• أردوغان: نسيطر على 2000 كيلومتر شمال سوريا ... لن نسمح بقيام دولة للأكراد
  • "اهدموا الأهرامات".. مطالبات بتدمير الأثار المصرية.. وهذه الأسباب التي دفعت اليسار المتطرف لإطلاق هذه الدعوات
  • نائب خادم الحرمين يجتمع بكبار المسؤولين في إدارة ترمب
  • أميركا وقطر تجريان تدريبات عسكرية مشتركة
  • الهند تحظر الطلاق "بالثلاث" عند المسلمين
  • الجيش اللبناني يقترب من حسم معركة الجرود
  • اجتماع المعارضة السورية في الرياض لا يسفر عن نتائج
  • ايران تنفي التخطيط لعملية مشتركة مع تركيا ضد الاكراد
  • "الاطفال" الضائعون في ريبول الاسبانية تحولوا الى جهاديين على يد امامهم
  • 10 مصارف لبنانية بين أكبر 1000 في العالم

العربي الجديد: فصل جديد من التحريض ضد قطر: الحل بيد العاهل السعودي

6/18/2017

تتوالى فصول حملة التحريض الممنهجة ضد قطر التي يقودها معسكر الرياض- أبوظبي- المنامة، والتي اتخذت أشكالاً جديدة عنوانهافبركة اتهامات لها في ظل العجز عن تقديم أي دليل على الادعاءات الموجهة للدوحة والاعتراف بعدم وجود قائمة "شكاوى" دفعت إلى الحملة ضد الدوحة.
في موازاة ذلك، تتواصل المساعي لتهدئة الأزمة التي انخرطت تركيا، بشكل مكثف فيها خلال الأيام الماضية، فيما أبدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس السبت، ثقته بأن العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، "قادر على إنهاء هذه الأزمة في أقصر وقت"، مؤكداً أن تركيا تتواصل "مع كل طرف نراه على صلة بالأزمة لرأب الصدع في الخليج ونأمل تسوية الخلاف قبل عيد الفطر"، فيما طالب وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أوغلو، الدول التي تشن الحملة على قطر بتقديم وثائق لادعاءاتها.

كما تتجه الأنظار إلى ما سيحمله وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، من مواقف وأفكار، بعدما ألغى مشاركته في اجتماع منظمة الدول الأميركية في المكسيك بهدف البقاء في واشنطن لمواصلة "جهوده لخفض التوتر في منطقة الشرق الأوسط، من خلال اجتماعات يعقدها شخصياً ومناقشات هاتفية مع قادة الخليج والمنطقة"، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الأميركية.


في غضون ذلك، تركز قطر على ضمان تنفيذ استراتيجية مواجهة الحصار مؤكدةً تلبية جميع احتياجات السوق المحلي في مختلف القطاعات، فضلاً عن تدشين 3 خطوط ملاحية في أسبوع لمواجهة المقاطعة، وذلك بعد يوم واحد من تقديم قطر، ملفات قانونية لكل من الأمانة العامة للمنظمة البحرية الدولية، والمنظمة الدولية للطيران المدني، والاتحاد البريدي العالمي، تتهم فيها السعودية والإمارات والبحرين بـ"التعدي" على المواثيق الدولية لهذه الهيئات.

وبالتزامن تعمل قطر على الرد على الحملات التي تتعرض لها، التي اتخذت شكلاً جديداً عبر اتهامها بمحاولة زعزعة أمن واستقرار البحرين، إثر بثّ التلفزيون الرسمي للبحرين تسجيلاً لمكالمة هاتفية بين حمد بن خليفة العطية، المستشار الخاص لأمير قطر، وحسن علي محمد جمعة، من جمعية الوفاق البحرينية، في إطار جهود الوساطة التي كانت تقوم بها الدوحة. وعلى الإثر، أصدرت وزارة الخارجية القطرية بياناً أوضحت فيه أن "المكالمة جاءت حينها ضمن جهود الوساطة القطرية، فيما يأتي بثها الآن في محاولة لإظهارها على أنها دعم قطري لجمعية الوفاق، وتدخل مباشر في الشؤون الداخلية البحرينية، في محاولة لقلب الحقائق وإخراجها عن سياقها الصحيح".

ولفتت إلى أن ما يؤكد علم البحرين بهذه الاتصالات إجراء المكالمات على الخطوط العادية في البحرين، وعدم إثارة مملكة البحرين لهذا الموضوع طوال الأعوام الماضية، ولا سيما خلال أزمة سحب السفراء في عام 2014 كنقطة خلافية. وأكدت أن "كل ذلك يعد أكبر دليل على التخبط المستمر المؤسف في اختلاق التهم المرسلة".
واستنكرت وزارة الخارجية القطرية اقتطاع أجزاء من المكالمة وبثها في هذه الظروف الخلافية والتوترات الراهنة، معتبرة أن ذلك يؤكد بالدليل القاطع استهداف دولة قطر، ومحاولة إلصاق التهم بها، كما يعد تنكراً لجهودها ومساعيها التي هدفت لإنهاء الاضطرابات وتعزيز أمن واستقرار البحرين.

وأضافت: "ليس من المستغرب إخراج هذه الاتصالات عن سياقها لأسباب مفهومة يعلمها القاصي والداني، وهي عدم المصداقية والإفلاس الحقيقي بشأن الاتهامات والادعاءات العارية عن الصحة ضد دولة قطر منذ نهاية الشهر الماضي من قبل القائمين على هذه التصريحات أو المحرضين عليها". وجدد البيان التأكيد على التزام دولة قطر الدائم والمستمر بكافة المبادئ التي قام عليها مجلس التعاون، والتأكيد على أن سياسة دولة قطر تتأسس على مبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لكافة الدول.
وفي السياق نفسه، طالب رئيس الوزراء القطري السابق، حمد بن جاسم ، في حيدث مع قناة "سي إن إن الأميركية" دول الخليج المقاطعة إلى التعامل مع الدوحة بنزاهة الأشقاء.

وألمح بن جاسم، إلى أن "السعودية وبقية دول الحصار أرادت الاستفراد بالقرار دون التشاور في قضايا المنطقة".
في غضون ذلك، تواصل تركيا مساعيها للمساهمة في حل الأزمة. وجاءت تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال اجتماع الجمعية العامة لجمعية المصدرين الأتراك في إسطنبول، لتؤكد تمسك تركيا بالحوار كسبيل وحيد لحل الأزمة. وبشأن الادعاءات التي تقول إن بلاده ستتصرف بشكل مختلف مع مواطني دول الخليج عقب أزمة قطر، أكد أردوغان أن "هذه الادعاءات كذب وافتراء وحملة تضليل ضد تركيا". وأكد أن "تركيا سعت منذ البداية لاتخاذ موقف مُنصف في ما يتعلق بالأزمة الخليجية وما زالت تنظر إلى قرار مقاطعة قطر على أنه غير صائب". وقال "لا تضادّ بين معارضتنا الظلم الواقع على أصدقائنا القطريين وصداقتنا لآخرين في المنطقة، والأمران ليسا بديلين لبعضهما بعضاً.

من جهته، شدّد وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو، عقب زيارته السعودية التي التقى خلالها العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز، على ضرورة حل الأزمة في الخليج، مشيراً في الوقت عينه إلى أنّ الدول المقاطعة، لم تقدّم وثائق وأدلة تدين الدوحة.
وقال جاووش أوغلو، أمس السبت إنّ "هناك اتهامات وادعاءات تجاه قطر بدعم الإرهاب، لا بد من تقديم الدليل عليها بالوثائق. قطر تريد أن ترى ذلك، والكويت التي تقوم بالوساطة تريد هذا، ونحن أيضاً".

ووفق ما أوردت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، لفت جاووش أوغلو إلى أنّ الأطراف المعنية بتوجيه هذه الاتهامات لدولة قطر "لم تقم بعرض الوثائق والأدلة على هذه الادعاءات على أحد". وفي السياق، قالت مصادر دبلوماسية لوكالة "فرانس برس"، إنّ اللقاء بين العاهل السعودي ووزير الخارجية التركي كان إيجابياً، من دون أن تكشف عن تفاصيل إضافية.

وفي سياق متصل بمحاولة التحريض على قطر، التقى وزير الخارجية الإماراتي، عبدالله بن زايد آل نهيان، بعدد من أعضاء الكونغرس الأميركي في واشنطن وأطلعهم على الإجراءات الدبلوماسية والاقتصادية التي اتخذتها دولة الإمارات والدول الأخرى ضد قطر من أجل ما اعتبره "إيقاف دعمها المالي للمنظمات المتطرفة وتدخلاتها في شؤون الدول الأخرى"، بحسب ما نقلت وكالة "فرانس برس".

كما نقلت صحيفة "ذا غارديان" عن وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتية، أنور قرقاش، خلال زياته لندن أمس، مطالبته "الأصدقاء الغربيين" بإنشاء نظام رقابة على "تمويل قطر". ومما قاله قرقاش: "نحن لا نثق بهم. هناك انعدام للثقة، ولكننا بحاجة إلى نظام مراقبة ونحن بحاجة أصدقائنا الغربيين لأداء دور في هذا". وقال إن نظام المراقبة يهدف إلى أن "ضمان أن قطر لم تعد تموّل التطرف أو تؤوي المتطرفين في الدوحة، أو تقدم الدعم لجماعة الإخوان المسلمين وحماس والقاعدة".
كذلك علمت "العربي الجديد" أنه بعد 48 ساعة من زيارة وزير الدولة في الخارجية القطرية، سلطان بن سعد المريخي، الخرطوم ولقائه الرئيس السوداني، عمر البشير، سارع سفراء كل من السعودية والإمارات ومصر، إلى عقد اجتماع عاجل مع وزير الخارجية السوداني، إبراهيم غندور، "ليعربوا عن قلقهم" من زيارة المسؤول القطري.

'


الرئيسية »

الجيش اللبناني يطلق عملية "فجر الجرود" .. العميد قانصوه: لا تنسيق مع "حزب الله" والجيش السوري

أعلن قائد الجيش العماد جوزيف عون عبر حساب مديرية التوجيه على تويتر انطلاق عملية "فجر الجرود"، قائلا:"باسم لبنان والعسكريين المختطفين ودماء الشهداء الأبرار وباسم أبطال الجيش اللبناني العظيم أطلق عملية فجر الجرود". ودكت مدفعية الجيش وطوافاته وراجماته منذ ساعات الفجر الاو...

العربي »

اجتماع المعارضة السورية في الرياض لا يسفر عن نتائج

انتهى اجتماع عقدته فصائل المعارضة السورية في الرياض دون التوصل الى نتائج، حسب ما افاد احد المشاركين في الاجتماع، مؤكداً ان مستقبل الرئيس السوري بشار الاسد شكل عقبة في طريق التوصل الى موقف موحد للمشاركة في مفاوضات السلام. والاثنين بدأت الهيئة العليا للمفاوضات المعارضة ا...

الدولي »

أردوغان: نسيطر على 2000 كيلومتر شمال سوريا ... لن نسمح بقيام دولة للأكراد

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن بلاده تسيطر على ما مساحته 2000 كيلومتر في الشمال السوري، لافتا إلى أن تركيا تدير شؤون تلك المناطق التي تبدأ من "مدينة جرابلس الحدودية، ومروراً بمنطقة الراعي وتنتهي بمدينة الباب في الريف الشرقي لمحافظة حلب،" على حد تعبيره. ونقلت وك...

مع الحدث »

"اهدموا الأهرامات".. مطالبات بتدمير الأثار المصرية.. وهذه الأسباب التي دفعت اليسار المتطرف لإطلاق هذه الدعوات

انتشرت دعوات على الإنترنت إلى هدم الأهرامات المصرية، لم تأت هذه الدعوات من مجموعات إسلامية سلفية متشددة تربط الأهرامات بالوثنية، ولكنها جاءت من تيارات مختلفة تماماً. ظهرت هذه الدعوات في سياق موجة أطلقتها مجموعات ينظر لها أنها يسار متطرف تدعو لهدم الآثار التي يرجع تاريخ...

مقالات »

إيران وإسرائيل وتخريب المنطقة

رندة تقي الدين - منذ فترة تتناقل الأوساط الديبلوماسية الغربية المقربة من إسرائيل المعلومات التي تضعها الدولة العبرية بحوزتها عن تعزيز التسليح والدعم الإيراني في شكل كبير لـ «حزب الله» في لبنان وخصوصاً على الحدود اللبنانية- السورية. وتشير هذه الأوساط إلى إمداد إيران كمية...

أضواء ومواقف »

البارازاني: مبدأ الشراكة فاشل ولن نرجئ الاستفتاء على استقلالنا

أكد رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود البارزاني، أن الاستفتاء على استقلال الإقليم يمثل مشروعا وطنيا لكل الأحزاب والمكونات في كردستان، داعيا الحكومة العراقية إلى الاعتراف بفشل مبدأ الشراكة. وقال البارزاني، في اجتماع عقده اليوم الأربعاء في أربيل مع عدد من رجال الدين الإسل...

أقتصاد وأعمال »

10 مصارف لبنانية بين أكبر 1000 في العالم

احتلت 10 مصارف لبنانية مكاناً في لائحة أكبر 1000 مصرف في العالم، واحتل لبنان المرتبة الثالثة عربياً بالنسبة إلى عدد المصارف التي دخلت اللائحة، وذلك وفق دراسة تحليلية صادرة عن الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية. وجاء ترتيب المصارف اللبنانية كالآتي: عودة، لبنان والمهج...

تكنولوجيا »

ميزة جديدة من واتساب على نسخة الويب الخاصة بها

أطلق تطبيق واتساب الجديد ميزة جديدة لنسخة الويب المتاحة على أجهزة الكمبيوتر تتمثل بتغيير "الحالة" او ما يُعرف بالـStatus ، وذلك بعد نحو ستة أشهر من إطلاقها أول مرة للهواتف الذكية العاملة بنظامي أندرويد و"آي أو إس". وسيرى المستخدمون في التطبيق أيقونة دائرية جديدة بجان...

سياحة »

أسهل طرق لتحصل على إقامة بدولة أوروبية

وضعت دراسة حديثة، أجرتها شركة "هينلي آند بارتنرز" المختصة بأمور الإقامة والجنسية، قائمة بدول الاتحاد الأوروبي التي توفر أسرع الطرق، للحصول على تصريح إقامة. ووصف موقع "بيزنس إنسايدر" تلك الدول بالأسهل والأرخص أيضا للحصول على إقامة بدولة من دول الاتحاد الأوروبي، لكن عددا ...

صحة وجمال »

5 أسباب غامضة قد تملأ بشرتك بالبثور

من أكثر الأشياء المزعجة في أمور البشرة، وخصوصاً في الصيف، الرؤوس السوداء، ورغم عنايتك بالبشرة وحمايتها قدر المستطاع، قد تجدين هذه النقاط السوداء تتراكم على بشرتك بشكل مقزز، فكيف يمكنك التغلب على هذه المشكلة؟ للتغلب على هذه المشكلة، ينصحك "سيِّدتي نت" أولاً بالتعرف على م...

ثقافة وفنون »

وفاة الكاتب الكبير محفوظ عبد الرحمن

توفي الكاتب المصري الكبير محفوظ عبد الرحمن، بعد صراع طويل مع المرض وكان «عبد الرحمن» أصيب بجلطة في المخ، وجلس فترة باحدي المستشفيات بمدينة السادس من أكتوبر. ونعت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، الكاتب الكبير الأستاذ محفوظ عبد الرحمن الذي آثري الثقافة العربية وال...

منوعات »

أميركا: كسوف شمسي يشكل أول اختبار كبير لشبكة الطاقة في البلاد

ستتعلق أنظار مشغلي شركات الطاقة الكهربائية و«شبكة الكهرباء الوطنية» في الولايات المتحدة بشاشات تراقب سير العمل عندما تشهد البلاد بعد غد (الإثنين)، أول كسوف كلي للشمس سيمر من ولاية أوريغون وحتى ولاية ساوث كارولاينا. والسبب هو أن ذلك الكسوف سيمثل أكبر اختبار لعمل شبكات ال...

العالم في صورة »

الكسوف الأميركي الكبير

توافد الملايين على مدى الأسبوع الماضي إلى الولايات المتحدة لمشاهدة ما يُعرف بـ «الكسوف الأميركي الكبير»، وبعد الدعاية الضخمة المستمرة منذ أسابيع، غطّى القمر الشمسَ وحجب نورها عند الساعة 16:06 بتوقيت غرينيتش أمس، مؤدياً إلى كسوف كلي للنور للمرة الأولى منذ 99 سنة....

الإعلانية »


Our Services: Ticket • Hotel & App. Reservations • Incoming & Outgoing services • Business Travel & VIP Services • Group Arrangements • Incentive Travel • Transfer & Guide Service...

تكنولوجيا »

إل جي تطلق هاتف G6 Plus بتحسين الذاكرة العشوائية والتخزين

تريد إل جي تطبيق نفس الاستراتيجية التي سارت عليها الشركات المنافسة مع هواتفها الرائدة حيث أطلقت نسخة جديدة من هاتف G6 بمزايا أكبر مقارنة بالسابق لمن يريد المزيد وبالطبع مستعد للدفع أكثر. الهاتف الجديد يحمل الأسم G6 Plus ويتميز بوجود ذاكرة عشوائية 6 غيغابايت بدلاً من 4 ...

صحة »

دراسة: المسافر بالطائرة أكثر نقلا للأمراض من البعوض

يقول باحثون إن المسافرين جوا ينقلون الأمراض مثل فيروس زيكا، والحمى الصفراء، والملاريا، وحمى الدنج أكثر بكثير من البعوض. وبحساب عدد البعوض الذي يجد طريقه إلى الرحلات الجوية التجارية، وعدد البعوض الحامل للعدوى، وعدد ما يصمد منها حتى يلدغ أحدا، توصلت الدراسة إلى أن المسافر...

جمال »

"البيض والموز" كيراتين طبيعي للشعر

غزت منتجات "الكيراتين" العالم في السنوات الأخيرة ولاقت استقبالاً من طرف العديد من السيدات لنتائجها المُرضية في البداية، لكن سرعان ما انتشرت الشكوى من آثارها الجانبية التي سببت الضرر بالشعر، وقامت بإتلافه بفعل مواد الأمونيا التي تدخل في مكوناتها والتي تعمل على جفاف الشعر...

لبنان »

الجيش اللبناني يقترب من حسم معركة الجرود

حقّقت وحدات الجيش اللبناني أمس، مزيداً من التقدّم في المرحلة الثالثة من معركة «فجر الجرود» ضد مسلحي تنظيم «داعش» الإرهابي في جرود رأس بعلبك والقاع على الحدود الشرقية مع سورية. العملية انطلقت فجراً بعد يوم كرس لنزع الألغام من أمام الوحدات المتقدمة بقصف مدفعي عنيف توج باس...

فلسطين »

السعودية تدفع 30.8 مليون دولار إلى السلطة الفلسطينية

أكدت السعودية اليوم (الإثنين)، أن الصندوق السعودي للتنمية حول 30.8 مليون دولار أميركي، إلى حساب وزارة المال الفلسطينية، وذلك قيمة مساهمات المملكة الشهرية لدعم موازنة السلطة الفلسطينية للأشهر من نيسان (إبريل) وحتى تموز (يوليو)، بواقع 77) مليون دولار شهرياً. وأكد سفير خاد...

سوريا »

تقرير: اعتراض شاحنات أرسلتها كوريا الشمالية لوكالة سورية للأسلحة الكيماوية

ذكر تقرير سري للأمم المتحدة في شأن انتهاكات العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية، أنّه تم اعتراض شاحنات كورية شمالية في طريقها إلى وكالة تابعة للحكومة السورية مسؤولة عن برنامج الأسلحة الكيماوية السوري خلال الأشهر الستة الماضية. ولم يذكر التقرير الذي أعدته لجنة من خبر...

مصر »

شكري يحمل رسالتين من السيسي لكل من بوتين ورئيس أستونيا

يتوجه وزير الخارجية المصري سامح شكري بداية الأسبوع المقبل في جولة أوروبية تشمل كل من روسيا واستونيا، لبحث العلاقات الثنائية مع البلدين، بالإضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الدعم والتنسيق في المحافل الدولية. وقال المتحدث باسم الخارجية أح...

العراق »

أكراد العراق قد يؤجلون استفتاء «الاستقلال» مقابل «تنازلات» من بغداد

قال مسؤول كردي بارز إن أكراد العراق قد يدرسون احتمال تأجيل استفتاء على الاستقلال من المقرر إجراؤه في 25 أيلول (سبتمبر) المقبل مقابل تنازلات مالية وسياسية من الحكومة المركزية في بغداد. وقال مسؤول الهيئة العاملة للمكتب السياسي لحزب «الاتحاد الوطني الكردستاني» ملا بختيار إ...

الخليج العربي »

نائب خادم الحرمين يجتمع بكبار المسؤولين في إدارة ترمب

اجتمع نائب خادم الحرمين الشريفين، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مع جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، ومساعد الرئيس والممثل الخاص بالمفاوضات الدولية جيسون غرينبلات، ونائبة مستشار الأمن القومي دينا باول. وأكد الجانبان خلال الاجتماع التزا...

أفريقيا »

الخرطوم تشيع أول برلمانية منتخبة في الشرق الأوسط

شيعت جموع كبيرة من السودانيين في الخرطوم، الأربعاء، السياسية البارزة، فاطمة أحمد إبراهيم، أول امرأة في الشرق الأوسط وإفريقيا تنتخب عضوا في البرلمان عام 1965. ووصل جثمان فاطمة، التي تعتبر واحدة من رموز الحركة النسوية العالمية منذ مطلع الأربعينيات، إلى الخرطوم صباح الأربع...

قالت الصحف »

المستقبل : مجلس الوزراء الخميس في بيت الدين : دفتر الشروط الجديد للكهرباء واستيراد الغاز المُسال... إنجاز عالمي لـ"المعلومات".. والجيش يُعبّد طريق "النصر"

بتضافر قوى الشرعية يبقى لبنان سيداً حراً مستقلاً مستقراً لا تحميه سوى أذرع الدولة بمختلف مفاصلها العسكرية والأمنية التي تثبت يوماً بعد آخر جدارة ميدانية واستخباراتية تضاهي كبريات الأجهزة العالمية. وها هي "شعبة المعلومات" في قوى الأمن الداخلي تظهر مرة جديدة علوّ مكانتها...

Copyright © 1998 - 2016 - All Rights Reserved Alhadass