• الأخبار : نصرالله: مفتاح جبيل وكسروان عند عون وبكركي
  • الجمهورية : شياطين السلطة تشتري أصوات الناس... و"الإشراف" تنعى ‏نفسَها‎
  • الحياة : بري: النيابة على أنقاض الوحدة جريمة ‏الحريري:السلاح مرتبط باستراتيجيا الدفاع
  • اللواء : غسيل الإنتخابات على حبال الديمقراطية اللبنانية‎!‎ هيئة الإشراف: شاهد ما شافش حاجة.. وبرّي يتخوّف على الوحدة الوطنية . . ونصر الله عاتب على حليفه العوني
  • النهار : أيام أخيرة لحصر التفلت وحماية الانتخابات
  • الديار : عون مصمم على نقلة نوعية في أداء الدولة بعد تشكيل الحكومة هل تسمح التوازنات الطائفية والسياسية بتحقيق طموحات بعبدا بالاصلاح والانقاذ؟
  • الأنوار : توتر انتخابي بعد قضية مفتاح كسروان والاعتداء على صور المرشحين
  • الشرق الأوسط : غضب مسيحي يواجه تسليم مفتاح معقل الموارنة لنصر الله منتقدون اعتبروا الخطوة ورقة في إمساك الحزب بالبلد بشكل كلي
  • المستقبل عناصر "حزب الله" يعتدون على المرشح علي الأمين.. و"المستقبل" يندد بـ"الاستقواء والترهيب والتسلّط".. الحريري في بقاع "الدولة والعروبة": لا مكان للوصاية
  • الجمهورية : إشتباكات سياسية على جبهة الإنتخابات وحوادث متنقّلة

اللاجئون السوريون في لبنان... غربة الموت بعيدا عن الوطن

7/12/2017

لم يشكل الهروب واللجوء للكثير من السوريين في لبنان نهاية فصل مؤلم من حياتهم تمثل بخسارتهم لمنازلهم وأرزاقهم، ولكن المعاناة امتدت لتشمل جوانب حياتهم كافة، ومماتهم أيضا. فإذا ما مات أحد اللاجئين في لبنان، لا يملك أهله ترف التعايش مع الخسارة والفقدان، إذ ثمة مهمات عليهم القيام بها تكون وطأتها عليهم ربما أشد قسوة من الحزن على الميت نفسه، كتأمين قبر ودفع تكاليف الطبيب الشرعي وإحضار سيارة النقل والاستحصال على شهادة الوفاة، وفي كثير من الأوقات تأمين مبالغ طائلة لإخراج الجثة من المستشفى.

اختارت فاطمة )اسم مستعار( أن تهرب وابنتها من جحيم الحرب الدائرة في سوريا إلى لبنان، لعلها تجد بعض السلام والأمن والمستقبل الأفضل للطفلة التي لم تتجاوز العامين. لكن الأقدار شاءت لفاطمة مسارا شاقا وموجعا لم ينته مع تركها لمنزل عائلتها في إحدى قرى ريف حمص، حيث مرضت ابنتها وارتفعت حرارتها فجأة ما استدعى نقلها إلى إحدى مستشفيات بيروت، وهذا فصل آخر من "ملحمة" العذاب الذي اضطرت المرأة ذات ال30 ربيعا أن تقاسيه وحدها.

جاءت فاطمة إلى بيروت أواخر عام 2013 بعد أن قتل زوجها خلال إحدى جولات القتال التي شهدتها منطقتها. لم تكن تعلم إلى أين تذهب ولم يكن لديها معارف في لبنان. استطاعت من خلال بعض اللاجئين السوريين الذين سبقوها أن تتدبر منزلا في منطقة الجناح جنوب بيروت.

الحياة لم تكن سهلة للأم الشابة، فكان عليها أن تتدبر أمورها وأمور ابنتها التي لم تكن تجاوزت حينها عاما واحدا. عملت في كثير من المهن لتتدبر لقمة عيشها وأجرة المنزل الذي يؤويهما.

مرت الأيام ثقيلة على فاطمة، فابنتها كانت أصلا تعاني من داء الربو، وكان وضعها يسوء يوميا نتيجة الظروف المعيشية التي كانت تمر فيها. وفي أحد أيام أيلول/سبتمبر 2014، داهمت البنت أزمة ربو حادة دخلت بعدها في حالة غيبوبة. نقلت الأم المرعوبة ابنتها إلى إحدى مستشفيات العاصمة بيروت حيث مكثت أسبوعين، إلا أن وضعها الصحي كان متدهورا لدرجة لم يستطع الأطباء أن يساعدوها.

توفت البنت، لم يكن أمام فاطمة الوقت لتحزن، فكان عليها أن تتدبر المال لتدفعه للمستشفى لتأخذ جثة ابنتها. استطاعت المرأة الثكلى خلال بضعة أيام من تدبر مبلغ 4 آلاف دولار أمريكي دفعته للمستشفى وحصلت على إذن لتأخذ ابنتها.

حتى تلك اللحظة لم تستطع الأم الحزينة من الجلوس قليلا لترثي ابنتها الوحيدة، فكان عليها الآن أن تتدبر أمر دفنها، وفي بيروت هذه قضية ثانية.

بكثير من المرارة والغصة، تروي الأم الثكلى لـ"مهاجر نيوز" أحداث رحلتها هذه حتى وصلت إلى لحظة فقدانها ابنتها، صمتت لبرهة على الهاتف ثم أكملت "ماتت جنى )اسم مستعار) لكن مأساتي لم تتوقف عند هذا الحد، علي الآن أن أهتم بمراسم الدفن". وتضيف فاطمة "بقيت جنى في المستشفى ثلاثة أيام بسبب عدم تمكني من إيجاد مكان لدفنها في بيروت بسبب التكاليف المادية الباهظة لشراء قبر، إذ أن سعر القبر هنا يتجاوز ال3000 دولار وأنا لا أملك منها قرشا، كما أن المعاملات لاستخراج إذن دفن مكلفة جدا أيضا".

بعد ذلك، تغيرت نبرة، فاطمة وقالت "بعد ثلاثة أيام، ومن خلال بعض المعارف، تمكنت بمساعدة أحد حراس مقابر بيروت من دفن جنى سرا، تحت جنح الظلام، وحدي، لم أكن أتوقع أن يكون لدي القدرة على القيام بذلك".

قصة فاطمة ليست حالة منفردة في لبنان، حيث يعاني اللاجئون السوريون من عدم وجود أماكن لدفن موتاهم، وغالبا ما يتركونهم لأسابيع أو أشهر في مشارح المستشفيات ريثما يجدون مقابر لإيوائهم وجمع المال الكافي لدفع أجور المستشفى.

المنظمات المحلية والدولية خيار اللاجئين الوحيد

تتفاوض المؤسسات غير الحكومية أحيانا مع البلديات للسماح للاجئين بمشاركة المقابر مع اللبنانيين، ولكن أعدادهم تتزايد بسبب حجم السكان السوريين الكبير الذي يبلغ أحيانا 3 أو 4 أضعاف السكان المحليين.

وحول هذا الموضوع، قالت تاتيانا عودة الناطقة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في منطقة البقاع اللبنانية، أن المفوضية تدرك حجم المشكلة، لكنها لا تستطيع المساعدة في إجراءات الدفن. "كل ما يمكننا فعله هو تقديم النصح ومحاولة إيصال اللاجئين لمنظمات غير حكومية يمكنها مساعدتهم".

"كمفوضية نقوم بالتفاوض مع البلديات في لبنان لإيجاد مقابر، لاحقا نؤمن قنوات اتصال فردية بين عائلة الشخص المتوفى والبلدية لتدبر أمر الدفن". وتؤكد عودة أن الجهود التي تقوم بها المفوضية بهذا الشأن تتم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية ودار الفتوى في الجمهورية اللبنانية، كون الأغلبية الساحقة من اللاجئين السوريين من المسلمين.

وتعود وتشدد عودة على أن المشكلة الأساسية تكمن في أنه "ليس هناك من أراض كافية لدى البلديات لتخصصها كمدافن للاجئين السوريين، بعض المدافن المستحدثة في بعض المناطق اللبنانية والمخصصة للاجئين السوريين تبرع بها أفراد متمولون".

إحصاءات غير دقيقة!

ويؤكد شري "لا توجد بيانات شاملة لمعدلات الوفيات بين اللاجئين السوريين في لبنان. فمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لا تعترف إلا بحالات الوفيات التي يبلغ بها ذوو المتوفى، وغالبا لا يقدمون على ذلك خوفا من تخفيض الإعانة التي يتلقونها من المفوضية، أو إذا مات شخص في المستشفى أثناء تلقيه العلاج".

ووفقا لإحدى إحصائيات المفوضية، سجل في لبنان 2087 حالة وفاة عام 2015، إلا أنه من المرجح أن يكون الرقم أعلى بكثير إذا ما أخذنا في الاعتبار عدد السكان السوريين والقيود على الإبلاغ عن حالات الوفاة.

ووفقا لإحدى الطبيبات المطلعات على الملف الصحي للاجئين السوريين في لبنان، أكدت أن حالات الوفاة للاجئين تتم معالجتها بشكل فردي، حتى الآن ليس هناك من حلول جماعية لتلك المشكلة. وتشدد على أن "أهل الميت يتكفلون بكافة تفاصيل الدفن، طبعا هناك عدد من الجمعيات التي تقوم بمساعدة اللاجئين في تلك الحالات، إلا أن المتابعات تبقى فردية".

نقل الأموات إلى الأراضي السورية.. حل أم عبء إضافي؟

وفي اتصال مع موقع "مهاجر نيوز"، قال الناشط الاجتماعي علي شري أن أزمة إيجاد مقابر للسوريين في لبنان بدأت منذ بداية اللجوء، ويؤكد أن "هناك الكثير من حالات الدفن العشوائي التي حصلت على مدى السنوات الماضية بسبب غلاء تكاليف الدفن التي لا يستطيع تحملها اللاجئون، إضافة إلى أنه هناك الكثير ممن توفوا في لبنان لم يكونوا قد دخلوا البلاد بطريقة شرعية، وبالتالي اضطر أهلهم لدفنهم بشكل عشوائي وبعيدا عن أعين السلطات".

ويضيف شري "مؤخرا، بدأ الكثير من السوريين بنقل موتاهم إلى الأراضي السورية بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني، الذي يؤمن نقل الجثث إلى الحدود اللبنانية السورية حيث يتكفل الأهل بإدخالها إلى سوريا".

ومازال هذا الخيار بعيدا عن متناول الكثير من السوريين في لبنان نتيجة الأوضاع الأمنية الخطيرة التي تمر بها بلادهم.

شريف بيبي- مهاجر نيوز

أ ف ب '


الرئيسية »

جبيل ستقول كلمتها الوحيدة في السادس من أيار، القدرات الجبيلية ليست بحاجة لمرتزقة من خارجها، بل بحاجة لكف اليد عنها

ما يمر به قضاء جبيل ليس غريبا عن المجتمع الجبيلي العنيد على إضعافه وسلخه عن موقعه السياسي، على مبدأ لا إكراه في الدين، كذلك لا إكراه في السياسة، والعاطفة الجبيلية وغيرة أبنائها لا تعني الضعف ولا تعني الإستسلام امام فرض أمر واقع يختلف عن المجتمع المتآلف الذي صنع نموذجا ل...

العربي »

اعتراض صاروخ حوثي باتجاه نجران.. وميليشيات الحوثي تحتجز 19 سفينة نفطية

كشف مركز (إسناد) العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن عن احتجاز الحوثيين 19 سفينة تحمل نحو 200 ألف طن من المشتقات النفطية في منطقة رمي المخطاف الخاضعة لسيطرة الميليشيات ومنعها من دخول ميناء الحديدة. وأكد سفير المملكة لدى اليمن مدير "إسناد" التنفيذي، محمد آل جابر، أن الح...

الدولي »

إعلان كيم يثير تفاؤلاً باختراق في القمتين مع ترامب ومون

اثار إعلان مفاجئ لبيونغيانغ بوقف تجاربها النووية وإطلاق صواريخ باليستية، وإغلاق موقع للتجارب الذرية، تفاؤلاً بتحقيق اختراق في قمتين مرتقبتين للزعيم الكروي الشمالي كيم جونغ أون مع الرئيسين الكوري الجنوبي مون جاي إن والأميركي دونالد ترامب. لكن الدولة الستالينية امتنعت عن ...

مع الحدث »

اليمن.. رئيس اتحاد الأدباء يعرض مكتبته للبيع

في خطوة تكشف الحالة المأساوية التي خلفتها ميليشيات الحوثي في صنعاء بعدما صادرت رواتب الموظفين، أعلن رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في صنعاء، عرض مكتبته للبيع حتى يسدد ديونه المتراكمة ويدفع إيجار شقته. وقال محمد القعود، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين على صفحته في فيسبوك...

مقالات »

حاملات طائرات أميركية واستنفار وتشويش روسي... هل بدأ العد العكسي لضربة عسكرية ضدّ سوريا؟

موناليزا فريحة - نشطت الاتصالات الديبلوماسية والتحركات العسكرية على خلفية الهجوم السوري المفترض باسلحة كيميائية في دوما، الامر الذي أوحى برد عسكري أميركي وشيك ضد النظام السوري، مع استمرار النقاشات في شأن حجم الرد واحتمال توسع أهدافه من المنشآت المرتبطة بأسلحة كيميائية ...

أضواء ومواقف »

محمد بن سلمان:? لا نريد تكرار اتفاق سبب حربا عالمية

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، إن إيران لم تستثمر الأموال لازدهار الشعب وإنما لنشر الأيديولوجيا، ويجب التصدي لتوسع إيران. وأضاف ولي العهد السعودي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه، بخصوص نووي إيران، لا بد ...

أقتصاد وأعمال »

اتفاق بين «أرامكو» وشركات هندية لإقامة مشروع عملاق بـ 44 بليون دولار

وقعت شركة أرامكو السعودية أمس اتفاقاً مع مجموعة شركات هندية لبناء مصفاة عملاقة للنفط ومجمع بتروكيماويات غرب الهند بكلفة قدرت بنحو44 بليون دولار (165 بليون ريال)، في إطار سعي المملكة إلى تأمين مشترين لخامها في سوق تشهد تخمة في المعروض النفطي. وبموجب الاتفاق، يحصل الطرفا...

تكنولوجيا »

يوتيوب يسحب الثقة من البرمجيات في اختيار محتوى ملائم للأطفال

تتجه منصة الفيديو الاكبر يوتيوب الى تشديد الرقابة على محتوى تطبيقها الموجه للاطفال عبر العمل بشكل غير خوارزمي على تحديد مقاطع الفيديو المسموح ظهورها. وستعوض المنصة المملوكة من غوغل البرمجيات التي تصطفي محتوى "يويتوب كيدز" بمسؤولين بشريين لتجنب الاقتراحات التي تظهر عن ط...

سياحة »

السعودية تعمل على تنشيط السياحة في مدينة العلا النبطية للترويج لمكانتها التاريخية

تُراهن السعودية على أن تكون مدينة العلا (شمال غرب) أحد أهم الوجهات السياحية والتاريخية للزوار والسائحين خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك لما تمتلكه من مقومات تراثية وزراعية وثقافية وحضارية وطبيعية، ستضعها على خريطة السياحة العالمية. ووفقا لـ"رؤية السعودية 2030" يؤكد ...

صحة وجمال »

أهم النصائح للتخلص من الضغط النفسي

الضغط النفسي هو عبارة عن ردة فعل سلبية تجاه بعض المواقف وأوضاع صعبة نواجهها في الحياة، يستجيب إليها جسم الانسان من خلال تفعيل الهرمونات في الجهاز العصبي مما ينتج عنه المزيد من إنتاج الأدرينالين والكورتيزول، والهرمونات والتي يتم إرسالها بعد ذلك مباشرة إلى نظامنا الدوري و...

ثقافة وفنون »

اتفاقية سعودية - فرنسية لإنشاء أوركسترا ودار للأوبرا

أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين الاثنين أن فرنسا ستساعد السعودية على إنشاء أوركسترا ودار للأوبرا، وذلك خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لفرنسا. وقالت نيسين للصحافيين بعد توقيع اتفاقات مع نظيرها السعودي عواد العواد في باريس "اليوم تم توقيع ات...

منوعات »

مصري ينطلق في رحلة على دراجة لحضور كأس العالم لكرة القدم بروسيا

- قبل محمد نوفل (24 عاما) والدته مودعا إياها في ميدان التحرير بوسط القاهرة قبل أن ينطلق في رحلة على دراجته لحضور مباريات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا في يونيو حزيران ويوليو تموز. ويأمل ”ابن نوفل“ أن يصل إلى موسكو بعد رحلة يبلغ طولها خمسة آلاف كيلومتر وتستغ...

العالم في صورة »

بالصور: الإعلان عن اكتشاف إحدى أقدم المستوطنات البشرية في العالم بالمملكة

أوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالجوف الدكتور جهز الشمري أن قرية “الشويحطية” (45 كلم شمال غربي مدينة سكاكا)، تقبع على أحد أهم مواقع الاستيطان البشري في العالم. وأضاف الشمري أن القطع الحجرية المكتشفة في الموقع حتى الآن تعود لعصر الأولدوان الذي يتج...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

دراسة تربط الضوضاء في أماكن العمل بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول

تشير دراسة أمريكية إلى أن العمال الذين يتعرضون للكثير من الضوضاء في أماكن عملهم تزيد لديهم احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول. وفيما ربطت أبحاث سابقة بين الضوضاء ومشكلات في السمع تقدم الدراسة الجديدة دليلا على أن ظروف العمل التي تزيد فيها الضوضاء يمك...

جمال »

قناع الجيلاتين والحليب للتخلص من الرؤوس السوداء

يعتبر قناع الجيلاتين والحليب علاج طبيعي يسهل إزالة الرؤوس السوداء والخلايا الميتة والشوائب الأخرى التي يتم الاحتفاظ بها على سطح الجلد. هذا المزيج من المكونات يشجع على توازن نشاط الغدة الدهنية ، وهو أمر أساسي للتقليل من إنتاج الدهون كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعاد...

لبنان »

المكتب الإعلامي للنائب السابق عواد: الرأي العام الجبيلي الذي قال كلمته بان لا تكون جبيل حلبة صراع، لتصفية حسابات الاحزاب الكبيرة

صدر عن المكتب الإعلامي للنائب السابق الدكتور محمود عواد البيان التالي: بعد تجربة قاسية مليئة بالقهر والحرمان لجبيل واهلها، قرر الجبيليون بمختلف طوائفهم وتوجهاتهم محاسبة الذين قصروا بحقهم وحرموهم الانماء، وقد طالبونا بتمثيلهم برلمانيا، وعندما تبين فوزنا من خلال الإحصاءات...

فلسطين »

هنية يتهم "الموساد" باغتيال البطش ويعلن إرسال وفد إلى ماليزيا للمتابعة

اتهم رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية جهاز الموساد الإسرائيلي بالمسؤولية عن استشهاد العالم الفلسطيني فادي البطش في العاصمة الماليزية كوالالمبور فجر السبت. من جهتها قالت السلطات الماليزية إن قتلة العالم الفلسطيني على صلة بأجهزة استخبارات ...

سوريا »

منظمة حظر الاسلحة الكيميائية تعلن ان خبراءها اخذوا عينات من موقع الهجوم المفترض في دوما

أعلنت منظمة حظر الاسلحة الكيميائية ان خبراءها اخذوا عينات من موقع الهجوم الكيميائي المفترض في مدينة دوما السورية. وجاء في بيان للمنظمة ان بعثة تقصي الحقائق التابعة لها زارت دوما "اليوم لجمع عينات للتحليل في ما يتصل بالشبهات باستخدام اسلحة كيميائية في 7 نيسان 2018". و...

مصر »

مصر تنفي تصريحات عن سد النهضة.. وتدعو لاجتماع

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبوزيد، صحة ما تداولته وسائل إعلام بشأن تصريحات لمسؤولين سوداني وأثيوبي، تحمل القاهرة مسؤولية فشل جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة. وجاء النفي المصري ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن تصريحات للمتحدث الرسمي باسم...

العراق »

هجوم دام خلال تشييع مقاتلين من الحشد الشعبي بالعراق

لقي 16 شخصا حتفهم على الأقل وأصيب 14 آخرون بجروح، الخميس، بانفجار عبوة ناسفة خلال تشييع مقاتلين عراقيين قتلوا الأربعاء بهجمات لتنظيم داعش، وفق ما أفاد مسؤول محلي في شمال العراق وكالة فرانس برس. والاعتداء هو الأكثر دموية في العراق منذ الهجوم الانتحاري المزدوج الذي أوقع 3...

الخليج العربي »

اقتراب مقاتلات قطرية من طائرة إماراتية مدنية أثناء عبورها أجواء البحرين

أعلنت هئية الطيران المدني الاماراتية اليوم (الأحد)، اقتراب مقاتلات جوية قطرية من طائرة إماراتية مدنية على متنها 86 راكباً، أثناء عبورها الأجواء في البحرين. ونقلت «وكالة الإنباء الإماراتية» (وام) عن الهيئة قولها في مجموعة تغريدات على «تويتر»، إن «المقاتلات الجوية القطري...

أفريقيا »

استقالة رئيس البرلمان الصومالي

أعلن النائب ظاهر أمين، أن رئيس البرلمان محمد شيخ عثمان جواري استقال قبل اقتراع على سحب الثقة منه في المجلس، لينهي أسابيع من التوتر السياسي. وقال أمين، إن «البرلمان كان مستعداً هذا الصباح لإجراء اقتراع على سحب الثقة من رئيس المجلس عندما وصل نائب رئيس البرلمان وقرأ رسالة...

قالت الصحف »

الأخبار : نصرالله: مفتاح جبيل وكسروان عند عون وبكركي

‎فيما تحتدِم المعركة الانتخابية في دائرة جبيل ــ كسروان، لا سيما في وجه لائحة التضامن الوطني التي يدعمها ‏حزب الله وحركة أمل، جاء كلام الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرلله، خلال المهرجان الانتخابي الذي أقيم ‏أمس في مجمع سيد الشهداء في الضاحية الجنوبية، ليشكل رافعة ل...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass