• الكويت تدعو إيران إلى نبذ الممارسات المهددة لأمن المنطقة
  • «منحة ترامب»: مليارات لتركيا والأردن.. وللبنان الفُتات؟
  • تأجيل الإنتخابات وارد.. وباريس لن تضغط
  • تيلرسون: لدينا مشكلات هامة مع الاتفاق النووي الإيراني!..
  • إنطلاق العمليّات العسكريّة لاستعادة الحويجة العراقيّة
  • يتكرر لسادس مرة بـ450 مليون سنة.... الأرض تقترب من "حدث مخيف"
  • 15 ألف شركة جديدة في قطر منذ بداية 2017
  • لمستقبل: الأمن ممسوك.. ولا خوف من فزّاعة التوطين المستقبل تواكب جلسات الحكومة في المحافظات
  • الأخبار: مهلة المشنوق تكاد تنتهي: طارت البطاقة البايومترية!
  • اللواء: لبنان يرفع الدستور بوجه ترامب: لا تجزئة ولا تقسيم ولا توطين ..خلوة برّي الحريري لم تحسم التباين الإنتخابي

المستقبل : بوابات الكترونية إسرائيلية لخنق "الأقصى"

7/17/2017

واصلت إسرائيل اعتداءاتها على المسجد الاقصى، ونفذت أمس إجراءات أمنية جديدة اشترطت خلالها لفتح أبواب الحرم القدسي ودخول المسلمين إليه، بالعبور من بوابات الكترونية، وذلك في خطوة ستزيد التوتر والاحتقان المتواصل في المدينة منذ يوم الجمعة الماضي.


ورفض أعضاء مجلس دائرة الأوقاف الإسلامية الدخول عبر هذه البوابات الالكترونية، واعتبروا الإجراءات الإسرائيلية تغييراً للوضع القائم في باحات الاقصى، وانتهاكا لحرية العبادة وحق المسلمين بالصلاة في المسجد. وردوا على القرار الإسرائيلي بأداء الصلاة أمام باب الاسباط، وهو أحد الأبواب المؤدية إلى الاقصى.


وزادت حالة التوتر لدى رفض الشرطة الاسرائيلية تسليم مفاتيح باب الرحمة وفيصل والمجلس والاسباط للأوقاف، كما انها انكرت استيلاءها على المفاتيح.


وكانت اسرائيل قد فتحت ابواب الاقصى، ظهر أمس، بعد إغلاق دام 48 ساعة، وذلك بعدما انتهت من تركيب أربع بوابات الكترونية أمام أربعة مداخل للاقصى.


وجاء قرار فتح أبواب الاقصى بعد محادثة هاتفية بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني حول عملية الاقصى التي وقعت الجمعة.


وعلى الرغم من معارضة الاردن، أصرت إسرائيل على تركيب البوابات الالكترونية بهدف كشف المعادن على أبواب الحرم، كما أقرت نشر كاميرات مراقبة خارج الاقصى، لتصوير ما يحدث في رحابه.


وأعدت اجهزة الامن الاسرائيلية خطة حماية امنية، سيتم تطبيقها في الاقصى لاحقا، من دون الكشف عن تفاصيلها، وهو أمر ينذر بتصعيد جديد مع الاردن.


وكان العاهل الاردني شجب العملية الإسرائيلية، مؤكداً عدم السماح لكل الجهات باستغلال الوضع من أجل تقويض الاستقرار والمس بالأمن. واعرب عن رفضه لكل أنواع العنف، خصوصاً في أماكن العبادة، وطلب من نتنياهو فتح أبواب الحرم أمام المصلين، مؤكداً أهمية منع التصعيد وإعادة الهدوء إلى الحرم.


وكانت العلاقات الاسرائيلية - الأردنية قد شهدت توترا، على خلفية قرار اغلاق الحرم الجمعة الماضي، وهاجم الناطق بلسان الحكومة الأردنية محمود المومني القرار بشدة، وقال إن هذه الخطوة تخرق الوضع الراهن.


وكانت المواجهة بدأت على خلفية توجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس الى الملك عبد الله الثاني طالباً اليه العمل على إعادة فتح الحرم امام المصلين. وبعد ساعة من ذلك نشر الناطق بلسان الحكومة الأردنية، بيانا دعا فيه الحكومة الاسرائيلية الى فتح الحرم امام المصلين، وعدم القيام بخطوات تغير الوضع الراهن في الأماكن المقدسة في القدس.


وقال إن المملكة ترفض أي اعتداء على حقوق المسلمين بإقامة الشعائر الدينية بحرية في مقدساتهم. واكد ان الأردن سيواصل استخدام كل الوسائل الديبلوماسية والسياسية من اجل إحباط أي محاولة لتغيير الوضع الراهن القانوني والتاريخي في القدس.


وردت اسرائيل بشدة على البيان الأردني، باصدار بيان آخر جاء فيه ان "اسرائيل ترفض البيان الأردني بشأن العملية. وبدلاً من شجب العملية، اختار الأردن مهاجمة اسرائيل التي تدافع عن المصلين، وتحافظ على حرية العبادة في المكان".


واضاف البيان ان "اسرائيل لن تتحمل أي مس بالأماكن المقدسة، وتحافظ على الوضع الراهن فيها. ومن المناسب ان تحافظ كل الاطراف الضالعة، بما في ذلك الأردن، على الانضباط والامتناع عن تأجيج النفوس".


ويشكل قرار إسرائيل إقامة بوابات ونصب كاميرات استفزازاً للاردن، ومن المتوقع ان يحدث نقاشاً من جديد، إذ تبين ان اسرائيل سبق ووضعت بوابات الكترونية على مداخل الحرم عام 2000 لكنها ازالتها بناء على طلب الاردن عقب احتجاجه على هذه الخطوات التي اعتبرها تعدياً لصلاحياته في الاقصى.


وبعد عام 2014، عند اختطاف ثلاثة مستوطنين، العملية التي اشعلت حرب غزة، خشيت اسرائيل من عمليات في الاقصى والمناطق المحيطة، ووضعت خطة تقضي بتغيير طريقة الحراسة بشكل اساسي، وتقرر إعادة تركيب البوابات، غير أن اسرائيل خشيت من توتر في العلاقة مع الاردن.


وعقب العملية الاخيرة يوم الجمة الماضي، حسمت إسرائيل قرارها، واعلن وزير الأمن الداخلي، غلعاد اردان، ان المسجد الأقصى يقع تحت "السيادة" الإسرائيلية، وأن موقف الأردن من إغلاق الحرم "ليس مهما".


وقال اردان في حديث مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، أمس، إن "إسرائيل هي صاحبة السيادة في الاقصى، وان موقف الدول الأخرى ليس مهماً. وإذا تقرر أن خطوة معينة لها أهمية معينة، فسيتم تنفيذها".


وحمل اردان رئيس الحركة الإسلامية الشمالية، الشيخ رائد صلاح، مسؤولية الاشتباك الذي وقع في الحرم القدسي، الجمعة الماضي، وقال إنه لا يستبعد اعتقال الشيخ رائد صلاح. وأضاف أنه خلال اليومين الماضيين تم إغلاق عشرات الصفحات لمواطنين من عرب الـ48 على شبكات التواصل الاجتماعي.


ويشار الى ان دخول المصلين والزوار الى الحرم يتم عبر تسع بوابات. وبما يتفق مع اوقات الصلاة والزيارات، يتم نشر قوات الشرطة إلى جانب الابواب من اجل معاينة الداخلين، لكن الفحص الامني يتم على اساس دلائل تثير الشبهات، من دون استخدام اجهزة فحص الكترونية.


وفي ضوء معارضة الاردنيين لوضع بوابات الكترونية على مداخل الحرم، طلبت الشرطة اقامتها على بعد عشرات الامتار من كل بوابة، على الارض الخاضعة للسيطرة الاسرائيلية الكاملة، لكن الاقتراح لم يحظ بتأييد كل الاجهزة الامنية، ولم يخرج الى حيز التنفيذ.


الى ذلك، توجه مركز "عدالة" القانوني، الى وحدة التحقيقات مع أفراد الشرطة باسم عائلات منفذي العملية الثلاثة الجمعة الماضي، الذين قتلوا برصاص الشرطة في المسجد الأقصى، وطالب بالتحقيق بشكل فوري بملابسات القتل وإطلاق النار عليهم. كما طالب بتشريح الجثث الثلاث من أجل الوقوف على ظروف مقتلهم قبل تسليم جثامينهم لعائلاتهم.


وفي مقابل هذا الطلب، دعت عائلة الجندي الإسرائيلي المحتجز في قطاع غزة، هدار غولدن، الحكومة الإسرائيلية الى عدم تسليم جثامين منفذي العملية الثلاثة، مدعية ان ذلك يشكل جائزة لحركة "حماس".


واعلن الوزير نفتالي بينيت، انه سيطرح امام المجلس الوزاري الامني المصغر مطلب عدم اعادة جثامين منفذي العمليات التي تحتجزها اسرائيل وجثث الثلاثة، منفذي عملية الاقصى يوم الجمعة الماضي، حتى تعيد "حماس" جثتي الجنديين أورون شاؤول وهدار غولدن المحتجزتين لديها.


واعتبر بينت احتجاز جثامين ممن نفذوا العمليات، بمثابة مصلحة أمنية لإسرائيل، الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى منع أي عمليات اختطاف في المستقبل. ودعا الحكومة الى العمل "على تحويل عملية الاختطاف من كنز إلى عبء على حماس".


ونددت الحكومة الفلسطينية، امس، بالإجراءات الإسرائيلية واعتبرتها بأنها "باطلة وتمس بقدسية المسجد" على حد تعبير بيان صادر عن المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود.


وأكدالمحمود أن "مدينة القدس احتلت بالقوة، وكل القرارات والقوانين والشرائع الدولية تعتبر القدس العربية، مدينة محتلة، وتحظى باعتراف أكثر من 137 دولة من دول العالم، بأنها عاصمة الدولة الفلسطينية (..)"، مطالباً بتدخل "دولي وعربي واسلامي عاجل"، لوقف الإجراءات الإسرائيلية، والتحرك الفعلي والسريع لإجبار حكومة الاحتلال على وقف اجراءاتها التعسفية.

'


الرئيسية »

الجيش اللبناني يطلق عملية "فجر الجرود" .. العميد قانصوه: لا تنسيق مع "حزب الله" والجيش السوري

أعلن قائد الجيش العماد جوزيف عون عبر حساب مديرية التوجيه على تويتر انطلاق عملية "فجر الجرود"، قائلا:"باسم لبنان والعسكريين المختطفين ودماء الشهداء الأبرار وباسم أبطال الجيش اللبناني العظيم أطلق عملية فجر الجرود". ودكت مدفعية الجيش وطوافاته وراجماته منذ ساعات الفجر الاو...

العربي »

اتفاق تهدئة "هش" بين ميليشيا الحوثي وصالح في صنعاء

أفادت مصادر يمنية بعودة التوتر بين قوات صالح والحوثيين رغم لقاء ممثلين عن الطرفين لتوقيع اتفاق تهدئة. وأكدت المصادر أن مجاميع عسكرية حوثية انتشرت بكثافة في الجزء الشمالي من صنعاء وأيضا في المناطق التي شهدت مواجهات السبت كما استحدثت نقاط تفتيش في المدخل الجنوبي لصنعاء. ...

الدولي »

تيلرسون: لدينا مشكلات هامة مع الاتفاق النووي الإيراني!..

أعلن وزير الخارجيّة الاميركيّة ريكس تيلرسون، اثر اجتماعه في نيويورك مع بقيّة الاطراف الموقّعة على الاتفاق النووي الايراني، انّه اجرى حواراً "عمليّاً" مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف، لكن الولايات المتّحدة لا تزال لديها "مشكلات هامة" مع هذا الاتفاق. وقال الوزير الامير...

مع الحدث »

"اهدموا الأهرامات".. مطالبات بتدمير الأثار المصرية.. وهذه الأسباب التي دفعت اليسار المتطرف لإطلاق هذه الدعوات

انتشرت دعوات على الإنترنت إلى هدم الأهرامات المصرية، لم تأت هذه الدعوات من مجموعات إسلامية سلفية متشددة تربط الأهرامات بالوثنية، ولكنها جاءت من تيارات مختلفة تماماً. ظهرت هذه الدعوات في سياق موجة أطلقتها مجموعات ينظر لها أنها يسار متطرف تدعو لهدم الآثار التي يرجع تاريخ...

مقالات »

«منحة ترامب»: مليارات لتركيا والأردن.. وللبنان الفُتات؟

طارق ترشيشي - كان متوقّعاً أن لا يمرَّ كلام الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن توطين النازحين السوريين في الأماكن الأقرب إلى بلادهم والتي يسمّيها، وهي لبنان والأردن وتركيا، من دون ردود فعلٍ معترضة عليه لبنانياً وأردنياً وتركيّاً، ولكنّه مرّ حتّى الآن «مرورَ الكرام» على نحو...

أضواء ومواقف »

عبدالله بن زايد يحذر من نظرة تركيا وإيران الاستعمارية

حذر وزير الخارجية الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد، من مطامع إيران وتركيا تجاه دول المنطقة، وذلك في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي، سيرغي لافروف، الثلاثاء. ودعا الشيخ عبدالله، في المؤتمر الذي عقد في أبوظبي، إلى الاستفادة من فرصة مناطق خفض التوتر في سوريا، مشددا على ضرورة ال...

أقتصاد وأعمال »

15 ألف شركة جديدة في قطر منذ بداية 2017

كشف تقرير صادر عن وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية، ارتفاع عدد الشركات المسجلة هذا العام بشكل لافت، حيث يعمد المستثمرون إلى تنويع استثماراتهم في البلاد، في شتى القطاعات الاقتصادية. وبحسب التقرير، فقد تجاوز عدد الشركات التي تم تسجيلها بوزارة الاقتصاد والتجارة خلال ثمانية...

تكنولوجيا »

ميزة جديدة من واتساب على نسخة الويب الخاصة بها

أطلق تطبيق واتساب الجديد ميزة جديدة لنسخة الويب المتاحة على أجهزة الكمبيوتر تتمثل بتغيير "الحالة" او ما يُعرف بالـStatus ، وذلك بعد نحو ستة أشهر من إطلاقها أول مرة للهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد و"آي أو إس". وسيرى المستخدمون في التطبيق أيقونة دائرية جديدة بجان...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

وفاة الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن

توفي الكاتب المصري الكبير محفوظ عبد الرحمن، بعد صراع طويل مع المرض وكان «عبد الرحمن» أصيب بجلطة في المخ، وجلس فترة باحدي المستشفيات بمدينة السادس من أكتوبر. ونعت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، الكاتب الكبير الأستاذ محفوظ عبد الرحمن الذي آثري الثقافة العربية وال...

منوعات »

يتكرر لسادس مرة بـ450 مليون سنة.... الأرض تقترب من "حدث مخيف"

لن يتمكن عدد كبير من أنواع الكائنات الحية من إكمال مسيرة الحياة على الأرض بعد بضعة عقود، إذ تنبأت دراسة حديثة بموجة انقراض كبيرة عام 2100، هي السادسة في تاريخ الأحياء. وأرجعت الدراسة، التي أجريت في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا، سبب موجة الانقراض المنتظرة، إلى ارتفاع معدلا...

العالم في صورة »

الكسوف الأميركي الكبير

توافد الملايين على مدى الأسبوع الماضي إلى الولايات المتحدة لمشاهدة ما يُعرف بـ «الكسوف الأميركي الكبير»، وبعد الدعاية الضخمة المستمرة منذ أسابيع، غطّى القمر الشمسَ وحجب نورها عند الساعة 16:06 بتوقيت غرينيتش أمس، مؤدياً إلى كسوف كلي للنور للمرة الأولى منذ 99 سنة....

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

دراسة: المسافر بالطائرة أكثر نقلا للأمراض من البعوض

يقول باحثون إن المسافرين جوا ينقلون الأمراض مثل فيروس زيكا، والحمى الصفراء، والملاريا، وحمى الدنج أكثر بكثير من البعوض. وبحساب عدد البعوض الذي يجد طريقه إلى الرحلات الجوية التجارية، وعدد البعوض الحامل للعدوى، وعدد ما يصمد منها حتى يلدغ أحدا، توصلت الدراسة إلى أن المسافر...

جمال »

"البيض والموز" كيراتين طبيعي للشعر

غزت منتجات "الكيراتين" العالم في السنوات الأخيرة ولاقت استقبالاً من طرف العديد من السيدات لنتائجها المُرضية في البداية، لكن سرعان ما انتشرت الشكوى من آثارها الجانبية التي سببت الضرر بالشعر، وقامت بإتلافه بفعل مواد الأمونيا التي تدخل في مكوناتها والتي تعمل على جفاف الشعر...

لبنان »

الدكتور محمود عواد: دعوة الرئيس لإجراء تحقيق هو مقدمة باتجاه احقاق الحق في زمن ارهق البلد بنزاعات عشوائية لا تعني المواطن

حيا رئيس الجمعية الطبية الخيرية لرعايةمبتوري الاعضاء في لبنان والدول العربية النائب السابق الدكتور محمود عواد الجيش اللبناني لما اثبته من حكمة في التعاطي في مختلف الشؤون الوطنية والعمل على تثبيت الامن، وما جعل لبنان واللبنانيين فخورين بادائه في الحرب على الارهاب ما يعني...

فلسطين »

السعودية تدفع 30.8 مليون دولار إلى السلطة الفلسطينية

أكدت السعودية اليوم (الإثنين)، أن الصندوق السعودي للتنمية حول 30.8 مليون دولار أميركي، إلى حساب وزارة المال الفلسطينية، وذلك قيمة مساهمات المملكة الشهرية لدعم موازنة السلطة الفلسطينية للأشهر من نيسان (إبريل) وحتى تموز (يوليو)، بواقع 77) مليون دولار شهرياً. وأكد سفير خاد...

سوريا »

تقرير: اعتراض شاحنات أرسلتها كوريا الشمالية لوكالة سورية للأسلحة الكيماوية

ذكر تقرير سري للأمم المتحدة في شأن انتهاكات العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، أنّه تم اعتراض شاحنات كورية شمالية في طريقها إلى وكالة تابعة للحكومة السورية مسؤولة عن برنامج الأسلحة الكيماوية السوري خلال الأشهر الستة الماضية. ولم يذكر التقرير الذي أعدته لجنة من خبر...

مصر »

شكري يحمل رسالتين من السيسي لكل من بوتين ورئيس أستونيا

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري بداية الأسبوع المقبل في جولة أوروبية تشمل كل من روسيا واستونيا، لبحث العلاقات الثنائية مع البلدين، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الدعم والتنسيق في المحافل الدولية. وقال المتحدث باسم الخارجية أح...

العراق »

إنطلاق العمليّات العسكريّة لاستعادة الحويجة العراقيّة

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الخميس، انطلاق العمليّات العسكريّة لاستعادة مدينة الحويجة، واحدة من آخر معقلين لتنظيم "داعش" في البلاد. وقال العبادي في بيان: "مع فجر يوم عراقي جديد، نُعلن انطلاق المرحلة الأولى من عمليّة تحرير الحويجة، وفاءً لعهدنا لشعبنا بتحرير...

الخليج العربي »

الكويت تدعو إيران إلى نبذ الممارسات المهددة لأمن المنطقة

جددت دولة الكويت الدعوة إلى ايران لاتخاذ تدابير جادة لبناء الثقة وإرساء علاقات قائمة على التعاون والاحترام المتبادل والمصالح المشتركة. وقال رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح أمام الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة في كلمته، "إننا نجدد الدعوة إلى عدم الت...

أفريقيا »

الخرطوم تشيع أول برلمانية منتخبة في الشرق الأوسط

شيعت جموع كبيرة من السودانيين في الخرطوم، الأربعاء، السياسية البارزة، فاطمة أحمد إبراهيم، أول امرأة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنتخب عضوا في البرلمان عام 1965. ووصل جثمان فاطمة، التي تعتبر واحدة من رموز الحركة النسوية العالمية منذ مطلع الأربعينيات، إلى الخرطوم صباح الأربع...

قالت الصحف »

لمستقبل: الأمن ممسوك.. ولا خوف من فزّاعة التوطين المستقبل تواكب جلسات الحكومة في المحافظات

لأن المتضررين من مسيرة النهوض بالدولة يستسيغون استنساخ "راجح" جديد كل فينة وأخرى يروّعون به ويروّجون عبره لمؤامرات خارجية تتربص بأمن البلد وكيانه، ليست المرة الأولى ولن تكون الأخيرة التي يتعرض فيها اللبنانيون لمحاولات مركّزة وحملات ممنهجة من التخويف والترهيب تحت عناوين ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass