• بعد انتهاء المواجهة في إدلب، سيتحوّل النظام السوري وحلفاؤه نحو الشرق حيث يسود وضعٌ معقّد آخر.
  • الملف التركي الخاشقجي ينتقل من الإعلام المسبق الصنع إلى تضليل التحقيق.
  • النهار: من انقلب فجأة على الولادة الحكومية ؟
  • المستقبل: تفكيك دورة عُقد جديدة!
  • الحياة:الحريري متفائل ومتكتم لئلا "تخرّب" جهود التشكيل ونصرالله ينصح بعدم وضع مهل زمنية للحكومة
  • اللواء:إنقلاب على التسوية أم إنقلاب على التكليف؟ ليل الإنتكاسة الطويل: العدل لعون وإحراج "للقوات" ونصر الله لتوزير الحلفاء السنّة
  • الديار:آخر معلومات الليل بشأن التشكيل والخلاف حول وزارة العدل وموقف الحريري وفق وزراء مقربين من بعبدا وبيت الوسط ومعراب
  • الشرق: نصرالله "خربط" التأليف" بشروطه الجديدة
  • الاخبار:القوات تكبّل الحريري: طارت الحكومة؟
  • البناء:قضية الخاشقجي تلاحق ترامب... والقمة الروسية الألمانية الفرنسية التركية الأسبوع المقبل نصرالله: لا تستعجلوا وضع المهل

الجمهورية : الحريري: لتسوية حقيقية والنأي… والراعي إلى الرياض اليوم

11/13/2017

لف البلاد مشهد ضبابي بامتياز ولكنه مفتوح على احتمالات شتى. فبعد دخول استقالة الرئيس سعد الحريري اسبوعها الثاني ولم يتبلور بعد ما ستؤول اليه، تستمر المساعي الديبلوماسية بحثا عن مخرج للأزمة الناجمة منها، كسر الحريري جدار الصمت الذي التزمه منذ اعلان استقالته، فاتحا الباب امام التراجع عن استقالته مشترطاً التوصل الى تسوية تكون "نهائية وحقيقية" حول سياسة النأي بالنفس و"مع "حزب الله" حول الموضوع الاقليمي"، وداعيا رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى فتح حوار حول سلاح الحزب. ومؤكداً عودته الى لبنان "خلال يومين تلاتة".


فقد أطلّ الحريري مساء امس من منزله في الرياض وللمرة الاولى منذ اعلان استقالته، عبر شاشة "المستقبل" ليؤكد عودته الى لبنان قريباً، وأنه لن يتراجع عن استقالته الا في حال احترام سياسة "النأي بالنفس"، وقال: "سأقوم بكل الخطوات الدستوريّة في ما يتعلق بها، وتراجعي مرتبط بالنأي بالنفس، وسنلتقي خلال يومين أو ثلاثة في لبنان"، واضاف: "بدنا نعمل تسوية نهائية حقيقية مع "حزب الله" في الموضوع الاقليمي".


واشار الى أن "الإنتخابات النيابيّة ستجري في موعدها، وسأكون على رأس حكومة لتصريف الأعمال"، لافتاً الى "معطيات اكتشفتها أدّت بي الى الاستقالة ومهمّتي الأساسية محاولة الحفاظ على البلد وتجنيبه كثيراً من الأزمات الآتية". وقال: "اكتشفت في آخر زيارة للرياض أن هناك معطيات جديدة وما يهمني هو لبنان".


وأعلن "أنني أردت استمرار التسويّة وعدم السماح للنظام السوري أو غيره أن يفعل ما يريد في لبنان، والتسوية كانت أن ننأى بانفسنا وأن لا ننجرّ إلى النزاعات وأن نحافظ على العلاقات الجيّدة مع الدول العربية والدوليّة، واستقالتي هي صحوة".


واعتبر ان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "أكثر إنسان متمّسك بالدستور، ومن حقه أن يقبل الإستقالة أو يرفضها، ونحن كلنا تحت سقف الدستور وهو على حق أن ينتظر عودتي إلى لبنان للنظر في الإستقالة"، مضيفاً: "كل ما أقوله إنّنا سنسعى مع عون للعودة إلى البيان الوزاري، وعلى فخامة الرئيس تأدية دور في إطار فتح قنوات مع "حزب الله" للسير في ما هو لمصلحة لبنان فقط كما تفعل كل الدول حيث تعمل لمصلحة بلدها".


وأشار الحريري الى أن "بيان الإستقالة يختلف عن حوار اليوم لأنني تمعّنت به لتشكيل صدمة بما يصب في مصلحة لبنان"، مضيفاً: "لم أتنازل عن النأي بالنفس، وللبحث في سلاح "حزب الله" نحن في حاجة إلى حوار وهذا الأمر يطلبه رئيس الجمهوريّة لأنّ السلاح ليس قراراً داخليّاً وهو يشكل خطراً إقليميّاً".
وأضاف: "بعد الصدمة ستكون العودة إلى لبنان، والعودة إلى العمل، وقيام تسوية حقيقيّة داخليّة مع "حزب الله" في الموضوع الإقليمي مع الإلتزام بالنأي بالنفس".


عون
وقد تتبع عون وقائع مقابلة الحريري باهتمام وسجل ملاحظاته على عدد من النقاط.
وقالت مصادر قصر بعبدا لـ"الجمهورية" ان الرئيس "اظهر وما زال اهتماما بالغا بضرورة عودة الرئيس الحريري الى بيروت وهو يصر ومتمسك بهذه العودة في اقرب وقت ممكن وفي افضل الظروف وهي خطوة تتقدم على بقية الخطوات أيّا كانت اهميتها".


واضافت أنه "مصر على القول انه ورغم كل ما حصل، فالحريري هو رئيس الحكومة اللبنانية وهذه الصفة تسمح فور عودته بمناقشة كل ما قاله بما فيه موضوع الإستقالة والأسباب التي دفعته الى خطوته بعدما اصغى الى كل ما قاله كلمة بكلمة".


واكدت ان "كل هذه القضايا ستكون موضع تقييم دقيق في الساعات المقبلة لأنها قضايا تحتاج وتستأهل المتابعة الحثيثة للعبور بالبلاد من الأزمة الراهنة ليبنى على الشيء مقتضاه".


وعلمت "الجمهورية" ان عون تلقى إتصالات وأجرى أُخرى تقويمية بعد المقابلة، بعدما كان خصص اتصالاته للتشديد على المراجع العسكرية والأمنية على الحاجة الى مراقبة الوضع الأمني بدقة لمنع اي اخلال بالأمن نتيجة ما كان مرتقبا من تحركات منذ الإعلان عن هذه الإطلالة".


وليلاً غرد رئيس "اللقاء الديموقراطي" النائب وليد جنبلاط عبر "تويتر" معلقاً على مواقف الحريري، فقال: "بالرغم من كل الصعاب والعقبات والعثرات تبقى يا شيخ سعد رجل التسوية رجل الحوار، رجل الدولة . تحية حارة .
وليد جنبلاط" وبدوره رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع غرّد قائلاً: "الشيخ سعد الحريري حلقة استثنائية، نحن في انتظارك!"


وقالت مصادر "القوات اللبنانية" لـ"الجمهورية" ان مقابلة الحريري "وضعت حدا لكل حملة التضليل والتشويش والفبركة والتحوير والافتراء وأكدت الأسباب الموجبة التي دفعت الحريري إلى الاستقالة، كذلك أكدت مضمون استقالته وجوهرها". وأضافت: المعادلة التي طرحها الحريري واضحة جداً: العودة عن الاستقالة ممكنة شرط انسحاب "حزب الله" من أزمات المنطقة وإطلاق حوار داخلي حول سلاحه يختلف بطبيعة الحال عن الحوار السابق".
وتزامنا مع إطلالة الحريري، شهدت محلة الطريق الجديدة في بيروت مساء مسيرات سيّارة لمناصري تيّار "المستقبل".


وكانت قنوات "او تي في" و"ان بي ان" و"المنار" و"الجديد" وتلفزيون لبنان رفضت نقل مقابلة الحريري "التزاما بموقف رئيس الجمهورية" الذي اعتبر أنه "بسبب الغموض المستمر في وضع الحريري، فإن كل ما يصدر عنه لا يعكس الحقيقة". كذلك لوحظ ان محطة الـ"ال بي سي" توقفت عن نقل المقابلة ما ان باشرت ببثها.


وقد حُجبت محطة "المستقبل" ومحطة الـ"ام تي في" في الضاحية الجنوبية وبعض المناطق، الا ان موزعي خدمات الكابل نفوا لاحقا هذا الحجب في الضاحية، مؤكدين أن "هذا الخبر عار من الصحة جملة وتفصيلا".


السبهان
وفي هذا السياق غرد وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، قائلاً: "أثبتوا كذبهم وضعف حججهم الواهية، وقطعوا الإرسال حتّى لا ينكشف ضلالهم أمام العالم واللبنانيين"، مشيراً إلى أنّ "رئيس الحكومة المستقيل سعد الحريري يتحدّث، وهم يلطمون كعادتهم".


بري
وكان رئيس مجلس النواب نبيه بري اعتبر أن استقالة الحريري "يجب أن تكون عملاً دستوريا وسيادياً ولا تستقيم الا إذا كانت على الأراضي اللبنانية". وقال أمام زواره مساء امس: "إن أمام الجامعة العربية فرصة لإنقاذ نفسها من ماضيها إبان الربيع العربي والحفاظ على لبنان يحفظ الجامعة العربية".


الراعي
والى ذلك تبرز اليوم زيارة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الى السعودية حيث سيلتقي العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز ووليّ العهد الأمير محمّد بن سلمان، إضافة الى لقاء مرتقب مع الحريري.


وأكّدت مصادر كنسية لـ"الجمهورية" أن الراعي "يحمل في زيارته هموم لبنان وهواجسه الى القيادة السعودية، فعندما تمت الدعوة، كان الوضع مغايراً لما هو الآن، لذلك فإن جدول الأعمال والمحادثات ستدخلها عناصر جديدة تتعلّق بما بعد الإستقالة".


وشددت هذه المصادر على "أنّ الكنيسة المارونية تعلم جيداً مدى حرص الرياض على لبنان، وأنّ العلاقات اللبنانية - السعودية كانت دائماً مميزة، وكل ما تتمناه أن تكون هذه الأزمة غيمة صيف عابرة، وأن تعود العلاقات الى سابق عهدها في معزل عن نزاعات المنطقة، خصوصاً ان بكركي تدعم بقوّة تحييد لبنان عن الحروب والأزمات".
ولفتت الى "أن كل ما كان مقررا البحث فيه سابقاً، من تحويل لبنان مركز حوار حضارات، ووضع الجالية اللبنانية في السعودية والخليج، والعلاقة بين المسلمين والمسيحيين سيبقى قائماً".


فرنسا ومصر
وفي وقت تنشط مساعي الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يستقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في باريس غداً الثلثاء، تعقد جامعة الدول العربية اجتماعا طارئا على مستوى وزراء الخارجية الأحد المقبل بناء على طلب من المملكة العربية السعودية للبحث في "انتهاكات" إيران في الدول العربية، حسب ديبلوماسيين عرب.
اما مصر، فأوفد رئيسها عبد الفتاح السيسي، وزير خارجيتها سامح شكري في جولة بدأت في الأردن امس وستشمل تباعاً دولة الامارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وسلطنة عمان والسعودية، للبحث في تهدئة الأوضاع فى المنطقة وإيجاد السبل لحل الأزمة التى تعصف بلبنان.


ايطاليا
وأكدت ايطاليا دعمها القوي لوحدة لبنان وسيادته واستقلاله ولقياداته السياسية اللبنانية وحضّت جميع الأطراف، في لبنان والمنطقة على "بذل شتى الجهود من أجل الحفاظ على هذا البلد من النزاعات والتوترات الإقليمية". ودعت إلى "ضرورة احترام سير عمل المؤسسات الديموقراطية اللبنانية وإجراءاتها الدستورية"، مؤكدة انها "تدعم نداءات الرئيس عون الداعية إلى الهدوء والوحدة".


وإذ جددت "الالتزام المستمر باستقرار لبنان"، اكدت "ان هذا الهدف الأساسي لا يمكن تحقيقه إلاّ من خلال مؤسسات الدولة القوية والمحترمة، ولا سيما منها القوات المسلحة والقوى الأمنية اللبنانية التي تشكل الضمان الشرعي لأمن البلاد والتي تحظى بدعم دولي مستمر".


بريطانيا
وأعلنت وزارة الخارجية البريطانية، في بيان، ان وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، اتصل بوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، وأكد خلال الاتصال "دعم بريطانيا الكامل لسيادة لبنان واستقلاله".
وقال "إن الرئيس سعد الحريري هو شريك جيد وموثوق ونتمنى عودته إلى بيروت من دون مزيد من التأجيل من اجل الاستقرار السياسي اللبناني". ودعا "جميع الأفرقاء المهتمين بلبنان إلى عمل ما في وسعهم لتشجيع عودة الرئيس الحريري، والعمل على الحد من التوتر".


وجدد جونسون تأكيده لباسيل "استكمال عملية دعم الشعب اللبناني والمؤسسات اللبنانية في هذا الظرف الدقيق"، مشددا على "ان القوات المسلحة اللبنانية هي السلطة الشرعية الوحيدة في لبنان، ولا يمكن أي ميليشيا أو قوات خارجية أن تحل مكان القوات المسلحة الشرعية كضامن وحيد لأمن الشعب اللبناني".


وشدد "على ما صرحت به الولايات المتحدة الأميركية والشركاء الأوروبيين من انه لا ينبغي استخدام لبنان أداة لنزاعات بالوكالة"، داعيا الجميع "إلى احترام سيادة لبنان واستقلاله".

'


الرئيسية »

السعودية: وفاة خاشقجي في القنصلية خلال شجار.. والملك يعفي نائب رئيس الاستخبارات وسعود القحطاني من منصبيهما

أعلن النائب العام السعودي سعود المعجب، أن التحقيقات الأولية التي أجرتها النيابة العامة في موضوع اختفاء المواطن جمال بن أحمد خاشقجي أظهرت وفاته خلال شجار في القنصلية السعودية في اسطنبول. وأوضح في بيان صحافي اليوم (السبت)، أن المناقشات التي تمت بينه وبين الأشخاص الذين ق...

العربي »

حفتر قائد عام والسراج قائد أعلى للجيش الليبي

ذكرت صحيفة الـ”العرب” إن اجتماعات توحيد المؤسسة العسكرية الليبية في القاهرة، قطعت شوطا كبيرا نحو تجاوز الكثير من العقبات التي اعترتها الأشهر الماضية، وتمت تنحية سيناريو خليفة الغويل رئيس ما يسمى بـ”حكومة الإنقاذ” الليبية، كقائد عام للجيش الليبي، والذي كانت بعض القيادات ...

الدولي »

البيت الأبيض يدعو لتحقيق العدالة بسرعة.. ترمب: التفسير السعودي لما جرى مع خاشقجي موثوق به

أعلن البيت الأبيض، فجر السبت، أنه تابع بيان السعودية بشأن النتائج الأولية للتحقيقات في قضية المواطن السعودي جمال خاشقجي، وأخذ علماً بأن التحقيقات جارية ومستمرة. وقالت المتحدّثة باسم الرئاسة الأميركية سارة ساندرز "نشعر بالحزن لتبلّغنا أن وفاة خاشقجي قد تأكّدت، ونتقدّم ب...

مع الحدث »

13 تشرين.. لبنانيون يتذكرون دخول الجيش السوري إلى بيروت

انقسم اللبنانيون في تناول الذكرى الثامنة عشر لاجتياح قوات الأسد الأراضي اللبنانية للإطاحة بالجنرال ميشيل عون، فمنهم من رأى الحادثة مدعاة فخر ونصر، بينما وجه آخرون انتقادات لاذعة للمحتفين بما أسموه “يوم النكسة”. ودخلت قوات الأسد بقواتها البرية والجوية إلى لبنان للإطاحة ...

مقالات »

بعد انتهاء المواجهة في إدلب، سيتحوّل النظام السوري وحلفاؤه نحو الشرق حيث يسود وضعٌ معقّد آخر.

أدّى اتفاق تركيا وروسيا على إقامة منطقة منزوعة السلاح في إدلب، إلى تجميد مؤقت لمختلف الجبهات الكبرى في سورية. بيد أن وضعاً معقّداً بالدرجة نفسها يتبلور في شمال البلاد، ستكون له هو أيضاً تداعيات على مستقبل سورية. ففي منبج، سوف ترتسم معالم المستقبل على ضوء العلاقة الخلافي...

أضواء ومواقف »

العرب: صفقة القس برانسون لن تنهي أزمات أردوغان مع واشنطن

تحركت تركيا سريعا لاستغلال التهديدات الأميركية للسعودية وقال وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو إن الرياض لم تبد حتى الآن تعاونا في التحقيق في اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي في قنصليتها بإسطنبول، ودعاها إلى إفساح المجال لدخول محققين أتراك إلى المبنى. وقال الوزير الترك...

أقتصاد وأعمال »

رفع الفائدة الأميركية مرجح 3 مرات في 8 أشهر مقبلة

قال روبرت كابلان رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في دالاس الأميركية، إن زيادتين أو ثلاث زيادات إضافية في أسعار الفائدة من المرجح أن تضع تكاليف الاقتراض في الولايات المتحدة عن المستوى "الحيادي" الذي لا يحفز النمو الاقتصادي ولا يقيده، بحسب رويترز. وفي ندوة نظمها معهد مانهات...

تكنولوجيا »

تعديل كبير على خاصية حذف الرسائل في واتساب

قالت تقارير إعلامية إن القائمين على تطبيق "واتساب" للتراسل الفوري يخططون لإجراء تعديل على خاصية "حذف الرسالة" من أجل "تحسين تجربة المستخدمين"، على حد قول الشركة. ووفق ما ذكر موقع "غادجيتس ناو"، فإن الشركة ستطلق تحديثا يمنع المستخدم من حذف الرسالة، في حال لم يقم بذلك خل...

سياحة »

السعودية تُطلق "آمالا" ريفيرا الشرق الأوسط الجديدة

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اليوم الأربعاء، إطلاق مشروع سياحي عالمي رائد يطلق عليه "آمالا" في ساحل شمال غرب البلاد. وقال صندوق الثروة السيادي السعودي في بيان عبر البريد الإلكتروني، إن منطقة المشروع توصف بـ"ريفيرا الشرق الأوسط، لأنها امتداد طبيعي لمناخ البحر ...

صحة وجمال »

4 أمراض وراء زيادة الوزن المفرطة

أصبحت السمنة ظاهرة عالمية وامتدت إلى بدانة الأطفال وليس الكبار فقط. ويأخذ الجسم شكل التفاحة عند الزيادة المفرطة في الوزن والتي تسمّى "البدانة" في هذه الحالة، وتعتبر عاملاً من عوامل تطوّر مجموعة من الأمراض المزمنة والخطير، مثل: السكري، والضغط، والكولسترول، والأورام. لك...

ثقافة وفنون »

انطلاق الدورة ال 34 من مهرجان الإسكندرية باسم نادية لطفى

تنطلق مساء اليوم الأربعاء فعاليات الدورة ال34 من مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولى لدول البحر المتوسط، والتى تحمل اسم النجمة الكبيرة نادية لطفى، بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزير الثقافة، وعبدالعزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، والناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، وعدد ...

منوعات »

هوكينغ يكشف قبل وفاته تهديدا جديدا للبشرية

كشفت تقارير إعلامية أن العالم الفيزيائي، ستيفن هوكينغ، الذي توفي في شهر مارس من هذا العام، توقع قبل وفاته بوقت قصير، أنه في المستقبل سيظهر عرق من البشر فائقي القوة والذين سوف يهددون البشرية. وكتب العالم توقعاته عبر كتابه "أجوبة قصيرة عن الأسئلة الجادة"، الذي سوف يتم نش...

العالم في صورة »

ناسا تعرض صورا لغيوم زرقاء في القطب الشمالي

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورا فريدة بالغة الدقة لغيوم زرقاء في سماء المنطقة القطبية الشمالية، وجاء التقاط هذه الغيوم النادرة، التي تتشكل بواسطة بلورات ثلجية متفاعلة مع بقايا حطام نيازك، بواسطة بالون أطلقته ناسا بهدف عبور المنطقة القطبية الشمالية. وتعرف هذه ال...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

6 طرق مدهشة يعزز فيها الثوم صحتك

يقدّم الثوم فوائد كبيرة للجسم من الداخل والخارج. فالكيسفور العضوي فيه الذي يعطيه رائحة مزعجة يجعله إضافةً صحيةً ممتازة لنظامك الغذائي، بحسب موقع "كليفلاند كلينيك" الأميركي. فما هي الفوائد التي يقدّمها الثوم للجسم؟ 1. يزيد المناعة: تبيّن في بعض الاختبارات أنّ الثوم قادر...

جمال »

" تفل القهوة" لبشرة نضرة ووردية

يمكن استخدام "تفل" القهوة كمقشر طبيعي للبشرة للتخلص من القشور وخلايا البشرة الميتة والتمتع ببشرة نقية تشع نضارة وحيوية. وأوضح فنان التجميل الألماني باتريك مالدينجر أنه يمكن زيادة تأثير التقشير بإضافة السكر إلى تفل القهوة، مشيراً إلى أنه يتم وضع التفل على البشرة والسيقان...

لبنان »

هذا ما قدمه الحريري للقوات ورفضته!

لفتت صحيفة "الحياة" الى أن الاتصالات واللقاءات تكثفت أمس، لتذليل العقد المتبقية، تمهيداً لوضع اللمسات الأخيرة على تشكيلة الحكومة اللبنانية الجديدة، إذ لا يزال تمثيل القوات اللبنانية فيها أبرز النقاط العالقة، وأضيفت إليه، مطالبة الأرمن بمقعدين، وهذه العقدة التي طرأت في ا...

فلسطين »

عباس يحذر قطر من تدخلاتها الرامية لتمكين حماس في غزة

قال مسؤول بارز في مكتب الرئاسة الفلسطينية، إن الرئيس محمود عباس (أبومازن) أبدى غضبا من التحركات التي تقوم بها قطر في غزة، وأعرب عن ترحيبه بجهود أي دولة للتخفيف عن أهالي غزة شريطة التنسيق مع السلطة الفلسطينية. وشدد المسؤول الفلسطيني في تصريحات لـ”العرب” على أن أبومازن ك...

سوريا »

قمة في تركيا حول سوريا تستثني إيران والولايات المتحدة

يستضيف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الـ27 من الشهر الجاري بمدينة إسطنبول قمة تضم كلا من الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، سيبحثون خلالها الوضع في إدلب وسبل تفعيل العملية السياسية في سوريا. وهذه المرة الأولى ا...

مصر »

انطلاق "حماة الصداقة 3" بمشاركة المظلات المصرية والروسية

تبدأ وحدات من المظلات المصرية والروسية، الاثنين، تدريبا عسكريا مشتركا تحت اسم (حماة الصداقة 3)، وذلك في إطار دعم ركائز التعاون المشترك بين القوات المسلحة في مصر وروسيا، بحسب ما قال المتحدث العسكري المصري. ووصلت عناصر من قوات الإنزال الجوي الروسية إلى مصر التي تستضيف الت...

العراق »

لجنة تحقيق عراقية : عناصر مندسة وراء مقتل المتظاهرين في البصرة

كشف تقرير للجنة المشكلة من قيادة العمليات المشتركة بأمر رئيس مجلس الوزراء السابق حيدر العبادي، النتائج التي توصل إليها بشأن الاحتجاجات وما تلاها من اشتباكات في محافظة البصرة جنوبي البلاد منذ بداية سبتمبر الماضي. وخلص التقرير إلى "عدم استخدام القوة النارية من قبل الأجهز...

الخليج العربي »

مصدر سعودي: التحقيقات مستمرة مع 18 مواطن.. والمملكة ملتزمة بإبراز الحقائق للرأي العام

أعرب مصدر مسؤول في السعودية عن أسف المملكة لما آلت إليه الأمور في قضية المواطن جمال خاشقجي من تطورات مؤلمة، مؤكداً التزام السلطات في المملكة بإبراز الحقائق للرأي العام، ومحاسبة جميع المتورطين وتقديمهم للعدالة بإحالتهم إلى المحاكم المختصة بالمملكة العربية السعودية. وكش...

أفريقيا »

تقرير أممي يتهم إيران بتهريب فحم من الصومال تستفيد منه "حركة الشباب" الإرهابية

اتهم خبراء من الأمم المتحدة حركة الشباب الصومالية الإسلامية، ببيع كميات فحم عن طريق إيران إلى الخارج، من خلال إرساله لمرافئ إيرانية بشهادات منشأ مزورة، بهدف التملص من الحظر الدولي. وحسب مقتطفات من الوثيقة الأممية "منذ مارس 2018 (...) المرفآن اللذان يشكلان الوجهتين الرئ...

قالت الصحف »

النهار: من انقلب فجأة على الولادة الحكومية ؟

ما الذي فرمل الاندفاع الكبير نحو انجاز تأليف الحكومة الجديدة واعلان ولادتها واصدار مراسيم تشكيلها في موعد كان متوقعا اليوم السبت أو غداً على أبعد تقدير؟ وهل هي فقط تعقيدات طارئة مفاجئة متصلة بالعقد القديمة كمسألة حقائب "القوات اللبنانية" التي تعتبر مفصلية بالنسبة الى تو...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass