• حيدر العبادي: استقلال كوردستان سيفتح ملفات شائكة بين الطرفين
  • الخرطوم تشيع أول برلمانية منتخبة في الشرق الأوسط
  • مجلس النواب اللبناني: اقرار انشاء محافظة كسروان جبيل والغاء المادة 522 المتعلقة بمنع تجريم المغتصب
  • الجيش اللبناني افتتح معركة جرود القاع وسيطر على عدد من المواقع الاستراتيجية
  • عون جال على عدد من مشاريع السدود المائية: ركن أساسي في تعزيز قطاعات الانتاج وتوزعها في مختلف المناطق يقع ضمن الانماء المتوازن
  • مطار بيروت يتخطى قدرته الاستيعابية!
  • "البيض والموز" كيراتين طبيعي للشعر
  • إل جي تعتزم إطلاق طرازين من هاتفها الذكي المرتقب LG V30
  • لينوفو تطرح هاتفها الذكي في السعودية
  • باحثون أمريكيون يكشفون النقاب عن هاتف محمول يعمل من دون بطارية

اللواء : "خبصة" تعقيدات في القانون النسبي تهدّد مجلس 2018... 10 شخصيات فقط في دعوة عون للتشاور الخميس.. والحريري يعد بـ24/24 كهرباء بعد الأربعاء

6/19/2017

عشية عيد الفطر السعيد، وفي الاسبوع الاخير من شهر رمضان المبارك تزدحم الخطوات التي تلي نشر قانون الانتخاب الجديد في الجريدة الرسمية اليوم او غدا في ملحق خاص، بعدما انهى التمديد للمجلس شبح الازمة عل مستوى السلطة الاشتراعية او الإجرائية.. في وقت انتقل فيه الوزير جبران باسيل الى فتح باب ما يصفه بالتعديلات على القانون في "مسائل مهمة وبنيوية" وفي سياق ما وصفه ايضا "بمعركة تحسين التمثيل".


واذا كانت مطالبة باسيل تقابل بامتعاض رسمي حكومي ونيابي، لان تدخل البلاد مجددا في خضم مطالبات، يخشى ان تفتح الباب لمطالبات متكرّرة، وتنعكس سلبا على اطلاق مشاريع حيوية واقتصادية انمائية، سواء ما يتعلق بالموازنة وسلسلة الرتب والرواتب او تأمين الكهرباء، وتحسني الخدمات الحياتية، ومعالجة ازمات المكبات والنفايات والمطامر، فإن ورشات عمل تنتظر نشر القانون في الجريدة الرسمية وبعيداً عن امكانية الطعن او عدمها امام المجلس الدستوري، لتفكيك الغاز القانون"، والتوقف عند تشخيص علله واورامه وصعوبات وضعه موضع التنفيذ في ضوء الثغرات الظاهرة والبطالة" مثل غياب وحدة المعايير الدستورية، وقواعد التمثيل وتوزيع المقاعد وعتبة التأهيل او النجاح، فضلاً عن الصوت التفضيلي، الذي ادخل التباسات غير مسبوقة في حياة الاقتراع والمقترعين، والانتخاب والناخبين.. ومنها على سبيل المثال لا الحصر: هل يكون الصوت التفضيلي على اساس القضاء او الدائرة؟ وهل هو إلزامي أم غير إلزامي، وهل هو طائفي او وطني، وكيف يمكن احتسابه، ولمصلحة مَنْ من المرشحين.. وفضلا عن صعوبة تطبيق البطاقة الممغنطة في الفترة الزمنية المقترحة وهي 11 شهراً، وفقا لما قاله وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.


ويؤكد مصدر نيابي، كان على صلة بجولات المفاوضات، سواء في اللجنة الحزبية الخماسية او اللجنة الوزارية الموسعة ان العدد الأكبر من الوزراء لا يعرف شيئا عن القانون، فضلا عن ان كتلا نيابية بصمت على المشروع، وهي تجهل ما يتضمن، باعتبار ان "التسوية سيدة الموقف".


لقاء بعبدا
على وقع هذه المخاوف، من عدم اجراء الانتخابات في ربيع 2018، يعقد الخميس لقاء تشاوري في بعبدا رحب به الرئيسان نبيه بري وسعد الحريري.
وأوضحت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية لـ "اللواء" ان اللقاء الذي دعا اليه الرئيس ميشال عون قبل ظهر الخميس المقبل في بعبدا رؤساء الاحزاب المشاركة في الحكومة ليس لقاء تشاوريا ولا طاولة حوار انما لقاء للتداول في سبل تفعيل عمل المؤسسات الدستورية، في اطار التعاون مع السلطتين التشريعية والتنفيذية.
وقالت المصار ان ما من جدول اعمال محدد لهذا اللقاء وان المجتمعين سيتداولون في عمل المرحلة المقبلة، لتوفير نوع من التحصين السياسي لقانون الانتخاب من خلال تفعيل عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية.


ولفتت المصادر الى ان التركيز سينصب على الانصراف الى تنفيذ عدد من مشاريع القوانين او تحريك اقتراحات القوانين واولويات العمل المؤسساتي، والمواضيع التي لم تنفذ في اتفاق الطائف، معلنة ان رئيس الجمهورية سيقدم خلال هذا اللقاء توجهاته وليس توجيهاته ورؤيته السياسية والاقتصادية والانمائية.


وافيد ان المواضيع المطروحة للبحث هي البنود التي لم تطبق في اتفاق الطائف واللامركزية الادارية، تفعيل على النواب، تزخيم عمل الحكومة، رؤية رئيس الجمهورية الاقتصادية ومشروع الموازنة العامة، وسلسلة الرتب والرواتب.


وتعليقاً على هذا اللقاء، اكد رئيس الحزب القومي السوري الاجتماعي علي قانصو في تصريح لـ "اللواء" ان الهدف من هذا اللقاء هو البحث سويا في استكمال تنفيذ ما تبقى من اتفاق الطائف، معلنا ان ملفات وطنية عديدة سيصار إلى فتحها وهي تساعد الحكومة والسلطة التشريعية على حد سواء.


ورأى ان هناك حاجة الى عقد لقاء من هذا القبيل، وان المواضيع المنوي مناقشتها تقوم على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي، اللامركزية الادارية، الانماء المتوازن، استقلالية القضاء، الغاء الطائفية السياسية، وانتخاب مجلس نيابي لا طائفي، واستحداث مجلس الشيوخ وفق ما هو منصوص عنه في الدستور.


وعما اذا كان هناك من جدول اعماله اعد مسبقا، اوضح قانصو ان هناك دعوات وجهت الى عشرة من رؤساء الاحزاب والكتل النيابية من دون جدول اعمال ربما بسبب وجود رغبة لدى الرئيس عون في وضع جدول الاعمال بالتفاهم مع المجتمعين، مستبعدا قيام اي اشكال لدى بحث المواضيع المطروحة.


اما المشاركون فهم: رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، رئيس الحزب القومي السوري الاجتماعي الوزير علي قانصو، رئيس تيّار "المردة" النائب سليمان فرنجية، رئيس التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل، رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني، الوزير طلال أرسلان، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمّد رعد، النائب آغوب بقرادونيان عن حزب الطاشناق، ولم تشأ المصادر تأكيد التوجه لعقد لقاءات دورية أو تأليف لجان متابعة أو أي شيء من هذا القبيل.
وفهم ان الاستفتاء الوحيد الذي ادخل على توجيه الدعوات، هو دعوة النائب رعد عن "حزب الله" بدلاً من الأمين العام للحزب السيّد حسن نصر الله نظراً لظروفه الأمني المعروفة.


كما علم أن فرنجية تلقى الدعوة، وانه سيلبيها منهياً بذلك مقاطعة لقصر بعبدا.
وكان الرئيس عون وقع السبت قانون الانتخاب والذي حمل الرقم 44 تاريخ 17 حزيران 2017 بعد ان وقعه الرئيس الحريري وأحاله إلى رئاسة الجمهورية التي احالته بدورها إلى الجريدة الرسمية لنشره، مع استعجال إصداره في ملحق خاص اليوم أو غداً، وفقاً للفقرة الأولى من المادة 56 من الدستور.


مجلس الوزراء: الكهرباء
أما مجلس الوزراء الذي تقرر أن ينعقد في بعبدا أيضاً بعد غد الأربعاء، فقد برز في جدول اعماله المؤلف من 67 بنداً، بندان يتعلقان بنتائج فض العروض بشأن استقدام بواخر لتوليد الكهرباء.
وأوضحت مصادر وزارية انه سواء تمّ الأمر من خلال لجنة وزارية او إدارة المناقصات، فان هذا دليل على الشفافية.


وفي هذا الإطار، أعلن الرئيس الحريري في خلال مأدبة افطار أقامها عمر موصللي في دارته في منطقة الظريف، انه سيُصار خلال الأسابيع المقبلة إلى وضع كل المشاريع المتعلقة بالكهرباء، لتأمين التيار 24 ساعة على 24، مشيراً إلى أن الناس ملت من الكلام وهي تريد الكهرباء، وسئمت من المولدات ومن التلوث البيئي الناتج عنها.


ووصف الرئيس الحريري تأمين الكهرباء "بالمعركة" وانه سيخوضها، لأن كل المستفيدين من المولدات سيقفون بوجهنا وسيخوضون معارك ضدنا ويطلقون إشاعات، ولكن ما سنقوم به نحن هو تأمين الكهرباء 24 ساعة، وسنوفر على المواطن 40 بالمائة من فاتورته.
ولفت الحريري إلى ما يمكن أن يثيره موضوع الكهرباء من اعتراضات او إشكالات سياسية، مشيراً إلى أن ما يهم المواطن هو الكهرباء، والمياه والتعليم والاستشفاء والموازنة، مؤكداً ان هذه الأمور "ممنوع أن نختلف عليها".


وأشار إلى اننا قد نختلف على أمور استراتيجية كامتلاك السلاح وهذا أمر لا نريده، أو الذهاب إلى سوريا (حزب الله) وهذا أمر نرفضه أيضاً، وكل هذه الأمور لن نتفق عليها الا إذا عقدت طاولة حوار، ولكن حتى لو عقدت هذه الطاولة، علينا ان نكون منطقيين، فالمنطقة تشهد عاصفة حالياً تغيّر بلاداً وتهجر اشخاصاً، وأنا من واجبي أن اكون صادقا لا أن ارفع شعارات وألقي خطابات تثير الاحتقانات والخصام بين النّاس.


تعديل أو تمديد؟
على ان اللافت وسط هذين الاستحقاقين: اللقاء التشاوري في بعبدا الخميس، ومجلس الوزراء الأربعاء في بعبدا أيضاً، ما ورد على لسان رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل في عكار، عن نيته طرح مشروع تعديلات على قانون الانتخاب، ليذكي الشائعات عن امكان تأجيل جديد لموعد الانتخابات المقررة في ايار من العام 2018، بما يؤدي إلى تمديد جديد، ليتناسب تزامن الانتخابات النيابية مع الانتخابات الرئاسية في العام 2024.


وفي المعلومات التي يراهن عليها وزير داخلية سابق، هو أن تكون حجة التمديد الجديدة، أو تأجيل الانتخابات، هي البطاقة الممغنطة، والتي كثر الحديث عن امكانية تطييرها، نظراً لما يمكن ان تخلقه من إشكالات في عملية الانتخاب، ليس أقلها امكان حجزها من قبل المرشحين للضغط على الناخبين، في حال توفرت لوزارة الداخلية امكانية طباعتها وتوزيعها على ما يناهز الثلاثة ملايين و600 ألف ناخب المسجلين في لوائح الشطب.


وسبق لوزير الداخلية نهاد المشنوق أن أعلن صراحة صعوبة إنجاز البطاقة الممغنطة وتوزيعها، وهو سيبحث تفصيلياً خلال الأيام المقبلة مع فريق عمله في التحضيرات اللوجستية اللازمة من كل النواحي لاجراء الانتخابات النيابية والمصاعب التي تحول دون انجاز البطاقة، والبديل الذي يمكن اعتماده، اضافة الى بحث الكلفة المالية للبطاقات بحسب عددها، وفي ضوء هذه النقاشات سيرفع اقتراحه الى الحكومة، والأرجح أن يكون طلب الغائها، وإعداد مشروع قانون معجل مكرر يرسل الى المجلس النيابي.


ولا تستبعد مصادر مطلعة، ان يكون طلب إلغاء البطاقة، الباب الذي سينفذ منه الوزير باسيل، لإدخال تعديلاته على قانون الانتخاب، والتي قال خلال افطار رمضاني في عكار انه سيسعى الى تحقيقها بهدوء في خلال الأسابيع القليلة المقبلة لمعالجة الثغرات في القانون ليكون كاملاً وإصلاحياً أكثر.


ولم يوضح باسيل ما هي النقاط التي يريد تعديلها في القانون. لكنه أعلن أن معركة تحسين التمثيل في قانون الانتخاب لم تنته وستبقى مستمرة حتى يُقرّ كل لبناني، أينما كان، أن لصوته نفس الفعالية عند أي لبناني آخر، ملمحاً الى ان التعديلات يمكن ان تشمل مقاعد المغتربين في الدورة المقبلة وموضوع كيفية احتساب الأصوات، وموضوع تصويت العسكريين.


وتخوفت المصادر، وبينها مصادر في "القوات اللبنانية" ان يفتح طرح مثل هذه التعديلات شهية قوى سياسية اخرى معترضة أو متحفظة على القانون فتطالب بتعديلات أخرى عليه لتناسب اوضاعها ورؤيتها، لا سيما حيال تقسيم الدوائر، ووحدة المعايير و"الكوتا" النسائية والصوت التفضيلي، ما ينسف القانون من أساسه، ويعيد البلاد والعباد إلى "نغمة" التمديد الجديد، أو ما يجعل البحث في التعديلات امراً صعباً، وربما مشروع مشكل سياسي جديد وكبير في البلد.

'


الرئيسية »

إصرار كردي على استفتاء استقلال إقليم كردستان.. وأنقرة : الأمر سيؤدي لحرب أهلية

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، اليوم الأربعاء، إن استفتاء مقررا على استقلال المنطقة الكردية بشمال العراق قد يفاقم الوضع في المنطقة، بل ويؤدي إلى حرب أهلية. وأعلن إقليم كردستان العراق أنه سيجري استفتاء على الاستقلال في 25 سبتمبر/أيلول، متجاهلا بذلك تحذيرات...

العربي »

التلفزيون الإسرائيلي: إيران تبني مصنعا للصواريخ الطويلة المدى في سوريا

ذكر تقرير تلفزيوني إسرائيلي اليوم الثلثاء أن إيران تبني منشأة في شمال غرب سوريا لصنع صواريخ طويلة المدى وعرض صورا للأقمار الصناعية قال إنها لموقع قيد الإنشاء. وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حذر الأسبوع الماضي من أن إيران تعزز موطئ قدمها في حليفتها سوريا ...

الدولي »

واشنطن ترد على روحاني وتحمل طهران مسؤولية دعم الإرهاب

قالت السفيرة الأميركية بالأمم المتحدة نيكي هيلي ، الثلاثاء، إنه ينبغي تحميل إيران مسؤولية " إطلاق صواريخ و دعم الإرهاب و عدم احترام حقوق الإنسان وانتهاك قرارات مجلس الأمن". جاء ذلك في معرض رد هيلي على الرئيس الإيراني حسن_روحاني الذي قال في وقت سابق الثلاثاء إن بلاده يمك...

مع الحدث »

ازدهار جيل جديد من القوميين البيض في عهد ترامب

بدأ جيل جديد من اليمين المتطرف ترسيخ حضوره في الولايات المتحدة،مُتشجعا بمواقف الرئيس دونالد ترامب ودعم مواقع التواصل الاجتماعي، معظمهم من البيض الصغار السن التواقين لاستغلال المخاوف من الهجرة اللاتينية والاسلام المتطرف. واثارت التظاهرات العنيفة لليمن المتطرف التي ادت ا...

مقالات »

إيران وإسرائيل وتخريب المنطقة

رندة تقي الدين - منذ فترة تتناقل الأوساط الديبلوماسية الغربية المقربة من إسرائيل المعلومات التي تضعها الدولة العبرية بحوزتها عن تعزيز التسليح والدعم الإيراني في شكل كبير لـ «حزب الله» في لبنان وخصوصاً على الحدود اللبنانية- السورية. وتشير هذه الأوساط إلى إمداد إيران كمية...

أضواء ومواقف »

البارازاني: مبدأ الشراكة فاشل ولن نرجئ الاستفتاء على استقلالنا

أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، أن الاستفتاء على استقلال الإقليم يمثل مشروعا وطنيا لكل الأحزاب والمكونات في كردستان، داعيا الحكومة العراقية إلى الاعتراف بفشل مبدأ الشراكة. وقال البارزاني، في اجتماع عقده اليوم الأربعاء في أربيل مع عدد من رجال الدين الإسل...

أقتصاد وأعمال »

مطار بيروت يتخطى قدرته الاستيعابية!

سجل المزيد من الارتفاع في أعداد الركاب في المطار بحيث قارب الخمسة ملايين راكب خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الجاري، وما يقارب نصف مليون راكب خلال النصف الاول من آب الحالي. لم تكن احصاءات شهر تموز 2017 كسابقاتها من الاشهر على صعيد حركة مطار رفيق الحريري الدولي في ...

تكنولوجيا »

إل جي تعتزم إطلاق طرازين من هاتفها الذكي المرتقب LG V30

أفادت صحيفة كورية جنوبية أمس الجمعة، بأن شركة إل جي تعتزم إطلاق طرازين من هاتفها الذكي المرتقب "إل جي في 30" LG V30، على أن يكون الفرق بينهما في مساحة التخزين، إضافة إلى مزايا أخرى. وقالت صحيفة ETNews إن شركة إل جي تعتزم إطلاق الهاتفين "إل جي في30" LG V30 و"إل جي في30 ...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

10 فواكه لإنقاص الوزن والتخلص من الدهون فى أسرع وقت

إنقاص الوزن يبدأ من اتباع نظام غذائى سليم يعتمد على حرق الدهون، وتعتبر الفواكه من أفضل الأطعمة التى تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من السمنة بطريقة آمنة وصحية. وحسب ما ذكره موقع stylecraze هناك 10 فواكه تساعد على حرق الدهون والتخلص من السمنة وهى: 1: الأفوكادو، تحتوى فاك...

ثقافة وفنون »

معرض دمشق للكتاب يجتذب 40 دار نشر عربية

يستعيد «معرض دمشق الدولي للكتاب» في دورته التاسعة والعشرين، والذي يقام في «مكتبة الأسد الوطنية» وسط العاصمة، بعضاً من عافيته. فبعد انقطاع دام أربع سنوات، عاد المعرض في دورته العام الماضي التي اطلق عليها شعار «العودة» بمشاركة اقتصرت على دور نشر محلية، بينما تشارك في الدو...

منوعات »

جرس «بيغ بن» يصمت بدءاً من الأسبوع المقبل

أعلن مجلس العموم البريطاني امس (الإثنين) أن دقات ساعة «بيغ بن» الشهيرة في البرلمان البريطاني ستتوقف ظهر يوم 21 آب (أغسطس) الجاري، وستبقى الحال في معظم الفترات خلال الأعوام الأربع المقبلة أثناء أعمال الترميم. وستتوقف المطارق التي كانت تقرع الجرس، البالغ وزنه 13.7 طن، على...

العالم في صورة »

عشرات الاطفال يعتصمون بالولجة احتجاجا على تهديدات الاحتلال بهدم منازلهم

اعتصم عشرات الاطفال في قرية الولجة شمال غربي مدينة بيت لحم على الشارع الرئيس للقرية، وذلك احتجاجا على سياسة هدم المنازل في قرية والتي كان اخرها اخطار 14 مواطنا بهدم منازلهم وتشريد عائلاتهم . ورفع الاطفال لافتات تنددباجراءات الاحتلال وتدعو المجتمع الدولي الى التدخل من ...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

دراسة: المسافر بالطائرة أكثر نقلا للأمراض من البعوض

يقول باحثون إن المسافرين جوا ينقلون الأمراض مثل فيروس زيكا، والحمى الصفراء، والملاريا، وحمى الدنج أكثر بكثير من البعوض. وبحساب عدد البعوض الذي يجد طريقه إلى الرحلات الجوية التجارية، وعدد البعوض الحامل للعدوى، وعدد ما يصمد منها حتى يلدغ أحدا، توصلت الدراسة إلى أن المسافر...

جمال »

"البيض والموز" كيراتين طبيعي للشعر

غزت منتجات "الكيراتين" العالم في السنوات الأخيرة ولاقت استقبالاً من طرف العديد من السيدات لنتائجها المُرضية في البداية، لكن سرعان ما انتشرت الشكوى من آثارها الجانبية التي سببت الضرر بالشعر، وقامت بإتلافه بفعل مواد الأمونيا التي تدخل في مكوناتها والتي تعمل على جفاف الشعر...

لبنان »

مجلس النواب اللبناني: اقرار انشاء محافظة كسروان جبيل والغاء المادة 522 المتعلقة بمنع تجريم المغتصب

عقد مجلس النواب جلسة تشريعية عند الحادية عشرة قبل ظهر اليوم، برئاسة الرئيس نبيه بري وحضور الحكومة والنواب. في مستهل الجلسة تليت اسماء النواب المتغيبين بعذر وهم: جوزف المعلوف، عاطف مجدلاني، كاظم الخير، تمام سلام، ايوب حميد، زياد القادري، غازي يوسف واسعد حردان. واقر الم...

فلسطين »

عباس يأمر بإعادة دفع الرواتب للأسرى الفلسطينيين

أمر الرئيس الفلسطيني محمود عباس بإعادة رواتب الأسرى في السجون الإسرائيلية وأسرهم، وفقاً لما جاء في بيان صدر عن السلطة الوطنية الفلسطينية اليوم الأربعاء. وجاء هذا القرار عقب اجتماع عقد الثلاثاء بين ممثلين من حركة حماس الإسلامية ورئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله حي...

سوريا »

العدو الاسرائيلي يصر على تعديل «هدنة الجنوب» السوري

قررت إسرائيل إرسال وفد أمني بارز إلى واشنطن لإجراء محادثات مع مسؤولين كبار في البيت الأبيض وأجهزة الاستخبارات، لإدخال تعديلات تراها «ضرورية» لقبول هدنة الجنوب السوري، وتشمل «تعديل أجزاء من الاتفاق لتتضمن نصاً صريحاً في شأن ضرورة إخراج القوات الإيرانية وعناصر حزب الله وا...

مصر »

شكري يحمل رسالتين من السيسي لكل من بوتين ورئيس أستونيا

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري بداية الأسبوع المقبل في جولة أوروبية تشمل كل من روسيا واستونيا، لبحث العلاقات الثنائية مع البلدين، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الدعم والتنسيق في المحافل الدولية. وقال المتحدث باسم الخارجية أح...

العراق »

حيدر العبادي: استقلال كوردستان سيفتح ملفات شائكة بين الطرفين

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان الاستقلال عن العراق، لا يصب في مصلحة الشعب الكوردي، مشيرا الى أن الاستقلال سيفتح ملفات الحدود الشائكة بين الطرفين. وقال العبادي يوم الثلاثاء في مؤتمره الصحفي الاسبوعي ان "معظم الحديث مع الوفد الكوردي، تركز على مايحفظ مصلحة البلا...

الخليج العربي »

في انحياز ضمني تام للدوحة.. تيلرسون ينتقد السعودية والبحرين.. والأخبرة تعنبر أن تصريحاته تنم عن سوء فهم عميق

فيما انتقد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ما وصفه بـ"التضييق على الحريات الدينية في دول حليفة مثل السعودية والبحرين"، تزايدت علامات الاستفهام حول موقفه الشخصي حيال الدول الخليجية، خاصة وأن تلك التصريحات جاءت في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة حالة من عدم الاستقرار بسبب...

أفريقيا »

الخرطوم تشيع أول برلمانية منتخبة في الشرق الأوسط

شيعت جموع كبيرة من السودانيين في الخرطوم، الأربعاء، السياسية البارزة، فاطمة أحمد إبراهيم، أول امرأة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنتخب عضوا في البرلمان عام 1965. ووصل جثمان فاطمة، التي تعتبر واحدة من رموز الحركة النسوية العالمية منذ مطلع الأربعينيات، إلى الخرطوم صباح الأربع...

قالت الصحف »

الحياة : إسرائيل تُصر على تعديل "هدنة الجنوب" السوري

قررت إسرائيل إرسال وفد أمني بارز إلى واشنطن لإجراء محادثات مع مسؤولين كبار في البيت الأبيض وأجهزة الاستخبارات، لإدخال تعديلات تراها "ضرورية" لقبول هدنة الجنوب السوري، وتشمل "تعديل أجزاء من الاتفاق لتتضمن نصاً صريحاً في شأن ضرورة إخراج القوات الإيرانية وعناصر حزب الله وا...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass