• النهار: لقاء في باريس وتحرّك داخلي لتذليل العقد
  • اللواء: مشروع تشكيلة بين الحريري وباسيل في باريس قبل لقاء بعبدا 8 آذار يطالب بوزيرين محاصصة المستقبل
  • المستقبل: "التحالف العربي" يُحرر مطار الحديدة ويقطع طريق صنعاء
  • الجمهورية : الملفّ الحكومي بين الحريري وباسيل في باريس.. وتراجُع في ‏الأجواء الإيجابي
  • الأخبار : حل العقدة الداخلية ينطلق اليوم : هل تعوق الرهانات الخارجية تشكيل الحكومة ؟
  • الشرق الأوسط : مشاورات الحكومة تدخل "المرحلة الجدية" و"العقدة ‏الدرزية" عالقة بين عون وجنبلاط
  • الحياة: تطويق ميليشيات الحوثيين في مدينة الحديدة
  • قطع خط إمدادات الحوثيين بين صنعاء والحديدة
  • مناظر تأسر القلوب من جنوب السعودية
  • رحيل الفنانة المصرية آمال فريد بعد صراع مع المرض

اللاجئون السوريون في لبنان... غربة الموت بعيدا عن الوطن

7/12/2017

لم يشكل الهروب واللجوء للكثير من السوريين في لبنان نهاية فصل مؤلم من حياتهم تمثل بخسارتهم لمنازلهم وأرزاقهم، ولكن المعاناة امتدت لتشمل جوانب حياتهم كافة، ومماتهم أيضا. فإذا ما مات أحد اللاجئين في لبنان، لا يملك أهله ترف التعايش مع الخسارة والفقدان، إذ ثمة مهمات عليهم القيام بها تكون وطأتها عليهم ربما أشد قسوة من الحزن على الميت نفسه، كتأمين قبر ودفع تكاليف الطبيب الشرعي وإحضار سيارة النقل والاستحصال على شهادة الوفاة، وفي كثير من الأوقات تأمين مبالغ طائلة لإخراج الجثة من المستشفى.

اختارت فاطمة )اسم مستعار( أن تهرب وابنتها من جحيم الحرب الدائرة في سوريا إلى لبنان، لعلها تجد بعض السلام والأمن والمستقبل الأفضل للطفلة التي لم تتجاوز العامين. لكن الأقدار شاءت لفاطمة مسارا شاقا وموجعا لم ينته مع تركها لمنزل عائلتها في إحدى قرى ريف حمص، حيث مرضت ابنتها وارتفعت حرارتها فجأة ما استدعى نقلها إلى إحدى مستشفيات بيروت، وهذا فصل آخر من "ملحمة" العذاب الذي اضطرت المرأة ذات ال30 ربيعا أن تقاسيه وحدها.

جاءت فاطمة إلى بيروت أواخر عام 2013 بعد أن قتل زوجها خلال إحدى جولات القتال التي شهدتها منطقتها. لم تكن تعلم إلى أين تذهب ولم يكن لديها معارف في لبنان. استطاعت من خلال بعض اللاجئين السوريين الذين سبقوها أن تتدبر منزلا في منطقة الجناح جنوب بيروت.

الحياة لم تكن سهلة للأم الشابة، فكان عليها أن تتدبر أمورها وأمور ابنتها التي لم تكن تجاوزت حينها عاما واحدا. عملت في كثير من المهن لتتدبر لقمة عيشها وأجرة المنزل الذي يؤويهما.

مرت الأيام ثقيلة على فاطمة، فابنتها كانت أصلا تعاني من داء الربو، وكان وضعها يسوء يوميا نتيجة الظروف المعيشية التي كانت تمر فيها. وفي أحد أيام أيلول/سبتمبر 2014، داهمت البنت أزمة ربو حادة دخلت بعدها في حالة غيبوبة. نقلت الأم المرعوبة ابنتها إلى إحدى مستشفيات العاصمة بيروت حيث مكثت أسبوعين، إلا أن وضعها الصحي كان متدهورا لدرجة لم يستطع الأطباء أن يساعدوها.

توفت البنت، لم يكن أمام فاطمة الوقت لتحزن، فكان عليها أن تتدبر المال لتدفعه للمستشفى لتأخذ جثة ابنتها. استطاعت المرأة الثكلى خلال بضعة أيام من تدبر مبلغ 4 آلاف دولار أمريكي دفعته للمستشفى وحصلت على إذن لتأخذ ابنتها.

حتى تلك اللحظة لم تستطع الأم الحزينة من الجلوس قليلا لترثي ابنتها الوحيدة، فكان عليها الآن أن تتدبر أمر دفنها، وفي بيروت هذه قضية ثانية.

بكثير من المرارة والغصة، تروي الأم الثكلى لـ"مهاجر نيوز" أحداث رحلتها هذه حتى وصلت إلى لحظة فقدانها ابنتها، صمتت لبرهة على الهاتف ثم أكملت "ماتت جنى )اسم مستعار) لكن مأساتي لم تتوقف عند هذا الحد، علي الآن أن أهتم بمراسم الدفن". وتضيف فاطمة "بقيت جنى في المستشفى ثلاثة أيام بسبب عدم تمكني من إيجاد مكان لدفنها في بيروت بسبب التكاليف المادية الباهظة لشراء قبر، إذ أن سعر القبر هنا يتجاوز ال3000 دولار وأنا لا أملك منها قرشا، كما أن المعاملات لاستخراج إذن دفن مكلفة جدا أيضا".

بعد ذلك، تغيرت نبرة، فاطمة وقالت "بعد ثلاثة أيام، ومن خلال بعض المعارف، تمكنت بمساعدة أحد حراس مقابر بيروت من دفن جنى سرا، تحت جنح الظلام، وحدي، لم أكن أتوقع أن يكون لدي القدرة على القيام بذلك".

قصة فاطمة ليست حالة منفردة في لبنان، حيث يعاني اللاجئون السوريون من عدم وجود أماكن لدفن موتاهم، وغالبا ما يتركونهم لأسابيع أو أشهر في مشارح المستشفيات ريثما يجدون مقابر لإيوائهم وجمع المال الكافي لدفع أجور المستشفى.

المنظمات المحلية والدولية خيار اللاجئين الوحيد

تتفاوض المؤسسات غير الحكومية أحيانا مع البلديات للسماح للاجئين بمشاركة المقابر مع اللبنانيين، ولكن أعدادهم تتزايد بسبب حجم السكان السوريين الكبير الذي يبلغ أحيانا 3 أو 4 أضعاف السكان المحليين.

وحول هذا الموضوع، قالت تاتيانا عودة الناطقة باسم المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في منطقة البقاع اللبنانية، أن المفوضية تدرك حجم المشكلة، لكنها لا تستطيع المساعدة في إجراءات الدفن. "كل ما يمكننا فعله هو تقديم النصح ومحاولة إيصال اللاجئين لمنظمات غير حكومية يمكنها مساعدتهم".

"كمفوضية نقوم بالتفاوض مع البلديات في لبنان لإيجاد مقابر، لاحقا نؤمن قنوات اتصال فردية بين عائلة الشخص المتوفى والبلدية لتدبر أمر الدفن". وتؤكد عودة أن الجهود التي تقوم بها المفوضية بهذا الشأن تتم بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية ودار الفتوى في الجمهورية اللبنانية، كون الأغلبية الساحقة من اللاجئين السوريين من المسلمين.

وتعود وتشدد عودة على أن المشكلة الأساسية تكمن في أنه "ليس هناك من أراض كافية لدى البلديات لتخصصها كمدافن للاجئين السوريين، بعض المدافن المستحدثة في بعض المناطق اللبنانية والمخصصة للاجئين السوريين تبرع بها أفراد متمولون".

إحصاءات غير دقيقة!

ويؤكد شري "لا توجد بيانات شاملة لمعدلات الوفيات بين اللاجئين السوريين في لبنان. فمفوضية شؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة لا تعترف إلا بحالات الوفيات التي يبلغ بها ذوو المتوفى، وغالبا لا يقدمون على ذلك خوفا من تخفيض الإعانة التي يتلقونها من المفوضية، أو إذا مات شخص في المستشفى أثناء تلقيه العلاج".

ووفقا لإحدى إحصائيات المفوضية، سجل في لبنان 2087 حالة وفاة عام 2015، إلا أنه من المرجح أن يكون الرقم أعلى بكثير إذا ما أخذنا في الاعتبار عدد السكان السوريين والقيود على الإبلاغ عن حالات الوفاة.

ووفقا لإحدى الطبيبات المطلعات على الملف الصحي للاجئين السوريين في لبنان، أكدت أن حالات الوفاة للاجئين تتم معالجتها بشكل فردي، حتى الآن ليس هناك من حلول جماعية لتلك المشكلة. وتشدد على أن "أهل الميت يتكفلون بكافة تفاصيل الدفن، طبعا هناك عدد من الجمعيات التي تقوم بمساعدة اللاجئين في تلك الحالات، إلا أن المتابعات تبقى فردية".

نقل الأموات إلى الأراضي السورية.. حل أم عبء إضافي؟

وفي اتصال مع موقع "مهاجر نيوز"، قال الناشط الاجتماعي علي شري أن أزمة إيجاد مقابر للسوريين في لبنان بدأت منذ بداية اللجوء، ويؤكد أن "هناك الكثير من حالات الدفن العشوائي التي حصلت على مدى السنوات الماضية بسبب غلاء تكاليف الدفن التي لا يستطيع تحملها اللاجئون، إضافة إلى أنه هناك الكثير ممن توفوا في لبنان لم يكونوا قد دخلوا البلاد بطريقة شرعية، وبالتالي اضطر أهلهم لدفنهم بشكل عشوائي وبعيدا عن أعين السلطات".

ويضيف شري "مؤخرا، بدأ الكثير من السوريين بنقل موتاهم إلى الأراضي السورية بالتنسيق مع الصليب الأحمر اللبناني، الذي يؤمن نقل الجثث إلى الحدود اللبنانية السورية حيث يتكفل الأهل بإدخالها إلى سوريا".

ومازال هذا الخيار بعيدا عن متناول الكثير من السوريين في لبنان نتيجة الأوضاع الأمنية الخطيرة التي تمر بها بلادهم.

شريف بيبي- مهاجر نيوز

أ ف ب '


الرئيسية »

التحالف العربي بقيادة السعودية يدخل المجمع الرئيسي لمطار الحديدة اليمني

أبلغت مصادر عسكرية يمنية في التحالف الذي تقوده السعودية لقتال الحوثيين أن التحالف دخل المجمع الرئيسي لمطار الحديدة اليمني اليوم الثلثاء. وقال مصدر عسكري يمني "اقتحموا المطار". وذكر ساكن أن القوات اقتحمت المطار بعد معارك ضارية في وقت مبكر من صباح اليوم بين قوات التحالف ...

العربي »

قطع خط إمدادات الحوثيين بين صنعاء والحديدة

أعلن الجيش اليمني، الثلاثاء، سيطرته على "خط الحديدة صنعاء"، وقطع أحد أهم خطوط إمدادات ميليشيات الحوثي الانقلابية، بعد ساعات قليلة من دحرها من مطار الحديدة ومناطق واسعة جنوب مدينة الحديدة، وسط انهيار واسع في صفوف الميليشيات التي فرت إلى وسط المدينة. وأكد الموقع الرسمي ل...

الدولي »

مسؤول أميركي: إسرائيل هي من قامت بالضربة الجوية" على البوكمال في سوريا

نفى مصدر أمريكي مسؤول قيام الولايات المتحدة أو التحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم "داعش"، بتوجيه الضربة الجوية التي استهدفت موقعا في الأراضي السورية بالقرب من الحدود العراقية، الأحد الماضي، قائلا في تصريحات لـCNN، إن "إسرائيل هي من قامت بالضربة الجوية". وحمل التلفزيون ...

مع الحدث »

“يونيسيف”: أكثر من مليوني طفل سوري خارج مقاعد الدراسة

قالت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (يونيسيف) إن 2.1 مليون طفل سوري يعيشون خارج مقاعد الدراسة في سوريا. وصدر التقرير الاثنين 11 حزيران، وبين فيه أن الحرب الدائرة في سوريا منذ 2011، تسببت بانقطاع هذا العدد من الأطفال السوريين عن الدراسة، أما الملتحقون بالدراسة، فأوض...

مقالات »

العهد القوي والشعب الضعيف

سناء الجاك - خاطب الرجلُ الغاضبُ الأمينَ العام لـ"حزب الله" سائلاً إياه ماذا يفعل هو وجماعته حيال العجز عن مواجهة أعباء السيول وتكاليف الحياة. وأعلن تفضيله "الدواعش الذين احضرهم الحزب" على النواب (...)، معقبا: "جميل السيد وغازي زعيتر يتحدثان عن خطة أمنية". وتابع غاضباً:...

أضواء ومواقف »

أردوغان يحذر من حرب بين الصليب والهلال

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "الخطوات التي يتخذها المستشار النمساوي سيباستيان كورتس تقود العالم إلى حرب بين الصليب والهلال". وقال أردوغان في كلمة خلال برنامج للإفطار في مركز "إسطنبول أوراسيا للعروض والفنون"، أمس السبت: "خطط النمسا لإغلاق المساجد تقود إلى حرب ب...

أقتصاد وأعمال »

فرنسا: معظم شركاتنا لن تتمكن من البقاء في إيران

أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير اليوم (الثلثاء) أن «معظم» الشركات الفرنسية لن تتمكن من البقاء في ايران، بعد اعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران، وفق ما أعلنت واشنطن مطلع أيار (مايو) الماضي. وقال الوزير خلال برنامج لقناة «بي اف ام - تي في» ان هذه الشركات ...

تكنولوجيا »

كيف تقرأ أي رسالة محذوفة على "واتسآب"

اعتمد تطبيق التراسل الفوري الأشهر "واتسآب" منذ فترة خاصية جديدة تمكن أي مستخدم من حذف رسالته بعد إرسالها بمدة. لكن عدداً من المستخدمين بدأ يشعر بالضيق، لأنه لا يتمكن من قراءة الرسائل المحذوفة، ورغبته في معرفة ماذا كتب المستخدم وحذفه بعد ذلك. ويقدم موقع "جادجيتس ناو" ا...

سياحة »

مناظر تأسر القلوب من جنوب السعودية

استتطاع أهالي قرية آل مجمل المحافظة على تاريخ المنطقة المعماري والزراعي، ما أكسبها بعداً جمالياً واسعاً. يعمل أهالي قرية آل مجمل بمحافظة بلقرن التابعة لمنطقة عسير ، جنوب غرب السعودية، في زراعة البر، ويحرص أصحاب تلك المزارع على الاستفادة منها طوال العام. وتتميز تلك الق...

صحة وجمال »

تحفز الكولاجين وتحارب السيلوليت.. فوائد تجميلية لبذور الكتان

أفادت مجلة "فرويندين" الألمانية بأن بذور الكتان سلاح فعال لمحاربة السيلوليت، حيث أن تناول هذه البذور الصغيرة بانتظام يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم، ما يساعد على التخلص من احتباس الماء فيه، والذي بدوره يؤدي إلى ظهور نتوءات على الجلد تشبه قشرة البرتقال. وأوضحت ...

ثقافة وفنون »

رحيل الفنانة المصرية آمال فريد بعد صراع مع المرض

توفيت يوم الثلاثاء الفنانة آمال فريد إحدى أيقونات السينما المصرية في منتصف القرن العشرين عن عمر ناهز 80 عاما بعد صراع مع المرض. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الصحة قوله إن الفنانة توفيت داخل أحد مستشفيات القاهرة في وقت مبكر من صباح يوم ا...

منوعات »

رصد ثقب أسود هائل يبتلع نجما للمرة الأولى على الإطلاق

رصد علماء انفجارا هائلا ناجما عن قيام ثقب أسود بابتلاع نجم لأول مرة على الإطلاق. وشاهد العلماء الحدث الدرامي العظيم باستخدام تلسكوبات عالية الدقة، دُربت على رصد زوج من المجرات المتصادمة يطلق عليها "Arp 299"، على بعد حوالي 150 مليون سنة ضوئية من الأرض. وفي وسط إحدى تلك...

العالم في صورة »

دبلوماسيان يوضحان حقيقة صورة ترامب مع قادة أوروبا

أوضح دبلوماسيان كبيران لشبكة “CNN” الأمريكية حقيقة الصورة التي أثارت جدلًا على وسائل الإعلام، وتجمع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقادة الاتحاد الأوروبي. ترامب اجتمع مع القادة الأوروبيين في اجتماع “السبعة الكبار”، السبت الماضي، لمناقشة التجارة بين أمريكا والدول الأورو...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

وداعا السرطان... "البذرة المعدنية" تدمر الأورام في 10 دقائق

"وداعا الأورام السرطانية"، هذا ما أعلنت تقارير صحفية عالمية عنه، بعد نشرها تقارير تظهر اكتشاف علمي "مذهل" توصل له علماء بريطانيين يخص مرضى السرطان. قالت صحيفة "الديلي تليغراف" البريطانية إن علماء بريطانيين اكتشفوا ما يوصف بـ"البذرة المعدنية" المغناطيسية التي يمكنها تدم...

جمال »

خلطة طبيعية 100?: سر الحواجب الكثيفة

إذا كنت تعانين من حاجبين نحيلين، ما عليك سوى تجربة هذا المصل الطبيعي المصنوع من ثلاث مكونات فقط للحصول على حاجبي الأحلام. المكونات: ملعقة كبيرة من كل من زيوت الخروع والفيتامين E والأرغان زجاجة نظيفة فرشاة حواجب نظيفة ضعي المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً. ضعي كمية قليلة...

لبنان »

باسيل يرد على سليماني: نحن نحدد موقعنا أين .. وأفضل من اعطى الجواب محمد رعد

عقد تكتل "لبنان القوي" اجتماعه الأسبوعي برئاسة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل في مقره بسن الفيل، وبحث في التطورات الراهنة على الساحة اللبنانية. بعد اللقاء، قال الوزير باسيل: "لقد عرضنا في اجتماعنا اليوم موضوعين: الأول، الموضوع الحكومي، حيث ...

فلسطين »

مقاتلات للعدو الاسرائيلي تقصف غزة ردا على "الطائرات الورقية"

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الاثنين، أن طائرات مقاتلة إسرائيلية شنت غارات على 9 مواقع في شمال قطاع غزة، ردا على إطلاق طائرات ورقية حارقة من غزة تجاه إسرائيل، التي اعتبرها "عمليات إرهابية". وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، في بيان، إن المقاتلات الإسرائ...

سوريا »

انتشار تركي - أميركي على خط التماس في منبج

على وقع اجتماعات الدول الضامنة لعملية «آستانة» في جنيف، تسارعت أمس التطورات الميدانية على الجبهات السورية. ومضت أنقرة وواشنطن أمس في تنفيذ «خريطة الطريق» في شأن مبنج (شمال سورية)، وسط توقعات ببدء الروس والأتراك تنفيذ اتفاق مشابه مطلع الشهر المقبل في مدينة تل رفعت. بمواز...

مصر »

مصر وإثيوبيا تتفقان على تسوية خلافاتهما بشأن سد النهضة

تعهد زعيما مصر وإثيوبيا يوم الأحد بتسوية خلافاتهما بشأن سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا على نهر النيل والذي تخشى القاهرة أن يهدد إمداداتها من المياه. وتعثرت المحادثات منذ شهور بشأن السد الذي سيولد الطاقة الكهرومائية وتبلغ كلفته أربعة مليارات دولار. لكن في مؤتمر صحفي، ...

العراق »

تحالف مفاجئ بين الصدر وقائمة موالية لايران لتشكيل حكومة تقصي العبادي

أعلن زعيما القائمتين الانتخابيتين اللتين تصدرتا نتائج الانتخابات التشريعية في العراق، رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر ورئيس ائتلاف "الفتح" الموالي لايران هادي العامري، مساء الثلاثاء بصورة مفاجئة تحالفهما في ائتلاف حكومي لقيادة البلاد خلال السنوات الاربع المقبلة. وه...

الخليج العربي »

قرقاش: قطر لم تحسب بدقة أضرار اتصال تميم وروحاني

قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الثلاثاء، إن السلطات القطرية "لم تحسب بدقة أضرار" خبر اتصال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، والرئيس الإيراني، حسن روحاني. جاء ذلك في تغريدة لقرقاش على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: "أعتقد أن الحكومة ا...

أفريقيا »

اتفاق امنى بين ليبيا والنيجر والسودان وتشاد لضبط الحدود المشتركة

وقع وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة، اتفاق حول تعزيز التعاون الأمني ومراقبة الحدود المشتركة بين ليبيا وتشاد والنيجر والسودان، بالاشتراك مع كلًا من السيد شريف محمد زين وزير الخارجية والتكامل الأفريقي و التعاون الدولي بجمهورية تشاد، والفريق أول ركن دكتور كما...

قالت الصحف »

النهار: لقاء في باريس وتحرّك داخلي لتذليل العقد

يبدو ان العوامل المؤكدة والثابتة في عملية تأليف الحكومة الجديدة باتت أقل بكثير منها قبل عطلة عيد الفطر، حتى ان الأوساط المشككة في امكان اقلاع موجة الاستشارات والاتصالات المقبلة من أجل انجاز مهمة تأليف الحكومة بسهولة ومرونة كافيتين تذهب الى ضرب مواعيد بعيدة نسبياً لحلحلة...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass