• المسار اللبناني: الانتخابات النيابية ستنتج يوما مجيدا جديدا بفضل من يخشى القمصان السود
  • آل عواد يرشحون الدكتور محمود عواد عن المقعد الشيعي في جبيل
  • الأخبار: باسيل لـ"الأخبار": لبنان على طريق استعادة حقوقه على الحدود البرية
  • الجمهورية: تحرُّك سعودي يستبق الإنتخابات…ووساطة ساترفيلد في حلقة مفرغة
  • اللواء: ساترفيلد يرسم بالنفط حدود التحالفات.. وسيدر يعدّل الموازنة والقوانين "تفاهم معراب" لا يشمل الانتخابات.. واستبعاد التنسيق بين المستقبل و"القوات"
  • الديار: الوساطة الاميركية فاشلة لكن قرار واشنطن منع التصعيد العسكري بين لبنان واسرائيل
  • النهار: عون لـ"النهار": التنقيب عن النفط لن يتأثّر
  • المستقبل: مجلس الأمن يسقط في الغوطة
  • الأنوار: الحكومة تستعجل اقرار الموازنة وتستعين بالقوى السياسية لتخفيض العجز
  • الحياة: عون: متمسكون بحدودنا البرية والبحرية وبحقنا في الدفاع عنها بالوسائل المشروعة

جعجع في بعبدا: إعلان وقف إطلاق نار

8/7/2017

جوني منير - صحيح أنّ التحضيرات التي سبقت زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى الجبل كشفت عمقَ الخلاف والتنافر بين «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية»، لكنّ الرهان على الذهاب بعيداً وصولاً الى الصدام يبقى رهاناً غير واقعي أقلّه في الأمد المنظور.قريباً جداً سيطلب رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع موعداً للقاء رئيس الجمهورية في قصر بعبدا حيث سيدخل عبر هذا الباب لإعادة تبريد الحماوة الحاصلة وإعادة الخلافات الى مستويات مقبولة لأنّ التفاهمَ الكامل لا يبدو متيسّراً، ولهذا الأمر أسبابه.

خلال الأعوام الأخيرة، ثلاث محطات أساسية طبعت علاقة «التيار الوطني الحر» بـ«القوات اللبنانية»:

ـ المحطة الأولى، وهي تشكّل امتداداً طبيعياً لحال العداء التي كانت قائمة بين الطرفين والتي اندرجت وفق اصطفاف «8 و14 آذار» وهي ظهرت بنحو فاقع مع رفض جعجع «نصيحة» الاباتي بولس نعمان بإنجاز تفاهم جانبي مع عون على أساس تبنّي جعجع ترشيح عون، على أن يكون جعجع هو المرشح المسيحي للولاية التالية.

كذلك أبدى جعجع غضبه الشديد من الرئيس سعد الحريري الذي كان باشر تفاوضاً سرّياً مع عون حول رئاسة الجمهورية أجهضته السعودية يومها.

ـ المحطة الثانية، جاءت بعد سنوات مع انعطافة جعجع عبر إنجاز ما عُرف بـ»تفاهم معراب» والذي في جوهره تبنّي ترشيح عون لرئاسة الجمهورية، وقد أُرفق هذا التفاهم بعدد من البنود التي تشكّل إطاراً يُنظّم العلاقة بين الطرفين داخل السلطة بعد وصول عون.

ويومها انقسمت الآراء بين مَن اعتبر أنّ جعجع مؤمن فعلاً بمشروع إيصال عون ليفتح طريق بعبدا أمام وصوله هو بعد ست سنوات بدليل البنود التي ترعى حصص الطرفين داخل السلطة، وبين مَن هو واثق من أنّ جعجع أراد رَمي وطأة حمل الوقوف في وجه وصول عون على كاهل الحريري في ظلّ المناكفات التي كانت قائمة بينهما، وأنّ جعجع كان أكثر المستائين عند اكتمال عقد التسوية لكنّه آثر الاندفاع الى الأمام أكثر والشروع في خطة الطوارئ التي وُضعت وعُرفت ببنود «اتفاق معراب» حول تقاسم السلطة.

يومها باشر جعجع بانتهاج سياسة توسيع حصّته الحكومية وداخل الإدارة الرسمية الى الحدّ الاقصى، إضافةً الى حصّته النيابية تحت شعار جديد هو الثنائية المسيحية والتوازن مع المسلمين على أنقاض شعار «8 و14 آذار».

ـ المحطة الثالثة كانت مع إقرار قانون جديد للانتخاب سمح لـ»القوات اللبنانية» بـ»التحرّر» انتخابياً خصوصاً في دوائر جبل لبنان والتي شكّلت ولا تزال هدفاً «قواتياً» ملحّاً لاختراق هذه الدوائر التي تمنح عملياً ممثليها شرعية التمثيل المسيحي على مستوى الدولة.

ومنذ إقرار هذا القانون، باشر جعجع انتهاجَ سياسة مختلفة عن سياسة الرئيس الجديد لـ»التيار الوطني الحر» جبران باسيل تقوم على المناكفات والاشتباك، ولكن تحت سقف عدم العودة إلى العداء.

ووفق هذا السياق، أخذ الخلاف بين الطرفين بعداً إعلامياً واضحاً مع التحضير لزيارة عون الى دير القمر. ولأنّ تظهيرَ الخلاف وصل الى سقف مرتفع، كان لا بد من إعادة تنفيسه واحتوائه.

فأن يأخذ تعليقُ صور رئيس الجمهورية هذا الجدل لدى بلدية محسوبة على «القوات اللبنانية» فهذا له دلالاته، وأن يعتذر رئيسُ الجمهورية عن المشاركة في الغداء فهو مؤشرُ استياء، وأن يغيب عددٌ من الشخصيات مثل النائب وليد جنبلاط الذي اكتفى بإيفاد نجله فيما غاب ممثل رئيس الجمهورية عن احتفال المصالحة المنظّم من «القوات» والحزب التقدمي الاشتراكي رغم وجود ممثلين عن رئاستي مجلس النواب والوزراء، ففي ذلك مؤشرات سياسية تصل الى حدود التحالفات الإنتخابية لاحقاً: لائحة للحزب التقدمي الإشتراكي و«القوات» في مقابل لائحة لـ«التيار الوطني الحر» وتيار «المستقبل».

وطوال الأسابيع الماضية، بقي خطّ التواصل بين «التيار» و«القوات» مقطوعاً ولكي تبقى اللعبةُ وفق الحدَّين اللذين يريدهما طرفا النزاع أي بين اللاتحالف واللاعداء، سيزور جعجع عون في قصر بعبدا مدخلاً لإعلان وقف اطلاق نار مع باسيل ولإعلان شكواه ولو بأسلوب ديبلوماسي مرن.

قد يكون باسيل نجح في دفع جعجع الى الخروج من مخبئه طلباً لوقف اطلاق النار بعدما اعتقد قريبون من «القوات» أنّ التصعيد الإعلامي الذي حصل يقف وراءه باسيل. ويذهب هؤلاء في قراءتهم الى ما هو أبعد.

فالتصعيد الإعلامي، في رأيهم، له أبعاد وأهداف تصل الى حدود فتح الطريق أمام إمرار بواخر توليد الكهرباء، ولكن يبدو أنّ جعجع الذي يشتكي من التعيينات ولكن من دون أيّ ردة فعل، يتمسّك في المقابل بإسقاط ملف بواخر الكهرباء الى جانب تحالف عريض يضم إليه رئيس مجلس النواب نبيه بري وجنبلاط ورئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية.

ويعتبر جعجع أنّ الضغط المعنوي الحاصل هو لتطويع موقفه ولكنّه لن يتراجع، وأنّ معارضته ليست فقط في وجه «التيار الوطني الحر»، وإنما في وجه تيار «المستقبل» أيضاً. «يريدون منا الموافقة على كل شيء وهذا لن يحصل»، يقول أحد المسؤولين «القواتيين».

في المقابل لا تبدو الصورةُ نفسُها لدى الفريق الآخر: «يريدون ضربَ العهد وإنجازاته عبر عرقلته وتشويه صورة جبران باسيل لحسابات سياسية ورئاسية». ويقول هؤلاء: «أعطيناهم كثيراً واستمرّوا في الشكوى والمطالبة. فمثلاً أعطيناهم في التشكيلات الديبلوماسية كلّ ما طلبوا وفوجئنا بتحفّظهم في مجلس الوزراء».

لكن وفيما النزاعُ الصامت بين الفريقين يأخذ وجوهاً متعددة، بدا التسويق الإعلامي لـ»القوات» مع الاوساط الشعبية أفضل بكثير وأكثر ذكاء في مقابل شلل، لا بل غياب كامل، للتسويق الإعلامي لدى «التيار الوطني الحر»، لا بل لدى رئاسة الجمهورية أيضاً، وبدت الساحة خاضعةً بكاملها لنظريات خصوم باسيل واتهاماتهم.

وبعد زيارة جعجع الى قصر بعبدا، من المفترض أن تتراجع الحملات الإعلامية ولكن على زغل، أو بتعبير أوضح، هدنة موقتة من دون حلّ ثابت في انتظار مواجهات جديدة لا تبدو بعيدة. فوفق ما يبدو، بات من الصعب جداً التفكير في لوائح إنتخابية مشترَكة ولو في بعض الدوائر، ورسائل التمريك الانتخابي تعزّز هذا الاعتقاد.

«التيار الوطني الحر» المتحالف مع تيار «المستقبل» والذي يتّكئ على تفاهم في العمق مع «حزب الله»، باشر وضع تصوّره، فيما «القوات اللبنانية» المتفاهمة مع الحزب التقدمي الاشتراكي تنظر بعين الريبة والقلق الى قرار تيار «المستقبل». لكنها في الوقت نفسه باشرت وضع تصوّراتها على أساس تأمين الحاصل الانتخابي لوحدها وبمعزل عن «التيار الوطني الحر».

هكذا تبدو الصورة في دوائر جبل لبنان، وجزين وزحلة وبيروت. لكن في «دائرة الموت» في الشمال حيث البترون والكورة وزغرتا وبشري، فالمسألة تجري مقاربتها بروية اكبر، لأنّ الخطأ هناك يعني اعلان حال الحرب مجدداً.

فالتواصل بين جعجع وفرنجية والذي أزعج باسيل كثيراً بقيَ وفق الوتيرة نفسها، أيّ من دون رفع درجة التواصل أكثر تجنّباً لرفع مستوى التحدي أكثر. وحتى الآن تبدو هذه الدائرة وكأنها ذاهبة في اتجاه معركة انتخابية وفق لوائح انتخابية ثلاث: «التيار»، «المردة» و»القوات».

لكنّ المحظور يمكن أن يقع في حال اندفعت الأمور لتصل الى تحالف «قواتي» مع «المردة» في وجه «التيار الوطني الحر»، وهو ما يعني عندها العودة الى مربّع العداء وهو ما يشكّل خطاً أحمر.

لكنّ الواضح أنّ القرار الحالي هو بعدم ترك القضايا الخلافية تتفاقم، في وقت يُراقب جعجع بقلق اندفاع باسيل في خطة ترسيخ قواعد جديدة للعبة تُعطيه حق إدارة واستثمار الإرث السياسي للرئيس ميشال عون على حياة الأخير وبمباركته، فتصبح قاعدة ثابتة مستقبلاً، مع الاشارة الى العلاقة المميّزة التي عادت تربط باسيل بقيادة «حزب الله» رغم كل ما يُقال ويتردّد في الإعلام.

الجمهورية '


الرئيسية »

إصابة 4 من جنود الاحتلال الإسرائيلي إثر انفجار عبوة ناسفة على حدود غزة... ومستوطنون يقتحمون باحات الأقصى

أصيب أربعة من جنود الاحتلال الاسرائيلي، السبت، في تفجير على الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة، وفق الجيش الذي رد باطلاق النار على مركز مراقبة داخل القطاع. ولم تتبن اي جهة التفجير المذكور حتى الان لكن الجيش الاسرائيلي حمل حركة حماس مسؤولية ما حصل. وكتب الناطق باسم الجيش جون...

العربي »

«التحالف العربي» يبدأ عملية «الفيصل» في حضرموت اليمنية

أطلق التحالف العربي بقيادة السعودية والإمارات السبت عملية "الفيصل" ضد تنظيم "القاعدة" في وادي المسيني في محافظة حضرموت اليمنية عبر ثلاثة محاور أساسية وبإسناد جوي. وحسب وكالة "وام" الإماراتية فإن قوات التحالف تمكنت في وقت سابق من دخول وادي المسيني، أهم معاقل تنظيم القاع...

الدولي »

ألمانيا: قلقون من غياب الثقة في إدارة ترامب

أعرب وزير الخارجية الألماني زيجمار جابرييل عن قلقه إزاء غياب الثقة في الحكومة الأمريكية تحت قيادة الرئيس دونالد ترامب. وقال "جابريل" اليوم السبت، خلال مؤتمر ميونخ الدولي للأمن: "لم نعد متأكدين مما إذا كان لا يزال بإمكاننا التعرف على أمريكا.. هل هي الأفعال أم الأقوال أم ...

مع الحدث »

تصريح منسوب لمسؤول إيراني: نحن أعدمنا صدام حسين...نعم نريد أن نقيم إمبراطورية

أشار عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية حسن رحيم بور أزغدي، في مقابلة تلفزيونية، إلى أنّ "جماعتنا في ?العراق? قامت بشنق الرئيس العراقي الأسبق ?صدام حسين? وليس الأميركيين"، لافتاً إلى أنّ "?الولايات المتحدة الأميركية? كانت تريد حفظه، إلّا أنّ قوات الثورة الإسلامية أعدمت ص...

مقالات »

باسيل يغامر بترشيح مارونيين في جزين مهدِّداً التمثيل العوني

هيثم زعيتر - لا يمكن التكهّن بما يفكّر به رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل أو يمكن أنْ يُقدِم عليه، أو يغامر به، حتى لو كانت نتائج ذلك تؤدي إلى فتنة داخلية كما حصل في الفيديو المسرّب في لقاء كنيسة بلدة محمرش البترونية، الذي تضمّن كلاماً نابياً بحق الرئيس نبي...

أضواء ومواقف »

«الأمم المتحدة»: تركيا قضت على حرية التعبير

قال خبيران دوليان في مجال حرية الإعلام، هما ديفيد كاي، المقرر الخاص بالأمم المتحدة، المعني بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، وهارلم ديسير، المعنى بحرية الإعلام بمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا: إن "الأحكام بالسجن مدى الحياة التي فرضتها تركيا على 6 من الصحفيين، م...

أقتصاد وأعمال »

الهند تستأجر جزءا من ميناء «تشابهار» الإيراني

وقعت الهند وإيران، اليوم السبت، اتفاقات تشمل اتفاقا لتأجير طهران جزءا من ميناء تشابهار على ساحلها الشرقي لنيودلهي مدة 18 شهرا. وسيكون المشروع، الذي تبلغ الاستثمارات فيه 85 مليون دولار ويبعد مسافة 90 كيلومترا فقط عن ميناء جوادار الباكستاني الذي يجري تطويره بمساعدة الصين...

تكنولوجيا »

فيسبوك يطرح نسخة جديدة من "ماسنجر كيدز" لنظام أندرويد

بالرغم من مطالبات خبراء صحة الطفل بوقفه نهائيا، استمر موقع فيسبوك في سياسته التطويرية الخاصة بتطبيق "ماسنجر كيدز" المخصص لاستخدام الأطفال تحت إشراف عائلي. وحسبما أفادت صحيفة "ديلي ميل"، فقد قام الموقع بتحديث التطبيق ليصبح مناسبا للاستخدام على الأجهزة الذكية التي تعمل ب...

سياحة »

إقبال على المحميات الطبيعية في السعودية

أصبح بمقدور السعوديين قضاء يوم عطلة بعيدا عن ضغوط الحياة والاستمتاع بالطبيعة في محمية برية على بعد 70 كلم فقط من الرياض. ووفرت محمية الريم البرية لزوراها أنشطة متنوعة. ووفرت محمية الريم البرية لزوار وصحفيين، جاءوا لها في رحلة نظمتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني،...

صحة وجمال »

"أغذية المتوسط" قد تقلل الإصابة بوهن الشيخوخة

ذكرت دراسة حديثة أنه كلما اتبع كبار السن أنظمة غذائية مستوحاة من أنظمة الدول المطلة على البحر المتوسط، تراجع احتمال إصابتهم بالوهن مع الوقت. وحلل الفريق الذي أجرى الدراسة بيانات تخص قرابة ستة آلاف من كبار السن، شاركوا في 4 دراسات، 3 منها أجريت في دول مطلة على البحر المت...

ثقافة وفنون »

افتتاح الدورة 68 من مهرجان برلين السينمائي الدولي

بدأت في العاصمة الألمانية برلين اليوم الخميس (15 شباط/فبراير 2018) فعاليات الدورة الثامنة والستين من مهرجان برلين السينمائي الدولي (برليناله). وافتتح المهرجان بمشاركة سياسية تمثلت بالرئيس الاتحادي فرانك-فالتر شتاينماير ووزيرة الثقافة الاتحادية مونيكا غروترس وعمدة برلين...

منوعات »

ضرر تنظيف المنزل على رئة المرأة يعادل تدخين 20 سيجارة

حذرت دراسة علمية حديثة من أن تنظيف النساء للمنزل، قد يشكل خطرا على صحة أجهزتهن التنفسية، يعادل الخطر الذي ينتج عن تدخين 20 سيجارة يوميا. وأوضحت الدراسة أن هذا الخطر يقتصر على النساء فقط، ولا يؤثر على الرجال. وقال الباحثون القائمون على الدراسة، إنهم قاموا بعمل فحص وتقييم...

العالم في صورة »

المسجد الأحمر في سريلاكا

بني "المسجد الأحمر" على يد رجال الأعمال المسلمين الذين كانوا يسافرون للتجارة في البلاد، واحتاجوا مكاناً للصلاة خلال رحلاتهم. ويمكن رؤية هذا المسجد، برسوماته الحمراء والبيضاء، ومآذنه الشاهقة، من أي منطقة في هذه البلدة السريلانكية. يقع "جامع الفار" المعروف محلياً باسم "ال...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

"الأسبرين" يزيد من القوة الجنسية!

توصل أطباء من الجامعة التركية "ميدبول" في دراسة، إلى أن الاستهلاك المنتظم للأسبرين يزيد من القوة الجنسية. وشملت الدراسة 184 رجلا يعانون من ضعف الانتصاب، الذين يبلغ متوسط أعمارهم 48 عاما. وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، تناولت الأولى قرصا واحدا من الأسبرين (100 ملليغرا...

جمال »

خلطات دقيق الشعير لعلاج مشاكل البشرة

يعتبر الشعير من الحبوب الكاملة المهمة لصحة الجسم تماما مثل القمح، حيث يحتوي على الكثير من الفيتامينات، البروتينات، مضادات الأكسدة والمعادن الأساسية مثل الحديد، النحاس والألياف الغذائية. غذاء متوفر في جميع أنحاء عالمنا العربي، حيث يتم تحضيره بطرق مختلفة للاستفادة من مناف...

لبنان »

المسار اللبناني: الانتخابات النيابية ستنتج يوما مجيدا جديدا بفضل من يخشى القمصان السود

اعلن رئيس حركة المسار اللبناني السيد نبيل الايوبي ان الانتخابات النيابية الموعودة ستنتج يوما مجيدا جديدا ومجددا لقبه السابع من ايار, بفضل الحسابات الشخصية وصرف النفوذ اللامتناهي في غير مكانه والمؤدي الى تراجع المواطن اللبناني عن الادلاء بصوته في صناديق الاقتراع. واضاف ...

فلسطين »

على بعد 200 متر من الأقصى.. مشروع استيطاني يغير معالم القدس الشرقية

باشرت حركة استيطان يهودي تعمل على تهويد القدس العربية المحتلة، في بناء عمارة استيطانية جديدة غرب باحة البراق، على بعد 200 متر من تخوم المسجد الأقصى. واستهلت الشركة التابعة لهذه الحركة عملها في وضع أساسات لإقامة مشروع يدعى «بيت هليبا»، أي «بيت الجوهر». وجلبت رافعات إنشائ...

سوريا »

تركيا تنفي استخدم أسلحة كيماوية في عفرين السورية

فت تركيا، اليوم السبت، استخدام أسلحة كيماوية في عملياتها بسوريا، وفقًا لما أفادت به فضائية سكاي نيوز". وقال مصدر عسكري: إنها "تركيا تراعي تمامًا المدنيين، وإن الاتهامات بهجوم بالغاز في عفرين بسوريا دعاية سوداء ضد تركيا". وكانت وحدات حماية الشعب الكردة، أكدت شن الجيش ا...

مصر »

"السيسي" يجتمع بـ"الحكومة" لبحث عملية "سيناء 2018"

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع كل من المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، و طارق عامر محافظ البنك المركزي، وزراء الدفاع، والإسكان، والكهرباء، والداخلية، والبترول، والعدل، والطيران المدني، والري، والتموين، والقائم بأعمال رئيس المخابرات العامة، ورئيس هيئة...

العراق »

الناتو يوسع مهامه في العراق بطلب من واشنطن

وافق وزراء دفاع بلدان حلف شمال الأطلسي (الناتو) اليوم الخميس، على طلب واشنطن توسيع مهمة "التدريب" في العراق من أجل تحقيق الاستقرار في البلاد بعد 3 سنوات من قتال تنظيم "داعش". ونقلت وكالة "رويترز" عن وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس قوله في هذا الشأن: "سنذهب لتنفيذ مهمة...

الخليج العربي »

قرقاش: الأزمة الخليجية مرشحة للاستمرار إلى العام 2020

لفت وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية ?أنور قرقاش? إلى أن "زمة المرتبك" أي الأزمة الخليجية مرشحة للاستمرار إلى العام 2020"، مشيراً إلى أن "الخطب المكررة لن تحل الأزمة". وفي تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أكد قرقاش أن "الخطب المكرّرة والمظلومية والاتصال الهات...

أفريقيا »

وزير الدفاع الإثيوبي: حالة الطوارئ تستمر 6 أشهر على الأقل

ذكر وزير الدفاع الإثيوبي، اليوم السبت، أن حالة الطوارئ التي أعلنت في إثيوبيا بعد يوم من استقالة رئيس وزرائها ستستمر ستة أشهر على الأقل. وأضاف وزير الدفاع، سيراج فيجيسا، أنه سيتعين على برلمان الدولة الواقعة شرق إفريقيا المصادقة على حالة الطوارئ خلال 15 يوما، بخيار تمديد...

قالت الصحف »

الأخبار: باسيل لـ"الأخبار": لبنان على طريق استعادة حقوقه على الحدود البرية

أكّد وزير الخارجية جبران باسيل "أننا أمام فرصة حقيقية لتحقيق نصر جديد باستعادة اراض على الحدود البرية متنازع عليها منذ رُسم الخط الأزرق عام 2000"، عقب انسحاب قوات الاحتلال الاسرائيلي من الشريط الحدودي. وعزا هذه "الفرصة" إلى "قوة الموقف اللبناني السياسي والدبلوماسي، وال...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass