• نصر الله: نحن أمام انتصار كبير ... هدفنا اخراج المسلحين والعمل جار على خطي الميدان
  • الحريري من أميركا: واجبي حماية لبنان من اي نوع من عدم الاستقرار ..ولا اوافق على ما يقوم به حزب الله
  • القلمون..أهمية استراتيجية للنظام السوري وحزب الله
  • قوات نخبة لبنانية تصل إلى "القاع" لمواجهة داعش..14 آذار: حروب حزب الله هي خدمة لمشاريع إيران الإقليمية
  • القوات: لبنان يحتاج الى قيام دولة فعلية خالية من التنظيمات المسلحة ومشروع حزب الله أكبر بكثير من مساحة الداخل
  • قائمة خليجية - مصرية جديدة تصدر قريبا "ستزلزل قطر"
  • هل قلتم مكافحة إرهاب؟ ماذا عن السجل والمعهد والقائمة؟
  • «أبو مالك التلّي» «فنّان» قاتل... هزمه حزب الله أربع مرات
  • الديار : لا خيار امام مسلحي وادي حميد والملاهي الا الاستسلام او الرحيل ... الحريري التقى ترامب : شركاء في محاربة داعش وكل انواع الارهاب ... المستقبل : نطالب بقوات دولية على الحدود و8 آذار ترد : يخدم الارهاب واسرائيل
  • المستقبل : الرئيس الأميركي يتعهد دعم "احتياجات النازحين" ومساعدة الجيش "ليكون المدافع الوحيد" عن البلد ترامب والحريري: شراكة لحماية استقرار لبنان

اللاجئون السوريون في لبنان... غربة الموت بعيدا عن الوطن

7/12/2017

لم يشكل الهروب واللجوء للكثير من السوريين في لبنان نهاية فصل مؤلم من حياتهم تمثل بخسارتهم لمنازلهم وأرزاقهم، ولكن المعاناة امتدت لتشمل جوانب حياتهم كافة، ومماتهم أيضا. فإذا ما مات أحد اللاجئين في لبنان، لا يملك أهله ترف التعايش مع الخسارة والفقدان، إذ ثمة مهمات عليهم القيام بها تكون وطأتها عليهم ربما أشد قسوة من الحزن على الميت نفسه، كتأمين قبر ودفع تكاليف الطبيب الشرعي وإحضار سيارة النقل والاستحصال على شهادة الوفاة، وفي كثير من الأوقات تأمين مبالغ طائلة لإخراج الجثة من المستشفى.

اختارت فاطمة )اسم مستعار( أن تهرب وابنتها من جحيم الحرب الدائرة في سوريا إلى لبنان، لعلها تجد بعض السلام والأمن والمستقبل الأفضل للطفلة التي لم تتجاوز العامين. لكن الأقدار شاءت لفاطمة مسارا شاقا وموجعا لم ينته مع تركها لمنزل عائلتها في إحدى قرى ريف حمص، حيث مرضت ابنتها وارتفعت حرارتها فجأة ما استدعى نقلها إلى إحدى مستشفيات بيروت، وهذا فصل آخر من "ملحمة" العذاب الذي اضطرت المرأة ذات ال30 ربيعا أن تقاسيه وحدها.

جاءت فاطمة إلى بيروت أواخر عام 2013 بعد أن قتل زوجها خلال إحدى جولات القتال التي شهدتها منطقتها. لم تكن تعلم إلى أين تذهب ولم يكن لديها معارف في لبنان. استطاعت من خلال بعض اللاجئين السوريين الذين سبقوها أن تتدبر منزلا في منطقة الجناح جنوب بيروت.

الحياة لم تكن سهلة للأم الشابة، فكان عليها أن تتدبر أمورها وأمور ابنتها التي لم تكن تجاوزت حينها عاما واحدا. عملت في كثير من المهن لتتدبر لقمة عيشها وأجرة المنزل الذي يؤويهما.

مرت الأيام ثقيلة على فاطمة، فابنتها كانت أصلا تعاني من داء الربو، وكان وضعها يسوء يوميا نتيجة الظروف المعيشية التي كانت تمر فيها. وفي أحد أيام أيلول/سبتمبر 2014، داهمت البنت أزمة ربو حادة دخلت بعدها في حالة غيبوبة. نقلت الأم المرعوبة ابنتها إلى إحدى مستشفيات العاصمة بيروت حيث مكثت أسبوعين، إلا أن وضعها الصحي كان متدهورا لدرجة لم يستطع الأطباء أن يساعدوها.

توفت البنت، لم يكن أمام فاطمة الوقت لتحزن، فكان عليها أن تتدبر المال لتدفعه للمستشفى لتأخذ جثة ابنتها. استطاعت المرأة الثكلى خلال بضعة أيام من تدبر مبلغ 4 آلاف دولار أمريكي دفعته للمستشفى وحصلت على إذن لتأخذ ابنتها.

حتى تلك اللحظة لم تستطع الأم الحزينة من الجلوس قليلا لترثي ابنتها الوحيدة، فكان عليها الآن أن تتدبر أمر دفنها، وفي بيروت هذه قضية ثانية.

بكثير من المرارة والغصة، تروي الأم الثكلى لـ"مهاجر نيوز" أحداث رحلتها هذه حتى وصلت إلى لحظة فقدانها ابنتها، صمتت لبرهة على الهاتف ثم أكملت "ماتت جنى )اسم مستعار) لكن مأساتي لم تتوقف عند هذا الحد، علي الآن أن أهتم بمراسم الدفن". وتضيف فاطمة "بقيت جنى في المستشفى ثلاثة أيام بسبب عدم تمكني من إيجاد مكان لدفنها في بيروت بسبب التكاليف المادية الباهظة لشراء قبر، إذ أن سعر القبر هنا يتجاوز ال3000 دولار وأنا لا أملك منها قرشا، كما أن المعاملات لاستخراج إذن دفن مكلفة جدا أيضا".

بعد ذلك، تغيرت نبرة، فاطمة وقالت "بعد ثلاثة أيام، ومن خلال بعض المعارف، تمكنت بمساعدة أحد حراس مقابر بيروت من دفن جنى سرا، تحت جنح الظلام، وحدي، لم أكن أتوقع أن يكون لدي القدرة على القيام بذلك".

قصة فاطمة ليست حالة منفردة في لبنان، حيث يعاني اللاجئون السوريون من عدم وجود أماكن لدفن موتاهم، وغالبا ما يتركونهم لأسابيع أو أشهر في مشارح المستشفيات ريثما يجدون مقابر لإيوائهم وجمع المال الكافي لدفع أجور المستشفى.

المنظمات المحلية والدولية خيار اللاجئين الوحيد

تتفاوض المؤسسات غير الحكومية أحيانا مع البلديات للسماح للاجئين بمشاركة المقابر مع اللبنانيين، ولكن أعدادهم تتزايد بسبب حجم السكان السوريين الكبير الذي يبلغ أحيانا 3 أو 4 أضعاف السكان المحليين.

وحول هذا الموضوع، قالت تاتيانا عودة الناطقة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في منطقة البقاع اللبنانية، أن المفوضية تدرك حجم المشكلة، لكنها لا تستطيع المساعدة في إجراءات الدفن. "كل ما يمكننا فعله هو تقديم النصح ومحاولة إيصال اللاجئين لمنظمات غير حكومية يمكنها مساعدتهم".

"كمفوضية نقوم بالتفاوض مع البلديات في لبنان لإيجاد مقابر، لاحقا نؤمن قنوات اتصال فردية بين عائلة الشخص المتوفى والبلدية لتدبر أمر الدفن". وتؤكد عودة أن الجهود التي تقوم بها المفوضية بهذا الشأن تتم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية ودار الفتوى في الجمهورية اللبنانية، كون الأغلبية الساحقة من اللاجئين السوريين من المسلمين.

وتعود وتشدد عودة على أن المشكلة الأساسية تكمن في أنه "ليس هناك من أراض كافية لدى البلديات لتخصصها كمدافن للاجئين السوريين، بعض المدافن المستحدثة في بعض المناطق اللبنانية والمخصصة للاجئين السوريين تبرع بها أفراد متمولون".

إحصاءات غير دقيقة!

ويؤكد شري "لا توجد بيانات شاملة لمعدلات الوفيات بين اللاجئين السوريين في لبنان. فمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لا تعترف إلا بحالات الوفيات التي يبلغ بها ذوو المتوفى، وغالبا لا يقدمون على ذلك خوفا من تخفيض الإعانة التي يتلقونها من المفوضية، أو إذا مات شخص في المستشفى أثناء تلقيه العلاج".

ووفقا لإحدى إحصائيات المفوضية، سجل في لبنان 2087 حالة وفاة عام 2015، إلا أنه من المرجح أن يكون الرقم أعلى بكثير إذا ما أخذنا في الاعتبار عدد السكان السوريين والقيود على الإبلاغ عن حالات الوفاة.

ووفقا لإحدى الطبيبات المطلعات على الملف الصحي للاجئين السوريين في لبنان، أكدت أن حالات الوفاة للاجئين تتم معالجتها بشكل فردي، حتى الآن ليس هناك من حلول جماعية لتلك المشكلة. وتشدد على أن "أهل الميت يتكفلون بكافة تفاصيل الدفن، طبعا هناك عدد من الجمعيات التي تقوم بمساعدة اللاجئين في تلك الحالات، إلا أن المتابعات تبقى فردية".

نقل الأموات إلى الأراضي السورية.. حل أم عبء إضافي؟

وفي اتصال مع موقع "مهاجر نيوز"، قال الناشط الاجتماعي علي شري أن أزمة إيجاد مقابر للسوريين في لبنان بدأت منذ بداية اللجوء، ويؤكد أن "هناك الكثير من حالات الدفن العشوائي التي حصلت على مدى السنوات الماضية بسبب غلاء تكاليف الدفن التي لا يستطيع تحملها اللاجئون، إضافة إلى أنه هناك الكثير ممن توفوا في لبنان لم يكونوا قد دخلوا البلاد بطريقة شرعية، وبالتالي اضطر أهلهم لدفنهم بشكل عشوائي وبعيدا عن أعين السلطات".

ويضيف شري "مؤخرا، بدأ الكثير من السوريين بنقل موتاهم إلى الأراضي السورية بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني، الذي يؤمن نقل الجثث إلى الحدود اللبنانية السورية حيث يتكفل الأهل بإدخالها إلى سوريا".

ومازال هذا الخيار بعيدا عن متناول الكثير من السوريين في لبنان نتيجة الأوضاع الأمنية الخطيرة التي تمر بها بلادهم.

شريف بيبي- مهاجر نيوز

أ ف ب '


الرئيسية »

ترامب: الاسد لن يفلت من جرائمه و"حزب الله" ارهابي... الحريري: ملتزمون بالقرارات الدولية

اتهم الرئيس الاميركي دونالد ترامب الثلثاء الرئيس السوري بشار الاسد بارتكاب جرائم "فظيعة" ضد الانسانية وتعهد منع نظامه من شن مزيد من الهجمات الكيميائية. وقال ترامب في مؤتمر صحافي مع رئيس الحكومة سعد الحريري "لست معجبا بالاسد. اعتقد بالتأكيد ان ما فعله لهذا البلد وللانسا...

العربي »

القلمون..أهمية استراتيجية للنظام السوري وحزب الله

تشكل منطقة القلمون في ريف دمشق، أهمية استراتيجية للنظام السوري من الناحيتين العسكرية والجغرافية نظرا لموقعها على امتداد الأراضي السورية واللبنانية. ودفعت تلك الأهمية النظام إلى شن حملة عسكرية بالتعاون مع حزب الله اللبناني، لطرد الفصائل المسلحة من المنطقة. وأضحى انتشار ...

الدولي »

ترامب يكشف لماذا أوقف برنامج مساعدة المعارضة السورية

برر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الاثنين، قراره وضع حد للبرنامج الأميركي لمساعدة فصائل المعارضة السورية بأن هذا البرنامج "ضخم وخطير وغير فعال". ويأتي تعليق ترامب بعد 3 أيام على إعلان الجنرال توني توماس، قائد القوات الخاصة الأميركية، أن بلاده أوقفت العمل بالبرنامج المست...

مع الحدث »

طقوس اللاجئين لاستذكار أجواء الوطن؟

مرت سنتان على بداية تدفق اللاجئين إلى ألمانيا، تمكن خلالها العديد منهم من البدء ببناء حياته، لكن معظمهم لا يزال يحن إلى وطنه الأم، ولكلٍّ منهم طريقته في التعبير عن ذلك، فما هي طقوس اللاجئين لاستذكار أجواء الوطن؟ "بعد طول عناء وجدت (إن هاوسي) في برلين".. بهذه الجملة ومع...

مقالات »

هل قلتم مكافحة إرهاب؟ ماذا عن السجل والمعهد والقائمة؟

وسام سعادة - ليس في لبنان أي جسم بحثي دراسي جدّي متخصّص بمسائل الإرهاب ومكافحة الإرهاب. ليس للبنان ما لدول عديدة أخرى، كبيرة وصغيرة، من لوائح رسمية محددة للتنظيمات الإرهابية التي تصنّفها الدولة، والدولة وحدها، على أنّها كذلك. ففي المرحلة التي بدأت فيها تستحدث هذه الأشيا...

أضواء ومواقف »

نداء من اردوغان إلى "كلّ مسلمي العالم"... "تعالوا لنحمي القدس معًا"

حض الرئيس التركي رجب طيب اردوغان مسلمي العالم أجمع على "زيارة" القدس و"حمايتها"، بعد اعمال العنف التي تلت تدابير امنية فرضتها اسرائيل للدخول الى الحرم المقدسي. وقال: "من هنا، أريد ان أوجه نداء الى كل مواطنيّ ومسلمي العالم أجمع: ليزر كل من يستطيع القدس والمسجد الاقصى في...

أقتصاد وأعمال »

السعودية تتعهد خفض صادراتها من النفط

تعهدت السعودية أكبر منتج في «منظمة الدول المصدرة للنفط» (أوبك) أمس، خفض صادراتها من النفط، للمساعدة في تسريع وتيرة عودة التوازن بين العرض والطلب، ما رفع الأسعار لتعوّض الخسائر التي مُنيت بها في وقت سابق. وأكدت السعودية العضو البارز في «أوبك» خلال اجتماع لجنة مراقبة اتفا...

تكنولوجيا »

الاتحاد الأوروبي يضغط على «فايسبوك» و«غوغل» و«تويتر» لتعديل شروط الاستخدام

زادت سلطات الاتحاد الأوروبي الضغط على «فايسبوك» و«غوغل» و«تويتر» لتعديل شروط الاستخدام بطريقة تتماشى مع قانون الاتحاد، بعدما اعتبرت أن المقترحات التي قدمتها الشركات التكنولوجية العملاقة غير كافية. وبعثت المفوضية الأوروبية وسلطات حماية المستهلك رسائل للشركات الثلاث أمس (...

سياحة »

سبع وجهات سياحية أقرب إلى "الجنة" من الأرض

منتجع سونيفا فوشي، جزر المالديف تعتبر جزيرة، كونفونادهو، إحدى جزر المالديف في المحيط الهندي، حيث ظلت مهجورة إلى حين أن قرر الزوجان سونو وإيفا شيفداساني بناء أول منتجع في المنطقة، وكانت هذه الفكرة من أولى خطواتها في اتجاه دعم العطلات الفاخرة بيئياً. ويقوم الزوجان بإعادة ...

صحة وجمال »

10 فواكه لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون فى أسرع وقت

إنقاص الوزن يبدأ من اتباع نظام غذائى سليم يعتمد على حرق الدهون، وتعتبر الفواكه من أفضل الأطعمة التى تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة بطريقة آمنة وصحية. وحسب ما ذكره موقع stylecraze هناك 10 فواكه تساعد على حرق الدهون والتخلص من السمنة وهى: 1: الأفوكادو، تحتوى فاك...

ثقافة وفنون »

مهرجان سراييفو السينمائي يمنح أوليفر ستون جائزة شرفية

أعلن مهرجان سراييفو السينمائي الدولي اليوم (الإثنين)، أنه سيمنح المخرج الأميركي الكبير أوليفر ستون، جائزة شرفية. وسيحصل ستون على هذه الجائزة ضمن فاعليات الدورة المقبلة من المهرجان، والتي ستقام بين 11 و18 آب (أغسطس) المقبل. وتمثل الجائزة تكريماً لمسيرة ستون الفائز بثلاث...

منوعات »

لصان إيطاليان ينفذان سرقاتهما بقناعين لترامب

قالت الشرطة الإيطالية امس (الإثنين) إنها اعتقلت شقيقين يشتبه في أنهما سرقا عشرات من ماكينات الصراف الآلي بينما كان كل منهما يضع قناعاً للرئيس الأميركي دونالد ترامب. ويعيد ذلك إلى الأذهان فيلم «بوينت بريك» الذي أنتج عام 1991 من بطولة الممثلين كيانو ريفز وباتريك سويزي، وا...

العالم في صورة »

إقامة الصلاة امام المسجد الأقصى في القدس الشريف

...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

دراسة: المسافر بالطائرة أكثر نقلا للأمراض من البعوض

يقول باحثون إن المسافرين جوا ينقلون الأمراض مثل فيروس زيكا، والحمى الصفراء، والملاريا، وحمى الدنج أكثر بكثير من البعوض. وبحساب عدد البعوض الذي يجد طريقه إلى الرحلات الجوية التجارية، وعدد البعوض الحامل للعدوى، وعدد ما يصمد منها حتى يلدغ أحدا، توصلت الدراسة إلى أن المسافر...

جمال »

تفتيح البشرة: 5 وصفات بالعسل الأبيض

تحلم كل امرأة مهما كان عمرها بالحصول على بشرة أفتح ذات لون موّحد بدن أي تصبغات أو كلف. لكن مع ذلك، تلعب أشعة الشمس، التلوث ،الشوارد الحرة مع العوامل اليومية دور كبير في إتلاف صبغة الميلانين وتراكمها على سطح الجلد لتتسبب في اسمرار الجلد. مع نقص المعرفة الكاملة، نقع جميعا...

لبنان »

نصر الله: نحن أمام انتصار كبير ... هدفنا اخراج المسلحين والعمل جار على خطي الميدان

أعلن أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله أنّ "هدف عمليات المقاومة في جرود عرسال هو إخراج مسلحي النصرة من جرود فليطة السورية وجرود عرسال اللبنانية "، وقال: "نحن من اتخذنا قرار المعركة وهو ليس قراراً إيرانياً أو سورياً، وتوقيت المعركة ليس له علاقة بأي تطورات إقليمية أو عر...

فلسطين »

جلسة بالكنيست لإقرار قانون حظر الأذان نهائيًا وإخراج النائب السعدي

أجلت الكنيست الإسرائيلي الاثنين المصادقة على قانون منع رفع الأذان بمساجد القدس والداخل نهائيًا، وذلك بضغط من نواب القائمة العربية المشتركة بعد احتدام الجدل والنقاش داخل الجلسة. وقالت مصادر خاصة بالقائمة العربية المشتركة من داخل الجلسة لوكالة "صفا"، إنه وبفضل ضغوط النوا...

سوريا »

طائرات سورية تقصف الغوطة الشرقية رغم وقف إطلاق النار

تعرضت مناطق عدة في الغوطة الشرقية، آخر أبرز معاقل الفصائل المعارضة قرب دمشق، لغارات جوية وقصف من قوات النظام صباح الأحد، رغم دخول وقف الأعمال القتالية يومه الثاني، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان. وذكر المرصد أن "الطائرات الحربية التابعة لقوات النظام استهدفت أط...

مصر »

شكري في بروكسيل... الأزمة مع قطر "غير قابلة للحلول الوسط"

ابلغت مصر الاتحاد الاوروبي أن الدول العربية الأربع المقاطعة لقطر لن تقبل بحلول وسط في الأزمة الديبلوماسية المستمرة منذ مطلع حزيران الماضي. وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري، بعد مباحثات مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني في بروكسيل، إن قطر يجب أن تقبل...

العراق »

الحكيم يتخلى عن رئاسة «المجلس الأعلى»

أعلن رئيس «التحالف الوطني العراقي» (الشيعي) عمار الحكيم تخليه عن زعامة «المجلس الاسلامي الأعلى»، وتشكيل تيار باسم «تيار الحكمة الوطني». وقال الحكيم في كلمة أمام انصاره، ان هذا التيار «يرفض عسكرة المجتمع بأي ذريعة»، واضاف ان «عراق 2017 يختلف كثيراً عن عراق 2003 «. وطالب ...

الخليج العربي »

قائمة خليجية - مصرية جديدة تصدر قريبا "ستزلزل قطر"

نشرت صحيفة "عكاظ" السعودية، اليوم الأربعاء، نقلا عن مسؤول خليجي "رفيع"، بأن قائمة جديدة للإرهاب، ستصدر عن الدول الأربع المقاطعة لقطر وصفها بـ"الكبيرة"، آتية في الطريق، وأنها "ستزلزل قطر". وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر قد أصدرت قائمة إضافية لكيانات وشخصيات متهم...

أفريقيا »

سلفاكير يفشل في توحيد الحزب الحاكم بعد اجتماعات مع مشار وأرملة قرنق في أوغندا

عاد رئيس جنوب السودان سلفكير ميارديت إلى بلاده أمس، قادماً من العاصمة الأوغندية كمبالا بعد تعثر محاولته لتوحيد الحزب الحاكم الذي يتزعمه، مع مجموعة «المعتقلين السابقين» بقيادة ربيكا قرنق أرملة مؤسس الحزب الراحل جون قرنق، بينما استضافت جوبا اجتماعاً لوزراء خارجية دول الهي...

قالت الصحف »

الديار : لا خيار امام مسلحي وادي حميد والملاهي الا الاستسلام او الرحيل ... الحريري التقى ترامب : شركاء في محاربة داعش وكل انواع الارهاب ... المستقبل : نطالب بقوات دولية على الحدود و8 آذار ترد : يخدم الارهاب واسرائيل

ما حققه مجاهدو المقاومة وخلال ايام في جرود عرسال وعلى مساحة 100 كلم2 وفي منطقة شديدة التضاريس ووعورة الوديان والمنحدرات والتلال المرتفعة ما بين 2500 م الى 3000 م تعجز عنه اكبر جيوش العالم. وحسب المعلومات، فان سماء عرسال ازدحمت بالاقمار الاصطناعية وطائرات الاستطلاع ال...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass