مضمونها سيفتح الباب على مصراعيه للبحث في آلية جديدة تعيد الاعتبار إلى التسوية، أو يكون البديل في دعوة رئيس الجمهورية الأطراف الرئيسة في البلد إلى طاولة حوار لإنتاج تسوية جديدة تأخذ في الاعتبار التوافق على الاستراتيجية الدفاعية للبنان، ومن ضمنها سلاح "حزب الله" ومشاركته في القتال إلى جانب النظام في سورية التي تلقى معارضة من أطراف رئيسة في البلد.


وعليه، فإن لبنان يقف الآن أمام مرحلة سياسية جديدة وإن كانت استقالة الحريري ستبقى الشغل الشاغل لدى أطراف محلية وخارجية، وستكون موضع بحث بين البطريرك الماروني بشارة الراعي الذي يصل الرياض اليوم في أول زيارة من نوعها لمرجعية مسيحية كبرى للمملكة العربية السعودية، يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إضافة إلى الحريري.


كما أن موضوع استقالة الحريري سيكون على رأس جدول أعمال زيارة باسيل غداً إلى باريس واجتماعه بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وكان مستشار الأخير للشؤون الخارجية أورليان دو شوفالييه نقل إلى كبار المسؤولين اللبنانيين، من رسميين وسياسيين، قلق بلاده حيال الوضع في لبنان والتطورات المحيطة به.


رياضياً سيطرة الاستقالة على "ماراتون بيروت" السنوي الذي عادة ما تطغى عليه البحوث الطبية أو حقوق الإنسان الا ان المتسابقين هذا العام اختاروا قضية مختلفة وهي دعم الحريري وطلبوا عودته الى بيروت.

'


الرئيسية »

قمة تركية روسية إيرانية في سوتشي بعد أيام... سوريا على الطاولة

يعقد رؤساء تركيا وروسيا وايران قمة في 22 تشرين الثاني، تتمحور حول سوريا وذلك في منتجع سوتشي بروسيا، بحسب ما اوردت وسائل الاعلام التركية اليوم. واوضحت وكالة انباء الاناضول الرسمية ان رجب طيب اردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني سيتباحثون خلال القمة في "التطورات الاخيرة ...

العربي »

"إعلان القاهرة" يؤكد وحدة ليبيا ويرفض التدخل الخارجي

أجرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الأربعاء، لقاءً مع نظيريه؛ الجزائري عبد القادر مساهل، والتونسي خميس الجهيناوي، لبحث الملف الليبي. وناقش وزراء الخارجية الثلاثة، في القاهرة، مستجدات الوضع الليبي وجهود دعم الحوار في البلاد لأجل التوصل إلى حل شامل للأزمة الليبية. وأك...

الدولي »

هايلي: الفيتو الروسي دفاع عن ممارسات النظام السوري ضد شعبه... وترامب يدعو الى تمديد مهمة المحققين

استخدمت روسيا الخميس الفيتو ضد مشروع القرار الأميركي لتمديد عمل لجنة التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية. وقالت ممثلة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، خلال جلسة تصويت بمجلس الأمن الدولي، إن الفيتو الروسي "دفاع عن ممارسات النظام السوري ضد شعبه"....

مع الحدث »

فلسطين ترتدي اللون الأسود في مئوية وعد بلفور

ارتدت فلسطين اللون الأسود أمس في الذكرى المئوية لوعد بلفور الذي منحت بريطانيا بموجبه أرض فلسطين للحركة الصهونية لإقامة «وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين»، وفق نص الوعد. وشهدت المدن والبلدات الرئيسة مسيرات احتجاجية واسعة رفع المشاركون فيها الأعلام السود تعبيراً عن حدادهم...

مقالات »

?ميشال عون وحزب الله: الجنرال في متاهته

خالد البري - نحن الآن في مسرحية عن علاقة الجنرال ميشيل عون بحزب الله. رأينا منها حتى الآن 5 مشاهد. أولها رفضه التوقيع على اتفاق الطائف عام 1989 بسبب سماح الاتفاق لميليشيا حزب الله بالإبقاء على سلاحها حتى زوال الاحتلال الإسرائيلي. الاعتراض الذي عزله عربيا ودوليا وقتها، و...

أضواء ومواقف »

مدير أسبق لـ CIA: يجب تدمير الحرس الثوري برمته

طالب جيمس وولسي مدير المخابرات الأميركية السابق، بتدمير البنية التحتية للحرس الثوري الإيراني رسمياً وبشكل كامل للحد من التهديدات النووية والإرهابية لإيران، حسب قوله. وقال رئيس المخابرات الأميركية CIA السابق 1993-1995، في فترة الرئيس بيل كلينتون في حديث مع صحيفة "جيروسلم...

أقتصاد وأعمال »

أرامكو تخطط لإنفاق 300 مليار دولار بمشاريع نفط وغاز

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين الناصر، إن شركته تخطط لإنفاق ما يقرب من 300 مليار دولار على مدى 10 سنوات في مشاريع نفط وغاز بقطاع المنبع. وأضاف الناصر في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) أن الاستثمارات ستكون بصفة أساسية في مشروعات بقطاع المنبع والأنشطة ا...

تكنولوجيا »

غوغل "بيكسل 2" و"بيكسل 2 إكس إل" تحت المجهر

تزخر أسواق الإلكترونيات بالعديد من هواتف أندرويد الفاخرة من إنتاج الشركات العالمية مثل إل جي وسامسونغ وإتش تي سي ونوكيا وهواوي، حيث تمتاز هذه الأجهزة الفاخرة بكاميرات متطورة وشاشات كبيرة وقوة حوسبة فائقة بالإضافة إلى سعة تخزينية كبيرة. وقد سعت شركة غوغل للمشاركة في هذا...

سياحة »

حي كاتارا الثقافي... قطر

يعتبر الحي الثقافي مشروع استثنائي يزخر بالآمال والتفاعلات الإنسانية، وقد تحقق هذا المشروع بفضل رؤية صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر حينها، وإيمانه القوي وقيادته الحكيمة. وفي خضمّ قيام ثقافة عالمية جديدة بشكل متسارع، ومبيّنة أهمية التنو...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

افتتاح معرض «الشارقة الدولى للكتاب» اليوم بمشاركة 60 دولة

يفتتح الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم، معرض الشارقة الدولى للكتاب فى دورته السادسة والثلاثين بمشاركة 1650 دار نشر من 60 دولة، بعضها يحضر للمرة الأولى ضمن معارض الكتاب فى الوطن العربى، منها كوريا الجنوبية وبنجلاديش والدنمارك، وي...

منوعات »

الرئيس الأميركي الأقل شعبية خلال الـ70 عاماً الأخيرة: ترامب!

كشف استطلاع للرأي، أن معدل شعبية الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال الأشهر التسعة الأولى من شغله منصب الرئاسة، هو الأقل بين جميع الرؤساء الأميركيين خلال الـ70 عاما الماضية. وأظهر هذا الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم الأحد، صحيفة "واشنطن بوست" و شبكة "أي بي سي" التلفز...

العالم في صورة »

مرفأ حمد، نجمة قطر التجارية

...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

طرق فعالة لمحاربة نزلات البرد عند الأطفال

عادة ما يعاني الأطفال والرضع في فصلي الخريف والشتاء من نزلات البرد بأعراضها المختلفة مثل الزكام والتهاب الحلق والسعال والحمى. ولمحاربة الزكام تنصح الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين باستنشاق المحلول الملحي، موضحة أنه يتم تحضير هذا المحلول عن طريق إذابة ملعقة ...

جمال »

فوائد ماسك الشوفان و العسل و اللبن للوجه

يتكون هذا الماسك من الشوفان والعسل و لبن الزبادي ، وهي مكونات تساعد على ترطيب البشرة وعلى تجديد خلايا الجلد وتنظيف المسام بعمق . - كما إن الشوفان له خواص مضادة للإلتهابات والتهيج والحكة وحساسية البشرة أيضاً ، بالإضافة إلى التخلص من حب الشباب، ويعمل كمطهر طبيعي للجلد . ...

لبنان »

الإليزيه تحدد السبت موعد الوصول والحريري: سأغادر إلى فرنسا قريباً جداً

أكد الرئيس سعد الحريري انه "سيغادر الرياض الى فرنسا قريباً جداً"، وذلك لدى استقباله وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، بحسب ما ورد في "وكالة الصحافة الفرنسية". وقال الحريري ردا على أسئلة الصحافيين لدى استقباله لودريان في منزله في الرياض، عن موعد ذهابه الى فرنسا، ...

فلسطين »

الحمدالله يجدد طلب "المهام الأمنية" في غزة.. وحماس ترد

أكد رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمدالله ضرورة تسلم المهام الأمنية كافة في غزة لتقوم حكومته بمهامها كاملة في القطاع، وهي المرة الثانية التي يطرح فيها الحمدالله هذا الطلب منذ توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي حماس وفتح في القاهرة. وخلال كلمة له خلال مؤتمر في نابلس شمال ...

سوريا »

تجدد الاشتباكات بعد استعادة داعش للبوكمال السبت

تجددت الاشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" وبين الجيش السوري والميليشيات الموالية له في منطقة البوكمال آخر مدينة يسيطر عليها التنظيم في سوريا. وقال المرصد أن الاشتباكات تجددت بعد تمكن داعش من فرض سيطرته على المدينة، السبت،...

مصر »

تعثر مفاوضات سد النهضة.. ومصر قلقة

كشفت مصر عن نتائج اجتماع اللجنة الثلاثية لسد النهضة وأكدت تعثر المفاوضات. وصرح الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المصري بأن اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر بمشاركة وزراء الموا...

العراق »

العراق يرفض «المفاوضات السياسية» مع الأكراد

تتوقف الأزمة التي اندلعت بين الحكومة الاتحادية وكردستان على طبيعة المفاوضات التي تضغط الولايات المتحدة على الطرفين لإجرائها، فبينما ترغب حكومة الإقليم في إرسال وفد سياسي إلى بغداد، تصر الأخيرة على أن تكون المفاوضات فنية بين مختصين، إلى حين إلغاء أربيل نتائج الاستفتاء عل...

الخليج العربي »

السعودية "تردّ على العداء الإيراني"... الجبير: "طفح الكيل"

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في مقابلة مع وكالة "رويترز"، إن المملكة السعودية ترد على ما وصفه بسلوك إيران "العدائي" في لبنان واليمن. وأضاف: "كيفما نظرت الى الأمر، وجدت أنهم هم الذين يعملون بطريقة عدائية. نحن نرد على ذلك العداء، ونقول طفح الكيل". وشدد على انه...

أفريقيا »

توتر في جوبا بعد محاصرة قوات جنوب السودان مقر اقامة قائد الجيش السابق

شهدت جوبا عاصمة جنوب السودان السبت توترا بعد ان حاصر عشرات الجنود مقر اقامة القائد السابق للجيش بول مالونغ في محاولة لتجريد حراسه من اسلحتهم. وكانت شوارع المدينة شبه مقفرة مع ملازمة السكان لمنازلهم خوفا من ان تتطور الازمة الى اشتباكات، بحسب ما افاد مراسل فرانس برس. و...

قالت الصحف »

النهار: الحريري إلى باريس والأزمة إلى فصل جديد

بات في حكم المؤكد ان يصل الرئيس سعد الحريري غداً الى باريس حيث يلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي اضطلع بدور شخصي مباشر في الجهود الفرنسية في الازمة الناشئة عن استقالة الرئيس الحريري والدفع نحو عودته الى بيروت من محطة باريس، وبدا هذا التطور كأنه يمهد لانهاء الفص...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass