• المسار اللبناني: الانتخابات النيابية ستنتج يوما مجيدا جديدا بفضل من يخشى القمصان السود
  • آل عواد يرشحون الدكتور محمود عواد عن المقعد الشيعي في جبيل
  • الأخبار: باسيل لـ"الأخبار": لبنان على طريق استعادة حقوقه على الحدود البرية
  • الجمهورية: تحرُّك سعودي يستبق الإنتخابات…ووساطة ساترفيلد في حلقة مفرغة
  • اللواء: ساترفيلد يرسم بالنفط حدود التحالفات.. وسيدر يعدّل الموازنة والقوانين "تفاهم معراب" لا يشمل الانتخابات.. واستبعاد التنسيق بين المستقبل و"القوات"
  • الديار: الوساطة الاميركية فاشلة لكن قرار واشنطن منع التصعيد العسكري بين لبنان واسرائيل
  • النهار: عون لـ"النهار": التنقيب عن النفط لن يتأثّر
  • المستقبل: مجلس الأمن يسقط في الغوطة
  • الأنوار: الحكومة تستعجل اقرار الموازنة وتستعين بالقوى السياسية لتخفيض العجز
  • الحياة: عون: متمسكون بحدودنا البرية والبحرية وبحقنا في الدفاع عنها بالوسائل المشروعة

قصة انهيار أحد أكثر برامج الاستخبارات الأميركية تكلفةً.. "نيويورك تايمز" تكشف المسؤول عن فشل خطة تسليح المعارضة السورية

8/8/2017

رغم أنه واحد من أكثر برامج العمل السرية تكلفةً في تاريخ وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، فقد جاءت نهاية برنامج دعم المعارضة السورية سريعة، وإن لم تكن مفاجئة.

ففي 20 يوليو/تموز 2017، أفاد مسؤولون أميركيون بأن الرئيس دونالد ترامب أمر بوقف البرنامج السري الذي تديره وكالة الاستخبارات المركزية ( CIA) لتدريب جماعات المعارضة السورية، الذي أُطلق عام 2013 عندما قرر الرئيس السابق باراك أوباما الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد لإجباره على التنحي عن الحكم .

وجاء هذا القرار بعد أن أوصى مايك بومبيو، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، في مؤتمرٍ صحفي عقده البيت الأبيض بداية الشهر الماضي (يوليو/تموز)، الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإنهاء البرنامج الذي استمر 4 أعوام لتسليح أفرادٍ من قوات المعارضة السورية وتدريبهم.


استعادوا أسلحتهم

والأربعاء 2 أغسطس/آب 2017، ذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن التحالف الدولي، بقيادة أميركا، استعاد الأسلحة التي زود بها فصائل "قوات أحمد العبدو" و"جيش أسود الشرقية" و"لواء شهداء القريتين".

وتعمل الفصائل الثلاثة، المنضوية في إطار "الجيش السوري الحر"، بالبادية والجنوب السوري، حسبما نقلت "بي بي سي" عن المرصد.

ونقل المرصد عن مصادر وصفها بالموثوقة، أن التحالف الدولي استعاد الأسلحة التي أمدّ بها هذه الفصائل، بعدما رفضت شروطه لمواصلة الدعم، وعلى رأسها عدم قتال القوات النظامية والتركيز على قتال "داعش".

وترى "نيويورك تايمز"، في تقرير نشرته الأربعاء 2 أغسطس/آب 2017، أنه عندما اتُّخذ قرار إنهاء هذا البرنامج كانت قوات المعارضة قد أصبحت أشبه بصَدَفةٍ جوفاء، بعد تعرضها على مدار أكثر من عامٍ لقصف الطائرات الروسية، ومحاصرتها داخل المناطق التي لم تستطع قوات النظام السوري استعادتها بعد أن تقلَّص حجمها أكثر من أي وقتٍ مضى.


من المتسبب في فشل البرنامج؟

وكان نقادٌ في الكونغرس قد اشتكوا طيلة أعوامٍ بشأن تكاليف البرنامج، التي تجاوزت مليار دولار على مدار مدته الإجمالية، وكانت التقارير بشأن وصول بعض الأسلحة التي تُقدِّمها وكالة الاستخبارات المركزية إلى جماعةٍ معارضة مرتبطة بتنظيم القاعدة- قد ساعدت على إنهاء الدعم السياسي للبرنامج.

وكانت صحيفة الواشنطن بوست قد نسبت إلى مسؤولين قولهم إن وقف البرنامج يشير إلى رغبة الرئيس دونالد ترامب في إيجاد وسائل للتعاون مع روسيا، التي ترى أن برنامج دعم المعارضة السورية يستهدف مصالحها، كذلك يشير وقف البرنامج إلى تراجع رغبة الولايات المتحدة في إبعاد الأسد عن السلطة، حسب تقرير لـ"بي بي سي".

غير أن "نيويورك تايمز" ترى أنه كانت هناك في واقع الأمر وجهات نظر ضعيفة تؤيد هذا البرنامج في إدارتي الرئيس السابق باراك أوباما والرئيس الحالي ترامب على حدٍ سواء، وهو توافقٌ نادراً ما نراه بين الإدارتين حول وجهة نظر تخص إحدى سياسات الأمن القومي.

واقتضى إنهاء برنامج وكالة الاستخبارات المركزية، الذي كان واحداً من أكثر البرامج تكلفةً لتسليح قوات معارضة وتدريبها منذ برنامج الوكالة لتسليح المجاهدين في أفغانستان خلال الثمانينات من القرن الماضي، إصدار كشف حسابٍ بنجاحاته وإخفاقاته.

وبينما يقول بعض معارضي البرنامج إنَّه كان مجازفةً، وكان مُكلِّفاً وغير فعال- فإن مؤيديه رأوْا أنَّه كان مُقيَّداً بتحفظاتٍ غير ضرورية، وأنَّ إنجازاته كانت بارزةً بالنظر إلى أنَّ إدارة أوباما فرضت عليه قيوداً عديدة منذ بدايته، معتبرين أن هذه القيود هي التي أثبتت فشلها في نهاية المطاف.

وفقاً لـ"النيويورك تايمز"، فإن البرنامج مرَّ بفتراتٍ ناجحة، من بينها عام 2015 حين استخدمت قوات المعارضة الصواريخ المضادة للدبابات التي حصلت عليها من وكالة الاستخبارات المركزية والمملكة العربية السعودية كذلك، واستطاعت التغلُّب على قوات النظام السوري المتمركزة في شمال سوريا آنذاك.

ولكن بحلول أواخر عام 2015، كان الهجوم العسكري الروسي في سوريا يُركِّز تركيزاً مباشراً على مقاتلي المعارضة المدعومين من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الذين يقاتلون قوات النظام السوري؛ مما أدى إلى مقتل العديد من المقاتلين، وخسرت قوات المعارضة المكاسب التي حققتها من قبل.

وقال تشارلز ليستر، وهو خبيرٌ متخصص في الشأن السوري بمعهد الشرق الأوسط، إنَّه لم يُفاجأ بإنهاء إدارة ترامب البرنامج، الذي سلَّح آلاف الأفراد من المعارضة السورية ودرَّبهم. (بالمقارنة، أُلغي برنامجٌ تابع للبنتاغون تكلفته 500 مليون دولار وكان يهدف إلى تدريب 15 ألف فردٍ من المعارضة السورية وتسليحهم في عام 2015، بعد تأهيل بضع عشراتٍ فقط من المقاتلين).


دور أوباما

وتحدَّث ليستر عن برنامج وكالة الاستخبارات المركزية، قائلاً: "بدرجةٍ كبيرة، أُلقي باللوم على إدارة أوباما؛ إذ لم تمنح البرنامج مطلقاً الموارد والمساحة اللازمة للتواؤم مع ديناميات ساحة المعركة".

وأردف: "لقد كانت تُغذِّي جماعات المعارضة بالتنقيط الذي يكفيها بالكاد للبقاء على قيد الحياة، ولكنه لم يكن كافياً أبداً لتصير هذه الجماعات أطرافاً فاعلة مهيمنة".

وكان ترامب قد انتقد البرنامج مرتين منذ إنهائه. وكانت المرة الأولى بعد أن نشرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أول تقريرٍ عن قراره؛ إذ نشر ترامب تغريدةً قال فيها إنَّه أوقف "دفع أموالٍ طائلة، ومحفوفةٍ بالمخاطر، ومُهدَرة، لقوات المعارضة السورية التي تقاتل الأسد".

أمَّا المرة الثانية، فقد جاءت خلال حوارٍ صحفي مع صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية في الشهر الماضي، حين قال ترامب إنَّ العديد من الأسلحة التي كانت وكالة الاستخبارات المركزية تُقدِّمها للمعارضة وصلت إلى تنظيم القاعدة، ومن المرجَّح أنَّه كان يُشير هنا إلى جماعة "جبهة النصرة"، التابعة لتنظيم القاعدة، والتي كثيراً ما قاتلت إلى جانب قوات المعارضة السورية التي كانت مدعومةً من وكالة الاستخبارات المركزية.

وقال الجنرال ريموند أنتوني توماس الثالث، وهو قائد القيادة الأميركية للعمليات الخاصة، خلال مؤتمرٍ عُقد الشهر الماضي، إنَّ إنهاء برنامج وكالة الاستخبارات المركزية كان "قراراً في غاية الصعوبة".

وأضاف توماس: "على قدر معرفتي بالبرنامج وقرار إنهائه، لم يكن القرار محاولةً للتودُّد إلى الروس على الإطلاق. أعتقد أنَّه كان بناءً على تقييم طبيعة البرنامج، وما نسعى لإنجازه، وإمكانية استمراره".


على مضض

ولفتت "نيويورك تايمز" إلى أنَّ أوباما كان قد وافق، على مضضٍ، على البرنامج عام 2013، في ظل سعي الإدارة الأميركية للحد من زخم قوات النظام السوري الموالية للرئيس بشار الأسد.

ولكنَّ البرنامج سرعان ما سقط ضحيةً للتحالفات المتغيرة باستمرار في الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ 6 أعوام والرؤية المحدودة للجيش الأميركي ومسؤولي الاستخبارات عمَّا كان يحدث على أرض الواقع.

فبمجرد عبور المقاتلين المُدرَّبين من وكالة الاستخبارات المركزية إلى سوريا، كان ضباط الوكالة يواجهون صعوبةً في السيطرة عليهم. وقد أكَّدت حقيقة وصول بعض أسلحة وكالة الاستخبارات المركزية إلى مقاتلي "جبهة النصرة" المنبثقة من "القاعدة"، وانضمام بعض أفراد المعارضة السورية إلى هذه الجماعة- مخاوف الكثيرين في إدارة أوباما حين بدأ البرنامج.

ومع أنَّ "جبهة النصرة" كانت تُعتبر على نطاقٍ واسع قوةً قتالية فعَّالة ضد قوات الأسد، فإن انتماءها إلى تنظيم القاعدة تسبب في استحالة تقديم إدارة أوباما دعماً مباشراً لها.

ويُقدِّر مسؤولون بالاستخبارات الأميركية عدد مقاتلي "جبهة النصرة" في سوريا حالياً، بنحو 20 ألف مقاتل؛ مما يجعلها أكبر جماعة تابعة لتنظيم القاعدة في العالم.

ولكن عكس غيرها من الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة، مثل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ركزَّت "جبهة النصرة"، منذ فترة طويلة، على محاربة النظام السوري بدلاً من التخطيط لهجماتٍ إرهابية ضد الولايات المتحدة وأوروبا.


بداية متعثرة

في صيف عام 2012، كان ديفيد بترايوس، الذي كان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية آنذاك، أول من اقترح إنشاء برنامجٍ سري لتسليح قوات المعارضة السورية وتدريبها، في ظل تعرضها لتهديدٍ من قوات النظام السوري.

واقتضى المقترح إجراء مناقشةٍ داخل إدارة أوباما، مع وجود آراءٍ من بعض كبار مساعديه تُفيد بأنَّ ساحة المعركة الفوضوية في سوريا ستجعل ضمان عدم وقوع أسلحة وكالة الاستخبارات المركزية في أيدي جماعاتٍ مُسلَّحة، مثل "جبهة النصرة"، أمراً شبه مستحيل؛ مما دفع أوباما إلى رفض المقترح آنذاك.

ولكنَّه غيَّر رأيه في العام التالي، ووقَّع أمراً رئاسياً يُكلِّف وكالة الاستخبارات المركزية تسليح مجموعاتٍ صغيرة من المعارضة وتدريبها سراً في قواعد عسكرية بالأردن. وكان من الأسباب الرئيسة في تراجع أوباما عن موقفه، تعرُّضه لضغطٍ شديد من بعض القادة الأجانب، ومن بينهم ملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اللذان قالا إنَّ الولايات المتحدة يجب أن تلعب دوراً أكثر فاعلية في محاولة إنهاء الصراع، حسب تقرير "نيويورك تايمز".

وتحت اسم "Timber Sycamore" الرمزي، أو "أشجار الجميز"، بدأ البرنامج السري ببطء. ولكن بحلول عام 2015، أحرزت جماعات المعارضة، المدعومة من وكالة الاستخبارات المركزية، تقدماً كبيراً ضد قوات النظام السوري، ووصلت إلى مناطق داخل البلاد لطالما اعتُبِرَت من معاقل النظام. واكتسب الهجوم زخماً بعد أن بدأت وكالة الاستخبارات المركزية والمملكة العربية السعودية في تزويد جماعات المعارضة بالأسلحة القوية المُضادة للدبابات.

ولكنَّ تقدُّم قوات المعارضة في محافظات إدلب، وحماة، واللاذقية بشمال سوريا، خلق مشكلاتٍ لواشنطن كذلك؛ إذ حازت جماعة "جبهة النصرة"، التي كانت تقاتل إلى جانب جماعات المعارضة المدعومة من وكالة الاستخبارات المركزية، في كثيرٍ من الأحيان، جزءاً من الأراضي لنفسها.


النصرة

وكانت نجاحات "جبهة النصرة" في ساحة المعركة أحد المبررات التي استخدمها بوتين للتدخل العسكري الروسي في سوريا الذي بدأ عام 2015. وضربت الحملة الروسية قوات المعارضة وأسفرت عن تقهقرها، من خلال عمليات قصف بلا هوادة على المقاتلين المدعومين من وكالة الاستخبارات المركزية وميليشيات "جبهة النصرة".

وعلى صعيدٍ آخر، فقد عانى البرنامج نكساتٍ أخرى؛ إذ كانت عمليات تسليح قوات المعارضة وتدريبها تجري في الأردن وتركيا. وفي إحدى المرات، سرق ضباطٌ تابعون للاستخبارات الأردنية بعض مخزونات الأسلحة التي شُحنت إلى البلاد لتحصل عليها قوات المعارضة السورية، وباعوها في السوق السوداء، حسب "نيويورك تايمز".

وتلقى مسؤولون في البيت الأبيض، كذلك، تقارير دورية أفادت بأنَّ جماعات المعارضة التي تتلقى تدريباً من وكالة الاستخبارات المركزية قد نفَّذت عمليات إعدام فورية في حق بعض السجناء، وارتكبت انتهاكاتٍ أخرى لقواعد الصراع المُسلَّح. وفي بعض الأحيان، أدت هذه التقارير إلى تعليق وكالة الاستخبارات المركزية تعاونها مع الجماعات المتهمة بارتكاب مخالفات.

وظل جون برينان، وهو آخر مدير لوكالة الاستخبارات المركزية في عهد أوباما، مناصراً قوياً للبرنامج رغم وجود انقساماتٍ داخل الوكالة الاستخباراتية حول فاعليته.

ولكن بحلول العام الأخير في ولاية أوباما الثانية، كان البرنامج قد فقد العديد من مؤيديه داخل البيت الأبيض، ولا سيما بعد أن صارت الأولوية القصوى للإدارة الأميركية في سوريا هي محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف بـ"داعش"، بدلاً من السعي لإسقاط نظام الأسد.

وبدعمٍ من الطائرات الروسية، بدأت قوات النظام السوري تدريجياً في استعادة المناطق القريبة من الحدود التركية والتي لطالما كانت من معاقل قوات المعارضة، ودفعت العديد من أفراد قوات المعارضة السورية، في نهاية المطاف، إلى مدينة حلب التي كانت مُحاصَرةً آنذاك، ثم سقطت مدينة حلب بأيدي قوات النظام السوري في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

huffpost '


الرئيسية »

إصابة 4 من جنود الاحتلال الإسرائيلي إثر انفجار عبوة ناسفة على حدود غزة... ومستوطنون يقتحمون باحات الأقصى

أصيب أربعة من جنود الاحتلال الاسرائيلي، السبت، في تفجير على الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة، وفق الجيش الذي رد باطلاق النار على مركز مراقبة داخل القطاع. ولم تتبن اي جهة التفجير المذكور حتى الان لكن الجيش الاسرائيلي حمل حركة حماس مسؤولية ما حصل. وكتب الناطق باسم الجيش جون...

العربي »

«التحالف العربي» يبدأ عملية «الفيصل» في حضرموت اليمنية

أطلق التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات السبت عملية "الفيصل" ضد تنظيم "القاعدة" في وادي المسيني في محافظة حضرموت اليمنية عبر ثلاثة محاور أساسية وبإسناد جوي. وحسب وكالة "وام" الإماراتية فإن قوات التحالف تمكنت في وقت سابق من دخول وادي المسيني، أهم معاقل تنظيم القاع...

الدولي »

ألمانيا: قلقون من غياب الثقة في إدارة ترامب

أعرب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل عن قلقه إزاء غياب الثقة في الحكومة الأمريكية تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب. وقال "جابريل" اليوم السبت، خلال مؤتمر ميونخ الدولي للأمن: "لم نعد متأكدين مما إذا كان لا يزال بإمكاننا التعرف على أمريكا.. هل هي الأفعال أم الأقوال أم ...

مع الحدث »

تصريح منسوب لمسؤول إيراني: نحن أعدمنا صدام حسين...نعم نريد أن نقيم إمبراطورية

أشار عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية حسن رحيم بور أزغدي، في مقابلة تلفزيونية، إلى أنّ "جماعتنا في ?العراق? قامت بشنق الرئيس العراقي الأسبق ?صدام حسين? وليس الأميركيين"، لافتاً إلى أنّ "?الولايات المتحدة الأميركية? كانت تريد حفظه، إلّا أنّ قوات الثورة الإسلامية أعدمت ص...

مقالات »

باسيل يغامر بترشيح مارونيين في جزين مهدِّداً التمثيل العوني

هيثم زعيتر - لا يمكن التكهّن بما يفكّر به رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل أو يمكن أنْ يُقدِم عليه، أو يغامر به، حتى لو كانت نتائج ذلك تؤدي إلى فتنة داخلية كما حصل في الفيديو المسرّب في لقاء كنيسة بلدة محمرش البترونية، الذي تضمّن كلاماً نابياً بحق الرئيس نبي...

أضواء ومواقف »

«الأمم المتحدة»: تركيا قضت على حرية التعبير

قال خبيران دوليان في مجال حرية الإعلام، هما ديفيد كاي، المقرر الخاص بالأمم المتحدة، المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، وهارلم ديسير، المعنى بحرية الإعلام بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا: إن "الأحكام بالسجن مدى الحياة التي فرضتها تركيا على 6 من الصحفيين، م...

أقتصاد وأعمال »

الهند تستأجر جزءا من ميناء «تشابهار» الإيراني

وقعت الهند وإيران، اليوم السبت، اتفاقات تشمل اتفاقا لتأجير طهران جزءا من ميناء تشابهار على ساحلها الشرقي لنيودلهي مدة 18 شهرا. وسيكون المشروع، الذي تبلغ الاستثمارات فيه 85 مليون دولار ويبعد مسافة 90 كيلومترا فقط عن ميناء جوادار الباكستاني الذي يجري تطويره بمساعدة الصين...

تكنولوجيا »

فيسبوك يطرح نسخة جديدة من "ماسنجر كيدز" لنظام أندرويد

بالرغم من مطالبات خبراء صحة الطفل بوقفه نهائيا، استمر موقع فيسبوك في سياسته التطويرية الخاصة بتطبيق "ماسنجر كيدز" المخصص لاستخدام الأطفال تحت إشراف عائلي. وحسبما أفادت صحيفة "ديلي ميل"، فقد قام الموقع بتحديث التطبيق ليصبح مناسبا للاستخدام على الأجهزة الذكية التي تعمل ب...

سياحة »

إقبال على المحميات الطبيعية في السعودية

أصبح بمقدور السعوديين قضاء يوم عطلة بعيدا عن ضغوط الحياة والاستمتاع بالطبيعة في محمية برية على بعد 70 كلم فقط من الرياض. ووفرت محمية الريم البرية لزوراها أنشطة متنوعة. ووفرت محمية الريم البرية لزوار وصحفيين، جاءوا لها في رحلة نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني،...

صحة وجمال »

"أغذية المتوسط" قد تقلل الإصابة بوهن الشيخوخة

ذكرت دراسة حديثة أنه كلما اتبع كبار السن أنظمة غذائية مستوحاة من أنظمة الدول المطلة على البحر المتوسط، تراجع احتمال إصابتهم بالوهن مع الوقت. وحلل الفريق الذي أجرى الدراسة بيانات تخص قرابة ستة آلاف من كبار السن، شاركوا في 4 دراسات، 3 منها أجريت في دول مطلة على البحر المت...

ثقافة وفنون »

افتتاح الدورة 68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي

بدأت في العاصمة الألمانية برلين اليوم الخميس (15 شباط/فبراير 2018) فعاليات الدورة الثامنة والستين من مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله). وافتتح المهرجان بمشاركة سياسية تمثلت بالرئيس الاتحادي فرانك-فالتر شتاينماير ووزيرة الثقافة الاتحادية مونيكا غروترس وعمدة برلين...

منوعات »

ضرر تنظيف المنزل على رئة المرأة يعادل تدخين 20 سيجارة

حذرت دراسة علمية حديثة من أن تنظيف النساء للمنزل، قد يشكل خطرا على صحة أجهزتهن التنفسية، يعادل الخطر الذي ينتج عن تدخين 20 سيجارة يوميا. وأوضحت الدراسة أن هذا الخطر يقتصر على النساء فقط، ولا يؤثر على الرجال. وقال الباحثون القائمون على الدراسة، إنهم قاموا بعمل فحص وتقييم...

العالم في صورة »

المسجد الأحمر في سريلاكا

بني "المسجد الأحمر" على يد رجال الأعمال المسلمين الذين كانوا يسافرون للتجارة في البلاد، واحتاجوا مكاناً للصلاة خلال رحلاتهم. ويمكن رؤية هذا المسجد، برسوماته الحمراء والبيضاء، ومآذنه الشاهقة، من أي منطقة في هذه البلدة السريلانكية. يقع "جامع الفار" المعروف محلياً باسم "ال...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

"الأسبرين" يزيد من القوة الجنسية!

توصل أطباء من الجامعة التركية "ميدبول" في دراسة، إلى أن الاستهلاك المنتظم للأسبرين يزيد من القوة الجنسية. وشملت الدراسة 184 رجلا يعانون من ضعف الانتصاب، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 48 عاما. وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، تناولت الأولى قرصا واحدا من الأسبرين (100 ملليغرا...

جمال »

خلطات دقيق الشعير لعلاج مشاكل البشرة

يعتبر الشعير من الحبوب الكاملة المهمة لصحة الجسم تماما مثل القمح، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات، البروتينات، مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية مثل الحديد، النحاس والألياف الغذائية. غذاء متوفر في جميع أنحاء عالمنا العربي، حيث يتم تحضيره بطرق مختلفة للاستفادة من مناف...

لبنان »

المسار اللبناني: الانتخابات النيابية ستنتج يوما مجيدا جديدا بفضل من يخشى القمصان السود

اعلن رئيس حركة المسار اللبناني السيد نبيل الايوبي ان الانتخابات النيابية الموعودة ستنتج يوما مجيدا جديدا ومجددا لقبه السابع من ايار, بفضل الحسابات الشخصية وصرف النفوذ اللامتناهي في غير مكانه والمؤدي الى تراجع المواطن اللبناني عن الادلاء بصوته في صناديق الاقتراع. واضاف ...

فلسطين »

على بعد 200 متر من الأقصى.. مشروع استيطاني يغير معالم القدس الشرقية

باشرت حركة استيطان يهودي تعمل على تهويد القدس العربية المحتلة، في بناء عمارة استيطانية جديدة غرب باحة البراق، على بعد 200 متر من تخوم المسجد الأقصى. واستهلت الشركة التابعة لهذه الحركة عملها في وضع أساسات لإقامة مشروع يدعى «بيت هليبا»، أي «بيت الجوهر». وجلبت رافعات إنشائ...

سوريا »

تركيا تنفي استخدم أسلحة كيماوية في عفرين السورية

فت تركيا، اليوم السبت، استخدام أسلحة كيماوية في عملياتها بسوريا، وفقًا لما أفادت به فضائية سكاي نيوز". وقال مصدر عسكري: إنها "تركيا تراعي تمامًا المدنيين، وإن الاتهامات بهجوم بالغاز في عفرين بسوريا دعاية سوداء ضد تركيا". وكانت وحدات حماية الشعب الكردة، أكدت شن الجيش ا...

مصر »

"السيسي" يجتمع بـ"الحكومة" لبحث عملية "سيناء 2018"

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، و طارق عامر محافظ البنك المركزي، وزراء الدفاع، والإسكان، والكهرباء، والداخلية، والبترول، والعدل، والطيران المدني، والري، والتموين، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة...

العراق »

الناتو يوسع مهامه في العراق بطلب من واشنطن

وافق وزراء دفاع بلدان حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الخميس، على طلب واشنطن توسيع مهمة "التدريب" في العراق من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد بعد 3 سنوات من قتال تنظيم "داعش". ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس قوله في هذا الشأن: "سنذهب لتنفيذ مهمة...

الخليج العربي »

قرقاش: الأزمة الخليجية مرشحة للاستمرار إلى العام 2020

لفت وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ?أنور قرقاش? إلى أن "زمة المرتبك" أي الأزمة الخليجية مرشحة للاستمرار إلى العام 2020"، مشيراً إلى أن "الخطب المكررة لن تحل الأزمة". وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أكد قرقاش أن "الخطب المكرّرة والمظلومية والاتصال الهات...

أفريقيا »

وزير الدفاع الإثيوبي: حالة الطوارئ تستمر 6 أشهر على الأقل

ذكر وزير الدفاع الإثيوبي، اليوم السبت، أن حالة الطوارئ التي أعلنت في إثيوبيا بعد يوم من استقالة رئيس وزرائها ستستمر ستة أشهر على الأقل. وأضاف وزير الدفاع، سيراج فيجيسا، أنه سيتعين على برلمان الدولة الواقعة شرق إفريقيا المصادقة على حالة الطوارئ خلال 15 يوما، بخيار تمديد...

قالت الصحف »

الأخبار: باسيل لـ"الأخبار": لبنان على طريق استعادة حقوقه على الحدود البرية

أكّد وزير الخارجية جبران باسيل "أننا أمام فرصة حقيقية لتحقيق نصر جديد باستعادة اراض على الحدود البرية متنازع عليها منذ رُسم الخط الأزرق عام 2000"، عقب انسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي من الشريط الحدودي. وعزا هذه "الفرصة" إلى "قوة الموقف اللبناني السياسي والدبلوماسي، وال...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass