• جعجع اكد التمسك بتفاهم معراب: الحريري لن يعتذر ولن يشكل حكومة تحت الضغط
  • "الوطني الفلسطيني" يطالب البرلمانات الدولية بمعاقبة "الكنيست"
  • قطر: قانون الدولة القومية الإسرائيلي نكسة وتكريس للعنصرية
  • قانون "القومية" اليهودي.. "مقبرة" للفلسطينيين و"إحياء" للصهيونية
  • إريتريا تسحب قواتها من الحدود مع إثيوبيا
  • الأردن: حكومة الرزاز تنال الثقة
  • الرئيس المصري يصل السودان في زيارة رسمية
  • "التهجير القسري".. مشهد النهاية في الحرب السورية
  • الرئيس الصيني يصل إلى الإمارات في "زيارة تاريخية": الإمارات نموذج مثالي للتنمية والازدهار
  • الصدر يدعو لتعليق مشاورات الحكومة لحين تلبية مطالب المحتجين

الحياة : خادم الحرمين وولي عهده يهمهما استقرار لبنان ... والنظام السوري لا يريدني ...الحريري: أنا حر وعودتي وشيكة

11/13/2017

أكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري أنه سيعود قريباً جداً (خلال أيام) إلى لبنان "لتقديم استقالتي وفق الاصول الدستورية، لأني أعرف أني قدمتها ليس بالطريقة المعتادة، ولكن عليّ القيام ببعض الإجراءات الأمنية لأعود وأكون في أمان".


ولفت الحريري في مقابلة مع تلفزيون "المستقبل" في منزله بالرياض في المملكة العربية السعودية مساء أمس، إلى أنه أراد باستقالته "إحداث صدمة إيجابية للبنانيين حتى يعرفوا أننا في مكان خطر"، وقال "إننا ندعو إلى النأي بالنفس، وفي الوقت ذاته نرى أن فريقاً لبنانياً يتدخل في اليمن أو في بلدان عربية أخرى، أو يجرنا الى إقامة علاقات مع النظام في سورية.


وقبيل بث المقابلة، اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أن "الظروف الغامضة والملتبسة التي يعيش فيها رئيس الحكومة وصلت درجة الحد من حريته، وفرْضِ شروط على إقامته، وأن هذه المعطيات تجعل كلَّ ما صدر وسيصدر عنه من مواقف، أو ما سيُنسب إليه موضعَ شك والتباس، ولا يمكن الركون إليه".


فيما رأى رئيس البرلمان نبيه بري أن استقالة الحريري "يجب أن تكون عملاً دستورياً وسيادياً، ولا تستقيم إلا إذا كانت على الأراضي اللبنانية".


وتوجه مخاطباً الجامعة العربية بقوله، إن "أمام الجامعة فرصة لإنقاذ نفسها من ماضيها إبان الربيع العربي والحفاظ على لبنان بحفظ الجامعة العربية".
وقال الحريري: "عندما قدمت استقالتي كانت فعلياً لمصلحة لبنان واللبنانيين لأنني رأيت أموراً كثيرة تحدث في المنطقة وفي لبنان، وكنت أحذر وأنصح، وأنا شخص أحب دائماً أن أحاور وأعطي النصيحة للجميع، وخلال المرحلة التي سبقت الاستقالة تحدثت كثيراً عن أن ما يحدث إقليمياً هو خطر على لبنان ونحن نضع أنفسنا في مواقف تعرِّضنا لعقوبات اقتصادية".


وتابع: "نحن نعرف أن هناك عقوبات أميركية نضيف إليها عقوبات عربية، فما مصلحتنا كلبنانيين في ذلك؟". وقال: "نرى أن هناك تدخلات في اليمن والبحرين من إيران و "حزب الله" الذي يجعل هذا الأمر يثقل على اللبنانيين، وأنا واجبي كرئيس وزراء وكسعد رفيق الحريري أن أقول الحقيقة دائماً".


وأكد الحريري: "لست من الناس الذين يوارون الأمور وأنا فخور بالتسوية التي قمت بها ولا أتراجع عنها، وأريد أن تنجح هذه التسوية، ونجاحها يتطلب أن نُجمع كلنا على سياسة النأي بالنفس، وأن نلتزم بأن لبنان هو مصلحتنا الأولى والأخيرة". وقال: "أنا لست ضد حزب الله أو أي فريق لبناني لكن هذا لا يعني أن يخرب الحزب البلد وأن يلعب دوراً خارجياً".


وتطرق الحريري إلى علاقته بالسعودية. وقال: "علاقتي مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز جيدة ويعتبرني مثل ابنه. والأمير محمد بن سلمان يكن لي كل احترام وأنا أكن له كل احترام، وهناك أمور نتفق عليها وأخرى من الطبيعي أن نختلف عليها، لكن الأساس أن لا نعرّض لبنان لموقف نحن في غنى عنه أو نقحمه في محاور ليست لمصلحة بلدنا". وقال: "تعرفون أن سعد الحريري يضحي بحياته، إذا مِتُّ لا يهمني، لأن ما يهمني هو البلد، ورفيق الحريري مات وكان همه البلد والمهم أن يبقى بلدنا في خير".


ورأى أن السعودية تريد أحسن علاقة مع إيران لكن عليها أن تكف يدها عن لبنان، وقال إن ما يهم الملك سلمان وولي العهد هو استقرار لبنان فهذا أمر أساسي لهما.
وأكد الحريري أن النظام السوري "لا يريدني" وشدد أن شرط العودة للتسوية هو التزام النأي بالنفس.


وكان إصرار الحريري على الاستقالة طرح سؤالاً تناول مصير التسوية التي كان توصل إليها مع رئيس الجمهورية عندما دعم ترشحه للرئاسة ، وهل يمكن أن تصمد في ظل تغييب الأسباب الكامنة وراء استقالته، خصوصاً أن معظم ردود الفعل عليها بقيت دون سقف القول إن الاستقالة غير دستورية وبالتالي ليست قائمة، بذريعة أنه أعلنها من المملكة العربية السعودية بدلاً من أن يحضر إلى بيروت ويقدمها إلى عون الذي يتمسك بالاطلاع منه على الدوافع التي أملت عليه هذه الاستقالة ليبني على الشيء مقتضاه.


ومع أن استقالة الحريري دخلت أسبوعها الثاني، فإن المواقف المحلية منها ما زالت تتعلق بالشكل، وبرفضها على اعتبار أنها تتعارض والأعراف الدستورية، لأنه لم يتقدم بها بصورة رسمية، من دون أن يبادر أركان الدولة وكبار المسؤولين اللبنانيين إلى التأني في قراءة الأسباب التي دفعته إلى الاستقالة.


ولاحظت مصادر سياسية مواكبة من كثب ردود الفعل على الاستقالة، أن معظم الذين اعتبروها غير قائمة تجاهلوا مقاربة الأسباب التي وردت في بيان استقالة الحريري من الرياض، لأنه بمجرد الالتفات إليها سيكتشفون أن مصير التسوية التي قادت إلى انتخاب عون رئيساً للجمهورية وتكليف الحريري رئاسة الحكومة بات مهزوزاً، إن لم نقل إن التسوية سقطت، لا سيما أنها تمت على أساس "ربط نزاع" حول القضايا التي هي موضع خلاف في لبنان.


وأكدت المصادر نفسها أن الإخلال بالتسوية قد يكون وراء استقالة الحريري، بسبب تعذر إعادة التوازن السياسي إليها في ضوء إطاحة سياسة الحياد التي التزمت بها حكومة "استعادة الثقة" وإسقاط النأي بلبنان عن الحرائق السياسية والأمنية المشتعلة حوله.


ولفتت إلى أن بعض الأطراف في الحكومة لم يقدموا الحماية السياسية المطلوبة للحفاظ عليها وتأمين استمرارها ليكون في مقدورها الإشراف على إجراء الانتخابات النيابية المقدرة في أيار (مايو) المقبل، وقالت إن تلكؤ هذه الأطراف عن التزام البيان الوزاري أوصل البلد إلى أزمة سياسية نتيجة الاستقالة، خصوصاً أن رهانهم على أن ما يهم الحريري هو البقاء على رأس الحكومة لم يكن في محله.


وتقول المصادر إن استقالة الحريري فرضت ضرورة إعادة تعويم التسوية السياسية أو إيجاد تسوية بديلة، لأن مجرد الانتقال من شكل الاستقالة إلى مضمونها سيفتح الباب على مصراعيه للبحث في آلية جديدة تعيد الاعتبار إلى التسوية، أو يكون البديل في دعوة رئيس الجمهورية الأطراف الرئيسة في البلد إلى طاولة حوار لإنتاج تسوية جديدة تأخذ في الاعتبار التوافق على الاستراتيجية الدفاعية للبنان، ومن ضمنها سلاح "حزب الله" ومشاركته في القتال إلى جانب النظام في سورية التي تلقى معارضة من أطراف رئيسة في البلد.


وعليه، فإن لبنان يقف الآن أمام مرحلة سياسية جديدة وإن كانت استقالة الحريري ستبقى الشغل الشاغل لدى أطراف محلية وخارجية، وستكون موضع بحث بين البطريرك الماروني بشارة الراعي الذي يصل الرياض اليوم في أول زيارة من نوعها لمرجعية مسيحية كبرى للمملكة العربية السعودية، يلتقي خلالها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، إضافة إلى الحريري.


كما أن موضوع استقالة الحريري سيكون على رأس جدول أعمال زيارة باسيل غداً إلى باريس واجتماعه بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون. وكان مستشار الأخير للشؤون الخارجية أورليان دو شوفالييه نقل إلى كبار المسؤولين اللبنانيين، من رسميين وسياسيين، قلق بلاده حيال الوضع في لبنان والتطورات المحيطة به.


رياضياً سيطرة الاستقالة على "ماراتون بيروت" السنوي الذي عادة ما تطغى عليه البحوث الطبية أو حقوق الإنسان الا ان المتسابقين هذا العام اختاروا قضية مختلفة وهي دعم الحريري وطلبوا عودته الى بيروت.

'


الرئيسية »

قانون "القومية" اليهودي.. "مقبرة" للفلسطينيين و"إحياء" للصهيونية

أقر الكنيست بصورة نهائية وبأغلبية 62 عضوا مقابل 55 وامتناع 2 عن التصويت، القانون الذي ينص على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي"، و"يشجع الاستيطان" في الضفة الغربية. وينص القانون على أن "حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي ...

العربي »

الأردن: حكومة الرزاز تنال الثقة

منح البرلمان الأردني الثقة إلى حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز، الخميس، بعد عرض ومناقشة البيان الوزراي. وحصلت الحكومة على موافقة 79 نائبا في البرلمان المكون من 130 نائبا. وخلال كلمته أمام البرلمان، تعهد الرزاز بالعمل على تحقيق حلم النهضة الوطني الشامل لكل الأردنيين، قائل...

الدولي »

تركيا: إحياء الذكرى الثانية للانقلاب الفاشل وأردوغان يتعهد بملاحقة المتورطين "بلا كلل"

شهدت تركيا الأحد إحياء الذكرى الثانية للانقلاب العسكري الفاشل ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، والذي تمت إعادة انتخابه نهاية حزيران/يونيو الفارط، لكن هذه المرة مع صلاحيات موسعة. وجدد أردوغان في خطاب ألقاه بالمناسبة في اسطنبول، التأكيد على المضي "بلا كلل" في ملاحقة كافة المتو...

مع الحدث »

الغارديان البريطانية تكشف تفاصيل مثيرة عن الحشيشة اللبنانية

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، اليوم الأربعاء، تقريرا عن نبتة الحشيشة (القنب الهندي) المنتشرة في البقاع اللبناني والتي يتم زرعها وحصدها بشكل غير شرعي وغير قانوني. وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن النبتة المشهورة في لبنان كنبتة غير شرعية قد تساهم بقلب الوضع اللبناني ...

مقالات »

حزب الله في قريتنا

حازم الأمين - تولى نائب في حزب الله تعبيد طريق منزل أحد مناصريه في قريتنا. نفذت وزارة الأشغال اللبنانية "الخدمة" من موازنة "خدمات النواب"، على ما قال رئيس بلدية القرية. وصودف أن الطريق المذكور يفضي إلى منزلنا. أقل من خمسة أمتار تفصل منزل مناصر نائب الحزب عن منزلنا. الزف...

أضواء ومواقف »

قطر: قانون الدولة القومية الإسرائيلي نكسة وتكريس للعنصرية

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الخميس، عن "استنكارها الشديد" لقانون "الدولة القومية" للشعب اليهودي الذي أقره البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، الخميس، معتبرة أنه قانون يُكرّس "العنصرية ويقوّض ما تبقى من آمال في عملية السلام وحل الدولتين". وقالت الخارجية القطرية، في بيان، إ...

أقتصاد وأعمال »

أرامكو: الحريق المحدود بمصفاة الرياض كان نتيجة حادث يتعلق بالعمليات

قالت شركة أرامكو النفطية السعودية يوم الأربعاء إن الحريق المحدود الذي تمت السيطرة عليه في مصفاتها بالرياض وقع نتيجة ”حادث يتعلق بالعمليات“. وأضافت أرامكو في تحديث على حسابها الرسمي على تويتر ”لم تقع أي إصابات، كما لم تتأثر أعمال المصفاة بهذا الحريق“. كانت أرامكو قالت ...

تكنولوجيا »

"آبل" تطور "ماك بوك برو" بنسخة أسرع 70 مرة من السابق

كشفت شركة آبل الأمريكية عن نسخ جديدة من جھاز ماك يوك برو بحجمي 13 و15 بوصة، من المنتظر أن يتم طرحها في الأسواق خلال شهر تموز/ يوليو الحالي، وستكون أسرع من النسخ السابقة بـ 70 بالمئة. وحسب ما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن هذه النسخ تضم تحديثات جديدة، مثل خاصية...

سياحة »

لمحبي السفر.. إليكم 11 تطبيقًا لتنظيم أفضل رحلة

التخطيط للسفر في العصر الرقمي الراهن يحتاج بشدة إلى تطبيقات لتغطية كافة الجوانب الأساسية بدءاً من مرحلة التخطيط وتحضير الحقائب ثم التعرف على الدولة أو المدينة التي سيتم السفر إليها ثم إعداد أوراق السفر وحجز رحلة الطيران ثم تغيير العملات والحصول على شبكات الواي فاي للإنت...

صحة وجمال »

نصائح غذائية بسيطة للوصول إلى الوزن المثالي

يسعى كثيرون للسيطرة على الوزن واكتساب قوام رشيق. ولذلك يوصي اختصاصيو التغذية بالاهتمام بالتنوع الغذائي، الذي يهمله معظم الأشخاص خلال محاولتهم لخسارة الوزن، حيث يجب الانتباه إلى كمية البروتين والسكر والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية الموجودة في الشراب أو الطعام. و...

ثقافة وفنون »

بسبب الأجور الضخمة.. دعوات لمقاطعة حفلات النجوم العرب في مهرجان قرطاج

مباشرة بعد الإعلان عن برنامج مهرجان قرطاج الدولي في دورته الحاليّة وتسريب أجور بعض الفنّانين الذين سيحييون سهرات ضمنه، انطلق الجدل في تونس حول أحقيّة اختيار هذه الأسماء وحول مدى صواب برمجتها في توقيت تعيش فيه البلاد أوضاعاً اقتصاديّة صعبة مع تراجع في مخزون العملة الصعبة...

منوعات »

الفندق الذي شهد إطلاق النار في لاس فيغاس.. يقاضي الضحايا

قامت شركة إم جي إم التي تملك وتدير فندق وكازينو ماندلاي باي في لاس فيغاس، الذي شهد حادثة إطلاق نار في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي راح ضحيتها 58 شخصأ وأصيب فيها700، برفع دعاوى قضائية على ألف من الناجين من الحادث، لإخلاء مسؤوليتها بشكل تام عن ما حصل . الدعاوى...

العالم في صورة »

ناسا تنشر صورة مذهلة للألعاب النارية "السماوية"

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورة جديدة مذهلة لـ"عرض الألعاب النارية السماوية"، حسب ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وترصد الصورة جزء من "السديم"، وهو عبارة عن أجرام سماوية ذات مظهر رائع يتم رؤيتها في الفترات الليلة. وذكرت الصحيفة البريطانية أن هذا "السديم" ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

مصر: قانون لمنح الجنسية وآخر لتقييد مقاضاة قادة الجيش

أقرّ البرلمان المصري أمس، بشكل نهائي وبغالبية كبيرة، قانونيْن مثيريْن للجدل، أولهما يسمح بمنح الجنسية للأجانب بشروط محددة وبعد تجميد نحو 400 ألف دولار وديعةً في أحد البنوك لمدة 5 سنوات، أما الثاني فيضع قيوداً على مقاضاة كبار قادة الجيش في شأن أي فعل ارتكب خلال المرحلة ا...

جمال »

خلطة طبيعية 100?: سر الحواجب الكثيفة

إذا كنت تعانين من حاجبين نحيلين، ما عليك سوى تجربة هذا المصل الطبيعي المصنوع من ثلاث مكونات فقط للحصول على حاجبي الأحلام. المكونات: ملعقة كبيرة من كل من زيوت الخروع والفيتامين E والأرغان زجاجة نظيفة فرشاة حواجب نظيفة ضعي المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً. ضعي كمية قليلة...

لبنان »

جعجع اكد التمسك بتفاهم معراب: الحريري لن يعتذر ولن يشكل حكومة تحت الضغط

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "لا مهلة أمام الرئيس المكلف سعد الحريري ولا يمكن لأحد أن يسحب التكليف منه، و"ما حدا يجرب يدق" بالدستور ولا بالأعراف القائمة"، متمنيا على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "ان يقوم بتدخل سريع وعملية إنقاذية لوقف مسلسل صدام وزير...

فلسطين »

"الوطني الفلسطيني" يطالب البرلمانات الدولية بمعاقبة "الكنيست"

طالب المجلس الوطني الفلسطيني، الاتحادات البرلمانية الدولية بتبنّي موقف رافض لـ "قانون القومية" الذي أقرّه "الكنيست" الإسرائيلي، اليوم الخميس. وينّص القانون على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي". واعتبر المجلس في بيان صحفي، أن القانون الإسرائيلي "يجمع في ...

سوريا »

"التهجير القسري".. مشهد النهاية في الحرب السورية

تقود اتفاقات "التهجير القسري" في سوريا الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 7 سنوات إلى الحسم، بعد أن أودت بحياة مئات الآلاف وشردت نصف الشعب السوري داخل وخارج وطنه. وتمثل عملية تهجير السكان من منطقة ما داخل سوريا، آخر مرحلة، بعد حملة عنيفة من القصف والحصار والقتال تشنها ...

مصر »

الرئيس المصري يصل السودان في زيارة رسمية

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عصر الخميس، إلى السودان، في زيارة رسمية تستغرق يومين، سيلتقي خلالها رئيس الجمهورية عمر البشير وعددا من المسؤولين. وقالت وكالة السودان للأنباء، إن الرئيس السوداني كان في استقبال نظيره المصري بمطار الخرطوم، إلى جانب عدد من الوزراء وال...

العراق »

الصدر يدعو لتعليق مشاورات الحكومة لحين تلبية مطالب المحتجين

دعا رجل الدين مقتدى الصدر جميع الساسة إلى التوقف عن جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة إلى حين الاستجابة لكل مطالب المحتجين بتحسين الخدمات في الجنوب. وقال الصدر على تويتر في أول تعليق علني له على الاحتجاجات التي تجتاح الجنوب: "على كل الكتل السياسية الفائزة في الانتخابا...

الخليج العربي »

الرئيس الصيني يصل إلى الإمارات في "زيارة تاريخية": الإمارات نموذج مثالي للتنمية والازدهار

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، الخميس، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، يبحث خلالها قضايا التعاون المشترك بين البلدين. وكان في استقبال الرئيس الصيني في مطار الرئاسة في العاصمة الإماراتية، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي،...

أفريقيا »

إريتريا تسحب قواتها من الحدود مع إثيوبيا

قالت وكالة الأنباء الإريترية الرسمية، على صفحتها في فيسبوك، إن إريتريا سحبت قواتها من الحدود مع إثيوبيا في "بادرة على المصالحة" مع عدوتها القديمة. وذكرت الوكالة "حري بالمهتمين بالاستقرار والاقتصاد القوي في المنطقة أن يبذلوا ما في وسعهم لمساعدة البلدين على تجاوز حرب لا م...

قالت الصحف »

النهار: لبنان يدخل مجدداً عصر الحشيشة

هل صحيح ان لبنان مقبل على ازدهار اقتصادي بعكس الرياح التي تهب على المنطقة وفي العالم؟ سؤال يبحث عن جواب في ظل الكلام الكثير وبعض الاجراءات للتنقيب عن النفط والغاز في البحر والبر اللبنانيين، وايضا بدء التحضير لتشريع زراعة الحشيشة التي يمكن ان ترفد الاقتصاد اللبناني بنحو ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass