• قوات أميركية إلى شمال سورية... رداً على تركيا
  • الحياة: بري يرفض لا مركزية يشتمّ منها التقسيم في ظل ما يحصل في المنطقة
  • إتفاق بين البصرة والحكومة على تغيير قادة أمنيين
  • الرئيس الايراني يتصل بالأمير القطري: طهران تقف مع الدوحة شعباً وحكومة
  • البحرين: استدعاء قطر للجيوش الأجنبية تصعيد عسكري تتحمله الدوحة
  • ?مؤشرات متزايدة على قرب اشتباك كبير بين الجيش التركي والوحدات الكردية في شمالي سوريا
  • كوريا الجنوبية: نشر منظومة صواريخ “ثاد” قرار مشترك مع الولايات المتحدة
  • ارتفاع حصيلة حريق الصهريج في باكستان إلى 153 قتيلا
  • ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى في عام
  • مصرع 6 معتمرين أردنيين وإصابة 38 بجروح فى انقلاب حافلة جنوب الأردن

العربي الجديد: فصل جديد من التحريض ضد قطر: الحل بيد العاهل السعودي

6/18/2017

تتوالى فصول حملة التحريض الممنهجة ضد قطر التي يقودها معسكر الرياض- أبوظبي- المنامة، والتي اتخذت أشكالاً جديدة عنوانهافبركة اتهامات لها في ظل العجز عن تقديم أي دليل على الادعاءات الموجهة للدوحة والاعتراف بعدم وجود قائمة "شكاوى" دفعت إلى الحملة ضد الدوحة.
في موازاة ذلك، تتواصل المساعي لتهدئة الأزمة التي انخرطت تركيا، بشكل مكثف فيها خلال الأيام الماضية، فيما أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، ثقته بأن العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، "قادر على إنهاء هذه الأزمة في أقصر وقت"، مؤكداً أن تركيا تتواصل "مع كل طرف نراه على صلة بالأزمة لرأب الصدع في الخليج ونأمل تسوية الخلاف قبل عيد الفطر"، فيما طالب وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، الدول التي تشن الحملة على قطر بتقديم وثائق لادعاءاتها.

كما تتجه الأنظار إلى ما سيحمله وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، من مواقف وأفكار، بعدما ألغى مشاركته في اجتماع منظمة الدول الأميركية في المكسيك بهدف البقاء في واشنطن لمواصلة "جهوده لخفض التوتر في منطقة الشرق الأوسط، من خلال اجتماعات يعقدها شخصياً ومناقشات هاتفية مع قادة الخليج والمنطقة"، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الأميركية.


في غضون ذلك، تركز قطر على ضمان تنفيذ استراتيجية مواجهة الحصار مؤكدةً تلبية جميع احتياجات السوق المحلي في مختلف القطاعات، فضلاً عن تدشين 3 خطوط ملاحية في أسبوع لمواجهة المقاطعة، وذلك بعد يوم واحد من تقديم قطر، ملفات قانونية لكل من الأمانة العامة للمنظمة البحرية الدولية، والمنظمة الدولية للطيران المدني، والاتحاد البريدي العالمي، تتهم فيها السعودية والإمارات والبحرين بـ"التعدي" على المواثيق الدولية لهذه الهيئات.

وبالتزامن تعمل قطر على الرد على الحملات التي تتعرض لها، التي اتخذت شكلاً جديداً عبر اتهامها بمحاولة زعزعة أمن واستقرار البحرين، إثر بثّ التلفزيون الرسمي للبحرين تسجيلاً لمكالمة هاتفية بين حمد بن خليفة العطية، المستشار الخاص لأمير قطر، وحسن علي محمد جمعة، من جمعية الوفاق البحرينية، في إطار جهود الوساطة التي كانت تقوم بها الدوحة. وعلى الإثر، أصدرت وزارة الخارجية القطرية بياناً أوضحت فيه أن "المكالمة جاءت حينها ضمن جهود الوساطة القطرية، فيما يأتي بثها الآن في محاولة لإظهارها على أنها دعم قطري لجمعية الوفاق، وتدخل مباشر في الشؤون الداخلية البحرينية، في محاولة لقلب الحقائق وإخراجها عن سياقها الصحيح".

ولفتت إلى أن ما يؤكد علم البحرين بهذه الاتصالات إجراء المكالمات على الخطوط العادية في البحرين، وعدم إثارة مملكة البحرين لهذا الموضوع طوال الأعوام الماضية، ولا سيما خلال أزمة سحب السفراء في عام 2014 كنقطة خلافية. وأكدت أن "كل ذلك يعد أكبر دليل على التخبط المستمر المؤسف في اختلاق التهم المرسلة".
واستنكرت وزارة الخارجية القطرية اقتطاع أجزاء من المكالمة وبثها في هذه الظروف الخلافية والتوترات الراهنة، معتبرة أن ذلك يؤكد بالدليل القاطع استهداف دولة قطر، ومحاولة إلصاق التهم بها، كما يعد تنكراً لجهودها ومساعيها التي هدفت لإنهاء الاضطرابات وتعزيز أمن واستقرار البحرين.

وأضافت: "ليس من المستغرب إخراج هذه الاتصالات عن سياقها لأسباب مفهومة يعلمها القاصي والداني، وهي عدم المصداقية والإفلاس الحقيقي بشأن الاتهامات والادعاءات العارية عن الصحة ضد دولة قطر منذ نهاية الشهر الماضي من قبل القائمين على هذه التصريحات أو المحرضين عليها". وجدد البيان التأكيد على التزام دولة قطر الدائم والمستمر بكافة المبادئ التي قام عليها مجلس التعاون، والتأكيد على أن سياسة دولة قطر تتأسس على مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكافة الدول.
وفي السياق نفسه، طالب رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم ، في حيدث مع قناة "سي إن إن الأميركية" دول الخليج المقاطعة إلى التعامل مع الدوحة بنزاهة الأشقاء.

وألمح بن جاسم، إلى أن "السعودية وبقية دول الحصار أرادت الاستفراد بالقرار دون التشاور في قضايا المنطقة".
في غضون ذلك، تواصل تركيا مساعيها للمساهمة في حل الأزمة. وجاءت تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال اجتماع الجمعية العامة لجمعية المصدرين الأتراك في إسطنبول، لتؤكد تمسك تركيا بالحوار كسبيل وحيد لحل الأزمة. وبشأن الادعاءات التي تقول إن بلاده ستتصرف بشكل مختلف مع مواطني دول الخليج عقب أزمة قطر، أكد أردوغان أن "هذه الادعاءات كذب وافتراء وحملة تضليل ضد تركيا". وأكد أن "تركيا سعت منذ البداية لاتخاذ موقف مُنصف في ما يتعلق بالأزمة الخليجية وما زالت تنظر إلى قرار مقاطعة قطر على أنه غير صائب". وقال "لا تضادّ بين معارضتنا الظلم الواقع على أصدقائنا القطريين وصداقتنا لآخرين في المنطقة، والأمران ليسا بديلين لبعضهما بعضاً.

من جهته، شدّد وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، عقب زيارته السعودية التي التقى خلالها العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، على ضرورة حل الأزمة في الخليج، مشيراً في الوقت عينه إلى أنّ الدول المقاطعة، لم تقدّم وثائق وأدلة تدين الدوحة.
وقال جاووش أوغلو، أمس السبت إنّ "هناك اتهامات وادعاءات تجاه قطر بدعم الإرهاب، لا بد من تقديم الدليل عليها بالوثائق. قطر تريد أن ترى ذلك، والكويت التي تقوم بالوساطة تريد هذا، ونحن أيضاً".

ووفق ما أوردت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، لفت جاووش أوغلو إلى أنّ الأطراف المعنية بتوجيه هذه الاتهامات لدولة قطر "لم تقم بعرض الوثائق والأدلة على هذه الادعاءات على أحد". وفي السياق، قالت مصادر دبلوماسية لوكالة "فرانس برس"، إنّ اللقاء بين العاهل السعودي ووزير الخارجية التركي كان إيجابياً، من دون أن تكشف عن تفاصيل إضافية.

وفي سياق متصل بمحاولة التحريض على قطر، التقى وزير الخارجية الإماراتي، عبدالله بن زايد آل نهيان، بعدد من أعضاء الكونغرس الأميركي في واشنطن وأطلعهم على الإجراءات الدبلوماسية والاقتصادية التي اتخذتها دولة الإمارات والدول الأخرى ضد قطر من أجل ما اعتبره "إيقاف دعمها المالي للمنظمات المتطرفة وتدخلاتها في شؤون الدول الأخرى"، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".

كما نقلت صحيفة "ذا غارديان" عن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، خلال زياته لندن أمس، مطالبته "الأصدقاء الغربيين" بإنشاء نظام رقابة على "تمويل قطر". ومما قاله قرقاش: "نحن لا نثق بهم. هناك انعدام للثقة، ولكننا بحاجة إلى نظام مراقبة ونحن بحاجة أصدقائنا الغربيين لأداء دور في هذا". وقال إن نظام المراقبة يهدف إلى أن "ضمان أن قطر لم تعد تموّل التطرف أو تؤوي المتطرفين في الدوحة، أو تقدم الدعم لجماعة الإخوان المسلمين وحماس والقاعدة".
كذلك علمت "العربي الجديد" أنه بعد 48 ساعة من زيارة وزير الدولة في الخارجية القطرية، سلطان بن سعد المريخي، الخرطوم ولقائه الرئيس السوداني، عمر البشير، سارع سفراء كل من السعودية والإمارات ومصر، إلى عقد اجتماع عاجل مع وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، "ليعربوا عن قلقهم" من زيارة المسؤول القطري.

'


الرئيسية »

الدول المقاطعة ترسل 13 مطلباً إلى الدوحة لإنهاء الأزمة وتمهلها 10 أيام لتنفيذها

قال مسؤول من إحدى الدول العربية المقاطعة لقطر لـ «دعمها الإرهاب»، إن هذه الدول أرسلت إلى الدوحة قائمة تشمل 13 مطلباً منها إغلاق قناة «الجزيرة» وخفض مستوى العلاقات مع إيران، وإغلاق قاعدة عسكرية تركية، مضيفاً أنها أمهلتها عشرة أيام لتنفيذ المطالب من تاريخ تقديمها، وإلا أص...

العربي »

?مؤشرات متزايدة على قرب اشتباك كبير بين الجيش التركي والوحدات الكردية في شمالي سوريا

يواصل الجيش التركي منذ أيام الدفع بتعزيزات عسكرية واسعة إلى الحدود وداخل مناطق سيطرته شمالي سوريا في ظل توقعات بوجود مخطط لعملية عسكرية تستهدف وحدات حماية الشعب الكردية في مدينة عفرين ومحيطها بريف حلب والتي تحاول منذ أيام التقدم باتجاه مناطق سيطرة المعارضة السورية المدع...

الدولي »

كوريا الجنوبية: نشر منظومة صواريخ “ثاد” قرار مشترك مع الولايات المتحدة

أكدت وزيرة الخارجية الكورية الجنوبية كانج كيونج هوا، أن نشر نظام صواريخ “ثاد” على الأراضي الكورية، قرار بين الدولتين الحليفتين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة. واشارت كانج في كلمة لها امام ندوة نظمتها صحيفة”تشونج آنج” الكورية بالتعاون مع المعهد الأمريكي للأبحاث الاس...

مع الحدث »

ربط أموال سرقتها مافيا روسية برجل عاقبته أمريكا لدعم البرنامج السوري للأسلحة الكيماوية

كشفت وثائق مالية حصلت عليها CNN، أن مجموعة استثمارية تقول السلطات الأمريكية إن عصابة روسية تديرها وتتصل بالحكومة الروسية، أرسلت ما لا يقل عن 900 ألف دولار لشركة مملوكة لرجل أعمال على صلة ببرنامج الأسلحة الكيماوية في سوريا. ووفقا لعقود وسجلات مصرفية من أواخر عام 2007 وأ...

مقالات »

إيران تستفيد من مواجهة أميركية - روسية في سورية

راغدة درغام - ما لم يقع خطأ ميداني غير مقصود، لن يحدث اشتباك أميركي- روسي في سورية لأن لا أحد في موسكو أو واشنطن يريد للعلاقات الثنائية المتوترة لفظياً أن تتخذ منحى المواجهة العسكرية. معظم دول المنطقة العربية، وعلى رأسها السعودية ومصر والإمارات والأردن، لا تتمنى أبداً و...

أضواء ومواقف »

ماكرون: لا أرى بديلاً شرعياً من الأسد في سورية

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في تصريحات نشرت اليوم (الأربعاء)، إنه لا يرى أي بديل شرعي من الرئيس السوري بشار الأسد، وإن فرنسا لم تعد تعتبر رحيله شرطاً مسبقاً لحل الصراع المستمر منذ ستة أعوام. وقال ماكرون في مقابلة مع ثماني صحف أوروبية: «منظوري الجديد في شأن هذه ال...

أقتصاد وأعمال »

ارتفاع تكلفة التأمين على ديون قطر لأعلى مستوى في عام

ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية القطرية إلى أعلى مستوياتها في عام الاثنين بعدما أعطت الدول العربية التي فرضت عقوبات على الدوحة مهلة أخيرة لقطر مدتها عشرة أيام لتنفيذ مطالب تلك الدول. وأظهرت بيانات آي إتش إس ماركت أن عقود مبادلة مخاطر الائتمان القطرية لأجل خمس ...

تكنولوجيا »

خاصية جديدة لـ"فيسبوك" تتيح له تصوير المستخدمين

تضج صفحات الإنترنت حالياً بالحديث عن "ميزة" جديدة لفيسبوك ترصد أعين مستخدمي التطبيق على الهواتف الذكية لاكتشاف تعابير وجوههم، وتذكر تقارير أن الشركة الأمريكية سجلت براءة اختراع هذه التقنية الجديدة، التي إذا طُرحت رسمياً ستتيح لها عرض محتوى يلائم تطلعات المستخدمين وأمزجت...

سياحة »

جامع قرطبة أفضل مزار سياحي في أوروبا... تحوّل بين معبد وكنيسة ومسجد ثم كاتدرائية

يوجد في إسبانيا العديد من القلاع والمتاحف والقصور والكاتدرائيات والمساجد والآثار العظيمة، وهو ما يجذب ملايين السياح إليها سنوياً. وقد تصدرت إسبانيا قائمة موقع TripAdvisor العالمي كأفضل بلد سياحي على مستوى أوروبا والعالم، وذلك وفقاً لآراء رواد الموقع، كما فازت 10 مواقع ...

صحة وجمال »

وداعا للريجيم القاسي.. الماء وسيلة للرشاقة والصحة!

يمضي كثير من الباحثين عن الرشاقة، وقتهم في التعرف على أحدث الحميات الغذائية، دون الالتفات إلى أن شرب الماء هو أولى طرق تجنب زيادة الوزن. كمية وتوقيت شرب الماء يلعب دورا حاسما في تأثيره على عملية الأيض والشعور بالشبع. أداء أعضاء الجسم لوظائفها بشكل سليم والاحتفاظ بمظهر...

ثقافة وفنون »

مهرجان قرطاج الدولي يجذب نجوما من مصر ولبنان وسوريا والجزائر

قالت إدارة مهرجان قرطاج، أعرق المهرجانات الفنية التونسية، إن الدورة الثالثة والخمسين هذا العام ستشهد مشاركة عدد من نجوم الأغنية العربية فيما ستشكل العروض المحلية نصف أنشطة الحدث الفني. وقال مختار الرصاع مدير مهرجان قرطاج الدولي في مؤتمر صحفي يوم الخميس للكشف عن برنامج ...

منوعات »

«أنونيموس»: «ناسا» على وشك إعلان اكتشاف مخلوقات فضائية

قالت مجموعة «أنونيموس» المتخصصة في القرصنة الإلكترونية إن «وكالة الفضاء الأميركية» (ناسا) على وشك الإعلان عن اكتشاف مخلوقات فضائية. وكتبت المجموعة عبر موقعها الإلكتروني: «ناسا تقول إن المخلوقات الفضائية قادمون»، وقالت «أنونيموس» إن ادعائها يستند إلى اكتشافات لـ «ناسا» ت...

العالم في صورة »

صورة رائعة للحرم المكّي من ارتفاع 1000 متر

شرت وكالة الأنباء السعودية "واس" مجموعة من الصور الرائعة للحرم المكي تم التقاطها بواسطة طائرة من ارتفاع 1000م. رصدت الصور مشاهد للأجواء التي يعيشها المصلون والمعتمرون ببيت الله الحرام في ساحات المسجد الحرام. وأظهرت الصور التوسعات الكبيرة التي تمت إضافتها مؤخراً للحرم ...

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

علماء: زيت جوز الهند "ضار بالصحة" مثل دهون البقر والخنازير

قال خبراء أمريكيون متخصصون في أمراض القلب إن زيت جوز الهند من المكونات غير الصحية للغذاء تماما مثل دهون اللحم البقري والزبدة. وقالت جمعية القلب الأمريكية، في أحدث الإرشادات الطبية التي أصدرتها، إن زيت جوز الهند يحتوي على دهون مشبعة، تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول "الض...

جمال »

التنورة "الميدي" تتربع على عرش الموضة

أوردت مجلة "إيلي" الألمانية أن التنورة "الميدي" تتربع على عرش الموضة في صيف 2017، موضحة أنها عبارة عن تنورة متوسطة الطول يمكن أن يصل طولها إلى منتصف الساق كاشفة عن الكاحل، وهي بذلك تتخذ موقعاً وسطاً بين التنورة القصيرة "الميني" والتنورة الطويلة "الماكسي". أضافت المجلة...

لبنان »

الحياة: بري يرفض لا مركزية يشتمّ منها التقسيم في ظل ما يحصل في المنطقة

قال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري لـ «الحياة» إنه لن ينتظر دمج سلسلة الرتب والرواتب الجديدة لموظفي القطاع العام والعسكريين والأساتذة والمعلمين في الموازنة من أجل إقرارها في الجلسة النيابية المقبلة، وإن السلسلة هي في مقدمة المشاريع التي سيبحثها المجلس النيابي عندما يجت...

فلسطين »

الاحتلال الاسرائيلي يخفّض إمدادت الكهرباء لغزة

أعلنت سلطة الطاقة بقطاع غزة، أن السلطات الإسرائيلية خفضت صباح الاثنين، 8 ميجاواط من إمدادات الكهرباء. وقالت السلطة، التي تديرها حركة حماس، في بيان لها:” قامت سلطات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم بتخفيض 8 ميجاواط من قدرة الكهرباء على الخطوط الإسرائيلية المغذية لغزة”. ...

سوريا »

قوات أميركية إلى شمال سورية... رداً على تركيا

قالت مصادر في المعارضة السورية إن أرتالاً عسكرية أميركية ستنتشر في مدينة تل أبيض شمال شرقي سورية، رداً على تهديدات أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بارسال قوات الى سورية. وتخوض «قوات سورية الديموقراطية» معارك ضارية ضد «تنظيم داعش» في الرقة. وتمكنت بعد 20 يوماً من ال...

مصر »

مجلس الوزراء المصري يوافق على تمديد حال الطوارئ لثلاثة أشهر

قال مجلس الوزراء المصري في بيان امس (الخميس) إنه وافق على مشروع قرار أصدره الرئيس عبد الفتاح السيسي بتمديد حال الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر. وكان مجلس النواب وافق في نيسان (أبريل) الماضي على سريان حال الطوارئ لمدة ثلاثة أشهر، وذلك بعد هجومين على كنيستين أسفرا عن مقتل 45 شخص...

العراق »

انتحاري يفجر نفسه بين المدنيين النازحين من الموصل القديمة

أقدم انتحاري على تفجير نفسه أمس الجمعة وسط مدنيين نازحين من المدينة القديمة في غرب الموصل حيث تخوض القوات العراقية معارك ضد آخر مواقع تنظيم ما يسمى "بالدولة الإسلامية"، ما أسفر عن سقوط 12 قتيلا على الأقل، بحسب ما أفاد مصدر عسكري. ووقع الاعتداء غداة إقدام تنظيم ما يسمى ...

الخليج العربي »

إتفاق بين البصرة والحكومة على تغيير قادة أمنيين

أكد مجلس محافظة البصرة (590 كلم جنوب بغداد) الاتفاق مع رئيس الحكومة حيدر العبادي على تغيير قادة أمنيين «لتدارك الأزمة التي تمر بها المحافظة بسبب النزاعات العشائرية واستهداف العاملين في السلطة القضائية». وقال المحافظ ماجد النصراوي لـ «الحياة» إن «هناك اتفاقاً بين خلية ا...

أفريقيا »

معلومات عن اقتناع إدارة ترامب برفع العقوبات عن السودان

كشفت تقارير أميركية أمس، أن توصية المساعدين الرئيسيين المشاركين في عملية مراقبة تنفيذ حكومة السودان لشروط الولايات المتحدة رفع العقوبات، تؤيد رفع العقوبات المفروضة على الخرطوم نهائياً في منتصف تموز (يوليو) المقبل، مع الحذر بعد مراجعة إدارة الرئيس دونالد ترامب العقوبات ع...

قالت الصحف »

الحياة: الحرم المكي .. أمن وطمأنينة

في تكرار لسيناريو محاولة استهداف المسجد النبوي في رمضان العام الماضي، أحبطت الأجهزة الأمنية السعودية عملية إرهابية كادت تستهدف المعتمرين والمسجد الحرام في مكة المكرمة يوم أمس (الجمعة). وكشف المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أن قوات الأمن أحبطت ...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass