• النهار: حزب "القوات" ماض في مساءلة مصرف لبنان غوتيريس لـ"النهار": للدولة أن تحتكر السلاح
  • الأخبار: النواب يصوّتون على مخالفة الدستور!
  • المستقبل: الحريري: السنّة واجهوا الاغتيال بالاعتدال.. ولن أفرّط بالاستقرار... إقرار الموازنة: العبور إلى انتظام مالية الدولة
  • لحياة: لبنان: النواب "يهجرون" جلسة مناقشة الموازنة والمداخلات تستحضر الفساد وأكلاف السفر "الانتخابي"
  • الجمهورية: قاسم لـ"الجمهورية": الحكومة محاصَصة والأطراف تُراعي بعضها
  • اللواء: الموازنة تُقَرّ اليوم بعد تجاوز مطبّات دستورية ومالية الحريري يدافع عن الإنجازات.. والجميِّل لسحب المشروع.. ومجلس وزراء حافل في بعبدا غداً
  • الديار: الحريري: "امشي نروح سوا استاذ جورج".. وانتهت لجنة التحقيق
  • الأنوار: حملات نيابية حامية والحريري وخليل يردان بهدوء
  • الشرق الأوسط: احتواء سياسي لاتهامات ضد مصرف لبنان المركزي تأكيد الثقة بحاكمه بعد توجّه لتشكيل لجنة تحقيق نيابية
  • العربي الجديد: الرقة بعد "داعش": إدارة المدينة وإعادة إعمارها عنوانا الصراع

قصة انهيار أحد أكثر برامج الاستخبارات الأميركية تكلفةً.. "نيويورك تايمز" تكشف المسؤول عن فشل خطة تسليح المعارضة السورية

8/8/2017

رغم أنه واحد من أكثر برامج العمل السرية تكلفةً في تاريخ وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، فقد جاءت نهاية برنامج دعم المعارضة السورية سريعة، وإن لم تكن مفاجئة.

ففي 20 يوليو/تموز 2017، أفاد مسؤولون أميركيون بأن الرئيس دونالد ترامب أمر بوقف البرنامج السري الذي تديره وكالة الاستخبارات المركزية ( CIA) لتدريب جماعات المعارضة السورية، الذي أُطلق عام 2013 عندما قرر الرئيس السابق باراك أوباما الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد لإجباره على التنحي عن الحكم .

وجاء هذا القرار بعد أن أوصى مايك بومبيو، مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية، في مؤتمرٍ صحفي عقده البيت الأبيض بداية الشهر الماضي (يوليو/تموز)، الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإنهاء البرنامج الذي استمر 4 أعوام لتسليح أفرادٍ من قوات المعارضة السورية وتدريبهم.


استعادوا أسلحتهم

والأربعاء 2 أغسطس/آب 2017، ذكر "المرصد السوري لحقوق الإنسان" أن التحالف الدولي، بقيادة أميركا، استعاد الأسلحة التي زود بها فصائل "قوات أحمد العبدو" و"جيش أسود الشرقية" و"لواء شهداء القريتين".

وتعمل الفصائل الثلاثة، المنضوية في إطار "الجيش السوري الحر"، بالبادية والجنوب السوري، حسبما نقلت "بي بي سي" عن المرصد.

ونقل المرصد عن مصادر وصفها بالموثوقة، أن التحالف الدولي استعاد الأسلحة التي أمدّ بها هذه الفصائل، بعدما رفضت شروطه لمواصلة الدعم، وعلى رأسها عدم قتال القوات النظامية والتركيز على قتال "داعش".

وترى "نيويورك تايمز"، في تقرير نشرته الأربعاء 2 أغسطس/آب 2017، أنه عندما اتُّخذ قرار إنهاء هذا البرنامج كانت قوات المعارضة قد أصبحت أشبه بصَدَفةٍ جوفاء، بعد تعرضها على مدار أكثر من عامٍ لقصف الطائرات الروسية، ومحاصرتها داخل المناطق التي لم تستطع قوات النظام السوري استعادتها بعد أن تقلَّص حجمها أكثر من أي وقتٍ مضى.


من المتسبب في فشل البرنامج؟

وكان نقادٌ في الكونغرس قد اشتكوا طيلة أعوامٍ بشأن تكاليف البرنامج، التي تجاوزت مليار دولار على مدار مدته الإجمالية، وكانت التقارير بشأن وصول بعض الأسلحة التي تُقدِّمها وكالة الاستخبارات المركزية إلى جماعةٍ معارضة مرتبطة بتنظيم القاعدة- قد ساعدت على إنهاء الدعم السياسي للبرنامج.

وكانت صحيفة الواشنطن بوست قد نسبت إلى مسؤولين قولهم إن وقف البرنامج يشير إلى رغبة الرئيس دونالد ترامب في إيجاد وسائل للتعاون مع روسيا، التي ترى أن برنامج دعم المعارضة السورية يستهدف مصالحها، كذلك يشير وقف البرنامج إلى تراجع رغبة الولايات المتحدة في إبعاد الأسد عن السلطة، حسب تقرير لـ"بي بي سي".

غير أن "نيويورك تايمز" ترى أنه كانت هناك في واقع الأمر وجهات نظر ضعيفة تؤيد هذا البرنامج في إدارتي الرئيس السابق باراك أوباما والرئيس الحالي ترامب على حدٍ سواء، وهو توافقٌ نادراً ما نراه بين الإدارتين حول وجهة نظر تخص إحدى سياسات الأمن القومي.

واقتضى إنهاء برنامج وكالة الاستخبارات المركزية، الذي كان واحداً من أكثر البرامج تكلفةً لتسليح قوات معارضة وتدريبها منذ برنامج الوكالة لتسليح المجاهدين في أفغانستان خلال الثمانينات من القرن الماضي، إصدار كشف حسابٍ بنجاحاته وإخفاقاته.

وبينما يقول بعض معارضي البرنامج إنَّه كان مجازفةً، وكان مُكلِّفاً وغير فعال- فإن مؤيديه رأوْا أنَّه كان مُقيَّداً بتحفظاتٍ غير ضرورية، وأنَّ إنجازاته كانت بارزةً بالنظر إلى أنَّ إدارة أوباما فرضت عليه قيوداً عديدة منذ بدايته، معتبرين أن هذه القيود هي التي أثبتت فشلها في نهاية المطاف.

وفقاً لـ"النيويورك تايمز"، فإن البرنامج مرَّ بفتراتٍ ناجحة، من بينها عام 2015 حين استخدمت قوات المعارضة الصواريخ المضادة للدبابات التي حصلت عليها من وكالة الاستخبارات المركزية والمملكة العربية السعودية كذلك، واستطاعت التغلُّب على قوات النظام السوري المتمركزة في شمال سوريا آنذاك.

ولكن بحلول أواخر عام 2015، كان الهجوم العسكري الروسي في سوريا يُركِّز تركيزاً مباشراً على مقاتلي المعارضة المدعومين من وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية الذين يقاتلون قوات النظام السوري؛ مما أدى إلى مقتل العديد من المقاتلين، وخسرت قوات المعارضة المكاسب التي حققتها من قبل.

وقال تشارلز ليستر، وهو خبيرٌ متخصص في الشأن السوري بمعهد الشرق الأوسط، إنَّه لم يُفاجأ بإنهاء إدارة ترامب البرنامج، الذي سلَّح آلاف الأفراد من المعارضة السورية ودرَّبهم. (بالمقارنة، أُلغي برنامجٌ تابع للبنتاغون تكلفته 500 مليون دولار وكان يهدف إلى تدريب 15 ألف فردٍ من المعارضة السورية وتسليحهم في عام 2015، بعد تأهيل بضع عشراتٍ فقط من المقاتلين).


دور أوباما

وتحدَّث ليستر عن برنامج وكالة الاستخبارات المركزية، قائلاً: "بدرجةٍ كبيرة، أُلقي باللوم على إدارة أوباما؛ إذ لم تمنح البرنامج مطلقاً الموارد والمساحة اللازمة للتواؤم مع ديناميات ساحة المعركة".

وأردف: "لقد كانت تُغذِّي جماعات المعارضة بالتنقيط الذي يكفيها بالكاد للبقاء على قيد الحياة، ولكنه لم يكن كافياً أبداً لتصير هذه الجماعات أطرافاً فاعلة مهيمنة".

وكان ترامب قد انتقد البرنامج مرتين منذ إنهائه. وكانت المرة الأولى بعد أن نشرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية أول تقريرٍ عن قراره؛ إذ نشر ترامب تغريدةً قال فيها إنَّه أوقف "دفع أموالٍ طائلة، ومحفوفةٍ بالمخاطر، ومُهدَرة، لقوات المعارضة السورية التي تقاتل الأسد".

أمَّا المرة الثانية، فقد جاءت خلال حوارٍ صحفي مع صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية في الشهر الماضي، حين قال ترامب إنَّ العديد من الأسلحة التي كانت وكالة الاستخبارات المركزية تُقدِّمها للمعارضة وصلت إلى تنظيم القاعدة، ومن المرجَّح أنَّه كان يُشير هنا إلى جماعة "جبهة النصرة"، التابعة لتنظيم القاعدة، والتي كثيراً ما قاتلت إلى جانب قوات المعارضة السورية التي كانت مدعومةً من وكالة الاستخبارات المركزية.

وقال الجنرال ريموند أنتوني توماس الثالث، وهو قائد القيادة الأميركية للعمليات الخاصة، خلال مؤتمرٍ عُقد الشهر الماضي، إنَّ إنهاء برنامج وكالة الاستخبارات المركزية كان "قراراً في غاية الصعوبة".

وأضاف توماس: "على قدر معرفتي بالبرنامج وقرار إنهائه، لم يكن القرار محاولةً للتودُّد إلى الروس على الإطلاق. أعتقد أنَّه كان بناءً على تقييم طبيعة البرنامج، وما نسعى لإنجازه، وإمكانية استمراره".


على مضض

ولفتت "نيويورك تايمز" إلى أنَّ أوباما كان قد وافق، على مضضٍ، على البرنامج عام 2013، في ظل سعي الإدارة الأميركية للحد من زخم قوات النظام السوري الموالية للرئيس بشار الأسد.

ولكنَّ البرنامج سرعان ما سقط ضحيةً للتحالفات المتغيرة باستمرار في الحرب الأهلية السورية المستمرة منذ 6 أعوام والرؤية المحدودة للجيش الأميركي ومسؤولي الاستخبارات عمَّا كان يحدث على أرض الواقع.

فبمجرد عبور المقاتلين المُدرَّبين من وكالة الاستخبارات المركزية إلى سوريا، كان ضباط الوكالة يواجهون صعوبةً في السيطرة عليهم. وقد أكَّدت حقيقة وصول بعض أسلحة وكالة الاستخبارات المركزية إلى مقاتلي "جبهة النصرة" المنبثقة من "القاعدة"، وانضمام بعض أفراد المعارضة السورية إلى هذه الجماعة- مخاوف الكثيرين في إدارة أوباما حين بدأ البرنامج.

ومع أنَّ "جبهة النصرة" كانت تُعتبر على نطاقٍ واسع قوةً قتالية فعَّالة ضد قوات الأسد، فإن انتماءها إلى تنظيم القاعدة تسبب في استحالة تقديم إدارة أوباما دعماً مباشراً لها.

ويُقدِّر مسؤولون بالاستخبارات الأميركية عدد مقاتلي "جبهة النصرة" في سوريا حالياً، بنحو 20 ألف مقاتل؛ مما يجعلها أكبر جماعة تابعة لتنظيم القاعدة في العالم.

ولكن عكس غيرها من الجماعات التابعة لتنظيم القاعدة، مثل تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ركزَّت "جبهة النصرة"، منذ فترة طويلة، على محاربة النظام السوري بدلاً من التخطيط لهجماتٍ إرهابية ضد الولايات المتحدة وأوروبا.


بداية متعثرة

في صيف عام 2012، كان ديفيد بترايوس، الذي كان مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية آنذاك، أول من اقترح إنشاء برنامجٍ سري لتسليح قوات المعارضة السورية وتدريبها، في ظل تعرضها لتهديدٍ من قوات النظام السوري.

واقتضى المقترح إجراء مناقشةٍ داخل إدارة أوباما، مع وجود آراءٍ من بعض كبار مساعديه تُفيد بأنَّ ساحة المعركة الفوضوية في سوريا ستجعل ضمان عدم وقوع أسلحة وكالة الاستخبارات المركزية في أيدي جماعاتٍ مُسلَّحة، مثل "جبهة النصرة"، أمراً شبه مستحيل؛ مما دفع أوباما إلى رفض المقترح آنذاك.

ولكنَّه غيَّر رأيه في العام التالي، ووقَّع أمراً رئاسياً يُكلِّف وكالة الاستخبارات المركزية تسليح مجموعاتٍ صغيرة من المعارضة وتدريبها سراً في قواعد عسكرية بالأردن. وكان من الأسباب الرئيسة في تراجع أوباما عن موقفه، تعرُّضه لضغطٍ شديد من بعض القادة الأجانب، ومن بينهم ملك الأردن عبد الله الثاني، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اللذان قالا إنَّ الولايات المتحدة يجب أن تلعب دوراً أكثر فاعلية في محاولة إنهاء الصراع، حسب تقرير "نيويورك تايمز".

وتحت اسم "Timber Sycamore" الرمزي، أو "أشجار الجميز"، بدأ البرنامج السري ببطء. ولكن بحلول عام 2015، أحرزت جماعات المعارضة، المدعومة من وكالة الاستخبارات المركزية، تقدماً كبيراً ضد قوات النظام السوري، ووصلت إلى مناطق داخل البلاد لطالما اعتُبِرَت من معاقل النظام. واكتسب الهجوم زخماً بعد أن بدأت وكالة الاستخبارات المركزية والمملكة العربية السعودية في تزويد جماعات المعارضة بالأسلحة القوية المُضادة للدبابات.

ولكنَّ تقدُّم قوات المعارضة في محافظات إدلب، وحماة، واللاذقية بشمال سوريا، خلق مشكلاتٍ لواشنطن كذلك؛ إذ حازت جماعة "جبهة النصرة"، التي كانت تقاتل إلى جانب جماعات المعارضة المدعومة من وكالة الاستخبارات المركزية، في كثيرٍ من الأحيان، جزءاً من الأراضي لنفسها.


النصرة

وكانت نجاحات "جبهة النصرة" في ساحة المعركة أحد المبررات التي استخدمها بوتين للتدخل العسكري الروسي في سوريا الذي بدأ عام 2015. وضربت الحملة الروسية قوات المعارضة وأسفرت عن تقهقرها، من خلال عمليات قصف بلا هوادة على المقاتلين المدعومين من وكالة الاستخبارات المركزية وميليشيات "جبهة النصرة".

وعلى صعيدٍ آخر، فقد عانى البرنامج نكساتٍ أخرى؛ إذ كانت عمليات تسليح قوات المعارضة وتدريبها تجري في الأردن وتركيا. وفي إحدى المرات، سرق ضباطٌ تابعون للاستخبارات الأردنية بعض مخزونات الأسلحة التي شُحنت إلى البلاد لتحصل عليها قوات المعارضة السورية، وباعوها في السوق السوداء، حسب "نيويورك تايمز".

وتلقى مسؤولون في البيت الأبيض، كذلك، تقارير دورية أفادت بأنَّ جماعات المعارضة التي تتلقى تدريباً من وكالة الاستخبارات المركزية قد نفَّذت عمليات إعدام فورية في حق بعض السجناء، وارتكبت انتهاكاتٍ أخرى لقواعد الصراع المُسلَّح. وفي بعض الأحيان، أدت هذه التقارير إلى تعليق وكالة الاستخبارات المركزية تعاونها مع الجماعات المتهمة بارتكاب مخالفات.

وظل جون برينان، وهو آخر مدير لوكالة الاستخبارات المركزية في عهد أوباما، مناصراً قوياً للبرنامج رغم وجود انقساماتٍ داخل الوكالة الاستخباراتية حول فاعليته.

ولكن بحلول العام الأخير في ولاية أوباما الثانية، كان البرنامج قد فقد العديد من مؤيديه داخل البيت الأبيض، ولا سيما بعد أن صارت الأولوية القصوى للإدارة الأميركية في سوريا هي محاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، المعروف بـ"داعش"، بدلاً من السعي لإسقاط نظام الأسد.

وبدعمٍ من الطائرات الروسية، بدأت قوات النظام السوري تدريجياً في استعادة المناطق القريبة من الحدود التركية والتي لطالما كانت من معاقل قوات المعارضة، ودفعت العديد من أفراد قوات المعارضة السورية، في نهاية المطاف، إلى مدينة حلب التي كانت مُحاصَرةً آنذاك، ثم سقطت مدينة حلب بأيدي قوات النظام السوري في شهر ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي.

huffpost '


الرئيسية »

تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في كردستان

أعلنت مفوضية الانتخابات في كردستان العراق، اليوم الأربعاء، تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية للإقليم بسبب عدم وجود مرشحين وتداعيات الوضع بعد استعادة الحكومة المركزية مناطق متنازع عليها بينها حقول نفط. وأفاد البيان "قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تعليق الا...

العربي »

مانحو الشعب السوري يجتمعون في قطر

اجتمع في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأربعاء، مجموعة المانحين للشعب السوري، في سبيل تعزيز الجهود الدولية لحل الأزمة الإنسانية في سوريا. وشدّد أحمد المريخي مبعوث الأمين العام لـ الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أن على المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهود لرفع المعاناة ع...

الدولي »

كتالونيا سيعلن الاستقلال رسميا إذا علقت إسبانيا الحكم الذاتي للإقليم

قال مصدر في حكومة كتالونيا يوم الأربعاء إن رئيس الإقليم كارلس بودجمون أبلغ اجتماعا لحزبه أنه سيعلن الاستقلال رسميا إذا بدأت إسبانيا عملية تعليق الحكم الذاتي للإقليم يوم الخميس. وأمهلت مدريد حكومة الإقليم حتى الخميس للتراجع عن إعلان الاستقلال الرمزي في الأسبوع الماضي و...

مع الحدث »

بعد 100 عام.. إعلانات "وعد بلفور" ممنوعة في لندن

منعت هيئة المواصلات في لندن، عرض إعلانات تنتقد وعد بلفور الشهير الذي أكد فيه وزير الخارجية البريطاني، آرثر بلفور، عام 1917، دعم بلاده لمنح اليهود وطنا في فلسطين. وتعهد بلفور في رسالة عام 1917 بعثها إلى اللورد البريطاني اليهودي يونيل روتشيلد، بإقامة الوطن اليهودي في فترة...

مقالات »

جهات إقليميّة: حرب إسرائيل أقرب ممّا تظنّون!

سركيس نعوم - هل التعاون المتنوّع ممكن بين إسرائيل والسعوديّة لمواجهة الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة التي تشكّل خطراً عليهما كما على دول أخرى؟ وهل يكون لبنان وحده أو مع سوريا ساحة الحرب التي يُهدّد المسؤولون في الأولى بشنّها على “حزب الله” فيه بل عليه كلّه؟ وهل يستفيد ...

أضواء ومواقف »

هيلي: زعيم حزب الله يتبجح بالقول إن العقوبات لا تؤذي حزبه

اشارت مندوبة ?اميركا? في ?الأمم المتحدة? نيكي هيلي إلى ان "زعيم ?حزب الله? ?السيد حسن نصرالله? يتبجح بالقول إن العقوبات لا تؤذي حزب الله ويعترف بأن صواريخه تأتيه من ?طهران?"، معتبرة ان "?ايران? يجب ان تحاسب شموليا على تحركاتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة"، لافتة الى ا...

أقتصاد وأعمال »

وكالة بلومبرغ: البنوك القطرية تفتقر إلى العملة الأجنبية

أفادت وكالة "بلومبرغ" إن "بنوكاً قطرية ترفض الدفع ب?الدولار? لبنوك مقرضة أجنبية، وسط تصاعد الضغوط الاقتصادية على ?الدوحة? بفعل المقاطعة الاقتصادية من ?السعودية? و?الإمارات? و?البحرين? ومصر"، موضحةً أنه "توقفت تقريباً التعاملات بالدولار بين ?البنوك? القطرية والبنوك الأجن...

تكنولوجيا »

"آيفون X" تحل "أغبى" مشكلة في هواتفها

كشفت تقارير إخبارية عديدة، عن أن هاتف شركة "أبل" الأحدث "آيفون X"، حلَّ واحدةً من "أسوأ وأشهر" مشاكل هواتف "آيفون" على الإطلاق. وقال موقع "تيك رادار" التكنولوجي المتخصص: إن هاتف "آيفون X" سيعالج مشكلة ظهور الإشعارات والتنبيهات على هواتف "آيفون" برغم قفل الشاشة الخاصة ب...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

فوز الكاتب الأمريكي جورج سوندرز بجائزة "مان بوكر الدولية"

فاز الكاتب الأمريكي، جورج سوندرز، بجائزة "مان بوكير الدولية" للأدب لعام 2017 عن روايته "لينكولن في المقبرة"، والتي تتحدث عن حزن الرئيس الأمريكي الراحل أبراهام لينكولن على وفاة ابنه في القرن التاسع عشر. ووفقاً لشركة لادبروكيس للمراهنات، تقدمت رواية سوندرز الترتيب، وجاء ...

منوعات »

مواقع أثرية عربية معرضة للخطر

أدرج الصندوق العالمي للآثار معبد إلياهو حناي اليهودي بمدينة الإسكندرية المصرية، وسوق في حلب السورية، ومدينة تعز اليمنية القديمة، والمئذنة الحدباء بالموصل العراقية، على قائمة 25 موقعا أثريا معرضا للخطر، والتي يصدرها كل عامين. ونقلت رويترز عن الصندوق العالمي للآثار، وهو ...

العالم في صورة »

تصادم بين نجمين نيوتريين ينشر الذهب في الفضاء

رصد علماء للمرة الأولى لحظة اصطدام نجمين نيوترونيين في الفضاء تسبب في حدوث موجات جاذبية ونبضات ضوئية، حيث تسبب الاصطدام الذي يبعد عن كوكبنا 130 مليون سنة ضوئية بتبعثر معادن مثل البلاتينيوم والذهب في الفضاء....

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

بعد 9 سنوات.. دراسة تكشف علاقة السكر بالسرطان

كشفت بحث طبي حديث، أن السكر يوقظ الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، كما أنه يجعل الأورام أكثر خبثا. ودرس البحث الذي أعدته جامعتا " KU Leuven" و"VUB" البلجيكيتان بتعاون مع معهد "VIB"، (درس) ظاهرة صحية تعرف بـ"تأثير وربرغ". وتقوم فكرة "تأثير وربرغ" على استهلاك الورم السرط...

جمال »

نصائح للعناية السليمة بالبشرة في الخريف

أوردت مجلة "إيلي" الألمانية أن انخفاض درجات الحرارة في الخريف والشتاء يمثل إجهاداً كبيراً للبشرة حيث تصير البشرة جافة ومشدودة وتظهر القشور عليها، كما أن هواء المدفأة يسحب الماء من البشرة، مما يعرضها للجفاف. وللعناية بالبشرة في الشتاء، توصي المجلة المعنية بالصحة والجما...

لبنان »

جعجع من سيدني: نظام الوصاية نفى عون واعتقلني وعندما تموت 14 آذار يموت لبنان ولبنان باق الى أبد الآبدين

أقامت القوات اللبنانية في استراليا مهرجانها الأول، برعاية رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع، في قاعة "لالمونتاج" في سيدني، بمشاركة عضو المجلس التشريعي دايفيد كلارك ممثلا رئيس الوزراء الاسترالي مالكوم تيرنبل، رئيسة حكومة الولاية غلاديس برجلكيان، ال...

فلسطين »

العدو الاسرائيلي يغلق شركات إنتاج إعلامي بالضفة الغربية

أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، 8 شركات إنتاج إعلامي تعمل في الضفة الغربية، لمدة 6 أشهر، بدعوى بث مواد تحرض على الإرهاب. وقال المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي، في تغريدة على تويتر: "في نشاط مشترك لجيش الدفاع وقوات الأمن، تم مداهمة 8 وسائل إعلام وشركات إنتاج فلسطي...

سوريا »

يلدريم: شكلنا حزام أمني مع إيران وروسيا للحفاظ على وحدة الأراضي السورية

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن تركيا شكّلت مع روسيا وإيران حزاماً أمنياً، للحفاظ على وحدة الأراضي السورية. جاء ذلك في كلمة له على خلفية منتدى «TRTWORLD» بمدينة إسطنبول التركية، أشار من خلالها أن هدف دخول الجيش التركي إلى إدلب هو لوقف التصعيد. وأضاف يلدريم ...

مصر »

خارجية مصر:سياسات إيران تؤدي لعدم استقرار المنطقة وتؤثر على الأمن القومي

أكّد المتحدث الرسمي بإسم ?وزارة الخارجية المصرية? المستشار ?أحمد أبو زيد?، أنّ "مصر تابعت باهتمام تفاصيل الإستراتيجية الجديدة الّتي أعلنها الرئيس الأميركي ?دونالد ترامب? للتعامل مع ?إيران?، وما تضمّنته من عناصر تحمل أسباب ودواعي قلق مصر البالغ اتجاه سياسات إيران الّتي ت...

العراق »

العبادي يأمر بمنع تواجد كل "الجماعات المسلحة" في كركوك

أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأربعاء، بمنع تواجد كل "الجماعات المسلحة" في كركوك، بعد سيطرة قوات الحكومة العراقية على المدينة وانسحاب قوات البيشمركة الكردية. وأفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي أن العبادي أمر "بملاحقة العناصر الذين ينشرون الكراهية وا...

الخليج العربي »

قطر تفتح مكتباً لوكالة الأنباء الرسمية الإيرانية على أراضيها

قالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إرنا، إن الحكومة وافقت على افتتاح مكتب للوكالة في العاصمة القطرية، الدوحة. وأوضحت الوكالة أن مجلس الوزراء الإيراني اجتمع الأربعاء برئاسة حسن روحاني، وصادق على افتتاح مكتب لوكالة أنباء إرنا، في قطر....

أفريقيا »

تقرير يكشف تورط شركة في بريطانيا بتهريب السلاح إلى جنوب السودان

كشف تقرير حديث صادر عن منظمة العفو الدولية «أمنستي»، عن توسّط شركة مقرها بريطانيا في صفقات أسلحة محتملة ضخمة إلى جنوب السودان. وأشار التقرير إلى أن الوثائق التجارية أثبتت أن الشركة المسجلة في المملكة المتحدة متورطة في توريد أسلحة صغيرة وخفيفة وذخائر بقيمة 46 مليون دولار...

قالت الصحف »

النهار: حزب "القوات" ماض في مساءلة مصرف لبنان غوتيريس لـ"النهار": للدولة أن تحتكر السلاح

وفد من أعضاء لجنة المال في الكونغرس الأميركي برئاسة رودني فريلينغوسيسين يشاهد تمرينا قتاليا في قاعدة حامات الجوية نفذه بالذخيرة الحية فوج المغاوير بالاشتراك مع القوات الجوية. اذا كان لا بد من حماية مصرف لبنان لما له من دور متقدم في حماية الليرة اللبنانية وتالياً الا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass