• نوايا واشنطن في مُحاربة الإرهاب تبدأ في لبنان
  • مدير CIA: سبع سنوات كارثية سمحت لإيران بالتوسع في الشرق الأوسط!
  • التغيير:إيران قطعت مياه أحد روافد نهر دجلة أمام “صمت” حكومة التحالف الشيعي
  • ائتلاف المالكي: لن نسمح بإقامة مؤتمر للعراقيين السنة في بغداد!
  • ظريف:عراق "صدام حسين" أنتهى على يد التحالف الشيعي.. وأصبح ضمن الفلك الإيراني
  • قطر على خطأ تصحيحه سهل
  • «حزب الله - لاند» واستعادة «إتفاق القاهرة»
  • شركات كبرى تُعلن تعرّضها لهجوم إلكتروني عالمي!
  • لبنان: البنك الدولي وافق على مشروع دعم صمود قطاع الصحة ب 150 مليون... حاصباني: بدأنا هيكلة قطاع الصحة
  • نصرالله يضع لبنان على "خريطة الحرب"... باكستانيون وأفغان في "جونية"؟

الحياة : لماذا لم يحسن باسيل التوجه بخطاب تصالحي مع المستقبل ؟ ترحيب دولي بإنجاز قانون الانتخاب اللبناني .. وتلويح بعقوبات قاسية على "حزب الله"

6/19/2017

يبدي معظم سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدون لدى لبنان ومعهم الممثلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ، ارتياحهم للإنجاز الذي تحقق في إقرار قانون انتخاب جديد، لما له من دور في تدعيم الاستقرار السياسي وتحصينه في وجه الحروب المشتعلة من حول لبنان، من دون دخولهم في تفاصيل القانون، لأن ما يهمهم طي صفحة التجاذبات السياسية والإعلامية التي أدت إلى شلل البلد طوال انصراف القيادات السياسية إلى إيجاد قواسم مشتركة شكلت المخارج التي أدت إلى تذليل العقبات التي كانت وراء تأخير إنجازه.


وينقل نواب ووزراء عن هؤلاء السفراء قولهم إن من حق اللبنانيين مواصلة النقاش حول أبرز ما تضمنه القانون الذي من شأنه أن يدخل البلد في مرحلة سياسية جدية غير تلك المرحلة التي مر فيها قبل ولادته، وشهدت جولات من الاشتباك السياسي، لكن لا بد من السؤال عن المستقبل الذي كان ينتظر لبنان لو أن ولاية البرلمان الممدد له انقضت من دون الوصول إلى توافق حول القانون وتقرر إجراء الانتخابات النيابية على أساس القانون النافذ، أي "الستين"؟

جرعة سياسية
ويرى السفراء أيضاً، وفق قول هؤلاء النواب والوزراء، أن إنجاز القانون يساهم في ضخ جرعة سياسية توظف في تدعيم الاستقرار لكنها لا تكفي ما لم يصر إلى إقرار الموازنة للعام الحالي، لأن إقرارها ما هو إلا رسالة من الداخل إلى الخارج، وفيها أن لدى القيادات السياسية رغبة في تهيئة الظروف التي تساعد على تحصين الاستقرار إلى حين إجراء الانتخابات النيابية في أيار (مايو) المقبل باعتبارها الممر الإجباري الوحيد لإعادة إنتاج السلطة في لبنان.


ويلفت الوزراء والنواب أيضاً إلى أن رد الفعل من الحراك المدني كان سيكون أكثر فاعلية وتأثيراً لو أنه تعذر على مجلس الوزراء إقرار قانون الانتخاب الذي صدق عليه البرلمان في مادة وحيدة، ويقولون - كما ينقل هؤلاء عن السفراء العرب والأجانب - إن هناك قوى سياسية بادرت إلى تقديم تنازلات أدت إلى إنجاز القانون، خصوصاً أن هناك ضرورة لتأمين حد أدنى من الحصانة للبنان في وجه لائحة العقوبات الجديدة التي سيصوت عليها الكونغرس الأميركي من دون أن تخفف وطأتها على الداخل اللبناني.

العقوبات الأميركية
وفي هذا السياق، ينقل النواب والوزراء عن ديبلوماسيين غربيين يواكبون ما ستحمله لائحة العقوبات الأميركية على "حزب الله" قولهم إن ما كتب حولها قد كتب، وإن لا رغبة لدى الكونغرس الأميركي في العودة عنها، وإن تعدد الوفود التي زارت واشنطن لهذه الغاية لم ينجح كما يجب في التخفيف من وطأتها الاقتصادية وإن كانت ستكون أقل قساوة من مسودة العقوبات التي يناقشها حالياً الكونغرس الأميركي.


وبكلام آخر، فإن السفراء الأجانب يحذّرون من قساوة العقوبات التي يفترض من وجهة نظرهم وبناء لما لديهم من معطيات، أن تطاول "حزب الله"، لكنهم يعتقدون في الوقت ذاته أن تدعيم الاستقرار الداخلي وتحصينه يخففان من بعض مفاعيلها السلبية من دون أن يؤديا إلى التقليل من أضرارها، وهذا كان من شأنه الدفع إلى التريث في إيفاد وفد وزاري إلى واشنطن للقيام بتحرك لدى الإدارة الأميركية للحد من تأثيرها على الحركة الاقتصادية في لبنان، مع أن بعض المسؤولين تصرفوا في اللحظة الأولى باستخفاف بهذه العقوبات إلى أن تبين لهم لاحقاً أن توقعاتهم لم تكن في محلها.

تعديلات باسيل
وبالعودة إلى المشاورات التي سبقت ولادة قانون الانتخاب، لا بد من الإشارة إلى أن رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل كان أشار في جلسة مجلس الوزراء التي خصصت لإقراره، إلى أن القانون ليس نهائياً، وقال إن هناك تعديلات عليه، وهذا ما سيحصل قبل إجراء الانتخابات.


وعلمت "الحياة" أن رئيس الحكومة سعد الحريري لعب دوراً فاعلاً قبل انعقاد جلسة مجلس الوزراء عندما أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الأحد الماضي بأنه لن يكون طرفاً في حال أجريت الانتخابات على أساس القانون النافذ، وأنه وتيار "المستقبل" سيعزفان عن خوضها.


وتردد أن الرئيس الحريري غمز من قناة الوزير باسيل الذي يؤخر ولادة القانون، وهذا ما دفع برئيس الجمهورية إلى التدخل واضعاً باسيل أمام خيارين، إما الموافقة عليه أو تسجيل تحفظه على بعض بنوده، لأنه لم يعد من الجائز التأخر في إقراره.


وعليه، فإن باسيل اضطر للموافقة على القانون كأمر واقع، على رغم أن مجلس الوزراء لم يأخذ بمعظم ملاحظاته، وإن كان انبرى لاحقاً وأوحى للرأي العام اللبناني أنه لعب دور المنقذ الذي سهل إقراره من ناحية، وتوعد واضعيه بأنه سيدخل عليه تعديلات من ناحية ثانية.


كما أن باسيل لم ينجح في تقديم نفسه على أنه وحده يملك حق النقض، وأن لا شيء يمشي إلا بموافقته، إضافة إلى أن معظم من تعاطوا بتهيئة الأجواء التي ساعدت على إنجاز القانون باتوا ينظرون إليه بصفته واحداً من الذين يصعب التعامل معهم وأنهم خاضوا معه مفاوضات "متعبة" قبل أن يتدخل الرئيس عون ويطلب منه الكف عن مواصلة شغبه الذي يؤخر إقرار القانون.


ناهيك عن أن باسيل لم يقدّر حجم التضحية التي قدمها الحريري لإنجاز القانون ومن قبلها مبادرته بتبني ترشيح العماد عون لرئاسة الجمهورية، والذي أدى إلى إنهاء الفراغ في رئاسة الجمهورية.

باسيل وجمهور "المستقبل"


والشكوى من سلوك باسيل في المفاوضات التي جرت لإنتاج القانون سرعان ما تمددت في اتجاه نشطاء أساسيين في "التيار الوطني"، الذي باتوا على يقين من أن تصرف وزير الخارجية بدأ يأخذ من رصيد العهد، وكأن مؤسس التيار -أي عون- لم ينتخب رئيساً للجمهورية، وان وريثه في رئاسته لا يزال يتصرف على أنه لا يزال معارضاً.


ومع أن الحريري لم يطلب ثمناً سياسياً لوقوفه إلى جانب انتخاب عون رئيساً للجمهورية، باعتبار أن تزعمه الحكومة أمر طبيعي، كونه يرأس أكبر كتلة نيابية في البرلمان، فإن تحالفه مع "التيار الوطني" لم ينعكس حتى الساعة إيجاباً على محازبيهما.


فالمشكلة تكمن في تعاطي باسيل -كما تقول مصادر نيابية-، وإلا لماذا بقي تحالفه مع تيار "المستقبل" على مستوى قيادته ولم ينسحب إيجاباً على جمهور الأخير الذي يشكو من حدة خطابه ويعتبر أنه لم يحسن حتى الساعة تقديم خطاب تصالحي يؤدي إلى طي صفحة الخلاف ويفتح الباب أمام قيام علاقة تحالفية.


لذلك، فإن "الكيمياء السياسية" بين باسيل وجمهور "المستقبل" لا تزال مفقودة، وإلا لماذا بقي التحالف بين القيادتين من فوق ولم يفعل فعله على الأرض؟ وهل من أسباب موجبة تمنع وزير الخارجية من التوجه بخطاب إلى "الحريريين" يغلب عليه الاعتدال؟ مستفيداً من فك الاشتباك السياسي الذي تحقق على مستوى القيادتين، وكان للحريري دور في تحضير الأجواء لفتح صفحة جديدة من التعاون، ولم يعامل جمهوره بالمثل حتى الآن بصرف النظر عن تلميع صورته -أي باسيل- في بعض وسائل الإعلام التي لم تبدل من سلوكه في التوجه بخطاب معتدل يساعد على تبديد أجواء الاحتقان السياسي الذي كان وليد الخلاف بين خصمين سياسيين هما الآن في تحالف لم يتمدد إلى جمهور "المستقبل" كما يجب.

'


الرئيسية »

البيت الأبيض يحذر: النظام السوري يستعد لشن هجوم بالأسلحة الكيماوية.. وتذكير للأسد بـ "العقاب"

أعلن البيت الأبيض أن الحكومة السورية تستعد فيما يبدو لشن هجوم آخر بالأسلحة الكيماوية، محذرا الرئيس السوري بشار الأسد بأنه سيدفع "ثمنا فادحا" هو وجيشه، إذا نفذ هجوما من هذا النوع. وأضاف البيت الأبيض في بيان، الاثنين، أن سوريا تقوم بتجهيزات مماثلة لتلك التي اتخذت قبل هجوم...

العربي »

إصابة العشرات في اشتباكات بين الأمن المغربي ومتظاهرين بالحسيمة

أفادت السلطات وتقارير إخبارية مغربية، اليوم الثلاثاء، بوقوع اشتباكات جديدة بين عناصر الأمن والمتظاهرين في محافظة الحسيمة الشمالية ما أسفر عن إصابة العشرات. وتطالب حركة "الحراك الشعبي" بالحسيمة، والتي دعت إلى التظاهرات أمس الاثنين، بالأفراج عن زعيمها الناشط البارز، ناصر...

الدولي »

مدير CIA: سبع سنوات كارثية سمحت لإيران بالتوسع في الشرق الأوسط!

أكد مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية مايك بومبيو أن إيران موجودة في كل مكان في الشرق الأوسط، وأن نفوذها الذي وصفه بالهائل يفوق بكثير ما كان عليه قبل سبع سنوات. وفي حوار مع شبكة "أم أس أن بي سي" قال بومبيو في هذا الشأن :"سواء نظرنا إلى تأثيرها على الحكومة في بغ...

مع الحدث »

ربط أموال سرقتها مافيا روسية برجل عاقبته أمريكا لدعم البرنامج السوري للأسلحة الكيماوية

كشفت وثائق مالية حصلت عليها CNN، أن مجموعة استثمارية تقول السلطات الأمريكية إن عصابة روسية تديرها وتتصل بالحكومة الروسية، أرسلت ما لا يقل عن 900 ألف دولار لشركة مملوكة لرجل أعمال على صلة ببرنامج الأسلحة الكيماوية في سوريا. ووفقا لعقود وسجلات مصرفية من أواخر عام 2007 وأ...

مقالات »

نوايا واشنطن في مُحاربة الإرهاب تبدأ في لبنان

نور نعمه - اذا كانت الادارة الاميركية بقيادة الرئىس دونالد ترامب جادة في محاربتها للارهاب في المنطقة، فذلك يبدأ اولا من خلال دعمها للجيش اللبناني، اما اذا اختارت واشنطن وقف تزويد المؤسسة العسكرية بالمساعدات والتعاون معها، فذلك مؤشر واضح، ان «نوايا» الولايات المتحدة غير ...

أضواء ومواقف »

ظريف:عراق "صدام حسين" أنتهى على يد التحالف الشيعي.. وأصبح ضمن الفلك الإيراني

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الاربعاء، دولا كبرى لم يسمها بالوقوف وراء رئيس النظام السابق صدام حسين في حربه ضد إيران لكنه فشل فيها، فيما اشار إلى أن الفرصة جيدة لإقامة علاقات جيدة مع اوروبا وتعميق العلاقات الاقتصادية.ونقلت وكالة”مهر” الإيرانية عن ظريف الذ...

أقتصاد وأعمال »

لبنان: البنك الدولي وافق على مشروع دعم صمود قطاع الصحة ب 150 مليون... حاصباني: بدأنا هيكلة قطاع الصحة

وافق مجلس المديرين التنفيذيين في البنك الدولي على مشروع "دعم صمود قطاع الصحة في لبنان"، وذلك خلال اجتماعه الاثنين 26 حزيران 2017 في المقر الرئيسي للبنك في واشنطن. وهذا المشروع كان قد تم تقديمه من قبل وزارة الصحة العامة لتعزيز القطاع الصحي الوقائي والاستشفائي في لبنان خل...

تكنولوجيا »

شركات كبرى تُعلن تعرّضها لهجوم إلكتروني عالمي!

أعلنت شركات دوليّة كبرى الثلاثاء، تعرّضها لهجوم معلوماتي بدأ في روسيا واوكرانيا وانتقل الى غرب اوروبا والولايات المتّحدة الأميركيّة. وأكّدت شركة النقل البحري الدنماركيّة "ميرسك" وشركة الاعلانات البريطانيّة "دبليو بي بي" والشركة الصناعيّة الفرنسيّة "سان غوبان"، تعرّضها...

سياحة »

جامع قرطبة أفضل مزار سياحي في أوروبا... تحوّل بين معبد وكنيسة ومسجد ثم كاتدرائية

يوجد في إسبانيا العديد من القلاع والمتاحف والقصور والكاتدرائيات والمساجد والآثار العظيمة، وهو ما يجذب ملايين السياح إليها سنوياً. وقد تصدرت إسبانيا قائمة موقع TripAdvisor العالمي كأفضل بلد سياحي على مستوى أوروبا والعالم، وذلك وفقاً لآراء رواد الموقع، كما فازت 10 مواقع ...

صحة وجمال »

وداعا للريجيم القاسي.. الماء وسيلة للرشاقة والصحة!

يمضي كثير من الباحثين عن الرشاقة، وقتهم في التعرف على أحدث الحميات الغذائية، دون الالتفات إلى أن شرب الماء هو أولى طرق تجنب زيادة الوزن. كمية وتوقيت شرب الماء يلعب دورا حاسما في تأثيره على عملية الأيض والشعور بالشبع. أداء أعضاء الجسم لوظائفها بشكل سليم والاحتفاظ بمظهر...

ثقافة وفنون »

اليونسكو تتوِج الشارقة العاصمة العالمية للكتاب لعام 2019

اختارت اللجنة الدولية لعواصم الكتاب العالمية في منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الشارقة عاصمة عالمية للكتاب لعام 2019، تقديراً لدورها البارز في دعم الكتاب وتعزيز ثقافة القراءة، وإرساء المعرفة كخيار في حوار الحضارات الإنسانية، لتسجل الشارقة بذلك لق...

منوعات »

«أنونيموس»: «ناسا» على وشك إعلان اكتشاف مخلوقات فضائية

قالت مجموعة «أنونيموس» المتخصصة في القرصنة الإلكترونية إن «وكالة الفضاء الأميركية» (ناسا) على وشك الإعلان عن اكتشاف مخلوقات فضائية. وكتبت المجموعة عبر موقعها الإلكتروني: «ناسا تقول إن المخلوقات الفضائية قادمون»، وقالت «أنونيموس» إن ادعائها يستند إلى اكتشافات لـ «ناسا» ت...

العالم في صورة »

صورة رائعة للحرم المكّي من ارتفاع 1000 متر

شرت وكالة الأنباء السعودية "واس" مجموعة من الصور الرائعة للحرم المكي تم التقاطها بواسطة طائرة من ارتفاع 1000م. رصدت الصور مشاهد للأجواء التي يعيشها المصلون والمعتمرون ببيت الله الحرام في ساحات المسجد الحرام. وأظهرت الصور التوسعات الكبيرة التي تمت إضافتها مؤخراً للحرم ...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

علماء: زيت جوز الهند "ضار بالصحة" مثل دهون البقر والخنازير

قال خبراء أمريكيون متخصصون في أمراض القلب إن زيت جوز الهند من المكونات غير الصحية للغذاء تماما مثل دهون اللحم البقري والزبدة. وقالت جمعية القلب الأمريكية، في أحدث الإرشادات الطبية التي أصدرتها، إن زيت جوز الهند يحتوي على دهون مشبعة، تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول "الض...

جمال »

التنورة "الميدي" تتربع على عرش الموضة

أوردت مجلة "إيلي" الألمانية أن التنورة "الميدي" تتربع على عرش الموضة في صيف 2017، موضحة أنها عبارة عن تنورة متوسطة الطول يمكن أن يصل طولها إلى منتصف الساق كاشفة عن الكاحل، وهي بذلك تتخذ موقعاً وسطاً بين التنورة القصيرة "الميني" والتنورة الطويلة "الماكسي". أضافت المجلة...

لبنان »

آلان عون: واشنطن تعاقب "حزب الله" وليس لبنان

ينظر النائب في "التيار الوطني الحر" آلان عون، بتفاؤل إلى المرحلة المقبلة في لبنان على مختلف الصعد، ويؤكد أن فترة التمديد للبرلمان اللبناني التي حددت بـ11 شهراً لن تكون فقط للتحضير للانتخابات النيابية، بل سيتم استثمارها بشكل إيجابي. وأكد متانة العلاقة بين "الثنائي المسي...

فلسطين »

استشهاد 6 فلسطينيين صدمهم مستوطن إسرائيلي برام الله

لقي ستة فلسطينيين حتفهم، مساء اليوم الثلاثاء، بعد صدم حافلة مصفحة يستقلها مستوطن إسرائيلي، لسيارة يقودها فلسطيني وعائلته، شرق محافظة رام الله بالضفة الغربية. وقالت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، إن "6 أشخاص بينهم 4 أطفال وسيدة ورجل قتلوا، فيما أصيب طفل بجراح خطيرة، جرا...

سوريا »

وفاة وزير الدفاع السوري الأسبق مصطفى طلاس

ذكر أقارب وزير الدفاع السوري الأسبق مصطفى طلاس، أنه "توفي، اليوم الثلاثاء، في باريس عن 85 عاماً". وكان طلاس معاوناً مقرباً من الرئيس الراحل حافظ الأسد، وغادر البلاد بعد اندلاع انتفاضة 2011. وأرجع طلاس مغادرته إلى فرنسا لأسباب طبية. ولحقه به في باريس أحد أبنائه وهو الع...

مصر »

مجلس الوزراء المصري يوافق على تمديد حال الطوارئ لثلاثة أشهر

قال مجلس الوزراء المصري في بيان امس (الخميس) إنه وافق على مشروع قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بتمديد حال الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر. وكان مجلس النواب وافق في نيسان (أبريل) الماضي على سريان حال الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، وذلك بعد هجومين على كنيستين أسفرا عن مقتل 45 شخص...

العراق »

التغيير:إيران قطعت مياه أحد روافد نهر دجلة أمام “صمت” حكومة التحالف الشيعي

انتقد النائب عن كتلة التغيير الكردستانية “امين بكر”، الاربعاء، الصمت الحكومي على قطع ايران مياه نهر الزاب الصغير عن العراق كليا، محذرا من جفاف النهر خلال ايام قليلة اذا لم تتدخل الحكومة.وقال “بكر” في تصريح صحفي له اليوم : ان “الحكومة الايرانية ومنذ اربعة ايام قامت بقطع ...

الخليج العربي »

الكونغرس: لا مبيعات أسلحة للخليج حتى حل الأزمة مع قطر

في تحرك أميركي قد يقلب معادلة الأزمة مع قطر ويقوي قبضة وزير الخارجية ريكس تيلرسون التفاوضية، أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بوب كوركر أنه يتجه "لتعليق كل مبيعات الأسلحة لدول مجلس التعاون الخليجي الى حين أن نفهم مسار الحل لاعادة توحيد المجلس". كوركر وفي ...

أفريقيا »

معلومات عن اقتناع إدارة ترامب برفع العقوبات عن السودان

كشفت تقارير أميركية أمس، أن توصية المساعدين الرئيسيين المشاركين في عملية مراقبة تنفيذ حكومة السودان لشروط الولايات المتحدة رفع العقوبات، تؤيد رفع العقوبات المفروضة على الخرطوم نهائياً في منتصف تموز (يوليو) المقبل، مع الحذر بعد مراجعة إدارة الرئيس دونالد ترامب العقوبات ع...

قالت الصحف »

الديار : المجلس نحو اقرار الموازنة دون قطع حساب والسلسلة أولوية والكهرباء في الانتظار ...السفارة الأميركية : نحن مع الجيش ومساعداتنا المستمرة خير دليل على ذلك

بعد انتهاء عطلة الأعياد التي عكرتها قضية الفنانة اصالة التي شغلت الأوساط السياسية والشعبية وطرحت تساؤلات حول الإجراءات القضائية التي رافقت توقيفها وتركها بسند إقامة وسفرها، ستبدأ الأوساط السياسية بالتحضير للاستحقاقات القادمة سيما إقرار الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب وال...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass