• حيدر العبادي: استقلال كوردستان سيفتح ملفات شائكة بين الطرفين
  • الخرطوم تشيع أول برلمانية منتخبة في الشرق الأوسط
  • مجلس النواب اللبناني: اقرار انشاء محافظة كسروان جبيل والغاء المادة 522 المتعلقة بمنع تجريم المغتصب
  • الجيش اللبناني افتتح معركة جرود القاع وسيطر على عدد من المواقع الاستراتيجية
  • عون جال على عدد من مشاريع السدود المائية: ركن أساسي في تعزيز قطاعات الانتاج وتوزعها في مختلف المناطق يقع ضمن الانماء المتوازن
  • مطار بيروت يتخطى قدرته الاستيعابية!
  • "البيض والموز" كيراتين طبيعي للشعر
  • إل جي تعتزم إطلاق طرازين من هاتفها الذكي المرتقب LG V30
  • لينوفو تطرح هاتفها الذكي في السعودية
  • باحثون أمريكيون يكشفون النقاب عن هاتف محمول يعمل من دون بطارية

جعجع في بعبدا: إعلان وقف إطلاق نار

8/7/2017

جوني منير - صحيح أنّ التحضيرات التي سبقت زيارة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى الجبل كشفت عمقَ الخلاف والتنافر بين «التيار الوطني الحر» و«القوات اللبنانية»، لكنّ الرهان على الذهاب بعيداً وصولاً الى الصدام يبقى رهاناً غير واقعي أقلّه في الأمد المنظور.قريباً جداً سيطلب رئيس حزب «القوات اللبنانية» سمير جعجع موعداً للقاء رئيس الجمهورية في قصر بعبدا حيث سيدخل عبر هذا الباب لإعادة تبريد الحماوة الحاصلة وإعادة الخلافات الى مستويات مقبولة لأنّ التفاهمَ الكامل لا يبدو متيسّراً، ولهذا الأمر أسبابه.

خلال الأعوام الأخيرة، ثلاث محطات أساسية طبعت علاقة «التيار الوطني الحر» بـ«القوات اللبنانية»:

ـ المحطة الأولى، وهي تشكّل امتداداً طبيعياً لحال العداء التي كانت قائمة بين الطرفين والتي اندرجت وفق اصطفاف «8 و14 آذار» وهي ظهرت بنحو فاقع مع رفض جعجع «نصيحة» الاباتي بولس نعمان بإنجاز تفاهم جانبي مع عون على أساس تبنّي جعجع ترشيح عون، على أن يكون جعجع هو المرشح المسيحي للولاية التالية.

كذلك أبدى جعجع غضبه الشديد من الرئيس سعد الحريري الذي كان باشر تفاوضاً سرّياً مع عون حول رئاسة الجمهورية أجهضته السعودية يومها.

ـ المحطة الثانية، جاءت بعد سنوات مع انعطافة جعجع عبر إنجاز ما عُرف بـ»تفاهم معراب» والذي في جوهره تبنّي ترشيح عون لرئاسة الجمهورية، وقد أُرفق هذا التفاهم بعدد من البنود التي تشكّل إطاراً يُنظّم العلاقة بين الطرفين داخل السلطة بعد وصول عون.

ويومها انقسمت الآراء بين مَن اعتبر أنّ جعجع مؤمن فعلاً بمشروع إيصال عون ليفتح طريق بعبدا أمام وصوله هو بعد ست سنوات بدليل البنود التي ترعى حصص الطرفين داخل السلطة، وبين مَن هو واثق من أنّ جعجع أراد رَمي وطأة حمل الوقوف في وجه وصول عون على كاهل الحريري في ظلّ المناكفات التي كانت قائمة بينهما، وأنّ جعجع كان أكثر المستائين عند اكتمال عقد التسوية لكنّه آثر الاندفاع الى الأمام أكثر والشروع في خطة الطوارئ التي وُضعت وعُرفت ببنود «اتفاق معراب» حول تقاسم السلطة.

يومها باشر جعجع بانتهاج سياسة توسيع حصّته الحكومية وداخل الإدارة الرسمية الى الحدّ الاقصى، إضافةً الى حصّته النيابية تحت شعار جديد هو الثنائية المسيحية والتوازن مع المسلمين على أنقاض شعار «8 و14 آذار».

ـ المحطة الثالثة كانت مع إقرار قانون جديد للانتخاب سمح لـ»القوات اللبنانية» بـ»التحرّر» انتخابياً خصوصاً في دوائر جبل لبنان والتي شكّلت ولا تزال هدفاً «قواتياً» ملحّاً لاختراق هذه الدوائر التي تمنح عملياً ممثليها شرعية التمثيل المسيحي على مستوى الدولة.

ومنذ إقرار هذا القانون، باشر جعجع انتهاجَ سياسة مختلفة عن سياسة الرئيس الجديد لـ»التيار الوطني الحر» جبران باسيل تقوم على المناكفات والاشتباك، ولكن تحت سقف عدم العودة إلى العداء.

ووفق هذا السياق، أخذ الخلاف بين الطرفين بعداً إعلامياً واضحاً مع التحضير لزيارة عون الى دير القمر. ولأنّ تظهيرَ الخلاف وصل الى سقف مرتفع، كان لا بد من إعادة تنفيسه واحتوائه.

فأن يأخذ تعليقُ صور رئيس الجمهورية هذا الجدل لدى بلدية محسوبة على «القوات اللبنانية» فهذا له دلالاته، وأن يعتذر رئيسُ الجمهورية عن المشاركة في الغداء فهو مؤشرُ استياء، وأن يغيب عددٌ من الشخصيات مثل النائب وليد جنبلاط الذي اكتفى بإيفاد نجله فيما غاب ممثل رئيس الجمهورية عن احتفال المصالحة المنظّم من «القوات» والحزب التقدمي الاشتراكي رغم وجود ممثلين عن رئاستي مجلس النواب والوزراء، ففي ذلك مؤشرات سياسية تصل الى حدود التحالفات الإنتخابية لاحقاً: لائحة للحزب التقدمي الإشتراكي و«القوات» في مقابل لائحة لـ«التيار الوطني الحر» وتيار «المستقبل».

وطوال الأسابيع الماضية، بقي خطّ التواصل بين «التيار» و«القوات» مقطوعاً ولكي تبقى اللعبةُ وفق الحدَّين اللذين يريدهما طرفا النزاع أي بين اللاتحالف واللاعداء، سيزور جعجع عون في قصر بعبدا مدخلاً لإعلان وقف اطلاق نار مع باسيل ولإعلان شكواه ولو بأسلوب ديبلوماسي مرن.

قد يكون باسيل نجح في دفع جعجع الى الخروج من مخبئه طلباً لوقف اطلاق النار بعدما اعتقد قريبون من «القوات» أنّ التصعيد الإعلامي الذي حصل يقف وراءه باسيل. ويذهب هؤلاء في قراءتهم الى ما هو أبعد.

فالتصعيد الإعلامي، في رأيهم، له أبعاد وأهداف تصل الى حدود فتح الطريق أمام إمرار بواخر توليد الكهرباء، ولكن يبدو أنّ جعجع الذي يشتكي من التعيينات ولكن من دون أيّ ردة فعل، يتمسّك في المقابل بإسقاط ملف بواخر الكهرباء الى جانب تحالف عريض يضم إليه رئيس مجلس النواب نبيه بري وجنبلاط ورئيس تيار «المردة» النائب سليمان فرنجية.

ويعتبر جعجع أنّ الضغط المعنوي الحاصل هو لتطويع موقفه ولكنّه لن يتراجع، وأنّ معارضته ليست فقط في وجه «التيار الوطني الحر»، وإنما في وجه تيار «المستقبل» أيضاً. «يريدون منا الموافقة على كل شيء وهذا لن يحصل»، يقول أحد المسؤولين «القواتيين».

في المقابل لا تبدو الصورةُ نفسُها لدى الفريق الآخر: «يريدون ضربَ العهد وإنجازاته عبر عرقلته وتشويه صورة جبران باسيل لحسابات سياسية ورئاسية». ويقول هؤلاء: «أعطيناهم كثيراً واستمرّوا في الشكوى والمطالبة. فمثلاً أعطيناهم في التشكيلات الديبلوماسية كلّ ما طلبوا وفوجئنا بتحفّظهم في مجلس الوزراء».

لكن وفيما النزاعُ الصامت بين الفريقين يأخذ وجوهاً متعددة، بدا التسويق الإعلامي لـ»القوات» مع الاوساط الشعبية أفضل بكثير وأكثر ذكاء في مقابل شلل، لا بل غياب كامل، للتسويق الإعلامي لدى «التيار الوطني الحر»، لا بل لدى رئاسة الجمهورية أيضاً، وبدت الساحة خاضعةً بكاملها لنظريات خصوم باسيل واتهاماتهم.

وبعد زيارة جعجع الى قصر بعبدا، من المفترض أن تتراجع الحملات الإعلامية ولكن على زغل، أو بتعبير أوضح، هدنة موقتة من دون حلّ ثابت في انتظار مواجهات جديدة لا تبدو بعيدة. فوفق ما يبدو، بات من الصعب جداً التفكير في لوائح إنتخابية مشترَكة ولو في بعض الدوائر، ورسائل التمريك الانتخابي تعزّز هذا الاعتقاد.

«التيار الوطني الحر» المتحالف مع تيار «المستقبل» والذي يتّكئ على تفاهم في العمق مع «حزب الله»، باشر وضع تصوّره، فيما «القوات اللبنانية» المتفاهمة مع الحزب التقدمي الاشتراكي تنظر بعين الريبة والقلق الى قرار تيار «المستقبل». لكنها في الوقت نفسه باشرت وضع تصوّراتها على أساس تأمين الحاصل الانتخابي لوحدها وبمعزل عن «التيار الوطني الحر».

هكذا تبدو الصورة في دوائر جبل لبنان، وجزين وزحلة وبيروت. لكن في «دائرة الموت» في الشمال حيث البترون والكورة وزغرتا وبشري، فالمسألة تجري مقاربتها بروية اكبر، لأنّ الخطأ هناك يعني اعلان حال الحرب مجدداً.

فالتواصل بين جعجع وفرنجية والذي أزعج باسيل كثيراً بقيَ وفق الوتيرة نفسها، أيّ من دون رفع درجة التواصل أكثر تجنّباً لرفع مستوى التحدي أكثر. وحتى الآن تبدو هذه الدائرة وكأنها ذاهبة في اتجاه معركة انتخابية وفق لوائح انتخابية ثلاث: «التيار»، «المردة» و»القوات».

لكنّ المحظور يمكن أن يقع في حال اندفعت الأمور لتصل الى تحالف «قواتي» مع «المردة» في وجه «التيار الوطني الحر»، وهو ما يعني عندها العودة الى مربّع العداء وهو ما يشكّل خطاً أحمر.

لكنّ الواضح أنّ القرار الحالي هو بعدم ترك القضايا الخلافية تتفاقم، في وقت يُراقب جعجع بقلق اندفاع باسيل في خطة ترسيخ قواعد جديدة للعبة تُعطيه حق إدارة واستثمار الإرث السياسي للرئيس ميشال عون على حياة الأخير وبمباركته، فتصبح قاعدة ثابتة مستقبلاً، مع الاشارة الى العلاقة المميّزة التي عادت تربط باسيل بقيادة «حزب الله» رغم كل ما يُقال ويتردّد في الإعلام.

الجمهورية '


الرئيسية »

إصرار كردي على استفتاء استقلال إقليم كردستان.. وأنقرة : الأمر سيؤدي لحرب أهلية

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن استفتاء مقررا على استقلال المنطقة الكردية بشمال العراق قد يفاقم الوضع في المنطقة، بل ويؤدي إلى حرب أهلية. وأعلن إقليم كردستان العراق أنه سيجري استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر/أيلول، متجاهلا بذلك تحذيرات...

العربي »

التلفزيون الإسرائيلي: إيران تبني مصنعا للصواريخ الطويلة المدى في سوريا

ذكر تقرير تلفزيوني إسرائيلي اليوم الثلثاء أن إيران تبني منشأة في شمال غرب سوريا لصنع صواريخ طويلة المدى وعرض صورا للأقمار الصناعية قال إنها لموقع قيد الإنشاء. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حذر الأسبوع الماضي من أن إيران تعزز موطئ قدمها في حليفتها سوريا ...

الدولي »

واشنطن ترد على روحاني وتحمل طهران مسؤولية دعم الإرهاب

قالت السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة نيكي هيلي ، الثلاثاء، إنه ينبغي تحميل إيران مسؤولية " إطلاق صواريخ و دعم الإرهاب و عدم احترام حقوق الإنسان وانتهاك قرارات مجلس الأمن". جاء ذلك في معرض رد هيلي على الرئيس الإيراني حسن_روحاني الذي قال في وقت سابق الثلاثاء إن بلاده يمك...

مع الحدث »

ازدهار جيل جديد من القوميين البيض في عهد ترامب

بدأ جيل جديد من اليمين المتطرف ترسيخ حضوره في الولايات المتحدة،مُتشجعا بمواقف الرئيس دونالد ترامب ودعم مواقع التواصل الاجتماعي، معظمهم من البيض الصغار السن التواقين لاستغلال المخاوف من الهجرة اللاتينية والاسلام المتطرف. واثارت التظاهرات العنيفة لليمن المتطرف التي ادت ا...

مقالات »

إيران وإسرائيل وتخريب المنطقة

رندة تقي الدين - منذ فترة تتناقل الأوساط الديبلوماسية الغربية المقربة من إسرائيل المعلومات التي تضعها الدولة العبرية بحوزتها عن تعزيز التسليح والدعم الإيراني في شكل كبير لـ «حزب الله» في لبنان وخصوصاً على الحدود اللبنانية- السورية. وتشير هذه الأوساط إلى إمداد إيران كمية...

أضواء ومواقف »

البارازاني: مبدأ الشراكة فاشل ولن نرجئ الاستفتاء على استقلالنا

أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، أن الاستفتاء على استقلال الإقليم يمثل مشروعا وطنيا لكل الأحزاب والمكونات في كردستان، داعيا الحكومة العراقية إلى الاعتراف بفشل مبدأ الشراكة. وقال البارزاني، في اجتماع عقده اليوم الأربعاء في أربيل مع عدد من رجال الدين الإسل...

أقتصاد وأعمال »

مطار بيروت يتخطى قدرته الاستيعابية!

سجل المزيد من الارتفاع في أعداد الركاب في المطار بحيث قارب الخمسة ملايين راكب خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الجاري، وما يقارب نصف مليون راكب خلال النصف الاول من آب الحالي. لم تكن احصاءات شهر تموز 2017 كسابقاتها من الاشهر على صعيد حركة مطار رفيق الحريري الدولي في ...

تكنولوجيا »

إل جي تعتزم إطلاق طرازين من هاتفها الذكي المرتقب LG V30

أفادت صحيفة كورية جنوبية أمس الجمعة، بأن شركة إل جي تعتزم إطلاق طرازين من هاتفها الذكي المرتقب "إل جي في 30" LG V30، على أن يكون الفرق بينهما في مساحة التخزين، إضافة إلى مزايا أخرى. وقالت صحيفة ETNews إن شركة إل جي تعتزم إطلاق الهاتفين "إل جي في30" LG V30 و"إل جي في30 ...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

10 فواكه لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون فى أسرع وقت

إنقاص الوزن يبدأ من اتباع نظام غذائى سليم يعتمد على حرق الدهون، وتعتبر الفواكه من أفضل الأطعمة التى تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة بطريقة آمنة وصحية. وحسب ما ذكره موقع stylecraze هناك 10 فواكه تساعد على حرق الدهون والتخلص من السمنة وهى: 1: الأفوكادو، تحتوى فاك...

ثقافة وفنون »

معرض دمشق للكتاب يجتذب 40 دار نشر عربية

يستعيد «معرض دمشق الدولي للكتاب» في دورته التاسعة والعشرين، والذي يقام في «مكتبة الأسد الوطنية» وسط العاصمة، بعضاً من عافيته. فبعد انقطاع دام أربع سنوات، عاد المعرض في دورته العام الماضي التي اطلق عليها شعار «العودة» بمشاركة اقتصرت على دور نشر محلية، بينما تشارك في الدو...

منوعات »

جرس «بيغ بن» يصمت بدءاً من الأسبوع المقبل

أعلن مجلس العموم البريطاني امس (الإثنين) أن دقات ساعة «بيغ بن» الشهيرة في البرلمان البريطاني ستتوقف ظهر يوم 21 آب (أغسطس) الجاري، وستبقى الحال في معظم الفترات خلال الأعوام الأربع المقبلة أثناء أعمال الترميم. وستتوقف المطارق التي كانت تقرع الجرس، البالغ وزنه 13.7 طن، على...

العالم في صورة »

عشرات الاطفال يعتصمون بالولجة احتجاجا على تهديدات الاحتلال بهدم منازلهم

اعتصم عشرات الاطفال في قرية الولجة شمال غربي مدينة بيت لحم على الشارع الرئيس للقرية، وذلك احتجاجا على سياسة هدم المنازل في قرية والتي كان اخرها اخطار 14 مواطنا بهدم منازلهم وتشريد عائلاتهم . ورفع الاطفال لافتات تنددباجراءات الاحتلال وتدعو المجتمع الدولي الى التدخل من ...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

دراسة: المسافر بالطائرة أكثر نقلا للأمراض من البعوض

يقول باحثون إن المسافرين جوا ينقلون الأمراض مثل فيروس زيكا، والحمى الصفراء، والملاريا، وحمى الدنج أكثر بكثير من البعوض. وبحساب عدد البعوض الذي يجد طريقه إلى الرحلات الجوية التجارية، وعدد البعوض الحامل للعدوى، وعدد ما يصمد منها حتى يلدغ أحدا، توصلت الدراسة إلى أن المسافر...

جمال »

"البيض والموز" كيراتين طبيعي للشعر

غزت منتجات "الكيراتين" العالم في السنوات الأخيرة ولاقت استقبالاً من طرف العديد من السيدات لنتائجها المُرضية في البداية، لكن سرعان ما انتشرت الشكوى من آثارها الجانبية التي سببت الضرر بالشعر، وقامت بإتلافه بفعل مواد الأمونيا التي تدخل في مكوناتها والتي تعمل على جفاف الشعر...

لبنان »

مجلس النواب اللبناني: اقرار انشاء محافظة كسروان جبيل والغاء المادة 522 المتعلقة بمنع تجريم المغتصب

عقد مجلس النواب جلسة تشريعية عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، برئاسة الرئيس نبيه بري وحضور الحكومة والنواب. في مستهل الجلسة تليت اسماء النواب المتغيبين بعذر وهم: جوزف المعلوف، عاطف مجدلاني، كاظم الخير، تمام سلام، ايوب حميد، زياد القادري، غازي يوسف واسعد حردان. واقر الم...

فلسطين »

عباس يأمر بإعادة دفع الرواتب للأسرى الفلسطينيين

أمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإعادة رواتب الأسرى في السجون الإسرائيلية وأسرهم، وفقاً لما جاء في بيان صدر عن السلطة الوطنية الفلسطينية اليوم الأربعاء. وجاء هذا القرار عقب اجتماع عقد الثلاثاء بين ممثلين من حركة حماس الإسلامية ورئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله حي...

سوريا »

العدو الاسرائيلي يصر على تعديل «هدنة الجنوب» السوري

قررت إسرائيل إرسال وفد أمني بارز إلى واشنطن لإجراء محادثات مع مسؤولين كبار في البيت الأبيض وأجهزة الاستخبارات، لإدخال تعديلات تراها «ضرورية» لقبول هدنة الجنوب السوري، وتشمل «تعديل أجزاء من الاتفاق لتتضمن نصاً صريحاً في شأن ضرورة إخراج القوات الإيرانية وعناصر حزب الله وا...

مصر »

شكري يحمل رسالتين من السيسي لكل من بوتين ورئيس أستونيا

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري بداية الأسبوع المقبل في جولة أوروبية تشمل كل من روسيا واستونيا، لبحث العلاقات الثنائية مع البلدين، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الدعم والتنسيق في المحافل الدولية. وقال المتحدث باسم الخارجية أح...

العراق »

حيدر العبادي: استقلال كوردستان سيفتح ملفات شائكة بين الطرفين

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان الاستقلال عن العراق، لا يصب في مصلحة الشعب الكوردي، مشيرا الى أن الاستقلال سيفتح ملفات الحدود الشائكة بين الطرفين. وقال العبادي يوم الثلاثاء في مؤتمره الصحفي الاسبوعي ان "معظم الحديث مع الوفد الكوردي، تركز على مايحفظ مصلحة البلا...

الخليج العربي »

في انحياز ضمني تام للدوحة.. تيلرسون ينتقد السعودية والبحرين.. والأخبرة تعنبر أن تصريحاته تنم عن سوء فهم عميق

فيما انتقد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ما وصفه بـ"التضييق على الحريات الدينية في دول حليفة مثل السعودية والبحرين"، تزايدت علامات الاستفهام حول موقفه الشخصي حيال الدول الخليجية، خاصة وأن تلك التصريحات جاءت في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة حالة من عدم الاستقرار بسبب...

أفريقيا »

الخرطوم تشيع أول برلمانية منتخبة في الشرق الأوسط

شيعت جموع كبيرة من السودانيين في الخرطوم، الأربعاء، السياسية البارزة، فاطمة أحمد إبراهيم، أول امرأة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنتخب عضوا في البرلمان عام 1965. ووصل جثمان فاطمة، التي تعتبر واحدة من رموز الحركة النسوية العالمية منذ مطلع الأربعينيات، إلى الخرطوم صباح الأربع...

قالت الصحف »

الحياة : إسرائيل تُصر على تعديل "هدنة الجنوب" السوري

قررت إسرائيل إرسال وفد أمني بارز إلى واشنطن لإجراء محادثات مع مسؤولين كبار في البيت الأبيض وأجهزة الاستخبارات، لإدخال تعديلات تراها "ضرورية" لقبول هدنة الجنوب السوري، وتشمل "تعديل أجزاء من الاتفاق لتتضمن نصاً صريحاً في شأن ضرورة إخراج القوات الإيرانية وعناصر حزب الله وا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass