• نصر الله: نحن أمام انتصار كبير ... هدفنا اخراج المسلحين والعمل جار على خطي الميدان
  • الحريري من أميركا: واجبي حماية لبنان من اي نوع من عدم الاستقرار ..ولا اوافق على ما يقوم به حزب الله
  • القلمون..أهمية استراتيجية للنظام السوري وحزب الله
  • قوات نخبة لبنانية تصل إلى "القاع" لمواجهة داعش..14 آذار: حروب حزب الله هي خدمة لمشاريع إيران الإقليمية
  • القوات: لبنان يحتاج الى قيام دولة فعلية خالية من التنظيمات المسلحة ومشروع حزب الله أكبر بكثير من مساحة الداخل
  • قائمة خليجية - مصرية جديدة تصدر قريبا "ستزلزل قطر"
  • هل قلتم مكافحة إرهاب؟ ماذا عن السجل والمعهد والقائمة؟
  • «أبو مالك التلّي» «فنّان» قاتل... هزمه حزب الله أربع مرات
  • الديار : لا خيار امام مسلحي وادي حميد والملاهي الا الاستسلام او الرحيل ... الحريري التقى ترامب : شركاء في محاربة داعش وكل انواع الارهاب ... المستقبل : نطالب بقوات دولية على الحدود و8 آذار ترد : يخدم الارهاب واسرائيل
  • المستقبل : الرئيس الأميركي يتعهد دعم "احتياجات النازحين" ومساعدة الجيش "ليكون المدافع الوحيد" عن البلد ترامب والحريري: شراكة لحماية استقرار لبنان

المستقبل : بوابات الكترونية إسرائيلية لخنق "الأقصى"

7/17/2017

واصلت إسرائيل اعتداءاتها على المسجد الاقصى، ونفذت أمس إجراءات أمنية جديدة اشترطت خلالها لفتح أبواب الحرم القدسي ودخول المسلمين إليه، بالعبور من بوابات الكترونية، وذلك في خطوة ستزيد التوتر والاحتقان المتواصل في المدينة منذ يوم الجمعة الماضي.


ورفض أعضاء مجلس دائرة الأوقاف الإسلامية الدخول عبر هذه البوابات الالكترونية، واعتبروا الإجراءات الإسرائيلية تغييراً للوضع القائم في باحات الاقصى، وانتهاكا لحرية العبادة وحق المسلمين بالصلاة في المسجد. وردوا على القرار الإسرائيلي بأداء الصلاة أمام باب الاسباط، وهو أحد الأبواب المؤدية إلى الاقصى.


وزادت حالة التوتر لدى رفض الشرطة الاسرائيلية تسليم مفاتيح باب الرحمة وفيصل والمجلس والاسباط للأوقاف، كما انها انكرت استيلاءها على المفاتيح.


وكانت اسرائيل قد فتحت ابواب الاقصى، ظهر أمس، بعد إغلاق دام 48 ساعة، وذلك بعدما انتهت من تركيب أربع بوابات الكترونية أمام أربعة مداخل للاقصى.


وجاء قرار فتح أبواب الاقصى بعد محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني حول عملية الاقصى التي وقعت الجمعة.


وعلى الرغم من معارضة الاردن، أصرت إسرائيل على تركيب البوابات الالكترونية بهدف كشف المعادن على أبواب الحرم، كما أقرت نشر كاميرات مراقبة خارج الاقصى، لتصوير ما يحدث في رحابه.


وأعدت اجهزة الامن الاسرائيلية خطة حماية امنية، سيتم تطبيقها في الاقصى لاحقا، من دون الكشف عن تفاصيلها، وهو أمر ينذر بتصعيد جديد مع الاردن.


وكان العاهل الاردني شجب العملية الإسرائيلية، مؤكداً عدم السماح لكل الجهات باستغلال الوضع من أجل تقويض الاستقرار والمس بالأمن. واعرب عن رفضه لكل أنواع العنف، خصوصاً في أماكن العبادة، وطلب من نتنياهو فتح أبواب الحرم أمام المصلين، مؤكداً أهمية منع التصعيد وإعادة الهدوء إلى الحرم.


وكانت العلاقات الاسرائيلية - الأردنية قد شهدت توترا، على خلفية قرار اغلاق الحرم الجمعة الماضي، وهاجم الناطق بلسان الحكومة الأردنية محمود المومني القرار بشدة، وقال إن هذه الخطوة تخرق الوضع الراهن.


وكانت المواجهة بدأت على خلفية توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الملك عبد الله الثاني طالباً اليه العمل على إعادة فتح الحرم امام المصلين. وبعد ساعة من ذلك نشر الناطق بلسان الحكومة الأردنية، بيانا دعا فيه الحكومة الاسرائيلية الى فتح الحرم امام المصلين، وعدم القيام بخطوات تغير الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس.


وقال إن المملكة ترفض أي اعتداء على حقوق المسلمين بإقامة الشعائر الدينية بحرية في مقدساتهم. واكد ان الأردن سيواصل استخدام كل الوسائل الديبلوماسية والسياسية من اجل إحباط أي محاولة لتغيير الوضع الراهن القانوني والتاريخي في القدس.


وردت اسرائيل بشدة على البيان الأردني، باصدار بيان آخر جاء فيه ان "اسرائيل ترفض البيان الأردني بشأن العملية. وبدلاً من شجب العملية، اختار الأردن مهاجمة اسرائيل التي تدافع عن المصلين، وتحافظ على حرية العبادة في المكان".


واضاف البيان ان "اسرائيل لن تتحمل أي مس بالأماكن المقدسة، وتحافظ على الوضع الراهن فيها. ومن المناسب ان تحافظ كل الاطراف الضالعة، بما في ذلك الأردن، على الانضباط والامتناع عن تأجيج النفوس".


ويشكل قرار إسرائيل إقامة بوابات ونصب كاميرات استفزازاً للاردن، ومن المتوقع ان يحدث نقاشاً من جديد، إذ تبين ان اسرائيل سبق ووضعت بوابات الكترونية على مداخل الحرم عام 2000 لكنها ازالتها بناء على طلب الاردن عقب احتجاجه على هذه الخطوات التي اعتبرها تعدياً لصلاحياته في الاقصى.


وبعد عام 2014، عند اختطاف ثلاثة مستوطنين، العملية التي اشعلت حرب غزة، خشيت اسرائيل من عمليات في الاقصى والمناطق المحيطة، ووضعت خطة تقضي بتغيير طريقة الحراسة بشكل اساسي، وتقرر إعادة تركيب البوابات، غير أن اسرائيل خشيت من توتر في العلاقة مع الاردن.


وعقب العملية الاخيرة يوم الجمة الماضي، حسمت إسرائيل قرارها، واعلن وزير الأمن الداخلي، غلعاد اردان، ان المسجد الأقصى يقع تحت "السيادة" الإسرائيلية، وأن موقف الأردن من إغلاق الحرم "ليس مهما".


وقال اردان في حديث مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، أمس، إن "إسرائيل هي صاحبة السيادة في الاقصى، وان موقف الدول الأخرى ليس مهماً. وإذا تقرر أن خطوة معينة لها أهمية معينة، فسيتم تنفيذها".


وحمل اردان رئيس الحركة الإسلامية الشمالية، الشيخ رائد صلاح، مسؤولية الاشتباك الذي وقع في الحرم القدسي، الجمعة الماضي، وقال إنه لا يستبعد اعتقال الشيخ رائد صلاح. وأضاف أنه خلال اليومين الماضيين تم إغلاق عشرات الصفحات لمواطنين من عرب الـ48 على شبكات التواصل الاجتماعي.


ويشار الى ان دخول المصلين والزوار الى الحرم يتم عبر تسع بوابات. وبما يتفق مع اوقات الصلاة والزيارات، يتم نشر قوات الشرطة إلى جانب الابواب من اجل معاينة الداخلين، لكن الفحص الامني يتم على اساس دلائل تثير الشبهات، من دون استخدام اجهزة فحص الكترونية.


وفي ضوء معارضة الاردنيين لوضع بوابات الكترونية على مداخل الحرم، طلبت الشرطة اقامتها على بعد عشرات الامتار من كل بوابة، على الارض الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية الكاملة، لكن الاقتراح لم يحظ بتأييد كل الاجهزة الامنية، ولم يخرج الى حيز التنفيذ.


الى ذلك، توجه مركز "عدالة" القانوني، الى وحدة التحقيقات مع أفراد الشرطة باسم عائلات منفذي العملية الثلاثة الجمعة الماضي، الذين قتلوا برصاص الشرطة في المسجد الأقصى، وطالب بالتحقيق بشكل فوري بملابسات القتل وإطلاق النار عليهم. كما طالب بتشريح الجثث الثلاث من أجل الوقوف على ظروف مقتلهم قبل تسليم جثامينهم لعائلاتهم.


وفي مقابل هذا الطلب، دعت عائلة الجندي الإسرائيلي المحتجز في قطاع غزة، هدار غولدن، الحكومة الإسرائيلية الى عدم تسليم جثامين منفذي العملية الثلاثة، مدعية ان ذلك يشكل جائزة لحركة "حماس".


واعلن الوزير نفتالي بينيت، انه سيطرح امام المجلس الوزاري الامني المصغر مطلب عدم اعادة جثامين منفذي العمليات التي تحتجزها اسرائيل وجثث الثلاثة، منفذي عملية الاقصى يوم الجمعة الماضي، حتى تعيد "حماس" جثتي الجنديين أورون شاؤول وهدار غولدن المحتجزتين لديها.


واعتبر بينت احتجاز جثامين ممن نفذوا العمليات، بمثابة مصلحة أمنية لإسرائيل، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى منع أي عمليات اختطاف في المستقبل. ودعا الحكومة الى العمل "على تحويل عملية الاختطاف من كنز إلى عبء على حماس".


ونددت الحكومة الفلسطينية، امس، بالإجراءات الإسرائيلية واعتبرتها بأنها "باطلة وتمس بقدسية المسجد" على حد تعبير بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود.


وأكدالمحمود أن "مدينة القدس احتلت بالقوة، وكل القرارات والقوانين والشرائع الدولية تعتبر القدس العربية، مدينة محتلة، وتحظى باعتراف أكثر من 137 دولة من دول العالم، بأنها عاصمة الدولة الفلسطينية (..)"، مطالباً بتدخل "دولي وعربي واسلامي عاجل"، لوقف الإجراءات الإسرائيلية، والتحرك الفعلي والسريع لإجبار حكومة الاحتلال على وقف اجراءاتها التعسفية.

'


الرئيسية »

ترامب: الاسد لن يفلت من جرائمه و"حزب الله" ارهابي... الحريري: ملتزمون بالقرارات الدولية

اتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلثاء الرئيس السوري بشار الاسد بارتكاب جرائم "فظيعة" ضد الانسانية وتعهد منع نظامه من شن مزيد من الهجمات الكيميائية. وقال ترامب في مؤتمر صحافي مع رئيس الحكومة سعد الحريري "لست معجبا بالاسد. اعتقد بالتأكيد ان ما فعله لهذا البلد وللانسا...

العربي »

القلمون..أهمية استراتيجية للنظام السوري وحزب الله

تشكل منطقة القلمون في ريف دمشق، أهمية استراتيجية للنظام السوري من الناحيتين العسكرية والجغرافية نظرا لموقعها على امتداد الأراضي السورية واللبنانية. ودفعت تلك الأهمية النظام إلى شن حملة عسكرية بالتعاون مع حزب الله اللبناني، لطرد الفصائل المسلحة من المنطقة. وأضحى انتشار ...

الدولي »

ترامب يكشف لماذا أوقف برنامج مساعدة المعارضة السورية

برر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، قراره وضع حد للبرنامج الأميركي لمساعدة فصائل المعارضة السورية بأن هذا البرنامج "ضخم وخطير وغير فعال". ويأتي تعليق ترامب بعد 3 أيام على إعلان الجنرال توني توماس، قائد القوات الخاصة الأميركية، أن بلاده أوقفت العمل بالبرنامج المست...

مع الحدث »

طقوس اللاجئين لاستذكار أجواء الوطن؟

مرت سنتان على بداية تدفق اللاجئين إلى ألمانيا، تمكن خلالها العديد منهم من البدء ببناء حياته، لكن معظمهم لا يزال يحن إلى وطنه الأم، ولكلٍّ منهم طريقته في التعبير عن ذلك، فما هي طقوس اللاجئين لاستذكار أجواء الوطن؟ "بعد طول عناء وجدت (إن هاوسي) في برلين".. بهذه الجملة ومع...

مقالات »

هل قلتم مكافحة إرهاب؟ ماذا عن السجل والمعهد والقائمة؟

وسام سعادة - ليس في لبنان أي جسم بحثي دراسي جدّي متخصّص بمسائل الإرهاب ومكافحة الإرهاب. ليس للبنان ما لدول عديدة أخرى، كبيرة وصغيرة، من لوائح رسمية محددة للتنظيمات الإرهابية التي تصنّفها الدولة، والدولة وحدها، على أنّها كذلك. ففي المرحلة التي بدأت فيها تستحدث هذه الأشيا...

أضواء ومواقف »

نداء من اردوغان إلى "كلّ مسلمي العالم"... "تعالوا لنحمي القدس معًا"

حض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مسلمي العالم أجمع على "زيارة" القدس و"حمايتها"، بعد اعمال العنف التي تلت تدابير امنية فرضتها اسرائيل للدخول الى الحرم المقدسي. وقال: "من هنا، أريد ان أوجه نداء الى كل مواطنيّ ومسلمي العالم أجمع: ليزر كل من يستطيع القدس والمسجد الاقصى في...

أقتصاد وأعمال »

السعودية تتعهد خفض صادراتها من النفط

تعهدت السعودية أكبر منتج في «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) أمس، خفض صادراتها من النفط، للمساعدة في تسريع وتيرة عودة التوازن بين العرض والطلب، ما رفع الأسعار لتعوّض الخسائر التي مُنيت بها في وقت سابق. وأكدت السعودية العضو البارز في «أوبك» خلال اجتماع لجنة مراقبة اتفا...

تكنولوجيا »

الاتحاد الأوروبي يضغط على «فايسبوك» و«غوغل» و«تويتر» لتعديل شروط الاستخدام

زادت سلطات الاتحاد الأوروبي الضغط على «فايسبوك» و«غوغل» و«تويتر» لتعديل شروط الاستخدام بطريقة تتماشى مع قانون الاتحاد، بعدما اعتبرت أن المقترحات التي قدمتها الشركات التكنولوجية العملاقة غير كافية. وبعثت المفوضية الأوروبية وسلطات حماية المستهلك رسائل للشركات الثلاث أمس (...

سياحة »

سبع وجهات سياحية أقرب إلى "الجنة" من الأرض

منتجع سونيفا فوشي، جزر المالديف تعتبر جزيرة، كونفونادهو، إحدى جزر المالديف في المحيط الهندي، حيث ظلت مهجورة إلى حين أن قرر الزوجان سونو وإيفا شيفداساني بناء أول منتجع في المنطقة، وكانت هذه الفكرة من أولى خطواتها في اتجاه دعم العطلات الفاخرة بيئياً. ويقوم الزوجان بإعادة ...

صحة وجمال »

10 فواكه لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون فى أسرع وقت

إنقاص الوزن يبدأ من اتباع نظام غذائى سليم يعتمد على حرق الدهون، وتعتبر الفواكه من أفضل الأطعمة التى تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة بطريقة آمنة وصحية. وحسب ما ذكره موقع stylecraze هناك 10 فواكه تساعد على حرق الدهون والتخلص من السمنة وهى: 1: الأفوكادو، تحتوى فاك...

ثقافة وفنون »

مهرجان سراييفو السينمائي يمنح أوليفر ستون جائزة شرفية

أعلن مهرجان سراييفو السينمائي الدولي اليوم (الإثنين)، أنه سيمنح المخرج الأميركي الكبير أوليفر ستون، جائزة شرفية. وسيحصل ستون على هذه الجائزة ضمن فاعليات الدورة المقبلة من المهرجان، والتي ستقام بين 11 و18 آب (أغسطس) المقبل. وتمثل الجائزة تكريماً لمسيرة ستون الفائز بثلاث...

منوعات »

لصان إيطاليان ينفذان سرقاتهما بقناعين لترامب

قالت الشرطة الإيطالية امس (الإثنين) إنها اعتقلت شقيقين يشتبه في أنهما سرقا عشرات من ماكينات الصراف الآلي بينما كان كل منهما يضع قناعاً للرئيس الأميركي دونالد ترامب. ويعيد ذلك إلى الأذهان فيلم «بوينت بريك» الذي أنتج عام 1991 من بطولة الممثلين كيانو ريفز وباتريك سويزي، وا...

العالم في صورة »

إقامة الصلاة امام المسجد الأقصى في القدس الشريف

...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

دراسة: المسافر بالطائرة أكثر نقلا للأمراض من البعوض

يقول باحثون إن المسافرين جوا ينقلون الأمراض مثل فيروس زيكا، والحمى الصفراء، والملاريا، وحمى الدنج أكثر بكثير من البعوض. وبحساب عدد البعوض الذي يجد طريقه إلى الرحلات الجوية التجارية، وعدد البعوض الحامل للعدوى، وعدد ما يصمد منها حتى يلدغ أحدا، توصلت الدراسة إلى أن المسافر...

جمال »

تفتيح البشرة: 5 وصفات بالعسل الأبيض

تحلم كل امرأة مهما كان عمرها بالحصول على بشرة أفتح ذات لون موّحد بدن أي تصبغات أو كلف. لكن مع ذلك، تلعب أشعة الشمس، التلوث ،الشوارد الحرة مع العوامل اليومية دور كبير في إتلاف صبغة الميلانين وتراكمها على سطح الجلد لتتسبب في اسمرار الجلد. مع نقص المعرفة الكاملة، نقع جميعا...

لبنان »

نصر الله: نحن أمام انتصار كبير ... هدفنا اخراج المسلحين والعمل جار على خطي الميدان

أعلن أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله أنّ "هدف عمليات المقاومة في جرود عرسال هو إخراج مسلحي النصرة من جرود فليطة السورية وجرود عرسال اللبنانية "، وقال: "نحن من اتخذنا قرار المعركة وهو ليس قراراً إيرانياً أو سورياً، وتوقيت المعركة ليس له علاقة بأي تطورات إقليمية أو عر...

فلسطين »

جلسة بالكنيست لإقرار قانون حظر الأذان نهائيًا وإخراج النائب السعدي

أجلت الكنيست الإسرائيلي الاثنين المصادقة على قانون منع رفع الأذان بمساجد القدس والداخل نهائيًا، وذلك بضغط من نواب القائمة العربية المشتركة بعد احتدام الجدل والنقاش داخل الجلسة. وقالت مصادر خاصة بالقائمة العربية المشتركة من داخل الجلسة لوكالة "صفا"، إنه وبفضل ضغوط النوا...

سوريا »

طائرات سورية تقصف الغوطة الشرقية رغم وقف إطلاق النار

تعرضت مناطق عدة في الغوطة الشرقية، آخر أبرز معاقل الفصائل المعارضة قرب دمشق، لغارات جوية وقصف من قوات النظام صباح الأحد، رغم دخول وقف الأعمال القتالية يومه الثاني، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وذكر المرصد أن "الطائرات الحربية التابعة لقوات النظام استهدفت أط...

مصر »

شكري في بروكسيل... الأزمة مع قطر "غير قابلة للحلول الوسط"

ابلغت مصر الاتحاد الاوروبي أن الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر لن تقبل بحلول وسط في الأزمة الديبلوماسية المستمرة منذ مطلع حزيران الماضي. وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، بعد مباحثات مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في بروكسيل، إن قطر يجب أن تقبل...

العراق »

الحكيم يتخلى عن رئاسة «المجلس الأعلى»

أعلن رئيس «التحالف الوطني العراقي» (الشيعي) عمار الحكيم تخليه عن زعامة «المجلس الاسلامي الأعلى»، وتشكيل تيار باسم «تيار الحكمة الوطني». وقال الحكيم في كلمة أمام انصاره، ان هذا التيار «يرفض عسكرة المجتمع بأي ذريعة»، واضاف ان «عراق 2017 يختلف كثيراً عن عراق 2003 «. وطالب ...

الخليج العربي »

قائمة خليجية - مصرية جديدة تصدر قريبا "ستزلزل قطر"

نشرت صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الأربعاء، نقلا عن مسؤول خليجي "رفيع"، بأن قائمة جديدة للإرهاب، ستصدر عن الدول الأربع المقاطعة لقطر وصفها بـ"الكبيرة"، آتية في الطريق، وأنها "ستزلزل قطر". وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد أصدرت قائمة إضافية لكيانات وشخصيات متهم...

أفريقيا »

سلفاكير يفشل في توحيد الحزب الحاكم بعد اجتماعات مع مشار وأرملة قرنق في أوغندا

عاد رئيس جنوب السودان سلفكير ميارديت إلى بلاده أمس، قادماً من العاصمة الأوغندية كمبالا بعد تعثر محاولته لتوحيد الحزب الحاكم الذي يتزعمه، مع مجموعة «المعتقلين السابقين» بقيادة ربيكا قرنق أرملة مؤسس الحزب الراحل جون قرنق، بينما استضافت جوبا اجتماعاً لوزراء خارجية دول الهي...

قالت الصحف »

الديار : لا خيار امام مسلحي وادي حميد والملاهي الا الاستسلام او الرحيل ... الحريري التقى ترامب : شركاء في محاربة داعش وكل انواع الارهاب ... المستقبل : نطالب بقوات دولية على الحدود و8 آذار ترد : يخدم الارهاب واسرائيل

ما حققه مجاهدو المقاومة وخلال ايام في جرود عرسال وعلى مساحة 100 كلم2 وفي منطقة شديدة التضاريس ووعورة الوديان والمنحدرات والتلال المرتفعة ما بين 2500 م الى 3000 م تعجز عنه اكبر جيوش العالم. وحسب المعلومات، فان سماء عرسال ازدحمت بالاقمار الاصطناعية وطائرات الاستطلاع ال...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass