• الغارديان: الغضب الذي أشعل الربيع العربي يتفاقم مرة أخرى
  • الخارجية المصرية: المفاوضات مع إثيوبيا حول سد النهضة وصلت طريقا مسدودا
  • فضل الله: لمعالجة الهدر المقونن والإسراع بإرسال مشروع الموازنة للعام 2018
  • النهار : طريق الانتخابات غير معبدة والمطبات كثيرة
  • الحياة : " طبخة بحص " طلب باسيل تمديد المهل للمغتربين اللبنانيين حوارات متنقلة بين "المستقبل" و"القوات" و"التيار" أولى نتائجها "وقف النار"
  • الجمهورية : عون الى الكويت والحريري الى دافوس… ووفد أميركي في بيروت
  • اللواء : تصعيد الخلافات يعصف بلجنة تعديل قانون الإنتخاب ملفّات سياسية واقتصادية وأمنية في قمّة الكويت غداً .. وباسيل يطيح بمباراة مجلس الخدمة
  • الديار : هل تحصل مجابهة لبنانية ــ عربية ضد السعودية في القمة؟ 6 دول عربية ترفض تسمية المقاومة ارهابية
  • المستقبل: بيروت.. عاصمة الفرح
  • الأخبار : لبنان أمام تحدّي الاختراق الإسرائيلي

الحياة : خادم الحرمين وولي عهده يهمهما استقرار لبنان ... والنظام السوري لا يريدني ...الحريري: أنا حر وعودتي وشيكة

11/13/2017

أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أنه سيعود قريباً جداً (خلال أيام) إلى لبنان "لتقديم استقالتي وفق الاصول الدستورية، لأني أعرف أني قدمتها ليس بالطريقة المعتادة، ولكن عليّ القيام ببعض الإجراءات الأمنية لأعود وأكون في أمان".


ولفت الحريري في مقابلة مع تلفزيون "المستقبل" في منزله بالرياض في المملكة العربية السعودية مساء أمس، إلى أنه أراد باستقالته "إحداث صدمة إيجابية للبنانيين حتى يعرفوا أننا في مكان خطر"، وقال "إننا ندعو إلى النأي بالنفس، وفي الوقت ذاته نرى أن فريقاً لبنانياً يتدخل في اليمن أو في بلدان عربية أخرى، أو يجرنا الى إقامة علاقات مع النظام في سورية.


وقبيل بث المقابلة، اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أن "الظروف الغامضة والملتبسة التي يعيش فيها رئيس الحكومة وصلت درجة الحد من حريته، وفرْضِ شروط على إقامته، وأن هذه المعطيات تجعل كلَّ ما صدر وسيصدر عنه من مواقف، أو ما سيُنسب إليه موضعَ شك والتباس، ولا يمكن الركون إليه".


فيما رأى رئيس البرلمان نبيه بري أن استقالة الحريري "يجب أن تكون عملاً دستورياً وسيادياً، ولا تستقيم إلا إذا كانت على الأراضي اللبنانية".


وتوجه مخاطباً الجامعة العربية بقوله، إن "أمام الجامعة فرصة لإنقاذ نفسها من ماضيها إبان الربيع العربي والحفاظ على لبنان بحفظ الجامعة العربية".
وقال الحريري: "عندما قدمت استقالتي كانت فعلياً لمصلحة لبنان واللبنانيين لأنني رأيت أموراً كثيرة تحدث في المنطقة وفي لبنان، وكنت أحذر وأنصح، وأنا شخص أحب دائماً أن أحاور وأعطي النصيحة للجميع، وخلال المرحلة التي سبقت الاستقالة تحدثت كثيراً عن أن ما يحدث إقليمياً هو خطر على لبنان ونحن نضع أنفسنا في مواقف تعرِّضنا لعقوبات اقتصادية".


وتابع: "نحن نعرف أن هناك عقوبات أميركية نضيف إليها عقوبات عربية، فما مصلحتنا كلبنانيين في ذلك؟". وقال: "نرى أن هناك تدخلات في اليمن والبحرين من إيران و "حزب الله" الذي يجعل هذا الأمر يثقل على اللبنانيين، وأنا واجبي كرئيس وزراء وكسعد رفيق الحريري أن أقول الحقيقة دائماً".


وأكد الحريري: "لست من الناس الذين يوارون الأمور وأنا فخور بالتسوية التي قمت بها ولا أتراجع عنها، وأريد أن تنجح هذه التسوية، ونجاحها يتطلب أن نُجمع كلنا على سياسة النأي بالنفس، وأن نلتزم بأن لبنان هو مصلحتنا الأولى والأخيرة". وقال: "أنا لست ضد حزب الله أو أي فريق لبناني لكن هذا لا يعني أن يخرب الحزب البلد وأن يلعب دوراً خارجياً".


وتطرق الحريري إلى علاقته بالسعودية. وقال: "علاقتي مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جيدة ويعتبرني مثل ابنه. والأمير محمد بن سلمان يكن لي كل احترام وأنا أكن له كل احترام، وهناك أمور نتفق عليها وأخرى من الطبيعي أن نختلف عليها، لكن الأساس أن لا نعرّض لبنان لموقف نحن في غنى عنه أو نقحمه في محاور ليست لمصلحة بلدنا". وقال: "تعرفون أن سعد الحريري يضحي بحياته، إذا مِتُّ لا يهمني، لأن ما يهمني هو البلد، ورفيق الحريري مات وكان همه البلد والمهم أن يبقى بلدنا في خير".


ورأى أن السعودية تريد أحسن علاقة مع إيران لكن عليها أن تكف يدها عن لبنان، وقال إن ما يهم الملك سلمان وولي العهد هو استقرار لبنان فهذا أمر أساسي لهما.
وأكد الحريري أن النظام السوري "لا يريدني" وشدد أن شرط العودة للتسوية هو التزام النأي بالنفس.


وكان إصرار الحريري على الاستقالة طرح سؤالاً تناول مصير التسوية التي كان توصل إليها مع رئيس الجمهورية عندما دعم ترشحه للرئاسة ، وهل يمكن أن تصمد في ظل تغييب الأسباب الكامنة وراء استقالته، خصوصاً أن معظم ردود الفعل عليها بقيت دون سقف القول إن الاستقالة غير دستورية وبالتالي ليست قائمة، بذريعة أنه أعلنها من المملكة العربية السعودية بدلاً من أن يحضر إلى بيروت ويقدمها إلى عون الذي يتمسك بالاطلاع منه على الدوافع التي أملت عليه هذه الاستقالة ليبني على الشيء مقتضاه.


ومع أن استقالة الحريري دخلت أسبوعها الثاني، فإن المواقف المحلية منها ما زالت تتعلق بالشكل، وبرفضها على اعتبار أنها تتعارض والأعراف الدستورية، لأنه لم يتقدم بها بصورة رسمية، من دون أن يبادر أركان الدولة وكبار المسؤولين اللبنانيين إلى التأني في قراءة الأسباب التي دفعته إلى الاستقالة.


ولاحظت مصادر سياسية مواكبة من كثب ردود الفعل على الاستقالة، أن معظم الذين اعتبروها غير قائمة تجاهلوا مقاربة الأسباب التي وردت في بيان استقالة الحريري من الرياض، لأنه بمجرد الالتفات إليها سيكتشفون أن مصير التسوية التي قادت إلى انتخاب عون رئيساً للجمهورية وتكليف الحريري رئاسة الحكومة بات مهزوزاً، إن لم نقل إن التسوية سقطت، لا سيما أنها تمت على أساس "ربط نزاع" حول القضايا التي هي موضع خلاف في لبنان.


وأكدت المصادر نفسها أن الإخلال بالتسوية قد يكون وراء استقالة الحريري، بسبب تعذر إعادة التوازن السياسي إليها في ضوء إطاحة سياسة الحياد التي التزمت بها حكومة "استعادة الثقة" وإسقاط النأي بلبنان عن الحرائق السياسية والأمنية المشتعلة حوله.


ولفتت إلى أن بعض الأطراف في الحكومة لم يقدموا الحماية السياسية المطلوبة للحفاظ عليها وتأمين استمرارها ليكون في مقدورها الإشراف على إجراء الانتخابات النيابية المقدرة في أيار (مايو) المقبل، وقالت إن تلكؤ هذه الأطراف عن التزام البيان الوزاري أوصل البلد إلى أزمة سياسية نتيجة الاستقالة، خصوصاً أن رهانهم على أن ما يهم الحريري هو البقاء على رأس الحكومة لم يكن في محله.


وتقول المصادر إن استقالة الحريري فرضت ضرورة إعادة تعويم التسوية السياسية أو إيجاد تسوية بديلة، لأن مجرد الانتقال من شكل الاستقالة إلى مضمونها سيفتح الباب على مصراعيه للبحث في آلية جديدة تعيد الاعتبار إلى التسوية، أو يكون البديل في دعوة رئيس الجمهورية الأطراف الرئيسة في البلد إلى طاولة حوار لإنتاج تسوية جديدة تأخذ في الاعتبار التوافق على الاستراتيجية الدفاعية للبنان، ومن ضمنها سلاح "حزب الله" ومشاركته في القتال إلى جانب النظام في سورية التي تلقى معارضة من أطراف رئيسة في البلد.


وعليه، فإن لبنان يقف الآن أمام مرحلة سياسية جديدة وإن كانت استقالة الحريري ستبقى الشغل الشاغل لدى أطراف محلية وخارجية، وستكون موضع بحث بين البطريرك الماروني بشارة الراعي الذي يصل الرياض اليوم في أول زيارة من نوعها لمرجعية مسيحية كبرى للمملكة العربية السعودية، يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إضافة إلى الحريري.


كما أن موضوع استقالة الحريري سيكون على رأس جدول أعمال زيارة باسيل غداً إلى باريس واجتماعه بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وكان مستشار الأخير للشؤون الخارجية أورليان دو شوفالييه نقل إلى كبار المسؤولين اللبنانيين، من رسميين وسياسيين، قلق بلاده حيال الوضع في لبنان والتطورات المحيطة به.


رياضياً سيطرة الاستقالة على "ماراتون بيروت" السنوي الذي عادة ما تطغى عليه البحوث الطبية أو حقوق الإنسان الا ان المتسابقين هذا العام اختاروا قضية مختلفة وهي دعم الحريري وطلبوا عودته الى بيروت.

'


الرئيسية »

مؤتمر الأزهر لنصرة القدس ينطلق بمشاركة 86 دولة وحاخامات

انطلقت في العاصمة المصرية، صباح اليوم الأربعاء، فاعليات "مؤتمر الأزهر العالمي لنصرة القدس"، بمشاركة أكثر من 86 دولة. ويضم المؤتمر نخبة من "المهتمين بقضية المسجد الأقصى والقدس وكل محبي السلام من جميع أنحاء العالم"، بما في ذلك عدد من الحاخامات اليهود المعارضين للسياسات ال...

العربي »

الجبير: وزراء خارجية الدول الإسلامية أجمعوا على قرار قوي يدين إيران

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير اليوم (الاحد)، أن «وزراء الخارجية في الدول الإسلامية أجمعوا على قرار قوي يدين إيران مرة ثانية على السياسات التي تتبعها ويُطلب منها الكف عن ذلك»، مجدداً «الاستمرار في التصدي لهذه السياسات العدوانية». وقال الجبير في مؤتمر صحافي بعد ا...

الدولي »

الولايات المتحدة: شل الحكومة الإتحادية

تحوّل إغلاق الإدارات الفيديرالية في الولايات المتحدة أمس، بسبب خلافات بين إدارة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطيين عرقلت التوصل الى اتفاق في شأن موازنة تمويل الحكومة، تراشقاً عنيفاً بين الجانبين. وفيما اتهم البيت الأبيض الديموقراطيين بإيلاء اهتمام أكبر بـ «اللا...

مع الحدث »

رئيس بعثة الصليب الأحمر في لبنان: 80 بالمئة من لاجئي "المنطقة" يريدون العودة إلى سوريا

في تعليق على الكلام الذي ورد في نص البيان الصادر عن الرئاسة اللبنانية نهار الاثنين 8 كانون الثاني/ يناير بعد الاجتماع بين رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في لبنان كريستوف مارتان والرئيس اللبناني ميشال عون، أكد مارتان في اتصال مع موقع مهاجر نيوز، أن نسبة الـ80 بالمئة من ا...

مقالات »

الغارديان: الغضب الذي أشعل الربيع العربي يتفاقم مرة أخرى

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية مقالا عن العوامل التي مهدت لإشتعال ?الربيع العربي?، مشيرة إلى أن "الغضب الذي تمخض عنه عاود الاشتعال مجددا في تونس"، موضحةً أن "أسباب المظاهرات الأخيرة في تونس هي نفسها التي أدت إلى انتفاضة واسعة في عدد من ?الدول العربية? عام 2011إذ ترتك...

أضواء ومواقف »

بولتون يحثّ الإدارة الأميركية على تغيير النظام في إيران قبل 2019

دعا المندوب الأميركي السابق لدى الأمم المتحدة وأحد صقور المحافظين الجديد جون بولتون الإدارة الأميركية إلى اعتماد سياسة تجاه إيران تقوم على تغيير النظام في الجمهورية الإسلامية قبل عام 2019. وفي مقالة له في صحيفة "وول ستريت جورنال" رأى بولتون أن "تمضية الأيام المئة وعشرين...

أقتصاد وأعمال »

البنك المركزي الايراني يطالب شركة في لوكسمبورغ بمليارات الدولارات

يطالب البنك المركزي الإيراني شركة كليرستريم وهي شركة تعويضات متفرعة عن شركة "دويتشه بورسه" المالية ويوجد مقرها في لوكسمبورغ بمليارات الدولارات التي جمدتها بسبب اجراءات تستهدف ايران بتهمة التورط في هجمات، كما ذكرت المجموعة الالمانية. وقالت "دويتشه بورسه" في بيان الخميس...

تكنولوجيا »

تطبيق من غوغل يساعدك في العثور على شبيهك من المشاهير

حصل تطبيق Google Arts & Culture على ميزة جديدة، تتيح للمستخدمين التقاط صورة سيلفي ومقارنتها مع آلاف الصور ليرى من يشبه من المشاهير. كما يتيح التطبيق للمستخدمين إمكانية استكشاف المضامين الثقافية والفنية المتنوعة، بدءاً من تجسيد القطط في عالم الفن منذ نحو 200 عام قبل الم...

سياحة »

إقبال على المحميات الطبيعية في السعودية

أصبح بمقدور السعوديين قضاء يوم عطلة بعيدا عن ضغوط الحياة والاستمتاع بالطبيعة في محمية برية على بعد 70 كلم فقط من الرياض. ووفرت محمية الريم البرية لزوراها أنشطة متنوعة. ووفرت محمية الريم البرية لزوار وصحفيين، جاءوا لها في رحلة نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني،...

صحة وجمال »

فشل الحمية الغذائية... أسباب لا ننتبه لها

لا تزال تعتبر عملية فقدان الوزن من بين المهمات الصعبة التي يواجهها الكثير من الأفراد من حول العالم، وذلك نظراً لارتفاع مؤشرات البدانة بشكل مستمر حول العالم. ووفقاً لأحدث الإحصاءات الصادرة عن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن حوالي اثنين من بين كل ثلاثة أشخاص بالغ...

ثقافة وفنون »

لبنان: منع عرض فيلمي "ذي بوست" و"جنغل" على خلفية دعوات حملة مقاطعة إسرائيل

أعلنت الرقابة اللبنانية منع عرض فيلمي "ذي بوست" للمخرج الأمريكي ستيفن سبيليبرغ و"جنغل" للمخرج الأسترالي غريغ ماكلين، التزاما بسياسة مقاطعة إسرائيل وتجنبا لحدوث "ردات فعل"، ليرتفع عدد الأفلام الممنوعة أو المقتطع منها خلال سنة إلى سبعة لأسباب مختلفة. وتعود أسباب منع الفي...

منوعات »

ترامب: لست ذكياً بل عبقري

لم تمض ساعات قليلة على وصول كتاب «نار وغضب: داخل بيت ترامب الأبيض» إلى رفوف المكتبات في واشنطن، حتى نفدت نسخه سريعاً من دون أن تلبي الطلب الكبير غير المتوقع على الكتاب الذي ألفه مايكل وولف، وينتقد الرئيس الأميركي ويشكك في أهليته لتولي الرئاسة. وكالعادة، لم يتمالك ترامب ...

العالم في صورة »

المسجد الأحمر في سريلاكا

بني "المسجد الأحمر" على يد رجال الأعمال المسلمين الذين كانوا يسافرون للتجارة في البلاد، واحتاجوا مكاناً للصلاة خلال رحلاتهم. ويمكن رؤية هذا المسجد، برسوماته الحمراء والبيضاء، ومآذنه الشاهقة، من أي منطقة في هذه البلدة السريلانكية. يقع "جامع الفار" المعروف محلياً باسم "ال...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

10 مزايا في فيسبوك مسنجر لا يعرفها الكثيرون

يوفر تطبيق التراسل فيسبوك مسنجر العديد من المزايا والخيارات التي يوم باستخدامها عدد هائل من الأشخاص حول العالم، لكن هناك مجموعة من المزايا لا يعرفها الكثير من المستخدمين ولا يقومون باستخدامها أو حتى تجربتها، ونقدم لكم هنا 10 مزايا وخيارات عليكم تجربتها في تطبيق فيسبوك م...

صحة »

أطعمة صحية لكن تناولها في توقيت خاطئ يجعلها مضرة

حذر بعض خبراء الأغذية من الإقبال على بعض الأغذية المفيدة فى اللحظة والتوقيت الخطأ، وذلك لأنها تؤدى إلى تبعات سلبية رغم منافعها الصحية. ومن ضمن الأغذية التى يتوجب الانتباه إلى وقت تناولها، فاكهة الموز، إذ ينصح الأطباء بعدم أكلها ليلا، فعلى الرغم من أنها غنية بمضادات الح...

جمال »

خلطات دقيق الشعير لعلاج مشاكل البشرة

يعتبر الشعير من الحبوب الكاملة المهمة لصحة الجسم تماما مثل القمح، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات، البروتينات، مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية مثل الحديد، النحاس والألياف الغذائية. غذاء متوفر في جميع أنحاء عالمنا العربي، حيث يتم تحضيره بطرق مختلفة للاستفادة من مناف...

لبنان »

فضل الله: لمعالجة الهدر المقونن والإسراع بإرسال مشروع الموازنة للعام 2018

علق رئيس رئيس لجنة الاعلام عضو كتلة "الوفاء للمقاومة" النائب ?حسن فضل الله? على "قرار ?مجلس شورى الدولة? الذي أوقف قرار وزير الاتصالات ?جمال الجراح? بتلزيم الفايبر أوبتيكس لشركتي GDS و Waves"، معتبراً أن "هذا القرار خطوة مهمة سنستكملها حتى النهاية للحفاظ على المال العاك...

فلسطين »

المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية يكلف اللجنة المركزية بتعليق الاعتراف بإسرائيل

في ختام الاجتماع المنعقد في رام الله في الضفة الغربية المحتلة مساء الاثنين، أعلن المجلس المركزي الفلسطيني تكليف اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير "تعليق" الاعتراف بإسرائيل، في رد على اعتراف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل. وورد في البيان الختامي للمجلس...

سوريا »

الأسد اجتمع بوفد إيراني... الهجوم التركي على عفرين "عدوان غاشم"

دد الرئيس السوري بشار الأسد بالهجوم التركي على منطقة عفرين في شمال سوريا، معتبراً اياه امتداداً لسياسة أنقرة في دعم "التنظيمات الارهابية" منذ اندلاع النزاع قبل نحو 7 اعوام. وقال خلال استقباله وفداً إيرانياً، برئاسة رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية كمال خرازي، ...

مصر »

السيسي يكلف مدير مكتبه بالإشراف على المخابرات العامة بعد إقالة رئيسها

أفادت وسائل إعلام رسمية الخميس، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أقال رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء خالد فوزي. وأعلن التلفزيون الرسمي المصري، أن السيسي كلف اللواء عباس كامل مدير مكتب رئيس الجمهورية بتسيير أعمال الجهاز "لحين تعيين رئيس جديد". ولم تذكر أي معلومات حول أسبا...

العراق »

8 كيانات من الحشد تنسحب من "تحالف النصر" مع العبادي

أعلنت مصادر حزبية من تحالف النصر، الذي يترأسه رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، نشوب خلافات سياسية أدت إلى انسحاب عدد كبير من الكيانات المشاركة. وشملت قائمة المنسحبين تسعة كيانات حزبية وثمانية فصائل من الحشد الشعبي، المنضوية ضمن ائتلاف الفتح برئاسة هادي العامري. وأبر...

الخليج العربي »

ترمب لأمير قطر: لابد من بقاء مجلس التعاون قويا ومتحدا

قال البيت الأبيض، الاثنين، إن الرئيس الأميركي دونالد ترمب، شدد لأمير قطر على بقاء مجلس التعاون "قويا ومتحدا". وأضاف البيت الأبيض في بيان بخصوص الاتصال بين ترمب وأمير قطر أن الرئيس الأميركي شدد كذلك على أهمية محاربة مجلس التعاون للإرهاب. وكانت الهيئة العامة للطيران الم...

أفريقيا »

الخارجية المصرية: المفاوضات مع إثيوبيا حول سد النهضة وصلت طريقا مسدودا

لفتت ?وزارة الخارجية المصرية? إلى أن "?إثيوبيا? رفضت دعوة مصر لتحكيم ?البنك الدولي? في النزاع حول ?سد النهضة?، الذي تبنيه إثيوبيا على ?نهر النيل?"، مشيرةً إلى أن "وزير الخارجية المصري ?سامح شكري?، كان حريصا على الاتصال بنظيره الإثيوبي للتأكد من صحة التصريحات، والاستفسار...

قالت الصحف »

النهار : طريق الانتخابات غير معبدة والمطبات كثيرة

حتى ساعة متقدمة من ليل أمس لم يكن الرئيس سعد الحريري قد حدّد موعداً لاجتماع اللجنة الوزارية اليوم للبحث في امكان اجراء تعديل على قانون الانتخاب يسمح باعادة فتح المجال لتسجيل عدد اضافي من المغتربين. وفيما أكدت مصادر "التيار الوطني الحر" حصول الاجتماع اليوم قبيل سفر الوزي...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass