• النهار: الحريري إلى باريس والأزمة إلى فصل جديد
  • الأخبار: السعودية تخطّط لإزاحة عون
  • المستقبل: الحريري في الإليزيه غداً
  • الحياة: عون يأمل بأن يشكّل قبول الحريري دعوة ماكرون مدخلاً للحل
  • الجمهورية: الحريري إلى باريس للقاء ماكرون غدا والمواجهة الأحد في القاهرة
  • اللواء: الحريري غداً في الأليزيه.. وأزمة بين بعبدا وبكركي... الجبير لعون: إدعاءات الإحتجاز باطلة.. وباسيل "يحشد دبلوماسياً" لإجتماع الأحد
  • الديار: الحريري سيقول سر احتجازه لماكرون والرئيس الفرنسي سيحتفظ بالسر ...ماكرون سيجتمع مرتين مع الحريري ويطلع عون وينزع فتيل الانفجار
  • الانوار: الحريري يقابل ماكرون غدا وعون ينتظر عودته لبحث الاستقالة
  • الشرق الاوسط: عون يأمل في حل الأزمة مع قبول الحريري زيارة فرنسا
  • العربي الجديد: القمة الروسية التركية الإيرانية: محاولة جديدة لإبعاد أميركا عن سورية

اللاجئون السوريون في لبنان... غربة الموت بعيدا عن الوطن

7/12/2017

لم يشكل الهروب واللجوء للكثير من السوريين في لبنان نهاية فصل مؤلم من حياتهم تمثل بخسارتهم لمنازلهم وأرزاقهم، ولكن المعاناة امتدت لتشمل جوانب حياتهم كافة، ومماتهم أيضا. فإذا ما مات أحد اللاجئين في لبنان، لا يملك أهله ترف التعايش مع الخسارة والفقدان، إذ ثمة مهمات عليهم القيام بها تكون وطأتها عليهم ربما أشد قسوة من الحزن على الميت نفسه، كتأمين قبر ودفع تكاليف الطبيب الشرعي وإحضار سيارة النقل والاستحصال على شهادة الوفاة، وفي كثير من الأوقات تأمين مبالغ طائلة لإخراج الجثة من المستشفى.

اختارت فاطمة )اسم مستعار( أن تهرب وابنتها من جحيم الحرب الدائرة في سوريا إلى لبنان، لعلها تجد بعض السلام والأمن والمستقبل الأفضل للطفلة التي لم تتجاوز العامين. لكن الأقدار شاءت لفاطمة مسارا شاقا وموجعا لم ينته مع تركها لمنزل عائلتها في إحدى قرى ريف حمص، حيث مرضت ابنتها وارتفعت حرارتها فجأة ما استدعى نقلها إلى إحدى مستشفيات بيروت، وهذا فصل آخر من "ملحمة" العذاب الذي اضطرت المرأة ذات ال30 ربيعا أن تقاسيه وحدها.

جاءت فاطمة إلى بيروت أواخر عام 2013 بعد أن قتل زوجها خلال إحدى جولات القتال التي شهدتها منطقتها. لم تكن تعلم إلى أين تذهب ولم يكن لديها معارف في لبنان. استطاعت من خلال بعض اللاجئين السوريين الذين سبقوها أن تتدبر منزلا في منطقة الجناح جنوب بيروت.

الحياة لم تكن سهلة للأم الشابة، فكان عليها أن تتدبر أمورها وأمور ابنتها التي لم تكن تجاوزت حينها عاما واحدا. عملت في كثير من المهن لتتدبر لقمة عيشها وأجرة المنزل الذي يؤويهما.

مرت الأيام ثقيلة على فاطمة، فابنتها كانت أصلا تعاني من داء الربو، وكان وضعها يسوء يوميا نتيجة الظروف المعيشية التي كانت تمر فيها. وفي أحد أيام أيلول/سبتمبر 2014، داهمت البنت أزمة ربو حادة دخلت بعدها في حالة غيبوبة. نقلت الأم المرعوبة ابنتها إلى إحدى مستشفيات العاصمة بيروت حيث مكثت أسبوعين، إلا أن وضعها الصحي كان متدهورا لدرجة لم يستطع الأطباء أن يساعدوها.

توفت البنت، لم يكن أمام فاطمة الوقت لتحزن، فكان عليها أن تتدبر المال لتدفعه للمستشفى لتأخذ جثة ابنتها. استطاعت المرأة الثكلى خلال بضعة أيام من تدبر مبلغ 4 آلاف دولار أمريكي دفعته للمستشفى وحصلت على إذن لتأخذ ابنتها.

حتى تلك اللحظة لم تستطع الأم الحزينة من الجلوس قليلا لترثي ابنتها الوحيدة، فكان عليها الآن أن تتدبر أمر دفنها، وفي بيروت هذه قضية ثانية.

بكثير من المرارة والغصة، تروي الأم الثكلى لـ"مهاجر نيوز" أحداث رحلتها هذه حتى وصلت إلى لحظة فقدانها ابنتها، صمتت لبرهة على الهاتف ثم أكملت "ماتت جنى )اسم مستعار) لكن مأساتي لم تتوقف عند هذا الحد، علي الآن أن أهتم بمراسم الدفن". وتضيف فاطمة "بقيت جنى في المستشفى ثلاثة أيام بسبب عدم تمكني من إيجاد مكان لدفنها في بيروت بسبب التكاليف المادية الباهظة لشراء قبر، إذ أن سعر القبر هنا يتجاوز ال3000 دولار وأنا لا أملك منها قرشا، كما أن المعاملات لاستخراج إذن دفن مكلفة جدا أيضا".

بعد ذلك، تغيرت نبرة، فاطمة وقالت "بعد ثلاثة أيام، ومن خلال بعض المعارف، تمكنت بمساعدة أحد حراس مقابر بيروت من دفن جنى سرا، تحت جنح الظلام، وحدي، لم أكن أتوقع أن يكون لدي القدرة على القيام بذلك".

قصة فاطمة ليست حالة منفردة في لبنان، حيث يعاني اللاجئون السوريون من عدم وجود أماكن لدفن موتاهم، وغالبا ما يتركونهم لأسابيع أو أشهر في مشارح المستشفيات ريثما يجدون مقابر لإيوائهم وجمع المال الكافي لدفع أجور المستشفى.

المنظمات المحلية والدولية خيار اللاجئين الوحيد

تتفاوض المؤسسات غير الحكومية أحيانا مع البلديات للسماح للاجئين بمشاركة المقابر مع اللبنانيين، ولكن أعدادهم تتزايد بسبب حجم السكان السوريين الكبير الذي يبلغ أحيانا 3 أو 4 أضعاف السكان المحليين.

وحول هذا الموضوع، قالت تاتيانا عودة الناطقة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في منطقة البقاع اللبنانية، أن المفوضية تدرك حجم المشكلة، لكنها لا تستطيع المساعدة في إجراءات الدفن. "كل ما يمكننا فعله هو تقديم النصح ومحاولة إيصال اللاجئين لمنظمات غير حكومية يمكنها مساعدتهم".

"كمفوضية نقوم بالتفاوض مع البلديات في لبنان لإيجاد مقابر، لاحقا نؤمن قنوات اتصال فردية بين عائلة الشخص المتوفى والبلدية لتدبر أمر الدفن". وتؤكد عودة أن الجهود التي تقوم بها المفوضية بهذا الشأن تتم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية ودار الفتوى في الجمهورية اللبنانية، كون الأغلبية الساحقة من اللاجئين السوريين من المسلمين.

وتعود وتشدد عودة على أن المشكلة الأساسية تكمن في أنه "ليس هناك من أراض كافية لدى البلديات لتخصصها كمدافن للاجئين السوريين، بعض المدافن المستحدثة في بعض المناطق اللبنانية والمخصصة للاجئين السوريين تبرع بها أفراد متمولون".

إحصاءات غير دقيقة!

ويؤكد شري "لا توجد بيانات شاملة لمعدلات الوفيات بين اللاجئين السوريين في لبنان. فمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لا تعترف إلا بحالات الوفيات التي يبلغ بها ذوو المتوفى، وغالبا لا يقدمون على ذلك خوفا من تخفيض الإعانة التي يتلقونها من المفوضية، أو إذا مات شخص في المستشفى أثناء تلقيه العلاج".

ووفقا لإحدى إحصائيات المفوضية، سجل في لبنان 2087 حالة وفاة عام 2015، إلا أنه من المرجح أن يكون الرقم أعلى بكثير إذا ما أخذنا في الاعتبار عدد السكان السوريين والقيود على الإبلاغ عن حالات الوفاة.

ووفقا لإحدى الطبيبات المطلعات على الملف الصحي للاجئين السوريين في لبنان، أكدت أن حالات الوفاة للاجئين تتم معالجتها بشكل فردي، حتى الآن ليس هناك من حلول جماعية لتلك المشكلة. وتشدد على أن "أهل الميت يتكفلون بكافة تفاصيل الدفن، طبعا هناك عدد من الجمعيات التي تقوم بمساعدة اللاجئين في تلك الحالات، إلا أن المتابعات تبقى فردية".

نقل الأموات إلى الأراضي السورية.. حل أم عبء إضافي؟

وفي اتصال مع موقع "مهاجر نيوز"، قال الناشط الاجتماعي علي شري أن أزمة إيجاد مقابر للسوريين في لبنان بدأت منذ بداية اللجوء، ويؤكد أن "هناك الكثير من حالات الدفن العشوائي التي حصلت على مدى السنوات الماضية بسبب غلاء تكاليف الدفن التي لا يستطيع تحملها اللاجئون، إضافة إلى أنه هناك الكثير ممن توفوا في لبنان لم يكونوا قد دخلوا البلاد بطريقة شرعية، وبالتالي اضطر أهلهم لدفنهم بشكل عشوائي وبعيدا عن أعين السلطات".

ويضيف شري "مؤخرا، بدأ الكثير من السوريين بنقل موتاهم إلى الأراضي السورية بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني، الذي يؤمن نقل الجثث إلى الحدود اللبنانية السورية حيث يتكفل الأهل بإدخالها إلى سوريا".

ومازال هذا الخيار بعيدا عن متناول الكثير من السوريين في لبنان نتيجة الأوضاع الأمنية الخطيرة التي تمر بها بلادهم.

شريف بيبي- مهاجر نيوز

أ ف ب '


الرئيسية »

قمة تركية روسية إيرانية في سوتشي بعد أيام... سوريا على الطاولة

يعقد رؤساء تركيا وروسيا وايران قمة في 22 تشرين الثاني، تتمحور حول سوريا وذلك في منتجع سوتشي بروسيا، بحسب ما اوردت وسائل الاعلام التركية اليوم. واوضحت وكالة انباء الاناضول الرسمية ان رجب طيب اردوغان وفلاديمير بوتين وحسن روحاني سيتباحثون خلال القمة في "التطورات الاخيرة ...

العربي »

"إعلان القاهرة" يؤكد وحدة ليبيا ويرفض التدخل الخارجي

أجرى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الأربعاء، لقاءً مع نظيريه؛ الجزائري عبد القادر مساهل، والتونسي خميس الجهيناوي، لبحث الملف الليبي. وناقش وزراء الخارجية الثلاثة، في القاهرة، مستجدات الوضع الليبي وجهود دعم الحوار في البلاد لأجل التوصل إلى حل شامل للأزمة الليبية. وأك...

الدولي »

هايلي: الفيتو الروسي دفاع عن ممارسات النظام السوري ضد شعبه... وترامب يدعو الى تمديد مهمة المحققين

استخدمت روسيا الخميس الفيتو ضد مشروع القرار الأميركي لتمديد عمل لجنة التحقيق في استخدام الأسلحة الكيميائية في سورية. وقالت ممثلة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، خلال جلسة تصويت بمجلس الأمن الدولي، إن الفيتو الروسي "دفاع عن ممارسات النظام السوري ضد شعبه"....

مع الحدث »

فلسطين ترتدي اللون الأسود في مئوية وعد بلفور

ارتدت فلسطين اللون الأسود أمس في الذكرى المئوية لوعد بلفور الذي منحت بريطانيا بموجبه أرض فلسطين للحركة الصهونية لإقامة «وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين»، وفق نص الوعد. وشهدت المدن والبلدات الرئيسة مسيرات احتجاجية واسعة رفع المشاركون فيها الأعلام السود تعبيراً عن حدادهم...

مقالات »

?ميشال عون وحزب الله: الجنرال في متاهته

خالد البري - نحن الآن في مسرحية عن علاقة الجنرال ميشيل عون بحزب الله. رأينا منها حتى الآن 5 مشاهد. أولها رفضه التوقيع على اتفاق الطائف عام 1989 بسبب سماح الاتفاق لميليشيا حزب الله بالإبقاء على سلاحها حتى زوال الاحتلال الإسرائيلي. الاعتراض الذي عزله عربيا ودوليا وقتها، و...

أضواء ومواقف »

مدير أسبق لـ CIA: يجب تدمير الحرس الثوري برمته

طالب جيمس وولسي مدير المخابرات الأميركية السابق، بتدمير البنية التحتية للحرس الثوري الإيراني رسمياً وبشكل كامل للحد من التهديدات النووية والإرهابية لإيران، حسب قوله. وقال رئيس المخابرات الأميركية CIA السابق 1993-1995، في فترة الرئيس بيل كلينتون في حديث مع صحيفة "جيروسلم...

أقتصاد وأعمال »

أرامكو تخطط لإنفاق 300 مليار دولار بمشاريع نفط وغاز

قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو، أمين الناصر، إن شركته تخطط لإنفاق ما يقرب من 300 مليار دولار على مدى 10 سنوات في مشاريع نفط وغاز بقطاع المنبع. وأضاف الناصر في معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول (أديبك) أن الاستثمارات ستكون بصفة أساسية في مشروعات بقطاع المنبع والأنشطة ا...

تكنولوجيا »

غوغل "بيكسل 2" و"بيكسل 2 إكس إل" تحت المجهر

تزخر أسواق الإلكترونيات بالعديد من هواتف أندرويد الفاخرة من إنتاج الشركات العالمية مثل إل جي وسامسونغ وإتش تي سي ونوكيا وهواوي، حيث تمتاز هذه الأجهزة الفاخرة بكاميرات متطورة وشاشات كبيرة وقوة حوسبة فائقة بالإضافة إلى سعة تخزينية كبيرة. وقد سعت شركة غوغل للمشاركة في هذا...

سياحة »

حي كاتارا الثقافي... قطر

يعتبر الحي الثقافي مشروع استثنائي يزخر بالآمال والتفاعلات الإنسانية، وقد تحقق هذا المشروع بفضل رؤية صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر حينها، وإيمانه القوي وقيادته الحكيمة. وفي خضمّ قيام ثقافة عالمية جديدة بشكل متسارع، ومبيّنة أهمية التنو...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

افتتاح معرض «الشارقة الدولى للكتاب» اليوم بمشاركة 60 دولة

يفتتح الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، صباح اليوم، معرض الشارقة الدولى للكتاب فى دورته السادسة والثلاثين بمشاركة 1650 دار نشر من 60 دولة، بعضها يحضر للمرة الأولى ضمن معارض الكتاب فى الوطن العربى، منها كوريا الجنوبية وبنجلاديش والدنمارك، وي...

منوعات »

الرئيس الأميركي الأقل شعبية خلال الـ70 عاماً الأخيرة: ترامب!

كشف استطلاع للرأي، أن معدل شعبية الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، خلال الأشهر التسعة الأولى من شغله منصب الرئاسة، هو الأقل بين جميع الرؤساء الأميركيين خلال الـ70 عاما الماضية. وأظهر هذا الاستطلاع الذي نشرت نتائجه اليوم الأحد، صحيفة "واشنطن بوست" و شبكة "أي بي سي" التلفز...

العالم في صورة »

مرفأ حمد، نجمة قطر التجارية

...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

طرق فعالة لمحاربة نزلات البرد عند الأطفال

عادة ما يعاني الأطفال والرضع في فصلي الخريف والشتاء من نزلات البرد بأعراضها المختلفة مثل الزكام والتهاب الحلق والسعال والحمى. ولمحاربة الزكام تنصح الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين باستنشاق المحلول الملحي، موضحة أنه يتم تحضير هذا المحلول عن طريق إذابة ملعقة ...

جمال »

فوائد ماسك الشوفان و العسل و اللبن للوجه

يتكون هذا الماسك من الشوفان والعسل و لبن الزبادي ، وهي مكونات تساعد على ترطيب البشرة وعلى تجديد خلايا الجلد وتنظيف المسام بعمق . - كما إن الشوفان له خواص مضادة للإلتهابات والتهيج والحكة وحساسية البشرة أيضاً ، بالإضافة إلى التخلص من حب الشباب، ويعمل كمطهر طبيعي للجلد . ...

لبنان »

الإليزيه تحدد السبت موعد الوصول والحريري: سأغادر إلى فرنسا قريباً جداً

أكد الرئيس سعد الحريري انه "سيغادر الرياض الى فرنسا قريباً جداً"، وذلك لدى استقباله وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، بحسب ما ورد في "وكالة الصحافة الفرنسية". وقال الحريري ردا على أسئلة الصحافيين لدى استقباله لودريان في منزله في الرياض، عن موعد ذهابه الى فرنسا، ...

فلسطين »

الحمدالله يجدد طلب "المهام الأمنية" في غزة.. وحماس ترد

أكد رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمدالله ضرورة تسلم المهام الأمنية كافة في غزة لتقوم حكومته بمهامها كاملة في القطاع، وهي المرة الثانية التي يطرح فيها الحمدالله هذا الطلب منذ توقيع اتفاق المصالحة بين حركتي حماس وفتح في القاهرة. وخلال كلمة له خلال مؤتمر في نابلس شمال ...

سوريا »

تجدد الاشتباكات بعد استعادة داعش للبوكمال السبت

تجددت الاشتباكات بين عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام أو ما يُعرف بـ"داعش،" وبين الجيش السوري والميليشيات الموالية له في منطقة البوكمال آخر مدينة يسيطر عليها التنظيم في سوريا. وقال المرصد أن الاشتباكات تجددت بعد تمكن داعش من فرض سيطرته على المدينة، السبت،...

مصر »

تعثر مفاوضات سد النهضة.. ومصر قلقة

كشفت مصر عن نتائج اجتماع اللجنة الثلاثية لسد النهضة وأكدت تعثر المفاوضات. وصرح الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري المصري بأن اجتماع اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة على المستوى الوزاري، الذي استضافته القاهرة يومي 11 و12 نوفمبر بمشاركة وزراء الموا...

العراق »

العراق يرفض «المفاوضات السياسية» مع الأكراد

تتوقف الأزمة التي اندلعت بين الحكومة الاتحادية وكردستان على طبيعة المفاوضات التي تضغط الولايات المتحدة على الطرفين لإجرائها، فبينما ترغب حكومة الإقليم في إرسال وفد سياسي إلى بغداد، تصر الأخيرة على أن تكون المفاوضات فنية بين مختصين، إلى حين إلغاء أربيل نتائج الاستفتاء عل...

الخليج العربي »

السعودية "تردّ على العداء الإيراني"... الجبير: "طفح الكيل"

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، في مقابلة مع وكالة "رويترز"، إن المملكة السعودية ترد على ما وصفه بسلوك إيران "العدائي" في لبنان واليمن. وأضاف: "كيفما نظرت الى الأمر، وجدت أنهم هم الذين يعملون بطريقة عدائية. نحن نرد على ذلك العداء، ونقول طفح الكيل". وشدد على انه...

أفريقيا »

توتر في جوبا بعد محاصرة قوات جنوب السودان مقر اقامة قائد الجيش السابق

شهدت جوبا عاصمة جنوب السودان السبت توترا بعد ان حاصر عشرات الجنود مقر اقامة القائد السابق للجيش بول مالونغ في محاولة لتجريد حراسه من اسلحتهم. وكانت شوارع المدينة شبه مقفرة مع ملازمة السكان لمنازلهم خوفا من ان تتطور الازمة الى اشتباكات، بحسب ما افاد مراسل فرانس برس. و...

قالت الصحف »

النهار: الحريري إلى باريس والأزمة إلى فصل جديد

بات في حكم المؤكد ان يصل الرئيس سعد الحريري غداً الى باريس حيث يلتقي الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي اضطلع بدور شخصي مباشر في الجهود الفرنسية في الازمة الناشئة عن استقالة الرئيس الحريري والدفع نحو عودته الى بيروت من محطة باريس، وبدا هذا التطور كأنه يمهد لانهاء الفص...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass