• نائب قائد الحرس الثوري الايراني: نحن الان نملك قوة في لبنان باسم حزب الله
  • مستشفى بريطاني يستعد لاستقبال "مدمني الإنترنت"
  • في أجواء التلوث المتزايدة.. أطعمة تساعد على "حماية الرئتين"
  • أبل تؤجل إطلاق ميزة مهمة
  • بيل غيتس يتبرع بـ4 ملايين دولار لـ"بعوض مفيد"
  • الربط بين علاج انقطاع النفس أثناء النوم وتحسن الحياة الجنسية
  • هجوم عسكري في الجنوب السوري.. والأمين العام للأمم المتحدة يطالب بوقف التصعيد
  • إيران تحذر من "مستقبل مرعب" للمنطقة إذا انهار الاتفاق النووي
  • مدمرة وحاملة مروحيات إيرانية بطريقهما لخليج عدن
  • ميركل التقت الرؤساء الثلاثة وأكدت تفهمها للموقف اللبناني حيال النازحين

الديار: بعد القانون ورشة لإقرار الموازنة والسلسلة والتعيينات ومشاريع ...عون يدعو رؤساء أحزاب الحكومة إلى بعبدا لخطة إصلاحية شاملة

6/18/2017

بعد اقرار القانون، عادت الملفات الساخنة تطفو على السطح من جديد، وربما تعيد تعميم نهج الخلافات والمناكفات حتى موعد الانتخابات النيابية في ايار 2018، في ظل انعدام الثقة بين القوى السياسية الاساسية. فالمرحلة القادمة "انتخابية" بامتياز ولا احد من "اللاعبين الكبار" يريد تراجع "حجمه ووزنه وحصته" وبالتالي التحضيرات ستكون من دون ضوابط وسقوف واستخدام كل الاوراق لاثارة الغرائز بكل اشكالها وتحديداً الطائفية والمذهبية.
لكن الرؤساء الثلاثة قد يدشنون عهدا جديداً من العمل المؤسساتي والتلاقي بينهم وتحديداً بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، في ظل اصرار الرؤساء الثلاثة على تحريك الجمود والبدء بورشة عمل في كل المجالات وتحديداً على الصعيد الدستوري ولهذا فان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يعتزم قريباً توجيه دعوة لرؤساء الاحزاب الممثلة بالحكومة "وتتحكم بالمجلس النيابي ايضا" الى اجتماع تشاوري في بعبدا، بدأت دوائر القصر الجمهوري التحضير له لمناقشة المرحلة السابقة وعثراتها والمقبلة وكيفية تفعيل عمل المؤسسات الدستورية، والبحث بما لم ينجز بعد من اتفاق الطائف وتحديداً لجهة الغاء الطائفية السياسية كمقدمة لتشكيل مجلس الشيوخ، بالاضافة الى المشاريع الحيوية بعد ان تم الانتهاء من قانون الانتخابات وما احدثه من تصدعات يجب ترميمها، وهذا ما سيشيع اجواء من "الهدوء النسبي" يجب استغلالها ببحث كافة المشاريع لان البلاد لا يجب ان يحكمها الجمود والانتظار حتى الانتخابات.

كما سيضع الرئيس رؤساء الاحزاب في اجواء تصوراته وافكاره وورشته الاصلاحية الشاملة لسنوات عهده، وفي موازاة تحرك رئيس الجمهورية وحسب المصادر فان الرئيس نبيه بري سيلاقي جهود الرئيس عون، الذي تطرق في كلمته في جلسة اقرار القانون الانتخابي الى ضرورة اعادة تنشيط عمل المؤسسات وتحديداً مجلس النواب والحكومة، وهذا يفترض فتح دورة استثنائية لمجلس النواب، لانجاز الملفات والمشاريع وابرزها الموازنة خصوصاً ان رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان دعا الى ثلاث جلسات الاسبوع المقبل، الاولى الاثنين لدرس واقرار اعتمادات وزارة الاشغال، والثانية الثلاثاء لدرس واقرار اعتمادات وزارة الدفاع، والثالثة الخميس لدرس واقرار اعتماد وزارة الاتصالات، وبالتالي تكون لجنة المال والموازنة برئاسة النائب كنعان قد انتهت من درس الموازنة لتكون جاهزة امام الهيئة العامة لدراستها بعد تحديد موعد الجلسة من قبل الرئيس نبيه بري. بالاضافة الى اقرار مشروع سلسلة الرتب والرواتب والتي بات النقاش بالمراحل النهائية، بالاضافة الى مشاريع تتعلق بالنفط والخدمات وقضايا انمائية.

وحسب المصادر، فان عمر الحكومة ارتبط بالتمديد للمجلس النيابي الى 11 شهرا، وبالتالي فان ملف التعيينات القضائية والديبلوماسية والادارية سيوضع على الطاولة وسيتم اقرار التعيينات على دفعات بعد ان انجزت التقنيات العسكرية، وانجاز التعيينات امر اساسي لتنشيط عمل الادارة اللبنانية، وبدأ تقديم الملفات من أجل "غربلة" الاسماء التي ستخضع "لكباش حاد" وتحديداً مراكز الفئتين الاولى والثانية ومجالس الادارات، وبموازاة ذلك فان رئيس الحكومة كشف ايضا عن تصور اقتصادي ستطلقه الحكومة بعد عيد الفطر، وبعد عودته من زيارات خارجية، ويحاول الرئيسان عون والحريري الاستفادة من المناخ الايجابي الذي ساد بعد اقرار القانون لترميم الساحة السياسية بين الاقطاب الفاعلة الاساسية، وتحديداً بين الرئيسين عون وبري، وبين الرئيس عون وجنبلاط وفرنجيه وعودة الامور الى مجاريها بين الحريري وجنبلاط، وهل يمكن ان تشهد المرحلة القادمة لقاءات ابعد من وزارية بين حزب الله والقوات اللبنانية.
وفي ظل هذا المناخ، تترقب الاوساط السياسية كلمة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الجمعة المقبل في مناسبة يوم القدس العالمي عن انجاز القانون، لكن الاساس يبقى الملف الاقليمي في ظل انجازات الجيشين السوري والعراقي ومجاهدي حزب الله وفتح الحدود السورية - العراقية والتغييرات الميدانية وكذلك الازمة الخليجية والوضع الفلسطيني.


قانون الانتخابات
وعلى الصعيد الانتخابي، نشر الرئيس ميشال عون بعد ظهر امس قانون انتخاب اعضاء مجلس النواب، بعد ان وقعه رئيس الحكومة، وقد احيل نصه الى الجريدة الرسمية لنشره في ملحق الجريدة الرسمية اليوم، وفقا للفقرة الاولى من المادة 56 من الدستور قبل انتهاء ولاية مجلس النواب منتصف ليل 20-21 حزيران.
وبعد اقرار القانون بدأت تطرح اسئلة حادة بحاجة الى اجوبة حول "البطاقة الممغنطة" التي كانت السبب الاساسي للتمديد لفترة 11 شهرا، حيث اعلن الوزير نهاد المشنوق معارضته لها، مشيرا الى الصعوبات التي تواجه تنفيذها وانجازها وهو التحدي الكبير لوزارة الداخلية، وهنا يطرح السؤال، هل سيتم اجراء تعديلات جديدة على القانون في مرحلة لاحقة؟ لكن نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري اشار الى ان مجرد فتح الباب امام التعديلات من شأنه خربطة القانون، كما ان عوائق كثيرة تمنع نجاح هذه التجربة في لبنان، لجهة انقطاع الكهرباء وضعف الانترنت. ومن يمنع القرصنة وهذه القرصنة حصلت في العديد من الدول التي استخدمت هذا النموذج وعمليات الفرز الالكتروني، بالاضافة الى ما يدور حول عملية تلزيم البطاقة الممغنطة باسعار مرتفعة رغم ان الوزير المشنوق نفى كل ما قيل في هذا الامر، وانه سيتقدم بشكاوى ضد مطلقي الكلام الاتهامي لكن رئيس تيار التوحيد العربي وئام وهاب رد على المشنوق مؤكداً على وجود "يد خفية تعمل في التلزيمات وهي اكبر من الجميع، وهناك عرض اسعار".

وبالمقابل ايضاً، فان القانون الذي مر بالمجلس دون اعتراضات رغم شوائبه العديدة جوبه بردود فعل "غاضبة" من احزاب وقوى سياسية وشخصيات ومنظمات الحراك المدني الرافض لتشويه النسبية، والثغرات الموجودة فيما يتعلق بالصوت التفضيلي وتقسيم بعض الدوائر لكن ذلك لن يمنع هذه الاحزاب وكذلك الحراك المدني من التأكيد على المشاركة الواسعة في انتخابات ايار 2018. وبلوائح موحدة في كل المناطق وضد القوى السياسية الممثلة في المجلس النيابي والحكومة، وضد الطبقة السياسية الحاكمة وممارساتها.


التحضيرات والماكينات
وقد اعطت القوى السياسية الفاعلة "الضوء الاخضر" لتحرك الماكينات مع التركيز في المرحلة الاولى على شرح القانون لمسؤولي الماكينات والاليات المطلوبة والتعقيدات لجهة استخدام البطاقة الممغنطة واحتساب الاصوات والصوت التفضيلي، والتصويت للوائح "كاملة" وسقوط التشطيب الى غيرها من التعقيدات تمهيداً للتحضيرات العملانية، لكن السؤال يبقى من يراقب السقف المالي للمرشحين؟ وكيف سيتم توزيع البطاقة الممغنطة؟ ومن يمنع حجزها من قبل اللاعبين الكبار. ولذلك تجزم مصادر متابعة للملف الانتخابي ان "تبدل الاحجام" في مجلس 2018 سيكون محدوداً جداً، والقوى الاساسية تتحكم بالمفاصل والتغيير سيكون على مستوى التحالفات فقط، وفي هذا الاطار فان حزب الله اكد لحلفائه انه سيكون الى جانبهم في كل الدوائر وتحديداً حركة امل والتيار الوطني وقوى 8 اذار، وحزب الله على ثوابته فيما للرئيس نبيه بري حسابات مختلفة ليس مع حزب الله بل مع حليف الحليف، اي التيار الوطني الحر واستحالة التحالف بينهما في كل المناطق. كما ان للرئيس بري علاقة "قوية" مع النائب جنبلاط في حاصبيا وراشيا وبيروت والشوف وعاليه وكذلك علاقة ودية مع المستقبل قد تسمح بتحالفات في مناطق معينة، اما لجهة الرئيس سعد الحريري فان تحالفاته ستشهد تبدلات اساسية في ظل الاجواء الاكثر من ايجابية مع التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، اما مع جنبلاط فهي متوترة جداً، وقد واصل الحريري انتقاداته لجنبلاط خلال افطار لاهالي اقليم الخرورب لكن ذلك لا يعني قطع "شعرة معاوية"، فيما للقوات اللبنانية "هوامش" لمصلحتها في كل المناطق جراء العلاقة المميزة مع الجميع باستثناء حزب الله وقوى 8 اذار جميعها. ويبقى لجنبلاط تحالفاته ايضاً في ظل اجواء ايجابية مع الثنائي الشيعي لكن التحالف بين الاشتراكي والتيار مستبعدة في كل المناطق وكذلك التحالف بين التيار الوطني وفرنجية، ويبقى البارز التصدعات في تركيبة تيار المستقبل، فهو سيواجه قوى اساسية في البقاع الغربي وبيروت لكن "ام المعارك" ستكون في الشمال وتحديداً مع اللواء اشرف ريفي والحراك المدني، فيما العلاقة لم تتوضح بعد مع الرئيس نجيب ميقاتي والوزير الصفدي لان للانتخابات حسابات مختلفة، وللرئيس ميقاتي "ثقل" كبير وهو لاعب اساسي في انتخابات الشمال. اما في عكار فان عودة الرئيس عصام فارس اذا حصلت ستقلب كل المعادلات وستكون الامور مغايرة عن الانتخابات السابقة ويشكل الرئيس عصام فارس المحور الاول لانتخابات عكار.


من يتحكم بمجلس 2018 ؟
مصادر سياسية بارزة، تؤكد ان حزب الله وامل وتيار المستقبل والقوات اللبنانية والتيار الوطني الحر والاشتراكي سيمسكون بمفاصل المجلس النيابي القادم وتوازناته، و"الحلف الرباعي" الذي شهده البلد في انتخابات 2005 ربما يتمدد ليشمل التيار الوطني الحر ويصبح خماسياً في ايار 2018 رغم استبعاد هذا الاحتمال لان القانون النسبي لا يسمح بتكرار خيار الحلف الرباعي ابداً.

'


الرئيسية »

إيران تحذر من "مستقبل مرعب" للمنطقة إذا انهار الاتفاق النووي

حذر مساعد الرئيس الإيراني ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي مما وصفه بـ"مستقبل مرعب" للمنطقة والعالم و"انعدام الأمن"، إذا انهار الاتفاق النووي الإيراني مع القوى الدولية الكبرى الذي انسحبت منه الولايات المتحدة الأمريكية. وقال صالحي إن "رد الفعل العالمي ...

العربي »

قطع خط إمدادات الحوثيين بين صنعاء والحديدة

أعلن الجيش اليمني، الثلاثاء، سيطرته على "خط الحديدة صنعاء"، وقطع أحد أهم خطوط إمدادات ميليشيات الحوثي الانقلابية، بعد ساعات قليلة من دحرها من مطار الحديدة ومناطق واسعة جنوب مدينة الحديدة، وسط انهيار واسع في صفوف الميليشيات التي فرت إلى وسط المدينة. وأكد الموقع الرسمي ل...

الدولي »

مسؤول أميركي: إسرائيل هي من قامت بالضربة الجوية" على البوكمال في سوريا

نفى مصدر أمريكي مسؤول قيام الولايات المتحدة أو التحالف الدولي الذي تقوده ضد تنظيم "داعش"، بتوجيه الضربة الجوية التي استهدفت موقعا في الأراضي السورية بالقرب من الحدود العراقية، الأحد الماضي، قائلا في تصريحات لـCNN، إن "إسرائيل هي من قامت بالضربة الجوية". وحمل التلفزيون ...

مع الحدث »

مدمرة وحاملة مروحيات إيرانية بطريقهما لخليج عدن

يتوجه أسطول بحري إيراني مكون من المدمرة "سابلان" وحاملة مروحيات إلى خليج عدن ومضيق باب المندب، قرب السواحل اليمنية، وفقا لوكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية. وقالت الوكالة الإيرانية إن حاملة المروحيات "خارك" هي بمهمتها الأولى منذ سنوات بعد صيانتها من قبل خبراء وت...

مقالات »

حرب ترامب على «أوبك»

رندة تقي الدين- عشية المؤتمر الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط «أوبك» الذي يعقد في فيينا بعد غد، عاد الكلام عن شن الكونغرس الأميركي والرئيس دونالد ترامب حرباً كلامية على أوبك. فبعد حرب ترامب التجارية على أوروبا والصين وكندا ها هو يعود بتغريدة يلوم فيها «أوبك» على رفع ...

أضواء ومواقف »

نائب قائد الحرس الثوري الايراني: نحن الان نملك قوة في لبنان باسم حزب الله

قال نائب قائد الحرس الثوري حسين سلامي، ان عظمة الامة بعظمة فكرها وتفكرها ووسعة امالها واهدافها وليس بوسعة مساحتها الجغرافية وامكاناتها المادية، واضاف، اذا كانت امة تملك اهداف متعالية وافكار سامية، وتعقل عميق وذهن خلاق ومبدأ وعدو كبير، فهذه الامة كبيرة، ونحن نستطيع ان ند...

أقتصاد وأعمال »

فرنسا: معظم شركاتنا لن تتمكن من البقاء في إيران

أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي برونو لومير اليوم (الثلثاء) أن «معظم» الشركات الفرنسية لن تتمكن من البقاء في ايران، بعد اعادة فرض الولايات المتحدة عقوبات على طهران، وفق ما أعلنت واشنطن مطلع أيار (مايو) الماضي. وقال الوزير خلال برنامج لقناة «بي اف ام - تي في» ان هذه الشركات ...

تكنولوجيا »

أبل تؤجل إطلاق ميزة مهمة

ذكرت تقارير إعلامية أن شركة "أبل" قررت تأجيل إطلاق منصات الشحن اللاسلكي لأجهزة "آيفون"، بعدما تبين لها أن الشحن السلكي لا يزال أفضل من حيث السرعة والوقت. وأجلت الشركة موعد الإطلاق من يونيو إلى سبتمبر المقبل لأسباب خاصة ببرمجة الأجهزة وتطويرها، وفق ما نقلت "بلومبرغ"، الت...

سياحة »

مناظر تأسر القلوب من جنوب السعودية

استتطاع أهالي قرية آل مجمل المحافظة على تاريخ المنطقة المعماري والزراعي، ما أكسبها بعداً جمالياً واسعاً. يعمل أهالي قرية آل مجمل بمحافظة بلقرن التابعة لمنطقة عسير ، جنوب غرب السعودية، في زراعة البر، ويحرص أصحاب تلك المزارع على الاستفادة منها طوال العام. وتتميز تلك الق...

صحة وجمال »

في أجواء التلوث المتزايدة.. أطعمة تساعد على "حماية الرئتين"

يقبل الناس على الطعام في العادة حتى يسدوا الجوع ويمدوا الجسم بالطاقة، لكن خبراء الصحة يوصون بالتركيز على بعض الأغذية لتفادي أمراض خطيرة، لاسيما أن نمط حياتنا المعاصر أدخل كثيرا من العادات السيئة. وبحسب ما نقلت "بولد سكاي"، فإن عددا من الخضراوات والفواكه والأغذية تضمن عم...

ثقافة وفنون »

رحيل الفنانة المصرية آمال فريد بعد صراع مع المرض

توفيت يوم الثلاثاء الفنانة آمال فريد إحدى أيقونات السينما المصرية في منتصف القرن العشرين عن عمر ناهز 80 عاما بعد صراع مع المرض. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن المتحدث باسم وزارة الصحة قوله إن الفنانة توفيت داخل أحد مستشفيات القاهرة في وقت مبكر من صباح يوم ا...

منوعات »

مستشفى بريطاني يستعد لاستقبال "مدمني الإنترنت"

يستعد مستشفى في بريطانيا لافتتاح أول مركز نفسي لعلاج الإدمان على الإنترنت، بتمويل من خدمة الصحة الوطنية في البلاد. وسيفتح المركز أبوابه في غرب لندن، خلال أسبوعين، وسيبدأ خدماته بالتركيز على الذين يعانون إدمان ألعاب الفيديو ثم سيركز في وقت لاحق على إدمان الإنترنت. وتقول...

العالم في صورة »

دبلوماسيان يوضحان حقيقة صورة ترامب مع قادة أوروبا

أوضح دبلوماسيان كبيران لشبكة “CNN” الأمريكية حقيقة الصورة التي أثارت جدلًا على وسائل الإعلام، وتجمع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، وقادة الاتحاد الأوروبي. ترامب اجتمع مع القادة الأوروبيين في اجتماع “السبعة الكبار”، السبت الماضي، لمناقشة التجارة بين أمريكا والدول الأورو...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

وسائل التواصل الاجتماعي والخديعة الكبرى

تفاعلت قضية الحسابات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما تعتزم السلطات التنفيذية في نيويورك إجراء تحقيق في نتائج التقرير الاستقصائي الذي نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، الأحد، حول هذه القضية. وفي الأثناء، يبدو أن الشركات التي تروج وتقدم خدمات "الحسابات المزيفة"، التي...

صحة »

الربط بين علاج انقطاع النفس أثناء النوم وتحسن الحياة الجنسية

تشير دراسة أمريكية صغيرة إلى أن البالغين المصابين بانقطاع النفس أثناء النوم قد تتحسن حياتهم الجنسية مع العلاج بما يعرف بالضغط الإيجابي المستمر لضخ الهواء. ويتم الربط منذ فترة طويلة بانقطاع النفس خلال النوم والعجز الجنسي. وبالنسبة للرجال يرتبط انقطاع النفس خلال النوم بص...

جمال »

خلطة طبيعية 100?: سر الحواجب الكثيفة

إذا كنت تعانين من حاجبين نحيلين، ما عليك سوى تجربة هذا المصل الطبيعي المصنوع من ثلاث مكونات فقط للحصول على حاجبي الأحلام. المكونات: ملعقة كبيرة من كل من زيوت الخروع والفيتامين E والأرغان زجاجة نظيفة فرشاة حواجب نظيفة ضعي المكونات في الزجاجة ورجيها جيداً. ضعي كمية قليلة...

لبنان »

ميركل التقت الرؤساء الثلاثة وأكدت تفهمها للموقف اللبناني حيال النازحين

شدد رئيس الجمهورية ميشال عون على ضرورة الفصل بين عودة النازحين السوريين والحل السياسي للأزمة السورية والذي قد يتأخر التوصل اليه. كلام عون جاء خلال استقباله المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في قصر بعبدا، طالبا منها المساعدة في تأمين دعم بلادها لموقف لبنان الداعي الى عو...

فلسطين »

بعد الطائرات الورقية.. العدو الاسرائيلي تقصف 25 هدفا بغزة

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنه قصف، ليل الثلاثاء الأربعاء، حوالى 25 هدفا في قطاع غزة ردا على إطلاق صواريخ من الأراضي الفلسطينية. وذكر الجيش في بيان أنه أحصى نحو 30 قذيفة بينها صواريخ أطلقت ليلا من القطاع على إسرائيل. وشنت مقاتلات حربية إسرائيلية غارات على قطاع غزة لم...

سوريا »

هجوم عسكري في الجنوب السوري.. والأمين العام للأمم المتحدة يطالب بوقف التصعيد

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان وقياديون في المعارضة يوم الجمعة إن طائرات هليكوبتر تابعة للحكومة السورية أسقطت براميل متفجرة على مناطق تسيطر عليها المعارضة في جنوب غرب البلاد للمرة الأولى منذ عام في تحد لمطالب أمريكية بوقف الهجوم. وتعهد الرئيس السوري بشار الأسد باستعا...

مصر »

عملية سيناء 2018: اعتقال عناصر "شديدة الخطورة" ومقتل 32 تكفيريا

أعلن المتحدث باسم القوات المسلحة المصرية، الخميس، مقتل 32 عنصرا تكفيريا خلال الأيام الماضية، بالإضافة إلى إلقاء القبض على عناصر "شديدة الخطورة،" ضمن العمليات التي ينفذها الجيش المصري في سيناء. وأعلن الجيش المصري، اليوم الخميس، مقتل 32 مسلحاً في العملية العسكرية الجارية...

العراق »

العراق.. قرار قضائي بإعادة فرز أصوات الناخبين يدويا

قررت المحكمة الاتحادية العليا، أعلى سلطة قضائية في العراق، الخميس، إعادة فرز الأصوات يدويا في الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد في 12 مايو الماضي، مصادقة بذلك على قرار البرلمان العراقي. وقال رئيس المحكمة مدحت المحمود، في مؤتمر صحفي: "تجد المحكمة أن توجه مجلس النوا...

الخليج العربي »

قرقاش: قطر لم تحسب بدقة أضرار اتصال تميم وروحاني

قال أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الثلاثاء، إن السلطات القطرية "لم تحسب بدقة أضرار" خبر اتصال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، والرئيس الإيراني، حسن روحاني. جاء ذلك في تغريدة لقرقاش على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، حيث قال: "أعتقد أن الحكومة ا...

أفريقيا »

اتفاق امنى بين ليبيا والنيجر والسودان وتشاد لضبط الحدود المشتركة

وقع وزير الخارجية بحكومة الوفاق محمد الطاهر سيالة، اتفاق حول تعزيز التعاون الأمني ومراقبة الحدود المشتركة بين ليبيا وتشاد والنيجر والسودان، بالاشتراك مع كلًا من السيد شريف محمد زين وزير الخارجية والتكامل الأفريقي و التعاون الدولي بجمهورية تشاد، والفريق أول ركن دكتور كما...

قالت الصحف »

المستقبل:اهتمام ألماني بالاستثمار في برامج "سيدر".. والحريري يضمن "تنفيذ الإصلاحات" الحكومة.. على الطريق السريع

في السياسة والاقتصاد، أتت زيارة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل لتشكّل قيمة وازنة في ميزان الدعم الدولي لاستقرار لبنان والنهوض بنموه، سيما وأنّ ألمانيا بما تجسده من عمود فقري لاقتصاد أوروبا وإحدى أكبر اقتصادات العالم عبّرت من خلال مجريات زيارة ميركل والوفد المرافق لها ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass