• النهار: حزب "القوات" ماض في مساءلة مصرف لبنان غوتيريس لـ"النهار": للدولة أن تحتكر السلاح
  • الأخبار: النواب يصوّتون على مخالفة الدستور!
  • المستقبل: الحريري: السنّة واجهوا الاغتيال بالاعتدال.. ولن أفرّط بالاستقرار... إقرار الموازنة: العبور إلى انتظام مالية الدولة
  • لحياة: لبنان: النواب "يهجرون" جلسة مناقشة الموازنة والمداخلات تستحضر الفساد وأكلاف السفر "الانتخابي"
  • الجمهورية: قاسم لـ"الجمهورية": الحكومة محاصَصة والأطراف تُراعي بعضها
  • اللواء: الموازنة تُقَرّ اليوم بعد تجاوز مطبّات دستورية ومالية الحريري يدافع عن الإنجازات.. والجميِّل لسحب المشروع.. ومجلس وزراء حافل في بعبدا غداً
  • الديار: الحريري: "امشي نروح سوا استاذ جورج".. وانتهت لجنة التحقيق
  • الأنوار: حملات نيابية حامية والحريري وخليل يردان بهدوء
  • الشرق الأوسط: احتواء سياسي لاتهامات ضد مصرف لبنان المركزي تأكيد الثقة بحاكمه بعد توجّه لتشكيل لجنة تحقيق نيابية
  • العربي الجديد: الرقة بعد "داعش": إدارة المدينة وإعادة إعمارها عنوانا الصراع

الديار : بري : سأشارك في لقاء بعبدا ... والقانون هو فن الممكن... قاسم : علاقتنا بـ "التيار" راسخة... وتوقعوا مُفاجآت

6/19/2017

مع انجاز التسوية الانتخابية على حافة الهاوية، التقطت الاطراف الداخلية انفاسها، وبدأ كل منها يراجع حساباته وتحالفاته، استعدادا للانتخابات النيابية في ايار المقبل، والتي ستكون هذه المرة مختلفة عما سبقها، بعدما دخل لبنان الى عصر النسبية.


وسيحاول كل فريق الاستفادة قدر الامكان من "هدية" الـ 11 شهرا الفاصلة عن موعد الاستحقاق، لتحضير قواعده الشعبية وماكينته الانتخابية على المستوى اللوجستي من جهة، ولتحسين شروط معركته على المستوى السياسي من جهة أخرى، وبالتالي فان الحملات الانتخابية ستبدأ باكرا، وستتخذ اشكالا مختلفة.


بهذا المعنى، فان وزراء الحكومة سيسعون الى استثمار مواقعهم بالطريقة التي تفيد احزابهم في الانتخابات، والمجلس النيابي الممدد له سيسعى الى تخصيب "اليورانيوم التشريعي" وتفعيل انتاجيته بغية رفع علامات نوابه وتجميل صورتهم قبل الاختبار الشعبي في ايار.


اما رئيس الجمهورية ميشال عون فيتطلع بدوره الى انقاذ عهده من فيروس "الوقت الضائع" الممتد حتى موعد اجراء الانتخابات وانبثاق سلطة جديدة، ما يفسر حماسته لجمع رؤساء احزاب الحكومة في قصر بعبدا، الخميس المقبل، من اجل تنشيط المؤسسات واقرار بعض الاصلاحات في المرحلة الانتقالية.


ويقول مقربون من عون لـ "الديار" ان اللامركزية الادارية ستشكل احدى ركائز البحث في لقاء بعبدا، موضحين ان وظيفته ليست سياسية فقط، بل اقتصادية ايضا.


بري: مجلس الشيوخ طوي


ويؤكد الرئيس نبيه بري امام زواره انه سيشارك شخصيا في لقاء بعبدا المرتقب، موضحا انه ابلغ هذا الموقف للوزير جبران باسيل عندما شاوره بالامر على هامش الجلسة النيابية العامة، ومشيرا الى ان هذا الاجتماع يجب ان يصب في خانة تنشيط مؤسسات الدولة، تحت سقف التذكير بالاصول التي ينبغي ان يعاد الاعتبار اليها، بعدما جرى انتهاكها كثيرا، لافتا الانتباه الى ان ما مضى قد مضى وعلينا الآن ان نفتح صفحة جديدة، على القاعدة الآتية: لا فضل لأحد على الآخر إلا بقدر ما يعمل من أجل تفعيل المؤسسات وتحصين الاستقرار.


ويرفض بري ادراج مسألة تشكيل مجلس الشيوخ على جدول اعمال الاجتماع الذي سيُعقد في القصر الجمهوري، إذ ان هذا الملف طوي واصبح خارج التداول حاليا، بعدما تقرر اعتماد النسبية على اساس 15 دائرة، لافتا الانتباه الى انه كان قد ربط تشكيل المجلس باقرار النسبية في دائرة واحدة او ست دوائر، لكنهم أضاعوا الفرصة..


ويعتبر بري ان القانون الانتخابي الذي صدر هو افضل ما يمكن ان يصل اليه فن الممكن ضمن التعقيدات اللبنانية، سائلا المتحاملين على هذا القانون عما اذا كانوا يعرفون ماذا يجري في المنطقة وماذا يفعل دونالد ترامب، مضيفا: في كل مرة، الله ينجينا، بينما بعضنا يتهاون في تحمل مسؤولياته الوطنية ويستسهل العبث السياسي.


ويتابع: ما حصل انجاز كبير وربح صاف للبلد، قياسا الى واقعنا والى ما يحيط بنا، ومشكلة البعض انهم يقاربون القانون من زاوية هذا التفصيل او ذاك وليس من زاوية أهميته في تحصين الداخل.


ويشير بري الى انه لم يكن موافقا على التمديد الطويل الأمد للمجلس النيابي، لكن الضرورات التقنية المتعلقة بالبطاقة الممغنطة هي التي فرضته، مستندا في هذا الاطار الى ما سمعه من وزير الداخلية نهاد المشنوق.


ويشدد بري على وجوب تفعيل عمل المجلس النيابي واقرار العديد من القوانين الحيوية خلال الفترة الممتدة حتى ايار المقبل، لاستعادة ثقة الناس والتخفيف من وطأة التمديد عليهم، معتبرا ان زيادة الانتاجية التشريعية هي افضل دعاية انتخابية للقوى السياسية التي يجب ان تحول التمديد من مشكلة الى فرصة.


حزب الله ـ التيار الحر


وإذا كانت أهلية الطبقة الحاكمة قد وُضعت على المحك خلال المخاض الانتخابي العسير، فان العلاقة بين حزب الله والتيار الوطني الحر خضعت بدورها لاختبار جديد بـ"الذخيرة السياسية" الحية، إما بفعل تباينات موضعية ظهرت حينا، وإما بفعل ضخ موجه حينا آخر.


ولئن كان كل من الرئيس عون والامين العام للحزب السيد حسن نصرالله قد أثبت في المحطات المفصلية متانة التحالف وثباته على الخيارات الاستراتيجية، إلا ان الفوارق التكتيكية في مقاربة الملفات الداخلية اعطت انطباعا في بعض الاوقات بان هذا التحالف يهتز..


وعليه، كيف خرجت علاقة الحزب- التيار من الاختبار الجديد، والى اي حد يصح الافتراض انها أصيبت بـ"نيران صديقة"؟ وهل تأثر تفاهم "مار مخايل" بـ "وسوسات" شياطين التفاصيل الانتخابية ام ان تفاهما صمد امام تحديات حرب تموز لا يمكن ان يتاثر بأي تهديد آخر؟


قاسم: اسس العلاقة ثابتة


يقول نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم لـ "الديار": لقد عبّرنا مرارا وتكرارا خلال مخاض النقاش، في لحظات العسر ولحظات اليسر، بان العلاقة بين التيار الوطني الحر وحزب الله لا تتأثر بمسار هذا النقاش ولا بالقانون الذي سيتم التوصل اليه، وعندما برز في بعض اللحظات خلاف حول تفاصيل جزئية، تبين سريعا ان تلك التفاصيل شكلية ومحدودة، ولا تؤثر على الجوهر، إذ ان وجهات النظر المختلفة في ظل علاقة متينة ليس لها انعكاس سلبي على هذه العلاقة، بل ان من يراجع مجريات الاشهر الاخيرة من النقاش الانتخابي يظهر له ان المشكلة كانت مع الآخرين، وليس بين الحزب والتيار.


ويتابع: مع ذلك، فان اي خلاف حول التفاصيل هو مشروع من حيث المبدأ، ولا يجوز ان يكون سببا للتأثير على المسائل الاستراتيجية، وفي هذا السياق لا بد من لفت الانتباه الى انه في خضم النقاش المتعلق بقانون الانتخاب صدرت مواقف كبيرة ومهمة عن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون حيال المقاومة والنظرة الى الوضع الداخلي، كما صدرت تأكيدات مهمة عن الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله حيال طبيعة ومتانة العلاقة بين التيار والحزب وكيفية مقاربة الوضع الداخلي خصوصا لناحية التشديد على ضرورة الوصول الى قانون انتخابي بالتعاون بين جميع الاطراف.
ويعتبر قاسم ان هناك جهات متضررة ومتذمرة من علاقة التيار والحزب، وهي لا توفر جهدا من أجل إثارة القلاقل والمشكلات، لكن كل هذه المحاولات فشلت سابقا وستفشل مستقبلا، لان التحالف بين الطرفين مبني على قواعد وأسس ثابتة، وليس على مصالح عابرة او مكاسب طارئة.


وهل يلبي قانون النسبية في 15 دائرة طموحات الحزب؟
يؤكد قاسم ان حزب الله يعتبر ان اقرار قانون الانتخاب على اساس النسبية يشكل نقلة سياسية نوعية في البلد الذي كان يرتكز منذ نشأته على القانون الاكثري، لافتا الانتباه الى هذا القانون، بشكله وتفاصيله، هو أفضل الممكن بلحاظ النقاش الذي استمر اكثر من 8 سنوات.


ويشير الى ان القانون النسبي فيه من عدالة التمثيل وتحديد الاحجام الحقيقية واتاحة الفرصة امام القوى الصغيرة والمحلية، ما يجعله محطة هامة في الحياة السياسية اللبنانية.


ويضيف: بالتأكيد، النسبية على اساس اعتماد لبنان دائرة انتخابية واحدة تشكل القانون الافضل والامثل، ولكن كانت هناك ضرورة للعمل بشكل واقعي ومراعاة التركيبة اللبنانية الدقيقة، وقد وصلنا في نهاية المطاف الى قانون توافقي بامتياز مبني على النسبية، وهذا انجاز كبير.


ويتوقع قاسم ان يحمل القانون الجديد، في نتائجه، عددا من المفاجآت سواء لجهة أعداد نواب الكتل زيادة ونقصانا، او لجهة خروج شخصيات ودخول اخرى الى المجلس النيابي، وهذه ميزة في القانون، إذ انه ليس محسوم النتائج سلفا، مشيرا الى ان كل القوى المحلية والمحدودة باحجامها، ستتمثل الى جانب القوى الكبرى التي ستعود الى احجامها الواقعية، بدل الاحجام الوهمية التي أنتجها النظام الاكثري، لا سيما قانون "الستين".


باسيل: تحالفنا ثابت


على الضفة البرتقالية، قال رئيس التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل لـ"الديار" ان تحقيق النسبية كان هدفا مشتركا لنا ولحزب الله، ولذلك فان القانون المعتمد هو انجاز مشترك ايضا، مؤكدا ان التحالف بيننا ثابت، وقد اثبت جدواه مرة أخرى. ويضيف: النسبية حاضنة للجميع، ونحن وحزب الله كنا الحضن الذي صنعه تشابك ايادينا، مضافا اليها ايادي أطراف أخرى، وفي طليعتها تيار المستقبل.


ويشير الى ان حزب الله ساعد في اقرار احدى أهم قواعد القانون وهي الـ 15 دائرة وهذا موقف يُسجل له بعدما كان يطالب بتوزيع آخر للدوائر، كما ان له فضلا في اقرار مبدأ منح المغتربين ستة مقاعد نيابية، موضحا ان لقاءه مع السيد نصرالله كان محوريا ومفصليا، ويمكن القول ان هذا اللقاء هو الذي فتح الابواب امام انجاز التفاهم على قانون قانون الانتخاب، الى جانب سلوك رئيس الجمهورية الذي أسقط خياري التمديد وقانون الستين.


ويتابع: لا يلغي ذلك ادوار الاخرين وفي طليعتهم الرئيس سعد الحريري الذي وافق على مبدأ النسبية، والقوات اللبنانية التي ساهمت في تحصين الموقف المسيحي المشترك، من دون ان نغفل موقف الرئيس نبيه بري وبقية الجهات المعنية.


ويشدد باسيل على ان اهمية ما حصل تكمن في ان اعتماد النسبية لم يكن انتصارا على الغير، بل تم بقبول الغير. ويتابع: النسبية هي تلاقي الكبار من دون الغاء الصغار
ويدعو باسيل حزب الله الى ان يساعدنا ايضا في سد بعض الثغرات في القانون، لاسيما لجهة عتبة المرشح، مشددا على وجوب انجاز البطاقة الممغنطة باعتبارها ضرورة اصلاحية، خصوصا ان التمديد 11 شهرا لا يبرره سوى اعتماد هذه البطاقة، اما إذا كان هناك عجز عن انجازها، فاننا نطالب باجراء الانتخابات النيابية في تشرين المقبل.

'


الرئيسية »

تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في كردستان

أعلنت مفوضية الانتخابات في كردستان العراق، اليوم الأربعاء، تعليق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية للإقليم بسبب عدم وجود مرشحين وتداعيات الوضع بعد استعادة الحكومة المركزية مناطق متنازع عليها بينها حقول نفط. وأفاد البيان "قررت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات تعليق الا...

العربي »

مانحو الشعب السوري يجتمعون في قطر

اجتمع في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الأربعاء، مجموعة المانحين للشعب السوري، في سبيل تعزيز الجهود الدولية لحل الأزمة الإنسانية في سوريا. وشدّد أحمد المريخي مبعوث الأمين العام لـ الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، أن على المجتمع الدولي بذل المزيد من الجهود لرفع المعاناة ع...

الدولي »

كتالونيا سيعلن الاستقلال رسميا إذا علقت إسبانيا الحكم الذاتي للإقليم

قال مصدر في حكومة كتالونيا يوم الأربعاء إن رئيس الإقليم كارلس بودجمون أبلغ اجتماعا لحزبه أنه سيعلن الاستقلال رسميا إذا بدأت إسبانيا عملية تعليق الحكم الذاتي للإقليم يوم الخميس. وأمهلت مدريد حكومة الإقليم حتى الخميس للتراجع عن إعلان الاستقلال الرمزي في الأسبوع الماضي و...

مع الحدث »

بعد 100 عام.. إعلانات "وعد بلفور" ممنوعة في لندن

منعت هيئة المواصلات في لندن، عرض إعلانات تنتقد وعد بلفور الشهير الذي أكد فيه وزير الخارجية البريطاني، آرثر بلفور، عام 1917، دعم بلاده لمنح اليهود وطنا في فلسطين. وتعهد بلفور في رسالة عام 1917 بعثها إلى اللورد البريطاني اليهودي يونيل روتشيلد، بإقامة الوطن اليهودي في فترة...

مقالات »

جهات إقليميّة: حرب إسرائيل أقرب ممّا تظنّون!

سركيس نعوم - هل التعاون المتنوّع ممكن بين إسرائيل والسعوديّة لمواجهة الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة التي تشكّل خطراً عليهما كما على دول أخرى؟ وهل يكون لبنان وحده أو مع سوريا ساحة الحرب التي يُهدّد المسؤولون في الأولى بشنّها على “حزب الله” فيه بل عليه كلّه؟ وهل يستفيد ...

أضواء ومواقف »

هيلي: زعيم حزب الله يتبجح بالقول إن العقوبات لا تؤذي حزبه

اشارت مندوبة ?اميركا? في ?الأمم المتحدة? نيكي هيلي إلى ان "زعيم ?حزب الله? ?السيد حسن نصرالله? يتبجح بالقول إن العقوبات لا تؤذي حزب الله ويعترف بأن صواريخه تأتيه من ?طهران?"، معتبرة ان "?ايران? يجب ان تحاسب شموليا على تحركاتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة"، لافتة الى ا...

أقتصاد وأعمال »

وكالة بلومبرغ: البنوك القطرية تفتقر إلى العملة الأجنبية

أفادت وكالة "بلومبرغ" إن "بنوكاً قطرية ترفض الدفع ب?الدولار? لبنوك مقرضة أجنبية، وسط تصاعد الضغوط الاقتصادية على ?الدوحة? بفعل المقاطعة الاقتصادية من ?السعودية? و?الإمارات? و?البحرين? ومصر"، موضحةً أنه "توقفت تقريباً التعاملات بالدولار بين ?البنوك? القطرية والبنوك الأجن...

تكنولوجيا »

"آيفون X" تحل "أغبى" مشكلة في هواتفها

كشفت تقارير إخبارية عديدة، عن أن هاتف شركة "أبل" الأحدث "آيفون X"، حلَّ واحدةً من "أسوأ وأشهر" مشاكل هواتف "آيفون" على الإطلاق. وقال موقع "تيك رادار" التكنولوجي المتخصص: إن هاتف "آيفون X" سيعالج مشكلة ظهور الإشعارات والتنبيهات على هواتف "آيفون" برغم قفل الشاشة الخاصة ب...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

فوز الكاتب الأمريكي جورج سوندرز بجائزة "مان بوكر الدولية"

فاز الكاتب الأمريكي، جورج سوندرز، بجائزة "مان بوكير الدولية" للأدب لعام 2017 عن روايته "لينكولن في المقبرة"، والتي تتحدث عن حزن الرئيس الأمريكي الراحل أبراهام لينكولن على وفاة ابنه في القرن التاسع عشر. ووفقاً لشركة لادبروكيس للمراهنات، تقدمت رواية سوندرز الترتيب، وجاء ...

منوعات »

مواقع أثرية عربية معرضة للخطر

أدرج الصندوق العالمي للآثار معبد إلياهو حناي اليهودي بمدينة الإسكندرية المصرية، وسوق في حلب السورية، ومدينة تعز اليمنية القديمة، والمئذنة الحدباء بالموصل العراقية، على قائمة 25 موقعا أثريا معرضا للخطر، والتي يصدرها كل عامين. ونقلت رويترز عن الصندوق العالمي للآثار، وهو ...

العالم في صورة »

تصادم بين نجمين نيوتريين ينشر الذهب في الفضاء

رصد علماء للمرة الأولى لحظة اصطدام نجمين نيوترونيين في الفضاء تسبب في حدوث موجات جاذبية ونبضات ضوئية، حيث تسبب الاصطدام الذي يبعد عن كوكبنا 130 مليون سنة ضوئية بتبعثر معادن مثل البلاتينيوم والذهب في الفضاء....

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

بعد 9 سنوات.. دراسة تكشف علاقة السكر بالسرطان

كشفت بحث طبي حديث، أن السكر يوقظ الخلايا السرطانية في جسم الإنسان، كما أنه يجعل الأورام أكثر خبثا. ودرس البحث الذي أعدته جامعتا " KU Leuven" و"VUB" البلجيكيتان بتعاون مع معهد "VIB"، (درس) ظاهرة صحية تعرف بـ"تأثير وربرغ". وتقوم فكرة "تأثير وربرغ" على استهلاك الورم السرط...

جمال »

نصائح للعناية السليمة بالبشرة في الخريف

أوردت مجلة "إيلي" الألمانية أن انخفاض درجات الحرارة في الخريف والشتاء يمثل إجهاداً كبيراً للبشرة حيث تصير البشرة جافة ومشدودة وتظهر القشور عليها، كما أن هواء المدفأة يسحب الماء من البشرة، مما يعرضها للجفاف. وللعناية بالبشرة في الشتاء، توصي المجلة المعنية بالصحة والجما...

لبنان »

جعجع من سيدني: نظام الوصاية نفى عون واعتقلني وعندما تموت 14 آذار يموت لبنان ولبنان باق الى أبد الآبدين

أقامت القوات اللبنانية في استراليا مهرجانها الأول، برعاية رئيس الحزب الدكتور سمير جعجع وعقيلته النائب ستريدا جعجع، في قاعة "لالمونتاج" في سيدني، بمشاركة عضو المجلس التشريعي دايفيد كلارك ممثلا رئيس الوزراء الاسترالي مالكوم تيرنبل، رئيسة حكومة الولاية غلاديس برجلكيان، ال...

فلسطين »

العدو الاسرائيلي يغلق شركات إنتاج إعلامي بالضفة الغربية

أغلق جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، 8 شركات إنتاج إعلامي تعمل في الضفة الغربية، لمدة 6 أشهر، بدعوى بث مواد تحرض على الإرهاب. وقال المتحدث باسم الجيش أفيخاي أدرعي، في تغريدة على تويتر: "في نشاط مشترك لجيش الدفاع وقوات الأمن، تم مداهمة 8 وسائل إعلام وشركات إنتاج فلسطي...

سوريا »

يلدريم: شكلنا حزام أمني مع إيران وروسيا للحفاظ على وحدة الأراضي السورية

أعلن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، أن تركيا شكّلت مع روسيا وإيران حزاماً أمنياً، للحفاظ على وحدة الأراضي السورية. جاء ذلك في كلمة له على خلفية منتدى «TRTWORLD» بمدينة إسطنبول التركية، أشار من خلالها أن هدف دخول الجيش التركي إلى إدلب هو لوقف التصعيد. وأضاف يلدريم ...

مصر »

خارجية مصر:سياسات إيران تؤدي لعدم استقرار المنطقة وتؤثر على الأمن القومي

أكّد المتحدث الرسمي بإسم ?وزارة الخارجية المصرية? المستشار ?أحمد أبو زيد?، أنّ "مصر تابعت باهتمام تفاصيل الإستراتيجية الجديدة الّتي أعلنها الرئيس الأميركي ?دونالد ترامب? للتعامل مع ?إيران?، وما تضمّنته من عناصر تحمل أسباب ودواعي قلق مصر البالغ اتجاه سياسات إيران الّتي ت...

العراق »

العبادي يأمر بمنع تواجد كل "الجماعات المسلحة" في كركوك

أمر رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الأربعاء، بمنع تواجد كل "الجماعات المسلحة" في كركوك، بعد سيطرة قوات الحكومة العراقية على المدينة وانسحاب قوات البيشمركة الكردية. وأفاد بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي أن العبادي أمر "بملاحقة العناصر الذين ينشرون الكراهية وا...

الخليج العربي »

قطر تفتح مكتباً لوكالة الأنباء الرسمية الإيرانية على أراضيها

قالت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية إرنا، إن الحكومة وافقت على افتتاح مكتب للوكالة في العاصمة القطرية، الدوحة. وأوضحت الوكالة أن مجلس الوزراء الإيراني اجتمع الأربعاء برئاسة حسن روحاني، وصادق على افتتاح مكتب لوكالة أنباء إرنا، في قطر....

أفريقيا »

تقرير يكشف تورط شركة في بريطانيا بتهريب السلاح إلى جنوب السودان

كشف تقرير حديث صادر عن منظمة العفو الدولية «أمنستي»، عن توسّط شركة مقرها بريطانيا في صفقات أسلحة محتملة ضخمة إلى جنوب السودان. وأشار التقرير إلى أن الوثائق التجارية أثبتت أن الشركة المسجلة في المملكة المتحدة متورطة في توريد أسلحة صغيرة وخفيفة وذخائر بقيمة 46 مليون دولار...

قالت الصحف »

النهار: حزب "القوات" ماض في مساءلة مصرف لبنان غوتيريس لـ"النهار": للدولة أن تحتكر السلاح

وفد من أعضاء لجنة المال في الكونغرس الأميركي برئاسة رودني فريلينغوسيسين يشاهد تمرينا قتاليا في قاعدة حامات الجوية نفذه بالذخيرة الحية فوج المغاوير بالاشتراك مع القوات الجوية. اذا كان لا بد من حماية مصرف لبنان لما له من دور متقدم في حماية الليرة اللبنانية وتالياً الا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass