• حركة المسار: الإرهاب الإجتماعي والإقتصادي الأساس لأي إرهاب آخر
  • 5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور
  • القائم بالاعمال السعودي يزور منزل الراحل السيد هاني فحص
  • "البواخر" وموقف باسيل من الزيارات الى دمشق يقرّبان التيار والقوات!
  • عناصر من داعش يسلمون أنفسهم مع عائلتهم الى حزب الله
  • مقتل عنصر من «فتح» وإصابة 3 في اشتباكات مخيم عين الحلوة بلبنان
  • إصابة 3 فلسطينيين واعتقال آخرين في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي بجنين
  • «داعش» يحرق وثائقه المالية في تلعفر قبل بدء تحرير المدينة
  • منظمة حقوقية: ضباط إسرائيليون يهددون الشيخ صلاح بتصفيته داخل السجن
  • الحوثي يشن هجوما على حزب صالح ويقول: نتلقى طعنات في الظهر

الحياة : لماذا لم يحسن باسيل التوجه بخطاب تصالحي مع المستقبل ؟ ترحيب دولي بإنجاز قانون الانتخاب اللبناني .. وتلويح بعقوبات قاسية على "حزب الله"

6/19/2017

يبدي معظم سفراء الدول العربية والأجنبية المعتمدون لدى لبنان ومعهم الممثلة الشخصية للأمين العام للأمم المتحدة سيغريد كاغ، ارتياحهم للإنجاز الذي تحقق في إقرار قانون انتخاب جديد، لما له من دور في تدعيم الاستقرار السياسي وتحصينه في وجه الحروب المشتعلة من حول لبنان، من دون دخولهم في تفاصيل القانون، لأن ما يهمهم طي صفحة التجاذبات السياسية والإعلامية التي أدت إلى شلل البلد طوال انصراف القيادات السياسية إلى إيجاد قواسم مشتركة شكلت المخارج التي أدت إلى تذليل العقبات التي كانت وراء تأخير إنجازه.


وينقل نواب ووزراء عن هؤلاء السفراء قولهم إن من حق اللبنانيين مواصلة النقاش حول أبرز ما تضمنه القانون الذي من شأنه أن يدخل البلد في مرحلة سياسية جدية غير تلك المرحلة التي مر فيها قبل ولادته، وشهدت جولات من الاشتباك السياسي، لكن لا بد من السؤال عن المستقبل الذي كان ينتظر لبنان لو أن ولاية البرلمان الممدد له انقضت من دون الوصول إلى توافق حول القانون وتقرر إجراء الانتخابات النيابية على أساس القانون النافذ، أي "الستين"؟

جرعة سياسية
ويرى السفراء أيضاً، وفق قول هؤلاء النواب والوزراء، أن إنجاز القانون يساهم في ضخ جرعة سياسية توظف في تدعيم الاستقرار لكنها لا تكفي ما لم يصر إلى إقرار الموازنة للعام الحالي، لأن إقرارها ما هو إلا رسالة من الداخل إلى الخارج، وفيها أن لدى القيادات السياسية رغبة في تهيئة الظروف التي تساعد على تحصين الاستقرار إلى حين إجراء الانتخابات النيابية في أيار (مايو) المقبل باعتبارها الممر الإجباري الوحيد لإعادة إنتاج السلطة في لبنان.


ويلفت الوزراء والنواب أيضاً إلى أن رد الفعل من الحراك المدني كان سيكون أكثر فاعلية وتأثيراً لو أنه تعذر على مجلس الوزراء إقرار قانون الانتخاب الذي صدق عليه البرلمان في مادة وحيدة، ويقولون - كما ينقل هؤلاء عن السفراء العرب والأجانب - إن هناك قوى سياسية بادرت إلى تقديم تنازلات أدت إلى إنجاز القانون، خصوصاً أن هناك ضرورة لتأمين حد أدنى من الحصانة للبنان في وجه لائحة العقوبات الجديدة التي سيصوت عليها الكونغرس الأميركي من دون أن تخفف وطأتها على الداخل اللبناني.

العقوبات الأميركية
وفي هذا السياق، ينقل النواب والوزراء عن ديبلوماسيين غربيين يواكبون ما ستحمله لائحة العقوبات الأميركية على "حزب الله" قولهم إن ما كتب حولها قد كتب، وإن لا رغبة لدى الكونغرس الأميركي في العودة عنها، وإن تعدد الوفود التي زارت واشنطن لهذه الغاية لم ينجح كما يجب في التخفيف من وطأتها الاقتصادية وإن كانت ستكون أقل قساوة من مسودة العقوبات التي يناقشها حالياً الكونغرس الأميركي.


وبكلام آخر، فإن السفراء الأجانب يحذّرون من قساوة العقوبات التي يفترض من وجهة نظرهم وبناء لما لديهم من معطيات، أن تطاول "حزب الله"، لكنهم يعتقدون في الوقت ذاته أن تدعيم الاستقرار الداخلي وتحصينه يخففان من بعض مفاعيلها السلبية من دون أن يؤديا إلى التقليل من أضرارها، وهذا كان من شأنه الدفع إلى التريث في إيفاد وفد وزاري إلى واشنطن للقيام بتحرك لدى الإدارة الأميركية للحد من تأثيرها على الحركة الاقتصادية في لبنان، مع أن بعض المسؤولين تصرفوا في اللحظة الأولى باستخفاف بهذه العقوبات إلى أن تبين لهم لاحقاً أن توقعاتهم لم تكن في محلها.

تعديلات باسيل
وبالعودة إلى المشاورات التي سبقت ولادة قانون الانتخاب، لا بد من الإشارة إلى أن رئيس "التيار الوطني الحر" الوزير جبران باسيل كان أشار في جلسة مجلس الوزراء التي خصصت لإقراره، إلى أن القانون ليس نهائياً، وقال إن هناك تعديلات عليه، وهذا ما سيحصل قبل إجراء الانتخابات.


وعلمت "الحياة" أن رئيس الحكومة سعد الحريري لعب دوراً فاعلاً قبل انعقاد جلسة مجلس الوزراء عندما أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الأحد الماضي بأنه لن يكون طرفاً في حال أجريت الانتخابات على أساس القانون النافذ، وأنه وتيار "المستقبل" سيعزفان عن خوضها.


وتردد أن الرئيس الحريري غمز من قناة الوزير باسيل الذي يؤخر ولادة القانون، وهذا ما دفع برئيس الجمهورية إلى التدخل واضعاً باسيل أمام خيارين، إما الموافقة عليه أو تسجيل تحفظه على بعض بنوده، لأنه لم يعد من الجائز التأخر في إقراره.


وعليه، فإن باسيل اضطر للموافقة على القانون كأمر واقع، على رغم أن مجلس الوزراء لم يأخذ بمعظم ملاحظاته، وإن كان انبرى لاحقاً وأوحى للرأي العام اللبناني أنه لعب دور المنقذ الذي سهل إقراره من ناحية، وتوعد واضعيه بأنه سيدخل عليه تعديلات من ناحية ثانية.


كما أن باسيل لم ينجح في تقديم نفسه على أنه وحده يملك حق النقض، وأن لا شيء يمشي إلا بموافقته، إضافة إلى أن معظم من تعاطوا بتهيئة الأجواء التي ساعدت على إنجاز القانون باتوا ينظرون إليه بصفته واحداً من الذين يصعب التعامل معهم وأنهم خاضوا معه مفاوضات "متعبة" قبل أن يتدخل الرئيس عون ويطلب منه الكف عن مواصلة شغبه الذي يؤخر إقرار القانون.


ناهيك عن أن باسيل لم يقدّر حجم التضحية التي قدمها الحريري لإنجاز القانون ومن قبلها مبادرته بتبني ترشيح العماد عون لرئاسة الجمهورية، والذي أدى إلى إنهاء الفراغ في رئاسة الجمهورية.

باسيل وجمهور "المستقبل"


والشكوى من سلوك باسيل في المفاوضات التي جرت لإنتاج القانون سرعان ما تمددت في اتجاه نشطاء أساسيين في "التيار الوطني"، الذي باتوا على يقين من أن تصرف وزير الخارجية بدأ يأخذ من رصيد العهد، وكأن مؤسس التيار -أي عون- لم ينتخب رئيساً للجمهورية، وان وريثه في رئاسته لا يزال يتصرف على أنه لا يزال معارضاً.


ومع أن الحريري لم يطلب ثمناً سياسياً لوقوفه إلى جانب انتخاب عون رئيساً للجمهورية، باعتبار أن تزعمه الحكومة أمر طبيعي، كونه يرأس أكبر كتلة نيابية في البرلمان، فإن تحالفه مع "التيار الوطني" لم ينعكس حتى الساعة إيجاباً على محازبيهما.


فالمشكلة تكمن في تعاطي باسيل -كما تقول مصادر نيابية-، وإلا لماذا بقي تحالفه مع تيار "المستقبل" على مستوى قيادته ولم ينسحب إيجاباً على جمهور الأخير الذي يشكو من حدة خطابه ويعتبر أنه لم يحسن حتى الساعة تقديم خطاب تصالحي يؤدي إلى طي صفحة الخلاف ويفتح الباب أمام قيام علاقة تحالفية.


لذلك، فإن "الكيمياء السياسية" بين باسيل وجمهور "المستقبل" لا تزال مفقودة، وإلا لماذا بقي التحالف بين القيادتين من فوق ولم يفعل فعله على الأرض؟ وهل من أسباب موجبة تمنع وزير الخارجية من التوجه بخطاب إلى "الحريريين" يغلب عليه الاعتدال؟ مستفيداً من فك الاشتباك السياسي الذي تحقق على مستوى القيادتين، وكان للحريري دور في تحضير الأجواء لفتح صفحة جديدة من التعاون، ولم يعامل جمهوره بالمثل حتى الآن بصرف النظر عن تلميع صورته -أي باسيل- في بعض وسائل الإعلام التي لم تبدل من سلوكه في التوجه بخطاب معتدل يساعد على تبديد أجواء الاحتقان السياسي الذي كان وليد الخلاف بين خصمين سياسيين هما الآن في تحالف لم يتمدد إلى جمهور "المستقبل" كما يجب.

'


الرئيسية »

الجيش اللبناني يطلق عملية "فجر الجرود" .. العميد قانصوه: لا تنسيق مع "حزب الله" والجيش السوري

أعلن قائد الجيش العماد جوزيف عون عبر حساب مديرية التوجيه على تويتر انطلاق عملية "فجر الجرود"، قائلا:"باسم لبنان والعسكريين المختطفين ودماء الشهداء الأبرار وباسم أبطال الجيش اللبناني العظيم أطلق عملية فجر الجرود". ودكت مدفعية الجيش وطوافاته وراجماته منذ ساعات الفجر الاو...

العربي »

الحوثي يشن هجوما على حزب صالح ويقول: نتلقى طعنات في الظهر

شن زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي هجوما غير مسبوق على المؤتمر الشعبي العام الذي يحضر ويحشد لمهرجان في الـ 24 من أغسطس الجاري بصنعاء. وقال الحوثي في كلمة له أمام علماء وشخصيات اجتماعية وقبلية "نتلقى الطعنات في الظهر في الوقت الذي اتجهنا بكل إخلاص لمواجهة العدوان". و...

الدولي »

أردوغان يدعو وزير الخارجية الألماني إلى «التزام حدوده»

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم (السبت) وزير الخارجية الالماني زيغمار غابريال إلى «التزام حدوده»، اثر قيام الاخير بانتقاد دعوة الرئيس التركي الاتراك المجنسين في ألمانيا إلى عدم انتخاب ثلاثة احزاب رئيسة في البلاد. وقال أردوغان في خطاب بثه التلفزيون شن فيه هجوماً ...

مع الحدث »

ازدهار جيل جديد من القوميين البيض في عهد ترامب

بدأ جيل جديد من اليمين المتطرف ترسيخ حضوره في الولايات المتحدة،مُتشجعا بمواقف الرئيس دونالد ترامب ودعم مواقع التواصل الاجتماعي، معظمهم من البيض الصغار السن التواقين لاستغلال المخاوف من الهجرة اللاتينية والاسلام المتطرف. واثارت التظاهرات العنيفة لليمن المتطرف التي ادت ا...

مقالات »

إيران وإسرائيل وتخريب المنطقة

رندة تقي الدين - منذ فترة تتناقل الأوساط الديبلوماسية الغربية المقربة من إسرائيل المعلومات التي تضعها الدولة العبرية بحوزتها عن تعزيز التسليح والدعم الإيراني في شكل كبير لـ «حزب الله» في لبنان وخصوصاً على الحدود اللبنانية- السورية. وتشير هذه الأوساط إلى إمداد إيران كمية...

أضواء ومواقف »

البارازاني: مبدأ الشراكة فاشل ولن نرجئ الاستفتاء على استقلالنا

أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، أن الاستفتاء على استقلال الإقليم يمثل مشروعا وطنيا لكل الأحزاب والمكونات في كردستان، داعيا الحكومة العراقية إلى الاعتراف بفشل مبدأ الشراكة. وقال البارزاني، في اجتماع عقده اليوم الأربعاء في أربيل مع عدد من رجال الدين الإسل...

أقتصاد وأعمال »

الصين تسعى للحد من استثمارات شركاتها في الخارج

فرضت الصين قيوداً مشددة جديدة تستهدف استثمارات الشركات الصينية في الخارج، اذ منعتها من العمل في عدد كبير من القطاعات، مثل النوادي الرياضية والفنادق ودور السينما والعقارات والترفيه. وبعدما شجعت فترة طويلة عمليات الشراء التي تقوم بها شركاتها في الخارج، غيرت بكين فجأة خطاب...

تكنولوجيا »

الهاتف Galaxy Note 8 يظهر عن طريق الخطأ على الموقع الرسمي لشركة سامسونج

شركة سامسونج كانت متسرعة أكثر مما ينبغي، وعلى ما يبدو، فقد قام أحد الموظفين في الشركة الكورية الجنوبية بإدراج الهاتف Galaxy Note 8 على الموقع الرسمي للشركة عن طريق الخطأ، بما في ذلك الصور الرسمية للجهاز. في الواقع، لقد تم إدراج نسخة 64GB من الهاتف Galaxy Note 8 جنبا إ...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

وفاة الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن

توفي الكاتب المصري الكبير محفوظ عبد الرحمن، بعد صراع طويل مع المرض وكان «عبد الرحمن» أصيب بجلطة في المخ، وجلس فترة باحدي المستشفيات بمدينة السادس من أكتوبر. ونعت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، الكاتب الكبير الأستاذ محفوظ عبد الرحمن الذي آثري الثقافة العربية وال...

منوعات »

أميركا: كسوف شمسي يشكل أول اختبار كبير لشبكة الطاقة في البلاد

ستتعلق أنظار مشغلي شركات الطاقة الكهربائية و«شبكة الكهرباء الوطنية» في الولايات المتحدة بشاشات تراقب سير العمل عندما تشهد البلاد بعد غد (الإثنين)، أول كسوف كلي للشمس سيمر من ولاية أوريغون وحتى ولاية ساوث كارولاينا. والسبب هو أن ذلك الكسوف سيمثل أكبر اختبار لعمل شبكات ال...

العالم في صورة »

عشرات الاطفال يعتصمون بالولجة احتجاجا على تهديدات الاحتلال بهدم منازلهم

اعتصم عشرات الاطفال في قرية الولجة شمال غربي مدينة بيت لحم على الشارع الرئيس للقرية، وذلك احتجاجا على سياسة هدم المنازل في قرية والتي كان اخرها اخطار 14 مواطنا بهدم منازلهم وتشريد عائلاتهم . ورفع الاطفال لافتات تنددباجراءات الاحتلال وتدعو المجتمع الدولي الى التدخل من ...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

دراسة: المسافر بالطائرة أكثر نقلا للأمراض من البعوض

يقول باحثون إن المسافرين جوا ينقلون الأمراض مثل فيروس زيكا، والحمى الصفراء، والملاريا، وحمى الدنج أكثر بكثير من البعوض. وبحساب عدد البعوض الذي يجد طريقه إلى الرحلات الجوية التجارية، وعدد البعوض الحامل للعدوى، وعدد ما يصمد منها حتى يلدغ أحدا، توصلت الدراسة إلى أن المسافر...

جمال »

"البيض والموز" كيراتين طبيعي للشعر

غزت منتجات "الكيراتين" العالم في السنوات الأخيرة ولاقت استقبالاً من طرف العديد من السيدات لنتائجها المُرضية في البداية، لكن سرعان ما انتشرت الشكوى من آثارها الجانبية التي سببت الضرر بالشعر، وقامت بإتلافه بفعل مواد الأمونيا التي تدخل في مكوناتها والتي تعمل على جفاف الشعر...

لبنان »

حركة المسار: الإرهاب الإجتماعي والإقتصادي الأساس لأي إرهاب آخر

أعلن رئيس حركة "المسار اللبناني" نبيل الأيوبي أنه على "المسؤولين النظر بعين الحسد إلى الشعب اللبناني الذي يساند الجيش اللبناني في معركته مع الإرهاب من خلال دعمه للجيش والتغطية على ما إقترفت أيدي السياسيين وما أوصلوا البلد إليه، والذي لا يقل شأنا عن الإرهاب الأمني المباش...

فلسطين »

إصابة 3 فلسطينيين واعتقال آخرين في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي بجنين

أصيب ثلاثة شبان فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مدينة ومخيم جنين، شمال الضفة الغربية صباح اليوم السبت. وقال شهود عيان إن مواجهات اندلعت في مخيم جنين، أطلقت قوات الاحتلال خلالها النار على عدد من الشبان، ما أدى إلى إصابة ثلاثة، جرى نقلهم إلى مستشف...

سوريا »

معارك عنيفة في البادية السورية وخسائر بالجملة للنظام

بدأت عدة فصائل ثورية في البادية السورية صباح اليوم السبت، هجومين منفصلين على مواقع قوات النظام والميليشيات الإيرانية الموالية لها في ريف السويداء الشرقي، تمكنت خلالها من تحقيق تقدم ملحوظ. ونفذت قوات الشهيد "أحمد العبدو" و"جيش أسود الشرقية" هجوماً مشتركاً على مواقع الن...

مصر »

شكري يحمل رسالتين من السيسي لكل من بوتين ورئيس أستونيا

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري بداية الأسبوع المقبل في جولة أوروبية تشمل كل من روسيا واستونيا، لبحث العلاقات الثنائية مع البلدين، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الدعم والتنسيق في المحافل الدولية. وقال المتحدث باسم الخارجية أح...

العراق »

«داعش» يحرق وثائقه المالية في تلعفر قبل بدء تحرير المدينة

أعلنت مصادر محلية بمحافظة نينوي أن تنظيم "داعش" الإرهابي بدأ بحرق وثائقه المالية في قضاء تلعفر غرب الموصل. وقالت المصادر لقناة «السومرية نيوز» العراقية، اليوم السبت، إن ما يسمى والي تلعفر أصدر أمرا لعناصر التنظيم بإحراق جميع الملفات والوثائق المتعلقة بالتعاملات المالية...

الخليج العربي »

في انحياز ضمني تام للدوحة.. تيلرسون ينتقد السعودية والبحرين.. والأخبرة تعنبر أن تصريحاته تنم عن سوء فهم عميق

فيما انتقد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ما وصفه بـ"التضييق على الحريات الدينية في دول حليفة مثل السعودية والبحرين"، تزايدت علامات الاستفهام حول موقفه الشخصي حيال الدول الخليجية، خاصة وأن تلك التصريحات جاءت في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة حالة من عدم الاستقرار بسبب...

أفريقيا »

الخرطوم تشيع أول برلمانية منتخبة في الشرق الأوسط

شيعت جموع كبيرة من السودانيين في الخرطوم، الأربعاء، السياسية البارزة، فاطمة أحمد إبراهيم، أول امرأة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنتخب عضوا في البرلمان عام 1965. ووصل جثمان فاطمة، التي تعتبر واحدة من رموز الحركة النسوية العالمية منذ مطلع الأربعينيات، إلى الخرطوم صباح الأربع...

قالت الصحف »

المستقبل : بارك للطرابلسيين "محطة البحصاص".. واستعرض "الخطة الثلاثية" لتأمين الطاقة وإنهاء "مزراب العجز" الحريري: كهرباء 24/24 اليوم قبل الغد

بكل ما للفيحاء من مكانة عامرة بالمحبة والوفاء في وجدانه، وعلى قدر ما يربطه بأهلها من مشاعر مفعمة بالحرص والامتنان لصمودهم واعتصامهم بنهج الاعتدال والدولة في عزّ زمن التطرف والدويلات، كانت مسيرة إيفاء طرابلس حقها في النهوض والتنمية التي يقودها رئيس مجلس الوزراء سعد الحري...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass