• جعجع اكد التمسك بتفاهم معراب: الحريري لن يعتذر ولن يشكل حكومة تحت الضغط
  • "الوطني الفلسطيني" يطالب البرلمانات الدولية بمعاقبة "الكنيست"
  • قطر: قانون الدولة القومية الإسرائيلي نكسة وتكريس للعنصرية
  • قانون "القومية" اليهودي.. "مقبرة" للفلسطينيين و"إحياء" للصهيونية
  • إريتريا تسحب قواتها من الحدود مع إثيوبيا
  • الأردن: حكومة الرزاز تنال الثقة
  • الرئيس المصري يصل السودان في زيارة رسمية
  • "التهجير القسري".. مشهد النهاية في الحرب السورية
  • الرئيس الصيني يصل إلى الإمارات في "زيارة تاريخية": الإمارات نموذج مثالي للتنمية والازدهار
  • الصدر يدعو لتعليق مشاورات الحكومة لحين تلبية مطالب المحتجين

الديار: قرار لبناني بأربعة بنود لمواجهة الضغوط الأميركية ... بدأت مرحلة الانتخابات... وحسم اعتماد الهوية خلال أسبوعين

10/15/2017

ما هي نتائج وتداعيات الموجة الجديدة من الضغوط التي تحاول الادارة الاميركية ممارستها على حزب الله، والتي بطبيعة الحال تنعكس على لبنان واللبنانيين؟
هذا السؤال هو على رأس جدول الاهتمام والمتابعة من قبل المسؤولين وأهل الحكم، خصوصاً في ظل ما تشهده المنطقة من تصعيد على وقع تصريحات الرئيس الاميركي ترامب ضد ايران.
وفي المعلومات المتوافرة ان اتصالات ومداولات جرت في الايام الماضية على أرفع مستوى أسفرت عن توافق بين أهل الحكم على ابقاء الساحة السياسية محصنة من تأثير هذه الضغوط والتطورات التي تشهدها المنطقة.


اتفاق لتحصين الساحة


وقال مصدر سياسي بارز لـ"الديار" "ان الضغوط الاميركية اليوم ليست جديدة ولا نعتقد انها ستحقق اهدافها، وهناك قرار واضح ليس على مستوى اهل الحكم فحسب بل ايضا بين الاطراف السياسية الاساسية بتحصين البلد، وعدم السماح لخلق اي مناخ تصعيدي يؤثر على الاستقرار السياسي في البلاد".
واضاف: لا شك انه لا يجب ان نقلل من حجم الضغوط الاميركية واستهدافاتها، لكن المداولات التي جرت بين القيادات والمسؤولين مؤخراً ركزت على اتخاذ كل الاحتياطات لمواجهة هذا الامر والتأكيد على ما يلي:
1- عدم تأثير هذا التصعيد على الحكومة التي ستبقى وستستمر في اداء دورها على كل المستويات.
2- المحافظة على مناخ التسوية السياسية المكرسة منذ انتخاب الرئيس عون وتشكيل الحكومة.
3- اجراء المزيد من الاتصالات والتحركات على غير مستوى لتخفيف او تلافي اي تأثير للاجراءات الأميركية على الوضع الاقتصادي والمالي، وعلى المصارف اللبنانية والحركة المصرفية.
4- حماية الاستقرار الامني، حيث يقوم الجيش والقوى الامنية بدورها كاملا في هذا المجال.


الى الانتخابات در


على صعيد آخر بدأت البلاد تدخل في اجواء التحضير للمعركة الانتخابية المنتظرة في أيار المقبل، خصوصاً بعد أن تأكد ان التمديد مرة أخرى للمجلس غير مسموح به، وان الجميع بات مقتنعاً بالذهاب الى هذا الاستحقاق والانخراط في التحضير له.
وعلمت "الديار" من مراجع مطلعة انه في ظل تعذر بل استحالة اعتماد البطاقة البيومترية لاجراء الانتخابات على اساسها فان التوجه شبه المؤكد هو لاعتماد الهوية وجواز السفر، وبالتالي الاقتراع في مكان الولادة ووفق لوائح الشطب.


حسم الآلية


ومن المتوقع ان تعقد اللجنة الفرعية لمتابعة تطبيق قانون الانتخابات اجتماعا لها في نهاية الاسبوع المقبل لبحث وحسم آلية اجراء الانتخابات.
وتقول المعلومات ان وزير الداخلية نهاد المشنوق سيعرض ما يسميه (الخطة ب) التي تقضي بتأمين البطاقة اليومترية واعتمادها لمن يريد الاقتراع في مكان سكنه، معتمداً على تقليص عدد هذه البطاقات الى خمسمئة الف بطاقة بحيث يقترع باقي الناخبين على الهوية وجواز السفر.
وتضيف المعلومات ان مثل هذا الخيار غير عملي ولا يحظى بالتوافق، وبالتالي فان كل المؤشرات تكاد تؤكد اعتماد الخيار الثاني اي الهوية وجواز السفر لكل المقترعين.
ويتوقع ان تحسم الآلية قبل نهاية هذا الشهر، حيث سينصرف الجميع الى التحضير للمعارك الانتخابية على أساسها.
وحسب المعلومات ايضا فانه من المستبعد اجراء اي تعديل مهم على قانون الانتخاب، ما عدا التعديل المتعلق بعدم اعتماد الاقتراع في اماكن السكن بسبب عدم توافر البطاقة البيومترية.
ويقول مصدر مطلع ان فترة حسم آلية الانتخاب ستكون قصيرة، وان الجميع بات في اجواء اعتماد الآلية التي اعتمدت في الانتخابات الماضية ولكن على اساس القانون الجديد اي النسبية والصوت التفضيلي.
وكان وزير الداخلية ابلغ الرئيس بري الاسبوع الماضي تعذر تأمين البطاقة البيومترية لكل المقترعين، مع التأكيد ان الوزارة بدأت العمل من اجل اجراء الانتخابات في موعدها.
واكد رئيس المجلس انه بغض النظر عن هذا الموضوع فان موقفه واضح ومعروف وهو الذهاب الى الانتخابات في الموعد المحدد، واستبعاد اي تفكير بالتمديد للمجلس ولو ليوم واحد.


التيار الوطني الحر


وفي سياق التأكيد على الاستحقاق الانتخابي قال النائب الان عون الذي يتابع ملف الانتخابات في التيار الوطني الحر لـ"الديار": "ان الانتخابات حاصلة ولا رجوع عن ذلك، ولا شيء يحول دون حصولها في موعدها. ويبقى على الحكومة ان تحسم نهائياً الآلية التي ستعتمدها وفقاً للامكانيات المتوافرة. وهناك اجتماع للجنة المتابعة لتطبيق القانون الاسبوع المقبل عسى أن يكون حاسماً في تحديد طبيعة هذه الآلية لكي تتضح الصورة بشكل نهائي لتنطلق القوى السياسية بماكيناتها الانتخابية للتحضير للمعارك الانتخابية".
وردا على سؤال حول التحالفات الانتخابية قال "من المبكر رسم هذه التحالفات من الآن، واعتقد ان تنضيجها سيأخذ بالاعتبار العناصر الانتخابية في كل دائرة".


التحالفات


وعلمت "الديار" في هذا المجال ان الثنائي الشيعي قطع شوطا لا بأس به في التحضير للانتخابات، وجرت اجتماعات للجان متابعة مختصة في هذا المجال.
واضافت المعلومات ان التحالف الانتخابي بين حركة "أمل" وحزب الله هو تحالف ثابت ومؤكد في كل الدوائر على غرار ما حصل في الانتخابات السابقة.
اما على صعيد القوى الاخرى فمن الواضح حتى الآن ان هناك عمليات اخذ وردّ ستأخذ مسارها اعتباراً من الشهر المقبل، مع العلم ان التحالف الانتخابي بين حزب الله والتيار الوطني الحر مرشح ان يتكرر في الانتخابات المقبلة ايضا.
ووفقا للوقائع التي سجلت حتى الآن فان التيار والقوات اللبنانية يركزان في بداية التحضير للانتخابات على تعزيز تحركهما باتجاه الاغتراب اللبناني. فبعد الجولة التي قام بها رئيس التيار الوزير جبران باسيل في الولايات المتحدة الأميركية قام ويقوم رئيس حزب القوات الدكتور سمير جعجع بجولة في الخارج للغاية نفسها.

ولم يتضح حتى الآن مسار وحجم التحالف بين الطرفين، غير ان الترشيحات المتبادلة في بعض الدوائر من دون التنسيق بينهما كما جرى في البترون وجزين يعززان الاعتقاد بأن تحالفهما الانتخابي لن يكون شاملا، وانه سيجري وفق اتفاقات تطاول بعض الدوائر.
اما الرئيس الحريري فينطلق في التحضير للانتخابات، كما تقول المعلومات، من اعادة ترتيب وتحسين وضع تياره وانصاره في الدوائر ذات الثقل السنّي على أن يكون هذا الأمر منطلقاً لعقد تحالفاته الانتخابية.

وتضيف المعلومات ان اجتماع المصالحة بينه وبين رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط بحضور وتشجيع الرئيس نبيه بري يعطى انطباعا بأنه سيعيد التحالف معه في الشوف من دون ان تتبلور صيغة التحالف مع الطرف المسيحي، خصوصاً ان كلاً من التيار العوني والقوات اللبنانية عازمان على الترشح في هذه الدائرة.
كما سيشمل التحالف بينهما دائرة البقاع الغربي وبيروت.
ويواجه الحريري تحدياً قوياً في الشمال لا سيما في طرابلس حيث ستكون المعركة حامية ومهمة بوجود منافسين اقوياء ابرزهم الرئيس نجيب ميقاتي ثم اللواء أشرف ريفي.

ولوحظ مؤخراً تصاعد اللهجة والسجال بين ميقاتي والحريري، كما حصل في الـ24 ساعة الماضية حيث توعد الثاني الاول بالرد عليه بعد عودته قائلاً "الرئيس ميقاتي نازل انتقادات بقراراتنا لمّا ارجع على بيروت سوف اردّ عليه او عندما أترأس مجلس الوزراء في طرابلس"، ورد ميقاتي مغرداً ايضاً "أهلاً وسهلاً بدولتكم وبمجلس الوزراء في طرابلس".
وصار معلوما ايضا ان حزب الكتائب، الذي ينفرد بمعارضة حادة للعهد، يتجه الى تشكيل لوائح خاصة به بالتعاون مع هيئات وفعاليات اخرى معارضة، ويشارك في تحالفات انتخابية مع قوى سياسية مثل المردة شمالا بينما لم تتبلور طبيعة تحالفاته في المتن وبيروت وزحلة.


الموازنة


من جهة اخرى يناقش مجلس النواب الاسبوع المقبل على مدى ثلاثة ايام اعتبارا من بعد غد الثلاثاء الموازنة للعام 2017 لاقرارها لأول مرة منذ فترة طويلة، وتعتبر هذه انجازا يركز عليه العهد في اطار الانجازات الاقتصادية والمالية التي يضيفها الى رصيده بعد اقرار السلسلة وضرائبها في اطار توافق واسع بين اطراف الحكم.

'


الرئيسية »

قانون "القومية" اليهودي.. "مقبرة" للفلسطينيين و"إحياء" للصهيونية

أقر الكنيست بصورة نهائية وبأغلبية 62 عضوا مقابل 55 وامتناع 2 عن التصويت، القانون الذي ينص على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي"، و"يشجع الاستيطان" في الضفة الغربية. وينص القانون على أن "حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على اليهود، والهجرة التي تؤدي ...

العربي »

الأردن: حكومة الرزاز تنال الثقة

منح البرلمان الأردني الثقة إلى حكومة رئيس الوزراء عمر الرزاز، الخميس، بعد عرض ومناقشة البيان الوزراي. وحصلت الحكومة على موافقة 79 نائبا في البرلمان المكون من 130 نائبا. وخلال كلمته أمام البرلمان، تعهد الرزاز بالعمل على تحقيق حلم النهضة الوطني الشامل لكل الأردنيين، قائل...

الدولي »

تركيا: إحياء الذكرى الثانية للانقلاب الفاشل وأردوغان يتعهد بملاحقة المتورطين "بلا كلل"

شهدت تركيا الأحد إحياء الذكرى الثانية للانقلاب العسكري الفاشل ضد الرئيس رجب طيب أردوغان، والذي تمت إعادة انتخابه نهاية حزيران/يونيو الفارط، لكن هذه المرة مع صلاحيات موسعة. وجدد أردوغان في خطاب ألقاه بالمناسبة في اسطنبول، التأكيد على المضي "بلا كلل" في ملاحقة كافة المتو...

مع الحدث »

الغارديان البريطانية تكشف تفاصيل مثيرة عن الحشيشة اللبنانية

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية، اليوم الأربعاء، تقريرا عن نبتة الحشيشة (القنب الهندي) المنتشرة في البقاع اللبناني والتي يتم زرعها وحصدها بشكل غير شرعي وغير قانوني. وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن النبتة المشهورة في لبنان كنبتة غير شرعية قد تساهم بقلب الوضع اللبناني ...

مقالات »

حزب الله في قريتنا

حازم الأمين - تولى نائب في حزب الله تعبيد طريق منزل أحد مناصريه في قريتنا. نفذت وزارة الأشغال اللبنانية "الخدمة" من موازنة "خدمات النواب"، على ما قال رئيس بلدية القرية. وصودف أن الطريق المذكور يفضي إلى منزلنا. أقل من خمسة أمتار تفصل منزل مناصر نائب الحزب عن منزلنا. الزف...

أضواء ومواقف »

قطر: قانون الدولة القومية الإسرائيلي نكسة وتكريس للعنصرية

أعلنت وزارة الخارجية القطرية، الخميس، عن "استنكارها الشديد" لقانون "الدولة القومية" للشعب اليهودي الذي أقره البرلمان الإسرائيلي (الكنيست)، الخميس، معتبرة أنه قانون يُكرّس "العنصرية ويقوّض ما تبقى من آمال في عملية السلام وحل الدولتين". وقالت الخارجية القطرية، في بيان، إ...

أقتصاد وأعمال »

أرامكو: الحريق المحدود بمصفاة الرياض كان نتيجة حادث يتعلق بالعمليات

قالت شركة أرامكو النفطية السعودية يوم الأربعاء إن الحريق المحدود الذي تمت السيطرة عليه في مصفاتها بالرياض وقع نتيجة ”حادث يتعلق بالعمليات“. وأضافت أرامكو في تحديث على حسابها الرسمي على تويتر ”لم تقع أي إصابات، كما لم تتأثر أعمال المصفاة بهذا الحريق“. كانت أرامكو قالت ...

تكنولوجيا »

"آبل" تطور "ماك بوك برو" بنسخة أسرع 70 مرة من السابق

كشفت شركة آبل الأمريكية عن نسخ جديدة من جھاز ماك يوك برو بحجمي 13 و15 بوصة، من المنتظر أن يتم طرحها في الأسواق خلال شهر تموز/ يوليو الحالي، وستكون أسرع من النسخ السابقة بـ 70 بالمئة. وحسب ما ذكرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، فإن هذه النسخ تضم تحديثات جديدة، مثل خاصية...

سياحة »

لمحبي السفر.. إليكم 11 تطبيقًا لتنظيم أفضل رحلة

التخطيط للسفر في العصر الرقمي الراهن يحتاج بشدة إلى تطبيقات لتغطية كافة الجوانب الأساسية بدءاً من مرحلة التخطيط وتحضير الحقائب ثم التعرف على الدولة أو المدينة التي سيتم السفر إليها ثم إعداد أوراق السفر وحجز رحلة الطيران ثم تغيير العملات والحصول على شبكات الواي فاي للإنت...

صحة وجمال »

نصائح غذائية بسيطة للوصول إلى الوزن المثالي

يسعى كثيرون للسيطرة على الوزن واكتساب قوام رشيق. ولذلك يوصي اختصاصيو التغذية بالاهتمام بالتنوع الغذائي، الذي يهمله معظم الأشخاص خلال محاولتهم لخسارة الوزن، حيث يجب الانتباه إلى كمية البروتين والسكر والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية الموجودة في الشراب أو الطعام. و...

ثقافة وفنون »

بسبب الأجور الضخمة.. دعوات لمقاطعة حفلات النجوم العرب في مهرجان قرطاج

مباشرة بعد الإعلان عن برنامج مهرجان قرطاج الدولي في دورته الحاليّة وتسريب أجور بعض الفنّانين الذين سيحييون سهرات ضمنه، انطلق الجدل في تونس حول أحقيّة اختيار هذه الأسماء وحول مدى صواب برمجتها في توقيت تعيش فيه البلاد أوضاعاً اقتصاديّة صعبة مع تراجع في مخزون العملة الصعبة...

منوعات »

الفندق الذي شهد إطلاق النار في لاس فيغاس.. يقاضي الضحايا

قامت شركة إم جي إم التي تملك وتدير فندق وكازينو ماندلاي باي في لاس فيغاس، الذي شهد حادثة إطلاق نار في شهر تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي راح ضحيتها 58 شخصأ وأصيب فيها700، برفع دعاوى قضائية على ألف من الناجين من الحادث، لإخلاء مسؤوليتها بشكل تام عن ما حصل . الدعاوى...

العالم في صورة »

ناسا تنشر صورة مذهلة للألعاب النارية "السماوية"

نشرت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورة جديدة مذهلة لـ"عرض الألعاب النارية السماوية"، حسب ما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. وترصد الصورة جزء من "السديم"، وهو عبارة عن أجرام سماوية ذات مظهر رائع يتم رؤيتها في الفترات الليلة. وذكرت الصحيفة البريطانية أن هذا "السديم" ...

الإعلانية »

15 in 1 - Full Package Security Systems

Professional Quality DVR with 4 800TVL Special Design Compact Cameras, Full D1 Triplex (Recording/Viewing/Playback), Free Center Monitoring Station Software to Manage and view up to 256 DVRs Compatible Windows XP, Vista, 7 and 8, Free Cloud access via mobile (No need fo...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

مصر: قانون لمنح الجنسية وآخر لتقييد مقاضاة قادة الجيش

أقرّ البرلمان المصري أمس، بشكل نهائي وبغالبية كبيرة، قانونيْن مثيريْن للجدل، أولهما يسمح بمنح الجنسية للأجانب بشروط محددة وبعد تجميد نحو 400 ألف دولار وديعةً في أحد البنوك لمدة 5 سنوات، أما الثاني فيضع قيوداً على مقاضاة كبار قادة الجيش في شأن أي فعل ارتكب خلال المرحلة ا...

جمال »

خلطة طبيعية 100?: سر الحواجب الكثيفة

إذا كنت تعانين من حاجبين نحيلين، ما عليك سوى تجربة هذا المصل الطبيعي المصنوع من ثلاث مكونات فقط للحصول على حاجبي الأحلام. المكونات: ملعقة كبيرة من كل من زيوت الخروع والفيتامين E والأرغان زجاجة نظيفة فرشاة حواجب نظيفة ضعي المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً. ضعي كمية قليلة...

لبنان »

جعجع اكد التمسك بتفاهم معراب: الحريري لن يعتذر ولن يشكل حكومة تحت الضغط

أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع أن "لا مهلة أمام الرئيس المكلف سعد الحريري ولا يمكن لأحد أن يسحب التكليف منه، و"ما حدا يجرب يدق" بالدستور ولا بالأعراف القائمة"، متمنيا على رئيس الجمهورية العماد ميشال عون "ان يقوم بتدخل سريع وعملية إنقاذية لوقف مسلسل صدام وزير...

فلسطين »

"الوطني الفلسطيني" يطالب البرلمانات الدولية بمعاقبة "الكنيست"

طالب المجلس الوطني الفلسطيني، الاتحادات البرلمانية الدولية بتبنّي موقف رافض لـ "قانون القومية" الذي أقرّه "الكنيست" الإسرائيلي، اليوم الخميس. وينّص القانون على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي". واعتبر المجلس في بيان صحفي، أن القانون الإسرائيلي "يجمع في ...

سوريا »

"التهجير القسري".. مشهد النهاية في الحرب السورية

تقود اتفاقات "التهجير القسري" في سوريا الحرب الدائرة في البلاد منذ أكثر من 7 سنوات إلى الحسم، بعد أن أودت بحياة مئات الآلاف وشردت نصف الشعب السوري داخل وخارج وطنه. وتمثل عملية تهجير السكان من منطقة ما داخل سوريا، آخر مرحلة، بعد حملة عنيفة من القصف والحصار والقتال تشنها ...

مصر »

الرئيس المصري يصل السودان في زيارة رسمية

وصل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، عصر الخميس، إلى السودان، في زيارة رسمية تستغرق يومين، سيلتقي خلالها رئيس الجمهورية عمر البشير وعددا من المسؤولين. وقالت وكالة السودان للأنباء، إن الرئيس السوداني كان في استقبال نظيره المصري بمطار الخرطوم، إلى جانب عدد من الوزراء وال...

العراق »

الصدر يدعو لتعليق مشاورات الحكومة لحين تلبية مطالب المحتجين

دعا رجل الدين مقتدى الصدر جميع الساسة إلى التوقف عن جهود تشكيل الحكومة العراقية الجديدة إلى حين الاستجابة لكل مطالب المحتجين بتحسين الخدمات في الجنوب. وقال الصدر على تويتر في أول تعليق علني له على الاحتجاجات التي تجتاح الجنوب: "على كل الكتل السياسية الفائزة في الانتخابا...

الخليج العربي »

الرئيس الصيني يصل إلى الإمارات في "زيارة تاريخية": الإمارات نموذج مثالي للتنمية والازدهار

وصل الرئيس الصيني شي جين بينغ إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، الخميس، في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، يبحث خلالها قضايا التعاون المشترك بين البلدين. وكان في استقبال الرئيس الصيني في مطار الرئاسة في العاصمة الإماراتية، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس الوزراء حاكم دبي،...

أفريقيا »

إريتريا تسحب قواتها من الحدود مع إثيوبيا

قالت وكالة الأنباء الإريترية الرسمية، على صفحتها في فيسبوك، إن إريتريا سحبت قواتها من الحدود مع إثيوبيا في "بادرة على المصالحة" مع عدوتها القديمة. وذكرت الوكالة "حري بالمهتمين بالاستقرار والاقتصاد القوي في المنطقة أن يبذلوا ما في وسعهم لمساعدة البلدين على تجاوز حرب لا م...

قالت الصحف »

النهار: لبنان يدخل مجدداً عصر الحشيشة

هل صحيح ان لبنان مقبل على ازدهار اقتصادي بعكس الرياح التي تهب على المنطقة وفي العالم؟ سؤال يبحث عن جواب في ظل الكلام الكثير وبعض الاجراءات للتنقيب عن النفط والغاز في البحر والبر اللبنانيين، وايضا بدء التحضير لتشريع زراعة الحشيشة التي يمكن ان ترفد الاقتصاد اللبناني بنحو ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass