• المكتب الإعلامي للنائب السابق عواد: الرأي العام الجبيلي الذي قال كلمته بان لا تكون جبيل حلبة صراع، لتصفية حسابات الاحزاب الكبيرة
  • الأخبار : خطة "الاشتراكي" للكهرباء: المعامل أولاً
  • النهار: هل افتراق 8 آذار مسرحيّة انتخابية؟
  • الديار : القوات تراقب وتتوعد بالرد على المستقبل والتيار الوطني بعد الانتخابات .. الوطني الحر يستنفر طاقاته في جزين : عازار مرشح الشيعة !
  • اللواء: مَنْ يرفع الدستور لحماية حق التنافس الإنتخابي؟ الحريري يستنجد برفع نسبة الإقتراع.. وسلام لمعالجة أزمات العاصمة.. وجنبلاط يحذِّر من اللعب بالنار في طرابلس
  • الجمهورية : التجاوزات تابع.. وتخوُّف من وضع اليد على "المجلس ‏الدستوري‎"
  • الأنوار : الحريري للمشايخ: انتم الحصن المنيع للعيش المشترك مع المسيحيين
  • الحياة : الحريري ينتقل اليها بعد ايام لشحد همم جمهوره.. تبادل الحملات من العيار الثقيل في طرابلس يرفع حدة ‏المنافسة والتحدي لزيادة المقترعين
  • الشرق الأوسط : الحريري: لبنان ليس صندوق بريد للرسائل الإقليمية أهالي موقوفين إسلاميين يهددون بعرقلة الانتخابات
  • الأخبار : تدخلات السلطة تهدد الانتخابات

اللواء : "خبصة" تعقيدات في القانون النسبي تهدّد مجلس 2018... 10 شخصيات فقط في دعوة عون للتشاور الخميس.. والحريري يعد بـ24/24 كهرباء بعد الأربعاء

6/19/2017

عشية عيد الفطر السعيد، وفي الاسبوع الاخير من شهر رمضان المبارك تزدحم الخطوات التي تلي نشر قانون الانتخاب الجديد في الجريدة الرسمية اليوم او غدا في ملحق خاص، بعدما انهى التمديد للمجلس شبح الازمة عل مستوى السلطة الاشتراعية او الإجرائية.. في وقت انتقل فيه الوزير جبران باسيل الى فتح باب ما يصفه بالتعديلات على القانون في "مسائل مهمة وبنيوية" وفي سياق ما وصفه ايضا "بمعركة تحسين التمثيل".


واذا كانت مطالبة باسيل تقابل بامتعاض رسمي حكومي ونيابي، لان تدخل البلاد مجددا في خضم مطالبات، يخشى ان تفتح الباب لمطالبات متكرّرة، وتنعكس سلبا على اطلاق مشاريع حيوية واقتصادية انمائية، سواء ما يتعلق بالموازنة وسلسلة الرتب والرواتب او تأمين الكهرباء، وتحسني الخدمات الحياتية، ومعالجة ازمات المكبات والنفايات والمطامر، فإن ورشات عمل تنتظر نشر القانون في الجريدة الرسمية وبعيداً عن امكانية الطعن او عدمها امام المجلس الدستوري، لتفكيك الغاز القانون"، والتوقف عند تشخيص علله واورامه وصعوبات وضعه موضع التنفيذ في ضوء الثغرات الظاهرة والبطالة" مثل غياب وحدة المعايير الدستورية، وقواعد التمثيل وتوزيع المقاعد وعتبة التأهيل او النجاح، فضلاً عن الصوت التفضيلي، الذي ادخل التباسات غير مسبوقة في حياة الاقتراع والمقترعين، والانتخاب والناخبين.. ومنها على سبيل المثال لا الحصر: هل يكون الصوت التفضيلي على اساس القضاء او الدائرة؟ وهل هو إلزامي أم غير إلزامي، وهل هو طائفي او وطني، وكيف يمكن احتسابه، ولمصلحة مَنْ من المرشحين.. وفضلا عن صعوبة تطبيق البطاقة الممغنطة في الفترة الزمنية المقترحة وهي 11 شهراً، وفقا لما قاله وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق.


ويؤكد مصدر نيابي، كان على صلة بجولات المفاوضات، سواء في اللجنة الحزبية الخماسية او اللجنة الوزارية الموسعة ان العدد الأكبر من الوزراء لا يعرف شيئا عن القانون، فضلا عن ان كتلا نيابية بصمت على المشروع، وهي تجهل ما يتضمن، باعتبار ان "التسوية سيدة الموقف".


لقاء بعبدا
على وقع هذه المخاوف، من عدم اجراء الانتخابات في ربيع 2018، يعقد الخميس لقاء تشاوري في بعبدا رحب به الرئيسان نبيه بري وسعد الحريري.
وأوضحت مصادر مقربة من رئاسة الجمهورية لـ "اللواء" ان اللقاء الذي دعا اليه الرئيس ميشال عون قبل ظهر الخميس المقبل في بعبدا رؤساء الاحزاب المشاركة في الحكومة ليس لقاء تشاوريا ولا طاولة حوار انما لقاء للتداول في سبل تفعيل عمل المؤسسات الدستورية، في اطار التعاون مع السلطتين التشريعية والتنفيذية.
وقالت المصار ان ما من جدول اعمال محدد لهذا اللقاء وان المجتمعين سيتداولون في عمل المرحلة المقبلة، لتوفير نوع من التحصين السياسي لقانون الانتخاب من خلال تفعيل عمل السلطتين التشريعية والتنفيذية.


ولفتت المصادر الى ان التركيز سينصب على الانصراف الى تنفيذ عدد من مشاريع القوانين او تحريك اقتراحات القوانين واولويات العمل المؤسساتي، والمواضيع التي لم تنفذ في اتفاق الطائف، معلنة ان رئيس الجمهورية سيقدم خلال هذا اللقاء توجهاته وليس توجيهاته ورؤيته السياسية والاقتصادية والانمائية.


وافيد ان المواضيع المطروحة للبحث هي البنود التي لم تطبق في اتفاق الطائف واللامركزية الادارية، تفعيل على النواب، تزخيم عمل الحكومة، رؤية رئيس الجمهورية الاقتصادية ومشروع الموازنة العامة، وسلسلة الرتب والرواتب.


وتعليقاً على هذا اللقاء، اكد رئيس الحزب القومي السوري الاجتماعي علي قانصو في تصريح لـ "اللواء" ان الهدف من هذا اللقاء هو البحث سويا في استكمال تنفيذ ما تبقى من اتفاق الطائف، معلنا ان ملفات وطنية عديدة سيصار إلى فتحها وهي تساعد الحكومة والسلطة التشريعية على حد سواء.


ورأى ان هناك حاجة الى عقد لقاء من هذا القبيل، وان المواضيع المنوي مناقشتها تقوم على الوضعين الاقتصادي والاجتماعي، اللامركزية الادارية، الانماء المتوازن، استقلالية القضاء، الغاء الطائفية السياسية، وانتخاب مجلس نيابي لا طائفي، واستحداث مجلس الشيوخ وفق ما هو منصوص عنه في الدستور.


وعما اذا كان هناك من جدول اعماله اعد مسبقا، اوضح قانصو ان هناك دعوات وجهت الى عشرة من رؤساء الاحزاب والكتل النيابية من دون جدول اعمال ربما بسبب وجود رغبة لدى الرئيس عون في وضع جدول الاعمال بالتفاهم مع المجتمعين، مستبعدا قيام اي اشكال لدى بحث المواضيع المطروحة.


اما المشاركون فهم: رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، رئيس حزب "القوات اللبنانية" الدكتور سمير جعجع، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، رئيس الحزب القومي السوري الاجتماعي الوزير علي قانصو، رئيس تيّار "المردة" النائب سليمان فرنجية، رئيس التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل، رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني، الوزير طلال أرسلان، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمّد رعد، النائب آغوب بقرادونيان عن حزب الطاشناق، ولم تشأ المصادر تأكيد التوجه لعقد لقاءات دورية أو تأليف لجان متابعة أو أي شيء من هذا القبيل.
وفهم ان الاستفتاء الوحيد الذي ادخل على توجيه الدعوات، هو دعوة النائب رعد عن "حزب الله" بدلاً من الأمين العام للحزب السيّد حسن نصر الله نظراً لظروفه الأمني المعروفة.


كما علم أن فرنجية تلقى الدعوة، وانه سيلبيها منهياً بذلك مقاطعة لقصر بعبدا.
وكان الرئيس عون وقع السبت قانون الانتخاب والذي حمل الرقم 44 تاريخ 17 حزيران 2017 بعد ان وقعه الرئيس الحريري وأحاله إلى رئاسة الجمهورية التي احالته بدورها إلى الجريدة الرسمية لنشره، مع استعجال إصداره في ملحق خاص اليوم أو غداً، وفقاً للفقرة الأولى من المادة 56 من الدستور.


مجلس الوزراء: الكهرباء
أما مجلس الوزراء الذي تقرر أن ينعقد في بعبدا أيضاً بعد غد الأربعاء، فقد برز في جدول اعماله المؤلف من 67 بنداً، بندان يتعلقان بنتائج فض العروض بشأن استقدام بواخر لتوليد الكهرباء.
وأوضحت مصادر وزارية انه سواء تمّ الأمر من خلال لجنة وزارية او إدارة المناقصات، فان هذا دليل على الشفافية.


وفي هذا الإطار، أعلن الرئيس الحريري في خلال مأدبة افطار أقامها عمر موصللي في دارته في منطقة الظريف، انه سيُصار خلال الأسابيع المقبلة إلى وضع كل المشاريع المتعلقة بالكهرباء، لتأمين التيار 24 ساعة على 24، مشيراً إلى أن الناس ملت من الكلام وهي تريد الكهرباء، وسئمت من المولدات ومن التلوث البيئي الناتج عنها.


ووصف الرئيس الحريري تأمين الكهرباء "بالمعركة" وانه سيخوضها، لأن كل المستفيدين من المولدات سيقفون بوجهنا وسيخوضون معارك ضدنا ويطلقون إشاعات، ولكن ما سنقوم به نحن هو تأمين الكهرباء 24 ساعة، وسنوفر على المواطن 40 بالمائة من فاتورته.
ولفت الحريري إلى ما يمكن أن يثيره موضوع الكهرباء من اعتراضات او إشكالات سياسية، مشيراً إلى أن ما يهم المواطن هو الكهرباء، والمياه والتعليم والاستشفاء والموازنة، مؤكداً ان هذه الأمور "ممنوع أن نختلف عليها".


وأشار إلى اننا قد نختلف على أمور استراتيجية كامتلاك السلاح وهذا أمر لا نريده، أو الذهاب إلى سوريا (حزب الله) وهذا أمر نرفضه أيضاً، وكل هذه الأمور لن نتفق عليها الا إذا عقدت طاولة حوار، ولكن حتى لو عقدت هذه الطاولة، علينا ان نكون منطقيين، فالمنطقة تشهد عاصفة حالياً تغيّر بلاداً وتهجر اشخاصاً، وأنا من واجبي أن اكون صادقا لا أن ارفع شعارات وألقي خطابات تثير الاحتقانات والخصام بين النّاس.


تعديل أو تمديد؟
على ان اللافت وسط هذين الاستحقاقين: اللقاء التشاوري في بعبدا الخميس، ومجلس الوزراء الأربعاء في بعبدا أيضاً، ما ورد على لسان رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل في عكار، عن نيته طرح مشروع تعديلات على قانون الانتخاب، ليذكي الشائعات عن امكان تأجيل جديد لموعد الانتخابات المقررة في ايار من العام 2018، بما يؤدي إلى تمديد جديد، ليتناسب تزامن الانتخابات النيابية مع الانتخابات الرئاسية في العام 2024.


وفي المعلومات التي يراهن عليها وزير داخلية سابق، هو أن تكون حجة التمديد الجديدة، أو تأجيل الانتخابات، هي البطاقة الممغنطة، والتي كثر الحديث عن امكانية تطييرها، نظراً لما يمكن ان تخلقه من إشكالات في عملية الانتخاب، ليس أقلها امكان حجزها من قبل المرشحين للضغط على الناخبين، في حال توفرت لوزارة الداخلية امكانية طباعتها وتوزيعها على ما يناهز الثلاثة ملايين و600 ألف ناخب المسجلين في لوائح الشطب.


وسبق لوزير الداخلية نهاد المشنوق أن أعلن صراحة صعوبة إنجاز البطاقة الممغنطة وتوزيعها، وهو سيبحث تفصيلياً خلال الأيام المقبلة مع فريق عمله في التحضيرات اللوجستية اللازمة من كل النواحي لاجراء الانتخابات النيابية والمصاعب التي تحول دون انجاز البطاقة، والبديل الذي يمكن اعتماده، اضافة الى بحث الكلفة المالية للبطاقات بحسب عددها، وفي ضوء هذه النقاشات سيرفع اقتراحه الى الحكومة، والأرجح أن يكون طلب الغائها، وإعداد مشروع قانون معجل مكرر يرسل الى المجلس النيابي.


ولا تستبعد مصادر مطلعة، ان يكون طلب إلغاء البطاقة، الباب الذي سينفذ منه الوزير باسيل، لإدخال تعديلاته على قانون الانتخاب، والتي قال خلال افطار رمضاني في عكار انه سيسعى الى تحقيقها بهدوء في خلال الأسابيع القليلة المقبلة لمعالجة الثغرات في القانون ليكون كاملاً وإصلاحياً أكثر.


ولم يوضح باسيل ما هي النقاط التي يريد تعديلها في القانون. لكنه أعلن أن معركة تحسين التمثيل في قانون الانتخاب لم تنته وستبقى مستمرة حتى يُقرّ كل لبناني، أينما كان، أن لصوته نفس الفعالية عند أي لبناني آخر، ملمحاً الى ان التعديلات يمكن ان تشمل مقاعد المغتربين في الدورة المقبلة وموضوع كيفية احتساب الأصوات، وموضوع تصويت العسكريين.


وتخوفت المصادر، وبينها مصادر في "القوات اللبنانية" ان يفتح طرح مثل هذه التعديلات شهية قوى سياسية اخرى معترضة أو متحفظة على القانون فتطالب بتعديلات أخرى عليه لتناسب اوضاعها ورؤيتها، لا سيما حيال تقسيم الدوائر، ووحدة المعايير و"الكوتا" النسائية والصوت التفضيلي، ما ينسف القانون من أساسه، ويعيد البلاد والعباد إلى "نغمة" التمديد الجديد، أو ما يجعل البحث في التعديلات امراً صعباً، وربما مشروع مشكل سياسي جديد وكبير في البلد.

'


الرئيسية »

جبيل ستقول كلمتها الوحيدة في السادس من أيار، القدرات الجبيلية ليست بحاجة لمرتزقة من خارجها، بل بحاجة لكف اليد عنها

ما يمر به قضاء جبيل ليس غريبا عن المجتمع الجبيلي العنيد على إضعافه وسلخه عن موقعه السياسي، على مبدأ لا إكراه في الدين، كذلك لا إكراه في السياسة، والعاطفة الجبيلية وغيرة أبنائها لا تعني الضعف ولا تعني الإستسلام امام فرض أمر واقع يختلف عن المجتمع المتآلف الذي صنع نموذجا ل...

العربي »

قمة عربية في السعودية... سوريا واليمن أبرز الملفات

غداة الضربات الغربية على سوريا، تستضيف السعودية الأحد القمة السنوية لجامعة الدول العربية التي يُفترض أن تناقش اضافة الى الوضع السوري ملفات إيران واليمن ومستقبل القدس. وتسلمت السعودية من الأردن الرئاسة الدورية للجامعة التي تضم 22 عضواً، ويقول خبراء إنها ستدفع باتجاه موق...

الدولي »

بريطانيا وفرنسا: استهدفنا ترسانة الأسد الكيماوية

أعلنت بريطانيا وفرنسا استهدافهما لترسانة الأسلحة الكيماوية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، في الضربة الثلاثية التي قادتها الولايات المتحدة فجر السبت. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه أمر بتدخل عسكري في سوريا جنبا إلى جنب مع الولايات المتحدة وبريطانيا، في هجوم على...

مع الحدث »

اليمن.. رئيس اتحاد الأدباء يعرض مكتبته للبيع

في خطوة تكشف الحالة المأساوية التي خلفتها ميليشيات الحوثي في صنعاء بعدما صادرت رواتب الموظفين، أعلن رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في صنعاء، عرض مكتبته للبيع حتى يسدد ديونه المتراكمة ويدفع إيجار شقته. وقال محمد القعود، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين على صفحته في فيسبوك...

مقالات »

حاملات طائرات أميركية واستنفار وتشويش روسي... هل بدأ العد العكسي لضربة عسكرية ضدّ سوريا؟

موناليزا فريحة - نشطت الاتصالات الديبلوماسية والتحركات العسكرية على خلفية الهجوم السوري المفترض باسلحة كيميائية في دوما، الامر الذي أوحى برد عسكري أميركي وشيك ضد النظام السوري، مع استمرار النقاشات في شأن حجم الرد واحتمال توسع أهدافه من المنشآت المرتبطة بأسلحة كيميائية ...

أضواء ومواقف »

محمد بن سلمان:? لا نريد تكرار اتفاق سبب حربا عالمية

قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الثلاثاء، إن إيران لم تستثمر الأموال لازدهار الشعب وإنما لنشر الأيديولوجيا، ويجب التصدي لتوسع إيران. وأضاف ولي العهد السعودي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، في قصر الإليزيه، بخصوص نووي إيران، لا بد ...

أقتصاد وأعمال »

اتفاق بين «أرامكو» وشركات هندية لإقامة مشروع عملاق بـ 44 بليون دولار

وقعت شركة أرامكو السعودية أمس اتفاقاً مع مجموعة شركات هندية لبناء مصفاة عملاقة للنفط ومجمع بتروكيماويات غرب الهند بكلفة قدرت بنحو44 بليون دولار (165 بليون ريال)، في إطار سعي المملكة إلى تأمين مشترين لخامها في سوق تشهد تخمة في المعروض النفطي. وبموجب الاتفاق، يحصل الطرفا...

تكنولوجيا »

يوتيوب يسحب الثقة من البرمجيات في اختيار محتوى ملائم للأطفال

تتجه منصة الفيديو الاكبر يوتيوب الى تشديد الرقابة على محتوى تطبيقها الموجه للاطفال عبر العمل بشكل غير خوارزمي على تحديد مقاطع الفيديو المسموح ظهورها. وستعوض المنصة المملوكة من غوغل البرمجيات التي تصطفي محتوى "يويتوب كيدز" بمسؤولين بشريين لتجنب الاقتراحات التي تظهر عن ط...

سياحة »

السعودية تعمل على تنشيط السياحة في مدينة العلا النبطية للترويج لمكانتها التاريخية

تُراهن السعودية على أن تكون مدينة العلا (شمال غرب) أحد أهم الوجهات السياحية والتاريخية للزوار والسائحين خلال الأعوام القليلة المقبلة، وذلك لما تمتلكه من مقومات تراثية وزراعية وثقافية وحضارية وطبيعية، ستضعها على خريطة السياحة العالمية. ووفقا لـ"رؤية السعودية 2030" يؤكد ...

صحة وجمال »

أهم النصائح للتخلص من الضغط النفسي

الضغط النفسي هو عبارة عن ردة فعل سلبية تجاه بعض المواقف وأوضاع صعبة نواجهها في الحياة، يستجيب إليها جسم الانسان من خلال تفعيل الهرمونات في الجهاز العصبي مما ينتج عنه المزيد من إنتاج الأدرينالين والكورتيزول، والهرمونات والتي يتم إرسالها بعد ذلك مباشرة إلى نظامنا الدوري و...

ثقافة وفنون »

اتفاقية سعودية - فرنسية لإنشاء أوركسترا ودار للأوبرا

أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين الاثنين أن فرنسا ستساعد السعودية على إنشاء أوركسترا ودار للأوبرا، وذلك خلال زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لفرنسا. وقالت نيسين للصحافيين بعد توقيع اتفاقات مع نظيرها السعودي عواد العواد في باريس "اليوم تم توقيع ات...

منوعات »

مصري ينطلق في رحلة على دراجة لحضور كأس العالم لكرة القدم بروسيا

- قبل محمد نوفل (24 عاما) والدته مودعا إياها في ميدان التحرير بوسط القاهرة قبل أن ينطلق في رحلة على دراجته لحضور مباريات كأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها روسيا في يونيو حزيران ويوليو تموز. ويأمل ”ابن نوفل“ أن يصل إلى موسكو بعد رحلة يبلغ طولها خمسة آلاف كيلومتر وتستغ...

العالم في صورة »

بالصور: الإعلان عن اكتشاف إحدى أقدم المستوطنات البشرية في العالم بالمملكة

أوضح مدير عام فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالجوف الدكتور جهز الشمري أن قرية “الشويحطية” (45 كلم شمال غربي مدينة سكاكا)، تقبع على أحد أهم مواقع الاستيطان البشري في العالم. وأضاف الشمري أن القطع الحجرية المكتشفة في الموقع حتى الآن تعود لعصر الأولدوان الذي يتج...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

دراسة تربط الضوضاء في أماكن العمل بارتفاع ضغط الدم والكوليسترول

تشير دراسة أمريكية إلى أن العمال الذين يتعرضون للكثير من الضوضاء في أماكن عملهم تزيد لديهم احتمالات الإصابة بارتفاع ضغط الدم ومعدلات الكوليسترول. وفيما ربطت أبحاث سابقة بين الضوضاء ومشكلات في السمع تقدم الدراسة الجديدة دليلا على أن ظروف العمل التي تزيد فيها الضوضاء يمك...

جمال »

قناع الجيلاتين والحليب للتخلص من الرؤوس السوداء

يعتبر قناع الجيلاتين والحليب علاج طبيعي يسهل إزالة الرؤوس السوداء والخلايا الميتة والشوائب الأخرى التي يتم الاحتفاظ بها على سطح الجلد. هذا المزيج من المكونات يشجع على توازن نشاط الغدة الدهنية ، وهو أمر أساسي للتقليل من إنتاج الدهون كما أنه يحتوي على الفيتامينات والمعاد...

لبنان »

المكتب الإعلامي للنائب السابق عواد: الرأي العام الجبيلي الذي قال كلمته بان لا تكون جبيل حلبة صراع، لتصفية حسابات الاحزاب الكبيرة

صدر عن المكتب الإعلامي للنائب السابق الدكتور محمود عواد البيان التالي: بعد تجربة قاسية مليئة بالقهر والحرمان لجبيل واهلها، قرر الجبيليون بمختلف طوائفهم وتوجهاتهم محاسبة الذين قصروا بحقهم وحرموهم الانماء، وقد طالبونا بتمثيلهم برلمانيا، وعندما تبين فوزنا من خلال الإحصاءات...

فلسطين »

شهيد ومئات الجرحى في غزة .. الآلاف يشاركون في «جمعة رفع العلم»

أعلن الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة ان شاباً فلسطينيا استشهد متأثراً باصابته برصاص الجيش الاسرائيلي مساء الجمعة الثالثة للاحتجاجات الفلسطينية في اطار «مسيرة العودة الكبرى» قرب الحدود بين قطاع غزة واسرائيل. وقال القدرة لوكالة: «استشهد الشاب اسلام رشدي حر...

سوريا »

مشروع قرار غربي حول سوريا يشمل تحقيقا بشأن الاسلحة الكيميائية

بعد ساعات على الضربات الجوية، تقدّمت فرنسا والولايات المتحدة و بريطانيا السبت إلى شركائها الـ 12 الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار، يتضمن إنشاء آلية تحقيق جديدة حول استخدام الاسلحة الكيميائية. ومشروع القرار المشترك للدول الغربية الثلاث، يدعو ايضا الى ايصال المسا...

مصر »

مصر تنفي تصريحات عن سد النهضة.. وتدعو لاجتماع

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبوزيد، صحة ما تداولته وسائل إعلام بشأن تصريحات لمسؤولين سوداني وأثيوبي، تحمل القاهرة مسؤولية فشل جولة المفاوضات الأخيرة بشأن سد النهضة. وجاء النفي المصري ردا على ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن تصريحات للمتحدث الرسمي باسم...

العراق »

هجوم دام خلال تشييع مقاتلين من الحشد الشعبي بالعراق

لقي 16 شخصا حتفهم على الأقل وأصيب 14 آخرون بجروح، الخميس، بانفجار عبوة ناسفة خلال تشييع مقاتلين عراقيين قتلوا الأربعاء بهجمات لتنظيم داعش، وفق ما أفاد مسؤول محلي في شمال العراق وكالة فرانس برس. والاعتداء هو الأكثر دموية في العراق منذ الهجوم الانتحاري المزدوج الذي أوقع 3...

الخليج العربي »

ولي العهد السعودي بفرنسا.. لإقامة علاقة تعاون "جديدة"

بدأ ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان زيارة رسمية تستغرق يومين إلى فرنسا، يلتقي خلالها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، وعدداً من المسؤولين الفرنسيين، وتأتي هذه الزيارة ضمن جولة ولي العهد التي شملت حتى الآن مصر وبريطانيا والولايات المتحدة. ومن المنتظر أن تستحوذ الم...

أفريقيا »

استقالة رئيس البرلمان الصومالي

أعلن النائب ظاهر أمين، أن رئيس البرلمان محمد شيخ عثمان جواري استقال قبل اقتراع على سحب الثقة منه في المجلس، لينهي أسابيع من التوتر السياسي. وقال أمين، إن «البرلمان كان مستعداً هذا الصباح لإجراء اقتراع على سحب الثقة من رئيس المجلس عندما وصل نائب رئيس البرلمان وقرأ رسالة...

قالت الصحف »

الأخبار : خطة "الاشتراكي" للكهرباء: المعامل أولاً

يعقد مجلس الوزراء جلسة عادية يوم غد في السرايا الحكومية، على جدول ‏أعمالها 65 بنداً، فيما يفترض أن تكون جلسة الأسبوع المقبل، في بعبدا، ‏كهربائية بامتياز، إذا أصرّ رئيس الجمهورية ميشال عون، على طرح ‏الملف، وهو توقع بعد عودته من السعودية أن يُقَرّ "متل شربة الميّ‎"‎ لا يب...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass