• حركة المسار: الإرهاب الإجتماعي والإقتصادي الأساس لأي إرهاب آخر
  • 5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور
  • القائم بالاعمال السعودي يزور منزل الراحل السيد هاني فحص
  • "البواخر" وموقف باسيل من الزيارات الى دمشق يقرّبان التيار والقوات!
  • عناصر من داعش يسلمون أنفسهم مع عائلتهم الى حزب الله
  • مقتل عنصر من «فتح» وإصابة 3 في اشتباكات مخيم عين الحلوة بلبنان
  • إصابة 3 فلسطينيين واعتقال آخرين في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي بجنين
  • «داعش» يحرق وثائقه المالية في تلعفر قبل بدء تحرير المدينة
  • منظمة حقوقية: ضباط إسرائيليون يهددون الشيخ صلاح بتصفيته داخل السجن
  • الحوثي يشن هجوما على حزب صالح ويقول: نتلقى طعنات في الظهر

الديار: بعد القانون ورشة لإقرار الموازنة والسلسلة والتعيينات ومشاريع ...عون يدعو رؤساء أحزاب الحكومة إلى بعبدا لخطة إصلاحية شاملة

6/18/2017

بعد اقرار القانون، عادت الملفات الساخنة تطفو على السطح من جديد، وربما تعيد تعميم نهج الخلافات والمناكفات حتى موعد الانتخابات النيابية في ايار 2018، في ظل انعدام الثقة بين القوى السياسية الاساسية. فالمرحلة القادمة "انتخابية" بامتياز ولا احد من "اللاعبين الكبار" يريد تراجع "حجمه ووزنه وحصته" وبالتالي التحضيرات ستكون من دون ضوابط وسقوف واستخدام كل الاوراق لاثارة الغرائز بكل اشكالها وتحديداً الطائفية والمذهبية.
لكن الرؤساء الثلاثة قد يدشنون عهدا جديداً من العمل المؤسساتي والتلاقي بينهم وتحديداً بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري، في ظل اصرار الرؤساء الثلاثة على تحريك الجمود والبدء بورشة عمل في كل المجالات وتحديداً على الصعيد الدستوري ولهذا فان رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يعتزم قريباً توجيه دعوة لرؤساء الاحزاب الممثلة بالحكومة "وتتحكم بالمجلس النيابي ايضا" الى اجتماع تشاوري في بعبدا، بدأت دوائر القصر الجمهوري التحضير له لمناقشة المرحلة السابقة وعثراتها والمقبلة وكيفية تفعيل عمل المؤسسات الدستورية، والبحث بما لم ينجز بعد من اتفاق الطائف وتحديداً لجهة الغاء الطائفية السياسية كمقدمة لتشكيل مجلس الشيوخ، بالاضافة الى المشاريع الحيوية بعد ان تم الانتهاء من قانون الانتخابات وما احدثه من تصدعات يجب ترميمها، وهذا ما سيشيع اجواء من "الهدوء النسبي" يجب استغلالها ببحث كافة المشاريع لان البلاد لا يجب ان يحكمها الجمود والانتظار حتى الانتخابات.

كما سيضع الرئيس رؤساء الاحزاب في اجواء تصوراته وافكاره وورشته الاصلاحية الشاملة لسنوات عهده، وفي موازاة تحرك رئيس الجمهورية وحسب المصادر فان الرئيس نبيه بري سيلاقي جهود الرئيس عون، الذي تطرق في كلمته في جلسة اقرار القانون الانتخابي الى ضرورة اعادة تنشيط عمل المؤسسات وتحديداً مجلس النواب والحكومة، وهذا يفترض فتح دورة استثنائية لمجلس النواب، لانجاز الملفات والمشاريع وابرزها الموازنة خصوصاً ان رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان دعا الى ثلاث جلسات الاسبوع المقبل، الاولى الاثنين لدرس واقرار اعتمادات وزارة الاشغال، والثانية الثلاثاء لدرس واقرار اعتمادات وزارة الدفاع، والثالثة الخميس لدرس واقرار اعتماد وزارة الاتصالات، وبالتالي تكون لجنة المال والموازنة برئاسة النائب كنعان قد انتهت من درس الموازنة لتكون جاهزة امام الهيئة العامة لدراستها بعد تحديد موعد الجلسة من قبل الرئيس نبيه بري. بالاضافة الى اقرار مشروع سلسلة الرتب والرواتب والتي بات النقاش بالمراحل النهائية، بالاضافة الى مشاريع تتعلق بالنفط والخدمات وقضايا انمائية.

وحسب المصادر، فان عمر الحكومة ارتبط بالتمديد للمجلس النيابي الى 11 شهرا، وبالتالي فان ملف التعيينات القضائية والديبلوماسية والادارية سيوضع على الطاولة وسيتم اقرار التعيينات على دفعات بعد ان انجزت التقنيات العسكرية، وانجاز التعيينات امر اساسي لتنشيط عمل الادارة اللبنانية، وبدأ تقديم الملفات من أجل "غربلة" الاسماء التي ستخضع "لكباش حاد" وتحديداً مراكز الفئتين الاولى والثانية ومجالس الادارات، وبموازاة ذلك فان رئيس الحكومة كشف ايضا عن تصور اقتصادي ستطلقه الحكومة بعد عيد الفطر، وبعد عودته من زيارات خارجية، ويحاول الرئيسان عون والحريري الاستفادة من المناخ الايجابي الذي ساد بعد اقرار القانون لترميم الساحة السياسية بين الاقطاب الفاعلة الاساسية، وتحديداً بين الرئيسين عون وبري، وبين الرئيس عون وجنبلاط وفرنجيه وعودة الامور الى مجاريها بين الحريري وجنبلاط، وهل يمكن ان تشهد المرحلة القادمة لقاءات ابعد من وزارية بين حزب الله والقوات اللبنانية.
وفي ظل هذا المناخ، تترقب الاوساط السياسية كلمة الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله الجمعة المقبل في مناسبة يوم القدس العالمي عن انجاز القانون، لكن الاساس يبقى الملف الاقليمي في ظل انجازات الجيشين السوري والعراقي ومجاهدي حزب الله وفتح الحدود السورية - العراقية والتغييرات الميدانية وكذلك الازمة الخليجية والوضع الفلسطيني.


قانون الانتخابات
وعلى الصعيد الانتخابي، نشر الرئيس ميشال عون بعد ظهر امس قانون انتخاب اعضاء مجلس النواب، بعد ان وقعه رئيس الحكومة، وقد احيل نصه الى الجريدة الرسمية لنشره في ملحق الجريدة الرسمية اليوم، وفقا للفقرة الاولى من المادة 56 من الدستور قبل انتهاء ولاية مجلس النواب منتصف ليل 20-21 حزيران.
وبعد اقرار القانون بدأت تطرح اسئلة حادة بحاجة الى اجوبة حول "البطاقة الممغنطة" التي كانت السبب الاساسي للتمديد لفترة 11 شهرا، حيث اعلن الوزير نهاد المشنوق معارضته لها، مشيرا الى الصعوبات التي تواجه تنفيذها وانجازها وهو التحدي الكبير لوزارة الداخلية، وهنا يطرح السؤال، هل سيتم اجراء تعديلات جديدة على القانون في مرحلة لاحقة؟ لكن نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري اشار الى ان مجرد فتح الباب امام التعديلات من شأنه خربطة القانون، كما ان عوائق كثيرة تمنع نجاح هذه التجربة في لبنان، لجهة انقطاع الكهرباء وضعف الانترنت. ومن يمنع القرصنة وهذه القرصنة حصلت في العديد من الدول التي استخدمت هذا النموذج وعمليات الفرز الالكتروني، بالاضافة الى ما يدور حول عملية تلزيم البطاقة الممغنطة باسعار مرتفعة رغم ان الوزير المشنوق نفى كل ما قيل في هذا الامر، وانه سيتقدم بشكاوى ضد مطلقي الكلام الاتهامي لكن رئيس تيار التوحيد العربي وئام وهاب رد على المشنوق مؤكداً على وجود "يد خفية تعمل في التلزيمات وهي اكبر من الجميع، وهناك عرض اسعار".

وبالمقابل ايضاً، فان القانون الذي مر بالمجلس دون اعتراضات رغم شوائبه العديدة جوبه بردود فعل "غاضبة" من احزاب وقوى سياسية وشخصيات ومنظمات الحراك المدني الرافض لتشويه النسبية، والثغرات الموجودة فيما يتعلق بالصوت التفضيلي وتقسيم بعض الدوائر لكن ذلك لن يمنع هذه الاحزاب وكذلك الحراك المدني من التأكيد على المشاركة الواسعة في انتخابات ايار 2018. وبلوائح موحدة في كل المناطق وضد القوى السياسية الممثلة في المجلس النيابي والحكومة، وضد الطبقة السياسية الحاكمة وممارساتها.


التحضيرات والماكينات
وقد اعطت القوى السياسية الفاعلة "الضوء الاخضر" لتحرك الماكينات مع التركيز في المرحلة الاولى على شرح القانون لمسؤولي الماكينات والاليات المطلوبة والتعقيدات لجهة استخدام البطاقة الممغنطة واحتساب الاصوات والصوت التفضيلي، والتصويت للوائح "كاملة" وسقوط التشطيب الى غيرها من التعقيدات تمهيداً للتحضيرات العملانية، لكن السؤال يبقى من يراقب السقف المالي للمرشحين؟ وكيف سيتم توزيع البطاقة الممغنطة؟ ومن يمنع حجزها من قبل اللاعبين الكبار. ولذلك تجزم مصادر متابعة للملف الانتخابي ان "تبدل الاحجام" في مجلس 2018 سيكون محدوداً جداً، والقوى الاساسية تتحكم بالمفاصل والتغيير سيكون على مستوى التحالفات فقط، وفي هذا الاطار فان حزب الله اكد لحلفائه انه سيكون الى جانبهم في كل الدوائر وتحديداً حركة امل والتيار الوطني وقوى 8 اذار، وحزب الله على ثوابته فيما للرئيس نبيه بري حسابات مختلفة ليس مع حزب الله بل مع حليف الحليف، اي التيار الوطني الحر واستحالة التحالف بينهما في كل المناطق. كما ان للرئيس بري علاقة "قوية" مع النائب جنبلاط في حاصبيا وراشيا وبيروت والشوف وعاليه وكذلك علاقة ودية مع المستقبل قد تسمح بتحالفات في مناطق معينة، اما لجهة الرئيس سعد الحريري فان تحالفاته ستشهد تبدلات اساسية في ظل الاجواء الاكثر من ايجابية مع التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، اما مع جنبلاط فهي متوترة جداً، وقد واصل الحريري انتقاداته لجنبلاط خلال افطار لاهالي اقليم الخرورب لكن ذلك لا يعني قطع "شعرة معاوية"، فيما للقوات اللبنانية "هوامش" لمصلحتها في كل المناطق جراء العلاقة المميزة مع الجميع باستثناء حزب الله وقوى 8 اذار جميعها. ويبقى لجنبلاط تحالفاته ايضاً في ظل اجواء ايجابية مع الثنائي الشيعي لكن التحالف بين الاشتراكي والتيار مستبعدة في كل المناطق وكذلك التحالف بين التيار الوطني وفرنجية، ويبقى البارز التصدعات في تركيبة تيار المستقبل، فهو سيواجه قوى اساسية في البقاع الغربي وبيروت لكن "ام المعارك" ستكون في الشمال وتحديداً مع اللواء اشرف ريفي والحراك المدني، فيما العلاقة لم تتوضح بعد مع الرئيس نجيب ميقاتي والوزير الصفدي لان للانتخابات حسابات مختلفة، وللرئيس ميقاتي "ثقل" كبير وهو لاعب اساسي في انتخابات الشمال. اما في عكار فان عودة الرئيس عصام فارس اذا حصلت ستقلب كل المعادلات وستكون الامور مغايرة عن الانتخابات السابقة ويشكل الرئيس عصام فارس المحور الاول لانتخابات عكار.


من يتحكم بمجلس 2018 ؟
مصادر سياسية بارزة، تؤكد ان حزب الله وامل وتيار المستقبل والقوات اللبنانية والتيار الوطني الحر والاشتراكي سيمسكون بمفاصل المجلس النيابي القادم وتوازناته، و"الحلف الرباعي" الذي شهده البلد في انتخابات 2005 ربما يتمدد ليشمل التيار الوطني الحر ويصبح خماسياً في ايار 2018 رغم استبعاد هذا الاحتمال لان القانون النسبي لا يسمح بتكرار خيار الحلف الرباعي ابداً.

'


الرئيسية »

الجيش اللبناني يطلق عملية "فجر الجرود" .. العميد قانصوه: لا تنسيق مع "حزب الله" والجيش السوري

أعلن قائد الجيش العماد جوزيف عون عبر حساب مديرية التوجيه على تويتر انطلاق عملية "فجر الجرود"، قائلا:"باسم لبنان والعسكريين المختطفين ودماء الشهداء الأبرار وباسم أبطال الجيش اللبناني العظيم أطلق عملية فجر الجرود". ودكت مدفعية الجيش وطوافاته وراجماته منذ ساعات الفجر الاو...

العربي »

الحوثي يشن هجوما على حزب صالح ويقول: نتلقى طعنات في الظهر

شن زعيم جماعة الحوثي عبدالملك الحوثي هجوما غير مسبوق على المؤتمر الشعبي العام الذي يحضر ويحشد لمهرجان في الـ 24 من أغسطس الجاري بصنعاء. وقال الحوثي في كلمة له أمام علماء وشخصيات اجتماعية وقبلية "نتلقى الطعنات في الظهر في الوقت الذي اتجهنا بكل إخلاص لمواجهة العدوان". و...

الدولي »

أردوغان يدعو وزير الخارجية الألماني إلى «التزام حدوده»

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم (السبت) وزير الخارجية الالماني زيغمار غابريال إلى «التزام حدوده»، اثر قيام الاخير بانتقاد دعوة الرئيس التركي الاتراك المجنسين في ألمانيا إلى عدم انتخاب ثلاثة احزاب رئيسة في البلاد. وقال أردوغان في خطاب بثه التلفزيون شن فيه هجوماً ...

مع الحدث »

ازدهار جيل جديد من القوميين البيض في عهد ترامب

بدأ جيل جديد من اليمين المتطرف ترسيخ حضوره في الولايات المتحدة،مُتشجعا بمواقف الرئيس دونالد ترامب ودعم مواقع التواصل الاجتماعي، معظمهم من البيض الصغار السن التواقين لاستغلال المخاوف من الهجرة اللاتينية والاسلام المتطرف. واثارت التظاهرات العنيفة لليمن المتطرف التي ادت ا...

مقالات »

إيران وإسرائيل وتخريب المنطقة

رندة تقي الدين - منذ فترة تتناقل الأوساط الديبلوماسية الغربية المقربة من إسرائيل المعلومات التي تضعها الدولة العبرية بحوزتها عن تعزيز التسليح والدعم الإيراني في شكل كبير لـ «حزب الله» في لبنان وخصوصاً على الحدود اللبنانية- السورية. وتشير هذه الأوساط إلى إمداد إيران كمية...

أضواء ومواقف »

البارازاني: مبدأ الشراكة فاشل ولن نرجئ الاستفتاء على استقلالنا

أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، أن الاستفتاء على استقلال الإقليم يمثل مشروعا وطنيا لكل الأحزاب والمكونات في كردستان، داعيا الحكومة العراقية إلى الاعتراف بفشل مبدأ الشراكة. وقال البارزاني، في اجتماع عقده اليوم الأربعاء في أربيل مع عدد من رجال الدين الإسل...

أقتصاد وأعمال »

الصين تسعى للحد من استثمارات شركاتها في الخارج

فرضت الصين قيوداً مشددة جديدة تستهدف استثمارات الشركات الصينية في الخارج، اذ منعتها من العمل في عدد كبير من القطاعات، مثل النوادي الرياضية والفنادق ودور السينما والعقارات والترفيه. وبعدما شجعت فترة طويلة عمليات الشراء التي تقوم بها شركاتها في الخارج، غيرت بكين فجأة خطاب...

تكنولوجيا »

الهاتف Galaxy Note 8 يظهر عن طريق الخطأ على الموقع الرسمي لشركة سامسونج

شركة سامسونج كانت متسرعة أكثر مما ينبغي، وعلى ما يبدو، فقد قام أحد الموظفين في الشركة الكورية الجنوبية بإدراج الهاتف Galaxy Note 8 على الموقع الرسمي للشركة عن طريق الخطأ، بما في ذلك الصور الرسمية للجهاز. في الواقع، لقد تم إدراج نسخة 64GB من الهاتف Galaxy Note 8 جنبا إ...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

وفاة الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن

توفي الكاتب المصري الكبير محفوظ عبد الرحمن، بعد صراع طويل مع المرض وكان «عبد الرحمن» أصيب بجلطة في المخ، وجلس فترة باحدي المستشفيات بمدينة السادس من أكتوبر. ونعت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، الكاتب الكبير الأستاذ محفوظ عبد الرحمن الذي آثري الثقافة العربية وال...

منوعات »

أميركا: كسوف شمسي يشكل أول اختبار كبير لشبكة الطاقة في البلاد

ستتعلق أنظار مشغلي شركات الطاقة الكهربائية و«شبكة الكهرباء الوطنية» في الولايات المتحدة بشاشات تراقب سير العمل عندما تشهد البلاد بعد غد (الإثنين)، أول كسوف كلي للشمس سيمر من ولاية أوريغون وحتى ولاية ساوث كارولاينا. والسبب هو أن ذلك الكسوف سيمثل أكبر اختبار لعمل شبكات ال...

العالم في صورة »

عشرات الاطفال يعتصمون بالولجة احتجاجا على تهديدات الاحتلال بهدم منازلهم

اعتصم عشرات الاطفال في قرية الولجة شمال غربي مدينة بيت لحم على الشارع الرئيس للقرية، وذلك احتجاجا على سياسة هدم المنازل في قرية والتي كان اخرها اخطار 14 مواطنا بهدم منازلهم وتشريد عائلاتهم . ورفع الاطفال لافتات تنددباجراءات الاحتلال وتدعو المجتمع الدولي الى التدخل من ...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

دراسة: المسافر بالطائرة أكثر نقلا للأمراض من البعوض

يقول باحثون إن المسافرين جوا ينقلون الأمراض مثل فيروس زيكا، والحمى الصفراء، والملاريا، وحمى الدنج أكثر بكثير من البعوض. وبحساب عدد البعوض الذي يجد طريقه إلى الرحلات الجوية التجارية، وعدد البعوض الحامل للعدوى، وعدد ما يصمد منها حتى يلدغ أحدا، توصلت الدراسة إلى أن المسافر...

جمال »

"البيض والموز" كيراتين طبيعي للشعر

غزت منتجات "الكيراتين" العالم في السنوات الأخيرة ولاقت استقبالاً من طرف العديد من السيدات لنتائجها المُرضية في البداية، لكن سرعان ما انتشرت الشكوى من آثارها الجانبية التي سببت الضرر بالشعر، وقامت بإتلافه بفعل مواد الأمونيا التي تدخل في مكوناتها والتي تعمل على جفاف الشعر...

لبنان »

حركة المسار: الإرهاب الإجتماعي والإقتصادي الأساس لأي إرهاب آخر

أعلن رئيس حركة "المسار اللبناني" نبيل الأيوبي أنه على "المسؤولين النظر بعين الحسد إلى الشعب اللبناني الذي يساند الجيش اللبناني في معركته مع الإرهاب من خلال دعمه للجيش والتغطية على ما إقترفت أيدي السياسيين وما أوصلوا البلد إليه، والذي لا يقل شأنا عن الإرهاب الأمني المباش...

فلسطين »

إصابة 3 فلسطينيين واعتقال آخرين في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي بجنين

أصيب ثلاثة شبان فلسطينيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال اقتحامها مدينة ومخيم جنين، شمال الضفة الغربية صباح اليوم السبت. وقال شهود عيان إن مواجهات اندلعت في مخيم جنين، أطلقت قوات الاحتلال خلالها النار على عدد من الشبان، ما أدى إلى إصابة ثلاثة، جرى نقلهم إلى مستشف...

سوريا »

معارك عنيفة في البادية السورية وخسائر بالجملة للنظام

بدأت عدة فصائل ثورية في البادية السورية صباح اليوم السبت، هجومين منفصلين على مواقع قوات النظام والميليشيات الإيرانية الموالية لها في ريف السويداء الشرقي، تمكنت خلالها من تحقيق تقدم ملحوظ. ونفذت قوات الشهيد "أحمد العبدو" و"جيش أسود الشرقية" هجوماً مشتركاً على مواقع الن...

مصر »

شكري يحمل رسالتين من السيسي لكل من بوتين ورئيس أستونيا

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري بداية الأسبوع المقبل في جولة أوروبية تشمل كل من روسيا واستونيا، لبحث العلاقات الثنائية مع البلدين، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الدعم والتنسيق في المحافل الدولية. وقال المتحدث باسم الخارجية أح...

العراق »

«داعش» يحرق وثائقه المالية في تلعفر قبل بدء تحرير المدينة

أعلنت مصادر محلية بمحافظة نينوي أن تنظيم "داعش" الإرهابي بدأ بحرق وثائقه المالية في قضاء تلعفر غرب الموصل. وقالت المصادر لقناة «السومرية نيوز» العراقية، اليوم السبت، إن ما يسمى والي تلعفر أصدر أمرا لعناصر التنظيم بإحراق جميع الملفات والوثائق المتعلقة بالتعاملات المالية...

الخليج العربي »

في انحياز ضمني تام للدوحة.. تيلرسون ينتقد السعودية والبحرين.. والأخبرة تعنبر أن تصريحاته تنم عن سوء فهم عميق

فيما انتقد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون ما وصفه بـ"التضييق على الحريات الدينية في دول حليفة مثل السعودية والبحرين"، تزايدت علامات الاستفهام حول موقفه الشخصي حيال الدول الخليجية، خاصة وأن تلك التصريحات جاءت في الوقت الذي تشهد فيه المنطقة حالة من عدم الاستقرار بسبب...

أفريقيا »

الخرطوم تشيع أول برلمانية منتخبة في الشرق الأوسط

شيعت جموع كبيرة من السودانيين في الخرطوم، الأربعاء، السياسية البارزة، فاطمة أحمد إبراهيم، أول امرأة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنتخب عضوا في البرلمان عام 1965. ووصل جثمان فاطمة، التي تعتبر واحدة من رموز الحركة النسوية العالمية منذ مطلع الأربعينيات، إلى الخرطوم صباح الأربع...

قالت الصحف »

المستقبل : بارك للطرابلسيين "محطة البحصاص".. واستعرض "الخطة الثلاثية" لتأمين الطاقة وإنهاء "مزراب العجز" الحريري: كهرباء 24/24 اليوم قبل الغد

بكل ما للفيحاء من مكانة عامرة بالمحبة والوفاء في وجدانه، وعلى قدر ما يربطه بأهلها من مشاعر مفعمة بالحرص والامتنان لصمودهم واعتصامهم بنهج الاعتدال والدولة في عزّ زمن التطرف والدويلات، كانت مسيرة إيفاء طرابلس حقها في النهوض والتنمية التي يقودها رئيس مجلس الوزراء سعد الحري...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass