• النهار: الحريري إلى باريس والأزمة إلى فصل جديد
  • الأخبار: السعودية تخطّط لإزاحة عون
  • المستقبل: الحريري في الإليزيه غداً
  • الحياة: عون يأمل بأن يشكّل قبول الحريري دعوة ماكرون مدخلاً للحل
  • الجمهورية: الحريري إلى باريس للقاء ماكرون غدا والمواجهة الأحد في القاهرة
  • اللواء: الحريري غداً في الأليزيه.. وأزمة بين بعبدا وبكركي... الجبير لعون: إدعاءات الإحتجاز باطلة.. وباسيل "يحشد دبلوماسياً" لإجتماع الأحد
  • الديار: الحريري سيقول سر احتجازه لماكرون والرئيس الفرنسي سيحتفظ بالسر ...ماكرون سيجتمع مرتين مع الحريري ويطلع عون وينزع فتيل الانفجار
  • الانوار: الحريري يقابل ماكرون غدا وعون ينتظر عودته لبحث الاستقالة
  • الشرق الاوسط: عون يأمل في حل الأزمة مع قبول الحريري زيارة فرنسا
  • العربي الجديد: القمة الروسية التركية الإيرانية: محاولة جديدة لإبعاد أميركا عن سورية

الديار: قرار لبناني بأربعة بنود لمواجهة الضغوط الأميركية ... بدأت مرحلة الانتخابات... وحسم اعتماد الهوية خلال أسبوعين

10/15/2017

ما هي نتائج وتداعيات الموجة الجديدة من الضغوط التي تحاول الادارة الاميركية ممارستها على حزب الله، والتي بطبيعة الحال تنعكس على لبنان واللبنانيين؟
هذا السؤال هو على رأس جدول الاهتمام والمتابعة من قبل المسؤولين وأهل الحكم، خصوصاً في ظل ما تشهده المنطقة من تصعيد على وقع تصريحات الرئيس الاميركي ترامب ضد ايران.
وفي المعلومات المتوافرة ان اتصالات ومداولات جرت في الايام الماضية على أرفع مستوى أسفرت عن توافق بين أهل الحكم على ابقاء الساحة السياسية محصنة من تأثير هذه الضغوط والتطورات التي تشهدها المنطقة.


اتفاق لتحصين الساحة


وقال مصدر سياسي بارز لـ"الديار" "ان الضغوط الاميركية اليوم ليست جديدة ولا نعتقد انها ستحقق اهدافها، وهناك قرار واضح ليس على مستوى اهل الحكم فحسب بل ايضا بين الاطراف السياسية الاساسية بتحصين البلد، وعدم السماح لخلق اي مناخ تصعيدي يؤثر على الاستقرار السياسي في البلاد".
واضاف: لا شك انه لا يجب ان نقلل من حجم الضغوط الاميركية واستهدافاتها، لكن المداولات التي جرت بين القيادات والمسؤولين مؤخراً ركزت على اتخاذ كل الاحتياطات لمواجهة هذا الامر والتأكيد على ما يلي:
1- عدم تأثير هذا التصعيد على الحكومة التي ستبقى وستستمر في اداء دورها على كل المستويات.
2- المحافظة على مناخ التسوية السياسية المكرسة منذ انتخاب الرئيس عون وتشكيل الحكومة.
3- اجراء المزيد من الاتصالات والتحركات على غير مستوى لتخفيف او تلافي اي تأثير للاجراءات الأميركية على الوضع الاقتصادي والمالي، وعلى المصارف اللبنانية والحركة المصرفية.
4- حماية الاستقرار الامني، حيث يقوم الجيش والقوى الامنية بدورها كاملا في هذا المجال.


الى الانتخابات در


على صعيد آخر بدأت البلاد تدخل في اجواء التحضير للمعركة الانتخابية المنتظرة في أيار المقبل، خصوصاً بعد أن تأكد ان التمديد مرة أخرى للمجلس غير مسموح به، وان الجميع بات مقتنعاً بالذهاب الى هذا الاستحقاق والانخراط في التحضير له.
وعلمت "الديار" من مراجع مطلعة انه في ظل تعذر بل استحالة اعتماد البطاقة البيومترية لاجراء الانتخابات على اساسها فان التوجه شبه المؤكد هو لاعتماد الهوية وجواز السفر، وبالتالي الاقتراع في مكان الولادة ووفق لوائح الشطب.


حسم الآلية


ومن المتوقع ان تعقد اللجنة الفرعية لمتابعة تطبيق قانون الانتخابات اجتماعا لها في نهاية الاسبوع المقبل لبحث وحسم آلية اجراء الانتخابات.
وتقول المعلومات ان وزير الداخلية نهاد المشنوق سيعرض ما يسميه (الخطة ب) التي تقضي بتأمين البطاقة اليومترية واعتمادها لمن يريد الاقتراع في مكان سكنه، معتمداً على تقليص عدد هذه البطاقات الى خمسمئة الف بطاقة بحيث يقترع باقي الناخبين على الهوية وجواز السفر.
وتضيف المعلومات ان مثل هذا الخيار غير عملي ولا يحظى بالتوافق، وبالتالي فان كل المؤشرات تكاد تؤكد اعتماد الخيار الثاني اي الهوية وجواز السفر لكل المقترعين.
ويتوقع ان تحسم الآلية قبل نهاية هذا الشهر، حيث سينصرف الجميع الى التحضير للمعارك الانتخابية على أساسها.
وحسب المعلومات ايضا فانه من المستبعد اجراء اي تعديل مهم على قانون الانتخاب، ما عدا التعديل المتعلق بعدم اعتماد الاقتراع في اماكن السكن بسبب عدم توافر البطاقة البيومترية.
ويقول مصدر مطلع ان فترة حسم آلية الانتخاب ستكون قصيرة، وان الجميع بات في اجواء اعتماد الآلية التي اعتمدت في الانتخابات الماضية ولكن على اساس القانون الجديد اي النسبية والصوت التفضيلي.
وكان وزير الداخلية ابلغ الرئيس بري الاسبوع الماضي تعذر تأمين البطاقة البيومترية لكل المقترعين، مع التأكيد ان الوزارة بدأت العمل من اجل اجراء الانتخابات في موعدها.
واكد رئيس المجلس انه بغض النظر عن هذا الموضوع فان موقفه واضح ومعروف وهو الذهاب الى الانتخابات في الموعد المحدد، واستبعاد اي تفكير بالتمديد للمجلس ولو ليوم واحد.


التيار الوطني الحر


وفي سياق التأكيد على الاستحقاق الانتخابي قال النائب الان عون الذي يتابع ملف الانتخابات في التيار الوطني الحر لـ"الديار": "ان الانتخابات حاصلة ولا رجوع عن ذلك، ولا شيء يحول دون حصولها في موعدها. ويبقى على الحكومة ان تحسم نهائياً الآلية التي ستعتمدها وفقاً للامكانيات المتوافرة. وهناك اجتماع للجنة المتابعة لتطبيق القانون الاسبوع المقبل عسى أن يكون حاسماً في تحديد طبيعة هذه الآلية لكي تتضح الصورة بشكل نهائي لتنطلق القوى السياسية بماكيناتها الانتخابية للتحضير للمعارك الانتخابية".
وردا على سؤال حول التحالفات الانتخابية قال "من المبكر رسم هذه التحالفات من الآن، واعتقد ان تنضيجها سيأخذ بالاعتبار العناصر الانتخابية في كل دائرة".


التحالفات


وعلمت "الديار" في هذا المجال ان الثنائي الشيعي قطع شوطا لا بأس به في التحضير للانتخابات، وجرت اجتماعات للجان متابعة مختصة في هذا المجال.
واضافت المعلومات ان التحالف الانتخابي بين حركة "أمل" وحزب الله هو تحالف ثابت ومؤكد في كل الدوائر على غرار ما حصل في الانتخابات السابقة.
اما على صعيد القوى الاخرى فمن الواضح حتى الآن ان هناك عمليات اخذ وردّ ستأخذ مسارها اعتباراً من الشهر المقبل، مع العلم ان التحالف الانتخابي بين حزب الله والتيار الوطني الحر مرشح ان يتكرر في الانتخابات المقبلة ايضا.
ووفقا للوقائع التي سجلت حتى الآن فان التيار والقوات اللبنانية يركزان في بداية التحضير للانتخابات على تعزيز تحركهما باتجاه الاغتراب اللبناني. فبعد الجولة التي قام بها رئيس التيار الوزير جبران باسيل في الولايات المتحدة الأميركية قام ويقوم رئيس حزب القوات الدكتور سمير جعجع بجولة في الخارج للغاية نفسها.

ولم يتضح حتى الآن مسار وحجم التحالف بين الطرفين، غير ان الترشيحات المتبادلة في بعض الدوائر من دون التنسيق بينهما كما جرى في البترون وجزين يعززان الاعتقاد بأن تحالفهما الانتخابي لن يكون شاملا، وانه سيجري وفق اتفاقات تطاول بعض الدوائر.
اما الرئيس الحريري فينطلق في التحضير للانتخابات، كما تقول المعلومات، من اعادة ترتيب وتحسين وضع تياره وانصاره في الدوائر ذات الثقل السنّي على أن يكون هذا الأمر منطلقاً لعقد تحالفاته الانتخابية.

وتضيف المعلومات ان اجتماع المصالحة بينه وبين رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط بحضور وتشجيع الرئيس نبيه بري يعطى انطباعا بأنه سيعيد التحالف معه في الشوف من دون ان تتبلور صيغة التحالف مع الطرف المسيحي، خصوصاً ان كلاً من التيار العوني والقوات اللبنانية عازمان على الترشح في هذه الدائرة.
كما سيشمل التحالف بينهما دائرة البقاع الغربي وبيروت.
ويواجه الحريري تحدياً قوياً في الشمال لا سيما في طرابلس حيث ستكون المعركة حامية ومهمة بوجود منافسين اقوياء ابرزهم الرئيس نجيب ميقاتي ثم اللواء أشرف ريفي.

ولوحظ مؤخراً تصاعد اللهجة والسجال بين ميقاتي والحريري، كما حصل في الـ24 ساعة الماضية حيث توعد الثاني الاول بالرد عليه بعد عودته قائلاً "الرئيس ميقاتي نازل انتقادات بقراراتنا لمّا ارجع على بيروت سوف اردّ عليه او عندما أترأس مجلس الوزراء في طرابلس"، ورد ميقاتي مغرداً ايضاً "أهلاً وسهلاً بدولتكم وبمجلس الوزراء في طرابلس".
وصار معلوما ايضا ان حزب الكتائب، الذي ينفرد بمعارضة حادة للعهد، يتجه الى تشكيل لوائح خاصة به بالتعاون مع هيئات وفعاليات اخرى معارضة، ويشارك في تحالفات انتخابية مع قوى سياسية مثل المردة شمالا بينما لم تتبلور طبيعة تحالفاته في المتن وبيروت وزحلة.


الموازنة


من جهة اخرى يناقش مجلس النواب الاسبوع المقبل على مدى ثلاثة ايام اعتبارا من بعد غد الثلاثاء الموازنة للعام 2017 لاقرارها لأول مرة منذ فترة طويلة، وتعتبر هذه انجازا يركز عليه العهد في اطار الانجازات الاقتصادية والمالية التي يضيفها الى رصيده بعد اقرار السلسلة وضرائبها في اطار توافق واسع بين اطراف الحكم.

'


الرئيسية »

قمة تركية روسية إيرانية في سوتشي بعد أيام... سوريا على الطاولة

يعقد رؤساء تركيا وروسيا وايران قمة في 22 تشرين الثاني، تتمحور حول سوريا وذلك في منتجع سوتشي بروسيا، بحسب ما اوردت وسائل الاعلام التركية اليوم. واوضحت وكالة انباء الاناضول الرسمية ان رجب طيب اردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني سيتباحثون خلال القمة في "التطورات الاخيرة ...

العربي »

"إعلان القاهرة" يؤكد وحدة ليبيا ويرفض التدخل الخارجي

أجرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الأربعاء، لقاءً مع نظيريه؛ الجزائري عبد القادر مساهل، والتونسي خميس الجهيناوي، لبحث الملف الليبي. وناقش وزراء الخارجية الثلاثة، في القاهرة، مستجدات الوضع الليبي وجهود دعم الحوار في البلاد لأجل التوصل إلى حل شامل للأزمة الليبية. وأك...

الدولي »

هايلي: الفيتو الروسي دفاع عن ممارسات النظام السوري ضد شعبه... وترامب يدعو الى تمديد مهمة المحققين

استخدمت روسيا الخميس الفيتو ضد مشروع القرار الأميركي لتمديد عمل لجنة التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية. وقالت ممثلة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، خلال جلسة تصويت بمجلس الأمن الدولي، إن الفيتو الروسي "دفاع عن ممارسات النظام السوري ضد شعبه"....

مع الحدث »

فلسطين ترتدي اللون الأسود في مئوية وعد بلفور

ارتدت فلسطين اللون الأسود أمس في الذكرى المئوية لوعد بلفور الذي منحت بريطانيا بموجبه أرض فلسطين للحركة الصهونية لإقامة «وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين»، وفق نص الوعد. وشهدت المدن والبلدات الرئيسة مسيرات احتجاجية واسعة رفع المشاركون فيها الأعلام السود تعبيراً عن حدادهم...

مقالات »

?ميشال عون وحزب الله: الجنرال في متاهته

خالد البري - نحن الآن في مسرحية عن علاقة الجنرال ميشيل عون بحزب الله. رأينا منها حتى الآن 5 مشاهد. أولها رفضه التوقيع على اتفاق الطائف عام 1989 بسبب سماح الاتفاق لميليشيا حزب الله بالإبقاء على سلاحها حتى زوال الاحتلال الإسرائيلي. الاعتراض الذي عزله عربيا ودوليا وقتها، و...

أضواء ومواقف »

مدير أسبق لـ CIA: يجب تدمير الحرس الثوري برمته

طالب جيمس وولسي مدير المخابرات الأميركية السابق، بتدمير البنية التحتية للحرس الثوري الإيراني رسمياً وبشكل كامل للحد من التهديدات النووية والإرهابية لإيران، حسب قوله. وقال رئيس المخابرات الأميركية CIA السابق 1993-1995، في فترة الرئيس بيل كلينتون في حديث مع صحيفة "جيروسلم...

أقتصاد وأعمال »

أرامكو تخطط لإنفاق 300 مليار دولار بمشاريع نفط وغاز

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين الناصر، إن شركته تخطط لإنفاق ما يقرب من 300 مليار دولار على مدى 10 سنوات في مشاريع نفط وغاز بقطاع المنبع. وأضاف الناصر في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) أن الاستثمارات ستكون بصفة أساسية في مشروعات بقطاع المنبع والأنشطة ا...

تكنولوجيا »

غوغل "بيكسل 2" و"بيكسل 2 إكس إل" تحت المجهر

تزخر أسواق الإلكترونيات بالعديد من هواتف أندرويد الفاخرة من إنتاج الشركات العالمية مثل إل جي وسامسونغ وإتش تي سي ونوكيا وهواوي، حيث تمتاز هذه الأجهزة الفاخرة بكاميرات متطورة وشاشات كبيرة وقوة حوسبة فائقة بالإضافة إلى سعة تخزينية كبيرة. وقد سعت شركة غوغل للمشاركة في هذا...

سياحة »

حي كاتارا الثقافي... قطر

يعتبر الحي الثقافي مشروع استثنائي يزخر بالآمال والتفاعلات الإنسانية، وقد تحقق هذا المشروع بفضل رؤية صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر حينها، وإيمانه القوي وقيادته الحكيمة. وفي خضمّ قيام ثقافة عالمية جديدة بشكل متسارع، ومبيّنة أهمية التنو...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

افتتاح معرض «الشارقة الدولى للكتاب» اليوم بمشاركة 60 دولة

يفتتح الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم، معرض الشارقة الدولى للكتاب فى دورته السادسة والثلاثين بمشاركة 1650 دار نشر من 60 دولة، بعضها يحضر للمرة الأولى ضمن معارض الكتاب فى الوطن العربى، منها كوريا الجنوبية وبنجلاديش والدنمارك، وي...

منوعات »

الرئيس الأميركي الأقل شعبية خلال الـ70 عاماً الأخيرة: ترامب!

كشف استطلاع للرأي، أن معدل شعبية الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال الأشهر التسعة الأولى من شغله منصب الرئاسة، هو الأقل بين جميع الرؤساء الأميركيين خلال الـ70 عاما الماضية. وأظهر هذا الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم الأحد، صحيفة "واشنطن بوست" و شبكة "أي بي سي" التلفز...

العالم في صورة »

مرفأ حمد، نجمة قطر التجارية

...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

طرق فعالة لمحاربة نزلات البرد عند الأطفال

عادة ما يعاني الأطفال والرضع في فصلي الخريف والشتاء من نزلات البرد بأعراضها المختلفة مثل الزكام والتهاب الحلق والسعال والحمى. ولمحاربة الزكام تنصح الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين باستنشاق المحلول الملحي، موضحة أنه يتم تحضير هذا المحلول عن طريق إذابة ملعقة ...

جمال »

فوائد ماسك الشوفان و العسل و اللبن للوجه

يتكون هذا الماسك من الشوفان والعسل و لبن الزبادي ، وهي مكونات تساعد على ترطيب البشرة وعلى تجديد خلايا الجلد وتنظيف المسام بعمق . - كما إن الشوفان له خواص مضادة للإلتهابات والتهيج والحكة وحساسية البشرة أيضاً ، بالإضافة إلى التخلص من حب الشباب، ويعمل كمطهر طبيعي للجلد . ...

لبنان »

الإليزيه تحدد السبت موعد الوصول والحريري: سأغادر إلى فرنسا قريباً جداً

أكد الرئيس سعد الحريري انه "سيغادر الرياض الى فرنسا قريباً جداً"، وذلك لدى استقباله وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، بحسب ما ورد في "وكالة الصحافة الفرنسية". وقال الحريري ردا على أسئلة الصحافيين لدى استقباله لودريان في منزله في الرياض، عن موعد ذهابه الى فرنسا، ...

فلسطين »

الحمدالله يجدد طلب "المهام الأمنية" في غزة.. وحماس ترد

أكد رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمدالله ضرورة تسلم المهام الأمنية كافة في غزة لتقوم حكومته بمهامها كاملة في القطاع، وهي المرة الثانية التي يطرح فيها الحمدالله هذا الطلب منذ توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي حماس وفتح في القاهرة. وخلال كلمة له خلال مؤتمر في نابلس شمال ...

سوريا »

تجدد الاشتباكات بعد استعادة داعش للبوكمال السبت

تجددت الاشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" وبين الجيش السوري والميليشيات الموالية له في منطقة البوكمال آخر مدينة يسيطر عليها التنظيم في سوريا. وقال المرصد أن الاشتباكات تجددت بعد تمكن داعش من فرض سيطرته على المدينة، السبت،...

مصر »

تعثر مفاوضات سد النهضة.. ومصر قلقة

كشفت مصر عن نتائج اجتماع اللجنة الثلاثية لسد النهضة وأكدت تعثر المفاوضات. وصرح الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المصري بأن اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر بمشاركة وزراء الموا...

العراق »

العراق يرفض «المفاوضات السياسية» مع الأكراد

تتوقف الأزمة التي اندلعت بين الحكومة الاتحادية وكردستان على طبيعة المفاوضات التي تضغط الولايات المتحدة على الطرفين لإجرائها، فبينما ترغب حكومة الإقليم في إرسال وفد سياسي إلى بغداد، تصر الأخيرة على أن تكون المفاوضات فنية بين مختصين، إلى حين إلغاء أربيل نتائج الاستفتاء عل...

الخليج العربي »

السعودية "تردّ على العداء الإيراني"... الجبير: "طفح الكيل"

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في مقابلة مع وكالة "رويترز"، إن المملكة السعودية ترد على ما وصفه بسلوك إيران "العدائي" في لبنان واليمن. وأضاف: "كيفما نظرت الى الأمر، وجدت أنهم هم الذين يعملون بطريقة عدائية. نحن نرد على ذلك العداء، ونقول طفح الكيل". وشدد على انه...

أفريقيا »

توتر في جوبا بعد محاصرة قوات جنوب السودان مقر اقامة قائد الجيش السابق

شهدت جوبا عاصمة جنوب السودان السبت توترا بعد ان حاصر عشرات الجنود مقر اقامة القائد السابق للجيش بول مالونغ في محاولة لتجريد حراسه من اسلحتهم. وكانت شوارع المدينة شبه مقفرة مع ملازمة السكان لمنازلهم خوفا من ان تتطور الازمة الى اشتباكات، بحسب ما افاد مراسل فرانس برس. و...

قالت الصحف »

النهار: الحريري إلى باريس والأزمة إلى فصل جديد

بات في حكم المؤكد ان يصل الرئيس سعد الحريري غداً الى باريس حيث يلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي اضطلع بدور شخصي مباشر في الجهود الفرنسية في الازمة الناشئة عن استقالة الرئيس الحريري والدفع نحو عودته الى بيروت من محطة باريس، وبدا هذا التطور كأنه يمهد لانهاء الفص...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass