• الشرق الأوسط: وثيقة روسية تحذِّر من دولة كردية .... ومصادر تتحدث عن تطورات مقلقة لموسكو في سوريا
  • الحياة: روحاني يجدد تحذيره أمريكا من انتهاك الاتفاق النووي ...مكماستر: شبكة وكلاء إيران تعزز قدرتها على إطاحة حكومات
  • العربي الجديد: محكمة التمييز الكويتية تستعد للحكم النهائي بقضية دخول المجلس وسط غموض سياسي
  • الديار: تيلرسون ذهب متشائماً من بيروت وساترفيلد نقل الجواب اللبناني إلى إسرائيل جواب إسرائيل: إما 40 بالمئة من المربّع 9 أو لا تنقيب عن الغاز والنفط في المربّع
  • الأمين العام للأمم المتحدة يحذّر من "أسوأ كابوس" بين إسرائيل وحزب الله
  • فيسبوك يطرح نسخة جديدة من "ماسنجر كيدز" لنظام أندرويد
  • الهند تستأجر جزءا من ميناء «تشابهار» الإيراني
  • إصابة 4 من جنود الاحتلال الإسرائيلي إثر انفجار عبوة ناسفة على حدود غزة... ومستوطنون يقتحمون باحات الأقصى
  • لافروف يدعو لتعاون دولي يخدم صياغة بنية أمنية في الشرق الأوسط
  • تركيا تنفي استخدم أسلحة كيماوية في عفرين السورية

الحياة : سببها اقليمي اذا وقعت وظروفها مختلفة عن عام 2006 ...احتمالا الحرب وعدمها متساويان ورهان لبناني على موسكو للحؤول دونها

10/12/2017

أعادت التهديدات المتبادلة بين إسرائيل و "حزب الله" بالمواجهة العسكرية على الجبهة اللبنانية، احتمالات الحرب إلى الواجهة مرة أخرى، خصوصاً أن تصريحات كل من الفريقين تتزامن مع إجراءات إدارة الرئيس دونالد ترامب العقابية ضد إيران والحزب، والتي ينتظر أن تتصاعد في الأيام المقبلة، بعد أن كان توازن الرعب القائم على جانبي الحدود سبباً، في نظر العديد من القوى الدولية والمراقبين اللبنانيين، لاستبعاد هذه الحرب.


إلا أن كثافة التصريحات المترافقة مع تحولات دولية وإقليمية، لا سيما في الساحة السورية، أخذت تنحو بهذا الاحتمال نحو الجدية، وتعزو المراجع السياسية والديبلوماسية الغربية أخطاره إلى "خطأ في الحسابات" قد يقترفه أي من الفريقين، نتيجة سوء تقدير، كما حصل في حرب تموز (يوليو) 2006.


ويقول مصدر سياسي لبناني معني بمتابعة التهديدات بالحرب، إن الفريقين يستعدان لها منذ أن وضعت حرب 2006 أوزارها، لكن كلاً منهما لا يريدها. والدليل قول وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان في آخر تهديد له أول من أمس، إن "من يريد السلام عليه الاستعداد للحرب"، مقابل تكرار الأمين العام لـ "حزب الله" السيد حسن نصر الله مقولة إن إسرائيل تدرك مدى الخسائر التي ستتكبدها في حال أطلقت العنان للآلة العسكرية.


قراءة موسكو ومكاسب إسرائيل
وعلى رغم التحذير الإسرائيلي المتواصل للمجتمع الدولي من أن تعزيز ترسانة الحزب الصاروخية يؤدي إلى كسر التوازن، فإن هدف تل أبيب من ذلك تكوين مناخ سياسي وأمني وديبلوماسي ضد إيران و "حزب الله"، من أجل أن يحتفظ لنفسه بحق توجيه الضربات للحزب وإيران في سورية بتغطية أميركية وروسية، على ما يحصل بين الفينة والأخرى، ومن دون أن يتسبب ذلك برد عسكري من طهران و "حزب الله"، فضلاً عن امتناع النظام السوري بالكامل عن أي رد. ومن هنا تركيز الإسرائيليين في الآونة الأخيرة على إنشاء إيران مصانع صواريخ تارة في سورية وأخرى في جنوب لبنان.


وتقول مصادر لبنانية وثيقة الصلة بالقيادة الروسية، إن المخاوف من شن إسرائيل الحرب طرحت على موسكو من جانب مسؤولين لبنانيين، وإن تقويم الديبلوماسية الروسية كان أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو يحتاج في هذه المرحلة إلى الإبقاء على أجواء الحرب لأن تظهير أخطار المواجهة مع إيران و "حزب الله" وتعظيم ارتفاع مستوى تسلحه، يساعدان زعيم "الليكود" على استمرار حكومته التي تعصف بها الخلافات، وحفظ الحد الأدنى من التماسك في صفوفها، من دون خوض الحرب. وتستند موسكو، بحسب المتصلين بها، إلى امتناع طهران عن الرد على القصف الإسرائيلي في سورية من أجل الاستنتاج أنها ليست في مناخ التسبب بحرب في الظرف الراهن مع الدولة العبرية. كما أن هناك مراهنة لبنانية على موقف القيادة الروسية الذي أبلغته لرئيس الحكومة سعد الحريري بأنها مع حفظ الاستقرار في لبنان ولن تسمح بمسه.


وتتفق مصادر سياسية لبنانية في قراءتها للمشهد الإقليمي، مع استبعاد موسكو الاتجاه نحو الحرب، على رغم أنها تترك مكاناً في هذه القراءة لما يسميه خبراء ومحللون أميركيون، لاحتمال "الخطأ في الحسابات"، الذي يمكن أن يشعل الفتيل. وتعدد هذه المصادر العوامل التي قد ترجح عدم خوض مغامرة الحرب من جانب إسرائيل كالآتي:


1- إن إسرائيل حققت بسبب الحروب الداخلية العربية في العراق وسورية واليمن مكاسب استثنائية مجانية لجهة تدمير الجيوش العربية الرئيسة التي تشكل تهديداً استراتيجياً لها.


2- إن التفكك الذي أصاب عدداً من الدول العربية نتيجة الفتنة السنية- الشيعية، والتي أضعفت دولاً ذات أكثرية سنية مساندة للحقوق الفلسطينية يحقق مكاسب لمصلحة إسرائيل، تترجمه على الساحة الفلسطينية يومياً، مزيداً من التهويد للقدس وإضعاف الشريك الفلسطيني المفاوض في التسوية المفترضة ويبعد حل الدولتين.


3- تحوّل التدخل الإيراني في الدول العربية إلى سبب لرفع منسوب العداء العربي لطهران، بحيث باتت الخطر الأول، لا سيما على الدول الخليجية. وهو ما دفع نتانياهو إلى المراهنة على تطبيع مع الدول العربية يقلب المعادلة التي أرستها مبادرة السلام العربية (التسليم بالحقوق الفلسطينية يتيح التطبيع مع الدول العربية)، فبات التطبيع يتقدم على قيام الدولة الفلسطينية.


4- نزع الشرعية العربية عن "حزب الله"، بالتزامن مع تصاعد العقوبات الأميركية على إيران واشتراك دول عربية مع واشنطن في العقوبات على "حزب الله" كونه الأداة الرئيسة لتدخلاتها في الدول العربية.


5 - أن أولوية "حزب الله" على رغم سجال قادته مع القيادة الإسرائيلية هي الحرب التي يخوضها في سورية وليست الحرب مع إسرائيل.


الحكم اللبناني.. والقاعدة الأميركية
وفي المقابل، ترى المصادر ذاتها أن بعض هذه العوامل نفسها يجعل من استبعاد الحرب على الجبهة اللبنانية، ومن فرص حصولها، متساوية، لأن إسرائيل قد تستفيد من العداء العربي- الإيراني، ومن ضعف العرب، ومن عدم فعالية العقوبات ونزع الشرعية العربية في إضعاف "حزب الله"، لإقناع الدوائر الأميركية الممانعة للحرب بأن تسلحه بات خطيراً عليها.
وتضيف عوامل أخرى قد ترجح احتمال الحرب كالآتي:


1- الإعلان الشهر الماضي عن إنشاء القاعدة العسكرية الأميركية المشتركة مع إسرائيل في النقب والتي كان بدئ بناؤها منذ مطلع عام 2016، لمواجهة "الأخطار المستقبلية من أعداء قريبين وبعيدين". وهو أول تطور استراتيجي من نوعه في إسرائيل هدفه الدفاع الأميركي، إزاء القصف الصاروخي الكثيف الذي ستتعرض له الدولة العبرية في حال حربها مع "حزب الله" وإيران.


2- إن اندفاع إيران لتثبيت مواقعها في سورية، والذي يضعها في حال تنافس وتعارض في المصالح مع روسيا قد يحفز تل أبيب على الإفادة من هذا التعارض (وهي تستفيد منه الآن لمواصلة قصفها مواقع الحزب وإيران) لشن الحرب.


2- إن الموقف الدولي والإقليمي حيال لبنان مختلف عما كان عليه عام 2006، إذ حالت الولايات المتحدة وأوروبا ودول عربية، لا سيما المملكة العربية السعودية، دون استهداف إسرائيل المؤسسات اللبنانية، وحتى الجيش اللبناني إلا في حالات قليلة. وفي حينها جيّش لبنان صداقاته للحد من الآثار التدميرية لمؤسساته بوجود الرئيس الفرنسي جاك شيراك، والدور الذي لعبه السفيران الأميركي والفرنسي في لبنان في تجنيبه خسائر أكبر. واختلاف الوضع مع الحرب السابقة هو الذي يجعل المسؤولين الإسرائيليين يكررون أنهم سيستهدفون لبنان ككل وليس الحزب وحده.


3- إن الحكم في لبنان يدافع عن "حزب الله" وسلاحه وتصريحات الرئيس ميشال عون وفريقه لا تخفي ذلك، وهو ما تسعى إسرائيل للإفادة منه منذ أشهر في التحريض على لبنان. وآخر التصريحات في هذا المجال ما قاله ليبرمان عن أن الجيش اللبناني جزء من منظومة الحزب. كما أن دولاً عربية وغربية تتعامل مع الحكم اللبناني على هذا الأساس.


والمصادر نفسها تزيد إلى العوامل التي تعزز احتمال الحرب هذه من الجانب الإسرائيلي قولها إن إيران نفسها قد تلجأ إلى هذا الخيار في حال وجدت أن محاولة محاصرتها بحجة وقف توسعها في المنطقة، عبر العقوبات ودعم خصومها، تحقق تقدماً. فالحرب وقعت عام 2006 بحسب المصادر، بقرار إيراني، رداً على المناخ الإقليمي الذي نشأ عقب اغتيال الرئيس رفيق الحريري وإخراج سورية من لبنان، وإنشاء المحكمة الدولية الخاصة بلبنان.


وتنتهي المصادر إلى القول إن قرار الحرب (من أي جهة أتى) الذي تحدث عنه ليبرمان، مرتبط بالوضع الإقليمي وبما تنويه واشنطن إزاء الاتفاق النووي، وليس بوضع "حزب الله" في لبنان فقط. وما قول الوزير الإسرائيلي إن جبهة لبنان ستكون مشتركة مع الجبهة السورية، إلا نسخة عما تعلنه طهران والحزب باعتبار المواجهة واحدة على امتداد الإقليم وخصوصاً في بلاد الشام.

'


الرئيسية »

إصابة 4 من جنود الاحتلال الإسرائيلي إثر انفجار عبوة ناسفة على حدود غزة... ومستوطنون يقتحمون باحات الأقصى

أصيب أربعة من جنود الاحتلال الاسرائيلي، السبت، في تفجير على الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة، وفق الجيش الذي رد باطلاق النار على مركز مراقبة داخل القطاع. ولم تتبن اي جهة التفجير المذكور حتى الان لكن الجيش الاسرائيلي حمل حركة حماس مسؤولية ما حصل. وكتب الناطق باسم الجيش جون...

العربي »

«التحالف العربي» يبدأ عملية «الفيصل» في حضرموت اليمنية

أطلق التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات السبت عملية "الفيصل" ضد تنظيم "القاعدة" في وادي المسيني في محافظة حضرموت اليمنية عبر ثلاثة محاور أساسية وبإسناد جوي. وحسب وكالة "وام" الإماراتية فإن قوات التحالف تمكنت في وقت سابق من دخول وادي المسيني، أهم معاقل تنظيم القاع...

الدولي »

ألمانيا: قلقون من غياب الثقة في إدارة ترامب

أعرب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل عن قلقه إزاء غياب الثقة في الحكومة الأمريكية تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب. وقال "جابريل" اليوم السبت، خلال مؤتمر ميونخ الدولي للأمن: "لم نعد متأكدين مما إذا كان لا يزال بإمكاننا التعرف على أمريكا.. هل هي الأفعال أم الأقوال أم ...

مع الحدث »

غضب بوتين أوقف نتنياهو عن قصف سائر سوريا!

نقلت شبكة "CNN" عن الباحث الإسرائيلي البارز رونان بيرغمان، أن المنطقة كانت على حافة حرب شاملة ليلة سقوط الـ"إف -16" الإسرائيلية، إلا أن اتصالات من موسكو أوقفت ما انتوته تل أبيب. وذكر بيرغمان في مقابلة مع الشبكة الإخبارية الأمريكية أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أمر بعد أن ...

مقالات »

باسيل يغامر بترشيح مارونيين في جزين مهدِّداً التمثيل العوني

هيثم زعيتر - لا يمكن التكهّن بما يفكّر به رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل أو يمكن أنْ يُقدِم عليه، أو يغامر به، حتى لو كانت نتائج ذلك تؤدي إلى فتنة داخلية كما حصل في الفيديو المسرّب في لقاء كنيسة بلدة محمرش البترونية، الذي تضمّن كلاماً نابياً بحق الرئيس نبي...

أضواء ومواقف »

«الأمم المتحدة»: تركيا قضت على حرية التعبير

قال خبيران دوليان في مجال حرية الإعلام، هما ديفيد كاي، المقرر الخاص بالأمم المتحدة، المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، وهارلم ديسير، المعنى بحرية الإعلام بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا: إن "الأحكام بالسجن مدى الحياة التي فرضتها تركيا على 6 من الصحفيين، م...

أقتصاد وأعمال »

الهند تستأجر جزءا من ميناء «تشابهار» الإيراني

وقعت الهند وإيران، اليوم السبت، اتفاقات تشمل اتفاقا لتأجير طهران جزءا من ميناء تشابهار على ساحلها الشرقي لنيودلهي مدة 18 شهرا. وسيكون المشروع، الذي تبلغ الاستثمارات فيه 85 مليون دولار ويبعد مسافة 90 كيلومترا فقط عن ميناء جوادار الباكستاني الذي يجري تطويره بمساعدة الصين...

تكنولوجيا »

فيسبوك يطرح نسخة جديدة من "ماسنجر كيدز" لنظام أندرويد

بالرغم من مطالبات خبراء صحة الطفل بوقفه نهائيا، استمر موقع فيسبوك في سياسته التطويرية الخاصة بتطبيق "ماسنجر كيدز" المخصص لاستخدام الأطفال تحت إشراف عائلي. وحسبما أفادت صحيفة "ديلي ميل"، فقد قام الموقع بتحديث التطبيق ليصبح مناسبا للاستخدام على الأجهزة الذكية التي تعمل ب...

سياحة »

إقبال على المحميات الطبيعية في السعودية

أصبح بمقدور السعوديين قضاء يوم عطلة بعيدا عن ضغوط الحياة والاستمتاع بالطبيعة في محمية برية على بعد 70 كلم فقط من الرياض. ووفرت محمية الريم البرية لزوراها أنشطة متنوعة. ووفرت محمية الريم البرية لزوار وصحفيين، جاءوا لها في رحلة نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني،...

صحة وجمال »

"أغذية المتوسط" قد تقلل الإصابة بوهن الشيخوخة

ذكرت دراسة حديثة أنه كلما اتبع كبار السن أنظمة غذائية مستوحاة من أنظمة الدول المطلة على البحر المتوسط، تراجع احتمال إصابتهم بالوهن مع الوقت. وحلل الفريق الذي أجرى الدراسة بيانات تخص قرابة ستة آلاف من كبار السن، شاركوا في 4 دراسات، 3 منها أجريت في دول مطلة على البحر المت...

ثقافة وفنون »

افتتاح الدورة 68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي

بدأت في العاصمة الألمانية برلين اليوم الخميس (15 شباط/فبراير 2018) فعاليات الدورة الثامنة والستين من مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله). وافتتح المهرجان بمشاركة سياسية تمثلت بالرئيس الاتحادي فرانك-فالتر شتاينماير ووزيرة الثقافة الاتحادية مونيكا غروترس وعمدة برلين...

منوعات »

ضرر تنظيف المنزل على رئة المرأة يعادل تدخين 20 سيجارة

حذرت دراسة علمية حديثة من أن تنظيف النساء للمنزل، قد يشكل خطرا على صحة أجهزتهن التنفسية، يعادل الخطر الذي ينتج عن تدخين 20 سيجارة يوميا. وأوضحت الدراسة أن هذا الخطر يقتصر على النساء فقط، ولا يؤثر على الرجال. وقال الباحثون القائمون على الدراسة، إنهم قاموا بعمل فحص وتقييم...

العالم في صورة »

المسجد الأحمر في سريلاكا

بني "المسجد الأحمر" على يد رجال الأعمال المسلمين الذين كانوا يسافرون للتجارة في البلاد، واحتاجوا مكاناً للصلاة خلال رحلاتهم. ويمكن رؤية هذا المسجد، برسوماته الحمراء والبيضاء، ومآذنه الشاهقة، من أي منطقة في هذه البلدة السريلانكية. يقع "جامع الفار" المعروف محلياً باسم "ال...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

"الأسبرين" يزيد من القوة الجنسية!

توصل أطباء من الجامعة التركية "ميدبول" في دراسة، إلى أن الاستهلاك المنتظم للأسبرين يزيد من القوة الجنسية. وشملت الدراسة 184 رجلا يعانون من ضعف الانتصاب، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 48 عاما. وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، تناولت الأولى قرصا واحدا من الأسبرين (100 ملليغرا...

جمال »

خلطات دقيق الشعير لعلاج مشاكل البشرة

يعتبر الشعير من الحبوب الكاملة المهمة لصحة الجسم تماما مثل القمح، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات، البروتينات، مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية مثل الحديد، النحاس والألياف الغذائية. غذاء متوفر في جميع أنحاء عالمنا العربي، حيث يتم تحضيره بطرق مختلفة للاستفادة من مناف...

لبنان »

الأمين العام للأمم المتحدة يحذّر من "أسوأ كابوس" بين إسرائيل وحزب الله

ذّر الأمين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيرش، بأن حرباً محتملة بين حزب الله وإسرائيل ستكون "أسوأ كابوس"، وأن احتمالية وقوع هذه الحرب ستودي "بالدمار لأجزاء كبيرة من لبنان." وذكر غوتيرش بأن ما حصل خلال أسبوع واحد قد يصعّد من حدّة الوضع في سوريا، وقصد بذلك إسقاط إسرائيل...

فلسطين »

على بعد 200 متر من الأقصى.. مشروع استيطاني يغير معالم القدس الشرقية

باشرت حركة استيطان يهودي تعمل على تهويد القدس العربية المحتلة، في بناء عمارة استيطانية جديدة غرب باحة البراق، على بعد 200 متر من تخوم المسجد الأقصى. واستهلت الشركة التابعة لهذه الحركة عملها في وضع أساسات لإقامة مشروع يدعى «بيت هليبا»، أي «بيت الجوهر». وجلبت رافعات إنشائ...

سوريا »

تركيا تنفي استخدم أسلحة كيماوية في عفرين السورية

فت تركيا، اليوم السبت، استخدام أسلحة كيماوية في عملياتها بسوريا، وفقًا لما أفادت به فضائية سكاي نيوز". وقال مصدر عسكري: إنها "تركيا تراعي تمامًا المدنيين، وإن الاتهامات بهجوم بالغاز في عفرين بسوريا دعاية سوداء ضد تركيا". وكانت وحدات حماية الشعب الكردة، أكدت شن الجيش ا...

مصر »

"السيسي" يجتمع بـ"الحكومة" لبحث عملية "سيناء 2018"

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، و طارق عامر محافظ البنك المركزي، وزراء الدفاع، والإسكان، والكهرباء، والداخلية، والبترول، والعدل، والطيران المدني، والري، والتموين، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة...

العراق »

الناتو يوسع مهامه في العراق بطلب من واشنطن

وافق وزراء دفاع بلدان حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الخميس، على طلب واشنطن توسيع مهمة "التدريب" في العراق من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد بعد 3 سنوات من قتال تنظيم "داعش". ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس قوله في هذا الشأن: "سنذهب لتنفيذ مهمة...

الخليج العربي »

قرقاش: الأزمة الخليجية مرشحة للاستمرار إلى العام 2020

لفت وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ?أنور قرقاش? إلى أن "زمة المرتبك" أي الأزمة الخليجية مرشحة للاستمرار إلى العام 2020"، مشيراً إلى أن "الخطب المكررة لن تحل الأزمة". وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أكد قرقاش أن "الخطب المكرّرة والمظلومية والاتصال الهات...

أفريقيا »

وزير الدفاع الإثيوبي: حالة الطوارئ تستمر 6 أشهر على الأقل

ذكر وزير الدفاع الإثيوبي، اليوم السبت، أن حالة الطوارئ التي أعلنت في إثيوبيا بعد يوم من استقالة رئيس وزرائها ستستمر ستة أشهر على الأقل. وأضاف وزير الدفاع، سيراج فيجيسا، أنه سيتعين على برلمان الدولة الواقعة شرق إفريقيا المصادقة على حالة الطوارئ خلال 15 يوما، بخيار تمديد...

قالت الصحف »

الشرق الأوسط: وثيقة روسية تحذِّر من دولة كردية .... ومصادر تتحدث عن تطورات مقلقة لموسكو في سوريا

حذّرت وثيقة روسية، أُعدت كورقة أساسية لـ"منتدى فالداي" المقرب من الكرملين الذي يُعقد في موسكو غداً بمشاركة وزير الخارجية سيرغي لافروف، من أن بعض "النخبة" في دمشق تراهن فقط على "الانتصار العسكري" أكثر من التسوية، إضافة إلى تحذير روسي آخر من أن "نية أميركا البقاء ونشر وح...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass